سلفيّون يُخلّدون "16 ماي" ويُطالبون بكشف مُلابسَات أحداثها

سلفيّون يُخلّدون "16 ماي" ويُطالبون بكشف مُلابسَات أحداثها
الخميس 16 ماي 2013 - 17:30

طالب المئات من السلفيّين المحتشدين اليوم في الرباط، كُلّاً من الملك محمد السادس ورئيس الحكومة عبد الاله بنكيران بإعطاء أوامر بفتح تحقيق “نزيه و شفاف” في ملابسات أحداث “16 ماي”، التي تمرّ اليوم 10 سنوات على وقوعها، وذلك من أجل ما أسموه “معرفة الشعب المغربي للجناة الحقيقيين والمدبرين الفعليين لتلك الأحداث الأليمة”.

وجدّد المحتجون الذين نظموا وقفتين احتجاجيتين اليوم أمام المجلس الوطني لحقوق الإنسان ومقرّ البرلمان بدعوة من اللجنة المشتركة للدفاع عن المعتقلين الإسلاميين، مطالبتهم بإطلاق سراح باقي المعتقلين الإسلاميين وبإسقاط قانون مكافحة الإرهاب، الذي وصفه بيان للهيئة بـ”الجائر” والذي “راح ضحيته ولا يزال مئات الأبرياء إن لم نقل الآلاف”.

من جهة أخرى، وجّه الاحتجاج، الذي عرف حضور الشيخ حسن الكتاني، أبرز المعتقلين الإسلاميين السابقين وأحد رموز ما يعرف بـ”السلفية الجهادية”، (وجه) رسائل تحمل في طيّاتها عدة استفسارات، بالقول “من حقنا أن نتساءل عمن صنع تلك الأحداث برُمّتها ومن فبركها ومن أعاد من خلالها المغرب إلى سنوات الجمر والرصاص”، إضافة إلى المطالبة بالبحث في حيثيات مقتل محمد بوالنيت “وألقى بجثته في قارعة الطريق” وعبد الحق بنتاصر الملقب بمول السباط “ودفنه دون أن تحصل عائلته لحد الساعة عن شهادة وفاته”..

وشكلت الوقفة المخلِّدة للذكرى العاشرة لأحداث “16 ماي”، التي وُصفت بـ”الغامضة”، مناسبة لتطرح الهيئة السلفية الحقوقية عدة تساؤلات مرتبطة بتلك الوقائع، من بينها، ما أسمتها “الحملة الإعلامية الشرسة على أبناء الحركات الإسلامية قبيل الأحداث” و”سبب إخلاء عدة أحياء من سجن الخزي الزاكي بسلا من سجناء الحق العام وإعدادها قبل الأحداث للوافدين الجدد” و”سبب تشييد سجن العار أوطيطة 2 في زمن قياسي وتركه فارغا قبل الأحداث”..

السلفيون المحتجون تساءلوا أيضا عن سبب رفض البرلمان المغربي التصويت لصالح قانون مكافحة الإرهاب قبل 16 ماي 2003 “ولماذا صوت لصالحه بعدها بالإجماع”، إضافة إلى المبرِّر من اعتقال العشرات “قبل وقوع الأحداث بشهور بل بسنة و تركوا دون محاكمة إلى ما بعد الفاجعة”.

وذكّرت اللجنة بتصريحات وزير الداخلية الأسبق، ادريس البصري، “الذي قال عنها بأن الإسلاميين لا دخل لهم فيها”، والبرلماني السابق “المختبئ حاليا في هولندا”، سعيد شعو، “الذي أكد أنه تلقى اتصالا هاتفيا من قبل أحد زملائه النافذين في الدولة يخبره بموعد الفاجعة قبل وقوعها”.

‫تعليقات الزوار

58
  • منال من طنجة
    الخميس 16 ماي 2013 - 17:47

    ما ألحقتموه بديننا الحنيف كان ابشع جريمة ،لذا لن تجدوا التعاطف من احد ،عليكم ان تعتذروا للامة الاسلامية،تطرفكم المقيت اوصلنا للازدراء ،لا تستحقون التعاطف!!!!!

  • MOUNA DE RIFF
    الخميس 16 ماي 2013 - 17:53

    اينكم يامنظمات حقوق الانسان…اوروبا تدافع على المسلمين…والمغرب يقمع كل من يلتزم بدينه…لماذا يخرج في مثل هاته المظاهرات, سوى السلفيين…
    هل العدليون و الاصلاحيون هؤلاء لا يهمونهم … ام يشكوا انهم حقا ارهابيون…
    ولباقي الشعب, الا تروا ان في سوريا , لايجاهد فيها سوى الملتزمون بدين الله…
    ام تظنون ان حافظا للقران مجرم…ام فلم عادل امام هو بما تؤمنون…
    اليس هؤلاء في السجون باخوانكم, مهما اختلفوا معكم…اليسوا انسانا ….
    انه مسموح لكم ان تتظاهروا بسلم في المغرب…ولكم كامل التقدير…

  • Jeux
    الخميس 16 ماي 2013 - 17:54

    الكل يعرف أن تلك الأحدات كانت مخططة من جهات معروفه ،جهات كان هدفها السيطرة على الشعب والبلد بلعبة الإرهاب ، لكي يستول على إقتصاد وخيارات البلاد ليحدهم هم ، هم نفسم من قام باحدات مراكش ،وهذا واضح وضوح الشمس

    هنا نستنتج أن من يحكمنا هم مجرد مجرمين ، يلعبون بحياة الناس كما يريدون

  • عبد الله الأنصاري
    الخميس 16 ماي 2013 - 17:56

    سلام الله عليكم أود ان أطرح عدة أسئلة
    هل الدولة تقوم بدورها الديني في نشر الإسلام الحقيقي أم انها تصاحب الدعوة والتبليغ لأنهم على هواها
    هل رأيتم يوما أحد حكم عليه بالسجن لأنه سب الله اذا سب الملك او حرق العلم الكل يدافع و ادا سب ملك الملوك لا أحد يتكلم
    ماهي الميزانية المخصصة لتعليم الناس دينهم هل هي 30 مليون درهم كما في مهرجان مراكش لوحده اما موازين فحدث ولا حرج
    هل من المعقول أننا دولة اسلامية وملكها أمير المؤمنين ونفتتح جلسة المحكمة ب اسم جلالة الملك و ننسى ان الله هو رمز العدل ورب الملك
    كيف لنا ان نتقدم او ان نبتعد عن الارهاب بل نخلقه بتعليمنا وووووو

  • النصر
    الخميس 16 ماي 2013 - 17:56

    اخواني الدولة لو كانت صادقة وتحارب الارهاب وتخاف على الموطنين من القتل لمادا لاتمنع من صنع الخمور وبيعيها واغلاق البرات فاكثر من 4000 قتيل يمتون سنويا بين قتيل وجريح .لمادا لايوقفون صنع وبيع التدخين اللدي بسببه الالاف المسلمين مرضى ومنهم من مات بسببه.
    يحربون الدين باسم الارهاب
    شربتي خمر شدوك وهما لكبيعوه
    كميتي حشيش شدوك وهما لكيزرعوه
    سرقتي شدوك وهما ليعلمونا نسرقوا
    تبت لله وليتي تصالي تبعت سنة النبي صلى الله عليه وسلم شدوك حيت وليتي ارهابي
    واش بغيتنا ديرو اهي السلطة …وتا والله مامفاكين الصلاة واللحية والحجاب .وعاش الاسلام وعاش سنة رسول الله وعاش حجاب وعاش الحياء وعاش الاخلاق والاداب الاسلامية

  • عماد الدين
    الخميس 16 ماي 2013 - 18:05

    بسم الله الرحمن الرحيم
    -ومكروا ومكر الله والله خير الماكرين-
    -إنهم يكيدون كيدا() وأكيد كيدا() فَمَهِّلِ الْكَافِرِينَ أَمْهِلْهُمْ رُوَيْدًا-
    – قد مكر الذين من قبلهم فأتى الله بنيانهم من القواعد فخر عليهم السقف من فوقهم وأتاهم العذاب من حيث لا يشعرون-

    هذا مايعرف بفخ الاستخبارات .لكي تحد من المد الاسلامي والسلفي في اي بلد عربي او غربي يصنعون عمليات اجرامية وتنسب للاسلام .مثل ماحصل في فرنسا وتم تصفيت محمد برباح الذي لم تكن له اي علاقة بالعملية

  • اناس
    الخميس 16 ماي 2013 - 18:11

    نتمنى ا ن تساهموا في بناء هدا الوطن بمنهاج منفتح وليس بالمتشد د لأ نك لن تهدي من ا حببت ولمن الله يهدي من يشاء و ا ن الأ سلام دين رحمة و اسوتنا رسول الله صلى عليه وسلم اللدي كان المربي والوجه لأمته ولم يعهد عليه قط ا نه سب او قدف المشركين فبا لأ حرى المسلمين . ديننا ينبد العنف و ترويع الأ منين لأنه لا يمت بصلة لأسلا م و لا المسلمين . يجب ا ن تساهموا في بناء وطنكم والمحافضة والدفاع عن حوزته من كل مكروه فالمغرب وطن الجميع للمسلم و اليهودي والعربي والأمزيغي يجمعنا وطن وا حد وملك وا حد . ود ائما نبقى اوفياء لشعار المغربي …الله الوطن الملك.

  • مغربي يكره التطرف والإرهاب
    الخميس 16 ماي 2013 - 18:15

    ومادا عن عائلات ضحايا الإرهاب الأعمى الذين لازالوا يعانون حتى اليوم وجراحهم لا تريد أن تندمل بالإضافة لأطفالهم الذين أتموا بسببكم؟!
    أفكاركم وحقائكم لم تعد خافية على أحد اليوم، ومهما حاولتم التنصل من أفعالكم وأعمالكم فإنها تبقى بالطبع شاهدة عليكم وتابثة في حقكم.
    خطابكم الديني المتشدد والمتطرف والتحريضي الدي يعرفه عنكم معظم المغاربة وحتى الناس البسطاء اليوم أصبحوا يعرفونكم جيدا، لما عشنا بالفعل تلك الأحداث الأليمة والتي فقدنا فيها أزيد من 40 ضحية من المغاربة المسلمين الأبرياء؟!!
    تبا لكم! جلكم يصف تلك العمليات الإرهابية المشينة والجبانة بالعمليات الجهادية التي ترضى الله؟!!
    أتحداكم إن كنتم بالفعل أبرياء كما تدعون أن تستنكروا وتدينوا صراحة تلك الأعمال الإرهابية؟؟
    انتم من شجع الشباب المغربي الدي يعاني من الفقر والأمية ودوو المستوى التعليمي البسيط لتلك العمليات الإرهابية ووعودتم هؤلائك الشباب الغافل المحروم والمقهور مسكين بالحوريات وبالجنة الخلد؟!!
    والله! لولى افكاركم الخطيرة التي تحرض الشباب المسلم لما حصلت في بلدنا وفي بلاد المسلمين وغير المسلمين تلك الكوارث الخطيرة!!

  • hdou
    الخميس 16 ماي 2013 - 18:16

    Just wondering if these pictures have been taken in kashmir in Pakistan mmm actually they were taken in the dark planet of bou lkatan
    May God protect Morocco from these salfist of the dark ages Ya Rbbi

  • abdo
    الخميس 16 ماي 2013 - 18:22

    أحداث 16 ماي 2003 حملت إشارات تدل على من وقف ورائها. وأهمها تلك الإشارة التي رصدتها من خلال إستهداف فندق فرح. فهذا الفندق يوجد في شارع الجيش الملكي محاديا لساحة الزلاقة من جهة، وقرب ما عرف ب (كوميسارية الستيام) من جهة أخرى.

    إذن لدينا معطيان قابلان للتحليل والمناقشة :

    1- تاريخ 16 ماي (تأسيس الأمن الوطني والجيش الملكي فضلا عن صدور الظهير البربري في الجريدة الرسمية).

    2- معركة الزلاقة : استشهد فيها ثلاث ملوك (إسباني، برتغالي، مغربي).

    أما المعطى الثالث فيتمثل في رقم ترتيب شهر ماي، وهو 5 : لقد استهدفت 5 أماكن منها الملحق الثقافي للقنصلية الإسبانية والمقبرة اليهودية.

    وكل هذه الألغاز تبرء بطبيعة الحال السلفيين المغاربة، لأنهم بكل بساطة لا يفكرون بهذا المنطق.

    man9oool

  • عبدالجميل
    الخميس 16 ماي 2013 - 18:29

    أقول كما قال أبو القاسم الشابي :" ولابد لليل أن ينجلي ** ولابد للقيد أن ينكسر
    لابد وإن طال الزمان سيظهر المتورطون الحقيقيون، من الذين سجنوا ظلما وعدوانا
    فالمغرب كله بل كثير من سكان العالم يعرفون أن كثيرا ممن اعتقلوا كانوا يرتزقون في الشوارع ، بل أن بعضهم لايعرف مامعنى الجهاد ، بل لايقول عاقل فضلا عن مسلم بأن تفجير الآماكن العامة والخاصة من الجهاد المذكور في القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة
    لهذا نقول فإن أصحاب المصالح سرعان ماتزول مصالهم ثم يبدءون بإفشاء سرائرهم ثم يعرف الشعب المغربي من كان وراء الأحداث

  • ولد جامع الفنا
    الخميس 16 ماي 2013 - 18:45

    أتفق مع هؤلاء في نقطة واحدة، و هي أن يتم تمحيص الملفات التي توبعوا على أساسها.
    إير أنني أعارض و بشدة المساس بقانون مكافحة الارهاب الذي يحصننا من أفكارهم الهدامة و تعطشهم لدماء الأبرياء. كما يجب أن يعتبر تمجيد الارهاب و الارهابيين جريمة كاملة لا تدخل في باب حرية التعبير إسوة بما هو معمول به في الدول الراسخة في الديمقراطية.
    و بالنسبة للخطباء و من يسمون بالعلماء الذين يعتنقون الفكر السلفي التكفيري و أحفاد الخونة، هؤلاء لا يجب أن يجدوا مكانا إلى جانب رجال الدين المعتدلين حفاظا على تماسك الأمة و وحدة المذهب

  • السماحي
    الخميس 16 ماي 2013 - 18:49

    نعم كل سلفي هو إرهابي لأنه يرهب المختلف عنه في الفكر وفي النظرة إلى الحياة وحتى في طريقة رؤيته للدين ، أنسيتم ما كنتم تقومون به في الأحياء من إرهاب لفتيات تهمتهم أنهم مرتدين لباس حديث ، وفي حق من يتجول مع صديقته أو حبيبته ، وفي حق أناس معروفين بشرب الخمر ، المحاكم مليئة بسيدات يطالبن بحقوقهن وبتسجيل أولادهن في دفتر الحالة المدنية لأن منكم من كان سبب ضياع أسر بسبب زواج "الفاتحة" وتكررون فعلتكم هاته "زواج الفاتحة" مع عدة فتيات أميات ; وأخيرا أليس ماقاله شيخكم النهاري في حق الغزيوي بإرهاب ، أوليس ما نطق به فقهائكم في حق عصيد بإرهاب . أنتم بشر ولم يفوض لكم أي كان بمحاكمة الناس وحتى النبي لم يترك وصية يطالبكم بها يامعشر السلفيين بقتل من إنتقده أو إنتقذ أحاديثه

  • benariba mohammed
    الخميس 16 ماي 2013 - 19:04

    صراحه ان اعتقد انة كل الاحتمالات واردة في هذه القضية المثيرة للجدل والتي وجد منها البعض شماعة يعلق عليها نفاقة السياسي ومبرر لكل تصرفاتة مهما كانت بشاعتها
    وبالرجوع الى تاريخ بعض الانظمة الدكتاتورية وخصوصا بعد انهيارها كنظام ايدولوجي او كمؤسسة (الدولة)نكتشف ان كل تلك الاحداث الدامية التى كانت ابواق تلك الانظمة والمتمثلة في ترسنتها الاعلامية تروج لها وتندد بشتى العبارات عن مدى وحشية الجهة التي تقف وراء تلك الاحداث الاجرامية لنكتشف في الاخير انه غطاء اعلامي يخبئ من وراءه جبن تلك الانظمة واستعداجها لفغل اي شيئ من اجل ضمان احتكار السلطة وما يدور في فلكها من ثروات
    ادا التاريخ واضح ويقول كل نظام دكتاتوري يمكن ان يفعل اي شيئ من اجل السلطة
    ادا السوؤال الدي يطرح نفسه الان نظرا لاهميته وراهنيته هو هل نظامنا دكتاتوري
    سوؤال سهل ووسط سهولته تبرز لنا عدة حقائق كنا لها جاهلون
    لكن اقول في الاخير ان الغد لقريب وببروز فجره سنفاجئ باشياء كثيرة فستعدوا

  • ابومعاوية طيب العزاوي
    الخميس 16 ماي 2013 - 19:07

    حقيقة يجب رد الإعتبار لكل من انتهكت حرمته وشوهت صورته خصوصا إذا ظهرت براءته أو لم توجد الأدلة الكافية لإدانته … والأوجب من هذا معرفة الجناة الحقيقيين والمدبرين الفعليين لتلك الأحداث الأليمة … المجرمين الحقيقيين المخربين للبلاد والمرعبين للعباد … ومعرفة الأسباب والدوافع لذلك حتى تتجلى الصورة الحقيقية للمواطنين ؛ وتصحح المفاهيم الخاطئة …. فليس كل ملتحي إرهابيا متطرفا !! وليس كل حليق أمينا صالحا !! …

  • السلفية أهل الفتــن
    الخميس 16 ماي 2013 - 19:09

    هذه الأشكال التي ستقود المغرب إلى فوضى عارمة بإسم الدين .والدين بعيد عنهم كبعد الأرض بالسماء.كل ما نخشاه أن يتحول المغرب الحبيب إلى الصوملة أو إلى إمارة الدجال الأعور الملا عمر في قندهار.هذه الوجوه المقززة والغربية عن المغرب تم تصديرها من دول العشائر الخليج المنوي وبأموال البترول والغاز لبث الفتن بين الأمة الواحدة خدمة مجانية لأعداء الإسلام والمسلمين.وهل ستقود السلفية المغرب إلى المحرقة ؟

  • OMAR AZIZ
    الخميس 16 ماي 2013 - 19:10

    ما العيب في ان نصبح فيما بقي من تاريخ الانسانية نحن المسلمون سلفيون …مماذا نخاف وممن…ان السلف الصالح كان يسير على خطوات الرسول الاعظم ….اليس العيب في ان نلصق كل ملتح مقصرعيوب ومخالفات الغير….صوبوا حكمكم على مصاصي دماء الشعب الحقيقيين الذين يسنزفون قوة شعب ووطن نتبجح بتفييئه بامة الاسلام ….يا من يحارب الاسلام …ويامن يزرع كراهية الاسلام ??

  • noureddine
    الخميس 16 ماي 2013 - 19:11

    بسم الله الرحمن الرحيم اقول لهؤلاء السلف الصالح بريئ منكم
    1الوقفة الاحتجاجية في الشوارع هذه فوضى وان كانوا سلفين لم ولن يفعلوا هذا
    2 الوقفة الاحتجاجيه دخيلة على الاسلام والمسلمين هذه وسيلة محرمة شرعا
    3 الوقفة الاحتجاجية وسيلة شيوعية
    4

  • غريب
    الخميس 16 ماي 2013 - 19:18

    الازمة الكبيرة هي سكوت اهل الحق عن قول الحق و تسلط اهل الباطل على الاعلام فاصبح الباطل حقا و الحق غريب عن الناس و هذا هو استحمار البشرية ….

  • محمد ناجي ـ مطالب عادلة
    الخميس 16 ماي 2013 - 19:19

    مطالب عادلة لا يماري فيها إلا ظالم، أو منتصر للظلم، أو راغب في الإبقاء عليه.
    "المطالبة بفتح تحقيق نزيه وشفاف"، لا يمكن لأحد أن يقول بأنه مطلب يتعارض مع القانون، بله الشريعة.. فحتى في فرنسا ظل عمر الرداد المتهم بقتل مشغلته الفرنسية يعلن عن براءته ويطالب بإعادة التحقيق والمحاكمة، فلما تبين للسلطات الفرنسية صدق براءته، وجدت حلا لإنصافه في عفو رئاسي لصالحه. وفي العالم كله يمكن أن تحدث أخطاء قضائية؛ خاصة في الظروف الاستثنائية؛ ولكن القبيح المرفوض هو الإبقاء على المظلومين أو الأبرياء يعانون من عقوبات جائرة. لقد انتهى الآن عهد إدريس البصري، فإذا فتح تحقيق جديد فمن المحتمل أن يكشف عن أشياء كان الهالك البصري يخفيها.
    والمطلب الثاني "معرفة الشعب المغربي للجناة الحقيقيين …". هذا من حق كل المغاربة. أنا شخصيا؛ وإن كنت لا أنتمي لأي تيار ديني، فإن من حقي أن أعرف ماذا حدث، ومن كان وراء ذلك الشر الذي حصل، والذي اهتز له المغرب من أقصاه إلى أقصاه
    إننا نتذكر جميعا أن إدريس البصري رفض حضور أول مؤتمر لوزراء داخلية دول المغرب العربي بتونس؛ بدعوى أن المغرب لا يعنيه أمر الإرهاب، لأنه لا يعرفه..وبعد مدة قصيرة

  • abou sara
    الخميس 16 ماي 2013 - 19:25

    ا نتم اعداء الدين واعداء الحياة مكانكم السجن بمادا ستواحهون ربكم وما دنب المواطنين الدين قتلو في تلك الاحدات

  • ذو الوجهين
    الخميس 16 ماي 2013 - 19:28

    ذو الوجهين عند الله وجيها.
    قبل ترأسه للحكومة، أيام تضليل الشعب، كان بنكيران يطالب بفتح تحقيق نزيه لاحداث 16 ماي2003.واليوم ضاربها بسكتة رغم وجود بنود في الدستور الجديد تخول له ذلك.قمة النفاق

  • الى mouniaمن الريف
    الخميس 16 ماي 2013 - 19:29

    بما انك ذكرت سوريا اليس آكل البشر ملتزم دينيا !الم تسمعي التكبير مرافقا له .بالنسبة لي من في السجون هم مشاريع ارهاب.من واجب الدولة حمايتنا منهم .لقد ابانوا على وحشيتهم ولم تسلم حتى بيوت الله منهم ،ادعو الله ان يحمينا من وحشيتهم!!!!

  • ouyaflmane
    الخميس 16 ماي 2013 - 19:48

    جل الاحداث التي وقعت في بلدنا مدبرة للتغطية على اخرى والله اعلم . احداث فندق اشني و احداث العيون * اكديم ازيك * و احداث 16 ماي و …بالنسبة ل 16 ماي فهو مدبر للتغطية على الظهير البربري العنصري لسحق الامازيغ و تهميشهم . فلا يمكن حجب الشمس بالغربال لان الامازيغ شعب صبور وويل للطالم من الصبور اذا نفذ صبره فالحق يعلو ولا يعلى عليه . لماذا لو يسموه المخططون بالظهير الاستعماري او الظهير العربي / الامازيغي . اللهم انصر المظلومين في كل مكان .

  • moi
    الخميس 16 ماي 2013 - 19:55

    je ne suis pas salafiste mais je sais que ces gens n'ont pas bombardé casa ce jour là ,moi je dis que c'est un coup tout comme son semblable en amerique le 11 mai afin d'avoir un fort prétèxte pour attaquer les islamistes sans merci , on sais que les etats peuvent masacrer des innocents pour faire circuler un projet quiconque ,alors avant de juger les autres chers lecteurs réfléchissez avant d'écrire des mots comme ceux de Manal de Tanger.

  • ★★★ SARCOZY ★★★
    الخميس 16 ماي 2013 - 20:29

    لماذا لا يتم توقف الصوفيين أو العلمانيين أو… ببساطة لأن السلفيون والوهابيون هم من يزغرد أو بالأحرى يصرخ ويجرح بثقافة الإكراه والتكفير والتنغيص على الأخر بإسم الدين والجنة المليئة بالجنس والخمر وتغيير منكر الأخر والجهاد في الأبرياء الذين صار هؤلاء السلفيون يحاكمونهم كأنهم ربهم بدخول جهنم و بئس المصير

    مع انه يحق لهم الحق في التعبير إلا أنهم شرمدة الفساد فهم في الأصل ضد التعبير وضد الديمقراطية ومع التخريب والتعبير عن الشر والإجرام المعلب بالدين والمقدسات الغاسلة للدماغ التي لا يجب على أحد لمسها

    وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ
    أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَـٰكِن لَّا يَشْعُرُونَ

    نعم يحق لكم يا أيها السلف الفاسد التعبير عن ظلامكم الذي تقدسونة (والإسلام الذي يملئ عبيده بالحب والأمل والطمأنينة منه بريء) على أساس أن لا يمس جسد الأخر كما يحق للدولة محاكمتكم بمنطق بريء حتى تتبت عليك حجج الجريمة

    أنتم ضد الديمقراطية وحقوق الإنسان التي تطالبونهم بحمايتكم أصلاً. وسيحمونكم لكن لطالما سينكر الجميل وتعود ريما إلى عاداتها القديمة

  • assadik.italy
    الخميس 16 ماي 2013 - 20:34

    يمكنني تصديق العالم الا اجرام تمارة ووحوشها الغير ادميين

  • مغربية
    الخميس 16 ماي 2013 - 20:37

    ايوا نتوما يا السلفيين ساعتها مخرجتوش ببيان تقولو ان مرتكب تلك الجرائم انتم منه براء، و لم تصرحو للمغاربة ان اولئك الاشخاص ليسو منكم، ليعرف الناس ان السلفية لا تدعو الى القتل، انتوما سكتو، و لنفرض ان من تم الزج بهم في السجون منهم فئة مظلومة، كيف يعقل ان تطالبو بالافراج عن الجميع؟؟ يعني لي دار و لي مدارش، انتم انفسكم قد يصعب عليكم تحديد شكون دار و شكون مدارش؟ يعني مطالبتكم بالافراج عن الجميع فيه ما فيه، بحال الى كتقولو لينا دارو و لا مداروش لازم يخرجو من السجن، ايوا ما يمكنش؟؟
    لنفرض انكم متاكدين بان المخزن هو لي عمل التفجير، اشنو الدليل ديالكم
    باش نصدقوم؟، في حين انتم في ايام الرخاء و انتم خارج السجون تتهمون الناس بالكفر و تقولون ان فلان عدو الله و انه يحق فيه القتل، يعني ادا تيسر لك الامرسوف تقتله، وحتى لو لم يكن للمخزن، اي دليل مجرد تصريحاتكم و توجهكم السلفي المتطرف قادر غلى ادانتكم وقتما حصل انفجار،

  • domar
    الخميس 16 ماي 2013 - 20:38

    Mr hdou. It seems that you are an educated guy. So i don't see why you should insult people using the word darkness. Does it cuase you any problem people wearing their own way? I don't understand why hespress give chances to people like you to insult other people. probably people of hesprees don't understand english. Darkness is an isulting and hurting word. But i only wanna let you know that with your words like this you only trying to add the salt to injury in this country which you asking god to protect. I am not a salafist, but it hurt when i hear such Muslim being addressed with such kind of words.

  • كلنا لكم بالمرصاد يامتطرفون
    الخميس 16 ماي 2013 - 20:41

    هؤلاء المتأسلمون المتشددون ساهموا من حيث يدرون أو لا يدرون، في نماء الفكر الوهابي في المغرب، والتطرف الديني التكفيري، وبالتالي ضلوعهم المعنوي في العمليات الإرهابية التي ضربت وطننا، وخروجهم خلال الربيع المغربي، ما هو إلا تزامن مع ما صرحوا به، وما عرف بمراجعاتهم الفكرية. إلا أن الملاحظ هو عودة بعضهم، ومن هم الكتاني، إلى سابق عهدهم بشكل تدريجي، ولكن أطمئنهم أن المغاربة لهم بالمرصاد، ولن يتساهل مع الإرهاب والإرهابيين.
    ما تقيش بلادي/ ما تقيسوش بلادنا

  • youssef mallorca
    الخميس 16 ماي 2013 - 20:42

    سلام عليكم : نعم إنني لقد تفاجأت فهذا مجال إذ قلتم كل ما أرى أن يعبده لله يسمونه إرهابي وناس تجنبه كا يهودي إذ باحاتنا عن يهود فهم من يقوم بكل إختفت و مشاكل و تخلط في دين مسلمين

    حكومة مغربية تحارب إسلام و تشجع إلى فساد كما نرى …

  • الطاهر
    الخميس 16 ماي 2013 - 21:34

    إلى النصر رقم 5 ليكن في علمك أن الخمر ليس هو السبب في حوادث السير ،هناك السرعة الجنونية وعدم إحترام السائقين لقوانين السير ،هناك الحالة الميكانيكية وتقادم حضيرة السيارات والحافلات بالمغرب ،هناك الرشوة للحصول على بطاقة السياقة أغلب المغاربة لا يسوقون كما ينبغي فأثناء السياقة يصبحون كالمجانين ، ولتأكيد ذلك أصحاب الحافلات العمومية وأصحاب الطاكسيات لا يكونون مخمرين أثناء السياقة ومع ذلك تقريبا جل حوادث السير تأتينا من الحافلات والطاكسيات . فعليك يا رقم 5 أن تكون واقعيا في أحكامك ، فللخمر مزايا ومن بينها إستفادة الحكومة من مداخيله لذلك فحكومة بنكيران "ضاربا الطم" على هذا الموضوع. شكرا والسلام

  • ahmed
    الخميس 16 ماي 2013 - 21:46

    نحن مغاربة الخارج نطالب بإطلاق المظلومين في هذا الملف ونطالب الجهات المسؤولة بإطلاق سراحهم قبل فوات الأوان…..إن دعوة المظلوم ليس بينها وبين الله حساب…

    ليس هذا فقط نريد أيضا محاكمة من كان سببا في الزج بالآلاف من المظلومين في السجون !!! محاكمة عادلة!!!

    أين أنت أيها الرميد !!!!

    بإمكانك تحريك النيابة العامة وفتح تحقيق جديد يُفضي لمعرفة الحقيقة..

    إذا لم تفعل فإن الشعب المغربي سيُصفِّفُكَ مع خونَة الشعب المغربي المسلم…وسيكتب التاريخ أنك وحزبك كنتم أعوان للظلمة!!!
    إتق الله!!!
    فالله مٍبتليكم وناظر ماذا تفعلون.

    " أَحَسِبَ النَّاسُ أَن يُتْرَكُوا أَن يَقُولُوا آمَنَّا وَهُمْ لَا يُفْتَنُونَ (2) وَلَقَدْ فَتَنَّا الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ فَلَيَعْلَمَنَّ اللَّهُ الَّذِينَ صَدَقُوا وَلَيَعْلَمَنَّ الْكَاذِبِينَ أَمْ حَسِبَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ السَّيِّئَاتِ أَن يَسْبِقُونَا سَاءَ مَا يَحْكُمُونَ (4) مَن كَانَ يَرْجُو لِقَاءَ اللَّهِ فَإِنَّ أَجَلَ اللَّهِ لَآتٍ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ ..

  • zing.
    الخميس 16 ماي 2013 - 22:06

    الحرب منذ ما يعرف بسنوات الرصاص هي الان على شكل اخر على الاسلام والمسلمين من مجرم وعصابة يدركها كل عقلاء المغرب وليس المقلوب عليهم

  • ghita
    الخميس 16 ماي 2013 - 22:10

    vous incitez à tuer et vous revenez comme si de rien n' etait

    وبراءة الاطفال في عينيكم

    si vous voulez vivre comme ca partez en afganistan

    راكم شوهتو بينا في الخارج و الداخل

  • ارهابي
    الخميس 16 ماي 2013 - 22:34

    السلام عليكم خواتي المغاربة المسلمين الحمد لله كيف شفتوا وغادي تشوفو الاغلبية الساحقة من التعليقات كتشكك بل كتجزم بان 16 ماي مخابراتية بامتياز وان الملف وقع فيه خروقات وتجاوزات بل طوام وصلت الى حد قتل مغاربة مسلمين مهما كانت عقيدتهم اتحدى اي مسلم يفقه دينه ان يقول انهم كفار ونفس الشيء بالنسبة للمغاربة الدين قتلوا في التفجير اتحدى اي احد من الاخوة ان يكفرهم لان من عقيدتنا اننا لا نكفر رواد البيران واماكن الدعارة لان هده كبائر لا يكفر صاحبها ادا ارتكبها وهو يعتقد انها حرام الا ادا قال بانها حلال فهدا يكفر ثم ادا كفر فالحاكم هو الدي يحاكمه وليس اي احد وهداهو المدهبالمالكي بل هداهوحكم الاسلام ثم ان الدين يتشدقون بالمدهبالمالكي اليس تحكيم الشريعة موجودة في المدهب المالكي وانا اسال هل يطبق المغرب شرع الله على المدهب المالكي ام لا اقسم بالله لو طبقت الشريعة لاختفى الارهاب وقلت الجريمة وتحقق الامن وقلت الميزانية التي تصرف على المقاربة الامنية واود هنا ان اترحم على موتى المسلمين سواء الدين قتلوا في التفجيرات او الدين قتلوا في السجون والكل قتلهم المخابرات تحت غطاءامريكي نعم هده هي الحقيقةالمرة

  • mohammed
    الخميس 16 ماي 2013 - 22:50

    Les salafistes appellent au terrorisme et sement la haine entre les gens. Ils ne savent qu'ils representent un danger pour la societe. Ils isolent par leur ideologie le maroc du monde moderne. Ils defendent l'indefendable et se prennent pour des lumieres alors qu'ils sont des ignorants au vrai sens du terme.
    Ils cherchent a abolir la loi condamnant le terrorisme pour avoir la voie libre pour inciter davantage au meurtre et au terrorisme comme le font deja. Moi je suis pour renforcer cette loi afin d'empecher les massacres.

  • Ano
    الخميس 16 ماي 2013 - 23:07

    Le 11 septembre ce Sont les islamiques terroristes qui Ont bombarde les twins c'est pas le gouvernement americain qui
    L'ont fait
    Mais le gouvernement americain est aussi responsable ils
    Les services secrets s'avaient que les teroristes allaient exploser les deux tours et malgre cela le gouvernement
    Americain les a laisser exploser les tours et tuer des
    Milliers de gens innocents le gouvernement n 'a pas arretez
    Les terroristes
    Quand a l'attentat du 16 mai ce les teroristes qu'ils l'ont personne n'a ríen avoir avec ces attentats il n 'ya que religieu
    Qui ont fait cette atentat et celle de marrakesh
    il quelque medias qui veulent faire croire que ce ne les
    Salafistes ou les islamiques ou des fanatique religieu qui Ont
    Fait cette atentat

  • amine
    الخميس 16 ماي 2013 - 23:11

    أبدأ باسم الله العظيم الحكيم و أصل وأسلم صلاتا يليقان بأشرف المرسلين محمد عليه الصلاة والسلام وبعد أنا جد متأسف على بلد كثر فيه المجرمون أحرار والأبرياء معتقلون جد متأسف على مجتمع كثر فيه العلمانيون و الصفيون أما أنى لكم أيها المجرمون أن تتوبوا إلى الله والله ستقفون أمام الله وستحاسبون عن كل صغيرة وكبيرة

  • hamouda
    الخميس 16 ماي 2013 - 23:21

    في رأيي المتواظع اظن ان العلمانيين وعلى راسهم من هم في السلطة واذناب المخزن من فبركو العمليات الارهابية خوفا على مصالحهم الشخصية الغير المشروعة لانهم يخافون من الاسلام والمسلمين الذين هم في تزايد والحمد لله يحكمون بما شرّعه الله ، وما العيب من شرع الله ؟ يريدون تخويف الشعب ليحقد على الاسلاميين وتلفيقهم تهم الارهاب بالباطل، السنا ببلد مسلم وملكه اميرا للمؤمنين؟

  • خدبجة 93
    الخميس 16 ماي 2013 - 23:29

    صدق المتل المغربي (ضربني وبكى سبقني و شكى )
    اولا لا يحق لكم المطالبة بالافراج عن اخواتكم لانكم لا تملكوون ادلة قطعية عن برائتهم وادانة اطراف اخرى فالاجدر بكم السكووت فستقودون البلد الى الجحيم
    تانيا من متى كانت الوقفات الاحتجاجية من الاسلام ياك انتم من تقولون ان كل بدعة ضلالة و كل ضلالة في النار !!! ام عندما يتعارض الدين مع مصالحكم الخبيتة تتجاهلونه
    تالتا لمادا تحملون رايات غريبة عن وطننا الراية المغربية حمراء وداخلها نجمة خضراء ولن نقبل براية غيرها وهدا اكبر دليل عن انكم انفصاليين عن الوطن خواارج عن الاسلام
    انكم مجرد شردمة من المتطرفين مصاصي الدمااء لا يهمكم لا الشعب ولا الانسانية و لا التسامح ولا التعايش لا يهمكم سوى الدفاع عن الدمويين امتالكم واقامة الحدود تقطيع الايدي والارجل و ضرب الاعناق والرجم واستعباد النساء وتضييق الحياة عن الناس كم انتم ظلاميين!!!
    انا بصفتي مواطنة مغربية استنكر بشدة ما حدت في تلك العمليات الارهابية لا استبعد ان يكون المعتقلين مظلومين واطالب بتعزيز الامن في الدولة وحماية الاطفال من افكارهم و لما لا اقالتهم الى الصومال او طالبان فهناك سيجدون ضالتهم
    دمتم بسلام

  • أبو ندى
    الخميس 16 ماي 2013 - 23:37

    من هؤلاء إذ لباس أغلبهم لا يمت بصلة إلى اللباس المغربي الأصيل إلا إذا كانوا يعتقدون أن هناك لباسا إسلاميا فهذه بدعة إذ الإسلام لم يحدد شكل اللباس بل ترك لكل منطقة لباسها
    وعن أية حقيقة يبحثون؟ ألم تقع العمليات الإرهابية؟ وعليهم أن ينوروا الرأي العام بالحقيقة إن وجدت أما الاحتجاج من أجل سراح الإرهابيين فهذا محرم شرعا بل عليهم ليكونوا سلفيين أن يطالبوا بإنزال الحد في حقهم= القتل أو التصليب أو النفي

  • maymouna
    الخميس 16 ماي 2013 - 23:40

    les salafistes incitent à la mort directement ou indirectement

    je les vois comme des etrangers ,car ils ne s'habillent pas comme nous , et sont violents et intolerents pas comme les marocains

    ils sont une minotité ,ils doivent s' integrer
    il faut qu' ils apprennent la politesse et le respet surtout envers les gens normaux

    je ne veux meme pas parler de leurs epouses habillées en noir comme sur la photo plus bas

    elles font peur aumoins mettez une tenue marocaines mesdames, c' est plus joli

  • EL AMRANI
    الخميس 16 ماي 2013 - 23:43

    j'ai vécu dans un moment donné avec des salafistes et je connais bien ce qui se passe mieux que certains lecteurs ici qui disent ce qu'ils voient sur la télé marocaine comme un parrot qui répète ce qu'il entend , ce qui s'est passé a casa/marrakech notamment aux états unis n''était qu'un prétexte pour le commencement d'un projet pour garantir des nouvelles source de pétrole, et c'est le cas ici, les athées et les laïcs ici au maroc qui veulents donner une fausse image d'un salafiste effrayer les gens des islamistes afin de jouer leurs folies sans censure au détriment de l'argent du peuple marocain

  • منهج السلفية
    الخميس 16 ماي 2013 - 23:47

    السلفيييون غرباء بهاده الارض بسبب تشبتهم بسنة النبي صلى الله عليه وسلم لدالك تجد ان كل من في الارض من علمانييين وصهاينة و وووووو…………………… رفعو اقلامهم وافواههم وسلاحهم من اجل اضطهاد السلفية لاكن لن يستطيييع احد الوقوف بوجه البركان السلفى سيرو على هاد الطريق اخونى السلفيييون انكم على حق

  • Salafiste
    الجمعة 17 ماي 2013 - 00:15

    Les Salafistes/Intégristes qui jouent les innocents…il faut arrêter de se voiler la face, il ya bien du terrorisme dans le monde et qui nous vient du Moyen-Orient, ces gens la sont loin d'être des enfants de cœur comme ils essayent de nous faire croire.
    les attentats contre le Maroc, en Angleterre, Espagne, France, Irak, Afghanistan, USA, coptes en Egypte… (la liste est longue) ne me dites pas que c'est du au hasard ou a un complot qui vise les pauvres Salafistes/ Intégristes pacifiques et innocent. ces derniers prônant le dialogue, la démocratie, la liberté et la différence
    le Salafisme(Intégrisme) est une doctrine vouée a l'échec comme le communisme, pour la simple raison que ça va a l'encontre de la nature humaine qui elle évolue et s'adapte, quand on ne s'adapte pas on meurt.
    Bref, il faudra bien ce remettre en question. il ya bien l'intégrisme dans nos sociétés et arrêter de toujours mettre tout sur le dos de la théorie du complot. le monde n'a pas que ça a faire…

  • ana moi
    الجمعة 17 ماي 2013 - 00:16

    ا نتم اعداء الدين واعداء الحياة مكانكم السجن بمادا ستواحهون ربكم وما دنب المواطنين الدين قتلو في تلك الاحداتهؤلاء المتأسلمون المتشددون ساهموا من حيث يدرون أو لا يدرون، في نماء الفكر الوهابي في المغرب، والتطرف الديني التكفيري، وبالتالي ضلوعهم المعنوي في العمليات الإرهابية التي ضربت وطننا

  • mohammed
    الجمعة 17 ماي 2013 - 01:15

    الحمد لله وانتم مجرمؤن
    حرظتم اناس ا برياء وفعلواا اجرامهم
    هم اصدقاءكم وانتمهم هده هئ الحقيقة

  • مغلوب علي أمره
    الجمعة 17 ماي 2013 - 01:42

    التماسيح لن يسمحو احد بالتحقيق لأن الفاعلين لتلك الحادثة اليمة هم التماسيح
    فبعد 16 ماي افترسو كل شيء بحجة محاربة الإرهاب ولكن الحمد لله هناك الاخرة
    فسوف يلقي الظالم جزاءه

  • mohamed elaissaoui
    الجمعة 17 ماي 2013 - 03:12

    انا امقت افكار الذين لا يرون في الدين سوى انه سيف مسلط على اعناق الناس ، لكنني اتساءل عن حقيقة الربط بين التيار السلفي وبين الاحداث الارهابية؟؟؟ اتقوا الله ايها الاخوة وكونوا منصفين ، هل تظنون ان كل من يصلي في المسجد ويضع لحية يصنع القنابل والسيوف ؟؟هذا تفكير ساذج يتحاشاه الصغار فكيف به يصدر عن من يدعي العقل ؟؟؟ اذا كنت لا تحب الاتجاه السلفي فعليك بالحجة والمنطق وليس القاء التهم الظالمة الباطلة

  • yetto
    الجمعة 17 ماي 2013 - 09:21

    Est ce que l' ambition des marocaines est d' etre comme les femmes de la photo??

    et ces hommes qui ortent un drapeau etranger, d'ou viennent-ils??

  • agzennay
    الجمعة 17 ماي 2013 - 09:25

    Tamazgha est une nation noble est loin de toute sorte de fanatisme, mais tout en respectnant ses valeurs identitaires, linguistiques et culturelles, les fanatiques salafistes jihadistes terroristes n'ont qu'à rentrer chez leurs frères en arabie saoudite et laisser les Marocain(e)s vivre en paix et fraternité, mais tout en respectant aussi les valeurs de cette terre imbibée par le sang amazighe!!!!

  • Mourabit Marrakech
    الجمعة 17 ماي 2013 - 11:48

    ايها السلفي المسلم :

    لا تدع الناس يعرفون عنك سوى سعادتك !
    ولا يرون مــنك إلا ابتسامتك فإن ضاقت عليك ! ففي القرآن جنتك
    . .
    وإن المتك وحدتك فإلى السماء دعوتك !
    وإن سألوك عن أخبارك !!
    فأحمد الله و أبتسـم وإذا رأيت نملة في الطريق فلا تدسها وابتغ بذلك وجه الله عسى أن يرحمك كما رحمتها" . .
    وتذكر أنها تسبح لله فلا توقف هذا التسبيح بقتلك لها وإذا مررت بعصفور يشرب من بركة ماء فلا تمر بجانبه
    لتخيفه " وابتغ بذلك وجه الله عسى أن يؤمنك من الخوف يوم تبلغ القلوب الحناجر
    وإذا اعترضتك قطة في وسط الطريق فتجنب أن تصدمها وابتغ بذلك وجه الله عسى أن يقيك الله ميتة السوء
    واذا هممت بإلقاء بقايا الطعام فاجعل نيتك أن تأكل منها الدواب وابتغ بذلك وجه الله عسى أن يرزقك الله من حيث لا تحتسب

    وتذكر :~
    افعل الخير مهما استصغرته فلا تدرى أى حسنة تدخلك الجنه واذا نويت نشرهذا الكلام انوى بها خير لعل الله يفرج لك كربه من كرب الدنيا والاخره

  • معتقل ومناضل
    الجمعة 17 ماي 2013 - 11:54

    قريبا سوف تحل ذكرى 20 يونيو 1981 الاليمة ليوم السبت الاسود وبالاخص سكان مدينة الدارالبيضاء لاانساها ما دمت على قيد الحياة. وما زلنا نعاني من طرف المسؤولين كل من المجلس الوطني لحقوق الانسان والحكومة المكلفة بادماج ضحايا الانتهاكات الجسيمة لحقوق الانسان ضحايا سنوات الرصاص.فهياة الانصاف والمصالحة المعروفة وطنيا ودوليا اصبحت في مهب الريح لم نعد نرى الا التسويف الممنهج والتماطل الذي دام اكثر من10 سنوات. حرام على هؤلاء المسؤولين ان يقفوا ويعبثوا في مصير ضحايا وشهداء قتلى20حزيران1981 وجميع ضحايا الانتهاكات الجسيمة بالمغرب.نطالب بالعيش الكريم وجبر باقي الاضرار والسكن اللائق. والجميع مستعد ون للاعتقال مرة اخرى ولا هدا الذل في دولة الحق والقانون.لان ايوب مات.والله يحفظ بلادنا من كل مكروه.

  • xorios
    الجمعة 17 ماي 2013 - 12:05

    "بدأ الإسلام غريبا و سينتهي غريبا فطوبى للغرباء"

  • Yass
    الجمعة 17 ماي 2013 - 12:15

    متى ستستقظون من سباتكم وغفلتكم وتعرفوا عدوكم الحقيقي؟ ألهذه الدرجة لم تبصروه بعد؟ متى ستعلمون أن عدونا الحقيقي والواضح هو الشيطان واليهود؟ والله لو تجعلوا هذا نصب أعينكم سنجد الحلول لكل ما يصيبنا.

    ما بال أقوام لا يعرفون الفرق بين السلفيين والمتطرفين؟ أليس كل ليبيرالي متطرف؟ أليس كل علماني متطرف؟ أليس كل اشتراكي متطرف؟ متطرف بفكره واعتقاده ولا يسمح لك بمهاجمة ما يعتقده. أتسمون الدعوة إلى دين الله الذي أسلم له من في السماوات والأرض طوعا وكرها تطرفا؟؟؟؟؟؟؟

    ألا ساء ما تحكمون.

  • rayhana
    الجمعة 17 ماي 2013 - 15:10

    les salafistes , vous ne tromper personne.

    pourquoi vous defendez des assassins?

    certainement c' est vos amis, alors vous etes complices

    ce n'est pas notre drapeau et ce n'est pas nos tenues

    vous venez d'ou?

    pas avec nous!!

  • خفـــافيش الضلام والقرضاوي
    الجمعة 17 ماي 2013 - 15:48

    لم يكن للمسلمين والعرب ما ينقصهم من المشاكل والمآسي جراء التخلف والجاهلية والتبعية والعشائرية والقبلية منذ ايام الرسول (ص). الرسول الصادق الامين الذي ارسله الله الى العالم والامة العربية خاصة ليخرجهم من الظلمات الى النور, نور العبادة والاخوة والتسامح ومحبة الناس ,"لو كنت غليظ القلب لانفضوا من حولك" لقد نشر الرسول الاسلام بالمحبة ومحاجة الاخرين بالعلم والمنطق ولم يفرض الدين بالقوة ولا بدق الاعناق لا اكراه في الدين"خاتم الانبياء محمد(ص) كان امينا على امته وكان صادقا مع الناس ولم يكن يوما يجرّ المخاطر او افتعال الفتن بين الناس بل كان المصلح والناصح بأمور المسلمين ورد الاعداء عن امته وبذل جهدا لكي تكون امتة واحدة.
    وما نشهده اليوم ان الكثير المسلمين لم يكونوا على قدر المسؤولية والفهم والتبصُر وسعة البصيرة وقد تركوا محمد النبي خاتم الانبياء الذي نشر الاسلام بالمحبة والموعظة الحسنة وقد اتّبعوا دجال العصر وشيطان الامة وخائن الانبياء الذي ينشر الاسلام خاصته بما يتوافق مع الشياطين والدجالين الكبار واربابه. لقد نشر هذا الداعية الدجال الفتن بين الناس وفرَق المسلمين وبث فتاوى الاجرام والقتل والذبح

صوت وصورة
قرار نقابة أرباب الحمامات
الأربعاء 20 يناير 2021 - 17:40

قرار نقابة أرباب الحمامات

صوت وصورة
معاناة نساء دوار قصيبة
الأربعاء 20 يناير 2021 - 16:40

معاناة نساء دوار قصيبة

صوت وصورة
مطالب بفتح محطة ولاد زيان
الأربعاء 20 يناير 2021 - 15:33 6

مطالب بفتح محطة ولاد زيان

صوت وصورة
منع احتجاج موظفي التعليم
الأربعاء 20 يناير 2021 - 13:32

منع احتجاج موظفي التعليم

صوت وصورة
أسر تناشد الملك محمد السادس
الأربعاء 20 يناير 2021 - 10:59 5

أسر تناشد الملك محمد السادس

صوت وصورة
"قرية دافئة" لإيواء المشردين
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 22:30 5

"قرية دافئة" لإيواء المشردين