سُفراء يزورون محطة عين بني مطهر

سُفراء يزورون محطة عين بني مطهر
الإثنين 14 ماي 2012 - 21:15

قام سفراء معتمدون بالرباط٬ أمس الأحد٬ في أعقاب جولة بجنوب المنطقة الشرقية٬ بزيارة للمحطة الحرارية الشمسية ذات الدارة المركبة المندمجة لعين بني مطهر بإقليم جرادة. وقد قدمت بالمناسبة للدبلوماسيين الذين يمثلون نحو 15 بلدا من إفريقيا وأوروبا وآسيا وأمريكا اللاتينية٬ شروحات حول هذا المشروع الذي دشنه الملك محمد السادس في ماي 2010٬ والذي يشكل جزءا من برنامج التنمية المندمجة للمنطقة الشرقية.

وعبر عدد من الدبلومسيين٬ في ختام هذه الزيارة٬ عن إعجابهم بالمجهودات التي يبذلها المغرب في مجال الطاقات المتجددة وبالطابع المتجدد لهذا المشروع ذي البعد البيئي القوي٬ مبرزين التجربة التي راكمها المغرب في هذا المجال.

وفي هذا الإطار٬ أكد سفير السنغال بالمغرب امادو حبيبو ندياي٬ في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء٬ أن ” زيارة المحطة الحرارية الشمسية لعين بني مطهر مكنتنا من الوقوف بعين المكان عند الانجازات الهامة للمملكة في مجال الطاقات المتجددة”.

وأوضح أن التركيبة بين الطاقات الأحفورية والطاقات المتجددة المنجزة على مستوى هذه المحطة مثيرة للاهتمام ٬ مضيفا أن هذا المشروع يبرز أيضا القدرات المتميزة للموارد البشرية لهذا البلد.

ويوجد المغرب في مرحلة تؤهله لان يصبح مزودا محتملا للطاقات المتجددة لأوروبا وكذا لبلدان الجنوب المهتمة بتجربة المملكة في هذا المجال.

وتندرج المحطة الحرارية الشمسية ذات الدارة المركبة المندمجة لعين بني مطهر في إطار الاستراتيجية الوطنية من أجل تطوير الطاقات المتجددة٬ التي تحترم البيئة٬ وتثمن الموارد الطاقية الوطنية لإنتاج الطاقة الكهربائية.

وتبلغ الطاقة الاجمالية لهذه المحطة٬ التي تمتد على مساحة إجمالية تصل إلى 160 هكتارا٬ وتطلبت غلافا ماليا إجماليا قدره 6ر4 مليار درهم٬ 472 ميغاواط٬ منها 20 ميغاواط مستمدة من الطاقة الشمسية يمكن أن تدر إنتاجا سنويا متوسطا يقدر ب 3 آلاف و538 جيغاواط في الساعة.

وستمكن هذه المحطة٬ التي تشتغل بواسطة الغاز الطبيعي الذي تتزود به عبر قناة يبلغ طولها 6ر12 كلم موصولة بأنبوب الغاز المغاربي الأوروبي٬ من تعزيز وسائل الانتاج الوطنية بشكل كبير وتقوية شبكة الربط الكهربائي بالجهة الشرقية.

وعلى المستوى البيئي٬ فإن تشغيل محطة عين بني مطهر٬ سيمكن من اقتصاد كمية مادة الفيول المستهلكة بنحو 12 ألف طنا سنويا٬ مما سيمكن من تجنب انبعاث 33 الف و500 طن من غاز ثاني أوكسيد الكربون في الجو سنويا.

ويساهم هذا المشروع في التنمية الاقتصادية والاجتماعية للجهة الشرقية وخاصة من خلال فك العزلة عن المنطقة وخلق مناصب شغل٬ وكذا إحداث مقاولات صغيرة ومتوسطة على الصعيد المحلي.

وقد أشرف على تنظيم هذه الزيارة التي قام بها حوالي 15 سفيرا معتمدا بالرباط ما بين 11 و13 ماي الجاري للجهة الشرقية٬ من طرف المؤسسة الدبلوماسية بشراكة مع الوكالة الشرقية.

وتندرج هذه الزيارة في إطار الأنشطة الدبلوماسية التي نظمتها المؤسسة بهدف تمكين السفراء المعتمدين بالمغرب من استكشاف والتعرف أكثر عن مختلف جهات المملكة.

‫تعليقات الزوار

4
  • صورة خاطئة
    الإثنين 14 ماي 2012 - 22:28

    يجب تغيير الصورة لان المحطة تعمل بالمرايا و ليس بالالواح الكهروضوئية

  • أبو خليل
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 01:24

    لماذا لم تحدثونا عن بقية ما زاره هؤلاء السفراء في الجنوب الشرقي؟ وثمة سؤال مطروح على القائمين بإدارة هذه المحطة الشمسية : لما تبذرون طاقة ضخمة لإنارة هذه المنشآت ليلا في مكان خال؟ أين الاقتصاد في الطاقة، أم أن الأمر ينطبق عليه المثل القائل اللي حرثوا الجمل دكوا؟

  • دوفيي
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 01:28

    اداخد احيا ربي افيي. في الحقيقه يجب علي الدولة ان تدفع راتب شهري لكل فكيكي يقطن في فكيك و يتكلم الامازيغية. لانه يحرص المنطقة الحدودية. انشر يا عربي

  • إبن المنطقة -مطهري-
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 02:17

    " 472 ميغاواط٬ منها 20 ميغاواط مستمدة من الطاقة الشمسية"
    أي 452 MW تنتج عن طريق الغاز وبالتالي أين هو إحترام البيئة كل ما في الأمر أنه ثم إستغلال الموارد الطبيعية للمنطقة وخاصة الفرشة المائية التي تعاني من الإستنزاف بحكم تزويدها للمحطة الحرارية بجرادة و محطة عين بني مطهر ناهيك عن الأضرار التي تلحق بالغطاء النباتي لمنطقة النجود العليا (الظهرة) وهو ماينعكس سلبا على تربية المواشية التي تشتهر بها المنطقة وبمقابل ذلك مادا تستفيد المنطقة غلاء فاتورة الكهرباء! وإرتفاع البطالة في صفوف شبابها !فحتى التشغيل تحكمه إعتبارات نقابية ضيقة في ظل سيطرةUMT على العمل النقابي ب ONE حيث دائما الأولوية لأبناء المستخدمين بالمكتب الوطني للكهراباء في الوقت الذي يتبجح فيه الوزير الملتحي بضرورة إجتياز المباريات إدا أين هي الضمانات بمرور هذه المباريات في الشفافية والنزاهة والإختيار على أساس الكفاءة .

صوت وصورة
سلسلة التفاح بإقليم الحوز
الأربعاء 21 أبريل 2021 - 13:04

سلسلة التفاح بإقليم الحوز

صوت وصورة
موسى يتحدى مصاعب الهجرة
الأربعاء 21 أبريل 2021 - 11:52

موسى يتحدى مصاعب الهجرة

صوت وصورة
الرياضة في رمضان
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 23:50

الرياضة في رمضان

صوت وصورة
هيسطوريا: قصة النِينِي
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 22:30

هيسطوريا: قصة النِينِي

صوت وصورة
مبادرة مستقل لدعم الشباب
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 21:19

مبادرة مستقل لدعم الشباب

صوت وصورة
إشاعة تخفيف الإغلاق الليلي
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 20:41

إشاعة تخفيف الإغلاق الليلي