سكان سبتة المحتلة يحتجون بمعبر "تراخال"

سكان سبتة المحتلة يحتجون بمعبر "تراخال"
السبت 9 يوليوز 2022 - 11:18

نظم سكان سبتة احتجاجا، ليل الجمعة، في ساحة “لوما كولمينار “بسبب فترات الانتظار الطويلة التي كانوا يتحملونها للعبور خارج المدينة المحتلة.

الاحتجاجات جاءت بعد طول ساعات الانتظار دون أن يتمكنوا من المغادرة؛ مما دفعهم، حوالي الساعة الواحدة صباحا، إلى التمركز عند مخرج الثغر المحتل للاحتجاج.

وندد المتضررون بأنهم كانوا في المتنزه لأكثر من 4 ساعات، ولم يُسمح إلا لمركبات عملية “مرحبا 2022” بالمغادرة، لذلك حاولوا إغلاق الطريق حتى سُمح لهم باستعمال المعبر البري.

وطالب المحتجون بأن يتم منح السكان دورا إلى جانب مركبات عملية “مرحبا”، وانتهت الاحتجاجات بوصول عدد من ضباط الشرطة لتهدئة الأمور في “معبر تراخال”.

وحسب ما نقلته مصادر إسبانية خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية، غادرت سبتة 2351 مركبة؛ منها 787 مقيمة و1564 غير مقيمة.

وقد خاضت الجالية المغربية، نهاية الأسبوع الماضي، احتجاجات بمعبر سبتة بسبب طول ساعات الانتظار؛ وهو ما دفع السلطات الإسبانية إلى إعطاء الأولوية في المرور لمركبات عملية مرحبا.

ويأتي هذا الاحتجاج الجديد وسط تخوفات من أن تزداد شدة الازدحام اليوم لكونه آخر يوم للمرور لمن يرغبون في قضاء عيد الأضحى في المغرب.

وتعمل سلطات مدينة سبتة المحتلة بالتنسيق مع السلطات المغربية من أجل إتاحة أكبر قدر ممكن من المرونة للمرور، عبر تفعيل خطط استثنائية؛ من بينها فتح مسارات جديدة، وتوسيع الممرات، إلى جانب تعزيز الموارد البشرية، وتكييف الجداول الزمنية مع عدد المسافرين.

وسبق أن أفاد ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، بأن الأرقام الأولية المتعلقة بعملية عبور “مرحبا 2022” تؤكد عودة المغاربة المقيمين في الخارج بأعداد متزايدة، بعد سنتين من جائحة كوفيد-19.

من جانبه، أوضح مصطفى بايتاس، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، خلال ندوة صحافية عقب اجتماع مجلس الحكومة، الخميس الماضي، أن بوريطة أبرز، خلال عرض قدمه حول المعطيات والتدابير المتعلقة بعملية عبور “مرحبا 2022″، أنه قد اتخذت جملة من الإجراءات ترتكز على خمسة محاور أساسية؛ تهم ضمان انسيابية حركة التنقل، ووضع بنيات تحتية خدماتية، وتوفير شروط السلامة والأمن، والتواصل والمواكبة الإدارية، فضلا عن المصاحبة القنصلية، لاستقبال الوافدين في أحسن الظروف.

‫تعليقات الزوار

5
  • حسيمي ريفي
    السبت 9 يوليوز 2022 - 11:29

    كان من الأجدر أن يقوموا بالنهوض للإحتجاج ضد المستعمر و تحرير المدن المغربية المحتلة و كذلك الجزر اامحادية للشواطئ المغربية في الحسيمة

  • Marroqui
    السبت 9 يوليوز 2022 - 11:48

    Ils veulent bien magasiner et passer les fêtes et les vacances au Maroc et si demain il y’a referendum ils choisiront l’espagne
    Donc profiter du Maroc et vivre. en Espagne
    Toute leur épicerie et tout les achats de fruits légumes viande et poisson sont fait à nador ou fnideq et le salaire et les allocations sont espagnoles

  • السلام عليكم
    السبت 9 يوليوز 2022 - 12:16

    كان الله في عون مغاربة العالم عندما يقررون المجيء الى المغرب من فرنسا وهولندا وبلجيكا والمانيا يتكبدون متاعب السفر ويتعرضون للسرقة والابتزاز والعياء خاصة مع الاطفال وطول الانتظار في محطات العبور .ولكنهم بمجرد دخول الارض المغربية ينسون كل شيء وكل هذا من اجل راية الاحباب والأصحاب لأيام تمر بسرعة ومعهم يتحرك الرواج الاقتصادي والاجتماعي .تحية لكل مغاربة العالم وخاصة أوربا الغربية وخاصة للامهات والاباء الذين لديهم أطفال.ويحاولون ان يغرسوا فيهم روح البلاد

  • عمر من لاهاي
    السبت 9 يوليوز 2022 - 14:11

    للافادة فقط. أقول أنا من الذين مروا من هناك واقول للتوضيح شرطة الحدود والجمارك المغربية هي السبب في ما يقع وليس الإسبان.
    ومن هذا المنبر انصح الإخوان التوجه إلى تركيا وإسبانيا لقضاء عطلهم
    بعبارة أخرى إلى البلدان التي تحترم الإنسان قبل المواطن.

  • مهان
    الأحد 10 يوليوز 2022 - 01:54

    سلام عليكم ورحمة لقد كنت منى عابرين من سبتة لقد عانين كتير خصوصا عندما وصلنا إلى جمارك المغرب سبب هم جمارك المغربية لم تكون في المستوى نرجو من ملك المغرب اءن يتدخل

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش