سلاليون يطالبون بالتحقيق في الترامي على الأراضي

سلاليون يطالبون بالتحقيق في الترامي على الأراضي
الإثنين 9 نونبر 2020 - 12:25

يشكو أعضاء الجماعة السلالية لقبيلة بني هلال بجماعة فم زكيد بإقليم طاطا مما يصفونه بـ”خروقات مالية وإدارية للمجلس النيابي والسلطة المحلية”، ومن الترامي غير القانوني على أراضيهم من طرف عائلات ذات نفوذ على حساب الفئات الهشة.

عائشة أسلفتو، إحدى المتضررات، أوضحت أنها وغيرها من أبناء القبيلة تعرضوا لظلم أعضاء الجماعة السلالية، الذين “اختاروا التواطؤ مع المفسدين الذين يمثلون أخطبوطا يحاصر شكاياتنا، محليا وإقليميا”، بحسب تعبيرها.

وفي تصريح لهسبريس، واصلت المتحدثة نفسها قائلة: “في سنة 2013، قرر بعض أعيان دوار السميرة بناء مسجد، يواكب المستقر الجديد للسكان، فتنازلت عن جزء من أرض تعود للمرحوم زوجي؛ لكنني فوجئت بالترامي عليه، بعد انتهاء مدة انتداب “الجماعة” بتاريخ -02-201823، من طرف من لا تتوفر فيهم شروط الاستفادة نهائيا.

وأضافت عائشة: “بادرت إلى مراسلة باشا فم أزكيد، بصفته ممثل السلطة الوصية على أراضي الجماعات السلالية مرارا، فكان جوابه اليتيم ضرورة اللجوء إلى القضاء؛ ما دفعني إلى زيارة عامل الإقليم، الذي منعت من لقائه، فقصدت المسؤول عن الشؤون القروية، الذي وعدني بتقديم الجواب في 10 أيام، لكنني لم أتوصل به إلى حدود الآن”.

أما عبد الرزاق روغي، فقال، في تصريح لهسبريس: “مرت 6 سنوات على تسلم لجنة نواب الجماعة السلالية لمهام تسيير شؤون القبيلة، حافلة بالتجاوزات والخروقات القانونية والعرفية؛ منها البيع غير القانوني والسري للبقع السكنية، وكراء عشرات الهكتارات بثمن بخس”.

ويورد روغي: “على الرغم من انتفاء الصفة القانونية عن المكتب النيابي بتاريخ 31-01-2019، فلا يزال يوقع وثائق بتاريخ رجعي، وأحيانا بتاريخ لاحق لمدة الانتداب، أمام صمت السلطة المحلية، مؤكدا أن هذا الوضع ظل مستمرا طيلة 10 أشهر (11 دجنبر 2019)”.

محمد المعطي، النائب الأول لرئيس جمعية إنصاف لذوي حقوق الجماعة السلالية لقبيلة بني هلال، قال بهذا الخصوص: “راسلنا السلطة المحلية لعقد جمع عام لتجديد المكتب النيابي وإعداد سجل المستفيدين وتقديم تقرير مدة الانتداب، ولم نتوصل بالجواب”.

وخلال حديثه مع هسبريس، أشار الفاعل الجمعوي ذاته إلى أن “أراضي الجموع لقبيلة بني هلال تلاعب بها لوبي من المترامين يدافعون عن النواب حماية لمصالحهم، من خلال التدخل لدى جهات عديدة معنية بتنفيذ القانون وحماية الحقوق، لتعطيل جهودنا”، يروي المعطي مهموما.

ومن الخروقات أيضا التوزيع غير العادل للأراضي، وتفويت 3 بقع أرضية كانت مخصصة للسكن، لتتحول إلى محطات للبنزين، واستفادة ذوي الحقوق ممن لا يملكون عقارا من 4 قطع أخرى مقابل دفع مبلغ مادي يقدر 1400 درهم، حسب رواية أعضاء جمعية إنصاف.

وللوقوف على رأي أعضاء المكتب النيابي الذي استقل عضو منه، ربطت هسبريس الاتصال بمحمد ماساي، الذي وعد بتقديم توضيحاته حول ما ورد على لسان عائشة أسلفتو وعبد الرزاق روغي ومحمد المعطي؛ غير أنه، بعد مرور ثلاثة أيام، لم تتوصل الجريدة الإلكترونية هسبريس منه بأي جواب.

‫تعليقات الزوار

3
  • Azkiffff
    الإثنين 9 نونبر 2020 - 15:07

    هذا هو الإرهاب الحقيقي الذي يجب مناقشته و ليس مناقشة ألاعيب المخابرات
    لو كنا دولة مستقلة و دات سيادة يحكم فيها الشعب هل سيتجراء تمساح أو عفريت للترامي على املاك الغير
    لكن لماذا الاستغراب؟ الم يرتمي بوغابة على ملايين الهكتارات من املاك الأمازيغ و غيرهم بذريعة إنشاء الغابات ثم يتم تحويلها الى تجزءات أو ضيعات فلاحية تحول للخواص أو يستخرج فيها الدينصور المعادن النفيسة
    السوءال من فرض علينا هذه الانضمة الدكتاتورية من الرباط الى الرياض؟ أليس الغرب العلماني الديمقراطي و حقوق الإنسان و غيرها من الخرافات ؟
    ارى ان ملايين الهكتارات ستحول الى ملايين المغاربة الذين هجروا الى فلسطين المحتلة و سيرمى السكان الأصليين في البحر
    ان غدا لناظره لقريب

  • مزكيطي
    الثلاثاء 10 نونبر 2020 - 00:24

    الناس تتعاني وتقهرات .لا ماء يتشرب لا فلاحة نافعة. اللي تعذب فيها الفلاح ماتجيب ثمن من الحناء والدلاح والغنم….. والآخرين سارحين يشدوا ويسلبوا الأراضي

  • سلالي كماسي
    الثلاثاء 10 نونبر 2020 - 04:46

    سلام،يستحسن أن تقوم الجهات المختصة بنشر أسماء ذوي الحقوق للأراضي السلالية بواسطة الحاسوب حتى يطلع عليها المعنيون بالأمر مع تمليكها لذوي الحقوق لكي يقوموا بفلاحتها بكل اطمئنان مما سيؤدي إلى زيادة في الإنتاج والاستقرار بالبادية.

صوت وصورة
مشاريع تهيئة الداخلة
الأربعاء 27 يناير 2021 - 21:40 3

مشاريع تهيئة الداخلة

صوت وصورة
انفجار قنينات غاز بمراكش
الأربعاء 27 يناير 2021 - 20:24 13

انفجار قنينات غاز بمراكش

صوت وصورة
أشهر بائع نقانق بالرباط
الأربعاء 27 يناير 2021 - 13:54 22

أشهر بائع نقانق بالرباط

صوت وصورة
انهيار بناية في الدار البيضاء
الأربعاء 27 يناير 2021 - 13:30 5

انهيار بناية في الدار البيضاء

صوت وصورة
مع بطل مسلسل "داير البوز"
الأربعاء 27 يناير 2021 - 10:17 11

مع بطل مسلسل "داير البوز"

صوت وصورة
كفاح بائعة خضر
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 21:46 14

كفاح بائعة خضر