"سيدي يحيى" تنعى الشيخ أحمد أوحدو الفرخاني

"سيدي يحيى" تنعى الشيخ أحمد أوحدو الفرخاني
الإثنين 30 نونبر 2020 - 17:07

عن سنّ ناهز 91 سنة، رحل وجه بارز للعطاء الديني والتعليمي بمدينة سيدي يحيى الغرب، أحمد أوحدو الفرخاني الذي كان عضوا برابطة علماء المغرب.

وكان الفقيد أحمد أوحدو الجهراتي الفرخاني منتميا للطريقة الصوفيّة العَلِّيوِيّة، وأحد أقطابها في شمال المغرب، وهي طريقةٌ أخذها عن والديه، اللّذَين أخذاها عن مؤسّسها أحمد بن عليوة المستغانمي، برفقة مقدّم الطريقة في مليلية محمّدي بلحاج. كما اقترب من الطريقة البودشيشية ابتداء مِن متمّ الألفية الثانية.

ونعى المجلس العلمي بمدينة سيدي سليمان الفقيد قائلا: “تودّع مدينة سيدي يحيى الغرب العالِم الرّبانيّ وعالم الأجيال الشيخ أحمد أوحدو الفرخاني، الذي وافته المنية (…) في المدينة التي منحها زهرة عمره، تعليما، ودعوة، وإرشادا، من خلال خُطَبِه، ودروسِه بالمسجد الأعظَم الذي كانت له اليد البيضاء في تأسيسه وإنشائه”.

وتقول ترجمة لمسار الفقيد، سبق أن أعدّها المجلس العلمي المحلي، إنّ نشاطه الدعوي والوعظيّ قد بدأ منذ التحاقه بالمدينة سنة 1958، حين انخرط متطوّعا في دروس الوعظ والإرشاد بالمساجد، وخاصّة بالمسجد الأعظم، حيث كانت معظم دروسه في السيرة والتّفسير، مع العناية بالفقه والتّصوّف.

وتضيف التّرجمة أنّ هذا النشاط الدّعويّ قد تعزّز بالتحاق الفقيد بالمجلس العلمي بالرباط، ممثّلا للمدينة، برئاسة الشيخ المكي الناصري.

وجاء في الترجمة ذاتها أنّ “الشيخ أحمدا أوحدو معروف لدى سكان سيدي يحيى بخطبه البليغة المؤثّرة، التي يطبعها التّرغيب والتّيسير، وقد اعتلى منبر الجامع الأعظم منذ بداية الثمانينات، كما كان خطيب العيدَين، ومرجع سيدي يحيى لدى الساكنة والسلطات”.

وتحدثت الترجمة عن مسار الفقيد متعلّما ومعلّما، منذ ولادته بفرخانة، وحفظِه القرآن بها، والتحاقه بمعهدها الدينيّ أربع سنوات، وإتمامه السنة الخامسة في الناظور، وحصوله على الشهادة الابتدائية بتطوان، ثم شهادة الدراسة الثانوية الدينية بعد خمس سنوات من الدراسة كان فيها من بين أساتذته: التهامي الوزاني، والفقيه التجكاني، والعربي اللّوه، وعبد الله كنون.

وذكر المصدر نفسه أنّ الفقيد قد توجّه بعد ذلك إلى المعهد العالي بتطوان الذي كان يديره محمد بن تاويت التطواني، ودرس به سنتين، ليلتحق بعد ذلك بالتعليم بمدينة القنيطرة، ثم إلى الرباط حيث كان ضمن أوّل فوج في “مدرسة المعلِّمين”، ليعيّن بعدها أستاذا بمدينة سيدي يحيى الغرب سنة 1957.

وقد زاوج الفقيد في مساره التّعليميّ بين طلب العلم وتحسين المهنيّة، فالتحق بكليّة الآداب والعلوم الإنسانية بالرباط، ثم انتقل إلى كلية الشريعة حيث حصل على شهادة الإجازة، والتحق بالمدرسة العليا للأساتذة وتخرّج فيها أستاذا في ثانوية ابن زيدون بسيدي يحيى، ثمّ تدرّب في “المركز المستمرّ” بالرّباط ليتخرّج ناظرا، ثم مديرا بالثانوية نفسها، إلى أن تقاعد في سنة 1992.

‫تعليقات الزوار

11
  • شحور
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 18:05

    لقد فقدنا أبا و أستاذا و مربيا و فقيها و عالما
    ليس لنا ما نقوله سوى أن يتغمده الله برحمته و يسكنه فسيح جنانه و يرزق اهله الصبر و السلوان

  • بوعزة
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 18:19

    انا لله وانا اليه راجعون .
    رحم الله الفقيد واسكنه فسيح جناته ،والهم دويه الصبر والسلوان .
    اللهم ان كان محسنا فزد في احسانه وان كان غير دالك فتجاوز عنه

  • driss cherkaoui
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 18:23

    داعية وعلامة عاش وقلبه معلق بالمساجد عابدا متعبدا محبا لبيوت الله ولحفضة القران .تتلمدت شخصيا منه رحمة الله عليه …….وتشرفت بالانصات الي غزارة علمه في الدين والفقه والسيرة النبوية العطرة طيلة 40سنة ….البقاء والدوام لله عز وجل والبركة في اسرته ومحبيه وتلامدته نسال الله له الرحمة والفردوس الاعلي اا …والله اكبر

  • الماموني
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 18:27

    تغمده الله بواسع رحمته وأسكنه فسيح جنانه ورزق اهله ودويه الصبر والسلوان وانا لله وانا اليه راجعون

  • احمد
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 18:54

    رحمه الله واسكنه فسيح جناته ورزق أهله وذويه الصبر والسلوان إنا لله وإنا اليه راجعون

  • Rabia
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 20:09

    انا لله وانا اليه راجعون تغمد الله روح الرجل الطيب البقاء والدوام لله الله ينزل البركة في. أبنائه واحفاده فاللهم اجعلهم خير خلف لخير سلف وارزق اسرته وذويه ومحبيه وتلامذته الصبر والسلوان.

  • مصطفى
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 20:46

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    شهادة في حق هدا الرجل.كان نعم الأستاذ درست عنده في السلك الثانوي بثانوية ابن زيدون ونعم الإمام العالم البليغ الفصيح.اللهم اجعل قبره روضة من رياض الجنة ولا تجعله حفرة من حفر النار. اللهم اغفر له وارحمه واسكنه فسيح جناتك.

  • yahya
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 20:50

    تغمده الله برحمته و أدخله الله فسيح جناته.

  • أبو إسراء
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 21:04

    رحم الله رحمة واسعة دائمة أستاذنا الشيخ الجليل العالم سيدي أحمد أوحدو الفرخاني ورزق أهله جميل الصبر والسلوان….كان لي معه رحمه الله جلسات علمية تربوية عديدة….وقد تشرفت بمشاركته في إنجاز بحث علمي أكاديمي ورحمته ب"واقع خطبة الجمعة بمدينة سيدي يحيى الغرب" سنة 2006م.
    إنا لله وإنا إليه راجعون

  • الجربي
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 00:29

    "انا لله وانا اليه راجعون". استاذنا احمد اوحدو الفرخاني، رجل عرف بعلمه وعمله، بأخلاقه وتباثه على اليقين والايمان والتقوى، كان رجل الارشاد والدعوى والنصيحة، نسأل الله العظيم رب العرش العظيم ان يتغمده برحمته ويشمله بعفوه ومغفرته.

  • الشافعي
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 09:27

    انا لله وانا اليه راجعون. رحم الله أالاستاذ والفقيه السيد الفرخاني واسكنه فسيح جناته .كنت تلميدا عنده من سنة 1969 إلى سنة 1973

صوت وصورة
الفرعون الأمازيغي شيشنق
الأحد 17 يناير 2021 - 22:38 24

الفرعون الأمازيغي شيشنق

صوت وصورة
وداعا "أبو الإعدام"
الأحد 17 يناير 2021 - 21:20 30

وداعا "أبو الإعدام"

صوت وصورة
قافلة إنسانية في الحوز
الأحد 17 يناير 2021 - 20:12 3

قافلة إنسانية في الحوز

صوت وصورة
مسن يشكو تداعيات المرض
الأحد 17 يناير 2021 - 18:59 13

مسن يشكو تداعيات المرض

صوت وصورة
الدرك يغلق طريق"مودج"
الأحد 17 يناير 2021 - 12:36 3

الدرك يغلق طريق"مودج"

صوت وصورة
إيواء أشخاص دون مأوى
الأحد 17 يناير 2021 - 10:30 8

إيواء أشخاص دون مأوى