سيارات الأجرة الكبيرة ترفع التسعيرة في رمضان

سيارات الأجرة الكبيرة ترفع التسعيرة في رمضان
صورة: منير امحيمدات
الإثنين 19 أبريل 2021 - 08:18

رفعت سيارات الأجرة الكبيرة بمدينة الدار البيضاء من تسعيرة رحلاتها منذ بداية شهر رمضان الجاري، بعد تسجيل زيادة كبيرة في الطلب على خدماتها في فترات الذروة.

وبلغت قيمة الزيادة في تسعيرة الرحلات التي تقوم بها سيارات الأجرة من الصنف الكبير بالعاصمة الاقتصادية للمملكة ما بين درهم ونصف الدرهم وثلاثة دراهم مقارنة مع الأسعار التي كانت مطبقة في الفترات السابقة، مع تسجيل تجاوزات غير قانونية في عدد الأشخاص المسموح لهم بالركوب، والتي يجب ألا يتجاوز 50 في المائة من الطاقة الاستيعابية لكل سيارة أجرة في فترة “كورونا”.

وقال سمير فرابي، الكاتب العام الجهوي للنقابة الديمقراطية لجهة الدار البيضاءـ سطات قطاع سيارات الأجرة، إن الزيادات المسجلة في تسعيرة هذه الرحلات تعود بالأساس إلى الإشكال الذي يفرضه منع سيارات الأجرة من نقل الركاب أثناء رحلات العودة من وجهاتهم الرئيسية، سواء تعلق الأمر بالمحمدية أو الشلالات أو مناطق أخرى.

وأضاف الكاتب العام الجهوي للنقابة الديمقراطية لجهة الدار البيضاءـ سطات قطاع سيارات الأجرة، في تصريح لهسبريس، أن “القطاع يشهد بعض التجاوزات؛ لكن هناك إكراهات تحول دون تنظيم القطاع، خاصة بالنسبة لكلفة كراء هذه السيارات من لدن السائقين المهنيين الذين يجدون أنفسهم بين مطرقة المستغل وسندان الإكراهات المرتبطة بظروف الاشتغال”.

وفي هذا السياق، شدد المتحدث ذاته على أن “قطاع سيارات الأجرة بحاجة ملحة إلى التنظيم وتطوير طرق اشتغاله، من خلال إنصاف السائق المهني الذي يشكل أهم حلقة داخل القطاع وأضعفها في الوقت نفسه”.

التسعيرة الدار البيضاء رمضان سيارات الأجرة

‫تعليقات الزوار

24
  • كلها يشوف جهتو
    الإثنين 19 أبريل 2021 - 08:36

    ملي خرجو الحافلات الطوبيسات من قبل حيحو الطكسيات وقالو بلي كيضيقو عليهم ودابا كيزيدو فالتسعيرة حتى لثلاث دراهم ومافكرو ومادارو بحساب المواطن لي واكل الدق هالخدمة مابقات كيف كانت وهالضو والما والكراء ولا من حنين يشوف بعين الرحمة الا الله وكون تجي عليا نخرج بكري ونتسنى الطوبيس ومانركب الطاكسي حيث ايلى خليثوهم بلا متركبو غادي ينقصو ولكن كتشكيو وكتركبو عندهم ومعاهم

  • 6ركاب
    الإثنين 19 أبريل 2021 - 08:42

    سبحان الله في البرنوصي الي اناسي طاكسي كبير مند10 اشهر وهوا يحمل 6ركاب وتقريبا بدون كمامة

  • مواطن من الدارالبيضاء
    الإثنين 19 أبريل 2021 - 08:44

    السلطات مشغولة فقط في زجر المخالفين في إقامة صلاة التراويح. أما مثل هذه التجاوزات من طرف هؤلاء الجشعون والتي تتكرر في كل مناسبة أليمة تحل بالشعب. فالأمر عندهم عادي. لأن معظم المأذونيات في ملك عناصر منهم

  • خالد
    الإثنين 19 أبريل 2021 - 08:47

    “…في تصريح لهسبريس، أن “القطاع يشهد بعض التجاوزات؛ لكن…’

    استغلال للناس وللطبقة الفقيرة التي تضطر إلى استعمال الطاكسي الكبير مع عدم احترام العدد المسموح به مع أنه كان ذريعة للزيادة من قبل ونشر عدوى covid كوفيد ؟

    ما هذه الفئة ؟ ثم يخرجون علينا في الشوارع يحتجون ويدعون أنهم من الشعب وأن ثمن المحروقات مرتفع وأن العدد المسموح به محدود وأن الحافلات والطرامواي ينافسهم و… ؟ هل المسئولون عن هذا القطاع يخافون منهم ؟

  • radouane
    الإثنين 19 أبريل 2021 - 08:56

    قال لي أحد السائقين أن المستفيد هو صاحب السيارة وليس السائق حيت أنه كان في الأول يكتري السيارة ب 250 درهم وأصبح بعد الزيادة يكتريها ب280درهم

  • ملاحظ
    الإثنين 19 أبريل 2021 - 09:09

    هاذ موالين الطاكسيات ديما يبكيو و يشكيو ويتحينون الفرصة بسبب او بدونه للزيادة في التسعيرة وتبقى سارية رغم زوال المسببات ، كما ان هذا القطاع يعرف فوضى كبيرة باعتراف المهنيين و النقابييين قبل المواطنين ، والغريب ان الجهات المسؤولة وكانها لا تعلم او لا تريد او هي عاجزة عن ايجاد حلول لهذا المشكل حتى باتت غير قادرة حتى على مواجهة لوبيات هذا القطاع الذى اصبح بعبعا يصول و يجول ويفرض الامر الواقع ، فاذكر هنا بالمال العام الذي قدم في طبق من ذهب لتمكين هؤلاء من اقتناء سيارات جديدة في اطار الدعم لتجديد اسطول الطاكسيات ، اليس هذا بتبدير لمال الشعب ، اليست هناك اولويات اخرى ، فكان الواقع يفرض ان ينخرط اصحاب الطاكسيات بقوة القانون في هذه العملية بامكانياتهم الخاصة تحت عقوبة توقيف استغلال الرخصة الى حين تجديد المركبة انتصار لسلطة و قوة القانون و دفتر التحملات .

  • تيزنيتي
    الإثنين 19 أبريل 2021 - 09:11

    المواطن عطاهوم دعم باش يبدلو سيارات وهوما زادو عليه تمن تدكرة برافو عليكوم حيت حكومة معندناش ديرو ليبغيتو

  • قارئ هسبريس
    الإثنين 19 أبريل 2021 - 09:15

    متى ستتصدى الدولة لهذا اللوبي الخطير الذي يتحكم في تعرفة التنقل كما يشاء ويعرقل اي محاولة لعصرنة القطاع مثل منافسة اوبر وكريم؟ معظم اصحاب الطاكسيات يعتبرون انفسهم فوق القانون وفوق المواطنين انفسهم

  • سبحان الله
    الإثنين 19 أبريل 2021 - 09:18

    إنهم آكلوا لحوم البشر ليس في قلبهم رحمة

  • مرتيل
    الإثنين 19 أبريل 2021 - 09:18

    اصحاب الطاكسيات بشكل عام ماشي غير في الدارالبيضاء في جميع أنحاء المغرب يعملون ما يريدون بديون مسائلة

  • ماشي مشكل
    الإثنين 19 أبريل 2021 - 09:22

    اتقوا الله يا أصحاب الطاكسي، فأنتم تستغلون هاته الظروف لتبرير الزيادة في الاسعار، و من حسن حظكم الحكومة في هذا البلد نائمة. واش غير انتم اللي متضررين و المواطن لا؟
    وجب تشديد المراقبة على من يخترق القانون.

  • المراقبة
    الإثنين 19 أبريل 2021 - 09:39

    يجب الضرب من حديد على كل من سولت له نفسه استغلال المناسبات لسرقة أموال المغاربة، و هادوك لي مشغولين بالانتخابات ينزلو يديرو شغلهم أو يزيدو مع الطريق من دبا

  • mohammed usa
    الإثنين 19 أبريل 2021 - 09:46

    الحل الوحيد هو ترخيص لشركةuber الامريكيه للقضاء على الريع الاقتصادي في مجال الطاكسيات المغربية..كما الحال في كثير من دول المعمور..وuber ذات تكنولوجيا عالية في تنظيم قطاع النقل .. بالاضافة انها آمنة..وفي ذات الوقت ستنقص من البطالة وتشجيع الاستثمار والاقتصاد وكذا السياحة..لأن كثير من مواطني الدول الغربية يحملون على هواتفهم الذكية تطبيقات Uber وما شبه

  • Mohajer
    الإثنين 19 أبريل 2021 - 09:48

    نهار ينقرض من المغرب تاكسي كبير والنقل السري،نعرفه أنه بلد في صف البلدان المتقدمة.وسيلة نقل لا تراعي حتى ضوابط،لسنوات التاكسي يركبه 6 أشخاص + السائق ،في غياب تام لتطبيق القانون،وضع حزام السلامة.اليوم لي تمشي فيه “الكريما” ويصبح القطاع مهيكل يحترم ضوابط ودفتر تحملات،عندها يكون كلام أخر.

  • رأي
    الإثنين 19 أبريل 2021 - 10:04

    هذا القطاع أصبح يستغل المواطنين و يزيد زيادات غير قانونية و الغريب في الأمر لا أحد يحرك ساكنا …. أرن المراقبين؟

  • saad
    الإثنين 19 أبريل 2021 - 10:14

    كثر الحديث عن هدا القطاع و كثرت الاحتجاجات و لا من آذان صاغية فبالرغم من الزيادات المتكررة في التسعيرة بحجة ارتفاع أسعار الوقود لمرات متعددة و دون انتظار أي قرار إداري ينص على ذالك فإنها لم تنخفض أبدًا تبعًا لانخفاض ثمن الوقود في استغلال سافر أمام أعين المسؤولين.
    لنتجاوز التطرق إلى فئة السواق وحالتهم المزرية ملابس متسخة و أخلاق متدنية و ألفاظ سوقية يخاطبون بها الركاب من دون تمييز إلى سيارات مهترئة لا تصلح حتى لنقل الحيوانات مرورا بالاوساخ و الروائح الكريهة التى تنبعث من السيارة ومن سائقها إلى التحكم في الأسعار و الزيادات المتكررة دون سند قانوني فهدا اللوبي المتحكم يوميا في رقاب الضعفاء من المغاربة يوجد خارج السيطرة يفعل ما يشاء بهم أمام الغياب التام و تواطؤ و خنوع الجهاز الموكول إليه مراقبته و تسييره أمام جبروت القطاع النقابي .
    لقد حان الوقت للتفكير في إعادة هيكلة هدا القطاع بخلق شركات وتطوير حظيرة السيارات بتوفير حافلات صغيرة عوض هدا الكم الهائل من الخردة الحديدية التي تتسبب يوميا في حوادث السير و تلويث البيئة .

  • متابع
    الإثنين 19 أبريل 2021 - 10:33

    قطاع الطكسيات البيضاء يعرف الفوضى وتحدي السلطة يفرض ما يشاء كأننا في غابة .اين المسؤولين من الوالي والعامل والسلطة لتطبيق القانون على أصحاب الزيادات في التسعيرة بدون موافقة الدولة .يستغلون المواطن الذي تحث الإكراه ليصل إلى عمله . في كوفيد رفعوا التسعيرة من الثلث إلى الضعف .أضافوا الركاب والتسعيرة لم تتغير .فرضوا الإتجاه. حسبنا الله ونعم الوكيل . الله اطعمنا حلالا

  • sisso
    الإثنين 19 أبريل 2021 - 10:43

    انا اعتبر الطاكسيات في المغرب بجميع أشكالها أكبر قطاع فوضوي. لا يخضع لاية معايير وقوانين.

  • محمد جام
    الإثنين 19 أبريل 2021 - 11:24

    انتم سبب ارتفاع كلفة كراء السيارات. مول لكريما يطلب الزيادة انتم تزيدو على المواطن بزاف.
    في ضرف وجيز زادة التسعيرة اكثر من 300 بالمائة.
    يجب تحرير قطاع النقل لخلق المنافسة.

  • اللهم إن هذا منكر
    الإثنين 19 أبريل 2021 - 12:37

    عدد الأشخاص المسموح لهم بالركوب يجب ألا يتجاوز 50 في المائة من الطاقة الاستيعابية لكل سيارة أجرة في فترة “كورونا”.
    أما الترامواي وحافلات النقل الحضري مسموح لهم بحمل 200 في المائة من الطاقة الإستعابية..
    حلال عليكم وحرام على الشعب

  • ملاحظ
    الإثنين 19 أبريل 2021 - 14:36

    الحل هو تفويت القطاع الى شركات متخصصة لتفادي هذه الفوضى ، كل من استيقظ باكرا يحدد ثمن الأجرة التي تناسبه، يرتفع سعر الغازوال يزيدون في السعر ينخفض الغازوال يبقى السعر تابثا. المهم ان الاعذار على افواههم لا تنقضي ، نحن مع دخول الشركات الى هذا القطاع للنهوض بالخدمة و جودة العرض

  • الإثنين 19 أبريل 2021 - 14:47

    المشكل هو مواطن تنزل عليه مطرقة من جميع جوانب ومع ذلك يساهم في الفساد اصلا هاد كالة ليدايرين أصحاب طاكسيات هل هي فعلا قانونية اين انتم يامسؤولين على قطاع دايرين الشعب بحال شي بقرة حلوب نعلاتو الله على كل مسؤول يرى المنكر وليغيره

  • Lhaj
    الإثنين 19 أبريل 2021 - 15:20

    اتقو الله في المواطن ضعيف
    فتو القياس كل مره مضاهرة بزاف حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم أصحاب طكسيات

  • البق البلدي
    الإثنين 19 أبريل 2021 - 16:06

    سبق وقلنا هاد اصحاب الطاكسيات بق يمتص دم المغاربة كلما جائتهم الفرصة مجال غير مهيكل يتكاثر كالڤيروس ضاربين عرض الحائط القيم والاخلاق والاعراف غير مبالين ولا يحترمون القانون….على المغاربة أن يقاطعوهموبعدها سيكون ويكون كالعادة .

صوت وصورة
مساعدات مغربية لفلسطين
الأحد 16 ماي 2021 - 01:45

مساعدات مغربية لفلسطين

صوت وصورة
مغاربة ضد العدوان الإسرائيلي
الأحد 16 ماي 2021 - 01:33

مغاربة ضد العدوان الإسرائيلي

صوت وصورة
مقهى الوداية في حلة جديدة
السبت 15 ماي 2021 - 22:56 1

مقهى الوداية في حلة جديدة

صوت وصورة
تهيئة حديقة الجامعة العربية
السبت 15 ماي 2021 - 22:48 7

تهيئة حديقة الجامعة العربية

صوت وصورة
أخنوش وأعداء النجاح
السبت 15 ماي 2021 - 20:16 136

أخنوش وأعداء النجاح

صوت وصورة
جنازة الفنان حمادي عمور
السبت 15 ماي 2021 - 19:33 5

جنازة الفنان حمادي عمور