سيدي سليمان مدينة تستحق الاهتمام

سيدي سليمان مدينة تستحق الاهتمام
الجمعة 7 دجنبر 2012 - 16:14

حق لأي مواطن سليماني أن يطالب بزيارة ملكية عاجلة لهاته المدينة التي نالت نصيبا مبالغا فيه من الحكرة والتهميش والإقصاء.

مدينة تجد مسؤوليها ينبعثون من تحت الرماد، كطائر الفنيق بمجرد سماع خبر زيارة ملكية مرتقبة ، ومع ذلك فمسؤولينا -غفر الله لهم- يتهاونون في ايجاد مشاريع أو مرافق تكون مناسبة للزيارة الملكية المرتقبة مع ما يتبع ذلك من تزيين للطرقات وعملية للتشجير، ومطالبة المواطنين بطلاء واجهات المنازل بلون موحد في إشارة واضحة مفادها أن سياسة( العام زين) هي الموجودة في “جعبة” هؤلاء المسؤولين في محاولة يائسة لإخفاء معاناة قاطني تلك المنازل التي تجد كل واحدة من تلك الأسر تتحمل بكل حسرة إما معاناة معطل أو أكثر وتكاليف رعاية معاق أو مريض بمرض مزمن أو غيرها من أوجه المعاناة والحرمان .

سيدي سليمان مدينة المظالم بامتياز حتى قيل أن أهلها استأنسوا الأمر وبدت مجموعة من المرافق بدورها تنظر زيارة ملكية قد تأتي في أي لحظة وما تلك المرافق الاجتماعية الموجودة بحي الليمون إلا مثال صريح لدرجة *الرعدة* التي تصيب مسؤولينا رحمهم الله من مباغتة عاهل البلاد لهم بزيارة *على غفلة*.

لكن دعونا نحلم جميعا كساكنة لهاته المدينة التي قيل أن المستعمر لقبها في زمن ما بباريس الصغرى، دعونا نحلم بأن خبر الزيارة الملكية أكيد، توقعوا معي كيف سيصبح حال هاته المدينة في لحظة قياسية .

طبعا سوف تخرج الجرافات والشاحنات وجميع التجهيزات طبعا تلك التي في عهدة العمالة أو حتى تلك التي في عهدة المجلس البلدي الجميع سوف يتجند لوضع ماكياج يليق بهاته المدينة وفي رمشة عين سوف تختفي المزبلة التي في مدخل المدينة وسوف تحرر الأرصفة من الاحتلال البشع من طرف المقاهي مع يتطلبه ذالك من تهيئة الطريق الرئيسية وحتما سوف يتغير تعامل المرافق العمومية بالمدينة مع المواطنين وخاصة تلك التي تحت وصاية المنطقة الإقليمية للأمن والتي بالمناسبة بعد ترحيل العميد السابق يبدوا أن بوادر التغيير بدأت نسبيا تلوح في الأفق وبدأ المواطن السليماني يرى سيارات النجدة تطوف بالشوارع مع ما يتمناه السليمانيون من أن لا يكون الأمر مجرد بداية حماسية يتبعها فتور بارد.فالإجرام بالمدينة عرف أرقاما قياسية والخوف أصبح يدب في النفوس من جبروت اللصوص وقطاع الطرق.

الزيارة الملكية حتما سوف تجعل المسؤولين يصلون(معنى الوصل وليس الصلاة) الليل بالنهار من أجل ضبط كل شيء يدب فوق المدينة طبعا سوف تختفي أفواج المختلين عقليا والمشردين وربما سوف نفتقد منهم بعض الأسماء التي ألفها السليمانيون .

وطبعا سوف يجد ملف الناجحين في مباراة الجماعات الترابية حلا لوضعيتهم التي تدعو إلى الاستغراب فلا هم من المعطلين ولا هم من الموظفين ويصح فيهم مصطلح موظفون مع وقف التنفيذ.

زيارة ملك البلاد لمدينة سيدي سليمان سوف تجبر برلمانيينا المختفين الى الظهور من جديد سوف نرى الراضي من جديد، وسوف نرى حنين أما البرلماني الثالث يعلم الله وحده مكان اختفائه.

سوف يتحرك المجلس العلمي المحلي ومعه سوف تنشط الحركة بحي الخير الذي استفاد سكانه من بقع أرضية بعد تلك الفياضات التي أتت على كل شيء يملكونه .

الموكب الملكي وهو يتجه صوب تجزئة الخير سوف يثيره منظر وجود فندق تم انشاؤه فوق مساحة خضراء ، بجوار مقر الدرك الملكي، فكيف يعقل لمنشاة عسكرية أن تجاور فندقا؟

ونحن نحلم بزيارة ملكية لمدينة سيدي سليمان حتما سوف نخمن في الرؤوس التي سوف تطالها المحاسبة (ملف المسبح البلدي فضيحة من بين الفضائح)، سوف نندهش من كثرة الإقبال على الأظرفة ومقاهي الانترنيت من أجل تحرير المظالم الكثيرة والطلبات الكثيرة وشكاوى الله يعلم بما فيها.

سنظل نحلم ونكتب عن هاته المدينة بالرغم من علمنا اليقين من صدقية الأبيات التالية:

لقد أسمعت لو ناديت حيا // ولكن لا حياة لمن تنادي
ولو أن نارا أنفخت بها أضاءت // ولكن أنت تنفخ في رماد.

‫تعليقات الزوار

9
  • عصام سيدي سليمان
    الجمعة 7 دجنبر 2012 - 18:15

    بالفعل المدينة تحتاج الى التفاتة جادة من طرف المسؤولين الكبار لان هناك تهميش ولا مبالات كبيرين. والمطالبة بمحاسبة المسؤولين بالمدينة .ونطالب ايضا بالزيارة الملكية خاصة انها المدينة الوحيدة التي لم تحضى باي زيارة منذ اعتلاء جلالته العرش.

  • سليماني قح
    الجمعة 7 دجنبر 2012 - 21:46

    شكرا لصاحب المقال وشكرا لهسبرس التي تنشر مثل هاته المقالات التي تنقل هموم ساكنة المدن المنسية فعلا امر رفض رئيس المجلس البلدي لتوظيف الناجحين في مباراة الجماعات الترابية يدعوا للاستغراب لكن حسبما هو مسرب فان رئيس المجلس البلدي لم يرفض توظيف الناجحين نتمنى ان يلقى مشكلهم حلا

  • slimania
    السبت 8 دجنبر 2012 - 11:47

    vraiment sidi slimane est la ville du mesirable .et tout le monde demande une visite royale et j'espére que les résponsables dans la ville réspectes leurs responsabilité  

  • ابن سيدي سليمان
    السبت 8 دجنبر 2012 - 15:40

    كثيرة هي الملفات التي أزكمت الانوف في سيدي سليمان من بينها كما قال صاحب المقال المسبح الأولمبي ودفاتر تحملات الطرقات وغيرها لكن دعونا نتطرق لموضوع القباضة وما يروج في الكواليس الان بعد اقدام رئيس المجلس البلدي على سحب موظفي الجماعة المعارين في وضعية رهن الاشارة وما اكتشفته القابضة الجديدة وما تسرب من كون القابض السابق قد وظف زوجته بدون مباراة في الجماعة ونفس الشيئ بالنسبة لنائبته التي وظفت اخاها أكثر من 40 توظيف مباشر وهناك ثلاثة ملفات تنتظر المصادقة لولا تدخل القابضة الجديدة التي وقفت في وجه رئيس المجلس البلدي السيد العامل عليه
    ان يقوم بدوره في طرد الموظفين الجدد وكشف الحقائق لراي العام
    ننتظر زيارة ملكية عاجلة سوف تغير معالم التسير في المدينة لا محالة

  • ادريس السليمانية
    السبت 8 دجنبر 2012 - 16:48

    ان مايحز في النفس اخي سعيد هو هذا الهلع الذي يصيب مسؤولينا جميعهم كل ما سمعوا بقرب الزيارة الملكية لهذه المدينة التي طال صبر سكانها المحرومون والمهمشون جراء عصابة الاجرام من المسؤولين الذين تعاقبوا على هذه المدينة حيث نهبوا واغتنوا من خيراتها ولم يتركوا مايحمدوا ويشكروا عليه ولذا اقول لكل من سرق ونهب انتظر قدوم الملك عفوا ان أخطأت انتظر قدوم الملك لأخذ روحك الشريرة وعرضها على ملك الملوك الذي سيقتص للضعفاء من جباروت المستكبرين الذين يفسدون في الارض ولا يصلحون .
    شكرا اخي سعيد ومزيد من التالق

  • الغرب اشراردة بني احسن
    الأحد 9 دجنبر 2012 - 14:46

    لابد من محاسبة جميع المفسدين في منطقة الغرب كلها سواء في سيدي سليمان او في القنيطرة وسيدي قاسم وغيرها سيدي سليمان نموذج فقط للفساد
    لابد من تدخل عاجل للعامل لحسين امزيل لابد ان نلمس قوة رجل سلطة لفرض هيبة الدولة السيد العامل لحد الساعة لايريد استغلال جميع صلاحياته ولايريد التصادم لكن في احيان كثيرة عليه ان يتصرف مثل عامل الخميسات واللي فرط اكرط

  • من سكان المدينة
    الأحد 9 دجنبر 2012 - 19:58

    الآن الجميع يتكلم عن الزيارة الملكية لكي يتحرك المسؤولون اتجاه الوضع المخزي لهذه المدينة.المشكل هوأن تأتي الزيارة ولن يكون شيء .لأن هؤلاء الناس (السؤولون )كما يتبجحون أياديهم طويلة ولا تهزهم لا زيارة ولا ……….من لا يخاف الله تعالى لا تنتظر منه شيء.

  • من قدماء سيدي سليمان
    الإثنين 10 دجنبر 2012 - 15:31

    بالمناسبة نتسائل عن سر عدم استفادة المدينة من برنامج تأهيل المدن، رغم أن هذه الاخيرة تعتبر إحدى مدن المغرب.
    نسأل الله أن لا تكون المبالغ المرصودة للمدينة، وهي طائلة وتعد بالملايير، في إطار البرانامج أعلاه أن لا تكون قد غيرت وجهتها الى حيث لايعلم الا أصحاب القرار.

  • حسناوي مغرب
    الإثنين 10 دجنبر 2012 - 21:19

    سيدي سليمان وسيدي يحيى وسيدي قاسم ودار الكداري وسيدي علال التازي مدن ومناطق مهملة ومهمشة تستحق الاهتمام والرعاية…فهي تعد من اخصب الاراضي المغربية من حيث الجانب الفلاحي لكن مشكلة هذه المدن هي نسبة الامية المرتفعة

صوت وصورة
أوزون تدعم مواهب العمّال
الإثنين 19 أبريل 2021 - 07:59

أوزون تدعم مواهب العمّال

صوت وصورة
بدون تعليك: المغاربة والأقارب
الأحد 18 أبريل 2021 - 22:00 11

بدون تعليك: المغاربة والأقارب

صوت وصورة
نقاش في السياسة مع أمكراز
الأحد 18 أبريل 2021 - 21:00 6

نقاش في السياسة مع أمكراز

صوت وصورة
سال الطبيب: العلاقات الأسرية في رمضان
الأحد 18 أبريل 2021 - 19:00

سال الطبيب: العلاقات الأسرية في رمضان

صوت وصورة
شيخ يبحث عن النحل وسط الشارع
الأحد 18 أبريل 2021 - 17:36 12

شيخ يبحث عن النحل وسط الشارع

صوت وصورة
علاقة اليقين بالرزق
الأحد 18 أبريل 2021 - 17:00 10

علاقة اليقين بالرزق