‫تعليقات الزوار

56
  • ابو البراء الامازيغي
    الثلاثاء 21 أبريل 2009 - 05:57

    رغم هذه الفظاعات والماسي والكوارث الحسن2 في نظر البعض شخص عظيم وعبقري وشخص لم يجد الزمان بمثله حيث جعل من المغاربة شعب جبان،حتىانهم يخافون ان يعطوا اراءهم هنا، لكن في داخلهم 95% ليسوا متفقين مع نظام يتوارث. المغرب يوجد في موقع ستراتيجي قريب من اوروبا و امريكا لا يجب ان يكون اميا او فقيرا. الملكية حافظت عليها فرنسا لان عندها مصالح فيها. الحل كان اعبابو. فاللهم اتينا ب اعبابو اخر.
    استبغـــال المغاربة

  • Prof
    الثلاثاء 21 أبريل 2009 - 07:23

    الملك ينفي و ينكر وجود تازممارت، الملك يحبس المعتقلين تحت الارض ، 18 سنة معزولين عن العالم، لا ضوء، لا هواء، لا أكل، لا إتصال بالأحباب، خرجوا كالأشباح ، جلد فوق العظام، مات الملك وهو الآن بين يدي الله ، بين يدي المنتقم، الجبار، شديد العقاب

  • Abdelilah flanderen
    الثلاثاء 21 أبريل 2009 - 06:07

    تزمامارت لا توجد إلا في أعداء الديموقراطية…
    وأقول لا يوجد شعب يدوسه حاكمه ويغتصبه ويسلب إنسانيته إلا بالمغرب …
    كما هدمت تازمامارت ستهدم أصوار قصور بني العلويين مهما طال الزمن…

  • Omar Zahraoui
    الثلاثاء 21 أبريل 2009 - 06:01

    طهور أخي المرزوكي إن شاء الله ستكونون من المؤمنين الصالحين الذين ستقول لهم الملائكة “سلام عليكم طبتم” ، أشكرك على شهادتك على العصر وتحية لك من مدينة الضباب و للأخ المحبوب أحمد منصور مزيدا من التألق و النجاح.

  • فاطمة --وجدة--
    الثلاثاء 21 أبريل 2009 - 06:09

    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
    تصوروا أن يعيش الإنسان في قبور مظلمة وهو مشلول لأكثر من 12 عاما ثم يموت بمأساوية وحشية رغم أن عقوبته منتهية منذ أكثر من عشرة أعوام!! من يتحمل المسؤولية؟ وكيف جرى ما جرى؟ ولماذا تكون تلك الملفات الرهيبة حكرا على آلة الإعلام الغربية التي وحدها من قام بممارسة الضغوط وفضح الملفات ؟؟؟
    لاحظوا عدد الذين يشاهدون البرنامج ؟؟إنها حقيقة مرة شكراالسيد احمد المرزوقي و السيداحمد منصور
    المرجو من الزوار و من المشاركين عدم الإساءة إلى السيد احمد المرزوقي , لانه رجل شهم و فصيح….(لو احضرنا كل الوزراء المغاربة لعجزوا على تكوين جملة مفيدة صرفا و نحوا….)
    انظروا الى النور الدي يسطع من وجهه إنه نور الإيمان والقران الكريم
    بسم الله الرحمن الرحيم
    (( إن الذين قالوا ربنا الله ثم استقاموا تتنزل عليهم الملائكة ألا تخافوا ولا تحزنوا وأبشروا بالجنة التي كنتم توعدون ))صدق الله العضيم

  • عابر سبيل
    الثلاثاء 21 أبريل 2009 - 05:59

    تحية الى السيد المحترم أحمد المرزوقي.
    أحييك على فصاحتك النادرة و أتحدى اي وزير مغربي ان يتحدث كما تتحدث.
    طبعا تزمامارت كانت تجربة قاسية و صعبة. لكن عسى ان تكرهوا شيئا و هو خير لكم. غدا ستقف أمام الله عز وجل مع جلاديك و تسألهم واحدا واحدا. ان الله يمهل و لا يهمل.

  • علوي تافيلالت
    الثلاثاء 21 أبريل 2009 - 06:11

    انضرو كيف يعدبون البسطاء ابشع العداب ترى كيف يكون عداب رب العالمين لهؤلاء الطغات اتمنى ان اراهم في النار يعدبون اشر العداب فلا مصالحة ولهم يحزنون يجب ان ياخدو خقهم في العداب للدين مازلو على قيد الحياة حتى ولو كانت عندهم 100 سنة فسحقا لكل مغربي يحب بلده ان يصفق للمصالحة ويدهب للانتخابات

  • مهاجر في بلاد الله
    الثلاثاء 21 أبريل 2009 - 06:13

    لم اجد ولو كلمة لاصف بها قسوة قلب الحسن الثاني ان لم يسامحوه هؤلاء المعذبين فلن يسامحه الله.شئ يبكي الحجر كما ابكاني وابكى قلوبكم
    من منكم يعرف عن لغز الافارقة بسجن تازمامارت؟انهم معاضوا المرشال الدكتاتور المقبور بجانب الحسن الثاني مرشال الزايير سابقا والكونغو الديمقراطيةحاليا موبوتو سيسيسكو

  • رشيد الديكارتي
    الثلاثاء 21 أبريل 2009 - 06:41

    الكل يملك الشجاعة لقول الحقيقة
    لكن هناك فرق كبير أن تقول

    الحقيقة وأنت في حوار مع نفسك وأن
    تقولها وأنت مع أحمد منصور.المغرب
    بلد الطلاء الخارجي بامتياز. أي أن كل شىء
    نجده جميل المضهر قبيح الجوهر . من
    سياسة وكرة وفن و كل شىء.الى متى
    يا هدا البلد تضل أكثر تخلفا .
    شكرا للجزيرة .و أحمد المرزوقي

  • مغربي منصف
    الثلاثاء 21 أبريل 2009 - 06:03

    بسم الله الرحمان الرحيم
    أيها المعلقون، ماذا لو كان احدكم هو المستهدف بالانقلاب والتوعد بالقتل. صحيح ان السيد أحمد المرزوقي يروي ما عاشه، لكنه صحيح كذلك أننا لا نعرف إن كان كل ما يقوله صحيح. لقد استهدف هو ورفاقه قتل وتصفية الملك والمدعويين، وأسر الابرئاء الذين سقطوا في ذلك اليومما زالوا يعانون الويلات من جراء ذلك. لقد كان الاستاذ أحمد حرزني عادلا في شهادته في جلسات الاستماع في هيئة الانصاف والمصالحةحين قال بأنهم كانوا يؤمنون بالعنف في تغيير النظام، وطبيعي حين تضمر لي سوء نية ان اتصدى لكا بما أتوفر عليه من قوة والنظام كانت لديه القوة. فلو اختلت موازين القوة لربما كان رموز النظام في تازمامرت أو مكان آخر ولربما كان وضع المغرب أشبه بوضع بلدان أخرى لم تعرف الاستقرار لحد الآن.ان أحمد المرزوقي وغيره أخطأوا وبالطبع فان رد فعل النظام كان طبيعيا، ربماكان قاسيا، ولكن هكذا تكون ردود الفعل في جميع الدول التي شهدت انقلابات ( نظام صدام، نظام بينوتشي، نظام اورتيكا، نظام السادات، نظام أمريكا محاولة قتل ريغان وقتل كينيدي، نظام فرانكو، نظام الجزائر، نظام ألمانيا النازية، نظام فرنساالجمهورية الرابعة، نظام السعودية، نظام اليمن،…) فجميع الحكام عندما يستهدفوا بالقتل فانهم يردوا بالسجن أو القتل أو الانتقام.

  • مُقبِّل تراب المغرب
    الثلاثاء 21 أبريل 2009 - 06:05

    إخواني الأعزة في الله إن ماعاشه أحمد المرزوقي في سجن تزممارت لهو فخر لنا جميعا كمغاربة لأننا اكتسبنا نموذج لتربية أبنائنا؛يجب أن نربي أبنائنا الذين هم رجال الغد على أحمد المرزوقي لأن أخلاق هذا الرجل وتضحيته هي التي ستصنع مغرب الرجال الأحرار والشرفاء

  • Hamrabt
    الثلاثاء 21 أبريل 2009 - 07:07

    لك أكبر تقدير واحترام الأخ احمد المرزوقي وكدلك كل الإحترام للأخ احمد منصور. كل مرة أبكي وأضحك معكما. سبحان الله: هناك مقارنة بين أهل تزمامارت وأهل الكهف..
    ماأعظم الحكمة التي تخرج من فمك ياأخ المرزوقي وبكل بساطة وتواضع فأنت وبدون أدنى شك بلغت درجات في معرفة الله ماأعظم ماقلته عن إيمانكم عن حب وليس عن خوف، ياألله..
    وماأجمل حبك للناس كل الناس، لم ألاحظ أدنى حقد لأحد لذيك، وماأجمل الإنسانية واليمان الحقيقي ند الناس بمختلف أصولهم، السجين أبرهام السرفاتي الذي يكتب للإفراج عن سجناء آخرين، والصحافي الفرنسي جاك دانييل ولزلت أذكر تماما كيف توسل للحسن الثاني لم يهمه لاماذا ستكون ردة فعل الملك ولا عزة زائفة كان إنسانا.. فقط، وأخيرا وليس آخرا، المناضل الشهم الشجاع آيت ادر.
    والله ماأكثر ماأستفيد منه بالتواضع والإستماع إليك.
    كنت قد قرأت مرة في إحدى الكتب أنه هناك من يقول، بأن من علامات خروج المهدي ومجيء الفرج للأمة الإسلامية وللناس كافة؛ خروج أهل الكهف مرة أخرى. رغم أني لاأومن كثيرا بمثل هذه الأمور، إلا أني هنا أقف مندهشا وآملا. التشابه كبير؛ حتى الكلب (الذي يقول البعض أنه نجس في حين أنه مع أهل الكهف وتقريبا في نفس الدرجة) موجود. ليته يكون الفرج للإنسانية كلها.

  • ana maghrebiyya
    الثلاثاء 21 أبريل 2009 - 05:55

    ابصراحة الحسن الثاني او غيره لي بناو تزمامرت كانوا رحيمين بكم لوكنت أنا كون حفرت ليكم بئر عمقه 30مترا وكل بئر يبعد عن الثاني ب 50 متر لكي تتواصلون بعضكم البعض من خلال صدى الصوت لأن البئر سيكون مفتوح لكي لا أحرمكم من أشعة الشمس التي افتقدتوها في الزنازن منذ متى كان الحكم العسكري في صالح المواطنين أجزم يا مرزوقي لو قدر ونجح انقلابكم الفاشل لكنت أنت نفسك عملت انقلاب على رؤسائك وهلم جرا ولكانت قد عدت على المغرب من السبعينات ليومنا هذا ما يقارب ثلاثين حكومة كل واحد فيكم سيفكر في الكرسي له وحده وخير مثال ما جاء على لسانك من برودة دم اعبابو لما مات امامه المدبوح او العكس نسيت لقد اختلفوا من أولها اما بخصوص الجنرال الذي امرك رئسك أن تقتله و تعللت بأن بدقيتك أصابها عطب فلقد ذكرت في كتابك أنك لم تقابله قط؟؟؟وتدعي أنك لم تكن تعلم بالإنقلاب طيب ولكن بعد أن علمت به و بفشله لماذا لم تنسحب وتفر بجلدك بل واصلت طريقك الي مركز القيادة العامة وواصلت معهم انقلابهم الفاشل وصعدت إلى السطح للحراسة وإكمال مهمتك القدرة انا لست بمدافعة على المخزن كما سيدعي بعضكم مسبق

  • مولاي المهدي
    الثلاثاء 21 أبريل 2009 - 07:15

    السلام عليكم إخوتي جميعا
    أخي مهاجر في بلاد الله
    حقا إضافتك حيال المعتقلين الأفارقة أغنت تصوراتنا تجاه ألغاز تزممارت فشكرا لك وحبذا لو كانت لديك معلومات أخرى لإغناء تعاليق و معارفنا لأضفتها

  • مولاي المهدي
    الثلاثاء 21 أبريل 2009 - 05:53

    السلام عليكم إخوتي جميعا
    أخي مهاجر في بلاد الله
    حقا إضافتك حيال المعتقلين الأفارقة أغنت تصوراتنا تجاه ألغاز تزممارت فشكرا لك وحبذا لو كانت لديك معلومات أخرى لإغناء تعاليق و معارفنا لأضفتها

  • marocain
    الثلاثاء 21 أبريل 2009 - 07:25

    لقدت تابعت جميع الحلقات وكنت اتساءل هل فعلا ما يقول حقيقة او من نسج الخيال,صعب ان يصدق العقل المعانات التي عاشوها هاؤلائي الرجال وكيف رغم السنوات التي عاشوها في الحجز لم تاتر علي معنوياتهم خا صة المرزوقي الدي ظهر متزنا لم تنل منه سنين الحجزشيئا من دكائه حيث ابكي الصحفي

  • hanane
    الثلاثاء 21 أبريل 2009 - 05:45

    لم اكن اظن انه يوجد قسوة و عداب بمثل هده البشاعة لكن ارفع تحية و تعظيم لكل من مروا بمحنة و تجاوزوهابالصبر و الايمان فتلك هي معنى الرجولة

  • حنظلة المغربي
    الثلاثاء 21 أبريل 2009 - 07:29

    إن العسكر فكره فكر شمولي.صم وبكملايتقن إلا لغة القتل والنهب .من قتل عدة مرات دولة المؤسسات وقطع رؤوس من أخرج فرنسيس بقوة النار والحديد?أليس أفقير ومن يدور في فلكه أعدم المانوزي غدرا أحد مؤسسي الجيش المغربي الكل يأخد العبرة من الطابور الخامس بالجزائرىنكل بالشعب الجزائرى.ألم يكن الدليمي بتحين الفرصة للقضاء على كل ماهو وطني

  • منصف
    الثلاثاء 21 أبريل 2009 - 05:43

    قال صلى الله عليه وسلم :إنما الأعمال بالنيات وإنمنا لكل امرئ ما نوى ,من كانت هجرته إلى الله ورسوله فهجرته فهجرته إلى الله ورسوله ومن كانت هجرته إلى دنيا يصيبها أو امرأة ينكحها فهجرته إلى ما هاجر إليه )
    ثم جاء في الحديث الشريف أنه يوم القيامة سيقال للمجاهد لميجاهد ابتغاء وجه الله كنت تجاهد ليقال شجاع فقد قيل ويكب على وجهه في النار !!
    فالنية هي التي تحدد النتيجة عند الله يوم القيامة .
    إني ضد التجبر والطغيان وضد اعتقال الحرية .هذا يفرضه ديننا الإسلام .
    لكنني ضد العنف ذلك لأن الإسلام يحرمه وقتل نفس بريئة كقتل الإنسانية جمعاء .
    أهنئ السيد المرزوقي على أمر واحد والله أغبطه عليه وهو حفظ القرآن الكريم .أما ما تبقى كله كان انتصار للنفس .وظالمين كانوا يريدون تصفية ظالم وطاغوت ؟.ولم يكن جهادهم لنصرة دين الله .والدليل على ذلك لم يكن خروجه عن الحسن الثاني وحاربته لأنه يحارب دين الله بل كان حربهم معهم على السلطة وحدها وعلى الملك والحكم !!!!وهذا ليس هو الجهاد بمفهومه القرآني .
    وبعض القراء بالغوا كما بالغ المرزوقي في التشبه بأهل الكهف !!!
    فأهل الكهف كان عصيانهم لملكهم على الدين فهم كانوا عبادا لله صالحين .والفرق بينهم وبين السرفاتي فرق بين السماء والأرض .
    أفنجعل المؤمنين كالمجرمين الذين حاربوا دين الله ولا زالوا يحاربونه إلى اليوم !!!
    ثم أقول للسيد المرزوقي ولمسير البرنامج لماذا التأمر على شهادة التاريخ !!
    ألم يعرف الجميع بأن الأستاذ المجاهد العالم عبدالسلام ياسين أعزه الله قد أرسل رسالة للملك الحسن الثاني في سنة 1974بعنوان (الإسلام أو الطوفان)
    فلماذا لم تدرجوها في الشهادة والعالم كله يعرفها وسجن من اجلها الأستاذ وعذب ولا زال إلى يومنا هذا محاصر هو وجماعته !!!
    لماذا هذا التواطئ ؟؟؟أم فقط نسيان !!!!!
    وما قاله الأستاذ الجليل عبدالسلام ياسين حفظه الله لم يقوى على قوله أحد للحسن والثاني .والرسالة لا زالت مكتوبه لمن أراد قرائتها فهي موجودو في موقع جماعة العدل والإحسان ةموقع مرشد الجماعة .
    إذن أين هي الأمانة في الشهادة على العصر ؟؟؟؟
    أم هذا البرنامج بدوره بمباركة محمد السادس ولكمك بصية بعدم إدراج قضية عبدالسلام ياسين في الشهادة كي تبقوا أنتم هم أبطال التغيير وحدكم والإسلاميين مساومون للنظام المخزني !!!!
    على أي الزمان كشاف والآخرة ستبين من كان يجاهد لله ولنصرة دين الله ومن كان يريد انقلاب لمصلحته الشخصية !!!
    إنما الأعمال بالنيات ياصاح !
    من كانت هجرته لله فهجرته لله ….
    والموعد مع 12سجين للعدل والإحسان لتعرفوا ما هي النية التي يجب أن يسجن عليها العبد لله !
    قد قضوا 17سنة ولا زالت 3 سنين في سبيل الله لا في سبيل الإنقلاب !!!!
    فإننا نعرف الرفاق والسرفاتي من أي معدن ونعرف عدائهم وحربهم للإسلام .
    على أي باب الجهاد للإنتصار لدين الله لا زال مفتوحا ياسيد مرزوقي لكي تكون هجرتك لله وانتصارك لله !أم أن سنوات تزمامارت أرشت العظام ؟؟؟
    والله إم لم تكن النية لله .حتى من مات في السجن ستكون ميتته جيفة لا قيمة لها .اللهم إلا إن مات وهو تائب لله بنية خالصة لله .
    أرجوا من الإخوة أن لا ينجرفوا مع الحماس ,نعم نحن ضد الظلم ومع الحرية لكل إنسان مسلم أو غير مسلم .لكن أن تشبه أصحاب الكهف المتقين بالسرفاتي الذي يحارب دين الله جهارا فهذا منكر عظيم وغباء كالذين قالوا للحسن الثاني إنك أمري المؤمنين ويقولون لمحمد السادس إنك أمير المؤمنين !!!!
    يجب أن ننصر المظلوم لكن .يجب أن نقول الحق ولا نخلط الاوراق .
    الذي يجاهد لإعلاء كلمة اللهخ ليس كالذي يقوم بالنقلاب على الملك ليجلس على عرش الملك !
    الفرق كبير كالفرق بين السماء والأرض !!!
    شكرا لهسبريس .

  • maarooko
    الثلاثاء 21 أبريل 2009 - 05:35

    من قتل نقس بغير مدا يقول للحق يوم الحساب والعقاب

  • ahmed
    الثلاثاء 21 أبريل 2009 - 07:27

    استغرب من ردود الفعل لدى المعلقين. هؤلاء اناس شاركوا في انقلاب ادا الى قتل 100 ضحية من السياسيين و الدبلوماسيين والعسكريين والسفراء، ومحاولة تصفية الملك وزعزعة الاستقرار الداخلي للمغرب. لو كان احدكم مكان الملك ماذا كان سيفعل. لقد كانوا كبش فداء للاتمام مهمة ردعية للجيش. اسئل الله الجنة للمرزوقي واصدقائه وللملك الحسن الثاني. اما نصيحتي للمعلقين تعيبون زمانكم والعيب فيكم.

  • tanjwi
    الثلاثاء 21 أبريل 2009 - 07:09

    يجب أن تشكرالله لأنه نجاك منعملك في الجيش لأنك كنت ستكون متلهم مجرد من الرحمة ,وأن يكون هدا الظهورفي الجزيرة لأجل الحق لآ من أجل لشهرة ربما ستغتال لهاذا ثب وستغفر الله ما دمت حيا

  • مغربيةمحبةللملكية
    الثلاثاء 21 أبريل 2009 - 06:45

    ماذا كنتم تتوقعون ان يحصل لمن حاولو قتل الملك والانقضاض على ملكه هل يصفق لهم ويطبل لهم ويفرش لهم الارض ورودا تصورو لو مسكت هذه الشردمة الحكم ماذا كان سيحصل للمغرب والمغاربة الاحرار لا نريد ان يحكمنا جنيرالات قلوبها قاصية انظرو من الذي يعذب الطلبة الجامعيين انظرو للرشاوي من يتقاضاها اخيرا هل كان سيسمح الحكام الجنيرالات ان يحكي عنهم هذا المعتقل بعد اطلاق سراحه كما يحكي اليوم قصته بكل حرية وامان وبدون خوف من الملك هذه هي الدمقراطية التي لا توجد في اي بلد عربي لو كان امثال الملرزوقي في مصر او العراق او سوريا او تونس او في دول الخليج لاصيح في عداد الموتى او لضرب عليه حصار حتى الموت لكن عند ملكنا وفي بلده المغرب يعيش في فلة فخمة معزز مكرم كما تشاهدونه في شاهد على العصر وعلى قناة الجزيرة التي يكرهها الحكام العرب كما اتحدى اي حاكم عربي ان يحدو حدو المغفور له الحسن التاني ويتسامح مع معارضيه ويدفع لهم تعويضات وبفتح معهم ملف سنوات الرصاص قبل وفاته احمد منصور الدي يدير هذا الحوار والدي ثاتر بضيفه اسالوه مذا جرى له في بلده مصر من ضرب وتنكيل وكسرت نظاراته بسب تغطيته لاحداث في مصر

  • S.A.D
    الثلاثاء 21 أبريل 2009 - 06:25

    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.
    مهما كان الهدف ومهما إختلفت الامور. ومهما قلبنا ودورنا الموضوع فالمرزوقي وأصحابه ضلموا. وعملوا في أبشع الحالات، ثم زد عليهم أسرة أوفقير واللائحة طويلة… لكن لما ينتقم الانسان من “عدوه وأعوانه” بأقبح الطرق فهو ليس أحلم منهم.
    قال الحسن البصري رحمه الله: ” انك لن تعاقب بمن أسا ء اليك بأعظم ان تتقي الله فيه.”
    من فضلك لدي سآل: هل جماعة العدل والاحسان صوفية، أم هم على سنة الله ورسوله صلى الله عليه وسلم؟ إني لا أعرف عليهم الكثير بل أقرأ هنا وهنا. وجزاك الله خيرا.

  • سعدون جابر
    الثلاثاء 21 أبريل 2009 - 06:19

    بادىء ذي بدء تحية تقدير للسيد المرزوقي الذي أبان عن علو كعب في الحيث بلغة عربية سليمة تشد المستمع بروعة الأسلوب ، فبقدر ماأبكانا عن معاناته بجحيم تزمامارت،أضحكنا ..
    طبعا المرزوقي على غرارباقي زملائه الضباط المشاركين في محاولة الإطاحة بالملكية شخصية مثقفة ثقافة موسوعية، مسؤولة واعية.ومن تم عندما خطط الضباط السامون لم يجد أي مانع المرزوقي وزملاؤه المشاركة عن طيب خاطرحيث كانوا صلة الوصل مع الجنود الصغار من ضباط الصف والتلاميذ الذين أوكلت لهم مهمة تنفيذ المجازر في صفوف الأبرياءوترويع الآمنين..فلازلت أذكروأنا طفل صغيرفي ذلك الوقت و صوت الرصاص يتناهى إلى سمعي من الإذاعة لدرجة التبول من الخوف..فهؤلاء الضباط صغارهم وكبارهم
    جميعهم كانوا يعيشون في رغد العيش منعمين في الفلل الوظيفية أما أثاثهم وأفرشتهم كانت تفوق أحيانا مايوجد في القصور والسيارات والسائق والطباخ… ، كلمتهم مسموعة.ومعظمهم يقضي وقته في معاقرة الخمور المستوردة وتدخين السيجار الكوبي فماذا ينتظرمن انقلاب هذه العينة .؟ علما أن ليس لديهم من برنامج أو مشروع لرفع المعاناة يقدمونه للمغرب..قبح الله الطمع ؟ حتى السلطة كانت بأيديهم

  • The Observer
    الثلاثاء 21 أبريل 2009 - 06:23

    I have cried, cried, cried, cried, cried and cried while watching this horrible testimony. I wish I was not Moroccan. But destiny has the final say. There is an interesting part in which Mr. Marzouqi questioned: (why some Moroccans are so sadists and enjoy torturing others. I myself ask this very question why? Do you have an answer please?

  • obsérvateur
    الثلاثاء 21 أبريل 2009 - 06:21

    c’est gens la qui ont fait le coup d’Etat mérite d etre punit ok on est d’accord , mais quelle punition , il mérite 5 ans de prison 6 ans machi 18 ans avec tortures et tazmamart sous terre
    sans boire sans manger sans toilettes

  • Jamal
    الثلاثاء 21 أبريل 2009 - 06:47

    عجز اللسان عن النطق ورفع القلم وجفت الصحيفة لتصوير هذا المشهد المأسوي. الذي عاش عاش فيه رجال أبرياء صدقوا الله ما عليه. الأمس كاليوم ولم تبقى إلا الذكرى لعلها تنفع ولاة امورنا. فلا تازمامات ولا غياهب السجون السرية استطاعت كبح جماح الأحرار من الرجال. فكل شيء أصبح واضحا بالعين المجردة.
    أحييي البطل أحمد المرزوقي عن صبره ومقاومته وشهامته وكذلك عن فصاحة لسانه. اسمح لي أن أقول لك أنك استطعت بوصفك الدقيق لمقبرة تازممارت أن كل من اتبع هذه الحلقات أن ينسج خيالا ليعيش برهة من الوقت في إحدى الزنزانات.
    أختم قولي بالآية الكريمة، يقول الله عز وجل في محكم تنزيله (إنما موعدهم الصبح أليس الصبح بقريب )
    (وعندربكك يختصمون ) صدق الله العظيم

  • kenitri-dortmunder
    الثلاثاء 21 أبريل 2009 - 06:29

    احمد المرزوقي شهيد حي,وكم انا مشتاق لرؤيته ولو من بعيد.هل من احدكم يدلني عن المدينة و الحي الدي يسكنه ,وشكرا

  • أميرة الصحراء
    الثلاثاء 21 أبريل 2009 - 06:43

    مغربية انا متفقة معاك 100*100 شوف غير دبا المخزن اش داير في عباد الله مبقي غير الى حكم غدي يدفنوا ناس حيين نحن اصلا غير واعون و تنقصنى سنوات ضوية للوعي و خير دليل هدشي لتوقع في هسبريس شي مدبز مع شي الشلح بغي يحكم العربي بغي يحكم شي تيدفع على الشدود و حريتهم شي تيدافع على الشيعة شي تيدفع على التنصير شي تيسب واخ حكم الحسن الثاني مكانت الحرية و لكن حنى مشي تاوع الحرية نفهموا الحرية بعد و نتعلم نحبوا بلادنا عاد نطالبوا بالحورية المخير نهار تتعطاه الفرصة تيعطيها لسرقة و السبان كل واحد فينا بغ دولة على مقاصوا

  • adil min españa
    الثلاثاء 21 أبريل 2009 - 06:35

    من وجهة نظري اعتفد ان قناة الجزيرة هي اول قناة اخبارية عربية بل عالمية – وذللك بشهادة الغرب انفسهم – ذات مصداقية وكل مواضعها تحمل صبغة اسلامية وهوية عربية بمعنى اخر انها متعاطفة مع قضايا العربية كفلسطين مثلا بالله عليكم يامنتقدي الجزيرة دلني على قناة بهذه المواصفات وكن منصفا مع نفسك.

  • أبو غفران
    الثلاثاء 21 أبريل 2009 - 06:33

    قد ننساق كثيرا وراء هذه الحجايات التي يتفنن صاحبنا المرزوقي في حكايتها ليس داخل قالب لغوي سليم كما يقول البعض لكن يبقى لابأس به.
    ان صاحبنا يريد استمالة القلوب والعواطف التمظهربنوع من المظلومية التي تثير المشاعر وتدمع العين كما جرى مع محاوره.لكن نود أن نقلب الاية ونضع سؤالا فيه نوع من الجرأة وكذلك الخيال ونوع أيضا من الحمق وهو:ماذا سيكون موقف المرزوقي الباكي الشاكي لو كان في محل الراحل الحسن الثاني رحمه الله؟وكيف سيتصرف مع من حاولوا الانقلاب عليه خاصة ممن كان يضع رحمه الله ثقته الكبيرة فيهم؟
    نخرج بسرعة من فضاء السؤال لاننا نعرف أن المرزوقي لن تكون له الاجابة الموضوعية لأن مسار حكايته ألف ليلة وليلة ما انفك يبرئ الجاني ويجرم البريئ.
    تلك صفحة طويت مع ما لها و ما عليهاولا يمكن البتة أن ننساق وراء هذه الحكايات الدعائية والتجارية خاصة وأن جلالة المغفور له الحسن الثاني ليس أي أحد فهو شخص بمقوماته وكفاءاته التي لا تعد ولا تحصى
    واذا كان الراوي يدقق في وصف معاناته ورفاقه من يا ترى سيدقق في وصف حالة البلاد والعباد لو تمكن هؤلاء من تتميم مخطط الخيانة والانقلاب؟؟؟

  • مغربي
    الثلاثاء 21 أبريل 2009 - 06:37

    نعم نريد ان ننسى الماضي ولكننا لن ننسى ادا بقي الماضي بماسيه حاضرا مفجعا نعيشه
    كيف ننسى ووزراءنا لايعرفون عن بلدهم الا ما يقراونه في جدرائدهم المفرنجة وقادة الجيش عندنا تعبو من الكسل والخمول والموضفين السامين اكتر الناس اصابة بالسكر وضغط الدم لما ياكلونه من اموال حرام ولفترات النوم والراحة التي يعيشونها ولانهم مصابون بالارق من جراء عداب الضمير الدي يعيشونه
    سننسى عندما يصبح احمد المرزوقي فاعلا في الوطن وليس شاهدا على عصر مضى عندما تعطى المناصب السامية له ولغيره من شرفاء الوطن
    وهده لائحة الوزارة المغربية الحلم
    الوزير الاول المهدي المنجرة
    وزير الصحة سعد الدين العتماني
    وزير الداخلية احمد المرزوقي
    وزير الاوقاف الزمزمي
    وزير التقافة عبد الله العروي
    وزير العدل عبد الرحمن بن عمرو
    وزير الاعلام علي انزولا
    وزير الاقتصاد عمر الكتاني

  • منصف
    الثلاثاء 21 أبريل 2009 - 06:39

    أخي الكريم ٍS.A.D السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
    دعني أوضح لك بعد الأمور على مراسلتي الأولى وبعد ذلك سأجيبك على جماعة العدل والإحسان .
    أخي الكريم بالنسبة لديننا الحنيف الإسلام يحرمالظلم بصفة عامة .وأنك تعرف بأن امرأة ستدخل النار بسبب قطة ربطتها ولم تسقيها ماء ولم تطعمها خبزا ولا هي تركتها حرة تعيش من خشاش الأرض كما أخبرنا سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم .وامرأة ستدخل الجنة بسبب سقيها كلبا شربة ماء كان سيموت من العطش .سبحان الله .لأنه أخي الكريم مل كبد مخلوق يجب أن ترحم .
    فكيف بمن سجن بشر وعذبهم .هذا لا محالة أمره خطير يوم القيامة .
    لكن أخي رغم ذلك يجب أن لا ننجرف مع تيار المداحين الذين لا يزنون الأمور بالشرع .
    فقد أوصانا نبينا الكريم سيدنا محمد بأن لا نكون إمعة !!!
    فلهذا :انا شخصيا ضد اعتقال أي إنسان يريد بالحرية ويريد الكرامة للبشر ولو كان غير مسلما .لكن يجب أن يكون عادلا .وملك الحبشي النجاشي رحمه الله قد أرسل إليه النبي صلى الله عليه وسلم لما اضكهم المشركون وقال لهم اذهبوا فإنه ملك لا يظلم عنده أحد رغم أنه غير مسلم .
    أما في زماننا وفي قصة المرزوقي وسجناء تازمامرت .فالكل كان ظالم .فهي كانت حرب بين عصابات على الملك والحكم وعلى استغلال خيرات البلاد والإفساد في الأرض .
    فالملك كان طاغوتا وسجناء تازمامرت كانوا ظالمين يريدون الإنتقام من ظالم ليصبحوا بدورهم فراعنة فوق الأرض .
    وإني أعرف جيدا السرفاتي اليهودي ومعاداته للإسلام هو أصحابه .
    لهذا أخي الكريم يجب على المسلم أن ينتصر لله ويوالي في الله لا يوالي أعداء الإسلام .خصوصا إن كانوا ظالمين .لو تعرف ماذا عانينا من اليساريين في المغرب إلى يومنا هذا .كانوا يساريين قديما ومعارضين أما اليوم فكلهم يركعون في أعتاب القصر الملكي ويقبلون اليد والكتف للملك !!!!وصالحوا النظام المخزني وباعوا دماء رفقائهم بأثمنة بخسة واشتراهم القصر وأصبحوا عبيدا للقصر بدون (طرلبش حمراء !!!)يتسمسرون في الشعب مع الملك !!!
    على أي إني ظلم أي إنسان .لكني لست إمعة كالذين قالوا زمانا لصدام إنك مثل صلاح الدين الايوبي ويقولون الآن لمحمد6 إنك أمير المؤمنين وللسرفاتي إنك من أولياء الله ومثل أصحاب الكهف !
    لنا ميزان في شرعنا نعبر به الناس ونقيس .ونوالي في الله ونعادي في الله .
    اسمح لي على الإطالة أخي الكريم .
    بالنسبة لجماعة العدل والإحسان .
    أولا أخي الكريم إذا أردت أن تعرف حقيقتها ومن هي وما تصورها وعقيدتها حاول أن تتصل بأعضائها وعش معهم مدة قليلة ولو مدة شهر وستعرف من هي جماعة العدل والإحسان .
    ثم أوصيك أن لا تتعرف عليها بما يروجه أعدائها من العلمانيين واليساريين وأعدائها من علماء القصر والمخزن !!!
    تعرف عليها من وسطها .اصحب أعضائها لفترة وجيزة وبعد احكم عليها هل هي جماعة متصوفة أو مبتدعة أو مخرفة او….
    وكذلك بإمكانك أن تقرأ عليها في مواقعها الآتية:
    http://www.aljamaa.com
    لكن سأحاول أن أعطيك تعريف بسيط .
    جماعة العدل والإحسان .اتخذت هذا الشعار للدعوة إلى الله منذ 1987
    فهي جماعة تعارض النظام المغربي والحكم الجبري لكي يكون الحكم شورى بين المسلمين ويقام العدل بين العباد في كل شيء كما أمر الله تعالى .
    ثم تعمل للإحسان وليس للتصوف .فالجماعة بقيادة مرشدها .لا تقبل كلمة تصوف كما قال المرشد في كتابيه الإحسان 1 والإحسان 2 .لأن كلمةتصوف لم توجد لا في القرآن ولا في السنة النبوية .فالجماعة تفضل التربية والتزكية والإحسان والتقرب إلى الله والتزلف كما كان الصحابة رضي الله عنهم .
    إذن الجماعة تجمع بين التربية والجهاد معا كما كان حال الصحابة رهبانا بيالليل فرسانا بالنهار رضي الله عنهم جميعا .
    العدل لتحقيق العدل في القطر المغربي والخلافة على منهاج النبوة في الأرض كلها .والإحسان للخلاص الفردي ملم واحد منا لما يدخل قبره سيدخا وحيدا هو وعمله .
    والإحسان كما وصفه رسول الله صلى الله عليه وسلم في حديث جبرائيل عليه السلام …..الإحسان أن تعبد الله كأنك تراه فإن لم تكن تراه فإنه يراك ..
    أخي الكريم لا يتسع المجال لكي أو ضح لك كل شيء هنا .
    فإذا أردت أن تعرف ماذا تقصد الجماعة بالإحسان والتربية اقرأ المجلدين الكتابين للمرشد عبدالسلام ياسين حفظه الله .الإحسان 1والإحسان 2
    وإذا أردت أن تعرف تصورها الجهادي اقرأ كتب المرشد :
    المنهاج النبوي تربية وتنظيما وزحفا .
    ثم كتاب :العدل الإسلاميون والحكم .
    ثم :رجال القومة والإصلاح .
    ثم :الشورى .ثم الخلافة والملك ثم تنوير المؤمنات .ثم أخيرا نظرات في الفقه والتاريخ .
    توجد كتب كثيرة للمرشد في موقعه الذي أعطيتك سالفا بإمكانك الإصطلاع عليها .
    وأخيرا أخي صدقني إن قلتك بحكمي 20سنة وأنا في هذه الجماعة بفذل الله أسال الله الثبات معها حتى الممات مجاهدا في سبيل الله ابتغاء وجه الله.بأنها جماعة سنية محمدية تابعة للقرأن والسنة 100%تربية وجهادا على شاكلة الصحابة رضي الله عنهم .
    وإذا يسر الله لك صحبتهم ومجالستهم ستكتشف ما قلت لك بنفسك .
    فأحسن شيئ أوصيك به اصحبهم ولو لمدة قصيرة وسترى بنفسك .
    لكن احذر أن تحكم عليها بما يروج أعدائها وهم كثير .
    فهذه الجماعة صنعها الله برجل واحد وهو مرشدها منذ 1972 وهي الآن عددهم لا يعلمه إلا الله في العالم كله بفضل الله ومنه سبحانه والحمد لله .
    وفقك الله لكل خير أخي الكريم .
    شكرا هسبريس

  • لم تنصف يا منصف
    الثلاثاء 21 أبريل 2009 - 06:55

    ما قلته في حق هؤلاء الابطال والرجال الاحرار رؤيك الشخصي لا يمثل جماعة العدل ولاحسان والا وجب عليك ان تعلن عن نفسك ….
    عد الى رسالة الاسلام او الطوفان لتقف كيف تكلم عليهم بكل احترام وتقدير الشيخ ياسين …. لا تجعل من نفسك ناطقا رسميا بدون اذن

  • راضي
    الثلاثاء 21 أبريل 2009 - 07:01

    le verbe titaniser est venu du nom du film titnic .est ce verbe se dit pour exprimer la peur ou bien un desastre de qq chose .mais comment dir un verbe du mot tazmamart pour exprimer une chose horrible .merci beaucoup

  • شمس الدين
    الثلاثاء 21 أبريل 2009 - 07:17

    القضية ياإخوة صراع على الكرسي
    والكرسي يحتاج رجلا قويا يضرب من حديد.
    سجناء تزمامارت هم من المخزن والمخزن كلمة مخيفة في بلدنا الحبيب .
    اذا فالامر عادي جدا الاقوى في الصراع على الكرسي يعلم ما يريده اعداءه لهذا كان ماكان
    لكن الانقلابيون كان منهم الفعل بطريقتهم والملك كان له رد فعل وطبعا بطريقته
    الى السائل عن جماعة العدل والاحسان يكفيك ان تكتب على يوتيوب من الخلافة الى الخرافة وسوف يتحفك ثلة من علماء المغرب بحقيقة الجماعة ,,والشكر موصول لهسبريس

  • Rachid
    الثلاثاء 21 أبريل 2009 - 07:19

    اولا وقبل كل شيء لا يجب المقارنة بين رجال الاحلام ورجال الاقوياء.
    ماذا قدم سيدكم ياسين?فقط الخرافات. والجماعة لا تريد بالمغرب الا التخلف والاحلام الجميلة. اما الاخ المرزوقي ورفاقه فقد غيرو تاريخ المغرب. فاصبح المغرب يرسم الطريق الصحيح لحقوق الانسان.
    فالله يكرم الاخ المرزوقي ورفاقه كما يدعو العدليون…

  • slawi
    الثلاثاء 21 أبريل 2009 - 07:13

    اباسم الله الرحمان الرحىم والصلاة على اشرف المرسلين سيدنا ؤحبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم اما بعد.اشكر قناة الجزيرة التي فضحت اسرار القصور في تعذيب اناس في السجون ورميهم في اعماق القبور

  • Samir RHODE ISLAND
    الثلاثاء 21 أبريل 2009 - 06:51

    شكرا على القائمين على البرنامج
    و تحية الى الصحافي السيد أحمد منصور و الاخ أحمد المرزوقي
    في انتظار الحلقة التاسعة ان شاء الله

  • منصف
    الثلاثاء 21 أبريل 2009 - 06:53

    رفاقكم الذين تتبجحوا بهم كانوا يساريين في زمان مضى أما اليوم كلهم باعو الماتش .وهم الآن كالقطط في حجر النظام المخزني وقد باعوا دماء رفاقهم بثمن بخس وبكراسي وكلنا مغاربة نعرف ماذا يجري في الساحة!!!
    لماذا أطلق صراحهم ولا زال الإسلاميون في السجن ؟؟؟
    بكل سهولة لأنهم ركعوا سجدوا للملك وتمت السفقة بين القصر والرفاق !!!!مثل السرفاتيب وغيره.
    أما نحن فلسنا نحلم .لا ووالت جماعتنا محاصرة منذ 1972ولا زال إخوتنا في السجن 20سنة على كلمة الحق وإعلاء لكلمة الله ونصرة لدينه لإقامة العدل .ولم والكل في المغرب ركع وبعبع مع القطيع إلا جماعة العدل والإحسان بقيت صامدة لم تتزعزع بقيادة مرشدها حفظه الله .
    أما موقعك خرافة المخزني وعلمائه .فلنا معهم موعد يوم القيامة أمام الله على تهكمهم وافترائهم وعلى تزويرهم للأشؤكةوالقص منها والوقوف على ويل للمصلين فقط!!!
    ولو كانوا صادقين علماء موقع خرافة المخزني وكانوا فعلا ينتقدون التصوف .لانتقدوا الزاوية البوتشيششية وغيرها في المغرب الذين يطوفون بشيوخهم أمام الملأ !!!
    لكن البوتشييشين عندهم وزير الأوقاف منهم حتى هو راكع للقصر .لذا علماء خرافة توجهوا فقط لجماعة العدل والإحسان للتشويش عنها كي لا يلتحق بها الشباب الصادق المتعطش لإعلاء كلمة الله .لكن هيهات هيهات الشمس لا يحجبها الغربال .
    إن الله مع الذين اتقوا والذين هم محسنون .
    وأخيرا كما كان الحسن الثاني ينفي بأنه يوجد سجن تلومامارت !!!والآن قد فضح الأمر بما نسمع من شهادات مثل المرزوقي وغيره .
    فسوف يأتي يوم ليعرف الشعب حقيقة العدل والإحسان وحقيقة موقع خرافة وعلمائه وسيعلم الشعب من الصادق من المنافق ,وسيعلم الشعب كل شيء .
    لابد أن يفضحكم الله تعالى يوما إن شائ الله .
    على الاقل خذوا العبرة من الحسن الثاني هاهو قد مات وترك القصر وكل شيء ماذا سينفعه هناك ؟؟؟
    فحتى أنتم اليوم انظممتم إلى القصر ومحمد6 الملك وعلماء السوء لتحاربوا جماعة العدل والإحسان لأنها تعارض الحكم الجبري .
    فلي اليقين بأن الله تعالى سيطشف أمركم يوما ما طال الزمن أم قصر .
    وسوف نموت جميعا ولنا موعد في الآخرة عند من يعلم خائنة الأعين وما تخفي الصدور .
    قولوا ما شئتم ..اركعوا للملك إنه إله من دون الله !!!
    والله ليلة في القبر ستنسيكم كل ما تتبجحون به في الدنيا .
    ياخسرة على العباد تركوا رب العباد ويعبدون بشرا مثلهم .وقد رأوه في التلفوة أمام العالم يحمل أباه إلى المقبرة على كتفه !!ولم يتعظون!!
    مرة أخرى لمن يريد معرفة جماعة العدل والإحسان .اوصيك أن لا تتعرف عليه من أقوال أعدائها ومحاربيها .بل اصحب أهلها وسترى من هم .
    شكؤا لطاقم هسبريس .

  • شمس الدين
    الثلاثاء 21 أبريل 2009 - 07:21

    بسم الله الرحمان الرحيم
    مشكلتكم اخي الفاضل انه من معكم فهو نعم الرجل ومن خالفكم فهو شر الناس تحرمونه حتى القاء السلام وهذا مشاهد ومعروف عنكم
    لو نظرت الى ماكتبته انا و كلفت نفسك انت عناء المهاجمة والنعوت القببحة وكدت تسب , لو نظرت وتمعنت لعلمت انني ضد الذين اتهمتني بالدفاع عنهم.
    نحن ابناء المغرب ولنا اصدقاء من العدل والاحسان يحبون اعلاء كلمة الله كما تقول انت, لكنهم منصفون يعترفون بالاخطاء الفادحة التي وقعت فيها الجماعة لاسيما المرشد عبدالسلام ياسين هدانا الله واياه وكثير منهم تبرا
    وكتاب الله وسنة رسوله خير حاكم على تلك الاخطاء . كنت اتمنى ان تحسن لي صورة ذلك الاخ المنتمي لجماعة العدل والاحسان ويكون ردك توجيها او نصيحة لكن .هذا واكرران خطاكم تهاجمون من انتقدكم ولا يجد اسما في قوامسكم الا الاتهام والافتراء ببيع دينه ومرة اخرى تتهمونه .واتباع الملك…….
    وهذا خير دليل انكم لكم نظرة متشوقة الى الكرسي ,
    اخي الفاضل انا كنت من المتعاطفين جدا والمدافعين عن عبد السلام ياسين وحرصت يوما على حضور مجلسه.
    لكن بعدما يتعلم الانسان ويجالس العلماء ويتعرف على عقيدته تتضح له امور ويعر ف مايميز يه بين الخطا والصواب.وهذا ما وصلت اليه اخي
    ولااظن ان المخزن يهاجمكم, بكل بساطة لانكم لا تشكلون خطرا ابدا بل انتم اخترتم لكم عالما خاصا بكم تحلمون فيه وترون فيه الملائكلة والرسول صلى الله عليه وسلم كما قال عبد السلام ياسين انه رآه يقضة مخالفا بذلك قول الرسول .
    ثم ايها الفاضل انت مبرمج على مهاجمة المنتقذين دون تبين اما انا فلم اقل موقع خرافة ووالله ماعرفته الا بعدما قرات ردك .اناارشدته الى موقع يوتيوب
    لم ينتقذ احد العدل والاحسان الا بعدما انكشف الشرخ الكبير في عقيدتهم فلزم العلماء الرد عليهم.وكان الرد بالدليل الحجة.
    اخي الفاضل كم امقت كلمتي رفاق ورفاقاء اللتان نسبتني اليهما
    وانا منهم براء.
    اخي الفاضل اتركك مع احلامك فقد تشاهد ملكا اورسول الله وانت في غفوة اوفي سفر فاترك تعيش في الخرافة التي اوجبت الرد
    لسنا لكم كارهين بل في هدايتكم راغبين.
    وحياك الله مرة اخرى يا منصف
    وشكرا مرة اخرى للقائمين على هسبريس

  • صضنضقهض
    الثلاثاء 21 أبريل 2009 - 06:57

    مع احترماتي لاحمد المرزوقي ومن معه اقول له كيف لا تعرف بحدوت انقلاب وانتم اقتحمتم القصر وبداتم تطلقون النار وهل يستقبل القصر تداريب عسكري كما قلت بانك تعلم بانك في مهمة تدريبية وليس في انقلاب واخيرا فان المغرب اولا به ان يكون مملكة والا دارت الصراعات بين القبائل على الحكم كما وقع للعراق

  • rachid
    الثلاثاء 21 أبريل 2009 - 05:39

    لك جزيل الشكر أخي منصف على التوضيحات الرائعة فعلا نتمنى أن نتعرف على هده الجماعة أكثر

  • aziza
    الثلاثاء 21 أبريل 2009 - 05:49

    السلام عليكم ورحمة الله
    لا تهمني الردود على مثل هذه المواضيع لكن تعليق المدعو أبو الراء الأمازيغي أثار فضولي
    الىأخي ابو الراء الأمازيغي : الكل يعرف أن الملكية في المغرب دامت وستدوم رغم انف من يريد عراقا جديدا وبحرا من دماء الأبرياء تشرب منه خفافيش الظلام .
    أقول لك ولغيرك لن يقبل المغاربة بعبابو آخر كيف تتجرأ وتقول “اللهم آتنا بعبابو أخر” وما يدريك أنآعبابوك هوطوق النجاة ومايدريك أن آعبابوك وأدنابه سيسمحون للمغرب أن يخرج من الجهل والفقر كما تقول لأن الخروج منهما يعني المعرفة والمطالبة بالحقوق مما سيعرقل سيرآعبابو
    أخي كل ملكية أو غيرها لها مساويء ومحاسن وماتزمامرت إلا للذين يريدون زعزعت المغرب فكان على النظام الملكي أن يضرب بيد من حديد لكي لا يترك المجال للتسيب
    أخي أبو البراء أتفق مع من علق بأن ما وقع كان قاسيا ولايمكن لبشر أن يتحمله لكنهم أدو ضريبة العصيان
    أتفق مع الجميع أن عهد الملك الحسن2 كان جد قاسي لكن بصراحة كان المغاربة يمشون مستقمين كانت هناك خروقات لا أحد ينكرذلك ولكن لم يتجراأحدبالقول” اللهمأتنا بعبابو آخر”
    أقول للمرزوقي ومن بقي معه ما وقع كان ضلمالا يتحمله البشر ولكم لو نجح إنقلابكم هل كنتم سترحمون أحدا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    هل فعلا كان المغرب سيعرف الحرية التي تزعمون ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    أسألة كثيرة تطرح ومن يعرف الجواب يرد علي .
    أقول لك أخي المرزوقي حسبك الله ونعم الوكيل

  • أسد الصحراء
    الثلاثاء 21 أبريل 2009 - 05:37

    كل المغاربة تقريبا يتمنون من الأستاذ أحمد منصور ت صلحب ـ برنامج ـ شاهد على العصر ـ أن يستمع لأحد من أبطال المقومة وأعضاء جيش التحرير ، وبالخصو ص ، لبطل ثورة 20 غشت 1955 بمدينة خنيفرة ، هذه الثورة التي كما علمنا ونعرف أنها حققت عودة جلالة الملك محمدج الخامس من المنفى وأسرته المالكة ، المغاربة يرغبون من الأستاذ ـ أحمد منصور صاحب برنامج ـ شاهد على العصر ـ أن يجري تحقيقا مع الأخير ـ بطل ثورة 20 غشت 1955 بمدينة خنيفرة ، وحتى نعرف الحقيقة الكاملة منه ، إن بقي على قيد الحياة ، هذا هو التاريخ الحقيقي الذي أرغب فيه مع عددكبير من الأسالتذة والطلبة للاطلاع عليه ومعرفته من فم ذلكم البطل الشهم وحتى نتعرف عليه في الحقيقة ونستمع له وعلى لسلنه إن كان لايزال على قيد الحياة .حتى نتعرف منه على الحقيقة التاريخية ، وكيف كان ذلك ، ومن كان وراء تهميش أسرة المقاومة بل تموية المقاومة وإعدامها وعدام التاريخ الحقيقي للكفاح والجهاد الذي قادوه أولائكم الأبطال الذين حققوا النصر للمغرب ولعرش المغرب واستقلال المغرب من الاستعمار الفرنسي ، ومن كان وراء إقبار صوة المقاومة …هذا مانريد معرفته ، نتمن من الله ومن الأستاذ أحمد منصور أن يحقق لنا هذا في أقرب الآجال ..إننا ننتضر هذه الحقائق منه بكل شوق .

  • haphap so7te
    الثلاثاء 21 أبريل 2009 - 06:59

    إخواني الأعزة في الله إن ماعاشه أحمد المرزوقي في سجن تزممارت لهو فخر لنا جميعا كمغاربة لأننا اكتسبنا نموذج لتربية أبنائنا؛يجب أن نربي أبنائنا الذين هم رجال الغد على أحمد المرزوقي لأن أخلاق هذا الرجل وتضحيته هي التي ستصنع مغرب الرجال الأحرار والشرفاء

  • S.A.D
    الثلاثاء 21 أبريل 2009 - 07:03

    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.
    بارك الله فيك أيها الاخ على جوابك ومعلوماتك، وجزاك الله خيرا أنت و الأخ شمس الدين.
    والله يا أخي ما حصل في عهد الملك الراحل من ظلم وكرب ليحزن القلوب ويضيق الصدور… وأنا أتفق معك بأنه كان صراعا عن المنصب ثم عقاب سجنا ء تازمامارت كان ظلما لا يغتفر.
    أما عن اليهودي السرفاتي، فقد قال الله الملك الحق الخالق فيهم:( لتجدن أشد الناس عداوة للدين آمنوا اليهود.)
    لقد وجدت الموقع للجماعة ولك ألف شكر.
    كما أسأل الله عز وجل التوفيق لك وللجماعة وأن يجعلنا من الصالحين.

  • karim
    الثلاثاء 21 أبريل 2009 - 05:51

    kenitri-dortmunderالى الأخ
    تسألأين يسكن المرزوقي أمد .انه يسكن في مدينة سلا حي بطانة.
    و اذا رأيته ابلغه سلامي و مواساتي.

  • زينب
    الثلاثاء 21 أبريل 2009 - 07:05

    الى التي تقول أنا مغربية:
    أريد أن أقول لك شتان أن تكوني مغربية أصيلة لأن المرأة المغربية تملك من الحنان و المحبة و الرأفة ما لا تملكين و لو ذرة واحدة منه أيتها المتوحشة ذات القلب الشرير،أنا شخصيا أتمنى أن يزج بك في غياهب الجب و لا يلتقطك أحد بالمرة فتتعفنين بل تموتين شر ميتة …..ولا نامت أعين الجبناء…..

  • كريم فنير
    الثلاثاء 21 أبريل 2009 - 06:49

    اننا ا مام معضلة كبيرة,امام فيروس يسمى -النوم المستمر-.و قصة هدا الفيروس اتت بعد الاستعمار,حيث عمد بعض من طينتنا على جعل هدا الفيروس ينتشر بسرعة قياسية في ارجاء هدا المعمور,حتى تتسنى لهم الفرصة للا نقضاض على اي شيىء يتحرك او يحاول ان يستيقظ من نوم .وان فعل,فسيكون جزاؤه اما الاهمال او الاقبار…..
    فالناشرون للفيروس كانوا قلة, اياديهم ملطخة بدماء الضعفاء والمغلوبين عن امرهم.فاستغلوا الجهل والظلام مخلفات العدو و ساروا في درب القمع و التنكيل و دلك من اجل عدة دراهم .
    بيع الشرف و سلب الحق سرق الامل و دفن الحلم..

  • كريم فنير
    الثلاثاء 21 أبريل 2009 - 05:41

    اننا ا مام معضلة كبيرة,امام فيروس يسمى -النوم المستمر-.و قصة هدا الفيروس اتت بعد الاستعمار,حيث عمد بعض من طينتنا على جعل هدا الفيروس ينتشر بسرعة قياسية في ارجاء هدا المعمور,حتى تتسنى لهم الفرصة للا نقضاض على اي شيىء يتحرك او يحاول ان يستيقظ من نوم .وان فعل,فسيكون جزاؤه اما الاهمال او الاقبار…..
    فالناشرون للفيروس كانوا قلة, اياديهم ملطخة بدماء الضعفاء والمغلوبين عن امرهم.فاستغلوا الجهل والظلام مخلفات العدو و ساروا في درب القمع و التنكيل و دلك من اجل عدة دراهم .
    بيع الشرف و سلب الحق سرق الامل و دفن الحلم..

  • مغربي
    الثلاثاء 21 أبريل 2009 - 06:15

    سيذكر التاريخ ان الحسن الثاني كان ابشع وحش عرفته البشرية بسبب ما فعل لاصحاب تازمامارت و ابناء اوفقير و شهداء كوميرا و اخرون.

  • بن خضراء
    الثلاثاء 21 أبريل 2009 - 05:47

    لايجب ان نجلد انفسنا يكفي ما تعرض له اشعب من جلد على ايدي الجلاد
    الشعب المغربي جدير بالحرية والديموقراطية والمساواة والحياة الكريمةولكن المشكلة ان هدا الشعبى المغلوب على امره لم يعرف خصمه الحقيقي حتى اليوم فالمخزن في المغرب الحبيب مازال قادرا في كل حقبة من ارتداء الثوب المناسب ليخدع به الشعب ووسيلته واداته في دلك كانتى دوما النخبة من المثقفين المغاربة او من يسمون افسهم من الناضلين تارة والوطنين تارة اخرى اولئك الدين يزعمون انهم معارضة ويقودون الموسسات والجمعيات غير الحكومية والتي من المفروض الن تلعب دورا رياديا في الزود عن حقوق الوطن والمواطن وبالحقيقة انما تلعب دورا اعده لها النظام بغاية الاتقان ولااقصد هنا احرزني او اليازمي فاولئك معروفون ومفضوحون بل اقصد من يدعون بانهم معارضون ومستقلون وهؤلاء هم الاكثر مكرا وخطورة ولااظن بانهم سيبقون في التنكر طويلا كاتب ذه السطور صاحب رواية قبور منسية التي نشرتها الاتحاد الاشتراكي في اواخر التسعينات

  • رشيد من المانيا
    الثلاثاء 21 أبريل 2009 - 06:17

    اعلم يا منصف اذا كنت حقا منصفا. اولا انا لست يساريا ولا مخزنيا ولا ادافع عن اي شخص. فانا حر ولا اتبع اي مرشد او دجال. فالحمد لله لا اعبد الا الله وحده لاشريك له. فاما ان تكون ياسينيا او ملحدا فهذا من حقك وانا احترمك واؤمن بوجود الطرف الاخر. المشكل في جماعتكم انكم لا تقبلون الاخر ولا تريدون النصح. ولماذا لااؤمن بافكار زعيمكم? ببساطة لا تعبر عن الاسلام الصحيح. هل يعقل ان يكون سيدكم ياسين (سيدي هو الله) ان يكون واسط بين افراد جماعتكم وبين الله الواحد الاحد?? طبعا لا يعقل.

  • سعد
    الثلاثاء 21 أبريل 2009 - 07:11

    ما يدل على أن هذا الرجل يقول الحقيقة هو عدم تركيزه على نفسه و حديثه عن الأشخاص الذين كان لهم دور فعلي
    أحد غيره كان سيستغل ظهوره ليظهر بمظهر البطل

صوت وصورة
العروسي والفن وكرة القدم