سقوط قتيل ومصابَيْن برصاص حي للبحرية الملكية

سقوط قتيل ومصابَيْن برصاص حي للبحرية الملكية
الخميس 3 مارس 2011 - 22:57

سقط قتيل واحد وتعرض شخصان اثنان لإصابات بدنية متفاوتة الخطورة بعد أن أقدمت عناصر من البحرية الملكية على إطلاق النار على قارب للصيد رصد تحميله لشحنة من المخدرات الموجهة للتهريب الدولي صوب الضفة الشمالية من البحر الأبيض المتوسط.


وأضاف الخبر الذي أوردته وكالة المغرب العربي للأنباء بأن تدخل البحرية قد تم بـ “عرض مضيق جبل طارق”، هذا قبل أن يبرّر اللجوء إلى استعمال الرصاص الحي ضدّ المستهدفين، ودائما عبر ذات القصاصة الإخبارية، بـ “رفض التوقف”.. في إشارة إلى قرار قبطان قارب الصيد المذكور ودون أي إثارة للسرعة التي كان يبحر بها ومدى إمكانية زورق مجهز من قبل البحرية الملكية في مطارد “مركب صيد”.


وحسب النبأ الرسمي فإن عملية إطلاق الرصاص أسفرت عن تسجيل 5 طلقات في حدود الساعة الرابعة من صباح الخميس.. قبل أن يضاف، نسبة إلى مصدر من “السلطات المحلية”، بأن “ركب الصيد كان يحمل على متنه حوالي 3 أطنان و600 كيلوغراما من مخدر الشيرا” وأن الشحنة المحظورة قد كانت موزعة على “حوالي” 90 رزمة.


حري بالذكر أن هذه العملية، بغض النظر عن الدوافع التي وقفت وراء قرار إطلاق النار عوض مطاردة المهربين، قد جاءت لتعيد التأكيد على استمرار نشاط التهريب الدولي للمخدرات انطلاقا من السواحل الشمالية للمغرب.. كما أتت لتفضي إلى عدم نجاعة آليات المراقبة البرية التي يراهن عليها الأمنيون لتوقيف تحرك “البضائع المحششة” صوب السواحل المتوسطية للبلاد.

‫تعليقات الزوار

12
  • كتامي
    الخميس 3 مارس 2011 - 23:03

    كان على المهربين أن يوزعوا شحنتهم بالمغرب، فنحن أحوج إليها هذه الأيام، خصوصا مع استمرار الانتفاضات في البلدان العربية..
    أو كان عليهم توجيهها إلى ليبيا حتى يتمكن القذافي من تنويم شعبه إلى إشعار آخر

  • Dagonaut
    الخميس 3 مارس 2011 - 23:05

    و تعرف كتامة في هذه الأثناء مظاهرات حاشدة تندد بارتفاع اسعار الحشيش في الآونة الأخيرة و تطالب بادراجه ضمن المواد المدعّمة عبر صندوق المقاصة.
    المغرب يتساهل كثيراً مع مهرّبي المخدرات، إذ تحكم دول كثيرة بالإعدام على كل من ثبت تهريبه للمخدرات و نحن نحكم ب 3 سنوات مع وقف التنفيذ.

  • Karim Cherkawi
    الخميس 3 مارس 2011 - 23:09

    Long live the Royal Marines for keeping an eagle eye on those criminals. Keep up the good work and may Allah bless Mohamed6 and you all.

  • forces armées royales
    الخميس 3 مارس 2011 - 23:11

    Il faut sérieusement réfléchir à accorder une augmentation des salaires des différentes composantes des forces armées royales, sachez bien qu’un sergent ( ayant un bac scientifiques + 3 ans d’études supérieurs touche à peu près 3000 dh par mois) c’est inconcevable.
    Allah Alwatan Almalik

  • karim
    الخميس 3 مارس 2011 - 23:07

    سرهم باش يستافدوا الأخرين. شكرا للبحرية الملكية على الواجب الوطني.

  • sohaib
    الخميس 3 مارس 2011 - 23:01

    pourquoi on parle tjs de l’arrestation de la drogue exporté (moins dongereuse ) est non pas de la drogue importé : cocaine … même si son pric à baissé càd qu’il existe de + en + dans le marché

  • البستريوي
    الخميس 3 مارس 2011 - 22:59

    ما نوع الجريمة المرتكبة من البحارة يطلق عليهم الرصاص من قبل اخوانهم لكي يرديهم قتلى وكيف وكيف لقارب صيد الدي لا تتجاوز سرعته في البحر عن سرعة السلحفاة بينما قارب الحرس يسبق الاخر بالف مرة حقيقة الحدث يشمله الغموض والحجج سوف تولد وتخلق وما عسانا الا قول لا حول ولا قوة الا بالله اننا بالفعل كما قال القائد=الجردان=

  • ششي حامد
    الخميس 3 مارس 2011 - 23:17

    يجب ان يكون عندنا جيش بحري قوي اكثر محدان الجيش البري والجوي عندنا 3500 كلم ساحلية من يحرسها الاولوية للبحرية وسيكون دالك ان شاء الله ونححمي شواطءنا من الاسبان لا تقة فيهم حدار منهم حفظ الله بلدنا وملكنا محمد السادس من الفتن

  • rachid
    الخميس 3 مارس 2011 - 23:19

    لا أفهم لماذا هذا التغاضي على قطاع الصيد البحري الذي يشهد فسادا كبيرا أكثر من جميع القطاعات الأخرى و الضحية نحن البحارة الفقراء المشردون و أصحاب المراكب يصدرون السمك بالملايير للخارج و يبيعون في السوق السوداء ثروات الشعب المغربي و لا تستفيد منهم الدولة في شيئ و نحن نضيع في تصريحات .CNSS
    و مع ذلك يستفيدون من الدعم المالي المباشر للدولة و يتسولون من أوروبا على حسابنا و نحن لا نرى شيئا سوى الاستغلال و الجشع.

  • الشقيق الاصغر لإبن البوغاز
    الخميس 3 مارس 2011 - 23:13

    السلام على من اتبع الهدى أما بعد ….
    أود في بداية هذا التعليق المتواضع الاشارة إلى جملة من الاسئلة التي أعتبرها محددة لقضايا الهجرة والاتجار في المخدرات وتصدير العنف الاصولي بامتداداته الجغراقية والعقائدية…
    والتي تؤسس على نحوما جدور العلاقة وتصوغ واقعها وتحدد بمنطق التراكم محددات المستقبل للمتغيرات بين اسبانيا وبين بلدينظر إليه كحليف استراتيجي مع ايقاف التنفيذ (المغرب)
    ماهي أهم التوابث والمتغيرات داخل بنية العلاقة بين المغرب واسبانيا ؟ وكيف تحدد على نحو ما القضايا الخلافية والاتفاقية بين الطرفين ؟ وماهي الميكانزمات الكبرى المتحكمةفي صوغ استرتيجيات الساسة الخاريجية للبلدين ؟ وكيف يؤتر سياق الجعرافبة السياسية على تموقع الطرفين من قضايا جوهرية مثل النزاعات الحدودية , ودعم الحركات الانفصالية والتحكم في دفق مخرجات النظام العالمي الجديد؟
    تلكم أسئلة إلى جانب أخرى سيكمن تناولها بالدرس والتحليل والتفكيك من إرساء أساس نظري ومنهجي لفك طلاسيم علاقة تضرب في جدور التاريخ وتزخر بلحضات الانقسامات والتشنج والاحتراز المتبادل وتتميز بطغيان المصالح والسعي إلى إلغاء واضعاف الاخر بشكل ما,,,,,,, (يتبع)

  • معاد
    الخميس 3 مارس 2011 - 23:15

    نشكركم على خدمتكم ولكن نلريد اخبار جديدة و مفيدة و شكرا

  • كرم
    الخميس 3 مارس 2011 - 23:21

    هذا دركنا, ما درك إلا على من هو خارج البلاد, أماأخطر المجرمين داخل وسط المدن لصوص و قتالة و أباطرة الحشيش فهم ينعمون بالأمن و الأمان و راحة البال

صوت وصورة
صبر وكفاح المرأة القروية
الخميس 21 يناير 2021 - 20:50 2

صبر وكفاح المرأة القروية

صوت وصورة
اعتصام عاملات مطرودات
الخميس 21 يناير 2021 - 19:40 2

اعتصام عاملات مطرودات

صوت وصورة
مشاكل التعليم والصحة في إكاسن
الخميس 21 يناير 2021 - 18:36 8

مشاكل التعليم والصحة في إكاسن

صوت وصورة
منع وقفة مهنيي الحمامات
الخميس 21 يناير 2021 - 16:39 15

منع وقفة مهنيي الحمامات

صوت وصورة
احتجاج ضحايا باب دارنا
الخميس 21 يناير 2021 - 15:32 11

احتجاج ضحايا باب دارنا

صوت وصورة
توأمة وزان ومدينة إسرائيلية
الأربعاء 20 يناير 2021 - 21:50 21

توأمة وزان ومدينة إسرائيلية