سيناتور أمريكي يدعم عرقلة انفصاليي البوليساريو لمعبر "الكركرات"

سيناتور أمريكي يدعم عرقلة انفصاليي البوليساريو لمعبر "الكركرات"
الجمعة 13 نونبر 2020 - 03:00

في وقت عمدت فيه جبهة البوليساريو إلى تخريب الطريق الرابطة بين المغرب وموريتانيا ورشق طائرة المينورسو بالحجارة وإغلاق معبر الكركرات بالقوة، قال السيناتور الأمريكي جيمس اينهوف إن نشطاء الجبهة بالكركرات “يحتجون بشكل سلمي”.

واستعرض السيناتور مسار نزاع الصحراء المغربية أمام أعضاء الكونغرس الأمريكي، لكنه أبان عن جهل بما يجري في معبر الكركرات الحدودي، وقدم عرضاً يُدافع عن الأطروحة الانفصالية ويُحرف مضامين الأمم المتحدة وقرارات مجلس الأمن الدولي.

وزعم السيناتور جيمس إنهوف، وهو رئيس لجنة الأمن والدفاع في الكونغرس، وسبق له أن زار مخيمات تتندوف، أن احتجاجات نشطاء البوليساريو بالكركرات “سلمية”، معززاً عرضه بصور تظهر وقفات الصحراويين بالمعبر، لكنه لم يتطرق إلى الصور والفيديوهات التي تبين بوضوح تخريب الطريق ونزع لوحة ترقيم سيارة المينورسو بالقوة لأنها تحمل اسم المغرب.

وطالب السيناتور الأمريكي الموالي لجبهة البوليساريو بإجراء استفتاء لتقرير المصير في الأقاليم الجنوبية للمملكة المغربية، داعياً الأمم المتحدة إلى إرسال فريق إلى معبر الكركرات للوقوف على خرق اتفاق وقف إطلاق النار.

وفي وقت سابق، أكد مصدر دبلوماسي مغربي أن عرقلة معبر الكركرات من قبل انفصاليي البوليساريو، وأعمال تخريب الطريق الرابطة بين المراكز الحدودية المغربية والموريتانية، وكذا استفزاز أفراد القوات المسلحة الملكية، تشكل انتهاكا صارخا للقرارات الخمسة الأخيرة الصادرة عن مجلس الأمن الدولي.

وشدد المصدر ذاته على أن هذه التحركات، وكذا تخويف العاملين في بعثة المينورسو، لا سيما من خلال رشق طائرة مروحية بالحجارة بينما كانت تحلق فوق المنطقة، تهدد بشكل خطير استدامة وقف إطلاق النار، وتنتهك القرارات الخمسة الأخيرة الصادرة عن مجلس الأمن الدولي التي طالبت البوليساريو باحترام وقف إطلاق النار والامتناع عن أي عمل من شأنه زعزعة استقرار الوضع أو تهديد استئناف العملية السياسية.

وأشار المصدر الدبلوماسي إلى أن الأمر يتعلق أيضا بتحد صريح للأمين العام للأمم المتحدة، الذي دعا في ثلاث مناسبات إلى الحفاظ على حرية التنقل المدني والتجاري في المنطقة العازلة، مسجلا أن “البوليساريو لا تُخفي رغبتها في نسف الشرعية الدولية من خلال دعواتها إلى الحرب وازدرائها الصريح بالأمين العام للأمم المتحدة وببعثة المينورسو، اللذين يتعرضان لهجمات منتظمة من قبل الانفصاليين”.

وأبرز المصدر ذاته أن المغرب أظهر حتى الآن أكبر قدر من ضبط النفس والحكمة إزاء هذا الوضع الخطير جدا، حيث تنخرط جماعة انفصالية مسلحة في أعمال لقطع الطرق في منطقة من التراب الوطني المغربي تقع تحت مسؤولية الأمم المتحدة.

‫تعليقات الزوار

77
  • Debdoubi
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 03:04

    Demander lui le montant du chèque reçu par le régime algérien ??????

  • خالد 3
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 03:11

    السيناتورات الدين يدعمون المغرب يعملون في الخفاء و هم من اصل …..مغربي

  • عبد العزيز
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 03:15

    سيناتور مرتزق معروف من زمان وهو ضد الوحدة الترابية هذا ليس بجديد المهم المغرب في صحرائه والصحراء في مغربها وإن فرضت علينا الحرب سنبلقن المنطقة برمتها ولن تنعم جميع دول الجوار بالهناء علينا وعلى أعدائنا برا وبحرا سنقض مضجع الأعداء

  • Simo
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 03:16

    أنا على يقين ان هادا السيناتور ضمن رزق حياته و حياة عائلته إلى الأبد على ظهر أكبر أغبياء العالم الدين يحكمون شعبا مسالم من قصر المرادية و ليس السيناتور وحده بل حتى منظمة كينيدي و جمعيات من المجتمعات الغربية تقتات ملايير الشعب الجزائري المغلوب عليه ومند 45 سنة تبددت الملايين الدولارات في قضية افقرت أغلبية الجزائريين و كما يقول المثل مصائب قوم عند قوم فوائد و المظحك في كل هادا كل الدول أدارت ظهرها على كبرانات المرادية بعدما فطنو للعبتهم القذرة

  • محمد
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 03:17

    غير للي ما لقى ما يدير يجي يعطي رأيو فالصحراء المغربية، تسولو فين جا المغرب او شكون هو الملك ديالها يبدا يبرق فعينيه.
    المغرب ما خاصوش يخلي الساحة خاوية لبحال هاذ الجراثيم، خاص يرد و بقوة على اي واحد تعدا الحدود ديالو. ديك المرة اسبانيا جاية تبين علينا العضلات ديالها و المغرب بحال الا دايرين ليه البنج، دابا جايين هاذ العصابة داخلين للبلاد ما كاين اللي هدر معاهم،
    اللي طبيعي هو الامم المتحدة مني ما قالت والو المغرب خاصو يحط العسكر ديالو و اللي تحرك فالبلاد يعطيو لوالديه
    بهاذ سكات تاجيني المغرب بحال داك الولد المهذب الحشمان اللي جا يصرفق فيه و هو ما قادر يحرك حتى صبع،
    العالم ما كايعترفش بشي حاجة من غير القوة و دافع على حقك باش ما عطاك الله من جهد

  • المغرب بلدي
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 03:20

    سبق لي كسائق مهني أن مررت من هذا المعبر مرارا صوب السينغال وتعرضت عشرات المرات للتهجم العنفي من طرف عناصرالبوليساريوالإنفصلية المدججين بالأسلحة وشعرت بدل والضعف والمرارة والإهانة و شهدنا رالي باريس دكار والاعتداءات متكررة دائما حركة مرور الشاحنات بالمعبر توقفت لمدة تصل إلى أسبوعين،أين هو شعار من طنجة إلى الكويرة، أليست خريطة وطننا ملاصقة لدولة موريتانيا كما درسنا في مواد الجغرافيا والتربية الوطنية والتاريخ وبأن تواجد البوليساريو في أراضي الجزائرفقط ؟من المسؤول عن تزييف تاريخنا؛ أما الأن عرفنا أن البوليساريو تسيطر على كل المناطق التي تقع خلف الجدار العازل وتعتبرها أراضي محررة بما فيها معبر الكركرات وجزء من الشريط الساحلي وصولاً إلى شواطئ المحيط الأطلسي مشيرة إلى أن نشطاءها بالمنطقة "باتوا يتحركون بكل أريحية ". لكننا كمغاربة لا نساوي أية قيمة لدى حكومتنا ويا للغرابة لا توجد دولة في العالم قد تقبل أن يقطع بضعة مرتزقة الطريق على تجارتها سوى هذه الدولة الفاشلة

  • haron
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 03:23

    هناك مثل فرنسي يقول en fait pas des omelette sans casser des oeufs ومفهوم هذا المثل هو على المغرب ان يبادر بالهجوم ويطرد نهائيا هؤلاء الانفصاليين مهم كان الثمن والتضحيات هذا هو عمل الجنود التضحية عن الضرورة

  • Lamzabi
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 03:34

    من قال امريكا تريد السلم في المنطقة ، مشكل الصحراء المغربية هو مؤامرة بين روسيا وامريكا وكل القوى العظمى على المغرب والجزائر معا حتى يتسنى لها بيع اسلحتها للجارتين وشن حربا بينهما كما وقع لعدة دول عربية اخرى
    والخلاصة كيبيعو القرد ويضحكو على مولاه

  • كمال
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 03:34

    يتعين على الدبلوماسية المغربية ان تتحرك فوراً،لإطلاع الكونكريس الامريكي على حقيقة ما يجري بالكركرات بالأدلة والبراهيين،قبل أن ان يتخد الكونكريس أي موقف او أقتراح يكون ضد صالح المغرب.

  • مزابي
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 03:36

    المغرب يعتمد على الله سبحانه وعلى أبنائه أما هذا السيناتور فهو ممن يتغذون من أموال المحروقات الجزائرية ولقد سبقه الكثير كزوجة ميتران و و …نتمنى من جلالة الملك نصره الله أن يوجه خطابا إلى الشعب الجزائري يشرح له مدى ما تحمله المغرب من العصابة التي ابتلى بها الشعبان منذ ظهور النزاع مذكرا بطرد عشرات الآلاف من المغاربة من قبل بوخروبة وأحداث امكالا وبمئات الملايير التي انفقها نظامه في شراء الذمم ووو من أجل تمزيق الوحدة الترابية المغربية ..وأن المغرب مستعد لدعم الجمهورية القبائلية وفتح قنصلية لها في وجدة وأخرى في العيون .
    ولتعلم العصابة أن أبناء حفدة إدريس بن عمر ايديهم على الزناد في انتظار الأمر لإطلاقها شرقا أما دجاجات اللقيطة فسنمسكها بأيدينا من تندوف أو حتى في الجزائر العاصمة .

  • الرشيد الصحراوي
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 03:37

    على القوات المغربية ان تضرب حصارا على المجموعة التي دفعت بها قيادة البوليزاريو إلى الكركرات، من جهة الشرق للحيلولة دون وصول التموين من الحدود الجزائرية والموريتانية.
    المغرب في إطار الحق المكفول له قانونيا بإمكانه أن يتدخل عسكريا لحماية مصالحه من اعتداءات الانفصاليين كما تفعل دول أخرى من قبيل تركيا مع الأكراد.
    لا يجب أن ينتظر المغرب الى ان تتحكم البوليزاريو في شريان التبادل البري مع أفريقيا الغربية.

  • مدوخ
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 03:38

    لقد قلناها مرارا وتكرارا، من يعول على الولايات المتحدة الأمريكية كحليف، خاصة إذ لم يكن من أصول أوروبا الغربية، فهو غبي القرن الواحد والعشرين. مشكل الأقاليم الجنوبية لن تحله الولايات الأمريكية ولا الأمم المتحدة و لا فرنسا ولا جزر القوقاز.. إذا أراد المغرب إتبات شرعيته على أقاليمه الجنوبية فهو من عليه أن يفعل ذلك. وهذا يأتي بالأفعال وليس بانتضار الآراء و التقارير من الخارج.. والفاهم يفهم

  • mouradusa
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 03:40

    على ربي تنوض باش نقطعو رأس اللفعة الجزائر و رأس النعامة موريتانيا وتولي 3 دول المغرب العربي عوض 5

  • مراقب
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 03:42

    اول بلد يعترف بالدولة الأمريكية، بماذا ينفعكم هذا لاشيء زمن الصح يجب أن تكون قويا بماذا لديك،

  • Jamal
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 03:45

    We the Moroccan Americans, If Morocco invest in Use could make a good force and voice for Morocco, But when you call the Embassy and you feel don't count ,we say who really cares, the Congressman might be right. there is zero incentives to say otherwise

  • الوطنيون الجدد
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 04:00

    السيناتور جيمس إينهوف يمثل ولاية أوكلاهوما الموجودة في الوسط الغربي الأقصى. الولايات الموجودة في هذه المنطقة كلها تقريبا محافظة جمهورية. السيناتور نفسه من الحزب الجمهوري. يقول البعض عندنا أن ترامب يدعم مصالح المغرب. هل قال ما قال بدون علمه و التنسيق معه؟ أم هذه الخرجة تروم الضغط في اتجاه الحصول على تنازل ما في ملف و مسار ما؟ فهل يليق ذلك بوضع الحليف بالوضع المتقدم خارج الناتو؟ هل الحلفاء يقدمون على لي ذراع بعضهم البعض؟ هل تفعل روسيا نفس الشيئ و السياسة مع "حلفاءها"؟ يصبح التحالف مع روسيا أو الصين أجدى. بماذا تنفعنا فرنسا و أمريكا إذا كان الحزب الذي نعول عليه يخذلنا و يطعننا؟ فرنسا نفوت لها الصفقات بأثمان فوق العروض الدولية مع الامتياز الحصري؛تستكثر علينا الاعتراف بمغربية الصحراء و تمتنع عنه. ماهي الحجج و الدواعي؟ ماذا تريع منا أكثر قبل الاعتراف؟ أين مقالات الوطنيون الجدد؟ لم نحض بالجديد إلا في المقالات الخاصة ببعض الملفات و المسارات المشبوهة داخليا و خارجيا مع الأسف. من يريد أن يدافع عن قضايا الوطن فلا تعويل و لا ملاذ عنده إلا على الشعب و الديموقراطية. لا حل غير ذلك. و الله أعلم.

  • سعد
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 04:13

    الى اين… ؟ الصبر تقاضا …. الصحراء مغربية وستبقى مغربية و ويل لمن سولت له نفسه بالترامي و الاعتداء حذاري من الجهل والعار…..

  • Moroco
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 04:16

    حينما قلنا ان الامر أكبر من الجزائر والبوليزاريو …بكثييير…وأن مايحدث هو لي دراع المغرب للتطبيع مع اليهود توالت الديسلايكات

  • ريفي في البرازيل
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 04:47

    لاحظوا الصورة جيدا……!!!!!!!

    قال عنهم إبن خلدون :

    و كذلك إفريقيا والمغرب لما جاز إليها بنو هلال وبنو سليم سارت كذلك كلها خرابا بعدما كان ما بين السودان (السينيغال) و البحر الرومي كله عمرانا…

    و عنوان هذا الفصل من كتاب المقدمة هو:
    (إن العرب إذا دخلوا أرضا أسرع إليها الخراب).!!!!!

  • bensaid
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 04:55

    اين هي ديبلوماسية المغرب ? اين هو السي بيليكي مع بنكيران ? يمشيو يهدرو مع لجنة الدفاع و الأمن نتاع المريكان.

  • Kabour
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 05:16

    مصلحة امريكا هي التي تحكم العالم وتدعم المقترح المغربي فاما السيناتور فهو يعبر عن رايه بالعاطفة اما السياسة فهي بعيدة عنه وليس. له الصلاحية ان يعطي الاوامر للأمم المتحدة .يجب زرع الالغام في المنطقة المعزولة لمنع البوليزاريو من الوصول الكركراات

  • Titouani
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 05:30

    Je pense qu'on perdu deja notre Sahara.

  • الشيخ نداو
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 05:34

    نعلم جيدا ان السيناتور وعددهم كبير يتاجرون بهموم وقضايا دول العالم….من يدفع اكثر يتم الترافع عنه والدفاع عن مصالحه..من طايوان الى الشرق الاوسط الى كل البقاع المتناحرة…اموال طائلة تدفع من اجل ربح قضية…

    كم دفعت الجزائر لدعم قضيتها؟ وكم دفع المغرب للدفاع عن وحدته…ليس اللوبي في امريكا بل في اوروبا اسيا دول الجنوب..انضروا الى المحامين الاسبان الدين يسترزقون بقضايا الصحراء..من هنا نرى مدى اهمية واستراتيجية اطالة النزاع والصراع، لغرض واحد استنزاف المال تم المال…

  • Agrzam
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 05:36

    هاد السيناتور مگلوبة عليه الگفة …فهو يتحدث حول موضوع الصحراء بعقلية السبعينات…فواضح انه تلقى شيكا على إتره قام بهذه التخريجة التي اعتبرها صيحة في واد .اما موضوع ااصحراء المغربية فهو محسوم يا ابن ااعم …

  • محمد الوطن
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 05:39

    هذا إن كان يدل على شيء فإنما يدل على قصور الجانب المغربي في نقل صور تخريب هؤلاء للطريق واسفزازه للمينورسو والجيش المغربي إلى الكونغريس وإحاطته بكل مايجري ،وفشل من يمثل المغرب هنالك في إحاطة مثل هؤلاء بكل التحركات ،ويدل ايضا على نجاح أعداء الوحدة الترابية للمغرب في إستمالة موقف هذا السيناتور على الأقل بواسطة صور مغلوطة اشتغلوا على اعدادها وتركيبها في حين تغافل عليها الجانب المغربي،والحرب فنون والديبلوماسية أنواع ،فلا للغفلة عن جانب دون جانب.

  • Ahmed
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 05:58

    علي المغرب ان يحمل المسؤولية للامم المتحدة ، وان يرسل فاتورة بالخساءر المتكبدة عن اغلاق المعبر علي اعتبار ان المنطقة العازلة تقع تحت حماية الامم المتحدة.

  • سعيد
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 06:01

    يجب التركيز على من يدعم القضية وليس من يثير القلاقل فالصحراء تصفى بالعزيمة والتضامن والقوة وليس بكمة سيناتوى وراء البحار فرغم قوة أمريكا فالتلاخم هو سر النجاح والغدالة الاجتماعية هو ضمان تلاحم ناجع

  • متابع هسبريسي
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 06:07

    ما يجمع هذا السيناتور جيمس انهوف بقضية الصحراء ليس إلا أموال شركات البترول وعلاقته مع اللوبي الجزائرى الذي إستغل منصب انهوف السياسي لاختراق الكونغرس والدفاع عن عصابة قطاع الطرق .

    هو سيناتور من ولاية اكلاهوما وهذه الولاية إقتصادها يقوم على الصناعات البترولية ويلعب انهوف دور الوسيط بين الشركات البترولية الأمريكية والحكومة الجزائرية . سيناتور معروف بفساده المالي خاصة عندما انكشف أمره لما تلقى أموال من شركة British Petroleum البريطانية البترولية مقابل الدفاع عنها ومحاربة قوانين الحفاظ على البيئة . اذن السيد مقرب من الشركات البترولية وهي الداعم الأول له في حملاته الانتخابية ومجال البترول هو ما جعله مقرب من النظام الجزائري الذي يضخ أموال كبيرة في حسابات اللوبي الجزائري في واشنطن الذي يتقرب ويشتري ذمم سياسين امريكين من أمثال أينهوف .

  • محمد طنجة
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 06:17

    كل هذا من ضعفنا في إتخاذ القرارات والضرب بيد من حديد…هل بمقدور السيناتور ان بتكلم عن تركيا ألتي تحارب فى ثلاث دول خارج حدودها وتضرب الاكراد أينما وجدوا؟؟؟!..إنه الفرق بين القوة والضعف!

  • منير
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 06:21

    الطيور على اشكالها تقع. قطاع الطرق يتعاطفون مع بعضهم البعض. ثلة من البؤساء يحاولون لفت انظار المجتمع الدولي بعدما ادركوا يقينا ان المغرب بقيادة مولاي محمد السادس يسير نحو انهاء هذه المسرحية من تأليف الخزاءر وبطولة البوليخاريو ومونطاج جنوب افريقيا ،بعدما استشعروا خطورة المكانة التي اضحى المغرب يحظى بها .الاكيد هو ان نهاية هؤلاء الصعاليك نهايتهم قريبة جدا.

  • بار لماني داز من هنا
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 06:28

    مكاين لا ضبط نفس لا حكمة عالم اليوم لايعترف إلا بالاقويائ ولكم في اذربيجان أقوى مثال باسترجاعها ناغورني قرباخ بقوة السلاح .

  • Driss
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 07:14

    هذا السينلتور الامريكي يتقاضى ملايير الدولارات
    من اجل دعم عصابة البوليزاريو من مال الشعب الجزائري وكلامه لا يعدو ان يكون هراءا يدعو للسخرية والضحك ولن يغير في الامر شيءا وقد صدرت عدة قرارات من مجلس الامن وتدخلات معظم دول العالم في الامم المتحدة لفضح
    هيمنة الجزائر و احترام سيادة المغرب على اراضيه المسترجعة من الاحتلال الاسباني والصحراء المغربية في قلوب كل المغاربة
    بمثابة مكة في قلب كل مسلم

  • عبدالرحيم
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 07:21

    والله اضحكتم فينا العالم ما هذا الخنوع ?اهناك بلد في العالم تنتهك حرمته ويستمر في الضحك والقيل والقال الفارغ لكن حذاري فتلك القطعة الارضية لنا والنظام ككل مرهون بتلك المنطقة

  • واحد من لمداويخ
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 07:23

    سئمنا من هذه الأخبار

    اما ان يتدخل الجيش ويريحنا من هذه المرتزقة واما يسلموا بقطعة من بلادنا

    اما هذا الأمريكي لا يهمنا ما يقول لا هو ولا جنرالات الشر

    كما هو معروف في العالم امريكا دائما تلعب دور الشرطي الغشاش

    امريكا تبيع القرد وتضحك على من إشتراه

    امريكا تعيش بالمشاكل كي تبيع السلاح

    يا رب ارزقنا باردوغان صغير ليريحنا من هذا المرتزقة وجنرالات الشر

    هرمنا وسئمنا من هذه الأخبار

    الشعب مستعد للتضحية وننظف صحرائنا من الجراثيم

  • عيسى
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 07:31

    لا ضبط النفس ولا هم يحزنون، يجب على المغرب أن ينشر الجيش على جميع الحدود الجنوبية مجهزة بأسلحة ثقيلة، إن الصحراء مغربية في عقولنا و دستورنا و تاريخنا و هي داخل ترابنا ، ماذا ننتظر من الأمم المتحدة، إلى متى هذا الخوف من القرارات التي لا تغني ولا تسمن من جوع ، الحل الوحيد لنأكد للعالم بمغربية الصحراء و هو إنتشار الجيش المغربي على الحدود الموريتانية و الجزائرية ولا غير. و أما البوليزاريو فلهم خيار يا الحكم الذاتي، أو بدون.

  • علي بابا
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 07:31

    الله اعلم شحال عطتو الجزائر باش اقول هاذ الكلام.

  • خالد
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 07:33

    الحق حق بذاته وليس بكثرة الموافقين أو المخالفين. يذهب سيناتور ويأتي آخر كما يذهب رئيس ويأتي آخر ويبقى الحق حقا. لقد اعترفنا في يوم من الأيام باستقلال الولايات المتحدة الأمريكية عن المملكة المتحدة أو ما سمي بابريطانيا العظمى، وكانت يومها القوة العظمى في العالم، أما آن الأوان للولايات المتحدة أن ترد دينا في عنقها وتقف على حل نهائي لمشكل الصحراء في إطار الشرعية الدولية واقتراح الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية الذي اقترحه المغرب؟ لسنا نخاطب المشاعر وإنما البراغماتية السياسية والولايات المتحدة ألأمريكية أكبر تجسيد لها.

  • عزدين
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 07:33

    السيناتور لا يهمه تقرير المصير ولا تفاوض ولا استفتاء ولا الشعب الصحراوي الذي يهمه هو مشاهدة بئر من الدماء بين المسلمبن لكي تبدا صفقات السلاح وتتم ترقيته في الكونجريس ويتنافس للترشيح لرئاسة امريكا بعد ذلك

  • عبدالله
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 07:40

    تردد المغرب في ايجاد حل سريع وفعال لازمة الكركرات يفاقم الوضع وكل تاخير لا يخدم مصلحة المغرب، وخاصة مع عدو حاقد وماكر، ففي الوقت الذي ينتظر المغرب حلا من الامم المتحدة، فان العدو يكثر من نقط الخيارات البديلة، ويستطيع ان يكسب من هذه المعركة شيئا ولو ان يحفظ ماء وجهه القبيح.

  • رائحة سوناطراك...
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 07:45

    …وهل من بقطع الطريق على المدنيين و يخربها يقوم باحتجاج سلمي يا سيد سيناتور حاسي مسعود وعين اميناس …؟

  • متتبع
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 07:45

    هذا المتحيز الذي باع ضميره للعصابات .يجب التصدي له من داخل الكونكرس عن طريق الديبلوماسية المغربية بامريكا للرد عليه بالحجج والقانون داخل الكونكرس. كيف لعصابة تعرقل وتخرب طريق دولتين ويدافع عنها .

  • وطني
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 07:51

    لو بحتنا في سجل هدا السناتور سنجد تاجر السلاح في السوق السوداء و هو و من يدعمون التخريب يريدون اندلاع الحرب لكي يبعون سلاحهم للمرتزقة.

  • رشيد
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 08:00

    هاذا مصير بلدان الوصاية، بلدان لتستطيع التجرؤ إلى على رعياها.

  • صحراوي مغربي حر
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 08:02

    فليقل مايحلو له لأنه تحت نشوة قبض نصيبه من البترودولار ههههه
    الاميون والمهبولون السياسيون هم من ينتظر او يتصوروا يوما ان تسمح الدولة العميقة في امريكا أن ينهزم المغرب في أية مواجهة سياسية أو عسكرية لحليف استراتيجي مثل المغرب الذي يتوفر على اكبر واقوى لوبي يهودي مغربي خليجي في كل دول العالم بما فيها روسيا والصين ….لاادل على دالك هو امتناع روسيا والصين عن التصويت في كل قرارات مجلس الامن التي تهم قضية الصحراء المغربية …..
    لما لم يقم البوليزاريوا والجزائر بمعارضة اتفاقية الصيد البحري بين المغرب وروسيا التي تشمل الصحراء؟؟؟ حلال على روسيا وحرام على اوروبا هههه
    الرابح داءما هو المغرب

  • youssef de sygh
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 08:04

    هدا الاعلان السيناتوري في صالح المغرب وصحرائه لأن الجزائر ستزيد من سرعتها الى هلاكها نهائيا ماديا وسياسيا
    بكم هدا السيناتور تكلم

  • السلامي
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 08:07

    لقد كادوا ان يسقطوا طائرات المينيرسو بالحجارة. و قد فكروا ان يرشقوا كذلك واشنطن بحجارة من الحجم الكبير مما قد يتسبب في انهيار مبنى الكونغرس.

  • عبدالله الوجدي
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 08:13

    الحل الوحيد هو وقف المفاوضات وطرد المينورسو هدم الجدار العازل العودة إلى الحدود الأصلية مع الجزائر و موريطانيا..وفرض الأمر الواقع على الأرض.بذلك سينته ورم البوليساريو.

  • واد سوف
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 08:13

    يظهر ان هدا الموقف الغريب يخفي شدود صاحبه الدي يتردد على مخيمات مرتزقة الكابرانات مع بعض امثاله لان موقف الادارة الامريكية واضح

  • زالابا دي طارا
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 08:13

    منظمة الامم المتحدة كانت تحترم وكانت قوية بعد الحرب العالمية الثانية
    اما الان فهي منظمة عاجزة عن فعل اي شيء سوى التنديد الذي لايجدي نفعا.
    على المغرب ان يستفيد من التجربة التركية
    اردوكان لايتوانى في تحريك قواته العسكرية والضرب بيد من حديد لكل من اقترب من الحدود بعدها يجلس الى طاولة الحوار,هكذا يحترمكً الاعداء قبل الاصدقاء
    اما ان يسمح المغرب لبعض الرعاة ان يخنقوا اقتصاده وحركته التجارية في الجنوب فهذا يشجعهم على المرور الى ماهو اسواء.

  • رشيد
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 08:14

    المغرب في صحرائه و الصحراء في مغربها ولن تنتهي هده الازمة الا بتلقبن درس للبوليزاريو بضرب كل مواقعها ب f 16 . المغرب لن ياخد حقه الا بالدراع لا امريكا و لا الامم المتحدة و لا افريقبا يدريدون انهاء هدا الصراع .

  • Karam chiboube
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 08:18

    نحن ضعفاء وسنضل كذلك مادمنا محتقرين للشعب ،وجل سياساتنا الداخلية مقتصرة ومركزة على كيفية طحن المواطن والإلتفاف على حقوقه ،السياسات الخارجية تكون قوية وذات مصداقية عندما يكون الداخل محصن بالحقوق والحريات وتوزيع الثروات .كل الدول الوازنة في العالم هنأت جو بايدن إلا بلدنا الذي يدس السم في العسل بدعوى (احترام المسار الديمقراطي ) مع أننا نعرف أن كل حلوف كرموص.

  • مراقب
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 08:31

    هذا الشخص معروف انه مرتزق عند عصابة النظام العسكري الجزائري مدفوع الاجر بالدولار وهو سيناتورو جمهوري عن ولاية اوكلاهوما

  • منين تبغي تدخل عرف كيف تخرج
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 08:32

    سؤال: عند استرجاع صحراءنا المغربية من يد المستعمر، قال آنذاك بومدين قولته الشهيرة "سنكون حجرة في سباط المغرب" ، فما كان عليهم الا ان جمعوا في 1975 بعض المغرر بهم وزادوهم بعض التاءهين في الصحاري ، وكونوا شردمة في ارضهم لمعاكسة المغرب لنصف قرن!!!!!!. ففي أي سباط اصبحت هذه الحجرةالان؟ جواب: في سباطهم. لماذا؟ لانه منذ 75 خسروا اكثر من 700مليار دولار ليتبتوا هذه الحجرة في سباطنا ومعاكستنا باي ثمن ، فلو خسروها على الشعب الجزائري الشقيق لاصبحوا اكثر من الامارات التي أصبحت في مصاف الدول العظمى في ظرف وجيز(اللهم لا حسد). يجب على النظام الجزائري ان يراجع اوراقه فالوقت لايرحم ويصلح ما أفسده سلفهم ، ونحن نمد لكم ايدينا بالخير . والله الموفق.
    .

  • man
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 08:37

    السلام عليكم
    يجب على المغرب أن يعتمد على نفسه،وتقوية جبهته الداخلية .

  • عادل
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 08:38

    هذا السيناتور اعرفه جيدا لقد قامت الجزائر بتكريمه جيدا لما زارها واعطته مايجب إعطائه وزودته بمعلومات تضليلية وخاطئة حول الصحراء المغربية ليدافع عن اطروحتها بالكونكريس. لكن هيهات لشخص اخذ الرشوة ان يبدل من الأمر شيء.

  • Said russie
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 08:39

    عند بناء الجدار بتمويل من الشعب المغربي تم ارتكاب أخطاء فادحة من قبل صناع القرار لقد تركوا فجوة بين الجدار والحدود سواء مع موريتانيا او الجزائر هذه الفجوة أصبحت ملك جبهة البوليزاريو ومعبر الكركرات يوجد ضمن الفجوة اي بين الجدار والحدود مع موريتانيا. سنين والشعب المغربي يدفع تمن أخطاء ارتكبها صناع القرار في المغرب

  • maroc
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 08:43

    هاد الحكمة وضبط النفس هي لي قتلت فينا ديك النفس والنخوة المغربية المغربي معروف عليه السلم والسلام لكن حار جدا غادي نبقاو تابعين هاد الأمم المتحدة ومجلس الأمن وناس لي كتفهم قضات أغراض بحال روسيا وتركيا والصين المغرب الحمد لله معندوش شي مشكل ساكن فأرضوا ومرتزقة ساكنين في الجزائر خاص غير المغرب يشطب الزنقة ومريضنا معندوا باس…

  • مغربي حر
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 08:52

    باش نفعنا هذا التجنيد إذا لقينا بعض الخونة كيعرضو العضلات ديالهم على بلادنا (المغرب) وحنا كنتفرجو حسبي الله ونعم الوكيل.

  • ملاحظ
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 09:04

    الحل هو تمشيط المناطق العازلة وبناء جدار فاصل بيننا كمثل سور الصين العظيم على طول الحدود المغربية الجزائرية حتى الحدود الموريتانية جنوبا او الحرب…( . وكبرها تصغار ).

  • الحسن لشهاب
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 09:05

    لا تبحثوا عن السيناتور ،بل ابحثوا عن من يستخدم و من وراء السيناتور،و عن الاسباب التي دفعت مستخدمي السيناتور،لاعطائهم التقرير للسيناتور في الوقت الراهن،بلا شك ان الطبخة قديمة بين الكونجريس و مجلس الشيوخ الامريكيين ،و التي من خلالها تتحكم لوبيات صناع القرارات العالمية، في تحريك و صناعة و زرع او تهديد او حماية الزعماء المتأسلمين ،كيف و متى يريد النظام العالمي الراسمالي النخبوي الغاشم،حيث لا يختلف اثنان على ان فساد الانظمة السياسية الوطنية ،لا محال ناتج عن فساد النظام العالمي،كما ان الفساد المالي و السياسي و الاداؤي حثما ناتج عن فساد النظم السياسية الحاكم،و ام فساد الشعب ناتج عن فساد هذا الاخير ،و ليس العكس,,

  • ابو آدم القنيطري
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 09:12

    اذا كان الحسن التاني استطاع بحنكته و قوة فطنته بشرعنة مسيرة خضراء شارك فيها اكثر من 350 الف متطوع كما شارك فيها الغريب قبل الصديق و بعد 45 سنة على انطلاق المسيرة هاهم جحافل المرتزقة يعيتون في الكاركرات فسادا و اليوم الشعب مستعد الى مسيرة خضراء تانية ليبرهن للعالم و للسناتور هذا ان المغاربة لم و لن يفرطوا في حبة رمل من ارضه حتى و لو تحالف البوليزبال مع الشيطان..نحن اهلها نحن اهلها

  • حسن من وجدة
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 09:35

    عصابة البوليزاريو ومن يدعمهم اللغة الوحيدة التي يفهموها وتردعهم وتجعلهم يفكرون مليون مرة قبل اي محاولة منهم لإستفزاز المملكة هي لغة القوة كخطوة أولى .البوليزاريو المرتزقة ومن يدعمهم من اي جنسية او بلد آخر عدو للمغربينطبق عليهم القول الشائع(يخافوا ما يحشموا)
    الصحراء في مغربه والمغرب في صحرائه.
    تحية إكبار وتقدير لكل للقوات المغربية الباسلة المرابطة بالصحراء المغربية .
    كخلاصة استعمال القوة هو الحل لإنهاء استفزازات العصابة وأباطرتهم

  • مواطن
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 09:56

    بعض الأراء تركز على الجزائر و السيناتور هذا المدعم للبوليزاريو . و ربما السياسة المغربية ركزت على الجزائر على اعتبار أنها فقط من يدعم البوليزاريو . و الحقيقة أن الجزائر ليست وحدها وراء الكيان الوهمي . كما قلت سابقا في إحدى تعليقاتي القوى الإقليمية وراء إطالة عمر البوليزاريو و هي تتبادل الأدوار في مسرحية حل نزاع الصحراء : تارة يظهر من يدعم المغرب و بعد ذلك عندما يوشك الكيان الوهمي على السقوط يظهر من يدعم البوليزاريو . للأسف ركزت السياسة المغربية على الجزائر فقط في حين أن قوى إقليمية هي من تحرك حتى الجزائر .و أتمنى أن تعمل السياسة المغربية على هذا المعطى الجديد/القديم .

  • موتو بغيضكم
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 10:59

    اموال الشعب الجزائري تصرف بالملايير يمينا وشمالا على قضية وهمية لا تعنيهم في شيء
    ما يهمنا هو أن المغرب في صحراءه والصحراء في مغربها احب من احب وكره من كره
    اللهم كثر حسادنا

  • محمد سعيد KSA
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 11:56

    السلام عليكم

    هناك من يدفع بسخاء للمسؤولين ولشخصيات ولجامعات في الغرب، أخوتي المغاربه تعليقي هذا ليس تحريض لكم على أحد ولكن تنويه وتنبيه، من يعاكس سياسة وحدة الأراضي لدولنا من الخليج إلى المحيط؟ من تآمر غلى بلدانا بالإعلام وبالمليشيات؟ من الذي غضب من فتح الإمارات لقنصليه في مدينة العيون؟
    من دفع المال لهذا السناتور ليكون ضد مغربية الصحراء هو مفسخ من يدفع للهجوم على السعودية ومصر، أعتقد بأن الجاني (الخليجي) ولا أقول متهم واضح وبائن لكل من يقرأ تعليقي هذا.

  • ناصر
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 12:03

    Monsieur Le Sénateur , sache bien que les côtes atlantiques marocaines pourraient bien abriter , avec notre consentement bien sûr , ceux que vous ne souhaiterez pas , peut être , s'y installer !

  • جليل
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 12:07

    كلامه مردود عليه لانه لا يتماشى مع الحقيقة وانما مقابل المصلحة والشيك الذي تلقاه من الخزينة الجزائرية.

  • ben marzoug
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 12:12

    المهم هو أن المغرب في صحراءه والصحراء في مغربها واليذهب كل حاقد على مغربنا الحبيب إلى الجحيم

  • العبدي
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 12:51

    يجب على المخابرات المغربية تتبع هدا السيناتور و معرفة كم قبط من الدولارات للإدلاء بشهادة مزورة.

  • منى
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 14:14

    الى رقم واحد
    هم اعطوا لي سيناتور و نحن اعطينا لي كلينتون فنحن مستويين اين الحل

  • مغربي حررررر
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 14:44

    ربما السيناتور يتوصل بحقه من كعكعة الغاز الجزاءىري.. القضية فيها اللعاقة… على هذا السيناتور ان يعلم ان العسكر والبوزبال ينتمون الى صف اعداء امريكا من كوبا وفنزويلا وغيرها من الدول المنتمية الى الاشتراكية الميتة.

  • للصبر حدود
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 15:28

    ألا لا يجهلن أحد علينا….فنجهل فوق جهل الجاهلينا.
    أقول لجيران الحقد و السوء، أنتم كيان لقيط و حقدكم على المملكة الشريفة ذات التاريخ العريق لن يورثكم سوى الأذى و التخلف و الفشل و هدر ثروات شعب مغلوب على أمره. نحن في صحرائنا ننعم بخيراتها و لن تشموا رائحة المحيط الأطلسي. سوف نحرر المحتجزين إن شاء الله، و إن ادعيتم أنهم ليسوا محتجزين فأعطوهم حرية التنقل كما نعطيها نحن لصحراويي الداخل، و سوف نرى إن كان سيبقى محتجز واحد في تندوف بعد نصف ساعة…. و حينما تحين ساعة الحقيقة يبقى الأسد أسدا…

  • صحراوي
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 17:17

    مجرد تساؤل:
    هل يُعقل !!!؟؟؟
    سياسي مخضرم مثل رئيس لجنة الأمن والدفاع في الكونغرس منذ عدة سنوات، كل معلومات الإستخبارات الأمريكية بين يدية يوصف بالجاهل.
    حبذ لو تنشر هيسبريس المحترمة خريطة الصحراء الغربية التي كانت معه لتوضيح للشعب المغربي الفرق بين المنطقة العازلة والمناطق المحررة.
    إن المغرب ليس له حدود مع موريتانيا، ودليل صدق كلام السيناتور أن قرار مجلس الأمن لم يتطرق إلى غلق معبر الكركارات لأنه لايعنيه.
    ألفت انتباه الشعب المغربي أن موريتانيا لا تريد أن يكون لها حدود مع المغرب لأنه لا تأمن أطماعه التوسعية.
    ولمن أرد أن يتطلع على الحقيقة في ما يخص الخلط بين المنطقة العازلة والمناطق المحررة ما علية إلا يطلع بنفسه على ذلك بالإستعانة بالشيخ قوقل ويكتب في خانة البحث العبارة التالية:
    zone tampon maroc

  • عبدو
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 18:36

    السيد السيناتور يمشي غي يشوف مشكل الانتخابات عندهم مشكلتنا نحلها بنفسنا يمشي يشوف ترامب ينصحو راه بهدل أمريكا

  • مع الحق
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 19:10

    سيناتور امريكي او جهنمي لا يهمنا تدخله و شروحاته فالانتخابات الاخيرة في أمريكا بينت عن قمة الفساد و الرشاوي و لسنا بحاجة الى رأي أو تدخل أو حتى مجلسهم ليملي علينا افكاره التي ينشرها بعد تلقيه ملايين الدولارات من العصابة الحاكمة في الجزائر.
    المغرب بلد قوي بملكه و بجيوشه و شعبه،اما اسطوانات الاعضاء الفاسدين في الكو نغريس الامريكي فلا تهمنا و لا نعتبرها و كما دكرت على المستشار الاهتمام بقضية الساعة في أمريكا الا وهي الفساد و الرشوة و التزويير في الانتخابات ،حسب الامريكيين انفسهم،المغرب لا يبتز و لا يرشي ايا كان.
    قوة المغرب تكمن في التحامه و التفافه حول ملكه و حبه لوطنه و لجيوشه الباسلة و النظيفة عكس جيوش الجزائر التي دمرت بلاد الجزائر و الشعب الجزائري و الفاشلون في كل الميادين لدا يحاولون مند الازل النيل من الشعب المغربي و يجرون ااشعب الجزائري الى أمور بعيدة عن همومه و مشاكله حتى ينسى مشاكله الداخلية التي لا تعد و لا تحصى.

  • kamal
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 20:23

    cette déclaration a coûté combien à notre voisine?

  • مواطن حر
    السبت 14 نونبر 2020 - 12:47

    سيناتور تلقى الرشوة من طرف النظام الجزاءري مثلما تلقاها روس وبان كيمون وغيرهم من اجل التطبيل لهذا النظام ومرتزقته ..ونحنكشعب مغربي لهم بالمرصاد

صوت وصورة
الأمازيغ ، التطبيع وإسرائيل‎
السبت 27 فبراير 2021 - 18:08 56

الأمازيغ ، التطبيع وإسرائيل‎

صوت وصورة
إعادة تمثيل جريمة الكارة
السبت 27 فبراير 2021 - 17:17 20

إعادة تمثيل جريمة الكارة

صوت وصورة
رحلة كفيفين مع الحياة
السبت 27 فبراير 2021 - 13:30 5

رحلة كفيفين مع الحياة

صوت وصورة
إسكافي في القرن الـ21
السبت 27 فبراير 2021 - 12:30 4

إسكافي في القرن الـ21

صوت وصورة
الجرعة الثانية لأطباء طنجة
السبت 27 فبراير 2021 - 10:30

الجرعة الثانية لأطباء طنجة

صوت وصورة
رحلة "حرّاكة" مغاربة
السبت 27 فبراير 2021 - 08:47 19

رحلة "حرّاكة" مغاربة