سوسيولوجيون: محمد الدهان أسس لسوسيولوجية مغربية متحررة

سوسيولوجيون: محمد الدهان أسس لسوسيولوجية مغربية متحررة
الخميس 10 ماي 2012 - 22:52

التأم أساتذة وطلبة علم الاجتماع الحضري بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بالرباط مؤخرا في لقاء حول موضوع “السوسيولوجيا الحضرية وسؤال المدينة بالمغرب” لتكريم أستاذ علم الاجتماع محمد الدهان وبعد تقديم مداخلات و عروض مستفيضة حول السياسة الحضرية تم عرض شهادات أساتذة شعبة علم الاجتماع في حق الأستاذ محمد الدهان المحتفى به.

في كلمة الأستاذ محمد لشهب ثمن عودة التقليد الإنساني لكون التكريم فيه اعتراف الجميل للأستاذ لما أسداه من علم ومعرفة. مضيفا أنه بفضل ترجمة الأستاذ المحتفى به لعدة مقالات حول “جاك بريك” و”ليفي ستراوس” و “مانويل كاستلز” يكون بذلك قد ساهم في توطين علم اجتماع مغربي صرف.

كما قام بتقريب رموز علم الاجتماع الكبار من الأكاديميين المغاربة بترجمة العديد من المقالات الرزينة والمنتخبة لرموز الدراسات الاجتماعية أمثال “جون زيغلر” صاحب الكتاب الشهير “سادة العالم الجدد”، والمؤسسة للسوسيولوجية الاثنيوغرافية لتطور مدينة الرباط ، ولاسيما داخل أحياء هذه المدينة، وكيف صار الإنسان في الحي يعيش “الاعتقال الاجتماعي”، والذي اعتبر أنه لا يقل خطورة عن “الاعتقال السياسي”.

وأبرز لشهب أن ترجمات محمد الدهان فضلا على أنه عرَّف بالسوسيولوجيين الشباب في عهد الاستعمار، فإن ترجماته اتسمت بالجودة وبالحس الانتقائي والدقة في التعبير عن المعنى. وذلك في وقت كانت الحاجة فيه ضرورية لاستيطان علم الاجتماعي الحضري بالمغرب.

في شهادة محمد العطري قال بأن الأستاذ محمد الدهان يعد أحد أدرع علم الاجتماع الحضري، والنقد السينمائي بالمغرب، ففضلا على أنه أستاذ علم الاجتماع أسس للنقد السينمائي المغربي من وجهة نظر سوسيولوجية.

وأضاف أنه بفضل محمد الدهان تعرف الباحثون المغاربة في علم الاجتماع على السوسيولوجي الشهير “ايمانويل كاستلز” ومبادئ السوسيولوجية الحضرية بالمغرب، وقضايا السوسيولوجية الكولونيالية.

وأبرز أن محمد الدهان قد جمع بين عشق الصورة والمعنى، ويمتلك القدرة على التحليل والتأويل في جمع دقيق بين علم الاجتماع والسينما، التي يرى فيها امتدادا للفضاء الحضري للمدينة.

وأشار الكاتب العام للجمعية المغربية لعلم الاجتماع محمد مرجان في شهادته أن المحتفى به يعود له الفضل في تعريب العلوم الاجتماعية، فقد ظل ينادي بتعريب العلوم الاجتماعية ضمانا لبنية اجتماعية متحررة من التوجيه الأجنبي الاستعماري.

وعليه فإن استعمال اللغة الأجنبية بشكل أحادي بحسب الدهان يعيق عملية دراسة واقع المجتمع المغربي. ويؤدي ذلك إلى استيلاب البحث العلمي وإسقاط النموذج الغربي على المجال المغربي، مادام الباحث لا يستعمل مقولات المجتمع.

ويضيف مرجان أن الثراء العلمي لمحمد الدهان بحصوله على شهادة دبلوم الدراسات العليا في موضوع: “العلم والايديولوجيا في الانتربولوجيا الاستعمارية”، فإنه نوّّع بين علم الاجتماع الحضري والنقد السينمائي، حتى استحق بذلك اسم عاشق الصورة والمعنى.

وأوضح أن السينما بالنسبة لمحمد الدهان تمثل الصورة الثانية لبنية المدينة من منطق علم الاجتماع الحضري، حيث كثيرا ما يركب صور معالم المدينة انطلاقا من صور السينما.

ولم يكن ارتباط الدهان بالسينما أقل من اهتمامه بعلم الاجتماع الحضري حتى أنه أبدع في نقده السينمائي، حيث يقول: “كل ذاكرة عاشقة تحمل أحزانها ذاكرة السينمائي، هي عبارة عن عناوين وصور متتالية”.

وفي سياق آخر يقول الدهان عن السينما “إن عشق السينما جعلني أنظر إلى نفسي كمثقف عضوي وهو ما حفز نفسي على البحث”. ذلك العشق استثمره في تأسيس الفيدرالية المغربية للأندية السينمائية سنة 1973 تحقيقا لرغبة كان يعبر عنها بالقول: “ألم تكن في نظري هذه السينما تمثل ذلك الحزب السياسي الذي حلمت به … إن عشقي للسينما جعلني أتحول إلى مثقف عضوي و أضاعف من حماسي”.

فيما أضاف الدكتور لحسن امزيان وهو أستاذ بنفس الكلية التي يدرس بها المحتفى به على مكانة محمد الدهان و مساهماته العلمية في مجال السوسيولوجيا المغربية التي أسست لسوسيولوجية مغربية متحررة من نزعات نظيراتها الكولونيالية.

‫تعليقات الزوار

13
  • بانوراما معلقة
    الجمعة 11 ماي 2012 - 00:21

    شكرا شكرا السيد محمد الدهان الذي تشرف بتقديمه لنا على بلاطو الليلة السيد مبارك بدري على تمثيله سينماه بحزب سياسي حالم و هذا من اروع ما سمعت فعلا

    بالنسبة للسيد الفزازي اخطا في اعادة الاخراج في سيناريو فتوى شخصية و هذا من غريب غريب ما محكه الشيخ الزمزمي و البقية تاتي

    ثالثا فاقد الشئ لا يعطيه

    السيد احمد عصيد كان رائعا في تتويج مقاله و بشكل مذهل بحدائق بابل المعلقة

  • AKELES
    الجمعة 11 ماي 2012 - 01:10

    مثل هاته الندوات والتجمعات أحسن من تجمعات البرلمانيين الفارغة
    شكرا لمحمد الدهان والاساتذة
    وشكرا لطلبة علم الاجتماع الحضري

  • أكلاز
    الجمعة 11 ماي 2012 - 09:28

    هذه هي المصيبة في هذا البلد نعرف ونحفظ عن ظهر قلب اغاني مطربين تافهين ولاعبين فاشلين ولانعطي لمثل هؤلاء الرجال حقهم في النعريف عبر برامج ثقافية وفنية..فعلا الدهان رجل يتقن حرفته ويستسل في كل تدخلاته عن السنما يسلاسة وطلاقة وكانه يحمل طلاسم تفكيكية لكل ماهو معقد مما يمكن المتتبع العادي من فهم فيلم او اي موضوع..نتمنى له صحة وعمرا مديدا حتى نستفيد من تجربته

  • طالب لمحمد الدهان
    الجمعة 11 ماي 2012 - 10:36

    تحية طيبة للقراء،
    يسعدني ان اسمع عن تكريم استاذي محمد الدهان ، فهو يستحق الف تكريم نظرا لعطاءه في التدريس والبحث والتكوين، ونبل اخلاقه… تشرفت بالتكوين على يده بكلية الاداب بالرباط منتصف التسعينات فوجدت فيه الاستاذ والاخ والانسان.
    بالمقابل لا انسى قلة من الاساتذة لا يستحقون التكريم بل المحاسبة امثال استاذ الجغرافيا محمد بريان الذي كان وما زال يتاجر في التعليم والتكوين، ويستغل الطلبة في البحوث الميدانية بهدف اغراضه الشخصية الربحية. له سلوك مشين لا انساني سبب له حقد دفين لجيوش من طلبته .
    وما جزاء الاحسان الا الاحسان

  • houda hilmi
    الجمعة 11 ماي 2012 - 11:57

    تحية.محمد الدهان استاذ لعلم الاجتماع.لكنه ليس عالما اجتماعيا.الرجل لم يقم طيلة التحاقه بكلية الاداب سنة 1980 باي بحث ميداني لنطلق عليه لقب عالم اجتماع.دروسه مدرسية بالاساس.هي ملخصات مبتسرة من نتف ماخوذة من كتيبات السبعينات.محمد الدهان لم يطور تجربته الجامعية.لم ينجز اطروحة دكتورة في علم الاجتماع.محمد الدهان لخص بعض الكتب لجاك بيرك فقط لنيل دبلوم دراسات عليا وهي عمل غير ميداني على كل حال.لم يكتب في حياته عملا يستحق الذكر و التنويه سوسيولوجيا.لم ينشر بحثا ضمن ندوة علمية.المرجو نشر هذه المعلومات.

  • مغربي
    الجمعة 11 ماي 2012 - 15:26

    شكرا لكل من ساهم في تقدم البحث العلمي بالبلاد.

  • Soukayna Et-taji
    الجمعة 11 ماي 2012 - 15:32

    الندوة التي اقيمت من جل تكريم استادنا محمد الدهان الدي يعتبر من الاساتدة الدين كرسوا حياتهم للسوسيولوجيا الحضرية ولك بشهادة جميع الاسادتة علم الاجتماع, فهي كانت من اجمل الندوات التي حضرتها في حياتي

  • كــــــــــاتب
    الجمعة 11 ماي 2012 - 18:39

    من هذا المنبر أشكر طلبة علم الاجتماع الحضري الفصل السادس
    جامعة محمد الخامس
    كلية الاداب والعلوم الانسانية الرباط
    وأنا أرى أن مثل هذا الجيل الناشئ بهذه العقلية
    هو الذي سيخطوا ببلادنا نحو الامام
    شكرا لكم مرة أخرى وننتظر منكم ندوات علمية أخرى انشاء الله

  • الدهان محمد
    الجمعة 11 ماي 2012 - 19:12

    اشكر صاحب المقال والقراء الذين تفضلوا بالتعقيب. اود فقط أن ألفت نظر السيدة هدى حلمي أنني شاركت في عدد لايستهان به من الندوات العلمية في المغرب وخارج المغرب، ولحسن الحظ فإن مقالاتي نشرت في أعمال هذه النذذدوات ويمكن التأكد من دلك من خلال الرجوع إلى المصادر. وهذه عناوين بعض المؤلفات فقط كأمثلة لأن المجال لايسمح بإعطاء بيبليوغرافيا كاملة:
    Itinéraire ethnographique de Robert Montagne-in La sociologie mussulmane de Robert Montagne-ECHSS- Editions Maisonneuve-Larose.
    Ethique et Economie-Publications de la faculté de Droit de Marrakech.
    De la terreur à l'Exception, in Who can act for the human-Publications fac des lettres Rabat -2008
    Le sacré populaire dans l'anthropologie magrébien-Cahiers du Centre jacques berque-2004
    الرحلة الاتنوغرافية الاستعمارية بالمغرب -ندوة الرحلة بين الشرق والغرب. منشورات كلية الآداب.2003
    السفر في العالم العربي الاسلام- التواصل والحداثة- منشورات كلية الاداب-
    2003ا
    عسل ورماد-حول مائوية ليفي ستروس. مجلة إضافات-المجلة العربية لعلم
    الاجتماع….

  • حسن
    الجمعة 11 ماي 2012 - 21:13

    من العظماء مَن يشعر المرءُ في حضرتهم بأنه صغير، ولكن العظيم بحقّ، هو الذي يشعر الجميع في حضرته بأنهم عظماء
    وهذا المثل ينطبق عليك أستاذنا الكريم فنحن في حضرتك عظماء لأنك ربيتنا تربيت عظماء ولقنتنا دروس عظماء ونحن نفتخر بعظيم مثلك

  • مبارك بدري
    السبت 12 ماي 2012 - 14:54

    الى صاحبة التعليق رقم 5 تحت هدى حلمي تتطاول فيه بجهل او تجاهل على هرم من أهرامات علم الاجتماع بالمغرب وهو ما أكدته شهادات رجال معروفون بكفاءاتهم العلمية و الأكاديمية في مجال علم الاجتماع وهم السادة الأساتذة عبد الرحيم العطري و محمد الشهب و لحسن امزيان الذين أكدوا على أن الاستاد الكبير محمد الدهان ساهم في التأسيس لعلم اجتماع مغربي متحرر.
    وتنضاف الى هذه الشهادات شهادة صادرة عن مؤسسة متخصصة في علم الاجتماع هي تلك التي قدمها الكاتب العام للجمعية المغربية لعلم الاجتماع محمد مرجان و الذي اكد فيها " أن الثراء العلمي لمحمد الدهان بحصوله على شهادة دبلوم الدراسات العليا في موضوع: "العلم والايديولوجيا في الانتربولوجيا الاستعمارية"، فإنه نوّّع بين علم الاجتماع الحضري والنقد السينمائي، حتى استحق بذلك اسم عاشق الصورة والمعنى".
    و عليه فان صاحبة التعليق او صاحب التعليق رقم 5 لا يعدو أن يكون شخصية افتراضية متحاملة بل و حاقدة دون مبرر.

  • مبارك بدري
    السبت 12 ماي 2012 - 14:56

    ولقد أحسن الاستاد محمد الدهان حينما رد على المتحاملة او المتحامل بأمثلة على سبيل المثال لا الحصر لمقالات و دراسات علمية ساهم بها الرجل طيلة حياته العلمية في مجالي السوسيولوجيا و النقد السينمائي و بهذا يعد الاستاد محمد الدهان عالم من علماء الاجتماع.

  • ناصر السوسي
    الإثنين 14 ماي 2012 - 00:09

    رد على هدى حلمي
    انا اؤكد كباث سوسيولوجي مغربي اعتز بكوني طالب سابق لاستاذي محمد الدهان العالم الاجتماعي المرموق والناقد السينمائي المقتدر كما اعتز بانني استفدت من دروسه الشيء الكثير واؤكد ايضا بان الاستاذ الدهان نذر نفسه فعلا للبحث العلمي بالمغرب وللسوسيولوجيا المغربية.الاستاذ الدهان كون اجيالا كثيرة في الجامعة المغربية.الاستاذ الدهان ايتها الاخت الكريمة غني عن التعريف.من هذا المنبر احيي سي الدهان استاذي كما احيي كل من عمل على تكريمه .انك لم تتلمذي له فلو تشرفت بذلك ماكنت تقولين ماقلت.وشكرا لهسبريس.

صوت وصورة
سال الطبيب: العلاقات الأسرية في رمضان
الأحد 18 أبريل 2021 - 19:00

سال الطبيب: العلاقات الأسرية في رمضان

صوت وصورة
شيخ يبحث عن النحل وسط الشارع
الأحد 18 أبريل 2021 - 17:36 7

شيخ يبحث عن النحل وسط الشارع

صوت وصورة
علاقة اليقين بالرزق
الأحد 18 أبريل 2021 - 17:00 9

علاقة اليقين بالرزق

صوت وصورة
ارتفاع ثمن الطماطم
الأحد 18 أبريل 2021 - 16:19 10

ارتفاع ثمن الطماطم

صوت وصورة
منابع الإيمان: رمضان
الأحد 18 أبريل 2021 - 14:00 6

منابع الإيمان: رمضان

صوت وصورة
هيستوريا: لي موراي
الأحد 18 أبريل 2021 - 00:00 4

هيستوريا: لي موراي