سفير المغرب بإيطاليا يحمل الجزائر مسؤولية النزاع

سفير المغرب بإيطاليا يحمل الجزائر مسؤولية النزاع
الجمعة 27 نونبر 2020 - 17:12

أكد سفير المغرب في إيطاليا، يوسف بلا، أن الجزائر تتحمل المسؤولية الكاملة عن خلق واستدامة النزاع الإقليمي حول الصحراء المغربية.

وقال بلا، في حديث خص به الإذاعة الإيطالية “سبارلامينتو” إن “الجزائر تتحمل المسؤولية الكاملة عن خلق واستدامة النزاع الإقليمي حول الصحراء المغربية، وإن القرارات الأخيرة لمجلس الأمن والمائدتين المستديرتين بجنيف اللتان نظمتهما الأمم المتحدة في إطار المسلسل السياسي تحت رعاية الأمين العام، تؤكد دور الجزائر كطرف رئيسي في هذا النزاع الإقليمي”.

وفي هذا الحديث الذي سلط الضوء على دور الجزائر في هذا النزاع المفتعل، وتطرق للوضع في الكركرات وكذلك الارتباط القائم بين “البوليساريو” والشبكات الإرهابية في منطقة الساحل والصحراء، أضاف بلا أن الجزائر هي التي صنعت الجماعة الانفصالية وتمولها، ولا تدخر جهدا للحفاظ عليها.

وأبرز السفير، في هذا السياق، أن “الجزائر تتحمل أمام المجتمع الدولي، المسؤولية المطلقة عن الوضع المأساوي للسكان في مخيمات تندوف، المحرومين من الحرية والذين يتم استغلالهم كأصل تجاري من أجل الإثراء الشخصي لقادة البوليساريو”.

وأكد أن الجزائر مسؤولة أيضا أمام المجتمع الدولي عن “تفويض اختصاصاتها السيادية إلى جماعة مسلحة للسيطرة على ما يسمى بمخيمات اللاجئين في انتهاك للقانون الإنساني.

وسجل بلا أنه “للأسف تنفق الجزائر الكثير من الموارد، والكثير من الطاقة والكثير من المهارات في عملها العدائي ضد المغرب، بدلاً من استثمار هذا الجهد في مبادرات ضرورية لتحقيق التنمية الداخلية والإقليمية من أجل ضمان اندماج المغرب العربي، والعمل من أجل مستقبل شبابه في الجزائر وفي المغرب العربي”، مشيرًا إلى أن إصرار هذا البلد على إطالة أمد هذا النزاع المفتعل يضيع فرص التكامل الإقليمي ، الذي يكلف غيابه ناقص نقطتين مئويتين من الناتج المحلي الإجمالي الإقليمي.

وبخصوص الوضع في المنطقة العازلة الكركرات، أوضح أن ميليشيات “البوليساريو” المسلحة و بدعم من الجزائر، اقتحمت التراب المغربي، وبالتحديد المنطقة العازلة التي وضعها المغرب تحت مسؤولية الأمم المتحدة لضمان وقف إطلاق النار في إطار اتفاق عام 1991.

‫تعليقات الزوار

8
  • mimoun
    الجمعة 27 نونبر 2020 - 17:57

    فليتخد المغرب موقفا شجاعا ويقطع كل العلاقات مع الجزائر ويرد بالمرصاد ويطرق بيد من حديد ويقضي على الملشيات التي تتحرك جنب الحائط العازل بالدرون وماجاورهما

  • مواطن 5
    الجمعة 27 نونبر 2020 - 18:12

    الجزائر دولة منافقة ، كدبت الكدبة و صدقتها ، كل ما يهم الجزائر هو نافدة على المحيط الأطلسي و لكن هدا حلم صعب تحقيقه مع المغاربة حتى و لو إشترت مصانع الأسلحة الروسبة

  • rado
    الجمعة 27 نونبر 2020 - 18:57

    كلام سعادة السفير صحييييح 100% ولا ينكره إلا من هو فعلا يسير الأمور وراء الستار، ترفع الجزائر يدها عن البوليزاريو، يحل المشكل من تلقاء نفسه، والسؤال الدي يطرح نفسه بقوة شديدة، لمادا كل الدول العربية مع وحدة الأراضي المغربية إلا العسكر الجزائري، حللوا وناقشوا أيها العباقرة، حتى الإسرائيليين مع وحدة الأراضي المغربية، إدن أين سنضعكم يا معشر العسكر الجزائري ومن يدور في فلكهم من مواطنيهم وقنواتهم. يهود، ماجوس، بوديين، والله لا أدري. م ن هيسبريس

  • touhali
    الجمعة 27 نونبر 2020 - 20:45

    تاريخ والجغرافية تشهد بأنها صحراء مغربية.
    أيها الجزائريين لماذا تقلقوا؟ الجزائر قارة ﻻنحسدكم. عليها
    المغرب فقط أعطها من بشار إلى مالي يعني، ثلاث أربع مساحتها ﻷءن، لماذا تقلقوا وأتم قارة مؤلفة من أطراف جيرانها؟
    تريدون أخد المغرب بكامله! نعم ممكن! لكن بشرط عدم الاستخدام العنف، وإرهاب، ويجب إحترام وحدته التربية واعترف بها وإزالت كل العوائق العدائية للمغرب من جملتها سحب قيود المفروضة على أبناء المغرب أصحراوين وتركوا لهم القدرة والحرية لتحرك كي يرجعوا إلى مسقط رؤوسهم وطنهم المغرب غفور رحيم
    وهكذا المغرب سيفتح لكم أبوابه. أنتم معتادين والمغربي معتدي عليه. الجزائر معادية والمغرب معتدي عليه.
    لماذا ضياع ﻷموال للشراء ﻷسلحة لكي نقتلوبها أنفسنا وندميربها بلداننا; وشعبنا متشوقة للبناء والتعمير.

  • الحقيقة
    الجمعة 27 نونبر 2020 - 20:47

    مايهمنا هو أن المغرب يتصرف في أراضيه الصحراوية المسترجعة منذ 45سنة،ونباح مرتزقة تندوف وحاضنتها الجزائر دامت الفترة نفسها ولم يزد لهما ذالك إلا عزلة اقليمية ودولية، وإن شاء الله ستبقى المملكة

  • التاريخ لا يرحم ...
    الجمعة 27 نونبر 2020 - 21:00

    …القيادة والريادة تنال بالعقل و السياسة والحنكة و حسن التدبير ، وليس بالجهالة والعجرفة وسوء تقدير العواقب.
    من أخطاء قادة جيش التحرير الجزائري انهم اقصوا السياسيين وانفردوا بالقرار الجزائري سنة 1962 , ثم انقلب عليهم بوخروبة واحتكر السلطة سنة 1965.
    وكما فرض نفسه زعيما على الجزائر اراد ان يفرض نفسه زعيما على البلاد المغاربية.
    تقوى بنظام الحزب الواحد وظهر له انه سيجعل من الجزائر قوة إقليمية بالاقتصاد الاشتراكي وارتمى في احضان المعسكر السوفياتي وادخل المنطقة المغاربية في دائرة الصراع بين القطبين .
    فصار النظام الثوري التقدمي الجزائري يرى في النظام المغربي الليبيرالي تابعا وعميلا للامبريالية.
    وفي خضم هذا الصراع نشا نزاع الصحراء.

  • علي نايت عمر
    الجمعة 27 نونبر 2020 - 21:14

    سفير المغرب بإيطاليا يحمل الجزائر مسؤولية النزاع و لكن لي عجبني في هاذ الموضوع هو الكاريكاتور بدون تعليق

صوت وصورة
آراء مغاربة في لقاح كورونا
السبت 23 يناير 2021 - 15:41

آراء مغاربة في لقاح كورونا

صوت وصورة
أسرة تحتاج السكن اللائق
السبت 23 يناير 2021 - 14:52

أسرة تحتاج السكن اللائق

صوت وصورة
كروط ومقاضاة الداخلية لزيان
السبت 23 يناير 2021 - 13:31

كروط ومقاضاة الداخلية لزيان

صوت وصورة
محمد رضا وأغنية "سيدي"
السبت 23 يناير 2021 - 11:40

محمد رضا وأغنية "سيدي"

صوت وصورة
صرخة ساكنة "دوار البراهمة"
الجمعة 22 يناير 2021 - 23:11

صرخة ساكنة "دوار البراهمة"

صوت وصورة
عربات "كوتشي"  أنيقة بأكادير
الجمعة 22 يناير 2021 - 20:29

عربات "كوتشي" أنيقة بأكادير