شباب آيت أومديس يطالبون بملعب لكرة القدم

شباب آيت أومديس يطالبون بملعب لكرة القدم
صورة: هسبريس
الجمعة 5 مارس 2021 - 09:29

تشكو جماعة آيت أومديس التابعة لإقليم أزيلال، والبالغ عدد سكانها أزيد من 20 ألف نسمة، نقصا مهولا في ملاعب القرب بمختلف الدواوير المكونة لها، حسب شهادات بعض السكان، ما يجعل الشباب يغامرون بحياتهم من خلال ارتياد طريق معبدة لإجراء مقابلات كروية.

وفي زيارة إلى منطقة آيت وسنوان التابعة لجماعة آيت أمديس الترابية، رصدت هسبريس العشرات من الشباب الذين يجرون مقابلات لكرة القدم في طريق معبدة تطل على حافة خطيرة في ظروف جد صعبة، بالنظر إلى تضاريس المنطقة الجبلية.

موستاج الحسن، القاطن بمنطقة آيت أومديس، قال في تصريح لهسبريس في هذا الصدد: “كما تشاهدون الآن نضطر للعب في الطريق رغم أن الأمر يبقى محفوفا بالمخاطر، كما أغلب السائقين يغضبون مما نفعل والقليل منهم يتفهمون وضعنا”، وزاد: “الوضع سيء للغاية، وما يقلقنا أكثر هو عدم اهتمام المسؤولين بالرياضة، بمبرر عدم وجود وعاء عقاري، ما يقتضي منا التساؤل عن مآل ملاعب القرب التي كانت وزارة الشباب والرياضة خصصتها للإقليم، وعما يمكن أن يفعله الشباب في ظل أعذار المجلس الجماعي التي تبقى بالنسبة لعشاق الرياضة غير مقبولة”.

كما أوضح المتحدث ذاته أن “العشرات من الشباب القاطنين بدواوير آيت موسى وآيت إبراهيم وتكداولت وغيرها يعانون من الإكراه نفسه، ما يجعل الكثيرين منهم يرتادون الطريق أو بعض الأماكن المحاذية لها لممارسة هوايتهم رغم كل المخاطر المحتملة”.

من جهته قال محمد الزاكي، من دوار آيت موسى: “إن مشكل ملاعب القرب مطروح بحدّة بتراب الجماعة ككل في ظل غياب مرافق مماثلة”، مشيرا إلى أن العشرات من الأطفال بالجماعة يرتادون أماكن خطيرة للعب دون أن ينتبه المسؤولون إلى خطورة الوضع.

وأوضح الزاكي أن “الملعب الوحيد الذي كان يستغل لإجراء دوريات رياضية بالمنطقة تم تخصيصه لبناء مشروع آخر، ما تسبب في تبخر آمال الشباب في تطوير قدراتهم الرياضية على غرار باقي الفرق الرياضية بالإقليم”، مؤكدا أن المنطقة حبلى بطاقات رياضية مهمة وبفرق محلية سبق أن احتلت مراتب متقدمة في دوريات بالإقليم.

وأشار المتحدث ذاته إلى أن “الملعب الذي جرى إغلاقه كان ملاذا للكبار والصغار، وبديلا للفراغ الذي يعيشه الشباب جراء غياب مرافق سوسيو-اجتماعية”، وزاد: “في حالة عدم توفير مرافق رياضية جديدة سيكون مستقبل الشباب مفتوحا على كل الاحتمالات، بما في ذلك التعاطي للمخدرات وكل أنواع المجون”.

لحسن الناصري، رئيس جماعة آيت أمديس، أقر في تصريح لهسبريس بأن هناك خصاصا على مستوى البنية التحتية الخاصّة بالمرافق الرياضية، مشيرا إلى أن الوعاء العقاري يبقى العائق الأكبر أمام تحقيق تطلعات الشباب.

وكشف الناصري أن المجلس الجماعي على استعداد لتوفير آليات لإصلاح أي قطعة أرضية وتحويلها إلى ملعب للقرب في حالة موافقة مُلاكها على ذلك، مضيفا أن اقتناء أراضي للغرض ذاته يفوق إمكانيات الجماعة الترابية التي تشكو من ضعف المداخيل.

إقليم أزيلال الفرق الرياضية مرافق سوسيو-اجتماعية ملاعب القرب

‫تعليقات الزوار

6
  • محمد بلحسن
    الجمعة 5 مارس 2021 - 09:51

    كان على الجماعات القروية المعنية التنسيق مع مصالح وزارة التجهيز ومقاولات القطاع الخاص الساهرة على إنجاز أشغال طرقية وسدود لتقوية مداخلها من
    Droit de carrières et zones d’emprunts: 2 à 4 DH/m3
    Taxe communale: 3 à 5 DH/m3
    كمثال
    وتوجيه المقاولات على استخراج مراد الردم وإستغلال فائض مواد الهدم لتشييد ملاعب القرب لصالح الشباب.
    أتمنى أن يأتي تقرير اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي بحلول وتوصيات تلح على إعتبار الجماعات القروية والحضرية شريك حقيقي للإدارات والمقاولات العمومية والمقاولات القطاع الخاص.

  • N.H
    الجمعة 5 مارس 2021 - 10:19

    آش خاصك أ العريان خاصني خاتم أ مولاي لا حول و لا قوة إلا بالله مزال مبغينا نفيقو و نعيقو

  • آحضي راسك
    الجمعة 5 مارس 2021 - 10:46

    وردوا البال عاود تبنيو ملعب في وسط الواد و يوقع اللي وقع ذاك العام

  • متتبع عن قرب
    الجمعة 5 مارس 2021 - 13:03

    هذا ما باقي لينا غير الملاعب، هؤلاء الشباب خاصهوم فين يشتغلوا لكسب لقمة العيش أو مراكز التكوين المهني ماشي الملاعب.

  • مواطنة مغربية
    الجمعة 5 مارس 2021 - 14:45

    ماهذه التعليقات المسمومة شباب مساكن كيطابو بملعب شنو فيها. من حقهم
    لا حول ولا قوة الا بالله

  • mohammed
    الجمعة 5 مارس 2021 - 21:12

    مطلب مشروع و معقول ..هؤلاء لم يطلبوا المدارس و الكليات لأنهم يروا بإن خريجيها يصبحون بدون شغل و عالة على المجتمع..و طالبوا بملعب كرة لأنهم يرون ما اصبح عليه الرياضيون و المغنين …من احوال اجتماعية ميسورة احسن من الدكاترة و المهندسين و الاساتذة….

صوت وصورة
عبد الرزاق أفيلال
السبت 17 أبريل 2021 - 10:30

عبد الرزاق أفيلال

صوت وصورة
حزب مايسة .. المغرب الذي نريد
الجمعة 16 أبريل 2021 - 23:00 42

حزب مايسة .. المغرب الذي نريد

صوت وصورة
بدون تعليك: المغاربة والشباب
الجمعة 16 أبريل 2021 - 22:00 13

بدون تعليك: المغاربة والشباب

صوت وصورة
رمضانهم من كندا
الجمعة 16 أبريل 2021 - 21:33

رمضانهم من كندا

صوت وصورة
واش فخباركم؟ أول مغربي يكتشف أمريكا
الجمعة 16 أبريل 2021 - 21:00 12

واش فخباركم؟ أول مغربي يكتشف أمريكا

صوت وصورة
مخرجة "سيتكوم كلنا مغاربة"
الجمعة 16 أبريل 2021 - 20:27 7

مخرجة "سيتكوم كلنا مغاربة"