سياسيون وحقوقيون مغاربة ينددون بحجب قناة العالم الايرانية

سياسيون وحقوقيون مغاربة ينددون بحجب قناة العالم الايرانية
الأحد 31 يناير 2010 - 23:59

انتقدت شخصيات سياسية وحقوقية مغربية قرار إدارة قمرِ عربسات إيقاف بث قناة “العالم” الإيرانية ، مؤكدين أنّ القرار يحمل صبغةً سياسية ويمثل جريمة بحقِ الاعلام الحر والملتزم.


وقال عزيز هناوي نائب منسق المبادرة المغربية لدعم كفاح الشعب الفلسطيني في تصريح لقناة “العالم” الإيرانية: “نعتبر هذا القرار جائرا وندين هذا المنع للمرة الثانية لقناة العالم على قمر عربسات ونعتبره جريمة بحق الاعلام الحر والملتزم.“


وبدوره قال عبد الاله بن عبد السلام نائب رئيس الجمعية المغربية لحقوق الإنسان في تصريح للقناة ذاتها ان الجمعية تعبر بهذه المناسبة عن استنكارها لهذا القرار وتعلن تضامنها مع قناة العالم ومع كل الذين يتعرضون للقمع والمنع.


من جهته أوضح لحسن الداودي نائب الأمين العام لحزب العدالة والتنمية أن الإعلام يزعج الكثير من الدول العربية لانه قد ياتي بالرأي الأخر وهذا الإجراء يعتبر ضربة موجهة للديمقراطية والرأي الأخر ونحن ضد هذا التصرف.


وقال صادق رغيوي النائب في البرلمان المغربي عن نقابة الفدرالية الديمقراطية للشغل: اننا نستنكر منع بث قناة العالم عبر عربسات ونتضامن معها ومع الزملاء في القناة .


وكان القمران الصناعيان “عربسات” و”نايل سات” قد أوقفا بث المحطة في الثالث من نونبر الماضي. لكن بعد شهر، أعادت”عربسات” تشغيل المحطة. أما القمر المصري فرفض ذلك، ما دفع إدارة الفضائية الإيرانية إلى رفع دعوى قضائية.


لكن إدارة ” عربسات ” أصدرت قبل أيام قراراً بوقف بثّ قناة “العالم” الإيرانية للمرة الثانية في أقلّ من ثلاثة أشهر لأسباب تقنية وفنية، كما أوضحت إدارة القمر السعودي، للمسؤولين في قناة “العالم” ،غير أنّ هذه الحجة لم تقنع طبعاً إدارة المحطة.

‫تعليقات الزوار

15
  • الجنرال ياسين
    الإثنين 1 فبراير 2010 - 00:03

    ماذا استفدنا من هذه القناة سوى الخرافات و المساس بالعقيدة الاسلامية ،، احذوفوها ما نريدها

  • محب للحق والحقيقة
    الإثنين 1 فبراير 2010 - 00:11

    تمنع قناة اعلامية جادة كقناة العالم الملتزمة،ولا يلتفت الى قنوات الدعارة والعري والمسخ الحضاري…هده هي أمة العربان التي لبست طربوش الاسلام وما آمنت به ولا عملت بتعاليمه…هده أمة العربان تمنع الكلمة الحرة وتقمع الرأي الآخر…هده أمة العربان تفعل كما فعل أوائلها ممن منعوا الكلمة الحرة وقموا الرأي المخالف. الم تكن دوما الكلمة للسيف ،ومن احتج أو حتى عاتب برفق…ينفصل رأسه عن جسده في الحين ؟؟ ادن هؤلاء من أولائك،فهي سلسلة ممتدة الى حيث لا نعلم!
    تحياتي لكل الدين تضامنوا مع هده القناة من المغاربة الأشراف الأحرار ومنهم المدكورين في المقال،وأشد على أياديهم جميعا وأقول لهم دمتم في خدمة حرية الرأي والتعبير…وبكم نشعر أنه مازال في المغرب خير كثير.

  • مواطنة مغربية
    الإثنين 1 فبراير 2010 - 00:13

    قناة العالم أروع قناة فضحت بلاد السعودية أرض الدعارة والتمسح بالإسلام وهذا المنع زاد من قيمة القناة باأعيينا ونحن نتابع الموقع الإلكتروني كما يمكن ألتقاطها عبر القمر الأوروبي ويمكرون ويمكر الله

  • ابن الامازيغ
    الإثنين 1 فبراير 2010 - 00:21

    اين كانت القناة عندما كانت المظاهرات في شوارع طهران بالالاف ضددالتزوير الذي ادى الى تسلق الرئيس الايراني احمد نجاد لماذا لم تتكلم بكل شفافية كما تدعي
    لماذا لا تتحدث عن ما يحدث للمسلمين في اقليم الاحواز الذي احتلته ايران وتذيق اهله هذا الاقليم اشد العذاب لانهم مسليمن عرب

  • From OSAMA to obama
    الإثنين 1 فبراير 2010 - 00:19

    أوجه نداءا الى المسؤولين عن القمرين عربسات ونايلسات لحجب كل القنوات الشيعية الرافضية التبشيرية التي تدخل بيوت اهل السنة لان هذا يشكل خطرا كبيرا..

  • omar
    الإثنين 1 فبراير 2010 - 00:25

    D’abord la censure est un acte anti-démocratique. Secondo la chaîne alam est captée à partir d’autres satellites.Ensuite les marocains ne sont pas mineurs pour qu’ils soient influencés au plan religieux par n’importe chaîne. Enfin j’aimerais savoir le sens de la liberté de culte que garantit la constitution. Si la religion est une affaire entre l’individu et dieu, pourquoi certains humains interviennent chaque fois pour convaincre les autres à adopter tel rite ou l’autre. En toute logique, ces intervenants ne peuvent être suivis que lorsqu’ils peuvent garantir aux autres le paradis et défendre ces “suiveurs” devant dieu car ils ne sont plus responsables de leurs actes ils n’ont fait que suivre ceux qui les orientent. Si non toute religion est une affaire personnelle et non collective. En revanche le collectif est constitué de la santé, de l’économie, de l’enseignement, de la politique, de la liberté en un mot de de la définition des rapports entre gouvernants et gouvernés.

  • hassan
    الإثنين 1 فبراير 2010 - 00:01

    السلام عليكم
    أضن أن شرعنة المنع مسألة مبدأ خطيرة قد تمس غدا قناة الأقصى دات الترددالضعيف و كل قناة أخرى حرة تفضح المفسدين
    وأعلم أخي أن من حفر حفرة هو أول من يقع فيها لأن العالم تفي قد تجد غدا قمرا إيرانيا بصنع محلي، أما عربنا فغير قادرين على دلك للأسف
    و من صفق لقتل صدام فالدور سيأتي عليه

  • Mohammed Ibrahimi
    الإثنين 1 فبراير 2010 - 00:15

    Pour tous ce qui se disent contre l’interdiction de la diffusion de la chaine iranienne Al Alam sur ArabSat je leur dis avant de dire n’importe quoi renseignez vous bien sur ce qui se passe en Iran au niveau des médias tout d’abord. est ce que ces gens savent qu’il est strictement interdit en Iran d’avoir des paraboles installés sur les terrasses comme il est le cas dans tous les pays du monde. Il y a quelques années, une loi relative à cette interdiction a été adoptée par le parlement iranien et pour plus de précision il se peut que tu aies un parabole en cachette mais tu peux t’attendre à ce que la police vienne chez toi, qu’elle prenne ton parabole et que tu puisses passer au tribunal. Alors là il n’est pas question d’une seule chaine comme il est le cas pour Al Alam mais plutôt de toutes les chaines satellitaires. Alors je dis à ces soit disant défenseurs du droit d’expression et qui considèrent que les responsables de l’interdiction de l’Alam ont tort d’avoir le courage et de dire aux iraniens: halaloun pour vous haramoun pour nous. est ce logique. Revenant à la Chaine Al Alam, je me demande si quelqu’un peut me dire le contraire. Certainement la chaine Al Alam et contrairement à plusieurs chaines arabes connues par le nudisme, elle présente des émissions qui semblent être intéressantes mais qui englobent des messages également très dangereux, la preuve: depuis quelques années j’ai remarqué que chaque fois que cette chaine traite une question concernant le Maroc, elle ne cherche, pour discussion, que les gens des partis islamistes ou islamiques et les opposants résidant à l’étranger.est ce c’est tout ce qui intéresse ce pays au Maroc, les islamistes et les opposants.répondez moi s’il vous plait.

  • عزيز
    الإثنين 1 فبراير 2010 - 00:17

    بسم الله الرحمان الرحيم الى الاخ جنرال ياسين واقول لك مادا استفدنا من قنوات اتم و2م وروطانات العرب وقنواتهم الشطاحة من رقص وعري وانحطاطاخلقيا الماسة فى عقيدتنا الا سلامية التى ابعدتناعن الدين بعد السماء عن الارض فانا مع حدف هده القنوات الماسخة التى تخدم اعداء الدين عكس قناتنا العالم المفضلة التى اعرت وكشفت عن جرائم الصهاينة وبعض الحكام العرب المتصهينين الادلاء

  • أم اسماعيل
    الإثنين 1 فبراير 2010 - 00:27

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
    الله يرحم والدين أصحاب قرار حجب قناة أحفاد أبو لؤلؤة المجوسي.
    الله يستر أسود السنة في الدنيا و الآخرة المجندون لحماية بلدنا الحبيب من كيد الرافضة الخبثاء.و الله نسأل أن يشمل القرار كل القنوات الشيغية و قنوات التنصير.

  • الازرقي العراقي
    الإثنين 1 فبراير 2010 - 00:29

    وددت اطلاع الاخوة المشاهدين لهذه القناة الفارسية ان اضع بعض الحقائق نصب اعينهم ولابد من الاشارة والتنويه اليها ….تاسست هذه القناة عام 2003 قبل الغزو الامريكي الاطلسي للعراق بايام معدودة ولكم ان تنظروا الاهداف التي اوجدت بسببها هذه القناة… وقد لعبت دورا كبيرا ابان الاحتلال الامريكي للعراق حيث كانت القناة الاقرب لدائرة الاحداث حينهاوموجهة بشكل مباشر الى عامة الشعب العراقي …. هذه القناة المشبوهة مرتبطة ارتباطا مباشرا بالاطلاعات الايرانية وكانت تخدم بالاساس اجندات فارسية ضد العرب بشكل عام والعراق بشكل خاص …القناة ذات خطاب اعلامي شاذ وطائفي ويخدم استراتيجيات خارجية تسعى الى ضرب العروبة والاسلام بالصميم ….وقد تكشفت هذه الحقائق للناس من خلال الاحقاد والسموم التي كانت تبثها بشكل واضح من على شاشاتها للمشاهدين العرب ….

  • بوقال
    الإثنين 1 فبراير 2010 - 00:05

    صراحة لست مؤهلا كي احكم عن النضام الايراني.
    كل ما اعرفه ان ايران دولة اسلامية ديمقراطية بمفهومها تحارب الفساد و الرشوة و لا تبيع لحم بناتها للعجول العربية ولا ترمي بابنائها نحو قوارب الموت لها شعب متقف استطاعت ان تكون نفسها بنفسها و تقف في وجه اعتي القوى المتغطرسة و تفرض رايها.
    ايران تقول لا لاسرائيل و اليهود يخشونها
    ايران امدت الامة الاسلامية بانبغ العلماء و الفقهاء مند عهد الرسول الاعضم عليه الصلاة و السلام.
    قد تكون لها مشاكل مع بعض الدول العربية لكن هدا ليس مبررا لحجب صوت قناة العالم .
    قناة العالم قناة متزنة و اخبارها صادقة سباقة للحدث غير موالية للغرب كالعربية و الجزيرة لم تغير الوانها للازرق و الابيض ولم تقحم النجمة السداسية كخلفية لنشرتها المغاربية .
    العرب لا يميزون بين العدو و الصديق لغبائهم
    وان لم تستح فافعل ما شئت نحن نتابع قناة العلم عبر النت.

  • الازرقي العراقي
    الإثنين 1 فبراير 2010 - 00:09

    لا يالم الجرح الا من بي الالم ولا يكتوي بالنار الا من يكابدها ولكونك مغربي بعيد عن احلام وامراض الفرس الطامعين بارض العروبة فانك لا تشعر بما ينسج ضذ العرب والمسلمين من بلاد فارس هذه القناة هي احد ادرع المخابرات الايرانية اخي لا تخلط الاوراق متى قالت ايران لاسرائيل لا هل نسيت صفقات الاسلحة بين اسرائيل وايران ابان الحرب العراقية الايرانية وحادثة سقوط الطائرة الارجنتينية في اراضي اتحاد السوفياتي في الثمانينات في القرن الماضي وما اعقبهامن فضيحةايران كونترا وكيف حكمت ? بان حكومة ملالي طهران حكومة ديمو قراطية بسياستها حسب اعتقادك انها تحافظ على شعبها فبالامس القريب اعدم شابيين ايرانين بمجرد قيامهم بالتظاهر ضذانتخابات مزورة اذهب وعش بين ضهرانين بني فارس وسوف تشاهد بام عينيك كيف يحلل الولي الفقيه زواج المتعةوانتشار الدعارة والرذيلة وصناعة الخمور داخل البيوت واصبحت الديموقراطيةالمزعومة في ايران اثرا بعد عين.
    الا تعلم يا اخي ان مليارات الدولارات تصرف من خزينة الدولةالفارسية لتنفيذ انجدة الولي الفقيه في تصدير الثورة الى الدول المجاورة وانفاقها على تسليح حزب الله في لبنان ودعم القاعدة والمجاميع الخاصة اذكاء الحرب الظائفية في العراق والعمل على نقل افكارالثورة الخمينية المسمومة ونشر الفكر الجعفري في اقصى بلاد المغرب العربي ودول اروبا من خلال شراء الذمم بالتومان ايراني

  • Mohammed Ibrahimi
    الإثنين 1 فبراير 2010 - 00:23

    Je remarque que la plupart des commentateurs qui sont contre l’interdiction de l’Alam justifient cela par mépris et haine à l’encontre des chaines arabes nudistes qui ne respectent pas les valeurs islamiques. Ce que vous dites sur les autres chaines arabes est tout à fait vrai mais est ce l’existence de chaines arabes pareilles nous oblige, par vengeance, d’adopter et d’accepter d’autres chaines, al’alam en l’occurrence, malgré le danger que cela peut présenter au peuple marocain.Dans tous mes commentaires, j’insiste sur une et uniquement une chose, je demande aux marocains de se méfier de Fitna. Nous ne voulons pas qu’un marocain ose un jour considérer l’un de ses concitoyens un kafir (l’existence des sunnites et des chiites dans une même place nécessite des situations pareilles vu leurs croyances différentes). Nous ne voulons pas qu’un jour il y ait au Maroc au lieu des mosquées des Husseiniyates comme place pour insulter les gens, Nous ne voulons pas que nos filles acceptent un jour de se marier moutâa, Nous ne voulons pas qu’une minorité de marocains aient l’habitude d’avoir vingt trois célébrations de naissances et de décès des Imams par an. Nous ne voulons pas donner une image sanglante à l’islam en permettant à une minorité de se faire frapper et se faire blesser à l’occasion d’Achoura. Nous ne voulons pas que l’Iran réussisse à installer un groupe comme celui de Hizb Allah au Liban ou Alhouthiyines de Yémen au Maroc. Nous voulons rester nous même, nous avons nos problèmes certes, nos avons nos attentes certes mais nous ne voulons pas de fitna. Le bon Dieu qualifie Alfitna comme étant pire que le fait de tuer.

  • جواد
    الإثنين 1 فبراير 2010 - 00:07

    اولا اريد ان اشير اننا بصدد انتهاك حرية التعبير و انتهاك حرمة الالعلام الحر بغض النضر عن بعض الاختلافات الساسية او المدهبية اللتي اتارها بعض الاخوة لدى اعلن عن تضامني مع قناة العالم الايرانية

صوت وصورة
مسن يشكو تداعيات المرض
الأحد 17 يناير 2021 - 18:59 2

مسن يشكو تداعيات المرض

صوت وصورة
الدرك يغلق طريق"مودج"
الأحد 17 يناير 2021 - 12:36 2

الدرك يغلق طريق"مودج"

صوت وصورة
إيواء أشخاص دون مأوى
الأحد 17 يناير 2021 - 10:30 8

إيواء أشخاص دون مأوى

صوت وصورة
الطفولة تتنزه رغم الوباء
السبت 16 يناير 2021 - 22:59 5

الطفولة تتنزه رغم الوباء

صوت وصورة
حملة للتبرع بالدم في طنجة
السبت 16 يناير 2021 - 22:09 2

حملة للتبرع بالدم في طنجة

صوت وصورة
عوامل انخفاض الحرارة بالمغرب
السبت 16 يناير 2021 - 17:11 9

عوامل انخفاض الحرارة بالمغرب