شاب مغربي يبتكر سجّادا إلكترونيّا يُذَكر المصلي بعدد الركعـات

شاب مغربي يبتكر سجّادا إلكترونيّا يُذَكر المصلي بعدد الركعـات
الثلاثاء 4 غشت 2015 - 23:00

لم يعد بوسع المُصلين المصابين بشيء من الوسواس أو أعراض النسيان، أو الذي تعتريهم حالات شرود أثناء الصلاة، أن يخطئوا في عدد الركعات التي يؤدونها، ولا أن يضطروا إلى سجود السهو، فالزربية الإلكترونية التي ابتكرها أخيرا شاب مغربي تعفيهم من ذلك، وتبعد عنهم مشكلة السهو.

وشارك زكرياء بوعزاوي، شاب في ربيعه الثامن عشر، وحصل على شهادة الباكالوريا هذا العام، بابتكاره “زربية إلكترونية” E-Tapis، في أطوار مسابقة “إمسنوف” الخاصة بالابتكارات الشبابية الجديدة، والمنظمة من طرف المدرسة المغربية لعلوم المهندس، حيث حصل على المرتبة الثانية، ومنحة مالية لمتابعة دراسته في المدرسة ذاتها.

ويقول بوعزاوي لجريدة هسبريس إن ابتكاره لزربية إلكترونية تساعد المصلي على تذكر ركعاته، ويتفادى سجود السهو، وجد إشادة كبيرة من طرف أعضاء لجنة التحكيم، حيث توقعوا لهذا الاختراع أن يعرف تطورا أكبر، ويشهد رواجا يليق به في سوق الابتكارات النافعة للإنسان.

وأوضح زكرياء بأن “ابتكاره لزربية إلكترونية يروم حساب ركعات كل صلاة من الصلوات الخمس، وتفادي سجود السهو الذي يضطر إليه المصلي الذي يشك في عدد الركعات التي أداها في صلاته، خصوصا في خضم طابع السرعة الذي بات يسم سلوكات الإنسان.

وتبعا للمصدر ذاته، فإن الابتكار التقني الذي أتى به يقوم على لوح إلكتروني يضم معلومات عن الصلوات الخمسة، حيث يختار المصلي الصلاة التي سيقدم على أدائها، فضلا عن وجود خانة مخصصة لعدد الركعات في كل صلاة، وأزرار لصفحات القرآن الكريم، وغيرها من الميزات الأخرى.

وتابع بوعزاوي شارحا ابتكاره بالقول إن المصلي عندما يضع رأسه على الأرض ساجدا، يتم تسجيل ذلك في اللوح الإلكتروني الخاص بزربية الصلاة، باعتبار أن كل ركعة تضم سجدتين، ويشر له اللوح بصوت خافت “بقي لديك كذا وكذا من الركعات”، حتى يدرك المصلي كم تبقى له من الركعات ويتفادى النسيان وسجود السهو.

وحول ما إذا فكر في الجانب الشرعي لابتكاره هذا، وهل يجوز ارتباط المصلي بلوح إلكتروني يقدم له خدمة الركعات التي أداها، أجاب طالب العلوم الفيزيائية، بأن الأهم بالنسبة إليه أن يحظى ابتكاره بالنجاح والرواج، خاصة أنه أول ابتكار في هذا المجال بالمغرب، مؤكدا أنه عازم على تطويره ليكون في أفضل حلة وأكثر نجاعة”.

وسجود السهو سجدتان يسجدهما المصلي، إذا زاد في صلاته أو نقص منها أو شك في شيء منها أو سلم قبل تمامها ساهياً أو ظاناً تمامها، فإن شك المصلي في الصلاة الرباعية مثلا هل صلى ثلاثا أم أربعا، فإن الواجب عليه أن يبني على اليقين وهو اعتبار الأقل، أو يتحرى عدد الركعات التي صلاهـا، ثم يسجد للسهو.

‫تعليقات الزوار

131
  • karbo3a
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 23:08

    سبحان الله بكري ماكان لا سجاد يذكرك لا والو الناس محافضة على صلاتها
    اللي ماعينوش راه ماعينوش واخا تظل توضيه

  • محمد هلال
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 23:11

    الله يرضي عليه وينجحوا في كل أعماله. بهذا الإبتكار شحال ديال الإخوان غدي يتنفعوا به لأن العقول شاردة وأكثر شرودها في الصلاة إلى من رحم الله. نسأل الله العلي القدير أن يرحمنا ويتجاوز عنا أخطأنا وشرودنا وما نسينا ويتقبل منا بجاه حبيبه وحبيبنا وامامنا وشفيعنا محمدا رسول الله صلى الله عليه وسلم و على آله و أصحابه أجمعين امين يارب العالمين.

  • اسماعيل
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 23:12

    جزاك الله خيرا وبالتوفيق ان شاء الله اللهم زدنا علما

  • bilal tetuani
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 23:13

    اعانك الله يا أخي على هذا الابتكار المفيد الحمد لله ما زال شبابنا يفكر في تطوير أمور دينه واتمنى ان تشجعه الحكومة على هذه الفكرة الحسنة

  • عبدالنبي
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 23:14

    الحمد لله على نعمة الإسلام وعلى استعداد شباب الاسلام لخدمة هذا الدين العظيم. وفقك الله وسخر لك من يساعدك على تطوير هذا الابتكار.

  • محا
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 23:16

    من ينسئ عدد الركعات في يكل صلاة يمكنه ان ينسئ ما يقول في الصلاة.
    الجانب الديني استولئ علئ عقول بعض الباحتين.
    هل هدا اختراع وما هي فاءدته ?

  • حسن الهبيل™
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 23:17

    هذا الإختراع لن يجدي نفعا…لأن الصلاة تحتاج للخشوع واليقين بأن المصلي ينظر إليه المولى عز وجل وبدون الخشوع لا تكتمل الصلاة وعبادة الله لا تكون إلا بالجوارح والقلب والنية أما الإعتماد على الأجهزة الإلكترونية فهذا لعمري بهتان مبين… شخصيا ذاكرتي ممتلئة عن أخرها بالهم والغم لكنني لا أنسى عدد الركعات ببساطة أصلي في غرفة مغلقة بعيدا عن أي تشويش…سجادة إلكترونية والله هزلت حتى عظماء الإختراعات لن يجرؤ على فعل ذلك… قاليك إختراع!

  • عبد الحليم
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 23:18

    تبارك الله عليك في ميزان حسناتك ان شاء الله. فخورين بشباب متلك اتمنى ان يتم تشجيعك من طرف الدولة. شكرا.

  • samir
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 23:19

    lبارك الله فيه اختراع مفبيد خصوصا لمضى النسيان

  • الحاج بوشعيب
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 23:19

    لا أظن أن الشرع سيقبل بهذا الاختراع لأنه سيجعل المصلي ينشغل بالالة بدل الخشوع في الصلاة لقوله تعالى "الذين هم في صلاتهم خاشعون".

  • rachid
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 23:19

    تبااك على هدا الشاب وله مزيد من الابتكار واله التوفيق في حياته

  • محمدهولندا
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 23:20

    هل الابتكار القادم روبلد يقوم بالصلاة بالنيابة

  • hmza
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 23:20

    une grande avancée technique qui vas certainement modifier nos rapport avec le devin. merci à ce grand talentueux ingénieur de mes deux.

  • khalloufi mohamed
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 23:22

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. أرجو ليبتكر شيء مايمنع الهواتف من الرنين أثناء الصلاة. لابعض المصلين سامحهم ينسون الهاتف وتكون الرنه شعبيةاوننس عجرم ماالاحراج يتسبب فيه تزرع مجسات تلغي جميع المكالمات الهاتفية ولكم أجر وتواب عبدالله

  • khalloufi mohamed
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 23:22

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. أرجو ليبتكر شيء مايمنع الهواتف من الرنين أثناء الصلاة. لابعض المصلين سامحهم ينسون الهاتف وتكون الرنه شعبيةاوننس عجرم ماالاحراج يتسبب فيه تزرع مجسات تلغي جميع المكالمات الهاتفية ولكم أجر وتواب عبدالله

  • reanime
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 23:23

    Très bonne idée bonne chance pour la commercialisation et la réalisation du projet. Goooood job

  • said maroc
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 23:25

    أضن من الافضل انت يتعلم الناس الخشوع

  • محمد
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 23:26

    تبارك الله و لكن عندي تدخل را حتا السهو داخل في الصلاة و كاين احكامه من الافضل بلا مندخلو التكنولوجيا في اشياء الدين بالخصوص الصلاة حيت من اركانها الخشوع

  • خالدوف
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 23:26

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته. أولا نبارك لأخينا إنجازه ونتمنى له المزيد من العطاء. أعتقد أن المسألة فيها نقاش ما دام أن هناك صوت مسجل سيخاطبك وأنت في صلاتك لذلك أطلب من المبتكر ديلنا يسأل أهل الذكر وبالخصوص علماء فقه العبادات قبل طرح المنتوج في السوق.

  • Bruxelles
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 23:26

    Hhhhh ikhtira3e c'est in gros mot quand même je suis à l'école de l'engineering à Bruxelles, on fait souvent des montages à bases d'arduino et capteurs ultrasons ( ce que ce jeune a utilisé) . On fait des applications beaucoup plus poussées . Mais on a jamais appelé ça " une découverte " bref je lui souhaite beaucoup de réussite à notre frère

  • maroc
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 23:28

    الفكرة شيئما غريبة لأننا نريد التركيز في الصلاة لا الاعتمتاد على التكنولوجيا لتذكرنا بعدد الركعات ستلهنا أكثر مما نحن فيه الآن من السهو و التيه في الصلاة. إذا كان الإنسان يصلي في المساجد وهذا واجب فلن يقع في السهو كثيرا. نتمى لأخينا التوفيق وأنصحه بأن يبدع في أشياء أفضل وتله ولي التوفيق.

  • كلمة حق
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 23:28

    في الحقيقة فكرة مشجعة و تحية مع كل اﻹحترام لهاذ الشاب فهي فكرة بميزة .. لكن في رأي لا أساس لها و قد تؤدي إلى نوع من اﻹنشغال بسماع صوت اﻹنذار و يبتعد عن المقصود الدي هو الصبر عن محاولة عبادة الرحمان بقلب خشوع و كذلك إنشغال العقل عن إلقاء اﻷدعية المطلوبة بتلك اﻷصوات إن صح التعبير .. لذلك فهي مصحوبة بالفشل و المرجو اﻹبتعاد عن اﻹبتكار في هذا المجال ف ((الله) الذي أرسل هذا الدين هو كافي لتذكير و منح الخشوع لعباده لا حاجة للغير بذلك .. و مع ذلك تبقى فكرة قيمة و محترمة من شاب مغربي نفتخر بها …

  • abdou/canada
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 23:28

    برافو لهذا الشاب لقد أنجز فكرة كنت قد فكرت فيها كثيرا إلا أنني لم أنجزها . أتمنى أن يحصل على جوائز لهذا الإبتكار وأتمنى له مستقبل جميل في عالم الإبتكار.

  • مغربي
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 23:28

    ويل للمصلين الذين هم عن صلاتهم ساهون . هكذا قال الله فيمن يسهل عن صلاته يعني أن هذه السجادة تشجع على السهو في الصلاة مع العلم أن الصلاة تحتاج لتركيز مهم وخشوع وانت بكامل وعيك تعرف ما تقول بينك وبين خالقك وتعرف جيدا ما تفعله . باختصار كل يعول على مثل هذه السجادة عليه أن يراجع نفسه ولا يتكامل في أعظم فرض من فروض الله .

  • مغربى وافتخر
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 23:32

    السلام عليكم ورحمة الله رأيي بنسبه للاختراع اكثر من رائع ونفتخر بشباب ينتمون الى نفس البلد الدى نعيش فيه يواكبون التطور واختراع اشياء هادفه نتمنى من الدوله الرعايه بهذه الفئه من الشباب ومسعادتهم ماديا ومعنويه. من الناحيه الشرعيه امر لا يجوز لان سجدات السهو سنه سنها الرسول الى امته حتى تكون صلاتهم كامله والله اعلم والانسان لا يسهوا فى عدد الركعات فقط نتمنى لشابنا نجاح والازدهار وحياة مليئه بالاشياء الجميله كما نذكر الدوله الانتباه الى هذه الفئه من الشباب وعدم تجاهلها فكثير من اموال تهدر فى مهرجانات لا تعود على الشعب المغربى بالنفع او اغلبه من ضمنها مهرجان موازين ومن لف لفها

  • LE SCEPTIQUE
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 23:33

    Quelle invention ?.c'est formidable que de rappeler à un bon musulman distrait du nombre des courbatures effectuées .un rappel à l'ordre en quelque sorte .sont-il si distraits ses hommes et femmes pleins de foi,de bonnes intentions et du rêve cher à tout bon musulman (ne)de se retrouver au paradis après un passage sur la planète terre souvent imbibé de tant de maladresses ,d'injustices envers autrui et de quelques écarts dignes de grands salauds .reinventer la roue n'est toujours pas à l'ordre du jour ,il n'en est pas moins que cette nouvelle et intelligente invention fera un tollé à travers la planète et que le guiness aura du pain sur la planche pour cette fois .
    و عتق. أني اغرق. اغرق اغرق…………..

  • rida
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 23:35

    Ce jeune chercheur que dieu lui facilite sa route scientifique doit prendre toutes les mesures procédurales visant la protection de son invention,

  • مسلم
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 23:36

    الله عز وجلوالرسول صلى الله عليه وسلم اعطانا الحل في حالة النسيان والسهو وذلك من خلال سجود السهو. اذا ما حاجتنا لهذا الاختراع .؟ ماذا لو نسي المسلم اركان الصلاة الاخرى.؟

  • سعيد مر من هناك
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 23:39

    ان الصلاة قربى يتقرب بها العبد الى ربه وتعود بالنفع الكثيرخيره وشره على المصلي ومن مميزات الصلاة السجود بحيث ان المصلي ياتي جبهته بيضاء من اثر السجود يوم القيامة وهذا من فضل الله علينا

  • ابو نور دادا
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 23:43

    شكرا للاخ زكرياء على هذا الاختراع.
    في رأيي المتواضع أن هذه الزربية ستقلل من خشوع المصلي لأنه سيعتمد على الزربيه في اداء الصلاة

  • ayyachi
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 23:44

    اصـــرفــوا جهدكم و طــاقتكم في مــا ينفعكم في حيــاتكم فهــذه أفضل عبــادة عند الله…

  • fitas
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 23:46

    نيتك حسنة لكن قد يكون لي الشيطان دور في صناعة هاذ السجاد خوف من السجدتين ثاني شيء لا أعتقد بنجاح الفكرة لسبب بسيط لأنها ستفقد المصلي تركيزه وثأتر على خشوعه الصلاة شيء عظيم وصلة بين العبد وربه والأهم أن تستشير أهل العلم والمعرفة إذا أردت الإستمرار

  • واقف فالنص
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 23:46

    مزيان لحفل الولاء أو إستقبال ملوك و أمراء الخليج .. أما اللي كيسهى فصلاته يدير سجدة السهو تبعا للسنة الشريفة . لا أظن يجوز إستعمال أجهزة إلكترونية خلال الصلاة و إلا فإنه السهو و عدم الخشوع يعينه
    كامل إحترام للشاب المخترع مع متمنياتي للتوفيق في إختراعات أكثر فائدة ….

  • Abdellah
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 23:47

    Tout d abord j aimera dire bravo a l'étudiant pour son travail mais j espère que hespress arrête d'appeler des réalisations comme ca comme invention,car ca ne l'est pas une . alors arrêtez de faire croire aux jeunes qu'il sont des inventeurs ca peut avoir un effet invers et négatif …je suis d'accord qu'il faut encourager mais pas comme ça …sauf si vous même vous ne savez pas c'est quoi la différence entre un projet d'étudiant et une invention. Merci Hespress

  • ولد كلثوم بنت عيسى
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 23:50

    هذا الإختراع غير مشروع ومرفوض في ركن يحتاج للخشوع فقط دون سواه.

  • ليلي
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 23:51

    أنا سمعت قبل عن هده الزربية بسنوات وكان قد اخترعها شاب اردني

  • اية
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 23:51

    الاخ مغربي الاية الكريمة تقول " عن" صلاتهم ساهون وليس "في"صلاتهم ساهون … ساهون بمعنى انهم لا يصلونها في وقتها والله اعلم ..سمعته من احد الشيوخ فارجو البحث عن المعنى والشرح الصحيح للاية الكريمة..

  • Emsiste and proud
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 23:56

    Pour le commentaire 22
    on dit pas découverte mais plutôt invention ..
    et quand meme c'est rarement qu'on trouve des jeunes cet age là essaient de développer leurs idées en inventant ou tout simplement en exploitant leurs temps "F alfayda"

  • نعم للعلم ولا للسياسة
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 23:59

    تحية خاصة للطالب والباحث على هذا الانجاز النافع والجيد ونتمنى له المزيد من الابتكارات ان شاء الله
    في الحقيقة المغرب في حاجة كبيرة الى مثل هؤلاء والاهتمام بهم ومساعدتهم
    ولسنا محتاجين الى جمعيات الدعارة والى موازين والى المثليين والى الاحزاب السياسية الخاوية و..
    ولكن لمن تنادي؟أين هي القلوب الحية؟أين الحكمة؟ أين الذكاء؟أين السلطة الوصية؟ أين التعليم؟ التعليم في واد والعلم والتقدم في واد أخر.
    ربما ’نتهم بالجلوس امام الجهاز ولا نعرف الا لغة الانتقاد ولا نعمل ونعيش في الخيال.
    أرد على هؤلاء.بل نحن نعمل أكثر منكم جميعا.وأتـحداكم (شخصيا أعمل تاجر فراش 6ساعات في اليوم-وأعمل ليلا مابين 6س و8س على مشروع خاص-سينزل قريبا الى الوجود ان شاء الله) فليسألو مايحركنا؟تحركنا الغيرة على وطننا.تحركنا عندما نرى شيخا كبيرا في السن وهو بلا معيشة.تحركنا تلك المرأة التي لا معيل لها وأبنائها الصغار الا الله.يحركنا عندما نرى الاطفال متسكعين في الشوارع دون مأوى في مغرب القرن21..يحركنا عندما نرى السلطات تبذر الاموال والشعب جائع..لأن قلوبنا مازالت على قيد الحياة وليست كقلوب ميتة لا تحس الا بنفسها وشهواتها.

  • الصويري
    الأربعاء 5 غشت 2015 - 00:00

    أليس الانشغال مع السجادة وما يمكن أن يقول المسجل بسهو حقيقي عن أركان الصلاة"الخشوع".أنا مع من يقترحون اختراع شيئ يبطل رنين الهواتف في المساجد.‏‎ ‎

  • أبو زينب
    الأربعاء 5 غشت 2015 - 00:02

    إختراع لا ينفع لأن السهو في الصلاة له دواء هو سجود السهو, فالشيطان يلهي المصلي حتى ينسى ركعة أو سجدة أو. … فإذا نسينا طاعة أتينا بطاعة فيسخط الشيطان ويغضب ولا ينسي مرة أخرى. ومثل آخر، إذا كان هناك من يعطل الصلاة عن وقتها فعليه (فكرة شخصية) أن يصلي ركعتين قبل أو بعد الصلاة المفروضة تقربا إلى الله تعالى فيغضب الشيطان ويعينه ألا يعطل الصلاة عن وقتها. هذا والله اعلم

  • Mohamed J
    الأربعاء 5 غشت 2015 - 00:03

    C'est pas normal qu'un tel simple circuit électronique se classe deuxième dans la compétition de l'EMSI, cela veut dire que le niveau des autres projets est très bas. la conception et la réalisation d'un tel circuit à base d'une carte Ardhuino comme observé dans la photo de l'article ne necessite pas un grand travail et effort. Ca d'un point de vu technique. D'un point de vu religieux, c'est pas acceptable qu'un musulman utilise des telles choses pour surveiller son soi lors de l'execution de l'un de ses devoirs vers le dieu. r

  • chkr
    الأربعاء 5 غشت 2015 - 00:05

    هذا ابتكار شيطان حديد يلهي اكتر عن الصلاة …حماقة تلبس توب الدين كي تاخد لها مكانا وسط باقي التراهات التي اصبح اعلامنا السخيف يطبل لها .

  • ولد الكاريان
    الأربعاء 5 غشت 2015 - 00:14

    مجرد ملاحظة . بعدا الله يسهل عليك . إدا كان المصلي يعاني من السهو و النسيان و بجانبه لوح إلكتروني و في كل ركعة عليه بكليك لا أعتقد أن يتدكر لأنه أصلا يعاني من السهو يتدكر اللوح و ينسي الصلاة ؟؟؟ أما إدا كانت هده الزربية تعتمد علي التوقيت تتكون هناك مبارزة بين المصلي و اللوح لدرجة المصلي لن يتمم القرأن . أما إدا كانت تقنية عالية دكية أقول لك برافو

  • أبو زينب
    الأربعاء 5 غشت 2015 - 00:14

    وقد سبق إلى هذا الاختراع التونسي حمادي الأبيض في 25/06/2010 والداغستاني ايلدار كليتشيف في 22/08/2014 والاردني فواز أبو الراغب 06/05/2015 و…و…

  • عبد الله
    الأربعاء 5 غشت 2015 - 00:14

    لقد فكرت في هدا الاختراع من قبل و هو ليس بالامر الصعب ادا كنت تعرف الشيء القليل في الكهرباء و الموصلات …الخ

    لكن وجدت انه لا ينفع لان الصلاة كما قال الاخوة تحتاج الخشوع فادا عرف الشخص ان هناك منبه فلن يخشع ليتدكر كم صلى او مادا قرأ . وايضا السهو في الصلاة له حل هو سجود السهو في اخر الصلاة . يمكن تشجيع الطالب بالشغل الدي قام به لكن ليست الفكرة …

  • simo
    الأربعاء 5 غشت 2015 - 00:16

    ماهذا الإبتكار؟. المرجوا أن نسمي الأشياء بمسمياتها. فالإبتكار أو الإختراع يجبب أن يسجل في برائة الإختراع وهناك لجن تسهر على التصنيف بمعايير دقيقة. أما أن ننقل من الحاج كوكل google.ونقتبس من بعض المشاريع التي يقوم بها تلاميذ التعليم الإبتدائي في الدول المتقدمة ونقول إبتكار. وما الفائدة من ابتكار أمام هذه القفزة الخيالية في عالم التيكنولوجيات التي اصبحت تبحث في الذكاء الإصطناعي أو ربما أجهزة تستشعر بنوايا الإنسان بواسطة قرائة الدماغ.

  • ABDSAMAD TIZNITI
    الأربعاء 5 غشت 2015 - 00:18

    يقؤل اله عز ؤجل -ؤ اللدين هم في صلاتهم خاشعؤن_ اضافة الئ هدا سيجعلنا السجاد الالكترؤني لنهجر السنة النبؤية المتمتلة في سجؤد السهؤ.

  • اية
    الأربعاء 5 غشت 2015 - 00:19

    الاخ مغربي : يقول تعالى " عن" صلاتهم ساهون وليس "في" صلاتهم ساهون وهنا المعنى ليس السهو في الصلاة بل تاخيرها عن وقتها ..

  • ali
    الأربعاء 5 غشت 2015 - 00:19

    une invention qui ne sert pas a grand chose. je ne pense pas qu elle va pouvoir ni multiplier notre production cerealiere ni industriel qu on peu innonder l europe et l occident avec .peu etre la libye sera interesser avec leur tendance extremiste qui s instale chez eux.

  • البيض حبداللطيف
    الأربعاء 5 غشت 2015 - 00:23

    شكزا اخي على ااموضوح الجميل حفضك الله

  • Ahmed Menchaoui
    الأربعاء 5 غشت 2015 - 00:24

    oouuh c foouurmidable.. avec mes salutations à ce monsieur qui a découvré ce type immaginaire pour notre religion commune.. euh..

  • أبو نسيم
    الأربعاء 5 غشت 2015 - 00:28

    راودتني الفكرة مند ازيد عن عشر سنوات، لكني لم امضي قدما في الفكرة لما يشوبها من شوائب. اذا كان الانسان من قبل يعمل جاهدا على الثبات والتركيز في أداء الصلاة، فبعدها لن يكون الأمر كذلك، سيصبح الشخص يعد ارقاما بذل الخشوع في الصلاة.
    بل أكثر من ذلك سنضرب بعرض الحائط سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم في حق من نسي أداء ركعة سهوا. والسلام عليكم ورحمة الله

  • othmani
    الأربعاء 5 غشت 2015 - 00:29

    في حالة السهو
    سجّاد إلكترونيّ يُذَكر المصلي بعدد الركعـات – سبحان الله
    لهذا في المستقبل اذا مرضنا او تعبنا سنضطر الى اختراع روبوت ونبرمجه لكي يصلي مكاننا ويصوم ويذهب الى الحج الخ… يعني روبوت مسلم
    ماذا لو سمع سيدنا عمر ابن الخطاب بهذا الاختراع ؟
    انا مع التكنولوجيا في خدمة الاغراض الدنيوية للانسان – اما الدينية فوالله
    – ما قفلتي لا فورتي –
    والله اعلم

  • ismail
    الأربعاء 5 غشت 2015 - 00:33

    هدا اختراع كما تسمونه ليس بالصعب فهو مجرد كود بسيط تحتاجه لبرمجة هدا المثال يكفي ان تبحث عن دروس arduino وسوف تعرف مادا تفعل به وهو في اساس شيء سهل التعامل معه ويمكنك ان تصنع به اي شيء تريد سواء كنت مبتدىء او محترف فقط تحتاج الي فكرة وهدا ماانطبق علي الشاب المدكور في الموضوع اعله فقد احتاج الي فكرة ام العملية فهي سهلة وسهلة جدا ويمكن اي شخص اي يقوم بنفس العملية وتنجح معه فقط يحتاج الي دراسة وتعلم لغة البرمجة (c) بشكل عام او لغة (c) الخاصة بالاردوينو فقط ابحث عن هده الكلمة وسوف تجد الاف الاشياء التي يمكنك فعلها به

  • abde ladim
    الأربعاء 5 غشت 2015 - 00:35

    روعة الله يبارك فيك ليستفيدة الناس الله يحفظك

  • طنجاوي
    الأربعاء 5 غشت 2015 - 00:42

    هذا الاختراع قد توصلوا إليه من قبل و الدليل على ذلك أنني أملكه

  • abdosaid
    الأربعاء 5 غشت 2015 - 00:54

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أما بعد رسالتي إليك الله اجزيك

  • zara
    الأربعاء 5 غشت 2015 - 00:58

    جزاكم الله خيرا ووفقكم في مجال الإختراع. اختراعك انطلق من فكرة تنبيه المصلي وقد يتطور الى تنبيه المراة في المطبخ وسائق السيارة و غيرهم مبادرة حسنة انصحك بتسجيلها قبل ان يلتوي عليها القراصنة

  • صلاح الدين الغريسي
    الأربعاء 5 غشت 2015 - 01:14

    عليه أولا أن يستشير مع علماء الدين ، ولا يجب أن يتحدث الجهاز مع المصلي لأن ذلك سوف يجعله يفقد الخشوع …

  • عثمان
    الأربعاء 5 غشت 2015 - 01:30

    إختراع ذكي ولكن من الأحسن عندما تنهي صلاتك يمكنك أن ترى كم ركعة سجدت بلا منبه صوتي عند خشوعك في الصلاة . الله يحفظك

  • مسلم
    الأربعاء 5 غشت 2015 - 01:35

    يا أخي إقرإ سو رة الفاتحة وستفهم حينها هل ستحتاج وانت واقف بين يدي الله الى وساطة بينك وبين ربك تعد لك عبادتك وصلاتك التي تستوجب الخشوع اولا
    سؤال:هل استشرت اهل الذكر إن كنت لا تعلم ؟.والله ولي التوفيق

  • قلم أحمر
    الأربعاء 5 غشت 2015 - 01:35

    ما شاء الله، خطوة جميلة اللهم بارك، لكن لا أنصحك بتطويرها لأنها لا توافق الشرع، لكسب الحسنات من الأفضل أن تبتكر شيء يحارب رنات الهاتف داخل بيوت الله، هذا والله أعلم.

  • Le génie Marocain
    الأربعاء 5 غشت 2015 - 01:43

    En tant qu'ingénieur, j'ai une idée: Équiper les babouches de puces électroniques(halal !) avec micro sirène et fumigène intégrés pour lutter contre le vol de chaussures dans les maisons de Dieu. Celui qui touche à la babouche de son frère, ça se met à sonner en dégageant un gaz irritant … et pourquoi pas des djellaba électrifiées anti-bousculade, celui qui touche son voisin reçoit une décharge électrique …! Évidemment, ce sera un montage de pièces existantes car, les inventions c'est autre chose chers amis. Par ailleurs,
    1Quand on est atteint d' Alzheimer, on est dispensé de prière.
    2La technologie ne convient pas aux pseudo-musulmans, la preuve ce sont les microphones et les haut-parleurs qui nous cassent les oreilles et nous empêchent de dormir, alors que sidna Bilal, le muezzin du prophète himself, n'en connaissait même pas l'existence. Enfin, je suggère à notre génie inventeur de rajouter des options : Compteur de 7assanat et tapis volant pour arriver à l'heure …x/x

  • باعلي تيداس
    الأربعاء 5 غشت 2015 - 01:53

    الله يحفضو من عين ابنادم….في الوقت الذي نجد فيه نبغات وعباقرة ينبثقون من الشباب المغربي، لازلنا نلاحظ،مع الاسف، اميين يحتلون مقاعد في البرلمان، يصادقون على نصوص ومشاريع لا يعرفون معناها. فهذا العبقري الصغير وامثاله يجب مواكبتهم وتشجيعهم. فبلادنا غنية بمواهبها الخلاقة. وعلى المسؤولين ان يعوا بذلك ويتركوا المجال للشباب ليعملوا الى جانب ملكنا الطموح، بدل التمسك بالكراسي….ارحمونا وراجعوا نفوسكم.

  • ناقد علمي
    الأربعاء 5 غشت 2015 - 01:55

    هذا انتقاد علمي و شكرا (الصور كافية لتكوين فكرة واضحة عن التصميم)
    1-استعمال الاردوينو لهذا التطبيق فكرة غير سليمة، لأنه وجد أصلا للتطبيقات التي تتطلب اتصال متواصل بالكمبيوتر مثلا و تطبيقات المحتاجة لمعالجات (بروسيسور) قوية، بمعنى ان هذا شاب اخذ قطعة جبارة لتطبيق بسيط في ظل وجود بديل، أي المتحكمات الدقيقة (المايكروكنترولر) و شاشات صغيرة (LCD) كالتي توجد في ماكينة بيع القهوة تغنيك نهائيا عن وجود الحاسوب، هاته الشياء تأخذ بعن النظر من قبل المصممين ذوو الخبرة لان درهم واحد اقل يشكل فرق عند التسويق
    2-الشاب هنا يعتمد على حساس فوق صوتي (ultrasonique) نفس المشكل ايضا، كان امكنه الاعتماد على الاشعة تحت الحمراء، حساساتها جد جد جد متوفرة (اصحاب اصلاح التلفاز) و المرسل كذلك، +سهولة التركيب و التعامل ايضا على المستوى البرمجي + السعر البخس جدا+ سهولة التصميم و الاصلاح
    3-من الناحية الشرعة التنبيه بهاته الطريقة ليس الحل، هناك سجود السهو اصلا ، و هذا (الاختراع) يخل باحد اهم الاركان و هو الخشوع
    شكرا .
    هناك شباب مغاربة يستطعون فعل اكثر لكن لا من يبالي

  • Ingénieur marocain
    الأربعاء 5 غشت 2015 - 01:57

    N'oublions pas qu'il s'agit d'un jeune bachelier qui n'a jamais étudié l'ingénierie. Ce qu'il faut encourager c'est son esprit inventif au lieu de commenter négativement les outils techniques qu'il a utilisé. Ce jeune est un projet d'ingénieur brillant. Il faut que les autres écoles d'ingénieurs emboîtent le pas de l'emsi et encouragent les jeunes talents.

  • younes
    الأربعاء 5 غشت 2015 - 02:07

    جميل ولكن اطلب من الشاب المخترع بدل الصوت الذي ينبه المصلي ان تكون لوحة رقمية.تعد له عذد السجدات .مثلا كلما وضع المصلي راسه على السجادة تسجل رقم 1و2…حتى يبقى مركزأ وخأشعا في صلاته

  • حسن البيضاوي
    الأربعاء 5 غشت 2015 - 02:09

    خير ما استهل به تعليقي على هذه المبادرة الطيبة هو باسم الله ماشاء الله حفظك الله وراعاك وتمن مقاصدك ،لقد فكرة في امر اصبح يهم كثيرا من الناس والله لاصبحت لاابالي كم صليت وليس ذلك لهموم الدنيا ولكن الانسان في هدا العصر اصبحت تظهر عليه اعراض جديدة وغريبة منها النسي واكتر الا مراظ انتشارا في هدا العصر هي Alzeimer وهدا المرض معروف بخاصية النسيان وكل ما يحتاجه الانسان في حياته فهي المساعدة والاسلام دين يسر وليس بدين عسر فمن كان مستغن عن مثل هدا الابتكار فبارك الله له في قواه اما ان نضع الذين كعاءق امام الابتكار والتقدم فهدا لايحبه لا الله ولا ورسوله فقد جاء في القران(ان استطعتم ان تنفدوا من اقطار السماوات والارظ فانفدو لا تنفدون الا بسلطان) صدق الله العظيم والسلطان هو العلم. بارك الله في شبابنا ذكورا واناتا وزادهم الله في العلم والذين

  • Go le Maroc
    الأربعاء 5 غشت 2015 - 02:24

    J'ai trop aimé cette initiative. J'ai vu des initiatives semblables au USA pour drainer les meilleurs têtes aux universités. Notre pays a besoin d'ingénieurs créateurs et non pas des consommateurs de technologies. Ce jeune a au moins gagné une bourse et une chance de poursuivre des études poussées.

  • السنوسي
    الأربعاء 5 غشت 2015 - 02:26

    هدا شيئ جميل ولكن (دوماج) المسؤولين عندنا ماعندهمش امعا الصلاة كون اصنعتي ليهم شي حاجا كتنوم الشعب ميفيق الشعب احتى يلقاهم حولو المغرب الداوه الشي قارا اخرا نصيحة مني كون اعرضتي الختراع انتاعك في شي دولة خليجية ( ابرفوا اعليك).

  • alla
    الأربعاء 5 غشت 2015 - 02:47

    الصﻻة ﻻ تحتاج الى مثل هده اﻻلة …الة محاربة الرشوة مثﻻ… ضد السريقة…. العنف …..و السطو على ممتلكات الغير…..الة لحب العمل….والصراحة…و خدمة الوطن و البشرية

  • houssam
    الأربعاء 5 غشت 2015 - 07:01

    الصلاة مع الجاعة و في المسجد تجنبك السهو فهي فضلها الله عز وجل على الصلاة بمفرد ك وحتى اذا وقع السهو فالحل هو لقبلي او البعدي كما هو في شرع الله

  • germany
    الأربعاء 5 غشت 2015 - 07:06

    عواد متشجعو فالسيد كالسين كتيحوا ليه فمعنوياتو وباااز بهاكا المغرب معمرو غاذي يتفرو!

  • sayed
    الأربعاء 5 غشت 2015 - 07:38

    اختراع مفيد جدا وخاصة هذه الايام التي اصبح الانسان فيها مثقل بأعباء الحياة.
    لكن كنت أفضل أن تظهر عدد الركعات على لوح صغير . يمكن للإنسان لمحه عند نسيانه . لان الصوت الذي يذكرك عند كل ركعة سيقلل من خشوعك أثناء الصلاة .
    و أفضل الصلوات أكثرها خشوعا .
    جزاك الله خيرا ….

  • abdi
    الأربعاء 5 غشت 2015 - 08:16

    أول وقبل إﻹختراع يجب إﻹستشارة في أﻷمر أهل العلم لكي لتكونة دجة وكترة االﻷقويل.

  • Argaz
    الأربعاء 5 غشت 2015 - 08:17

    Quelle grande invention. Le monde avancera mieux maintenant. Hypocrisie marocaine

  • السعيد
    الأربعاء 5 غشت 2015 - 08:18

    اضن هذا الاختراع يحتاجه الامام.

  • عبد العزيز
    الأربعاء 5 غشت 2015 - 08:36

    يجب تطبيق الفكرة في مساجد المملكة لكي يعلم كل متاخر عن الصلاة في اي ركعة الامام و حبدا لو اعتمد في حساب الركعات على الركوع اظافة الى ذلك يكون افظل اذا تم دمج جهاز تشويش على الهواتف

  • Mohamed
    الأربعاء 5 غشت 2015 - 08:59

    سلام عليكم،
    إلى أخ محمد خلوفي 15
    الجهاز الدي يمكنه منع رنين الهواتف دخل المسجد، فهو موجود. ابحث فقط عن مشوش (GSM (brouilleur GSM
    فهدا الجهاز يضع كل هواتف الموجودة دخل المسجد خارج تغطية، لهذا يجب تشغيل هذا الجهاز فقط أثناء صلات.
    وثمن هذا الجهاز حوالي 300 أرو.
    وسلام

  • عبد الحميد
    الأربعاء 5 غشت 2015 - 09:30

    السلام عليكم تعليقي سوف يكون عبارة عن جزئين
    الاول حول الاختراع:نحن كمغاربة نفتخر بوجود طاقات ببلادنا وبهدا الابتكار ننقل للعالم صورة مميزة عن شبابنا.
    الثاني حول الصلاة : سجود السهو سنة وفيه اجر كبير وادا كل واحد منا اشترى هدا السجاد فنكون قد اهملنا سنة من سنن الرسول صلى الله عليه وسلم.

  • ayour
    الأربعاء 5 غشت 2015 - 09:31

    لكل منتقد لهذا التركيب بين الاردوينو وحساسات الultrason
    اقول هو له اجر الاجتهاد سواء اصاب او اخطأ
    اما انتم فلكم سيئة تبخيس الناس اعمالهم فهنيئا لكم بما كسبتم

  • AMADEL
    الأربعاء 5 غشت 2015 - 09:33

    في البداية اهنئ هذا الشاب ما شاء الله عليه،اولا لانه فكر في الصلاة و هو مخترع و هذا جميل جدا،ثانيا لعمره الصغير(18سنة) و لديه ان شاء الله المستقبل ليبدع في مجال التكنولوجيا عموما،اما بالنسبة للاختراع فممكن لذوي امراض النسيان ان ينفعهم اما الناس العاديين فلا يصلح لذلك بل سيخلق التشويش في الصلاة و عدم حصول الخشوع و هو المرغوب في الصلاة و اضيف ايضا ان الجهاز سيكون طرفا في الصلاة اي فريضة الصلاة مشتركة ما بين المصلى و الجهاز فما الغاية اذن من الصلاة؟اليس صلاة العبد لربه؟و لو كان فيها خطأمنه فهو من سيرقعة بسجود الصلاة و هو مأجور على ذلك،فلا يجب ان نسقط التفكير المادي الذي درسناه و تربينا عليه عبر الاعلام بشكل عام على العبادات،فمثلا لا يمكن ان نغير طريقة الاذان او نقص في مضمون الاذان لتفادي الضجيج في مكبرات الصوت بل يجب فقط خفظ صوت المكبر لحدود الدوار او الحي الذي يوجد في المسجد و هكذا اما الاذن فلا يجب ان يتغير فيه شيء و الله اعلى و اعلم و بالتوفيق للشاب المبتكر ما شاء الله عليه

  • Jaouad
    الأربعاء 5 غشت 2015 - 09:39

    هذا الإختراع لن يجدي نفعا…لأن الصلاة تحتاج للخشوع واليقين بأن المصلي ينظر إليه المولى عز وجل وبدون الخشوع لا تكتمل الصلاة وعبادة الله لا تكون إلا بالجوارح والقلب والنية

  • حسن باو
    الأربعاء 5 غشت 2015 - 09:40

    شكرا لك على مجهوداتك. أطلب من الله أن يوفقك في أمور أخرى. أما هذا الاختراع فقد سبقك إليه شاب تركي وآخر فلسطيني في السنة الماضية وبه وجب الإعلام. دعواتي لك بالتوفيق.

  • أخوكم في الله
    الأربعاء 5 غشت 2015 - 09:44

    أذكر نفسي والإخوة بهذا الحديث، وبه تحسم هذه القضية
    عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ رضي الله عنه قَالَ :قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم : " إِذَا شَكَّ أَحَدُكُمْ فِي صَلَاتِهِ فَلَمْ يَدْرِ كَمْ صَلَّى ثَلَاثًا أَمْ أَرْبَعًا فَلْيَطْرَحِ الشَّكَّ وَلْيَبْنِ عَلَى مَا اسْتَيْقَنَ ، ثُمَّ يَسْجُدُ سَجْدَتَيْنِ قَبْلَ أَنْ يُسَلِّمَ ، فَإِنْ كَانَ صَلَّى خَمْسًا شَفَعْنَ لَهُ صَلَاتَهُ ، وَإِنْ كَانَ صَلَّى إِتْمَامًا لِأَرْبَعٍ كَانَتَا تَرْغِيمًا لِلشَّيْطَانِ " أخرجه مسلم

  • كريمو
    الأربعاء 5 غشت 2015 - 09:46

    بارك الله فيك على اجتهادك وتفكيرك. غير انه اختراع غير دي قيمة بالنسبة للمسلم لان هدا الاخير وجب عليه الصلاة في الجماعة للفريضة، والجماعة كالبنيان المرصوص، ان اخطء الامام نبهه من وراءه، ما بالك عن السهو في عدد الركعات. واثدكر هنا قول احد الصحابة الاجلاء الدي قال: الحمد لله الدي قال: (هم عن صلاتهم ساهون، ولم يقل هم في صلاتهم ساهون) فمن منا لا يسهى في صلاته.

  • Merci
    الأربعاء 5 غشت 2015 - 09:52

    هذا السجاد سيفيد بعض مرضى الالزهايمر. الأب لدي عنده هذا المرض وأصبح ينسى عدد الركعات.

  • عبد الله بن عبد العزيز
    الأربعاء 5 غشت 2015 - 10:22

    سلام عليكم
    اولا شكر و تقدير للمخترع و نسأل الله ان يبارك فيه.
    ثانيا هناك اختراع افضل لحل المسألة نسيان عدد الركعات بالاضافة للخشوع و هو المحافظة على الصلاة في المسجد
    و شكرا

  • الثائر على العقلية المتحجرة
    الأربعاء 5 غشت 2015 - 10:22

    اولا اريد ان اهنئ الشاب الدي لم يتم بعد ربيعه العشرين و جاءنا بهدا العمل الدي يستحق منا كل التقدير و اود ان اتوجه بالعتاب الى اولئك الدين لا يجيدون سوى النوم و الكسل و تصفح الانترنت كل صباح و عند يظهر لهم احد المخترعين المجتهدين ينهالون عليه بالفاظ تحقيرية و عبارات استهزائية و ما يحز و يقلق انهم لا يكتفون بدلك فيتهمونه باضاعة الوقت و بانه لن يفيد الدين في شيء اقول لكم يا اصحات هده العقليات الفاشلة انكم لا تعرفون للجد طريقا و لا لسهر الليالي في الابتكار سبيلا بل في غرف الشات و الافلام الفارغة ترتاحون كثيرا و في الصباح تستيقظون وتريدون ان تنتقدوا نجما سيصير شهيرا …….. تحية للشاب المخترع

  • Moh Gharib
    الأربعاء 5 غشت 2015 - 10:23

    ابني زكرياء بوعزاوي أنصحك أن لا تنال منك الآراء المحبطة ، وامظي قدما . وأطلب الله أن يتقبل منك ويضعه في ميزان حسناتك، آمين

  • hicham
    الأربعاء 5 غشت 2015 - 10:28

    تحية للاخ على جهده و اجتهاده،لكن انصحه ان يبحث في موضوع ابتكار اخر،لان من اهم مقاصد الصلاة الخشوع والخضوع ،والله عز وجل يرى مدى تفرغ المصلي وجعل هموم الدنيا ووساوس الشياطين وراء ظهره اثناء الصلاة،فالاج والثواب بقدر التركيز والخشوع.بالله التوفيق

  • خومان
    الأربعاء 5 غشت 2015 - 10:35

    الانسان عندما يتجه الى ربه ويولي وجهه نحو القبلة ويصلي معناه ان يقطع مع كل ما هودنيوي ولا يفكر الا في الله تبارك وتعالى اذن لا مجال لاشياء تحول بين العبد وربه وتصرف باله عن الصلاة ويفكر في الالواح الالكترونية والله اعلم .

  • حسن
    الأربعاء 5 غشت 2015 - 11:23

    اجتهاد يحسب لهذا الشاب، لكن ياريت لو ابتكر جهاز في الكراسي التي يجلس عليها الوزراء والبرلمانيين لفضح الفاسدين منهم بإطلاق صوت ينادي"شفار شفار".اما هذا الجهاز فإني مستغن عنه لأنه لا ضير في أن اسهو في الصلاة مادمت سازيد في السجود لله رب العالمين.

  • houssine
    الأربعاء 5 غشت 2015 - 11:33

    الله يجازيه على اختراعه سوف يساعد كل من ينتابه شعور الوسواس والشك

  • محمد أندلوسي
    الأربعاء 5 غشت 2015 - 11:41

    هذا الاختراع ليس اﻷول بالمغرب على اﻹطلاق!!!!! فقد سبقه مؤسسي شركة " L OTFANDA GROUPE" بالمغرب منذأكىثر من سبع سنوات وحصلت على براءة الاختراع من دول أوروبية وعربية وكذالك تزكية الفقهاء. وقد أتى بعدنا بعض الاختىاعات المشابهة من كل من تونس ودخستان واﻷردن… فسنعلن عن السجادة إثر خروجها للتسويق على سائر المواقع الاجتماعية والصحافية

  • نعيمة
    الأربعاء 5 غشت 2015 - 11:42

    و نعم اﻻختراع
    اسال الله العظيم ان يحفظك وان يجعل هذا العمل في ميزان حسناتك وجزاك الله خيرا
    اللهم ثقل به موازين حسناتك واجعله صدقة جارية لك ولكل من له الفضل عليك

  • mohamed
    الأربعاء 5 غشت 2015 - 11:43

    بما أني متخصص برمجة ميكروكلونترولر فكرت في هذا الأمر مند سنوات ولا يحتاج لتقنية عالية لبرمجته ولكن وجدت أنه غير مجد لأنه سيفقد الخشوع في الصلاة وهو أمر مهم ،عندما يركز المصلي طول وقته أمام لوحة الإكترونية فتصبح الصلاة على أنها حركات لا روح فيها أتمنى من الشاب أن يوجه بحثه لما هو أنفع وشكرا

  • عبد الكريم فاعل دعوي
    الأربعاء 5 غشت 2015 - 11:48

    الحمد لله أيها الابن المعتز بدينك وفقك الله وإن سمات المبتكرين الناجحين تبدو على محياك وليكن في علم الجميع أن السهو في الصلاة ليس عيبا ولا نقصا فقد سها خير من تعبد لله محمد صلى الله عليه وسلم وأرشدنا عليه السلام إلى سجدتي السهو لترقيع ما فاتنا كما يقول أسيادنا الماكية الذين نفتخر ونعتز بالانتماء إليهم ففكر في ابتكارات تعود بالنفع على وطننا العزيز وحذار من أولئك الذين يصورون لنا ما يبعدنا عن الخشوع والاطمئنان في الصلاة على أنه من أعظم الاختراعات ويغضون النظر ويضعون العراقيل أمام الابتكارات العلمية العظمى

  • مغربي المهجر
    الأربعاء 5 غشت 2015 - 11:51

    هناك عدة مجالات للإختراع أما إبتكار مثل هذا السجاد لايزيد المصلين إلا سهوا بإتكالهم على السجاد و حسابه لعدد الركعات ، نحتاج لإبتكارات تحفزنا على الإجتهاد و التركيز ليس على الإتكال ، أما من يعاني أمراض النسيان فعليه الخشوع في صلاته لاأكثر و الله عليم بذات الصدور صدق الله العظيم .

  • roche
    الأربعاء 5 غشت 2015 - 12:03

    سبحان الحي الدي لا يسهى و لا ينام
    ما نحن الا بشر
    ننام و نسهى و نخطيء
    يا ابني حيا على الصلاح حيا على الفلاح
    والله يقضي الامور بالنوايا
    باسم الله الرحمان الرحيم (وان تبدوا ما في انفسكم او تخفوه يحاسبكم الله عليه فيخفر لمن يشء و يعدب من يشاء و الله على ما يشاء قدير) صدق الله العظيم
    مادم المشروع نية غايتها صالحة فاتمم مشروعك
    هناك فئة من الناس سيحتاجونها
    و اعيد ما نحن الا بشر فينا المرضى و الساهون ناهيك عن و ساويس الشياطين
    والله المستعان
    اللهم بارك و تمم بخير

  • Enseignant
    الأربعاء 5 غشت 2015 - 12:07

    Encouragement a ce jeune seulement je pense que la priere n a pas besoins de techno plus que la foie .pense a creer un robinet automatique programable qui permet .arrosage des plantes pendant les conges d ete et qui sera Trés apprecie et commercialise .

  • يوسف
    الأربعاء 5 غشت 2015 - 12:31

    السلام عليكم بارك الله فيك على اجتهادك ولكن نريد منك اجتهادا في مجال أخر لأن النبي صلى الله عليه وسلم علمنا كيف نرقع صلاتنا وباختراعك هذا مع احترامي له سيضيع الخشوع وتضيع معه الصلاة

  • محمد البهلول
    الأربعاء 5 غشت 2015 - 13:08

    خسر من ضبط عدد الركعات واضاع الخشوع.

  • اشرف
    الأربعاء 5 غشت 2015 - 13:10

    من رأي لو وضع afficheur صغير بدل المذكر بالصوت لكان أحسن

  • meriem
    الأربعاء 5 غشت 2015 - 13:48

    Bravo il faut destine ça seulement à des gens malades qui oublient bcp

  • عادل
    الأربعاء 5 غشت 2015 - 14:00

    اولا اهنئك على هذا المستوى الذي وصلت اليه في سن مبكرة، لكن حاول، قبل التفكير في اي ابداع ابتكاري، ان يكون غايته تحسين وتسهيل الحياة الانسانية في شتى المجالات حتى تنفع بلدك وتنفع الانسانية، لكن ان تخترع جهاز يذكرك بعدد ركعات الصلاة التي هي في الاصل اعظم ركن في الاسلام وتقيس مدى علاقة الترابط بين الخالق والمخلوق… فأنت هنا تؤسس لبدعة ربما ستراكم اوزار كل من يستعملها ويعتمد عليها وضن ان الصلاة هي فقط حركات رياضية… اترك هذا الامر فالصلاة لله ولا دخل للمخلوق في توجيهها، وحاول توجيه هذه الطاقة الكبيرة التي تتوفر عليها في امور لا تجدب الشبهات

  • عبدالرحيم
    الأربعاء 5 غشت 2015 - 16:01

    حتى اختراعاتنا لا تجدي في شئء ، اناس مهلوسين بالخزعبلات ، نغص في المشاكل الى الاذنين ، تعليم متعثر ، استشفاء يحتضر ، عدالة مرتشية ، شوارع منكوبة وكل ما يجده البعض هو عدد الركعات وكيفية الوضوء وتعدد الزوجات

  • ali wazah
    الأربعاء 5 غشت 2015 - 16:11

    هذا الإختراع لن يجدي نفعا…لأن الصلاة تحتاج للخشوع واليقين بأن المصلي ينظر إليه المولى عز وجل وبدون الخشوع لا تكتمل الصلاة وعبادة الله لا تكون إلا بالجوارح والقلب والنية أما الإعتماد على الأجهزة الإلكترونية فهذا لعمري بهتان مبين… شخصيا ذاكرتي ممتلئة عن أخرها بالهم والغم لكنني لا أنسى عدد الركعات ببساطة أصلي في غرفة مغلقة بعيدا عن أي تشويش…سجادة إلكترونية والله هزلت حتى عظماء الإختراعات لن يجرؤ على فعل ذلك… قاليك إختراع!
    ولكن نريد منك اجتهادا في مجال أخر لأن النبي صلى الله عليه وسلم علمنا كيف نرقع صلاتنا وباختراعك هذا مع احترامي له سيضيع الخشوع وتضيع معه الصلاة

  • sim
    الأربعاء 5 غشت 2015 - 16:20

    أصبح المغاربة مشغولين كل الشغل منذ استيقاظهم الى منامهم بالدين.
    حتى التكنولوجيا يريدون حصرها في الدين، سجادة رقمية، روبو مطوف بالكعبة ..
    مشينا خلا!!!!!!!!!

  • yassine tighazratine
    الأربعاء 5 غشت 2015 - 16:21

    اصلا هذا الاختراع ليس مغربيا لان هناك من سبقوه لهذا الاختراع وهو شاب من احد دول الخليج

  • لا تنزع الى التبيط
    الأربعاء 5 غشت 2015 - 16:35

    تشجيع الشاب وجميع المبتكرين المغاربة وكفى من التثبيط وكسر العزائم ، (سبحان الله بكري ماكان لا سجاد يذكرك لا والو) كما قال اول المعلقين المبتكر و الفني في الثبيط .

  • نبيل
    الأربعاء 5 غشت 2015 - 17:16

    رائع جدا نشكرك على هذا الاختراع الرائع فكرة جيدة جذا

  • اغبالو
    الأربعاء 5 غشت 2015 - 17:40

    لا اضن ان هذه circuit البسيطة تستحق تصنيفها باختراع. نصف ساعة على الانترنت و الكل سوف بكون قادر ان ياتي بافضل من هذا وان لم تكون له اي معرفة بالالكترونيكس. هذا من جانب التقنية و المعرفة. اطفال الابتدائي في الدول المتقدمة قادرون عن صنع اشياء اكثر تعقيد من هذا.
    من الجانب الديني فالانسان الذي الذي لا يعرف عدد الركعات فربما هو في حالة يعفى منهت على الصلاة. ايضا يجب على المصلي ان يكون خاشعا و ان لا تكون ركيزته على اشياء اخرى من غبر الصلاة.

    من الغريب ان تصل هذه الاخبار الى مواقع وطنبة و الاكبر انتشار. او ربما هذا مؤشر عن…

  • مسلم
    الأربعاء 5 غشت 2015 - 17:48

    فكرة الاختراع بسيطة جدا..ولكن أهميته في الخدمة التي سيؤديها..أخشى فقط أن تكون بدعة سيئة فيكون عليك وزرها ووزر من عمل بها إلى يوم القيامة..في المرة القادمة لا تتردد بني أن تسأل أهل العلم..والله يوفقك إلى ما فيه خير البلاد والعباد…

  • Mohamid
    الأربعاء 5 غشت 2015 - 18:14

    هدا الاختراع لو استتمرتهو في أمور وخرا لكان أحسن اما الصلات إذ تدخلا فيها الاختراع اوحتا البشر فليست صلات

  • مغربي محب لوطنه
    الأربعاء 5 غشت 2015 - 18:45

    أشيد بالشاب ونتمنى له التوفيق في مستقبل الايام
    أما الصلاة من بين شروطها هو حضور العقل والروح أتعلم أن صلاتك يجب ان تكون كصلاة مودع أي مجرد ما أن تكر تكبيرة الاحرام فأنت تستحضر الوقوف بيد الله أما رسول الله في حديث له (ص) يقول إن الله يحب أن تأتى رخصه كما يحب أن تأتى عزائمه بمعنى أن سجود السهو من العبادة
    وحيث أن االناس في زماننا لم يعودوا يفرقوا بين الامور فإن الذي يسهو أكثر وينسى ولايذرك أفعاله فهو ممن رفع عنهم رسول الله الحرج حيث قال (ص) رفع القلم على ثلاثة الصبي حتى يحتلم والنائم حتى يستيقظ وعن المجنون
    إننا اليوم نجتهد في العبادات الدينية بالعقل والدين لايقاس بالعقل ولوكان كذالك لما جاز المسح على الخفين من فوقهما فالعقل يقول أن القدم تتسخ من أسفل هناك مجالات متعددة يمكن الاجتهاد فيها والابتكار فمحلات الوضوء المسلمين في بعض المساجد تعاني وروائح الزرابي تعاني وأكثر من ذالك أشياء أخرى

  • محمد
    الأربعاء 5 غشت 2015 - 18:52

    السلام عليكم لا اوافق هذا الشاب على عمله هذه ففيه مخالفات كثيرة لا يعلمها الا ذوي االعلم والبصيرة فأنت بعملك هذا قد عطلت عبادة من العبادات الا وهي سجود السهو الذي شرعه الله لنا لفعله كلما دعت الحاجة اليه الا وهي السهو ، وثانيا فيه انشغال المصلي في صلاته بالنظر الى الجهاز وتشويشه عليه بكثرة صليت كذا وبقي لك كذا وبهذا تصبح صلاته خالية تماما من الخشوع الذي امرنا بالاتصاف به في الصلاة كما قال الله عز وجل في صفات المؤمنين ( والذين هم في صلاتهم خاشعون ) وادعوك لقراءة سير سلفنا الصالح وا خشوعهم في الصلاة واعطي مثالا واحدا الا وهو ذاك الصحابي الجليل كانت له رجل مريضة ولا دواء لها الا بترها وقطعها فرضي الصحابي بذلك واخبرهم أن اذا دخلت في الصلاة فاقطعوها وما ان سجد رضي الله عنه حتى باشر الطبيب في نشرها بالمنشار وضمدها و قضى رضي الله عنه صلاته وما احس بشيء من الالم هؤلاء هم المؤمنون حقا لكن لا عجب فقد اختارهم الله لصحبة نبيه ونشر شرعه فرضي الله عنهم ولا رضي الله عمن سبهم وانتقصهم. وختاما انصح اخانا ان يصرف اختراعاته في امور الدنيا وبالطبع الخير منها حتى يؤجر في ذلك اصلحنا الله واياكم.

  • jamal
    الأربعاء 5 غشت 2015 - 19:15

    les nôtres quand il arrive qu'ils soient positifs ils exploitent leur travail dans le négatif c du n'importe quoi,t'as du inventer qq chose importante;la religion c l'entrave de notre progression

  • عزالدين دوار المنادلة
    الأربعاء 5 غشت 2015 - 19:30

    الله اكبر ما كفنا شيطان الوسواس الخناس زادنا بكبير شياطين نحن نحارب الوسواس الغير المسموع اختراع لنا كيف نسمع شيطان الوسواس بصوت المسموع نصيحة لك ايها المخترع ان تطوره لشيء اخر اما صلاة ابعد هذا الاختراع عنها كي لا تكون من اولياء شيطان بختراعك هذا انت تخدم الشيطان و تمكنه منا اكثر من وسواس غير مسموع الى وسواس مسموع اذا ساعدوك فيه كي يستخدم في صلاة فعلم انه لم يرخص له بدخله الى المسجد يعني زبيتك هذه مرفوضة رفض قاطع استخدمه في شيء اخر شكرا

  • Said
    الأربعاء 5 غشت 2015 - 19:47

    Islam Électronique ; l'importe quoi…

  • فيصل
    الأربعاء 5 غشت 2015 - 23:52

    لسنا مطالبين بإلغاء سجود السهو فهو ليس عيبا بل تمحقة و إغاظة للشيطان

  • Eucalyptus
    الخميس 6 غشت 2015 - 12:55

    Pourquoi ne pas utilser un compteur purement mécanique , c'est plus simple il suffit de compter jusqu'à 4 au maximum.

    Et puis ça ne demande pas d'être alimenté en électricité pas besoin de charger le tapis.

    c'est pas parcequ'on a découvert les fonctionnalités d'Arduino qu'on va tout faire avec ce circuit.

    un truc mécanique qui compte à chaque sajda ou rak3a peut très bien faire l'affaire.

    Il n'y a pas mieux que la simplicité
    A vos plumes nos chers mécaniciens, trouver une solution meilleure

  • سناء
    الخميس 6 غشت 2015 - 13:08

    هذا ما كان سبب محنة جابر بن حيان والخوارزمي وعبا بن فرناس والرازي
    الذين اتهموا جميعا تهما دينية ، بل حتى ابن رشد الذي حاول الدفاع عن العقل
    من داخل النصوص الدينية باستعمال الايات الداعية الى اعمل العقل قوبل
    بردود فعل انتقامية وحرقت كتبه،
    ابو بكر الرازي قائلا :ان سئل اهل هذه الدعوى عن الدليل على صحة دعواهم،
    استطاروا غضبا وهدروا دم من يطالبهم بذلك
    وشكر

  • Lamine Malaga Espagne
    الخميس 6 غشت 2015 - 22:10

    Je regrette pour ce jeune cette invention a eté faite ya 3 ans de ça et btrevetée ya un an en Europe et dans le monde par (Patent Cooperation Treaty) la realisation l'appareil est en cours en Asie actuellement existent le projet pour la fabrication de cinq modeles dont un est destiné aux aveugles mon message c'est juste á titre informatif et non una accusation loin de lá je lui souhaite bonne chance. Assalam .

  • krimou
    الجمعة 7 غشت 2015 - 16:44

    اختراع بليد لمن ينسى عدد الركعات فانه يلجا الى ترتيب السور بحسب الركعات
    مثلا انا اصلي دائما الركعة الاولى بالفاتحة وسورة الصمد والركعة الثانية بسورة اخرى والثالثة والرابعة وهكذا
    لكن من يركز في الصلاة ولايسهىا لايحتاج لاي شيئ من هذا

  • Mawo3oud +99999
    الجمعة 7 غشت 2015 - 23:37

    في مثل صفحات هده المواضيع- الاختراع- الاكتشاف- الابتكار—- يشارك فيها بكثرة 1- الماسونيون اللدين ينتقدون كل شيء للاستخفاف قصد احباط المخترعين والمهتمين …2- أولئك اللدين ينظرون بنظارات سوداء فينطق منهم الحسد بحديث واضح…فادا قيمنا هده الآلة…فانها أدت الغاية الشرعية – أليس سجود السهو مبنيا على- الاعتماد على اليقين…فهده السجادة تعطي تلك الغاية ألا وهي اليقين وقطع الشك…أما اللدين يسخرون فاني أسأل الله أن يبتليهم- ب – ألزهايمر ليشتروا جهازا شبيها بهده السجادة – تباع الآلة ب-3000 يورو اخترعها مخترع من كندا ودورها أن تساعد المريض على تجاوز النسيان قصد حضور الوعي ..وعدم الضياع…والشرود…فمادا سنقول عن جميع انواع الاعاقات التي يضطر أصحابها لاستعمال آلات لأداء الصلاة- من سماعات للصم- ونظارات للغميان- و كراسي متحركة…و….و….و— ان الوسواس القهري مرض …أما السهو والنسيان العادي الدي يحصل فقط في بعض الأحيان فانه لايستدعي مثل هده السجادة– لقد غفل البعض – أن السهو والنسيان حين يكونان مرضا فان الله – رفع الحرج ورخص استعمال كل ما يفي بالقصد…
    للنشر يا هيسبريس -لا لسلة المهملات

  • AYOUB
    السبت 8 غشت 2015 - 00:25

    انني أرى أن هدا الاختراع لا يحقق الخشوع في الصلاة مما يعني أنه غير مطلوب أثناء الصلاة ,,,,,,,, وشكرا

  • citoyen
    السبت 8 غشت 2015 - 14:42

    ابتكار عظيم سيعود بالفضل على الإنسانية جمعاء أهم من ابتكار الحاسوب والسكانير والأنترنيت والأجهزة الطبية والمنزلية والطائرات والأدوية.مزيدا من الابتكارات الدينية ذات المنفعة القصوى

  • سام
    الإثنين 10 غشت 2015 - 11:14

    في الواقع عدد كبير من المصلين الكبار في السن و الذين تجاوزا الستينات كثيرا ما يحصل لهم سهو في معرفة عدد الركعات التي اقاموها عند صلاتهم الرباعية او الثلاثية و هذا شيء لا علاقة للخشوع في الصلاة و انما للذاكرة التي تنقص مع مرور الزمان كما اكدها الله تبارك و تعالى بارذل العمر
    لذا فكل ما من شانه ان يعيد الذاكرة للمصلي لكي يتذكر عدد الركعات التي صلاها فهو عمل طيب و مستحسن و اما من ينتقدون ذلك فما عليهم الا ان ينتظروا بلوغهم لارذل العمر حتى يعلموا ان كان موقفهم صائبا او مخطئا بخصوص السجادة اللالكترونية التي تذكر المصلي بعدد الركعات اما انا فانني احيي هذا المخترع المسلم و اقول له الى الامام بمشروعك و لا تلتفت الى نقادك

  • احمد
    الثلاثاء 11 غشت 2015 - 22:59

    يقول عدد من المعلقين انهم ضد هذا الاختراع بداعي ان المصلي سينشغل به اكثر من انشغاله بالصلاة وان الصلاة تتطلب التركيز.. متجاهلين ان تركيز المصلي على ما يقول هو بدوره قد يشغله وينسيه عدد الركعات التي ادى.. لكن بهذا الاختراع سيتمكن المصلي من التركيز في صلاته بدل انشغاله باحصاء عدد الركعات في كل صلاة..

    والله اعلم

صوت وصورة
مبادرة مستقل لدعم الشباب
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 21:19

مبادرة مستقل لدعم الشباب

صوت وصورة
إشاعة تخفيف الإغلاق الليلي
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 20:41 14

إشاعة تخفيف الإغلاق الليلي

صوت وصورة
التأمين الإجباري عن المرض
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 15:15 3

التأمين الإجباري عن المرض

صوت وصورة
رمضانهم في الإمارات
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 15:00 3

رمضانهم في الإمارات

صوت وصورة
ساكنون تحت الخيام بالرباط
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 12:59 13

ساكنون تحت الخيام بالرباط

صوت وصورة
تطويق مسجد بفاس
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 00:00 27

تطويق مسجد بفاس