سَبْعُ تنسيقيّات للموظفين تحتجّ على الحكومة وتطالب بنكيران بالرّحيل

سَبْعُ تنسيقيّات للموظفين تحتجّ على الحكومة وتطالب بنكيران بالرّحيل
الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 20:10

بعدَ الهدوء الذي اتّسمت به الشوارع خلال فصل الصيف، ومع الدخول السياسي الجديد، عادت الاحتجاجات ضدّ حكومة ابن كيران إلى الشارع، صباح اليوم بالرباط، خاضت سبعُ تنسيقيات لموظفي القطاع العامّ مسيرة احتجاجية انطلقت من ساحة باب الحد، وجابتْ شارعي الحسن الثاني ومحمّد الخامس، في اتجاه مقرّ البرلمان، وذلك احتجاجا على “التعنّت الكبير الذي تنهجه الحكومة الحالية تجاه كلّ القضايا العادلة والمشروعة لفئات موظفي القطاع العامّ في مجاليْ الإدماج الفوري والمباشر في السلالم المناسبة والترقية”، حسب المنظّمين.

المشاركون في المسيرة الاحتجاجية التي نظمتها التنسيقيات السّبعُ الممثِّلة لكل من موظفي وزارات التربية الوطنية، والصحّة والداخلية والتجهيز والنقل، طالبوا من خلال بيان موقّع من طرف التنسيقيات السبعِ بإدماج جميع أطر الوظيفة العمومية والجماعات الترابية في السلالم المناسبة بناء على الشهادة الجامعية المحصّل عليها، دون قيْد أو شرط، كما طالبوا بإدماج جميع الأطر العاملة بعقود مع وزارة التربية الوطنية في أسلاك الوظيفة العمومية.

ونالَ رئيس الحكومة، عبد الإله بن كيران، “نصيب الأسد” من الشعارات التي رفعها المشاركون في المسيرة، تلاه وزير التربية الوطنية محمد الوفا، ووزير الداخلية امحند العنصر. “ما دارْ والو ما يْدير والو، بنكيران يمشي فحالو”، كانَ أوّل شعار رفعه المحتجّون في وجه بن كيران، قبل أن يصفوا حكومته بـ”حكومة زيرو”، و “الحكومة الحْكّارة”، مطالبين َ إيّاه بالرحيل عبر ترديد شعار “ابن كيران أكبر تمساح ارْحل يالله تّلاحْ”.

المحتجّون انتقدوا سياسة الحكومة “الفاشلة” في تدبير الملف الاجتماعي، حيث “سخروا” من عجز رئيس الحكومة، وخوفه من مواجهة “التماسيح والعفاريت” التي يقول إنها تُعيق عمل حكومته، بترديد شعار “ابن كيران رجل صالح، دْعا معانا فالتراويح، يا ربي تخدّم لولاد، ويا ربي يحمل الواد، باش تبان التماسيح، ويخرجو كاع العفاريت”.

المسيرة، وإن كانت تحمل مطالب بإدماج أطر الوظيفة العمومية، والأطر العاملة بعقود مع وزارة التربية الوطنيّة، إلاّ أنها لم تخلُ من انتقاد الزيادات الأخيرة التي اقدمت عليها الحكومة في أسعار المحروقات، بعد تطبيق نظام المقايسة، حيث ردّد المشاركون في المسيرة شعار “باش تعيش يا مسكين، المعيشة دارت جنحين”، كما انتقدوا الفساد، بترديد شعار “فلوس الشعب فين مشات، فموازين والحفلات”… “لاش عاوْدنا خرجنا، حيتْ عندنا جوج بْحُورا، وعايشين عيشة مقهورة”.

من جهته نال وزير التربية الوطنية نصيبه من شعارات المحتجين، حيث اتهموه بالوقوف وراء تعثّر البرنامج الحكومي في قطاع التعليم، “بسبب مزاجيته واستفراده بالقرار”.

ويبْدو أنّ احتجاجات التنسيقيات، في حال عدم استجابة الحكومة لمطالبها، ستتوقف، فقد رفع المشاركون في المسيرة شعار “التصعيد التصعيد.. هذا صوت القواعد”، وهو ما زكّاه عضو اتحاد التنسيقيات المشاركة في المسيرة، إبيش أحمد في تصريح لهسبريس بقوْله “إنّ الهدف من المسيرة هو أننا نريد أن نوصل صوتنا إلى الحكومة، من أجل معالجة ملفنا المطلبي”، مضيفا “إذا كانوا يعتقدون أننا سنتفرّق فهم مخطؤون، لأننا من الآن فصاعدا سنلتئم أكثر، وستكون هناك أشكال احتجاجية تصعيدية أخرى، من قبيل المسيرات والاعتصامات والوقفات”، كما أشار إلى وجود أشكال احتجاجية أخرى واعتصامات في الجهتين الشرقية والجنوبية.

من جانبه قال عبد الرحمان خراطية، المنسّق الإعلامي للتنسيقية الوطنية للأساتذة المجازين المقصيّين من مرسوم الترقية بالشهادات، الذين يخوضون احتجاجا لأربعة أيام بمدينة الرباط، إنّ الأساتذة المعنيين “يريدون أن يقولوا للحكومة لا للظلم، لا للحكرة، نعم للمساواة”، مضيفا أنّ مطلب الأساتذة المجازين المقصيين من الترقية بالشهادات، فَوْجيْ 2012-2013، هو المساواة مع الأفواج السابقة في الترقية”.

المتحدث أوضح أنّ الأساتذة المعنيين التقوا يوم أمس بوزير التربية الوطنية محمد الوفا، بعد الوقفة الاحتجاجية التي نظموها أمام الوزارة، دون أن يتمخّض اللقاء عن أيّ نتيجة، حيث أخبرهم الوزير الوفا، يضيف المتحدث، أنه لا يمكن الترقية إلا بالمباراة، “والتي تعني التوظيف من جديد، حيث يفقد المُعيّن الأقدمية، وهذا يعني تشريد عائلاتنا، إذ أنّ هناك من لم يكن يفصله إلا يوم واحد عن الترقية، قبل أن يأتي المرسوم الجديد، ليجد نفسه مجُبرا على البدء من نقطة الصفر”.

وعن الطريقة التي تتعامل بها الحكومة مع ملفهم المطلبي، قال المنسق الإعلامي للأساتذة المجازين المقصيّين من مرسوم الترقيات بالشواهد “الحكومة ما مْسوّقاش، ونحن نقول لها إنّ الحلّ الوحيد هو مرسوم استثنائي خاصّ، من أجل حلّ هذا الملف قبل الانتقال إلى مرسوم جديد”، معتبرا استثناءهم من الترقية “فضيحة بالنسبة لحكومة عبد الإله بن كيران”.

‫تعليقات الزوار

63
  • محمد المغربي
    الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 20:27

    هؤلاء الموظفون عوض القبام بأعمالهم التي يتقاضون الأجور عليها من أموال الشعب المغربي الفقير تفرغوا لمتابعة الدراسة في الماستر على حساب تلاميذ أبناء الشعب الفقراء وبالغيب والنقيل حصلوا على ما يسمى الماستر الذي لا يساوي شيئا ويطالبون بتسوية الوضعية. الوزير الوفى كان شجاعا حين رفض الترقية بالشهادات وبدأ يحارب الفساد والمحسوبية في الوزارة ولهذا السبب حاربوه وأوعزوالحزب الأحرار المطالبة بوزارة التر بية الوطنية.

  • سعيد
    الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 20:47

    براااافو لهاد الناس لي خرجو … والله العظيم عدنا شعب واعر
    علاش قهرونا بالزيادات .. والأغنياء والمفسدين كيزيدوا يتغناو

  • فيصل
    الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 20:50

    جاء بن كيران وحكومته وظن الناس انه المخلص. وانه. يحب الفقراء لكن ما فتيء. يشتكي من التماسيح والجنون. بلا ما يقدر. يصارح الشعب. شكون هما وفضل. السكوت على المنكر وتواطأ. مع المفسدين. علاش ما يعتصم في بيته. ويدير بحال. غاندي. باش يحارب المفسدين. هو دابا. كيصايبليهم. الطريق. المشكلة ماشي فبن. كيران المشكلة. راه قدم نموذج. سيء. على الإسلام. السياسي. وفي عهده عم الغلاء وتهالكت الطرقات وكثرت الحوادث وتفشت. الجرائم. وعمت الفوضى في الطرقات. حتى خرج الناس. يهتفون. برحيله. هو. وزمرته. ها. انت. تكتب التاريخ يا. بن كيران. باياد تسترت بها على المفسدين. وفضلت المقعد. على. مصلحة. الشعب. وانت تعلم انك راحل. عنه وعن الدنيا. كما. سنرحل. جميعا. وعندها. ماذا. ستقول للفقراء. لقد. فضلت مقعدي. على. حساب. عيشكم الكريم. وتعليمكم وتطبيبكم. وتنقلكم. يا ليتك لم. تعد أحدا. بالازدهار. والتقدم وانت تعلم أننا بلاد. على قد حالها. والشفارا. دايرين. فينا. ما. بغاو.

  • المراقب
    الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 20:51

    أول حكومة لا تتملق للناخبين و تتخذ قرارات شجاعة :
    -الحد من فوضى اﻹضرابات في القطاع العمومي(التعليم،الصحة،الجماعات…)
    -الحد من ظاهرة المزاوجة بين العمل في القطاع العمومي والخاص(التعليم و الصحة)
    -الزيادة في منح الطلبة اللذين نسيتهم الحكومات السابقة
    -محاربة الموظفين اﻷشباح
    -الحق في المعلومة
    -بداية النقص من أثمنة اﻷدوية اﻷكثر استعمالا
    ولكن المستفيدين السابقين من الفوضى كالنقابات و اﻷحزاب و لشكر و شباط و لوبيات رجال اﻷعمال يقومون بمقاومة اﻹصلاح و يستعملون في ذلك سذاجة و طمع بعض المتضررين الصغار.

  • موظف مجاز السلم 5
    الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 20:53

    نعم نحن في الجماعات المحلية نعمل باقصى جهدنا في جميع مصالح الجماعات وبشكل لا يمت بصلة الى الاشكال المعروفة عن الموظف الجماعي كونه مرتش ومبتز ويشهد الله على هذا لهذا نطالب الادماج وتوافق الاجرة مع الشهادة في النهاية نحن موظفو الجماعات المحلية الاكثر التصاقا بالمواطن نظرا لطبيعة العمل في هذه المؤسسات

  • كريم
    الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 20:53

    ما ضاع حق ووراءه طالب, ما كان هؤلاء الشباب ليخرجوا إلى الشوارع لولا إحساسهم بالحكرة والظلم من قبل هذه الحكومة الملعونة, كيف يعقل أن ترقى أفواج بالشهادة وتستثنى فئات أخرى, أليسوا هؤلاء مغاربة….بنكيران وعصابته لن يرحمهم الشارع المغربي بعد هذه النكسة والبداية ستكون طبعا من التعليم.

  • askarne
    الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 21:02

    علق المغاربة امالهم على بن كيران ليغير اوضاعهم التي يعسشونها قبل أن يكتشفوا أنه أكبر و أضخم وأمكر و أقبح تمساح عرف عبر التاريخ ,أقول متحسرا أن أصوات الأرامل و المغبونين من الشباب ذهبت سدى ,يناغون مجتمعا تكون فيه الدولة و الحكومة أبرز الأطراف في دفع عجلة التقدم لكن مع الأسف الشديد اتضح أن سياسة هذه الحكومة هي وجه اخر لسياسة الحكومات السابقة بل هي اشد غلظة و مكرا و تعسفا منها و أقول لكيران ارجع الى الله و اتقه و لا تجعل رزقك أنك تكذب, فالمساوات و الحرية و العدل و …هو شعارك الذي كنت تدعوا أليه و ظلت الان أول من يغتصبه.

  • aloussi
    الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 21:06

    تحية نضالية عالية إلى كل مناضل شريف بهذا الوطن

  • imedia
    الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 21:08

    لعز ليكم
    الإتحاد قوة,استمروا فرغم تعنتهم سيردخون لمطالبكم.

    الى الأمام

  • جليل
    الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 21:17

    لا لتبدير اموال الشعب

    نعم للاستحقاق و الامتحانات المهنية

  • hassan bouskouri
    الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 21:19

    اساتذة سد الخصاص من اكبر ضحايا حكومة ابن كيران ووزيره الوفا؛حيت اشتغلوا لمدة تزيد عن 3 سنوات في التعليم العمومي، وتنكرت لهم المحكومة في اخر المطاف،بدعوى المباراة؛الا ان السؤال المطروح اذا كان هؤلاء الاساتذة غير اكفاء، فيجب محاكمة الوزير لا ن كل واحد من هؤلاء الاساتذة اطر 100تلميذ/ت خلال التلاث سنوات التي قضآها في آلمدرسة العمومية

  • baba mohammed
    الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 21:19

    ألا يعلم المغاربة أنّ بلدنا يعاني من أزمة خانقة في بعض القطاعات كالقطاع السياحي والصناعة التقليدية منذ سنوات … والآن يخرج بعض الموظفين لفُول ديالهم مْنَقيِ و يتظاهرون… بدون حرج. لا يحق لأيّ موظف أن يتظاهر أو يطالب بالزيادة في الأجور…. فهنالك من يُقاتل من أجل لقمة العيش .و المغرب يعاني من أزمة كأي بلد في العالم تستلزم الصبر من الشعب و تقديم العون للمحتاجين الحقيقيين …أمَّا من له وظيفة أو أجر دائم 3500 درهم فما فوق فحرام عليه وحلال علينا وتبًّا لكُل موظف يطالب بالترقية بل يستلزمه دفع ضريبةأو صدقة للدولة كل شهر 20 درهم مثلا من أجل مساعدة المحتاجين الحقيقيين الله يهدي ما خلق. و هذا ما يُسمّى بالقوي يأكل الضعيف

  • حارس سجن
    الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 21:31

    وكذلك نحن موظفي إدارة السجون مقصيين من الإدماج الفوري والمباشر رغم توفرنا على شهادة الماستر ولا يحق لنا في الإضراب، ترى ما هي الحلول يجب أن نقوم بها اتجاه هذه الحكومة المشؤومة، صراحة خرجو على البلاد، الله يخد فيهم الحق، قبل مجيئهم تم دمج جميع الموظفين الحاملين للشواهد العليا، الله يعطي لبوهم الحبس باش يعرفوا القيمة الحقيقية ديال المعاناة ديالنا اليومية، حسبي الله ونعم الوكيل، أنشري يا هسبرس ودمتي منبرا للضعفاء والمحكورين

  • جلال
    الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 21:39

    كنت سوف اؤيد القرارات الحكومة بنكرينية لاشعبية وسوف اصفق لهده الزيادات وادعمها وكان باقي المغاربة سيفعلون متلي لو ان رئيس الحكومة وباقي وزراء حكومته الموقرة ومسؤولين الدولة والنواب الشعب اعطونا متال وقدوة في التقشف ونقصان مصاريف الحكومية الزائدة وحدف لي الامتيازات التي يتمتعون بيها ويخنقون البسطاء الشعب بزيادة مهولة تزيار السمطة فقط على الشعب وصغار الموظفين اما بن كيران والازامي وبوليف ما خصهم حتى هما يزيروا السمطة مع الشعب لمادا بن كيران لا يقوم بتبرع بي الاجرته او نصفها على اقل للصالح التنازل عليها للميزانية الدولة كما فعل رؤساء الحكومات الاروبيين الاسلاميين ديال بصح تضامنا مع شعوبهم وباقي الافراد حكومته الاسلامية يا حسرتاه وعدم الاستخدم السيارات بي ام فخمة التي تستهلك لترات كبيرة من الوقود والبنزين المدعم من صندوق المقاصة وتعويضها بسيارات خفيفة رونوا او ركوب درجات الهوائية كما يقوم بيها الاسيادهم الوزراء في اروبا واعادة النظر وتقليص ميزانية البلاط الملكي والقصور الملكية وحدف غرفة التانية مجلس المستشارين الدي لافائدة من وجودها ومحاربةالتهريب الضريبي التقشف حرام عليكم انتما

  • mohamed
    الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 21:46

    إنني متفق مع الاخوة المحتجين وعلى الحكومة الاستجابة الفورية لهذه المطالب لكي تتجنب ما يمكن من شأنه أن يسبب في سخط واحتقان اجتماعي قاعدته موظفين في الادارة المغربية "فالنار إذا اشتعلت في المغرب جهنم حطبها الشعب" فعلى السيد رئيس الحكومة أن يعمل على تلبية مطالب الموظفين الذين هم المحرك الرئيسي لإدارته لكي يكون باستطاعته أن السير إلى الأمام وتحقيق مزيدا من المنتظرات التي ينتظرها الشعب المغربي.

  • serieux
    الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 21:52

    الوفا رجل موضوعي و هو القادر على اقتلاع التلاعب في قطاع التعليم وهته الاضرابات ايام الدوام الرسمي مخالفة للقانون….نتمنى من الحكومة الموقرة خصم هدا اليوم من رواتب المضربين

  • Ahartaf
    الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 22:00

    بكل صراحة هماك خلل ما في مشكل التعليم . لماذا لا ترقب الحكومة المتحرجين الجدد بالاجازة اسوة باالذين استفاذوا من السلم 10 . ثم اليس من العار ان تهمش الحكومات السابقة الاساتذة القدامى . لماذا حرمتهم من الاستفادة من اقدميتهم العامة في الانتقال و الترقية . الا يستحق كل من عمل في التعليم ازيد من 30 سنة ان يرقى الى السلم 11 و اغلبهم مقبلون على التقاعد . نريد و نطالب بالانصاف . * بالرجوع طبعا الى الملفات الشخصية لكل موظف *

  • dssam houari
    الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 22:04

    والله ظلم و حكرة.هذه السنة تعينت أستاذتان جديدتان في الفرعية التي أعمل بها منذ سنتين و سيرسمون في السلم العاشر و أنا الحاصل على اﻹجازة سنة 2011 ولدي سنتان أقدمية ائن تحت احتقار الوةارة في الزنزانة 9 والله هذا يجعلنا قريبين جدا من اﻹنفجار 

  • مغربي غيور
    الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 22:12

    مطالب مشروعة
    أنصح بنكيران أن لا يستهين بالاحتجاجات وأن يلتفت للمطالب الإجتماعية كي لا يحرقنا ويحرق البلد أجمع

  • حسن
    الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 22:13

    انطلاق الموسم الدراسي الجديد وانطلاف الاحتجأجأت ان موظفي التعليم لايفوتون فرصة للغيأب عن الاقسام و القيام بالمهمة الشريفة التي يقومون بهاهناك سؤال واحد لمادا الموظقين لايقومون بالاحتجأجأت في يوم العطل و يتعمدون القيام بها في اوقات العمل هناك الاف المواطنين تعطل مصالحهم و هناك ملايين التلاميذ تبقى في الشوارع بسبب هده الاحتجأجأت لدلك يجب تغيير طريقة الاحتاجأج او الاحتجأح في ايام العطل و اطلب من المسؤوليين اقتطاع من رواتب الموظفيين الدين يتغيبون عن عملهم
    المرجو النشر

  • الحق ولا شيئ الا الحق
    الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 22:20

    وا هاد الموظفين غير هوما اللي خاصنا نقادو ليهم حياتهم
    أما التجار و الحرفيين
    سنين ونحن نعاني الركود بسبب سياسات "الدلع " للموظفين
    نحن نحتاج الى تحريك الاقتصاد و لا تؤثر علينا زيادة الوقود و لكن ت}ثر علينا الرفاهية الزائفة التي يعيش فيها هؤلاء الموظفين طيلة عشر سنين الاواخر
    لا يعقل ان يضل 90 في المأة من الشعب في ركوض اقتصادي الى ان يشبع الموظفون و المعطلون
    لن يشبعو ابدا
    حان الوقت لتلتفت الحكومة الى غالبية الشعب التي تحتاحج الة زيادة الاسعار ليتحرك الاقتصاد و يشغلو الناس و يدفعو الظرائب
    كفى من الريع بأسم الوظيفة
    هذا أخطلر على انتاجية الوطن من ريع الرمال

  • Un cioyen
    الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 22:39

    Le bilan de ce gouvernement a l'egard des fonctionnaires des secteurs publiques est nul. pourquoi cette politique de deux poix deux mesures. vous avez permis aux laureats precedents de changer leurs grades et echelles sur la base de leurs diplomes universitaires 2005-2006-2007-2008-2009-2010-2011. alors il faut régler la situation de ces dernières deux promotion 2012-2013. et clôturer cette affaire une fois pour toute..

  • عابر سبيل
    الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 22:43

    تزامن حضوري اليوم بالرباط مع هذه المظاهرات
    بغض النظر عن المطالب التي رفعها المحتجون، الملاحظة هو التنظيم الجيد للمسيرة

  • MAROCAINNNN
    الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 22:46

    LES REALISATION DE SI BENKI EN PLUS DE GARANTIRE A BAHA SON AMI UNE RETRAITE : AUGMENTATION DES INDIMNITES DE SES AMIS LES MINISTRES

    – الزيادة في أجور البرلمانيين 6000 درهم شهريا
    -الزيادة في الريع تشغيل موظفين في قطاعات أخرى ومتقاعدين في ديوانات بعض الوزراء من حزب الحكومة
    -الزيادة في الاقتطاع لصناديق التعاضد
    -الزيادة في الاقتطاع لصندوق التقاعد
    -الزيادة في سن التقاعد
    -الزيادة في الأسعار (خاصة مواد البناء)
    -النقص في تعويض ثمن العلاج (دون 25%)
    -النقص في الاستثمار الوطني
    – رفع الدعم عن الشركات وبالتالي غلق بعضها وتعريض آلاف المغاربة للعطالة
    – تشديد على تهريب السلع التي كانت تأتي على عقود من الحدود الشرقية وبالتالي تعريض 4 إلى 5 مليون مستفيد (من العملية ولو كانت غير صحية في عدم توفر البديل) لأضرار مادية واقتصادية، وتعريض عشرات الآلاف للبطالة.

    – منح المقاولين الأتراك امتيازات للاستثمار على حساب مستثمرين مغاربة.
    – عدم استعمال مبدأ الكفاءة والنزاهة والمباراة للتعيين في المناصب
    إنهم ليسوا مغاربة
    لا مجال للمقارنة مع حكومة الفاسي

  • المرابط
    الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 22:48

    لا يصلح مع الحكومة الحالية الا النضال والنزول الا الشارع فمنذ مجيئها وهي تبغي افقار الموظف المغربي البسيط بالزيادة في اسعار المحروقات ولم توازيها أدنى زيادة في الأجور.
    اللهم إن هذا لمنكر

  • مجازون
    الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 23:08

    معاناة الاعوان المحليين المجازين بالقنصليات المغربية بالخارج: مهمشون ومقصيون من الادماج;هؤلاء المستخدمون يعيشون خارج اطار وزارة الخارجية –وزارة السيادة من تكلم طرد , فيا من سولت له نفسه ان يطالب بحقه(الافواه مكمومة )—-لا اقدمية،لا ترقية لا ترسيم مثلهم مثل الاقنان في الضيعة ،لا قانون يؤطرهم لا تعويض عن العمل ..معاناة نفسية البعد عن الوطن والتهميش… لي ماعجبو حال احرك كلمات نسمعها بشكل مستمر…الخ ….

  • استاذ باحث
    الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 23:09

    لا نوافق أي توظيف و إدماج مباشر خارج المباراة و الالتحاق بمراكز التكوين لأن نتائج الادماج المباشر كان لها الوقع السلبي على القطاعات الادارية بالمملكة و لا نريد تكرار الخطأ اما بالنسبة للترقية فينبغي أن تستند إلى معيار المردودية و الكفاءة المهنة بدل الماستر المحصل عليها في غالب الاحيان بمنطق باك صاحبي

  • bennani
    الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 23:31

    في الحقيقة بن كيران رئيس الحكومة يوجد في حال لا يحسد عليه المسكين اراد خوض غمار محاربة الفساد والعفاريت +التماسيح ففتح عدة جبهات واغفل تأمين المؤخرة التي هي الشعب الدي أوصله للقيادة والزعامة فلا هو ربح معركة ولا هو قادر على التراجع الى الوراء كان الأجدر به ان يتيقن من قدراته الدفاعية قبل الهجومية فأمامه قوة ضارية لن تسمح لأحد أن يسلبها إمتيازاتهأ و ورائه حكومة متفككة ولكترة لست ادري سداجته او إستخفافه بحلفائه وتعنته في التسيير احدت شرخا عميقا مع المتعاطفين و عموم الشعب الدي كان يترقب إلتزامه بوعده الإنتخابي النتيجة جائت مخيبة للأمال فالزيادة في اتمنة المحروقات انعكست سلبا على جيوب البسطاء من الشعب وغالبيتهم من المتعاطفين مع حزبه.أنصحك سيدي بالإنصات لنبضات الشارع فلقد وصل السيل الزبى وقصت الفشة ظهر معاوية.

  • wvw
    الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 23:48

    ليس هناك شيء إسمه التوظيف المباشر

  • hassan
    الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 23:50

    لقد تم توظيف هؤلاء الموظفين في السلالم حسب المباريات برضاهم .ولاكن بمجرد ان وضعوا اقدامهم في الوظيفة العمومية يريدون الترقية المستعجلة واغلبهم ليس له الكفاءة المهنية ودون مستوى و اغلبهم لايستحق حتى السلم الذي يتمتع به

  • mowadaf
    الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 00:17

    من المفروض ان ينتمي الموظف الى الطبقات المتوسطة لكنه بفضل بنكيران اصبحنا مزاليت هل تريدنايا بنكيران ان نتعاطى الرشوة والفساد وعدم الامانة الوظيفي لكي نساير هذه الحياة الصعبة بسببك اننا نعاني بكل صراحة من متاعب الحياة وتكاليفها ومصاريفها العالية ولا نتوصل حتى بمستحقاتنا المالية من الترقية في الرتب والسلالم اللهم ان هذا منكر فما بالك بالذي لا يتقاضى اي اجر وهو عاطل عن العمل ستجرنا يا بنكيران الى الهاوية وقد وصلات للعظم فالشارع المغربي مستاء جدا من سياستك العوجاء ونخاف ان تنزلق الامور ونصبح في ازمة وعدم استقرار امني فقد طفح الكيل حذاري يابنكيران اسئل الشارع والمواطنين لكي تعرف ان الامور اصبحت لا تطاق واننا على وشك انزلاق خطير للاوضاع بالمغرب وستكون انت المسؤول الاول عن ذلك رغم ان الحكومات الماضية لم تكن في المستوى الكافي الا انها كانت اكثر رحمة على هذا الشعب وانت والله لا تعرف معنى الرحمة انشري هسبريس رجاء فهذا المنبر الالكتروني هو ملاذنا للتعبير عما يخالجنا من هموم في هذا الزمن الرديئ

  • جمال
    الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 00:35

    الى الاخوة التجار والحرفيين المغرب مصلحتكم مع دعم مطالب الموظفين والاساتدة ادا تحققت مطالبهم والزيادة الاجوراهم فسوف يتحرك الركود عندكم وتتحرك ماكينة الانتاج وسوف يعم خير عليهم وعليكم اما ادا جمدت وضعيتهم وجمدت الاجوار الموظفين فسيحصل الركود عند التجار والحرفيين وسيحصل الركود عندهم التحريك عجلة الاقتصاد والاستهلاك منظومة مرتبطة ومتكاملة فيما بينها التجمد الاجوار وعدم الزيادة ليس في صالح الجميع الموظفين وكدلك التجار والحرفيين وباقي المهن مزيدا من النظال ايها الموظفين ما ضاع الحق وراءه طالب ماشي واحد يموت واخر يعيش اما نموتوا كاملين او نعيشوا كاملين

  • مجازة بالجماعات المحلية
    الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 01:19

    مسيرة حاشدة و ناجحة بكل المقاييس
    هده الاصوات لا تطالب الا بحقها فانصفوها و اعطوا كل ذي حق حقه و تاكدوا يا من تهددون بالاقتطاعات اننا على درب النضال سائرون و صامدون حتى انتزاع حقنا و لن نستسلم فاما ان نحيا بكرامة او نموت حتى ولو قطعتمونا اربا اربا ….شكرا هسبريس دائما حاضرة

  • مدرس
    الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 02:10

    لقد بدأنا نرى بوادر تخوف وزير التربية الوطنية الوفاء 4 أيام وسيغادر إن شاء الله ستتم ترقيتنا كل شيئ بانضال ومشيئة الله . الذين يقولون ان الترقية تكون عن طريق الكفاءة اغلبيتهم حاصلون على دبلوم الدراسات الجامعية العامة ويعانون من عقدة الاجازة في الدراسات الاساسية . لابأس سنتركم لكم المباراة كلما كان العدد أقل كانت الحظوظ اوفر لكم ، نحن اتركونا فقط سنترقى بشهادة الاجازة والماستر التي تشكل عقدة حقيقية لكم .

  • غيور على الفقراء
    الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 02:11

    يجب على الحكومة أن تسوي وضعية الأعوان العرضيين بالجماعات المحلية الذين أفنوا حياتهم في خدمة هذا الوطن العزيز لسنوات طويلة جدا منهم من عمل 20 أ, 30 سنة ولم يتم ترسيمه ولا يستفيذ من التقاعد ولا من التغطية الصحية ويتقاضون أجورا هزيلة 1000 درهم أو 1200 درهم ويعيشون تحت خط الفقر وهم العمود الفقري لكل الجماعات المحلية منهم من يزاول مهاما جسيمة داخل الإدارات نظرا للمستوى العلمي والكفاءة المهنية التي يمتلكونها فمنهم من لديه إجازة أو الماستر … وأغلبية الأطر العليا داخل الإدارات المغربية همهم الوحيد هو الزيادة في أجورهم والتملص من المسؤولية والهروب من العمل … ومن يحافظ على ماء الوجه للإدارة المغربية هم الموظفون الصغار والعرضيين الغير مرسمين وعمال الإنعاش الوطني المقهورين لأهم إن تكلموا أو طلبوا حقوقهم فسيكون مصيرهم الطرد التعسفي
    ولا يملكون بديلا عن هذا العمل ولكن أجرهم عند الله ولن يضيعهم الله مهما حاول المفسدون ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم
    أرجوا من رئيس الحكومة أن ينظر إلى حال هؤلاء الأعوان العرضيين وعمال الإنعاش الوطني وترسيمهم وإعطائهم حقوقهم في التقاعد والتغطية الصحية …

  • خ/*محمد
    الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 03:07

    الى وزيرالتجهيز:نريد التفاتة الى مسيرالاوراش; الذي لم يبقى منهم الا القليل الذي هم عشرون او خمسة وعشرون مسير فى المغرب اغلبهم لم يتبقى لهم سوى ستة سنوات عمل هناك مياومين مصنفين فى السلم اربعة اصبحوا الان فى السلم ثمانية وتسعة ومنهم من يبحث على السلم عشرة اما مسير الاوراش فلا زال مصنف فى السلم ستة اكثر من ثلاثين سنة حتى انه ندم على المدرسة الذي تخرج منها وتمنى لو عمل كمياوم كانت وضعيته ستكون احسن;فى الحقيقة هناك مبارة لتغير السلم مند اكثر من اربعة عشرة سنة لاكن فىالمبارة لابد من التجاح والسقوط واقسم والله شاهد على ما اقول ان هذه البقية من مسير الاوراش ما هم الا بالمعنى سوى كبش الفدى* فهناك من لا يستحق النجاح ونجح وهناك من لايستحق السقوط وسقط ;مثلا فى الرباط لن تجد مسير الاوراش مند اكثر من عشر سنوات;*

  • مواطن مغربي بالخارج
    الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 07:39

    هذا يسمى التبوحيط حيث أوجد أنا أنا الدولة ولا الحكومة لا ترقي بالشهادة جامعية أو مهنية …وكل من توسع بطنه ما عليه سوى البحث عن عمل آخر أكثر مردودية مادية في المغرب للأسف آلاف الموظفين يطالبون بالزيادة اذا حصلوا عليها اتجهوا الى شركات القروض: سيارة جديدة تجهيز بالفراش جديد …تذوب الزيادة ثم تأتي المطالبة بأخرى ثانية…دافعو الضرائب من غير الموظفين هم الضحايا هؤلاء المطالبون جلهم من كسالى أصحاب الطباشير…لماذا لم يتحركوا خلال شهور 7و8 لأنهم كانوا في عطلة مؤدى عنها قسم منهم أكلته الأبناك بالكريدي للصيف الآن استفاق على الافلاس تركوا أعمالهم وجاؤوا للتظاهر …من خارج المغرب أدعو لحماية المال العام من هؤلاء والاقتطاع من أجورهم بسبب التغيب فقد أخبرت بأن المؤسسات التعليمية كثير منها لا يوجد فيه المعلمون ونحن في نهاية سبتمبر واش سمعتو ولا لا؟ أنشري هسبريس لمغربي بالخارج قهره تبوحيط المعلمين الكسالى.الذين التحقوا بالوظيف عن طريق التوظيف المباشر سابقا فكأنهم ألفوا الصراخ في شوارع الرباط….

  • زاكوري
    الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 09:23

    عار عليكم حكومة لا تتملق للفاسيين و تتخذ قرارات شجاعة :
    ا
    مادا قدمت لنا الحكومات السابقة

    ولكن المستفيدين
    هم لشكر و شباط و لوبيات رجال اﻷعمال حداري …….

  • رجل معقول
    الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 09:51

    بن كيران رجل معقول ويستحق الاحترام
    الزيادة في السكر ضرورية

  • أنا هو
    الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 10:30

    أنا مواطن من مدينة تبعد 270 kmعن الرباط لن أذهب للإحتجاج. لي بغا يخدم يدوز مباراة. كاع مغاربة

  • lمحمد الرباط
    الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 10:31

    الموظفون المجازون من حقهم الاحتجاج على قوانين السبعيناتالتي لازاتلالمجاز بدل السلم 10 يتقاضى أجر السلم 5 وهو يقوم بمهام المتصرفين. لكن ما يعاب عب علىالمحتجين أن شعاراتهم كانت سياسية أكثر من مطلبية حيث خصوا بنكيران و بعض الوزراء معان بنكيران بعيد عن ه>ا الملف بل ملف كل موظف عند الوزارة التي هو موظف فيها و ليس عند بنكيران الأمور سياسوي أكثر من مطلبية و من يعتقد أنه سيشوش على بنكيران فهوواهم وز أكثر من واهم لأن الكارثة ستحل بالجميع و ليس ببنكيران أوحزبه

  • aziz
    الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 11:08

    Ce n’est pas le même cas pour tout le monde peut être c’est le cas pour l’un des membres de ta famille ou un membre de ta famille…..
    Pour moi, j'ai obtenu un diplôme de "Master International en Economie et Gestion des Pêches" à l'Université de Barcelone en novembre 2010 avec l'autorisation et l'appui de l'administration Centrale (INRH à Casa). Mais pour le reclassement sur titre (à l’échelle 11), l'administration m’a dis que je devrai attendre jusqu'à ce qu’un poste budgétaire leur sera accorder par le Ministère des Finances Marocain.
    Mais à la fin, l'administration m’a informé que tu n’as rien car les Finances ont refusé de te donner un poste budgétaire. Lors de mon déplacement au Ministère des Finances à Rabat, les responsables qui traitent les dossiers avec notre administration m’ont confirmé qu’ils n’ont aucune objection à me donner un poste budgétaire et que c’est une affaire intérieur entre vous (les diplômés de l’INRH) et votre administration Centrale.

  • ALAEDDINE
    الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 11:27

    LES SYNDICATS ET LES PARTIS POLITIQUES VEULENT MONTER SUR LACRISE ECONOMIQUE MONDIALE POUR POUSSER LE PEUPLE A LUTTER CONTRE LE GOUVERNEMENT ELU PAR LE PEUPLE DEMOCRATEMENT EN OUBLIANT QU'EUX SONT A L'ORIGINE DE LA SITUATION AU MAROC SURTOUT L'IMPORTANT EST QUE CE GOUVERNEMENT N'EST IMPLIQUEE DANS LA CORRUPTION ET LE VOL COMME EUX.

  • كسيلــــــــــــــــــــــة
    الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 11:33

    الحل الوحيد والكفيل بالتضامن هو ضريبة الغنى وكل من هرب العملة يتهم بالخيانة الوطنية هكذا نبني مجتمعا مبنيا على التضامن بدل قهر الفقير وقتل الطبقة الوسطى ااتي اصبحت تتقلص يوميا جراء السياسات المتبعة باغناء الغني وافقار الفقير

  • aziz
    الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 11:38

    ما ضاع حق ووراءه طالب

    نطالب الادماج وتوافق الاجرة مع الشهادة

  • القول الصادق
    الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 11:48

    لن اقول لهؤلاء المتضاهرين اتقوا الله وعودوا الى رشدكم فالذي تفعلونهم حرام وانتم تزرعون الفتنة في بلادنا وتحبون ان تشيع الفاحشة في الذين امنوا نعم قوموا باعمالكم على احسن وجه تعليمنا لايشرف وذلك بسببكم فانتم قطاع التعليم ذهبتم للحصول على الشواهد ونسيتم ابناء الشعب تريدون ان تغتنوا على حساب الشعب الامي وانتم يا اطباء الستم انتم المسؤول عن وفيات الامهات والاطفال ولا تقومون في المستشفيات الا بالارتشاء والزبونية او هذا صاحبي وفي النوم والشخير واهانة المرضى فانتم السبب في تضهور الصحة انتم السبب في كل شئ ومع دلك مكتحشموش لعنة الله عليكم اجمعين كاين لملقا حتى 1500 درهم رسمية اوصابر وانتم زايدين فيه اتقوا الله راه كاع مضرين او صابرين كون شباط باغي لينا الخير هو اودوك شفارة او دوك لي مكيعرفو لا الله لا والو بحال لشقر كون خدمو البلتد شحال هادي راه هما لي وصلونا لهاد الشئ خليو الناس يخدمو راه بغاو المصلحة العامة ولا راه غادي تشعلو العافية فالبلاد اونضيعو كاملين الا شباط او لشقر او لي بحالهم عيقو او فهموا

  • لمياء
    الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 11:48

    هناك موظفون عانو الكثير للحصول على الشهادات العليا قبل التوظيف وهم يطالبون بتسوية أوضاعهم ليس إلا وهذا حق مشروع فنعم لتحقيق هذه المطالب

  • مواطن
    الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 11:55

    عجيب غريب أمر هؤلاء المعلمين الذين يضربون في في بداية السنة عوضا عن الإلتحاق بأقسامهم الإضراب غير مبرر لأن المطالب غير معقولة هؤلاء الناس يحاربون الدولة ويمنعونها من تعليم المواطن المغربي في الجبأل والفيافي ومواطني دور الصفيح في المدن الكبرى.الكل يعلم أن ميزانية التعليم لا تتحمل كل تلك المطالب ينادون بخفض الأسعار وهم يطالبون برفع كلفة تدريس أوﻻد الشعب.القانون المنظم لمهنة التعليم فيه مسالك للترقي أراها موضوعية ومعقولة.لك الله يا بلادي لك الله يا

  • موظف السجن
    الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 11:56

    يعيش موظف السجن حياة مقهورة بين الحياة العمل الموبوئة بالتعسف في حقه من طرف المديرين واستبزاز من طرف السجين اضافة الى الامراض التي قد تصيبه في هدا المكان.وحياة الكريدي مع موا الحانوت والجزار ومول الدار وفرماسيان والبعد عن عائلته ومع مول الطاكسي لمتيبغش يوقف ليه.وعن نظرت المجتمع.
    ولهدا لايتلقى اي تعويض مناسب ينسه مرارة هدا العمل .نتمنى من المجتمع المدني وجمعيات حقوق الانسان ان تنصف هد الموظف المقهور وووووووو……………و

  • journaliste
    الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 11:57

    فبعد كشف حقيقة النقابات في دورها الذي يتجلى في عدم الدفاع على حقوق الموظفيين و الدفاع فقط على مصالحها الخاصة و مصالح الحزب الذي تنتمي إليه.
    ظهرت للوجود منظمات جديدة هي التنسيقيات و ما فتئة تتكاثر.
    و أقول لهذه التنسيقيات حاولوا الإندماج في مبينكم لتشكيل منظمة نقابية قوية لا تنتمي لأي حزب فقوتكم في جماعتكم. و أنفروو من هذه النقابات التي أصبحت أضحوكة. و يجب أن تنذثرة و تدخل في حزبها.

  • عبدو
    الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 12:57

    نحن فئة مقصية ويتم الغاء ملفنا منذ سنين فمسير الاوراش و الرسام يعمل عمل المهندس واجرته محدودة في السلم السابع اللهم ان هذا منكر
    فهل من التفاتة لهذه الشرذمة

  • ITRI
    الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 13:27

    حل الPJD حل لمشاكل المغاربة
    حزب الPJD خدع الجميع;قدم برنامجا كاذب .إستغل الدين من أجل جلب تعاطف الشعب.لا شئ تغير في عهدكم .فقط تصريحات في المعارضة تزعزع الكيان;و أفعال في عهد حكومتكم يندى لها الجبين
    الاقتطاع من أجور الموظفين و جعلتموه إنجازا لكم
    أظهرتم لائخة أصحاب الكريمات ل…و جعلتموه إنجازا لكم و لا شئ تغير
    تصريحات تنعت مزوار بالشفار و اليوم تتحالف معه بالله عليكم ما هذه المهزلة السياسية؟
    و تصريحات أخرى – أنا خدام مع لي صوت عليا – -ماشي رجال – -عفا الله عم سلف -.ليست في مقام رئيس حكومة
    مهرحان موازين و مهرجانات أخرى مستمرة في عهدكم رغم إستغلالكم لها في حملتكم بخدفها
    الزيادة في البنزين و. يعني الزيادة في كل شئ في الحياة و تعتبرنه أنجازا عظيما
    أين المشاريع ؟ أين الاصلاحات التي هللتم بها في المعارضة ؟
    ليس لكم القدرة في الغيير و الاصلاح ما دمتم غير قادرين على تغيير و إصلاح-عفا الله عم سلف – فقط أثقلوا كاهلنا نستحق
    الانجازات ليست بالزيادات و كشف الفضائح.ماذا بعد؟
    الانجازات هي تحسبن وضعبة المواطن من أسوء الى أحسن و ليس من أسوء الى أسوء
    على كل حال مفوض لكم أن تفعلوا ما

  • محمد
    الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 13:41

    انا موظف هادي 4 سنين ا عندي اجازة ا باقي ما شفنا ادماج  ا عندنا مسؤوتيات علمها عند الله كنتمناو اشفوفينا

  • nawal
    الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 14:35

    الحقيقة وزارة التشغيل لابد ان تتغير او تغير من تعاملها لامسؤول امام الشعب.اوالطبقة البرولتارية
    فمثلا هؤلاء في لقطاع العام , او القطاع الخاص فاكثر الشباب توجهوا لشركات والمقاولات لكن يشتغلون من دون اوراق يعني من دون عهدة , وباجر زهيد , ويشتغلون لحد لا يمكن تصوره ومع ذلك لا يوجد قانون اجتماعي يحميهم , يشتغلون وهم مهددون بالطرد في اية لحظة,
    فكيف لهؤلاء سيشجعون الاشتغال في الخاص انهم مصاصي دماء الشباب, ويجمعون والله الملايير ويغيرون سياراتهم بالملايين لكن لا يفكرون في الشباب الذي يفكر في الاستقرار وبناء مستقبلهم…
    على حكومة بن كيران ان تهتم بالطبقة العاملة ولشباب ولتنظر ما يمكن فعلهم فكل شيء بيد لله تعالى فلنتظر الفرج .

  • مواطنة غيورة
    الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 15:52

    الموظفون بالمغرب يمثلون أغلبية الطبقة المتوسطة التي تضمن الانتعاش الاقتصادي و الاستقرار والسلم الاجتماعي، وبالتالي فتدهور حالتهم المادية يكون له أثر سلبي على باقي الفئات من تجار وحرفيين وأصحاب المقاولات الصغرى والمتوسطة.
    ولمن قال ان الموظف حال توصله بتعويضات الترقية يسعى فقط لاقتناء السيارة الجديدة الفراش الجديد …لا ننسى ان نذكر أن مثل هذه الشياء هي ما يحرك عجلة الاقتصاد الطني.
    لنشجع طلاب العلم ولنعطي كل ذي حق حقه.

  • badr jedda
    الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 15:58

    هنيئا للتنسيقيات السبع نجاح مسيرتها الوحدوية،إنها رد صريح على كل من يدعي أن البلد يعيش الرخاء والهناء،وأنه قضى على حق الإضراب

  • ع . عبد الحفيظ
    الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 18:03

    تحية نظالية لكل المناظلين الشرفاء على صمودهم امام تهاون الحكومة الفاشلة في الاستجابة لمطالب التنسيقية بطريقة سلمية .ولنا موعد في الخطوة النظالية المقبلة.

  • جبران
    الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 19:55

    احيي صواعد النضال الشريف ‘بالرؤية السلمية لابناء الوطن الحبيب الذين يطلبون فقط خدمة البلد الآمن . التشغيل كرامة للوطن قبل ان يكون كرامة للمواطن … املي ان تفك عقدة التشغيل في وقت لايتجاوز الدخول السياسي الحالي.

  • مجاز بالجماعة
    الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 20:50

    مجاز بالجماعة سلم 1 منذ 2004 حاصل على الاجازة منذ 2001

  • ismaail
    الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 22:08

    أولا وقبل كل شئ هؤولاء الموظفين ليس لهم الحق بالتظاهر لأ ننا نحن المواطنين ما أن نذهب لاخذ عقد ازدياد أو أي وثيقة إدارية خصك يومين متتالين .ناهيك عن الإبتزاز والتعقيدات و إذا كان البجيدي كيهضر على موازين حشوم راه كانوا أول مدعم ليه. والمغاربة والحمد الله واعين بالأزمة العالمية فحكومة بنكيران ليس لها عصا سحرية إذا أرادو الإصلاح علاش مصلحوش المغرب هذي 60 سنة

  • معلم يبالعالم القروي
    الخميس 19 شتنبر 2013 - 02:04

    السلام عليكم
    أستاذ بالتعليم الابتدائي قضيت 20 سنة بالعالم القروي وما زلت فيه ولاأدري إلى متى؟
    ليس هذا هو المهم بما أننا نؤدي مهمة شريفة وخصوصا لأبناء وطننا في البادية ليأخذوا نصيبهم من التعلم هم كذاك.
    ماذا تنتظرون يا من يلوم رجال أو نساء التعليم من أستاذ أو أستاذة كلف بتدريس أربع مستويات 3+4+5+6 مزذوجة يعني عربية وفرنسية في نفس القسم وفي وقت واحد بمعنى آخر يقوم بعمل 8 اساتذة بالمدار الحضري ويتحدث المسؤولون في الوزارة أو الحكومة عن المردودية أو جودة التعليم.وما خفي أعظم؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!
    أما عن تلك المخططات الاستعجالية لاصلاح التعليم حسب تجربتي المتواضعة وما وصل إليه قطاع التعليم في وقتنا هذا ولﻷسف الشديد لن تجدي نفعا أمام كل هذه التراكمات والاختلالات التي عرفها القطاع .فالمفروض في المخطط أن يدرس جيدا ويهيأ له ليطبق على أحسن وجه بمساهمة وإشراك جميع الفاعلين لنرى أو ننتظر نتائجه بعد 15 أو 20 سنة عوض 3 سنوات.
    فالتأخر في الوصول خير من عدم الوصول.
    والله إدير شي تاويل ديال الخير

  • منير
    الخميس 19 شتنبر 2013 - 02:39

    تحية عالية للتنسيقيات السبع التي شاركت في مسيرة الكرامة يوم الثلاثاء 17 شتنبر 2013 وما يحز في النفس هم موظفي الجماعات الترابية الحاصلين على الاجازة ال\ين لا يزالون يقبعون في سلاليم الدل والعار علما انهم في موقع المسؤولية في مختلف الجماعات بحكم مستواهم الثقافي الا ان اجرهم الشهري حقير ممنياتنا من حكومة بن كيران ايجاد حل عاجل لهده الفئة المقهورة

  • حارس سجن
    الأربعاء 25 شتنبر 2013 - 17:37

    نتضامن مع التنسيقيات السبعة ونقول لكم مزيدا من الصمود ، نحن موظفي المندوبية العامة لادارة السجون الا يحق لنا حاملي الاجازة الادماج مع العلم اننا حصلنا على الترخيص بمتابعة الدراسة فما هذا التناقض .

صوت وصورة
حوار مع  السفير الألماني
الثلاثاء 12 يناير 2021 - 22:40 3

حوار مع السفير الألماني

صوت وصورة
اتفاقية وزارة التضامن والعمران
الثلاثاء 12 يناير 2021 - 20:22 4

اتفاقية وزارة التضامن والعمران

صوت وصورة
"ليديك" وفيضانات البيضاء
الثلاثاء 12 يناير 2021 - 17:08 23

"ليديك" وفيضانات البيضاء

صوت وصورة
استثمارات يابانية في السيارات
الثلاثاء 12 يناير 2021 - 14:59 11

استثمارات يابانية في السيارات

صوت وصورة
الفلاحة الإيكولوجية رافعة للتنمية
الثلاثاء 12 يناير 2021 - 12:22 1

الفلاحة الإيكولوجية رافعة للتنمية

صوت وصورة
تعويضات خسائر الفيضانات
الثلاثاء 12 يناير 2021 - 10:35 6

تعويضات خسائر الفيضانات