سلطات سطات تشن حملة لتحرير الملك العمومي

سلطات سطات تشن حملة لتحرير الملك العمومي
الأربعاء 26 فبراير 2014 - 15:30

شنت السلطات المحلية بسطات، بتنسيق مع المجلس البلدي ومصالح الأمن والقوات المساعدة، أمس الثلاثاء، حملة واسعة لتحرير الملك العمومي من الباعة المتجولين و “الفراشة”، بعد الاستياء المتزايد من قبل ساكنة المدينة من الفوضى العارمة وتراكم الأزبال وعرقلة السير والجولان، ناهيك على أن هذه الأماكن أصبحت حلبة للصراعات والمشادات الكلامية بين الباعة المتجولين، وبؤرة سوداء يتعرض فيها المواطنون للسرقة و النشل خلال فترات الازدحام.

وفي تصريح أدلى به مجموعة من الباعة المتجولين لهسبريس عبروا فيه عن موقفهم الرافض لاحتلال الملك العمومي، مطالبين في الوقت نفسه المجلس البلدي بإيجاد أسواق ومحلات تجارية بديلة لممارسة نشاطهم الحرفي والتجاري خصوصا وأن أغلبهم يقطن أحياء شعبية ويعيل أسرا فقيرة .

وفي سياق متصل عبرت العديد من الفعاليات المدنية والسياسية بالمدينة عن ارتياحها لهذه الحملات التطهيرية للمرفق العمومي من كل محتل له، كما طالبوا بألا يقتصر هذا العمل على الباعة المتجولين والفراشة بل يجب أن يمتد إلى المقاهي والمحلات التجارية التي تحتل حيزا مهما من الملك العمومي، خصوصا بوسط مدينة سطات.

‫تعليقات الزوار

16
  • ولد آسفي
    الأربعاء 26 فبراير 2014 - 15:50

    نحتاج لمثل هذه الحملات بمدينة اسفي لتحرير الملك العمومي من أصحاب المقاهي و المتاجر بالخصوص ؟؟ لكن هناك تواطؤ و مصلحة للمسؤولين بالمدينة لأبقاء الحال على ما هو ,,,,,, فالى متى ؟؟؟؟؟
    انقدو تاريخ مدينة ,,,,,,,, لمستقبل أفضل !!!

  • hassan
    الأربعاء 26 فبراير 2014 - 16:05

    سئمنا من هذه الحملات الموسمية اسبوع أو اسبوعين ثم تعود حليمة لعادتها القديمة. يجب اتخاد قرار لا رجعة فيه وهو تجريم احتلال الملك العمومي . ثم لماذا لا لم شمل هذه الحملة المقاهي مثلا مقهى الاقامة (café résidence) الذي يحتل الرصيف بكامله تم وضع حاجز حديدي و صناديق لمنع المرور ولو كانت هذه الصفحة تسمح لزودتكم بالصورة الدليل. زد على ذلك الخضار والجزار والمقهى الموجودون بشارع عبد الرحمان سكيرج .اللذين يحتلاون الرصيف و موقف السيارات مما يحدث فوضى عارمة.
    المرجو النشر

  • ابو الياس
    الأربعاء 26 فبراير 2014 - 16:14

    والله حرام لقد تم تشويه المدن بهذه الآفة الغير الاءقة في مدينة فاس تم أعطاءهم مكان للبيع فتركوه وذهبو الى الشارع والله نطلب من السلطات المعنية ان تأخذ هذا الملف بالجد وعدم التهاون به

  • بنت سطات
    الأربعاء 26 فبراير 2014 - 16:17

    بصراحة لمدينة كانت محتاجة هد الحملة من زمان

  • تازي
    الأربعاء 26 فبراير 2014 - 17:00

    يجب الحفاظ على المدن لو زرتم مدينة تازة ستشاهدون السوق بجانب الكلية والمركز الجهوي للتربية البدنية والثانوية التقنية وسيارات الاجرة الكبيرة التي تنقل المتسوقين من النواحي اضف الى ذلك الحي الصناعي ومكبر الصوت للباعة.اما الكلام الساقط بواسطة مكبر الصوت فحدث ولا حرج والسبب راجع الى ربح اصوات الناخبين .اللهم ان هذا لمنكر.هل هنا من فاعل خير لينقذ هذه المدينة من هذه المزبلة.نتمنى ان ترتاح الاحياء المجاورة من هذا السوق بتحويله الى خارج المدينة لان الكل متضرر من هذه الكارثة.والسلام عليكم.

  • عابر سبيل
    الأربعاء 26 فبراير 2014 - 17:26

    بكل صراح وانا اتوجه هنا الى كل المسؤولين الكبار في الدولة من حكومة و برلمان والمجالس البلدية لا قول لهم الى متى سنبقى نكذب على انفسنا بهذه الحملات التي لا شئ يرجى منها وقد جربناها بما فيه الكفاية وزيادة.
    لمادا لا نقوم بسن قانون يعاقب ويجرم بشكل صارم ورادع احتلال الملك العمومي من طرف الباعة والحرفيين المتجولين لنضع حدا لهذه الافة في البلاد كلها ويتساوى في ذلك كل المواطنين.
    لقد سئمنا هذه الحملات الموسمية العشوائية.
    ناهيك انه في الوقت الذي تجري عملية اخلاء من مكان هناك باعة متجولون في اماكن اخرى وفي جل المدن المغربية لا يجدون من يردهم عن غيهم ما يجعلهم يتمادون في احتلال المزيد وحتى الشوارع والازقة ولا فرق في ذلك بين مدينة كبيرة وصغيرة .نفس الفوضى مثلا تجدها ف البيضاء وسطات و سيدي رحال الشاطئية وهلمجرا.
    خلاصة القول اعتقد ان قانون زجري بما في ذلك عقوبة سالبة للحرية في حالةالعود كفيلة بانهاء او الحد من هذا السرطان الدي استشرى فىكل مكان مع كل المظاهر السيئة التي يجلبها سواء البيئية منها اوالصحية اوالامنية كالسرقة والمخدرات والغاء ووو

  • مفقوس اخوتي من هاد المشكلة
    الأربعاء 26 فبراير 2014 - 17:33

    لو رايتم مدينة تمارة لفزعتم اكتر و خصوصا حي المسيرة 2 حيث جميع الشوارع بما فيهم الازقة . و هذا لا يقتصر فقط على فوضى الفراشة و الكرارس التي تجرها الحمير اعزكم الله و لكن الصراخ عندما يسوقون بضاعتهم. لم يتركوا لنا الراحة حتى الساعة 11 ليلا او اكثر عند حلول الصيف او المناسبات. السلطات لم تكترث لشكاوى الساكنة و كيف ذلك و الفراشة يبيعون بقرب السلطات ب 5 مترات كابعد تقدير. و عندما نتدخل نحن الساكنة نصطدم باناس يحملون علينا السلاح الابيض و يهددوننا باقدح العبارات. ما يحصل بالفعل هو تواطؤ السلطات لسبب بسيط هو ان كل بائع متجول او فراش يدفع 5 دراهم في اليوم مقابل ابقائه في مكانه.للاسف اصبحت المسيرة 2 بتمارة يضرب بها المثل في الاجرامو نسبة الشماكرية. نرجوا الله يوما احن علينا اما السلطات و المسؤولين كان فيهم الله.

  • عبدالحق غويلة
    الأربعاء 26 فبراير 2014 - 17:51

    انها العشوائية في طريقة تحرير الملك العمومي, هذا ما شاهدته وعشته أنا و باقي سكان حينا المنصور , بمكناس, وترك انطباعا سيئا في نفوس المواطنين :
    فعوضا عن اخلاء الطريق المحتلة من قبل الباعة المتجولين و المقاهي المحتلة للأرصف و المسببة في نفس الوقت في ارتفاع نسبة حوادث السير بمضايقتها للراجلين , توجهت الجهات المعنية الى تدمير الأسيجة المحاطة بحدائق العمارات و من بينها عمارتنا , تدميرا كليا وحولتها من مرفق يضفي جمالية على الحي الى مرتع لاجتماع المدمنين على الخمر و الحشيش , يا للعجب !!!

  • مواطن
    الأربعاء 26 فبراير 2014 - 19:09

    هذه بادرة حسنة اضافة الى ذلك اطلب من السلطات المحلية تحرير الملك العمومي المحتل من طرف اغلب المقاهي ألشيء الذي يعرض حياة الراجلين للخطر بسبب المرور وسط الطرقات .نحن لا نتحرك الا عندما تقع الكارثة.اللهم قد بلغت اللهم فاشهد

  • حسن
    الأربعاء 26 فبراير 2014 - 19:38

    إنها لبادرة حسنة أشهر كل من ساهم فيها وأتمنى المزيد من التطهير لمدينة سطات وخصوصا خلق مناصب للشغل.

  • زكرياء
    الأربعاء 26 فبراير 2014 - 20:11

    الإستحواذ على الملك العمومي هو صرح جلي لكل الناس على أن الرشوة مازالت مستفحلة كيف لا ونري مثلا صاحب مقهى استحوذ على الرصيف أمام المقاطعة الرابعة عشرة بلازاري "وجدة" وأعوان السلطة يتفرجون في المشهد طيلة النهار بل تتبعوا مراحل بنائه من الأساس الى النهاية ، فهل باركوا العمل مجانا؟؟

  • محماد
    الأربعاء 26 فبراير 2014 - 20:18

    مبادرة تستحق التنويه …‏
    ‏ ننبه إلى :‏
    ‏ فضاء و محيط المحطة الطرقية محتل بأكمله و تم تغيير بناءاته .
    الحديقة الخضراء أمام إعدادية مولاي إسماعيل .
    المقاهي بمحاذاة القصبة الإسماعيلية و في الرصيف المقابل : توجد مقاهي مساحة لاتيراس فيها أضعاف مساحة المقهى الحقيقية .
    زنقة اللحايفية… و ننبه إلى مشاريع البناء المعلقة التي يستحوذ عليها مضاربون عقاريون ذون استكمالها رغم ارتباطها بمصالح مهمة للساكنة …
    محيط مستشفى الحسن الثاني ..
    باركينغات المدينة كلها خارج مراقبة المجلس البلدي و حراسها يؤدون سومة الكراء لأحد "فتوات" المدينة ..
    ‏‎ ‎

  • Maimouni
    الأربعاء 26 فبراير 2014 - 20:31

    نتكلم عن مطاردة الباعة المتجولون نعم يجب تنظيمهم لتحرير لك العام ،ولاكن يجب وضع تحريرالأرصفة من المقاهي في وسط المدينة حيت 95% من الراجلين يستعملون وسط الشارع للتجوال ،فأين السلطات

  • مراكشي
    الأربعاء 26 فبراير 2014 - 22:33

    كلنا مع تحرير الملك العام خصوصا بالمدينة الحمراء مراكش. بشارع العيون و الداخلة و الأزقة المحيطة بهما.
    لماذا يتم تستجيل المخالفات للسيارات التي تقف وقوفا معيبا في الوقت الذي يحتل الباعة الشوارع بمباركة من السلطات في مدينة مراكش.
    إنها الرشوة على عينك أبنعدي.
    كما أن هناك بلطجية يقومون بكراء الملك العام بالشوارع المذكورة.

  • زيكو
    السبت 8 مارس 2014 - 22:55

    احتلال الملك العمومي الجماعي أو البلدي لا يتم من قبل باعة متجولين، بل من قبل باعة ثابتين. فالبائع المتجول لا يحتاج الىحكم قضائي من أجل افراغه من الأماكن التي يبيع فيها بضلعته. فالحقيقة أن البيع يتم في أزقة و شوارع و لا داعي للتستر على هذه الظاهرة تحت مظلة احتلال الملك العمومي. إن الأمر يتعلق بالبيع الغير مشروع الذي يترتب عنه المس بالنظام العام. و هذه مسؤولية الساهرين على احترام النظام العام من جهة و مسؤولية رئيس البلدية الذي يتعين عليه فض هذا التجمهر بايجاد سوق أو مكان قار كبديل لممارسة هذه التجارة و بذلك ينتقل البائع من متجول الى ثابت في مكان تجارته يمارسها بكل مشروعية.

  • أبو إحسان
    السبت 17 ماي 2014 - 15:57

    مادامت الدولة لم تتخذ قرارا بتجريم احتلال الملك العام للدولة ، وتقديم مرتكبيه للعدالة ، بعيدا عن مختلف التدخلات المباشرة وغير المباشرة للتراجع عن مثل هذه المبادرة التي يقوم بها بعض المسؤولين الغيورين على هذا الوطن لا هؤلاء الذين يساهمون في تكريس الوضع واضعين نصب أعينهم الحصول على مزيد من الأصوات في أفق الفوز في الانتخابات . ففي الوقت الذي نجد والي الجهة يعمل بكل ما أتاه الله من سلطة لتغيير المنكر نجد جهات أخرى تعمل جاهدة لإرضاء زبنائها على فعل ما يرضونه لإشباع نزواتهم الدنيوية. ففي طريق مراكش مثلا سمح مؤخرا لأحد أصحاب الفيلات الفخمة باحتلال ما يزيد عن 900 متر من ملك الدولة لا زال يسيجه لحد كتابة هدا التعليق بجدران من الاسمنت اقتداء بجيرانه من رئيس تعاونية الأمل الذي زرع ما يزيد عن 40 شجرة من الزيتون وغيره من التوسعيين ضاربين بذلك كل القرارات والمواثيق القانونية عرض الحائط .

صوت وصورة
"ليديك" وفيضانات البيضاء
الثلاثاء 12 يناير 2021 - 17:08 18

"ليديك" وفيضانات البيضاء

صوت وصورة
استثمارات يابانية في السيارات
الثلاثاء 12 يناير 2021 - 14:59 6

استثمارات يابانية في السيارات

صوت وصورة
الفلاحة الإيكولوجية رافعة للتنمية
الثلاثاء 12 يناير 2021 - 12:22 1

الفلاحة الإيكولوجية رافعة للتنمية

صوت وصورة
تعويضات خسائر الفيضانات
الثلاثاء 12 يناير 2021 - 10:35 5

تعويضات خسائر الفيضانات

صوت وصورة
المقبرة اليهودية بورزازات
الإثنين 11 يناير 2021 - 21:59 8

المقبرة اليهودية بورزازات

صوت وصورة
كساد تجارة الجلباب التقليدي
الإثنين 11 يناير 2021 - 20:39 2

كساد تجارة الجلباب التقليدي