شباب مغاربة يؤسسون حركة 9 مارس

شباب مغاربة يؤسسون حركة 9 مارس
الثلاثاء 15 مارس 2011 - 22:59

ثمنت (حركة شباب 9 مارس)، وهي مجموعة شبابية مغربية ناشطة على الفايسبوك، مضامين خطاب الملك محمد السادس، واصفة إياه ب “ثورة بكل ما في الكلمة من معنى” وب “ثورة ملك شاب وشعب شاب”، يعطي الانطلاقة لعهد جديد بتعاقد سياسي واجتماعي واقتصادي حديث.


وقال أصحاب هذه المبادرة في بلاغ توصلت وكالة المغرب العربي للأنباء بنسخة منه اليوم الإثنين، إنهم “قرروا خلق (حركة شباب 9 مارس) لمواكبة الإصلاحات المنصوص عليها وتفعيل مضامينها، ولتكون قوة اقتراحية تسعى لإيصال صوت الشباب المغربي الحر ومتطلباته، وكذا تصوراته الخاصة بالدستور الجديد، وقطع الطريق على كل الانتهازيين الذين يستغلون صوت الشباب لتحقيق مصالح ضيقة لا تخدم سواهم”.


وأضاف البلاغ بأن (حركة شباب 9 مارس) تتوخى “بعث نفس جديد في روح الشباب المغربي، عبر دعوتها إلى الانخراط في العمل السياسي والجمعوي، ونبذ كل الرؤى السوداوية، والإيمان بأن الغد الأفضل، علينا أن نبنيه بسواعدنا وننجح من خلال المجهودات الملكية الرامية إلى الإصلاح”.


وفي هذا الصدد، يضيف البلاغ، تدعو الحركة، انطلاقا من قناعاتها، الأحزاب السياسية المغربية إلى التسريع في وتيرة تشبيب هياكلها، ومنح الكفاءات الفرصة في القيادة والمبادرة بعيدا عن سياسة التهميش والاقصاء السائدة الآن.


ودعت الحركة الدولة المغربية، بكل هياكلها ومؤسساتها، الى “تحمل مسؤوليتها الكاملة والدقيقة في ضمان نزاهة الانتخابات المقبلة، ومحاربة الفساد والمفسدين .. ومبذري المال العام، وربط ممارسة السلطة بالمحاسبة والعقاب”.


كما دعت الإعلام المغربي إلى مواكبة إرادة الملك والشباب في التغيير، وذلك بخلق نقاشات وطنية حول المرحلة المقبلة، ومنح الفرص بالتساوي للشباب المغربي للتعبير عن رأيه وانشغالاته.


رابط حركة 9 مارس على الفايسبوك:


http://www.facebook.com/MJ9Mars

‫تعليقات الزوار

146
  • مقيمة في مصر
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 00:23

    حركات كثيرة اسست في نفس السياق وقبل خطاب الملك وكلنا انشاء سنواجه الفوضويين .
    وستكون مفاجئة لاعلام والاقليات الاخرى لان هذه الحركات تضن اعداد هائلة من الشباب .
    طبعا ليس المخزن
    حيت كاين الي غادي يعلق يقول ليك راه المخزن حيت المغرب ما بقا فيه غير 20 يبراير او المخزن الشعب ما عندو كلمة
    الله يعفو عليك راه مصدقين ريوسهم مساكن
    انا الا ضروري غادي ندخل المغرب ونورهم الثورة كيدا دايرة حيث تعلمتها في مصر في الواقع ماشي في التلفزيون ولا النت.

  • أبو الصفاء
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 00:21

    الكثيرون منكم ضحايا تربية التبندبق ولحيس الكابة بلا عقل وراء شخص ينتظر من شعبه أن يفك عنه حصار الفساد المحيط به..وأنتم تابعين غير الوهم..فيقوا أعباد الله.فيقو من لعما لكحل اللي خلانا مدلولين…بغينا ملك لجميع المغاربة ومغرب لجميع أولاده ماشي مغرب العصابات الماسكة بالأنفاس…وكلنا عليكم الله لما فيقو..

  • الناصر صلاح الدين
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 00:27

    على شباب 9 مارس أن يعبر عن رأيه، لكن عليهم و على الدولة أن يتركوا شباب 20 فبراير كي يعبروا عن آرائهم، و أن تكون التلفزة واجهة للنقاش لكي يطلع الرأي العام على وجهتي النظر، بل على كل وحهات النظر الموجودة. كما يجب أن يكون الحق لحاملي الآراء أن يعبروا عن آرائهم في جميع المواضيع و الأوضاع ما الدستور إلا واحدا منها. و لعله من شروط النقاش أن يكون حرا بدون طابوهات مخزنية.

  • khira
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 00:31

    يا شباب عليكم بحزب جديد . اقتطعو الطريق علىالانتهازيين والمنافقين .حزب ٢٠ فبراير اسم ملائم لحزبكم .اعدكم صوتي وعدم ترشحي لاي منصب

  • حنان
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 01:11

    الشعب لم يقل كلمته بعد و نريد مسيرة سلمية شعارها كلنا مسلمون كلنا محمد السادس

  • Mohammed M
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 01:13

    أنا مع الملك إن تظاهر ضد هذا الشعب الذي لا يعرف شيئا عن الديموقراطية وزيادة على ذلك يبيع صوته بخمسين درهما في الإنتخابات التشريعية . نحن نستحق الحجاج بن يوسف وليس إلى حقوق مادمنا لا نحترم أنفسنا ولا غيرنا . أنا لم أعرف شعبا كالشعب المغربي الذي يهمل أصواته ولا يذهب إلى صناديق الإقتراع إذ يسهل على الوصوليون النجاح بسرعة وسهولة ، يجب أن نوجه التهمة لهذا الشعب الرخيص وليس إلى من في يده المسؤولية . من صوت عليهم نحن من أنجحهم نحن ؟ من جعلهم وزراء نحن . الكل خارج منا كل الشرور منا نحن . ولهذا يجب أن نقوم بمظاهرة كبيرة شعارها .. الشعب يريد إسقاط نحن .

  • سعد
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 01:15

    نحن نبارك اية مبادرة تسعى الى خير هذا الوطن وشعبه..وشخصيا معكم لكن لدي بعض التساؤلات:
    كيف تم التنسيق بينكم وهل تتضمنون مختلف التوجهات ؟
    كلكم اجتمعتم من اجل الكرامة.وهذه الاخيرة تعني السعي الى احقاق العدل في شتى الميادين من اجل مغربي يتوفر على عمل يكفل الحقوق وسكن لائق واحترام ملموس من قبل مختلف الادارات والمؤسسات..وتسريع في القضاء وتمعح بكافة الحقوق اللغوية والثقافية بايلاء الامازيغية حقهابدسترتها.دون تجاهل الضرب على ايدي المفسدين والمفسدات والمبذرين والمبذرات مع تمتيع الشباب بفرص قيادة المبادرات و المؤسسات والاحزاب والنفابات ومختلف الهياكل التي تربع على عرشها من شاخت افكارهم وجمدت….
    نحن نثمن الحركة الحيادية الجدية المتنوعة…غير هذا فالمعذرة.

  • فاطمة
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 02:27

    الشعب المغربي سيساند حركة هؤلاء الشباب الدين يريدون الخير لهده البلاد.اعانكم الله وسددخطاكم ونحن معكم.لا نريد الفتنة في هدا البلد الامن فالامور تسوى بالحوار وروح المسؤوليةلابالبلطجة(كما يقول المصريون)يجب ان نقف في وجه كل من يدعو للفتنة.تريد السير الى الامام وليس هدم كل مابنيناه.ولله المعين.

  • مواطن من بلاد الــحـكـــرة
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 01:27

    مناورات مخزنيــــــــــــــة مكشووووفة
    ما كاين لا ثورة لا هم يحزنون
    كاين الزرواطة
    و العصا
    و الفقر
    و الحكرة
    و كاين نهب الثروة الوطنية من طرف مافيا المخزن

  • yousra
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 01:51

    أضم صوتي إلى صوة صاحبي التعليق رقم 2 و رقم3

  • Marocain
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 01:21

    ما عرضه الملك على الشعب كان في مستوى الإنتظرات، وهذا ما أجمعت عليه كل القوى السياسية الحية، لا الميتة التي تعيش في ثوابت الماضي و ولم تشفى بعد من داء عمى الألوان. المغرب محتاج الآن لمن يشمر على سواعديه وينخرط في خلق نقاش جدي، وليعرض مقترحاته عوض أن يعترض طريق فهم البسطاء ويحشو رؤوسهم بالمغالطات..

  • Marocain
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 01:23

    ايها الشباب المغاربة الاحرار، استعدوا للمعركة الحقيقية ضد عبدة فيكارا و ياسين

  • Marocain
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 01:53

    لا للشيوعية الملحدة و الإسلام المتطرف نعم للوسطية المعتدلة و الثوابث الوطنية
    الإسلام،
    إمارة المؤمنين،
    النظام الملكي،
    الوحدة الوطنية والترابية،
    الخيار الديمقراطي

  • Marocain
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 01:25

    عاجل:اخيرا بردولينا البوليس الغدايد و وقفوا الملاحدة و اليساريين و إصحاب منامات 2006 عند حدهم عاش المغرب و عاش الملك

  • ياسين
    الثلاثاء 15 مارس 2011 - 23:05

    الملاحظ ان هده الحركة تضع حركة 20 فبراير كعدو اول واخير. كما لم يكن لها اي دور في طلب اصلاحات من الملك. فيما طالبت حركة 20 فبراير باصلاحات عميقة ضد الفساد ونهب المال العام والقمع.
    ادا ما استنتجته ان حركة 9 مارس هي مدافع عن الفساد ومحاولة لمحاصرة 20 فبراير فقط ولا هدف لها غير دلك
    الشعب يهلوك مسلوب الحقوق والحرية ومجوع لدلك فارجوا الضغط على لوبيات لفساد في الدولة عوض ترويج الاحجيات القدافية عن الخونة والمهلوسين
    الشعب الشعب الشعب ولا احد فوق الشعب

  • samamaroc
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 01:31

    قضي الامر الذي فيه تستفتيان

  • زهور
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 01:33

    ** أنا مع ثورة الملك والشعب ولي ماعجباتوش البلاد يخوي حنا مع الاصلاح ولالالالالالاو ألف لا للتخريب
    ** الملك والشعب الشباب يد وحدة**
    الله يحفضنا من الفتنة

  • said
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 01:39

    doucement et surment sur le roi on aboutira inchallah et on coupera la route a cet bande de voyou appeler le 20 fevrier

  • حسنين
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 01:41

    حركة المخابرات و ليس حركة 9 مارس.لماذا لم تتحدث لماب عن 20فبراير و هي متلهفة للحديث عن هذة الحركة العميلة.
    رجاءانشرواهدا التعليق.اللحطة دقيقة.

  • youns
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 01:35

    اقول لكم برافو، هناك العديد من المجوعات وان شاء الله ساشارك معكم وانشر رابطكم لدا المجموعات كي يتوحدوا معكم

  • abdou
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 01:43

    يعد الخطاب الملكي الاخير بمثابة خارطة طريق لمستقبل المغرب، فعلى الجميع ان يتعبء ويسهام بالنقاس الجاد و البناء من اجل الى تحقيق الاهداف، كما على شباب 20 فبراير ان يكفوا عن الاستفزاز.ويعلموا ان ومن الرديكالية قد ولى الى غير رجعة،وعلى الياسينين ان يساهموا في البناء عضو الانتقاد من دون بدائل.
    كما على الاعلام ان يواكب هذه الحركة”9مارس” ليبرز ان الشباب المغربي يؤمن بالتغير لا بالتخريب و الترهيب

  • ADIL
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 02:47

    والله وخا تجمعوا عليكم الإنس والجن ، قدر الله نازل نازل .

  • مغربية أصيلة
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 01:45

    صافي راه المخزن قام بالمهمة ودكدكهم عصا غير بقاو على خاطركم أشباب 9 مارس

  • الإ صلاح
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 01:57

    تريدون إحداث تصادمات بين أبناء الوطن الواحد خسأتم المغاربة عاقوا بلي لتم عايقين به الإ صلاح لم يبدء بعد فالبداية غير صحيحة شعب المغرب ثور ثور حتى النصر والتحرير٠٠٠

  • لعروسي-العيون
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 01:47

    هذا ما منا ننتظره من الشباب الوطنيين الغيورين على بلدهم.حركة 9 مارس هي حركة ناضجة واعية ستكون سدا منيعا امام الغوغائيين،الذين يريدون التغيير وهم بانفسهم فاشلون في الدراسة وحياتهم الاجتماعية،واكثر من ذلك يتكلمون باسم 35 مليون مغربي،،ولحماق وقلة الشغل،،يجب اولا ان نصلح انفسنا:نكد ونجتهد-نبني ولا ندمر-ننصحح ولا نحرض، نساعد ولا نعتدي-نحارب الرشوة ولا نعطي الرشوة- نطيع ابائنا ونتقيد بتعاليما واخلاقنا-نحترم من هو اكبر منا وناخد بيد كل شخص اصغر منا-نحترم الطبيعة ونحافظ على المرافق العمومية-لا نعتدي على الملك الخاص والعام – ندرس ونتعلم ونقرا تاريخ بلادنا وتاريخ العالم- ندرس ونتعلم الثقافة العامة في السياسة والاقتصاد والاستراتيجية وكل شئ مرتبط بحيتنا وبمستقبل بلادنا، وكيف نواكب الدول المتقدمة والنامية….وعندما نكون مواطنين جاهزين حينذاك يمكن ان تطالب بملكية على غراراسبانيا وانجلترا.كيف تريدون من 65% من الشعب وهوامي ان ينتخب وهو لا يعرف ما معنى سياسة وحزب وبرلمان وحقوق وواجبات واقتصاد ووو…ان الأحزاب المخربة مثل الحزب الاشتراكي،تريد ان تسوق هؤلاء الأميين نحو الهاوية مثل قطيع الغنم لا يفكر الا في الأكل والشرب في نفس اليوم وهو يوم الانتخابات،حيث يبيعون اصواتهم عن دون قصد،لأنهم لن يفرقون بين الليل والنهار مع الجهل والفقر الذي يعيشون وسطه؟؟؟اذن لا تنصتوا لا الى حركة 20 فبراير لأنها يقودها قاصرين ولا مستوى ثقافي ولا اخلاقي، ولا الأحزاب الملحدة الظلامية الخائنة والتي تطعن في الظهر وتستقوي بالأعداء كالجزائر وليبيا لأن نظامهم اشتراكي كذلك.اذن الى الأمام معا ايها شباب 9 مارس،مع ملكتا الشاب، وضد الظلاميين من خفافيش 20 فبراير ومن ورائهم من العلمانيين.

  • AHMED LBARAKA
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 01:49

    نحن مع كل الشباب الرزين المحب لبلده المخلص له وضد كل امعة ان احسن الناس احسن وان اساؤوا اساء فلتكن حركة مستمرة طول العام وعاش ملكنا

  • amal zaaboul
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 00:35

    notre roi a fait beaucoups des eforts pour ameliorer notre situation et j espere que la jeunesse du maroc etre inteligent pour ne pas tomber victime dans les cages de nos enemis qui sont nombreux et la sitiation du maroc pas comme d autre pays nous vivons mieux que d autre pays c est pour cela nous devons reste fedel a notre pays et a notre roi il merite que nous le remerci pour ses eforts dans un pays la populations augmente jour apres jour et nous n avons pas les moyens qui va paralelement avec cet augmentation. comme vous savez certains pauvre famille vive dificil condition et ne refliche pas avant avoir des enfant <1 > enfant et suffisant si la famille et pauvre et nous voyons le contraire pauvre famille et 10 enfant c est vraiment diffcil pour les parents car ils soufrent et les enfants aussi qui vivons comme ca rien a leur main sauf la pauvrete et les problemes et cela va infliancer le mode de vie de ses enfants dans leur entourage et leur pays .c est pour cela la poupulations et le niveau materiel de leur pays doit aller paralelement pour que personne soufrent ni les parent ni les enfants ni les responssable. et notre roi n est pas responssable si les gents n est pas intelegent suffisament de reduire cet croissance demografique et merci pour votre attention vive le roi vive la jeunesse des maroc qui comprend vraiment ce qui ce passe vraiment et comment iviter les mauvaix infliances de les enemis du maroc et notre unie avec notre roi.merci

  • غريب
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 02:33

    أناأساند هده الحركة لشيء واحد و هو تعزيز الاستقرار في بلدنا لفتح المجال للإصلاحات الاقتصادية و لأني ضد الملحدين العلمانيين و آكلي رمضان و المدافعين عن الشواد كما انني ضد ما يسمون بأصحاب القومة الدين يريدون زرع الفتنة داخل الوطن

  • عبد الكريم الخطابي
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 02:55

    آهي 9مارس
    اسمعوا جيدا بكلام واضح
    الشعب يريد اسقاط النظام الفاسد السارق الظالم
    لاتراجع عن المطلب الحقيقي مهمى تطلب الثمن
    نحن لانسنسلم نموت أو ننتصر

  • almoutchou
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 02:35

    انها حركة مخزنية مشبوهة والاكيد ستضم بعض الشباب المدجنين من طرف الاحزاب التي انكشف امرها وصارعت الى التقليد ,,,,فالملك يعرف كل ما يعنيه وليس لاحد الحق الكلام باسمه او الدفاع عن كلامه لاستغلاله في السياسة او,,وهدا ما يفعله بالخصوص بعض عصابة الاستقلاليين و البام وو,,,لانهم لايقدرون ان يتحركوا دون استغلال كلام الملك او القرب منه ,,,,لدلك نقول لهؤلاء كونوا حقا رجالا ودافعوا عن مطالبهم فالانتهازيون فضحهم الله وان كنتم حقا تريدون الاصلاح والنضال اعملوا على بلورة برنامج او خطة تميزكم فكل المغاربة يثقون في ملكهم وانكم بهدا السلوك تجعلون انفسكم ملكيين اكثر منهم وهدا ليس من حقكم ,,,,اجعلوا لانفسكم برنامج وحتى التارخ 9مارس تريدون ان تحتكرونه فلمادا؟هدا اليوم مشهود به عند كل المغاربة ولبى فيه الملك مطالب شعبه وبالضبط مطالب حركة 20 فبراير التي تبرات منها تقريبا كل الاحزاب السياسة حتى المعارضة منها ووصفتها باوصاف شتى ,,,,,انتم تكرسون سياسات احزابنا الفاشلة ,فخاصية الشباب هي الطموح والبحث عن المزيد وعقلنة المشهد السياسي والدفاع عن متطلبات رفيعة المستوى ,,,انكم هكدا تكرسون الواقع وتجعلوننا نتغنى بما سياتي من عند الملك ونظل نحن نائمين خانعين عاجزين ننتظر الحل من جهات اخرى كي نصفق ….وهدا هو الخطا الكبير فالمطالب والحلول تاتي من الواقع ومن السياسيين الحقيقيين ومن النضال المشروع ,,,,للاسف انها حركة فاشلة لانها ستتغنى بانتصار لم تصنعه هي وستحاول سرقة الثورة التي احدثتها حركة 20فبراير وهدا للاسف اسلوب الانتهازيين ….كان سيكون لكم الحق تماما وتكون مطالبكم مشروعة لو اسستم هده الحركة قبل هدا التاريخ اي قبل 9مارس والاكيد سيتعاطف معكم بدون اي تردد عدد كبير من الجماهير ,,,لكنكم الان تريدون الدخول من الباب الخلفي لكن من مطالب كل الديمقراطيين والمناضلين والحقوقيين سيوصد دلك الباب امام كل الانتهازيين والخونة فالمغاربة ملوا التملق والمحسوبية ويقولون نعم للوضوح والشفافية ,,,,لدا اقول مع كامل الاسف ان حركتكم فاشلة كما فشلت حركة كل الديمقراطيين التي بدات بالدمقراطية وانتهت بتكريس النفود والمحسوبية والسلطوية والصفقات الخيالية,,,فاحدروا المغاربة ليسوا باغبياء,,,

  • محمد
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 01:59

    نعم للاحتجاج من اجل الوصول الى اقصى حد من المطالب الدستةرية والسياسية والاجتماعية، وتفعيل محاربة الفساد.

  • liberté
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 03:03

    l ‘important c est de voir les choses se concrétises on a des milliers des lois mé rien ne s appliques ou est sont les gens condamnés par le rapport de cous suprême des comptes et et et…

  • Radouan
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 02:37

    bravo, il faut travailler avec ce Roi et lui donner plus de support, il aime son peuple et son peuple l’aime. C’est le temps du travail non de demonstration qui montre le Maroc comme Yammen or Egypt. Si Adle Wa Ihssan veut travailler il doit travailler dans legalite , sauf s’il sentis mieux dans cette situation parcequ’il sait qu’il n’a rien a donner que rester dans l’opposition illegale

  • libre
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 03:05

    مزيد من حُقَن التنويم لهذا الشعب ليس إلا

  • chbihi khalid
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 02:41

    je suis avec le mouvement de 9/mars. sa majeste a donne beaucoup plus a ce que nous voulons. amon avis cest a nous de changer nos mentalites .notre avenir est dans nos mains . alley les jeunes reveilley vous pour barrer la route devant les vieux elements salles que dieux protege notre roi et le peubles marocaines amine

  • مغربي
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 03:07

    إلى الأمام ياشباب، الحقوق تؤخد ولاتعطى:
    1إقالة وزير الداخلية
    2إقالة حكومة الفاسي
    3حل البرلمان
    4تأسيس حكومة ائتلافية
    5 إعادة انتخاب لجنة صياغة الدستور الجديد دون فصل19
    6حل حزب الأصالة و المعاصرة
    7إبعاد الهمة و الماجيدي عن الحياة السياسية

  • محمد
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 02:49

    انا كمواطن مغربي غير منتمي الي اي جهة ارى ان اي حركة من هذه الحركات سواءا 20 فبرلير او 9 مارس او غيرها اريدها ان تخبر الشعب المغربي عن اعتقاداتها بوضوح بدون كلام فضفاض حتى يتركوا للشعب ان يدعمهم او ان يخالفهم الراي.نريد ان نعرف مع من سنتضامن من يريد العلمانية يقولها بوضوح بدون لف ولا دوران ومن يريد دولة اسلامية يقولها بصراحة ومن يريد غير ذلك يوضح للشعب بالظبط افكاره واتجاهه.ويتركوا الشعب يختار وعلى الاقلية ان تقبل براي الاغلبية والا راينا كل يوم مجموعة تطلع علينا بافكار لتفرضها علينا بالقوة وهذه ليس الديمقراطية التي ينادي بها الجميع

  • kas
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 00:29

    إلى الشباب المغربي (أكان ٩ مارس أو ٢٠ فبراير) المتحضرالوطني الغيور الذي يحتج سلميا ودون شغب. إن أغلب مطالبكم مشروعة وتود خيرا للمغرب لكي يكون بين ركب الدول الديمقراطية. ولكن لا إرادة الملك الشاب ولا التظاهرات العديدة والمتكررة ستفي بالمطلوب. إذا اردنا ألإصلاح الحقيقي فعليكم ايها الشباب أن تقوموا بعمل جبار سيذكره لكم التاريخ ألا وهو ان تتجندوا كل في قريته او قبيلته لتوعية الناخبين لحسن الإختيار يوم الإقتراعات وإلا ستعود, بطريقة مشروعة, نفس الوجوه التى كرهناها . عندءيذ- وأعوذ بالله من هذا- ستكون مجهوداتكم ومجهود الملك ذهبوا سدا. إنكم تعلمون أن جل المغاربة أميون وغير مسياسين. لازالت عندهم عقدة العشيرة والقبلية. لذلك عليكم أن تتجندوا لدعم المترشحين الوطنين النزهاء؛ وافضحوا واقطعوا-ديمقراطيا- الطريق على ذلكم الشياطين الإنتهازين الذين نهبوا خيرات البلاد وعرقلوا تقدم المغرب لسنوات. إنه ورش يتطلب مجهودا كبيرا كبيرا جدا. الكل يهون بعون الله وقوته؛ وإرادة الملك الشاب إنشاء الله آمين.

  • hi
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 02:53

    حركة 9 مارس حركة مشكوك فيها

  • أمازيغ
    الثلاثاء 15 مارس 2011 - 23:09

    اللهم من أراد الخير لبلدنا الحبيب المملكة المغربية الخير والازدهار فلتوفقه وتعينه، ومن اراد به الفتن و الشر فلتفتنه في نفسه وأهله، قولوا آمين يا رب العلمين

  • متتبع
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 02:03

    أخطؤا العنوان عندما وجهو البيان إلى لاماب، سوف ينظر إليهم كبلطجيةومنتفعين لأن لاماب فقدت المصداقية عند الغالبية من الناس

  • انت
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 02:31

    غي بقاو على خاطركم غادي نحايدو محمد 6 و نديرو الشيخ ياسين….و لكن حتى يفيق بعدا من احلام….و توما خويو لبلاد الى ما عجبكم حال

  • سليم
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 01:55

    ادعو هذه الحركة لتدعونا لمسيرة مليونية في الدار البيضاء لنعبر عن راينا و لنقول ان حركة 20 فبراير و النهج والعدل و الاحسان و الطليعة ليست هي الشعب المغربي الشعب المغربي 34 مليون ماشي 200 شخص

  • محميدو
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 02:45

    اذا كانت 20 فبراير قد اتت اكلها فهاهي 9 مارس على الابواب
    نعم الكل مدعو للمشاركة في هذا الورش الدستوري
    فهيا نقدم اقتراحاتنا في الدستور القديم
    اتركوا العدل و الاحسان الذين يريدون الفوضى و يريدون حكما باسم الفقيه حكما ليس فيه مكان للحرية و الدمقراطية فالدمقراطية عندهم وسيلة فقط و ليست غاية وسيلة للوصول الى مئاربهم و الحكم بالنار و الحديد
    حقوق الانسان عندهم حقوقهم فقط
    فاين موقفهم من التعدد اللغوي ومن الامازيغية
    واين موقفهم من الحداثة و الدمقراطية .

  • ابراهيم
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 02:59

    الى غا تهضر هضرغير على راسك المكلخ، ما تستعملش كلمة نحن؛ راه بزاف عليك الهيبوش تهضر باسم الاغلبية الواعية الي بغات الحرية والديمقراطية والكرامة.
    الى كنت تاتشد أ جلوف انت ومثالك ٥٠ درهم من المفسدين باش تصوتوا عليهم، راكم اتما لي رجعتوا المغرب لهاد الحالة المزرية المكلخ ليكالهالك.

  • حسن الديش
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 01:37

    بسم الله مجراها ومرساها، لنتحد ضد الفوضويين والملحدين والشيوعيين الذين يحاولون خلق الفتنة في هذا البلد الآمن والمستقر ….

  • karim
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 02:29

    سانظم لهذه الحركة

  • مغربي مسلم
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 02:57

    إلناضت العصا مايبق يبان للمخزن لا 20 فبراير ولا 9 مارس .

  • مغربي و صافي ...
    الثلاثاء 15 مارس 2011 - 23:07

    بلاد الحكرة و الطبقية شكون يحس بيك يا مسكين الا ما خرجت للشارع و فضحت لشفارة و الكدابة في هذا البلد الحيب فالحق يؤخذ و لا يعطى … اذن موعدنا يوم 20 مارس

  • الحسين
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 01:09

    ان الاحزاب السياسية والنقابات في المغرب لاعلاقة لها بالواقع المغربي وبمعاناة الشعب فكل شيء مزور ومفبرك القيادات السياسية تتصارع من اجل المناصب ومصالحها الخاصة الضيقة،وفي نفس الوقت تطالب من الشباب بالاخراط في العمل السياسي والخريطة السياسية قد حسمت منذ امد بعيد، مما جعل الشباب ينفر من هذه الاحزاب ويعزف عن المشاركة والان وجد ضالته في 20 فبراير وسيبقى متشبث بها حتى النهاية. من اوصل المغرب الى الباب المسدود؟ انتم وحدكم ايتها الاحزاب وخاصة الكتلة منهاتجدهم جاثمين على الكراسي لاتغيير ولا تشبيب ولاهم يحزنون . اذن في الاخير اريد ان اقول لكم ارحلوا عنا…. ارحلوا عنا، فنحن مستعدون لتسييرانفسنا بدونكم ايها الخونةاذهبوا الى الجحيم فنحن لسنا بحاجة اليكم ولن يحزن عنكم احدا .

  • karimi
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 01:19

    الخطاب الملكي واضح بكل محتواه،وهو أن الملك إختار الشعب ،أختار الفقراء،والشعب كذلك إختار الملك في ملحة تاريخية،وإنني أرى أن الملك الشاب حفظه الله لن يخذل آمال المغاربة ،حاشى لله وهو من أسرة شريفة جذورها في التاريخ.
    أكبر تحدي يواجه الشباب هو إستمرار رموز العهد القديم في الأحزاب،والمنظمات والنقابات،ونحن كمواطنين أحرارنطالبهم بالرحيل بكل بساطة ،ونحن لا نحقد عليهم بل نقيم أعمالهم، ما لهم وما عليهم،ألا إن كفة الميزان لما عليهم رجحت بكل تأكيد،فالأحرى أن يتنحوا بإستاقالتهم.وإلا فشباب مغرب اليوم سيكونون مضطرين لإحالتهم على التقاعد،سنكون مجبرين للثورة ضدهم، يجب على القادات القدامى أن لا يكذبوا على أنفسهم أولا،لأن اللعبة إنتهت ولكل شيء نهاية،فرحيلهم الآن يشرفهم،ويدفع الشباب للعمل أكثر لإرساء مغرب الغد،الذي سيكون مشرقا ومشرفا لجميع المغاربة.

  • ولد الحرة
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 03:27

    فكرة رائعة.
    واقترح ان تكون برمز او شارة توضع على الصدر وواجهةالسيارة.كشارة محمد الخامس للتضامن حتى نعرف من يريد الخير للشعب .
    ولم لا بطاقة خاصة لهذا الغرض.
    سيكون تنظيما مدنيا قاعدته الشعب وزعيمه جلالة الملك الحبيب محمد السادس ، ولا وساطة بينه وبين شعبه الشاب.
    الامضاء : ولد الحرة عضو حركة 9 مارس المباركة .

  • ولد الحرة
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 01:17

    فكرة رائعة.
    واقترح ان تكون برمز او شارة توضع على الصدر وواجهةالسيارة.كشارة محمد الخامس للتضامن حتى نعرف من يريد الخير للشعب .
    ولم لا بطاقة خاصة لهذا الغرض.
    سيكون تنظيما مدنيا قاعدته الشعب وزعيمه جلالة الملك الحبيب محمد السادس ، ولا وساطة بينه وبين شعبه الشاب.
    الامضاء : ولد الحرة عضو حركة 9 مارس المباركة .

  • marocain de france
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 01:29

    التغيير قادم ولكن ليس على يديي الملك او عباس الفاسي وانما على ايدي المغاربة الاحرار

  • tetouani
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 02:01

    حان الوقة لكي يقل الشعب و خصوصا الشباب عن راءيه لقد بقينا نتفرج في حركة 20 فبراير التي لا تمنتل الشعب و لا العدل و الاحسان البارحة في مدينتي مدينة تطوان كان هنالك من يوفرق بعض المنشوراة الى الشباب وبعدم حصلة على واحدة وقراة فيها و جة انهم يدعون الى التظاهر يوم 20 مارس و لكن تحت اي دريعة تحت دريعة امانديس . مطلب جميل و ساكنة تطون كلها تشتكي من امانديس و لكن و هنا النقطة الاخطر لماذا يوم 20 مارس بي التحديد العبا واضحة هذه الحركة 20 فبراير توحاول خلط الاوراق بين مطالب الساكنا ساكنة تطوان و مطالبها التي تدعو الى زعزعة الاستقرار وهنا نرا مذا دنائة هده الحركة ونرا ايظا انها مدعومة من اطراف خارجية و ارجو النشر

  • بدوي
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 01:07

    من ملاحظاتي البسيطة لاحظت ان الذين يساندون حركة 20 فبراير بعد خطاب 9 مارس التاريخي هم المعطلون (يريدون التشغيل بسرعة)، العدل والاحسان (لهم مواقف الكل يغرفها) الشمكارة (استغلال الوضع للتخريب) بعض اليساريين ( لم تعطهم احزابهم النفوذ السياسي ولم يعطهم المغاربة اصواتا) وبعض المغلطين الذين لم ينتبهوا الى مطامح هؤلاء

  • amanius
    الثلاثاء 15 مارس 2011 - 23:11

    C LE GROUP FACEBOOK PAMISTE? IL SUFFIT DE Y PIOCHER UN PEU ET HOP LES MEBBRES DU PAM. OU EXACTEMENT LEURS JEUNESSES /

  • عبد الله
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 02:39

    فئة عريضة من المجتمع المغربي تئن تحت عتبة الفقر الإضطهاد والبؤس؛ فئة الفلاحين الصغار في منطقة دكالة .الزمامرة وسيدي بنور تحديدا
    شركة كوزيمار لإنتاج السكر تحتكر هؤلاء الفلاحين بحيث تقتني انتاجاتهم من الشمندر الخام بثمن بخس 20 سنتيما للكيلو. تساؤل لم تكفي هذه التسعيرة؟ لأداء الديون المترتبة عن هذه الزراعة المشؤمة؟ لسد المصاريف؟لتمدرس الابناء ؟للتطبيب ؟…..علما أن الشركة المذكورة تبيع السكربأكثرمن 5 دراهم للكيلو وأعلاف الشمندر ب 1،25درهم للكيلو ،فرق شاسع بين ثمن المادة الأولية وبعد التصنيع. منذ 30سنةوالفلاحون في حلقة مفرغة.فقط التعب لصالح موظفي الشركة السالفة الذكر. إذ آخرموظف يركب سيارة ميرسيدس كلاس.أضف إلى ذلك الإختلاسات في الوزن وخفض نسبة الحلاوة والزيادة في نسبة الأوساخ.
    تقدر ارباح شركة كوزيمار ب28 مليون درهم يوميا طيلة فترة الإنتاج 90 يوما
    كل المنتوجات أثمانها تتغير إلا ثمن الشمندر٠هذا ظلم كبير في حق الفلاحين بهذه المنطقة يجب إيجاد حل لهذه الكارثة.الرسالة موجهة إلى الملك محمد السادس نصركم الله .وذلك للضغط على رؤساء شركة كوزيمار لإنصاف هؤلاء الفلاحين الذين جزء من شعبكم والسلام٠
    لاعلاقة بالموضوع عبد الله المغرب

  • marocain de france
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 00:17

    التغيير قادم ولكن ليس على يديي الملك او عباس الفاسي وانما على ايدي المغاربة الاحرار

  • habib
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 00:15

    اخواني في حركة 9 مارس أساندكم من اجل تعزيز الاستقرار في بلدنا لفتح المجال للإصلاحات الاقتصادية. واقترح الخروج يوم 20 مارس للتعبير عن مواقفنا كذلك.

  • مراد
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 02:51

    أنا مع 9 مارس وضض لإنتهازيين والمخربين والبراهش يلاه حيدو ليكوش بغاو يحكمو المغرب هههههه

  • enso
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 03:29

    9 مارس هي مدافع عن الفساد ومحاولة لمحاصرة 20 فبراير فقط ولا هدف لها غير دلك

  • marocain de france
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 03:09

    التغيير قادم ولكن ليس على يديي الملك او عباس الفاسي وانما على ايدي المغاربة الاحرار publiez

  • مغربي غيور
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 03:19

    لقد انحاز الملك الى الشعب خلال خطابه الاخير، ويحق لجميع المغاربة ان يصيحوا بفخر عاش الملك لانه انضم الى الرغبة الوطنية في التغيير. لكن التغيير في المرحلة الراهنة يحتاج الى حوار وطني لا يمكن ان ينجح الا في اجواء هادئة تمكن من بناء الثقة بين جميع الاطراف، وانصح الشباب بالابداع كقوة اقتراحية في اطار نقاش وطني يسمح ببناء تصور جديد لمغرب قابل للتطور والاجابة على احتياجات وتطلعات شعبه، انصح الشباب بالحذر من شوفينية اليسار المتطرف وعدمية العدل والاحسان لان الطرفين لا يقومان سوى بتصفية الحسابات مع النظام ليس الا. لا يمكن للمغاربة دخول المرحلة المقبلة بنجاح وفي جو من الاجماع في اطار جو من التجاذب والتراشق وتبني استراتيجية تكسير العظام وفرض الامر الواقع، فالكل يعرف ان المخزن هو الاكثر خبرة في ذلك. ,وبالتالي لا انصح الشباب بمنازعة الدولة سيادتها الداخلية فهي لا تقبل القسمة، وادعوهم الى الجلوس الى طاولة الحوار والتفكير المشترك في المغرب الذي نريده كي نفوت الفرصة على شوفينيي 20 فبراير وليس شباب 20 فبراير الذي لم تحركه سوى دوافع وطنية وغيرة على المغرب ورغبة جارفة في خلخلة بنيات التخلف والفساد والحكرة وقتل السياسة. التظاهر والاحتجاج ليسوا سوى وسائل ضغط يتم اللجوء اليها حين تستنفذ سبل الحوار، وهذا المعطى غير متوفر حاليان فالملك استجاب تلقائيا لتطلعات الشعب ودعا الى حوار وتعاقد وطنيين بين الملك وكامل مكونات الشعب، فاين المشكل؟ هدوءا يا شباب المغرب فاحيانا يكون في التراجع عن التصعيد جراة اكثر من الهروب الى التصعيد

  • مسلم أمازيغي
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 03:31

    الى صاحب التعليق 9
    أصبت كبد الحقيقة يا رجل…
    مناورات مخزنيــــــــــــــة مكشووووفة
    ما كاين لا ثورة لا هم يحزنون
    كاين الزرواطة
    و العصا
    و الفقر
    و الحكرة
    و كاين نهب الثروة الوطنية من طرف مافيا المخزن …

  • mansour
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 02:25

    بوركتم إخوتي هذه هي الطريقة المثلى التي سيفهم من خلالها أولئك الملاحدة
    والصوفيين أنه توجد بالبلاد أغلبية ستحارب وبما أوتيت من قوة أي مخطط
    لزعزعة إستقرار المغرب أو المس بثوابته(الدين والملكية)يجب أن يفهموا أنهم
    أقلية منبوذة من طرف الأغلبية العظمى من الشعب وقد حان وقت سماع صوت
    هذه الأغلبية صوت الحق صوت الشعب صوت الوحدة صوت الأمن صوت
    الإستقرار صوت الدين صوت الإعتدال صوت الأمة…عمموا إخوتي هذه المبادرة
    في جميع المنتديات والحاضر يبلغ الغائب وحبذا لو تم جعل من يوم 21 مارس
    يوما ميدانيا بالخروج إلى الشارع بمسيرة مليونية حتى يفهم الملاحدة والصوفيين حجمهم الحقيقي فإن شاء الله ستكون ضربة قاسمة لهم ولمشروعهم الفتنوي.
    شيء أخر المرجوا الحذر من بعض الجرائد والكتاب الذين يخدمونا أجندة داخلية
    يسارية راديكالية وخارجية لأشخاص لهم عداوة مع الملكية وأخص بالذكر
    المدعو بوعشرين.
    إلى الأمام إخوتي معا لحماية ثورة الملك والشعب من الخوارج الملحدين.
    المرجوا النشر

  • AM
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 03:33

    أنتم تتركون لهم الساحة فارغة كي يدمرون بلدنا ولما لا ننزل نحن ونسمع أصواتنا للعالم لنا التقة الكاملة في ملكنا معه يد في يد للحفاض على أمن و ستقرار بلدنا ولانسمح لهم وهم الأقلية بتلاعب بمستقبلنا ومستقبل أولدنا

  • نادية
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 03:13


    اتمنى الانضمام الى هذه المجموعة لنكون يدا واحدة ضد اعداء الوطن من الملحدين والتسلقين ووكالين رمضان .لنصنع مرة اخرى ثورة الملك والشعب

  • ياسين ياسين
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 03:23

    والله ليقف المتتبع للشأن الوطني حائرا ، وما يزيد من حيرتي شخصيا هذه العقلية الهستيرية التي تنتاب المغاربة .
    كلما نادى مناد لأمر إلا ووجدت الردود تلوالردود،ماوقع لتنظيم المغرب للمونديال وقع لتدبير المغرب لملف الصحراء وووو.
    وكأني بمغرب محكوم بالتخلف والهزل .
    حركة 9 مارس هذه التي يطبل لها البعض كيف نشأت ومتى وأين ؟؟؟؟؟
    الذي يتحدث عن مغرب جديد بالله عليك هل تصدق كل هذه الترهات والخزعبلات .
    ما لم يتم الحسم بشكل جدي وقاطع في جملة من القضايا وبشكل فوري ، ومن خلاله يتم رد الإعتبارللمواطن المغربي الذي فقد قيمته وكرامته ،فلن يتم الإصلاح ، والله ولو تم تعديد الدستور وشرع المجلس الوطني لحقوق الإنسان في عمله ووو.
    وما التقسيم الجديد للجهات بالمغرب إلى 12 جهة إلا دليل على ما أقول .
    نحن نتحدث عن الجهوية الموسعة في حين يتم اعتماد تقسيم بصروي للجهات وتقليص عددها إلى 12 ، كما يتم جمع مناطق بعينها مع أخرى ؟؟؟؟؟
    هذا تجل واضح لمركزة القرار بأسلوب ذكي جدا .
    أجزم أن هذا التقسيم تم بعبقرية أجنبية لا اجتهاد محلي .
    المغرب لن يجتاز المرحلة الحالية والتي تقود إلى نفق مسدود لا محالة إلا بالحسم في أمور أساسية :
    1:العمل على إخراج دستور حقيقي بمشاركة شعبية واسعة ، مع التركيز على القضايا الأساسية وأهمها الفصل الواضح والبين للسلطات .
    2: سلطة القضاء لا سلطة تعلو فوقها ، مع الإصلاح الجذري لهذا الأخير والضرب على أيدي المفسدين بقوة .
    الكشف عن ثروات المغرب قصد تحقيق العدالة الإجتماعية بدل مركزتها في أيدي ثلة قليلة تنهب وتنهب .
    3:تفعيل دور المؤسسات واستقلاليتها .
    4:القضاء جهد الإمكان على البطالة من خلال التشغيل وخلق أماكن العمل مثل المقاولات والمصانع ووو .
    5:التنمية الحقيقية والمتوازنة لجميع مناطق المغرب بدل التركيز على مدن بعينها .: رد الإعتبار للمواطنين المغاربة الذين حقروا وأذلوا من قبل الإدارة المغربية .
    6:إقرار قانون أحزاب جديد مفاده محاسبة المفسدين من المنتخبين للمهام المحلية والجهوية والوطنية .
    7:التوزيع العادل لثروات المغرب والكشف عن الملايير المهربة للخارج مع توظيفها بالمغرب وللمغاربة .

  • ammari mustapha
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 03:25

    نحن مع الملك ومع الاصلاح
    وضد هؤلاء المخربين الذين يدعون الى التفرقة والفتنة تحت ظل التغيير والاصلاح
    أنا ضد وكالين رمضان
    وضد جماعة العدل والاحسان
    وضد كل من تسول له نفسه المساس بوحدتنا الترابية

  • HICHAM AGADIR
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 03:37

    نحن مع الاصلاح والد مقرطة نحن مع من احب شعبه وكان داءما ومازال قريب من الناس البسطاء,
    من اجل مغرب جديد وحديث نحن معك . عاش الملك
    من مغربي يحب بلده و ملكه .

  • Moha
    الثلاثاء 15 مارس 2011 - 23:45

    رأيي أن كل هذه التظاهرات والثورات من إخراج جهات أجنبية، هدفها إشعال الفتن والحروب الأهلية والطائفية.
    بدأت بتسريبات ويكيليس وتقسيم السودان
    لنكن أكثر حذرا من إخواننا التونسيين، المصريين (ليبيا حالة خاصة)
    هناك صار الحكم للجيش، فهل حققوا ما كانوا يرغبون؟ لا أظن.
    فقد صار هناك فراغ أمني، والكل يفعل ما يريد، قتل، نهب وفوضى.
    فهل هذا ما ترتضون؟
    أحداث 20فبراير خير دليل. عندما إختار الأمن الحياد فعل الصبية ما أرادوا بممتلكات العباد. فهل هذا هو الغرض؟
    لا وألف مليون لا.. لا لتخريب البلاد، ولا لترويع العباد.
    نعم للإصلاح العقلاني المدروس ولا للمزايدات التي تدعو لفراغ أمني لا تحمد عقباه.
    لنتحد وراء هذا الملك الشاب، الذي أثبت أنه ينصت لشباب شعبه..
    والإصلاح يبدأ من القاعدة، إمتنع عن دفع الرشوة وتقيد بالقانون ولا تخف.
    إنتخب من تر فيه الخير للبلاد وينصت لك، لا من يدفع أكثر.
    وتوكل على الله

  • abdelmalek
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 03:11

    I am an ordinary Moroccan , my message for the so called 20 Feb movment , please dont talk on my behalf , and please dont give yourselves more than you deserve , you need to know your real scale , and dont think the reforms that the king decided were because of you , i still like most of Moroccans dont find in the political feild someone to represent us , we most moroccan do want to have a democratic country , low rate of corruption and unemployment poverty , good medical services , degnity and so on , it s no easy to reach this and it s not by blood and unconcious movment that we can acheive that , so easy to change a constitution , and laws ect , but are we to change ourselves first ? 20 Feb mouvment act with erradication of all other voices , so the moroccan in their view point are two , either with 20 Feb (mouvment of salvation) or your with maghzan , and since they think this way , they are not diffrent from maghzan , my message to the wise , seek change fight for it but with perseveration , commitment and patience , and if you want to succeed you need to take into consideration some clue principles , first dont offend Monarchy , it s a civilizational featue and most moroccan love it , second , dont offend Islam , it s the religion of Moroccans and its sacred point , third , dont touch the integrity of Moroccan land . and dont think you can get all what you want , and take lessons from history and other countries’ experiments , the real change starts from within us

  • محاولة مكشوفة ياسين
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 03:15

    أنا لا أعرف حركة 9 مارس بعد لكن أود أن أصحح معلوماتك فهذه الاخيرة تدعوا الى الدفاع عن المقدسات و أولها الوطن و الملك و التصدي للمخربين لكن الملاحظ هو عندما يعبر مواطن حر عن رأيه تسمونه مخابرات
    في حين لا ترضون باسم الخونة .
    نحن كمغاربة يجب أن نتعلم احترام بعضنا ثم بعدها نبحث عن التغيير
    أحدهم يكتب المغرب ثور ثور حتى النصر والتحرير٠٠٠لا أعرف لماذا لكني أحترم رأيه

  • خديحة
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 03:17

    صلو وسلمو على خيرالبرية.اللهم صلي وسلم على محمد وعلى اله اتقو الله في انفسكم وليؤدي كل منا واجباته اتجاه خالقه ملك الملوك فالخير والعزة والكرامة والغنى بيده ولا بيد البشر والشر والانحطاط والذل بما كسبت ايدينا وخذوا العبرة من تسونامي اليابان هذه هي القدرة الالهية انه على كل شيء قدير.

  • عبد الله.ص
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 02:43

    كان من أبرز أهداف خطاب الملك الأخير هو تقسيم حركة 20 فبراير إلى حركات تطبل للخطاب، وأخرى تكون بينهما، مما يخول للعبقري أن يبقى في مكانه، ولحاشيته من الإستفادة من الأعطيات و من اقتصاد الريع.
    لكن هيهات!هيهات، لقد انتهى ذلك الزمان.
    أمامك أيها النظام طوفان لا قوة لك لمقاوته، لوجود شرطين، لحسن الحظ: انكسار حاجز الخوف، و انكسار السحر الذي ضربته على رؤوس الشعب منذ قرون.

  • fouad
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 00:25

    لا تدعوها بعد اليوم لمفسد أو لأحد الرويبضة
    كفى ووفى أمير المؤمنين حفظه الله
    الكل مسؤول ولا يعذر المرء بعد هذا
    فلندع الاتكالية ولنشمر عن سواعدنا ونتوكل على الله

  • MOUNIA
    الثلاثاء 15 مارس 2011 - 23:21

    je soutiens ce mouvement de 9 mars et on est tous avec le rou , vive le roi vive le marioc saint et saut

  • 20 مارس
    الثلاثاء 15 مارس 2011 - 23:27

    ببدو ان القائمين على صفحة مايسمى ب9 مارس تسيئ الى الخطاب الملكي اكثر ما تثمن وتشارك في مسيرة الاصلاحات التي دعى اليها الملك وذلك بكونها
    – صفحة مغلقة الاشتراك
    – مجهولة الاعضاء او الجهاز القائم عليها
    – ريحت الشياط تتفوح من لجون مروكان
    -…..
    -…..

  • Houssine/Amazigh
    الثلاثاء 15 مارس 2011 - 23:13

    Combien vous être dans cette fantomatique soit disant organisation de jeunes ???? je pense quelques policiers travaillant à la DÉSINFORMATION ET À L’INTOX.

  • mandex
    الثلاثاء 15 مارس 2011 - 23:15

    la plupart du nous les marocains on savent meme pas ce que ca veux dire une constitution chacun il doit poser la question a ces parents et on verra ,en plus on doivent penser a l’aplication de la constitution sont les riches qui font la loi

  • خالد ابن الوليد
    الثلاثاء 15 مارس 2011 - 23:23

    9 مارس فكرة لجمع شباب حولهاومحاولة شق 20فبرابر لكن لااظن دالك لان 9 مارس ولدث ميتة وشعب عايق بها و من موالها.هده اشياء لعب بنار فى هدا الوقث لخلق مجموعاث مثنافرة او اخوة اعداء.الله يحفظ من الثخرويظ.امين

  • راضية
    الثلاثاء 15 مارس 2011 - 23:17

    اناامرأة بسيطة ام لثلاث اطفال احب وطني و ملكي و قد كنت من اللواتي طالبن عبر هسبريس بتحديد يوم للتعبير عن حبنا و تعلقنا بالملك و بالاصلاحات المزمع ان يقوم بها و لعدم معرفتي كيفية التواصل عبر الفيسبوك المرجو منكم مساعدتي في دلك للانضمام الى حركتكم و ضم صوتي لصوتكم حتى نقضي على من يريد المس بوطننا الحبيب ، ليس وحدي بل هناك الكثير من يطالب بالخروج في يوم يتم تحديده من قبلكم و ليس الموفق و المستعان و لا حول و لا قوة الا بالله العلي العضيم و ما النصر الا من عند الله .

  • الاحمدي
    الثلاثاء 15 مارس 2011 - 23:19

    انا احيي هذه الحركة الفتية نحن معكم بكل ما اوتينا من قوة ضد الذين يريدون ان يزجوا بهذا الوطن في المجهول واقول لكم لا تتاثروا بالذين يتهمونكم بانكم من المخابرات وانا شخصيا اذا كانت هذه التهمة لابد منها فانا افضل ان اكون من مخابرات بلدي على ان اكون من مخابرات الجزائر والبوليزاريو

  • maghribi
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 03:01

    الى المقيمة في مصر .. عليك ان تعلمي ان المغاربة كانوا سباقين للثورات ..و قد استفاد العالم من تجاربهم ..لا يتسع المجال لسردها..اقول ثورات ضد الاعداء ..لكن ملكنا العزيز لن نثور عليه ببساطة لاننا نحبه…….

  • hicham
    الثلاثاء 15 مارس 2011 - 23:25

    Je suis pour 100% ,inchallah je serai là à bonnheure.

  • ,maroc brahim
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 03:35

    كل الشباب في العالم العربي الذين أسسوا حركات اجتماعية لم يغيروا تسمياتها ، ولا أعرف الأسباب التي جعلت البعض في المغرب يطرحون اسم 9مارس ، وأظن أنهم لن يقنعوا حتى أنفسهم بهذه التسمية الجديدة، اللهم إذا أرادوا التمهيد لمعركة الجمل كما حدث في مصر، إن الأصل هو حركة 20 فبراير ، فاتركوها بسلام ولا داعي للتشويش ،لأن الشباب المغربي واع ومسيس ، وله أغلبية مضمونة ، والدليل هي نسبة المقاطعة للإنتخابات السابقة رغم تطبيل المخزن والإغراءات المالية.. وأقول للبلطجية إنكم أقلية ولا خوف عليكم ولا هم يحزنون… وحذار من أية مغامرة ..فأنتم تكرهون هذا الوطن العزيز ..وموعدنا مع الشرفاء في 20 مارس لمواصلة النضال باسم الحركة الأصيلة 20 فبراير..

  • reda
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 03:39

    و شحال غادي يخلصهوم الملك ان شاء الله ولا غادي ياخدو كريمات

  • Finsk
    الثلاثاء 15 مارس 2011 - 23:33

    Je suis membre de cette page, comme je suis membre deu 20 fevrier par curiosité, et je ne partage pas leurs idées.

  • Maghrebi 7our
    الثلاثاء 15 مارس 2011 - 23:29

    je supporte 100 % l organization 9 Mars, un tres bon initiative, Vive Le Roi

  • سيدي الأشكل
    الثلاثاء 15 مارس 2011 - 23:35

    للأمانة العلمية نخبركم أن هذه الحركة كان ميلادها من مدينة العيون ، و بالضبط مبادرة من الأخت خديجة أبلاضي و هي سيدة صحراوية و فاعلة جمعوية حضرت بالمناسبة لنشاط نظم من طرف جمعية محلية كان لها السبق في تنظيم قراءة في الخطاب الملكي الأخير أطرها دكاترة متخصصون في القانون الدستوري و بعد أن أخدت الكلمة ضمن لائحة الجمهور السيدة خديجة أبلاضي مبدية إعجابا مطلقا بماورد في الخطاب ، أعلنت عن تأسيس حركة شباب9 مارس و التقطتها وسائل الإعلام التي كانت حاضرة للنشاط و من بينها وكالة المغرب العربي للأنباء و راديو fm الي بث تصريح عن نشأة هه الحركة يومه الأحد الساعة الثامنة و النصف و بحكم أن الأخت خديجة ناشطة على الفايسبوك تمكنت يومه الأحد من نشر الخبر لكل من أراد الإنخراط في هه الحركة المباركة ، يذكر أن هناك أفراد أعلنوا عن انضمامهم للسيدة خديجة و هم : عبداتي الشمسدي ، أمينة أريري ، مريم العيساوي ، صباح باي باي

  • ابن الخادم حميد
    الثلاثاء 15 مارس 2011 - 23:59

    كما لكل داء دواء فدواء الانحراف الوطني و التمرد هو التجنيد الاجباري ، نكررها مرة تانية التجنيد الاجباري هو الحل…

  • hamza
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 00:09

    اللهم الطف بالمغاربة المسلمين منهم وبملكنا المنصور بالله و وطننا و جميع السلمين فقط.
    و الفاهم يفهم.

  • حر
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 00:39

    nous sommes tres fiére de cette mouvement de la jenesse de 9 mars je suis un membre des aujourd’huit

  • hanafi
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 00:05

    la police a changer son nom a 9mars pour se permettre de frape encore plus fort les gent qui reclament la liberte

  • عبثا تحاولون يا بلطجية
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 00:07

    انكم تواجهون ارادة الله يبحانه حيث يقول
    “و نريد ان نمن على الدين استضعفوا في الارض و نجعلهم ائمة و نجعلهم الوارثين و نمكن لهم في الارض و نري فرعون و هامان و جنودهمامنهم ما كانوا يحدرون…”

  • youns
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 00:11

    غي الصباح كان عدد 1000
    دابا ماشاء الله 3900

  • marocine
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 00:03

    bravo je suis avec vous.
    pour ceux qui sont avec la dite 20 fevrier est ce que vous etes au courant quand un journaliste et devant une chaine internationale a demande l’un des element de ce mouvement de 20 fevrier quels sont les articles que vous voulez changer le mec n’a pas su repondre et il a pris son temps et il a dit en generale on veut changer ca et ca…..loin du sujet il a seulement recite ce qu,on lui a appris loin du sujet comme un piroqut pour la simple raison il ne sait pas c’est quoi une constitution vous savez ce que j’ai senti et j’etais accompagnee avec des amis arabes j’ai senti la honte et apres ca on veut que ce mouvement ignorant parle de nous non et mille fois non.
    publiez svp parce que c’estr la verite .

  • safi en ling
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 00:47

    كترتو علينا ه شباب 20 ه شباب 9 هشباب 100 وكونو تحشمو
    أنا شاب في 30 من عمري مامع تواحد فيكم
    الشباب يريد الشغل
    الشباب يريد العيش بكرامة
    الشباب يريد زيادة في الآجور
    للموضفين وليدينا مباقوش قدرو يصرفو عليناواش خضرة ولات شاعلة فيها العافيةآآ
    و في أخير تغير دستور
    واش حنا الدستور غادي ناكلوه ولانخلصو بيه الظوو
    وكونو تحشمو راه مرضنا بهاد الهضرة ديال المراهقين

  • مواطن يحب وطنه
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 00:41

    بادرة طيبة هذه خلق حركة 9 مارس ولما لا خلق حركات أخرى بالإضافة إلى حركة 20 فبراير التعدد جيد ويساهم في إغتاء النقاش الديموقراطي على شرط أن يكون نقاشا هادئا سلميا مع قبول الرأي الأخر واحترامه ولم لا تطوير هذه الحركات الشبابية لجعلها أحزابا أو جمعيات مدنية تقطع الطريق على أولائك الانتهازيين والوجوه القديمة الهرمة وبالتالي إعطاء دينامية جديدة للمشهد السياسي الذي نطمح أن يتماشى مع ما يهدف إليه ملكنا الشاب الذي اعترف بالشباب كفاعل دينامي له مصداقية/ صدقوني فهذا بالضبط ما يريده منا ملكنا وما سيضيق الخناق علة مجموعات الهاز بين has been الذين سئمناوجوههم

  • المواطن المغربي
    الثلاثاء 15 مارس 2011 - 23:55

    – لماذا حركة 9 مارس ؟
    – الجواب: لمواجهة 20 مارس . وهذا يدل على ديمقراطية الزرواطة المخزنية.
    إن الديمقراطية تقتضي أن يعبر 9 مارس عن أفكاره كيف يشاء دون أن يواجه 20مارس لأن 20 مارس ستعبر عن نفسها وأفكارها بطريقة سلمية ولا حاجة للمخزن إلى الزروطة لأن زمن الزروطة والخوف قد ولى . وأنصح المخزن أن لايورطة نفسه فيما لا تحمد عقباه.
    وعاش الشعب المغربي المناضل وليس الخنوع.

  • abdo
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 03:21

    صوتي صوت حركة 9مارس انا اضم صوتي اليكم عاش الملك ومات اتباع20فبراير اتباع الحشايشية واكلين رمضان

  • Arabman
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 00:49

    هذه حركة مخزنية مكونة من البلطجية والمرتزقة تم إستأجارهم من قبل رجال الأعمال المفسدين والمنتفعين من الوضع الحالي الذين يريدون أن يبقى الحال كما هو عليه، كل هذه المناورات جربها من قبل بن علي ومبارك ولكنها لم تنفع، وبالتالي فالتغيير الديمقراطي الحقيقي لا مفر منه

  • أبو إلياس
    الثلاثاء 15 مارس 2011 - 23:43

    كفى من العبث؟؟؟
    ياسبحان الله على هذه الحركات التي أصبحت تتناسل بلا هوادة فبعد 20 فبراير هاهي 9 مارس وغدا سنسمع عن حركة 20 أبريل وهلم جرا وبعد أن تلتهم الشهور الفرنسية سيأتي الدور على الأشهر العربية فنسمع حركة شعبان ورمضان وذي الحجة وذي القعدة… ثم يأتي الدور على الأشهر التي ألف أن يعد بها أبي زمانه فنسمع حركة بوجلايب والعيد الكبير والعاشور وشاعلعاشور..ثم يأتي الدور على المنازل فنسمع حركة سعد الخبية وحركة سعد السعود وحركةالصمايم إلا أن يدرك هذا الشباب المتهور أن حركاته لم تحرك ساكنا وأن التغيير الذي نعيشه هو إفراز طبيعي وعادي لصيرورة ودينامية مجتمعية يعيشها المغرب منذ سنوات خلت ولا ترتبط بهذه الحركات التي يقودها جيل من “النقالة” و”المستنسخين الماهرين” الذين خبروا دروب النقيل والاستنساخ في كل مراحلهم الدراسية، ولمن يأخذه شك في ذلك فالامتحانات الدراسية على الأبوب وعليه بارتياد أبواب الثانوياث والإعداديات، ليرى ما ترصده المجالس البلدية من إمكانيات بشرية لكنس مزابل الأوراق المتراكمة. ولأنهم ألفوا هذه السنة وصارت عقيدتهم فقد بادروا إلى نقل واستنساخ بعد الحركات التي عرفتها بعض البلدان العربية دون أدنى جهد في التمحيص والسؤال ودون أن يتنبهوا إلى أن لكل بلد خصوصياته وأن المغرب بدأ بشكل رسمي هذه الثوراث منذ ما يزيد على عشرين سنة منذ آواخر الحسن الثاني رحمه الله الذي قاد صلحا تاريخيا مع كل المعارضين وفتح الباب على الأرشيف المزعج من تاريخنا الوطني في أفق تحقبق مصالحة وطنية حقيقية وإنصاف كل المظلومين وتنقية الأجواء من شبح الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان وهو ما واصل دعمة وتكريسه الملك محمد السادس في أفق تكريس دولة الحق والقانون كما أنه قاد ثورة اقتصاديةواجتماعية هادئة غيرت وجه المغرب وبوءته مكانا محترماضمن دول المعمور قاطبة وموقعا مميزا ضمن خريطة الدول النامية
    أنصح هؤلاء المصطادين للفتنة أن يكونوا أكثر إنصافا لهذا الوطن الآمن وأن يكفوا هذه المناورات اليائسة وأن ينخرطوا في هذه الدينامية بدون تلكؤ وفي تقديري أن القافلة تسير غير آبهة بهذا النباح الشارد

  • LE VIEUX BOBO
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 00:51

    de quelle chabiba vous ete;;;;; ichtirakia ;;;;;; islamia ;;;;; ou itihadia ;;;;; votre parrain ne serait t il une partie qui veux investir dans l’avenir ;;;;; vous oubliez qu’il y une large population qui ne veux entendre des parties dévastatrices de ce paye ;;;;;; qui ont grimper sur les dos des citoyens et a fait grande fortune a son dépend et a laisse la patrie couler ;;;;; et ça serait fait si le sauvetage n’est pas parvenu par notre jeune roi ;;;;; cette population a enfante des jeune qui son prêt a travail pour la Maroc sans demander une contre partie:::::n’oublie pas ça ;;;;; 20 février ;;;;; 9 mars ;;;; c’est la même équipe mais avec deux maillots de couleurs différents.

  • farida
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 00:43

    أريد الإنضمام إلى هذه الحركة وأريد معرفة تاريخ التظاهر لأنني مواطنة أثق بملكي محمد السادس
    كما أريد الإنخراط في الإنتخابات القادمة

  • TATI
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 00:53

    حركة 20 وحركة 9
    يوم 20 مارس اونشفوا حركة 20 واش عاوتاني غدي تجمع 40 الف اولا اقل
    9 مارس حتا هوما غادي اخرجوا وها الساحة كونوا غير كتامنوا بالديمقراطية اللي كتناديو بها الا ما نطحنوكم هانا هانتوما, ياشباب 9 مارس هذه مناسبة لطي ملف هؤلاء الذين يتحدثون باسم المغاربة

  • Nouredine
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 00:55

    اعتقد ان (حركة 9مارس) المشكلة من مجموعة من البشر المغربي لتدافع على مبدء الرعية بدل ا لمواطنة من اجل الحصول على وظيفة.اذا كان هذا هو الهدف من الوقوف في وجه حركة20feb فان شرف وكرامة النساء لهؤلاء الاعضاء في حركة9 ستباع في سوق النخاسة والبقاء للشرفاء والاوفياء لمبادئ الجماهير.

  • Mustapha berrechid
    الثلاثاء 15 مارس 2011 - 23:39

    لنتحد وراء هذا الملك الشاب، الذي أثبت أنه ينصت لشباب شعبه.أناأساند هده الحركة لشيء واحد و هو تعزيز الاستقرار في بلدنا اللهم من أراد الخير لبلدنا الحبيب المملكة المغربية الخير والازدهار فلتوفقه وتعينه، ومن اراد به الفتن و الشر فلتفتنه في نفسه وأهله، قولوا آمين يا رب العلمين

  • elmoussaoui
    الثلاثاء 15 مارس 2011 - 23:37

    ان مع الحركة التي تحافظ على مرتكزات الوطن. اغلب عناصر
    حركة 20فبرايرلا يعتقدون بمغربية الصحراء و هو سبب رئيسي يجعل اي مغربي قح لا يشرفه الانتماء و المشاركة مع هولاء اليساريين القاعديين ديال اخر الزمن.
    لي يرق لهم ما اقدم عليه الملك فهم يسعون الى الوصول الى السلطة لكي يعطوا الصحراء للجزائر الاشتراكية.
    التغيير في المغرب قادم و لكن حين ينضج المغاربة .

  • HASSAN
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 02:07

    اللهم إن هذا لمنكر ؛إننا في حاجة عاجلة لمحاسبة أولا ذواتنا محاسبة صريحة وجريئة ؛ثم إننا في حاجة لموازين لأنفسنا بما يرضي الله تعالى ورسوله الكريم ؛وليس شوهة موازين العار والفضيحة والخلاعة …وقولوا يا اخوان ما شئتم في هذه المهزلة؛ألافقفوا جميعا يا إخوني الأعزاء الأحرار في وجه الفساد والمفسدين؛سحقا سحقا للفسادوالمفسدين؛إياكم يا إخواني الغيورين على الدين أولاثم البلاد والعباد إياكم أن ينظم هذه القذارة ؛إنه والله الضحك على الدقون ؛قولوا جميعا كفى …كفى..كفى فسادا.والله تعالى ولي التوفيق .والسلام .باسم كل غيور على دينه محب لوطنه
    وأنا مع الثورات السلمية ومنها مارس…20

  • marocain qui peut dire non
    الثلاثاء 15 مارس 2011 - 23:41

    au diable les services secrets marocaines vous prenez le peuple marocain d’idiot ou quoi?
    vous devez savoir que les marocains non rien a perdre plus que ca.
    THE sun will shine;
    et un autre monde equitable est possible
    vive le peuple marocain digne et libre

  • Mouvement 9 Mars
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 02:09

    إلى كل من يتساءل من هي هذه الحركة:
    من يريدأن يعارض لأنه تربى على” سوء النية” ، ولا يتقن شيئا غيرها، فليجمع حقائبه….مزبلة التاريخ بانتظاره
    والحركة هي حركة كل المغاربة الأحرار

  • محمد
    الثلاثاء 15 مارس 2011 - 23:31

    أهي خرجة جديدة للمخزن؟يمكن تكون بلطجة منظمة.يقول: إنهم “قرروا خلق (حركة شباب 9 مارس) لمواكبة الإصلاحات المنصوص عليها وتفعيل مضامينها، ولتكون قوة اقتراحية تسعى لإيصال صوت الشباب المغربي الحر ومتطلباته، وكذا تصوراته الخاصة بالدستور الجديد، وقطع الطريق على كل الانتهازيين.بعث نفس جديد في روح الشباب المغربي، عبر دعوتها إلى الانخراط في العمل السياسي والجمعوي، ونبذ كل الرؤى السوداوية، والإيمان بأن الغد الأفضل!!!!!!!!!!ارحل:الشباب ف قلب السياسة.

  • rafed li dolme
    الثلاثاء 15 مارس 2011 - 23:57

    لا يمكن إيقاف حركة التاريخ لا بالتضليل و لا بالقمع.غد افضل آت وشمس الحرية ستبزغ لا محالة .لا تعتبروا ان الشعب غير واع بمصلحته في التغييرنحو الحرية مهما حاولتم سرقة آماله و احلامه.
    كلنا مع شباب 20فبراير
    كلنا سنناضل من أجل الكرامة

  • أدي يوسف
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 00:57

    وسط هده الأجواء التي لا يستشار فيها الشعب إلا من الملك الذي أعلن و بوضوح أن الشعب المغربي هو صاحب القرار الأول و الأخير في أي إصلاح دستوري مرتقب، أضم صوتي إلى هده الحركة المباركة ” 9 مارس”، عندما اتضح لنا جليا أن بعض شباب ” 20 فبراير” و معهم زمرة من راكبي الأمواج لم يكونوا يعملون بنكران الذات بل يمارسون الحجر على الشعب حينما لا يرتقون إلى أخلاق الملك و يرفعون شعار ” الشعب يريد” دون استشارة من هدا الأخير فظهر الوجه القبيح لهؤلاء و الذي كان سببا في عزوف المغاربة عن الخروج يوم العشرين من فبراير توجسا من نواياهم، فمن خرج بعد التاسع من مارس لا تقل أفكاره عن أفكار أي دكتاتور و سنقاومه هو و من يحتكر صوت الشعب بقوله ” الشعب يريد” بداية من هده اللحظة إلا بعد نتائج الاستفتاء و التي ستقرر فعليا ” الشعب يريد أو لا يريد”

  • مغربي فور
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 02:13

    السلام عليكم
    برافوا حركة شباب 9 مارس)
    بادرة طيبة وجاءت في وقتها و كل الشعب المغربي معكم في هده الحركة لنبرهن للجميع و خاصة الرعاع وكالين رمضان و جماعة المهرج ياسين اننا جنودا مجندة وراء صاحب الجلالة اعزه الله الملك محمد السادس اطال الله في عمره و ان شاء الله سنواكب معه يدا في يد كل الاصلاحات التي اطلقها للنهوض باالمغرب العزيز و تحقيق التنمية المستدامة و العيش الكريم.
    كلنا معا لقطع الطريق امام الفوضويين وكالين رمضان شواد 20 فبراير الدين لا يمثلون الا انفسهم واكيد سيقولون على هده الحركة بلطجية و مخزن ووووو
    اقول لهم شوفوا حجمكم الحقيقي الهزيل يوم خرجتم في كل المغرب لم تكونوا الا 30000 اغلبهم من جماعة المهرج العدل و الاحسان و لولاهم لكان عددكم بضع عشرات
    اقول لكم لو اعتبرتم 35 مليون من الشعب المغربي الدي يقول لكم لا تتكلموا باسمنا لو اعتبرتموهم بلطجية لانهم لا يعترفون بكم نقول لكم نتشرف ان نكون بلطجيةلحماية هدا الوطن العزيز على ان نكون اعداء و خونة للوطن و لوحدته الترابية التي تريديون بافعالكم هده زرع الفتنة و الفوضى لاغراض شخصية و اجندات خارجية.
    عاش المغرب شعبا و ملكا و لا عزاء للاعداء المتربصين.
    الله الوطن الملك

  • amal zaaboul
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 02:15

    salut tout le monde j’espère que nous restons seul main contre les ennemies de notre pays le maroc est sur le sérieux chemin que notre roi a dit dans son discour donne un peu de temps a ce projet et a la prochaine élection et chacun de nous choisira l homme ou la femme qui mérite sa voix le roi n est pas responsable c est nous qui on mal choisi et c est notre responsabilité et parmi ces jeunes qui encourage les bombarde manifestations 1000 entre eux n on jamais participer a aucun élection et donne cet chance a des trahison pour être notre
    representative .et j arrive toujours a une seul conclision c est de notre faute , pas du tout de notre roi il a fait des choses vraiment très honorable pour les marocain et c est son limite on peut pas le forcer de faire l impossible . mon avis le maroc n est pas libya ou tunis ou egypt le maroc est democracy pays la prochaine élection nous devons réfléchir avant choisir c est tout vive le maroc vive les marocain libre vive le roi mohamed6 wassalamo aalaykom wa rahmatollah wa barakatoh.

  • abdelhadi
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 02:11

    أنا مع الملك .

  • محمد العسري
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 02:23

    السلام عليكم ورحمة الله
    نقف مع هذه الحركة الابية الداعية لجمع الشمل والامن والاستقرار
    نعم لحركة 9مارس
    نعم لخطاب جلالة الملك حفظه الله
    عاش الملك
    عاش ابناء شعبنا العظيم
    اخوكم مهاجر في اسبانيا
    محمد العسري

  • sahraoui
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 02:19

    Bonjour,
    D’une autre façon, je n’accepte jamais d’intervention extérieure, surtout si elle est destructive, pour résoudre un conflit familial, c’est le cas de mon cher payé. On est contre tout gaspillage des énergies de ce cher payé par une minuscule minorité connue par tout le peuple Marocain. Mais sache, que la stabilité de ce payé est dans sa monarchie et que la Maroc est sur la bonne voie vers le sage réforme.
    Aller tous pour construire ce cher payé. Donner au lieu de penser qu’à recevoir si vous aimer vraiment ce cher payé. On est tous avec le groupe de 9 Mars.
    Salut,

  • hmad ou hamou
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 02:21

    الساكت عن الحق شيطان اخرس فهل تريدون يا شباب 9 مارس المغرر بهم من طرف اجهزة نظام يقر كل مغربي بفساده ان توصفوا بالشياطين وتفوتوا على شعبنافرصة التغيير هل تريدون للمغرب قرنا بل قرونا احرى من الا ستغلال والفساد رياح التغيير هبت في بلدان نقتسم معها الدين اللغة والتاريخ وقضايا مصيرية خانتهاالانظمة الفاسدة هلموا وهبوا لالتحاق باخوانكم شباب 20فبرايريوم 20مارس من اجل التغيير

  • مغربي
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 01:01

    يحيا الملك.الموت للزنادقة الناشرين للفتن الانتهازيين الذيت يريدون ان يستغلوا الاحداث التي تعم بعض الدول .

  • nourdine
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 02:17

    ارض النفاق 2011
    كنت اسمع مثل ان افضل شخص يتكلم عن الامانة هو الحرامى
    حتى فهمت معتاة فوجدت مدعى الدين ومدعى الاخلاق
    فعلمت ان هولاء الذين قيل عنهم
    الَّذِينَ ضَلَّ سَعْيُهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَهُمْ يَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ يُحْسِنُونَ صُنْعًا (104) سورة الكهف

  • sagesse
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 01:05

    أيـــــــــــــــــن كنــتم قبـــــــل 9 مارس ؟؟ عجبا …

  • Maghrebi 7our
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 03:43

    il nous faut une contre attaque contre les arrivistes du 20 fevrier qui veulent detruire notre cher pays

  • عبد الله
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 00:37

    بلادالشفرة و الحكرة, إننا نريد إصلاحات ملموسة لا أقوالا زبدية لا تعدو أن تمسي جفاءا..نريد أن نرى مغربا في مستوى طموحاتنا نحن الشباب, أدعوا كل العجزة و الشيوخ أن يعودوا القهقرى, كفاكم تثبيطا لنا, ومن أبى فليلزم الصمت قليلا, و ليرضى بالنظر إلى القمر فسيجد ملكا يحبه هناك..يا سبحان الله..لن نرضى أن تسخروا منا, نحن فحسب نريد أن نغسل عاركم الذي أورثموه لنا حتى ضاقت علينا الأرض بما رحب جراء خنوعكم و هوانكم….ولا أدري كيف يرضى الناس الظلم..كيف نسمح لليساريين أن يقرروا مصائرنا و المخزن السليط أن يمزق أجسادنا, نريدها إسلامية على منهاج النبوة..وأتمنى أن يعي المخزن المغربي أننا فحسب نريد التغيير المنشود, نحن الشباب سائرون حتما, فمستوى الوعي بدأ ينضج..أنا لا أرضى أن نخلع عن رقابنا البيعة لصاحب الجلالة, لكن إن لم يسمع لمطالب الشباب اليائس فلا يلومن إلا نفسه…

  • mya
    الثلاثاء 15 مارس 2011 - 23:01

    إن من يتأمل طيف الشباب في هذا البلد ، سيلاحظ أنه يتركب من مكونات ثلاث :
    ++ شباب ينشط داخل إطار حزبي أو جمعوي أو نقابي . أغلب عناصره انتهازيون و وصوليون وازعهم المشترك هو الظفر بما يمكن لهذا الإطار أن يقدمه لهم من امتيازات و فرص . مع الإحترام للذين يتحلون بروح المواطنة المسؤولة و نكران الذات رغم كونهم يمثلمون الأقلية .
    ++ شباب أبناء من عاتوا فسادا في العباد والبلاد و راكموا الثروات بوسائل غير مشروعة من رشوة ومحسوبية واختلاس المال العام و استغلال النفوذ والمتاجرة في القوانين والذمم
    وهذه الفئة ورثت عن أسلافها السلوكات و الثروات .
    ++ شباب ,صامت , مغلوب على أمره لا يجد لنفسه محلا من الإعراب في هذا الوطن ضحية الإقصاء و التهميش. وهو المكون الرئسي لهذا الطيف .هذه الفئة لم تطرح بعد مطالبها.
    فإذا ظهرت حركة 20 فبراير كحركة شبابية تطالب بالإصلاح فإنه
    ليس من المنطقي ان تكون ممثلة لهذه الفئات الثلاث مجتمعة ، بل إنه لا يمكن أن تمثل إلا مكونا واحدا للطيف الشابي . ولعل ظهور حركة جديدة تحت رقم جديد لخير دليل على ذلك .
    لا شك أن الفئتين الأولى و الثانية لهما من الواسائل ما يتيح لهما فرصة تأسيس حركتيهما نظرا لما تتوفران عليه من إمكانيات سياسية وما دية. أما الفئة الثالثة المغلوبة على أمرها فمن حقها أن تحلم بحركة تبلغ رسالتها ، لم لا ؟
    فتأسيس حركة تحت إسم * حركة 30 فبراير * سيجعل الطبيعة مشفقة و ترفع من سرعة دوران الأرض حول الشمس ليضطر القائمون على شؤون البلاد الى احتساب 367 يوما في السنة ويضيفون يوم 30 فبرايرالى يومياتهم !!!! ويرفعون من وثيرة الإصلاح ؟! عساهم يلتفتون الى هذه الفئة !؟

  • hamza
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 00:45

    we all with our king and agaisnt 20 febrary and yassin and his group i think they need to understand tht we dont want them to talk about us im with 9 mars and there are thousands are with me my opinion so we need to show tht groups to stop tht

  • maghribi
    الثلاثاء 15 مارس 2011 - 23:47

    باراكا من لهدرة و بداو تخدمو شويا.
    القافلة تسير و الدئاب تعوي.

  • Zakariya
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 03:45

    je soutien le mouvement du 9 mars des jeunes raisonnables et sages

  • khalid
    الثلاثاء 15 مارس 2011 - 23:53

    je crois que q.q marocains ne sont pas tellement démocratiques; car il refusent catégoriquement la difference et la diversite des opinions. Càd soit ana oulamakayen walo.je crois que nous sommes en dessous de ce que nous demandons;pas de civisme; pas de respect pour autrui; rien on veut imiter les autres alors que nous sommes tjrs réactionnaires et anti démocratiques. Vraiment je suis navré du niveau trés bas du débat.

  • MAROCAIN LIBRE
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 00:59

    مغربنا الحبيب
    ايها الاخوة ٌكفاكم جدال في وطنكم الحبيب فجلالة الملك كان وسيبقى ملك الشعب وحامي الوطن
    اخوتي الشباب حركة 20فبراير كنت من المساندين لها وانهم يمثلوننا لكن منداليوم تغيرت نضرتي لهم بعد ان ظهروا على حقيقتهم في برنامج امس قضايا واراء بانهم لا يمثلون الا انفسهم وانهم اناس هدامين فقط ويردون لهادا الوطن الحبيب سوى الفتنة فالمحللين السياسيين المغاربة والاجانب اشادوا بخطاب جلالته بكونه شجاعا وطموحا وفاق كل التوقعات وان الملك ينصت لشعبه لكن نجد تلك الممثلة البشعة لتلك الحركة لم تقل ولو كلمة شكر ولاء لجلالته فعوض ان تقول لشباب ان يلتفوا ويتحدوا للمساعدة على تحقيق هدا الورش الديمقراطي الضخم والتصدي لاعداء الوطن بدات فقط تنتقد خطاب جلالته وتمرر دعاياتها الواهية
    لدلك اقول ان شباب المغرب الاحرار اذكى في ان ينساقوا نحو الافكار لهدامة تلك والسلام
    اتمنى ان تنشروا هدا الكلام وشكرا

  • مغربي ساخط
    الثلاثاء 15 مارس 2011 - 23:49

    يبدو أن الجمع العام التأسيس لهذه الحركة كان في دهاليز المخابرات وحيث أن الجبناءمثل الضباع يتغدون على الجيفة فان هؤلاءالانتهازيون الجدد الذين لا تقل انتهازيتهم عن انتهازية الاحزاب المريضة والنقابات المهترئة بات من الضروري محاربتهم لأننا لا نود تسويق الوهم مرة أخرى واذا كانوا يودون خطاب ود الملكية فليرتاحوا من هذه الناحية لأن جلالة الملك يدري جيدا من هم الانتهازيون وهذا يتضح من خلال مجموعة من الخطوات التي قامت بها المؤسسة الملكية ومتيقنون أن هذه الحركة التهمة المسخة سوف لن تبارح مكانها وسوف نحاربها بيت بيت وزنكة زنكة……….

  • Ahmed
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 01:03

    I would like the 9 of Marsh organisation to look back 12 years ogo, how many speeches of changes we have heared and nothing been done, all it is power to Almakhzan and his
    soldiers
    The bottom line of the 9 Marsh speech is only to split between Moroccans and the so called Tamazigh
    we are all moroccans and we all have been oppressed for years, and we only asking for a democratic freedom not the one they gave us,freedom of nudity alcoholism and drug abuse
    Please do not be part of a conspirecy against our freedom fighters

  • taftaf
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 03:49

    ce mouvement de 9 mars resssemble un petit peu au geste qu a fait mouammar kadafi avant que la rev lybienne se declenche,qu on il a dit a ceux qui veulent se manifester*je vais manifester avec vous*il voulais contourner les revendications du peuple en faisant une sorte de sympathie avec eux
    mtn c est le meme geste mais par d autre, et d une maniere indirecte,voila c est tout.
    wal fahm yafham.

  • مغربي
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 03:41

    الملك جابها من الاخر وقال ليكم راكم طلعتو ليا فراسي نتوما ولحكومات ديالكم. غير بيعو أصواتكم لحكومات الشفارة. وأجيو بكيو عليه. ياك بغيتو تسوقو و تشدو الدريكسيون بيديكم. وها هو عطاه ليكم. إوا وريونا هاد شوماخير ديالكم. وليتو كلكم كتفهمو فالإصلاح والتغيير. والمخير فينا ما عرف الدستور أشنو فيه. أنا واحد اللي بان ليا باغي التغيير و فهم كيفاش يمكن يكون هاد التغيير. هو قناص تارجيست. بسبابو طار شي وحدين من الدرك وحتا واحد ما عارفو شكون هو. أما هادو اللي قهرونا بكمامرهم في التلفزة و الفيسبوك و اليوتوب. راه غير صحاب التصاور والإشهار. وكيمشو يشارجوهم شي وحدين باش يجيو يسرسرو علينا بشي هضرة هما ما عارفينهاش أش كتعني. حتى تكلم الملك على تغيير الدستور عاد هما مشاو يزيدو السوايع باش يعرفو أشناهو هاد الدستور
    أناأساند هده الحركة لشيء واحد و هو تعزيز الاستقرار في بلدنا لفتح المجال للإصلاحات الاقتصادية و لأني ضد الملحدين العلمانيين و آكلي رمضان و المدافعين عن الشواد كما انني ضد ما يسمون بأصحاب القومة الدين يريدون زرع الفتنة داخل الوطن

  • racha
    الثلاثاء 15 مارس 2011 - 23:51

    très bonne initiative c’est intéligent, c’est vrai qu’on est pas obligé d’imiter à la lettre les autres mouvements dans le monde. les revendiquations de a manifestation du 20 février qui sont légitimes ont été entendu du moins dans le discours royal lm’essentiel maintenant c’est de faire en sorte qu’il soit réalisé en étant vigilent et exigent envers les partis politique et la société civile mais surtout en “nettoyant d’abord devant sa porte” c’est à dire changer son état d’esprit et être soi même juste envers les autres avoir une conscience humaine et professionnelle, ne pas accepter de corruption car la démocratie et la justice social c’est d’abord un état d’esprit
    je suis avec ce mouvement du 9mars soyant positif et éviter d’imiter aveuglément les autres révoltes et soyons autonomes
    bon courage ,

  • khasse
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 00:13

    il faut essayer de faire quelque chose pour stopper ces gens qui veulent détruire la quiétude du peuple marocain . je suis pour le changement mais en douceur.je propose pour les personnes (et qui sont nombreux)de faire une marche reste à fixer le jour.

  • نبيل عمراوي
    الثلاثاء 15 مارس 2011 - 23:03

    Our king proposed serious amendments and designated a commission to draw them up in a text. He gave this commission al necessary freedom to elaborate this text, councelling all concerned parties. Those who want that the commission be elceted by the people want to start from anarchy towards order. This would not work, as emptiness kills.

  • hicham khouribgi
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 02:05

    هل تعلمون مطالب حركة 20فبراير يا من يساندهم
    1 -افطار رمضان علنيتا(حشى لله)
    2- فتح بيوت الدعارة بشكل مباشر
    3- الشدود الجنسي …..الخ
    وهناك مطالب اخرى لهده الحركة لم تكشف عنها
    اخواني المغاربة هده صراحة من انسان لايريد الفتنة في هداالبلد
    ادخلو اليوتيب لتعرفو من هي هده الحركة العنوان (اسرار خركة 20فبراير)
    لكم الاختيار
    عاش محمد السادس واسرتة العلوية

  • نضال
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 00:33

    آراء القادة السياسيين
    -الرئيس الإيطالي يهنىء جلالة الملك على “الإصلاحات الدستورية الهامة” التي أعلن عنها جلالته في خطاب تاسع مارس
    -تمثيلية الاتحاد الأوروبي لدى الأمم المتحدة تطلب نشر وثيقة تشيد بالإصلاحات التي أعلن عنها جلالة الملك
    -مدريد تثمن عالياالإصلاحات “التاريخية” التي أعلن عنها جلالة الملك
    -ثاباتيرو يثمن عاليا الإصلاحات الدستورية ذات الأهمية البالغة التي أعلن عنها جلالة الملك
    -واشنطن تؤكد أن صاحب الجلالة ملك ” اصلاحي في انصات دائم لتطلعات شعبه
    -العاهل الإسباني يهنئ جلالة الملك على الإصلاح الدستوري الذي أعلن عنه جلالته
    -نيكولا ساركوزي: الاتحاد الأوروبي
    يشيد بالمبادرة “النموذجية” لجلالة الملك محمد السادس
    -الخارجية البريطانية تشيد بانخراط جلالة الملك لفائدة تكثيف وتسريع وتيرة الإصلاح السياسي والاقتصادي
    -معهد هودسن يبرز المقاربة ” الابتكارية ” لجلالة الملك
    هذا الى جانب اشادة العديد
    من الصحف ونشرات الاخبار العالمية بمرامي الخطاب الملكي

  • saif
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 03:47

    المسألة واضحة فبركة القنوات فبركة هذه المجموعة التي تساند الفاس
    فبركة معلقين مدفوعين فبركة الخطاب .ياشعب راه الناس عاقت على الأقل
    أن حركة 20فبرايرجعلت الملك يلقي خطابا بين قوسين الإصلاح هذه
    الحركة الجديدة مادا تريد زيادة المفسدين؟ يكفي حان وقت الحق والقانون
    والمحاسبة في نظري الشعب متسامح مع الملك في حال قبل بملكية برلمانية.
    أرجوالنشر ولو مرة.

  • ربيع مجيد
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 00:19

    مندالإعلان عن تأسيس حركة شباب 9 مارس تحمسنا للفكرة مع مجموعة كبيرةمن شباب مدينة سوق السبت و قمنا بإنشاء صفحة خاصة بالحركة تضم أبناء المدينة و نواحيها و نعتزم الدخول في مسيرات ووقفات لنبلغ صوتناوأن ليس كل شباب المغرب هم 20 فبراير و غنما نحن شباب نؤمن على أن أساس الديمقراطية في البلاد تنبتق من إرادة ملكية أبان عليها في خطابه الأخير وكلنا محمد السادس وكلنا متشبتون بتوابتنا الله…..الوطن…..الملك

  • مغربي
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 00:01

    متى تخرج حركة 9 مارس للشارع؟
    نريد ان نخرج للتعبير على اننا مع الملك واننا نحبه

  • تحرري تقدمي.
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 03:51

    المجلس التاسيسي المنتخب لوضع الدستور ولو كره المخزن سبيلنا نحو ديمقراطية من الشعب والى الشعب.

صوت وصورة
آراء مغاربة في لقاح كورونا
السبت 23 يناير 2021 - 15:41 19

آراء مغاربة في لقاح كورونا

صوت وصورة
أسرة تحتاج السكن اللائق
السبت 23 يناير 2021 - 14:52 7

أسرة تحتاج السكن اللائق

صوت وصورة
كروط ومقاضاة الداخلية لزيان
السبت 23 يناير 2021 - 13:31 9

كروط ومقاضاة الداخلية لزيان

صوت وصورة
محمد رضا وأغنية "سيدي"
السبت 23 يناير 2021 - 11:40 1

محمد رضا وأغنية "سيدي"

صوت وصورة
صرخة ساكنة "دوار البراهمة"
الجمعة 22 يناير 2021 - 23:11 10

صرخة ساكنة "دوار البراهمة"

صوت وصورة
عربات "كوتشي"  أنيقة بأكادير
الجمعة 22 يناير 2021 - 20:29 29

عربات "كوتشي" أنيقة بأكادير