شباب 'ريف التغيير' يخرجون لشوارع الحسيمة

شباب 'ريف التغيير' يخرجون لشوارع الحسيمة
السبت 19 فبراير 2011 - 10:35

أعلنت مجموعة من الفعاليات الشبابية بمدينة الحسيمة، تطلق على نفسها “حركة الريف نحو التغيير”، عن عزمها الخروج إلى الشارع للاحتجاج سلميا يوم الـ 20 من فبراير.. وزادت الحركة ضمن بلاغ توصلت به هسبريس بأن قرارها يأتي انسجاما مع رغبة العديد من الهيئات والمنظمات التي قررت التعبير عن موقفها ممّا آلت إليه الأوضاع بالمغرب.



وأوردت الوثيقة المشار إليها أن: “الحكومة أصبحت عاجزة عن تلبية مطالب الشعب حتى في حدودها الدنيا، زيادة على تفشي الفساد.. واستغلال النفوذ.. من طرف من لا هم لهم سوى مراكمة مصالحهم” كما عبّرت على أنّ واقع الأزمة التي توشك أن تدخل المغرب في دوامة.. تتطلب إقالة عباس الفاسي وحكومته.. كما أن الميوعة التي أصابت المشهد السياسي جعلت من أحزابه مجرد طريق مختصرة لتحقيق المآرب الخاصة كما أن الوصولية والارتزاق أصبحتا الشعار العريض الذي اختارت ركوبه معظم القوى السياسية خاصة منها التي تتقوى بالمحيط الملكي”.



وعبرت ذات المجموعة الشبابية الحسيمية عن تقييمها للوضع المحلي بالريف الغربي.. إذ عمّمت بلاغها المحدد للإشكالات في “تراجع الخدمات والهجوم الكاسح على المواطنين وجيوبهم المنهوكة بغلاء المعيشة وتدهور قدرتهم الشرائية والغلاء الفاحش في فواتير الماء والكهرباء، وال‘جهاز على ما تبقى من أملاك الدولة وتفويتها للخواص بأثمان بخسة، وتراجع الخدمات الصحية والتعليمية وتردي البنية التحتية، وتفشي البطالة في صفوف الشباب خاصة أمام غياب فرص التشغيل بسبب السياسة اللاشعبية التي ينتهجا عباس الفاسي”.



كما أردفت: “الاحتجاج سيكون كذلك على الذين يجلبون التمويل الأجنبي باسم سكان مدينة الحسيمة ويقومون بتوزيعه فيما بينهم بدون أن يظهر لتلك المشاريع أي أثر على الواقع، وهو أيضا احتجاج على المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بالحسيمة وعلى محدوديتها وعجزها عن بلوغ أهدافها، وكذلك هو احتجاج على الارتزاق السياسي والانتهازية التي يمارسها البعض باسم المجتمع المدني والسياسي، حيث بلغ الارتزاق حد المساومة بأبناء المدينة بقبول مشاريع لا ترقى إلى تسميتها بجبر ضرر على منطقتنا التي تعد من بين المناطق القليلة بالمغرب التي عرفت الانتهاكات الجسيمة السيئة الذكر، وكذلك الاحتجاج موجه على نهب ما تبقى من رمال شاطئي اسواني واصفيحة التي أبيحت لأرباب الجرّار في واضحة النهار وأمام مرأى من الجميع، كما أن احتجاجنا يعني استمرار قطع أشجار الأرز بالمناطق الجبلية وتواصل صيد الأسماك باستعمال المتفجرات”.



وواصلت حركة الريف نحو التغيير بأن 20 فبراير “سيكون مناسبة كذلك للاحتجاج على الفوضى التي تدب في تسيير الشأن المحلي، وعلى الوضعية التي أصبح يعرفها شباب الريف الحسيمة الذي لم يعد يحقق تطلعات جمهوره”.. مؤكدة مشاركتها الفاعلة إلى جانب الطاقات الشبابية بالحسيمة يوم 20 فبراير.. وذلك للمطالبة بـ “وضع الأسس الحقيقية لجهوية موسعة حقيقية تضمن الحقوق الثقافية واللغوية لأبناء الريف، وتوفير فرص الشغل لأبناء المنطقة”.. هذا قبل أن تختم بسطر: “إن حـركة الـريف نـحـو التغـيير تـدعـو سكان إقليم الحسيمة إلى التحرير من العجز وعدم التردد في الدفاع عن الحقوق و المكتسبات المشروعة بالمشاركة معنا نحن شباب وشابات ومواطنين من مختلف الشرائح في تظاهرة 20 فبراير بمدينة الحسيمة التي سنتطلق مع الساعة 11.30 من أمام بلدية الحسيمة”.

‫تعليقات الزوار

16
  • مواطن بسيط
    السبت 19 فبراير 2011 - 10:49

    يا شباب المغرب إتقوا الله في بلدكم ولا تكونوا اليد التي يستخدمها عدونا لتحطيمه. أنظروا ما حدث في طنجة وقيسوا عليه ما يمكن ان يحدث في باقي مدن بلدنا الحبيب

  • rif nederland
    السبت 19 فبراير 2011 - 10:47

    we must believe in our power inchallah the wind of change arrive to morocco

  • صلاح
    السبت 19 فبراير 2011 - 10:53

    حان الوقت لشباب خصوصان شباب امازيغ ملينا من هاد الحكومة الفاسدة الضوء غالي الماء غالي الخدمة والو المواد الاساسية غالية المسكين يموت معندو الحق في الحياة زادو كملوها بهاد القنون السير كان بوليسي يشد 50 درهم يمشي بحالو دبا خاصو 500 درهم الى مبغيتي خلاص بروصي 700 درهم + نقاط تمشي الى مشتي المستشفى خاص تكون عندك المعرفة ولا تكون لباس عليك باش تقضي غراضك الى معندك موت لي قال هادشي كدوب يجوبني ؟؟؟؟؟؟

  • rifi
    السبت 19 فبراير 2011 - 10:55

    يا أبناء المجاهدين يا أبناء المجاهد محمد بن عبد الكريم الخطابي ياأبطال معركة أنوال هل سترضون بحكومة آل الفاسي الخونة عملاء الإستعار أبناء المتخاذل العميل علال الفاسي الذي كان يساوم المستعر ليحصل على منصب بعد الإستقلال,الذي تآمر على الريف في أحداث 58 .وكيف نرضى بحكومة يقوها زعيم فضيحة النجاة حكومة لم ينتخبها سوى 15 في المئة وهو بنفسه زور الإنتخابات في العرائش ليحضى بمقعده في البرلمان.ماذا بعد ماذا ننتظر ? هل من قال كلمة حق يعتبر عميل؟ لا لن نرضخ سنصرخ بأعلى صوت إرحل يا صاحب الفضائح. إن الذين يقولون أن الوقت غير مناسب هم من البلطجية و مستفيدون من الوضع القائم

  • rifinos El-amrani
    السبت 19 فبراير 2011 - 11:03

    بصراحة أعتز بكوني ريفي لكن أحمد الله أنني لست من سكان الحسيمة
    هل تظنون أن الشذوذ الذين يغمرون مدينة الحسيمة سيأتون للتظاهر
    بالطبع لست أقول الكل
    إمزورن حتى الموت

  • Rif Montana
    السبت 19 فبراير 2011 - 10:51

    I am for peaceful protest which signify civilized people, iam for calling for our rights to live in country of real justice and democracy,.I f we call for our right its my right to do so, but has nothing to do with what one arrogant . look commentorN°1 said. look man if someone stands for his rights it does mean that he seeks for troubles, please put that in your rocky brain, iam protesting for my right but nor for making trouble get it clear for Allah’s sake

  • Chnigri Ayyad
    السبت 19 فبراير 2011 - 10:45

    من شباب -ريف التغيير- إلى -حركة الحكم الداتي- إلى إلى إلى
    ما هذه الرعونة و ما هذه الحماقات ؟ اتقوا الفتنة هداكم الله

  • عزيز
    السبت 19 فبراير 2011 - 11:01

    اقوى موقع استراتجي يتمتع به المغرب اذا لا تستغربو يا شعب الرجال الاحرار من الاعداء ومن المرتزقة الجدد من نباحهم جميعا ضد حركة 20 فبراير

  • amina
    السبت 19 فبراير 2011 - 10:57

    alors comme ca vous etes des jeunes de rif .et vous demandez vos droits.pourkoi je crois ke le rif fé partis du maroc et si on a des droits c pour nous tous pa pour une partis .si on ve vivre bien c pour tous le monde car on est tous des marocains .j’ai peur pour ce pays.des gens comme vous sui pour eux ya des marocains et des marocains

  • alhoceimi
    السبت 19 فبراير 2011 - 10:59

    انا من الحسيمة وانا ضد هذا التظاهر. لدينا ملك حكيم الذي يقود اصلاحات كبيرة والمغرب تطوركثيرا بفعل هذه اصلاحات .
    يحفظ الله ملكنا العزيز

  • كمال مسافر
    السبت 19 فبراير 2011 - 11:05

    التقليد الأعمى ,
    هل يعتقد هؤلاء الشبان أن بخروجهم هذا سيغيرون حال البلاد, ألا يعلمون بأن هذا البلد يتبع نهج التطور المخطط له منذ اعتلاء الملك محمد السادس نصره الله عرش أسلافه الممجدين,
    فالوظائف الشريفة متوفرة و لله الحمد, أم أن الكل يريد أن يعملوا مهندسين,
    فلتحسنوا مستواكم العلمي و الثقافي قبل أن تسعوا الى التغيير, فأنا متيقن أن أغلب من يفتح فمه من أجل أن يطالب بأشياء تافهة كهذه لا يستطيع حتى أن يتكلم بطلاقة,
    التبعية لن تفضي لأي شيء سوى التدمير, قلة الخبرة و الجهل لن يجعلوا المغرب يتقدم خطوة بعد الآن,

  • معلق
    السبت 19 فبراير 2011 - 11:07

    يا شباب المغرب لاتكن افواهكم مكبرات صوت .تستغل من طرف…?من يريدون تشتيت وحدتكم .. و قطع اطراف جسدكم …لتصيرو بعدها لقمة سائغة لاعدائكم الجائعين…والعبر فيما وقع بمدينة طنجة???

  • المعتصم بحبل الله
    السبت 19 فبراير 2011 - 10:39

    يا صاحب التعليق رقم واحد من تخاطب ؟ هل شباب المغرب هم من نهبوا خزائنه ؟؟ هل شبابه هم من تسببوا في غلاء المعيشة و ندرة فرص العمل ؟ هل هم من جعلوا الرشوة و الفساد و المحسوبية و الزبونية عنوانا لادارات المغرب و مستشفياته و جامعاته ؟؟ قبل أن تحمل الشباب المسؤولية و تطالبهم بتقوى الله اتقه أنت ووجه كلامك للمتسببين في تردي الأوضاع و المستفيدين منه !! اقليم الريف اقليم مهمش و قد كنت أحذر عبر هذا المنبر منذ شهور من خطورة تداعيات اي انفجار ستتسبب فيه سياسة الظلم و التعنت و اكرام ذوي القربى !! فلم لم تؤخذ كلماتي في الاعتبار ؟؟ أما ما حدث في طنجة فقد كان نتيجة لتعنت و تجبر رجال الأمن في تدخلهم لمنع المسيرة السلمية و ماذا ننتظر من رجل أمن عاجز عن التعامل حتى مع الجماد فما بالك بمواطنين في القرن الحادي و العشرين وفي عز ثورة الفايسبوك الذي لا يفقه فيه أمنيونا شيئا و هم الذين لا يستأنسون سوى بالهراوة و القيود !! اتقوا الله أنتم ووزعوا الثروة بعدل قبل أن يحدث ما لا تحمد عقباه و لا عاصم لأحدنا مهمن كان يومها.

  • محمد
    السبت 19 فبراير 2011 - 10:41

    الى التعليق رقم واحد: حرق مقر او مقرين لا يوازي الا قطرة من بحر فيما يضيعه المغرب يوميا من فساد رجال الاعمال المحيطين بالقصر وعائلة الفاسي والفساد الذي نراه يوميا في كل مكان.. لنتخلص من من الفساد، فكلفة ما سيخرب خلال 15 يوما من المظاهرات لا يضاهي كل يوم فساد يمر على المغرب

  • الدكتور الورياغلي
    السبت 19 فبراير 2011 - 10:43

    هناك بعض المغاربة يستغرب من دعاة بعض الجهات للاستقلال الذاتي وبعضها الآخر للانفصال كلية عن المغرب.
    ولهؤلاء أقول: لا وجه أبدا لاستغرابكم لأن المغاربة عبر التاريخ لم يتوحدوا وإنما كانوا شعوبا متناحرة تتوارد عليها الحضارات الغازية بين الفينة والفينة .
    ولم يتوحدوا إلا بالإسلام وبالإسلام وحده، واليوم عمدت الحكومة المغربية لتهميش الإسلام ووسم أهله بالتخلف والرجعية والتطرف، وأغلقت دور القرآن ووو الخ، فإذن كان لزاما بالناس بعد أن أوشكت هذه العروة على الانكسار أن يرجعوا الى أنسابهم وقومياتهم.
    ———
    وإن من غفلة العرب وحماقتهم أنهم لا يدرون أو نسوا بأن وجودهم مرتبط كليا بالإسلام، فهم بدون هذا الإسلام جاهلية جهلاء وضلالة عمياء.
    استمروا يا معشر العرب في محاربة دينكم وسترون في النهاية الويلات التي ستجرون على الديار والأجيال

  • ام مغربية
    السبت 19 فبراير 2011 - 10:37

    اتقو الله فبلادنا وبلادكم يا شباب, يا غيور, يا طموح, مغربنا وطننا و حضننا و حصننا من كل عدو, فمنكونوش احنا اعداء انفسنا, نعم لتغير, ولا للنهب و التخريب, عاش مغربنا, عاشت حريتنا, عاش شبابنا,عاش و عاش ثم عاش ملكنا, ملك التغير والجديد والحداتة و النمو, اناشدكم الله كاخت و ام ان تحموا بلدنا من التخريب.

صوت وصورة
"قرية دافئة" لإيواء المشردين
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 22:30

"قرية دافئة" لإيواء المشردين

صوت وصورة
فن بأعواد الآيس كريم
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 21:40

فن بأعواد الآيس كريم

صوت وصورة
مشاكل دوار  آيت منصور
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 18:33 1

مشاكل دوار آيت منصور

صوت وصورة
ركود منتجات الصناعة التقليدية
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 16:33 5

ركود منتجات الصناعة التقليدية

صوت وصورة
تحديات الطفل عبد السلام
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 12:30 11

تحديات الطفل عبد السلام

صوت وصورة
"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد
الإثنين 18 يناير 2021 - 18:40 115

"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد