سلفيون يطالبون بمحاسبة حصاد وتوظيف شرطيات لتفتيش المنقبات

سلفيون يطالبون بمحاسبة حصاد وتوظيف شرطيات لتفتيش المنقبات
الأحد 5 فبراير 2017 - 23:00

وسط ساحة الأمم المتحدة بالدار البيضاء، صدحت حناجر السلفيين، رجالا ونساء، بشعارات منددة بقرار منع خياطة وبيع البرقع الذي أقرته السلطات خلال الأسابيع الماضية.

وفي وقفة نظمتها مساء اليوم الأحد بالدار البيضاء “اللجنة المشتركة للدفاع عن المعتقلين الإسلاميين”، وعرفت حضورا لمختلف الأجهزة الأمنية، رفع عشرات السلفيين شعارات ضد قرار وزارة الداخلية الذي اعتبروه “استخفافا بمشاعر المغاربة”، و”قرارا غير شرعي ومخالفا للدستور والقانون”.

وقال المحتجون، وضمنهم أطفال، في هذه الوقفة التي نظمت تحت شعار “نِقابي من ديني وهويتي وثقافتي المغربية”، إن قرار وزارة الداخلية “فيه شطط في استعمال السلطة”، وأضافوا: “إن كان قرارا فرديا فعلى وزارة الداخلية أن تحاسب من قام به، وإن كان صادرا عن الوزير فتجب محاسبته”.

وفي كلمة لها باسم النساء المنقبات، قالت إحدى المحتجات: “سنستمر في ارتداء هذا النوع من اللباس السائد بالمغرب منذ سنين”، ودعت السلطات إلى “توظيف شرطيات يسهرن على تفتيش النساء في حال ما كان هناك شك في إحدى المنقبات”.

وأضافت المتحدثة نفسها أن النساء “ثابتات وصامدات، ونتحدى وزير الداخلية، ولن نتخلى عن النقاب ولو قتلتمونا”، مطالبة “أم الوزارات” بتحمل مسؤوليتها والتراجع عن هذا القرار.

وفي تصريح لهسبريس، قالت محتجة أخرى: “60 سنة وأنا أرتدي الحجاب، ولن أقوم بخلعه مهما كان”، وواصلت موجهة خطابها لأصحاب القرار: “ما شفْتوشْ الفساد الإداري الذي يعاني منه المسلمون ويهاجرون إلى الديار الأوروبية، ومحلات بيع الخمور المفتوحة في شهر رمضان، لم تحاربوا لا دعارة ولا مخدرات، وجئتم إلى الأخت العفيفة المرتدية للحجاب، هذا والله منكر”.

وأضافت السيدة نفسها: “هؤلاء لا يحاربوننا، وإنما يحاربون الله عز وجل”، وطالبة أصحاب القرار “بالرجوع عن غيهم؛ فنحن أبناء الإسلام أولا، وأبناء وطن ثانيا، فكيف في دولة أمير المؤمنين ملكنا، يقوم وزير الداخلية بمنعنا من هذا اللباس، عليه أن يمنع الخمور والمخدرات ولباس العري”.

من جهته أكد خالص عبد الغني، المنسق الجهوي للجنة المشتركة للدفاع عن المعتقلين الإسلاميين بالدار البيضاء، أن التنسيقية ضد قرار وزارة الداخلية وضد من أصدره، وقال في تصريح لجريدة هسبريس: “نطالب بإبطاله ووقف تنفيذه حفاظا على حقوق شريحة مهمة من الشعب المغربي”.

وشدد المتحدث نفسه على أن “تنفيذ القرار جاء بشكل محتشم؛ إذ لم نسمع أو نر أي موقف من أي مسؤول في الحكومة، ونحن ننتظر تفنيدهم لهذا القرار وحينها سنحدد موقفنا”.

وقال أحد المتحدثين في كلمة ألقاها أمام الحاضرين: “إن احتجاج اللجنة اليوم يدخل ضمن أنشطتها المتمثلة في رصد الخروقات والتجاوزات التي تطال أبناء الصحوة الإسلامية”، مضيفا أنه “مادام قرار المنع وما شابهه يستهدف شريحة مهمة من النساء، فالوقوف ضده هو أصل أصيل من نضالنا”.

‫تعليقات الزوار

80
  • Ait talibi
    الأحد 5 فبراير 2017 - 23:13

    En regardant l'image j'avais l'impression des talibans en afghanistans. l'identité du maroc est perdue.

  • مغربي مسلم
    الأحد 5 فبراير 2017 - 23:15

    كيف يُضيّق على لباس أمهات المؤمنين في بلاد أمير المؤمنين بينما لا يضيق على لباس أنجولينا وكاتريين؟

  • الاكاديري
    الأحد 5 فبراير 2017 - 23:16

    لباس افغنستان. خيمة سوداء تتحرك. لا ادري من بداخلها.

  • laaahsen
    الأحد 5 فبراير 2017 - 23:20

    On peut constater que les ministres non élus combattent l'islam mais d'où vient les ordres !!!???? Je vous fais un dessin !!

  • Z A R A
    الأحد 5 فبراير 2017 - 23:23

    —هذا مجرد بؤس–لم ولن تفلحوا فيه–لان التاريخ لايعيد نفسه ابدا ابدا
    –بتقدم الى الامام–بؤس يحركه كل من له رغبات دعشية رغبات تدمير الانسان والاوطان—بؤس يحركه المزودون بالسحت الشرقي–هذا لاعلاقة له بالدين الاسلام الحنيف—الامثلة موجودة امامنا—
    –اتركوا المغرب الحبيب يعيش بسلام في قارته الافريقية–قارة الامل والصبر والصدق والتسامح–والعفو–ووو–

  • simocanada
    الأحد 5 فبراير 2017 - 23:24

    هؤلاء لم نسمع يوما أن ناظلوا ضد الفقر والرشوة و المحسوبية وإقتصاد الريع وتعطيل الدستور وإلغاء صندوق المقاصة وإنحطاط التعليم واللاأمن وتدهور الخدمات الصحية والبيروقراطية وووووووووووليبقى لهم فقط التظاهر من أجل البرقع وكأنه أهم شئ لنحقق الرقي والنمو والإزدهار والرقي الى مصاف الدول العضمى ،الجهل وما يفعله في البشر.
    قال المتنبي :
    لا تغرنك اللحى والصور تسعة أعشار من ترى بقر.

  • aimad
    الأحد 5 فبراير 2017 - 23:27

    هؤلاء ليسوا سلفيين……السلفيون لا يتظاهرون و لا يخربون أوطانهم ولا يقومون بالثورات و الاضرابات و لا يعتصمون ، بل السلفية أمن و هداية ….و يحترمون ولي أمرهم و يدعون معه دائما وأبدا ….

  • Rachid
    الأحد 5 فبراير 2017 - 23:28

    توظيف شرطيات لتفتيش المنقبات
    اضنكم تقصدون المحجبات و حثى السافرات لانهن ايضا نساء لان طلبكم سخيف ادا تجاهلهم

  • ع-ع
    الأحد 5 فبراير 2017 - 23:28

    الخمارة و الخمار :
    اتذكر احدى السنوات قمنا بوقفة احتجاجية لمنع اعطاء رخصة لفتح محل لبيع الخمور وسط حي راقي مليء بالسكان وقريب من مسجد .فوجئت بسيارات الشرطة تحيط بمكان الوقفة .وتم منعنا من الخروج من القاعة المغطاة .ورغم ذلك تم إعطاء الرخصة لفتح الخمارة. ونمر وزجاجات الخمور ملقات في الطرقات .ولم تعدالطريق مؤمنة والشرطة تتابع شاربي الخمور بالليل . هذا عار في بلاد اسلامية .استغرب كيف تتخذ قرارات في غير محلها ؟؟!!!

  • من المهجر
    الأحد 5 فبراير 2017 - 23:30

    لا البرقع ليس من هوية المغرب بل الأفغانية لو كنتم تلبسون جلاب والتام والحايك لقلنا فعلا انه لباس من ثقافة المغربية ولماذا تخجرون أطفال معكم الي احتجاج انتم مثل الشيعة وجودكم يضر المغرب ويجب ترحلكم الي اين هي موجودة عقولكم

  • محمد
    الأحد 5 فبراير 2017 - 23:31

    المغرب بلد مسلم وسيبقى كذالك والنقاب لباس امهاتنا قبل كل هذا لكن بعض الناس قد تناسوا ذالك .الله ينصر امير المؤمنين.

  • Abddel Zera
    الأحد 5 فبراير 2017 - 23:33

    رفع عشرات السلفيين شعارات ضد قرار وزارة الداخلية الذي اعتبروه "استخفافا بمشاعر المغاربة"، و"قرارا غير شرعي ومخالفا للدستور والقانون"
    Des dizaines, voire des centaines, qui veulent vivre et veulent imposer leur mode de vie moyen-âgeux aux dizaines de millions de marocains: la TALIBANISATION de la société marocaine. Qui osent parler de constitution et de loi. Eux qui ne croient ni en l'une ni en l'autre; car ils en ont UNE et UNE SEULE: l'obscurantisme total. Et gare aux ''impies''; leur sort est scellé d'avance: l'ÉPÉE.

  • youssef
    الأحد 5 فبراير 2017 - 23:33

    L'identité du Maroc est pedue le jour où tu as vu le jour,

  • سعيد من فرنسا
    الأحد 5 فبراير 2017 - 23:33

    كنا ننتظر متى يعلن القرار النهائي لمنع هذا اللباس الرجعي المستورد من البلدان الرجعية . وها هن يخرجن يطالبن بتفتيشهن من طرف شرطيات يا سلام على وقاحة ويسمينه حجاب . الحجاب شيء والنقاب شيء آخر لا علاقة له بديننا الحنيف هو تخلف وتطرف ومرض نفسي . اتمنى ان يلغى قريبا .

  • التساوي
    الأحد 5 فبراير 2017 - 23:35

    يجب فقط كشف الوجه لمعرفة الهوية فكثير من المجرمين الرجال يتخفون في هذا اللباس.. بكري كان الحايك الأبيض و كانت الحشومة و الحياء كشف الوجه لدواع امنية مع الإبقاء على الحجاب بشكل عادي و من ناحية أخرى يجب أيضا منع تسويق الميني جيب و السراول لاسقين على لحم البناتت فهو يفسد الأخلاق و المجتمع نحن في بلد مسلم

  • Badi
    الأحد 5 فبراير 2017 - 23:38

    المغدد : منقبات أم منقبون؟
    من قال لنا بأن هولاء المنقبون، عفوا، المنقبات كلهن نساء؟

  • كريم
    الأحد 5 فبراير 2017 - 23:40

    البرقع رفض لمصلحة أمنية فلا يعقل ان نجد في شوارعنا أكياس سوداء متحركة لا تعرف هوية صاحبه هل هو امراة ام رجل ام مبحوث عنه ام حامل لحزام ناسف..ثم ان هذا اللباس لا يمت الا الدين بصلة..ومن جهة اخرى الثرات المغربي غني بأزيائه لم تجدو الا هذا الزي الداعشي المتخلف الدي يعمل على وئد الأنثى .. هذه المرة ليس تحت التراب و لكن في كيس ثوب أسود وكأن المرأة شيئ وسخ عار يجب ستره و عدم إظهاره أقترح على السلفيين تهجير النساء الى كوب آخر….أنا مع الزي المحتشم سواء للرجل او للمرأة لكن دون المس بهويتنا و أمن بلدنا الحبيب.

  • almogar
    الأحد 5 فبراير 2017 - 23:40

    Monsieur le ministre a raison d interdire le nigabe
    moi j e dois connaitre sui se trouve devant moi madame

  • محب الاسلام
    الأحد 5 فبراير 2017 - 23:45

    السلام عليكم انا بعد اتعجب لماذا يريدون ان يحاربون هذا الذين وهو دين اسلافهم ماذا اصابكم !!!!!!ارجعو الى هويتكم والله تم الله ان هذه الدنيا كقنطرة من هنا الى هنا عودو الى الله واستغفرو لذنوبكم (نحن مسلمون على حق ) لا علمانية ولا ملاحدة ولا صوفية ولا+++نحن على نهج سلفنا الصالح على ما اصطدعنا

  • عبدالسلام
    الأحد 5 فبراير 2017 - 23:47

    أنتم من يجب ان يحقق معكم في الحقيقة لكي نعرف الجهة الخارجية التي تحرضكم…
    شرذمة من الخوارج الجهلة يريدون ان يفرضوا خزعبلاتهم علينا..
    الا تعلمون ان معظم أفراد المجتمع ينبذونكم مع العلم ان الكثير منكم يعي جيدا هده الحقيقة..
    ياك مايتسحاب ليكم عايشين فأفغانستان..

  • احمد
    الأحد 5 فبراير 2017 - 23:47

    إلى كل من يقول أن النقاب ليس من الدين من فضلك تصفح في اليوتوب عن المنقبات اليهوديات واقرأ التوراة والانجيل وتحدثهما عن النقاب ابحث وتأكد بنفسك فهذا إن دل دل على ان المصدر واحد وهو ( الله )

  • الشيخ المفتي
    الأحد 5 فبراير 2017 - 23:50

    إلبسوا النقاب المغربي مع الجلابة فلن تتكلم معكم لا وزارة الداخلية ولا الناس، ولن تحتاج وزارة الداخلية أن توظف شرطيات، أما أن يكون زيا أفغانيا موحدا كالعساكر فمرفوض أمنيا ، الزي الأفغاني لا يعرف من تحته هل هو رجل أو امرأة، فهو ستار للساقطات، يمكن للساقطة أن تضحك على أخيها وأبيها فتمر أمامهما صحبة عشيقها ولا يعرفانهما لأنهما مستورتان باللباس الأفغاني، ويمكن للساقطة أن تستغفل عائلتها فتزعم أن أختا لها في الدين منقبة ستبيت معها الليلة في غرفتها ليتدارسن أمور دينهن. والواقع غير ذلك. العجيب أن السلفيين عندهم مبدأ الضرورات تبيح المحظورات ومع ذلك لا يريدوا أن يأخذوا بهذا المبدأ مع أن النقاب ليس من المحظورات لأنه ليس فرضا، فالوجه هو الزينة الظاهرة التي استثناها القرآن من عدم الإبداء، الحرام شمولي وأبدي، أي أن ما هو حرام الآن فهو حرام في أي زمن: بعد 10 آلاف سنة ، وقبل 10 آلاف سنة، مثل الزنا فهو حرام في أي زمن، قبل الإسلام وبعده ، كشف الوجه ليس حراما، مريم أم المسيح التي اصطفاها الله على نساء العالمين كانت مكشوفة الوجه ، هل أنتن أكثر عفة منها!! أتعلمون الله بدينكم؟

  • Omar33
    الأحد 5 فبراير 2017 - 23:50

    C'est la négation de la femme et de la liberté de penser de croire ce type d'habillement qui incarne une idéologie mortifère le salafisme

  • ١محمد١
    الأحد 5 فبراير 2017 - 23:56

    متى سيتم منع هذا اللباس رسمياً في المغرب؟
    نريد قرار حازم من الداخلية لمنع تغلغل ثقافة المتشددين التكفيرية التي هي أكبر خطر على المغرب…

    اللباس المحتشم من حجاب وغيره شيء جميل اما هذا النوع من اللباس الأفغاني فهو خطر أولاً على أمننا جميعاً وثانيا هو نوع من التجييش للنساء ومعهم الرجال بلباسهم الأفغاني وهؤلاء سوف يربون أجيالاً عقولها عبارة عن قنابل موقوتة…

    أوقفي يا وزارة الداخلية هذه المهزلة قبل ان يفوت الأوان وأوقفي المعونات الخارجية التي يتلقاها هؤلاء….

  • تايتان
    الإثنين 6 فبراير 2017 - 00:00

    هادشي للي بقا لينا هادو بغاو معاملة خاصة على اساس انهم مواطنين من المريخ

  • ع.بوجمعة
    الإثنين 6 فبراير 2017 - 00:03

    مع كل الاسف ان بلادنا كثر فيه الجهلة والملحدون الذي لا صلة لهم بالاسلام اما الجهلة فجذث ولا حرج هل نسيتم ان المغاربة امة مسلمة والله سبحانه فرض اشياء على مسلم منها حجاب المراة ومن يقول ان الحجاب قد كان في زمان وباءن التاريخ لايعود نفسه اقول له اما انك منافق او جاهل دينيا هل الله سبحانه امرنا ان نكون مسلمون الى حتى القرن العشرين او ما فوقه ان اكثر المعلقين مسؤولين امام الله على كل كلمة اباحوا بها فنطلبوا من امير المؤمنين وحام الملة والدين ان يقف قي وجه كل من سولت نفسه بمنع ما امر به الله ورسوله

  • خليد
    الإثنين 6 فبراير 2017 - 00:07

    هذا لباس أفغاني وليس مغربي … الناس غزت الفضاء و فئة رجعية نطالب بالتفاهات …

  • abdo
    الإثنين 6 فبراير 2017 - 00:07

    سبحان الله يا من تعلقون وتدعمون التبرج والانحراف من انتم ومن تكونون تحاربون الله انكم مجرد عبد مستخلفون في الارض الموت امامكم ماذا ستقول للخالق توبوا الى الله
    نحن مغاربة مسلمون ابا عن جد هذه هويتنا ولماذا هذا التخلف؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • ابو ياسين عبد الرحيم
    الإثنين 6 فبراير 2017 - 00:08

    الاسلام دين الوسطية. لا افراط ولا تفريط. لابرقع يخفي بالكامل هوية الانسان, رجلا كان او امراة. ولا نصف كساء ( او قل ربع كساء او اقل من ذلك) لا يستر بدنا ولا يبقي عرضا. بل المعلوم من الدين كما هو متواثر, ان المراة تستر جسدها الا ما ظهر منه من اليدين والوجه. وفي ظروف معينة ليس هناك من حرج في اظهار شيء من الاطراف او ما كان في حكمهما (بالنسبة مثلا للقرويات المشتغلن في الفلاحة او من كن علي شاكلتهن). اما غير ذلك فهو اما تنطع في الدين او فسوق او تحايل علي الدين الحق.

  • ريان
    الإثنين 6 فبراير 2017 - 00:11

    الى أصحاب القلوب الضعيفة قبل ثلاثين سنة تقريبا الم تكن أمك أو جدتك ترتدي النقاب مغربي ابحث في الأفلام الوطنية بالأبيض والأسود وسترى .تلبيس على الناس والإعلام الهابط تقليد الأعمى للغرب من الأفلام المدبلجة غزت الأسر ونزعت لباس المرأة بإسم الموضة والجديد وذهب الحياء لما دخل كل بيت المفسديون حتى في البوادي غزت لما وصلت الكهرباء أليس وسوسة إبليس أهبطتنا للأرض السبب هو نزع اللباس

  • Marzouk
    الإثنين 6 فبراير 2017 - 00:13

    صراحة كلما التقيت بتلك الكاينات المبرقعة، اغير اتجاهي نحو الشمال او الغرب او الجنوب.
    اقول في نفسي طز علي وعلي الافكار والعادات الاتية من الشرق، الي درجة انني اعيد النظر في ديني وملتي وملتي اعود بالله.
    انكم ايها الضلاميون تجنون علي الدين الاسلامي بهذا اللباس/الخيمة السوداي رمز النحس والانتكاسة.
    لكن المنع ليس هو الحل.
    كما ان تشجيع الميوعة من خلال البرامج التلفزية ليس بحل.
    الحل يكمن في تطوير التعليم واعادة الاعتبار للتربية والتعليم ونشر ثقافة الحرية والتعايش السلمي مع التركيز علي العنصر النسوي لانه هو الذي سيحسم معركة التحولات العميقة التي تعرفها المجتمعات التي تسمي بالعربية الاسلامية.
    التركوا هذه المبرقعات تجول وتصول في الازقة والشوارع والساحات. فللشعب الكلمة

  • arachnide
    الإثنين 6 فبراير 2017 - 00:15

    هذه المخلوقات المقيتة تريد ارجاع المغرب الى القرون الغابرة …لم يعد يخفى على احد كون هذا التيار المتخلف له اهداف زعزعة الانظمة وخلق التفرقة بين الافراد وتشتيت الاسر وتدمير البنية التحتية للبلاد قيعم الخراب والانتكاسة ..

  • مغربي عاقل
    الإثنين 6 فبراير 2017 - 00:18

    ان اردتم ان نذهب الى افغنستان او السعودية، فعليكم بالذهاب الى اوروبا او امريكا و اتركوا مغربنا !
    علمانيتكم تكفي لايقافكم !

  • hicham
    الإثنين 6 فبراير 2017 - 00:20

    من منطقهم صوت المرأة عورة ، لا يحق لها أن ترفعه أمام الرجال ، فما بالك بترديد الشعارات ، تناقض ،و هذا اللباس لم يظهر في المغرب إلا في التسعينات ، مع إنتشار الفكر السلفي ، هذا الفكر لم يعطينا سوى بلادن ، و قاطعي الرؤوس ، و داعش و أخواتها

  • Omar33
    الإثنين 6 فبراير 2017 - 00:23

    Voilà ce que produit les écoles coraniques des handicapés intellectuelles et mentaux ces gens là détestent la vie ils adorent la mort

  • moghrabi
    الإثنين 6 فبراير 2017 - 00:36

    الافغان،هدا لباس افغاني،بتسترداخله المجرمون و الشواد والارهابيون.نحن نعلم ان في عهد الرسول صلى الله عليه و سلم كان المسلمون يلبسون لباس دالك العصر الدي ليس هو البرقع .

  • عبدالله
    الإثنين 6 فبراير 2017 - 00:39

    ماشاء الله واش هاذ الجهل والامية عجبهوم المغرب ،من نهار استقرو ما بغاو يخرجو الله يستر،واش هاذ الناس مغاربة منين خرجو اش من كهف؟ الدول تتقدم وتصنع او هاذ الكسلاء مدابزين غير مع حوايجهم،ماذا هاذا اش من عالم ،ياكلون الغلة ويسبون الملة،منين تا يفيقو الصباح او هما تا يستعملو ما صنع الكافر واليهودي ويسبونهم،الى كانت فيكم النفس صنعو المساءل ديالكم انتما او ما تستعملوش اش صنع الكافر،انتما عاطيينها غير للكسل او النعاس او مصدعين دنيا،باغين تحاكمو وزير الداخلية والله على من تضحكون؟ منين جاي الارهاب شكون لي شوه الاسلام غير انتما يا كلاخ حتى ولينا نحشومو نقولو مسلمين ،انا بناتي او ولادي ما غاديش نعلمهوم العربية او ماغاديش ندير ليهم الحالة المدنية غير على بحالكم لانني لن اريد اذخالهم الى عالم الجهل والامية والنفاق والفساد، راه الاسلام في المعاملة والقلب ماشي في النقاب وإذا كنتو مسلمين ونحن كفار الله يعاونكم او راه الاسلام ماشي المظهر يا ناس بحال الى عاد دخلتو الاسلام. الله يعفو عليكم من الجهل.

  • Haskam
    الإثنين 6 فبراير 2017 - 00:41

    ان اكتفي بنقل ما قاله العلماء المسألة يا احبابي فيها اختلاف بين العلماء على النقاب هل هو واجب ام لا فذهب بعضهم الى انه واجب وقال البعض الاخر ليس بواجب الا اذا خاف ةلانسان على الزوجة ديالو وكانت حسناء تغطي الوجه لان هاد العلماء قالو الوجه حتا هو يفتن ولكن السؤال المطروح واش النقاب الذي فرضه علينا الله هو هذا بصفتو وبنعتو لا اظن هذا وانما المقصود هو التغطية سواء بالحايك او ما شابه واخيرا اقول هذه حرية اللباس لا يجوز ولا يحق لحصاد ان يتدخل فيها لانه وبكل بساطة ليس مكلفا بالدين الدين كاين امير المومنين

  • الى صاحب التعليق 2
    الإثنين 6 فبراير 2017 - 00:45

    الى صاحب التعليق 2 أقول لك إرحل أنت إلى فرنسا او أمريكا التي تغديك الى ماعجبكش الحال نتا
    أما هؤلاء فهم في دولة اسلامية دولة أمير المومنين دولة دستورها الاسلام دولة 99% من سكانها مسلمون

  • سفيان من ميدلت
    الإثنين 6 فبراير 2017 - 00:49

    انا لست ضد النقاب كيفما كان لونه وان كنت ضد هؤلاء الاشخاص المتظاهرين لان الاسلام لا مظاهرات فيه ونتمنى من امير المؤمنين في المغرب محمد السادس ان يتدخل بقرار منه يرجع الامور الى موازينها وان يرجع الباعة الى بيع النقاب او ما يسمونه بالبرقع كما كانوا من قبل هدا هو الظن في ملكنا العزيز و لا يترك الامر للرعاع والهمج من احلاس البشر كالعلمانيين واشباههم ليستغلوا الفرصة ويطعنوا في ديننا الحنيف

    اما من يقولون ان منعه كان بهدف الحد من الجرائم فكم من جريمة اقترفت باستعمال النقاب مقارنة مع غيرها ..لا مقارنة

    وان كان منعه من اجل داك فلما لا تمنع السيارات لان راكبيها قد يدهسون الناس بها او تمنع الخمور لان شاربيها قد يقتلون وييتمون ..ولانهم بشربهم الخمر وركوبهم السيارات سيخلفون ضحايا ابرياء لا حول لهم ولا قوة

    لمادا لم يمنع الله ورسوله النقاب رغم كون الجرائم موجودة في كل العصور ومنها عصر خير البشر …….

    ( اعتدر للدال المهملة والهمزة والفواصل

  • اصلي المسلم هويتي
    الإثنين 6 فبراير 2017 - 00:50

    ردا على كل من يهرف بما لا يعرف ويقول ان المسلمين حاضين غير تستري تغطاي حشومة او الغرب وصلو لقمار او سؤال هو اونتوما
    ماطلعتو القمار ماسترتو راسكوم

  • ahmed
    الإثنين 6 فبراير 2017 - 00:56

    ربما ان البلاغ الرسمي مقصود. لضرب عصفورين بحجر
    واحد. اولا تمريغ انف بنكيران فى التراب. وتحويل مشروعه السياسي الديمقراطي الى ورطة فى حلقة
    مفرغة. ياخذ الحجاب شعارا لها.
    ثانيا . ابتزاز الحزب والضغط عليه لتمكين احزاب اخرى
    من ولوج السلطة
    اما فى ما يتعلق بالحجاب فهناك تقنيات وتوجيهات
    قانونية واستراتيجية يعتمد عليها في تدبير مقاولات
    الخياطة. مثلا .تتكلف الجماعات والسلطات بفتح دفاتر
    التحملان والخدمات .لتقنين الخياطة وفق قرارات قانونية . وتكون اجبارية لسحب رخصة الخياطة.
    فليس كل خياط حر فى خياطة ما يحلو له. كما انه ليس لكل تاجر بيع ما يحلو له. واقصد ان لكل مهنة
    او حرفة قانون واطار مرجعي تحتكم اليه.وعلى مفتشي الشغل والمراقبة تحمل مسؤولياتهم فى هذا الشان. وعلى الباعة المتجولين التصريح بما يناجرون فيه بعد طلب الرخصة . فانا اتحمل مسؤولتي فى ما اتناوله من المواد اذا كانت مغشوشة. …..

  • مغربي عاقل
    الإثنين 6 فبراير 2017 - 01:17

    لمن يريد ان يتحدث عن كل شيئ حول النقاب لأنه ضده، فعليه بالبحث عن المناظرات التى تقام بمصر و تبث على الهواء مباشرة، حيث أن هؤلاء الذين يطالبون بحظره يراوغون و يتلاعبون بالاجابات.
    مشاهدتهم تكفي لملء عقولنا !

  • Driss
    الإثنين 6 فبراير 2017 - 01:26

    معظم التدخلات هي إنفعالية و فيها خلط كبير …الدولة ليست ضد الجلابة و اللثام كيف كان زمان و مازالت بعض النساء تلبسه ..يعني اللي حبت تستر راه كاين كيفاش…
    من ضمن أدوات حروب الجيل الرابع هي خلخلة المجتمع و تغيير عاداته و بالتالي زعزعة التماسك الإجتماعي…
    أصحاب العقول البسيطة يرون في أللباس المبين في الصورفوق هو فقط لباس و مسألة هينة لا تغدو أن تكون حرية شخصية و بلا بلا …
    لكن المشكلة أعمق ..المشكلة الفكر الذي وراء هذا أللباس و التمويلات الخارجية لنشر هذا الفكر ..الدولة تحركت لهذا القرار لأن عندها معلومات على أعلى مستوى

    صدقوني الموضوع خطير و عميق و عنده علاقة بالأمن في المغرب و إستقراره …كما قلت الناس العادية لن ترى ذلك…
    القرار له أبعاد خطيرة و خصوصا في ظل ما حدث و يحدث في السنوات الأخيرة في عدة دول

  • Mari d ex monakaba
    الإثنين 6 فبراير 2017 - 01:31

    ارتداء الفتيات للحجاب في العديد من المجتمعات العربية والإسلامية لم يمنع بعضهن، كما تشير بعض التحقيقات والدراسات المنشورة، من ممارسة الحب خارج إطار الزواج، و هن في العادة يلجأن بعد ذلك كغيرهن إلى عمليات ترميم البكارة.أماأن الدين أخذ موقفاً حاسماً من قضية حجاب المرأة، رغم أن النصوص الدينية المتواجدة تظل فضفاضة في الواقع، وكانت فضفاضة منذ الأزل، وأنتِ قادرة على قراءة النصوص بنفسك، لستِ في حاجة إلى وسيط، وسترين إنها ليست فقط فضفاضةولو أردتِ الصدق، فأنا لا أدعوك إلى الكف عن صلاتك لا أدعوك إلى التوقف عن صيامك. 
    لا أدعوك إلى الكف عن الإيمان بالله عز وجل بل أدعوك إلى نزع حجابك. 
    فشعركِ كشعري، ليس رمزاً جنسياً أخجل منه. جسدكِ كجسدي، ليس مسرحاً لتهيؤات شهوانية.جسدكِ كجسدي، كيان أحترمه وأفخر به. أنت كأنا، كائن سامي،بشعري،بجسدي. 
    أنتِ كأنا، قادرة على أن أكون ;فاضلt في الخلقِ والتعاملِ، دون حجاب يغطيني.سلوكي هو الحكم، لا قطعة من قماش. كوني ما شئت سيدتي.
    فأنا سأحترم قرارك مهما كان.
    لكن في النهاية كوني أنتِ نفسك امرأة.
    Pas عورة

  • Ndr122
    الإثنين 6 فبراير 2017 - 01:48

    انتم لا تعترفون بالوطن فلا مكان لكم فيه تضنون انكم الفءةالناجية كما اوهمكم السفاح الدموي يستتاب 3 ايام والا قتل.عليكم ترك هذا الوطن هاجرو الى افغانستان او الى السعودية او احسن لكم الى دولة الخلافة فالاجر يضاعف.انتم الشر المبين مخربين شوهتنا اشوهتوا الاسلام .

  • Lhaj Lhrizi
    الإثنين 6 فبراير 2017 - 01:50

    كان على الداخلية أن تنصح المغربيات المحجبات بالمغرب أن يرتدين الجلباب والنقاب أو الحايك، فهو لباس وحجاب يتماشى مع هويتنا بدل هذا البرقع الظاهر في الصور، وقد ضننت أول وهلة أنهن أفغانيات٠ولو تصرفت الوزارة بحكمة لكانت تفادت الوقوع في هذا الفخ، ومرت الأمور دون كل هذه الخلافات٠

  • طوبا للغرباء
    الإثنين 6 فبراير 2017 - 01:51

    هادا هو اللي بان ليكم لباس دخيل و افغاني ماشي مغربي؟ زعما المينيات و سترينغات و الستيامات هوما اللي فنظركم ديالنا .لست مستغربا من آراء بعض المتأسلمين لان دولتنا قبل ان تمرر اي قوانين مهدت الطريق و بوقات الشعب .المخير فهادو اللي كاتبين تعليقات ضد هاد اللباس المحتشم اللي هو دخيل لكنه مستور و يستر نساءنا . كيعركها جوانات عاد كينعس. "بدأ الاسلام غريبا و سينتهي غريبا فطوبا للغرباء"

  • md ken fr
    الإثنين 6 فبراير 2017 - 02:00

    سلام عليكم ورحمة الله وبركاته أقول الى رقم 7 لك و لي أمتلك و لي أسيدك لوزراء ظالون عن طريق صحيح لكم دنيا و لنا أخيرا بي إذن الله و الله أكبر و لا إله إلا الله محمد رسول الله..

  • عادل
    الإثنين 6 فبراير 2017 - 02:04

    يريدون إرجاعنا إلى أزمنة العبودية و التخلف و المرأة فيه مجرد أداة للجنس يجب تغطيتها من نظرة الرجل، منع النقاب هو اعتراف للمرأة باإنسانيتها

  • الكوني المغربي
    الإثنين 6 فبراير 2017 - 02:49

    السلفيات على لسان سلفييهن يطالبن اليوم بتوظيف شرطيات لتفتيشهن..و بعد تحقيق هذا المطلب.سوف يطالب السلفيون بعدم السماح للأطباء الذكور بلمس زوجاتهن البرقعيات..و بعد تحقيق ذلك سوف يطالب هؤلاء السلفيون بضرورة توفير مدرسات إناث و رفض المدرسون الذكور لبناتهم السلفيات الصغيرات..و بعد تحقيق ذلك سيطالب السلفيون بضرورة توفير مدرسات بالحجاب لبناتهم و أولادهم و بعد تحقيق ذلك سيطالبون بضرورة ارتداء الحجاب بالنسبة لجميع التلميذات اللائي يرتدن مدارس بناتهن..أما القضايا الحقيقة كتوفير الشغل لجميع المواطنين و الصحة و السكن بغض النظر عن اللون و الدين و الجنس فلا تعني لهم شيئا بل تعني في نظرهم الانحلال و هذا قمة الانحطاط..

  • le corbeau
    الإثنين 6 فبراير 2017 - 04:10

    هاد البرقع داير بحال زجاج السيارات الاسود لي داخل السيارة كيشوف كولشي ؤلي خارج السيارة ماكيبان ليه والو داخل السيارة.

  • ساره
    الإثنين 6 فبراير 2017 - 04:27

    أنا مفهمتش شي تعليقات ديال شي معلقين بحال الا ماشي مسلمين

  • abd
    الإثنين 6 فبراير 2017 - 05:00

    هادو مغاربة ماعندهم فين امشو خصهم أطباء نفسيين حتى يندمجو في المجتمع ويكون منتجين ويساهمو في أمن البلاد لأنهم يعشون في عالم افتراض. فلهم حياة مزدوجة الدنيا والآخرة.

  • عبد الله زكري
    الإثنين 6 فبراير 2017 - 06:43

    المصلحة العامة أولى من المصلحة الخاصة، واللمنوع هو البرقع الذي لا يظهر من خلالة الا العيون. أما الحجاب الاسلامي المبين لهوية المرأة دون طمس فلا أحد يمكنه منع ذلك. فضلا عن انه تم منع البيع، أما الارتداء فلم يمنعه أحد، وأنتم تعلمون أنه في المغرب البس ما شئت فذلك من الحريات التي يكفلها الدستور. لا داعي لهذه الزوبعة فالبرقع إن منع بيعه فلم يمنع تصنيعة. وما منع إلا للضرورة الأمنية كما تعلمون

  • Z A R A
    الإثنين 6 فبراير 2017 - 07:23

    —كما قال الرقم 7 لم نر ولم نسمع هؤلاء ناضلوا يوما ضد الفقر وضد الافات الاخرى في البلد—الامر صحيح جدا ياخي لان الاسباب هي ان هؤلاء يتامى
    الاضرحة وثقافة الارتزاق وثقافة منحطة بائدة اكل عليها الدهر وشرب–اكل
    عرق جبين الذن يعملون ويكدون بالباطل–لايعملون ولايفكرون الاكيف وباي وسيلة يمكن ان يعيشوا على ظهر النا س العاملين–ثقافة بائدة متوارثة—
    –من الصعب ان ينسلخوا منها—وما الحل–??

  • غيور
    الإثنين 6 فبراير 2017 - 07:39

    الى كل علماني الى كل حداثي الى كل ملحد ابتعدو عن دين رب العالمين ودعوا الناس تطيع ربها فالمغرب بلد مسلم ومن لم يعجبه الامر فليرحل الى اوربا او الى ربه امريكا فانتم تخربون هذا البلد وتريدون ارجاعنا الى ما قبل الاسلام حين كانت المراة كلها عارية اعجب لمن اسمه محمد او عبد الله وتحاربون الله ورسوله فدعوا الناس تطيع ربها وتقدموا انتم والله المستعان

  • ابو عبد الله
    الإثنين 6 فبراير 2017 - 07:41

    يقولون نحن مسلمون والاسلام جاءنا من المشرق. ويقولون كتابنا القرآن والقرآن جاءنا من المشرق .ويقولون نبينا محمد ومحمد صلى الله عليه وسلم من المشرق. ويقولون نحن مالكية المذهب والإمام مالك من المشرق .ويمنعون النقاب بدعوى انه من المشرق !!! حلل وناقش هههههههه.

  • سارة
    الإثنين 6 فبراير 2017 - 07:57

    اليوم يوضفولهم شرطة خاصة باش تقلبهوم غدا يقولكم خصهم مدارس ومستشفيات خاصة لحقاش مابغاوش الاختلاط من بعد بقسمو المجتمع لجوج السلفيين والغير السلفيين (الكفار بالنسبة ليهم) ويبقاو يحربونا ويقتلو فينا لحقاش غيقولك محاربة الكفار آمر بها الله ونوليو فحال سوريا والعراق.

  • محمد
    الإثنين 6 فبراير 2017 - 08:26

    إلى كل من قال هذا لباس أفغاني بعيد عن تقاليدنا.ومن أراد فيذهب إلى السعودية أو. …وهل لباس العري والفضيحة من تقاليدنا .فإذا كانت حرية اللباس. فهي في كل شيء. وليست شيئا دون الآخر. بهذا فإنكم تكشفون عن خبثكم ضد دينكم والكل محاسب في تقصيره عليه

  • محسن
    الإثنين 6 فبراير 2017 - 08:48

    اعتقد ان هذه الإجراءات القانونية لحظر البرقع من مصلحة الدولة لأنها مسائل أمنية تانيا فلا داعي لتغطية الوجه فتغطية الرأس واليدين والساقين وجميع انحاء الجسم انه كافي في نظري .

  • non aux wahabites
    الإثنين 6 فبراير 2017 - 09:07

    l'habit de couleur noire,flottant , est un habit imposé par les obscurantistes wahabites maitres de l'esclavage à outrance qu'ils imposent aux musulmans pour les faire obéir à leurs ordres inhumains,
    les wahabites ,fascistes au nom de l'islam utilisé pour assouvir leurs désirs animaux,
    ces wahabites volent les richesses de leur pays pour les cacher dans banques sionistes en occident,
    des centaines de milliards de dollars sont déposés en occident qui s''en sert à volonté alors que des millions de musulmans crèvent la faim,
    les obscurantistes arabes du golfe ont détruit la syrie et rendu son peuple mendiant, alors après avoir rejeté le yemen de leur union , ils le bombardent pour le détruire comme la syrie,
    la jelaba et le litame à couleurs multiples sont les habits marocains pour celles qui souhaitent se couvrir ,
    non aux lois fascistes des obscurantistes wahabites

  • مواطن2
    الإثنين 6 فبراير 2017 - 09:21

    من هذا المنبر المحترم قلت ولا زلت اقول = اتركوا الدولة تقوم بواجبها = واقول لمن يدافع عن النقاب او البرقع ما هدف الدولة من منعه لو لم يكن هذا الزي فيه خطر على الدولة والمواطنين….ارى ان كل من يدافع عن هذا الامر لابد ان تكون نيته غير صالحة….فالمراة ليست من السهولة بمكان ان تكون عرضة للاعتداء وهي سافرة الوجه او نصف عارية حتى….وعلى من يقول غير ذلك ان يحاول الاقتراب من هذا النوع من النساء ليرى النتيجة بنفسه…..فالمراة تعلمت واتقنت فنون الدفاع عن نفسها واصبحت تحتل المراكز العالية واصحاب اللحى لا زالوا يعتبرونها = عورة = لانهم لا يلتفتون الا لما يوجد تحت ا لحزام….الى هؤلاء اقول = اهتموا بشيء آخر غير المراة = وشاركوا في تنمية البلاد بالعلم لا بالدفاع عن زي اكل عليه الدهر وشرب….انكم عاجزون حتى عن صنه مصباح ب 2 دراهم وتنتقدون الدولة التي من مسؤوليتها منع البرقع والنقاب وبدون اي تردد… اتقوا الله ان كنتم تحبون الخير للبلاد.واعلموا ان كل من طالت لحيته نقص عقله……

  • maghribiya
    الإثنين 6 فبراير 2017 - 09:24

    بالنسبة لتيڭول انة لباس دخيل علينا: راه إما تتكدب علينا أو على راسك! لأنك 100% و نتا تتكتب هادشي راه ملابسش لباس مغربي اصيل! إدن إلى هضرنا على دخيل فراه كاملين تنلبسو لباس دخيل.
    ثانيا : من الناحية الامنية، فمكيناش شي عملية إرهابية فالمغرب او فأوروبا .. دارها شي حد لابس النقاب!! إدن خاص منعو أي لباس واسع لي يقدر نخبيو فيه شي حاجة (جاكيت، جلابة .. )!!
    ثالثا و هدي هي المهمة: هدا لباس أمهات المؤمنين، و ماشي من حقك تعاير فيه ! و إلى كانو العلماء ختالفو فيه، فالخلاف كاين بين الوجوب و الإستحباب ! ماشي المنع!
    و من باب النصيحة : حتى إلى ماكانش تيعجبك النقاب، فبلا متجمع عليك سيئآات في الدعوى لمنعه ! حيت كل واحد غادي يتحاسب أمام الله بوحدو و مغدي ينفعك حتى حد.

  • علال
    الإثنين 6 فبراير 2017 - 10:58

    أمن المواطنين والبلاد يفرض حذر ارتداء هذا اللباس الغير عادي ولا طبيعي لأن لا أحد يمكنه معرفة من تحت ذلك الثوب وماذا يحمل معه خاصة في هذه الظروف التي فيها المتشددون اما يتظاهرون ويحتجون واما يفجرون ويقتلون

  • ناصح
    الإثنين 6 فبراير 2017 - 11:15

    البعض يسيء إلى الحجاب و يسمون الدول الرجعية يقصدون السعودية. أليست السعودية هي الدولة التي تقف 100 في 100 مع المغرب بإخلاص و تساعده مساعدة صادقة مادية بدون شروك بل هبة كما تفعل فرنسا بقيود و ربة و شروط. أليست السعودية هي التي و ققت وقفة رجل مع المغرب في مسألة الصحراء. فعلى هؤلاء الذين يبغضون الإسلام أن يعلموا هذا. و يعلموا أن الغرب غدر المغرب و خربه و مازال يخربه أما إخواننا الخلحييين فمعنا بإخلاص و صدق.

  • أمين جسوس
    الإثنين 6 فبراير 2017 - 11:25

    لا يمكن للحكامة اﻷمنية أن تكون مضبوطة التوجه والرؤية إذا استمر مثل هذا اللباس، لأنه لا يكشف عن جنس مرتديه؛ والمشكلة أنهم في الكثير من اﻷحيان لا يريدون الكلام مع رجال القوات العمومية، ولا يريدون تقديم بطاقة الهوية فقرار وزارة الداخلية قرار حكيم خصوصا في ظل موجة اﻹرهاب …

  • عبد الله
    الإثنين 6 فبراير 2017 - 11:33

    إن النقاب سنة كريمة *** وعادة في أرضنا قديمة
    هوية مسندة للمصطفى *** رغم أنوف من جفى وانحرف
    قد حثنا عليه سيد البشر *** ذاك النبي الهاشمي من مضر
    أيمنع النقاب في البلاد *** والعاريات جسمهن باد
    إن العري بالنساء يقبح *** لاسيما في البحر حيث نسبح
    قالوا النقاب سنة شرقية *** قلت التعري عادة غربية
    ومالك من ساكني المدينة *** مالي أراكم قد تبعتم دينه
    أم أنه الهوى الذي أعماكم *** حتى جعلتم دينكم هواكم
    خذوا الحديث واقتفوا القرآن *** فمن يخالف القرآن هان
    خذوا الحديث واقتفوا القرآن *** فمن يخالف القرآن هان

  • salim
    الإثنين 6 فبراير 2017 - 11:55

    إذا كان الجسد العاري دليل الحضارة ، فهنيئاً للحيوانات .. فلهم كلّ الحضارة

  • عثمان
    الإثنين 6 فبراير 2017 - 12:16

    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله أما بعد نحن في دولة إسلامية والنقاب شرع شرعه الله بإجماع كل المذاهب وكل أهل العلم وهو أيظا من هويتنا المغربية والتاريخ يشهد بذلك لذلك أقول لأخواتنا العفيفات الطاهرات أثبتن فالله ناصركن وأقول لمن يقول عن النقاب رجعية وظلامية ومستورد ……إتق الله فإنك ستقف بين يديه وستحاسب على كلامك فأعد للسؤال جوابا وأعد للجواب صوابا وأقول للمسأولين عن هذا القرار إتقو الله في دينكم وفي بلدكم وإن كنتم فعلا تبحثون عن إستقرار وأمن البلد فاتقو الله ومنعو ماحرم من خمور ودعارة ورشوة وظلم وتبرج وسرقة …..لأن الله عز وجل هو اللذي يمنح الأمن والإستقرار ولا يكون دلك إلى بطاعته في ما أمر والإبتعاد عن ما نهى عنه وزجر وأسأل الله أن يهدي إخواننا وأخواتنا ممن تشبعو بالأفكار الغربية المعادية للإسلام والمناقضة لعاداتنا وديننا وهويتنا المغربية

  • maroc
    الإثنين 6 فبراير 2017 - 12:29

    tu es contre le nicabe, tu ne présente que toi-meme sois-tu intelligent surtout si tu es musulman

  • youyou
    الإثنين 6 فبراير 2017 - 12:45

    que chacun porte ce qu'il veut. Allez améliorez l'économie, l'industrie, la sécurité…. Combattez le chômage, l’illettrisme, les drogues, la corruption… Ama had chi ghir khodra fouq t3am ghir lkhwa lkhawi .Ses femmes ont le droit de porter ce qu'elles veulent sauf si l’état décrète d'un uniforme unique pour tt le monde. Pourquoi on attaque et on s'acharne sur l'islam et les musulmans…. ils sont plus nombreux d'une et de deux j'estime qu'ils ont les mêmes droits que n'importe quel citoyens dans ce pays. virez moi tte cette bande de ministre incompétent qui sont arrivés au pouvoir soit par un carnet d'adresse ( famille, argent..)soit comme vendu pour d'autre pays comme la France ( il n y a qu'à voir l'origine de leurs femmes)…
    wa lil haditi bakiya

  • مواطن حر
    الإثنين 6 فبراير 2017 - 13:12

    ان البرقع والزي الأفغاني ليس من الإسلام و ليس زيا مغربيا فهو محض استيراد. فعلى هؤلاء الذين يعبدون هذا البرقع ان يتركوا المغرب والمغاربة وأن يرحلوا الى الثلث الخالي أو الوقواق ويفعلوا ما يحلو لهم……….

  • mounir
    الإثنين 6 فبراير 2017 - 13:13

    المغرب بلد مسلم و لله الحمد كما أنه بلد الحريات و مرتع تعايش كل الديانات والمسألة أو الإشكالية المطروحة لباس البرقع نجد ألسبب الأول في منع تصنيعه وبيعه هو مسالة أمنية لا غير .ففي الآونة الأخيرة تم ضبط مجموعة من الارهابين في هذا الزي البرقع في العراق .الأردن .السعودية…فهل كشف الوجه و اليدين بنسبة لمسلمة هذا كاف كما جاء في القران و الإختلاف وارد بين علماء ألدين في التفسير والله أعلم اللهم إحفظ بلدنا المغرب أمين

  • mustapha di wazane
    الإثنين 6 فبراير 2017 - 13:51

    Salamou Alaykouk
    La liberté d'habillement, oui, mais pour des raisons sécuritaires, je suis d'accord pour que le visage soit dégagé pour qu'il soit identifié.
    Désolé, mais la sécurité de notre pays d'abord.

  • ملاحظ
    الإثنين 6 فبراير 2017 - 14:42

    السلام على من اتبع الهدى إخواني أخواتي في الله اتقوا الله في أنفسكم وٱعلموا أن الله سبجانه وتعالى علينا رقيب فمن ٱهتدئ فلنفسه ومن ضل فعليها .وكل من سولت نفسه تحريف شرع الله فلن يفلح .اقرؤوا القرآن وتصفحوا التاريخ ليعلم الكل عاقبة المفسدين.لاحول ولاقوة إلا بالله

  • لا للباس الوهابي
    الإثنين 6 فبراير 2017 - 15:28

    من تلبس هذا اللباس تعتبر نفسها اصلا سلعة جنسية . عندما تذهب للشواطئ ترى رجلا بلحيته مع زوجته مخباة في تلك الخيمة وهو ينظر الى النساء الاخريات ولايريد من ينظر الى عشيقته . اللهم احفظ دولتنا من الفكر الوهابي المتطرف وكل من يريد ان يسيئ الى المواطن المغربي.

  • Badr
    الإثنين 6 فبراير 2017 - 21:55

    معكم الحق الواجب منعه هو لباس العري و الفساد المستشري في البلاد

  • louche !!!
    الإثنين 6 فبراير 2017 - 23:23

    هل هم منقبين ام منقبات؟!!!!!!!!!

  • عمر
    الإثنين 6 فبراير 2017 - 23:33

    اتق الله في نفسك ولا تقل الا خيرا فالنقاب اصل اصيل في المغرب

صوت وصورة
جنازة لاعب كرة
الإثنين 12 أبريل 2021 - 19:25 17

جنازة لاعب كرة

صوت وصورة
مقر السجل التجاري بالبيضاء
الإثنين 12 أبريل 2021 - 18:24 3

مقر السجل التجاري بالبيضاء

صوت وصورة
إضراب مفتوح عن الطعام
الإثنين 12 أبريل 2021 - 17:39 15

إضراب مفتوح عن الطعام

صوت وصورة
وفاة لاعب على أرضية الملعب
الإثنين 12 أبريل 2021 - 16:38 17

وفاة لاعب على أرضية الملعب

صوت وصورة
انتشال شاب في شاطئ الجديدة
الإثنين 12 أبريل 2021 - 15:37 5

انتشال شاب في شاطئ الجديدة

صوت وصورة
بوحسين .. نقاش في السياسة
الأحد 11 أبريل 2021 - 22:07 3

بوحسين .. نقاش في السياسة