‫تعليقات الزوار

66
  • NABIL
    الأربعاء 15 أبريل 2009 - 04:14

    اذا كان الحسن الثاني المسؤول الرئيسي عن هذه الفضاعات.فالمسؤولية الكبرى تقع على بعض المسؤولين عن السجن فكانوا ملوكا اكثر من الملك و تحولوا الى وحوش تفننوا في تعذيب السجناء فلو تعاملوا بادنى قدر من الانسانية لما سمعنا كل هذه المئاسي,,,, و يجب محاكمة من بقي فيهم على قيد الحياة ما دامت اسماؤهم معروفة

  • haron
    الأربعاء 15 أبريل 2009 - 03:20

    والله إنه عار يا أخ أ حمد منصور على كل الحكام المشاركين في الحكم في تلك الفترة اللذين يتشدقون علينا الان بالديموقراطية وبالمعارضة.فاللذين قاموا بهدا العمل الاجرامي يجب ان يحاكموا فأنهم هم اللذين يحكموننا الان.إن لله و إن إليه راجعون.ماذا تقولون لربكم يوم تلقوه يوم لا تغني عنهم أموالهم ولا أولادهم عن الله شيء. ألله أكبر ألله أكبرألعزة لله ولرسوله وللمومنين لا للمجرمين.

  • هتلر
    الأربعاء 15 أبريل 2009 - 04:12

    مادا ربحوا المجرمين وعلى راسهم الكولونيل فضول .الكل مات ولم يبقى الا القليل منهم .اكيد ان النار مثوى الضالمين شكرا الاخ احمد المرزوقي على شجاعتك

  • ضريف
    الأربعاء 15 أبريل 2009 - 03:46

    بقوة الثاثر أحمد جاتو البكية الناس دازت عليهم في داك تزممارت وراه مازال نفس المعاملة لكل من سولت له نفسه مواجهة النظام وجمعوا راسكم وطلبوا الله الخير أما البلاد الله يعفو عليها …

  • طارق
    الأربعاء 15 أبريل 2009 - 03:24

    جعلها الله مغفرة من الذنوب.جميل أن نعرف ان القرأن حفظ وسط هذه الأهوال.ان وجهك الكريم يا أحمد يجعلنانثق في كل كلامك.ماذا ربح هِلاء الساديين سوى وخز “الضمير” واستحقوا غضب الله في الدنيا والاخرة

  • moslim+
    الأربعاء 15 أبريل 2009 - 03:58

    كل أصناف التعديب والقتل والتصفية التي تعرض لها المعتقلين كانت بأمر (أمير المؤمنين ) فرعون التاني ويأتي اليوم حرزني وزبانته من ممتلي ليعلنوا عن المصالحة والتعويضات إستدحاش أمة

  • houcine
    الأربعاء 15 أبريل 2009 - 03:28

    تحية الى السيد المرزوقي فاتمنى ان يخلف الله عليكم ما مر من الظلام بالخير والاجر الحميد في الدنيا والاخرة وتحية الى السيد احمد المنصوري.
    لكن اتمنى ان لا تكون هده الحلقات دات بعد سياسي سيدي لانك فعلا قمت مقام هيئة الانصاف والمصالحة وقمت بدور جيد في جبر الضرر عبر ابراز الفاعلين وبوح وافراغ عن ماساة المتضررين وهد هو جبر الضرر الفعلي الدي كان يجب القيام به في جلسات الانصات العمومية.
    لان جبر ضرر في التجارب الدولية من البيرو الى الارجنتين الغوتيمالا الى جنوب افريقيا
    كان عبر ثلاث طرق ونماذج:
    1 البوح وتحميل المسؤولية دون المحاسبة
    2 البوح و اعفاء الجلدين من مهامهم دون عقاب
    3 تعويض المتضررين ومعقبة الجلدين قضائيا
    والمغرب لم ينهج اي من هده نماذج واعتبر طريقته نموذج فريد رغم انه فاشل عمليا

  • mohcine
    الأربعاء 15 أبريل 2009 - 03:08

    سلام عليكم في حقيقة إذ أردنى أن نُحيي دكرا هدا معتقل و معتقليه ان نخلد لهم على أقل فلم يُمجد دكراهم و يزكي تاريخ بفضاعة سياسة حسن 2 تجاه شعبه مسكين المغلوب على أمره

  • TANGERINO خالد
    الأربعاء 15 أبريل 2009 - 03:40

    شاهدة الحلقة على قناة الجزيرة والله العظيم إقشعر بدني وانا اتابع واسمع شهادة السيد أحمد المرزوقي ، كانت حلقة مأثرة جدا، حتى مقدم الرنامج لم يتمالك نفسه من البكاء، وكأنه فيلم خيالي الى درجة أنني عشت تلك اللحظة من هول ما سمعت !!!؟؟؟

  • بادو حسن
    الأربعاء 15 أبريل 2009 - 04:48

    انا الحلق ديال الاتنين بكتني ابكاو ولدي معي كيكول لي وش هشي كين في المغرب وحتى حد مصيق الخبر

  • Abdelilah flanderen
    الأربعاء 15 أبريل 2009 - 04:44

    ابناء بلدتى تعدبو وال الفاسي الآن يتبرعون على حساب جراح ابناء تونات وغفساي وعين عيشة وقبائل تازة واكنون وتيزي وسلي

  • MOHAMMED
    الأربعاء 15 أبريل 2009 - 04:42

    بسم الله الرحمان الرحيم:
    للأخوة الذين لم يستوعبوا جيداً ماقاله السيد أحمد المرزوقي و ليس لديهم الوقت الكافي لإعادة مشاهدة الحلقاتالسبع، أو الذين يودون الإحتفاظ بشهادته في مكتبتهم أو طبعها، فالأمر جد سهل و في غاية السهولة، فما عليهم إلا العودة إلى موقع الجزيرة على الأنترنيت، وكتابة *شاهد على العصر* في الإطار المخصص للبحث ثم الظغط على على كلمة *بحث*
    هناك ستجدون جميع الحلقات كتابة و يمكنكم بعد ذلك حفظها أو طبعها.
    و الله المستعان.

  • aissam44
    الأربعاء 15 أبريل 2009 - 04:58

    je voulu félicité m marzouki pour son courage et sa patience incroyable,c’était vraiment dur de regarder cette épisode bravo encore une Foix vous etes des vrais combattants

  • mohamed
    الأربعاء 15 أبريل 2009 - 04:10

    لو كنا نكتب التارخ المغربي على هده الشاكلة لساهم التاريخ في تقدمنا لكن ما حدث العكس

  • مواطن قح
    الأربعاء 15 أبريل 2009 - 04:50

    وعداب الله اكبر للضالمين و الله اكبر على كل منافق

  • said
    الأربعاء 15 أبريل 2009 - 04:52

    merci ahmed marzouki

  • حنان
    الأربعاء 15 أبريل 2009 - 05:00

    الله يمهل ولا يهمل

  • abdeallah
    الأربعاء 15 أبريل 2009 - 04:56

    الله اكبر على كل من طغى فى الارض سبحان الله حاصروا من فى الارض وسيحاصرهم من فى السماء وله ما فى .اشد على يد كلا البطلين احمد المرزوقى والاخ المجاهد احمد المنصور قال تعالى«أم حسب الذين اجترحوا السيئات ان نجعلهم كالذين آمنوا وعملوا الصالحات سواء محياهم ومماتهم ساء ما يحكمون. وخلق الله السماوات والأرض بالحق ولتجزى كل نفس بما كسبت وهم لايظلمون2». اخى المرزوقى كل اخوانك فى التزمامارت سيأخدون حقهم عند الله ملك الملوك وسيلقون الحسن 2 وشياطينه وسيسألونه عن اي دنب عذبوا ولماذا تجبر فى الارض ويله المهم هو عند الله وله تعالى يعود حسابه*وهوعلى كل طاغيه والسلام.

  • أسد الأطلس إبن الأسود
    الأربعاء 15 أبريل 2009 - 05:02

    ليعلم الأستاذ أحمد منصور وغيره من المتتبعين للبرنامج ، أن الضابط سابقا ، أحمد المرزوقي ، أنه واحد من الضباط مع عبابوت المشاركين في الانقلاب بالصخيرات ، وهو من الذين حضروا من الأول إلى النهاية ، وهو يتمادى في الكذب والتضليل ، ولا يعرف أن هناك عددا من عائلات الضحايا سيرفوعن دعوى ضده أمام القضاء الذي سوف يقول كلمته الحقيقية .
    هل نسي أحمد المرزوقس أنه يعد واحد من أصحاب الجنرال أوفقير ، والذي طلب التخفيف عليه من الحكم ، حيث حكم ب خمس سنين من السجن ، وهو يستحق الإعدام وليس السجن ..هل نسي أحمد المرزوقي قوله تعالى : يريدون ليطفؤوا نور الله بأفواههم وياب الله إلا أن يتم نوره ولو كره الكافرون …صدق الله العظيم .
    هذه هي الحقيقة ، وسوف نرى أحمد المرزوقي عما قريب أمام المحكمة العسكرية ، وهويتألم عما قاله من كب وتلفيق وتزوير للحقائق ، وهو أكبر المجرمين الذين قتلوا العديد من الحاضرين ظلما زعدوانا ، ونسي هو وغيره أن الله موجود وسيحاسبه بحسابه يوم لاينفع مال ولا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم .
    ألم يقل الله في الآية الكريمة ،إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا ..صدق الله العظيم ، ونحن نعلم أن الحسن الثاني رحمه الله كان من أوائل المستهدفين ، لأنه كان يعلم أن كل أو غالبية المحيبطين به من ضباط ومدنيين كانوا يخونونه ويكذبون عليه في حياته ، وهم اليوم يزيدون عليه في الكذب ، ولكن مهما كان كما جاءفي الآية الكريمة ، عند ربكم تختصمون ..صدق الله العظيم .. أحمد منصور وقناته الجزيرة ، أهم ضد كل من هو مسنى ملكا وخصوصا الملوك العلويون من أبناء الرسول الأكرم صلى الله عليه وءاله وسلم ..والله متم نوره ولو كره الكافرون ..صدق الله العظيم .

  • ابو البراء الامازيغي
    الأربعاء 15 أبريل 2009 - 04:46

    رغم هذه الفظاعات والماسي والكوارث في نظر البعض شخص عظيم وعبقري وشخص لم يجد الزمان بمثله الحسن اا جعل من المغاربة شعب جبان،انهم يخافون حتى ان يعطوا اراءهم هنا، لكن في داخلهم 95% ليسوا متفقين مع نظام يتوارث. المغرب يوجد في موقع ستراتيجي قريب من اوروبا و امريكا لا يجب ان يكون اميا او فقيرا. الملكية حافظت عليها فرنسا لان عندها مصالح فيها. الحل كان اعبابو. فاللهم اتينا ب اعبابو اخر. كيفما كان خير من الملكية بل العبودية
    استبغـــال المغاربة

  • sossi
    الأربعاء 15 أبريل 2009 - 03:26

    تألمت كثيرا لأيوب تازمامارت و لكل السجناء، و تأسفت كثيرا بدون أن اجد جواب شاف لما حدث.
    لنا و لكم الله، و نعم الوكيل.

  • مغربي مشرد
    الأربعاء 15 أبريل 2009 - 03:42

    الحمد لله على سلامتك يا اخى احمد .
    والله لقد ابكيتنى .الله ياخد فيهم الحق .دمروا العديد من الناس و مازالوا يدمرون…….. حسبنا الله ونعم الوكيل.عوضك الله يااخي احمد .

  • ناضوري
    الأربعاء 15 أبريل 2009 - 03:44

    تحية وتقدير للضابط احمد المرزوقي وللاستاذ احمد على البرنامج

  • mouhajare
    الأربعاء 15 أبريل 2009 - 04:54

    شكرا اخى احمد على شهادتك.قرات كتبا وشاهدت افلاما.ولم تاثرفى نصف ما اثرت على قصتك.عشنا كلنا في سجن الحسن2 اللكبير المغرب.ولاكن ما عشته انت واصدقاؤك الابطال فهو حقا جهنم على وجه الارض.سجنكم الحسن لمدة18سنة وبشهادتك وشهادة اصدقاءك المجاهدين الابطال وضعتم الحسن2 وزبانيته في قفص الاتهام للابد.

  • S.A.D
    الأربعاء 15 أبريل 2009 - 03:38

    تالله ما الدعوات تهزم بالادئ أبدأ و فى التاريخ بر يميني.
    ضع في يدي القيضى ألهب اضلعي بالصيت ضع عنقي على السكين.
    لا تستطيع حصار فكري ساعة او نزع إيماني و نور يقيني.
    فالنور في قلبي وقلبي بين يدي ربي وربي ناصري ومعيني.
    سأعيش معتصما بحبل عقيدتي وأموت مبتسما ليحيى دينني.

  • سلاوي
    الأربعاء 15 أبريل 2009 - 03:34

    لو نظرنا إلى الجانب الإنساني لهده المرحلة التي مروا بها الضباط المنقلبين في معتقل تازمامرت لرأينا أنها أكثر من الذل و المهانة حيث أذاقوهم الجلادون كل أنواع العذاب و الاهانة ,ولكن هدا جزاء المنقلبين الخائنين للعهد و للملك.
    صدقوني لو كان قدر النجاح للانقلاب لسقوا الملك و أتباعه أكتر من العذاب الذي تلقوه ,لكن الرعاية الربانية كانت دائما بجانب الملك .
    لنتأمل الأحداث بقليل من التمعن ,بحيث ينجى الملك من عدة انقلابات متتالية ادن هناك لا شك سر ألاهي .كل هدا لا يمكن إن ننكر أن الفساد كان و لازال ينخر دواليب الدولة, ولكن هناك أناس عملهم هو حجب الحقائق عن الملك.
    و نقطة ثانية مهمة لو كان الانقلاب نجح لصار المغرب كالجزائر عديم الأمن فلن تستطيع التجوال في أمان لا ليلا و نهار, ويصبح الشعب كرة يتقاذفها الجنرالات فيما بينهم و دائما الشعب هو الخاسر الأكبر و بالأخص الطبقة الفقيرة. وفي الختام نحمد الله على حسن العاقبة.

  • محمد المغربي....
    الأربعاء 15 أبريل 2009 - 03:36

    محمد المغربي….
    شهادة مؤثرة جدا….ماذا جنى الطغاة من كل هذا …ولكن اقول للسيد احمد المرزوقى لقد اختاركم الله لهذا الاختبار وكنتم صادقين … ما اجمل العذاب فى الدنيا والراحة في الاخرة ….وقل للخونة اللدين ينهبون اموال ابناء الشعب انا لنا لقاء عند رب العزه انذاك ….ينادى علي المظلوم فيقول له ايها المظلوم..تقدم…اما الظالم فيقال له ايها الظالم لاتتكلم … هكدا الحساب والعقاب… وكم من مدائن فى الافاق قد بنيت**** امست خرابا وافنى الموت اهليها ………..اين الملوك التى كانت مسلطنة ****حتى سقاها بكاس الموت ساقيها …..
    واعمل لدارغدا رضوان خازنها***الجار احمد والرحمان ناشيها
    ………تازممارت….زنازن الشرفاء

  • المهدي السنتيسي
    الأربعاء 15 أبريل 2009 - 03:14

    بكيت كما بكى أحمد منصور. لكن أحمد المرزوقي لم يبكي، أتعرفون لماذا ؟؟؟ جفت دموعه فلم يجد ما يدرفه بمجرَّد السمع بكيت، فما بالكم بمن عاشوا هذا الجحيم، ليتني أستطيع فعل شيء …….
    حتى لايكرَّر هذا مرَّة أخرى ديرو النفس على بلادكم ، حتى وإن ضحينا بكل شيء فلن نذوق ما ذاقوا هؤلاء الأبطال

  • مسلم
    الأربعاء 15 أبريل 2009 - 04:20

    الله يجعلها مغفرة لدنوبك وييسرلك طريقك الله ينورك .

  • magribi
    الأربعاء 15 أبريل 2009 - 04:22

    الى أسد الأطلس إبن الأسود (النعجة ) ,يكما خلصوك باش دير فيها مريكل او زيدها بالقران اسمع ايها الجاهل الكداب ,احمد المرزوقي رجل لن تصله ولو طرت ,وحتى لو قتل احد الحاظرين فجزاه الله خيرا لان دالك واجب وطني على كل مواطن حر , فان تقتل من يسرقك ويحتقرك خاصة من اهل القصر ومقربيه فداك شرف وجهاد في سبيل الله وتحية طيبة لكل الجنود الدين شاركو في هده العملية وسحقا لكل الخونة ولحاسين الكابة كهدا المدعو أسد الأطلس إبن الأسود النعجة المسهولة

  • radouan
    الأربعاء 15 أبريل 2009 - 03:06

    ميمون الفاغوري ابن قريتي وهي قريت تامايوست تقع عى بعد 40 كلم من مدينة مدلت شخصيا تاثرت كتيرا حينما سمعث الطريقة التي توفي بها ميمون دالك الشاب المناضل المنتمي الى عائلة فقيرة كون نفسه بنفسه من اجل اعالة اسرته فادا به يصاب بالحماق الله ارحمك يا ميمون ما يؤثر في هي والدته توفيت وهي حزينة لانها لم ترى ابنها

  • salah
    الأربعاء 15 أبريل 2009 - 03:10

    ا تبكي يا احمد لقد جفت د موعى قبر تازمامارث

  • amy
    الأربعاء 15 أبريل 2009 - 04:26

    bravo merzouki pour ce temoinage tres doulereux tres touchant aussi je voudrais avoir l adress email de ahmed marzouki pour le feliciter

  • بوالطاكسي
    الأربعاء 15 أبريل 2009 - 04:28

    كل شيء جميل وهو البوح بالحقيقة وكل ما قاله السيد أحمد المرزوقي صحيح لكنني ما أؤاخذه عليه هو تقديم شهادته ناطقا باللغة العربية الفصحى وهذا ما لا يفهمه عامة الناس في المغرب فلو كان قد تكلم بالدارجة المغربية أفضل وأحسن من أجل تبليغ ما وقع للرأي العام المغربي و كذلك من أجل قطع الطريق على من سولته نفسه بتأويل أي جملة بما نطق به .
    أما بطل هذه الحلقة بامتياز فهو مقدم البرنامج السيد أحمد منصور حيث أغرورقت عيناه بالدموع طيلة فترة بث البرنامج تضامنا مع سجناء تازممارت وهو لا يعلم أن في المغرب تزممارات الى حد الآن وهي بطرق أخرى وبزنازن أكبر حجما من تلك الموجودة في سجن تازممارت اللعين .

  • ابن بلده
    الأربعاء 15 أبريل 2009 - 03:12

    أحمد منصور أحمد المرزوقي دخلتم التاريخ من بابه الواسع.أود أن أشير الى أن لغة أحمد المرزوقي أفضل بكثير من لغة وزراء ال الفاسي بما فيها الوزير الاول .ه>ا جانب أفترض لو أسستم حزبا وكنا في بلد ديمقراطي قسما ستفوزون بمعظم المقاعد وستحكمون باسم الشعب.

  • هارون
    الأربعاء 15 أبريل 2009 - 04:32

    والان نعرف لماذا قام هؤلاء الثوار بالثورة وبالانقلابات، إنهم على حق.الشعب المغربي كان يريد الثورة.و
    جيل پيروا قال أن الشعب المغربي كان ناظجا ليحكم نفسه بنفسه وأن له رجالات متمكنة لتقود المغرب الى ما فيه الخير. إنهم على حق.أنه ما قام به هؤلاء المجرمين الخونة في الحقيقة يجب أن يحاسبوا.فالجنرال بن سليمان،العنيكري، القادري،والجنرال بباني وغيرهم من هؤلاء المجرمين مازلوا على قيد الحياة.يجب أن تؤخذ كل ممتلكاتهم ويعوضوا هؤلاء الضحايا.فمحمد السادس متخلق وطيب يريد بالفعل إصلاح المغرب ولكن حذاري حذاري من هؤلاء الإنتهازيين الخونة.
    والله إنه عار يا أخ أ حمد منصور على كل الحكام المشاركين في الحكم في تلك الفترة اللذين يتشدقون علينا الان بالديموقراطية وبالمعارضة.فاللذين قاموا بهدا العمل الاجرامي يجب ان يحاكموا فأنهم هم اللذين يحكموننا الان.إن لله و إن إليه راجعون.ماذا تقولون لربكم يوم تلقوه يوم لا تغني عنهم أموالهم ولا أولادهم عن الله شيء. ألله أكبر ألله أكبرألعزة لله ولرسوله وللمومنين ولا للمجرمين.

  • ابن الجنوب
    الأربعاء 15 أبريل 2009 - 04:18

    تحية لاحمد المرزوقي اللدي لخص لناشخصية المغربي في قمة شره متجليا هدا في معاملةالجلادون لسجناء.وكدلك المغربي في ابهى صور الانسانية لكيفية معاملة بعض الحراص لسجناء بمنتهى اللطف وكدا المعتقلين فيمابينهم.وهدا هو المغرب حتى اليوم

  • الححباوي
    الأربعاء 15 أبريل 2009 - 04:04

    فعلا لا يملك الإنسان حين يسمع مثل هذه الشهادات الحية إلا أن يسترسل في البكاء.
    الله ياخذالحق من كل من كانوا السبب في هذه الفظاعات…”كل نفس بما كسبت رهينة”

  • فاطمة -فكيك-
    الأربعاء 15 أبريل 2009 - 05:06

    بسم الله الرحمن الرحيم ( الحاقة ما الحاقة وما أدراك ما الحاقة… ) صدق الله العظيم . موعدنا يوم القيامة وحسبنا الله
    ونعم الوكيل
    انه قمة الاهانة في القرن 21//ومن هدا المنبر ابلغ أحر التحيات إلى السيد احمد المرزوقي وأحييه على *الزنزانة رقم10*
    إلى كل من وهب حياته فداءا لهدا الوطن ارفع بالغ التقدير والاحترام
    والاعتزاز والفخر لهؤلاء الرجال الدين صارعوا الموت وأبوا أن يكونوا نعاجا…….
    الله يرحم جميع أموات جحيم تازمامارت و يجازي الجلادين الجبناء
    للإشارة يقال ان:
    الملك الحسين-الاردن- في احدى عمليات الانقلاب صفح عن منفذيها و يقال انهم وصلوا الى مراتب
    حكوميه عليا !

  • MOHAMMED
    الأربعاء 15 أبريل 2009 - 04:30

    فيلم رعب.

  • مقهور
    الأربعاء 15 أبريل 2009 - 04:00

    المشكلة الأكبر ان شيئا لم يتغير ما زلنا في تازمامارت ..
    الفرق الوحيد هو انها اكبر والجلادون يكدبون علينا على عكس الجلادين الصريحين…..
    ..ولكن هيهات…
    وكم من ملك رفعت له علامات .. فلما علا .. مـــــات

  • outinghire
    الأربعاء 15 أبريل 2009 - 04:16

    هاكم سيناريو لفيلم سيحفظ الداكرة المغربية وتاريخ البلاد.بدلا من تفاهات كازا نيكرا و حجاب الحب …….

  • مؤمن
    الأربعاء 15 أبريل 2009 - 03:18

    تعجز الكلمات على شكر كل من الاخ احمد منصور و المبتلى الاخ المرزوقي ….. سؤال مشروع يفرض علينا نفسه ….هل مازال تزممارت في بلادنا ……..الجواب بالضرورة لا. ولكن هناك من هو اشد من اكونتانامو …اد اصبح المغرب يصدر اخر ما استجد من انواع التعديب…..)= المغرب الجديد…

  • zapatero
    الأربعاء 15 أبريل 2009 - 04:24

    السلام عليكم
    اتدكروانا في سن 18كنت انطق بكلمات عن الملك او في مسائل سياسية وكان والدي ينتفض لمجرد سماعه لي خوفا عليَّ رحمه الله .
    وهنا اريد جوابا لمادا لم يحاكموا من تبقى من حراس تزممارت او سجن درب مولاي الشريف او اكدز او…..؟الكميسير عرشان الدي اصبح صاحب حزب..؟ لا يسعني الا ان اقول لا حول ولا قوة الى بالله

  • محمد الغرناطي
    الأربعاء 15 أبريل 2009 - 04:02

    جاء في حديث قدسي ما معناه:”ياعبادي اني حرمت الظلم على نفسي وجعلته بينكم محرما…” ذهب المرحوم الحسن الثاني للقاء ربه الذي لا يظلم احدا:”وما ربك بظلام للعبيد”، وذهب قبله وبعده اناس آخرون كانوا يريدون الانقلاب على حكمهبل وقتله ربما…ولقد قيل وما زال الكثير عن عهد الملك الحسن الثاني رحمه الله تعالى… لكن ما يهمنا نحن هو معرفة الحقيقة…والحقيقة يقولها السيد المرزوقي…لقد عاش وزملاؤه في تازمامارت الاهوال…هذا واقع لا ينكره احد…لكن ماذا كان ينتظر المرزوقي وزملاؤه من المرحوم الحسن الثاني وهم الذين كانوا يريدون قلب نظامه، او على الاقل جزء منهم؟ صحيح ان بينهم ضحايا ما في ذلك شك…ولكن الحاكم، اي حاكم، غالبا ما يأخذ البعض بجريرة البعض الآخر ليتعظ الآخرون…هكذا وقع عبر التاريخ السياسي للحكم وفي مختلف الحضارات…دائما كان الحكام ينكلون بمناوئيهم، وقصة هارون الرشيد مع البرامكة احدى العبر في ذلك…وفي حادث جعفر بن عطية مع عبد المومن بن علي امير الموحدين عبرة اخرى… والتاريخ مليء بالعبر من هذا القبيل…فتنكيل الحكام بمعارضيهم له ما يبرره في راي البعض، كما ان تنكيل المعارضين بحكامهم موجود ايضا عبر التاريخ، وله ما يبرره ايضا لدى البعض الآخر…هكذا هي امور السياسة والحكم…ان ما يحكيه السيد المرزوقي تشيب له الولدان حق، لكن الامر العجيب هو قوله بان ذلك كان في علم ملك البلاد المرحوم الحسن الثاني لانه،حسب رايه، لا يمكن بناء سجن يتلك المواصفات من غير اوامره، فلا حول ولا قوة الا بالله، ولله الامر من قبل ومن بعد…فياايها الحكام اعلموا انكم ميتون يوما ما وانكم ستلاقون رب العزة وهو سائلكم عن الامانة التي تقلدمتوها فلا يغترن احدكم بسلطانه ولا بجاهه، فكل الى زوال… انني لست من الذين يكيلون السب والقذف للموتى مهما كانت سياستهم التي باشروها، قد تكون للمرحوم الحسن الثاني اخطاء وهفوات، فلا عصمة لبشر من غير الرسل الانبياء،ولعل تلك الاخطاء او جزء منها لم تكن في علمه او بامره،لذلك فليتق الله اولائك الذين يسبونه رحمه الله، فقد ذهب الى خالقه كما سيذهب الجميع وهو وحده سياحسبنا جميعا… فلنذكر موتانا بالخير خصوصا وان له ايادي بيضاء في كثير من الميادين لا ينكرها الا جاحد، ويكفيه واسرته انهم ينحدرون من سلالة نبينا الكريم، وهذا ليس معناه تبرير اي طغيان على الاطلاق، بل هو شرف لهم ولنا نحن المغاربة، ونرجو من العلي القدير ان يرزق ابنه البطانة الصالحة الناصحة التي تعينه على القيام باعباء الامانة، وما اعظمها… كما وانني ارجو من السيد المرزوقي ان يزيدنا من الحقائق التي يعرفها خدمة للتاريخ والحقيقة مع رجائي منه ان يتحلى،هو وزملاؤه معه، بخصلة العفوعمن ظلموهم وان يحتسبوا ما لحق بهم، وهو غير يسير بالمرة، في سبيل الله؛

  • NABIL
    الأربعاء 15 أبريل 2009 - 05:08

    لماذا هدموا سجن تزمامارت نريد تزمامارت جديد لرمي فيه كل من تبث سرقة اموال الشعب,,,, لكل من استعمل السلطة للشطط و التعدي على الناس,,,, لكل الراشين و المرتشين من المسؤولين وغير المسؤولين ,,,,لكل من فتح دور الدعارة و العهر و جعل المغرب الوجهة الثانية للسياحة الجنسية في العالم,,,,الخ الخ الخ

  • soldier of Allah
    الأربعاء 15 أبريل 2009 - 05:10

    لله ذرّك يا مرزوقي ومن ظلموا
    بقيتم رغم ألم و عذاب فرسانا
    أسكنوكم تحت الأر ض قبورا و ظنوا
    بسكناكم ألجمواصوت الحق لسانا
    قندهار غوانتنامو و أبو غريب
    شرارة من تازمامارت بركانا
    آلحكم الإله قد نسوا
    أم تناسوا موتا قيامة و حشرانا
    ظلم حرِّم على الخالق من نفسه
    نباتا دابَّة فكيف إنسانا
    إحتضر من موت فرآى قدسيّة
    لم يرها من مِلك مغربا قصورا و أنهارا
    فاضت عيناي من تأثر
    زادني الوقع إذ كنتم إخوانا
    كرهت جنسيتي لمّا علمت أن
    أمريكا عليه منه أشّد حنانا
    حميتم عدوّي آل فاس و يهودا
    في مغرب أحطتموه عسكرا و جدرانا
    أذللتم شرفاء بلدي جبنا منكم
    حيث غاب عنكم الشرف زمانا
    ظلم قد ساد أمدا طويلا
    فكيف شُرِّفتم ولم يكن لكم مكانا
    قلب أسود من فعلكم
    شعب جائع ضائع فهل أنتم عُميانا

  • de l'Espagne
    الأربعاء 15 أبريل 2009 - 05:04

    Depuis les evenements de Gazza, j’ai pas pleuré comme apres avoir entendu ces horreurs. Merci Marzouki: 1/ Quand j’ai vu votre morale haut et votre sourire malgré avoir vecu 18 ans dans l’enfer, j’ai meprisé mes problemes y mes coleres. 2/ Merci pour avoir supporté tout ça pour nous et notre futur. 3/Merci pour votre haut niveau culturel. Meme nos ministres qui ont vecu dans le paradis toute leur vie ne savent pas parler comme vous. 4/ Merci pour votre temoin eternel pour l’histoire.

  • hassia
    الأربعاء 15 أبريل 2009 - 03:48

    pour moi sont la meme junte,quand a tes arguments et insultes j,ai pas de reponse

  • مقهور
    الأربعاء 15 أبريل 2009 - 05:12

    المخزن واعوانه مبدعي تازمامارت وغيرها من دور التعديب من فئة النجوم الكثيرة هم السبب في الحالة التي وصل اليها المغرب الان

  • marroki
    الأربعاء 15 أبريل 2009 - 03:56

    Ca ferai un tres bon senario d’un tres bon film pour rendre notre merdik Cinema plus utile.Ou lieu de filmer les scenes de bordels…

  • omar
    الأربعاء 15 أبريل 2009 - 03:52

    .من المانيا.اخي احمد منصور لقد بكيت وابكيت معك ,وانت لا تعرف كيف نشكرك عن هدا البرنامج .لقد جعلنا نتعرف عن هدا الانسان واصدقاءه ,كنت اضن طوال حياتي ان٠٠٠سجن الكاطراس وسجن كوانطانامو ٠٠٠اسوء السجون على وجه ارض ولكن الان غيرت رأي.واقول لأستادنا وضابطنا ان الله معك ,احببتك عن شجاعتك وصراحتك.وان الله يمهل ولا يهمل.الحمد لله على سلامتك.

  • S.A.D
    الأربعاء 15 أبريل 2009 - 05:14

    إتق الله أيها العبد الضعيف. إن ما أتيت به من كلام الله الحق لتزكي به الطاغوت بعمل الظلم لهو خطر. وليس في محله. كما أن شرح الآية يفسر بأن من يحاولون ان يردوا الحق بالباطل، ومثلهم في دلك كمثل من يريد ان يطفئ شعاع الشمس بفيه، وكما ان هدا مستحيل كدلك داك مستحيل.
    فلا تفتري على الله الكدب والعياد بالله. قال عز وجل:( ومن أظلم ممن افترى على الله الكدب وهو يدعى إلى الإسلام والله لا يهدي القوم الظالمين.) الصف.
    أثنا ء حفل الصخيرات الدي تبدل بانقلاب كان يشرب ويأكل الحرام وتنهك فيه حرومات الله وكان التبدير و البدخ والعربدة…وكان الشعب ينام على بطن فيه شيئ من الشاي والخبز. والحمد لله على أي حال.
    كيف تعرف أن الملك الراحل من أهل البيت؟ هل لك من دلائل؟…
    ولو كان منهم هل حفظ القرآن؟ ام حفض شعرالغزل؟ هل كان يصلي بالناس ام يعدبهم؟ هل كان يحكم بما قال الله ورسوله صلى الله عليه وسلم؟
    إن الإنسان يبعث مع من تشبه بهم. والحسن2 لم يتشبه قط بالرسول صلى الله عليه وسلم. ثم إنه لا يوجد قط أسد بجبال الاطلس، إنما يوجد شيئ من معز وبغال أعز الله القرا ء. فمن أين لك بداك اللقب؟

  • jawad
    الأربعاء 15 أبريل 2009 - 04:08

    بسم الله الرحمان الرحيم
    ان ما مر ويمر به المغرب هو نتيجة سكوت الشعب و رضاه بالضلم, وتمكن الفساد من القصر والحكومة و الجيش, وان اعتبرنا اعتباطا ان الملك لا علم له بهدا و هذا مستبعد لانه من المستفيدين مما يجري(مجموعة اونا , الضيعات الملكية …) و لايمانع من ان يبقى الوضع على ماهو عليه وان كان هنالك تغيير فهو عبارة عن مسرحييات (جامعة كرة القدم, تعينات الفاسين …) او سياسات جوفاء (سياسة المهرجانات والمراكز الاجتماعية في حين المغرب لايتوفرعلى اقتصاد لتوفيرمناصب لشغل للملايين من العاطلين اوتحقيق الاكتفاء الذاتي ). بالاضافة الى الضلم الدي يعيشه الشعب والقمع المستمر مند ايام الحسن 2 لانه في الجوهر الجلادون مازلوا في مناصبهم ولم يعاقبوا ولم يردوا ما ختلسوا انما استبدلوا باحد من اقرباءهم… . وتدخلات القصر في قضايا يجب ان لايتدخل فيها , تحقيقا لمصالح العائلة المالكة و حاشيتها (قضية حفصة …) متناسين مصلحة الشعب.
    مايمكن ان اقوله لمحمد 6 لكي ينال حب شعبه يجب ان يكون عادل ولدلك يجب ان يرجع الى سيرة الرسول محمد(ص) وخلفائه (ض) التي اضن انه نسيها, ويبدا في تطهير كل القطاعات من الفاسدين ويبدا في استشارة الشعب لان في الشعب (ليس البرلمانين والفاسدين من مجلس الستشارين) من هو خير من البطانة الفاسدة لان الشعب اعلم بامره, وادكرك انك راع ومسؤل عن رعيتك.
    وعلى الشعب ان يقوم وينسى كل الاختلافات (سياسة فرق تسد التي اخرجها المستعمر وتبناها المخزن) لانه لافرق بين ريفي وصحراوي اوامزيغي او شرقي اوغربي لاننا في الاصل مسلمون و مغربيون, والقيام يجب ان يكون لضرب على يد كل مفسد مهما بلغت مكانته و فضحه ومايجب ان اركز عليه هو ان القيام للاصلاح لا للتخريب.
    يتبع …

  • عااااااااااااا داوي
    الأربعاء 15 أبريل 2009 - 03:50

    السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
    شكرا للصحفي الكبير أحمد منصور على استضافته للبطل المغربي السيد أحمد المرزوقي الحلقة كانت جد مؤثرة العائلة كلها بكات رجال و نساء
    ورداعلى سؤال الأخت شكيرة بخصوص الأفارقة فأنا تنظن على أنهم ضباط انقلابيين فشي دولة إفريقية حليفة للمغرب آنذاك و ربما لحد الآن و الكرم المغربي أبى إلا أن يجاملها في تلك الظروف باستضافته للمغضوب عليهم
    أما بالنسبة لحارس الفيلا أكيد سي المرزوقي حشم يبقى يحرج فالناس و غير ما بغاش يكول قصر ديال أحد الأمراءحتى شي مول فيلا ما يملك النفوذ باش يصيفط حارس خلف الشمس حيت عبر على رأيو
    و لكن حتى أنا عندي واحد السؤال مهم: من خلال البطل أحمد المرزوقي عرفنا عدد المعتقلين اللي كانو فتازمامارت بل حتى أسماء أغلبهم إيوا و هادوك الشباب و الشابات وليدات الشعب المختطفين اللي باتو ما صبحوإلى يومنا هذا فين غبرو???? إذن كاينة شي معتقلات أخرى خاصها تبان… و هاذي معلومة مؤكدة من شخص مقرب أن هناك العديد من المعتقلات السرية خصوصا فالجنوب و الناس هناك أكيد تيعرفوهم مزيان خاص غير لي يحقق فالموضوع
    و ما تهنى غير اعبابو واصحابو قرطاسة فالراس و مول الأمانة دا أمانتو الكارثة هي ديال اللي بقاو يموتو يموتو يموتو كل لحظة خلال18 سنة
    تحية إكبار و إعجاب لأبطالنا المغاربة اللي تعرضو للظلم و ربي يجازيهم بالفردوس الأعلى

  • mountmesker
    الأربعاء 15 أبريل 2009 - 03:54

    في نطاق كشف الحقيقة من أجل طي صفحة الماضي تحت إشراف هيأة المصالحة والإنصاف، أعطيت الكلمة لبعض الناجين من جحيم تازمامارت، ومن ضمنهم صلاح وأبجاو وفاطمة الديك بنت الجيلالي الديك.
    … قاطع صلاح حشاد زميلة في المحنة أبجاو ليقول: على كل حال، إن المسؤولين معروفون… وفي كتابي “كابازال” تحدثت بكل وضوح عن الجنرال مولاي حفيظ العلوي والكومندار العنيكري، كما تحدثت عن اللقاء السريع بين القبطان الطويل بالجنرال حسني بنسليمان وعبروق والزرهوني عندما أخذوه من تازمامارت لمقابلة السفير الأمريكي بالرباط من جراء الضغوطات التي كانت وراءها زوجته الأمريكية…
    كما أن الكثيرين تحدثوا على مدير تازمامارت، بلقاضي والكولونيل فضول.

  • khouribgui
    الأربعاء 15 أبريل 2009 - 03:22

    كالعادة الاخ احمد منصور رائع لكن فى هده الحلقات كان اروع ،فاتمنى من كل قلبي ان كل ما سمعناه ان يكون له وقعا على المخرجين و كل العاملين فى الحقل السينمائى لتجسيد كل ما حدث في فيلم .هده فرصة للشهرة و للتعبير على روح المواطنة

  • الاميرة الصامتة
    الأربعاء 15 أبريل 2009 - 04:34

    يا أخي عن اي محاكمة تتحدث فكل شئ واضح من تعذيب للبشر واقول لك صحيح انا الاخرى ضد الانقلاب من الاصل لكن هدا لا يعني انني مع تعذيب خلق الله بابشع الطرق فلقد سبق السيد المرزوقي في سرد القصص العديد منهم السيد محمد الرايس مباشرة بعد الخروج من الجحيم وانا تابعت اليوميات انذاك على صفحات جريدة الاتحاد الاشتراكي حيث كانت الرواية افضع مما يحكيه احمد المرزوقي لانها كانت يومية ومفصلة عن كل فرد في جحيم تازمامارت استغرب لأناس خولو لأنفسهم ان يكونو بمثابة رب العالمين صنعو الجنة والنار يعذبون خلق الله بطريقة ما نسمع عن جهنم يوم الحساب جردو انفسهم من الانسانية والرحمة كان مخططهم بسجن تازمامارت هو الموت البطئ لكل سجين وان لا ينجو اي فرد منه ولم يدكر احمد المرزوقي ان دواءهم الوحيد في تازمامارت هو مايعرف بمادة الكريزين كان الحراس يوزعونه عليهم لتفريغها في حفر المجاري او المراحض لنقص من شدة الروائح الكريهة والعفن والكرزين هدامعروفة بشدة رائحته والمسجونين كانو يستعملونه كدواء حيث استغربو وبالقدرة الإلهيةانه ساعدهم في علاج من امراض عدة كالجردي والحكة وامراض جلدية اخرى كان سببها كثرة الحشرات والمكروبات والتعفن اما فيما يخص الافارقة الدي تحدث عنهم احمد المرزوقي فهم اسرى من عسكر البوليزاريو إبان حرب الصحراء نهاية السبعينات وبداية التمانينات …لا اعلم هل احمد المرزوفي سيدكر في حديثه مسجونين اخرين من ثورة او انفاضة الدارالبيضاء التي اندلعت في 1982 واخرون مثل الاخوة المازوني ومسجونين من احدى الدواوير لا اتدكر اسمها منهم سيدة وطلبة وزعو بين درب مولاي الشريف وتازمامارت فعلا كانت كارثة ان غفر لهم البشر فلن يغفر لهم الله ابدااا ولا التاريخ مادام الله رب العالمين غفور رحيم بعباده فمابالنا بالبشر ولاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم

  • ملوكي
    الأربعاء 15 أبريل 2009 - 03:30

    فعلا كانت الحلقة رائعة وحزينة إلى درجة البكاء والنحيب…أعتى الناس لا يستطيع الصمود امام فظاعة ما حصل..احمد منصور بكى..كنت اتوقع بكاءه لأني اعرف طيبوبته و انسانيته و إدراكه لمعانتي الكلمات التي كان يتفوه بها المرزوقي…لغة رائعة و جميلة وجارحة..و مهما كانت قوتهالن تصف بالضبط ما حصل…احياه الله و احيى لغته حتى يقول شهادته و يمضي إلى دار البقاء…كان الله في عون عائلات الذين عاشوا او ماتوا في هذا الجحيم…الآن عرفوا معنى تازمامارت…هل هناك سجن افضع من هذا…مستحيل..حياكما الله يا ايها الأحمدان…على تواطئكما الجميل..سيذكركما التاريخ…و اكيد ان احمد منصور ستزداد شهرته بعد هذه الشهادة…و لاحظوا عدد الذين يشاهدونها في يوتوب وقارنوا بينه و الآخرين…حفظك الله سيدي احمد المرزوقي ..الله يرحم اللي قراك

  • casaoui
    الأربعاء 15 أبريل 2009 - 05:18

    يجب علينا شراء كتاب المرزوقي

  • مهدي
    الأربعاء 15 أبريل 2009 - 04:06

    حاشى لله أن تكون مسلما تملك قلبا، كل من سمع ما قاله أحمد المرزوقي،بكى، وأنت تستهزء مما قال ومن العذاب الذي مرو به، أتمنى من الله أن تلقى ربع هذا العذاب لنرى شدة تحملك ورجولتك، حافظ 2 آيات من كتاب الله جاي تعيق على القراء بهم. من الأحسن لك عندما يتكلم أسيادك إلزم الصمت حتى لا تقرأ ما لا يرضيك

  • عبد الله
    الأربعاء 15 أبريل 2009 - 03:32

    بالله عليكم هل يمكن مقارنة المرزوقي بحرزني وأقول للمرزوقي وأمثاله احتسبوا لله تلك العذابات التي وجدتهم أنفسكم فيها وسيكون مثواكم الجنة إن شاء الله

  • بويا عمر
    الأربعاء 15 أبريل 2009 - 05:16

    الله اطال في عمره .خرج سالما.تم تعويضه عن معاناته.الف كتاب زاد من شهرته.المغاربة تعاطفوا مع قضيتهم .جل الصحف المغربية تناولت حالتهم.اللدي لم يرقني هو اعطاء فرصة لقناة الجزيرة اللتي لاتتوانى في ماعاداة وحدتنا الترابية.واللتي لايهمها البحث عن الحقيقة بقدر مايهمها البحث عن الاثارة.
    لما تقرا ماجاء على لسان الحسن الثاني بعد عملية الانقلاب تتاكد من حجم الهلع والخوف اللدي اصابه ربما الانقلاب الثاني هو اللدي جعل الحسن الثاني يكشر على انيابه.

  • حنفي
    الأربعاء 15 أبريل 2009 - 04:36

    الماضي دخل في خانة القضاء والقدر وهدا المتحدث فاليدهب الى المحكمة واليطلب حقه ادا كان يظن انه دو حق وان لم يتق في القضاة فاليدهب الئ بنو علمان ان كان يتق فيهم او يشتكي الي الله سبحانه اما ان تعرض مصالح الملايين مقابل مصالحك فهدا امر غريب انت الدي تدعي انه اطلق سراحك منذ ١٩٩١ واخدت الملايين من الخزينة والآن بعد ١٩ سنة علي خروجك تاتي وتحكي لنا كانكهم اطلقوا سراحك للتوا واشك في صدق ما قلت ولي الحق ان اشك وخصوصا وانك فقدت المصداقية يوم تآمرت مع عصابات الجنيرالات المستعمر الفرنسي والاسباني ضد المجتمع المسلم وهؤلاء المعلقين الدين يساندونك اما ادناب البولزاريو والجزائروالشيعة والمغضوب عليهم خارج الحدود اتقي الله وتسامح مع الناس وحج البيت وابتعد عن الاضواء الصحافية فهده الدنيا فانية ولا تضع نفسك لعبة في ايدي دلك المراوغ المتملق المغرور المنتفخة اوداجه بالدولارات والعمولات

  • الحرية والعدل
    الأربعاء 15 أبريل 2009 - 04:40

    يا سيد المعلقين ليسوا من البولزاريو ولا موريطانيا نحن مغاربة ولا نريد سوى الخير لهذا البلد الرجل قضى فترة من الجحيم وليس سجن ان قرر الحسن الثاني أن يسجنهم فلتكن سجنا محترمة مع حقوقهم في الزيارة وغير ذلك وليس قبرا للتعذيب وما خفي أعظم مع أن المحاكمة لم تكن عادلة فقد أطلق سراح بعض وقبض على بعض مع انهم كانوا ضباطا في نفس الرتب وكانوا كلهم متورطين في عملية الانقلاب أقول متورطين وليس مشاركين لأنهم استعملوا كأداة فقط ولم يكن في علمهم ما يجري ما هذه المسرحية العشوائية الحسن الثاني لم يكن عادلا اما قولك عن تعويضه بدراهيم بائسة في الخزينة فكل ذلك لن يعوض له السنوات التي سلبت منه شبابه وحياته في تازمامارت اما نصائك للشاهد بأن يبتعد عن الأضواء فطبعا هذا هو مراد كل ظالم لكي لا يفتضح عاره وأن يحج أو يصوم فذلك ليس من شأنك هو الأدرى بشؤونه منك دخول الصحة هذا والسلام عليكم

  • Anas Alaoui
    الأربعاء 15 أبريل 2009 - 04:38

    ينبغي التحرك لايقاف كل اشكال التعذيب والانتهاك لحقوق الانسان المغربي لنعمل جميعا ايها المغاربة مع الجهات الفاعلة في اميركا على محاسبة النظام الملكي و من ينظوي تحت إمرته من زبانية التعذيب اريد جميع اسماء الذين قتلوا في تازمامارت واسماء الناجين واسماء زبانية التعذيب وكذلك ضحايا من عذبوا وقتلوا في مايسمى الحرب على الارهاب امثال بونيت محمد الذي قتلته المخابرات المغربية بالرصاص بدون محاكمة نحن هنا في واشنطن سوف نفتح ملف التعاون الملكي وزبانيته مع المخابرات الامريكية في عهد بوش .

صوت وصورة
آراء مغاربة في لقاح كورونا
السبت 23 يناير 2021 - 15:41 19

آراء مغاربة في لقاح كورونا

صوت وصورة
أسرة تحتاج السكن اللائق
السبت 23 يناير 2021 - 14:52 7

أسرة تحتاج السكن اللائق

صوت وصورة
كروط ومقاضاة الداخلية لزيان
السبت 23 يناير 2021 - 13:31 9

كروط ومقاضاة الداخلية لزيان

صوت وصورة
محمد رضا وأغنية "سيدي"
السبت 23 يناير 2021 - 11:40 1

محمد رضا وأغنية "سيدي"

صوت وصورة
صرخة ساكنة "دوار البراهمة"
الجمعة 22 يناير 2021 - 23:11 10

صرخة ساكنة "دوار البراهمة"

صوت وصورة
عربات "كوتشي"  أنيقة بأكادير
الجمعة 22 يناير 2021 - 20:29 29

عربات "كوتشي" أنيقة بأكادير