سلطات البرنوصي ترحل سكان "كاريان سوبيرة"

سلطات البرنوصي ترحل سكان "كاريان سوبيرة"
الأحد 11 نونبر 2018 - 11:45

أقدمت السلطات المحلية بعمالة سيدي البرنوصي بالدار البيضاء، خلال اليومين الماضيين، في إطار محاربتها لدور الصفيح، على هدم “البراريك” الموجودة بـ”دوار سوبيرة” بالمنطقة الصناعية.

وعملت السلطات المحلية على هدم ما يقارب 500 “براكة” كانت تؤوي ما يزيد عن 600 أسرة، تم ترحيلها إلى نواحي مدينة مديونة.

وعكس عمليات هدم “كاريانات” سابقة بالدار البيضاء، فقد تم هدم “الكاريان” المذكور دون الدخول في مواجهة مع الساكنة تفاديا لتأزيم الوضع.

وحسب مصدر محلي، فإن عملية الهدم، التي قامت بها السلطات المختصة، والتي جنبت حدوث مناوشات ومواجهات، سبقتها حملات تحسيسية، عبر تأطير المواطنين ودعوتهم إلى الانخراط في العملية من أجل تغيير سكناهم. كما تم طوال الأربعة أشهر الماضية العمل على مساعدتهم، وتسهيل عملية مغادرتهم “الكاريان” قبل هدمه.

وأكد مصدر من السلطات المحلية أن عملية الهدم عرفت انخراطا للسكان الراغبين في تحسين ظروف عيشهم، إذ تم العمل على مساعدتهم وحل مشاكلهم، لا سيما ما يتعلق بانتقال التلاميذ إلى المؤسسات التعليمية القريبة من سكنهم الجديد.

وتواصل سلطات عمالة البرنوصي عمليات هدم “البراريك” وإزالة “الكاريانات” قصد ترحيل قاطنيها، حيث عملت، مؤخرا، وسط استنفار أمني كبير، على هدم ما يزيد عن 380 “براكة” بـ”كاريان دوار الغالية” الموجود بالقرب من الطريق السيار بسيدي مومن.

وشهدت عملية الهدم استنفارا أمنيا كبيرا، تحسبا لوقوع أي مشادات بين السلطة المحلية وبعض قاطني دور الصفيح الذين قد يرفضون هذه العملية.

‫تعليقات الزوار

5
  • مومو
    الأحد 11 نونبر 2018 - 12:08

    هد الكرينات ثم تشيدها من طرف سائقوا الشاحنات الكبيرة رموك و مساعديهم حيت ان هناك مساحة كبيرة يثم ركن مقطوراتهم بعد دلك تزوجوا الزوجة التانية تاركينهم بهده البباريك و ولدوا اﻻوﻻد و تسعة رقعة الكريان و بطبيعة ااحال بمساعدة السلطات المحلية

  • مواطنة 1
    الأحد 11 نونبر 2018 - 12:09

    الوقاية غير من العلاج ، يجب منع بناء دور الصفيح وذلك بمراقبة من طرف السلطات المحلية والزجر بالدعيرة والسجن لكل من حاول بناءه . كنا يجب متابعة المسؤولين الذين يسمحون ببنائه .

  • la vérité
    الأحد 11 نونبر 2018 - 12:27

    هدا دليل على أنه عندما يكون الحوار عقلاني بين العقلاء، و تقبل الحق و الواجب ، و عدم الطمع في حقوق الآخرين، السلطات تتساهل مع المواطن وتساعده، ولكن العربطة، التعنت و المطالبة بالإستفادة من الريع و من حقوق الآخرين و عدم القناعة يقابله العنف من قبل السلطات، وهذا هو الفرق بيننا و بين الدول المتقدمة.

  • مواطنة
    الأحد 11 نونبر 2018 - 13:06

    عندهم الحق يهدموا دور الصحيف ولكن ليس في فصل الشتاء والبرد وناس تشرد وتموت بالبريد وحاحياتهم وكل ما يملكون يضيعوا هباءا منثورا. ..انا بغيت نفهم علاش كيتحزموا لهاذ الضعفاء ويهدموليهم في فصل الشتاء هاد شي حرام الله يمهل ولا يهمل ….على الاقل يكون الهدم والتشريد في فصل الصيف حتى يتسنى للساكنة العيش في الشارع ليل نهار وسط الركام حتى يعطيهم المخزن البديل هذا هو الحق .حسبنا الله ونعم الوكيل.

  • جمال
    الأحد 11 نونبر 2018 - 19:07

    أتمنى أن يأتي الدور على مدينة العرائش في أقرب الآجال

صوت وصورة
تطوان تتنفس تحت الماء
الإثنين 1 مارس 2021 - 23:05

تطوان تتنفس تحت الماء

صوت وصورة
فيلات فاخرة في دار بوعزة
الإثنين 1 مارس 2021 - 20:32 13

فيلات فاخرة في دار بوعزة

صوت وصورة
معاناة الرحل في منطقة إيش
الإثنين 1 مارس 2021 - 19:33 1

معاناة الرحل في منطقة إيش

صوت وصورة
الشاي في ڭلميم
الإثنين 1 مارس 2021 - 17:30 3

الشاي في ڭلميم

صوت وصورة
صاري وعنف شباب مونتريال
الإثنين 1 مارس 2021 - 14:31 4

صاري وعنف شباب مونتريال

صوت وصورة
حجاج .. نقاش في السياسة
الأحد 28 فبراير 2021 - 22:20 96

حجاج .. نقاش في السياسة