سفير المغرب بجنيف يكشف افتراءات الوفد الناميبي

سفير المغرب بجنيف يكشف افتراءات الوفد الناميبي
الجمعة 27 نونبر 2020 - 21:50

كشف عمر زنيبر، السفير الممثل الدائم للمغرب لدى مكتب الأمم المتحدة بجنيف، الخميس، خلال جلسة لمجلس المنظمة الدولية للهجرة، عن المزاعم والادعاءات الكاذبة لوفد ناميبيا بشأن الوضع في منطقة الكركرات، مع توضيح الحقيقة حول تدخل المملكة في هذه المنطقة.

وأعرب زنيبر، في إطار حق الرد، عن استنكاره للافتراءات المدلسة الواردة في تصريح الوفد الناميبي، مبرزا أن موقفه يدل على عدم احترام المجلس وجميع الدول الأعضاء به، من جهة، وعلى الرغبة في نشر الأكاذيب، من جهة أخرى.

وتابع أنه “خلافا للادعاءات الواردة في تصريح ناميبيا، فإن العملية التي قامت بها القوات المسلحة الملكية كان الهدف الوحيد منها هو إعادة إرساء حرية التنقل التجاري، في هذا المعبر الرابط بين المغرب وموريتانيا، ومن ثم، تعزيز المبادلات التجارية وأيضا إثراء الأواصر الإنسانية، الاجتماعية والثقافية التي تدافع عنها على الدوام منظمتنا”.

وذكر السفير الممثل الدائم للمغرب لدى مكتب الأمم المتحدة بجنيف بأن هذه العملية جاءت عقب الحصار الذي فرضته عناصر مسلحة من “البوليساريو” على مدى أسابيع، في تحدّ للدعوات التي أطلقتها الأمم المتحدة وكذلك المغرب، مبرزا في الوقت ذاته “مشروعية التدخل وكذا طابعه السلمي والنموذجي، والذي حظي بدعم قوي وواسع النطاق من قبل المجتمع الدولي”.

وعبّر عمر زنيبر، الذي نوّه بالمناخ الهادئ والبناء الذي طبع أشغال هذا المجلس، عن استيائه إزاء موقف وفد ناميبيا، الذي “لم يتوانَ، كعادته، عن الانخراط في هذا الجو، مستغلا هذا الإطار لمهاجمة المملكة”.

وجدّد التأكيد، في هذا السياق، على “تشبث المغرب، المعروف والمشهود له به من قبل أغلبية كبيرة من الوفود الحاضرة بالحفاظ على المناخ الهادئ والبناء للنقاشات داخل المجلس؛ فهو ليس المكان المناسب لعرض الاختلافات والأعمال العدائية بشأن قضايا سياسية بارزة لا تدخل ضمن اختصاص هذا المجلس الموقر”.

وقام المسؤول الدبلوماسي المغربي، من جهة أخرى، بتذكير ممثل نامبيا بأن “المناقشات ذات الطابع السياسي تجرى في مكان آخر، وأنه في جميع الاجتماعات التي تخصصها الوفود المعادية يكون مصيرها الفشل الذريع”؛ ليخلص، في النهاية، إلى القول إنه “من غير المجدي تصدير هذه الإخفاقات إلى هيئات أخرى، وإلا فإن المغرب سيكون على استعداد لإعطاء الدروس للوفد الناميبي حول كيفية معاملة المهاجرين بنبل وإنسانية”.

‫تعليقات الزوار

21
  • تحية لك السيد السفير
    الجمعة 27 نونبر 2020 - 21:23

    السيد زنيبر دائما في الواجهة بجنيف حيث اجتماعات لجنة حقوق الاتسان الاممية. مهمة ليست سهلة بكل تاكيد لكن نباهة الرجل و حنكته كانتىدائما سدا منيعا تمام المرزتقة و حوارييهم . تحية لكل فريق سفارتنا بجنيف

  • Namibie
    الجمعة 27 نونبر 2020 - 21:32

    خاص نجريو على المهاجرين النامبيين ونقطعو عليهم السلع المغربية

  • بن عمي
    الجمعة 27 نونبر 2020 - 21:40

    الصحراء مغربية واللي قال غير دلك يشرب لبحر.اعلاش كتطلعوا الشأن البوجعران واتشرحوا ليهم.خليوهم اينبحوا ابحال لكلاب واللي اسخن اعليه راسو ايقرب الجدار العازل.

  • حكيمdz
    الجمعة 27 نونبر 2020 - 21:48

    شكرا لدولة ناميبيا التي لا تباع ولاتشتري باموال الشعب المطحون

  • لقد زهق الباطل
    الجمعة 27 نونبر 2020 - 22:02

    الجزائر وضعت يدها في فخ نصبته ويصعب عليها قطع يدها لتتخلص من هذا الفخ ، الحل الوحيد لخلاصها هو الخروج من باب المقترح الغربي وهوالحكم الذاتي في الصحراء المغربية والذي أيدته الأمم المتحدة ، والمغرب ينتظر أن تراجع الجزائر أفكارها ولن يطول الإنتظار فقد يسحب المغرب مقترح الحكم الذاتي وهو باسط سيادته على أرضه وقادر أن يحمي حدوده ، وقد عاد أغلب المغرر بهم إلى أرض الوطن وما بقي إلا القليل من الصحراويين المنتمين للأقاليم المغربية الجنوبية في سجون تنذوف أو محتجزون مرغمين ، وغيرهم من مناطق جزائرية، وموريتانية، ومالية، ومرتزقة كثيرون يقتاتون على الفوضى التي خلقها نظام الجزائر.

  • med
    الجمعة 27 نونبر 2020 - 22:03

    العز لسفيرنا المحترم ناميفيا تريد أن تنفرد بعصابة الجزائر لتنهب ما تبقى إن بقي شئ من أموال الشعب الجزائري فقط هي تدكر الصحراء المغربية بسوء تأخد شيك الجزائر نفطها يحرقها أنه نعمة من عند الله ولكن تنفقه فيما لا يرضي الله

  • مغربي امازيغي صحراوي
    الجمعة 27 نونبر 2020 - 22:16

    كنت أتمنى من السيد السفير لو نبه الحضور بطرح سؤال ما دخل ناميبيا في الموضوع وهي في أقصى جنوب القارة لا تعرف شيئا عن تاريخ المغرب والمنطقة المغاربية وعن تركيبها السكانية وتداخل قبائلها الرحل من أهل الصحراء الشرقية و الغريية و الموريتانية…؟

  • abdoo bb
    الجمعة 27 نونبر 2020 - 22:21

    علاش هاد المبررات كاملة راه هاديك أرضنا نديرو فيها لي بغينا أشمن ناميبيا ولا زمبوبيا .مسوقناش لي بغا يقول شي حاجة ليقصرش .كل دولة حرة في أرضها.

  • 1990
    الجمعة 27 نونبر 2020 - 22:34

    * هذه الدويلة إستقلت سنة 1990 ، و قبل هذا التاريخ كانت مستعمرة
    من طرف البرتغال الذين إكتشفوها ثم ألمانيا ثم جنوب إفريقيا .
    * و ها هي اليوم تنتقد و تلوم المغرب الضارب في التاريخ .
    سبحان مبدل الأحوال ، من عبيد مملوكين أرادوا أن يكونوا أسياداً ،
    و هذا مستحيل لا يمحوه الزمن .
    * هذه لم تكن دولة قط قبل 1990 ، حالها حال الجزائر لم تكن دولة
    حتى 1962 ، و هي من صنع الإستعمار الفرنسي .

  • muwaten
    الجمعة 27 نونبر 2020 - 22:40

    الأخ حكيم من الجزائرّ أنت على حق مواقف ناميبيا يدفع ثمنها بسخاء من قبل عصابة العسكر التي تفقر بلدكم وشعبكم بغبائها وعداىها غير المبرر للمغرب

  • صحراوي وافتخر
    الجمعة 27 نونبر 2020 - 23:01

    المهم ليس كل ما يلمع ذهبا، انتم تعرفون كباقي المغاربة أن البلد الجار هو وراء هذه الأكاذيب هو الذي يدفع بالدول لاصطناع الأحداث لرضخ المغرب، لكن نسو بان المغرب بلد قوي يحترم سيادة الجميع، فيجب على المسؤلين محاربة ومضايقة مثل هذه الدول الفاشلة وتعطيهم درسا في الحقوق بدل لهم الدين يفتقرونها، والمغرب بحمد الله في طريقه الصحيح، المشاريع التنموية في الأقاليم الصحراوية المغربية في ظل الحكمة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس،

  • majd
    الجمعة 27 نونبر 2020 - 23:43

    لماذا لا يقومالمغرب باستدعاء سفراء جنوب افريقيا وناميمبيا وانغولا الى رحلة الى الصحراء ورؤية الامور كما هي ليعرفوا ويكتشفوا ان الصحراء ليست هي المخيمات وان العيون ليست هي تندوف ويتاكدوا بانهم مغرر بهم كما باقي الدول الثي تعترف بالمرتزقة وترى اننا نحيط المدن بالاشواك والالغام وغيرها..
    احسن طريقة للدفاع هي البرهنة الميدانية واولها زيارة الكركرات في هذه الايام والالتقاء بجنود مينورسو

  • عادل
    السبت 28 نونبر 2020 - 00:04

    ناميبيا هي فحد ذاتها لعبة في يد جنوب إفريقيا بحال لبوليزاريو مع الجارة الشرقية للمملكة المغربية

  • hsif
    السبت 28 نونبر 2020 - 00:38

    هناك تهاون وضعف واللا مبلاة للإعلام الوطني عن مشكل الصحراء وكركرات عالميا يجب إصلاح الإعلام وطرد كل أطر الإعلام المغربي فلماذا ليس عندنا كالجزيرة أو فوكس نيوز أو سي ن ن أو آر ت مغربية عالمية تعطي النور عالميا على مشكل صحرائنا أم مازال إعلامنا يحكمه أصحاب الوذنين

  • محلل
    السبت 28 نونبر 2020 - 01:33

    هذه انتهازية الجزائر. تعرف أن الدول الحضارية التي تبني استنتاجاتها على الحكمة و العقل لا تقبل الأعمال التخريبية المبنية على العداء و العنصرية كالتي حدثت بالكركرات. كذلك الدول الإسلامية و العربية التي لها الشجاعة و الاستقلالية في اقتصادها و عدم اكتراثها بشر النظام الجزائري هي كذلك جاءت متضامنة مع الحكمة المغربية. لذلك تلجأ إلى مثل هذه الدول الانتهازية مثلها، كنميبيا البعيدة عن المغرب و الجاهلة لتاريخ المغرب الكبير، بإلحادها و عنصريتها ضد المغرب المنتمي للعالم الحر للأمة الإسلامية الحضارية الذي يبني مجده بالارث الشرعي التاريخي الديني الثقافي و ليس بالارث الاستعماري المبني على التسلط و الالحاد. جنوب أفرقيا و ناميبيا ورثتا من جلادهما المستعمر العنصرية ليصبحا مرضى بمركب نقص ليكونوا العداء للمغرب ضد أي وحدة و تكثل بشمال أفرقيا قد يقزم جنوب القارة. لهذا ناميبيا تنبح نيابة عن النظام الجزائري و جنوب أفرقيا.

  • tarek ibn zayad
    السبت 28 نونبر 2020 - 01:50

    au 4 vous êtes des refugier loin de votre pays mendier au social malgré votre pétrole et gaz pour acheté les armes et la pauvreté frape fort ————-le Maroc dans son Sahara a vie et militairement Maroc plus fort avec ces homme ———————————merci hesspress

  • عبدالله
    السبت 28 نونبر 2020 - 02:39

    الى حكيم dz ناميبيا والجزائر اطفال بالنسبة للمغرب لا يهمننا في شيء المغرب في صحراءنا زالقاغلة نسير ;;;;;;وحدها تنبح حتى تتفجر حناجرهم واعلى ما خيلهم يركبوه.

  • hamid
    السبت 28 نونبر 2020 - 05:19

    ربما يجب على سفرائنا ( دبلوماسيين وجالية مغربية ) عبر العالم معززين بالإعلام ومكاتب مختصة وأساتذة، المزيد من الاجتهاد إتجاه خصومنا بالخصوص. لقد أصبح عدد المناوئين قليل جدآ فمزيدآ من العمل والمثابرة. .

  • hassia
    السبت 28 نونبر 2020 - 07:25

    eh marocains faites Attention le Maroc n,est pas un paradis imaginez ce Maroc comme syrie,irak,liban,lybie,yemen,algerie ext,soyez intelligeanats

  • مغربي حر
    السبت 28 نونبر 2020 - 09:02

    انصح ناميبيا ان تهتم باسد الصحراء الناميبي المعرض للانقراض بدل ادخال انفها فبما لا بعنيها

  • محمد المانيا
    السبت 28 نونبر 2020 - 10:42

    الى حكيم dz.
    1. اقول لك بأنك لست جزائري. هنا في المهجر الاخوة الجزائريين لديهم رأي آخر. و لا يهمهم البوليزاريو.
    2. ناميبيا دولة من أفقر دول أفريقيا و هي تعيش يالصدقات و هده فرصة لحكام الجزائر لمنحها بعض الدولارات لتقف في صفه.
    3. ماذا تقول عن الدول الغنية و الفقيرة اللتي فتحت قنصليات في الصحراء المغربية؟

صوت وصورة
أوحال وحفر بعين حرودة
الجمعة 15 يناير 2021 - 13:30

أوحال وحفر بعين حرودة

صوت وصورة
تدخين السجائر الإلكترونية
الجمعة 15 يناير 2021 - 10:30

تدخين السجائر الإلكترونية

صوت وصورة
حملة أبوزعيتر في المغرب العميق
الخميس 14 يناير 2021 - 21:50 28

حملة أبوزعيتر في المغرب العميق

صوت وصورة
سائقة طاكسي في تطوان
الخميس 14 يناير 2021 - 20:12 9

سائقة طاكسي في تطوان

صوت وصورة
كشف كورونا في المدارس
الخميس 14 يناير 2021 - 16:30

كشف كورونا في المدارس

صوت وصورة
الثلوج تضاعف العزلة بالجبال
الخميس 14 يناير 2021 - 13:58 13

الثلوج تضاعف العزلة بالجبال