سيطايل: بنكيران يتمنى رؤيتي في البيت

سيطايل: بنكيران يتمنى رؤيتي في البيت
الإثنين 23 يونيو 2014 - 20:00

لم تضع الحرب المندلعة منذ وقت غير قصير بين رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، ومديرة الأخبار في القناة الثانية، سميرة سيطايل أوزارها بعد، حيث ردت “المرأة الحديدة” في “دوزيم” على دعوة بنكيران لها بتقديم الاستقالة، بأنها مثل ملايين المغربيات تعمل من أجل كسب قوت يومها.

وجاء رد سيطايل من خلال تدوينة لها على صفحتها في موقع التواصل الاجتماعي الفايسبوك، وذلك في سياق ردود الأفعال التي تلت التصريحات المثيرة للجدل التي أدلى بها بنكيران، قبل أيام قليلة في البرلمان المغربي، حول أهمية مكوث المرأة في البيت لرعاية أبنائها.

وأوردت سيطايل “بالنسبة لرجل يحلم برؤية النساء المغربيات جالسات بمطابخهن، فليس من الغريب أن يحلم برؤيتي جالسة بالمنزل”، قبل أن توجه الخطاب إلى بنكيران بالقول “تريدني أن أقدم استقالتي، فهذا الأمر ليس غريبا على شخص يريد أن يغلق على المرأة في المنزل.. “.

وكشفت سيطايل أنها ستخرج للتظاهر يوم غد الثلاثاء أمام البرلمان احتجاجا على تصريحات بنكيران، وقالت “”غدا سآخذ الوقت الكافي للمشاركة في وقفة ائتلاف للمدافعين والمدافعات عن المساواة على الساعة الخامسة أمام البرلمان فموعدنا هناك”، تؤكد الصحفية الملقبة بـ”المرأة الحديدية” بقناة عين السبع.

‫تعليقات الزوار

66
  • مواطن
    الإثنين 23 يونيو 2014 - 20:20

    أصلا أنا لا أرى فيك إلا ملامح الرجل

    المرأة في البيت ربت الأجيال والرجال…ماذا فعلت أنت أدخلتي لنا الأفلام التركية ؟

  • الدكالي
    الإثنين 23 يونيو 2014 - 20:23

    لا عليك ياأختي سميرة، يريدك في البيت ، ولكنه يريد زوجته خارج البيت تعمل كجميع نساء العالم الحر ، هو التناقض بعينيه، كلام السيد إبن كيران يذكرني بفترة مابعد الإستقلال يوم كان الإستقلاليون يدرسون أبناءهم بالمعاهد الفرنسية ويحثونهم على اللغات ، ولكنهم في نفس الوقت يحثون أبناء المغاربة على هجر لغة المستعمر والإكتفاء بالعربية ودراسة الفكر الإسلامي . شكرا سميرة على شجاعتك وجرؤتك

  • شيماء التقدم و الاشتراكية
    الإثنين 23 يونيو 2014 - 20:31

    إن توقع سميرة سيطايل و المعارضة وهي مازلت مشتتة مشاركة النظام في إحداث إصلاح حقيقي بما يحقق تغييرا شاملا وجذريا هادئا هو انتظار للسراب، وإذا كانت هذه المعارضة جادة فعليها أن تجتمع فيما بينها أولا في إطار جامع يقدم عرضا أخيرا لهذا النظام، إما إحداث تغييرات جذرية شاملة وسريعة وإصلاحات حقيقية، وإما تحريك الشارع ليفرض ذلك قبل أن تنفجر الأوضاع وقد لاحت بوادر ذاك الإنفجار في الأفق .

  • marocain
    الإثنين 23 يونيو 2014 - 20:42

    يظهر ان هاذه المخلوقة هي من تتهجم على بنكيران,هو تكلم عن مكان المرأة الطبيعي و لم يقل على النساء المكوث بالبيوت,فهذه السيدة ذات النية المبيتة و التي وراءها من وراءها جعلتها تتحرك لتنتقذ بنكيران الذي هو بعيد عنها,و عليها ان تقر انه في هذه الفترة اصبح لكل ان يعبر عن رأيه بحرية,فهل كان بامكانها ان تتكلم بهذه الحدة في فترة المأسوف عليه البصري,لها الحق ان تتبجح ضد رجل انتخبه الشعب المغربي ديمقراطيا و ان تعلم انها تتقلد منصبا من فئة باك صاحبي,ماذا قدمت لنا هذه السيدة؟ماذا استفاذ المغاربة منها؟لا شيء,قناة فاشلة كلما تشاهدها ترى مسلسلات مكسيكية و تركية مدبلجة تضحك على ذقون المغاربة,زيادة على المصريين و غيرهم,عليها ان تعلم ان التلفزة تعد مدرسة داخل البيوت,يجب استغلالها لتوعية المواطنين و تثقيفهم لا تكليخهم كما هو الشأن الآن,و الله قناة طاعون لا تشد المتلقي كلها فساد اخلاقي لا تعير للمغاربة وزنا,نحن مجتمع نريد التحلي بالاخلاق و التحضر,لما تطل علينا سيطايل ببرامج مفيدة تبصم على توعية المغاربة سأكون اول المصفقين,لكنهت الآن غائبة تظهر في المشاحنات لتنفيذ اجندة للاطاحة بالحكومة و ترسيخ الفساد.

  • حكومة وحزب ضد الموظفين
    الإثنين 23 يونيو 2014 - 20:44

    رئيس حكومة وحزبه ضد امراة موظفة : ظنوا انهم سينتصروا عليها لكن وجدوها من حديد. فما بال الموظفين اللذين ليسوا من حديد. هناك حملة غير مسبوقة في تنقيل الموظفين اللذين لهم مشاكل مع الحزب :تشتيت عائلات بدعوى حركة انتقالية خاصة بموظفين دون اخرين. لا قانون يطبق على الجميع. برلمانيون يرفضون تسليم السكن الوظيفي والموظفون خارج الحزب ملزمون بالافراغ . ما الهدف؟

  • abdou
    الإثنين 23 يونيو 2014 - 20:46

    femme de foyer est un metier noble qui requiert un talent des competences et un sacrifice enorme.
    le talent tu ne l'as pas puisque tu portes des chaussures avec des grands talents.
    les competences necessitent nullement des diplomes ou doctorats apportés de France mais plutot une predisposition magistrale et incroyable quant au sacrifice, mettre au fronton de ses priorités sa maternité son époux et sa vie conjugale au lieu de ses caprices son narcissisme et un poste ostentatoire.
    je suis fier de ma mere femme de foyer puisque grace à son allaitement naturel que j'ai puis se procurer tendresse et virilité.un vrai duo qui fait defaut aux enfants ayant des meres travaillantes.

  • salim
    الإثنين 23 يونيو 2014 - 20:48

    ce gouvernement veut fair l wissaya sur les marocain est les marocaines

  • احمد
    الإثنين 23 يونيو 2014 - 20:51

    يا ايتها السيدة المحتر مة ، مع كامل الاحترام واللياقة الواجبة اتجاهك .اود تدكيرك بانه في ثقافتنا الاسلامية العربيةًالمحافظة جلوس المراة في البيت لا ينقص من قيمتها في شيء بل انه اعضم مهمة تحضى بها المراة و تساهم بها في بناءالمجتمع هي تربية الاجيال . ولكن للاسف المنطق الصاءب و الروءية الصالحة عطاءمن الله لا يناله الجميع فاللهم انر بصيرتنا و بصيرتك يا سميرة . انشروا من فضلكم

  • khalid Almowatin
    الإثنين 23 يونيو 2014 - 21:02

    عجبا لهده الدمى التي تتقافز هنا وهناك لسبب او بلا سبب. لقد قرانا وسمعنا على الاعلام الامريكي والدولي حنين مثقفين وسياسيين الى زمان ودفئ البيت الدي تتسيد فيه رباته بل الى يومنا هدا هناك مشاهير عالميين يشطرتون بقاء زوجاتهم في البيت ولا احد يتضاهر او يحتج على دلك ما دامت قناعات اصحاب هدا القرار هي الاساس في اتخاده. وكأننا قطعنا اشواطا في العلم والاقتصاد بفضل خروج المراة للعمل

  • AYMEN
    الإثنين 23 يونيو 2014 - 21:02

    ليتهم يقرون هذه المساواة و تضطر جميع نساء المغرب من الفتاة الشابة الى العجوز الستينية الى الخروج للعمل مثل الرجل تماما في الحدادة و البناء و المجاري و المعامل و تسوق الحافلات و شاحنات البضائع ليلا و تحرث و تشتغل في جمع الازبال في المدن الخ…وكذلك يجب على الاباء ان يطلبوا من بناتهم عندما يصلن سن المراهقة و الشباب ان تخرج لتبحث عن شغل لانها كبرت ولن يصرف عليها اسوة بما يفعله مع اولاده من الذكور. باش نتهنو فمرة من هاد صداع ديال الراس

  • younes
    الإثنين 23 يونيو 2014 - 21:03

    بنكيران عبر عن رايه كما يعبر اي شخص عن رايه.لو اراد ان يمنع المراة من العمل لسن القوانين لدلك.ان متزوج بموظفة واتمنى لولم افعل لان دلك. عمل المراة له سلبيات كثيرة اكثر من ايجابياته.كل الدين اعرفهم ممن تزوجو بموظفات غير راضين واول المتضررين هم الأطفال

  • Marocaine
    الإثنين 23 يونيو 2014 - 21:08

    La plupart des femmes qui travail lent le font par obligation et non par choix.je rends hommage a ma mere lah yerhamha, qui veuve , avec sept enfants a nourrir , à élever , à éduquer, et une pension minable, a été obligé de travailler pour nous donner une éducation décente et faire de nous ce que nous sommes aujourd'hui, des femmes et des mères responsables.
    Si elle avait choisi de rester les bras croises et se contenter de très très peu, Dieu seul sait ce que nous serions devenues maintenant.rien que le fait d'y penser me donne la chair de poule.
    Soyez cléments avec les femmes qui travaillent.
    Comment voulez vous qu'une femme avec un bac +5 ou plus reste chez elle et mendier qlq sous de son

    mari..?. Lah yehdkoum.wa hade zemane dial leglouss fddar???? A bon entendeur

  • السمعلي
    الإثنين 23 يونيو 2014 - 21:08

    -حكومة العدالة والتنمية:
    +اسوء حكومة في تاريخ المغرب
    +حكومة اقوال بلا افعال
    +حكومة الشقاق والنفاق
    +حكومة الديماغوجية والشعبوية
    +حكومة تستغل الدين
    +ترعى الفساد ب:عفا الله عما سلف
    +تستبلد ذكاء المواطنين
    اذا كان ولابد من مقاطعة دانون فاول شيء وجب مقاطعته هو حزب pjd

  • ABBES
    الإثنين 23 يونيو 2014 - 21:20

    الحقيقة أن بنكيران يمكن أن يصلح لأي شيء ،ما عدا أن يكون رئيس حكومة دولة ، أغلاطه لا تحصى ، قبل يومين هناك غضب في أمريكا من تصريحاته حول "دانون"، العلاقات باردة بين المكسيك والمغرب ، أيضا مع حكومة مصر ، أيضا مع الكويت لولا التدخل المباشر للملك لإرجاع المياه إلى مجاريها ، علاقاته متوثرة مع المعارضة،مع الصحافة ، مع الجميع. وليس غريبا أيضا أن يشن حربا أيضا ضد النساء ،العجيب في الأمر أنه يطالب المرأة بالبقاء في المنزل ، وينس بأن في حكومته إنسانة من حزبه تعمل بجانبه ،فلم لا يطالبها ويحثها على البقاء في منزلها ،لتربية أبناءها ورعاية زوجها.
    في الأخير أشكر الصحفية سيطايل على مشاركتها غذا في التظاهر ضد تصريحات رئيس الحكومة إزاء النساء

  • عبد الله
    الإثنين 23 يونيو 2014 - 21:34

    اني اعجب لصحافية إن جردنا سيرتها المهنية منذ عملها بالقناة الثانية فسوف لن نقف على مايثري مشوارها وهو ماينعكس على البرامج التي تعرض على القتاة الثاتية فنهج الروتين هو الملاحظ فلا جديد لمسناه حتى نرفع القبعة لهذه السيدة وامثالها علما انها تتقاضى اجرتها من ضرائب المواطننين الذين هجروا هذه القناة الى القنوات الاجنبية من اجل إطفاء حرقتهم وشغفهم والتطلع لما هو افيد وبالتالي فبأي حق نضع رأسها برأس رئيس حكومة تسير شأن بلادنا فكيف ما كان شأنه فعلى الاقل يجب إحترامه ورفع القبعات له تشجيعا له إلى حين نهاية إنتدابه فعلى الاقل إنه يرأس حزبا فاز بأكبر المقاعد وحاز حزبه ثقة أكبر عدد من المصوتين فبدل الإستفادة من هامش الحريات الواسع الذي تحميه مؤسسات الدولة بهدف تفتق العبقريات والابتكار من اجل المساهمة في بناء مجتمع افضل فإننا ننسجل بدل دالك إستغلال هذا الربح في حب الظهور والشخصنة والتطاول في ما لا يفيد مما يولد احتقانا وفوضى وقلة الادب

  • أواش بدأت الحملة
    الإثنين 23 يونيو 2014 - 21:54

    ألعنوا الشيطان آعباد الله ، المدابزة ديما عواقبها تكون غير حميدة ،را ه كلنا غالطين ونلوموا بن كيران راهو غير عبد مأمور و فاقد شيئ لايعطيه كيدوز إيامو كما دوزوها آخرين مدة أكثر من خمسين عام ،وخليو العيب هو الأخير وحمدوا الله وسبحوا بحمده ،وقولوا ،الحمد لله الذي لا يحمد على مكروه سواه،

  • شاهد عيان
    الإثنين 23 يونيو 2014 - 22:00

    أولا تحية إلى الأخ صاحب التعليق رقم 6. و تحية تقدير و إجلال إلى أمي و زوجتي ربة البيت و إلى جميع ربات البيوت أينما كن. أما إلى اشباه المتحررات، المتعلمنات، المتنطعات بقيم التحرر و الحداثة فيبدوا أنهن لم يفهمن نبل (مهنة) ربة بيت. , و من هذا المنبر أقول إلى كل النساء العاملات سواء حكمت عليهن الظروف فعلا بذلك أم لا و خصوصا المتزوجات. اسئلن أنفسكن بصدق، إن خيرتن بين الجلوس في البيت مع قليل من القناعة و بين العمل خارج البيت أيهما أفضل لكن ? ….

  • مراد بوكصا
    الإثنين 23 يونيو 2014 - 22:02

    قلت لحية هدي ! لاحول ولاقوة الا بالله

  • راصد
    الإثنين 23 يونيو 2014 - 22:03

    المرأة الحديدية ماشي هيا مارغريت تاتشر

  • Ahmed
    الإثنين 23 يونيو 2014 - 22:12

    من خلال قرائتي لما صدر عن قول بن كيران فلست متفق معه لان في زمننا هدا لا بد من التعاون بين الزوجين ;لان الضروف الاقتصادية لاغلب المغاربة لا تسمح لهم للعيش بالشهرية الزهيدة لهدا فلا بد من التعاون ,لعيب او لعار الا درتولينا شي 5000 درهم في الشهر او ما خليناش المرة في الدا واش حزقة لارزب بغات تعيش الانسان انت بداتك تتخلص غلى الاقل شي سبعة ملايين وامراتك خدامة كون كنت منك كون والله لا خليتها تخدم او كنشد سبعة ملايين او بغيتي واحد كيشد سميك او تريخ المراة ديالو راه حنا ماشي سواعدا هاداك سميك لي كانشدو كايين لي كيشري بيه غي صباط والزيادات لي هاك بلاك و المعيشة غلات حنا والله ماكراهنا المراة تكعد في الدا وتقابل الدراري ولكن راه نتوما لي مخاسرين الوقت بداك السميك .

  • الى السيد احمد
    الإثنين 23 يونيو 2014 - 22:23

    واذا مات زوجها او طلقها ماذا تفعل وهي لا تعرف سوى تربية الاطفال والطبخ والكنس والتصبين. نريد الرجوع الى البدايات الرجل راعي والمراة جارية. والكل باسم الدين . اسلاميون يريدون محاسبة مسلمين قبل يوم الحساب. والمحاسبة هنا بالتصويت بالاحمر. ايامكم معدودة لم ينجح اي حزب عربي اسلامي ولن ينجح

  • Ali
    الإثنين 23 يونيو 2014 - 22:45

    Ben non tu resteras toujours la patrone du 2m car t as plus de poids que benkirane chez malin chi. Si c était pas 2011 tu aurais était première ministre sans problème.

  • adel
    الإثنين 23 يونيو 2014 - 23:09

    ا لى الامام ياسيدتي.بنكيران افشل رئيس حكومة في تاريخ المغرب.يهتم بالتفاهات بدل الاهتمام بمصالح البلاد والعباد فلا تبال به يا سيطايل.بنكيران سوف يغادر ان شاء الله رئاسة الحكومة في الانتخابات المقبلة لانه لم يفعل شيئا لصالح البلاد.

  • حرب الانتخابات
    الإثنين 23 يونيو 2014 - 23:12

    هي حرب ضد بن كيران لانزال شعبيته تبين مما يجري حاليا ان الانتخابات القادمة هي من نصيب شباط

  • هولندا
    الإثنين 23 يونيو 2014 - 23:17

    اتقو الله في هذا الرجل وتبينو قبل ان تتهمو
    الرجل لم يقل ان المرأة يجب ان تبقى في المنزل بل هو خص المرأة التي تعمل بأجر زهيد ودعا إلى مساعدتهن وذلك بتخصيص اجر شهري لهن ليتمكن من تربية أبناءهن وهذا نعم الصواب

  • Hind
    الإثنين 23 يونيو 2014 - 23:19

    بالتأكيد تريدين العمل لنشر افكارك الصهيونية داخل بيوت المغاربة .لكن حسابك عند الله عز وجل

  • said
    الإثنين 23 يونيو 2014 - 23:28

    Ach jab samira l'les seRies turques! Elle est diretrice des infos !!
    Bravo samira et a toutes les femmes qui se Tuent au travail pour faire vivre leurs familles. Mn lalla salma w jbed. Bravo

  • puchpuch1
    الإثنين 23 يونيو 2014 - 23:29

    3000 درهم لكل امرأة ربة بيت، خلصهم و مايبقاوش يخرجوا يتكرفصو. مجموعة من النساء مستعدين يبقاو في المنزل غي دير لهم شي قانون شي ماندا.

  • احمد
    الإثنين 23 يونيو 2014 - 23:33

    ما العيب في المراة ان تتكلف بتسيير بيتها الزوجية وان تسهر على تربية اولادها ام انها عليها ان تدخل الى التيار الحداثي وتجري هي الاخرى على سراب الطمع الدي لا ينتهي الا ادا اهلك اتباعه الدين يعيشون اخر ايامهم داخل دور العجزة وفي المستشفيات الامراض الغقلية وفي الشوارع والازقة بدون ماوى.

  • Kamar
    الإثنين 23 يونيو 2014 - 23:39

    Congé de maternité en Finlande est de 5 ans. Sans commentaire.

  • hicham
    الإثنين 23 يونيو 2014 - 23:56

    ان هذه المخلوقة كارثة مغربية بامتياز بزاف عليك المراة ديال الدار,هل تظنيننا اغبياء لا نفهم ما يحصل في المغرب ,اتحسبين المكان الذي تشغلينه ببكفائتك اننا نعلم انك من اصحاب الواسطة و اباك صاحبي و من هذوك لي كيقولو انا صاحبتي في القصر ……
    انت و لطيفة العبابدة بحال بحال هي ساكنة فيلا ديال الشعب بزز
    و انت ساكنة قناة ديال الشعب بزز
    انشري هسبريس ان كنت تؤمنون بالراي الاخر

  • حمو ولد حمية
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 00:17

    ا لى رقم 18 من اخبرك بذلك اسال ان كنت لاتعلم فالمراة القروية انجبت المهندس والطبيب والجراح والربان وغيرهم في المانيا يوجد اطباء جراحين للاعصاب والدماغ وهي منتهى الصعوبة في الو.م.ا يوجد مغربي على راس احدى اكبر المستشفيات المتخصصة في جراحة القلب والشرايين هو من نواحي مدينة الخميسات ثم هناك اخرون في دول اخرى ما ذا تريد اكثرمن ذلك

  • ولد حميدو
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 00:20

    لقد سبق لصحيفة امريكية ان ذكرت بان المغربيات متخوفات من بن كيران
    فأنا ارى العكس فصحفية واحدة قهرته
    المهم بن كيران اصبح معروفا حتى في المريكان و وصلتهم مقاطعته للدوانين جمع دانون ان صح التعبير
    و لكنه لا ينتقد سلع الشينوا داير معهم مزيان
    لا يمكنه ان يتعايب مع الجميع

  • casablanca
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 01:00

    اولا لا السيد بن كيران ولا السيدة على حق الاول كذب علينا باوهامه والتانية تشارك في قناة تشجع على المنكر والفاحشة كلاهما ليس علا حق واش باغين اتشهرو على ضهرنا راه عينا من هات تخربيق و النصائح امشيو اياكلوهم حنا بغينا لمعقول شي حاجة ملموسة ماشي لخوا لخاوي اتفرقوا من النساء كلشي في هاد الوقت عارف اش كايدير

  • ourtry
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 01:08

    الغرب يحقق انتصارات متتالية،على حساب عقيدة و أعراف الأمة الإسلامية،باسم الديمقراطية ! وهذه النازلة، من بين إنجازاته !

  • بنحمو
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 01:10

    رحم الله والدتي التي كانت تعمل أعمالا شاقة لكي أتمم تعليمي و ذاك في زمن لم يكن فيه لا ضمان إجتماعي و لا تقاعد و لا تأمين صحي. حتى الإرث حرموها منه أعمامي و عماتي…و ندعي أننا مسلمون.
    رحم الله كل إمرأة كلت و تعبت و شاخت من أجل عيالها, غير معتمدة على المال الحرام و لا على الصدقة بل على مهاراتها في أي عمل نافع و معيل لها و لأبناءها.
    حبنا و تقديرنا لكل إمرأة تربي و تعيل أبناءها من عرق جبينها.
    أما قول السيد بنكيران فهو بعيد عن الواقعية. لو كان يعرف كم من إمرأة لا معيل لها إلا ما تجنيه بمجهودها لما تفوه بكلامه. لو كان يعلم كم عدد المطلقات و الأرامل و العوانس لما قال كلامه. لو كان يعلم كم هي قيمة مشاركة المرأة في الناتج الداخلي للدولة لما قال أن "مكان المراة في منزلها".
    لو كان يعلم السيد بنكيران كم هو عدد الفتيات و النساء اللائي يجبن مناطق المغرب لنصرة حزبه لما لجأ إلى إقصاء النساء من المشاركة في الإقتصاد الوطني.
    إن صوت لهذا الرجل سأكون كمن يحتقر عمل أمه أو أخته أو إبنته.

  • amigo
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 01:16

    للاسف شديد تواضع سيد بن كيران اتاح الفرصة لمن هب ودب تطاول علئ رءيس الحكومة….
    هل كان من قبل متل هده الممارسات… وهده شتائم توجه الى رئيس حكومة….كترت هدرة خاوية….قال بن كيران+++…. شعب كموني الى ما تحك ما يعطي ريحة…خاصكم لي يقمعكم…
    كونو تحشمو خليو سيد يخدم…
    مند استقلال… مر حزب الاستقلال…تم حزب الاشتراكي….50 سنة
    وتريدون نتائج من حزب بن كيران في 3 سنوات
    لن يغير الله حال ماب قوم حتى يغيرو ماب انفسهم
    استسمح من اخطاء لاول مرة استعمل العربية

  • مراد
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 01:18

    المرءة الرجل والرجل المرءة وشكون غايدبر المرقة ،انت باغيا واحد تلعبي عليه العشرة ويكون راجل مرا هذي علامة الساعة بانت ؤما بقات هدرا

  • عزيز
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 01:30

    الى صاحب التعليق رقم 18 بالله عليك سبق لك شفتي شي ولد البادية كيضرب وليديه او كيديهم الخيرية بالله عليك وش ولد البادية كينعس في الدار ووختو كتفيق معى 6الصباح ومتجيش حتى 8اليل وكيقول لها دوري معية باش يشري الكارو ياك الناس الي راكبين في الطاموبيلات وسكنين احسن سكن كلهم اوﻻد البوادي ياك اكتر ناس صحاب الموقوﻻت المتوسطة الحرفية ابناء البوادي وبعض او اقول 70في 100من وﻻد المدينة كيقولو عمر البلاد العربية وزيد….. واقول لك شي تاني في رجال في المدينة جدين ومجتهدين ولكن اكترهم غير دالك

  • MOI
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 01:31

    Les femmes qui veulent être les égales des hommes manquent sérieusement d’ambition.

  • Canadali
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 02:02

    Mme Sitael avec tous le respect que je dois pour la femme marocaine que ca soit a la maison ou dehors vous donnez aucune valeur ajoutee d apres moi a la societe marocaine des filmes et serie et programes digne d une chaine d un pays laique
    Hchouma une femme bhalek qui a depasser les limites
    Puis pour ces gens qui critiquent je pense pas que la plupart ont ete eleve par des femmes intelectuelles et pourtant ca a donner un fruit )(des hommes instruit qui conaissent la valeur de la vie )et pourtant la verite a date quand un homme laisse sa femme trvailler c est pour aider dans le budget donc arretons de prendre ca comme si on est des europeens on est comme meme marocains et conservateur faut pas se laisser aller la femme a jouer un role important dans l islame et dans la societe a travers le temp pas comme une salope pareil qui vis l ouverture dans le mauvais sens

  • karam
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 02:06

    المراة المغربية وخاصة العاملة ناضلت وضحت سنين من اجل ان تثبت مكانتها داخل المجتمع ولااخفيكم سرا من النتائج التي تحصل عليها الطالبات حاليا في امتحانات الباكلوريا مدهلة وخاصة باكلوريا رياضيات التي كانت حكرا على على الطلبة هل نحكم عليهم بعد الحصول على ارقى الشهادات بالمكوت في المنازل الصحافية سميرة سيطايل فرضت وجودها على الساحة الاعلامية وهي كباقي الصحافيات وهي تحت سلطة وزير الاتصال لمادا لم يطرح المشكل برمته على سبيل المثال البرلمانيات ومااكثرهم

  • Mustapha
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 02:57

    Instaurer les infos en langue étrangère (français) 'a l'heure de grande ecoute dans une TV publique est un gigantesque mépris pour les citoyens du pays. C'est ce qu'a fait cette personne. Elle n'a donc aucune leçon a donner a quiconque en matière de respect ou de professionnalisme. Cette personne (SS) est l'un des symboles majeurs de l'échec de l'état marocain.

  • Med amine arouit
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 03:08

    أجي نتوما كالسين شي مع بن كيران شي مع سياطل ولا شنو سميتها كلكم عندكم الحق المرأة نورمالمو تقابل ولادها و دارها ولكن الأزمة عند شي ناس ضروري خاصو مدخول أخور باش يعيش مزيان واگل شارب لابس ومداوي أوكي أسيدي كل واحد يحاول يفهم كيف كيفكر لاخور وعلاش كيفكر هاكاك وشنو لي خلاه يقتنع بداكشي المهم نحاول نفهمو بعضيتنا ونقدرو الضررف و الله يهدينا ويهديكم وعواشركم مبروكة

  • chaimaa 17ans
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 03:59

    donc c'est pas la peine de perdre nos temps aux études puisqu'on doit être des casanières enfin de compte , non ? et puis j'arrive pas à comprendre toutes ces initiatives régulières concernant la civilisation et l'importante de l'enseignement des filles et femmes et d'un autre coté l'abolition de travail des femmes ? soyez logiques et raisonnables ! quelle contradiction !

  • berkane
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 09:45

    في الحقيقة إن السيد رئيس الحكومة لم يقصد النساء بأنوثتهن لكنه كان يقصد النساء المترجلات والرجال المؤنثين لان العديد من النساء اصبحن رجالا سواء تعلق الأمر بلباسهن او بتصرفاتهن والعكس صحيح فالعديد من الرجال اصبحوا نساءا بتصرقاتهن او بتقاليدهم للنساء وبالتالي هذادين النوعين من البشرية بما انهما لم يحترما مبادئ الأنوثة والرجولة ولعقابهما كان من الضروري أيجاد جملة تحرجها ألا وهي الجملة التي تم نطقطها من قبل السيد رئيس الحكومة.
    للإشارة عندما تريدون انتقاد رئيس الحكومة او أي مسؤول سامي يجب احترام وظيفته ونعته بها بدلا من تسميته ببنكيران او زعطوط او ولد عل عي فهدا عيب وليس من شيم المغاربة فاتقو الله يا دوي الألباب .

  • مغربي من زمان
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 09:45

    اوﻻ الى جميع منتقدي بن كيران،اين كنتم في عهد الحكومات السابقة ومن اوصل المغرب الى ما هو عليه اليوم؟اضن انكم تحنون الى الماضي،ماضي الفساد والوساطة و الديكتاتورية .ومن لم يكن من هؤﻻء فهو مدفوع ام بقصد او عن غير قصد.وهناك فئة اخرى ممن لم يستفيدوا من التوظيف المباشر.فداك الزمن قد ولى و من لم يستطع ان ان يجتاز مباراة التوظيف فهو من النوع الدي ﻻ يريد تكافئ الفرص او الدي كان ينجح بطرق غير شرعية.وشكرا للسيد بن كيران على منح جميع المغاربة تكافئ الفرس .الدي يسكن في الرباط و المدن تلكبيرة بستغل والدي في الا رياف و الجبال يموت ﻻ ﻻ ﻻ ﻻ و الف ﻻ كلنا سواسية

  • الأصيلة
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 09:53

    الى كل من ليست لها ثقة بنفسها وتظن أن كلمة من بنكيران أو غيره ستؤثر في حياتها فعليها أن ترحل من الساحة وتتركها لنساء القرى اللائي لا تهزهن ريح منين ما بغات تجي.
    أما أنت اخيتي غير اتحبسو عليك دوك لملاين ليكتسرقيهم بمساعدة ومباركة الناس ليكانعرفوهم كاملين اتقطع ليك اللسان امايبانليك اثر ادان الزمان جاي عليك اعلى غيرك

  • شهرزاد المغرب
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 10:16

    هاذ الزمن ضروري المرأة من الشغل من اجل لقمة العيش مادام الشغل حلال هاد الهدرة ديال المراة لدارها و ولادها ديال 1900 و رجع لور علاه الى كانت هاد المرأة ما عندها اهل يصرفو عليها و لا زوج اش دير تجلس تموت بالجوع .. مجتمع فاشل حسبي الله و نعم الوكيل

  • عبد السلام حماني
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 10:30

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اخواني الكرام. كما يعلم الجميع.
    فالمرأة مكانها الصحيح والطبيعي هو المنزل والأسرتها اوﻻبالععمل باعتبارهاالمدرسة اﻻولى للطفل وﻻاحد ﻻيستطيع تعويض مكانها والمرأة هي المجتمع.

  • tatam
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 10:39

    شكرا صاحب التعليق رقم 29 غير اخلصونا كل حسب سلمها وسوف تحل كل الازمات الرجال ما يصدقوا إلقاوا امرة كتخلص وكاعدة في الدار " همزة صافي" وبالتالي غادي افرغوا المناصب للرجال إخدموا كاملين ويقدر نستوردهم من الخارج حينت غادي أيكون عندنا خصاص

  • خديجة فاس
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 12:19

    أود القول فقط بغظ النظر عما قاله بنكيران و لا رد سيطايلا أن المكان الطبيعي للمراة هو الجلوس في البيت وهو لا يشكل تنقيصا بشان المرأة بقدر ما يمثل تشريفا لها وصونا لكرامتها وتخفيفا عليها من الأعباء التي يمكن ان تثقل كاهلها وهي مربية لأبنائها ومتحملة لمسؤواية أخرى كالموظفة مثلا….فهذا يؤثر بشكل مباشر على صحتها وعلى المستوى التربوي للأبناء…..وهذا ما صرنا نعاينه في وقتنا الحاضر تدني فاحش في المستوى الأخلاقي للشباب وما هذا إلا نتيجة مباشرة لخروج المرأة للعمل …..للإشارة فقط فانا موظفة واتحدث من خلال استقراء واقعي لما نشاهده في مجتمعنا المغربي والعربي ايضا.

  • ام اية
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 12:24

    المرأة دورها في البيت أهم انا امرأة متزوجة ولي أبناء عانيت الكثير مع الخادمات ولو خيروني لكنت جلست في البيت لتربية. أبناء ولكني مصيرة شكرا لبنكران لأنه فكر في جيل الخادمات

  • غيور على المغرب الحبيب
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 12:55

    اصبح الكل يتخيل المساواة هي القيام بنفس العمل والاستفادة بالميزان قدقد، فإذا كنا في هذه الدنيا غير متساوين فكريا، هناك الذكي وهناك الغبي، جسديا هناك القوي وهناك الضعيف، هناك الغني وهناك الفقير … الكل يطالب بالتساوي بين حقوق المرأة والرجل كما يحصرونها في اللباس دجين مثلا وهو حرية شخصية كما يعتقدون ، والفيلسوف يقول بأن القول بالحرية يخفي جهلا بالأسباب، التساوي في القيام بنفس العمل … تربية الأبناء الدخول الى المطبخ، التصبين، لكن عندما يتعلق الأمر بالعمل الشاق الكل يتفق بأنه لايجوز تكليف المرأة به… أجيو نقتارح اعليكم واحد الاقتراح: المرأة والرجل يستعملان نفس وسيلة النقل، نفس المرافق الادارية، نفس أماكن العمل، نفس أنواع اللباء مع اختلاف بسيط، لما لا نستعمل نفس الحمام ونوفر مبالغ مالية مهمة شعبنا في أمس الحاجة إليها….

  • walid
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 13:08

    اعتقد انك ما بالمراة الحقة لانك تخاطبين رجلا حتى لو اخطا لكنت قد استحييت منه هدا ما لم تفعليه فضلا عن كونك تؤكدين انك تعملين من اجل قوت يومك محاولة تبيان ان كسبك حلال لكنه ما بالحلال فهل الحلال هو ان تدمري الاسرة بالفلام التركية وثؤتري عليهم حسبي الله ونعم الوكيل .

  • حكومة بنكران
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 15:33

    حكومة بنكران مالها مفيهاش نيساء واقيل هدوك انساء الي معاه معا مرور الوقة في ظل الحكومة ولو رجال كلشي ممكن علاش لا حنا راه في المغرب مادمتا في المغرب لتستغرب كلشي ممكن بحال تقدر تلقا تمساح وعندو رجلين ديال غزال

  • تريا من فاس
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 15:55

    نعم المكوت في البيت وتربية الأولاد من مهام المراءة فهي تقوم بدورها على إحسني وجه وتربية الأولاد من اصعب المهام
    فنظرا لتسلط الرجل على المرأة والأولاد اضطرت المرأة للخروج الى العمل دالك على حساب صحتها ، فأدانت أراد رءيس الحكمة المراءة المكوت في البيت فعليه سن قوانين تلزم الرجل المناصفة في كل شيء حتى لايرميها الى الشارع هي وأولادها لا معين ولا مأوى
    والشارع خير دليل حيت تنتشر الجريمة والدعارة
    اتقوا الله في النساء فهم شقائق الرجال
    وشكرا لهسبرس

  • ياسين
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 15:55

    للأسف سأتفق هذه المرة مع بنكيران إحقاقا للحق رغم أني لست من المعجبين بأطروحاته … قناعاتي الشخصية أن البيت هو المكان الأمثل للمرأة أما خروجها للعمل ، طبعا لكي لا نترك لبعض الأفواه النباح والعويل لا يعني ذلك أن المرأة لا يجب أن تخرج أبدا للعمل هناك استتناءات تحتم على المرأة الخروج للعمل وهي واضحة جدا جدا جدا وللأطلاع عليها اقرأوا قصة موسى عليه السلام والمرأتان اللتان وجدهما تنتظران لأخد الماء فكانت هناك ضرورة ملحة لخروجهما كون أباهما كان عجوز وغير قادر على التحرك ورغم خروجهما التزما بضوابط شرعية وللتفاصيل هناك تفاسير في الكثير من الكتب …. تحياتي
    همسة : خيبتنا الكيبرة أننا لا نقرأ والجهل هو سبب نكساتنا يا أمة ضحكت من جهلها الامم تحياتي لكم سلام

  • بركوش
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 16:14

    أعيد ما قاله صاحب التعليق 8 يا ايتها السيدة المحتر مة ، مع كامل الاحترام واللياقة الواجبة اتجاهك .اود تدكيرك بانه في ثقافتنا الاسلامية العربيةًالمحافظة جلوس المراة في البيت لا ينقص من قيمتها في شيء بل انه اعضم مهمة تحضى بها المراة و تساهم بها في بناءالمجتمع هي تربية الاجيال . ولكن للاسف المنطق الصاءب و الروءية الصالحة عطاءمن الله لا يناله الجميع فاللهم انر بصيرتنا و بصيرتك يا سميرة . انشروا من فضلكم

  • خائف
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 16:58

    ا لمغرب و المغاربة ليسو محتاجين لمثل هده النزاعات
    نطلب من رئيس الحكومة ذو الصلاحيات ان يفكر في مشاكلنا الحقيقية والهيكلية

  • محب النور
    الأربعاء 25 يونيو 2014 - 00:18

    أنا أمي ربة بيت و ما قرياش ورباتنا حنا سبعة النفوس أحسن تربيه مثل أغلب الأمهات و حسن من ألف واحده بحال سيتايل .
    باراك عليك الملايين إللي جمعتي في دوزيم خلي شخص آخر يخدم أو باغيا تلصقي حتى تموتي في دوزيم

  • Noreddine
    الأربعاء 25 يونيو 2014 - 05:59

    " عندما خرجت المرأة للعمل انطفأت الأضواء في المنازل" – بنكيران-

  • sadek TABIT
    الأربعاء 25 يونيو 2014 - 11:28

    Pour un raison de plus Bon Kirane montre sa faiblesse vis à vis les citoyens marocains que ce sois male ou femelle, et jusqu'à le moment son parcours présidentielle n'a montré que la stupidité et le manque d'expérience vers ses perspectives que ce soit du long terme ou courts terme.
    A mon avis on doit préparer un nouveau président qu'il soit laïque la personne qui possède un langage objectif rationnel pas arbitraire et idéologique. de poser un plan du travaille claire et bénéfique pas à chaque fois nous en merdé par ses paroles vulgaire. voyons que le maroc jusqu'à le moment n'a pas encore profiter du sommeil qu'ils vivent dans les pays arabes et de pousser le pays calme en avant. par contre pour le moment je vois il a tout détruit et dans un moment donné on trouvera que tout les investisseurs volent vers l'egypte ou la tunisie ou ailleurs ou les gens possède leur savoir faire et leur premier sens de réussite.

  • بنت الحسيمة
    الأربعاء 25 يونيو 2014 - 16:04

    اسأل للمتفقين مع بنكيران بان مكان المراة هو المنزل :
    – هل باستطاعتكم في زمننا هذا اعالة عائلة متكونة من 5 افراد
    – هل باستطاعتكم مع راتبكم الذي تاخذونه من عملكم ان تقوموا بتدريس ابنائكم في مدارس جيدة بما ان المنظومة التعليمية بالمغرب مخربة
    – هل بامكانكم تلبية طلبات زوجاتكم واطفالكم وعائلتكم من ملبس ومسكن وماكل بالراتب الذي تاخذه نهاية كل شهر
    – هل بامكانكم ان تاتوا بمسكن مريح لعائلتكم
    – هل يمكنكم التداوي براتبكم فقط
    وهذه الاشياء كلها براتبكم والمراة جالسة في البيت
    اجيب لا ثم لا
    فكل من يقول انه سيفعل فهو يكذب على نفسه قبل غير
    * الكراء اقله يساوي 2000 درهم
    * مدارس الاطفال اقله 1000 درهم
    * ملابس الزوجة والاطفال اقل مجموع 1000 درهم
    * الاسعار الملتهبة
    * الماء والضوء اقله 500 درهم
    * الدواء الشهري لوالديك الذين بسبب الفقر يعانون من امراض مزمنة
    إيوا جمعوا الحساب يا موالين 3000 درهم في الشهر وشوفوا واش قادين بها وجلسوا عيالاتكم في الدار باش يكون بنكيران على خاطروا
    والله اصبحنا في زمن غير الزمن حتى سيدتنا خديجة رضي الله عنها كانت تعمل بالتجارة وياتي بنكيران ويفتي

  • mohamed agadir
    الجمعة 27 يونيو 2014 - 11:56

    سيطايل موظفة بسيطة .كلما تقوم به ليس من تلقاء نفسها .ليست هي من تعد البرامج .ليست هي من تستورد الافلام .كفاكم .لا تصدروا احكاما .سيطايل موظفة بسيطة تنفد ما يقال لها .كسائر الموظفين .

  • Noueddine
    الجمعة 27 يونيو 2014 - 14:12

    Nous les marocacains illuminés , on est fiers des femmes comme vous .

    Les obscurentistes ont horeur des femmes commes vous , parce qu'ils voient en vous 3 awra, et naquissa 3aql

    Vous etes extraordinaire et respectable et j'aimerais bien voir ma fille comme vous

صوت وصورة
الفرعون الأمازيغي شيشنق
الأحد 17 يناير 2021 - 22:38 17

الفرعون الأمازيغي شيشنق

صوت وصورة
وداعا "أبو الإعدام"
الأحد 17 يناير 2021 - 21:20 27

وداعا "أبو الإعدام"

صوت وصورة
قافلة إنسانية في الحوز
الأحد 17 يناير 2021 - 20:12 3

قافلة إنسانية في الحوز

صوت وصورة
مسن يشكو تداعيات المرض
الأحد 17 يناير 2021 - 18:59 11

مسن يشكو تداعيات المرض

صوت وصورة
الدرك يغلق طريق"مودج"
الأحد 17 يناير 2021 - 12:36 3

الدرك يغلق طريق"مودج"

صوت وصورة
إيواء أشخاص دون مأوى
الأحد 17 يناير 2021 - 10:30 8

إيواء أشخاص دون مأوى