سلطات ميدلت تشرع في إيواء أشخاص مشردين

سلطات ميدلت تشرع في إيواء أشخاص مشردين
صورة: هسبريس
الأحد 10 يناير 2021 - 23:12

تنظم السلطة المحلية في إقليم ميدلت، بتنسيق مع المصالح الأمنية (الدرك الملكي، والشرطة، والقوات المساعدة، والوقاية المدنية)، ومندوبية الصحة والتعاون الوطني، حملات واسعة لإيواء أشخاص بدون مأوى، الذين يوجدون في وضعيات صعبة في مجموعة من الجماعات، خاصة في هذه الفترة التي يعرف فيها الإقليم انخفاضا في درجة الحرارة.

وتعكف اللجان المحلية بمدن ميدلت، والريش، وبومية، وزايدة، وإيتزر، وأيت أوفلا، على جمع المشردين من الشوارع، ونقلهم إلى المؤسسات الاجتماعية، لحمايتهم من موجة البرد القارس، تنفيذا لتوصيات اللجنة الإقليمية للتخفيف من آثار موجة البرد التي يترأسها عامل الإقليم.

وحسب المعلومات التي وفرتها مصادر مسؤولة لهسبريس، فإن اللجان المحلية للتخفيف من آثار موجة البرد بإقليم ميدلت تمكنت، إلى حدود الأحد، من القيام بحوالي 120 عملية إيواء، إذ تم إيواء هؤلاء في المؤسسات الاجتماعية بالإقليم، كما استفاد بعضهم من خدمات دار المسنين بمركز ميدلت.

وتهدف هذه الحملات الإنسانية، حسب المصادر نفسها، إلى العناية بالأشخاص المتواجدين في وضعية تشرد أو بدون مأوى في هذه الظرفية الاستثنائية، وتوفير كل حاجياتهم الضرورية وبشكل لائق، وكذلك الرعاية الصحية وتجنيبهم خطر البرد القارس.

عملية جمع أشخاص بدون مأوى في إقليم ميدلت، تمت من خلالها مراعاة كل التدابير الوقائية اللازمة والاحترازية المعمول بها للحد من تفشي جائحة كورونا، كما تم إخضاع المستفيدين من هذه الحملات لفحوصات الكشف عن فيروس كورونا.

حملة مشردين موجة البرد ميدلت

‫تعليقات الزوار

8
  • هرم و مستويات التشرد ـــ كلنا مشردون شاردون 1
    الأحد 10 يناير 2021 - 23:51

    نشر مؤخرا هنا رسم كاريكاتوري عن العلاقة الوثيقة،الأخوية بين المظلة القانونية السياسية وفساد التهرب الضريبي.علاقة تواطؤ بشكل مظلة عظيمة،مخلوق بكرش بَالُوعِيَّة بوزن زائد يكسر كل قواعد البطنة،الكرشية،التخمة الفاحشة المستفزة المتباهية، أُسْتوُنْطَطَوَارِيَّة،غريبة الأطوار.أول طبقة المشرديين!مشردون في سراديب اللاقانون، اللاوطنية،اللاإنسانية!لا يرون أبعد من بطنهم الابتلاعي،كرشهم المطاطي متمدد أبعد من أفق القانون،القناعة،الأخلاق،القياس!الذئب مع باب “لَبْحِيرَة”!شرود،تشرد الفخامة الفسادية والترف الحرام!من يعيش في ترف الحلال بالقليل،بالكثير!هنيئا له!ثاني المشردين هم من لا غطاء،لاسقف لهم إلا السماء!هم ضحايا عتاة المشردين الكبار!برد،حر،كرامة إنسانية مهدورة،مغدورة؛تحرش؛طفولة مغتصبة؛شباب مغتال؛كهولة ضائعة؛شيخوخة مذلة؛أمومة مقتولة،مهانة!ثالث المشردين هم جيش الأطفال في سن التمدرس خارج تغطية شبكة “المدرسة”!فئة تسع الأطفال،الطلبة الممدرسين بدون معنى التمدرس،”التمجمع”؛بدون أمل في التكوين،المستقبل!رابع المشردين هوالشعب المشرد عن ثروته،قراره،مستقبله،هويته،مصيره!خامس المشردين هم السياسيون!

  • هرم، مستويات التشرد ـــ كلنا مشردون و شاردون 2
    الأحد 10 يناير 2021 - 23:53

    خامس المشردين هم السياسيون!مشردون عن معنى السياسة، الوطن، المبادئ، نفسهم، عائلاتهم!مرتبطون فقط بمصالحهم التشريدية؛التشردية!فوق هذا الهرم التشردي، يبرز تشرد المشقفين،”المثقفين”،المشردين عن الوعي والكلام!شكليا، مَتْيِيرْجْرِيزِيَّا،في قرارة نفسهم المزيفة يبدون، يعتقدون أنهم في قمة الهرم الاجتماعي،المثقفي!هم في قمته سلبيا،عارا، جمودا،تشرديا،وجوديا بتشوه،بدون وجود بالفعل؛تواجد بالإِتِيكِيتْ، باِلْبِينْسْ، ليس من مايك بينس وقريب من تودده، تَبَحْلُسِه لرئيسه!هم في قاع الهرم صمتا، عقما، انتهازية، جبنا، بكل شيئ تشردي! التهرب الالتزامي واللا التزام التهربي!يُبارِكون و يَبْرَكون، مُبَارِكون،بَارِكون!غير مُبَارَكون!يطلون من البالكون؛”يتمنظرون”!تطبيعيون، استسلاميون، انهزاميون؛ علمانيون، ليبيراليون، يساريون، محافظون غير ديموقراطيين إلا ما ندر!لا بأس! ولد المثقف البديل، البرلماني البديل، السياسي البديل! فريق البدلاء لايكلف شيئا، لا ينهب شيئا؛ لا يريد شيئا!هو في صورة، رمزية و اعتبارية الجندي المجهول! تكفيه أكاليل الزهور؛ كلمات التأبين في ذكريات نهاية الحروب من أفواه من لم يذق للحرب طعما!

  • حلول طارئة من أجل تشرد بكرامة ــــ استئصال التشرد باستئصال الفساد
    الأحد 10 يناير 2021 - 23:58

    بادرة محمودة! الحل هو مخيمات ميدانية من طرف الجيش! المؤسسة الوحيدة المجهزة و القادرة لوجيستيا!كما خرج لمواجهة كورونا في الحجر الصحي! أو مصادرة مؤقتة للشقق و المساكن الفارغة!يمكن استعمال دور الثقافة، القاعات الرياضية، قاعات الحفلات! في المستقبل يمكن التفكير في مراكز إيواء دائمة مع أفق تجريم التشرد و التشريد من طرف الأفراد، العائلات و الدولة! مارأيكم أن نحكم على المسؤولين، السياسيين،البرلمانيين،الوزراء و البورشوازيين بقضاء ليلة تشرد في العراء تحت المطر و عرضة للجوع و البرد! الفساد هو معمل التشرد! نهاية التشرد بنهاية الفساد!

  • مواطن.
    الإثنين 11 يناير 2021 - 00:08

    عشت التشرُّد في بلاد الغربة ولله الحمد ولكن أن تعيشه في وطنِك أظنّ أنه صعب للغاية..!!
    كان الله في عون من لا مأوى له و كان الله في عون الدولة على مجهوداتها ولو قليلة..!!

    اللهم فرّج هم المهمومين و نفِّس كرْب المَكروبين من المسلمين.

  • بادرة حسنة
    الإثنين 11 يناير 2021 - 00:14

    * بادرة حسنة نسمع بها في هذا الزمن الرديء ، و مهما تكن النوايا ،
    حسب إعتقادي ، فإن للمبادرين أجر عظيم عند الله . حيث يتكفلون
    بإيواء المعوزين و إطعامهم .

  • من أجل روح جديدة للأوقاف ـــ لنقف عند الأوقاف و نقف عليها جماعيا.
    الإثنين 11 يناير 2021 - 00:31

    الأوقاف يجب أن توضع رهن إشارة المحتاجين و المعوزين و المشردين.لا يعقل أن وزارة الأوقاف من أغنى الوزارات بينما عندنا مشردين،أطفال شوارع،أرامل في وضعية صعبة!هل لوزارة الأوقاف برامج اجتماعية؟سكنية تعليمية مثلا لفائدة الفئات الهشة؟هل تقدم منح دراسية لأطفال وطلبة أعالي الجبال الباردة والبوادي التخومية البعيدة؟أم تعمل فقط على تخمة البعض في الرباط؟مداخيل الوزارة يجب أن تكون معلومة للجميع مع مستويات،ميادين صرفها في إطار قانون الحق في الحصول على المعلومة،في إطار التضامن،التكافل اللذين هما من روح و صميم الإسلام!الديانة المسيحية و الكنيسة شُوِّهَت صورتهما في وجدان الناس،المفكرين،السياسيين بسب البذخ و تراكم الأملاك خصوصا في الكاثوليكية.الإصلاح الديني الكالفيني واللوثري انطلق من هذا المستوى إضافة للقضايا العقدية،العبادات،الطقوس،الإشكاليات الطيولوجية الصرفة.لذلك كنائس البروتستانت لا بذخ فيها تماثيليا،ديكوريا،أيقونيا.فلسفة تعكس إلغاء الوسائط بين الخالق و المؤمنين.مبدئيا يجب أن نكون في حالة و روح أفضل من ذلك بكثير!يجب أن نقف عند الأوقاف و عليها لكي لا تكون مركزا للريع و التكسب و الكسب غير المشروع

  • ملاحط