سيناريوهان لنتائج مفاوضات مالطا حول الصحراء

سيناريوهان لنتائج مفاوضات مالطا حول الصحراء
الأربعاء 9 مارس 2011 - 22:57

تجري مفاوضات جزيرة مالطا بشأن النزاع في الصحراء، المنعقدة بين المغرب والبوليساريو وبحضور الجزائر وموريتانيا في الفترة بين 7 و 9 مارس 2011 في ظرف سياسي محلي وإقليمي شائك، يفرز بالضرورة تحولات قوية في مسار ملف النزاع في الصحراء، وذلك للتحولات الجيو سياسية التي يعرفها شمال إفريقيا والمنطقة المغاربية (ثورة الياسمين في تونس، ثورة الفل في مصر، وثورة ليبيا والغليان الاجتماعي في الجزائر).


إن طبيعة هذا التحول التي يسجل في المنطقة العربية والمغاربية لا بد وأن يرخي بضلاله على ملف النزاع في الصحراء، وقد تأكد من عدة مؤشرات أن تسير في اتجاه تقوية الموقف التفاوضي للمغرب، وتراجع موقف الطرح الانفصالي لجبهة البوليساريو.


وعليه فإنه بالإمكان التكهن بسيناريوهين اثنين لنتائج مفاوضات جزيرة مالطا حول النزاع في الصحراء:


السيناريو الأول: ويفيد بتحقيق تقدم ملموس في نتائج المفاوضات بين المغرب والبوليساريو، ويعني ذلك خفض مطالب البوليساريو الداعية إلى إجراء استفتاء يقضي بفصل الصحراء عن المغرب، ومن جهة أخرى فإنه أمام المغرب إمكانيات هائلة لتحقيق اختراق دال على جبهة البوليساريو، وذلك باستغلال معقلن لحالة الارتباك التي تعيشها البوليساريو بسبب الضغط الدولي القوي الذي تعيشه اليوم، بما يجعله في وضع جد مريح. وتتمثل معالم هذا الضغط الدولي في العناصر التالية:


– إعلان مساعد وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون “ويليام بورنز” من العاصمة المغربية رباط مباشرة قبل انعقاد المفاوضات “أن بلاده مقتنعة، وستستمر، في اعتبار المبادرة المغربية بتخويل سكان أقاليم الصحراء في جنوب البلاد حكما ذاتيا موسعا في إطار سيادته الوطنية جدية وتحظى بالمصداقية”. مضيفا في هذا السياق أن الولايات المتحدة الأمريكية ستواصل دعم جهود الأمين العام الأممي ومبعوثه الشخصي، من أجل إيجاد حل سلمي لقضية الصحراء.


وشدد في سياق آخر قال “بورنز” إن الشراكة بين المغرب والولايات المتحدة الأمريكية تحظى حاليا بالأولوية أكثر من أي وقت مضى، مضيفا أن “المغرب يعتبر نموذجا للإصلاح والديمقرطة بالمنطقة”.


– الإعلان عن تقارب كبير بين الجزائر والمغرب بعد الزيارة التي قامت بها وزيرة الطاقة المغربية أمينة بنخضرة إلى الجزائر، واتفاق الطرفين على تزويد الجزائر المغرب بالغاز انطلاقا من منطقتي حاسي الرمل وغرداية جنوب الجزائر. والإعلان انطلاق سلسلة لقاءات دبلوماسية على أعلى مستوى في المستقبل من المرتقب أن تتوج بفتح الحدود المغلقة بين البلدين لأزيد من 15 سنة.


– دعوة الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة في رسالة بعث بها إلى الأمين العام لجبهة البوليساريو إلى مواصلة التفاوض بجدية مع المغرب لإيجاد حل للنزاع في الصحراء.


– تورط المئات من مرتزقة جبهة البوليساريو في تقتيل المحتجين الليبيين إلى جانب القدافي في تقتيل الشعب الليبي، حين أوفد بعناصر من مرتزقتها إلى ليبيا لتنفيذ مذابح على الثوار الليبيين، وفق ما أوردته وكالات الأنباء الدولية والمعارضة الليبية.


وهو الأمر الذي لم تستطع البوليساريو ولا الجزائر تكذيبه بعد إفادة مؤكدة من المعارضة الليبية التي أضافت أنه إلى جانب وجود مرتزقة البوليساريو لقمع المتظاهرين، فإن الجزائر وظفت جزء من طائراتها لنقل السلاح والمرتزقة داخل ليبيا لدعم معمر القدافي.


– مرور جبهة البوليساريو بأيام جد عصيبة اليوم بسبب الغليان الشعبي الكبير داخل المخيمات بعدما فشلت آلتها القمعية في تهدئة الأوضاع، حيث أعلن شباب الثورة الصحراوية من داخل مخيمات تندوف لحمادة تنظيم تظاهرة 5 مارس 2011 ضد الفساد والمفسدين في قيادة البوليساريو رغم سياسة التعتيم الإعلامية التي تمارسها الجبهة بإبقاء المخيمات في عزلة تامة عن العالم الخارجي تنعدم فيها إمكانيات الربط بشبكة الانترنت.


وبعد تصاعد مطالب تنظيم خط الشهيد بالحق في دخول المخيمات مصحوبين بالصحافة وممثلي المجتمع المدني الأوربي والمنظمات الحقوقية، وذلك للمشاركة في تظاهرة 5 مارس التي ينظمها شباب المخيمات ضد الفاسدين في جبهة البوليساريو، التي يتزعمه عبد العزيز المراكشي لأزيد من 36 سنة.


– فشل دعاية البوليساريو؛ دعايتها في استثناء مياه شواطئ الأقاليم الجنوبية من اتفاق المغرب والاتحاد الأوروبي على تمديد العمل باتفاقية الشراكة للصيد البحري، الجاري العمل بها، منذ مارس 2007، لمدة أربع سنوات تصل إلى سنة 2015، على أن يستفيد المغرب من مبلغ مالي يصل إلى 144,4 مليون أورو لقاء هذه الاتفاقية، إضافة إلى دعم الاتحاد لقطاع الصيد بالمغرب.


مؤشرات أخرى جد دالة تؤكد أن جبهة البوليساريو تعيش ضغطا دوليا وإقليما مؤثرا غداة اتهامها من قبل عدة تقارير صحفية واستخباراتية بضلوع أعضائها في عمليات إرهابية مشتركة مع تنظيم القاعدة في المغرب الإسلامي. ولعل ذلك هو الذي يجعلها تقيم حملة دعائية لتسويق عملية تدمير جزء من مخزون أسلحتها العنقودية، وتنظيم لقاءات صحفية رفقة رئيس منظمة ”لاندماين أكشن” الدولية المتخصصة في نزع الألغام، أكد فيها أن الجبهة قد تعاونت مع منظمته لتطهير 136 منطقة، منها تطهير 57 منطقة بتيفاريتي و79 بأمهيريز، وفي الأودية الشمالية، بحيث تجاوزت مساحة المنطقة المطهرة 15 مليون متر مربع تم خلالها التخلص من أزيد من 10000 من القنابل العنقودية و2000 من الذخيرة الحية و2000 لغم غير متفجرة.


إن رضوخ البوليساريو للتعاون مع المنظمة الدولية لنزع أسلحتها العنقودية لا يمكن إلى أن يترجم حدة الضغط الدولي عليها لتلبية مضامين “معاهدة أوتاوا” أو “نداء جنيف الدولية”، ولتصريف جزء من هذا الضغط اضطرت على غير غرة الإعلان في مناسبة الاحتفال بذكرى تأسيس جمهوريتها الوهمية بأنها قد تخلصت نهائيا من الألغام والقنابل العنقودية، التي قتلت أزيد من 300 صحراوي في مناطق تشجع الجبهة على تعميرها باعتبارها مناطق محررة.


هذه النبرة لا تخفي توجها جديدا لموقف البوليساريو في التفاوض مع المغرب بشأن النزاع في الصحراء، في وقت يتأكد فيه أن المنتظم الدولي لا يحبذ نشوء دويلات أخرى في المنطقة، رؤية بدت بشكل واضح من دعمه لوحدة ليبيا في مرحلة ما بعد معمر القدافي.


السيناريو الثاني: يتوقع فيه الاتفاق على عقد جولة غير رسمية سابعة يتفق عليها الجميع، قد تكون مقبولة لكل الأطراف في انتظار أن تتوضح الصورة بشأن الغليان الشعبي في المنطقة العربية، والمغاربية، وهي مناسبة أيضا في اتجاه تقدم الحوار المغربي الجزائر الذي تم تدشينه مؤخرا، وهو أمر تحبذه الأمم المتحدة لاقتناعها المطلق بأن حل النزاع في الصحراء موجود لدى الرباط والجزائر العاصمة.


وهو الأمر الذي قد يجد تفهما قويا لدى الأمم المتحدة لتفهم مطالب فسح المجال لجولة غير رسمية سابعة على أن تكون مرحلة حاسمة لاتخاذ قرارات مفروضة على الأطراف، بعد تقييم للجولات غير الرسمية السابقة بين الأطراف تقوم به الأمم المتحدة، ويفضي إلى وسم الأطراف بعدم التعاون الجيد مع الأمم المتحدة لحل النزاع في الصحراء. نتائج ستبلور بلا شك مضمون حصيلة التقويم الذي يقدمه الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مكون خلال اجتماع مجلس الأمن الدولي في أبريل القادم بشأن تمديد مهمة بعثة المينورسو في الصحراء.


*محلل سياسي مهتم بالنزاع في الصحراء


[email protected]

‫تعليقات الزوار

35
  • hico
    الأربعاء 9 مارس 2011 - 23:41

    الحق يؤخذ ولا يعطى الشعب المغربي لا يريد الحكم الذاتي نحن نريد أن تكون الصحراء كباقي المدن المغربية افتح لنا أبواب الجهاد ياجلالة الملك لسترجاعها, الصحراء لاتحرر إلا بالقوة ونحن لها و قدها يامير المؤمنين ونعدك باسترجاعها رملة رملة وتطهيرها خيمة خيمة من البوليساريو المرتزق

  • azartti
    الأربعاء 9 مارس 2011 - 23:37

    hico
    صدقت يااخي لكن سنسلك جميع السبل

  • NOUREDDINE
    الأربعاء 9 مارس 2011 - 23:47

    انا متاكد يا صديقي انك سوف تفند هذا التحليل … نظرا لانك تحبد دويلة صغيرة بجانبكم والله سوف نحاسب على كل الكلام الذي نكتبه بالمناسبة اريد ان احضر المبارة الاخوية بين المغرب و الجزائر هل ترحب بي ؟؟؟

  • abdellah
    الأربعاء 9 مارس 2011 - 23:43

    نعم للجهويةللاقاليم الجنوبية المغربيةشانها في ذلك شان جميع جهات المغرب.الحكم الذاتي قرار فردولم يستفتى فيه الشعب اين راي المغاربة في هذا الموضوع الم تتعضوا من الراي المنفرد الذي اتخذه الحسن الثاني بتنظيم الاستفتاء وحين فشل ذلك صرنانقدم الغالي والنفيس من اجل اقناع دول العالم بعدم امكانية اجراء الاستفتاء او ما يعتبره البوليساريو بتقرير المصير.ليت ملك المغرب تخلى عن اتخاذ السياسات المنفردة حاصة في ما يخص القضايا الوطنية واشراك الشعب في ذلك .

  • سوسي
    الأربعاء 9 مارس 2011 - 23:45

    المغرب واحد من طنجة الى الكويرة و كمواطن مغربي اتابع بهتمام بالغ التطورات التي تعرفه قضيتنا الاولى و الجهود التي يبدلها جلالة الملك حفضه الله و نصره الدي يعتبر رمزا لاستقرار هدا البلد وبناء دولة ديمقراطية على اسس سليمة .

  • مغربية جبلية
    الأربعاء 9 مارس 2011 - 23:39

    بلا حكم ذاتي بلا ويل كحل جماعة البوليخاريو جماعة ارهابية و تساندها دولة ارهابية كفانا من التنازلات نحن في موقف قوة و هذه قضية الشعب المغربي باكمله

  • مسلمة
    الأربعاء 9 مارس 2011 - 23:49

    السلام عليكم الصحراء مغربية و ستضل مغربية لأن الدماء المغاربة سالت فيها و هي اغلى من كل شىء اما الشعب الجزائري فهو مرحب به عندنا في كل مكان واي زمان إلا رجال حكومتكم فالى الجحيم مع ألقدافي انشاء الله

  • moh de sous
    الأربعاء 9 مارس 2011 - 23:55

    avec ce ministre je crois que c est le meme scenario q auparavant”degager li al fassi “

  • ahmed
    الأربعاء 9 مارس 2011 - 23:57

    فالحقيقة لا افهم لمادا نتفاوض مع هؤلاء المرتزقة؟؟نحن فوق صحرائنا وهي جزء لايتجزء عن باقي الوطن المغرب بدون صحراءه كمثل الجسد بدون الروح٠لا يمكن تحت اي ضرف التخلي عنه بل يجب التخلي عن فكرة الحكم الداتي لانها تمهد للانفصال عن المدى البعيدوتشكل خطرا على وحدة بلادنا ربما تطالب الجهات المختلفة حكم داتي يكون بداك الضربة القاضية لبلادنا نسال الله العضيم ان يحفض بلادنا من كل مكروه

  • ممتبع
    الأربعاء 9 مارس 2011 - 23:59

    كل المغاربة بدون استثناء مقتنعون أن الصحراء جزء لا يتجزأ من المغرب. وكل المغاربة يعلمون أن مشكل الصحراء افتعلته الجزائر لعرقلة محاولات المغرب الجادة للتقدم والنماءوصرف النظر عن طبيعة حكمها العسكري الشمولي الاقصائي لكل مكونات الشعب الجزائري الشقيق.
    كثيرا من المغاربة يعتبرون أن الخيار العسكري هو الحل الوحيد لمسح البوليزاريو من الخريطة وهي مقاربة واقعية لكن المغاربة بطبيعتهم الهادءة يودون أن يتغلب منطق العقل عند الطرف الآخر ولا يفوتوا هذه الفرصة التاريخية المتمثلة في خيار الحكم الذاتي وإلا فسنضطر إلى إعلان الجهاد الشعبي والزحف نحوهم زحفة لا تبقي ولا تدر. أما من تخيل المغرب بدون صحراء فكمن يتخيل المغرب بدون شمال أو بدون وسط. لان المغرب كل لا يتجزأ.

  • Fouad
    الخميس 10 مارس 2011 - 00:01

    مع كامل إحترامي للمحلّل لكنّني أجزم بأنّه لن يكون هناك أيّ إنفراج بحيث لن تتزحرح مواقف البوليزاريو قيد أنملة على الأقلّ على المدى المتوسّط. الحلّ الوحيد يكمن في فسح المجال للمحتجزين للتعبير عن رأيهم و إعطائهم خيار البقاء هناك أو الإلتحاق بالوطن، كما يجب إحصاؤهم. وهذا يتم عبر ضغيط المؤسّسات و الهيئات الدّولية المعنية بحقوق الإنسان. كيف يعقل أن تطالب البولزايو بحق تقرير المصير و هي لا تعطي هذا الحق حتى للمغرّر بهم هناك؟؟!! يجب العلم بأن جماعة البولزاريو تعرف أنّ لا مكان لها تحت شمس الحكم الذاتي لأنّ لا أحد سيختار أعضائها في الإنتخابات، و عليه فإنّ أمد الصّراع سيطول لسنوات قادمة. أتمنى أن يكون تحليلي خاطئا…

  • بنادم
    الأربعاء 9 مارس 2011 - 23:01

    لم نعد في زمن البطولات الوهمية من يدخل الحروب هم الدول الضعيفة التي ليست لها ارث تاريخي ولا بنيات تحتية هي ملك للاجيال القادمة مبادرة الحكم الداتي هي الاحسن لاننا سنهتم للمشاكل الاخرى التي عرقلتها قضية الصحراء مثل البناء الديموقراطي والتنموي مع الاسف ان هاك جراح كبيرة يصعب معها طي الملف بهاته الطريقة التي تتحدث بها لان هناك مجتمع دولي ضاغط الحمد لله تاريخ المغرب كله بطولات ولا ننتظر صراعا مع اخواننا لكي نبرزه الجزائر تستغل هدا الموقف لانها تمسك اشياء على هؤلاء الدين اختاروا ان يبقوا في ظلها بدعوى القبلية الحكم الداتي ليس انتقاصا من السلطة على ربوع المملكة ابدا وسنعززه الى جهوية موسعة تحقق مايريده المجتمع المغربي

  • متتبع
    الأربعاء 9 مارس 2011 - 23:05

    راه داكشي لي كتبتي مامبني على والو غي كوبي كولي و صافي قضية الصحرا خليها لماليها راك غي كاتخربق واش امريكا ماعرفهاش صافي الا قالت كلام صافي كولشي زين و الله ايهديكم المغاربة فيقو راكم غي كضيعو فالوقت عطوا هاد الناس ديال صحراوة حق الاستفتاء و تهناو راه الوضع غادي يبقى هو هو والمفاوضات ماغادي دير والو و المغرب غادي يبقى غي يمشي ويجي فالمفاوضات و النتيجة والو والله ايسلك من عام 2013 عام مافيه مايتشاف

  • Rachid
    الأربعاء 9 مارس 2011 - 23:03

    je ne suis pas spécialiste de la politique, mais je pense que c’est le bon moment de se débaresser de Polisario, ces traitres passent par de mauvais moments et il faut profiter de cette occasion…il ne faut pas céder un grain de sable de notre sahara

  • tantani
    الأربعاء 9 مارس 2011 - 23:07

    chers amis marocain saharien en ne paut pas aller tres loin sant le maroca c’est au maroc ou on a etudier on ‘a travailler on a des relations pas avec l’algerie et la mauritanie je croisc si la solutions marocain et pratiqe et reel ils faut l’accepter… mais avec des garanties de la nation uni….stop…et…fin

  • التوبالي
    الأربعاء 9 مارس 2011 - 23:09

    السلام لعيكم
    مااخد بالقوة لايسترد الا بالقوة

  • عزالدين القلعي
    الأربعاء 9 مارس 2011 - 23:11

    على الجزائر ان تعي جيدا ان مصلحتها في الوحدة العربية وليس في تقسيم الدول الى دويلات,,,لقد عرض المغرب حلا معقولا وواقعيا لحل النزاع المفتعل حول اراضيه والذي حضي باجماع دولي من مختلف الهيئات الحقوقية والانسانية,,, وما نريد التاكيد عليه هو اننا لم ولن نتخلى عن حبة رمل من صحرائنا احب من احب وكره من كره,,و سنقاتل وسنجمع المجاهدين إن دعت الضرورة لذالك ولترحل المرتزقه

  • El Younsi Mohamed
    الأربعاء 9 مارس 2011 - 23:17

    Les diplomates algériens savent très bien que leurs homologues marocains sont stupides, naïves, et ne savent rien du conflit artificiel au Sahara Marocaine! Ils les basculent comme ils veulent tant qu’ils veulent et quand ils veulent ! Mes amis, vous n’avez qu’à écouter Monsieur Fihri parlant de ce problème ! Les responsables marocains ignorent complètement l’histoire du pays, et de point de vue diplomatique, et politique, et social, et ethnique, et même de point de vu géographique; je vous défie si Mr. Fihri sait ou se trouve Anoual, ou Dakhla! La diplomatie marocaine n’a jamais traité ce sujet en perspective de son histoire ! Elle traite toujours ce problème dans son contexte de 1975, alors que le tout a commencé avec l’invasion espagnole de 1884, ou il n’y avait ni l’Algérie, ni son « algerosario » ni rien! Bien qu’il est fondamental, et extrêmement décisive de traiter ce conflit en fonction de notre histoire national, nos diplomates n’ont jamais eu le courage de faire référence à cette histoire coloniale du pays! A quoi sert l’histoire d’un pays alors ? Ils n’ont jamais reconnus le droit légitime de la majorité de la population sahraouie! Jusqu’ à récemment, ils n’ont jamais cherché à connaitre qui sont ces réfugiés dans les camps de Tindouf ! Quand ils parlent du référendum, Mr. Fihri, argue qu’il y a que cinq cas ou le référendum a été appliqué, c’est tout ce qu’il a pu dire ? Mes amis c’est le désastre !

  • rabii
    الأربعاء 9 مارس 2011 - 23:21

    Bonsoir
    la royaume a proposé l’autonomie , et le polisarion refuse !!!!!! , le québec est autonome , n’as rien à voir avec le canada que le drapeau et la déffence
    pour le moment le maroc a proposé l autonomie , mais le peuple marocain dont je suis un acceptera cette autonomie si et si seulement le projet de SM Mohamed 6 de la régionalisation
    se réalisera dans tous les régions du maroc
    j’aimerai bien qu’un referundum s’organisera dans toute la royaume pour que le peuple donne son point de vue sur ce sujet c’est pas le polisarion qui accepte ou nn c’est les 36 million de marocains qui décidents !!!!!

  • بوعناية
    الأربعاء 9 مارس 2011 - 23:13

    المرتزقة لايعرفون تحرير الاوطان يعرفون تقسيم الاوطان هم لايعرفون الا الاسطياد في الياه العكرة فاذاتخلوا عن مشاريع الخبث مغربين سودنين ليبيتين تجف بركتهم وستجف انشاء الله امـــــــين

  • hafid
    الأربعاء 9 مارس 2011 - 23:35

    أنا من آلريف أقسم بآلله لو فتح لنا جلالة آلملك باب آلجهاد لسترجنا الصحراء بدون مفوضات ولهم يحزنون نحن لها……………………..

  • mohammed
    الأربعاء 9 مارس 2011 - 23:23

    اتمنى من كل قلبي ان تحلى قضية الصحراء المغربية في اقرب وقت حتى تعامل الاقاليم الصحراوية كغيرها من الاقاليم المغربية على قدم المساواة….

  • إلى الأخ NOUREDDINE
    الأربعاء 9 مارس 2011 - 23:51

    لا اريد التعليق على هذا التحليل المكرر مع اضافة طفيفة عليه البعيد عن المنطق و الحقيقة و مثال على ذلك (والغليان الاجتماعي في الجزائر) الجزائر تعرف حراكا اجتماعيا ايجابيا ليس له مثيل من قبل في بلادنا و الأخ يتكلم عن الغليان ربما صدق بمسرحية سعيد سعدي ثم انه ذكر تونس و ليبيا و مصر و الجزائر و لم يذكر احداث المغرب التي سقط فيها ستة قتلى ناهيك عن عمليات الحرق و الإنتحار و الإحتجاجات المتكررة هنا و هناك و جمهور عشرين فبراير الذي مازال ينشط إذن لن اعلق على هذا التحليل البعيد عن الواقع و اكتفي بهذا القدر اردت فقط ان ابلغك سعادتي بقبولك دعوتي لحضور مباراة الجزائر المغرب انا مستعد كل الإستعداد لاستضافتك الأخ اترك لي ايمايلك و سأتصل بك لنرتب الأمور و لما يقترب موعد سفرك سأزودك برقم هاتفي و عنوان منزلي حتى لا نترك اي فرصة لعدم لقاءنا اخشى لو تركت لك ايمايلي و يضيفني الإخوة المعلقون لا اريد ان اكون منحط و احذفهم بعد اضافتهم لأنه ليس موقع للتعارف اذن المرجو ان تترك لي ايمايلك انا في انتظار
    شكرا على النشر

  • واحد من الناس
    الأربعاء 9 مارس 2011 - 23:19

    جد ابي كان مجاهدا في عهد السلطان وقاله ان حدود المغرب هي نهر النجر ول السلطان عليهم بيعة ونظرا لاجندة
    الامبريالية الغاشمة وبتواطؤ مع الزمرة المغبونة تم ما تم وفرق ما فرق وشتت ما شتت واضحينا نحن هم التوسعيين يالا العجب لكننا عائدون ولو بعد حين ولو كره الكارهون انا معك يا اخي الريفي اناشد صاحب الجلالة وو اطلب منه بكل اعتزاز فتح باب الجهاد لنحرر إخواننا الصحراويين

  • احمد دبي
    الأربعاء 9 مارس 2011 - 23:25

    مؤمن بآن حكمت ملكنا محمد السادس سآتي بنتائج آحب من احب وكره من كره في الوقت التي تنتفض فيه الدول العربية ترانا نحمد الله عل ملكنا الشاب المحبوب من المنضم الدولي لرقي آخلاقه وتواضعه وباعتباره نموذجا للاصلاح في لعالم العربي .الصحراء مغربية و30 مليون مغربي مقتنع بهذا آعتقد آنه يتوجب علينا الوقوف لجانب قضايانا والاهتمام بشآننا الداخلي عبر تحسين البنيات التحية التي نحن ماضين فيها والحمد لله . ليست هناك آي مدرسة في العالم تمنع الحوار لهذا فنحن واعون بآن الحل لقضيتنا هو الحوار واقناع العالم الذي آصبح مقتنعا بآن قضيتنا عادلة ونواينا حسنة ..
    حفضك الله يا آطيب الملوك

  • Fouad
    الأربعاء 9 مارس 2011 - 23:27

    أذكّرك يا حفيض أنّنا استرجعنا الصحراء من زمن أما التوبالي فأقول له ماذا تنتظرون؟؟؟ لقد مللنا من وعودكم الكاذبة و اشتقنا لسفك دمائكم يا أغبياء

  • mustapha
    الأربعاء 9 مارس 2011 - 23:29

    السناريو الثالت: في حالة السقوط في السيناريو التاني وفي حالة عدم حصول تقدم ملموس فهنا ستنعقد جولة، شحال من جولةوصلنا. الله إهديكم العربان على نفوسكم

  • صحراوي
    الأربعاء 9 مارس 2011 - 23:31

    السلام عليكم.
    يؤسفني اخواني اخواتي ان اقرا مثل هذع التعليقات اللغير السياسية والنابع فقط من ممشاعركم اللطيفية او باللاحرى الرهيفة.
    القرار الذي اتخذه جلالة الملك هو قرار شجاع وتاريخي وتبين على حنكة هذا القائد في اتخاذ القرارت ليس كاغلاط والده تاريخية.
    نحن ابناء الصحراء واهل مكة ادرى بشعابها. وكما يقول المثل المغربي ( اللهم لعمش ولا لعم ) اتمنى ان تكون الرسالة قد وصلت
    تحياتي.

  • saharawi
    الأربعاء 9 مارس 2011 - 23:53

    في هده الفترة المجدحمة بالتغيرات التي هابت على الانظمة العربية مايجال المغرب متعنتا بمقرر حكم داتي الدي لا يغني ولا يقدم لشعب صحراوي اي منفعة في طريقهم لتحرر من براكن الاحتلال وفي هده الاوقات تتم المفاوضات المغربية وجبهة تحرير البوليساريو في مالطا لتقيم مصار المفوضات التي امدت مند اكثر من عشرين سنة بعد معاهدة وقف النار التي سيرت على نهج تطبيق وتعنت كل اطراف وخصوصا المغربي الدي لا يقبا بالاستفتاء ويرى ان الحل نهاء هو حكم داتي الدي يعاني معرضة كبيرة في اوساطة صحراوية وقد تبحث كل من طرفين لاخد بمقترح جيمي بيكر الدي يمنح لصحراوين حكم داتي امدة ثماني سنوات ويتبعه استفتاء وهدا ماعرضه لوب الفرنسي والمغربي ووافق قيادة بوليساريو والجزائر على نهجه المحايد وبعد كل هده الامور يرى كل اطراف المتفاوضة انا مفاوضات ممالطا ويرجح اغلبية انها ستكون الحل نهاء اما بخيار السلمي او الخيار العسكري الدي سيتم تباحث عليها خلال موتمر سيعقد بتفاريتي خلال هدا شهر الجري اما بنسبة لشعب صحراوي فكلا طرفين يقبله..

  • hicham
    الأربعاء 9 مارس 2011 - 23:33

    ما على عصابة البوليساريوبمختلف قاداتهم إلا أن ينتظروا مساءلات..محاكمات ثم مفاجآت من العيار التقيل في الأيام القليلة القادمة…على إعتبار أنهم ورطوا أنفسهم في أخطاء تاريخية لن تغفرها لهم شعوب المنطقة كعصابة إجرامية ساهمت في تنحية الشعب الليبي الحبيب…
    من هنا أتقدم بتحية إجلال وتقدير إلى الشعب الليبي البطل..وأدعوا الشعب المغربي إلى التقرب أكثر من شباب الثورة الصحراوية بمخيمات البوليساريوومحاورتهم تم تقديم ا لدعم و العون لهم كي يلتحقوا بالركب الذي تعيشه المملكة المغربية…

  • sahraoui
    الخميس 10 مارس 2011 - 00:03

    I just want to say that iam really surprised cause this man know almost nothing about the issue of SAHARA .iam sure that there is a third senario which is PLAN BAKER 2 with some modifications and to those who don’t know what plan baker 2 means i will say that it is self autonomy of 5 to 8 years followed by referondom . laydies and gentelmen this is a fact and in the near future u will recogonise what iam saying.

  • Hassan
    الخميس 10 مارس 2011 - 00:07

    زنكة زنكة الى الامام

  • an
    الخميس 10 مارس 2011 - 00:05

    بدا العد العكسي

  • مغربية حرة
    الأربعاء 9 مارس 2011 - 23:15

    الامر سهل اذا لم تنجح المفاوضات فليكن الحل حلا عسكريا اي الحرب ونظل نقاتل ونقاتل حتى تنهك قوانا ونستانف القتال على غرار حرب الاوس والخزرج وبالنهاية لن يكون هناك منتصر وستتدخل الدول العظمى لاجل حفظ الامن ظاهريا لكن باطنيا لاستنزاف المنطقة وشخصيا افضل استنزاف المنطقة عن بكرة ابيها والحرب على ان تصبح الصحراء المغربية بيد قوم لا نعرف هل هم عرب اقحاح ام امازيغ اقحاح مجموعة من الزنوج والطوارق والجزائريين يريدون اقامة جمهورية عربية صحراوية انه العجب العجاب

  • noureddine
    الأربعاء 9 مارس 2011 - 22:59

    اني لست جادا للذهاب للجزائر الشقيقة لاني بكل بساطة لست من الكرة …merci pour ça peut etre un jour comme touriste pourquoi pas

صوت وصورة
كفاح بائعة خضر
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 21:46 6

كفاح بائعة خضر

صوت وصورة
هوية رابطة العالم الإسلامي
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 19:40 2

هوية رابطة العالم الإسلامي

صوت وصورة
تأجيل مجلس الاتحاد الدستوري
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 17:16 2

تأجيل مجلس الاتحاد الدستوري

صوت وصورة
منع احتجاج أساتذة التعاقد
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 16:41 29

منع احتجاج أساتذة التعاقد

صوت وصورة
البوليساريو تقترب من الاندثار
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 11:59 18

البوليساريو تقترب من الاندثار

صوت وصورة
قانون يمنع تزويج القاصرات
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 10:48 29

قانون يمنع تزويج القاصرات