سفير هولندا بالرباط: المغرب شريك إستراتيجي .. وهذه أبرز فرص التعاون

سفير هولندا بالرباط: المغرب شريك إستراتيجي .. وهذه أبرز فرص التعاون
صور: منير امحيمدات
الخميس 4 مارس 2021 - 09:50

شهدت العلاقات المغربية الهولندية، في السنوات القليلة الماضية، توترات دبلوماسية بسبب ملفات مختلفة؛ أبرزها ملف معتقلي حراك الريف، وملف سعيد شعو، وقضية طالبي اللجوء المرفوضين ومزدوجي الجنسية الذين علقوا بالمملكة خلال فترة الطوارئ الصحية، وقضايا أخرى.

وكانت تصريحات ستيف بلوك، وزير الخارجية الهولندي، إيجابية بخصوص عملية الكركرات التي أعادت تشغيلَ المعبر التجاري الفاصل بين المغرب وموريتانيا؛ وهو الموقف الذي خلف ارتياحا في المغرب.

ولم تصل العلاقات المغربية الهولندية إلى مرحلة القطيعة، إذ مرت وفق متابعين بـ”سوء فهم”، ويستمر التعاون بين البلدين في مختلف القضايا خصوصا قضايا الأمن والإرهاب والمجال الفلاحي والزراعي.

في هذا الصدد، أكد جيروين رودنبورغ، سفير هولندا المعتمد لدى المملكة المغربية، والذي وصل قبل أشهر إلى الرباط، أن العلاقات بين البلدين ليست جديدة بل تمتد على مدى أربعة قرون، مضيفا أن الرباط وأمستردام تمكنا من “تكوين علاقات صداقة وتعاون متينة للغاية، مما جعل المغرب شريكًا مهمًا لهولندا”.

وأشار السفير الهولندي، في حوار مع جريدة هسبريس الإلكترونية، إلى أن “العلاقات الإنسانية تأتي على رأس هذه الروابط، حيث يوجد في هولندا واحدة من أهم الجاليات ذات الأصل المغربي في أوروبا”، مؤكدا أنه سيعمل على تجاوز “سوء الفهم” وتعزيز التعاون واستثمار القواسم المشتركة للرقي بالعلاقات بين البلدين مستقبلاً.

وشدد السفير الهولندي، في أول خروج إعلامي له، على أن البلدين يمكن لهما أن يعززا تعاونهما بشكل أكبر في التصدي للإرهاب والتعاون ضد الجريمة السيبرانية والتعاون في مكافحة تغير المناخ.

إليكم نص الحوار كاملاً:

أنت سفير معين حديثا في المغرب.. بداية، هل يمكنك تقديم نفسك بإيجاز؟

أنا جيروين رودنبورغ، لدي تكوين قانوني ومساري المهني دبلوماسي منذ عام 1992. لقد تقلدت مناصب مختلفة في وزارة الشؤون الخارجية في هولندا وفي الخارج، لا سيما في نيويورك ونيودلهي.

كنت أيضًا مدير قسم التنمية الاقتصادية المستدامة، وسفيرا سابقا في كولومبيا والعراق كذلك.

الدبلوماسية وظيفة رائعة؛ فهي تتيح لك تمثيل بلدك، والمساهمة بشكل متواضع في عالم أفضل، بينما تتعلم التعرف على الثقافات الأخرى. في أوقات فراغي، أحب ممارسة السباق بالدراجة الهوائية. لقد لاحظت، بالفعل، أن المغرب لديه بعض المسارات الرائعة لاستكشافها.

وصلت، في أكتوبر الماضي، إلى الرباط.. ما هي انطباعاتك الأولى عن المغرب؟

مرت الأشهر القليلة الأولى بشكل جيد للغاية. منذ اللحظة التي وصلنا فيها أنا وزوجتي، تم الترحيب بنا بأذرع مفتوحة. المغرب لديه الكثير ليقدمه: الفرص المهنية، والثقافة، والطبيعة، وحسن الضيافة. بالإضافة إلى ذلك، فإن روح المبادرة حاضرة للغاية، والبنية التحتية ممتازة. رحلتنا إلى طنجة على متن “البراق”، الشهر الماضي، مثال جيد على ذلك.

بطبيعة الحال، فإن وباء فيروس “كورونا”، مثل أي مكان آخر في العالم، يضع قيودًا على حريتنا في التنقل. هذا أمر ضروري؛ ولكنه مؤسف، لأن الاتصال الشخصي في عملنا هو شيء ثمين.

ومع ذلك، وفي إطار الامتثال الكامل للإجراءات المتعلقة بحالة الطوارئ الصحية في المغرب، تمكنت من عقد اجتماعاتي وزياراتي الأولى؛ وذلك من خلال اتصالاتي مع وزارة الخارجية المغربية، وأيضا مع عدد من المنظمات الرئيسية التي ترغب هولندا في التعزيز التعاون معها، من قبيل MASEN وCGEM وONEE وغرفة التجارة والصناعة والخدمات بطنجة.

من بين أكثر لقاءاتي التي لا تنسى زيارتي إلى مدينة بن جرير، حيث تم الترحيب بي بحرارة في جامعة محمد السادس بوليتكنيك ومعهد البحث في الطاقة الشمسية والطاقات الجديدة (IRESEN) والمكتب الشريف للفوسفاط (OCP). إنه بالفعل شيء مثير للإعجاب أن تجمع بين المعرفة والابتكار وروح المبادرة. كما تمكنت من القيام بعدد من الزيارات إلى الشركات الهولندية العاملة في مجال الزراعة وصناعة النسيج.

شهدت العلاقات بين الرباط وأمستردام، في السنوات الأخيرة، بعض التوترات.. كيف ستعمل على تبديد “سوء الفهم”؟

العلاقات بين المغرب وهولندا ليست جديدة! تمتد هذه العلاقات على مدى أربعة قرون. طوال هذه الفترة، تمكن بلدانا من تكوين علاقات صداقة وتعاون متينة للغاية؛ مما جعل المغرب شريكًا مهمًا لهولندا. تأتي العلاقات الإنسانية على رأس هذه الروابط، حيث يوجد في هولندا واحدة من أهم الجاليات ذات الأصل المغربي في أوروبا.

كما هو الحال في أي علاقة، هناك دائمًا تقلبات؛ لكنني مقتنع بأنه من خلال الموقف المنفتح والصادق، يمكننا تعزيز تعاوننا وتحقيق التقدير المتبادل. هناك الكثير من القواسم المشتركة بين هولندا والمغرب، وسنعمل معًا لجعلها رافعة في علاقاتنا المستقبلية.

في رأيك، ما هي أفضل الفرص التي يمكن استغلالها لتحسين العلاقات الثنائية بين البلدين، بالنظر إلى الجالية الكبيرة من أصل مغربي في هولندا؟

هناك، بالتأكيد، العديد من الفرص التي يمكن للمغرب وهولندا استكشافها معًا في السنوات المقبلة من أجل تعزيز العلاقات بينهما. يمكنني أن أذكر بعض المجالات أدناه.

على الصعيد السياسي، يتحد المغرب وهولندا في دفاعهما عن التعددية. حصل البلدان، على سبيل المثال، على تعاون ناجح للغاية في إطار رئاستهما المشتركة لـ (المنتدى العالمي لمكافحة الإرهاب GCTF) بين عامي 2016 و 2019. آمل أن يستمر هذا التعاون في المستقبل تحت أشكال أخرى، مثل على سبيل المثال، التعاون ضد الجريمة السيبرانية والتعاون في مكافحة تغير المناخ.

في المجالات الاقتصادية والزراعية، تقيم هولندا علاقات وثيقة مع المغرب. تم إنشاء العديد من الشركات الهولندية في مناطق مختلفة في المغرب مثل Philips و The Makers و Signify و Shell و Akzo-Nobel وUnilever و Van Oers وMessem وKlaas Puul. وتوظف هذه الشركات آلاف الأشخاص في قطاعات مختلفة. على مدى السنوات القليلة المقبلة، تلتزم السفارة بتعزيز التجارة والاستثمار في الزراعة والمياه والطاقة المستدامة والخدمات اللوجستية. أغتنم هذه الفرصة لأعلن على منبركم عن اللقاء الافتراضي حول المياه الذي سيجري تنظيمه في الفترة من 19 إلى 22 أبريل والذي سيجمع بين المتخصصين المغاربة والهولنديين في هذا القطاع.

نعمل أيضًا على تعزيز روح المبادرة بين الشباب من خلال العديد من البرامج؛ بما في ذلك مبادرتنا الرائدة: “قافلة أورونج كورنرز” (Orange Corners Caravan)، التي تدعم وتمول الشركات الناشئة. علاوة على ذلك، تربطنا شراكة مع مركز لاحتضان الشركات الناشئة في المغرب (BIDAYA) لإنجاز القافلة المذكورة التي ستتوقف في 4 جهات بالمغرب.

كما يقدم المجال الثقافي فرصا للتعاون بين المغرب وهولندا. يمكن أن يتباهى كلا البلدين بتراث ثقافي غني للغاية. نأمل في تطوير المزيد من الشراكات في هذا القطاع، وعلى مستويات مختلفة من أجل إقامة تبادلات ثقافية متكافئة ومثمرة.

علاوة على ذلك، لأكثر من 35 عامًا لدينا شراكة أكاديمية جادة ومستمرة مع الجامعات المغربية. ويعزز هذا التعاون وجود المعهد الهولندي NIMAR في المغرب. كل عام، تأتي مجموعة من 30 طالبًا هولنديًا متحمسًا إلى المغرب لمعرفة المزيد عن ثقافته من خلال برنامج تقدمه جامعة ليدن. من المهم جداً وجود مثل هذا التبادل الثقافي بين الطلاب الهولنديين والمغاربة، ما يسمح بتبادل المعارف مع بعضهم البعض والازدهار في مناخ متعدد الثقافات. غالبًا ما يعود العديد من الطلاب الهولنديين إلى المغرب بعد المشاركة في هذا البرنامج.

أعرب وزير خارجية هولندا عن دعمه للعملية التي قام بها المغرب في معبر الكركرات، كيف تابعت أنت هذه التطورات؟

كما قال وزير بلدي، فإن تدخل الجيش المغربي في 13 نوفمبر 2020 جاء كرد فعل على حصار المعبر الحدودي بين الصحراء وموريتانيا، بالقرب من الكركرات.

التطورات الأخيرة في الشريط العازل مدعاة للقلق. لقد طالبنا باحترام وقف إطلاق النار والحفاظ على حرية الحركة والتجارة عبر الحدود في منطقة الكركرات، وكذا العودة إلى العملية السياسية التي ترعاها الأمم المتحدة.

ما تعليقكم على استئناف العلاقات الدبلوماسية بين المغرب وإسرائيل؟

ترحب هولندا بالتطبيع بين المغرب وإسرائيل، والذي يمثل خطوة مهمة في التطبيع بين إسرائيل والعالم العربي.

كلمة أخيرة..

في السفارة الهولندية بالرباط وفي قنصليتنا بكل من الدار البيضاء والناظور، نُحاول أن ننقل ما تمثله هولندا: الشمول والإبداع والانفتاح.

تسمح لنا وسائل التواصل الاجتماعي بإظهار ما تعنيه وما نقوم به على أرض الواقع. بالإضافة إلى التمثيل، فأنا أيضًا مستمع جيد، وهي مهارة يتم التقليل من شأنها في كثير من الأحيان.

لهذا السبب، فإنني أدعو قراء هسبريس لهذا الحوار إلى إرسال تعليقاتهم أو أسئلتهم أو اقتراحاتهم إلي. أتعهد بدعوة القراء العشرة الأوائل الذين سيعبرون عن اهتمامهم، من أجل الاستماع إليهم والتعلم والتحاور معهم.

التطبيع بين المغرب وإسرائيل العلاقات المغربية الهولندية جيروين رودنبورغ، سفير هولندا عملية الكركرات

‫تعليقات الزوار

65
  • الدهبي مهاجر
    الخميس 4 مارس 2021 - 09:55

    عرفوا مكانة المغرب أصبحوا يقرؤون له الف حساب

  • سكفاندري
    الخميس 4 مارس 2021 - 09:56

    المغرب عندو des malentendus profonds مع موريطانيا، المغرب عندو des malentendus profonds مع الجزائر، المغرب عندو des malentendus profonds مع اسبانيا، المغرب عندو des malentendus profonds مع فرنسا، المغرب عندو des malentendus profonds مع هلندا، دبا المغرب ولا عندو des malentendus profonds مع ألمانيا، …. المغرب عندو des malentendus profonds معا راسو معا المغاربة في حد ذاتهم …. و تستمر الحياة.

  • رضوان مكناس
    الخميس 4 مارس 2021 - 09:57

    هل لدى هواندا نية في فتح قنصلية اها في الصحراء المغربية ودعم المبادرة المغربية في حل نزاع الصحراء المغربية عبر الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية

  • محمد
    الخميس 4 مارس 2021 - 10:01

    دعوة القراء لارسال ارا ئهم وسادعوهم للاستماع اليهم!!! هذه الجملة يجب ان تدرس كل يوم لكل مسؤول مغربي… ليعرفوا سبب تقدمهم و سبب تاخرنا في كل المجالات!!!

  • عبدالوهاب الشوكي
    الخميس 4 مارس 2021 - 10:06

    اطلب من سعادة السفير أن يساعد بلادي في الاستفاذة من تسهيل التأشيرة على المواطنين المغاربة الراغبين في السفر إلى هولاندا

  • saad
    الخميس 4 مارس 2021 - 10:06

    حوار مهم يبرز أهمية العلاقات المغربية الهولندية… ورغم التقلبات التي عرفتها العلاقات بين البلدين في عهد سفيرة هولندا السابقة، فإن هذا السفير يبدو أنه لديه خبرة نظرا لمستره المهني والديبلوماسي الكبير.
    هذا حوار صحافي مهم ، وانفتاح مهم أيضا من السفارة الهولندية بالرباط على وسائل الإعلام المغربية لتمرير رسائل لمن يهمهم الأمر.
    المغرب له مكانة قوية على الصعيدين الاقليمي والدولي، وراكم تجربة مهمة في مكافحة الارهاب والجريمة المنظمة، وله جالية مغربية كبيرة باوروبا. لذلك من الضروري أن تعترف اوروبا بمكانة واهمية المملكة المغربية بقيادة جلالة الملك محمد السادس نصره.

  • Yahya
    الخميس 4 مارس 2021 - 10:07

    اريد من سعادة السفير الشاب ان يترجم هاته الحيوية التي اضهرها في هادا الحوار إلى ارض الواقع وان يقفز بالعلاقات المغربية الهولندية إلى المستوى الاءق ب400 سنة من التعاون

  • هشام
    الخميس 4 مارس 2021 - 10:07

    هاد هولندا معا تبويقة كل مرة يبان ليها مغرب في شكل الله يعفو عليهم من ماريوانة

  • Mohamed fr
    الخميس 4 مارس 2021 - 10:09

    مرحبا بك انت وزوجتك في بلدك الثاني المغرب بلد الضيافة والكرم والحضارة والتسامح والتعايش ،لهدا أود أن نندد بالعلاقات المتميزة القائمة بين المغرب وهولندا دولة يحبها جميع المغاربة ولدينا عائلات كثيرة هناك اكثر من هنا بفرنسا، هولندا بلد جميل جدا،نعود لانطباع السيد السفير يجب على هولندا أن تكرس دبلوماسيتها إتجاه دول أوروبا للحد من تجاوزات الدبلوماسية الألمانية، كيف نحن وانتم بحاجة إلينا وإليكم، فلازم على أوروبا أن تتخد قرارا حاسما لإنهاء قضيتنا الوطنية، الصحراء المغربية، حتى يتمكن المغرب للاناقاء إلى مستوى تطلعاتكم، والمغرب بلد لن يتنازل ان قراراته حتى تحقق، استنادا للشرعية، ومرة أخرى وقبل التوديع مرحبا بالسيد السفير،

  • لبيب سليم
    الخميس 4 مارس 2021 - 10:12

    السلام عليكم سعادة السفير
    نرجو من مقامكم ان تسهلوا لنا الحصول على التأشيرة الى هولندا .
    لا نريد العيش في اوروبا . بالعكس نحب السفر واكتشاف اماكن لم يسبق لنا زيارتها .

  • Adam
    الخميس 4 مارس 2021 - 10:13

    الدبلوماسي يبقى دبلوماسي، في كلامه، تحركاته، طريقة لباسه، ملامح وجهه وكيف يعبر…. اللباقة واختيار الكلمات المناسبة في الرد عن أي سؤال ولو كان فيه احراج فهو يخرج نفسه من ذلك بأسلوب سلس وغير مثير للانتباه فكل شيئ محسوب له أو عليه… ، اما الوجه الحقيقي للدولة التي يمثلها يبقى رهين بما هو مجسد على أرض الواقع من قرارات استراتيجية تعكس بجد مدى مايقول هذا الدبلوماسي وما هو موجود فعلا، ولعل أبرز معطى في هذا الإطار هو أن تبدي هولندا موقفها الحقيقي من قضيتنا الأولى الصحراء المغربية، ايذاك يحق لهذا الدبلوماسي التحدث عن وطننا بالكيفية التي يريد….

  • ام زياد
    الخميس 4 مارس 2021 - 10:14

    جيد جدا هذا الانطباع الاول لسعادة السفير حول المغرب ارضا وشعبا وحضارة وبالأخص مقدسات.المغرب لن يفرط في شبر من أرضه.يجب أن تبدأ التفاعلات من هنا.المغرب واحد من الريف والشمال والوسط وسوس والصحراء.متعدد متسامح منفتح على كل المبادرات الصادقة.
    مجال الثقافة أظنه يعزز الحوار الثقافي والحضاري اكثر.
    لماذا لا يبدا السيد السفير بتنظيم ندوة علمية كبيرة تجمع المؤرخين المغاربة والهولنديين للحديث عن قواسم التاريخ المشترك مع الأراضي المنخفضة وهولندا لاحقا منذ القرن 17.البحر مجال مشترك في التاريخبين البلدين،بكل تجلياته التجارة، التقنيات الملاحية ، الاسرى،الاستشراق في الجامعات الهولندية كل الهلنديون يعرفون السفير الرحالة أحمد بن قاسم الحجري الأندلسي وخاصة جامعة ليدن….المهم الكثير مما يمكن استثماره لتحقيق رؤية للحاضر والمستقبل في العلاقات.

  • مواطن من المغرب
    الخميس 4 مارس 2021 - 10:17

    يظهر ان هولندا شمت رائحة موافقة المغرب على زراعة القنب الهندي وبدأت تتقرب للسلطات قصد توقيع اتفاقيات طويلة المدى لاستيراد واحتكار عشبة الكيف المغربي

  • Anouar
    الخميس 4 مارس 2021 - 10:21

    Bonjour
    Je voulais juste savoir dans quelle domaine vous aidez les petites entreprises.
    Merci

  • باحث في سلك الدكتوراة
    الخميس 4 مارس 2021 - 10:23

    تحية للسيد السفير
    أولا مرحبا بكم في بلد الانفتاح والتعايش، المملكة المغربية
    كطالب باحث في سلك الدكتوراة لدي التساؤل التالي
    “كيف يمكن للطلبة الباحثين المغاربة الاستفادة من منح البحث والتاطير في الجامعات الهولندية؟”

  • عبدالله
    الخميس 4 مارس 2021 - 10:23

    مع كل احتراماتي للسيد القنصل!
    عندي سوْال جد مهم لكم اتمنى ان تجيبوني بصراحة دون ضبابية.
    الدول الغربية تعرف بالضبظ تاريخ المغرب قبل الاستعمار ونحن ايضا وتعرفون خريطة المغرب كيف كانت قبل استعمار بلدي العزيز.
    السوال!!! لماذا يتجاهل الغرب قضية صحراءنا الغربية المغربية ويتلاعب بوجهين وهو يعرف بالضبظ انها مغربية ومشكلتها التي دامت اكثر من أربعين سنة كانت ولا تزال قضية مفتعلة من طرف الجزاءر وإسبانيا لتقزيم المغرب من اراضيه. لماذا يظهر الغرب وجهين عندما يتعلق الامر بمشاكل أوروبية مثلا كالكتلان الإسباني يتعامى الغرب ولا يتذخل في اسبانيا ويدخل انفع الا في المغرب؟
    تعرفون بالضبظ ان المغرب يحترم كل اتفاقياته مع الدول الأوروبية وعندما يتطلب الامر بمجرم هارب من القضاء المغربي تدخلون حقوق الانسان للضغط على المغرب وتستخدمونها كورقة ضغط لاستبزاز المغرب؟
    عندي عديد من الإسألة ولكن هادا كافي لحد الان وأتمنى ان تجيبوني بلا تهرب عن اسألني . شكرًا جزيلا مع كل احتراماتي وأتمنى لكم كل النجاح في خدمة بلدكم.

  • Nidal
    الخميس 4 مارس 2021 - 10:23

    السبيل الوحيد لتطوير العلاقات بين البلدين هو أن تعرف هولاندا قدرها ولا تتدخل فيما لا يعنيها، وأن لا تمارس الأستاذية على دولة مثل المغرب سبقتها يقرون. أن نتعاون ونقيم شراكة رابح رابح مرحب بها وسترفع حثما مستوى العلاقات بين البلدين، لكن أن تحاول هولاندا أن تبتزنا بملفات داخلية فتلك قضية أخرى لن نرضى عنها وستبقى العلاقات في مستوى منخفض كما هي أراضيكم.

  • Mohamed
    الخميس 4 مارس 2021 - 10:23

    مرحبا بكم في المغرب. تصريحات دبلوماسية رأئعة. لكن ما سر مهاجمة فيلدر خيرات لكل ما هو إسلامي عامة و الجالية المغربية بالخصوص و أنتم تقولون أن أهم جالية بهولندا هي المغربية. و سبب تدخل هولندا في الشؤون الداخلية للمغرب و خاصة أحداث الريف فهذا شأن المغرب علما أن ما وقع يحدث في أي دولة.

  • اسماعيل
    الخميس 4 مارس 2021 - 10:26

    للأسف انا كمغربي هولندي مقيم في هولندا لست راضيا على هادا التعاون لانه يبقى دون المستوى خصوصا لبلدين تجمعهما اكثر من 400 سنة من العلاقات وجالية مغربية مهمة في هولندا. لهذا اطلب من السفير الشاب ان يكون في المستوى وان يرفع هاته العلاقات ويمثنها الى اعلى مستوى

  • سير لا ترجع
    الخميس 4 مارس 2021 - 10:28

    للمعلقين الذين يطلبون من السيد السفير تسهيل الحصول على التأشيرة أقول لهم إنسوا الامر فحتى الزواج الذي كان يسمسر فيه المغاربة أغلقت أبوابه كل شيء سلبي يأتينا من أوروبا فهو من فعل أيدينا وأدمغتنا التي لا زلنا نستعملها في التفكير كاصحاب العصر الحجري لا يجب علينا تعليق كل مشاكلنا على شماعة البلدان الاوروبية
    هولندا بلد مساحته لا تتعدى مساحة الدار البيضاء وليس لها صناعة قوية ومع ذلك فرضت نفسها بقوة في المحافل الدولية والمغرب بلد ثري بشبابه وخيراته بحور وفوسفاط وصحراء وفلاحة ولا زلنا ننتظر من السيد السفير التأشيرة

  • saqat abderahim
    الخميس 4 مارس 2021 - 10:31

    كل ما نطلبه من هولندا كدولة لها وزن على الساحة الدولية أن قضية الوحدة الترابية للمغرب هي قضية مقدسة للمغاربة لدا نطلب منها أن تسير على نهج الولايات المتحدة الأمريكية وتعترف بالسيادة المغربية على اقاليمه الجنوبية وكل ما نطلبه من السفير أن يطلب من المسؤولين الهولنديين الاجتماع بنضراءهم المغاربة حول موضوع الوحدة الترابية للمغرب ولهم كامل الحق أن يحكموا فالمغرب له كل الدلائل والوثائق القانونية والتاريخية بأن الصحراء جزء لا يتجزأ من المغرب وان النزاع مفتعل و و و و….فالمسؤولين المغاربة سيوضحون وبالتفصيل كل الشيء لإزالة اي لبس للمسؤولين الهولنديين حول قضية الوحدة الترابية للمملكة المغربية ونحن كقراء لهسبريس نتطلع للموقف يدعم وحدتنا الترابية

  • Ben Chahid
    الخميس 4 مارس 2021 - 10:34

    السفراء غالبا يتقنون الحديث… مثلا سفير ألمانيا المعتمد في الرباط قبل مدة كان يتحدث ومن قوله نحسب ان ألمانيا ستفتح قنصلية في العيون او الداخلة لكن الواقع شيء آخر وكذالك السفراء الفلسطينيين لا في المغرب أو الجزائر كلا يلغي بلغاه… إذن فعلى المغرب ان يكون صارما مع كل من تسول له نفسه ان ينهج أسلوب الاستحلاب لأن زمن البقرة الحلوب إنتهى

  • حسن انجلترا
    الخميس 4 مارس 2021 - 10:35

    نرحب بكل سفير وسفيرة من اوروبا في المغرب ولكن بدون مس مصالح المملكة العليا خاصة الصحراء المغربية بحيث ان الاوروبيين منزعجون من الاعتراف الامريكي بكامل سيادته على مناطقه الجنوبية واستاناف العلاقات مع اسراءيل.

  • مولاي
    الخميس 4 مارس 2021 - 10:38

    شخصيا زرت هولندا عدة مرات لانني كان لي اخ عاش هناك ما يزيد عن اربعين سنة ولمست شخصيا خصائص هذا البلد الجميل جدا ومميزات شعبه المضياف والمتواضع جدا ومن خلال تواصلي مع عدة اشخاص هولنديين اقتنعت ان المثقفين منهم يقدرون ما قدمه الجيل الاول من المهاجرين المغاربة الذين ساهموا باذرعهم في بناء هولندا الحديثة وانهم يفهمون جيدا ان بعض السلوكات المعيبة لفئة قليلة من شباب الجيل الثالث والرابع من ابناء المهاجرين ما هي الا نتيجة لغياب سياسة اندماج حقيقية لدى السلطات الهولندية تحترم الاختلاف الثقافي مما ساعد على تسرب النزعة العنصرية واستغلالها من طرف بعض التيارات المتطرفة.
    ارجو ان يساهم الديبلوماسيون من البلدين في بلورة خيوط سياسة اندماج حقيقية. ولي اليقين ان سفير هولندا بالمغرب لديه الكثير ليقدمه من اجل تشجيع مبادرات فردية او جماعية لخلق فرص التبادل الثقافي الجاد بين الاسر والجمعيات المهنية والثقافية وغيرها بعيدا عن اي توظيفات سياسوية لا تنتج قيمة مضافة حقيقية ومستدامة.
    على السفير الهولندي ان يرسل اشارات قوية وواضحة وسوف نتلقاها بكل رحب وسعة.

  • Massi
    الخميس 4 مارس 2021 - 10:43

    je vis en Europe depuis 30 ans et jr connais bien ces européens ce sont les plus grands hypocrites et des focus à la puissance l’infini, il ne bougent que pour leurs intérêts leurs .beau discours sont que pour amuser la galerie, donc pas de confiance

  • مزكوط، صاكة
    الخميس 4 مارس 2021 - 10:46

    الى السيد عبدالله(رقم١٦)
    اذا نظرت الى الحدود بين البلدان الأفريقية فسترى خطوطًا مستقيمة ، تم ذلك لإبقاء تلك البلدان مشغولة ببعضها البعض.
    الغرب يريد ان تكون باقي دول العالم ضعيفة لكي يتسنى لهم فعل اي شيء.

  • Nordine
    الخميس 4 مارس 2021 - 10:49

    اهلا وسهلا في المغرب فعلا لقد عشت في هولاندا وانا شاب في بداية التسعينات في مدينة روتردام كانت اسعد السنوات تعلمت معنى العمل والاخلاص في العمل والحقوق والاحترام وبرودة الدم لن انسا تلك السنوات اتمنى ان تتوطد العلاقة بشكل اكتر بين البلدين

  • المصطفى
    الخميس 4 مارس 2021 - 10:50

    سؤال للسفير هل هولندا بالفعل تجاوزت كل الخلافات البينية مع المغرب وما مدى اعترافها بمغربية الصحراء بغض النظر عن اللغة الديبلوماسية (نسعى لحل سياسي اممي …) ؟

  • هولندا تزيد الطين بلة
    الخميس 4 مارس 2021 - 11:05

    هولندا مقارنة مع ألمانيا في الترتيب المتأخر لأنها تزيد طين الصحراء بلة الريف. كل شيء جميل بلساتي سفيرا ألمانيا وهولندا وفي الكواليس يصطفون وراء البوليزاريو والجزائر في موقف أفظل منهما من حيث ترتيب النفاق والمصالح.

  • سعيد
    الخميس 4 مارس 2021 - 11:05

    نطلب من سعادة السفير تسهيل التعاون و التفاهم بين البلدين و الشعبين لان المغرب و هولندا لهما علاقات قدبمة جدا و لاننا جيران نعرف بعضنا البعض و دوما المغرب يعول عليه…العلاقات بين المماليك الاوربية الغربية الأطلسية غارقة في القدم…نتمنى تسهيل الامور و التفاهم و مرحبا و دوما كان المغرب ملاذا امنا للاوربيين حيث يسافرون عندنا و نحبهم و هي علاقة قديمة جدا لكن ننساها جميعا…مماليك المغرب و مماليك غرب اوربا كانت دوما صلبة فيها احترام كبير…

  • NASSLAHSEN Anass
    الخميس 4 مارس 2021 - 11:10

    Bien que votre intervention ne dérive pas du cadre diplomatique connu chez tous les diplomates, cependant je pense que la hollande doit renforcer sa présentation ici au Maroc en s’intéressant plus aux investissements qui s’adaptent avec l’orientation et la politique Marocaine Sud-Sud, cela aidera les 2 pays a être des acteurs majeurs dans le développement du continent .
    africain, voir être des leaders de ce changement
    les 2 pays doivent également en profiter de cet état de crise afin d’élaborer des programmes de développement touristique chez les 2 pas, j’assume que votre rôle est de faire connaitre votre pays au peuple marocain mais aussi de présenter le Maroc chez vous.

  • الخميس 4 مارس 2021 - 11:10

    ونحن اهلا لها…..العلاقات المغربية الهولندية دائما متوثرة..تتدخل في الشؤون الداخلية للمغرب….من جهة….المهم….السيناريو هو…راكي تتلعبي على نقطة و اقطع العلاقات…نحن لا نتدخل في شؤون هلنذا..البلد الاستعمار ي..والذي لا زال مستعمرا..لعديد من الدول الى اليوم…السود في الكاريبي حوالى 4شعوب مستعمرة

  • محمد الحمداوي
    الخميس 4 مارس 2021 - 11:16

    سلام سعادة السفير،
    مرحبا بك في المغرب واتمنى ان تنخرط هولندا في دعم الحكم الذاتي لانه الحل الواقعي الوحيد الذي سيطلب الامن والاستقرار للمنطقة واوربا بالذات.
    وتشير الى ان الولايات المتحدة الأمريكية تفهمت بعمق الموضوع لذا ساندت واعترفت بسيادة المغرب على صحراءه ويمكنك زيارة الصحراء والاطلاع على المشاريع الكبيرة المنجزة والتي هي في الطريق مثل انبوب الغاز بين المغرب ونيجيريا،وقد يكون من حظ هولاندا ان تشارك في هذه المشاريع العملاقة وتهم اوربا كلها.
    لقد أثبت المغرب بقيادة جلالة الملك محمد السادس انه من دعاة السلام في افريقيا وفي مالي وليبيا والشرق الاوسط وتحمل الكثير من الصبر والجهد لحماية جيرانه في اوربا من الارهاب والهجرة ويستحق بدوره المساندة.

  • دادس
    الخميس 4 مارس 2021 - 11:20

    هذه ليست بديمقراطية استدعاء العشرة الأوائل و لماذا لا تستدعي خمسة من الأوائل و خمسة من التعليقات الأخيرة على العموم اتمنى ان يمثل هذا السفير بلاده احسن تمثيل و ان يلعب دورا إيجابيا في جعل العلاقة بين البلدين على أحسن ما يرام وان لا يشوشر على سيادتنا الترابية و يخلق البلبلة مشكورا على أدنيه التي تستمع اكثر

  • ميريكاني
    الخميس 4 مارس 2021 - 11:28

    لا توجد صداقة دائمة بين الدول بل منفعة مشتركة
    هولندين عندهم وحد المقولة شهيرة «عيش ودع الاخر يعش » يضهر من الوهلة الأولى فكر تعاون لكن لم أفهم أوجه الشبه بين المغرب والعراق وكولومبيا ؟

  • المهدي
    الخميس 4 مارس 2021 - 11:30

    كلام دبلوماسي منمق لكن الواقع ان المجتمع الهولندي مجتمع عنصري يكره الأجانب ويقصيهم والسياسات الهولندية في السنوات الأخيرة لا تحمل نوايا طيبة تجاه المغرب.
    ربنا لا تؤاخذنا بما فعله السفراء منا.

  • Najib paix
    الخميس 4 مارس 2021 - 11:33

    مرحبا بسعادة السفير، هل ممكن أن تزورونا منطقة أرفود لمعرفة مؤهلاتها الفلاحة المحلية، و السياحية للتفكير في مشاريع مستقبلية

  • البيضاء
    الخميس 4 مارس 2021 - 11:43

    أغلبية دول العالم تود إنهاء الصراع في الصحراء المغربية تحت الحكم الذاتي للملكة المغربية هل هولاندا تتبنى نفس الاقتراح وتخطط لفتح قنصلية لتخفيف المعانات على ساكنة المنطقة في التنقل الى الرباط أو الدارالبيضاء لقضاء أغراضها.
    للأسف لست من العشرة الاوائل وأود ان أعرف موقف هولاندا من أهم قضية تخص بلادي. وشكرا

  • مغربي حر 1900
    الخميس 4 مارس 2021 - 11:44

    الهولنديون لحد الساعة يدخلون للمغرب بالتأشيرة على غرار الاوروبيون الاخرين و هذا راجع لخلاف قديم في عهد محمد الخامس و استمر ..لا انتظر من هولندا حب المغرب و المغاربة ف التاريخ الإمبراطوري للمغرب كذلك يجعل من دول ليس لها تاريخ مثل هولندا و الجزائر تعيش عقدة موروثة.

  • Mohamed
    الخميس 4 مارس 2021 - 11:49

    حضي راسك ليفوزو بيك القومان يفلان ،السيدعارف بزاف على المغرب،نعم نرحب وكل شيء،لاكن نحضي جنابي،ليس هناك علاقة،أو صضاقة داءمة،هناك لغة مصالح،أحضيو من التجسس.

  • هشام نعمان
    الخميس 4 مارس 2021 - 11:59

    في حواركم سيدي السفير اشرتم لمتداد العلاقات المغربية مع بلدكم لأربعة قرون وهدا زمن طويل ويدلك أنتم تمتلكون من المعلومات عن نزاع الصحراء الشئ الكثير بل اكثر من هدا فانتم تعلمون عمق الروابط التاريخية لسلاطين المغرب بمولطني هده المنطقة
    سؤال: ألم يحن الوقت لخروج مواقف بناءة لبلدكم وفضاءكم الاوروبي في اتجاه تسوية هدا النزاع المفتعل على غرار موقف الولايات المتحدة الأمريكية وشكرا

  • Elhassani
    الخميس 4 مارس 2021 - 12:07

    Expert dans le domaine Développement Durable, j’aimerais savoir vos projets futurs au niveau de notre et désire aussi contribuer
    Merci

  • Saghro
    الخميس 4 مارس 2021 - 12:21

    أوافق وأتفق مع بعض الإخوان الذين قالوا بأن الدبلوماسي ينتقي كلماته للرد على الأسئلة المطروحة ، وهذا فن الدبلوماسية اللباقة والحذر .
    وما يؤسف له هو جل الدول الغربية تنظر والدنيوية إلى شعوب العالم الثالث ، وتعبر نفسها هي الوحيد التي تفهم كل شيء بل تومن بذلك وعلى هذا الأساس تتصرف ، وما قضية عدم تسليم شعو إلا واحدة من هذا التعامل وقد تحججت خوفها من عدم حصول هذا المطلوب على محاكمة عادلة.
    المغرب دولة مؤسسات ولنا قضاء مستقل ،ومن قال غير ذلك يريد أن يفرض وصيانه علينا .
    مع احتراماتي سعادة السفير

  • Yasser
    الخميس 4 مارس 2021 - 12:25

    C’est la diplomatie 2.0, une collaboration bilatérale dans le respect mutuel sans complexe et sans hégémonie.
    Son excellence est le bienvenue dans le Maroc et nous espérons qu’il sera meilleur vitrine pour les valeurs néerlandaises et du peuple néerlandais ami.

  • رشيد العراقي
    الخميس 4 مارس 2021 - 12:27

    الى رقم التعليق 2 عندنا مشكل معاك حتى انت حيت عقلك مسدود الدول لا تحترم بعضها إلى بالقوة وتركيا خير مثال وعاش المغرب من طنجة للكويرة.

  • A.Bellemlih
    الخميس 4 مارس 2021 - 12:31

    Il s’agit d’une ancestrale dynastie européenne avec laquelle le Maroc avait toujours eu de longues et bonnes relations…,
    Je souleverais une seule proposition qui est à mon sens la pierre angulaire de toute relation susceptible d’avoir de bonnes retombées sur la qualité de toute relation entre nations. La composante “Echange fructueux et bien pensé dans le domaine de la formation surtout universitaire entre les pays en question”. Tout échange  dans ce sens entre Rabat et Amsterdam ne peut être que la locomotive de tout développement se voulant être ambitieux pour les deux nations.Un lauréat de l’un des deux Etats, ayant entre les mains des diplômes, certificats et consorts…émanant de l’autre Etat, ne se verrait qu’automatiquement transformé en “toute une ambassade à lui seul et durant toute sa vie” du pays duquel il a pu obtenir lesdites qualifications!!
    Eriger des relations entre deux pays à des niveaux d’excellence ne peut être bien fait et conçu à travers d’autres voies.

  • بوزغار حميد
    الخميس 4 مارس 2021 - 12:37

    السلام عليكم
    ما موقفكم من النزاع المفتعل حول الصحراء المغربية و اخواننا المحتجزيين من خمسة عقود في مخيمات تندوف؟ ليس لهم حق العودة الى وطنهم الام او حق العيش الكريم في مخيمات العار و الذل. تجند اطفالهم و تغتصب نساءهم و تنهك اعراضهم دون اي تدخل دولي او اممي لوضع حد لاكبر جريمة في حق الانسانية على مر التاريخ.
    شكرا

  • الهاشمي
    الخميس 4 مارس 2021 - 12:45

    على الدبلوماسية المغربية توجيه مراسلات نصية رسمية لجميع الدول واضحة وصريحة تتضمن نبذة تاريخية عن تاريخ الإمبراطورية المغربية وكيف تلاعب الإستعمار بالحدود بحكم القوة مع شهادات مؤرخين عالميين وسياسيين وسؤال للدول المعنية إننا في إنتظار رد منكم معنا أو مع دويلة وهمية.

  • مهاجر مغربي بهولندا
    الخميس 4 مارس 2021 - 14:23

    اهلا وسهلا ومرحبا بسفيرنا بالمملكة المغربية بلدي تاني اعتز انني مغربي وهولندي كلاهما حلاوة لكن أشتاق للمملكة المغربية واعيش مكرما ببلدي هولندا تحياتي للجميع اخوكم ب أمستردام

  • سليماني فاطيما
    الخميس 4 مارس 2021 - 14:25

    اللهم جعل معيشتنا في المغرب مغفرة لدنوب…..في هولندا القرارات تاتي من التحت الى الفوق اما في المغرب العكس….. ..القرارات تاتي من الفوق الى الادنى……..هدا يعكس الحالة سياسية في بلادنا ……دكاكين سياسية ليس لها قيمة……المخزن حطم زعماء سياسيين……وحطم صحافة الحرة…….وترك امثال شوف تيفي تنخر البلاد……الهم صلح ولاة الأمور……..

  • احمد
    الخميس 4 مارس 2021 - 14:38

    اللغة هي لغة ناعمة من دبلوماسي ناعم دمه بارد ويعرف كل شيء على المغرب والمغاربة…..ملاحظة حذاري تم حذاري للثقة المفرطة اتتذكرون ما فعلت القوات الهولندية في البوسنة حينما تركت سكان سيبرينشا العزل فريسة للصرب الذين اغتصبواالاف المسلمات وقتلوا الشيوخ والاطفال وبقروا بطون الحوامل كانت ابادة جماعية وأوروبا كله تتفرج لولا تدخل أمريكا عبر الناتو تحياتي

  • اعلم ...
    الخميس 4 مارس 2021 - 14:59

    اعلم يا صاحب التعليق رقم 2 أن:
    – التاريخ للأمم العريقة و القمامات للدويلات التافهة بدون هوية،
    – الحكماء يصنعون الحضارات و الرعن التفهات والسفالات،
    – العلماء يشعون بالنور والجهلاء في الظلام يقبعون وفي الوهم يهيمون،
    – الأصيل أصيل واللقيط لقيط، فهل يستويان؟،
    – الحسود لا يسود،
    المجد والنصر للأبطال والخزي والعار للأنذال، يا أنذال،
    – القافلة تسير و… تنبح،
    – السطل الخاوي ما فيه غي التقرقيب.
    – المغرب والمغاربة بزاف عليكم. انتهى الكلام مع …

  • ريفي
    الخميس 4 مارس 2021 - 15:17

    أولا أطلب من السيد السفير أن يضع ملف حراك الريف على الطاولة. وبهذه المناسبة أو أن أشكر هولندا بلدي الأول لكل ما قدمته لي من فرص الحياة والحرية و العيش الكريم والديمقراطية و الصحة.

  • ربيع
    الخميس 4 مارس 2021 - 15:40

    السيد السفير نعرف تاريخ العلاقة بين المغرب و هولندا. و هو تاريخ غني جدا. نعرف أيضا ان هولندا تمتلك و احدا من أهم الأرشيفات عن تاريخ المغرب. نرجو فقط أن تقوم هولندا بنشر هذه الوثائق على موقع إلكتروني ليتمكن الجميع من الإطلاع عليها. ليس فقط لمعرفة أحداث الماضي بل أيضا لأنها تسلط الضوء و لها علاقة مباشرة بما يجري الآن خصوصا تشكيك الدول في سيادة المغرب على الصحراء. شكرا

  • مصطفى آيت الغربي
    الخميس 4 مارس 2021 - 15:56

    Mrokko is een schieterende land qoi landschapvoorts is de rest is kut.
    God zegen u .ubent een dapper menook relevant voor uw funktie.
    veel plezier in Rabat.

  • L'eau va à l'océan
    الخميس 4 مارس 2021 - 16:10

    L’eau va à la rivière. mais au sahara Marocain il va à l’océan et les poissons en profitent pour leur sécurité

  • abdou
    الخميس 4 مارس 2021 - 16:32

    سعادة السفير بادرة حسنة .هذه ميزة من أشخاص كبار يقدرون معنى التواصل ويعرفون معنى الإختلافات كما هو معلوم في عقيدتنا اللإختلاف رحمة . وما هو مدموم الخلاف من أجل الخلاف . وبالحوار والإصغاء تحل جميع العقد ولو مستعصية قضية الأولى الوحدة الوطنية عليها إجماع ملكا حكومة وشعبا وحدة الأرض و الإنسان .وبالتالي فهي حقيقة العقيدة التاريخ والجغرافيا تعلمها جيدا وهي قناعتك أرجوها وان تعمل بها..وأتمنى لكم سيدي مع عائلتكم مقاما محمودا في بلدك وعملا مميزا.

  • Mansour Essaïh
    الخميس 4 مارس 2021 - 18:22

    Monsieur l’ambassadeur. Vos propos sont rassurants à plus d’un titre, mais en tant que marocain, je voudrais savoir, avec tout le respect que dois à votre Excellence :

    1) pourquoi des dealers marocains associés aux trafiquants de drogues néerlandais trouvent refuge et protection dans votre pays ?

    2) Est-ce que ces malfrats sont plus importants pour la Hollande que des relations sereines et normales avec notre pays ?

    3) Et pour finir, allez-vous faire une visite à Laâyoune et à Dakhla qui constituent les deux gares principales du TGV Europe/Afrique ?

    VIVEMENT une prompte réponse de votre part sur Hespress.

  • hamza
    الخميس 4 مارس 2021 - 18:43

    إقدام الرباط على إستمالة تل أبيب وواشنطن في أكبر قضية له وقرب إستمالة موقف لندن من نفس القضية، وكذا قطع علاقاته الديبلوماسية مع برلين (والتي من الصعب على أي دولة الإقدام على الوقوف في وجه ألمانيا خاصة إن لم تكن من الدول الكبرى ومن العالم الثالث) جعل من المغرب لاعبا مهما في الساحة الدولية يحسب له ألف حساب. خطوة هولندا الحالية جعلت من المغرب بالإضافة إلى قطعه لعلاقاته مع ألمانيا أبانت عن واقعية وجدية الديبلوماسية المغربية منذ أن تقلد السيد ناصر بوريطة مفاتيح الديبلوماسية المغربية.

  • كمال
    الخميس 4 مارس 2021 - 19:06

    ان تنصروا الله ينصركم ويثبت أقدامكم

  • Mansour Essaïh
    الخميس 4 مارس 2021 - 19:27

    إلى Hamza رقم 59.

    المغرب لم يقطع علاقاته الدپلوماسية مع ألمانيا. إنه قطع فقط كل اتصال (Contact) و كل تواصل (Communicationن) مع السفارة الألمانية في الرباط.

    العلاقات بين العاصمتين الرباط و برلين ما زالت قائمةّ و سيرجع الاتصال و التواصل مع سفارة ألمانيا عندما تسوي برلين مشكل سفارتها و كذا مشكل، بل مشاكل،ما يقارب خمس (5) من مؤسساتها العاملة في بلادنا.

  • Mostafa
    الخميس 4 مارس 2021 - 22:07

    Echt interessante en open ideeën van de heer ambassadeur, ik ben echt blij over de herstellende relatie tussen Marokko en Nederland en ik wens voor de heer ambassadeur een fijn verblijf in Marokko.
    Met vriendelijke groet,
    M. Touhaf.

  • صحراوي
    الجمعة 5 مارس 2021 - 07:40

    مجرد تساؤل.
    ما هو موقف هولندا من ملف الصحراء الغربية !!!؟؟؟
    أغلب التعليق منساقة أو عاطفية كالعادة ماعدا صاحب التعليق رقم 3 الذي وضع النقاط على الحروف.
    حيث أنه بعد تغريدة ترامب ما فتئ بوريطة يطالب دول العالم، لاسيما الأوروبية المؤثرة في نزاع الصحراء الغربية الخروج من منطقة الراحة والمواقف الضبابية، ودعاهم إلى الانخراط في الدينامية الترامبية.
    غير أن محاور السفير تفادى أن يسأل السفير عن موقف بلاده الصريح من تغريدة ترامب ومن الحكم الذاتي واكتفى بالرد الكلاسيكي المعتاد.
    أختم بهذا التساؤل.

  • ولد الحي
    الجمعة 5 مارس 2021 - 10:01

    لا تقة في ولاد عتيقة ،اليوم معك وغدا ضدك، لا دين لا ملة سوى المصالح والمرقى

  • امين
    السبت 13 مارس 2021 - 15:29

    عندما قال المغرب الى المانيا لا. انتهى الكلام بقا لينا غير فراقشية. كل الدول الاوربية اصبحت تعرف قوة المغرب. هاذا ذليل ان المغرب اصبح القوة الاقليمية في المنطقة ولا عزاء للحاقدين على الإمبراطورية المغربية الشريفة

صوت وصورة
جمعية ضحايا الاعتداءات الجنسية
السبت 10 أبريل 2021 - 20:57 2

جمعية ضحايا الاعتداءات الجنسية

صوت وصورة
غرق في شاطئ الجديدة
السبت 10 أبريل 2021 - 19:16 6

غرق في شاطئ الجديدة

صوت وصورة
جماعة "لوطا" تنادي بالتنمية
السبت 10 أبريل 2021 - 17:41 6

جماعة "لوطا" تنادي بالتنمية

صوت وصورة
إقامات مارينا أبي رقراق
الجمعة 9 أبريل 2021 - 23:13 9

إقامات مارينا أبي رقراق

صوت وصورة
تعزيز البنيات السياحية بتغازوت
الجمعة 9 أبريل 2021 - 20:09 5

تعزيز البنيات السياحية بتغازوت

صوت وصورة
بوابة إلكترونية للتغطية الصحية
الجمعة 9 أبريل 2021 - 19:57 2

بوابة إلكترونية للتغطية الصحية