سكان دواوير بنواحي ميدلت يطالبون بزيارة ملكية لرفع التهميش

سكان دواوير بنواحي ميدلت يطالبون بزيارة ملكية لرفع التهميش
الخميس 31 أكتوبر 2013 - 17:00

رفض مُحتجُّون أمام مقر الجماعة القروية كورامة نواحي ميدلت، فتح حوار مع مسؤولين مَحليِّين مطالبين بزيارة ملكية إلى المنطقة.

ويرى المحتجون المنتمون إلى كل من دوار كَورامة والريش وقصر ألمو أبوري وقصر تاكَريرت وأيت سعيد وغيرها، أن زيارة الملك للمنطقة التي وصفوها بـ”المنسية”، ستعمل على “رفع التهميش وجبر الضرر الجماعي الذي أصاب المنطقة والساكنة”، معتبرين أن الحوار مع مسؤولي الإقليم ” غير ذي نفع” مشيرين إلى أن “المسؤولين ينتهجون سياسة التسويف وإرضاء الخواطر” حسب تعبير أحدهم.

ويشتكي أحد المتضررين عبر شريط فيديو من “عدم وجود الماء والكهرباء وشبكة الهاتف والطريق التي تبعد عن الدوار بمسافة كبيرة، موضحا أن “عدم اكتراث عامل الإقليم بمطالبهم والتهديد الذي تعرضوا له كان السبب الكامن وراء طلبهم حضور الملك شخصيا”، يقول ذات المتحدث.

وأكد آخر حسب ذات الفيديو، أن “الكثير من سكان الدواوير المحتجة يموتون في طريقهم نحو المستشفيات خصوصا منهم النساء في حالة مخاض أو من أصيب بلسعة أفعى، بسبب عدم وجود طريق معبدة تصل الساكنة بالعالم الخارجي”.

‫تعليقات الزوار

32
  • مغربي حتال الموت
    الخميس 31 أكتوبر 2013 - 17:15

    تحية خالصة لسكان هده المنطقة التي يستحثون الكتير…..الله الوطن الملك

  • الحسين الحسين
    الخميس 31 أكتوبر 2013 - 17:29

    بسم الله الرحمان الرحيم، فعلا إن الزيارات الملكية تكون مناسبة لرواج تجاري وديناميكية في المنطقة المرتقبة زيارتها. فتكثيف الزيارات الملكية إلى المدن والقرى سيوقظ المجالس الجهوية والإقليمية والحضرية والبلدية والقروية من السبات التي تعيشه طول السنة لتزيين المدن والقرى المغربية وتكون كذلك مناسبة لخلق رواج تجاري واقتصادي ولا سيما مع بوادر سنة فلاحية متوسطة وتأخر الأمطار بسبب السفهاء منا. وبهذه المناسبة أود أن يعلن عن يوم وطني يسمى يوم "الزيارة الملكية " ولا تعرف المدينة المرتقب زيارتها إلا قبل أيام قليلة حتى تخلق ديناميكية في كل المدن المغربية و حتى تبدأ الأشغال على قدم وساق من أجل التحضير الفعلي للزيارة المرتقبة وتنقية المدن من الأزبال المتراكمة على طول الشوارع أكثر المدن وغسل المدن من الروائح الكريهة التي تنبثق من "طاروياة الأزبال" وكأن دفتر تحملات جمع وإزالة الأزبال من المدن لايفرض على الشركات غسل وتطهير "الطارواة" و أماكن الجمع الأولي للأزبال.فليحفظ الله هذا البلد الأمين لا إله إلا هو الكاف ويكف أيدي المعتدين إنه سميع مجيب.والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله الطاهرين آمين يارب.

  • Hamid Hakou
    الخميس 31 أكتوبر 2013 - 17:32

    من المعلوم في مدننا،أنه عند الزيارة الملكية تكون نظيفة كأنها مدن أروبية،وبعد الزيارة تعود المياه إلی مجاريها.فلماذا لانهتم بمدننا دائما؟
    أتفق مع هؤلاء ،لكي يری حفظه الله ماهم عليه.

  • hadach haddou
    الخميس 31 أكتوبر 2013 - 17:42

    il faut voir aussi la situation d'ait hdidou c'est une catastrophe et misere total

  • zoubida
    الخميس 31 أكتوبر 2013 - 17:47

    Salam Oulaikum

    Can we be more practical here, why these people need the king’s visit to better their lives? It’s the job of the government, the elected officials and the local municipalities. We do not see Europeans asking their Kings and Queens do the same..!!!! If we want democracy in Morocco, citizens need to understand their obligations and their rights.
    Go and forcefully demand services from your elected “lazy corrupted” officials, they were sent to represent you and work for you and not to fatten their pockets. That is how democracy works…!!!

  • يوغرطا سوس درعا
    الخميس 31 أكتوبر 2013 - 17:51

    لماذا يتم تهميش القرى الامازيغية ؟

    هل هو مقصود لجعلهم متخلفين عن السلطة ؟ ام لكي لا يقدروا على تكوين نخبة تتكلم باسمهم؟

    فالانسان الامي لا يعرف حقوقه ولا تاريخه ويسهل التحكم فيه .وكانت هذه سياسة متبعة . والا كيف تفسرون التنمية في الصحراء التي تبعد الاف الكيلومترات عن العاصمة ويتم تهميش قرى سوس والاطلس و الريف القريبة .

    ان اهم ما انصح به الامازيغ هو زيادة عددهم السكاني واحياء عادة الزواج الجماعي وتيسير الزيجات .وهذا ليس موجها للداخل بل موجه للخارج .

    اذا لاحظتم افلام مصر منذ الخمسينات ان موضوع "عايز اتجوز" وقصص الحب والزواج و الطلاق هي السائدة . وكان هذا مقصودا ومتعمدا لمواجهة العدو الاسرائيلي بسلاح التعداد السكاني.

    بينما حكومة الاستغلاليين ارتكبت في هذا الشعب سياسة تحديد النسل جريمة.
    اضافة الى تعريب المناهج الدراسية بدعوى انهم ضد الفرنسية.

    فالعدد السكاني والديمغرافيا سلاح خطير . والمغرب مقبل على تحديات كبيرة جدا بعد 50 سنة .ووجه شمال افريقيا سيتغير تماما.

  • Ahmed
    الخميس 31 أكتوبر 2013 - 17:55

    Effectivement Gourrama et les environs connaissent une négligence de la part des autorités Marocaines depuis des décennies , une négligence qui s'est traduite par une infrastructure quasi absence dans cette région , ainsi que l'absence totale de moyens de revenu pour la population vivante là-bas , ni agriculture , ni industrie , ni tourisme .Si les autorités concernées ne réagissent pas dans le bon moment , et qui est maintenant , cette région et les régions similaires géographiquement et historiquement risquent d’exploser dans une révolution qui descend des montagnes et qui vas causer bien plus de dommage que de bien ,

  • MBAREK
    الخميس 31 أكتوبر 2013 - 17:57

    والله العظيم انا من منطقة ميدلت وهناك طريق مند عهد الاستعمارلم يتم لا اصلاحها ولاتوسيعها والتي تربط بين بولعجول وانجيل كما ان هناك طريق غير معبدة تربط بين ميطر ودوار ازطاط تقدر ب5 كلم تم فتح الاظرفة للشروع في ترصيفها الا ان جماعة ايت بني يعقوب تغاضت عن المشروع ولازال السكان يعانون في ترحالهم خاصة في الشتاء علما ان اغلب شبان هده المنطقة جنود يضحون بالغال والنفيس نطالب المسؤولين تفحص ميزانية هده الجماعة والتي لم تقدم لاي شئ للمواطنين مند نشاتها اللهم الفساد والمحسوبية في التوظيف…….

  • السمعلي-اولاد حمادي
    الخميس 31 أكتوبر 2013 - 17:59

    انه لشيء مؤسف ان لا تتحرك السلطات المحلية في تزيين وتنظيف المدن والقرى وإضفاء جمالية عليها لم تعهدها قبل الزيارات الملكية فهذا إن دل على شيء فإنما على ان من يهمهم الشأن المحلي يحاولون بتزيينهم وتنظيفهم للشوارع والازقة اخفاء عورات المدينة وستر بعض الامور المعيبة والتي ما تلبث ان تعود لحالها بعد الزيارة الملكية انه النفاق بعينه وذاته كانهم بهذا يقولون لصاحب الجلالة اننا ما مقصرينش او قايمين بالواجب. 

  • محمد
    الخميس 31 أكتوبر 2013 - 18:29

    أولا القرية تسمى كرامة Gourrama وقي جماعة قروية.
    ثانيا الريش ليس بدوار بل هو مدينة وهي دائرة تابعة لميدلت.
    ثالثا أيت سعيد أوعمرو وليس أيت سعيد.
    رابعا "حيت تبغي تكتبي شي حاجة أللا ماجدة سولي مزيان قبل ما تعجني …..

  • أستاذ
    الخميس 31 أكتوبر 2013 - 18:34

    ساكنة تازة تطالب بزيارة ملكية مباغتة للوقوف على ما يفعله مجلس المدينة بالمدينة.
    فقد توعد ابن كيران سكانها عند زيارتها في حملته التمويهية ووفى

  • اسعيد الورديغي
    الخميس 31 أكتوبر 2013 - 18:48

    لو يعلموا سبب تهميششهم لما طالبوا بـأي زيارة،أليست ميزانية زيارة واحدة كافية لرفع التهميش عن عدد أكثر من الدواوير التي يطالبون برفع التهميش عنها.
    هكذا يمد الضحايا أيديهم إلى اللص الذي سرق أرزاقهم.
    صعب علي الفهم في هذا البلد.

  • gourrama
    الخميس 31 أكتوبر 2013 - 18:51

    خروقات وتساؤلات عن الربورطاج الذي أنجزته قناة دوزيم حول احتجاجات كرامة

    الروبورتاج الذي قامت به دوزيم حول احتجاجات سكان كرامة بإقليم ميدلت فيه العديد من الخروقات و التساؤلات و التعتيم ..
    1- الشخص الذي أرسل فاكس للدوزيم كي تحضر هو من بين المعتقلين و لم تتم الإشارة إليه و لم يتم السؤال عنه .
    2- لم تحضر دوزيم إلا بعد أن قامت القوات بفك الاعتصام بالقوة و إجلاء المتظاهرين و تمزيق اللافتات.
    3- لم يتم تصوير أية لقطة للإنزال الأمني الكثيف بالمنطقة و الذي زرع الرعب في نفوسنا.
    4- لماذا تم اختيار تلك الجمعية بالذات لعمل روبورتاج هناك و إهمال العديد من الجمعيات النشيطة.
    5- الكل يعلم أن الجمعية لم تدفع واجبات كراء المقر و قد قامت صاحبة المنزل بطردهم و عند حضور دوزيم قاموا بوضع اليافطة "البلاكة" فوق عداد الكهرباء كي تظهر فقط على الشاشة .
    ؟.

  • zaki
    الخميس 31 أكتوبر 2013 - 18:55

    ا ين المنتخبون
    ليماذ تصوتون
    فقتوا من النعاس

  • ابن كرامة
    الخميس 31 أكتوبر 2013 - 18:59

    تحية و تقدير لأبناء بلتي أحييكم تحية المناضلين الشرفاء
    وفقكم الله لتحصيل نتائج هذا النضال رقم العنف و الهراوة و الاعتقالات
    لا شك أن بوادر الصبح تبدو في الأفق
    وفقكم الله

  • ايوب من الجيل الصاعد
    الخميس 31 أكتوبر 2013 - 19:09

    السلام عليكم ورحمة الله و تعالى و بركاته
    من غير المعقول ان يهتم الملك بالمناطق الجنوبية و يهمش مناطق اخرى بعينها كما هو الحال لمتل هده الدواوير و خاصة جهة تازة – الحسيمة لكن المسؤولية ليست فقط تهمه وحده بل الكل
    الى متى سنظل ننتظر الملك من اجل اطلاق عجلة التنمية التي لن تنطلق أبدا !! فالتغيير يرتبط بالثورة والحق ينتزع و لا يعطى  

  • hamid
    الخميس 31 أكتوبر 2013 - 19:44

    ان الزيارة الملكية لولي الامر حفظه الله هي التي ستعطي تمارها وتعود بالنفع على هده المناطق التي تفتقر لابسط المقومات ولا احد يمكنه ان يغير من واقع هده المنطقة الا السلطان لانه ادا عاهد وفى.

  • etudiant de gorama
    الخميس 31 أكتوبر 2013 - 20:18

    je salue les habitants de ma region gorama pour ces manifestations contre toutes les formes de marginalisation et d'élimination et surtout l'absence complète des infrastructures dans cette région et je les souhaitent bon continuation jusqu a la realisation de leurs demandes aux responsables .

  • gourammi
    الخميس 31 أكتوبر 2013 - 20:26

    je vis à l'étranger je suis de gouramma je souhaite que le gouvernement marocain pense à ses gens qui vient dans la misère,rien ne change dans cette région du Maroc oublié.je pense à toi gouramma

  • عبد الرحمان
    الخميس 31 أكتوبر 2013 - 20:30

    كم من دوار و قرية ومدينة في المغرب تعيش اكتر الكوارث من السورية . وسط تجويع و اقصأ وتميز كي يرفغ عليهم هذا الظلم ضروري بزيارة ملكية ؟؟؟
    والله. ثم والله. اذا ما اتقيت الله في النفسكم يا. ناهبوا اموال الجماعات و البلديات . ستدفعون الثمن حتى ولو كان عندكم دعم جكومي لنهب رزق البسطأ . مشكل حفر الطرق خص الملك
    مشكل الكهربأ خص الملك مشكل الطلاق خص الملك مشكل الصحرء خص الملك ايوا هذ الملك معندوا خدمة !!!!

  • ابن كرامة
    الخميس 31 أكتوبر 2013 - 20:59

    إن الكثير من أبناء هذا الشعب المغربي الأبي لهو مستلب سياسيا وفكريا (ومن جميع النواحي وللأسف)، وهذا ما يتجلى في مطالب تتجسد فيها السذاجة السياسية من جهة، ويتجسد فيها مدى تجذر أيديولوجية النظام القائم في أذهان أغلب فئات الشعب المغربي.
    وهذا يعكس أولا وأخير أن مناضلي هذا الشعب لازالوا في المؤخرة، لا زالوا في سباتهم العميق لأن المسؤول عن مستوى الوعي السياسي لدى الجماهير الشعبية هم أولئك المناضلين والمحترفين الثوريين في عدم كفاءتهم النظرية وعدم وجود مبادرات قادرة على مواكبة مستجدات الصراع الطبقي بالمغرب.

  • أم ضياء
    الخميس 31 أكتوبر 2013 - 21:03

    لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم,حسبنا الله ونعم الوكيل…كفاكم ظلما وقهرا .. يجب على المصالح والسلطات المسؤولة التدخل لجبر ضرر هده الساكنة التي ظلت تعاني في صمت لسنوات طوال,من الاقصاء والتهميش والحكرة..يجب الاحساس بالمسؤوية الملقاة على أكتافهم وبأن الله هو الرقيب الاعلى ويعلم كل خفية..ففي الأخير هي جزء لا يتجزأ من هدا الوطن..يجب اعطاء هده الأقاليم حقها ضمن أقاليم المملكة,والاعتراف بها ليس على الخريطة فحسب!!

  • المغرب الغير النافع
    الخميس 31 أكتوبر 2013 - 21:23

    ان كل من اقليم ميدلت وبولمان يعيشان التهميش نرجوا من هسبرس القيام بجولة الى هذين الاقليمين ليكتشفوا البنية التحتية التي تركها المستعمر هي الباقية وخاصة الطرق الرابطة بين ميدلت وبولمان .بولمان ومقر الامين العا م للحركة الشعبية ايموزار مرموشة وبولمان صفرو عبر تازوطة والمرس .ميدلت كرامة .كرامة الريش…كرامة..تالسينت .مناطق المغرب الغير النافع

  • ihbane
    الخميس 31 أكتوبر 2013 - 21:27

    je crois meme si le roi rend visite à une ville ou village dès qu'il tourne le dot il y a des voleurs qui ne veulent rien faire à ce pays c'est très dommage et le roi ne peut pas faire tout seul tant que les voleurs sont la..

  • hassan
    الخميس 31 أكتوبر 2013 - 21:44

    اليس من حق البدو توفير كل المواصلات لهم حيثما وجدوا قبل انشاء tgv?
    اليس عار علينا موت النساء بالمخاض في هذا العصر?
    ما مستقبل اطفالنا بلا تمدرس في عالم الاباد و العولمة?
    هل فعلا كل ما لم يزره الملك يعتبر مهمشا ومنسيا?
    هل الحل دائما ان نطالب بزيارة الملك?الم يبدو الملك غاضبا ما من مرة على المسؤولين لاصلاح الامور?هل ننتظر دائما تدخل الملك واذا كان الامر كذالك فلماذا?ما دور المسؤولين و المؤسسات في بلدنا?

  • ait said ou oemer
    الخميس 31 أكتوبر 2013 - 22:26

    gourrama a sacrifiee ces jeunes pour la sahara plusieurs de ces habitants etais prisoniers dans les camps de lehmada .ils y a qui sont morts la bas et c'est comme ca que l'etat recompense ces braves habitants .j'ai 7 soldats de ma famille dans l'armee au sahara on ai fiere d 'etre marocaine mais il faut que l'etat fasse quelque chose pour notre village .

  • atrras
    الخميس 31 أكتوبر 2013 - 22:58

    d'abord je tiens a dire ayouz a ces braves hommes ayant brisé la peur ancrée par le mekhzen dans l'imagination des populations locales que ce soit par la repression qu'a connu ces regions lors des années du plomb ou par la culture mekhzeniznne rendant sacré et intouchable tout les symbole du pouvoir du chiekh jusqu'au roi passant par le caid et le gouverneur.
    la region de Sud Est et plus particulierement l'axe ERRich Gourrama Talesint est doublement marginalisé du fait de son appartenance au maroc inutile et par son mauvais sort d'abriter la prison de la honte de Tazmamart au douar tazmamart.les taux de pauvrete et de chomage dans ces regions sont au rouge a cause d'une part de la pratique d'une agriculture vivrière et activité pastoral(climat et geographie exigent) et d'autre part suite au deficit apparent en terme d'infrastructure et services de base routes,eau potable, hopitaux electricité….rien que la route reliant Ait Khoujman et gourrama est heritée du protectorat

  • غيور
    الخميس 31 أكتوبر 2013 - 23:38

    إنه لأمر محزن أن يتم التعامل مع مناطق المغرب بمنطق الكيل بمكيالين, هناك مناطق استأثرت بعناية الحكومة وجهات غض عنها الطرف ظلما لا لذنب سوى لأنها بين الجبال. وكأننا نعيش في العصور الغابرة حيث لا أقمار اصطناعية تكشف المستور ولا هواتف ذكية ولا وسائل مواصلات تربط المركز بالجهات,
    هناك طريق بين كرامة والريش أضيق من نظر المسؤولين ، لايتعدى المتر ونصف. جانباه حادان كسيفين. لايسمح بمرور عربتين في أن واحد، وكثيرا ما تسبب في حوادث سير قاتلة يمتد على مسافة أربعين كيلومتر وهو نموذج للبنية التحتية عامة التي تقوم عليها هذه البلدة التعيسة.
    نعم كرامة في حاجة إلى زيارة ملكية مستعجلة. فاتقوا الله في ذلك المغرب الأبي الصامت الكاظم لأحزانه بين الجبال. وارحموا أولئك الكاظمين للغيظ, ألا إني قد بلغت اللهم فاشهد

  • ابوالياس المصطفى
    الجمعة 1 نونبر 2013 - 01:20

    نعانق هموم كل الفئات التي تعاني وننادي بتواصل يرفع الظلم والتشريد والحرمان.في ظل محاصرة الاصوات التي تحمل صدق الحقيقة وحقيقة الواقع..وحقيقة الجهات والفئات التي تعاني..مسؤولون فوق المساءلةامرهم بين يدي جلالة الملك يزرعون الظلم والمااسي.ويمارسون اقسى انواع التعذيب.مستغلين غياب التواصل..نعم مولاي صاحب الجلالة اعز الله امركم..هناك حصار حتى على المراسلات الموجهة الى ديوانكم التي تحمل المظالم والمعانات..اننا لانختفي وراء اسماء مستعارة ونحن نصرح بهذه الحقيقة.ولم يبق لنا من حقوق غير هذه البطاقة الوطنية التي تحمل عددta10894.وحركة التواصل .الحركة المستقلة.التي نعانق من خلالها كل هموم الفئات التي تعاني.من اجل وطن يتسع للجميع..ونشهد الله اننا لانريد الا الخير لهذا الوطن العزيز..فكفى من الظلم والتشريدوالمااسي والحرمان من كل الحقوق…فالكل مسؤول امام الله والوطن والملك..

  • ابن ألمو أبوري
    الجمعة 1 نونبر 2013 - 01:33

    تحية نضالية عالية و صامدة لكل من انتفض و ناضل من اجل رفع التهميش

  • أبن أيت أيت عتـــــو
    الجمعة 1 نونبر 2013 - 10:47

    الســلام .. أزول..سلام الى جميع دواويــر و ســاكني الطريق من أيت خوجمــان الى ….أيت عتـو ….الى كــرامة.هاته البلاد التي أنجبت أطر كبــار رجــالات مسؤولين الذين عليهم أن يكـونوا سفراء لهذه المنطقة بأفكــار تنموية لفك العزلــة بالضغط على المجلس الاقليمي و السلطات الاقليمية ب :
    أولا : التعجيل بانشاء البنية التحتية من طرق و ملتقيات الطرق (rond poind) في مداخيل المدن القروية ك: كـرامة -أيت عتو -أيت خوجمــان
    ُــانيا : تزويد القرى بالكهـرباء و المــاء الصالح للشرب
    ثـالثــا: التعليم ثم التعليم ، باعطاء دراجــات هوائية لأابناء القرى، و حـافلات مدرسية و بنــاء دور الطالب و الطالبة لتحفيز و تشجيع كل من الذكــور و الانــاث لهذه المنــاطق
    رابعــا: الصحة ببنــاء دور الأمــومة وأعطــاء حافلات نقل 4*4 اسعــاف لتسهيل عملية نقل المرضى
    خــامسا: توفير شبكة الاتصالات ذات جــودة وصبيب الانترنيت لتسهيل تواصل أبناء المنطقة.
    كل هذه النقــاط تدخل في مجــال برنـــــامج التأهيل الترابي للأقــاليم في اطــار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية. وعــاش ملكنا محمد السادس ملك الفقراء المنتمي لحزب المغرب نصرك الله

  • Pritcha
    الجمعة 1 نونبر 2013 - 10:57

    سلام
    لا اعتقد انه من الممكن ان تصادف مواطنا واحدا يقر بان مدينته او بلدته لم تعرف تغييرا ايجابيا حتى وان كان محدودا ، الا ان سكان بلدة صغيرة ضاربة في التاريخ واعطت للدولة كفاءات نادرة في شتى المجالات ، بلدة اسمها »ايتزر« بكل اسف سيقت عكس التيار وبدل ان تستفيد من عجلة التنمية تم تهميشها بشكل مرضي رغم موارد المحترمة ، اتمنىان يعاد الاعتبار لهذه البلدة الطيبة ..

صوت وصورة
نداء أم ثكلى بالجديدة
الإثنين 25 يناير 2021 - 21:55

نداء أم ثكلى بالجديدة

صوت وصورة
منصة "بلادي فقلبي"
الإثنين 25 يناير 2021 - 20:45

منصة "بلادي فقلبي"

صوت وصورة
ورشة صناعة آلة القانون
الإثنين 25 يناير 2021 - 19:39

ورشة صناعة آلة القانون

صوت وصورة
انطلاق عملية  توزيع اللقاح
الإثنين 25 يناير 2021 - 17:02

انطلاق عملية توزيع اللقاح

صوت وصورة
الإخوة زعيتر يساعدون تبقريت
الإثنين 25 يناير 2021 - 10:31

الإخوة زعيتر يساعدون تبقريت

صوت وصورة
تخريب سيارات بالدار البيضاء
الإثنين 25 يناير 2021 - 10:05

تخريب سيارات بالدار البيضاء