شباب 20 فبراير يريدون إعادة إحياء حركتهم

شباب 20 فبراير يريدون إعادة إحياء حركتهم
الأحد 6 مارس 2011 - 23:59

يأمل الشباب المغاربة الذين نظموا تظاهرات 20 فبراير في تعبئة المحتجين مجددا في 20 مارس للمطالبة بالمزيد من الديموقراطية، مستلهمين الثورات التي تجتاح العالم العربي ومدعومين في ذلك من رجال أعمال ومدافعين عن حقوق الإنسان.


وتمكنت الحركة التي انطلقت على موقع “فايسبوك” من جمع ألاف المتظاهرين في 20 فبراير عبر كل أنحاء المغرب. وبعد اعتصام مقرر هذا الاحد في الرباط، حددت التنسيقية موعد اللقاء الوطني المقبل في 20 مارس.


وقال اسامة الخليفي (23 عاما) العاطل الذي أطلق الحركة مع عدد ضئيل من الشبان الآخرين “يعرف الناس الان من نحن ويمكن القول ان ثمة ما قبل 20 فبراير وما بعده”.


وتابع “اريد ان اكون مواطنا وليس تابعا. نريد دستورا جديدا يضمن لنا كرامتنا”.


وتستهدف هذه الرسالة بالمقام الاول المخزن، الواسع السلطة، ويطالب المحتجون بالحد من صلاحيات الملك الذي يحظى بشعبية كبيرة في المغرب.


وتتناول المطالب أيضاً استقلالية القضاء ومكافحة الفساد وحقوق الانسان والوظائف ومواضيع اجتماعية.


وهي تنبع عن الفوارق الاجتماعية والاقتصادية التي لا تزال كبيرة في المغرب بالرغم من الاصلاحات التي وعد بها الملك محمد السادس بعد وصوله الى العرش عام 1999.


وقال محمد مدني الاستاذ في كلية الحقوق في الرباط “نشهد حركات تعبئة صغرى في الجامعات والقرى والمدن الكبرى، حول مطالب مختلفة”.


ويدعم الحركة رجال اعمال بعضهم قريب من الملكية، ومثقفون ومدافعون عن حقوق الانسان، كما تحظى بتاييد حزب بارز في الائتلاف الحكومي هو الاتحاد الاشتراكي للقوى الشعبية.


وطالب حزب العدل والاحسان الاسلامي ب”تغيير ديموقراطي عاجل” في المغرب.


وقال كريم التازي رئيس شركة في الدار البيضاء ومؤيد للمتظاهرين ان “جدار الخوف سقط، الكلمة تحررت، والناس لم يعودوا يتخوفون كما من قبل”.


وراى ان “الاقتصاد لن يزدهر طالما انه ليس هناك دولة قانون” منددا ب”فساد القضاء الذي يسمح بنمو الاقتصاد الموازي”.


واكد النظام انه “تلقى الرسالة” واعلن وزير الاتصال الناطق باسم الحكومة خالد الناصري الخميس ان المغرب “بدا منذ وقت طويل عملية لا رجوع عنها في مجال الديموقراطية وفتح فضاء الحريات”.


غير ان خديجة الرياضي رئيسة الجمعية المغربية لحقوق الانسان اعتبرت ان ذلك غير كاف وقالت “هذا كلام، ما زلنا نطالب بتغييرات دستورية وبإجراءات ضد الفساد”.


وما حرك الامال في المغرب الثورتان التونسية والمصرية اللتان اطاحتا نظامي زين العابدين بن علي وحسني مبارك.


لكن هذه المقارنة لها حدودها وقال ادريس اليزمي الناشط الذي عينه الملك على راس المجلس الوطني لحقوق الانسان “اننا نشهد موجة شاملة ستلقى اصداء مختلفة بحسب الدول”.


وقال كريم التازي: “ليس هناك في المغرب فقر كما في مصر، ولا كبت كما في تونس”.


واضاف ان الاحتجاجات تقوم بها “الطبقات المتوسطة، وهي ليست غفيرة، في حين يقف باقي السكان متفرجين”.


وقال محمد مدني “السلطة سترد، لكن يجب ان يكون الرد سريعا. الشعارات لا تزال منطقية ولا تستهدف الملك مباشرة، لكن لا يمكن لاحد ان يتكهن ان كان ذلك سيستمر”.

‫تعليقات الزوار

23
  • عبدالرزاق
    الإثنين 7 مارس 2011 - 00:09

    بحثت عن معلومات عن صاحب الصورة و كذىمتزعم مظاهرة 20/02 فوجدت انه إنسان ملحد و يأكل رمضان و أيضا إنسان جاهل ليس له تكوين. فه ليس منا أيها المخرب.

  • MOHAMED BAHI
    الإثنين 7 مارس 2011 - 00:31

    إن من يسمى الخليفي ليس الا إبليس من الإنس سولت له نفسه أن يلعب لعبة أخرى إلى جانب طقوس الهارد روك ثم التنصير فالإلحاد والسحر والشعوذة /فملامحه ذهبت عنها صفات الإنسان العادي الذي يريد الخير للوطن والشعب

  • ولد 20 مارس
    الإثنين 7 مارس 2011 - 00:33

    الحلول الترقيعية للدولة ألفناها منذ زمن بعيد لأسكات الأفواه الجائعة، لكن هذه المرة ليست كالسابق ماذا يعمل هذا الوززير الأول حتى يتقاضى ما يتقاضاه؟لماذا التوظيف المباشر للدكاترة دون المجازين ؟كم هي غبية هذه الحكومة هل عدد الذكاترة أكبر من عدد المجازين ؟
    ثورة 20 فبراير يقودها شباب حاصل على شهادة التغيير من الشارع اي من الزنقة .

  • mohammed de tanger
    الإثنين 7 مارس 2011 - 00:35

    إذا كان العالم العربي يريد النصيحة فإن التجربة الأوكرانية تشير إلى أنهم يجب أن يكونوا يقظين للساسة الذين يحملون وعودا جوفاء.هكذا استهل ليونيل بينر -مدرس العلوم السياسية بجامعة ييل- تعليقه بصحيفة غارديان قائلا: سل أي أوكراني عن الثورات الشعبية الأخيرة في مصر وتونس ستجد أن سؤالك يقابل بحملقة جوفاء أو بتجهم.والسبب واضح: فالأوكرانيون كانوا يوما ما قرة أعين الرؤى الثورية في العالم أجمع. وقبل أن يصبح فيسبوك أو تويتر أسماء مألوفة، خرج الأوكرانيون في مجموعات مرتدين ملابسهم البرتقالية الفاقعة لإسقاط حكامهم المستبدين الموالين لروسيا الذين سرقوا بطريقة غير مشروعة انتخابات عام 2004.
    وبعد ست سنوات على ما عرف بالثورة البرتقالية ما زال الساسة الأوكرانيون متورطين في الفساد، والخاسر من ثورة الشعب تلك المجرم المدان مرتين فيكتور يانوكوفيتش هو رئيس البلاد حاليا الذي له سلطات أكبر بكثير من ذي قبل. وقال الكاتب إن الأوكرانيين معذورون في سخريتهم من منظر الشباب المصري والتونسي المفعم بالأمل الذي انقلب على أنظمته باحتجاج سلمي. فمنذ عام 2004 كان الائتلاف البرتقالي متعنتا وفاسدا. وقد أصبح البرلمان الأوكراني مؤسسة بصمة فقط في عهد يانوكوفيتش.الحذر من الثورات المضادة: فالاقتتال السياسي أمر لا مفر منه تقريبا خلال الفترات الانتقالية والقوى المناوئة للديمقراطيةأوالدينية أو الشيوعية أوغيرها ستتربص في الظلام غارديا وردا على إلغاء ما اعتبره انتصارا انتخابيا عام 2004، أضعف الرئيسالأوكراني سلطات المحكمة العليا. ورغم أن الاقتصاد شهد تحسنا منذ الثورة البرتقالية فإن هذا جاء على حساب الحريات السياسية، فالصحفيون يخشون العقاب إذا ما تحدثوا عن نظام يانوكوفيتش بينما اختفى البعض من الوجود.

  • mohammed de tanger
    الإثنين 7 مارس 2011 - 00:37

    وقال بينر إن الفساد في أوكرانيا الآن أكثر تفشيا حتى من عهد ليونيد كوتشما -رئيس أوكرانيا السابق- لدرجة أن الاتحاد الأوروبي جمد مؤقتا خطة مساعدة لكييف قيمتها مائة مليون دولار. وليس من غير سبب تم تنزيل مرتبة أوكرانيا من قبل منظمة فريدم هاوس-المعنية بالديمقراطية والحرية السياسية وحقوق الإنسان- من “حرة” إلى “حرة جزئيا”. فلم يعد البلد يُعتبر جديا طامحا للانضمام إلى حلف شمال الأطلسي (ناتو) أو الاتحاد الأوروبي.
    إذن ما هي الدروس التي تقدمها تجربة ثورة أوكرانيا البرتقالية لزعماء العالم العربي الجدد؟
    الدرس الأول بسيط: لا تقطعوا وعودا أكثر من اللازم. فكما قال وزير الخارجية الأوكراني كوستيانتين غريشينكو مؤخرا: “على مدى سنوات ما عرف بالحكم البرتقالي قدم قادة الفصائل المختلفة بالقيادة البرتقالية وعودا لكل شيء: إعادة أموال الشعب التي كانت في البنوك السوفياتية ووقف عمليات السحب وزيادة معاشات التقاعد -التي فعلوها لفترة محددة من الوقت لكن التضخم آنذاك التهمها- والانضمام إلى الاتحاد الأوروبي”. وكانت النتيجة أنهم طردوا من مناصبهم عام 2010 بطريقة قانونية وبدون أن تُذرف عليهم دمعة واحدة.
    والدرس الثاني -كما يقول الكاتب- الحذر من الثورات المضادة. فالاقتتال السياسي أمر لا مفر منه تقريبا خلال الفترات الانتقالية والقوى المناوئة للديمقراطية أوالدينية أوالشيوعية أو غيرها ستتربص في الظلام وتلعب على المفاهيم المتصورة لعدم الاستقرار لتأمين قواعد السلطة وجذب مجندين جدد.
    وأخيرا -وربما الأكثر وضوحا- الانتخابات لا تصنع ديمقراطية: “فالديمقراطية يجب أن تكون متجذرة في سيادة القانون”، كما كتبت زعيمة المعارضة الأوكرانية يوليا تيموشينكو مؤخرا على موقع شبكة الجزيرة.

  • f.m
    الإثنين 7 مارس 2011 - 00:39

    كل واحد من المفسدين بغا يبان بالفتنة والله ما عدا المجرمين هم الدين يفكرون في المظاهرات ماعدا حاملي الشهادات من حقهم أن يطالبوا بالعمل .أما الاخرون يردون الفتنة لينهبوا ويقتلوا والله سيجزيهم ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين والله خير حفظا صدق الله العظيم . vive le roi mohamed 6

  • hgfr
    الإثنين 7 مارس 2011 - 00:41

    la revolution en 20 mars inchalah pour decline le gouvernment

  • aziz
    الإثنين 7 مارس 2011 - 00:11

    لا انا ولا كل قراء هسبريس يعرفون من اين جاءنا هذا الوجه المغمور الذي تتعمد هسبريس وضع صورته في الواجهة كلما بغيتوتهضرو على 20 فبراير،وهناك من استغل السي كيفارا المناضل النقي دو التاريخ المجيد وشبهه به,يجب عليهم ان يعلموا ان المغاربة كلهم لا يؤمنون بالنجومية لانه في المغرب ليس عندنا اي نجم في اي ميدان وهدا راجع لعقلية المغاربة المستعصية الفهم والواقعية في نفس الوقت ’غير كوتو لينا شكون اوراه’.عليه لامان.اكيد شخص ليس له شعبية او انه غير مرغوب فيه والمصيبة هو انه واع بدلك,اغير خرج بالرشم ديالك.المهم اقول للرياضي البايرة هس و اللي معاها شوغي غيرو او كونوا اولاد اناس ’و خليو عليكوم اخي كيفارا ديالكم

  • حنان
    الإثنين 7 مارس 2011 - 00:01

    ههههههههه اوى كملات من 23 سنة اوى قلوها من لول مسالي قال شنو ندير ندير صداع
    اوى السي العاطل لمزال عادو اله 23 سنة ممكن نعرف شنو قريتي و لا غير حلان الفم بلا فايدة
    سير اولدي تكمش في داركم
    راه مازال ما عارف والوا في الدينا مزال خاصك شتوف و التعيش عاد باش تقول الدمقروطية
    اجي كيفاش جات على بالك مملكة نيابية واش عرفتي المعنى ديالها بعده منضونش اولي على 23 سنة

  • nor
    الإثنين 7 مارس 2011 - 00:13

    Je suis pour le changement, mais il ne faut pas attendre jusqu’à le système corrompu vous cherche à vous faire pourrir, votre demande légitime, surtout il ne faut pas croire, qu’ils vous laisseront faire, ce n’est pas simple d’arracher des profiteurs de leur place.

  • amazigh
    الإثنين 7 مارس 2011 - 00:03

    ريد أن أقول للأمّي الخلفي سر شوف لك شي شغل؟؟ المغاربة برهنوا لكم يوم 20 فبراير أنهم واعون بألاعيبكم ؟؟؟ ويبدو أن القطار تركك؟؟؟ أنت وحزبك الشاد “النهج” وبدون أن أطيل لأنكم تفهاء!! أريد أن أقول لكم أن العنوان خاطئ: ربّما حاولوا مع الجزائر لأنها هي التي تنقصها الثورة؟؟؟

  • ذ. الضاوي لبراهيمي
    الإثنين 7 مارس 2011 - 00:17

    نعم للملكية الدستورية
    لا للملكية البرلمانية
    ان من اهم مكون من مكونات الملكية البرلمانية هو قوة الحزب السياسي او الاحزاب السياسية لكن في المشهد السياسي المغربي هناك احزاب سياسية كئيبة على شكل حوانيت موسمية و من اهم سيماتها :
    – غياب الديمقراطية الداخلية للحزب مما خلق امناء احزاب خالدين للابد منذ الاستقلال.
    – احزاب على شكل مقاولات عائلية (آل الفاسي, آل الراضي ).
    – الخلط بين السياسي و الحقوقي لحزب النهج الديمقراطي و الجمعية المغربية لحقوق الانسان.
    – كثرة الزعامات و القيادات المفرغة من محتواها و المنسلخة عن هموم الشعب.
    اذن فاذا كانت الملكية البرلمانية قوامها الاحزاب السياسية داخل اطار واحد و هو البرلمان فان المشهد السياسي لم يفرز لحد الان احزاب سياسية جادة و جديدة و متجددة قادرة على حمل تطلعات الشعب المغربي, لذلك فان المطلوب : العمل على ترسيخ مقومات الملكية الدستورية لان الشعب المغربي عانى من سوء تدبير الاحزاب السياسية و لا يثق فيها بقدر ما هناك التحام بين المؤسسة الملكية و الشعب المغربي.
    لذلك فان الكلام عن الملكية الدستورية و علاقتها بالمؤسسة الملكية و الاحزاب السياسية في علاقاتها بالبرلمان تجرنا لطرح السؤال التالي: ما هي الضمانات التي تجعل من الوزير الاول المنبثق من البرلمان عن احزاب كئيبة يسهر على تنفيذ المشاريع المسطرة في برنامجه الحكومي؟ هل الملك ام الشعب؟
    و للاجابة عن هذا السؤال لدينا مرجعية واحدة و هو الشعب و الذي لا يثق في اي مؤسسة سواء حزبية او حقوقية او عمومية الا المؤسسة الملكية ضامنة للسيلر العادي لكل المشاريع المسطرة انطلاقا من مرجعية دينية و تاريخية و دستورية لان طبيعة الامة المغربية مركبة جغرافيا و اثنيا كالصحراء و الامازيغ و العرب. اما سوسيولوجيا فان الامة المغربية يغلب عليها الطابع القبلي.
    ذ. الضاوي لبراهيمي
    محام
    رئيس الجمعية المغربية لمساندة محتجزي تندوف

  • yousra
    الإثنين 7 مارس 2011 - 00:25

    التغيير ضروري…ولكن سحقا لك يا الخليفي الأمي, و سحقا لمن يساندك ,,,, و النصر للحبيب محمد السادس

  • fantome_d_ici
    الإثنين 7 مارس 2011 - 00:19

    انا ما فهمت ؤالو في هاد هسبريس واش ما كاين حتا شي واحد من غي هاد الحوتالة لي باغي ياكل رمضان ويحرق القران او كايطاول علي آشرف خلق الله آو باغينا نتبكوك
    رسالة إلي كل مغربي حر أن لا ينجرف وراء هدا الملحد
    لمملكة المغربية دولة إسلامية ذات سيادة كاملة،
    عاش الملك وليسقط الخونة و الملحدين والشواد وكل من يعمل في ما يضر الوطن

  • brahim alaoui
    الإثنين 7 مارس 2011 - 00:15

    اكثر من 99 من المغاربة يعيشون تحت خط الفقر نتيجة لحتكار طبقة من اللصوص لمناصب الحساسة لذلك فالوقت قد حان لكي نعية ونوعي الشعب من أجل تتغيير الوضع وشكرآ.

  • القضية القضية القضية
    الإثنين 7 مارس 2011 - 00:27

    السلام عليكم
    لا يهم من في الصورة, المهم و البالغ الأهمية هي القضية, نحن نكتب التاريخ.
    الآن أكاد آراني ذاهبا من المغرب عبر الجزائر, وتونس, وليبيا, ومصر حتى أدخل فلسطين وأصلي في الأقصى المبارك…يا الله.
    المسألة ليست مسألة أشخاص أو جهات أو منظمات بعينها, إنها أكبر من ذالك بكثير…ركزوا على القضية…الذي يجمعنا أكثر وأصلب وأشد مما سواه…للله أشكو ضري …

  • sabow botalbi
    الإثنين 7 مارس 2011 - 00:43

    من هذا الذي يدعوللاحتجاج مع من تشاور ومن اعطاه الامر لينوب عنى من قال له ان كرامتنا في الحضيض من انت يا الخليفي لتنوب عني انا خياط وراتبي 1500dhاحمد الله اني منتج اخيط وابيع ماذاتريد من العامل المياوم الذي يكسب رزقه من كد يده اتريد فتنة اتريد ان تغلق ابواب الرزق يا اسامة الخليفي-اتق الله في نفسك اتريد ان تتسلق سلم النظال والشهرة على حساب البسطاء من انت لتنوب عنى نحن براء منك الى يوم القيامة حسبي الله ونعم الوكيل ممن يريد الفتنة وتشريد ضعاف القوم انت لك شهادة قد تشتغل بها اما نحن فليس لنا شهادات

  • م.ع.م
    الإثنين 7 مارس 2011 - 00:07

    ابدئوا بتصحيح انفسكم قبل ان تطالبوا باالتصحيح بدلا من ان تضيعوا وقتكم في الاحتجاجات اللتي اكل عليها الدهرمادا قدمتم الى هدا الوطن من اعمال مشرفةو من نصبكم بان تتكلموا باسم الشعب نحن شعب لا ننقل من احد بل نحن من نعطي العبرة ان ثورتنا هي عندما اعتلا ملكنا عرش اسلافه المنعمين قدموا لهدا البلد اشياء نافعة ساعدوا في محاربة الامية وعوا الناس باهمية المحافضة البيئة و النضافة وعوا الناس بمخاطر السيدا انخرطوا في الجمعيات المدنية و الاحزاب و دور الشباب بدلا من الوقفات الاحتجاجية لكي تضيعوا الوقت ان مطالبكم كلها معروفة عند العادي و البادي و كلها قديمه و ان هدفكم هو شيء اخر فستجدون من يقف امامكم لمنعكم و صدكم عن الاعيبكم القدرة عاش المغرب عاش الملك

  • amine
    الإثنين 7 مارس 2011 - 00:05

    honestily speaking we really need a big change, may GOD help us to move ahead and fullfill our equirement.ALLAH YinSaR SIDNA king Med sixth

  • dr driss
    الإثنين 7 مارس 2011 - 00:45

    اسامة يريد ان يضمن اللجوئ السياسي في 20 مارس وان يترك كل من غرر بهم في الساحات؟فيسا الى امريكا وينتهي امر هذا الافاك الاتم كل ما في الامر الرجل يريد الذهاب الى امريكا او كندا..

  • شاب مغربي حر
    الإثنين 7 مارس 2011 - 00:21

    الحذر الحذر
    ان دولتنا تتجه للأحسن و اسأل جدتك كيف كان الوضع في المغرب فايامها
    اما الان المغرب برمته ورش كبير الاعمال تتصل فيه ليل نهار و الحمد لله كل شئ متوفر و بأبخس الاثمان مقارنة مع بقية الدول العربية
    اليس قبل يومين صرف لصندوق المقاسات اكثر من 13 مليار درهم
    كي لا ندفع ثمن الخبر الحقيقي اي 58 ريال و ندفع فقط 24 ريال و الباقي تدفعه عنا الدولة
    كي لا ندفع ثمن الغاز الحقيقي 120 درهم و ندفع فقط 40 درهم و الباقي تدفعه عنا الدولة
    كذلك بالنسبة للكازوال كذلك بالنسبة للبنزين و السكر و الزيت و و و و
    هناك أوراش كتيرة فتحت و كل شي قدام عينيك فالحسيمة
    وهناك تحسن في الأجور شيئا فشيئا والنقابات قوية وحوارهم مع الحكومة دائما فعال و كل شي يمشي في اتجاه التحسن و ليس العكس
    الله عز و جل خلق الكون في ستة ايام و ليس في دقيقة وهو القادر على ذلك
    و المغرب بلد موارده ضعيفة نستورد 100% من الغاز و البترول ومع ذلك نتقاضى أجور أضعاف ما يتقاضاه المصريون
    لهذا تظاهر اخواننا المصريون الابطال و ما يتظاهرون لاجله نحن موفر لنا منذ سنين اذن ماذا تريدون أكثر
    ولا نعاني لا من طوابير الرغيف و لا طوابير الحليب كما يحدث في بلدان أخرى أغني من المغرب ولله الحمد
    كل شيء يأتي بمراحل كما نقول بالدارجة ((راه غير الموت اللي كاتجي مرة وحدة))
    ثقو بي أي مظاهرات الآن ستخرب عشر سنوات من عمل الملك بل ستجر سنوات أخرى من التخريب
    ولا أظن أن هذا ما تريدونه لهذا الوطن
    فليس من الحكمة و لا التعقل أن نستمع الى أعداء الوطن أو المتهورين أو مراهقي الفسبوك
    اذا كنت تحب الوطن و الملك فعليك أن تساعد الملك لا أن تخذله و تصم أذنيك عن دعاة هذه المظاهرة و الذين يتبرأ منهم كل مغربي شريف
    واذا أردتي التظاهر ففي وقت آخر و ليس الآن
    خوفي عن المغاربة أن يصدق فيهم قوله تعالى:”وضرب الله مثلا قرية كانت آمنة مطمئنة يأتيها رزقها رغدا من كل مكان فكفرت بأنعم الله فأذاقها الله لباس الجوع والخوف بما كانوا يصنعون” . صدق الله العظيم.
    أما جلالة الملك فهو إنسان مؤمن، يعمل ليل نهار للرفع بمستوى عيش المغاربة و جعل المغرب بين الأمم المتقدمة. إنه الإنسان الوحيد الذي يخدم الصالح العام، و نثيق فيه و نقدره جدا. تذكروا إستطلاع الرأي الذي نشره بنشمسي في جريدته، 91% من المغاربة يؤيدون جلالته. فلا خوف عليه إن الله دائما مع المخلصين الشرفاء. أما المنافقين الذين يصطادون في المياه العاكرة، فجزاؤهم جهنم. قال تعالى: “و يمكرون و يمكر الله، و الله خير الماكرين” . كما قال سبحانه:”إن ينصركم الله فلا غالب لكم” صدق االله العظيم

  • ana
    الإثنين 7 مارس 2011 - 00:23

    مابالكم يااخواني ما هدا الصراع التافه و التهجم الا اخلاقي على مغاربة منكم و عليكم ان مبدا الحريات يجعل نهاية حريتك عندما تبدا حرية الغير و يكفل الحرية الشخصية الدستور
    وكون هؤلاء الاشخاص ان ثبت انهم ملحديين او شواذ فهي حريتهم الشخصية
    اخواني المغاربة ان الواقع هو المحك الحقيقي و المعانات واقع والظلم كذلك واقع لا هروب منه
    اتفاقنا على ان الملك هو الرمز الحقيقي للوطن لا جذال فيه و حبنا له و احترامنا و تقديرنا للجهود التى يبذلها للتغيير لانقاش فيها اعادة هيكلة مدن باكملها واقع فتح طرق مشاريع ضخمة تحسين الوضعية العامة للمغاربة مساعدات شخصية هبات رفع الاجور كل هدا واقع ايجابي بكل المقاييس و بشهادة كل القائميين على الشان المغربي اصدقاء و اعداء
    الا ان عددا من السلبيات تسجل ضد و شساعة الهولكينز الملكي برئاسة الماجدي و ضياع عدد كبير من فرص الشغل في عدد من الشركات و الضغط على كل مستتمر منافس لميدان يعمل فيه الملك اضافة الى الاغتناء المفرط للبلاط الملكي وحجب مناقشة الميزانية الخاصة لوزارة التشريفات والاوسمة ومصاريف الكم الهائل للقصور و اجور الامراء و الاميرات والاجور العالية للوزراء و عددهم الكبير و كثرة الامتيازات واجور مديري بعض الشركات واجور البرلمانيين و المستشارين كلها تعطي الطابع على اننادولة بترولية بامتياز
    قال احدهم اعتبر ان المغرب اغنى دولة في العالم فالنهب والسرقة فيه مند فجر الاستقلال وما زال قائما مع ضعفه
    اخواني المرجوا الهدوء لان المنعطف التاريخي و الدي نعيشه اليوم يتطلب منا توخي الحدر و التفكير والتركيز الكلي والتغير يتطلب منا الجلوس و التاطير و عدم الانسياق و التسرع بل التاني و طرق كل ابواب الحوار لاننا شعب امي نتيجة السياسات السابقة و الحالية ونتيجة التغلغل الا معقول للمخزن و سياساته الترهيبية و التقتيلية لانه المستفيد الاول من هدا التدهور و هدا الانقسام فرغم الزيادات الاخيرة في الاجور لا زال كما كان لم يحسن الادارة الا في الاكسسوار

  • ana
    الإثنين 7 مارس 2011 - 00:29

    وفي الميدان لا زال المواطن مجبرا على الرشوة كما في المحاكم و الادارات ودوالب الحكومة و المستشفيات و السكن لم يتغير شئ بل زاد عن حده و استفشى كما انه من المعقول ان نناقش التشعب الخطير و التغلغل الغير مقبول لال الفاسي و الغنى الفاحش الدي وصلت اليه هده العائلة مع احترامنا الكامل لاهل فاس الابطال و احتكارها المطلق لكل دواليب الحكم و الادارات و الشركات
    ايضا وجب علينا الوقوف على المحيطيين وبمن يعتبرون انفسهم اصدقاء الملك مع احترامي الكامل للسيد حسن اوريد و ما اغتنموه و مدى تسلطهم
    لدى اخواني التغيير ضروري وعلينا التفكير في طريقة لا تمس المكتسبات و اتخاد الحيطة و الحدر من اعداء الوطن سواء في الداخل او الخارج وان يكون سقف مطالبنا محدد و متفق عليه لا يتغير و لايتبدل تابت مشروع
    فحبي لهدا الشعب و احترامي لتعدديته و مزيج ثقافته جعلني خائفا عليه فصور القتلى على الفضائيات و الفوضى العارمة في معظم الدول العربية وجب علينا تفاديها
    لنجعل المغرب تجربة جديدة تورة مغايرة سلمية بكل المعنى مغيرة لا مخربة و انا مع الملحديين و الملتحين و كل شباب هدا الوطن الحبيب

صوت وصورة
دار الأمومة بإملشيل
الجمعة 22 يناير 2021 - 18:11

دار الأمومة بإملشيل

صوت وصورة
غياب النقل المدرسي
الجمعة 22 يناير 2021 - 14:11

غياب النقل المدرسي

صوت وصورة
متحف الحيوانات بالرباط
الجمعة 22 يناير 2021 - 13:20 2

متحف الحيوانات بالرباط

صوت وصورة
صبر وكفاح المرأة القروية
الخميس 21 يناير 2021 - 20:50 3

صبر وكفاح المرأة القروية

صوت وصورة
اعتصام عاملات مطرودات
الخميس 21 يناير 2021 - 19:40 4

اعتصام عاملات مطرودات

صوت وصورة
مشاكل التعليم والصحة في إكاسن
الخميس 21 يناير 2021 - 18:36 8

مشاكل التعليم والصحة في إكاسن