سَعُودِيَات لاَ يَقُدْن سَيَّارَات.. وَيَعترِضْن عَلَى قِيَام موَاطِنَاتِهنَّ بِذَلِك

سَعُودِيَات لاَ يَقُدْن سَيَّارَات.. وَيَعترِضْن عَلَى قِيَام موَاطِنَاتِهنَّ بِذَلِك
السبت 26 أكتوبر 2013 - 23:30

أعربت عدد من السعوديات عن رفضهن السماح للمرأة بقيادة السيارة في بلدهن، واعتبرن في تغريدات لهن بموقع التواصل الاجتماعي “تويتر” السماح بهذا الأمر يفتح “باب الفتنة”، وأشرن أن هناك مطالب للمرأة السعودية يجب أن تتحقق أهم من مطلب قيادة السيارة.

وتزايد الجدل في السعودية حول قيادة المرأة للسيارة قبيل الموعد الذي أعلنت ناشطات سعوديات أنهن سيتحدين به الحظر المفروض عن قيادة المرأة للسيارات في بلدهن.

المغردة السعودية “مناهل” كانت من بين من أعرب عن رفضهن لقيادة المراة للسيارة، وقالت في تغريدة بها بموقع التواصل الاجتماعي”تويتر” :” بالنسبه لي ممنوع منعا باتًا قيادة المراة للسيارة واتمنى تستوعب المرأة السعودية انوثتها.. مانبي (نريد) نسوق راح تظهر الفتن”.. وأيدتها في رأيها المغردة “تاج النساء”، قائلة “مانبي نسوق اصلا منعاً للفتنة”.

بدورها هاجمت المغردة “جميلة” الداعيات للسماح للمرأة بقيادة السيارةن قائلة :”لا يحق لأي سعودية تتحدث باسم الفتيات السعوديات ، فنحن لم ننتخبها لتمثل صوتنا ، فكل له رأي يمثله لا يمثل غيره مانبي نسوق ! “.. أما المغردة طويلة العمر، فأكدت هي الأخرى أنها لا تريد القيادة ولكن في المقابل تريد سائقات من الخارج، قائلة :”مانبي نسوق بس بدل السواقين جبو(هاتوا) لنا سواقات، عشان (لأجل) أهالينا يوافقون نطلع معهم ولا نخاف “.

بدورها المغردة ريم بن عبد العزيز ان هناك مطالب أهم من قيادة المراة للسيارة، قائلة :” نبي وظائف مانبي نسوق”.. أما المغردة “حرف ناعم” فقالت “لا والله مانبي نسوق ولا نبي شرفنا يضيع فقط نريد احترام انوثتنا وزيادة رواتبنا وراتب للمطلقات والأرامل حتى ولوكانت موظفة”.. وبدورها انتقدت الداعية والمستشارة السعودية أسماء راشد الرويشد الداعيات لقيادة المرأة للسيارة، وقالت في تغريدة لها “التركيز على المطالبة بقيادة المرأة، وتسليط الضوء عليه، مع تجاهل المطالب الضرورية لها، يؤكد عدم المصداقية في النصح والمواطنة”.

وفي المقابل تهكمت الإعلامية السعودية منى أبو سليمان على معارضي قيادة المرأة للسيارة وقالت في تغريدتها : “السعودية تتصدر قائمة اكثر دول العالم في حوادث السيارات، السؤال يجب ان يطرح :هل تؤيد قيادة الرجل السعودي للسيارة؟”.. أما الناشطة الحقوقية سهيلة زين العابدين فأخذت موقف متوازن، حيث اعرب عن تأييدها لقيادة المرأة للسيارة ولكن بعد سماح السلطات السعودية بذلك.

وقالت زين العابدين في سلسلة تغريدات لها “أنا مع حصول المرأة السعودية على حق قيادة السيارة لكن في إطار النظام والقانون، نصيحتي لحملة سياقة السعوديات السيارات ألّا تخسر تأييد هذا الحق بمخالفة الأنظمة”.. وتابعت “إنّ السماح للمرأة السعودية قيادة السيارة سوف يقلل من استقدامنا للسائقين، وبالتالي يقلل من تطاولهم علينا، وممارسة ضغوطهم وابتزازهم لنا”.. وأردفت قائلة “لعدم السماح للمرأة السعودية بقيادة السيارة وعدم وجود مواصلات عامة لها أصبحت الحاجة للسائقين ملحة مما جعلهم يمارسون شتى أنواع الابتزاز ضدنا”.

وكانت 150 سعودية، بينهم أكاديميات وداعيات، قد رفضن دعوة عدد من الناشطات إلى قيادة السيارة اليوم السبت، معتبرين تلك الدعوة “تمردا على بعض الأحكام الشرعية، والآداب، والأعراف السوية”.. وطالبن في بيان الجمعة حصلت وكالة الأناضول نسخة منه بالتعامل “بكلِ الحسم والحزم”، أمام الداعين لقيادة المرأة للسيارة السبت، كما طالبن في المقابل بـ”توفير شبكة نقل عام منظّمٍ وآمن”.

ذات النساء حذرن من أن مطالب هذه الحملة “تفتح باب شر خطير وفتن عمياء، لها بدايةٌ وليس لها نهاية؛ عبر المضي فيما من شأنه شرذمة المجتمع، وتشطيره، وفئويته، وانقلاب بعضه على بعض، وربما إثارة الدهماء وسفك الدماء؛ ولنا فيما حولنا أصدق العبر”، في إشارة إلى ما تشهد دول أخرى من مظاهرات واضطرابات.. واعتبرن في بيانهن أن هذه الحملة تجاهلت “مطالب حقيقية وحاجات ضرورية للمرأة السعودية” أهم من مطلب قيادة السيارة.

وأشار البيان إلى أن من هذه المطالب “توفير شبكة نقل عام منظّمٍ وآمن”، الأمر الذي يسهم في “فكّ للاختناقات المرورية وتقليلٍ لضحايا الحوادث وحمايةٍ للبيئة والصحة العامة من الأدخنة والعوادم ، واستغناءٍ عن السائقين”.. كما أورد البيان من بين هذه المطالب “تمديد إجازة الأمومة، وتقليص سنوات الخدمة الوظيفية للمرأة مع حفظ حقوقها المالية، مراعاة لأنوثتها ومصلحة بيتها وزوجها وأولادها”، إضافة إلى ” توفير بيئات عمل آمنة للمرأة تحفظُ كرامتها ، وتنأى بها عن جحيم الاختلاط وآثاره المدمّرة”.

وسبق بأيام أن حذرت وزارة الداخلية السعودية الناشطات اللاتي دعين إلى قيادة السيارة بأنها ستطبق الأنظمة بحق المخالفين كافة “بكل حزم وقوة”.. وأطلقت ناشطات سعوديات حملة لرفع الحظر المفروض عن قيادة المرأة للسيارات في بلدهن، وأعلن في وقت سابق أنهن سيتحدين ذلك الحظر.. وأطلقت القائمات على الحملة موقعا خاصا للترويج لحملتهن، دعون خلاله إلى توقيع بيان يطالب برفع الحظر المفروض على قيادة المرأة للسيارة في المملكة.

وقال بيان الحملة إنه “وكما كانت الصحابيات يركبن الخيل والإبل في التنقل والترحال حسب آليات عصرهم، فمن حقنا الأصيل بالقيادة وحسب آليات عصرنا الحديث”.. وأكدن أنه “لا يوجد نص شرعي واحد أو مانع فقهي يحظر علينا ذلك”.

‫تعليقات الزوار

59
  • عمر
    السبت 26 أكتوبر 2013 - 23:43

    كبار العقول يناقشون عظائم الأمور أما صغار العقول أو عديميها فهم يناقشون التفاهات .

  • ملاحظ
    السبت 26 أكتوبر 2013 - 23:53

    هؤلاء النسوة ينطبق قول القائل: لو كانت السماء تمطر حرية لرأيت بعض المغفلين يحملون المظلات

  • مغربي فقط
    السبت 26 أكتوبر 2013 - 23:58

    من خلال كلامهن فالسعودية تاوي رجال مهووسين بالتحرش والجنس مع انهن منقبات و محترمات في الشارع لكن متبرجات امام العدسات هذا شيء خطير على حق المراة في كل شيء السعودية منغلقة وانغلاقها يعطي اكله المراة في السعودية يمنع عليها الغناء الزواج باجنبي سياقة السيارة وان تلبس ما تريد لكن الدئاب لا تتحكم في شعورها وهذا سر كبت الرجل السعودي وانعدام الايمان بالرسالة الالاهية

  • maria rossa
    الأحد 27 أكتوبر 2013 - 00:00

    كيف يعقل ان تمنع المرأة من قيادة السيارة بدعوى جلب الفتنة في حين يخصص لها سائقا رجلا يجول ويصول بها الارجاء، ما هذا التناقض ؟؟؟؟؟؟

  • MRE
    الأحد 27 أكتوبر 2013 - 00:01

    kalaaaakh : "مانبي نسوق بس بدل السواقين جبو(هاتوا) لنا سواقات،
    عشان (لأجل) أهالينا يوافقون نطلع معهم ولا نخاف ".

  • Mohnd
    الأحد 27 أكتوبر 2013 - 00:04

    J' invite tous les amazighs a bien savoir la culure arabe, et a ne pas la confondre de tout ce qui est aquit des autres cultures liberales.

  • مغربي اومي
    الأحد 27 أكتوبر 2013 - 00:05

    مع احتراماتي للشعب السعودي .. اعايش السعوديين في الانترنت في المنتديات و و .. كلمة اثنان يقولون الفتنة الفتنة الفتنة .. في لسانهم كلمة الفتنة .. ما العيب في ان تسوق المرأة سيارة .. هل بسبب التحرش ؟ اقول ان التحرش سببه الرجل و جل السعوديات في لباسهم محترمات .. يعني هنا لا نمنع المرأة بل نمنع الرجل من الخروج .. لماذا لا يوجد قانون يمنع التحرش و تكون هنالك معاقبة شديدة .. الشخص عند وصوله لسن 18 .. لاتتدخل فيه لا عائلة ولا هيئنة النهي عن المنكر ولا ولا .. اصبح شخص ناضجا يعني له اسس في التربية اي بمعنى اذ كان تربى على خلق فسيبقى هكذا .. فيقوا شويا يا ناس .. ناس صنعت سيارة تطير و ناويين يسكنوا فالمريخ وانتم تتقاتلون مع المرأة من سياقة سيارة و هل حرام تخرج لوحدها بدون محرم .. فيقوا شويا .. الدين ناس عارفاتو و من الصغر نربيو الاطفال على الاسس و القيم الاخلاقية لي قالها لينا الله سبحانه وتعالى ماشي تايكبر و نبقاو عليه هاذي حرام هاذي هاذي .. حقا نحن في مؤخرة العالم ..

  • حسن
    الأحد 27 أكتوبر 2013 - 00:13

    هذا هو التخلف بعينه , فاذا كانوا هم في السعودية مازالوا يتناقشون حول السماح للمراة بسياقة السيارة من عدمه فاننا في المغرب مازال "مسؤولونا" ياحسرة يختلفون حول ضرورة تقديم تصريح حكومي من عدمه ,علما باننا نعيش القرن 21 ونترقب القرن 22 حيث غزت المراة الفضاء والبحار رفقة الرجل وشبعت الامم حتى التخمة من الديموقراطية الحقة اغنتها عن النقاشات الجانبية الفارغة والترهات……الله يشوف من حال العرب عامة!!!!!!!!!!

  • رشيد الأكاديري
    الأحد 27 أكتوبر 2013 - 00:20

    الأخرى أنها لا تريد القيادة ولكن في المقابل تريد سائقات من الخارج، قائلة :"مانبي نسوق بس بدل السواقين جبو(هاتوا) لنا سواقات، عشان (لأجل) أهالينا يوافقون نطلع معهم ولا نخاف "…..قمة البلادة والتخلف….

  • Amine kalou
    الأحد 27 أكتوبر 2013 - 00:21

    ‫آه يا أمة ضحكت من جهلها الأمم….

  • Fartoto
    الأحد 27 أكتوبر 2013 - 00:25

    1)دية المرأة نصف دية الرجل
    2)عقيقة الأنثى شاة واحدة وعقيقة الذكر شاتان
    3)شهادة المرأة نصف شهادة الرجل
    4)المرأة تقطع الصلاة كالكلب والحمار
    5)يحق للزوج أن يضرب زوجته بعد الوعظ والهجران في الفراش
    6)على المرأة أن تقر في بيتها طيلة حياتها قاصر يلزمها ولي لتتزوج ومحرم لتسافر
    7)المرأة عورة وناقصة عقل ودين وفتنة للرجل
    8)ميراث المرأة نصف ميراث الرجل في كل الظروف والأحوال
    9)المرأة وعاء لتلبية الرغبة الجنسية للرجل ولو رفضت لعنتها الملائكة والله
    10)الشؤم في الدار والفرس والمرأة
    11)في الدنيا تتقاسم الزوجة بعلها مع أربع زوجات وعشرات من ملكات اليمين وفي الآخرة تتقاسمه مع الضرات و72 من الحور العين
    12)أغلب النساء في الدنيا من السفهاء وفي الآخرة هن أغلب سكان جهنم
    13)ملامسة النساء كالإتيان من الغائط
    14)المرأة إذا خرجت استشرفها الشيطان
    -كل هذه الحقائق وغيرها الكثير توثقه الآيات والأحاديث وفتاوي الفقهاء ولا ينكرها إلا منافق أو جاهل.

  • comme vous voulez
    الأحد 27 أكتوبر 2013 - 00:32

    السعوديون احرار في بلدهم فليفعلوا ما شاؤون لكن اريد الرد على الاخوات باحترام المراة الخليجية الاولى عالميا في استهلاك الماكياج تكفي كيف ترسمن عيونكن ومنظرهن المثير والفاتن رغم النقاب اليست هذه فتنة تردن استقدام سائقات الن يتضرر مبايضهن بالسياقة اليست هذه انانية وقد تتفقن مع السائقة وتاخذكن اين تردن دون علم رجالكم فالنساء لا ثقة بهن كما علموكن وناقصات عقل ودين تدورون بحلقة مفرغة الانسان البالغ يا اخوات غير محتاج لمن يراقبه مادامت اخلاقه عالية وواثق من نفسه ويخاف خالقه اكثر من البشر انتن لستن قاصرات حتى يملي عليكن الرجل الصح من الغلط والمراة ستحاسب على افعالها كالرجل مادمتن لا تردن السياقة فيجب ان يكون عن اقتناع بنادم ماكيتحضاش كما يقول المغاربة ربي بنتك مزيان واعطها مساحة للتحرك والاعتماد على نفسها الوالدين ماديمينش ومن ارادت فعل شئ فلا توجد قوة تمنعها التربية ثم التربية والحوار

  • bola
    الأحد 27 أكتوبر 2013 - 00:43

    عندما أرى هذا الجدل القائم حول موضوع تافه والإ هتمام الإ علامي المنكب حوله والمتغاضي لما يجري في سوريا الشقيقة التي يُقَتَّلُ فيها إخواننا و أخواتنا ،أقف وأقول ولا حول ولا قوة إلا بالله.

  • هشام من المانيا
    الأحد 27 أكتوبر 2013 - 00:44

    اتقى الله في نفسك و لا تجعل الله عرضة للاستهزاء و العياذ بالله و اعلم انك بالحادك هذا لن تهلك الا نفسك ولن تسطيع ابدا تغيير المجتمع الاسلامي ,فقد سبقك من هم اقوى منك بكثير قوة و مكانة و مالا و لم يفلحوا في نزع عقيدة الايمان بالله من العالم.

  • marocain
    الأحد 27 أكتوبر 2013 - 00:45

    في الحقيقة هناك تخلف عقلي كبير يعانيه المجتمع السعودي, اعطاهم الله المال و نزع منهم العقل و التفكير السليم, ماذا سيحدث لو قادت المراة السيارة, و المصيبة ان المراة بنفسها تعترض على ذلك, ما نبي ما نبي, افضل ان اكون انتمي لمجتمع ذو امكانيات محدودة على ان انتمي لمجتمع ذو غباء متفشي

  • Mghribi
    الأحد 27 أكتوبر 2013 - 00:55

    ذات النساء حذرن من أن مطالب هذه الحملة "تفتح باب شر خطير وفتن عمياء، لها بدايةٌ وليس لها نهاية؛ عبر المضي فيما من شأنه شرذمة المجتمع، وتشطيره، وفئويته، وانقلاب بعضه على بعض، وربما إثارة الدهماء وسفك الدماء؛ ولنا فيما حولنا أصدق العبر"، في إشارة إلى ما تشهد دول أخرى من مظاهرات واضطرابات.. واعتبرن في بيانهن أن هذه الحملة تجاهلت "مطالب حقيقية وحاجات ضرورية للمرأة السعودية" أهم من مطلب قيادة السيارة.Mon dieux, comment peuvent etre contre elles meme ces femmes, conduire c´est un delit, alors qu´a l´epoque de Mohammad khadija etait enterperneur excelente et c´est elle qui l´a demandé au mariage. Lárabie saousite est un vrai foyer du sous developpementet on ne fait qu´a le fortifier. Dommage pour le peuple musulmans qui prend de ce lieu de sous developpement ses references.

  • محمد الجعيدي
    الأحد 27 أكتوبر 2013 - 01:00

    اريد ان اخبركم بالطامة الكبري و هي عندما تتداوله الاعلام الغربي و العالمي الموضوع و يبدوون بالاستهزاا بنا كعرب و مسلمين…..

  • فاطمة
    الأحد 27 أكتوبر 2013 - 01:07

    الى متى ستمنع المراة من ممارسة ابسط حقوقها المشروعة بدعوى انها ستنشر الفتنة متى سيكبر عقل الرجل السعودي ذلك الرجل الذي يمكن تشبيهه بالطفل الصغيرالمدلل الذي يتم منعه من كل شئ حتى لايتعرض للاذى بالله عليكم ماهوالاصح ان نمنع المراة من قيادة السيارة ام ان نمنع الرجل من التحرش اليس من الاولى تربية بعض الرجال على غض البصر والقيم والمبادئ والاخلاق الاسلامية التي تحفض كرامة الرجل والمراة الرجل العربي فقد شخصيته القوية المتزنة المحترمة اصبح شغله الشاغل هوالمراة فهو يتحرش بها ان خرجت لكن في نفس الوقت يمنعها من قيادة السيارةا ما هذه العقلية المريضة الا تستطيعون ان تصمدو امام امراة تقود سيارة الهذه الدرجة تتحكم فيهم شهواتهم ما الفرق اذن بينهم وبين الحيوان لا يستطيعون رؤية امراة تقود السيارة حتى لو كانت بكامل حشمتها اما هؤلاء النساء اللواتي ينددن بقيادة المراة للسيارة فان كن لا يحتجن الى ذلك فهناك في المقابل نساء اخريات يردن القيادة اذن الحل هو ان تختار المراة ما تريد من حقها ان لا تقود بارادتها ومن حقها ان تقود

  • مغربية تسوق السيارة
    الأحد 27 أكتوبر 2013 - 01:19

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    هذه فتوى للشيخ الألباني رحمة الله في قيادة المرأة السيارة

    فهو يقول بالجواز

    في سلسلة الهدي والنور الشريط رقم "621" في الدقيقة 44 و42 ثانية

    سأله السائل

    هل يجوز للمراة ان تقود السيارة؟
    فأجاب الشيخ

    إن كان يجوز لها ان تقود الحمارة فيجوز لها ان تقود السيارة

    فقال السائل

    هناك فرق بين الحمارة والسيارة

    فقال الشيخ : وأيهما استر؟ ركوب الحمارة ام السيارة؟

    اكيد السيارة
    هذا هو راي الشيخ
    وايضا في سلسلة الهدي والنور الشريط رقم 654 في الدقيقة 47 الثانية 54

    جاوب الشيخ بجاوز قيادة المراة للسيارة لأنها استر لها من قيادتها للدواب التي اجمع العلماء كلهو علي جواز قيادة المراة لها

    ورحم الله الشيخ الالباني

  • Amine et ses idees
    الأحد 27 أكتوبر 2013 - 02:17

    من الأفضل أن لا تقود المرأة لأنه:
    إذا نظرنا إلى مدونة السياقة في المغرب فمن الأفضل أن لا يسوق السيارة لا الرجل و لا المرأة.
    فإذا قدر الله و قتلت المرأة شخصا في حادثة سير فستجد نفسها في السجن و لمن ستترك الأولاد؟؟
    ففي رأيكم هل السعوديين على حق؟؟؟
    نعم السعوديين على حق :
    1-يو جد الكثير من النساء في السجن بسبب
    حادثة سير.
    2-عوض سيارة سنجد سيارتين أو أكثر لأن النساء أكثر من الرجال.و هذا سيؤدي إلى الإزدحام و إلى التلوث.
    3-العرب لا يصنعون السيارات و المستفيد هم الدول الغربية.
    4-المصاريف تتضاعف و الحواث تتضاعف
    5-  ستتضاعف مسؤولية المرأة في المنزل و خارج المنزل.
    6- يجب أن نتقي الله في المرأة
    المرأة في المنزل إلا من كانت مضطرة للخروج
    و الرجل في الشارع. 
    طال الزمن أو قصر سنرجع لگلام الله و رسوله:
    وقرن في بيوتكن ذلك خير لكن ….

  • الـــــمــــزابــــي
    الأحد 27 أكتوبر 2013 - 02:26

    المشكل الموجود بالسعودية هو ان الرجل السعودي الغيور يرضى بأن يرسل زوجته او ابنته مع السائق لكنه يرفض ان تسوق سيارتها بنفسها !!!

    وهذا الذي استغرب منه انا شخصيا علماء السعودية ليسوا ضد قيادة المراة لسيارة بل هم خائفون من فتنة قبلية بسبب العادات والتقاليد الموجودة بالخليج

    اما عن الاشياء التي تجعل الحكومة والاهل يرفضون قيادة المراة لسيارة هو ان الشباب الخليجي ان راى فتاة تسوق لوحدها فهم لن يتركوها وممكن ان تصل الامور الى اختطافها والاغتصاب احيانا

    نحن في المغرب المراة تسوق مئات الكليومترات وبالليل ولن تتعرض لاذى
    الا ناذرا جدا

  • abou amin
    الأحد 27 أكتوبر 2013 - 02:36

    كفاكن نفاقا سياقتكن للسيارة حرام وماذا عن ركوبكن مع السائق الباكستاني او البنغالي

  • مغربي في المهجر
    الأحد 27 أكتوبر 2013 - 06:18

    ما الافضل ان تسوق المراة السعودية سيارتها بنفسها ام يسوق بها اجنبي ينظر اليها في المرات لتقول له لف يمين لف يسار امش على طول وقف على جنب المثل المغربي يقول الدام يثقب الرخام والحكاية قد تدخل فيها ان وهدا لب الحرام

  • ابن الخادم حميد
    الأحد 27 أكتوبر 2013 - 06:35

    ربما للكون نهاية ، لكن أن على يقين أن الجهل ليست له نهاية…

  • ابو يارا
    الأحد 27 أكتوبر 2013 - 06:39

    الموضوع بعيد عن العواطف له شقان ديني واجتماعي .. اما الديني فهناك اختلاف عليه وربما لا نجد مانع ديني صريح ,, اما الاجتماعي له اثار مستقبلية ببلد يعج بأكثر من ثمانية مليون وافد اضافة الى المئأت من المتسللين المجهولي الهوية .. ثم هل انتهت كافة حقوق المراة ولم يتبقى سوى موضوع القيادة .. وناخذ عبرتنا من الدول الاخرى وما حصل بها من اثار سلبية على المجتمعات حت بات تربية ومراقبة الفتاة هم وغم على اهلها .. هناك مبداء درء المفاسد مقدم على جلب المصالح وقيادة المراة وخروجها لوحدها باوقات مختلفة ومتأخرة واحيانا دون علم اهلها قد يتسبب بمشاكل كثيرة بمجتمع قبلي تحكمه العادات والتقاليد .. اعلم ان البعض سوف يتهكم بسخرية على منع القيا
    ة بالسعودي .. لكنه يظل امر خاص بالسعودية وشأن داخلي .. وكلمة اقولها من يطالب بحرية المراة انما يطالب بحرية الوصول اليها واخراجها من عفتها .. بالسعودية هم اعلم بما يخدم ويحمي مجتمعهم من الفساد ونحن رئينا دولا كثيرة تفتخر سابقا بالحرية وحقوق المراة ونراها الان تئن وتشتكي من الفساد المنتشر

  • خيوط العنكبوت
    الأحد 27 أكتوبر 2013 - 06:52

    ماذا يمكن ان نترجى من فقهاء بول البعير ? الناس تتقدم الى الامام وتقطع اشواط في الابتكارات وهؤلاء القوم ما زالوا في تحريم كل ما هو نافع للانسان . متى كنت اختي السعودية حرة في قراراتك ? الم تباعي في الاسواق شانك شان البهائم والبضائع ?

  • massine hadouchi
    الأحد 27 أكتوبر 2013 - 07:09

    يستغرب المرا عندما يسمع مثل هاذا النقاش الذي لم يعد له مكان فالحورية للجميع وبعد من اراد ان يسوق فيسوق ومن اراد ان يمتنع فيمتع فتسريحات بعض النساء السعوديات يعبرن عن خضوعهن للاستبداد الرجولي الجاري به العمل في السعودية فالسيدة جميلة تقول ان الذين يدعون الى السماح بسياقة المرة للسيارة لسن واصيات على النساء السعوديات نست نفسها بانها ليست واصية على المتحررات السعوديات اما الاعلامية السعودية منى ابو سالم بررت عدم السماح لسعوديات بالقيادة بتصدر السعودية لحوادث السير لتعلم هاذه الاعلامية ان الحوادث السير في السعودية مرتكبة من قبل الرجال ويرجع المشكل الى ان المنضومة التعليمية للسياقة في هاذا البلد جيد متاخرة ةلهاذه الاسباب تتصدر القائمة.

  • عبد الرحمن
    الأحد 27 أكتوبر 2013 - 07:14

    حقيقة السعودية هي الدولة الوحيدة من بين الدول العربية والاسلامية المحافظة على الدين وعلى الشرف ولهذا ليس فيها ما يسمى بالخمارات ولا المراقص الليلية
    ولا الشواذ وأيضا نساءهم أفضل من نساء البلدان الأخرى مثلا عندنا في المغرب النساء لا قيمة لهن رخيصات تراهن يخرجن مع جميع الأجناس الأسود والأبيض والأحمر تبيع لحمها ببضعة دراهم على ما فيها من أمراض وقلة الحياء
    أما بالنسبة للأخت التي نقلت فتوى الشيخ الألباني بجواز قيادة المرأة للسيارة فالحمارة غير السيارة الحمارة ليس هناك من يوقفها ويطلب منها رخصة القيادة والتأمين ولا تحتاج تشوف يمين وشمال ويطلب منها الشرطي تكشف وجهها ليتحقق من هويتها أو من جمالها ثم يسألها من أين وإلى أين ليتمتع قليلا بالنظر إليها وما أكثر هذا في بلادنا المغاربية فالشيخ الالباني رحمه الله غفل عن هذا أما السعوديون فقد استفادوا من أخطاء الدول الأخرى لرزانتهم واهتمامهم بما يصلح لشعبهم وبلادهم المباركة فلا داعي للنيل منهم بالسب والانتقاص منهم فهم أفضل الشعوب على الإطلاق ولكن بعض الناس في قلبه مرض الحسد والحقد لأن الله جمع لهم بين الدين والدنيا
    كتبه عبد الرحمن المغربي

  • أغبى دياثة في العالم
    الأحد 27 أكتوبر 2013 - 07:15

    صرخة سعودي :

    يا سعوديين اذا لا تثقوا بنسائكم .. فانا أثق باهلي كل الثقة ..!
    يا سعوديين اذا لا تثقون بانفسكم وبمجتمعكم .. فانا اثق بجيراني وابناء بلدي ..!
    يا سعوديين اذا هذا دينكم الذي يحرّم ان تتحرر نسائنا من الاختلاء . فاني أُشهد الله وخلقه .. اني كافر بدينكم ..!

    هناك اكثر من مليونين سائق لم يجلبهم الا حاجة اسرنا المشلولة .. وعقلية مستشيخ مريض تافه لا يعرف اصول الحفظ والشرف يردد ماورائيات قال اسيد وقال القاضي عياض والجنة على قرون ثمانية اوعال ..
    اللعنة ..
    المشكلة انتم وخصوصا المستشخين شمامي الاذناب ..اهل المسفار والمسيار واهل اندونيسيا الباحثين عن الضيق .. ضيّق الله عليهم صدروهم وقبورهم يا شيخ ..
    هؤلاء الدياثة تجري في دمائهم فلا يرتاح الا ويرى رجل اجنبي يصول ويجول بمحارمه وبعدها يدعون الفضيلة
    تبا لهم ولرجولتهم

    نعم قمة الدياثة .. بل اوطأ درجات الدياثة ..واغباها على الاطلاق ..
    فالدياثة قد يجني منها اهلها اموالا .. اما نحن فاننا نمنح الفحول الذين يتجولون بين نسائنا اموالا .. ليكون لصيقا بها طيلة اليوم ..
    هل رايت دياثة اقوى واغبى من هذا .. على الاطلاق لا يوجد ..

  • mohajir
    الأحد 27 أكتوبر 2013 - 07:30

    Je ne sait pas si mr frtoto se moque de l'islam ou quoi tu est vraiment un frtoto

  • houria
    الأحد 27 أكتوبر 2013 - 07:41

    عائشة زوجة محمد نبي الاسلام كانت تقود الجمل , و قيادته اصعب من

    السيارة .و السيارة تحمي المراة من تحرش الرجال في اوطاننا العربية

    المسلمة , وتحمي السعودية من الخلوة مع الشيفور "البنكلاديشي "

  • Salihî. H
    الأحد 27 أكتوبر 2013 - 07:53

    لمدا الرقابة على آراء القرَّاء يا هسبريس صحيح رغم اهتمام بعض القرَّاء بإبداء الرأي و التعليق عليه الى انني اجده تافه و لا يخصنا هدا شئن السعوديين و السعوديات نعم لدينا في همومنا ما بكفي نعم خبر تافه ولا بحق لكم استعمال رقابتكم
    على رائىى

  • مسعود السيد
    الأحد 27 أكتوبر 2013 - 09:04

    مجرد الغوص في هذا الموضوع يوجع الرأس و يثير الغثيان .وأتحدى حكومات الرياض وطهران .أن يطلقوا سراح شعبيهما من هاذين السجنين الكبيرين المسميين إيران والسعودية .ولو لتجربة سراح مؤقت لخمس أو عشر سنوات وسترون كيف ستعود الحياة الطبيعة بين الناس ككل الناس عبر العالم

  • mohamed
    الأحد 27 أكتوبر 2013 - 09:14

    مع احتراماتي للشعب السعودي .. اعايش السعوديين في الانترنت في المنتديات و و .. كلمة اثنان يقولون الفتنة الفتنة الفتنة .. في لسانهم كلمة الفتنة .. ما العيب في ان تسوق المرأة سيارة .. هل بسبب التحرش ؟ اقول ان التحرش سببه الرجل و جل السعوديات في لباسهم محترمات .. يعني هنا لا نمنع المرأة بل نمنع الرجل من الخروج .. لماذا لا يوجد قانون يمنع التحرش و تكون هنالك معاقبة شديدة .. الشخص عند وصوله لسن 18 .. لاتتدخل فيه لا عائلة ولا هيئنة النهي عن المنكر ولا ولا .. اصبح شخص ناضجا يعني له اسس في التربية اي بمعنى اذ كان تربى على خلق فسيبقى هكذا .. فيقوا شويا يا ناس .. ناس صنعت سيارة تطير و ناويين يسكنوا فالمريخ وانتم تتقاتلون مع المرأة من سياقة سيارة و هل حرام تخرج لوحدها بدون محرم .. فيقوا شويا .. الدين ناس عارفاتو و من الصغر نربيو الاطفال على الاسس و القيم الاخلاقية لي قالها لينا الله سبحانه وتعالى ماشي تايكبر و نبقاو عليه هاذي حرام هاذي هاذي .. حقا نحن في مؤخرة العالم

  • sarah
    الأحد 27 أكتوبر 2013 - 09:15

    Je tiens juste à préciser que cette loi est issue de la tradition saoudienne et n'a aucun rapport avec la religion musulmane. 🙂

  • Mouh
    الأحد 27 أكتوبر 2013 - 09:31

    Women against driving are like black slaves refusing to be freed From slavery by Lincoln. Poor souls. My amazigh wife drives and can go anywhere she desires. I trust her 100 per cent. 40 years of happy union. One advice to saoudi men. Get rid of your neenderthal silly traditions and trust your wives or get a separation. The world had enough of your bullshit and your sick sexual inhibitions. You are the laughing stock of humanity.

  • Manal.
    الأحد 27 أكتوبر 2013 - 09:33

    هادا هو ما يسمى بغسل الدماغ ..فعندنا مثلا الالاف من النساء الفقيرات و المعوزات اللواتي لازلن يدافعن عن حقوق اخوانهن الدكور في الارث التي تساوي ضعف حقوقهن رغم كونهن اكثر حاجة…ما تعجبوش..ا

  • moh
    الأحد 27 أكتوبر 2013 - 10:01

    ils refusent que les femmes conduisent leurs voitures mais ils acceptent les indiens ou les banguals comme chauffeurs chez eux en sortant seuls avec leurs femmes tête a tete…………..c est la nostalgie a la gentilité de leurs ancestrals

  • حسن
    الأحد 27 أكتوبر 2013 - 10:14

    كلامك كله باطل إما أنه يعتمد على أحاديث موضوعة كالتي تنعلها الملائكة إذا رفضت الفراش لزوجها أو أنها خارج سياقها كالإرث.

  • brawlinx
    الأحد 27 أكتوبر 2013 - 10:21

    سبق وافتى اللحيدان بان قيادة المرأة للسيارة تضر بالمبيضين وعضلات الحوض مما ينتج اجنة مشوهين.هه.مجتمع متخلف غارق في البداوة والرجعية بالرغم من وفرة المال.هذا مثال عن استغلال الدين في اركاع الاخر فتبا لفتاويكم وتبا لجهلائكم يا من مازالوا يناقشون شرب بول البعير ورضاع الكبير وقطع الايادي.لماذا لا يهتم الامير الوليد بن طلال بهذه الفتاوى فزوجاته متبرجات وحتى عاملات شركاته وطائراته في حين تطبق الشريعة بفهم متخلف على باقي الشعب..ثوري ايتها السعوديات على هؤلاء الجهلة فهم يستمتعون بكل شيء ابتداء من ملكات اليمين الى بنات المغرب في قصورهم وانتن محرومات من السياقة والتصويت والترشح وامتلاك حساب بريدي والسفر والعمل.اي مجتمع هذا في القرن21.يعتبرون المرأة عورة يجب اخفاؤها ووسيلة للانجاب وافراغ شهوة الرجل.

  • nada
    الأحد 27 أكتوبر 2013 - 10:38

    سبحان الله , تمنع القيادة السعودية قيادة السيارة على المراة وتستعين على تنفيد قرارها هذا بمفتين من نوع خاص لكنها بالمقابل تبيح قتل المسلم لاخيه المسلم في سورية بل تحث عليه وتصرف على قتل المسلمين اموال طائلة , ما الاخطر قيادة سيارة ام تقاتل المسلمين فيما بينهم وما ينتج عنه من خراب البلاد وتسميم افكار الاجيال وهل حرم ديننا الحنيف قيادة السيارة على المراة ام الحرام هو قتل النفس بغير موجب حق وفي بلاد الغير وهل يستحق السوريون هذا التعامل من بلد شقيق سيما السعودية لما تمثل بالنسبة للمسلمين كافة ؟ غريب امر السعودية ولا ادري كيف يفكرون وكيف يتخذون القرار , لعل مال النفط هو المدبر والمقرر لديهم بدل العقل الذي نورنا به المولى عز وجل

  • مغربي قح
    الأحد 27 أكتوبر 2013 - 10:53

    ما اختلى رجل بامراة الا وكان الشيطان ثالثهما…وهدا ينطبق على المراة السعودية حين تختلي بالسائق داخل السيارة فالاحرى والانسب شرعا ان تسوق بنفسها على ان يتم استحضار سائق يتلدد بالنظرة اليها او يستميلها او تستميله هي الى الجنس …الهاته الدرجة فقد الرجل السعودي من فرط غبائه وا اسفاه رجولتهوكرامته ليترك زوجته او اخته او او… وحيدة مسافرة مع رجل غريب داخل سيارة…ام انهم يعتقدون ان دلك السائق بدون مشاعر خصوصا انه استقدم من بلد بعيدة وبعيدا ايضا عن زوجته او بنات بلده … انه غباء ما بعده غباااء

  • مغربي معقول
    الأحد 27 أكتوبر 2013 - 11:01

    أقول للمغاربة هذا ليس بشأنكم.لماذا الغرب لايساندنا لكي نتقدم علميا واقتصاديا ويقوم بضجة إعلامية ومساندة منقطعة النظير من الجمعيات كلما تعلق الأمر بالفساد الزنا المثلية الإلحاد العلمانية على سبيل المثال.السعوديين يعلمون أن هذه هي البداية ليس إلا وإن سمحوا بها فسيكون القادم أسوأ.أنظروا لبلدنا الحبيب المغرب الانحلال الأخلاقي الدعارة الفتيات أصبحن يجالسكن في المقاهي بلا حشمة بلا حيا لباسهن يثير الاشمئزاز التعاطي للمخدرات في واضح النهار وووو.مظاهرة القبلة فالرباط أمام الملأ هل هذه هي الحرية والحق الذي تنشدونها للمرأة.أتسائل كثيرا واش فبلدنا الحبيب لم تبقى رجولة ولا شرف ولا نخوة حتى ولينا نشوفو هاد المنكر فينهوما الوالدين الخوت العائلة.بقاو ليكم غير السواعدة تخرجوهم للطريق.بالمناسبة أنا لست ضد سياقة المرأة لكن ضد ماسيأتي بعده فهمتوني ولا لا.شكرا هسبريس

  • مغربية
    الأحد 27 أكتوبر 2013 - 12:02

    العقول المتخلفة تناقش اتفه الامور وتترك عظامها

  • اﻹفراني
    الأحد 27 أكتوبر 2013 - 12:12

    لو كنتم منصفين لرددتم على المغربي الملحد
    بعض الاحيان ننناقش أتفه من هذا في بلدنا العزيز
    الا تتابعون برامجنا سواء على الراديو أو ارتلفازأو بالاحرى البرلمان
    وأخيرا لو ناقشت إحدى دول الغرب هذا الأمر لقلنا هذا من التحضر يريدون أن يضعوا المرأة في المكان اللائق بها وأن يرجعوا إليها أنوثتها
    الذي استوعبته من هذا المقال هو أنه يجب علينا مدارسة كل شيء دخيل علينا سواء من جانب الرجل أو المرأة وإلا لكنا إمعة تابعين لكل ناعق من الغرب أو الشرق وأصبح لدينا في المغرب اليوم العالمي للبوسان
    وأقول للمغربي الملحد بأني أشفق عليك وعلى أمثالك وأقول لك بأن تحاكي بين ما وصل إليه الإنسان من تكنولوجيا وبين مخلوقات الله فإن كنت منصفا وأراد بك الله خيرا هداك لرشدك وأحيلك على آية من كتاب الله عز وجل (سنريهم آياتنا في الآفاق وفي أنفسهم حتى يتبين لهم أنه الحق)

  • Bob Marley
    الأحد 27 أكتوبر 2013 - 12:16

    No Woman, No Drive
    No Woman, No Drive
    No Woman, No Drive
    No Woman, No Drive
    Say say
    Say you used to sit in the family car but backseat
    Ova-ovaries all safe and well
    So you can make lots and lots of babies
    Good friends we had and good friends we lost
    On the highway
    In this bright future you can’t forget your past
    So put your car key away
    No woman, no driv
    No woman, no drive

    Hey little sister, don’t touch the wheel
    No woman, no drive
    I remember when you used to sit in the family car, but backseat
    Of course the driver can take you everywhere
    Because the queens don’t driiiiive
    But you can cook me my dinner
    Of which I’d share with you
    Your feet is your only carriage
    But only inside the house – and when I say it I mean

    Everything’s gonna be alright.
    Everything’s gonna be alright.
    Everything’s gonna be alright.
    Everything’s gonna be alright.

    Everything’s gonna be alright.
    Everything’s gonna be alright.
    Everything’s gonna be alright.
    Everything’s gonna be alright.

    No woman, no drive

  • مراد
    الأحد 27 أكتوبر 2013 - 12:30

    أتق الله في نفسك ولا تضن أنك بجمعك لهذه العبارات في سياق واحد أنك ستحط من قيمة المرأة في نظر الإسلام تلك الشريعة السمحة التي لولاها لم يكن للمرأة أدنا حق- أقسم بالله علا ذلك أيمانا مغلظة – فالعاقل هو من يقارن فترة الجاهلية و مابعد بعثة الحبيب صلى الله عليه وسلم ,فعندما نقول الجاهلية فنعني بذلك تلك الحقبة من الزمن وليس الحالة الإجتماعية التي كان عليها العرب أي في مشارق الأرض و غربها ,فقط قم بقراءة كتب التاريخ العربية منها و الغربية بشرط أن تكون منصفة .
    فالشريعة الإسلامية راعت كل الجوانب فعلم الله واسع وليس كعلم البشر فأنت تنظر قرب أنفك -و الظاهر أن أنفك كبير جدا حجب عنك كل الحقائق !!-فكثير من الحقائق لم تكن معروفة لك ولأمثالك حتى وصلت إليك من الغرب لشغفك بحبهم
    1 المرأة فتنة للرجل -إلا إذا كنت خنثى فالله أعلم –
    2 من قال من العلماء أن المرأة نجس تبطل الوضوء فهذا كذب مغلف
    3 مسألة الشهادة إسأل عن حالة المرأة النفسية في بعض أوقات العادة الشهرية …
    4 نقص الدين هو بترك الصلاة و الصيام أثناء الحيض !
    5 بما أنك مشغوف بحب الغرب إقرأ عن نظريات الضرب الخفيف التأديبي للزوجة و أثاره الإجابية في س

  • حسناوي
    الأحد 27 أكتوبر 2013 - 12:40

    قال أفلاطون: لو أمطرت السماء حريةً…لرأيت بعض العبيد يحملون المظلات.

    بئس قوم يأكلون ما لا يزرعون و يلبسون ما لا يصنعون.

    عرب البعير لا يتقدمون إلا في السن.

  • ⵉⴷⵉⵔ
    الأحد 27 أكتوبر 2013 - 12:43

    ⵉⵎⴽⵀⵢⴰⴷ ⴰⵢⴷⴳⴰⵏ ⴰⴷⵊⴰⵜ ⴰⵡⵉ ⵜⵉⵡⵜⵎⵉⵏ ⴰⴷⵉⴷⵉⵔⵏⵜ ⴳⵜⵍⵉⵍⵍⵉ ⴽⴰⵜⴰⵙⵏⵜ ⵉⵣⵔⴼⴰⵏ ⵏⵙⵏⵜ

  • مراد
    الأحد 27 أكتوبر 2013 - 12:50

    السوسيولوجيا الحديثة
    6 مسألة المحرم و الولي فهما أسباب للوقاية من التحرش بهن وكذا لتجنب وقوع زواج المتعة كما هو حال الروافض الأنجاس هذا وقع مشهود فيالله العجب أين يعيش هذا الفارتوتو العجيب !!!
    7 لعن الملائكة لمن أمتنعت عن فراش زوجها ! هذا حق أعطاه الله عز وجل للرجل القائم بشؤون أهله فضل الله واسع
    8 مسألة الميراث قل لي بنظرك القاصر هل نسوي برجل يعمل كل النهار لجلب مؤنة أهله و أبناءه و المرأة التي الأصل فيها تربية الأبناء ورعاية شؤون المنزل فأيهما أحق بالنصيب الأكبر !!!!!
    9 تعدد الزوجات !! ربما تعيش في كون ليس فيه حروب ولا أرملات ولا ..
    بعد الحرب العالمية أضطر النساء الغربيات للعمل و التشريد ووو أما نظرت الإسلام للتعدد فهي الحل لكل مشاكل العالم فياالله العجب !!
    10 النساء أكثر أهل النار هذا أخبر به النبي أمته لكي لا تقع في هذا المحذور النساء وهو كفران العشير و التسخط على الزوج و ازدراء نعم الله بسبب الزوج فما أرحمه من نبي صلى الله عليه و سلم
    11 مسألة استشراف الشيطان لها فهذا واقع فانظر إلى الشوارع و حال النساء فيها تظهرن من زينتهن أكثر مما تظهره في منزلها و هي فرصة يقتنصها الشيطان للز

  • سعودي حر
    الأحد 27 أكتوبر 2013 - 12:50

    المشكلة انكم ما وصلتو القمر ولا حفظتو بناتكم . الحمد لله المراة عندنا مخدومة من الجميع ولا تحتاج مرمطة بالشوارع

  • saudi
    الأحد 27 أكتوبر 2013 - 12:54

    السلام عليكم جميعا وشكرا على تعليقاتكم التي تتسم بالحقد وعدم الخوف من الله ، نحن في السعودية نعلم ماسيترتب على قيادة المرأة للسيارة
    1- في السعودية في كل بيت سائق وسيارة للعائلة
    2-المجتمع السعودي في الغالب ميسور ويستطيع معظم الناس امتلاك السيارة فيه
    3- طرقنا في المدن الكبيرة لاتكاد تستوعب السيارات الموجودة فيها
    4- احيانا تحتاج الى ساعة كاملة للانتقال من مكان الى آخر نتيجة للزحام
    5- البيوت السعودية كبيرة والعوائل أيضا كبيرة بمعنى أن في كل بيت عدد لاباس به من البنات
    ماسيترتب على قيادة المرأة للسيارة
    1- لن نستغني عن السائق لأنه سوف يبقى لغسال سيارات الهوانم واصلاحها وتغيير الزيوت الخ
    2-بدلا من أن تذهب أسرة كاملة في سيارةواحده فان هذه الاسرة سوف تنتقل في عدد من السيارة الى نفس المكان ولك أن تتصور ماسيحدت لو تضاعف عدد السيارات في الطرق
    3-السعودية تستهلك ثلث انتاجها من النفط كوقود وهي نسبة عاليه ، أي زيادة في السيارات سوف تكون عبئا على الدخل الوطني
    4-المساهمة في تلوث البيئة
    5- المرأة السعودية تعلم مالذي سيحصل عندما تقود السيارة ذلك أن الرجل سوف ينصرف عن مهامه في البيت كما حصل عند جيراننا

  • no woman no drive hhh
    الأحد 27 أكتوبر 2013 - 13:33

    قالك نو وومن نو درايف no woman no drive هههه والله ضحكت هذا الصباح عندما سمعت الاغنية على لسان احد السعوديين اانا اشفق على المراة السعودية ليس لانها لا تقود السيارة فانا ايضا لا اجيد القيادة بل لان الرجل هو الدي يقرر عنها حقوق المراة ليست في ان تقود او لا تقود حق المراة هو ان تختار ما تريد يكفينا من اقوال العلماء والشيوح استفتي قلبك وعقلك يا امراة ما فائدة ان يكون للاسان عقل والاخر يقرر عنه

  • najat
    الأحد 27 أكتوبر 2013 - 14:03

    اسى فرطوطو لاتنسى ان الجنة تحت اقدم الامهات ولاتنسى امك امك امك ولا تنسى اتقوا الله في القوارير عشت ىا من عرفت قدرك اسي فرطوطو كانعرفو لفراطط ماتيتكلموش علامات الساعة

  • مدرسة "طـيـبـة" الوهابية
    الأحد 27 أكتوبر 2013 - 14:42

    مدرسة "طيبة" الاسلامية الوهابية واقعة بحي لوازيس بالدار البيضاء، تربي أطفالنا على فهم متشدد للدين.هذه المدرسة صندوق مغلق، لا نعرف برامجها التي تُدرس في الخفاء و قد تحوم شبهات كثيرة حول مصادر تمويلها وأهدافها. تعمل المدرسة بشكل سري. و يتعرض الأطفال الى تجييش عقائدي وديني صريم كأنه عسكري. برامجها تثير المخاوف كونها تلقن الأطفال أحكاما عقائدية قبل بلوغهم سن التكليف الشرعي. و يدرّس فيها رجال ملتحون ونساء منقبات فقط، و تحظر اختلاط الإناث والذكور بل حتى في صفوف الصغار، أما القائمين على هذه المدرسة الدينية ينادون الأطفال ب "أبو حفص" و"أم حمزة" كما تتلقي مدرسة طيبة تمويلات من دول خليجية و ميزانية من مسؤول عسكري و هو الأب الروحي لنشر الفكر الوهابي في صفوف أطفال المغاربة بهدف تغيير نمط المجتمع الذي يعتنق إسلاما مالكيا معتدلا. احداث مثل هذه المدارس ينبع من مسلمات إيديولوجية مثل رفض التعليم العصري بكل مؤسساته باعتباره في نظر السلفيين عنوان تغريب. "لابد من برنامج تعليمي موحد يلتزم به القطاع العام والخاص ببلادنا على حد السواء وفي كل مدارسنا دون استثناء". حذاري من الفوضى و الفتاوى المستوردة.

  • abdkad
    الأحد 27 أكتوبر 2013 - 17:06

    A l internat j avais un ami qui avait son placard troue et je lui avais demande comment il bloquait les souries il a repondu je fermait le trou avec le journal et a chaque fois qu elle le mange je remais un autre journal :
    Cher lecteur dans ce pays on occupe les gens de futilites pour les detourner de l essentiel:
    Du pouvoir et de l argent
    J ai passe 10 ans dans ce pays entre1990 et2000.Chaque samedi le debut de semaine leur media affiche le montant total des transfert d argent des etrangers.Il le font pour faire croire au saoudiens que leur fortune est prises par les etrangers .Les etranges des indous filipins bangalai pakistanais et et qui se compte par million par pays qui gagnent des salaires de miserer alors que la vraie fortune est delapidee par les Emirs!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

  • مغربي
    الأحد 27 أكتوبر 2013 - 17:17

    رغم كل المحاولات الصهيونية الفاشلة لإخراج المرأة السعودية من لباس الحشمة كما فعلت بنظيراتها في جميع الدول العربية إلا من رحم ربي، تأبى هذة الدرة المكنونة إلى أن تحلق عاليا في سماء الحشمة و الوقار و العفة…الحمد لله أن المرأة السعودية تنجب لنا ورثة النبي صلى الله عليه و سلم من علماء السنة.أما غيرها من المنسلخات من لباس الحشمة فلا نرى من أرحامهن سوى النطيحة وما أكل السبع

  • سهيل
    الأحد 27 أكتوبر 2013 - 17:31

    نساء مغربيات عربيات

    سعيدة عباد ، تعتبر أول سائقة قطار في المغرب والوطن العربي
    أصغر وأول امرأة طيارة في المغرب والوطن العربي كونها لم تكن تتجاوز 16 سنة
    عيشة يوسف أقدم سائقة طاكسي في العالم العربي
    فوزية بوشاقور اؤل امرأة مغربية سائقة للترامواي
    فريال العدوي سائقة شاحنات نقل في المغرب

  • merci nos hommes
    الأحد 27 أكتوبر 2013 - 22:07

    مسكينة هاذ المراة ا لسعودية .

    والله من قلبي

    الله يحفظ رجالنا , معاونينا على الزمان

صوت وصورة
توأمة وزان ومدينة إسرائيلية
الأربعاء 20 يناير 2021 - 21:50

توأمة وزان ومدينة إسرائيلية

صوت وصورة
منع لقاء بغرفة التجارة
الأربعاء 20 يناير 2021 - 20:39

منع لقاء بغرفة التجارة

صوت وصورة
مستجدات قضية  "مون بيبي"
الأربعاء 20 يناير 2021 - 19:40

مستجدات قضية "مون بيبي"

صوت وصورة
قرار نقابة أرباب الحمامات
الأربعاء 20 يناير 2021 - 17:40

قرار نقابة أرباب الحمامات

صوت وصورة
معاناة نساء دوار قصيبة
الأربعاء 20 يناير 2021 - 16:40

معاناة نساء دوار قصيبة

صوت وصورة
مطالب بفتح محطة ولاد زيان
الأربعاء 20 يناير 2021 - 15:33

مطالب بفتح محطة ولاد زيان