سليمان الصندوق الأسود لمبارك يرحل ومعه أسراره

سليمان الصندوق الأسود لمبارك يرحل ومعه أسراره
الخميس 19 يوليوز 2012 - 12:15

توفي عمر سليمان الرئيس السابق لجهاز المخابرات وآخر نائب لرئيس الجمهورية في ظل النظام السابق٬ في وقت مبكر اليوم الخميس بمستشفى كليفلاند بالولايات المتحدة الأمريكية٬ حيث كان يجري فحوصات طبية ليسدل الستار عن حقبة اللواء الذي يعتبر خزينة أسرار حسني مبارك وصندوقه الأسود.

وقبيل مغادرته البلاد بعد ظهور مؤشرات بفوز الإخوان المسلمين بالرئاسة في مصر٬ هدد سليمان بالكشف عن أسرار قال إنها ستفضح الكثيرين ممن يدعون نصرتهم للثورة٬ إلا أن الموت كان أسرع من ذلك ورحل في صمت لتدفن معه أسرار وملفات ألجمت وأقلقت الكثير من الشخصيات البارزة في الدولة من إعلاميين ومعارضين وسياسيين ورجال أعمال.

ويؤكد عدد من الخبراء أن كفاءة عمر سليمان كرئيس لهذا الجهاز الحساس وكشفه عن عدد من شبكات التجسس داخل البلاد وأداؤه الجيد في ملف “الإسلام المتطرف” أهله لمنصب الرجل الثاني في حاشية الرئيس السابق٬ فلم يكن سليمان مجرد مدير لجهاز المخابرات فحسب٬ بل كان بمثابة المستشار الأمني للرئيس المخلوع .

ولم يطرح اسم هذا الرجل أو أي معلومات عنه في وسائل الإعلام إلا في إطار الملفات الخارجية٬ وندر ظهوره في وسائل الإعلام سواء المكتوبة منها أو المرئية٬ ووصفه البعض بالرجل الذي رفض أن يتكلم رغم أنه يعلم كثيرا.

إلا أن ما سيظل يتذكره المصريون والعالم هي ملامح هذا الرجل في يوم الحادي عشر من شهر فبراير من سنة 2011 بصوته الرخيم والحزين٬ عندما أطل على شاشة الدولة الرسمية ليعلن أن الرئيس لم يعد رئيسا٬ وأن النظام لم يعد قائما والبلاد بأسرها انتقل تدبيرها إلى المجلس العسكري.

ولد سليمان في محافظة قنا جنوب مصر في 2 يوليوز 1936 والتحق بالكلية الحربية في القاهرة عام 1954 ليبدأ مشواره مع المؤسسة العسكرية المصرية٬ وحصل بالموازاة مع ذلك على شهادتي ماجستير في العلوم السياسية والعسكرية٬ وترقى في سلم الوظائف حتى وصل إلى منصب رئيس فرع التخطيط العام في هيئة عمليات القوات المسلحة عام 1992 ثم تولى منصب مدير المخابرات العسكرية٬ قبل أن يتم تعيينه عام 1993 رئيسا لجهاز المخابرات العامة المصرية بعد أن شارك في معظم الحروب المصرية٬ بدءا من حرب اليمن عام 1962 والحرب العربية الإسرائيلية لعامي 1967 و1973.

لمع اسم سليمان على الساحة عقب توليه الملف الفلسطيني بتكليف من الرئيس المخلوع حسني مبارك٬ وقام بعدة مهام مكوكية للتوسط بين الحركات الفلسطينية٬ لاسيما الخلاف بين حركتي فتح وحماس٬ كما تولى مهمة الوساطة حول صفقة الإفراج عن العسكري الإسرائيلي الأسير لدى حركة حماس جلعاد شاليط٬ والهدنة بين الحركة وإسرائيل والمفاوضات بين الفلسطينيين والإسرائيليين٬ كما اضطلع اللواء عمر سليمان بعدد من المهام الدبلوماسية في عدد من الدول كالسودان وليبيا وغيرها.

وارتبط سليمان بعلاقة وثيقة وخاصة بمبارك٬ وتوطدت هذه العلاقة إثر تعرض الرئيس السابق لمحاولة اغتيال في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا عام 1995 ٬ يومها كان من المقرر أن يستقل الرئيس مبارك عربة عادية٬ إلا أن عمر سليمان أصر على إرسال عربة مصفحة من مصر إلى إثيوبيا قبل محاولة الاغتيال بيوم واحد٬ كما أنه نسج علاقات جيدة ومتينة مع الغرب٬ الذي قدر دوره في كبح جماح الحركات الإسلامية الجهادية في مصر إبان رئاسته للمخابرات المصرية.

ووجهت لسليمان تهم بالضلوع في عمليات تعذيب ضد معتقلين يشتبه بانتمائهم لتنظيم القاعدة٬ أرسلتهم الولايات المتحدة من أفغانستان إلى مصر٬ وتحدثت وسائل الإعلام المحلية في أكثر من مرة عن توجه الرئيس محمد حسنى مبارك لتعيينه نائبا له وهو المنصب الذي كان شاغرا منذ تولي الرئيس مبارك للحكم عام 1981 ٬ وكثيرا ما كانت الصحف وحتى دبلوماسيون أجانب يشيرون بأن سليمان سيكون خليفة الرئيس مبارك في حكم مصر.

قام الرئيس السابق محمد حسنى مبارك بتعيينه نائبا له يوم 29 يناير 2011 في اليوم الخامس من اندلاع ثورة تطالب بإسقاط النظام٬ وكلفه بالبدء بإصلاحات سياسية واقتصادية ودستورية٬ وتمكن فعلا من إقناع القوى السياسية٬ بمن فيهم جماعة الإخوان المسلمين٬ بالحوار لتسوية الأزمة إلا أن ارتفاع سقف مطالب المتظاهرين بميدان التحرير حال دون إتمام هذه المفاوضات وعجل برحيل النظام.

وقبل تنحيه بيوم واحد أعلن مبارك عن تكليف اللواء عمر سليمان بصلاحيات الرئاسة وفق الدستور٬ وتعرض عقب توليه نائب الرئيس لمحاولة اغتيال فاشلة أسفرت عن مصرع اثنين من حراسه الشخصيين وسائقه الخاص. وكان مصدر أمني قد نفى تلك المحاولة٬ إلا أن تصريحات لاحقة لوزير الخارجية الأسبق أحمد أبو الغيط أكدت ذلك.

وبعد خروج نداءات شعبية وجماهيرية تطالب سليمان بالترشح لانتخابات رئاسة الجمهورية٬ أعلن ترشحه لمنصب الرئيس إلا أن اللجنة العليا للانتخابات قررت استبعاده لعدم استكماله اجراءات الترشح٬ وقد قدمت ضده بلاغات للنيابة العامة بتهم التعذيب والفساد وغيرها من التهم إلا أن أيا من هذه البلاغات لم يعرف طريقه للتحقيق.

‫تعليقات الزوار

57
  • vendetta
    الخميس 19 يوليوز 2012 - 12:26

    فجاة مستحيل …اظن انه علينا انتظار 5 سنوات حتى تكشف قناة الجزيرة عن ملابسات الحادث "ان لله وان اليه راجعون" الا تلاحظون انه كلما غادر رئيس او قائد الى الغرب للعلاج الا و عاد الينا جثة هامدة

  • ميمون
    الخميس 19 يوليوز 2012 - 12:35

    بسم الله الرحمان الرحيم.مهما تقلد المرء من المناصب وعلى واستعلى وحقق أو بطش’ إلا وتسقط ورقة حياته لتعلن عن بداية حسابه,

  • the northern citizen
    الخميس 19 يوليوز 2012 - 12:39

    I doubt he died naturally. He knows a lot, this secret box, and for that he had to go. Incredible how such pompous and selfish figures who were led to believe they were invincible keep falling like autumn leaves. I am sure there are more to come in this historic Arab Spring season. The butcher of Syria will be certainly next as he is busy now bargaining about the price for a one way ticket to Moscow

  • mustapha.7000
    الخميس 19 يوليوز 2012 - 12:41

    ان لله وان اليه راجعون
    سؤال يحيروني
    كل من دهب الى امريكا .واروبا من الشخصيات العربية للشفاء .. الا قضى نحبه او رجع الى بلده في قمة المرض وهدا ماوقع لبعض الملوك والرؤساء العربية
    اقتباس … ماهده المصادفة???????

  • مغربي
    الخميس 19 يوليوز 2012 - 12:42

    قال تعالى : أينما تكونوا يدرككم الموت ولو كنتم في بروج مشيدة. صدق الله العظيم

    كم من قبور تبنى … وما تبنا
    وكم من مريض عدنا … وما عدنا
    وكم من سلطان ذي جاه رفعنا له علامات … فلما علا … مات

    جنازة رجل يرحمكم الله

  • عادل
    الخميس 19 يوليوز 2012 - 12:42

    هو الـموت ما منه ملاذ و مــهرب متى حط ذا عن نعشه ذاك يركب

  • رجل أمن مغربي حر
    الخميس 19 يوليوز 2012 - 12:46

    عمر سليمان وحسني ومبارك وغيرهما من الطغاة أصبحوا في خبر كان ونسيا منسيا وعفى عنهما الزمن بمجرد الإطاحة بالنظام المصري السابق. لكن يجب عليا أن نأخذ العبرة فالتاريخ لا يرحم والذاكرة الجماعية لا تنسى، كما يجب على كل مسؤول أن يسفيد من هذه الأحداث فانظروا يا ناس مدى برودة خبر الموت هذه وكأننا لا نتحدث عن موت بشر فبالأحرى رئيس دولة أو رئيس جهاز مخابرات دولة. وهنا نقول بأن العزة لله وأن من أذل الناس أذله الله، والموت مجرد نهاية حياة فانية وبداية حياة باقية، فبالله عليكم من كان دو عزة طوال حياته وأماته الله بهذه الطريقة فكم ستكون أخرته. فاعتبروا يا أولي الألباب…. واسمعوا وعوا يا من تعتون في الأرض فسادا.

  • ابو رضا
    الخميس 19 يوليوز 2012 - 12:49

    كل نفس دائقة الموت ان لله واليه راجعون

    اين السلطة والاوامر والمال

    فعسى الحكام والمسؤولين المسلمين والعرب ان ياخدوا درسا من الاخرين

  • mohamed
    الخميس 19 يوليوز 2012 - 12:53

    قال الحق جل وعلا: وَجَاءَتْ سَكْرَةُ الْمَوْتِ بِالْحَقِّ ذَلِكَ مَا كُنْتَ مِنْهُ تَحِيدُ .

  • تامر الخشاب
    الخميس 19 يوليوز 2012 - 12:53

    عمر مات ومصر لن تموت.
    فرصة قوية لشعب مصر نريد جنازة شعبية كبيرة جداً ليعلم المرسي قدره و كيف يجرؤ على تهديد الشعب المصري والشعب المصري لايموت ولن يخضع.

  • kifach
    الخميس 19 يوليوز 2012 - 12:54

    ان لله وان اليه راجعون. تصوروا لو اصبح رئيسا لكان قد توفي
    ربما الازمات النفسية بسبب صعود الاسلاميين من سببت له الانتكاسة.
    ما تجوز على الميت الا الرحمه

  • casaoui
    الخميس 19 يوليوز 2012 - 12:55

    الوفاة "حدثت فجأة"!!!!! الفاهم يفهم .

  • رشيد رفيق
    الخميس 19 يوليوز 2012 - 12:58

    إنا لله وإنا اليه راجعون

    اللهم لا شماتة في الموت

  • شيئ غريب و رهيب:
    الخميس 19 يوليوز 2012 - 13:07

    إنه شيئ غريب و رهيب:
    كل يوم أسمع خبرا يزيد من إستغرابي مما يحدث في هذا العالم قضية وفاة عمر سليمان ستكشف عن أمور رهيبة لا محال و الغريب في الأمر و هو إختفائه عن الأنظار منذ إعلانه عن إعتزال مبارك عن السلطة بصفته ارجل الأقوى نفودا في مصر .
    على العموم اللهم إرحمه و ٱغفر له و إجعله من عبادك في الجنة يا رب العالمين

  • rifi
    الخميس 19 يوليوز 2012 - 13:09

    انه اسلوب قديم كانت تستعمله امريكا ارجال المخابرات المبحوث عنهم ..تقوم باعلان موتهم دون سبب ثم تغير اسمائهم و كل وثائقهم منذ ولادتهم و مكان ولادتهم تاريخ ازديادهم كل شيئ اصلي يتم تغييره وبعدها اجراء عملية جراحية على الوجه لتغيير ملامحهم …بعدها تغيير بطائق الهوية و جوازات السفر ..وبهذا يكون الشخص .شخصا اخر وبالتالي لا يستطيع من يبحث عنه ان يمسك به او اختياله

  • sefsf
    الخميس 19 يوليوز 2012 - 13:18

    c'est normal paceque c la boite noire de l'Egypte

  • مغربي
    الخميس 19 يوليوز 2012 - 13:26

    هذا الشخص هو مهندس الهجوم على غزة و هو صاحب مبادرة اغلاق الحدود مع غزة. على الأرجح تمت تصفيته كجميع العملاء بعد انتهاء مهامه من طرف الأمريكان و الله أعلم.

    على أي" انا لله و إنا إليه راجعون".

  • ziz
    الخميس 19 يوليوز 2012 - 13:39

    اللهم ارزقنا حسن الخاتمة. اللهم ارزقنا حسن الخاتمة

  • مواطنة مغربية
    الخميس 19 يوليوز 2012 - 13:45

    سبحان الحي الذي لا يموت
    انا لله وانا اليه راجعون
    اللهم انا نسألك حسن الخاتمة و نعوذ بك اللهم من موتة الفجأة
    اللهم بلغنا رمضان
    اتعظوا ان الله يمهل و لا يهمل
    اللهم لا تجعل الدنيا أكبر همنا و لا مبلغ علمنا
    يتساقط الفراعنة كما تتساقط اوراق الشجر انها علامة من علامات الساعة فلا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم

  • عبد الله
    الخميس 19 يوليوز 2012 - 13:45

    الأكيد و المؤكد أنه سوف يحاكم الآن محاكمة عادلة قاضيها هو الحكم العدل جل جلاله والعبرة لمن يعتبر

  • OMARABOUMEHDI
    الخميس 19 يوليوز 2012 - 13:50

    هل وجد ما وعد ربك حقا ? بلى .

  • MOHAMED DU MAROC
    الخميس 19 يوليوز 2012 - 13:55

    انـــــا للـــه و انــا الــــيـــه لــراجـــعــون

    أدكـــروا أمــــاتـــكــم بالرحـــــمــــة

  • chamali
    الخميس 19 يوليوز 2012 - 13:57

    انا لله وانا اليه راجعون
    ادكروا امواتكم بالخير

  • Yassin
    الخميس 19 يوليوز 2012 - 14:11

    انا لله وانا اليه راجعون
    لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم

  • سوسن
    الخميس 19 يوليوز 2012 - 14:44

    ما قاله رقم 15 ممكن. واما ان كان مات فعلا, فموت المفاجأة يقولون انه ليس جيد للميت والله أعلم. وكما قال رقم 20 فادا نجى من حكم الانسان بالجرائم التى اقترف فى حق الغزاويين والمصريين فهو الان امام المحاكمة التى لا تخطأ. اللهم عافينا فى الدنيا والدين والآخرة, اللهم اتينا حسنة فى الدنيا وحسنة فى الآخرة وقنا عداب النار, اللهم حسن الخاتمة فى الدين والدنيا واآخرة, اللهم اوزعنا ان نعمل عملا ترضاه تغفر به دنوبنا.

  • Abdollahi
    الخميس 19 يوليوز 2012 - 14:57

    انا لله وانا اليه راجعون
    أتساءل لماذا لاتتوفر البلدان العربية على مستشفيات بمعايير عالمية تغني مسؤوليها الكبارعن طلب الاستشفاء عند غيرهم، خصوصا وأنها تتوفر على كفاءات بشرية عالية حيث توجد نماذج عديدة من الأطباء العرب الذين يسهرون على مختلف التخصصات بأرقى المستشفيات الدولية؟

  • يوسف زكار
    الخميس 19 يوليوز 2012 - 15:12

    أمريكا تتخلص من عمر سليمان مع كل ما يملكه من أسرار مخابراتية !

    (نحن لا نؤيد عمر سليمان ولا ننكر علاقته بإسرائيل والنظام السابق ولكن يجب أن لا ننسى أنه يعرف الكثير مما يدور في الكواليس)

  • Abdel
    الخميس 19 يوليوز 2012 - 15:33

    je ne pense pas qu'il soit tué par des services secrets, il etait l'un des mains droite de Moubarek et l'un des alliés d'israel et des USA. lorsqu'un haut dirigeant quite l'égypte pour etre soigné cela veut dire que c'est grave. un des mes amis canadiens est decedé dans environs 1 mois seulement lorsqu'il a commencé avoir mal, le medecin lui a dit : c'est trop tard, le cancer se propage vite

  • Farid
    الخميس 19 يوليوز 2012 - 15:47

    … الطيور على أنواها تقعوا….

  • walid
    الخميس 19 يوليوز 2012 - 15:56

    مصادر سورية: عمر سليمان مات ضمن فريق الأزمة السورية في تفجيرات الأمس ونقل إلى الولايات المتحدة

  • Amen
    الخميس 19 يوليوز 2012 - 15:56

    تعلمنا في رافت الهجان
    واذا كان مات بالفعل انا لله وانا اليه راجعون
    اللهم ارزقنا حسن الخاتمة

  • ahmed
    الخميس 19 يوليوز 2012 - 17:00

    انا لله وانا اليه راجعون : عاش لامريكا ومات فيها سبحان الله

  • القابض على الجمر
    الخميس 19 يوليوز 2012 - 17:33

    شاء الله تعالى أن يأخذ روحه قبل دخول شهر رمضان الفضيل، وفي أرض إلهه وإله الطغاة أمريكا، هذه عبرة لمن لا يعتبر. لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم. اللهم ارزقنا حسن الخاتمة، وارحمنا يا أرحم الراحمين.

  • said wassafrarde
    الخميس 19 يوليوز 2012 - 18:04

    كم من واحد رفعت له علامات فلما علا مات

  • primo
    الخميس 19 يوليوز 2012 - 18:12

    التلفزيون النمساوي : مقتل بن عويز شامير قائد جهاز المعلومات الخارجيه في الشاباك الصهيوني في فينا العاصمة النمساويه بظروف غامضة !!

    من كان عنده عقل فقط يستطيع أن يربط بين موت وزير الدفاع السوري ورئيس الاستخبارات السورية ورئيس الاستخبارات المصرية وقائد جهاز المعلومات الخارجيه في الشاباك الصهيوني…..؟؟!!!!
    وهذا كله في أقل من 48 ساعة فقط من تفجير مبنى الأمن القومي في دمشق ..؟!!
    مع تأكيد الجيش السوري الحر أن هذا الاجتماع حضره عدد من قيادات أجهزة المخابرات المحلية والدولية …!!

  • maroki
    الخميس 19 يوليوز 2012 - 18:17

    أمريكا تتخلص من عمر سليمان مع كل ما يملكه من أسرار مخابراتية !

    (نحن لا نؤيد عمر سليمان ولا ننكر علاقته بإسرائيل والنظام السابق ولكن يجب أن لا ننسى أنه يعرف الكثير مما يدور في الكواليس)

    ADMIN: Malek Murad

  • ادريس
    الخميس 19 يوليوز 2012 - 18:24

    يقول الله عز و جل "(قُلْ إِنَّ الْمَوْتَ الَّذِي تَفِرُّونَ مِنْهُ فَإِنَّهُ مُلاقِيكُمْ ثُمَّ تُرَدُّونَ إِلَى عَالِمِ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ فَيُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ)"

  • غريب في وطنه
    الخميس 19 يوليوز 2012 - 18:43

    الثورة كلمة جميلة دغدغت مشاعرنا و ظهرت لنا كحل لجميع مشاكلنا وعقد النقص التي ولدها فينا بعض السادين من أبناء جلدتنا……
    الغرب في أزمة اقتصادية تنهك مساره التصاعدي وهناك قوى مارقة صاعدة بدأ نفوذها يزداد في قلب العالم الإسلامي الغني بموارده و القوى التقليدية المهيمنة حاليا لن تسمح للصقور الجدد بمشاركة الفريسة و لو تطلب الامر أن يجعل ان تتظاهر الجثة بالحياة
    النظام المصري انتهت مدة صلاحيته بالنسبة للقوى الاستعمارية وهي ستستبدله بأنظمة أكثر مصداقية في الظاهر للمرور الى أهدافها
    إذا كان نظام مبارك فاسدا و غير ديموقراطي منذ توليه الحكم فلماذا كانت الولايات المتحدة و غيرها من الدّول الديموقراطية تتعامل معه وتبادل الجفاء غيره من الانطمة اللاديموقراطية
    ببساطة …..موت هذا الرجل النافذ في المخابرات و الجيش المصري إلا تصفية حسابات و تمهيدا لضعضة جيوش المنطقة
    وقد سقط من قبله الجيش الليبي و السوري و أنهك اليمني فاتقوا الله في أوطانكم

  • hamid heart en-najy
    الخميس 19 يوليوز 2012 - 19:18

    عمر سليمان هلك في انفجار مبني الامن القومي في سوريا وليس كما قالت أمريكا بأنه توفي في الولايات المتحدة
    اكد العديد من نشطاء الثورة السورية ان عمر سليمان قد سافر سرا الي سوريا لمساعدة بشار الاسد في وضع الخطط لقهر الثورة السورية واثناء الاجتماع مع كبار القادة حدث الانفجار وتم نقل جثته الي امريكا سرا حتي يبدو انه مات في امريكا وتسائل النشطاء لماذا لم يعلن عن سفر عمر سليمان الي امريكا في حين كان يعلم الجميع انه في دبي ؟؟؟؟ وهو سؤال يستحق الاجابة عليه

  • Elsanto
    الخميس 19 يوليوز 2012 - 19:19

    عجيب غريب .قضية ما سمعنش به سا فر امريكا با ش يتعالاج.باين الوساد اغتالو .للانه مساهم في اغتيال ياسرعرفات

  • Anony
    الخميس 19 يوليوز 2012 - 19:25

    عمر سليمان الصندوق الاسود لخبايا النضام المصري مع إسرائيل لا استغرب لوفاته هذا اذذا ما كانت صحيحة لانه كنز تمين بيد امريكا و اسرائيل
    شي غريب أن عمر سليمان وبن عويز شامير قائد جهاز المعلومات الخارجية في الشاباك الصهيوني قتلا في نفس الوقت بالتزامن مع تفجيرات سوريا

  • abdel
    الخميس 19 يوليوز 2012 - 19:26

    عن أحد شهود العيان بمستشفي كليفلاند بولاية أوهايو الأمريكية :-

    " جثة عمر سليمان وصلت الى المستشفى متفحمة !! "
    يذكر أيضاً

    أنه أعلن عن هلاك بن عويز شامير قائد جهاز المعلومات الخارجيه في جهاز الشاباك الإسرائيلي في ظروف غامضه في فيينا

  • الحبيب من المغرب
    الخميس 19 يوليوز 2012 - 19:37

    كم شخصا رفعوا له علامات *** فلما علا مات…

  • nawal
    الخميس 19 يوليوز 2012 - 19:50

    bravo 39 hamid heart
    je vous remercie pour cette information vraiment
    j attends asange pour nous dire ce qui s'est passé
    alors peut etre bachar est mort

  • XATIVA VALENCIA
    الخميس 19 يوليوز 2012 - 19:57

    ا لى جهنم انشاء الله انه كان يحب الاسرائيلين اكثر من الفلسطينين من احب قوما حشره الله معهم ماذا تقول لرب العالمين في حصار غزة والله لن تنفعك الاعذار اين المفر الان سوف يجازيك الله الان ياعمر كنت تعمل لدنياك كانك تعيش ابدا ونسيت ان تعمل كانك تموت غدا

  • Fouad
    الخميس 19 يوليوز 2012 - 20:22

    و من قال أنه مات حقا٫ هو يعتبر كنزا من المعلومات لأمريكا لن تفرط فيه

  • حسن
    الخميس 19 يوليوز 2012 - 20:33

    أصدقكم القول انني كنت متخوفاكثيرا إزاء هدا الرجل في جانب سياسي سأدكره لكم ,,الرجل كما دكرت الصحافة يود الاقامة في دولة اجنبية لا أتدكر اسمها فقلت في نفسي وجب على اخواننا المصريين ان لا يفرطوا في الرجل وأن يستفيدوا من خبرته الطويلة وله ملفات ثقيلة مع العدو الصهيوني ووجبت حمايته ,,هممت أن أنشر دلك على صفحات الفيس لكن قدر الله سبق,,هدا حدسي ,,,إنا لله وإنا إليه راجعون ,الاعمار بيد الله والاسباب تختلف,,من يدري أن كدا وكيت والقراءات كثيرة,,,,

  • abdelghani
    الخميس 19 يوليوز 2012 - 20:33

    الغموض بدأ يزول عن تفجير أمس في دمشق
    ………..
    هناك أنباء حتى الآن تقول بأن جثة عمر سليمان متفحمة
    يعني أن وفاته حدثت نتيجة لتفجير وليس كما يدعون بأنها نتيجة لأزمة قلبية
    …Afficher la suite
    الغموض بدأ يزول عن تفجير أمس في دمشق
    ………..
    هناك أنباء حتى الآن تقول بأن جثة عمر سليمان متفحمة
    يعني أن وفاته حدثت نتيجة لتفجير وليس كما يدعون بأنها نتيجة لأزمة قلبية
    بل مات أثر معالجة الأزمة السياسية في سوريا
    يعني التفجير الذي حدث في دمشق أمس وأستهدف خبراء إدارة الأمة كان بينهم
    خبراء سوريين وأجانب، وأن الأسماء التي تم الإعلان عنها في التفجير
    كان الجيش الحر قد أعلن سابقاً عن تثفيتهم منذ أكثر من شهر
    (يعني أمس أعلن النظام السوري قتل أموات) وليس الضحايا الأصليين
    —————————————————————————–
    وقالوا بأن عمر سليمان كان أحد أولاءك الخبراء الأجانب الذين تم التغطية عليهم
    ومن بينهم أيضاً المفاجأة الكبرى :
    مقتل بن عويز شامير قائد جهاز المعلومات الخارجية الصهيوني
    (حيث يحاولون بأن يقولوا بأنه قتل في النمسا )

    وما خفي كان أعظم ….

  • Ali01
    الخميس 19 يوليوز 2012 - 22:21

    ربما لم يمت في أمريكا وانما في إجتماع أمس في سوريا

  • Mzabi
    الخميس 19 يوليوز 2012 - 23:17

    هل تم التاءكد من صحة الخبر و شكرا

  • الصم_الاول
    الجمعة 20 يوليوز 2012 - 00:21

    الغبياء وحدهم يصدقون هد
    _1 الزمان
    2_ المكان
    الاحتمالة كتيرة
    قلو ان الجتات متفحمة والاحتمال هو تزوير وفته اي ان الجتات ليس جتاته بل هي لشخص اخر اما هو يعرف خبيا عالم الاستخبارة وليس غبي قديكون فبرك قضية موته تحليل . دي ان دي. حماض نوي يكشفلنا دليك بعد اخد عيانة من احد عائيلته والحتمال التني قد يكون فعل مات قد تكون مركا سومت دمشاق عني هد الرجل قصد غتيله ودعاء انها المقومة السورية
    والاحتمال التلت قديكون دهب طواعا الى مريكا بعد تقديم له ضمانة كتيرة مقبيل سكوته والاحتمال الربع قد تكون ختطفته ايسرئيل بيسباب كنز المعلومة التعميل القديم معهم ونه هجر الى ايسرئيل الاساف كل حتمالة ممكنة

  • hassan
    الجمعة 20 يوليوز 2012 - 02:11

    foutaise ,il vit encore sous fausse identité et la seule chose qui est morte cé la revolution

  • tarik ibno zayad
    الجمعة 20 يوليوز 2012 - 04:09

    لاتتيقو بهذه الاكاذيب ان سليمان يتقاعد ولم يمت بعد.

  • MAROKI
    الجمعة 20 يوليوز 2012 - 04:20

    أشك في وفاته يمكن أنها مجرد خدعة حتى ينسونه من المحاسبة والمتابعة

  • MOUMEN.FR
    الجمعة 20 يوليوز 2012 - 10:16

    IL FAUT ATTENDRE 8 ANS POUR QU'UN MEDECIN AMERICAIN NOUS ANNONCE QUE LA MORT DE CE MONSIEUR N'ETAIT PAS NATURELLE …IL NOUS PARLERA D'UN DECES CAUSE PAR LE POLONIUM

  • benyounes
    الجمعة 20 يوليوز 2012 - 11:14

    أمريكا مسكت بالصندوق الأسود أخرجت ما بداخله ثم أغلقته بصفة نهائية، ولكن من سمح له بالخروج من التراب المصري في هذه الظروف؟ لماذا لم يسأل؟ لماذا لم تستفيد منه السلطة المصرية قبل الرحيل؟ هل رحل سريا ؟ لماذا أمريكا بالذات؟ كان مرشحا للانتخابات وكان بصحة جيدة فكيف؟ هذا ما جرى لملك حسين وياسر عرفات والهواري بومدين والرئيس بورقيبة..ووووووووووووووووو؟

  • متابع
    الجمعة 20 يوليوز 2012 - 13:23

    الأخبار المتداولة انه قتل مع خلية إدارة الأزمة السورية في القمر الذي حدث فيه التفجير وهذا يفسر كل شيء
    لى جهنم وبئس المصير

صوت وصورة
صرخة ساكنة "دوار البراهمة"
الجمعة 22 يناير 2021 - 23:11 1

صرخة ساكنة "دوار البراهمة"

صوت وصورة
عربات "كوتشي"  أنيقة بأكادير
الجمعة 22 يناير 2021 - 20:29 17

عربات "كوتشي" أنيقة بأكادير

صوت وصورة
دار الأمومة بإملشيل
الجمعة 22 يناير 2021 - 18:11 4

دار الأمومة بإملشيل

صوت وصورة
غياب النقل المدرسي
الجمعة 22 يناير 2021 - 14:11 1

غياب النقل المدرسي

صوت وصورة
متحف الحيوانات بالرباط
الجمعة 22 يناير 2021 - 13:20 3

متحف الحيوانات بالرباط

صوت وصورة
صبر وكفاح المرأة القروية
الخميس 21 يناير 2021 - 20:50 3

صبر وكفاح المرأة القروية