سوء الفهم الخطير

سوء الفهم الخطير
الجمعة 18 مارس 2011 - 07:22

وحدها الأجهزة الأمنية بالمغرب من اختارت أن يكون لها فهما أحادي الجانب للخطاب الملكي الأخير ، ووحدها نفس الأجهزة من اختارت التأكيد على استثنائية المغرب في ظل الثورات التي يعرفها العالم العربي في هذه الأيام ، فإذا كان الخطاب الملكي قد أشار إلى ضرورة توسيع مجال الحريات كما هو متعارف عليها عالميا ، وأكد على ضرورة احترام حقوق الإنسان وفق ما هو متفق عليه محليا ودوليا ، فإن السلطات الأمنية بهذا البلد قد عملت بكل ما لها من قوة على إنزال مضامين الخطاب الملكي من حيز التنظير إلى واقع التطبيق فكان ما كان منها مما روته الأدمغة المكسورة والعظام المهشمة والقلوب المكلومة والمشاعر المجروحة والأعين الباكية وتتبعه القريب والبعيد نهاية الأسبوع الماضي وبداية الأسبوع الجاري .


إن ما وقع في مدينة الدار البيضاء وبعده في مدينة خريبكة وقبلهما في مدن أخرى من تنكيل بين وقمع بشع وتعنيف منبوذ واستفزاز ممقوت وتهديد وضيع لمواطنين ومواطنات آمنوا بأن التظاهر السلمي بات حقا مشروعا في أرض مملكة يدعي ممسكو القرار فيها بأنها تسعى للقطيعة مع أساليب الماضي وذكرياته السوداء ، لا يمكن اعتباره إلا رسالة واضحة المعالم والخطوط مفادها أن الألسنة يجب أن تخرس إلى حين الانتهاء من صياغة الدستور الموعود ، وأن زمن الاحتجاجات والتظاهرات والوقفات يجب أن يلغى من حيز القاموس المغربي ، وأنه مادام ” الإصلاح ” قد أعلن عنه من فوق فإن أي تحرك لمكونات الشعب على الأرض سيجابه بقانون العصي والتصنيف والتخوين والترهيب ، وهي رسالة تنم عن سوء فهم خطير لما حملته شعارات ” الشعب يريد … ” من حمولات ومطالب ، وتؤكد بما لا يدع مجالا للشك أن أجواء سنوات الرصاص ستخيم على سماء المغرب في مستقبل الأيام القادمة إن لم تفهم السلطات بهذا البلد ما الذي يريده الشعب بالضبط .


إن المواطنين الذين يتربص بهم كلما نزلوا إلى الشوارع في هذه الأيام للاحتجاج على مطالب شتى ، هم أولا وقبل كل شيء مغاربة يريدون أن يتنفسوا نسيم الحرية وأن يتذوقوا طعم الكرامة وأن يعيشوا في مناخ تسري به حروف العدالة وتطغى عليه مقومات المواطنة الكريمة ، وهم مغاربة فقدوا الثقة في مؤسسات أطلقت الوعود طوال عقد من الزمان يمينا ويسارا وما أنجزت إلا وعود الوعيد ، وهم مغاربة ما عادوا يثقون في مبادرات تطلب من الكل أن يجمعوا عليها من غير استثناء وأن يتجمعوا حولها من غير نقاش أو اختلاف عليها ، وفقدان الثقة وغياب ضمانات كافية لتغيير حقيقي يشمل كافة القطاعات جزء من أسباب عديدة تدعو هؤلاء المواطنين المغاربة للاستمرار في دينامية الاحتجاجات التي تكفلت حركة 20 فبراير من بث الروح فيها بعدما أصابها الخمول والكسل في السنوات الماضية .


إن المطلوب الآن من السلطات المغربية يتعدى بكثير حدود نجر العصي واستنفار رجال الشرطة وقوات التدخل السريع ووضع كل الأجهزة الأمنية على أهبة الاستعداد لمحاربة ما تسميه شغبا ويسميه القانون والشعب حقا ، ويتعدى حدود التصنيف والتخوين وتوزيع الاتهامات جزافا على هذا الطرف أو ذاك للتخلص من تحمل مسؤولية الاعتراف بالذنب في كل المحطات التي يكون صوت العصا فيها أعلى من كل صوت آخر.


المطلوب اليوم من الجميع هو تعميق النقاش بين مختلف مكونات الشعب المغربي من غير استثناء حول ما يريده هذا الشعب وما يتطلع إليه على كافة المستويات وبلورة هذا النقاش في ميثاق مشترك يكون دافعا لتأسيس وطن ديمقراطي حقيقي ينأى بنا جميعا عن سوء الفهم الخطير الذي يجعلنا نعيش تحت وطأة ديمقراطية وهمية مبنية على ما للاستبداد من معان وتجليات .


http://www.goulha.com

‫تعليقات الزوار

12
  • mstapha
    الجمعة 18 مارس 2011 - 07:46

    اهديكوم الله المغاربة دياولنا راكم شبعتو الخبز داكشي ليترا فتونس او مصر ما هو الى نكسة اوا فيقو اديرو تقة ف ماكنا الله انصرو نوضو تخدمو على بلادكوم

  • thami2009
    الجمعة 18 مارس 2011 - 07:26

    بسم الله الرحمان الرحيم والصلاة والسلام على مولانا رسول الله وعلى اله وصحبه اما بعد قال الرسول الكريم=تركت فيكم شيئين ماان تمسكتم بهما لن تضلوا بعدي ابدا كتاب الله وسنتي=انه الضلال حيث اصبحت الحقيقة غائبة مشوشة وغابت الحكمة حتى عند بعض العاقلين الدين يعتقدون ان التشدق واثارة الفتنة هي السبيل للخروج ممانحن فيه.اقول اني لااميل لطرف دون اخر بل انا مع الجميع اقتداء بسنة هارون عليه السلام اخو موسى عليه السلام حين قال اني خشيت ان تقول اني فرقت بين بني اسرائيل .اخواني يجب على الجميع الرعية والراعي القيام بمسؤولياته وان نستفيد ممايجري حولنا بالحكمةواختيارالصلح ودرء الضار.واظيف الى ان الامم تتحين الفرصة لزلاتنااما الاستعمار او خلق اسواق بيع اسلحتها والتخلص من سواد الامة الدي يعتبر اكبر تهديدلهالدا اهيب بشباب بلادي وشيابهم وحكامهم بالتاسي بالحكمة وقبول الاختلاف واحترام المحاوروالتشبع بمبادئ الاسلام السمحة في حسن الخلق لانبه يسمو الانسان ويرفع منزلته ومنزلة الاخرين ولان العزة في الاسلام فان ارادناهافي غيره ادلنا الله كما نبه على دلك عمر بن الخطاب رضي الله عنه واناشد الجميع لاللفتنة لاللفتنة لان الفتنة اكبر من القتل واكثر كما اخبر ربنا عز وجل كيف لا وهو اعلم من خلق وهو اللطيف الخبير ااااااااااااامين والسلام عليم سلاما دائماالله تعالى المرجو نشره جزاكم الله خيرا اخي.

  • chaab
    الجمعة 18 مارس 2011 - 07:32

    يا عجبا ٠ بدء الكل يفهم في السياسة ٠

  • Mouhssin
    الجمعة 18 مارس 2011 - 07:34

    Nous avons connu ton jeu,vas jouer avec petits gamins.

  • عبدو
    الجمعة 18 مارس 2011 - 07:36

    أرى أن الأمن المغربي يطيح إطاحة النظام في المغرب. وإلآ فكيف نفسر تدخلاته الهمجية في كل صغيرة وكبيرة عندما يتعلق الأمر بمظاهرات إو شيئ من هذا القبيل. بينما لا تجد أثرا لرجال الأمن في الأحياء الخطرة والأماكن التي تعج باللصوص وقطاع الطرق و….أظن أنهم يتدخلون بتلك الأساليب ليأججوا الوضع ويكبر سقف المطالب لذا المتظاهرين.

  • الصحراوي إن حكى
    الجمعة 18 مارس 2011 - 07:30

    أيتها الوزارة غير العزيزة علينا،إليك مني هذه الرسالة:
    تجاوزي عقلية ادريس البصري.ألم يبلغ مسامعك نبأ تفكيك جهاز أمن الدولة بمصر،وجهاز البوليس السياسي بتونس.أم على قلوب أقفالها….

  • najat
    الجمعة 18 مارس 2011 - 07:40

    بصراحة عنوان جيد والمضمون سوف يكون أجود لو ان قبل كتابة المقال كانت لديك معلومات دقيقة على ما وقع في خريبكة .
    اخي الفاضل . مظاهرات خريبكة ليست 20 فبراير . مطالب شباب خريبكة الناضج العمل تم العمل تم العمل . لم ولن تطالب لا بدستور ولا غيره . في حقيقة الامر شباب خريبكة برهن على نضجه ووعيه لان المسيرات التي نضمها كانت سلمية وذات مطالب شرعية ومنظمة لكن البعض من الخونة من خارج المدينة راوا ان ما يجري في خريبكة ليس مقرر في اجنداتهم فقاموا بما قاموا به. عملوا جنازة وهمية وادعوا ان البوليس قتل احد المحتصمين فارتبك الجميع خاف البعض وهرب .البعض الاخر صدق الاكدوبة واعتدى على البوليس بدافع الثأر لرفيقهم . ابتدا الناس يضربون البوليس والاخر بدوره وهدا طبيعي يرد وفي الوقت داته خرج المنحرفون لاستغلال الوضع . والمؤسف جدا هو احد الفديوهات على اليوتوب نرا .
    فيه بعض الشباب يسرق بعض الاجهزة.وفي الفيديو صوت يقول (انا فرحان لم اكن اتوقع ان هدا الشيء سيحصل ) وصوت اخر ( احنا خرجنا نطالب بالعمل ليه دا حصل ) من المستفيد؟كان حري بك ان تعرف الكثير والكثير قبل ان تكتب .

  • مغربي قح
    الجمعة 18 مارس 2011 - 07:24

    كل من هب ودب يحلل ويتكلم باسم المغاربةوسير قلب ليك على شي خدمة راه وجهك باين محرود

  • as3ad
    الجمعة 18 مارس 2011 - 07:42

    اعتقد ان الكلام عن تعديل الدستور هو كل شئ بالنسبة للمسار الديموقراطي انا لا اريد مناقشة الموضوع بلغة اكاديمية فالشعب بحاجة الى اشياء ملموسة كالشغل والتعويض عن البطالة………

  • مغربية
    الجمعة 18 مارس 2011 - 07:44

    هل الكل بات يلهت من اجل الشهرة لقد راينا مسرحيات لمصابين في اضراب الدار البيضاء من اخراج قاعدي كما تعودناهم في الحرم الجامعي فمنهجيتهم معرفة لما لم تتحدت عن المصابين في صفوف الشرطة وما حدث في ممتلكات الناس في خريبكة اهكذا تكون الديمقراطية التخريب او نقول اين هي الوعود التي اخبرنا بها ملك البلاد والله يا اخي لن يغير الله ما بقوم حتى يغيروا ما بانفسهم

  • كرم
    الجمعة 18 مارس 2011 - 07:28

    اخواني المغاربة ان التغيير ليس ابدا بهده الطريقة وليس كما يقول الشارع ان الحوار اساس التغيير لابد من الصمود والاعتصام بجميع مدن المغرب لابد من مقاطعة العمل وشراء جميع المواد الاستهلاكية اما مراجعة الدستور فلا والف لا لان الدستور الحالي لا يليق بناكشباب الالفية الثالثة ولا كمثقفين نحن مع الملكية التي تسود ولا تحكم نحن مع محاسبة من لطخوا اياديهم بدماء الشرفاء من المغاربة ونهبوا اموالنا نحن ةمع منع كل المهرجانات في فترات الامتحانات
    اخواني شباب تورة 20 فبراير نحن لسنا مع فئة دون اخرى نحن مغاربة يجمعنا وطن واحد اياكم والتفرقة فليس هناك امازيغي او بدوي ليس هناك ريفي ورباطي كلنا يد واحدة وهمنا واحد التغيير و التفرقة المهم ليس هناك اسلامي او اشتراكي فالسياسة ام الجميع والهدف هو تحقيق مطالبنا المشروعة وليس تصعيد تامشاكل.

  • Souad kirama
    الجمعة 18 مارس 2011 - 07:38

    assalam alaikum: NO NO AND NO to police brutality, it’s a shame, these poeple I mean police force they don’t watch ALJAZZRA, they didn’t see what happend to JIHAZ AMN DWLA in egypt it was dismantled kicked out of the government enough what was done in the previous era before mohammed the six. MOROCCAN POEPE WILL NOT ACCEPT, TOLORATE POLICE BRUTALITY ANY MORE, I AM ONE OF THE MOROCCAN POEPLE THAT I WILL FIGHT 3ONF MAGHZEN WITH ALL MY POWERS. THAN K YOU.

صوت وصورة
مؤتمر دولي لدعم الصحراء
الجمعة 15 يناير 2021 - 22:35 6

مؤتمر دولي لدعم الصحراء

صوت وصورة
قافلة كوسومار
الجمعة 15 يناير 2021 - 21:34

قافلة كوسومار

صوت وصورة
مع نوال المتوكل
الجمعة 15 يناير 2021 - 18:19 6

مع نوال المتوكل

صوت وصورة
رسالة الاتحاد الدستوري
الجمعة 15 يناير 2021 - 17:55 1

رسالة الاتحاد الدستوري

صوت وصورة
العروسي والفن وكرة القدم
الجمعة 15 يناير 2021 - 15:30

العروسي والفن وكرة القدم

صوت وصورة
أوحال وحفر بعين حرودة
الجمعة 15 يناير 2021 - 13:30 3

أوحال وحفر بعين حرودة