شباب مغاربة يرفعون مذكرة إصلاحات إلى الملك

شباب مغاربة يرفعون مذكرة إصلاحات إلى الملك
الإثنين 28 فبراير 2011 - 23:59

أعلنت الهيئة الوطنية للشباب والديمقراطية أنها ستطلق حوارا وطنيا شبابيا من أجل صياغة “مذكرة وطنية شبابية تتضمن الإصلاحات السياسية والدستورية والاجتماعية والاقتصادية” بمشاركة كل الفعاليات الشبابية.

;أكد مصدر من داخل الهيئة أن المذكرة سترفع إلى الملك، وجاء هذا الإعلان عبر بلاغ –توصلت هسبريس بنسخة منه- أصدرته الهيئة التي تضم 14 منظمة شبيبية حزبية على إثر اجتماع لها يوم الجمعة 25 فبراير 2011 بالرباط.

وافتتح بلاغ الاجتماع المذكور بتحية “خاصة لشباب تونس ومصر بالانتصار الذي حققوه” بإسقاطهم لنظامين عتيدين في الفساد والاستبداد وتحررهم من قبضة أجهزة الحزب الوحيد الذي زور الانتخابات وخنق الحريات وحارب الشرفاء وبهذا الانتصار استطاع الشباب أن يثبت قدراته على التحدي وصناعة التغيير”، كما عبر عن إدانة المجتمعين الشديدة للإبادة الجماعية التي يتعرض لها الشعب الليبي على يد السفاح المجرم والمجنون معمر القذافي وعائلته والذي يتفنن في استعمال كل الأساليب الهمجية والوحشية في القتل والإبادة.

وفي ما يتعلق بالمسيرات الاحتجاجية ل20 فبراير في المغرب أشاد ممثلو الهيئات الشبابية “بالطابع السلمي الذي ميز الاحتجاجات الشبابية في يوم 20 فبراير “2011 والتي خرجت في 53 مدينة وإقليم مع أسفهم على بعض أحداث الشغب المعزولة والمرفوضة التي رافقت هذه الاحتجاجات، كما سجلوا أن المطالب والشعارات التي رفعتها مسيرات 20 فبراير “تتقاطع مع المطالب التي ناضلت من أجل تحقيقها المنظمات الشبابية” وأعلنوا بالمناسبة اصطفافهم إلى جانب الشباب المغربي والتحامهم بآماله وآلامه وكذا استعدادهم القوي للدفاع عن مطالبه المشروعة والعادلة.

وفي نفس السياق سجل البلاغ استياء الهيئة الوطنية للشباب والديمقراطية من الانتكاسة الديمقراطية التي شهدها المغرب في العقد الأخير والتي انطلقت في 2002 بالتراجع عن المنهجية الديمقراطية و “توجت بميلاد الحزب السلطوي الجديد الذي عمل على تمييع الحياة السياسية و السيطرة عليها عبر استغلال إمكانيات الدولة”.

كما سجل البلاغ الاستياء من “استمرار سياسة إقصاء الشباب من التمثيلية في المؤسسات السياسية والعمومية والاستشارية وآخرها المجلس الاقتصادي والاجتماعي” ومن التعاطي السلبي والإقصائي والانتقائي لوزير الشباب والرياضة مع مكونات الحقل الشبابي بصفة عامة ومع الهيئة الوطنية للشباب والديمقراطية بصفة خاصة وتجاهله لها “سواء في إعداد الاستراتيجية الوطنية للشباب أو في إعداد ما يسمى قانون الشباب”

وقد وقع على بلاغ الهيئة الوطنية للشباب والديمقراطية التي أعلن عن المرور إلى مرحلة التأسيس القانوني لها “كإطار يجمع كل المنظمات الشبابية الحزبية” كل من الشبيبة الحركية والشبيبة الدستورية والشبيبة الاشتراكية وحركة الشباب الاشتراكي ومنظمة الشباب والمستقبل (شبيبة حزب التجديد والإنصاف) وفضاء الشباب للحرية (حزب اليسار الأخضر) وحركة الشبيبة الديمقراطية التقدمية وشبيبة العدالة والتنمية والشبيبة الاتحادية والشبيبة الاستقلالية ومبادرات الشباب الديمقراطي (شبيبة جبهة القوى الديمقراطية).

‫تعليقات الزوار

79
  • مكوي بالنار و عطشان
    الثلاثاء 1 مارس 2011 - 00:01

    الله يهدي هؤلاء الممثلين للشبيبة إلى ما فيه الصواب …
    أين هي هذه الشبيبات من أبناء المواطنين الذين يعرفون تأطيرا و لا استفادة من الأنشطة كما يستفيد المحظوظون في المدن الكبيرة …
    الشباب في القرى يدلون بأصواتهم في الانتخابات هم و آباؤهم و أمهاتهم ، ثم لا يستفيدون من تواصل و لا تأطير …
    كم من شباب ركب الجرار بعد اليأس من تهميش و إقصاء الأحزاب للمناضلين ومن فتح المقرات متى اقترب موعد الانتخابات …

  • ولد الخير
    الثلاثاء 1 مارس 2011 - 02:29

    إن هذا الاجتماع يبدو في مقر حزب العدالة والتنمية وهذا دليل أن هذا الحزب يدعو إلى الإصلاحات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والدستورية قبل ذلك ولكن بطريقته الخاصة التي داب أن ينهجها فهو لن يدفع وراء اي شخص دعا لخطوة
    وأعتقد أنه لا يمكن ان يحتضن أي حزب من هذه الأحزاب باستثناء العدالة والتنمية وتكون له الجرأة ان تخرج هذه الرؤية والقرارات من مقره

  • مواطن
    الثلاثاء 1 مارس 2011 - 01:39

    بالإضافة للمطالب الاجتماعية، نؤكد كل التأكيد على أهمية العزة و الكرامة. من بين هذه المطالب على سبيل المثال:
    + فرض تأشيرة دخول على مواطني الدول الغربية من منطق المعاملة بالمثل
    + الاكتفاء بدخول السياح المفيدين
    + محاربة السياحة الجنسية
    + فتح الحدود بين الشعوب الشقيقة
    + العمل الجاد على بناء دولة قوية و مستقلة عن فرنسا و أمريكا و الغرب سياسيا و اقتصاديا و اجتماعيا …
    + العمل على تطوير الصناعة الثقيلة و البحث العلمي الحقيقي
    + الدفاع عن المواطنين أينما وجدوا
    + إلخ

  • mazgaldi
    الثلاثاء 1 مارس 2011 - 01:23

    et voila il ne reste plus que ça..
    les partis se sont organisés pour envoyer leurs moutons afin de prendre le raccourci , émettre des revendications de leurs choix et servir leurs intérêts.. sobhana allah non seulement ils ont peur de l avenir mais ils prennent les marocains pour des cons,leurs soit disant message au Roi ne comporte aucunement les vrais paragraphes des revendications du peuple qui veut le changement, ils parlent au nom de leurs partis ils ne représentent pas le peuple ni les jeunes de ce pays car tout simplement le grand malheur de ce pays vient de ses partis ce sont eux le problème ils doivent dégager.. et le vrai mouvement du 20 fev n est pas conduit par les partis ni par leurs progénitures donc stop a la comédie SVP.

  • المخزن
    الثلاثاء 1 مارس 2011 - 01:05

    ارسلوا مذكرة اصلاح لزعماء احزابكم اولا عاد شوفوا الملك واش اعباد الله نتوما واحلين هي معا احرضان و اليازغي و اسماعيل العلوي و زيد او زيد من الاسماء التي شاخت جسدا و عقلا و تجاوزها الزمان و ضاق بها المكان ،بينوا لنا “حنة ايديكم” فهادوك الزعماء القديسين الجاثمين على رؤوس احزابكم و نقاباتكم و بعدها يمكنكم ان تتحدثوا عن اصلاحات دستورية دون خجل و اما و انتم كما انتم عليه الان ف”حشموا شوي على عراضكم”

  • عبدالرزاق
    الثلاثاء 1 مارس 2011 - 02:19

    أنا شاب مغربي من مدينة طنجة مواطن عادي ليس لدي انتماء سياسي أرد على هذا الموضوع و أقول :
    اطلب من من يسمون أنفسهم الهيئة الوطنية للشباب والديمقراطية بان يتقوا الله فينا فشباب المغرب لن يطلب منكم أن تمثلوه وتصدروا مذكرة باسمنا فنحن شباب المغرب لدينا من ينوب عنا ومن يدافع عن مصلحة البلاد وهو صاحب الجلالة الملك محمد السادس.
    فانتم شباب أيضا لا أنكر هذا و لكن مجموعة قليلة جدا مقارنة مع مجموع شباب المغرب.
    فانتم تنتمون لأحزاب سياسية تنشطون تحت أجندتها وهذا غير مقبول عند جميع شباب المغرب لان أغلبية الأحزاب فقدت مصداقيتها و احترقت أوراقها لذا شباب المغرب.
    نحن نؤمن بالتغييرات الذي يراها صالحة صاحب الجلالة الملك محمد السادس.
    فصاحب الجلالة الملك محمد السادس مند توليه العرش و هو يشتغل ليل نهار و ي قوم بعدة تعديلات و تغييرات و كل هذا من اجل أن يعيش المواطنين بكرم.
    من أين أتيتم بهذه الأفكار فأنتم مخطئون عن قصد. فهذا أسلوب قديم في الخطاب فشباب المغرب الآن واع و مثقف و ذكي و لا يتبع أمثال هذه الخطابات… . أنا اطلب منكم الصراحة فقط. فانتم لا تعترفوا بالجميل و هذا هو الخطر و نحن لا نريدكم لأنكم لا تريدون إلا مناصب قرار عليا لكي تفعلوا ما شئتم. لهذه الأسباب فنحن لا نثق إلا في صاحب الجلالة الملك محمد السادس و اللذي يرشحه و ينصبه صاحب الجلالة هو الذي نريده لا غير. فلا داعي إخواني لافكاركم القديمة.

  • عبدالرزاق
    الثلاثاء 1 مارس 2011 - 00:07

    – أريد أن أشير و أصحح معلوماتكم بان المغاربة ليسوا بالشعب الذي يتبع و يقلد تيارات شعوب بلدان عربية أو غير عربية. فالمغرب و المغاربة على رأسهم صاحب الجلالة الملك محمد السادس دائما كنا السباقين في التغير في جميع المجالات.السياسية الاقتصادية الاجتماعية الرياضية الديمقراطية و كذلك حقوق الإنسان. لذلك فنحن لسنا كبلدان أخرى.
    و كمعلومة تبعا للمراقبين فان مجموع عدد المتظاهرين ليوم 20 فبراير لا يتجاوز ال37 ألف و هذا يذل بأن أغلبية الشعب المغربي لم يتفق مع هؤلاء المتظاهرين. ولا يتفق معكم أيضا. لان بعض الأحزاب و كذالك الصحفيين يريدون الفتنة.
    و بالتالي اطلب منك أن تكونوا صادقين. و نحن شباب المغرب لا نثق في الاحزاب ولا نريد تغيير الدستور. وليس لكم ايها الاحزاب المصدقية لدى شباب المغرب. ان شباب المغرب يثق بملكه صاحب الجلالة الملك محمد السادس الله ينصره.
    – أما في ما يخص المظاهرة السلمية فالمغرب والحمد لله يوجد فيه حرية التعبير و التظاهر و لاحظت عدم قمع المتظاهرين من طرف الأمن وهذا شيء رائع.
    – عندي سؤال يحيرني بخصوص الهيئات السياسية والجمعيات التي دعت إلى هذه التظاهرات.
    السؤال: هل هذه الهيئات السياسية والجمعيات التي دعت إلى هذه التظاهرات لم ترى ولم تتبع من أخبار ماذا يجري و ينجز بالمغرب………………أريد من فضلكم الجواب……………….
    في 15 سنوات الأخيرة أو أكثر شهد مغربنا العزيز عدة تغييرات في شتى الميادين منها :
    1- موضوع البطالة و خلق فرص العمل لحاملي الشهادات و غيرهم مع تنظيم قطاع الشغل
    – تم خلق نوع من ا لقرض ا لبنكي بمساهمة الدولة المغربية لفائدة المقاولين ا لشباب المغاربة أصحاب الشواهد.

  • عبدالرزاق
    الثلاثاء 1 مارس 2011 - 02:23

    1- موضوع البطالة و خلق فرص العمل لحاملي الشهادات و غيرهم مع تنظيم قطاع الشغل
    – تم خلق نوع من ا لقرض ا لبنكي بمساهمة الدولة المغربية لفائدة المقاولين ا لشباب المغاربة أصحاب الشواهد.
    – تم خلق نوع من ا لقرض ا لبنكي ميكرو كريد يستفيد منه جميع الحرفيون وحاملي المشاريع الصغرى والمتوسطة.
    – تم خلق مدارس للتكوين المهني و التقني و ذلك لكي نتوفر علي يد عاملة مؤهلة و قادرة على مسايرة التقدم التكنولوجي و التقني في العالم و برأيي هذا هو الموضوع الذي يجب على جميع المسئولين على هذا القطاع أن يحسنوه و كذلك تحديثه.
    – تم خلق عدة مناطق صناعية بالمملكة المغربية وكذلك مناطق حرة للتجارة منها المنطقة الحرة قرب مطار بوخالف بمدينة طنجة و كذلك بالميناء المتوسطي الجديد …….. الاخ………..و عدة مشاريع أخرى ……..
    و كل هذا يساهم في خلق فرص الشغل.
    – تم تشجيع المستثمر الأجنبي و الشركات الأجنبية لكي تستقر في المغرب و نجحنا الحمد لله في ذلك و مع هذا تم خلق المحكمة التجارية مع خلق- مدونة التجارة – مدونة الشغل- مدونة المالية-……….. الاخ……………
    2 – موضوع السكن لمن ليس له سكن
    – تم خلق نوعين من السكن الأول يسمى الاجتماعي و الآخر الاقتصادي الثمن من 120000 درهم السكن الاجتماعي الى 200000 درهم للسكن الاقتصادي. و هذا بامكان المستفيد من السكن ان يقترض المبلغ ثمن السكنى من البنك بحيث ان سعرالفاءدة البنكية منخفض جدا.
    – القضاء على مدن الصفيح مع منح بقع أرضية مجانا للمستفيدين.
    3 – موضوع الرشوة و افتعال عدة طرق للسرقة من طرف مسئول ما كما كان يتردد في المظاهرة
    أقول لكم أن في المغرب الآن يطبق القانون علي أي فرد و إذا ثبت على أن هناك رشوة في أي إدارة أو ثبت أن هناك خلل أو تلاعب أو سرقة في مال عام إن فاعله يعاقب.

  • عبدالرزاق
    الثلاثاء 1 مارس 2011 - 02:25

    3 – موضوع الرشوة و افتعال عدة طرق للسرقة من طرف مسئول ما كما كان يتردد في المظاهرة
    أقول لكم أن في المغرب الآن يطبق القانون علي أي فرد و إذا ثبت على أن هناك رشوة في أي إدارة أو ثبت أن هناك خلل أو تلاعب أو سرقة في مال عام إن فاعله يعاقب عقوبة قصوى طبقا للقانون
    برأيي أن هذا المشكل تعاني منه جميع دول العالم و تكمن معالجته في التربية يجب على الآباء أن يربو أولادهم تربية حسنة. هل فهمتم يا أخي التربية و الأخلاق. و ألاحظ ان تقريبا اغلب الاحزاب فقدت مصداقيتها برأي جميع الشباب المغربي لأنه في غالبية الأمر نرى تسابق على السلطة فقط . الا ترى الخلافات الجارية داخل الاحزاب ……..إلى آخره……..
    4 – موضوع الديمقراطية حرية الصحافة و حقوق الانسان
    إن المغرب برأيي هي الدولة العربية الوحيدة التي أري فيها حرية الصحافة و الديمقراطية و حقوق الإنسان
    و لكن أرى أن بعض الصحفيين يستغلون هذه الحرية و يقومون ب …………………..لا احب ان اتكلم…………………….. 5 – انجاز العديد من المشاريع الكبرى بالمغرب تحت إشراف صاحب الجلالة الملك محمد السادس
    و كذلك انجاز العديد من الو رشات ذات الطابع الاقتصادي الاجتماعي و الترفيهي.
    هناك موضوع السياحة تم تقدم ملموس فيه و كذا هناك قطاعات أخرى لم أتطرق إليها لضيق الوقت.
    لديكم أفكار خاطئة فهذا أسلوب قديم في الخطاب و لا يعكس الواقع فشباب المغرب الآن واع و مثقف و ذكي و لا يتبع امثالكم . انا اطلب منكم الصراحة فقط
    اذا اردتم مناقشتي في الموظوع اتصلو بي
    و في الختام الله يحفظ لينا صاحب الجلالة الملك محمد السادس.

  • idriss lasmar
    الثلاثاء 1 مارس 2011 - 01:13

    الهيئة الوطنية للشباب والديمقراطية وما يصطلح عليها إسم هيئة أبناء الأمناء العامين للأحزاب الكارتونية هي جمعية المنتفعين من النظام لا تمثل إلا نفسها و الشباب المغربي بريء منها لا تهمه لا من قريب ولا من بعيد ، فلقد تجاوزناها منذ مدة و لا نعترف بالأحزاب المنضوية تحتها.

  • يحضيه
    الثلاثاء 1 مارس 2011 - 01:01

    لا يغير الله ما بقوم حتى يغيروا ما بانفسهم.يجب على الشبابيات الخزبية المطالبة باسفاط الوجوه الفديمة التي لا تصلح للوقت الراهن داخل مكاتبها السياسية والاحالة دون توريث راسات امانتها العامة.وبعد دالك المطلبة باشياء اخرى

  • muha
    الثلاثاء 1 مارس 2011 - 01:51

    des jeunes makhzaniens issus de partis politiques makhzaniens qui parlent pour parler. ils veulent avorter le mouvement du 20 février.ce sont de petits pions, de petites marionnettes incapables de faire quoi que ce soi.

  • jerraih
    الثلاثاء 1 مارس 2011 - 00:49

    Je pense ce qui vient de se passer, ces actes de vandalismes enregistrés dans certaines villes du royaume suffisent pour que ces parties, mouvements, associations, et autres, non plus de régularités pour représenter le peuple, on a beau entendu de discours au cours des préparations des élections, mais rien de tout ça voit le jour, assez de mentir et laisser le Roi et son peuple allaient vers de l’avant ,et je suis sûr qu’on va économiser les salaires des deux chambres parlementaires et représentants. Entre l’arbre et l’écorce il ne faut point mettre le doigt

  • محمد أمغار
    الثلاثاء 1 مارس 2011 - 00:09

    صاحب الجلالة المؤيد بنصر الله ومحبة الشعب الوفي ، الأمين على مصالح ألدولة المغربية التي تعتز وتفتخر بوجودك على رأسها تنظر فيكم نظرة الأب والأخ والمدافع والساهر على كيانها ووحدتها، فأنت القائد والزعيم والصديق والرفيق وإليك المشتكى بما يعكر صفو حياتها،
    ويبقى العدل على رأس القضايا التي يجب الإهتمام بها لأن العدل أساس الحكم والإستقرار والمحبة والكرامة وبدون عدل لا تصلح أحوال الأمة،
    ومشكلة الركود الإقتصادي الذي يعرفه فطاع البناء بوجد عام هو التقويم الذي تقوم بع مصلحة الضرائب في كل المبليعات والمشتريات، هذا التقويم المجحف الذي تسبب في ركود عام في البيع والشراء، بحيث لا تقبل مصلحة الضرائب القيم المصرح بها لقيمة بيع عقار أو شرؤائه بل تقوم بتقويم مجحف يتدمر منه البائع والمشتري، ومن هنا تبدأ المساومة والرشوة
    فإنعاش القطاع العقاري يتطلب وضع حد لهذه التدابير الجزرية والتقويم المجحف الذي يتسبب في ركود هذا القطاع الحيوى الذي يشغل العديد من القطاعات وألوف العمال، وما تقوم به مصلحة الضرائب من تقويم مجحف يتسبب في ركوده وتسريح العديد من العمال في هذا القطاع،
    والمنعشون العقاريون يلتمسون إصدار أوامر سيدنا المنصور بالله لإيقاف هذا النوع من التصرفات التي غالبا ما تكون نتيجتها الحتمية مسشاومات ورشاوي من أجل إتمنام صفقات البيع والشراء.
    فنسأل العلي القدير الذي لا تخفاه خفية أن ينصر سيدنا الهمام راعي مصالح شعبه الوفي داعين له بالتوفيق والنصر والتمكين حتى يحقق لشعبه الوفي كل خير ونمو وازدهار،
    وعاش الملك وعاش ولي عهده الأمير المحبوب مولاي الحسن ودمت ملاذا لشعبك الوفي ورعاك الله وحفظك وأيدك بنصره ويتوفيقه والسلام على المقام العابي باللخ ورحمته تعالى وبركاته.

  • شيخ
    الثلاثاء 1 مارس 2011 - 01:25

    مااريد ان اذكر به ان لشبابنا المغربي طاقات محترمة ينبغي ان تحترم ويراعى وزنها وصلاحيتها ضمن كل المشاريع
    ولا ننطر اليهم نطرة العجوز المغرور بشيخوخته انهم صبيان ضعاف عاجزون عن المشاركة قي ممارسة وتدبير شؤون الحياة. وانما الصالح والمطلوب ان نشركهم هي كل المجالات السياسية والاجتماعية والاقتصادية, ففكرهم هو المناسب لاستشراف المستقبل خلافالفكر الشيوخ ……
    ثم الشيء الاخر نثق باقدراتهم ونحنرمها فنحن الذين ربيناهم وغرسنا فيهم حب الكرامة والشهامة والوطنية والعدل والمساواة والا سنؤدي ثمن عقوقنا لهم واننا كذابون ذئاب في ثوب الاباء والاجداد

  • youness
    الثلاثاء 1 مارس 2011 - 02:07

    هذه محاولة من شباب الأحزاب الحكومية وما يسمى المعارضة البرلمانية ، والتي لا تمثل سوى ثلث الذين صوتوا في الانتخابات السابقة ، للالتفاف على مطالب حركة 20 فبراير . إذ أن مواقفها من مواقف أحزابها التي انتفض ضدها الشباب .

  • شاب مغربي
    الثلاثاء 1 مارس 2011 - 02:09

    سلام عليكم
    هذه كلها مجرد اقاويل فأين الافعال…
    نعرف فقط هذا ولد فلان بن فلان …
    عطيوه خدمة مزيانة وخا عندو غير تاسعا مشى مشكيل راه باه صاحب باا
    اما اولاد شعب عادي اغلبيتهم لايشتغلون ويفكرون فقط في كيفية عيش في دنيا مع كل هدا الغلاء المعيشى لا
    فى العقارات ولاا في المواد الاساسية…
    هذه فقط القليل من الكتير

  • مواطنة
    الثلاثاء 1 مارس 2011 - 00:15

    انا لااعلم من اعطاهم الحق للتحدث عنا ورفع مذكرة لجلاله الملك لانريد وساطة احد جلالة الملك يعرف جيدا مايدورو مسيرة التنمية والاصلاحات بداها منذ مدة طويلة يتحدثون بلسان الشعب المغربي والشعب المغربي بريئ منهم هنااك انتخابات سوف تتم ومن فيه الكفائة ووجد نفسه اصلح وقادر على ان يخدم الشعب من غير مصالح فليتقدم والشعب هو الذي يختار لا نريد احزاب ثانية تطلع على ظهور الشعب الشعب مل من الشعارات الكاذبة التي تتحدث باسمه وفي الاخير يكونون مثل غيرهم انتم لكم اهداف ثانية غير التي تقولونها والمغرب متشبث بملكه ووحدته حتى لو على حساب نفسه حتى لو وصلنا للفقر المدقع لا نسمح لاحد ان يشتت شملنا ووحدتنا وان يزعزع مكانة جلالة الملك في قلوبنااتقو الله ياعباد الله تريدون الفتنة والفتنة اشد من القتل الفتنة نائمة لعن الله من ايقظها

  • علال الحمزاوي
    الثلاثاء 1 مارس 2011 - 00:17

    البارحة قلتم ان شباب 20 فبراير مشبوهون وربما مخربون، وتدعمهم جهات معادية مثل البوليزاريو واسبانيا والجزائر، ورفضتم مشاركتهم، واليوم تدعمونهم وتعتزون بهم، ماحشمتوش، قال المغاربة: الحاجة الي ماتشبه مولاها احرام، انتم مثل آبائكم في الاحزاب الميتة تبحثون عن الفرص وتتحينون الهمازي لتضربون ضربتكم…
    رأينا في تونس ومصر ومن قبلهما في تجارب كثيرة من يريد سرقة الثورة، ولم نر قط من يريد سرقة الاحتجاج والمطالب الشعبية..
    باختصار أقول لهؤلاء الشباب: إذا كنتم صادقين اتركو تلك الهياكل الخاوية والمتهاوية والتحقوا بنبض الشارع وشباب المستقبل

  • f.m
    الثلاثاء 1 مارس 2011 - 00:03

    كما قال صاحب التعليق رقم 5 أنا أشاطره .هدا الشباب المؤطرون من طرف الأحزاب يجب عليهم أن يرفعوا مدكرة الاصلاح الى رؤساء أحزابهم لأنهم هم المسؤولون عنهم .عاش محمد السادس عاش المغرب الله الوطن الملك . وان يريدوا أن يخدعوك فان حسبك الله هو الدي أيدك بنصره والمومنون صدق الله العظيم../

  • ايمن
    الثلاثاء 1 مارس 2011 - 02:31

    مع انهم كانوا ضد الخروج يوم 20 فبراير

  • abdo
    الثلاثاء 1 مارس 2011 - 02:33

    هاده تحركات للأحزاب السياسية و تنظيماتها (الشبابية ) إنما تحاول الركوب علي موجة التغيير في البلاد و العالم العربي وقد تأكد لنا نحن المغاربة المحايدون علي أن أي تحرك أو مطلب لأي هيئة سياسية أو نقابية فانه نحرك لخدم مصالحها و نشر ألأفكارها لا تعبر عن مطالب الطبقة الكادحة

  • حســـــول الكسول..
    الثلاثاء 1 مارس 2011 - 02:17

    السلام عليكم…
    اخويا باز .. تتسابقون للأخد بزمام الأمور وما هي إلا أموركم الشخصية..وإدا ظهر المعنى فلا فائدة في التكرار.. لأن معنى الأحزاب بالمغرب قد ظهر للعيان..فأصبح ملزما البحث عن بديل لهدا النوع من الحكم لأنه لا يتساير مع نمط عيش المغاربة،فقد أظهرت التجربة أن هده الأحزاب ماهي إلا وسيلة لمص دماء المواطنين بطريقة قانونية.لأن كل حزب يعمل على إرضاء أفراده المتربعين على عرش قمته فقط غير ابهين بمن ولوهم هده المهمة لرعاية مصالحهم وضمان حقوقهم..ولكم في التعليم خير مثال حيث أصبحت مدارسنا عبارة عن معاهد لتخرج الأميين بشكل مقصود-ولمن أراد التحقق ماعليه إلا الاطلاع على المستوى المخجل الدي يوجد عليه تلامدتنا..بسبب البيداغوجية المتبعة قصدا بهدف تكليخ أبناء الشعب دون الانتباه الى أن هده النتائج سيكون لها عليهم أثرا سلبيا كبيرا في المستقبل في انتشار الجهل والعصيان.. وقد ساهم دلك في تكوين منظومة تعليمية مكلخة من المربين يصعب التخلص منهاوستكون في يوم من الأيام عبئا على المجتمع الدي سيصبح بدوره عبئا على الدنيا.. لله انظروا كيف أصبح مستوى أبنائنا مقارنة مع أبناء مقررات أحمد بوكماخ ولاشافر دو مسيو سوكان … إن هدا المركب سائر في الغرق أنقدوه وإلا عودوا إلى مقررات أحمد بوكماخ فهي على الأقل قاربا من قوارب النجاة.. فحتى الأطر التعليمية دابت واستدابت .. فمادا أعطى التعليم لأابناء الصحراء غير الجهل والعار في وقت سهر البولزاريو على شحن عقول الأبرياء بأفكار عدائية تجاه بلدنا على امتداد 35 سنة غفلنا نحن فيها هدا الجانب بل لقد ساعدناهم بتكوين طبقة ساخطة على الوضع مستعدة للانصهار في أي طوفان ضد بلدها وهكدا عملنا بسياستنا ضد مصالحنا لا لشيء إلا لانانيتنا وحبنا لجمع المل كل لصالحه ولأولاده.. والعاقبة اتية لا محالة.. لأجل هدا وجب علينا البحث عن بديل لسياسة الغرف والأحزاب التي ماهي إلا غطاء للسرقة والفساد والبقية يعرفها العادي والبادي….. ٌ

  • سعاد
    الثلاثاء 1 مارس 2011 - 00:13

    الحوار الحوار الحوار
    و لا شيئ غير الحوار
    كفانا رميا بالتهم يمنة و يسرة
    من كان مع الملك فهو مخزني و من كان ضده فهو عميل
    فلنخرج جميعا من هدا المستنقع و نتحاور شيبا و شبابا – اناثا و دكورا – الكل من اجل مغرب أحسن
    اللهم احفظ مغربنا الحبيب و نجينا من الفتن يا رب العالمين

  • الايكوبي
    الثلاثاء 1 مارس 2011 - 00:51

    قال ليه فين اذنيك .قال ليه ها هي. فينكم الشبيبات الحزبية نهار 20فبراير. او لانكم ابناء مطيعين لشيوخكم الحزبيين الذين اتخذوا مواقف بئيسة من الحدث. و مطمئنون الا انكم الورثة الشرعيين للمناصب الكبيرة.لذلك لاباس من السماح لشيوخكم للدخول للمطالبة بالاصلاحات التي يعجزون عن التعبير عنها حفاظا على المصالح .. قلت لا باس للسماح لهم للعبور عبر قنطرة الشبيبة مادام الجميع يتحدث عن ثورة الشباب في البلاد العربية. و لا احد من الحكام يستطيع ان يرفض لهم طلبا مخافة الوقوع في مواجهة طيشان المراهقين و الشباب الصغار و الذي يستحيل ضبطه و ايقافه بالاستجابة لمطالب قد تتناسل و لا تقف عند سقف معين.
    و لنا ان نتساءل هل من مشروع متفق عليه من قبل الاطياف المشكلة للهيئة المذكورة ام ان القاسم المشترك لديها لا يزيد عن المطالب المعلنة؟ هل من تصور و افكار و مقترحات لتنزيل هذه المطالب؟ و الا كيف نجمع بين المطالبة بملكية برلمانية و بين الاجماع الوطني حول جدية الملك و عمله الدؤوب المخلص في سبيل اقلاع الفساد و التنمية؟ّ الا تعني ذلك تهميش الرجل الذي يشهد له الجميع بالصلاح و حسن الخلق؟ و اعطاء الفرصة للبرلمان الذي لا يمثل سوى نسبة قليلة من المواطنين كما دلت على ذلك الانتخابات الاخيرة بسبب سخط الناس عن الاوضاع البئيسة التي يحملونهم مسؤليتها و الحكومات المنبثقة عنه؟! هل الشعب مستعد للذهاب الى صنادق الاقتراع في حالة حل البرلمان و الحكومة؟ من يضمن ان العملية ستفرز رجالا صالحين مصلحين… اسئلة كثيرة يتعين على هؤلاء الجواب عنها كخطوة اولى لا بد منها لبلورة مشروع وطني مشترك يستهدف اقلاع الفساد من جذوره و اعادة التوازن الى المجتمع و بلورة سياسة جريئة للتعامل مع الوحش اللبرالي العولمي الذي تسبب في الجزء الاكبر من المشاكل التي تعانيها المجتمعات المتنامية قاطبة. فالذي يعكس حسن النية و سمو الهمة و الاخلاص للبلد انما هو المساهمة الفعلية بالتفكير و التنظير و اعداد المخارج و الحلول …..وشكرا

  • oussakhman
    الثلاثاء 1 مارس 2011 - 01:49

    vraiment je ss tt a fait d accord avec (5) si on veut et si on cherche un tel changement il faut commencer de nous meme et de notres familles de nos proches au nom du dieu comment on demande des changements constitutionnelles pendant que nous ne puissions pas de dire non et même de lever la tête devant les leaders de nos parties politique je me souviens d un jour d une réunion du partie d ISTIGLAL sous la présidence de Mr ABIBIS charef lhaief comme il était un vrai dictateur et comment ses réponses étaient mal faits je vois devant moi une personne très orgueilleuse qui se crois de lui il pense que devant lui des petites pique-pique-assiettes et petits gamins
    bon si on cherche un chngement il faut commencer par nous meme par notre parties politiques et de lutter contre ahardane , laansser, radi, thami lkhairi, et le capitaine Abibis si non si non il ne faut jamais dire que le tracteur et prochainement un poclin va dévaster la terrain politique marocain et à ce moment la ca sert à rien de pleurer comme des femmes

  • farid
    الثلاثاء 1 مارس 2011 - 00:05

    c’est exact monsieur du commentaire N°5 , il faut qu’ils aillent demander d’abord le changement au sein de leur partis avant
    ces leaders doivent partie, disons dégager
    Le Roi va mener le train bien comme il faut

  • عبداللطيف زين العابدين
    الثلاثاء 1 مارس 2011 - 02:15

    نحن الشباب الحر تساندونا نعم ندعمكم لا الا ادا انسلختم عن هويتكم الحزبية لان الاحزاب التي ربيتم داخلها هي من افسدت هدا الوطن واصل البلاء وامثلها لن تربي جيلا صالح كل ما تستطيع فعله هو ان تكونكم على شاكلتها انتهازيون وصوليون منافقون يرفعون شعارات ويومنون بنقيضهاهمهم اولا واخيرا هو مقعد الحكم ولو كان مدترا بالدل والعار وفي الحاضر والماضي صوروحقائق يندى لها جبين الطفل الوليدويخجل من الانتساب اليها من لامروءة له ومن هاته الصور عباس ومن اصطف في صفه.ولا .. ولا.. لامثالهم مستقبلا في هدا الوطن

  • touzani
    الثلاثاء 1 مارس 2011 - 00:11

    la solution n est pas miraculeuse et elle ne vient pas des USA OU DE LA fRANCE!!!
    le roi doit fondre tous les partis en 2 ,la droite et la gauche et lui devient l arbitre sans diriger le pays.
    pres de 38 partis et des institutions fantoches comme le parlement le sénat la cour des comptes la cour constitutionnelle les conseil ecvonomique et social et d autres jousjous qui ne servent que les salariés qui sont nommés pour s enrichir!!
    ALLAH yhdik a si mohamed
    le monde a changé et le maroc s est embourbé dans des protocoles et des séances de bizutage nationale comme haflate al ouala e!!!

  • Omar
    الثلاثاء 1 مارس 2011 - 00:57

    لا مكان بعد اليوم للتمويه والتخذير والإلقاء ببعض المسكنات وإطلاق الوعود البراقة الخلابة الكاذبة. لقد اتسعت الهوة بين الحاكم والمحكوم وفقدت الثقة وأصبح الحل واحدا من اثنين:
    – تغيير جوهري ديمقراطي عاجل يقطع مع الاستبداد ويستجيب لحاجات ومطالب ا …لشعب.
    – أو يأخذ الشعب زمام المبادرة فيندفع سلميا وبكل التضحيات من أجل كنس الاستبداد.
    إن بلدنا المغرب الحبيب مدعو اليوم إلى موعد مع التاريخ قصد وضع حد للحلقة المفرغة التي يدور فيها البلد ولحالة الارتكاس والارتداد المستمرة إلى الوراء في مجالات التسلط وانتهاك الحقوق وشخصنة التصرفات السياسية والاجتماعية الكبرى والصغرى في البلد، وتبذير المال العام وإطلاق اليد الطولى للمفسدين والمتاجرين
    بآلام الملايين المقهورة من أبناء شعبنا ليكدسوا الثروات ويستحوذوا على خيرات البلد ويواصلوا الدوس على حاجات المواطنين وكرامتهم وعلى حقهم الشرعي والوطني في العيش الكريم
    إن للجماهير العريضة من شعبنا مطالب ملحة ومشروعة من أجل حل جذري انتقالي سلمي لمعضلة الاستبداد والظلم:
    1- إلغاء الدستور الحالي والدعوة إلى جمعية تأسيسية يمثل فيها الجميع، تصوغ دستورا ديمقراطيا يقطع مع كل أشكال الاستبداد والاستفراد والاستئثار ب …السلطة والثروة الوطنية ويحفظ الكرامة الإنسانية للمواطن المغربي والعدالة السياسية والاجتماعية والحقوق والحريات العامة. وينص على فصل واضح وحقيقي للسلط، وعلى استقلال ونزاهة القضاء، وعلى مبادئ وآليات التداول السلمي للسلطة بناء على الاختيارات الحرة والنزيهة للشعب المغربي.
    2- وضع حد لنهب الثروة الوطنية وهيمنة المؤسسة الملكية ومحيطها الخاص على الموارد الأساسية للاقتصاد الوطني وللمال العام بشكل فاحش ومغرق في الترف. مقابل الفقر والبؤس والحرمان الذي تكتوي به الملايين من أبناء هذا الوطن العزيز… فلا يعقل بأي حال من الأحوال شرعا ولا قانونا ولا عرفا أن تتصرف حفنة من الناس في ملايير الدولارات من الدخل الوطني ويغرق البلد وأبناؤه في العوز والمعانات والأمية والبطالة والتخلف وانعدام الخدمات الأساسية الضرورية للحياة الكريمة.
    إطلاق الحريات العامة ومنها حرية الصحافة والإعلام وتأسيس مختلف الهيئات والجمعيات وإطلاق سراح جميع المعتقلين السياسيين، والطي النهائي لما يعرفه هذا البلد من اختطافات وتعذيب وإهانات للكرامة البشرية.

  • العربي
    الثلاثاء 1 مارس 2011 - 00:53

    أن نطالب بالإصلاح شيء جميل وكل المواطنين يرغبون في ذلك، ولكن كيف يمكن ان يتم الاصلاح ويبنى على قواعد متينة؟ هل سينجح الاصلاح اذا ما تم بدءا بالقمة قبل القاعدة؟
    لا أظن انه سيكتب النجاح لأي اصلاح بدأ من القمة التي قواعدها ضعيفة، فبدون قواعد قوية وصلبة لن يعمر الاصلاح طويلا وسرعان ما ينهار. ولضمان استمرار الاصلاح ينبغي اصلاح القواعد والأسس أولا، وعليه ينبغي للشباب ان يعمل على اصلاح أفراد المجتمع بتربيتهم على الاخلاق والقيم الحميدة وطلب العلم ، تلك الأخلاق التي من شأنها ان تبعد صاحبها عن الفساد عند توليه لأية مسئولية وعند امتهانه لأية وظيفة او شغل.
    و يقول تعالى في كتابه العزيز: إن الله لا يغير ما بقوم تى يغيروا ما بأنفسهم.

  • كل اتل
    الثلاثاء 1 مارس 2011 - 01:27

    أنزلوا الناس منازلهم وقيمت كل إنسان علمه لا لدمقراطية قم لأجلس مكانك . يا شباب الديمقراطية على قدر الأمكانيات -المتاحة-

  • عبد السلام شيعي
    الثلاثاء 1 مارس 2011 - 01:37

    ما هذا الهراء أنتم تغردون خارج السرب خارج الشريحة العظيمة في المجتمع لا يمكن بأي حال من الأحوال تجاهل شباب العدل و الإحسان في أي تحرك نحو التغيير الجاد لا يوجد تحرك شعبي الا و يكون أبناء العدل و الإحسان سباقون لإنجاحه فأين طبختم هذه الهيئة و من وراءها؟

  • miss elkhamlichi
    الثلاثاء 1 مارس 2011 - 01:21

    غريب أمر الأحزاب وشبيبة هذه الأحزاب عوض تقديم عريضة باصلاح أحزابهم المتخادلة وحثها على اختيارها ناس ذو كفاءة و مهنية الذين يسعون فقط لخدمة الوطن والشعب عوض اتكالهم على رجال مفسدين هدفهم الوحيد الوصول للبرلمان لالتهرب من دفع الضرائب والحصول على الحصانة والتصرف في أموال الدولة لإكتناز أكثر فأكثروالقول لشيوخ الأحزاب تقاعدو عقلية رجل السبعينيات لا تتوافق مع متطلبات الحياة 2011لكن هذه الشبيبة مثلها مثل قوادها يريدون سلطة أوسع ليفسدو في الأرض أكثر

  • maroc
    الثلاثاء 1 مارس 2011 - 01:41

    نحن المغربة مزل معندنش دك الوعي ديل دستور ملكم بريطنيا هد راه هدا المغرب هدا خليون هنين عيش الملك

  • أبو الزبير
    الثلاثاء 1 مارس 2011 - 01:35

    أيها الشباب الحر المتحرر الشريف نعم لثورتكم وألف نعم لمطالبكم ، ونعم التوجه بتوجيه إشارات أو رسائل خطية أو سمعية بصرية إلى صاحب الجلالة الشاب ، الذي يهمه مستقبل بلاده بطاقات شبابه أما الشيوخ فلا أهلا بهم ولا سهلا ،لكن يا إخوتي حزب العتلة و800 وليس العدالة والتنمية لا يشرفكم ولا يشرف التعامل معه عن قرب أو بعد ، فقد سقط القناع عنه يوم ثورتكم وكشر عن أنيابه لعزل الانتساب إلى الحزب كل من حدى حدوكم أو شارك إلى جانبكم في ثورتكم الميمونة الوفية لبرنامجها لهذا فهذا الحزب خربه بنكيران لذلك فالحزب مدعو إلى تخليص نفسه من بنكيران وحاشيته حتى يمكن أن يحظى بالمصداقية التي تتوفر في شبيبته ، ومن تم فأنتم وشبيبة الحزب في نسق واحد حاربوا احزاب الفساد الذين وصلوا إلى قبة الغرف بشراء أصوات الناخبين وضعوا ثقتكم الكاملة في ملك البلاد فالامر يهمه قبلكم. أما بنكيران فقد سقط عنه القناع وعلى شباب الحزب أن يقيلوه ويحفظوا في الحزب الشرفاء النزهاء الذين لايلهيهم عباس الفاسي عن إيمانهم برسالتهم اتجاه وطنه والله الموفق والمستعان

  • بنمعمي الحسين
    الثلاثاء 1 مارس 2011 - 02:37

    أقول لهؤلاء الذين يسمون أنفسهم الشباب والذين اتخذوا من هذه الخطوة التمويهية كفاكم كذبا وبهتانا على أنفسكم أما ابناء الشعب المغربي واعون كل الوعي بحقيقة الأمور، انزلوا الى الواققع وكفاكم من تسويق الخطاب المخزني الذي بات الآن نتنا. بالله عليكم هل تنتظرون شيءا من هؤلاء المجهولين في خريطة الواقع؟ الكل يعرف حقيقةما يسمى بالشبيبة الحركية والشبيبة الدستورية والشبيبة الاشتراكية وحركة الشباب الاشتراكي ومنظمة الشباب والمستقبل (شبيبة حزب التجديد والإنصاف) وفضاء الشباب للحرية (حزب اليسار الأخضر) وحركة الشبيبة الديمقراطية التقدمية وشبيبة العدالة والتنمية والشبيبة الاتحادية والشبيبة الاستقلالية ومبادرات الشباب الديمقراطي (شبيبة جبهة القوى الديمقراطية. هؤلاء يجب أن يحاكموا لأنهم شركاء في الجريمة التي دبرت في حق الشعب المغربي منذ عهد الاحتقلال الى يومنا هذا.
    هيا ارحلوا عنا يا شباب أحزاب العدم

  • ابو سلمى
    الثلاثاء 1 مارس 2011 - 01:09

    هؤلاء الشباب الذين يسمون شبيبة الاحزاب هم ليسوا اصلا شباب هم رجال لهم ابناءهم وعمرهم بين 30 و 40 سنة فهل الساسي وحفيظ شباب مثلا ثم حتى وان كانوا شباب فلا حزب له مثلا 100 الف منخرط كقاعدة من الشباب بل هم شردمات و تملى عليهم الافكار والتوجيهات من قمة هرم الاحزاب ثم اذا كانوا اجتمعوا في بيت العدالة والتنمية فاني اقول للجميع ان بنكيران هو صنيعة النظام وقد صرح بذلك شرطي كبير عندما تقاعد وبين على صفحات جريدة كيف انه هو الذي صنع منه مناضل وساعده على تاسيس حزب العدالة والتنمية وكل ذلك لان النظام امتحنه وقد كان بياع عن اصحابة للبوليس يخبرهم بتحركاتهم وتاكد النظام من ملكيته فساعدوه واوصلوه فهو علي الهمة بطريقة اخرى فاحذروه ثم ان الشباب الذي يتدخل هنا في هذا الموقع هم كذلك جهلاء لا يعرفون تاريخانية النظام ومبهورون بخرجات الملك الشاب لكنني اقول وللحقيقة التي لا تقبل التقسيم ولا الشبهات ان النظام الملكي مهما حاول تاخير عجلة التاريخ فان ما يمكنه من تطوير البلاد والعباد وتفادي عنف قد يقع في غيب التاريخ المستقبل هو الاسراع والاستباق لاصلاحات صعبة ومؤلمة للنظام ولكنها ضرورية للحفاظ على العرش العلوي وهي وضع دستور جديد لملكية دستورية برلمانية واقول للاطراف الثلاثة الاحزاب التقليدية والنظام والشباب الذي فرض نفسه في المعادلة الجديدة اذا كنتم تحبون الوطن والشعب والملكية هذا هو المخرج الوحيد للنهوض بالوطن والحفاظ على وحدته وتفادي كل قلاقل ممكنة

  • أحدهم
    الثلاثاء 1 مارس 2011 - 01:19

    خدعة لا تنطلي على أحد، ومحاولة يائسة لسحب البساط من تحت أرجل الشباب الحقيقي. أين كنتم من شحال هادي؟

  • maghribia
    الثلاثاء 1 مارس 2011 - 02:27

    الى من يرددوا( تغيير الدستور) هده العبارة تعتبر شماعة الاحزاب السياسية التي تعلق عليها فشلها في التغلغ داخل المكونات الاجتماعية للمغاربه نعم الظروف تفرض علينا تغيرات كثيرة ولكن يجب ان تكون متدرجة مادام اغلبتنا يؤمن بتامغرابيت(الوحدة الوطنية والبشرية والملكية)بدءا اولا باحزاب التي يجب ان تكون وطنية بمعنى الكلمة وببرامج واقعية .ثم الدفع بان يكون لنا قضاء مواطن (عادل ونزيه)وانداك يمكن ان نتكلم في تغيير الدستور لا ن الدستور ليس فقط الحديت عن ملكية برلمانية اودستورية كما لقنت الاحزاب للمواطن .وادا ما توفرت الشروط اللازمة لذلك الكلمة يجب ان تكون للمواطن عبر استفتاء اجباري لكل مواطن مغربي له حق التصويت بان يختار الملكية الدي يحب تراعي تامغربيت ولا يجب ان ننساق وراء الاسقاطات الواهية.

  • مصطفى
    الثلاثاء 1 مارس 2011 - 01:57

    يجب على هذه الهيئات الشبابية ان تصلح نفسها اولا قبل ان تصلح غيرها.

  • rachid
    الثلاثاء 1 مارس 2011 - 02:21

    إن الأمر مصيري والله يحب العبد المِلحاح يجب أن تكون المسيرات أسبوعية سلمية بطاقم منظم حتى تتم الإستجابة للمطالب المشروعة وإلا تحولت إلى مسيرات يومية. لقد سئمنا الظلم والتخلف والإعتماد على الخارج في حياتنا اليومية فبعض الأواني التي نستعملها عند وجبة الفطور لا ننتجها والتلفاز الذي يربطنا بالعالم والهاتف في جيوبنا والسيارة أو الحافلة التي تُقلنا لقضاء حوائجنا…كلها أدوات لا نصنعها رغم مرور أكثر من نصف قرن (55 سنة) على رحيل المستعمر (من الصالون وبقائه ذاخل المطبخ) قوانينه القديمة هي دستورنا وسننه القديمة التي غيرها منذ زمن بل يعاقب عليها الآن من تفشي الخمور والدعارة والنصب والتدخين… هي التي أصبحت موضة لدينا. أنضرو إلى دول سبقناها بالإستغلال (الإستقلال) ودمرتها حروب بينما نحن في أمان أوفرض عليها حصار مثل كوريا البرازيل ماليزيا إيران… بدأت نهضتها قبل عشرين سنة فقط ونحن اليوم نستورد منها قطع الغيار فبدون ثورة صناعية مدنية وعسكرية لن نقضي على البطالة ولن نفرض أنفسنا ولن نستطيع حتى الدفاع عنها أمام غيرنا. خيراتنا الطبيعية بيعت بثمن بخس لم نرى أثره إلا من خارج أصوار القصور والفيلات المحروسة من طرف رجال ندفع رواتبهم التي لا تغنيهم ولا تسمن تكاد ترى هياكلهم العضمية من خلال البِِدلاة التي يرتدونها وسراويلهم التي يرفعونها بأيديهم من حين لآخر قد تسقط لولا الأحزمة التي يديرونها بأجسادهم مرتين كي تنتهي وهي التي يستعملونها ضد دافعي أجورهم متى دعت الضرورة أسنانهم سقط بعضها من كثرة التدخين وشفاههم سوداء ناشفة من تعاطي الخمور التي يظنون أنها تنسي الهموم وتعوض الأحلام المساجد التي كانت ملجئا يأوي العباد ومدرسة الإخلاص والأخلاق جرّدها الطغيان من معناها فأصبح أتاثها يثير انتباه الخائنين ليجد في ذلك دريعة لإقفاله بين الآدان. كفى من الرضوخ والنفاق يجب أن نكون أو لا نكون. الكرامة والإعتماد على الدات أو الشهادة .

  • شاب مغربي
    الثلاثاء 1 مارس 2011 - 00:19

    الشباب مل من الفساد المستشري
    مل من البطالة.
    مل من غلاء المعيشة
    الشباب اليوم يريد حياة كريمة.
    الشباب يريد العمل دون دفع رشوة.
    الشباب يريد ان يبني وطنا عظيما كما بناه اجداده القدماء وهو قادر على ذلك.
    ارجوا من الله التوفيق والسداد

  • رضوان
    الثلاثاء 1 مارس 2011 - 01:03

    الأصلاح أو مالا يحمد عقباه
    الوضع يحتاج إلى تكتف الجهود من نخب متقفة ووطنية وشباب متحمس للتغير لاحسن، شباب طاقة يجب دمجها في تنمية البلاد لا في اللهو و ضياع الأوقات
    الأعلام هنا يجب أن يلعب الدور
    المنوط به في التوعية و إيصال صوت المواطن لا في تكيلخ و تميع أخلاق المواطن و الدي نعيشه مند سنوات على قنواتنا التلفزية والتي تمول من جيب المواطن .
    و شكرا

  • إبن البوغاز ندعم هذه الخطوة ول
    الثلاثاء 1 مارس 2011 - 00:55

    أفكارنا بعد كل الذي حصل نحن مواطنون عاديون وهذه استنتاجاتنا انطلاقا مما نزل بنا:
    نحن لا نناقش التوابث الوطنية: لا نقبل المس بجوهرها ( خصوصا أمير المؤمنين)
    استرجاع هيبة الدولة وفق مقاربة أمنية تستند إلى التحلي بروح المسؤولية، سيمتها الحب والإحترام المتبادل بين المواطنين ورجال الدولة.
    تعاقدات محينة مبنية على مقاربات جديدة جوهرها دقيق وواضح وملزم للجميع. ( مثلا : الديموقراطية ؟؟؟؟؟ الأغلبية ؟؟؟؟ وضع الأقلية ( في عدد الأصوات) ؟؟؟؟؟؟ وهكذا
    إسقاط الفساد : نعني به التحلي بروح المسؤولية، إحقاق الحق وتكافئ الفرص. ونتسائل ما الذي يؤخر إصلاح القضاء.
    فتح نقاش وطني شامل وجامع فلسفته: الصبر، الهدوء، الإستماع، الحوار، البحث في أوجه القصور، تحليلها ومناقشتها، الإقتراح، التوافق، الإجماع، التغيير المعقلن والمسئول . كل هذا يجد إطاره في دستورنا الحالي وبعد ذلك نفكر.
    لأجل كل هذا مطلبنا الآني من دون الدخول في التفاصيل:
    بعد إذنكم صاحب الجلالة.
    نطلب من السادة كراسي البرلمان المغربي ( عفوا السادة نواب الأمة إلى أن تعودوا إلى القبة) وضع ملف الأحداث ( حالة الإستتناء بطنجة نمودجا ) للدرس حالا .
    أول ما نطالب بإصلاحه هو السيد المنتخب، أليس هو من يفترض أن يؤطرنا كمواطنين؟ أليس هو مدخلنا القانوني لتحقيق مطالبنا، أليس هو من يشرع بإسمنا؟ ووووووو أم نحن بسطاء لا نفهم بالسياسة؟؟؟؟ إننا نؤمن بالأفعال وليس بالأقوال. وهذا سر حبنا لشخص جلالة الملك. وإلى أربعينية مغربنا الصغير والكبير أن شاء الله.
    مولانا صاحب الجلالة نحن نأتمنكم على حاضرنا ومستقبلنا.
    والسلام على السدة العالية بالله
    تحية بإسم شباب اتحاد الكرامة ( نعث فقط وليس تنظيما)

  • حسن الديش
    الثلاثاء 1 مارس 2011 - 00:47

    عليكم بالدفاع عن الوحدة الترابية بدلا من الغوغائية التي تحدثونها بين الفينة والأخرى.

  • Mourad
    الثلاثاء 1 مارس 2011 - 02:05

    من يخرج إلينا رافعا شعار التغيير و الاصلاح و يتحدث مرة أخرى باسم الشعب و شبابه. قبل 20 فبراير كنت حائرا في الإجابة عن هذا السؤال. لكن الان بعدما شاهدت بأم عيني من كان نازلا في مظاهرات 20 فبراير، أستطيع الإجابة. كانوا ثلاثة أطياف تتنافس للسيطرة على الشارع، لأن من يسيطر على المظاهرة تكتب باسمه فيكون الأحق بالتحدث باسم المغاربة:
    **العدل و الاحسان: يتزعمها القيادي الصاعد في الجماعة سعيد بن جبلي الذي عمل على تطبيق مبادئ الجماعة بحدافرها و هي عدم استعمال العنف و الوسطية و الاعتدال في الشعارات المرفوعة… فالحركة لطالما حملت شعار التغيير بدون عنف حتى تكسب المشروعية في أعين المغاربة لكن في الخفاء هي تنظيم متزمت و أصولي.
    ***اليسار الراديكالي: و يمثله النهج الديمقراطي و حزب دو إيديولوجية شيوعية، اليسار الاشتراكي الموحد و هو يمثل حلقة المنشقين عن الاتحاد الاشتراكي خلال حكومة التناوب. بسبب إديولوجيته الشيوعية فإن اليسار الراديكالي على عكس العدل و الاحسان يذهب في شعاراته إلى أقصاها أي الاطاحة بالملكية.
    ***الشباب الحر الغير المنتمي: و هو قلة قليلة مقارنة مع أتباع العدل و الاحسان و اليسار الراديكالي. هذا الشباب الحر الذي ينخرط ضمنه المعطلون يستفيد من دعم معنوي و لوجيستيكي من الخارج و على رأسهم الامير مولاي هشام الذي شق عصى الطاعة عن ابن عمه بسبب نزاعات عائلية محضة و لا علاقة لها بالديمقراطية و الاصلاح، فخروج الاعلامي في الفترة الاخيرة يأتي من باب الانتقام من ابن عمه الملك.
    كخلاصة، إننا نعيش نفس السيناريو الذي عشناه مع الاتحاد الاشتراكي في حكومة التناوب و مع حزب العدالة و التنمية خلال دخوله المعترك السياسي. إذن نحن أمام صراع بين أطياف سياسية محرومة من المناصب الحكومية من جهة و أمام صراع بين هذه الاطياف السياسية نفسها من أجل شرعنة أحقيتها بقيادة المغرب. و النتيجة أن لا أحد يفكر في هذا المغرب الذي يتصارعون عليه و لا أحد يقد برنامجا متكاملا للإصلاحات يشمل التعليم و الثقافة و الصناعةو السياسة و الاخلاق.

  • hanafi
    الثلاثاء 1 مارس 2011 - 01:43

    je suis vraiment etonne qu il y a des marocains ou plutôt des gents qui sont contre se projet très pacifique .je pense pas qui ils sont des marocains. pour être contre des reformes dans son paye ou peu etre des marocain malhonnêtes et ils ont peur d etre balance

  • sam
    الثلاثاء 1 مارس 2011 - 01:45

    مهما حاول المخزن ان يجهض ما في افكار الشباب فانه سيكل و يعيى و لن يثنيه للعدول عن مطالبه ما دامت هنا بطالة و محسوبية وزبونية ولا يمكن لاي احد ان يركب على الحركة اي 20 فبراير و ينصب نفسه متحدثا باسمها او ممثلا لها لان التمثيل لن يكون الا بعد النضال المشروع و المسؤول حتى رضوخ المخزن للمفاوضات معها حينها سيكون مقياس التمثيل بالمشاركة النضالية المشروعة والمسؤولة في الساحات .فعلى الذين نصبوا انفسهم متحدثين باسم شباب المغرب ان يبينوا حسن نيتهم و يتبرؤوا من احزابهم التي هي بيت الداء و ينزلوا مع اخوانهم الى الشارع ان كان حقا قلبهم مع الشباب .

  • aboutalbi charaf
    الثلاثاء 1 مارس 2011 - 01:17

    دعوة للملك الشاب و الشعب الشاب للبحث عن رؤوس الفساد و وئد كل شيطان مارد

  • عبد الواحد
    الثلاثاء 1 مارس 2011 - 01:55

    سير أسيدي الله يرحم لك الوالدين
    لقد قلت أخي الكريم ما أفكر فيه بالضبط فلا فض فوك
    أخوكم من طنجة

  • kamal
    الثلاثاء 1 مارس 2011 - 00:21

    أغلبية المغاربة لم تصوت في الانتخابات التشريعية لماذا لفساد الأحزاب تريدون الأن القيام بالمبادرة ماهي إلا اهدار لوقتكم لأنها ليست طريقة لتحقيق الديموقراطية يكفي هذا أما التغيير فهو قادم إن شاء الله

  • moroccan man
    الثلاثاء 1 مارس 2011 - 02:11

    البارحة قلتم ان شباب 20 فبراير مشبوهون وربما مخربون، وتدعمهم جهات معادية مثل البوليزاريو واسبانيا والجزائر، ورفضتم مشاركتهم، واليوم تدعمونهم وتعتزون بهم، ماحشمتوش، قال المغاربة: الحاجة الي ماتشبه مولاها احرام، انتم مثل آبائكم في الاحزاب الميتة تبحثون عن الفرص وتتحينون الهمازي لتضربون ضربتكم…
    رأينا في تونس ومصر ومن قبلهما في تجارب كثيرة من يريد سرقة الثورة، ولم نر قط من يريد سرقة الاحتجاج والمطالب الشعبية..
    باختصار أقول لهؤلاء الشباب: إذا كنتم صادقين اتركو تلك الهياكل الخاوية والمتهاوية والتحقوا بنبض الشارع وشباب المستقبل.
    تحية نضالية لشباب 20 فبراير

  • متتبع
    الثلاثاء 1 مارس 2011 - 00:25

    اذا كانت هذه التنظيمات هي التي سترفع الرسالة الى الملك فمنو العوض و عليه العوض.
    الشبيبة الحركية والشبيبة الدستورية والشبيبة الاشتراكية وحركة الشباب الاشتراكي ومنظمة الشباب والمستقبل (شبيبة حزب التجديد والإنصاف) وفضاء الشباب للحرية (حزب اليسار الأخضر) وحركة الشبيبة الديمقراطية التقدمية وشبيبة العدالة . والتنمية والشبيبة الاتحادية والشبيبة الاستقلالية ومبادرات الشباب الديمقراطي (شبيبة جبهة القوى الديمقراطية)… كان الاحرى بها أن تناضل من أجل الديموقراطية داخل أحزابها.التغيير لن يخرج و لن يتم في هذا البلد من أحزاب و شبيبتها التي هي أبناءهمو أولياء عهدهم.

  • كليتي عبد الجليل
    الثلاثاء 1 مارس 2011 - 00:31

    قال بسمارك في احدى خطبه(المجانين هم من يستفيدن من اخطائهم اما انا فاستفيد من اخطاء الغير وفي ماثور اخر قال احد الحكماء(العقول البسيطة تناقش الاشخلص والعقول المتوسطة تناقش الاحداث اماالعقول الكبيرة فتناقش الافكار ووالبرامج)فاينكم ايتها الشبيبات من كل هدا وانتم لم تطرحوا قياداتكم للمسائلة والحساب فماجمل ان نتحدت عن رفع مدكرة مطلبية الى صاحب الجلالة في ظل الفساد الدي اشتشرى في جميع القطاعات فساد سياسي نجم عقم في ايجاد خلف مؤطرسياسيا لسلفنا الاترن ان قياداتنا الحزبية قد استهوتها وثيرة الكراسي الناعمة حتى اضحت تورثها لابنائها وكان كل الامهات الغربيات الحرائر لم تلدابناءا نجباء الاهؤلاء القياديون الشيوخ الدي عجزت دقائق فكرهم على الابتكار والاجتهاد وفسح المجال للشباب لترقي سلالم الحزب وتحمل المسؤولية والدفاع عن المقدسات الوطنية وغلى رءسها المؤسسة الملكيةكفاكم بهتانا وزيفا وكدبا على صاحب الجلالة الملك سيدي محمد السادس وراجعوا ضمائركم وقدموا له برامج حقيقة تخدمه وتخدم الشعب المغربي الطواق الى العيش الكريم والعدالة الاجتماعية فكلنا مغاربة وطنيين نحب بلدنا وملكنا ولاينازعنا في هدا الحب احدوساصيغ لكم مثالا حيا مادمتم تريدون رفع مدكرة مطلبية الى السلطان وانتم ايها الشباب تعلمون علم اليقين ان هناك اشخاص يحيكون الى هدا الوطن الاالمصائب والمتباط ويقترحون على السلطن شخشية نزيهة ومتفانية في عملها مع طاقمها والتي قادت المكتب الشريف للفوسفاط الى الصفوف المتقدمة عالميا ووفرت لهدا الوطن دخلا مهما يشحم اقنصاد المغرب ولولاه لكانت السكتة القلبية بعدما عاتت فيه بعض الشخصيات المعروفة فسادا ولازالت تفسد في الوطن رغم تورطها في ملفات شائكة مثل لارام وغيرها ااثال هؤلاء من تقترحون على السلطان لاقدر الله وتحمل الطراب مسؤولية حكومة مؤقتة وبالتالي تكن خسارة للوطن بصفة عامة وللمكتبالشريف خصوصا ان ما نحن احوج اليه في هده المدكرة هو ان تكون الانتخابات نزيهة وشفافة وكل منتخب سواء في المجالس كيفما كانت داخل دوالب الدولة ان يعمل مجانا وتفعل جميع لجان المراقبة وان يكون استقلالا في القضاء ويفعل البنود الدستورية وخصوصا البند الدي يقول كل المغاربة سواسية امام القانون

  • ahmed
    الثلاثاء 1 مارس 2011 - 00:41

    le roi ne peut pas faire tout. il faut que tout les marocains developent leurs concience professionel et de citoyenté et chercher 2 chose sacré al kanaa et lbaraka .faire le bilan de ses 10 dernieres années et des 10 prochaines et arréter d etre des victimes de la mode s integrer dans la politique bien avant. stoper de tatoner avec la liberté et le blabla de ce mouv virtuel .bien reflechir avant d agir allah al moine

  • hamza
    الثلاثاء 1 مارس 2011 - 00:27

    نظفوا بيوتكم أولا.

  • شاب مغربي
    الثلاثاء 1 مارس 2011 - 00:37

    اطلب من من يسمون أنفسهم الهيئة الوطنية للشباب والديمقراطية بان يتقوا الله فينا فشباب المغرب لن يطلب منكم أن تمثلوه وتصدروا مذكرة باسمنا فنحن شباب المغرب لدينا من ينوب عنا ومن يدافع عن مصلحة البلاد وهو صاحب الجلالة الملك محمد السادس.
    عاش الملك شعارنا الخالد الله الوطن الملك

  • شاب مغربي
    الثلاثاء 1 مارس 2011 - 00:29

    لا نعرف غير الله ربا و المغرب ارضا و محمد السادس ملكا اللهم انصره يارب عاش الملك عاش الملك عاش الملك عاش الملك اللهم انك تعلم اننا نحب ملكنا بدون خوف او نفاق اللهم بارك لنا فيه و احفظه و اطل في عمره الله الوطن الملك

  • شاب مغربي...غير متحزب
    الثلاثاء 1 مارس 2011 - 01:15

    رب سائل أن يتساءل هل انفرط الميثاق الحزبي بين الأحزاب وشبيبتها؟ بحيث أن الحزب كما عرف”أنه نخبة اجتماعية تطوعية واعية ومنظمة ومتميزة من حيث الوعي السياسي والسلوك الإجتماعي..ومن حيث الطموحات والآمال المستقبلية ولهاغايات قريبة وبعيدة تهدف للإستيلاء على السلطة…”على ضوء ماسلف، هل اقصت الأحزاب حتى شبيباتها؟أم أن تأطير هده الشبيبات أصبح مستعصيا على الأحزاب؟ ادا كان الأمر كدلك فمن تمثل ادن هده الأحزاب وأين تتجسد آمالها المستقبلية وعبرمن تتوقع الوصول الى غاياتها؟ في رأيي المتواضع لقد أصبحت الأحزاب ادن جزءا من الإشكال وليست جزءا من الحل.هل نحن بحاجة الى كل هدا العديد من الأحزاب علما أن الولايات المتحدة الأمريكية،على شساعتها، لاتتسع الا لحزبين اثنين أو ثلاثة لكن وأي حزبين!حزبان تنصهر في بوتقهماكل ساكنة هده البلاد المترامية الأطراف.في الحقيقة، لم نعد نعرف أين اليمين واين اليسار وأين الوسط وأين،واين…؟بدليل وبالله عليكم هل سمعتم يوما نائبا أوسيناتورا امريكيارحل الى الحزب المنافس؟ بالطبع، كلا! لكن عندنا كل شيء مستباح ومباح، فالترحال السياسي أصبح عندنا ظاهرة نستفرد بها.هل هده حقاأحزاب حسب التعريف السالف الدكر؟ هل هده حقا نخب يعتمد عليهالتدبير شؤون البلاد؟ ان الدي يرحل اللى حزب آخرانه يبيع نفسه وبالتالي وبالضرورة كان قد باع الدين صوتوا عليه، أليس كدلك؟ انها نخب سوسيواقتصادية تجمعها مصالح ومنافع سرعان ماتنفرط عراهاكلمادنت الإنتخابات..بدليل أن عزوف الشباب في الإنتخابات الأخيرة قد اكد بالملموس مدى تقاعس هده الأحزاب في التأطير والتوعية وضخ دماء جديدة لتحمل آمال وطموحات مستقبل الأيام، كما برهنت على مستوى الترهل الدي أصابها…فما العمل ادن؟

  • MAGHRIBI
    الثلاثاء 1 مارس 2011 - 00:43

    LES PARTIS POLITIQUES A MON AVIS RENTRENT DE LA FENETRE A TRAVERS LEUR JEUNESSE. NOUS, EN TANT QUE JEUNESSE MAROCAINE NOUS VOULONS DE VRAI PARTIS POLITIQUES ET NON PAS DES POUPEES. DES PARTIS REPRESENTATNT LE MAROC VOULU PAR SA MAJESTE ET PAR TOUS LES MAROCAINS, UN MAROC MODERNE, DEMOCRATIQUE, REEL, MAIS AUSSI QUI RESPECTE NOS VALEURS ET NOTRE RELIGION. CE MAROC DOIT DONC FAIRE APPEL A TOUTES SES COUCHES SOCIALES : SES INTELLECTUELS, SES FONCTIOINNAIRES, SES EMPLOYES, SES SALARIES , SES PATRONATS , SES ARTISANTS , SES OUVRIES , SES CULTIVATEURS…
    2 CHOSES SONT TRES IMPORTANTES :
    LA PREMIERE UNE JUSTICE AUTONOME ET UN GOUVERNEMENT ELU RESPONSABLE DEVANT SA MAJESTE ET DEVANT UN VRAI PARLEMENT ELU EGALEMENT.
    ET LA DEUXIEME DES SYNDICATS REPRESENTANT TOUTES LES COUCHES SOCIALES ET INDEPENNDANTS DES PARTIS POLITIQUES.
    QUE DIEU AIDE NOTRE CHER MAROC ET NOTRE CHER ROI ET TOUT LE PEUPLE MAROCAIN

  • سلام
    الثلاثاء 1 مارس 2011 - 00:39

    الشباما استغرب له هو تعليق المسمى عبد الرزاق الدي يتحدث بلغة العام زين خطاب شبيه بلغة نشرة الاخبار الرئيسية في القناة الاولى اوهو اطنب منها يحاول ان يوهمنا اننا نعيش في جنة دون ان ندري واننا اي الشباب ناكرين للجميل لو اخدنا على سبيل المثال ميدان التشغيل الدي يحاول ان يوهمنا ان المغرب حل ازمة بطالة وان كل ب اشتغل وبصفة احدى المعطلات اقول للهدا الشخص ادهب الى مقر الكنفدرالية الديمقراطية للشغل في الرباط وسوف تصدم وانت ترى رجالا الشيب شعورهم ومازالو يحلمون بفرصة عمل وعندما سرت اشاعة تشغيل العاطلين اجتمعوا ليقولو للحكومة نحن هنا . رغم اني لا احب اسلوب اساءة الضن بنوايا الناس والدي يعم اغلب التعليقات الا اني اكاد اجزم ان المسمى عبد الرزاق هو المديع الملكي الشهير مصطفى العلوي او واحد من نفس فصيلته

  • آدم
    الثلاثاء 1 مارس 2011 - 01:33

    عشناعقودا نثق بالتنظيمات الحزبيةوالنقابية لكننااكتشفناأنناكنانجري خلف السراب ونثق في من اعتبرونا أكباشالانصلح إلا للفداء قضوامصلحهم واستفادأبناؤهم من تعليم خاص ومناصب يتقاضون أجورا
    خيالية أما نحن فجعلوا من تعليمنا حقلا للتجارب ومجلا للتجهيل تعليمنا العام أصبح ينتج الأميةو= الشمكارة= برزت إلى الوجود جمعيات أعضاؤهافيروسات حزبيةنقابية
    الآنملفنا بين يدي ملكنا الشاب
    الذي يبذل كلمافي وسعه للنهوض
    بالمستوى الاجتماعي الثقافي لكن مع من ؟ الله معك ياحبيب الشعب ./

  • SAGE
    الثلاثاء 1 مارس 2011 - 01:31

    Vous voulez toujours une part du gâteau,vous ne ratez aucune occasion,tous les moyens sont bons pour rester au pouvoir,ayez honte et dégagez SVP,laissez nos jeunes se débrouiller seuls,ils sont capables sans vous et vos jeunes.

  • abdar2008
    الثلاثاء 1 مارس 2011 - 01:59

    من أين أتيتم بهذه الأفكار فأنتم مخطئون عن قصد. فهذا أسلوب قديم في الخطاب فشباب المغرب الآن واع و مثقف و ذكي و لا يتبع أمثال هذه الخطابات… . أنا اطلب منكم الصراحة فقط. فانتم لا تعترفوا بالجميل و هذا هو الخطر و نحن لا نريدكم لأنكم لا تريدون إلا مناصب قرار عليا لكي تفعلوا ما شئتم. لهذه الأسباب فنحن لا نثق إلا في صاحب الجلالة الملك محمد السادس و اللذي يرشحه و ينصبه صاحب الجلالة هو الذي نريده لا غير. فلا داعي إخواني لافكاركم القديمة.

  • مواطن غيور
    الثلاثاء 1 مارس 2011 - 02:01

    بسم الله الرحمن الرحيم
    التغيير جميل ومفيد خصوصا اذا كانت فيه المصلحة العامة ، وخصوصا اذا كان من الشباب الغيور على وطنه ، ولكن مايثير الشك و الحيرة هو هولاءالذين ارادوا ان يتزعموا كل شباب المغرب. بأي حق ومن سمح لهم بأن يتحدثوا باسم كل الشباب؟ أي ديموقرطية هذه التي يتبجحون بها؟ مرة من المسيحيين والملاحدة، مرة من المتمسلمين وتارة من شباب الأحزاب التي ابانت عن عجزها وسقوط سهمها بين الشباب .
    من فوضكم جميعا للتحدث باسمنا؟
    من املى عليكم مطالبنا؟
    من اعطاكم حق القبول والرفض باسمنا؟
    الحقيقية أن الجميع يتحدث عن الديموقراطية #حركة التغير و الديموقرطية # فاين الديموقرطية فيما تفعلون كان عليكم قبل التجرؤ والتحدث باسم الشباب أن تحتكموا الى الديموقرطية وتستفتوا كل الشباب وتنصتوا الى رغباتهم فالواضح أن التيارات الموجودة الآن في الساحة المغربية متناقضة في توجهاتها وأفكارها بين القاعدية والإسلاموية والحزبية الساسية القديمة التي سقطت من عين الشعب من فرض ما استغلت هذا المواطن المكافح المسكين .
    اخوتي الشباب انا لست لا من هؤلاء ولا من هؤلاء انا شاب مغربي غيور يخاف على مصلحة الوطن ربما يكون في ما أقول بعض من الحقيقة وكثير من الشك لكن يجب علينا أن نتريث ونعرف أين نضع اقدامنا ولا نسمح لكل من سولت له نفسه أن يقودنا الى حيث شاء ، الى مصلحته أولا.
    أنا ارفض ن يتكلم احد باسمي الا بعد استشارتي
    أنا لا أتق في كل الذين يتزعمون الحركة الى حد الآن فكلهم يبحثون عن فرصة لنهش ما تبقى من الصناديق
    عبروا ياشباب المغرب عن رغبتكم ولا تتركوا أحدا يتكلم باسمكم الا بعد اذنكم
    لا تقبلوا من تلامذة الأحزاب أن يسيروكم ويبخسوا حقكم فما هي الا خطة من اساتذتهم حفاظا على مصالحهم و خوفا على كراسيهم
    فكونوا اذكياء

  • beeman
    الثلاثاء 1 مارس 2011 - 00:45

    I would love to see the king doing the right thing, changing the constitution and giving more fonctions to the parliament except the Army it should stay in its hand untill a real democracy is established.Fire the fassi fihri family, free elections,free media,and consolidate the islamic society.THe young king has the ability to do such actions if he wants too! The other options is that the 35 millions moroccans will do it for him, but costly dangerous. Action must sart know for a good change for all!

  • الحسن سحيسح
    الثلاثاء 1 مارس 2011 - 01:11

    تحياتي واحتراماتي.نعم ثم نعم للاختلاف.وأود أن أكد، حسب تجربتي المتواضعة كمسؤول داخل إحدى الاحزاب الوطنية، أن أي حزب سياسي حصلت لدينا القناعة بالانخراط فيه، سيبقى فقط مجرد أداة ووسيلة للتغيير. ولا يمكن أن نحقق فيه سوى نسبة معينة من المكتسبات، وبعض الأحيان أقل أوأكثر مما كنا نتوقع،حسب الظروف الذاتية والموضوعية. كذلك فإنة لا يجب أن ننتظر حتى تحصل القناعة مائة بالمئة كي ننخرط داخل حزب سياسي معين ،وإلا سنسقط في المثالية،ونبقى نتفرج وننظر ونصدر الأحكام. إنه فعلا بهذا المنطق وانا شاب في منتصف السبعينيات، قداستطعت أن اقتنع بالانخراط داخل حزب يمارس النضال اليموقراطي. لقد كنت قد اقتنعت آنذاك أن التطرف يمكنة أن ياتي بنتائج عكسية. ذلك التطرف الدي يعني إما الكل او لا شىء.بل والذي يمكنه أن يؤدي الى الانتهازيه أو الجمودوالانتظارية والاوهام. وفعلا فانه قد تبين بعد الخروج الى الحياة العملية أن ‘عددا’ من المناضلين اصبحوا جد سلبيين واكثر مما كنت أتصور. أريد أن أقول أنه مهما كنا مندفعين ومتحمسين حماس الشباب-الذي يكمن في شباب العقل والروح مهما كان السن- فانه لن يتأتى أي تغيير بدون انخراط في تنظيم سياسي. إنه ليس هناك شباب بدون انتماء سياسي .وأن مايدعيه البعض لخندقتهم تحت يافطة الحياد إنما هو محاولة لصدهم عن طريق النضال الديوقراطي الجاد .وان التضحية في سبيل مطالب قابلة للتحقيق هو أفضل بكثيير من تبني مواقف لن تتحقق ابدا،ويمكنها أن ترجع بنا الى الوراءجميعا.

  • الكلميمي
    الثلاثاء 1 مارس 2011 - 01:07

    ان المشكل المطروح في المغرب أن الدي يتكلم باسم الشباب هو شيوخ ينتمون الى اللوبيات تتصرف في المال العام وتعبث فيه كما يحلو لها , لمادا , ان مثل هده الخطابات ترد علينا كلما اقتربت الانتخابات من موعدهاوتمر يشعارات تتلج الصدور في حينها ولكن بعد ذلك يصاب الجمبع بالسكتة لمدة أربعة سنوات ثم يدور الفلك وهكذا دواليك, الا أن الرياح التي تهب الأن هي لصالح المظلومين والذين سلبت منهم حقوقهم بالطرق الملتوية (الزبونية و….)

  • Karim
    الثلاثاء 1 مارس 2011 - 01:29

    Je pense qu’il faut parler du changement des mentalités avant de parler d’autres changements
    Par exemple hier, j’ai fait un tour au faubourg de Mohammedia(el Mjedba pour les mohammadis) et croyez moi j’étais assommé: comment une ville comme Mohammedia près de la campagne(3 km) connait une augmentation anormale des prix des légumes, fruits, etc… parce que personne ne veut travailler les centaines de hectares fertiles
    donc il faut revoir la manière de penser et puis après s’attaquer au autres problèmes.
    Une autre chose pour finir, c’est penser de lancer une révolution culturelle car vraiment le manque d’intellectuels ici au Maroc fait très peur…

  • khalid
    الثلاثاء 1 مارس 2011 - 01:53

    يجب ان ثعمم و يشارك فيها الجميع.وثكون المطالب شاملة و كاملة.فلا يعقل ان فى اروبا المواد الغدائية اقل ثمنا. من الزيث و الدقيق اللحم…….. والماء والكهرباء ثمن رمزى لان ماء من عند اللة و كهرباء منه. قفط ثمن رمزى الخدماث.هنا السرقة بعينها .فما هدا ثناقظ فى اروبا اجرة كبيرة و اثمان رخيصة هنا العكس اجرةهزيلة و اثمان صاروخية.اللة يهديكم قبل فواث الاوان.

  • khalid
    الثلاثاء 1 مارس 2011 - 02:35

    يجب ان ثعمم و يشارك فيها الجميع.وثكون المطالب شاملة و كاملة.فلا يعقل ان فى اروبا المواد الغدائية اقل ثمنا. من الزيث و الدقيق اللحم…….. والماء والكهرباء ثمن رمزى لان ماء من عند اللة و كهرباء منه. قفط ثمن رمزى الخدماث.هنا السرقة بعينها .فما هدا ثناقظ فى اروبا اجرة كبيرة و اثمان رخيصة هنا العكس اجرةهزيلة و اثمان صاروخية.اللة يهديكم قبل فواث الاوان.

  • cnseiller
    الثلاثاء 1 مارس 2011 - 00:33

    سي بلخياط هو اللي عاق بكم أ هو اللي غادي اطحنكم

  • MAROCAIN
    الثلاثاء 1 مارس 2011 - 00:59

    الاحزاب المغريية لاتستحق الانتماء اليها لا من الشباب و لا من الشياب لانها مجرد حوانيت تفتح ابوابها مع كل استحقاق للبيع والشراء. الشياب لانها مجرد حوانيت تفتح ابوابها مع كل استحقاق للبيع والشراء.99في المائة من الشباب المثقف والواعي لايقبل التدجين اي التحزب فكيف لواحىد في المائة ان تتكلم باسمنا او ترفع مذكرات لجلالة الملك؟؟

  • abdellah
    الثلاثاء 1 مارس 2011 - 02:03

    allah alwatan almalik

  • adil
    الثلاثاء 1 مارس 2011 - 02:13

    ces louveteaux ne sont que la continuation des loups qui forment la plupart des partis qui ont ravager le pays,y en a marre,taisez vous et laisser les propositions aux gens qui ont ete nommer pour ca ,a savoir le conseil social et economique.

  • Salam
    الثلاثاء 1 مارس 2011 - 00:23

    استراتجية المفسدين هي هي
    القمع ثم الفمع ثم القمع
    ها هم الدين أوصلوا البلاد و العباد إلى هذه الوضعية الكارثية التي نعيشها الآن يتحركون في كل الاتجاهات و كأن بهم مس من الكهرباء .كفى استهتار …
    انضموا إلى صوت الشعب الدي يريد إسقاط الفساد و المفسدين
    و ليكن هو مطلبكم الأساس الدي تضعونه وترفعونه و لا شيء غيره.

  • s.o.s
    الثلاثاء 1 مارس 2011 - 00:35

    …إن أهم مطلب لضمان الإصلاح الحقيقي بهذا البلد هوالمطالبة بتطبيق الشريعة الإسلامية في كافة المناحي السياسية والاقتصادية والمجتمعية والتربوية ..وأن تؤسس كل القوانين والتشريعات على مدى مطابقتها لتعاليم الشريعة الإسلامية الغراء..فلا نغالط أنفسنا بشعارات مطلبية “خبزية” صرفة ..!
    وأنا على نفسي والله لاأخجل من رفع شعار”الشعب يريد تطبيق الشريعة”في وضح النهار وعلى المللإ..إذ كيف يستساغ أن يحمل “الكيفكيفيون شعارات اللواط والسحاق” ويرفع أصحاب “مالي” شعار الأكل علانية في رمضان ..وكيف يبارك النكرة أسامة لخليفي حملة حرق المصحف ،وأخجل أنا من رفع شعار أرى فيه العزة والإباء والكرامة ..؟؟وقد يعجب بعض المهوسين من فلول اليسار العلماني الاستئصالي ،وبعض أصحاب مشروع تجفيف منابع التدين من كلامي هذا ،وأقول لهم: قولوا ماشئتم واحلموا بما شئتم ،فلن يموت هذا الدين ولن تنطفيء جذوته في قلوبنا وقلوب المغاربة،فإن من يضحك اليوم يبك غدا..وإذا لم يتحقق مطلبنا فعلى الأقل نلقى الله به عند انتقالنا إلى الدار الآخرة فيكون لنا عذرا..(وانشروا تؤجروا )

  • Bidawi
    الثلاثاء 1 مارس 2011 - 01:47

    cher jeune marocain ,c’est bien de voir aucours du gouvernement du roi des sous partis constitués des jeunes marocains, mais je demande de ces entités d’est ce qu’ils peuvent être indépendant, et je propose de constituer un club des jeunes du tendance politique pour d’abord former et culitiver aprés sensibiliser les jeunes sur le fonctionnement et le déploiement de la politique dans la royaume et enfin encourager à intégrer le milieu politique, ce manque de culture chez la majoritée des diplômés et des fréres de différnts niveau scolaire constitue des acquis pour les vieux têtes présidents et membre des partis politiques,et pourquoi pas allant même jusqu’à constituer des partis politiques d’équipe jeune si les qualités et la voie existe, cher collégues ne laissant pas les voies libres devant ces antécedants la concurence doit prendre sa part dans le jeu politique,
    à suivre.

صوت وصورة
متحف الحيوانات بالرباط
الجمعة 22 يناير 2021 - 13:20

متحف الحيوانات بالرباط

صوت وصورة
صبر وكفاح المرأة القروية
الخميس 21 يناير 2021 - 20:50 2

صبر وكفاح المرأة القروية

صوت وصورة
اعتصام عاملات مطرودات
الخميس 21 يناير 2021 - 19:40 4

اعتصام عاملات مطرودات

صوت وصورة
مشاكل التعليم والصحة في إكاسن
الخميس 21 يناير 2021 - 18:36 8

مشاكل التعليم والصحة في إكاسن

صوت وصورة
منع وقفة مهنيي الحمامات
الخميس 21 يناير 2021 - 16:39 16

منع وقفة مهنيي الحمامات

صوت وصورة
احتجاج ضحايا باب دارنا
الخميس 21 يناير 2021 - 15:32 13

احتجاج ضحايا باب دارنا