شباب 20 فبراير يصدرون بلاغا مشتركا

شباب 20 فبراير يصدرون بلاغا مشتركا
الأربعاء 16 فبراير 2011 - 23:54

أصدرت مجموعات “شباب 20 فبراير بالمغرب” بيانا مشتركا، توصلت هسبريس بنسخة إلكترونية منه، موقعا باسم “حركة حرية وديمقراطية الآن” و”حركة الشعب يريد التغيير” وكذا حركة “الانتفاضة من أجل الكرامة” ويقرّ بأن هذه الخرجة الموحدة تأتي “في إطار التفاعل العارم الذي حظيت به دعوات الاحتجاج على الظلم و التخلف و الحكم الفردي من طرف الشباب المغاربة المستقلين، والتفاف كل الأحرار حول تاريخ 20 فبراير كيوم بدئي للمطالبة بالتغيير الحقيقي”.


وزاد ذات البلاغ الإلكتروني بأن ذات “التفاعل” قد مكّن من “استنهاض الهمم التي كادت أن تيأس و تفقد الأمل في المستقبل، وأسقط أوراق التوت عن المتخاذلين و المداهنين ومؤيدي الفساد و التسلط و الاستبداد ومن باعوا ضمائرهم و أقلامهم للوبيات متنفذة ببلدنا..”، كما أنّ هذا التحرك قد مكّن من ” استشراف محاولات الإجهاض والتمويه على إرادة المجتمع الحر أو الحديث عن فقدان البوصلة مع توالي زخم الأحداث”.


المجموعات الفَايْسْبُوكية الثلاث أكّدت بأنّ تظاهر 20 فبراير هو سلميّ بالكامل وأنّه يهدف إلى المطالبة بإحداث التغييرات الدستورية و السياسية العميقة و الجذرية لا تتصادم مع إقرار دولة الديمقراطية بمؤسسات منتخبة بكامل صلاحياتها، ودولة القضاء المستقل عن أي سلطة سوى القانون الأسمى، عبر نقل المغرب نحو نظام ملكي برلماني”.


كما أشهرت ذات الوثيقة المتوصل بها مطالب إضافية متمثلة في “السماح بقيام مجتمع موحد يعطي لجميع الثقافات والجهات حقها من الاعتبار، و توزيع عادل للثروات، وإنهاء اقتصاد الريع والامتيازات والاحتكارات، ومحاربة الفساد بكل أنواعه من جذوره السياسية والقانونية والاقتصادية”.. هذا قبل أن يُضاف: “كل محاولات الركوب على المطالب الواضحة و السقف السياسي للتظاهر، أو تحويرها أو خذلانها، لا تلزم إلا أصحابها، بما في ذلك المحاولات المحتملة للأجهزة الرسمية بزرع تضاد غير حقيقي في صفوف المتظاهرين أو استقطاب عناصر ضعيفة من شباب الحركات الاحتجاجية”.


ولم تغفل المجموعات الثلاث عن “دعوة عموم المجتمع المغربي إلى الخروج و التظاهر السلمي في إطار الانضباط والمسؤولية والذكاء اللازم لاسترداد الحقوق المشروعة”، كما ناشدت “الشخصيات الوطنية، من المثقفين والفاعلين الجمعويين والغيورين، للخروج عن الصمت والعمل الدؤوب على تحقيق التغير المنشود”.

‫تعليقات الزوار

507
  • رياض
    الخميس 17 فبراير 2011 - 02:12

    اثورة في الوقت الحالي ستجلب للمغرب سوى المتاعب لان الذئاب تتربص به

  • yasin
    الخميس 17 فبراير 2011 - 01:54

    atodos nuestroa amigos maruecos un pais dewmoctatico no falta salir ala calle tenemos buin rey viva maruecos viva rey kiere rey viva para siempre asaludo espesial de mi parte arey mio

  • zakaria
    الخميس 17 فبراير 2011 - 00:24

    si c contre le gouvernement je suis partant si c contre le roi je serais contre vous et jusqu’a la mort

  • Ahmed bouich
    الخميس 17 فبراير 2011 - 12:38

    a tous les marocains qui vont sortir le 20 fervier ne touché pas a notre monarchy royal ! ALLAH AL WATANE AL MALIK prenez exemple de nos voisins egypte .. algerie etc et faites marcher votre conscience le maroc a besoin de changement oui mais pas de problèmes !

  • tarik
    الخميس 17 فبراير 2011 - 12:40

    JE VOUS ENCOURAGE MAIS JE NE CROIS PAS QUE C LE BON MOMENT

  • ahmed sweden
    الخميس 17 فبراير 2011 - 10:10

    its so crazy …!! only criminals will be there . im so sure .
    one person can talk for millions , but not all of you will be in streets and stop every thing .
    ( DIRO GHIR BAWJAH DAK MALIK LI KHADAM )

  • aziz
    الخميس 17 فبراير 2011 - 00:26

    ياشباب فبراير إن مطالبكم هي مطالب شعب بل أمة بأكملها أليس أنتم من أديتم بنا في هادا المأزق ألم تكونو أو بالأحرى نحن المغاربة من أدخلنا و فرظ علينا حكومة الفاسي بعدم تصويتكم و تخليكم عن الأحزاب و خروجكم من المعركة السياسية إن ماتطلبون به طالبنا به مند عقود لا تحاولو التقليد الأعمى لمصرين إن المطلبة بالحقوق لن تأتي من خلال التظاهر في يوم بل تتطلب مشاريع سياسية واعدة و أهم شيئ هو دخول الشباب لامعركة السياسية وتأسيس حزب أو أحزاب سياسية شبابية واعية بالمرحلة وليست مقلدة لأفلام و المسلسلات المصرية نحن مغاربة ولا نقبل إلا بالملكية ولا نريد فاسي يحكمنا متل بنعلي أو غيره أم أفكار الجزيرة فهي قديمة و لعبتها أصبحت مكشوفة هل سمعتم حوار في الجزيرة حو قطر أو السعودية
    أو الفاهم يفهم
    السلام

  • جمال مغربي حر
    الخميس 17 فبراير 2011 - 11:02

    نحن شعب مسالم نخشى الفتنة فحذاري يا شباب ان تفقدوا نعمة الامن الذي نعيشه داخل بلاد المغرب…نتمنى أن تكون إصلاحات جذرية دون فتنة ….وحسبنا الله ونعم الوكيل..اللهم قنا شر الفتن..

  • hasnae slimani
    الخميس 17 فبراير 2011 - 11:58

    انا مع هاد الناس ولكن واش هم مغاربة ديال بصح ولا غير الانفصاليين و ايلا كان هادشي بصح نتمنى يكون سلمي وشكرا

  • ثائر ضد الفساد والاستبداد
    الخميس 17 فبراير 2011 - 00:14

    سيروا على بركة الله نحن بجانبكم والشعب الذي لا يحس الاستبداد لا يستحق الحرية.

  • مغربي حر
    الخميس 17 فبراير 2011 - 05:20

    حقيقة لا أعرف لمادا هده الحركات تدعي تمثيل المغاربة ، إن اردتم الخروج ففعلوا دلك وحدكم ودعونا و شأننا، التمويلات التي لا يعرف مصدرها التي تساهم بها هذه الحركات في غسيل أدمغة الشباب و ما خفي كان أعظم، يستغلون شتى الطرق للوصول إلى مقاصدهم إن أردتم الإصلاح فبدئوا بأنفسكم.

  • ياسر
    الخميس 17 فبراير 2011 - 01:00

    تبدو لي هذه المسيرة كقصة المشتاق يلا فاق. الناس سمعات الثورة والمسيرات وقالت حتى هي تدير شي وحدة. هاذ الناس اللي منظميم هذه المسيرة ما عرفناهومش شكون. فين قراو، فين خدامين، منين جاو. أنا ما نقدش نحكم على مسيرتهم، ما نقدش نساندها حيت بانو ليا بحال طفيليين (أستسمح التعبير) ولكن ما فهمتش خلفياتهم، ما فهمتش منين جاو. كاين اللي كايقولك أصلها كاع ماشي مغربي. الله ينجينا من البلا. مسألة الإصلاح. كانقول دايمان بداها بتشطاب باب دارك.

  • مغربية
    الخميس 17 فبراير 2011 - 08:24

    لن اكون اداة في ايدي اعداء وطني.
    ماغانخرجش نهار 20 فبراير ليس لاني مع الفساد ولكن لان بلدنا فيه الكثير من الحريات ويتمتع فيه الافراد بظروف عيش ملائمة والحكومة تسعى للمزيد من التقدم والسير بالبلد الى الافضل فلماذا نقوم بمسيرات سلمية الكثير يريد فقط التقليد وهذا ما لا نحب لان الثورات تولد من رحم الاحزان والضغوطات وليس من باب التقليد .
    ممكن ان اتفق معكم اذا كانت المسيرات لاسترجاع سبتة ومليلية او ما تبقى من الاراضي الصحراوية اما غير ذلك فانا ضد لان الكثير من الجهات الخارجية خاصة البوليزاريو واسبانيا والكونغريس الصهيو امازيغي سيستغلون الضرف لتشويه المسيرة المزعومة ويدسون السم وسط الحشود فلا الوقت يسمح ولا الظروف تسمح فمصر وتونس لها سيادة على اراضيها وهي مقموعة في الكثير من الحريات الفردية والجماعية والفقر استفحل عندهم فلا مجال للمقارنة بيننا وبينهم.
    وانا مغربية عادية غير متحزبة ولا اعمل لدى الدولة بل لا احد من اخواني واخواتي يعمل مع الدولة رغم شواهدهم الجامعية ولكن رغم ذلك فانا ضد الفكرة ولن اخرج معكم .

  • ناصح امين
    الخميس 17 فبراير 2011 - 10:50

    أخشى من هذا الخروج ان يفتح باب فتنة لا يسد بعد ذلك ابدا، ألم تروا انه سيخرج الصالح والطالح والمصلح والمفسد ان هؤلاء الشباب سيؤتون من أنفسهم فيتحملون وزرهم ووزر غيرهم,
    كلنا نريد الإصلاح ولكن…..

  • الدكتور الورياغلي
    الخميس 17 فبراير 2011 - 11:44

    لو كنت في الرباط لما وسعني إلا مشاركتكم أيها الشباب المتحرر، بل إني أقول: لو دعا يهود المغرب للانقلاب على المستبدين لأجبتهم فكيف بالمسلمين .
    وأقترح أن يكون شعار هذه الثورة هكذا : ” لا لاستغلال صداقة الملك في الدوس على كرامة الشعب ”
    فنحن على يقين بأن جلالة الملك منذ توليه مقاليد الحكم وهو يتطلع لتغير أفضل وتأمين عيش أفضل، ولكن اللوبيات التي ورثت الحكم عن عهد أبيه تحول بينه وبين ذلك، وهذه اللوبيات هي التي خلقت ما يسمى بالإرهاب في المغرب، وهي التي خوفت جلالته من بعبع الإسلاميين، وهي من نهب الشعب ومرغ كرامته
    ——
    وأهيب بإخواني المغاربة المتظاهرين أن يلتزموا الأخلاق الفاضلة والصدق في التعبير وتجنب المساس بالمقدسات والثوابت، وأن لا يجترئوا على مقام جلالة الملك، فالفساد الذي يشهده المغرب إنما هو من البطانة السيئة

  • عبدالله
    الخميس 17 فبراير 2011 - 08:34

    أزيلوا صورة ذلك الشاب هداه الله فهو من قام بسب الرسول صلى الله عليه وسلم في البالتوك،واتمنى تغييرها بصورة أخرى.

  • gch
    الخميس 17 فبراير 2011 - 14:54

    هذا الشباب لا يمثل سوى نفسه. خارج السياق.

  • أبو الزبير
    الخميس 17 فبراير 2011 - 15:46

    لاجدال في أن الحاجة اليوم قبل الغذ إلى ثورة ملكية شعبية شبابية ضد حكومة أفرزتها صناديق الفساد المالي وشراء ضمائر شرفاء هذا البلد العزيز بدراهم قليلة 100درهم للصوت ليعتلوا مجالس قرار البؤس والفساد ، وأن يستوزروا العائلة والأصهار والأقرباء وحلفاء الشر والشعبويين والمتحدين على ظلم المواطنين ، نعم نريدها ثورة ملكية شعبية تؤكد التحام الشعب بملكيته العلوية ، لكن مايرهبني هو أي بديل ننشده في ظل أحزاب براكماتية وصولية يصح القول فيها(ما في القنافيد املس) لاأعتقد هناك حزب واحد بالمغرب يملك قدرة وإرادة على الإصلاح والتصحيح ، لذلك أرجو من الشباب الثائر أن يدرس المطالب جيدا وينشد حكومة تكنوقراطية أي حكومة موظفة تكون مراقبة في أدائها مثلها مثل موظفي القطاعات العمومية التي تخضع لمراقبة عملها بشكل منظم لهذا فديمقراطية الصناديق لا تخدم مجتمعنا في ظل الفساد بشراء الضمائر أو بتدخل لوبيات من أجل مصالحم اللحظية في الدعاية لمن يدفع اكثر ، لهذا وذاك يجب على الشباب الثائر أن يحتسب كل خطوة يقدم عليها قبل أن ينزلق البلد في منزلق خطير ،قد يشكل نقمة وندامة ، نعم ايها الإخوة نرفض حكومة الأهل والأحباب نرفض وزير المال ووزير حرب الطرقات والتهاب الاسعار نرفض وزير بدون تشغيل ووزير تخريب القطاعات وغيرهم كثير باستثناءات قليلة، لكن احذروا مجارات رياح التغيير دون دراسة واقعية للساحة المغربية قلوبنا معكم والله ولي التوفيق وعاش المغرب بشعاره الدائم الله الوطن الملك ونامل من ملكنا أن يدرس رغبة شبابنا ويتعامل معها بحكمة تصب في خدمة رعاياه الأوفياء عاطلين ومأجورين شبابا ونساءبما يكفل حكومة موظفة لخدمة الشعب

  • khalid brescia
    الخميس 17 فبراير 2011 - 12:48

    اسيروا اتقوا الله في هاد البلاد
    اسيروا هنيونا
    اسيروا ياالبراهش

  • مغربي
    الأربعاء 16 فبراير 2011 - 23:56

    نفس وجوه حركة مالي – وكالين رمضان- يريدون ان يركبوا الموجة من جديد للبحث عن الشهرة
    من سب الله و الرسول و المعتقدات ، الى مناضلين
    لو عرف المغاربة افكارهم لعلقهم على المشنقة يوم عشرين فبراير و ليس السير خلفهم

  • mohamed
    الخميس 17 فبراير 2011 - 12:46

    ومن يتهيب صعود الجبال يعش أبَــدَ الدهــر بيــن الحــفرْ. من أجل كرامة الإنسان المغربي اللذي أصبح مدلولا في بلده و في بلاد الغير سأخرج. من أجل إخواني للذين ماتو في البحر سأخرج. من أجل محاربة الواسيطة و الفساد سأخرج . من أجل عدالة إجتماعية . تغطية صحية. حرية. دستور جديد يصون حق كل مغربي سأخرج. سأخرج ولو كلفني دلك حياتي في سبيل بلدي

  • Marocain
    الخميس 17 فبراير 2011 - 00:28

    premièrement je tiens féliciter ces jeunes pour leur envie pour le changement et l’évolution mais faut savoir que les manifestations ne sont pas le seul et unique moyen au contraire le changement que l’en veut voir se concrétiser dans notre société commence pas de simpls gestes et non pas par des manifestation heureusement notre pays s’est lancé dans des projets porteurs c’est vrai qu’il y a tout de meme des défaillances mais cela ne veut point dire que nous sommes pas un pays démocrate ce que ces jeunes gens doivent savoir c’est que dans ce genre de circonstances internationnales faut éviter ces manifestations ceci nuira a notre pays c’est vrai que c’est la plus facile manière d’exprimer notre envie pour le changement mais ses conséquences sont très très mauvaises et peut etre que le changement n’est pas garantie “exprimez vous oui!!! mais en des manifestations ” et Merci

  • محب لوطنه
    الخميس 17 فبراير 2011 - 14:48

    مطالب من حق كل مواطن مغربي
    نعم الشعب المغربي يريد التغيير آن الأوان لذلك
    vive le Maroc <3<3<3

  • مناضل
    الخميس 17 فبراير 2011 - 02:56

    حشى كيكونو هاذ لكمامر مغاربة.ونقول للبوليزاريو ,المغاربة أذكياء وعايقين.الحمد لله بان الدعوة جاءت على بكري أتاحت للمغاربة التحقق من هويات المرتزقة لظهرو في الفيديو.الداعين للاحتجاج هم من البوليزاريو,وتأكدوا يا مغاربة.من بين الدين ظهروا بالفيديو شخص مراكشي اللهجة له حساب بالفيسبوك وله صور بالكنيسة وعلى صلة بجزائريين مسيحيين وربما ينوي الذهاب إليهم كما تشير بعض تعليقاته أنضروا من يريد التغيير وهو يضع في صفحته الافتتاحية مقولة لأحد الفلاسفة يسب فيها القرآن الكريم والعيادو بالله,
    الشخص اسمه نزار بنامات.أنظرو جيداَ الفيديو وأنظرو هده الصور مع عبالعزيز المراكشي والأخر متنصر داخل الكنيسة.ابحثوا في الفايسبوك على=اماأن يكون المواطن مغربياأو غير مغربي=وستروا بعينيكم أنهم خدام المراكشي ويريدون زغزة استقرار المغرب بعد فشلهم الدريع في أحدات العيون الاخيرة

  • جمال الطنجاوي
    الخميس 17 فبراير 2011 - 00:18

    إذا كان الخروج والتظاهر تحت شعار ( نقل المغرب نحو نظام ملكي برلماني) فإنني أباركه وأضم صوتي الى صوت الاخوة لأنه جاء الوقت ليضع المغرب رجله في الطريق التصحيح والاستقامة السياسية…ولكن بشرط أننا نتشبث بشخص ملكنا محمد السادس الذي أعتبره في هذه اللحظة الملك النموذج الحي المثالي والذي لا أقبل أبدا الحديث في شخصه الفذ.

  • مغربي
    الخميس 17 فبراير 2011 - 06:46

    انا كنطالب بعدم القيام بهده المسيرة تفاديا لوقوع الفتنة راه البولزاريو كيتسناو بحال هاد الفرصة باش ينوضو لينا الفتنة والصداع بغين يتفرجو فينا كنطلب من كل مغربي عدم الاشتراك في متل هده التضاهرات

  • sefrou
    الخميس 17 فبراير 2011 - 00:00

    أنا أريد لكم ملكية ديكتاتورية
    أولم يبقى في هذا البلد عقلاء عن أي برلمان تكلم عن برلمان مليئ بالتزوير أو برلمان لم ينتخبه سوى 10% او اقل من ذلك بكثير البلد لديه مشاكل كثيرة
    الرشوة
    تعقيد المساطير الادارية
    الجهل و لا اتكلم عن الامية. الجهل
    والمقعد الغير المناسب للشخص غير المناسب

  • مراد أقضاض
    الخميس 17 فبراير 2011 - 06:20

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته و الصلاة و السلام على سيدنا و حبيبنا محمد و على اله و صحابته أجمعين , نود أن نقدم أجمل تحياتنا و شكرنا الجزيل لهذا الملك الحبيب و العزيز على قلوبنا جلالة الملك محمد السادس حفظه الله و نصره متمنين له الصحة و العافية , و هذا أقل شيء نقدمه لهذا الملك الحبيب الرائع الذي يقوم بكل ما في وسعه لارضاء شعبه الوفي الذي يحبه و يحترمه , جميعنا وراءكم ياحبيب الملايين جنود مجندين لخدمة هذا الوطن الحبيب , حفظكم الله يا مولاي أمير المؤمنين و نصركم و سدد خطاكم و رعاكم, نفديكم بدمائنا و أرواحنا , الله يحفظك الله يحفظك الله يحفظك . مع تحيات المواطن المغربي مراد أقضاض – فاس – المملكة المغربية

  • عبد الحق
    الخميس 17 فبراير 2011 - 08:44

    لا للعبودية نعم لنكن احرار كما ادعوا كل الشرفاء للخروج من أجل نزع الحرية والكرامة كما ادعوا الخائفين من كسر الخوف وعلى النائمين أن يصحوا من نومهم أما ممخزنين فندعوا الله أن يهديهم فنصر أتي لا محال ان شاء الله

  • mjid
    الخميس 17 فبراير 2011 - 14:10

    مؤسف جدا.. قوم تبع في كل شيء!! الثورة من أجل الثورة فقط! هكذا يفكر من أراد الخروج في 20 فبراير! مجموعة من الأسئلة تبقى مطروحة، هل فعلا مغربنا في حاجة إلى ثورة؟ إن لزم القيام بالثورة في مصر وتونس فهذا لايعني بالضرورة المغرب كذلك! إن وجبت ثورة ما في المغرب فكل واحد مرغم على البدء من نفسه من تغيير سلوكه ومن تم سلوك أبنائه وعائلته، ثم بعد ذلك حيه ومنه إلى مجتمعه، هذه أسميها ثورة مبنية وعقلانية، أما تلك التي تظنون فلن تؤدي سوى إلى تغيير في الأسماء! الثورة المنشودة لا تضمن دائما تحقيق أهدافها المتوخاة والتي اختلفت وكثرت، خصوصا مع تربص الأعداء من كل صوب وحدب، من أعداء الدين إلى أعداء الوحدة الترابية. إن هذا الإستقرار السياسي في المغرب تاج على رأس كل مغربي غيور على بلده، صحيح ! يستلزم التغيير في بعض مناصب القرار الحكومية لكن هذا لا يستوجب الثورة المهددة آنذاك بتغيير مسارها !! هذا رأيي المتواضع و السلام.. !!

  • aziz madrane
    الخميس 17 فبراير 2011 - 00:02

    الثورة لا تزيد إلا تعقيدا للأمور ولاتحل مشاكل قوت العيش بل تزيده تعقيدا؛ أنصكم بتوفير مجهوداتكم في البحث عن شغل فآلمغرب ورش كبير والعمل موجود . التونسيون بعد أن إنتهوا بثورتهم هم الآن يتسابقون على ركوب قوارب الموت ليصلوا إلى الضقة الأوروبية بحثا عن الشغل. الثورة تتناقض مع الثروة

  • مغربي
    الخميس 17 فبراير 2011 - 07:22

    اقسم بحياتي اد اتممت دراستي و لم اجد عملا او لم يتغير حال المغرب ساكون من اول المناضلين لاسقاط الحكومة الفاسدة باكملها

  • ghir dayz
    الخميس 17 فبراير 2011 - 03:40

    Encore une fois des demandes laïques, en passant, demandez aussi l’autorisation des mariages homosexuel…etc

    je serai jamais l’un des votre et vive le Maroc

  • mostami3
    الخميس 17 فبراير 2011 - 00:04

    RDV 20 février

  • Marocain
    الخميس 17 فبراير 2011 - 00:10

    نساند حركة 20 فبراير لا للقمع لا للزبونية لا للمحسوبية لا لتسمين البطون لا لحتقار المعاق والمتشرد

  • Elamoune
    الخميس 17 فبراير 2011 - 04:48

    Azul
    polisario organise le 20 Fevrier tanmirt

  • hassan_maroc
    الخميس 17 فبراير 2011 - 03:52

    وسيرو تنعسوا,دوها فشغلكم اخلو البلاد فاتقار,الحمد الله الخير كاين,اش بق بغيتو,انتم فيكم الطمع,لعن الله من ايقظ الفتنة.اما باش ديرو هادش راه بزاف عليكم,حمد الله على الخير لكين هدشي الى كان عندكم شي عقل ,إو ل اعطاه الله التلفة ماعندنا مانديرو ليه
    حب الوطن من الايمان.

  • التهامي
    الخميس 17 فبراير 2011 - 14:36

    كما اسلفت في مقال سابق ..اث التطور الحضاري للمجتمعات لا يحتمل الجمود و السكون فكلما تخمرت الشروط الداتية و الموضوعية اد داك يصنع الحدث.
    فالتغيير الدي يتوق اليه شباب 20 غشت هو مطلب شعبي ملح تقتضيه المرحلة ادا كان مطلبا وطنيا صرفا هدفه ارساء دعائم ديمقراطية متينة من شانها تقوية البلاد سياسيا و اقتصاديا و ثقافيا و اجتماعيا..الخ اما ادا كانت هده الحركات واجهة لقوى خفية تستهدف بلدنا العزيز فوجهة النظر ستختلف حتما.
    ان المغرب اليوم مطالب اكثر من اي وقت مضى ان يعيد ترتيب اوراقه لاجتناب مضاعفات السكتة القلبية التي كادت اث تلم به قبيل حكومة التناوب على عهد المغفور له الحسن الثاني..و مند دلك الوقت و المغرب يشهد طفرات و نقلات نوعية لا ينكرها الا جاحد كاث اولها المفهوم الجديد للسلطة والمصالحة و الانصاف التي تم على اثرها طي الجزء الاكبر من تداعيات ما سمي بسنوات الرصاص…ثم دخل المغرب مرحلة مهمة في التنمية و محاربة الهشاشة و الفقر رغم ان نتائجها لم ترقى للمستوى المطلوب لاسباب متعددة اهمها غياب المقاربة التشاركية الفعالة في انجاز المشاريع و عدم تتبعها و محاسبة العابثين بالمال العام المستخلص من عرق و قوت المستضعفين من اهل البلد..و في ما يخص محاربة البطالة في صفوف الكفاءات الوطنية خصوصا الدكاترة و حاملي الشواهد الجامعية و خريجي مراكز التكوين و التاهيل المهني فلم تحضى بالاهتمام اللازم ولعل الاحتجاجات المالوفة امام الرلمان بالعاصمة و محاولة احراق النفس التي كان المغربة سباقين اليها لدليل على دلك اضافة الى ركوب الاعداد الكبيرة لقوارب الموت فرارا من جحيم الفقر..فمظاهر الفقر و الفوارق الطبقية الفاحشة كثيرة و متعددة لا يتسع المجال للدخول في تفاصيلها…
    كان من المفروض ان تحمل الاحزاب و النقابات هدا الدور الوطثي و الانساني لاجتناب الكارثة لكن و بما ان الطبيعة لا تحتمل الفراغ فقد ظهرت قثوات اخرى لقوى غير مؤطرة خرجت من رحم المعاناة لتخلق التغيير كما حدث بالضبط مع شاب مصر.
    انا مع التغيير….الله الوطن الملك

  • ابو صهيب
    الخميس 17 فبراير 2011 - 12:24

    لاأفضل أن تنظم المظاهرات في هده الظروف دعوها تمر أولا
    في الجزائر حداري ثم حذاري أن تستغل من طرف الأعداء والإنفصاليين الجرح لم يلتئم بعد اتعرفون أن بلدا محاط بالأعداء المرجوا إعادة النظر في هذا لاتنجرواوراءشباب الشات المتهور هذه قضية وطنية لاتدعوا المجال لهؤولاء الأوغاد أن ينصبوا لكم كمينا أنا في الخارج أعيش وسط هؤولاء الإنفصاليين فهم مستعدين لشييء ما كنت على علم بهذا قبل ثورة تونس فحذاري يأبناء وطني من ان يتشفى فينا الأعداء وشكرا

  • السوسي الحر
    الخميس 17 فبراير 2011 - 05:58

    ليس لكم الحق ان تتكلموا باسم شباب المغرب.فنحن كشبان مغاربة برؤاءمنكم ومن افكاركم ومن مسيرتكم سحقا لكم يا دعاة الفتنة اتفو عليكم يا اشباه الرجال.يا كراكيز اعدء وحدتنا الترابية… عاش الملك محمد السادس

  • mohamed
    الخميس 17 فبراير 2011 - 07:50

    you need to knoz that we are not waiting for to tell us protest . Go home do your exercises if you are stuudents . If YOU ARE JOBLESS LOOK FOR WORK YOU LL FIND IT . WE ARE NOT READY TO DESTROY OUR COUNTRY BECAUSE OF BUNCH OF PESSIMISTIC AND LASY PEOPLE WHO HAVE FAILED AND TRY TO MAKE THE WHOLE COUNTRY ON THE VERGE OF DESTRUCTION. DONOT IMTATE CREATE INSTEAD

  • Mageribiii wa afta5irr
    الخميس 17 فبراير 2011 - 05:08

    المغرب ليس في حاجة إلى ثورة مثل تونس و مصر لأننا بالفعل قد بدأنا ثورتنا منذ تولي ملكنا الشاب محمد السادس حفظه الله، الذي منذ توليه حرص على عزل و محاسبة رؤوس الفساد، و إطلاق أول مبادرة للمصالحة والإنصاف كتجربة متميزة وفريدة في العالم العربي، وذلك كسبيل لتأمين طي صفحات قاتمة من تاريخ المغرب الحديث ولرد الاعتبار إلى ضحايا الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان التي شهدها المغرب وتأمين انتقال ديموقراطي مرن،
    إلى جانب إطلاق أوراش إقتصادية كبرى للنهوض بشعب 33 مليون نسمة

    نحن كمغاربة نعلم أنه مازال الكثير من المظالم و الفساد من بعض كبار المسؤولين و الساسة ولكننا نثق كل الثقة بملكنا الشاب محمد السادس حفظه الله في قدرته على مواصلة مابدأه من 10 سنوات و الذي حقق فيه ما لم يستطع أن يحققه كهول حكام العرب لذا أقول بكل إفتخار شتانة بين ملكنا حفظه الله وبين حكام العرب و أيضا رؤساء باقي الدول الغربية التي تتشدق بالديموقراطية وتقتل ملايين الأبرياء في فلسطين و العراق
    وفي هذه الأيام الأخيرة خرجت علينا حركة تسمي نفسها “حركة 20 فبراير“ تدعوا المغاربة للخروج يوم 20 فبراير للتظاهر أسوة بالشقيقتين
    تونس و مصر و قاموا بإنتاج مقاطع فيديو لكسب تعاطف الشعب المغربي، تحدث فيها مجموعة من الشباب الذين دعوا إلى التظاهر، والشيئ الذي لفت إنتباهي هو إختيار الشباب ذو سحنة جسم ضعيفة ( ليس للسخرية فالله أحسن خلقنا بل للوصف فقط) ليوهمونا بأن الشعب المغربي يعاني من المجاعة أو ما شابه ذلك، بالإضافة أن لا أحد من الشباب ذكر اسم الجلالة في حدثيه ولا حتى إن شاء الله
    و الله لو كان غرض هذه المسيرة التعاون مع صاحب الجلالة لمحاربة الفساد و الرشوة … و للمساهمة في التغيير لكنت أنا أول الخارجين فيها و لكن هؤلاء أشخاص حاولوا و ﻻزالوا يحاولون اثارة الفتنة بكل الوسائل .. و متحمسون الى ما يسمونه التغيير
    لدرجة أنهم ﻻ يعلمون حتى ماذا يريدون

  • مغربــــــــــــــــــــــــــ
    الخميس 17 فبراير 2011 - 01:18

    حذار من الانزلاق والدخول في متاهات يستغلها الأميون والمجرمون وخصوم وحدتنا الترابية وأعداء المغرب فتخربون ما تم بناؤه وترجعون البلاد الى الوراء
    البرقية وصلت قبل خروجكم فاعطوا الفرصة لترتيب البيت بهدوء
    وحذار من الرافضين لأية مسيرة تمس النظام فالمغاربة ليسوا بلطجية
    عاش الملك

  • mouhamad52
    الخميس 17 فبراير 2011 - 02:44

    جميعا ضد لوبيات الفساد ومافيا توزيع المال العام موعدنا20 فبرايرللمطالبة بحقوقنا

  • Rachid
    الخميس 17 فبراير 2011 - 01:24

    أنا مغربي…و نهار 20 فبراير….غادي نصبح ناعس..

  • hassan
    الخميس 17 فبراير 2011 - 06:18

    الشباب الفاشل و المتخلف هم من يدعون لمثل هده الخرجات الصبيانية

  • zouhair
    الخميس 17 فبراير 2011 - 04:36

    الموعد أصبح قريب لا نعلم أين سيلتقون متى كيف هل ستخرجون في كل المدن أم بالدار بيضاء وحدها هل هناك تنقل أسئلة كثيرة نتمنى توضيحها +عملية الإغتصاب السياسي بدأت وكما قلت سيخرج الناصري للتأكيد على أنه في ظل جو الحرية و البلا بلا بلا بلا و أتوقع تغطية إعلامية كبيرة من طرف القنوات الرسمية لسد الباب على الجزيرة و غيرها ولا أستبعد شخصيا أن تكون هذه خطة مدروسة من المخزن بمكر كبير فهم من صنعوا تلك المجموعات الفايسبوكية خاصة أنها ظهرت بعد مدة ليست بالقصيرة من إنتفاضة تونس و أصبحت كالفطر و تم تسويقها بشكل غريب شخصيا لا أستبعد أن تكون مسرحية أخرجها وكتبها ومثلها المخزن

  • مغربي حر
    الخميس 17 فبراير 2011 - 12:30

    السلام على من إتبع الهدى
    هولاء المرتزقة ليسو إلا بعض المجموعات من الحقودين الذين يريدون إدخال المغرب في متاهات لانهاية لها و من المتضرر الأول و الأخير

  • not matter
    الخميس 17 فبراير 2011 - 02:38

    salam. listen me carefully no one will touch morocco because our country and the people of this place are so clever more than u think .all of us love our king i aggree with u that the government doesn’t do anything but listen we can manifest not this time because u know that there are enmies of this country who wants to exploit this manifestations please and please don’t collapse Morocco .iam young man like u and i want my country to be more beautiful than it is but u know what is happening around us so be carefull

  • ولد الخير
    الخميس 17 فبراير 2011 - 08:46

    أنا من مؤيدي المطالب التي أصبح الجميع يطالب بها في المغرب وخاصة المناضلين الحقيقيين المتواجدين بين الشعب ومن اجله قبل ثورات الجيران وبعدهاوخاصة مطلب التعديل الدستوري في اتجاه تحقيق توازن بين السلط يسمح لكل واحدة منها القيام بواجبها اتجاه الوطن والمواطن دون تدخل فوقي
    إنما أنا أريد ان أؤكد أن الشباب الذي يقود هذه المبادرة ليسوا إلا المنتمون إلى التيارات اليسارية الراديكالية وخاصة النهج القاعدي وبالتالي فالأحرى أن يظهروا انتماءاتهم ولا يخفوها إن كانوا يؤمنون بالخط الإديولوجي الذي ينتمون إليه

  • galaxy9999
    الخميس 17 فبراير 2011 - 08:36

    ما يثيرني هو كثرة أنصار الجمود المنتشرين هنا.
    هؤلاء الذين سيتحججون بأي شيء كالتشكيك في ذمم المواطنين لمناهضة التغيير

  • انا معكم
    الخميس 17 فبراير 2011 - 04:08

    نحن معكم بانفسنا و ارواحنا ودمائنا حتى تتحقق كل مطالبنا المشروعة التي استولى عليها مجموعة الفاسي واعوانها

  • عبد الرحيم الغازي
    الخميس 17 فبراير 2011 - 16:36

    يا من تجلسون وراء حواسبكم و تنادون بالثورة و الخروج و التضاهر يا من تعيشون في عالمكم الافتراضي هل تقودكم تللك التي تنادي بافطار رمضان في العلن ام يقودكم داك الدي يريدها دولة علمانية عبر اقرار الدارجة لغة رسمية اتقوا الله في بلدكم اتقوا الله في وطنكم و ان كان بد من التغيير فهو لا ياتي بالتغيير من وراء شاشات الحواسيب المللك قام بثورة من الشمال الى الجنوب قبلكم اسس لمغرب حر و ديمقراطي عشر سنوات و هو على صهوة جواده و العالم كله يشهد بدلك اقول اليوم بملئي فمي مغربي و افتخر لانه لا يوجد مواطن عربي او افريقي يعيش كما يعيش المغاربة اتصطفون كل صباح كالمصريين بطوابير الخبز او انتم مقمعون كالتونسيون ايام بنعلي لا هي رياح خير و امان هبت مند عشر سنوات و ما زالت تهب لتغير و تكمل الاصلاحات لمادا تزايدون يكفينا اعداء الوحدة الترابية شردمة البوليساريو و الجزائر و للاشارة كيف تنادون بالتغيير وواحدة منكم ممن تدعو للخروج تنشر صورها مع قادة البوليساريو على الفيسبوك اقول لكم اني شاب و اني مستعد لمواجهتكم و نتناقش الى اقصى حد و في كل وجهات النضر و تاكدوا انكم تخطئون كثيرا بهدا القرار غيروا انفسكم اولا

  • pedro
    الخميس 17 فبراير 2011 - 00:38

    كشاب مغربي ارفض ان يتحد ث اي شخص باسم الشباب ولا ارى مانعا في التظاهر مدام طبقا للقوانين المسطرة للحريات العامة لكن ارى ان هؤلاء المتظاهرين لا يدركون الخطى التي سار عليها المغرب فهي تصب في هدا النطاق من المطالب و مادمت المطلب منطقية و مشروعة فلن يعارضها الشعب بل ستكون مرحبة لان التحدي بين المتظاهرين لن يكون مع الحكزمة بل مع الشعب المغربي وبصفتي كمغربي لا اشاطر هؤلاء الشباب في التظاهر في الوقت الراهن لانه سيكون في صالح اعداء بلدنا و على رأسهم البوليسلريو والمخابرات الجزائرية و كدلك الملحدين و من اعتنقو النصرانية من المغاربة فمن هذا المنبر اوجه رسالة اذا كنتم شباب مغربي حر فكونوا لكثر نظام و ارقى في الفكر حتى لا يتمكن من يكره بلدنا الحبيب من استغلال التظاهرة لصالحه
    لكن اعلم انك لست تونس ولا مصر بل انت مغربي بالمغرب بلد الاختلاف و التعدد في الاحزاب السياسية و لست بلد الحزب الواحد و اعلم ان الحرية التي لاقيود لها فهي فوضى وكن مقتنعا باننا مسلمين ولا مكانة للعلمانية
    ولا يحق لكم التحدث باسم الشباب المغربي فانا واحد منهم و لن اكون في 20 فبراير

  • مغربي قح
    الخميس 17 فبراير 2011 - 12:56

    هكذا علمتني الحياة
    لا تقل ماذا قدم لناالمغرب…
    بل قل ماذا قدمنا نحن لبلدنا (الحبيب)المغرب…
    دعونا لا ننتظر أن يعطينا الوطن…
    وأن نسائل أنفسنا ماذاأعطينا نحن لهذاالوطن…
    لكل من لم يستطع أن يقدم شيء لهذا الوطن !!!
    إكفه شرك ومكرك يكن أجمل… وطن.

  • wajdi
    الخميس 17 فبراير 2011 - 01:10

    أنا موجز واخا خدام غ 2000 درهم في شركة واخا هاكاك هادي نخرج لحقاش كنبغي بلادي والملك

  • Amin
    الخميس 17 فبراير 2011 - 07:16

    لماذا إخترتم يوم الأحد (عيد النصارى الأسبوعي) عوض الجمعة المباركة للقيام ب”الخرجة الموحدة”؟

  • نبيل
    الخميس 17 فبراير 2011 - 00:06

    هل إن خرجت في المسيرة الإصلاحية مع دعاة العلمانية سأبغي بها وجه الله؟ هل إن شجعت التحول الديمقراطي لهذا البلد، واسترداد حقوقنا كمواطنين ممن سلبوها وثرواتنا ممن ضيعوها في إطار يدعو إلى العلمانية والتحرر وتقبل الإلحاد والشذوذ الجنسي أكون بذلك أخدم ديني الإسلام؟

  • hadou issa
    الخميس 17 فبراير 2011 - 12:20

    je suis totalement d acord avec des rassemblements et des manifestation passifics qui demandent à un chagement reel de cette mauvaise situation qui vie le maroc

  • Ben charki
    الخميس 17 فبراير 2011 - 11:36

    لا لملكية برلمانية بالمغرب,عندما يصبح شعبنا مثل الشعب السويدي و دانمركي و لبلجيكي ساعتها لملك هو من سيلقي خطاب الى الشعب و يقول لناان مملكتنا الشريفة سوف تصبح برلمانية. مادمنا نبيع اصواتنا فمن المستحيل ان تطبق ملكية برلمانية,لنفترض طبقت هذه لملكية و نجحت نفس الوجوه في انتخابات و نفس الوجوه في الحكومة.اشنو اديرو 20 غشت لمطالبة الملك بالتدخل لانقاد المغرب .

  • أنا مغربي
    الخميس 17 فبراير 2011 - 03:08

    أنا مغربي، أعتز بمغربيتي، و لن أخرج يوم 20 فبراير وفقا للأسباب الثالية:ـ تاريخ تنظيم هذه التظاهرة غير ملائم و ستثير الفتنة و الإنقسام في المجتمع المغربيـ تظاهرة من هذا النوع تثيح لأعداء بلدي فرصة التدخل في شؤونه و زعزعة إستقرارهـ إن كنتم تبحتون عن الثغيير، فإن الثورتة تبدأ بتغيير سلوكنا قبل كل شي

  • brahim de Taghjijt
    الخميس 17 فبراير 2011 - 10:22

    Las eule et unique observation que je vais ajouter à ce que vous avez souligné c’est qu’il fallait mettre un plan de ces manifestations que vous dit pacifiques, car la bonne stratégie vous permettra de s’en sortir des amalgames et des ruines qui seront , sans doute, indésirables. Nous souhaiterons bien que le peuple marocain montrera aux étrangers la bonne image d’un peuple cultivé et conscient, d’un peuple qui sait comment gérer les choses dans des moments tels celui du 20 février.

  • mohamed amine
    الخميس 17 فبراير 2011 - 01:28

    أعتز بمغربيتي، و لن أخرج يوم 20 فبراير وفقا للأسباب الثالية
    ـ تاريخ تنظيم هذه التظاهرة غير ملائم و ستثير الفتنة و الإنقسام في المجتمع المغربي
    ـ تظاهرة من هذا النوع تثيح لأعداء بلدي فرصة التدخل في شؤونه و زعزعة إستقراره
    ……
    ـ إن كنتم تبحتون عن الثغيير، فإن الثورتة تبدأ بتغيير سلوكنا قبل كل شيء

  • مغربي
    الخميس 17 فبراير 2011 - 00:46

    موعدنا الاحد 20 فبراير بحول الله,ما ضاع حق وراءه طالب,الخزي و العار للمتخادلين و الجبناء والمترددين والخائفين علي الامتيازات و الذين يقولون للشباب العام زين,فعلا زين ليهم وحدهم فقط,ادعوالشباب الى عدم سماع خطاباتهم المتخلفة والمناهظةللتغيير السلمي,وخا تعيا ما تطفي ,غتشعل غتشعل,هي نار الجماهير,نار قوية غتشعل,جماهير يد فاليد وحدتنا لازم تصمد.اذا الشعب يومااراد الحياة,فلا بد ان يستجيب القدر.

  • yassine de agadir
    الخميس 17 فبراير 2011 - 14:28

    je suis avec notre roi jusqu a la mort vive le maroc vive mon king

  • fatima zohra
    الخميس 17 فبراير 2011 - 10:14

    qui a dis qu’on est dacord avec ce que ces adolescent veulent???? on ne veux plus une monarchie parlementaire, on prèfère cette situation, c’est plus mieux, le roi travail beaucoup plus que le peuple 1000 fois, je me demande qu’est ce qu’ils veulent??? mais ce sont ces jeunnes qui ont choisi ce gouverenement, et c’est eux qui n’ont pas participé nombreux dans les élèctions, le roi été obligé de mettre un gouvernement pareil. en plus c’est le peuple qui fait les gafes, car c’est lui qui suit les corruptions partout au maroc. ils veuelent quoi exactement, faire du bla bla?? ou montrer qu’ils sont des insolites?? lool

  • مغربي
    الخميس 17 فبراير 2011 - 15:04

    تحيةاجلال و اكبار لشباب تونس و مصر ,اما المتخادلين و الجبناء و المدجنين لا يرجى منهم الخير,يا شباب المغرب لقد حان الوقت للاحتجاج ضد الفسادو الرشوة و الزبونية و الحكرة و القمع والغش ونهب االمال العام وشراء الدمم والامتيازات وغلاء الاسعار,يا حبيبنا جلالة الملك انقدنا من جبروت الفساد و الرشوة و الاحتقار و الشطط في استعمال السلطةمن طرف السلطة المحلية و الدرك و المجلس البلدي والذي تعرفه منطقتناقيادة اولاد برحيل عمالة تارودانت ,يا محمد السادس نستغيت بك و بالله ان تنقدنا من هذا الضلم والحكرة التي نعيشها,ان هؤلاء لا يعيرون لتعليمات سموكم اذنى اهتمام , والدليل هو التمادي في غيهم رغم زياراتكم المتكررة لهذه المنطقة,انهم ينهبون المواطنين الفقراء علانية دون حياء و حشمة,نحن جنود مجندون وراء جلالتكم في مسيرةا لاصلاحات التي تشرفون عليهاو عاش الملك رغم انوفكم يا خونة الوطن ويا سراق المال العام.

  • صحراوي مغربي
    الخميس 17 فبراير 2011 - 07:40

    التغيير نحو الأفضل ينشده ويصبو إليه المغرب بكل مكوناته ولكن لن يتأتى ذلك إلا بأحزاب وجمعيات و مواطنين يحسون بثقل المسولية ويساهمون فعلا بالعمل الدؤوب الصادق من اجل تقدم البلاد و رفاهية العباد .
    لا للإنتهازية السياسية و الإجتماعية من البعض الذي لا هم له إلا خلط الأوراق و اكتساب منفذ
    من أجل تغيير المسار نحو تخدير العقول وتدمير الوطن وتشريد المواطنين لا قدر الله ليصبح المغرب عرضة لنهش الأعداء المتكالبين ويتشتت الشعب طوائفا متناحرة .
    اتقوا الله في الوطن و في المواطنين . وثقوا في قدرة هذا الوطن على الصمود و التقدم
    نحو الأفضل والعنوا شيطان الأحلام السوداء التي يؤلفهاعباقرة الشر في الفايسبوك وغيرهامدعومين من الووستريت المالي صناع فلوانزا الطيور والخنازير .
    دام الوطن امنا والمواطنون امنين مطمئنين وعاش الملك ,

  • virginia usa
    الخميس 17 فبراير 2011 - 02:36

    i love morocco
    We love King.Every one there in Morocco Love The King. Morocco is not like Tunisia, Algeria or Egypt
    ماغانخرجش نهار 20 فبراير ليس لاني مع الفساد ولكن لان بلدنا فيه الكثير من الحريات ويتمتع فيه الافراد بظروف عيش ملائمة والحكومة تسعى للمزيد من التقدم والسير بالبلد الى الافضل فلماذا نقوم بمسيرات سلمية الكثير يريد فقط التقليد وهذا ما لا نحب لان الثورات تولد من رحم الاحزان والضغوطات وليس من باب التقليد

  • ibnatasahra
    الخميس 17 فبراير 2011 - 11:34

    انا مع تغيير ال الفاسي و ال رشيد و كل رموز الفساد بهذه البلاد لا فرق بينهم يجمعهم نفس الحزب وياكلون اموال الشعب احدهم في الصحراء ياكل الاخضر و اليابس مند عشرات السنوات تربع على كرسي المجلس البلدي مند وضع هدا المجلس و اصبح يعتى في الارض نصبا و نهبا …و الاخرين في شمال المغرب ووسطه فحدث ولا حرج مستغلين سلطاتهم لنهب المال العام الذي هو مال الشعب فبدل ان يخدموا الشعب اصبح الشعب هو الدي يخدمهم فهم اصبحو الاسياد و من دونهم عبيد …الوظائف غير موجودة و لكن بنسبة لعائلاتهم موجودة و ليست اي وظائف فهم لا يقبلون الا بالمناصب العليا…المغرب يعاني من عجز اقتصادي و ناس تعيش تحت خط الفقر الا معهم فهم لا ينطبق عليهم هذا العجز ممتلكاتهم و مسروقاتهم عيب على الشعب ان ينظر اليها…انا ضد عباس الفاسي و ال الفاسي – ضد خليهن ولد الرشيد و ضد حمدي ولد الرشيد و ضد ال الرشيد سئمنا من الصمت سئمنا من الذل من هم و من نحن ادا كانو معينين فنحن لم نخترهم لذلك لسنا مجبرين على تقبلهم او قبولهم …اذا كان كلامي لا يعجب الكثيرين فهده حقيقة و قول الحق ليس عيب انما العيب النفاق و تحمل من لا نطيق حتى و لو كان الامر سيؤدي بي الى السجن فانا مستعدة فشعاري هو العيش بكرامة او الموت بكرامة و كرامتنا شلت معهم … هل هناك مواد في الدستور تمييز بين ابناء ال الفاسي و ابناء الشعب هل هم ابناء البطون الدهبية ام انهم ابناء 18 شهرا …اللهم اني اسالك اللطف.

  • dolmi
    الخميس 17 فبراير 2011 - 06:04

    فين كانو هاذ الغِلْمان مني كانت القوات العمومية يذبَّحون في العيون لي بغا يحتج يحتج على القضية الوطنية أمَّا التقليد غير الببغاء لتيقلد يالاهو إلى كنتوا رجال نهبطوا للصحراء المغربية ثار ديال شهداء ديالنا لي راح مع الواد راه مانسيتو إلى نسيتوه نتوما ألزو….ديال هاد زمان

  • errachidia
    الخميس 17 فبراير 2011 - 07:30

    أتمنى أن يفرق الشباب بين الملك و الحكومة و البرلمان
    الملك = الشعب
    الحكومة = المنصب – الشعب
    البرلمان = المنصب ّ* الشعب

  • من أبناء الوطن ومن أبناء التغي
    الخميس 17 فبراير 2011 - 15:30

    السلام عليكم
    بسم الله الرحمان الرحيم ….لم يكن البلاغ هذا الذي أعلنتموه الاول من نوعه .. فقد سبقكم الناس والمشتركون في الفايس اليه و أصدروا البلاغ رقم واحد. ليكون بلاغكم هذا نسخة مطولة عن البلاغ الاول الذي تناقل لأيام في مدارج الفايسبوك، والحال أن هذه اللحظات التاريخية والمطالب الشعبية الحرة والمشروعة لا تحتاج الى هذه الانواع من البلاغات المطولة التي لا تفي بالغرض .وحسبك ان يكون البلاغ معبرا عن الغاية مقتصرا على النقاط المهمة مقتصدا في الالفاظ معبرا عن المقصود،يقدم نظرة شاملة وموجزة. حتى لا يصير بلاغنا عبئا على الوطنين الاحرار ورادعا لهم عن االقراءة الكاملة أو راميا بهم في متاهات السطور اللا متناهية ….وفي الأخير أحيي كل الوطنيين المخلصين الذين لا يخافون في الله لومة لائم ويطمحون الى غد أفضل وحياة أحسن ومجتمع جديد تترسخ فيه أواصر المحبة والاحترام ودواعي الامن والاستقرار في ظل حكم عادل ومشروع لا حكم مستبد ومتسلط على رقاب العباد. وبعد.. أقول لكل المغاربة الغيورين على وطنهم الحبيب وثرى أرضهم الطيب..أما آن لهذا الظلم أن ينتهي ولهذا لعذاب أن يزول ولهؤلاء الظالمين أن يلقو في مزابل التاريخ لقد طفح الكيل وبلغ السيل الزبى وتمادى الظالمون في ظلمهم…نحن لسنا قطعانا يسير بنا صوت الرعاة و من لم يمش يندثر كما قال جبران خليل جبران ويذهب الى ظلمات الارض ليستنشق نسيم الحياة والحرية التي يطالب بها…قال تعالى “يريدو ليطفئوا نور الله بأفواههم والله متم نوره ولو كره الكافرون” وقال تعلى “والعاقبة للمتقين” أستسمح للإخوة الأفاضل والسلام عليكم ورحمة الله…..

  • ayor the mrirt
    الخميس 17 فبراير 2011 - 00:48

    رائحة الديموهراوية التي ستحل معضلة الأزمات في المغرب…… ناموا ولاتستيقضوا…..لأن السياسةالإصلاحية خلال السنين الماضية كانت سحر و طلصم…….. فهيا ارحلوا يا ال فاس لقد كشف أمركم وأمر كل المفسدين ردوا الأمانة الى أهلها ودعوا المغرب ثم ودعوه على سلام قبل فوات الآوان.سياسة التجويع والإرهاب قد ولى فهرولوا لنصلح ونرمم ما خربتم.فالقاعدة بمختلف أجناسها مجندة وراء ملكها محمد السادس من أجل إصلاحات وتغييرات جذرية فنحن من سيحرر مدننا وصحراؤنا المغربية إنشاء الله .اللهم إني بلغت .ayor the mrirt .

  • sorlag
    الخميس 17 فبراير 2011 - 03:28

    نعم للتغيير و لا للملحدين و العنصريين الدين يدعون لوقفة ضد الاسلام تحت شعار المطالبة بالحقوق ~ المرجو الحذر – ايلا خرجتي عرف معا من خارج ماشي غي تتكوود بحال لبهيمة – بغينا حقنا ولكن خصنا نعرفو شكون هادو واشنو باغين بالظبط !

  • كاتب التعليق
    الخميس 17 فبراير 2011 - 13:16

    سبحان الله سبحان الله يا إخواني عندما دعينا إلى خرجة مليونية لمناصرة الصحراء المغربية إستجبنا وعندما دعونا لمناصرة إخواننا في العراق و فلسطين إستجبنا وعندما دعوناكم من أجل خرجة مليونية يوم 20 فبراير من اجل اسقاط الفساد في بلدنا و القطيعة النهائية مع الماضي تحاولون ان تشوهونا ولله العظيم ان الاحرار والذين يحبون هذا الوطن العظيم سيخرجون ويقولون لا للفساد نعم للتغيير ولن يرفض هذه الخرجة المباركة غير الفاسدين الدايوتين الذين يرضون بالفساد ويقمعون فيه لكن نحن نقول بصوت عال نعم للتغييير نعم لحياة افضل لابنائنا نعم لإرادة الشعب في تسييير بلاده اما الخونة و المفسدين الذين يرضون بالفساد فلهم حسابهم عند الله.

  • abdouzagora
    الخميس 17 فبراير 2011 - 00:50

    حقيقة أن المغرب يتربص في مجموعة من المشاكل من بينها البطالة…..لكن لا يمكن إغفال ما يمكن أن يحصل فيما تقدمون عليه مع العلم أن لبدنا الامن محاط بذئاب ماكرة لا تنتظر سوى الفرصة للقض عليه هذا يعني أن ما ستقومون به هو إهداء أنفسكم للاعداء فلا أنكر أنني من بين الموجزين المعطلين لكن غيرتي و تشبتي بوطني و كوني مغربي و أعتز بذلك أقول من يريد التغيير فهو يبدأ من نفسه أولا و أتحدى أيا منكم أن يجيب على هذا السؤال : إن كنت على الكرسي الذي هو للفاسي أو غيرها من المناصب السامية مذا ستفعل ؟ و ما الذي ستقدمه لشباب هذا البلد أو بالأحرى لنا؟ هذا من جهة، من جهة أخرى من يريد اصلاح عيب فلا يبحث عن عيوب ، و لن يفهم معنى هذا الكلام إلا من رضع من ثدي أمنا المغرب . و عاش ملكنا محمج السادس و أدام الله سبحانه الأمن و السلام على مغربنا و على كل من هو مغربي . و أقول هذا ليس خوفا أو جبانا بل عزة و غيرة . و إن كنتم حقيقة مغاربة و اكشفواعن هويتكم

  • مواطن
    الخميس 17 فبراير 2011 - 09:42

    حركة 20 فبراير لا تمثل إلاّ شردمة من… الشعب المغربي لم يدعو لمظاهرة 20 فبراير وأطلب من كل الأحزاب أن تعلن بوضوح عن موقغها

  • إسماعيل اليعقوبي
    الخميس 17 فبراير 2011 - 08:40

    إخواني المغاربة أخواتي المغربيات السلام عليكم و رحمة اللـه تعالى و بركاته ، أما بعد فإن أصدق الحديث كتاب اللـه ، و خير الهدي هدي سيدنا و نبينا محمد عليه أزكى الصلاة و السلام ؛
    مصداقاً لقوله عز و جل في مُحكم تنزيله : { واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا واذكروا نعمة الله عليكم إذ كنتم أعداء فألف بين قلوبكم فأصبحتم بنعمته إخوانا وكنتم على شفا حفرة من النار فأنقذكم منها كذلك يبين الله لكم آياته لعلكم تهتدون } الآية السادسة عشرة من سورة آل عمران ؛ بعد هذه الآية الكريمة الهادفة لا يسعني إلاّ أن أذكر إخواني و أخواتي بضرورة الحفاظ على اللحمة التي تجمعنا نحن آل المغرب الأقصى العريق التاريخ و الأصول ، و التمسك بالعُروة الوثقى التي تؤلّف بين قلوبنا على مرّ العصور بما فيه صلاح للبلاد و العباد ، إنه لمن السّهل جدا أخواتي إخواني إتخاذ قرار حاسم يرسم تطلعاتنا و رغباتنا التي نطمح لتحقيقها و العيش تحت ظِل واقعيتها ، إلاّ أنه من الموجب الواجب علينا التحقق من مدى نجاعة و سلامة قرارنا هذا على كل الأصعدة و على المدى القريب و البعيد ! فالخروج إلى الشارع في شكل مظاهرة سلمية حضارية و موضوعية للمطالبة بحقوق عادلة و مشروعة ، صورة إجتماعية إنسانية تعبّر عن وعي و إدراك المشاركين فيها ، لهذا ألتمس شخصياّ من كل مواطن مغربي أراد التعبير عن موقفه المُحترم إزاء الوضع السياسي الإقتصادي و الإجتماعي الراهن أن يحرص كل الحرص على إستمرارية القَسَم الذي عاهد به المغاربة الله عز وجل ، والعرش العلوي المجيد المتمثل في البيعة الشريفة لهذا الأخير بتبني زمام أمور هذه الأمة العريقة ، خصوصاً في وقتنا هذا الذي كثُر فيه أعداء الوحدة الترابية لهذا الوطن الحبيب ، فلنحرص جميعا على عدم منح أي فرصة كانت للمساس بمقدساته و رموزه ؛وفقنا الله لما فيه نفع على البلاد و العباد والسلام عليكم و رحمة اللـه تعالى و بركاته.

  • Korrite
    الخميس 17 فبراير 2011 - 14:18

    Réponse à Riad n°2. Je suis d’accord, ce n’est pas le moment. Notre pays est entouré d’ennemis Algérie Polisario Espagne qui attendent l’occasion pour le déstabiliser

  • أشرف
    الخميس 17 فبراير 2011 - 04:18

    دعوا الشباب المغربي إلى التروي وعدم الإندفاع ، فبلادنا ليست في حاجة إلى فتة ، صحيح أن في بلادنا نوع من الفساد ومن التخلف لكن فلنتق جميعا اننا سائرون في طق التغير منذ ما يزيد عن عشر سنوات، فلا تتقوا في هذه الدعوة إلى الفتنة والمشكوك في أمر الداعين إليها وحكموا ضمائركم ، أنا أعتبر أن أكبر ثورة يمكن القيام بها هي التهيئ لإنتخابات نزيهة، وضمان مشاركة مكثفة وعدم أخد المال من المفسدين

  • EL HAJI KHALID
    الخميس 17 فبراير 2011 - 12:16

    SALAM CHERS COMPATRIOTES,
    Soyons raisonnables et mefiez vous de la juiverie occidentale et des mains secretes qui vous manipulent comme des marionettes en chiffon .C’est quoi cet esprit graire à vouloir singer les Tunisiens, Egyptiens ou je ne sais pas qui.Saisissez vous et regarder en face ces agitateurs et ces traîtres qui tentent à vous embobiner dans un engrenage qui va à l’encontre de notre prosperité et la paix dans notre chére patrie.
    En tant Marocain, fier de sa patrie et de son ROI, je me permets à vous proposer une idée plus intélligente et plus clairvoyante; pourquoi ne pas penser à faire une autorevolution ou auto-manifestation; oui, que chaque marocain , digne de la grandeur de notre patrie puisse s’autoevaluer et établir son propre bilan; là, j’ai la conviction absolue, que 90% des marocians auront honte de mettre le bout du nez dans la rue. Vive le Roi et Gloire au peuple marocain

  • مغربستان
    الخميس 17 فبراير 2011 - 03:24

    نحن كلنا مغاربة مع
    -بقاء ملكية ديموقراطية عادلة
    – بداية محاكمة من لهم صلة بملفات الفساد
    * عباس الفاسي خذل 30 الف شاب مغربي فب ملف النجاة فلماذا لا يحاكم
    *محمد بنهيمة سرق الملايير وهو على راس المكتب الوطني للمطارات وما اذراك ما المطارا ت كل الجالية المغربية تشتكي من الفساد والرشوة داخل المطارات وعلى ابواب الديوانات
    *توفيق احجيرة وفساد الريع والوعود الكاذبة في توفير السكن وووووووووووووووالخ كل هؤلاء لماذا لا يحاسبون ويحاكمون
    كلنا مع مسيرة لا تتوقف حتى يستقل القضاء وتبدا محاكمات للمفسدين من بداية الاستقلال الى اليوم وفكما حصلنا على الاستقلال عام 1956 فلنحصل على الحرية سنة 2011
    والسلام لكل من يحب هذا الوطن ويسعى الى ازدهاره

  • boukkouri
    الخميس 17 فبراير 2011 - 12:34

    Ce n’est pas une manif contre le roi, nous l’aimons tous. C’est une manif pour un Maroc meilleur et pour une monarchie durable, respectueuse et respecté.
    En tant que marocain qui aime son pays, je me permettrais ces conseils à notre roi:
    … :
    – Majesté, de grâce surprenez-nous en prenant l’initiative de faire les changements nécessaires pour mettre sur la carte le Maroc du 21e siècle avant d’y être obligé
    – Faite confiance au peuple et lancez le chantier d’une vraie monarchie constitutionnelle avec des comités crédibles pour apporter le plus vite possible les changements constitutionnels et législatifs afin d’assurer l’avènement d’une monarchie constitutionnelle moderne et un système de justice indépendant.
    – De grâce épargnez-nous ces protocoles moyenâgeux humiliants qui imposent les courbettes hypocrites et le baisemain. Enlevez ces gros posters ridicules accrochés partout. Ces simagrées constituent une insulte à l’intelligence des Marocains. Nous n’avons pas besoin de ça pour vous montrer notre amour et vous n’en avez pas besoin pour savoir que nous ne vous abandonnerons pas. Et puis nous ne voulons pas assister un jour au spectacle de jeunes en train de déchirer et de brûler ces gros portraits.
    – Majesté, créez un lien solide avec votre peuple, lien bâti sur la confiance et le vrai amour, pas la crainte. Restez au dessus de la mêlée et laissez-nous gérer le quotidien et contrôler nos élus qui sortent du bon chemin. Vous pourrez intervenir comme arbitre au besoin.
    – Je suis d’accord avec Monsieur Moteî sur le fait que votre cousin Mly Hicham vous aime bien plus que ceux qui vous entourent actuellement. Mly Hicham a une vision et il veut la pérennité de la monarchie au Maroc. Vous devriez penser à le joindre à votre équipe comme conseiller honnête et comme porte parole du palais auprès d’un gouvernement réellement représentatif.
    Un Marocain qui vous aime sans façon

  • khalil123
    الخميس 17 فبراير 2011 - 02:30

    ما يثيرني هو كثرة أنصار الجمود المنتشرين هنا.هؤلاء الذين يتحججون بأي شيء تارة نحن من البوليزاريو وتارة نحن مسيحيين وتارة يتهمونناأننا نسب القرءان الكريم حشى لله أن نسب كتابناالمقدس وتارة أخرى وكالين رمضان لماهاته الإدعاءات الكاذبة لا لشيء إلا للتشكيك في ذمم المواطنين المطالبين بالتغيير ومحاولة لإجهاض هاته الثورة الشريفة التي يقودها أناس شرفاء .
    مطالبنا واضحة :إسقاط النظام الفاسد وقلعه من الجذور واسترجاع ثروات البلاد ،كفانا فسادا،كفانا رشوة وزبونية وإذلال المواطن و تفقيره.

  • omar
    الخميس 17 فبراير 2011 - 15:24

    داء الى الشعب المغربي:حركة وكالين رمضان والشدود الجنسي وسب الفرآن تدعوكم إلى الخروج في مظاهرة 20فبراير حتى تتحقق الحرية في الإفطار العلني وممارسة الشدود الجنسي في الشوارع أمام الملأ . فلا تتأخروا يا معشر الملاحدة والمثلين واللواطيين فالنصر قادم

  • sahraouiya triste
    الخميس 17 فبراير 2011 - 11:30

    ‘katar veut detruire tout le monde arabe suivant la parole de gondaliza rais on veyt un autre nouveau moyen orientet arabe attention a aljezera on veut le chanjement de politique mais on aime notre maroc et on veut notre roi allah alwatan almalik attention attention

  • patriote
    الخميس 17 فبراير 2011 - 09:32

    j’attire l’attention des jeunes qui appellent à cette marche, que nous espérons pacifique et à la hauteur du peuple marocain qui jouit déjà de certaines libertés fondamentales, (notamment de manifester librement contrairement à nos voisins algériens) qui préparent à l’évolution du maroc dans la sérénité et sous l’impulsion de notre bon Roi que nous nous devons tous de protéger contre l’ennemi qui nous guette à nos frontières au même titre que l’intégrité de nos territoirs!!! le polizazabbal guette l’occasion pour se jeter sur nous comme un fauve sur sa proie!!! notre force réside dans notre union autour de notre ROI …et je ne suis pas un privilégié qui défend ses acquis…je suis un simple citoyen qui réalise à quel point il est bon de vivre dans ce pays où nous avons retrouvé bcp de dignité depuis l’intronisation de Mohammed 6 vive les le maroc et les marocains unis autour de nore Roi pour des changements positifs et en douceur…et croyez moi nous avons bcp de cance d’avoir une monarchie au maroc

  • عبدالرزاق
    الخميس 17 فبراير 2011 - 09:46

    سيرو خرجو نتوما انا نتفرج فيكم من بعيد. الخرجة في غير وفتها باش نيت الاعداء يدخلو في الوسط و يدرو ما بغاو. و يخربو و هرسو. ممكن في وقت اخر من ناس اخرين. ماشي 20 فبراير 20 تخريب.

  • ثائر
    الخميس 17 فبراير 2011 - 02:26

    انا مع الخروج للتضاهر ضد الفساد والزبونية والمؤسسات الصورية والفاسدة انا مع التضاهر ضد استحواد عائلات بعينها على كل خيرات المغرب انا مع التضاهر ضد مجالس جماعية واقليمية لا تزيد الناس الا بؤسا انا مع التضاهر لياخد المغرب مكانته الحقيقية في العالم كدولة ملكية برلمانية حقيقية تجسد حقوق الانسان كما هي متعارف عليها عالميا ان المغرب رغم الاوراش الكبرى في حاجة الى ثورة حقيقية لاستئصال الفساد والزبونية والمحسوبية وكل الامراض الفتاكة التي تجعل خيراته تدهب الى جيوب محدودة دون بقية الشعب ان الاوان ان ينتفض كل احرار المغرب لرفع المهانة والدل الدي يلحقهم في حياتهم اليومية ان الاوانان يكون المغرب لكل المغاربة لا مغرب ال الفاسي الفهري وبناني وسميرس وغيرهم من العائلات التي تمتص دماء المغاربة في كل المواقع نعم للثورة الشعبية بقيادة الملك الشاب الدي لن يتردد في الانضمام الى هده المطالب الشعبية العادلة فسيروا ايها المغاربة الاحرار الى الامام رافعين صور الملك ضد الطغيان والضلم

  • omar sah
    الخميس 17 فبراير 2011 - 11:54

    باسم الله الرحمان الرحيم
    اننا في العيون مع التغيير ولسنا انفصاليين بعد الاعتصام في مخيم قرب العيون حققنا بعض المطالب ونريد المزيد ولكل الوطن اما الذين يدعون اننا انفصاليين فهذه اكذوبة واسطوانة مشروخة.هناك مخابراتيين ومحسوبين على الحكومة والفاسدين مندسين في هسبريس ولا يريدون التغير .لقد قام النظام في مصر بالتفرقة بين المسلمين والمسيحيين لكي يستمر في النهب اما نحن في المغرب عندما نطالب بالاصلاحات تتخمنا الحكومة ومن يسير في كنفها بموضوع الوحدة الترابية وان هناك انفصاليين ووو اريد ان اكد اننا سإمنا من الضحك علينا’براكا من التخلويض جا وقت الصح ولي ما قد عليه …,’

  • اسامة
    الخميس 17 فبراير 2011 - 14:04

    بسم الله الرحمن الرحيم.
    أتريدون أن تقلدوا أسماء محفوظ و وائل غنيم ..والله انه تهريج وخجل وهراء ، أسماء محفوظ طالبة متميزة واعية تقود الحوارات برزانة وتعقل … وائل غنيم مدير مسؤول بغوغل ( افريقيا والشرق الأوسط… ).لكن صوركم أنتم تثير فينا الاشمئزاز ، لسبب أول هو أن ملامحكم لا تظهر فيها الرجولة، أمامنا تحديات كبيرة نحتاج لتجاوزها ، سبتة مليلة الجزر الجعفرية ، بقعة الزيت التي تركها الاستعمار بالصحراء ، أتحداكم أن تناقشوا أمورا سياسية وطنية أو دولية ، أو أمورا تتعلق بالاقتصاد عالميه أو الجهويه ..
    نحن أمام مراهقة فكرية ، تتقمص صورة الثائر في شكله ، ليس في مضمونه ، مثلا تقليد غيفارا وقلنسوته ، أو فرانز فانون وبانطلونه( وأنا متيقن بأنكم لا نعرفون فرانز فانون ولا حتى الخطابي بن البلد أو الزياني أو أوبسلام) ابحثوا في مدرسكم غوغل ليجيبكم كعادتكم…
    فاقد الشيء لا يعطيه ، بمعنى فاقدالوعي لن يعطي الشعب وعيا . وفاقد الأخلاق لن يعطي ولو الأسرة أخلاقا .. وفاقد الرزانة والكياسة لن يعطي الا التصابي والتقليد الأعمى ومحاربة طواحين دون كيشوت دي لامانشا .. لو سألناكم عن فعلكم داخل المجتمع المدني فقط وليس السياسي ، لوجدنا بأنكم غائبون عن الساحة تماما..ان البراكسيس ( وهو مصطلح ثوري بالمنعنى الصحيح للثورة ) يستدعي بداية الوعي على المستوى النظري والفكري ، أما من لا يجرؤ على قول ولو كلمة في الظلم العالمي من فلسطين الى كاشمير ، مرورا بالعراق ويوغوزلافيا وأفغانستان ، فانه لن يحرك ساكنا ، سنفتح معكم نقاشات سياسية عميقة يوم 20 فبراير لنكشف مستواكم أمام وسائل الاعلام ..فانتظرونا ..
    للاشارة لست من المطبلين للسياية القائمة بالبلاد ، لكن التغيير يحتاج وعيا .
    فاذا كانت المنطلقات خاطئة فالنتائج لن تحيد( أي لن تبتعد ) عن مسارها.
    والى ذلكم الحين ..

  • YOUSSEF
    الخميس 17 فبراير 2011 - 14:44

    يقول المصطفى صلى الله عليه وسلم في الحديث الصحيح: ((من أصبح آمناً في سربه، معافىً في جسده، عنده قوت
    يومه، فكأنما حيزت له الدنيا بحذافيرها)) رواه الترمذي وابن ماجه والبخاري

  • el abbassi el idrissi moulay m
    الخميس 17 فبراير 2011 - 15:08

    اكتشاف هوية الشخص الذي يريد خلق الفتنة ببلدنا المغرب من طرف اصدقاء البالتوك مجموعة للحماية الوطن
    نريد ان نخبر جميع المغاربة ان مجموعتنا بمساعدة اصدقاء البالتوك اكتشفت هوية الشخص الذي يريد خلق البلبلة بمغربنا الحبيب
    السيد الذي قام بانشاء موقع فايس بوك للزعزعة استقرار المملكة المغربية هو اصلا متنصر مراهق ينشط في الفايس بوك وماسنجر البالتوك تحت اسم
    o0 MDT 0o و xX MDT Xx
    للهذا قمنا مع مجموعة اصدقائنا بالبالتوك بفضح هذا الشرير الذي يريد خلق الفتنة بمملكتنا المغربية الشريفة .حيث يتم تمويله من طرف منضمات اجنبية مسيحية وقد تم تنصيره مأخرا . وقد عمدت هذه المنضمات على تجنيد اسامة الخليفي و اصدقائه بعد ان اغرتهم بالمال و اوراق الاقامة في الخارج قصد اتارت الفتنة وكان مخططهم هو تنصير عدد من المغاربة . وله اصدقاء من مرتزقة البوليزاريو و الصور توضح لكم.
    هذا الشخص من سكان مدينة سلا منطقة الغرابلية من مواليد 1992
    هذا فيديو له وصوره يسب الملك و الاسلام و يقول بأن الصحراء ليست مغربية

  • مشهد عز
    الخميس 17 فبراير 2011 - 11:38

    من ألف حياة الذل وهانت عليه نفسه ، يرى الظلمة ضياء والجبن شجاعة والباطل حقا …. لا خير يرجى منه.
    موعدنا يوم 20/2 . العاشرة صباحا

  • Tareq-Casablanca
    الخميس 17 فبراير 2011 - 03:10

    Attention, les services de renseignements Alkeriens et leurs esclaves les polisario, ils entrent a Hespress et parlent au noms des marocains, comme : marocain libre, maghrebi, JE SUIS AVEC VOUS, ….attention…..100% des marocains ne vont pas sortir derriere ses 20 BRAHACHS de ZEBBALA. Il faut preparer des couches de toilettes pour ces gamins

  • patriote
    الخميس 17 فبراير 2011 - 16:34

    vigilance mes chers compatriote!! à bien regarder l’image en haut des jeunes manifestants j’ai une réelle appréhension…ces jeunes ressemblent un peu trop à des sahraouis séparatistes infiltrés (ou meneurs)? de cette manif!!! regardez bien la jeune fille en arrière plan avec ses habits shraouis de nos régions du sud…et les deux autres cheveux longs…quasiment a même physionomie du tristement célèbre camp où nos vaillants agents des forces auxilliaires ont trouvé la mort!!! regardez bien et tenons nous prêt à contrecarrer les plans de nos ennemis, notamment en préservant l’ordre dans notre beau pays!!
    vive les marocains et vive le Roi

  • جمال
    الخميس 17 فبراير 2011 - 02:28

    و الله خفت تكون مسيرة الشواذ و الملاحدة و وكالين رمضان، اما الانفضاليين بزاف عليهوم ينظموا مسبرة يقتلو شي حد ممكن يحرقوا شي حاجة هادشي اللي تيعرفو اما يقودوا بحال التوانسة او المصريين الانفصاليين ميتين و ماديين ومرتزقة فقط

  • souad
    الخميس 17 فبراير 2011 - 06:34

    le systeme a paur pour ses avantages , il a peur pour son roi le protecteur des fassi juifs tranationale and co , ,, donc faites ce que vous voulez mais ne touchez par au roi veux dire il n y aura pas de changement , pour un vrai changement il faut tombér la monarchie , c est elle le frein à tout developpement du peuple , donc je descend dans la rue le 20 fevrier pour faire tomber la monarchie vive le peuple et gloir à sa volonté de vivre democratiquement

  • توتو
    الخميس 17 فبراير 2011 - 00:40

    اتمنى ان يكون الامن صارما مع كل من يهدد امن واستقرار البلاد
    نعم للملكية لا للفاسيين لاللاحزاب الادارية (التراكتور)

  • le maroc
    الخميس 17 فبراير 2011 - 13:40

    ان كنتم تريدون المطالبة بالتغيير فمن حق الطرف الاخر ان يعلم عن اي تغير تتحدتون و ان يعلم ايضا ما هي مطالبكم؟ما هي اقترحاتكم المستقبلية؟ما هي اديولوجيتكم؟ هدا من جهة، ومن جهة اخرى فليس لديكم الحق ان تحدتو وتطالبو باسم الشعب المغربي وانتم لا تمتلون سوى اقلية الا قليات في هذا المجتمع.عاشت المملكة المغربية تحت قيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله،نحن فداك ياملكنا الهمام

  • rabiaa de maroc
    الخميس 17 فبراير 2011 - 13:42

    الدولة ,التي تتركنا معطلين و تجني الربح من ورائناعن طريق الأوراق اللازمة لإجتياز الإمتحان و التي نخجل و نحن نطالب آباءنا بثمنها وتوضف الصحراويين بدون إجتياز إمتحان حتى في شركات “خاصة” مثل ocp التي لا نجني منها نحن الخربكيون سوى أمراض غبارهاو تدفع بنا نحو الحريك أو الإنتحار
    و و زيد و زيد, ليست بدولة
    إلى متى نكضم الغيض
    –++-نحن لسنا صبية و لسنا عصابة ملثمين و لسنا قلة مندسة و لا ننتمي لحزب و لا لنقابة و لا لجماعة ولا يعكس الفيسبوك مواقفنا الحقيقية و لا نقوم بالإنتخاب نحن كمعظم أبناء المغرب نريد العيش بكرامة و لازلنا نمد يدنا لمغربنا الحبيب خشية الفثن و التقسيم إلا أن هذا الصبر قد لا يدوم طويلا
    و كل عام و مغربنا موحد بكامل أراضيه

  • zaki
    الخميس 17 فبراير 2011 - 15:14

    للأسف الشديد ، ما نلاحظه من اندفاع غوغائي نحو أي دعوة دون التمحيص في من يحرك خيوطها ، وهو حال أغلب دعاة تظاهرة 20 فبراير .. فالصراع الدائر بين حزب الأصالة والمعاصرة الذي ولد في القصر الملكي ،والتحق به كل فاسد من العهد السابق وكل انتهازي من الذين انقلبوا على مبادئ رفعوها شعارات للنضال في اليسار الشرعي أو الجذري ، وبين الحزب الفاسد ،الذي يعتبر مقاولة عائلية نهبت المغرب خمسين عاما ولاتزال تتربع على أغلب مصادر ثرواته التي هي من حق الشعب … هو صراع استغل فيه حزب الأصالة أحداث ثورة تونس ومصر وحرك من خلاله الشباب هؤلاء في دعوة استغل فيها سوء الأوضاع واستشراء الفساد ليقلب الطاولة على حزب الإستقلال والنفوذ الفرنسي وراءه لصالح التوسع الأمريكي … وهو أساسا صراع بين فرنسا والولايات المتحدة على المغرب كمنطقة نفوذ في شمال إفريقيا … لاحظوا زيارة الملك للإستشارة في فرنسا ،ولاحظوا ردود الفعل الأمريكية على أحداث ثورة تونس ومصر …وحتى الأحزاب التي دعمت وأيدت حركات 20 فبراير فعلت ذلك لأنها تخاف أن تقع في ما وقعت فيه أحزاب معارضة في تونس ومصر عندما تخلفت عن الثورة فتم تهميشها في ما بعد الثورة جماهيريا وفقدت الأمل في النهوض والمشاركة الفاعلة في المشهد الجديد … اللهم إني قد بلغت.وللحديث بقايا .

  • medo oujdi
    الخميس 17 فبراير 2011 - 02:24

    كفى من التقليد الاعمى هل تقارنون الشعب المغربي مع الشعوب العربية المستبدة مثل الجزائر و تونس و مصر وغيرها ملكنا الشاب يقاتل من اجل نصرة الوطن و يناضل من اجل اخراجنا من الدل والهوان الدي عايشناه طوال حياتنا

  • حارس الوطن
    الخميس 17 فبراير 2011 - 15:00

    المغرب الآن يمر من مرحلة حساسة في مواجهة الاخطار الخارجية خصوصا قضيتنا الاولى قضية الوحدة الترابية للمملكة و أي إحتجاج سيستغله أعداء الوطن لإثارة الفتنة و البلبلة فأنا لاأنتمي لأية جهة فأنا سوى مغربي غيور على وطني و على وحدة أراضيه و استقراره . واستقرار الوطن فوق أي شئ.

  • مغربية مقاطعة لمظاهرة 20 فبراي
    الخميس 17 فبراير 2011 - 16:32

    هل يجوز الخروج على الحاكم المسلم؟
    هل يجوز ايقاظ الفتن واذكاؤها؟
    من هم مؤسسوا هذه المظاهرات ؟ وما هي خلفياتهم السياسية و لحساب اي اجندات يعملون؟
    اللهم أدم علينا نعمة الامن في بلادنا ،،؛

  • Y.Seqqai
    الخميس 17 فبراير 2011 - 10:12

    شـباب 20 فبرايـر لا يمثـل الشباب المغربي بأي شكـل من الأشكال الأن الشباب المغربي دائما ما يسعى وراء التقدم للبلد لا الفتنة والهلاك .. لذا فإن شباب 20 فبراير ماهم إلى مرتزقـة وعملاء البوليساريو يسعون لزعزعة الأمن والإستقرار لتيحوا الفرصة لأعداء الوطن ليحققوا مبتغاهم دون حسيب أو رقيب .. أنـا مغربي حــــر ونهار 20 فبرايـر أنصبح نااااعس وإلى خرجوا شباب 20 فبرايـر نهار 21 فبرايـر غادي نخـرج نوريهم المغاربة الحرار كيفاش كيتعاملوا فهاد الحالة مع البراهش أمثالهم (لا أأسف على التعبير)

  • ماء العينين ولد باباه
    الخميس 17 فبراير 2011 - 01:40

    لعمري إنها مطالب معقولة إن خلصت النيات وتوحدت الصفوف ولا تسمعوا للأحزاب المهترئة مثل صاحب التعليق10 الذي يكرر على مسامعنا نفس ما ادعته أحزاب “المعارضة” في مصر الحرة بأن هذه كانت مطالبنا منذ قديم الزمان…وبعد ذلك لم يستطيعوا مسايرة مطالب الشباب بتنحي النظام…سيروا على بركة الله ونحن معكم وفقكم الله وستدخلون التاريخ من بابه الواسع…لقد صار الفساد هو الأصل في بلدي والصلاح معدود على رؤوس الأصابع وكل من يتبجح بغير ذلك من وزراء مزورين “بكسر الواو وفتحها معا”أو غيرهم فهو ينافق ويضمر عكس ما يظهر والله المستعان وهو ولي التوفيق…يكفي أن يكسر حاجز الخوف من لتروا العجب العجاب …سلمية سلمية سلمية…نموت نموت ويحيى الوطن

  • مغربي
    الخميس 17 فبراير 2011 - 05:46

    نحن مع الاسلاح و التغيير و محاربة الفساد و الرشوة و استغلال النفود ولكن ما يدعو اليه هؤلاء المراهقين ( حركة 20 فبراير) لا يخدم مصلحة البلد العليا خاصة تربص الاعداء بنا و انتضارهم لاي فرصة لتخريب بلدنا الحبيب فحذار ايها المواطنون من هؤلاء لقد قلدو كل شيء الاباحية المطلقة اكل رمصان الشدود الجنسي فلما لا يقلدون ما وقع في مصر و تونس
    و ىتيرون الفتنة و الفوضى ليخدم مصالح اعداء الوطن

  • abdo
    الخميس 17 فبراير 2011 - 06:08

    لعن الله أصحاب الفتن ،يجب الإلتفاف حول مصلحة الشعب وحول الملك وتحقيق عدالة إجتماعية دون أي مصالح شخصية ،لا للتورة نعم للبناء لالحكومة الفاسي

  • عبد الكريم
    الخميس 17 فبراير 2011 - 03:20

    انتم تطالبون بالعدالة والديمقراطية وما يماثلها من قيم نبيلة وهذا لا يجادل فيه أحد ولكن هل تساءلتم؟ هل من الديمقراطية ان تنصبوا أنفسكم أوصياء ناطقين باسم ملايين المغاربة؟
    كل المغاربة ينشذون التغيير الهادئ الآمن والتقليد الأعمى دون ادراك الفوارق آفة عظمى.ان المغرب يختلف في امور ويتشابه في أخرى مع البلدان العربية الأخرى ولعل من ابرز الاختلافات هو جو الحريات الذي دفع ثمنه اجيال من المغاربة.ان ما نعرفه من حرية التعبير على اختلاف اشكالها قل نظيره في الأنظمة العربية قاطبة وهو مكسب ينبغي ان نحافظ عليه وننميه في هدوء وبحكمة.نحن المغاربة لا نسوق لوضعيتنا ونرى انفسنا في مرآة الغرب بحكم الجوار وهذا ما يجعلنا غير راضين دوما على انفسنا وهذا طموح جيد.صحيح اننا نعاني من الكثير من المشاكل ولكننا نملك المناخ الذي يساعد على تغييرها تدريجيا.ان الرأسمال البشري المغربي الكامن في طاقات الشباب يجب ان توجه في الاتجاه الصحيح وحذار من الخصوم والأعداء وهم كثر ويجب ان نقدر الظرفية الحالية ونتجنب الببغاوية والتقليد الأعمى لأن طريق التخريب سريع والتقهقر الى الخلف سنينا قد يتم في أيام معدودات.ان نعمة الأمن لاتقدر بثمن ويجب ان نحذر كثيرا من حركية شارع غير مضبوطة ولا مقروءة قراءة سليمة.على الشباب ان يقبل على احداث تنظيمات سياسية حقيقية وشرعية لولوج استحقاقات 2012 وسد المنافذ على الانتهازيين والوصوليين واللصوص بطريقة ديمقراطية يختارها الشعب كله

  • محمد
    الخميس 17 فبراير 2011 - 03:38

    الى صاحب التعليق 67
    هم مغاربة غيورين على بلدهم

  • labas
    الخميس 17 فبراير 2011 - 13:34

    العدو الأول هو الدي يوجد في الداخل هو الدي ينهاب أموال الشعب وخيرات البلاد ليس الخارج بارك من التكلاخ هدا كلام ألإستبداد و الأحزاب شوفو أمناء ورؤساء الأحزاب مادا يقولون كانوا في المعارضة غير وصلوا الحكومة صبحوا ناس اخرين ما أخد بالقوة ينتزع بالقوة موعدنا يوم 20فبراير

  • moula3
    الخميس 17 فبراير 2011 - 16:26

    إن الدور الأساسي للأحزاب السياسية في الدول التي تحترم شعوبها هو المطالبة و الجهر بكل المطالب المقترحة ليوم 20 فبراير فاين زعماء هذه الكائنات الساسية من هذا و أظن أن مشعل المطالب قد سلم لشباب هذا اليوم الموعود فلنشارك جميعا لأجل مغرب سينعم فيه الكل بالمساواة’
    بالحرية و بالديمقراطية الحقيقية

  • amd
    الخميس 17 فبراير 2011 - 13:02

    Cher cousin ce que tu voulais par le biais de ton 20 février tu l’as eu :tu t ‘es montré, t’as eu l’interview avec le journal gratuit français 20 minutes, on parle de toi,tu espère avoir des papiers,tu peux postuler d’ailleurs.OK c’est bon.Maintenant tu te calme et va manger l’argent sale de ton policier de papa et tes idées de pseudo communiste athée avec un niveau scolaire et intellectuel restreint tu peux les appliquer avec ta famille , tes copains et copines.Et tu laisse le Maroc en paix.et tu es chanceux du fait que ce n’est plus l”ère de Hassan2 autrement tu serais déjà à tazmamart.En conclusion je dis trop de liberté tue la liberté

  • amazigh
    الخميس 17 فبراير 2011 - 04:40

    qui vous donne le droit de représenter la jeunesse marocaine? que faites vous dans votre vie pour participer au développement de votre pays? savez vous vraiment comment est la majorité des jeunes marocains? pensez à tt avant d’agir

  • wald ch3b
    الخميس 17 فبراير 2011 - 02:46

    انا فهمتكوم.انا فهمتكوم.هذا ما قال زين العبدين.اوى اش غدي يقول عباس الفاسي.انا ضبعتكوم .انا ضحكت علكوم.باين هد الزعماء حيت اموتو غدي القو ثورة حتي فى لمقبرة حتى الموتى ما يقبلوهم.

  • Fouad
    الخميس 17 فبراير 2011 - 00:30

    أنا صراحة حائر!! فرغم كوني مع الإصلاح و أتّفق مع المطالب المرفوعة إلاّ أنّه ليست لي الثقة في الداعين لهذه الخرجة و لا أعرف ما هي أجندتهم الخفيّة و دوافعهم الحقيقية. تساورني الشّكوك و لحين انجلاء هذه الشكوك سألتزم بالحياذ الإيجابي.

  • souma
    الخميس 17 فبراير 2011 - 10:24

    نعم للتغيير
    ثورة ضد الفساد و الغلاء و البطالة و المحسوبية و ,,,, و ,,,,,, و ,,,,,,,,و ,,,,,,, و ,,,,,,
    ,كلكم راع و كلكم مسؤول عن رعيته
    عاش الملك

  • المواطن الصا لح
    الخميس 17 فبراير 2011 - 04:26

    حداري ايها المغاربة صا حب انظارات هو مؤسس حركة 20 فبراير ولقد تبرئت منه الكنيسة مؤخرا لانه مسيحي الديانة وهده الحركة هي نفسها من دعت قبل سنتين الى حرية الافطار في رمظان ولا يستبعد ان يكون في خدمة جهات معادية للمغرب فاحدرو كل الحدر ولا تندفعو كالغنم . ليس في المغرب دكتاتورية كما هو الحال في البلاد العربية. النظام هو الملكية الدستورية قائم على البيعة بين العرش والشعب .و هدا البرلمان الفاسد وهده الحكومة الفاشلة العاجزة على تحقيق اي شيئ صوت عليهما الشعب في اتخابات 2006 بطريقة نزيهة تحت مراقبة دولية حيث لم يسجل اي تزوير حسب المراقبين الدوليين انداك . وكل هدا لا يوجد في اي بلاد عربية اخرى انها الدموقراطية على النمط الاوروبي. الفرق هو المواطن حيت في اوروبا يقطع المواطن الطريق على المفسدين بتصويته على اناس كفئئ قادرين على المضي في التقدم والتنمية بينما المغربي عندما يصوت يبيع صوته للمفسدين او يمتنع عن التصويت وقي كلتا الحالتين يكون شريكا في اقامة الفساد. فلمادا يريد هؤلاءاليوم التظاهر… الوم كل الوم علينا فلو اردنا اقامة حكومة صالحة قادرة يكفي ان يصهر كل مواطن على ان يصوت و يختار الشخص والحزب الصالح ولا يقاطع ولا يبيع صوته مهما كان الثمن. لان كل الشعب مسؤؤل عن هدا الوضع الدي نعيشه اليوم وليس الحكومة . اما الملك فهو قائم بواجبه واكثر بكثير ولكن مع الاسف لم يجد الشعب في جنبه.

  • red wan
    الخميس 17 فبراير 2011 - 11:22

    أخواني أخواتي المغاربة لا شك أن هناك مطالب مشروعة يريد كل المغاربة و نا من بينكم المطالبة بها, و لكن يجب أن نعلم كيف و مع من و ضد من سناطب بالحقوق , هل مع شلة من الملحدين و المتنصرين اللذين يسبون الاسلام و يريدون هلاك هذا الشعب المغربي ؟؟؟ و أقول لكم و الله لو وجدت هذا المسمى أسامة الخليفي لحربته هو الأول لتطاوله على الاسلام و لتطاوله على القران الكريم فهذا الصعلوك يجب أي يحاكم لأنه تطاول على مقدسات الأمة و السلام عليكم

  • cleo212
    الخميس 17 فبراير 2011 - 10:54

    je veux juste demander a celle qui a ecrit le message numero 16, si elle vit au maroc ou dans un pays autre que ce dernier, dire que le gouvernement marocain cherche le progrés et le developement?!!!!

  • the northern citizen
    الخميس 17 فبراير 2011 - 10:56

    It seems that worried Moroccan governmnet decided to tackle the situation with ensuring the core foodstuff prices will not go up.This is how they think they understand Moroccans!After what happened in Tunisia and Egypt ,in any democracy,youn would expect the head of state or the prime minister to speak to their citizens.In Morocco this is obviously not worth the effort.It shows exactly what the majority of Moroccans say:they are treated with contempt.They call it hogra.The King of Jordan fired the government in response to Jordanians demand.Even the king of Bahrain reluctently decided to share with his people.In Morocco,though ,young and loved by a lot of Moroccans ,the king is advised,or rather ill-advised by his much hated surrounding to remain silent.What is happening in the Arab world doesnot concern Morocco.But the king ,as the supreme authority,has a duty to listen to his angry people.The love story between himself and the the poor is on the balance.They are fed up to live in poverty whereas a a few like the Fehris,the Bens,the Himmas,the Majidis and the fat old genrals rob them of their sghare.Morocc belongs to every one Moroccans without exception.It is time to act and share power.This is the time to do it and avoid untold consequences for the country.There is no way things will be the same post Tunisia and Egypt.The people of Morocco want change and they want it now.

  • مغربي
    الخميس 17 فبراير 2011 - 11:20

    لماذا يوم الاحد واش حنا نصارى؟
    خاصكوم ديروها نهار الجمعة مورا الصلاة . و لا نتوما ماتاتصليوش ؟
    نهار الحد ماكاين حد .

  • سوسي
    الخميس 17 فبراير 2011 - 11:56

    السلام عليكم
    نحن شباب سوس نطالب بمساوات بين كافة جهات المملكة في التوظيف التطبيب… ثم الاهتمام بهده المنطقة .نحن لا نقبل توظيف الصحراويين في منطقتنا لانهم لا يستحقون دلك .نحن نحب الوطن ونريد المشي به الى الامام.
    ثم محاسبة الفاسدين

  • باعمراني1000
    الخميس 17 فبراير 2011 - 07:14

    أنا مواطن بسيط أعرف أن الوزراء ينتمون لجهة واحدة ولعائلة سياسية واحدة وان غلفوا بأوراق الاحزاب الملونة منذ عهد عمي ادريس ’ليس الصديق الانيس’بل حظ ابليس من بني البشر.
    يحكى أن رجلا قال لصديقه أنه لم يفهم مسألة حصلت له مجملها أنه تزوج وبع أربعة أشهر أنجبت له ولدا لا يشبهه . قاطعه صاحبه أنه يفكر في واقعة له بالامس ملخصها أنه خرج للصيد فلمح حمامة فأراد أن يضربها بالرصاص فسقطت دون أن يكبس على الزناد. تدخل الاول قائلا ربما ضربها غيرك وهي في الفضاء. رد عليه زميله”أتفهم ما يجري في الفضاء ولا تعي ما حصل لزوجتك الارض؟ بئس الشعب المخادع تخدعون الله والوطن وكل من حولكم .كلكم ترون ولا ترون تسمعون ولا..

  • هشام
    الخميس 17 فبراير 2011 - 09:56

    ما يقلقني ان هذه الشرذمة من الصبيان تتكل باسم شباب المغرب كله,رغم ان اختلاف الاثنان اكبر من المسافة الفاصلة بين الشمس و القمر.المصيبة ان هذه الحركة المراهقة,رغم سمو مطالبها,اصبحت بين العشية و ضحاها تشجب و تنتقد بل و تنعت كل معارض لها بالخيانة والضعف,و هم بعد لم يضعوا في الطاجين ما يحرق.لم يبق لهم الا تنصيب محاكم ثورية وقطع راس كل مخالف لهم,فمن وضع راسه في النخالة تنقبه الدجاجات.الشباب المغربي الحر الواعد, وعلى اختلاف مشاربه و توجهاته, اكبر واسمى من ان يرضى بدور البطولة في فيلم ضعيف الحوار مجهول الانتاج.الشباب المغربي الحر الواعد,المستخدم منه والعاطل,اشرف واطهر من ان تشرى ذممه او ان يباح عرضه.الشباب المغربي الحر الواعد,اليساري منه والمتدين,اذكى وافطن من ان يغسل دماغه او ان تبدل افكاره…هذا الشباب الذي يعيش الواقع الحي وليس الواقع الافتراضي,انه الشباب الذي دخل معركة الكرامة و الديمقراطية منذ عقد من الزمان,لايحتاج دروسا في النضال و اساليبه بل و عواقبه وخصوصا من مجموعة مراهقين سذج لم تسقط عنهم بعد اسنان الحليب و السويسري الصغير.

  • الخياط
    الخميس 17 فبراير 2011 - 13:08

    تكونت مؤخرا في المغرب عدة جمعيات مستغلة إنفتاح وتسامح محمد6 وتدافع عن شتى مواضيع: تنصير أكل رمضان مثلية إنفصال الصحراء. كل هده الجمعيات وأصحابها هدفهم الإشهار والشهرة، إدا كانوا نزيهين ومتيقنين من أفسهم لمدا لا يترشحون للإ نتخابات

  • Rashed
    الخميس 17 فبراير 2011 - 06:44

    سبحان الله هذا العام زين في المغرب، لقد شبعنا حركات والحمد لله والبقية تأتي. أما كفانا هذا . أظن أن المغرب سيدخل موسوعة غينيس في عدد الحركات. والدولة سترفع شعار “حركة لكل مواطن” . إنه التهريج

  • 100% Marocain
    الخميس 17 فبراير 2011 - 06:00

    Bien dit Vive le Roi, le peuple doit prêter main forte à son roi pour condamner les fachistes

  • غيور
    الخميس 17 فبراير 2011 - 04:10

    هولاء يريدون اكبر حرية لممارسة الشدود الجنسي والافطار العلني نحن في المغرب دولة اسلامية ولن نخرج ابدا ياعملاء البوليزاريو

  • labib
    الخميس 17 فبراير 2011 - 06:38

    إلى كل مغربي غيور وطنه لا تنخدع وراء الشعارات الكادبة لمجموعة من العملاء لأعداء الوطن الدين يحسدوننا على أمن بلدنا و على الأوراش الكبرى التي دشنها صاحب الجلالة يريدون تخريب البلاد

  • مغربي ضد المظاهرة
    الخميس 17 فبراير 2011 - 12:02

    بتهوم اعطوني شي زرواطة، ونخرجو لهوم نوروهوم المظاهرة كديرااا..
    للبغا التغيير ابدا من راسو …

  • omar mahibba
    الخميس 17 فبراير 2011 - 11:24

    باسم الله الرحمن الرحيم
    انا مع كل مطالب الشعب المغربي وليس الشباب وحده اليس هؤلاء الشباب هم الذين صوتو لهده الحكومة و هم من قتل دور الاحزاب و ميه الحياة السياسية لهدا انا مع تحقيق هده المطالب: جميعا ضد لوبيات الفساد ومافيا توزيع المال العام لا للقمع لا للزبونية لا للمحسوبية لا لتسمين البطون لا لحتقار المعاق والمتشرد ضداستوزار العائلة والأصهار والأقرباء وحلفاء الشر والشعبويين والمتحدين على ظلم المواطنين و اللائحة طويلة ….. وهع الملكية المطلقة ع_____اش الملك

  • محمد الأمين
    الخميس 17 فبراير 2011 - 11:46

    اودي هادو بغاو يدوز عليه بحال سنة 1985
    كيف قال الحسن الأوباش و هادو ما هم غير أوباش جايين من الصحرى البوليساريو و الجزائر
    عآش الملك و عاش الوطن و عاشت الدولة العلوية

  • 100% Marocain
    الخميس 17 فبراير 2011 - 11:14

    Bien dit Vive le Roi, le peuple doit prêter main forte à son roi pour condamner les fachistes SVP publiez. Merci!!

  • مغربي
    الخميس 17 فبراير 2011 - 01:36

    بسم الله الرحمن الرحيم
    انا مااعطيتكم صلاحية تمثيلي، فلا تتحدثوا باسمي,
    فما دنب الفاسي انتم من صوتم على حزبه يوم التقت الجموع.
    لا تقولو (نحن شباب المغرب) فشباب المغرب اكثر من خمسة عشر مليونا, بل تحدثوا بعددكم واسمائكم وامضاءاتكم ورقم بطاقاتكم الحقيقية, فلحد الآن لا نعرف من انتم، هل انتم داخل المغرب او خارجه.
    اما عن الانترنيت فما هي الا اداة تواصل مفتوحة يمكنكم كتابة وتقديم اي شيء عليها، فما الجديد ادن….
    انشر يا ناشر وشكرا

  • naima
    الخميس 17 فبراير 2011 - 14:02

    تحية للجميع
    بغينا نزيدو القدام و بغينا التغيير و لكن علاش ما ننتلقوش من نفسنا و نسعى لما فيه خير لينا و لبلادنا ماشي نبداو نقلبوا على المشاكل و نعطوا الفرصة لدوك لبغين اتشمتوا في بلادنا حنا ديما مغاربة نموتوا على بلادنا او عيشين في حرية او مالكنا في قلوبنا

  • hassan
    الخميس 17 فبراير 2011 - 04:16

    si cette manifestation est contre le gouvernement (aabass elfassi et chfar et son lobi lfachi )oui je serai avec vous . mais si cette manifestation est contre le roi je serai contre vous car notre paye a changer beaucoup et ça c’est acouse de notre roi

  • marocain vrai
    الخميس 17 فبراير 2011 - 02:42

    برك من التبرهيش المغرب الحمدلله يعرف تطورمهم بقيادة محمد السادس نصره الله وهدافي اراء كل دول العلم.
    نريد ات نعرف شكون انتم.
    عاش محمد السادس

  • منير حي بنكيران
    الخميس 17 فبراير 2011 - 14:24

    صراحة و من رأيي المتواضع أنا مع و ضدهذه التظاهر.
    مع: هناك عدة خروقات في المغرب في جميع المجالات بدون استثناء حتى (المجال الاسلامي) و لهذا ينبغي التغيير الجدري و لكن عبر مراحل و ليس في مرحة واحدة لأن (الموت هي لكتجي فضربة وحدة) نحن يوم عشرون سنطلب التغيير و المساواة و لكن صعب جدا أن تتحقق في ظرف قصير و كلنا نعلم أين تتجلى هذه الصعوبة مع العلم أنه ممكن أن تتحسن تدريجا مع الصبر و المتابرة الدائمة و الله ولي التوفيق.
    ضدها: نحن شعب انطلاقا من هذه المظاهرة يمكن القول بأننا نحب التقليد الأعمى و ليس لدينا القوة للقيام بشئ دون النظر للآخرين لأننا توجد فينا صفات دنيئة و خبيثة في نفس الوقت و كلنا يعلم حقيقة هذا الكلام بحي يكثر فينا (النفاق، الغش، الخيانة بالدرجة الأولى….)و بالتالي لا يمكن لنا الوصول الى ما نريده حتى و لو انتظرنا مليون سنة أليس كلامي صحيح؟
    أنا و الله لن أشاركة في أية مظاهرة مهما كان نوعها لأني في الوقت الحالي أريد فقط العيش في الحرية المتوفرة من طرف جلالة الملك محمد السادس نصره الله و أيده و أبعد عنه حثالات المجتمع.

  • غيور
    الخميس 17 فبراير 2011 - 13:58

    بلاغ:
    الى كل المغاربة الله الوطن الملك لانريد لامسيرة ولايحزنون بركة علينا المسيرة الخضراء التي حررنا بها صحراءنا لاتتركوا فرصة للمتربصين بامن واستقرار المغرب نحن مغاربة وشعارنا اله الوطن الملك الدي قام فعلا بالتغيير قبل تورة لا تونس ولامصر اللدان اصبحا يبحثان عن الاستقرار المفقود وقناة الطجزيرة ليست الا شيطان يزرع الفتنة بين العرب وادعوا شباب الملقبين انفسهم ب 20 فبراير ان يلتفتوا الى ماولراء هده المسيرة التي لاتوقيت ولاضروف تسمح يطجمعوا راسهم شوي راه فيهم للي مايعرف حتي يكتب سميتو نوضوا عريو على كتافكم ولا خاصكم القمة تطجي حتى لفامكم راه الطيور تعيل فراخها حتى يقدروا ياكلوا اكاتخليهم يعتامطدوا على راسهم الله الوطن الملك .
    الى جطينا نرجعوا شوي للماضي القريب فين كانوا هاد الناس شحال هادي او اعجبهم ماحصل في مصر الفساد مابعد الثورة اراه كاين فيهم (اصحاب مسيرة 20 لاشيء ) راه كاين فيكم للدمقراطية لغايبة حتى فالمنزل ديالو ياربي اهاد لعواشر يهديهم على الصلاح لا الفساد وكل واحد يقابل شغلوا ويخلي الامور عند ولاتها راه قادرين عليها الله الوطن الملك

  • ibnatasahra
    الخميس 17 فبراير 2011 - 16:06

    انا مع تغيير ال الفاسي و ال رشيد و كل رموز الفساد بهذه البلاد لا فرق بينهم يجمعهم نفس الحزب وياكلون اموال الشعب احدهم في الصحراء ياكل الاخضر و اليابس مند عشرات السنوات تربع على كرسي المجلس البلدي مند وضع هدا المجلس و اصبح يعتى في الارض نصبا… و نهبا …و الاخرين في شمال المغرب ووسطه فحدث ولا حرج مستغلين سلطاتهم لنهب المال العام الذي هو مال الشعب فبدل ان يخدموا الشعب اصبح الشعب هو الدي يخدمهم فهم اصبحو الاسياد و من دونهم عبيد …الوظائف غير موجودة و لكن بنسبة لعائلاتهم موجودة و ليست اي وظائف فهم لا يقبلون الا بالمناصب العليا…المغرب يعاني من عجز اقتصادي و ناس تعيش تحت خط الفقر الا معهم فهم لا ينطبق عليهم هذا العجز ممتلكاتهم و مسروقاتهم عيب على الشعب ان ينظر اليها…انا ضد عباس الفاسي و ال الفاسي – ضد خليهن ولد الرشيد و ضد حمدي ولد الرشيد و ضد ال الرشيد سئمنا من الصمت سئمنا من الذل من هم و من نحن ادا كانو معينين فنحن لم نخترهم لذلك لسنا مجبرين على تقبلهم او قبولهم …اذا كان كلامي لا يعجب الكثيرين فهده حقيقة و قول الحق ليس عيب انما العيب النفاق و تحمل من لا نطيق شعاري هو العيش بكرامة او الموت بكرامة و كرامتنا شلت معهم … هل هناك مواد في الدستور تمييز بين ابناء ال الفاسي و ابناء الابضايات وبين ابناء الشعب هل هم ابناء البطون الدهبية ام انهم ابناء 18 شهرا …اللهم اني اسالك اللطف

  • asmae de tetouan
    الخميس 17 فبراير 2011 - 09:22

    احنا بلاد الحرية و الكرامة ملك ديالنا كيخدم المصالح دالبلاد والشعب والدليل الاصلاحات لي قام بها
    يعني شعب كامل معاه ويفديه بارواحو
    اي حاقد على المغرب مغادي يطول والو
    الملك فالامام وحنا وراه وربي غادي ينصرنا وغادي نعملو من المغرب احسن بلاد
    عافاك الشعب مدسماعش للمفسدين

  • المغربي
    الخميس 17 فبراير 2011 - 04:00

    با ابها الشباب الين يريدون الخروج يوم 20 فبراير الا يجدر بنا و بكم ان يثور كل فرد ضد اخلا قه و مبادئه السيئة .فاقد الشيء لا يعطيه .نعيب الزمان و العيب فينا.طريق التغيير طريق طويل لا ياتي بين عشية و ضحاها.عندما يكون الشعب او اغلبه في المستوى حينها سوف ياتي التغيير بشكل تلقائي.

  • Ali
    الخميس 17 فبراير 2011 - 01:34

    Je vous suis. Rien ne tombe du ciel, il faut bouger pour obtenir nos droits légitimes, sinon rien ne changera

  • عبد الكريم
    الخميس 17 فبراير 2011 - 04:54

    أرفض رفضا قطعيا هده الوقفة الاحتجاجية .
    عفوا أخي القارء أخطأة عندما أسميتها وقفة أحتجاجية ان هاؤلاء أما من زبانية البوليزاريو أو شباب طائش لعب بعقولهم الصغيرة .
    فلا أحد مغربي الاصل ينكر التطور الجدري اللدي أحدته ملكنا الشاب مند اعتلائه العرش .
    سأعطي لهدا الشباب الطائش أمثلة على ما أقول أو الدي تحركه أيادي تتربص بمغربنا الحبيب .
    1: برنامج مدن بدون صفيح .كوون ما كنا نحن المغاربة قوالبية لكانت المغرب مند 2008 بدون صفيح
    2 : مدونة الأسرة : هده لأسكت الفتيات لأنه لولى الملك لما تحررت المرأة و لا كانت تحلم أن تدخل قبة البرلمان الى ……
    3 : محاربة اللأمية : من كان يضن يوما أن كبار السن يمكنهم القراءة يوما ما.
    4 : هيئة المصالحة : هل أنت المواطن العادي تستطيع ان تعترف بأخطاء أبيك و ترد لكل دي حق حقه , سأجيبك ولا تنكر طبعا (لا لا لا لا). ملكنا فعلها (لم ولن يفعلها رئيس قبله أو بعده)
    5 : مدونة السير : بصراحة فأنا لا تعجبني لأن لديها سلبيات كثيرة بالاضافة الى استغلالها من طرف الشرطة ل الرفع من ثمن الرشوة .
    بدل 20درهم تصبح 50 و بدل 50 تصبح 100 وبدل 100 تصبح 200 … لاكن هدا لا يعطينا الحق في القول على أن نظام فاسد لأن هؤلاء أشخاص وليسوا نظام بالأضافة الى أن الشعب هو من يشجعهم ادا ارتكب المخالفة لا يحب أن يدفع ثمن خطأه بدلا من دالك يعطي رشوة….
    6 :حرية التعبير : لولا هده الحرية لما ظهر هؤلاء ليحاولو اللعب بعقول الشباب .
    وأخيرا : هداك الفيديو غير وصلة اشهارية مفبركة ولن تنطلي على عقول المغاربة الأحرار و شكرا
    و لهذا لن اخرج يوم 20 فبراير

  • الحسين
    الخميس 17 فبراير 2011 - 07:36

    نحن ضد هذه الحركة التخريبية التي لا تحمل برنامج سياسي واضح فقد يريدون تقليد ما جرى في الجزائر و تونس و كل ما يجري في المغرب مختلف تماما مع هذه الدول وقد شرع المغرب في البناء الديمقراطي مند حكومة عبد الرحمان اليوسفي وهو اليوم يحاول التقدم نحو الأمام رغم كيد الأعداء وهدذه الحركة لن تجدب للمغرب الا تشبت الأعداء بتفكيك المغرب

  • mohamed
    الخميس 17 فبراير 2011 - 14:58

    انا مع ثورة ادا كانت ضد حكومة عباس الفاسي اما اداكانت ضد النظام او ضد الملك فانل غير متفق لان الملك محمد السادس نصره الله يعمل كل مافي وسعه لجعل بلدنا العزيزة من بين الدول المتقدمة.بالضافة الى دلك فان تلك الحركة التي تطالب بتعديل الدستور فاني اظن انها لم تتطلع بعد عن بنود الدستور واداطرحت سؤالا على احدهم وقلت لهم كم هي عدد فصول الدستور فلن يجيبك

  • hicham
    الخميس 17 فبراير 2011 - 07:38

    ماغانخرجش نهار 20 فبراير ليس لاني مع الفساد ولكن لان بلدنا فيه الكثير من الحريات ويتمتع فيه الافراد بظروف عيش ملائمة والحكومة تسعى للمزيد من التقدم والسير بالبلد الى الافضل فلماذا نقوم بمسيرات سلمية الكثير يريد فقط التقليد وهذا ما لا نحب لان الثورات تولد من رحم الاحزان والضغوطات وليس من باب التقليد

  • khadija
    الخميس 17 فبراير 2011 - 13:22

    ماغانخرجش نهار 20 فبراير لان بلدنا فيه الكثير من الحريات ويتمتع فيه الافراد بظروف عيش ملائمة

  • adam
    الخميس 17 فبراير 2011 - 00:12

    اذاكان الشباب يريدون الثورة فلا يجب على اوالئك العلملنين ان يقودو الثورة لئنهم ليسو اهلا لها بل ان الشباب الذين يستطيعون قيادة الثورة هم السلمون لكي يتحول المجتمع العربي الى مجتمع مسلم اسالمي موحد

  • youssef
    الخميس 17 فبراير 2011 - 00:42

    معظم المغاربة لايعرفون معنى الحرية والديمقراطية لم نصل بعد الى عقلية الاوروبي حتى نطالب بالحرية بدارجة المغربية را الى خدا الشعب المغربي الحرية الكاملة غادي تولي سيبة والعصا لمن يعصا

  • مولطن حر
    الخميس 17 فبراير 2011 - 00:16

    التغيير آت آت ، فمن أراد أن يساهم فيه فيوم 20 فبراير ليست ببعيد، أما من اراد العيش تحت الاستعباد والذل والفقر والتهميش فليليزم داره ويتابع الرجال من على شاشة الجزيرة والعربية والبي بي سي.اقول ما قاله الشاعر ابو القاسم الشابي:
    اذا الشعب يوما اراد الحياة*
    فلا بد ان يستجيب الدر*
    ولا بد لليل ان ينجلي
    ولا بد للقيد ان ينكسر
    …هلموا للتظاهر

  • سفيان المغربي
    الخميس 17 فبراير 2011 - 04:04

    هادو لي كيقولو شباب 20 فبراير واحد فيهم مسيحي كان مؤيد لعملية حرق القران الكريم ا وحدة ماشي مغربية ا الدليل كاين فالفايسبوك

  • ilmti
    الخميس 17 فبراير 2011 - 05:18

    لن نخرج مع هذه المرتزقة الذين يريدون أن يمثلو على بلدنا ولا يفهمون ما الذي يتربص بنا من أعدائنا من الخارج اسبانيا تنتظر أن يتزعزع المغرب وهذا ماأوردته وسائل اعلامها ندعو اخواننا المغاربة الى حوار وطني سلمي وجدي لا للتقليد لطرح جميع المشاكل ومعالجتها بدون حرج وندعو أيضا للوحدة من أجل التصدي لأعداء الوحدة الترابية تورة المغرب يجب أن تكون من أجل تصفية الستعمار في شمال المغرب وجنوبه

  • حسن
    الخميس 17 فبراير 2011 - 11:12

    التظاهر قي هذا الظرف هو طعن للوطن من الخلف، هو إعطاء الفرصة للأعداء للنيل من هذا الوطن، البوليزاريو وأذنابهم ينتظرون مثل هذا الفرصة، فلنكن لهم بالمرصاد،خاصة وأن أغلب المؤشرات تؤكد أن هناك علاقة بين أصحاب هذه الدعوات والبوليزاريو، فلنحذر مثل هذه الدعوات ولنمتنع عن المشاركة في أي نشاط مشبوه،والفتنة نائمة لعن الله من أيقظها ، وعاش الشعب موحدا وراء رمزه المصلح الملك الشاب محمد السادس

  • pur marocain
    الخميس 17 فبراير 2011 - 16:08

    je suis avec le commetaire 48 vous n’avez pas le droits de parler au nom des jeunes marocain ;nous on aime notre roi lah insrou ou lah ikhlih lina . allah alwatan almalik . ON VI POUR CE PAYS ET ON MOURRA POUR LUI .

  • مغربي حر
    الخميس 17 فبراير 2011 - 11:50

    اما مغربي حر ساخرج للتعبير عن رايي ليس كل من يخرج عميل للخارج و من لا يخرج عميل للمخزن علينل ان نحترك بعضنا من قال المغرب زين لماذا الخوف….
    موعدنا 20 فبراير ان شاء الله

  • عبداللطيف
    الخميس 17 فبراير 2011 - 09:50

    من المؤكد أن هؤولاء المراهقين الضالين على غير علم بما يحصل من التغييرات في جميع الميادين،لا شك أنهم مازالوا غارقين في نومهم، لانمه مازالوا يتحدثون عن ماقبل 10 سنوات. كل ما قد قيل عن الفسادفي الوطن يمكن أن يقال كذلك عن بلدان متطورة موصزفة عالميابالديمقراطية.لذا أدعوكم إلى المشاركة الوطنية في الحياة السياسية” ورونا حنةيديكم” نحن على أبواب انتخابات 2012 لا تصوتوا على على من ترونهم مفسدين قوموا بترشيح أنفسكم أو أي شخص تتقون فيه! أرجوكم لا تذخلوا البلاد في فتنة تعود وبالا على كل ما تم تحقيقه من منجزات على يد ملكنا الهمام الشاب ويجب أن نحمد الله على نعمة الامن والاستقرار، وهي أول شيئ طلبه أبو الانبياء عليه السلام من الله سبحانه وتعالى” ربي اجعل هذا البلدآمنا …” صدق الله العظيم.هذا النبي يعلم علم اليقين أن نعمة الامن والامان هي أهم شيئ يجب تحقيقهوالحفاظ عليهاثم بعد ذلك المطالبة بالاشياء الاخرى.
    يجب على الجميع التحلي بالصبر والحكمةقال تعالى”.. ولئن صبرتم له خير للصابرين. واصبر وما صبرك إلا بالله، ولا تحزن عليهم ولا تك في ضيق مما يمكرون، إن الله مع الذين اتقوا والذين هم محسنون.” صدق الله العظيم. فهل أنتم من الصابرين والمحسنين؟ تراجعوا عن هذه الفتنة يرحمكم الله وعودوا إلى رشدكم، فلا الخالق الذي أعطا كل شيئ خلقه ولا أبو الانبياء عليه السلام ولا كل الذين تقريبا عبروا عن رأيهم راضون عن هذه النداء الغير مسؤول!
    ولكم واسع النظر
    عبداللطيف

  • غريب
    الخميس 17 فبراير 2011 - 05:44

    انا اود ان اتساءل هلمن مصلحة المغرب ان تنظم مثل هده التظاهرات و هل هؤلاء المنظمون لديهم اهداف اصلاحية ام اجندة سياسية ام هي مؤامرة حارجية محبوكة من طرف الانفصاليين و بتمويل من الجزائر كما اتساءل ايضا هل تحسنت اوضاع التونسيون بعد تلك الثورة علما ان امس تم ضبط عدد كبير من المهاجرين السرييين التونسيون في السواحل الايطالية وهل منظموا هده التظاهرة من افراد الشعب ام من اليسار المتطرف ام من اليمين المتطرف تساؤلات تبقء اجابتها غامضة

  • citoyen de salé
    الخميس 17 فبراير 2011 - 07:06

    Je suis un jeune, avec vous et contre vous. Avec vous sur le contenu et contre vous sur la forme. des revendications légitimes dans un contexte délicat. je crois que ce n’est pas le bon moment, ceci peut être intérprété autrement par les ennemis de la nation et vous conduire à une siutation incontrolable.sachez que les bandes et les mafias de vol sont entrain de préparer leurs plans dérrière votre marche noble. la stabilité du Maroc est un trésor que nous devons tous garder. je ne suis ni un agent ni quoi que ce soit. je suis un simple salarié travaillant à technopolis.

  • مغربي غيور
    الخميس 17 فبراير 2011 - 04:44

    في هذه الضرفية ,الشعب المغربي من طنجة الى الگويرة ننتظر كلمة الملك محمد السادس الذي يساند جميع المغاربة لتحقيق العيش الكريم ( لكن اللوبي المغربي يحول دون ذلك لتحقيقي اهدافه فقط من النهب وتهريب الأموال والاستلاء على ممتلكات الغير). هذه الكلمة يجب ان تتضمن وعود بالتغيير وبالقضاء على الفساد .

  • boussaboun
    الخميس 17 فبراير 2011 - 12:10

    السلام عليكم
    أود أن أقول للاخوة الذين دعوا الى هذه المظاهرة (أو الثورة)لا تبالغوا في التحمس فتنجروا الى ما لا تحمد عقباه، فهذه الخطوة رغم كونها حقا مشروعا لكل مواطن مظلوم فانها تنطوي على مخاطر جمة لا يمكن التكهن بها في حال تحولها اللا أمر واقع. أقول هذا للأسباب التالية:
    – أن المجتمع المغربي يفتقد الى الزعامات الحقيقية التي من شأنها أن تخلق ذلك الخلف في حال سقوط النظام لا سمح الله.
    – أن طبيعة المجتمع المغربي تتسم بحدة الطباع والميل نحو العنف.
    – هناك كثير من الأطراف التي تنتظر الفرصة لانتهازها والانتقام من خصومهم.
    – لا ننسى أن هناك محيط معادي للمغرب خاصة الجزائر و اسبانيا والتي لا يمكنها أن تضيع أي فرصة تتاح أمامها للانقضاض على البلد و اضعافه.
    – أخيرا أود قول شيئ بالغ الأهمية، أقولها بكل ألم أن عقلياتنا لا تزال متخلفة أشد تخلف وقلوبنا وعقولنا ليست صاقية بما يسمح ببناء الدولة سواء تغير النظام أم لم يتغير.
    حتى وان سقط النظام الحالي فالنظام الذي سيخلفه سيكون أكثر ظلما و نهبا لثروات هذا الوطن لأن معظم فئات مجتمعنا تفتقد الى أدنى درجات الوعي السياسي وبالتالي فان رجال الأعمال الفاسدين هم من سيتولى زمام الأمور، والدليل هو الانتخابات التي يفوز فيها أصحاب الأموال من الجهلة والأميين بشكل كاسح ودون اي تزوير.
    نعم للتظاهر والاحتجاج ضد الحكومة الفاسدة وضد الفاسدين من المنتمين للمؤسسة الملكي.
    أما شخص الملك فأعتقد أنه رجل صالح ويسعى بكل ما أوتي من قوة من أجل اصلاح الأوضاع المتردية في البلاد ما استطاع.
    يجب ألا ننسى أن الأوضاع في المغرب انقلبت في عهده ب 180 درجة، وعلينا ألا ننسى أن محمد السادس قد ورث نظاما فاسدا بالكامل وعمل جاهدا على اصلاحه.
    من جهة أخرى عليتا أن نعي أنه ليس بامكان الملك لوحده محاربة العائلات الفاسدة النافذة في النظام لوحده لأنها ببساطة تمتلك كل مقومات القوة لمواجهة الملك، خاصة الجنرالات و عائلة الفاسي والأحزاب السياسية الفاسدة.

  • شفشاوني
    الخميس 17 فبراير 2011 - 09:18

    لا للانفصاليين
    لا للخروج على الثوابت
    لا للعلمانية
    لا لسب الدين والجهر بالمعاصي
    لا لحقوق الشواذ والمثليين
    لا لتدخل الجزائر والبوليساريو
    لا للظهير البربري الجديد
    لا للفساد السياسي والاقتصادي

  • sammar
    الخميس 17 فبراير 2011 - 05:40

    i am totally agree to manifestate but i have tow quetion that must be answered .why you have chosen this moment and date exactely ? simply there is something hidden .you know we all need a change all over our country. but i say our kig not our fassi government, is still answering many problems by doing many projects. please don’t imiate the others we must think a lot and think for every thig moroccans have got. we are surounded enmies especially spain and algeria then polizario .those last ones defeated against our country .just make a flash back and ask the history , and be sure u will find at the first page the rifien hero abdelkarim elkhatabi and the so many events that exagerate our (enmies).please the last quistion must be answered is why u didn’t attempt to organise it two years ago or when albasri was still alive .thanks

  • Moroccan Sniper
    الخميس 17 فبراير 2011 - 14:38

    nous marocains , on a pas le droit de projeter notre situation sur ce qui se passe actuellement sur l’espace maghrébin on est loin detre dans la meme situation que ces autres pays , c’est vrais que la plupart des citoyens marocains sont contre le gouvernement et cette famille de fassi qui monopolise tout le pouvoir mais je pense que c’est pas vrmt le bn mmmt pr se manifester surtt vu les conséquences que ça peut engendrer surtt pdt une periode aussi sensible que celle daujourdhui , on aime notre roi , on est tous a son soutien , donc ne créons pas de problème pr l’instant laissons les choses se faire dans le bon ordre (;

  • sahraoui
    الخميس 17 فبراير 2011 - 02:40

    اثورة في الوقت الحالي ستجلب للمغرب سوى المتاعب لان الذئاب تتربص به

  • موحى
    الخميس 17 فبراير 2011 - 10:18

    تحية أخوية
    كفى من النفاق، نريد مغرباقوياوقد يكون تاريخ 20 فبراير 2011 محطة للتأمل. فليتحمل الجميع مسؤوليته

  • nabilor
    الخميس 17 فبراير 2011 - 04:24

    هذا الشباب لا يمثل سوى نفسه. خارج السياق.

  • Mimoun
    الخميس 17 فبراير 2011 - 11:00

    The young people appearing do not seem to be real Moroccans, just from the haircuts. I dare them all to write a neat paragraph in a language of their choice. The revolution needs special educated people, not immature naughty boy and girls.
    Long live our young king”

  • اعوان السلطة
    الخميس 17 فبراير 2011 - 10:52

    فائة اعوان السلطة تحذر وزير الدخلية من تجاهل مطالبهموما يقمون به من اعباء نحن قنبلة موقوة ستنفجر في الانتخابات القادمة فلا استسلام للجوع ولا استسلام للمذلة فليس جميع اعوان السلطة مرتشين.

  • abdelkhalk
    الخميس 17 فبراير 2011 - 01:38

    اللهم انصرملكناوليسقط الفاسي….

  • maraocain
    الخميس 17 فبراير 2011 - 12:00

    en veux changer les syndicats car c’est eux le noyaux de tout les problemes et ils faut les juger devant des trébunaux Nouber Afilal Amin Moukharik…et autres

  • khalid
    الخميس 17 فبراير 2011 - 13:26

    ليس لكم الحق ان تتكلموا باسم شباب المغرب.فنحن كشبان مغاربة برؤاءمنكم ومن افكاركم ومن مسيرتكم سحقا لكم يا دعاة الفتنة اتفو عليكم يا اشباه الرجال.يا كراكيز اعدء وحدتنا الترابية… عاش الملك محمد السادس

  • marocain
    الخميس 17 فبراير 2011 - 14:12

    est ce que vous avez remrqué leur premier commentaire en arabe , il dit ” que vous soyer marocain ou sahraoui” si vous êtes des purs marocains pourqoui vous faites cette différence, le message est claire

  • محمد
    الخميس 17 فبراير 2011 - 10:48

    لي بغى الفساد امشي ا يقلب عليه فين كاين ا حنى شباب المغرب الحر ما غادي نخرجوا ا الى خرجنا غد نخرج باش نوقف قدام هادوا لي بقاوا بلى شغل الى قريتوا اغلب التعليقات راهوم ضد 20 فبراير هدا دليل على ان الناس م بغاوش الفتنة في البلاد

  • moha
    الخميس 17 فبراير 2011 - 12:36

    bonjour.
    je ne sort pas la journée du 20 février parceque j’aime mon pays et mon roi, si vous voulez le changement il faut participer aux éléctions législatifs du 2012 pour changer l’actuelle gouvernement par une autre qui ecoute aux attentes des marocains.ca c le bon changement.merci

  • سعيد السباعي
    الخميس 17 فبراير 2011 - 11:26

    وبعد ,ان الدعوة الى الخروج للتظاهر يوم عشرين فبراير هي محاولة مدبرة و مؤطرة بشكل غير مباشر من طرف اعداء وحدتنا الترابية ونحن على يقين ان هدفها الباطني هي خلق مناوشات بين الامن و المتاظاهرين و بالتالي توظيف هده الاحدات في المنابر الاعلامية الغربية وخاصة الاسبانية و الركب عليها من جديدمما يستنزف طاقتنا من جديد
    لاجل دلك نحن لانخشى التظاهرات و بالتالي نحن واعون بالمازق الدي وصلت اليه الحكومة .لكن في ظل اللقاء الاخيرمع الاحزاب السياسية بجميع اطيافها هو عربون كبير عن نية التحرك في الاتجاه المنشود

  • Amr
    الخميس 17 فبراير 2011 - 15:26

    من يقولون انهم يتكلمون باسم الشباب المغربي لا يمثلون الا انفسهم وليست لهم القدرة للتواصل مع الشباب المغربي و لذي اليقين ان مجموعة منهم سوف لن تفارق حواسبها يوم٢٠ فبراير و سيبقون يتفرجون على الشباب المحمس كما يتضح من هذا البيان ان هؤلاء الافتراضين اقصائين و استئصاليين.

  • Emad
    الخميس 17 فبراير 2011 - 11:48

    Moi personelement je vais pas sortire parceque sa m interesse plus si vous voulez vraiment que le Maroc devolope il faut bien pensé que y a beaucoup des geons qui aimes pas voir Le maroc en securité et son jaloux de notre vie on a pas le petrole ni le Gaz comme d autre pays mais on vie mieux qu eux si vous voulez de miracle je croi pas à sa deja notre roi fait tout son possible pour cet pays regardé l archiffre sa juge et moi je suis pas politiuqe ni rien mais quelqun qui regarde les choses en réelité et je conseil si vous savez pas il faut sortire de Maroc pour comprend bien votre pays “Vive le Maroc” allah alwatane almalik

  • nacim
    الخميس 17 فبراير 2011 - 09:58

    ceux qui invitent a des manifestations veulent faire du maroc un pays instable a un moment crucial pour sa cause nationale . en outre tout desordre va faire fuire et touristes et investisseurs. alors ceux qui demandent du travail sont surs de veillir et mourir sans jamais trouver un emploi. mefiez vous des
    . guevaristes,des adlistes et autres groupuscules.Avez vous vu la poignee de manifestants soidisant pour soutenir le peuple egyptien et qui ont brandi des pancartes contre le regime?Alors ne suivez pas ces irresponsables.

  • المقلق
    الخميس 17 فبراير 2011 - 12:14

    للمغرب ملك عاقل و يفترض أنه سوف يتدخل في الوقت المناسب لإحداث التغيير المناسب. ولكن الحاشية الفاسدة تزينوا له ما يفسدون ولكن إلى متى فهو شاب ويعرف نوايا كل من حوله

  • ali jirari
    الخميس 17 فبراير 2011 - 10:04

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته و الصلاة و السلام على سيدنا و حبيبنا محمد و على اله و صحابته أجمعين , نود أن نقدم أجمل تحياتنا و شكرنا الجزيل لهذا الملك الحبيب و العزيز على قلوبنا جلالة الملك محمد السادس حفظه الله و نصره متمنين له الصحة و العافية , و هذا أقل شيء نقدمه لهذا الملك الحبيب الرائع الذي يقوم بكل ما في وسعه لارضاء شعبه الوفي الذي يحبه و يحترمه , جميعنا وراءكم ياحبيب الملايين جنود مجندين لخدمة هذا الوطن الحبيب , حفظكم الله يا مولاي أمير المؤمنين و نصركم و سدد خطاكم و رعاكم, نفديكم بدمائنا و أرواحنا , الله يحفظك الله يحفظك الله يحفظك . مع تحيات المواطن وهاد الشردمة خاصهوم العقاب لأنهم مفسدون وهم يريدوون الفتنة فالبلاد اللهم كفينا شرهم و اجعل كيدهم في نحورهم

  • hassai
    الخميس 17 فبراير 2011 - 09:16

    بدات الاصوات تتعالي لاناس لاتاتير لهم في الحياة اليومية للمغاربة.اقلية لن تفلح مند عقود في كسب تقة الشعب عبر صناديق الاقتراع,وتريد ان تستغل المضاهرات التقليدية لفرض رايها. فادا كان الشعب المغربي قد فقد الثقة في كل الاحزاب تقريبا, فكيف له ان يتق في جمعيات ومجموعات واشبا ح لايعرف عليها. وهل كل الدول تغير دساترها كلما خرجت فئة لاتحضي بلاغلبية, واين هم الاشخاص المؤهلين لتسيير امورنا, وهل يمكن لاحد منا ان يشتري الرمل,الاسمنت والاجور لبناء منزل وهو لايملك بقعة يبنى عليها,فكل تغير في مغربنا يجب ان يمر عبر صناديق الاقتراع والاستفتاء الشعبي بشكل ديمقراطي شفاف وحضاري, وحتي الساعة ليس لنا الثقة في احد. الملك وحده حامينا من كل المتربصين, لسنا ضد التغيير لكن بمراحل تهيء فيها المؤسسات المؤهلة وليس بشكل رادكالي مجهول النتيجة والهدف ولن نسمح بالركوب علي ضهور شبابنا بالاغراءات والمغامرات الغيفارية او الخمينية, لن نساند المجهول ونلعب بمصير وطننا,عاءلاتنا اصدقاءنا,مواطنينا ودكرياة طفولتنا ونقول لا لي 20 فبراير المشبوه

  • عبدالرحيم
    الخميس 17 فبراير 2011 - 13:44

    ان كانت هده الثورة من اجل تنظيف هياكل النظام من المكر السياسي المكشوف وتطهير ممتلكات واموال الشعب من اللصوص فاهلا ومرحبا

  • ANZAOUI
    الخميس 17 فبراير 2011 - 16:14

    اللي مابغا يتفهم ليا هوا علاش هاذ شفتوه مصور معا القراعي ديال الشراب او الويسكي او مازال كاتهتامو بيه و كاتعطيوه قيمة بزززاف………….

  • Nasreddine
    الخميس 17 فبراير 2011 - 09:08

    Premierement je souhaite aid moubarak said Pour Tous
    deuxiement et pour le contenu, je suis Totalement different pour L’organisation de cette manifestation
    parceque Nous sommes marocains et nous voulons pas que des autres exterieurs Ennemies profitent l’occasion, Et faire des blablas et Tous ça va nous entre a une grotte qu’on peut pas y sortir.
    Avant de Manifester, Prevoyez la Resultat
    L’espagne et L’algerie Attendent ce Jour Pour Nous supprimer

  • مغربي حتى النخاع
    الخميس 17 فبراير 2011 - 10:16

    كم نتمنى ان يكون هدا الشعور نابع عن المواطنة الحقة وحبا وولها بمغرب امن مطئن وبملك شاب مند توليه العرش وهو في موكبه ينظف الادارة ويبادر بالعون بالمبادرة ويطيح بالاوتاد الفاسدة خلافا لما هو في الدول المجاورة , لكن الاسف كل الاسف هو انكم أعداء المغرب مقنعين
    الغيرة والحسد نابع مما بلغناه وسنبلغه بالحوار الديمقراطي المتحضر والاساليب المتطورة كما هو حاصل في الدول المتقدمة ان حسدكم هذا لن يزيدكم الا علة فوق علة , اللهم رد نوايا واحقاد اعداء المغرب عليهم
    وقونا على باعثي الفتن نوايا الشتات وأدم علينا الأمن و الأمان وقو أواصرالمحبة والتضامن بين المغاربة تحت شعار الله الوطن الملك ,
    وقل: فسيكفيكهم الله وهو السمبع العليم , منقوشة على جسم كل مغربي محب لملكه شغوف بوطنه مساهم من أجل حماية مكتسباته وواعيا كل الوعي بالحنق والحسد المكنون في أعدائه ( اللهم رد سيوفهم في نحورهم يا قوي يا قادر يا سميع يا سريع يا مجيب ’

  • مخبول في بلاد الزعبول
    الخميس 17 فبراير 2011 - 00:44

    ما غاديش نخرج نهار 20 فبراير لأني مواطن جبان وانتهازي انتظر نجاح الثورة لاكون معها وان لم تنجح فهنا مكون معا رائسي حنا شعب الدل والهوان وماكانبغيو غير لي يتكرفس اعلينا وكنشكرو النظام على كل ما كيدير للشعب والنفاق سيمة اساسية لينا الشعب المصري فيه طاقة قابلة للانفجار مند مدة والشعب التونسي قرا بزاف ووصل لمستوى من الوعي بقا معاه كيحس بلي راه شعب راشد اما المغاربة فكيعتابروا راسهم قاصرين الملك وحاشيته كيفكروا نيابة عنهم وينفدو نيابة عنهم والاحزاب ديالنا مجهدين بزاف ورئيسهم أكبر نصاب في العالم تمكن ينصب وبالعلالي على 30 ألف شاب عاطل وبدل ما يدخل للسجن عطاوه الوزاة الاولى إوا أرا برع ; وعصابة آل الفاسي كتدير مابغاة إوا عرفتيو دبا علاش ما غاديش نخرج نهار 20فبراير لان النظام خرج علينا من اشحال هادي واعطانا التكلاخ في في التلقيح وردنا ماشيين بحال شي بهايل تابعين الماكلة والجنس والشطيح والرديح وغير كنشبعو كندابزو بيناتنا ونمشيو للبوليس وللمحاكم نعطيو الرشوة وإلى دخلنا من بعدها للحبس كدلك غادي نعطيو الرشوة باش نحصلو على بلاصة في الحبس نعسو فيها ولي ما عندو تم ما يعطي يولي من قوم لوط إوا يا المزاليط شبعوا معا راسكم عدس ولا لوبيا ولا بيصارة ونعسوا مزيان نهار السبت وما تفيقوا حتى لنها الإتنين أو أحسن ما تفيقوش كاع ديك الساعة النظام هو لي غادي يدير مظاهرة ضدكم باش تفيقوا من النعاس .

  • مواطن عادل
    الخميس 17 فبراير 2011 - 01:50

    الخروج ليس حلا في ظروف يتربص بنا لا مسؤولون: إما جزائريون نسوا خيرات بلدهم وعِوض الإنتباه إلى نزيف خيرات بلدهم على أيدي مُفسديهم يريدون إفساد ما صلح عند المغرب لكي نكون شريكين في البُؤس ونصبح بعد ذلك دولا مفتونة نسفك دماء بعضنا البعض ولقمة سائغة لأوروبا تسلب منا كل ما ينفعها وهي في رغد من العيش، بينما نحن في دوامة التكاره وسنموت على هذا الحال ميتة المذلولين وسنوَرث لأبنائنا دولا ضعيفة لآ تُجيد إلى صُنع الفِتن لترتمي في أحضان الإستعمار الغربي في نهاية المطاف، والتاريخ يُعيدُ نفسه، فإن إستعمار المغرب العربي دخل بذريعة “السيبة” في هذه الدول وعجز شعوبها الحيوانية عن إتخاذ طريق وسط في سياسة بلدانهم، وهروبهم من نسائهم وووو
    أما للبوليزاريو فأقول لهم نفس الكلام : كفى من الإرتماء في أحضان الآخرين بطريقة ذليلة إنبطاحية يندى لها جبين المرابطين الأجداد، تذللكم ذلك لايزيد الآخرين إلا إزدراء لكم، وهلموا جميعا للعمل الجدي وبناء مجتمعات ربما مختلفة الرؤى لكن موحدة في كرامة العيش ، فإسرائيل مثلاً تتقاتل ضد كل العالم من أجل شبر من الأرض، ونحن بيدنا الأراضي الشاسعة ونضيع فرصة الحياة ونتذرع بسوء الأنظمة، لا أنفي فساد الأنظمة، لكن أؤكد تقاعس الشعب عن العمل الجدي وتدهور العلاقات الإنسانية بين أبناء الشعب وما حال الأنظمة إلاّ مرآة لعلاقة أفراد الشعب ببعضهم البعض، مثل اليابان و شعبها العصامي يدل أن نوعية الشعب تحدد نوعية الأنظمة كذلك، فاليابان لا موارد لها، 5000 هزة زلزال سنوياً، أعاصير وتسونامي، 1 في المئة من الأراضي الصالحة للزراعة، لكن بإجتهاد شعبها حققت ما يستحيل تصوره.
    شعوبنا متقاعسة تهرب من نفسها، وتنسى أن الجد و العمل هو الحل لمعضلاتنا ، والثورات تأتي بعد تبصر جِدِّي في داخل نفسية كل واحد منا وإصلاح علاقته مع نفسه وبذلك مع الآخرين فينتج عن ذلك مجتمعات إنسانية كريمة.
    أستدل على كلامي بكون تزامن النداء بالخروج مع الفوضى في مصر، لايدل إلا عن إنسياق عاطفي الذي يميزنا نحن العرب دون النظر في عواقب الأمور ودرجة اللامسؤولية في الفعل، والعبث بالمكتسبات التي ضحى من أجلها إخواننا السابقون ، كنت سأكون أكثر إحتراما لهم لو كانت الدعوة للخروج تندرج في رسالة واضحة للمفسدين في هذا البلد ليغيروا سياستهم نحوالشعب، دون إقتباس ذلك من إضطرابات مصر، بكل بساطة لأن الثورة الحقيقية تكون ثورة بريئة لا تقليد ولاإمتثال ولامقارنة فيها؛ لكن مع كل أسف أراها دعوة مفبركة ومهددة بالدسائس من كل جانب، تلك ميزة خاصة للعرب الدسائس بين بعضهم البعض والهوان على سياسيي أوروبا والغرب وابتساماتهم لضمان مواردنا، هذا واقعنا الحالي حتى إشعار آخر، والسلام عليكم.

  • moncef
    الخميس 17 فبراير 2011 - 10:32

    vive le maroc et vive mohamed 6

  • de passage
    الخميس 17 فبراير 2011 - 01:56

    totalement d’accord avec virginia usa

  • imouramouh
    الخميس 17 فبراير 2011 - 03:48

    Si nos fréres Tunisiens et egyptiens ont exprimé leur mécontentement en organisant des manifestations qui ont été couronnées par ce succés éblouissant c’est qu’ils en avaient marre du genre de vie qu’ils menaient sous le joug del’humiliation,de la pauvreté et de la privation de leurs droits.Mais ,nous,les marocains nous vivons vraiment sans complexe car nous avons tout ce qui pourrait aider à notr épanouissement.Et si des “enfants” veulent jouer dans la rue en attendant le déjeuner le20/02/2011personne ne les dérangera et s’ils ont vraiment du courage ,ils iront manifester devant les entées de nos chaleureuses villes :Mililia et cebta.

  • nizar love the king
    الخميس 17 فبراير 2011 - 08:38

    we love our king all morrocans talk now because they have the freedom of expression. it was absent in pass and i’m with the people who’s fights curreption
    so thank you i we love the king

  • مغربية غيورة
    الخميس 17 فبراير 2011 - 14:56

    هذا إسمه التقليد الأعمى، أنا موافقة على هذه التظاهرة لكن ليس في الوقت الحالي، فعلاً المغرب بحاجة إلى تغير في حكومته، وليس ملكنا بطبيعة الحال. لكن لماذا قررتم التظاهر الآن، لماذا قبل تونس أو مصر؟أنا برأيي عليكم إنتظار حتى تهدأ الأوضاع، و إلا فسوف نتحول إلا شعب تابعي. الله يحفظ ملكنا ودولتنا

  • لا للتقليد
    الخميس 17 فبراير 2011 - 14:16

    السلا م على كل مغربي يتوق الى التغيير الديموقراطي الحر غير الموجه
    ردا على دعوة 20 فبراير
    أشارك أو لا أشارك
    وجدت أنني كغالبية الشبان المغاربة لم أشارك يوما في هموم بلادي
    لم أشارك في أية حركة سياسية كيفما كان نوعها
    و السبب معروف و واضح كل الأحزاب الموجودة لا تلبي طموحي لن احكم عليها بالكرتونية او المخزنية…
    المهم هو أنني لم أجرب حظي يوما فيها حتى عندما انطلق ما سمي بالانتقال الديموقراطي
    لأنني ككل شاب مغربي لا تلبي طموحي
    لن ادافع عن الملكية لأنني من الشعب و همومي هي هموم هذا الشعب و كفرد من هذا الشعب ينبض فؤادي طربا لانجازات هذا الوطن و يتحسر لاخفاقاته
    لكي لا أطيل أريد لهذا الوطن مستقبلا ليس له مثيل تغييرا لم يسبق له مثيل ،
    تطورا ينبع من خصوصية هذا الشعب
    لا نريد ثورة مستوردة
    لا الياسمين يعطرنا ولا الفل ينبت عندنا
    ادعو الى التفكير معي في صيغة يصوغها المغاربة وحدهم ديمقراطيا دون التأثير من أحد
    أدعو الى أن نجعل من 20 فبراير يوم تأسيس لارادة الشعب ارادة الجماهير
    اقترح أن نضع استراتيجية من عدة خطوات تكون مدروسة و تشخص مكامن الداء و طرق العلاج فالتغيير لا بد له من الوقت و الوقت غالي فلا أحد يقبل أن نعود الى الوراء , وان نغامر بالمكتسبات

  • sussu
    الخميس 17 فبراير 2011 - 13:20

    الملك محمد السادس كلنا نحبه و لا نقبل المساس به بل الكثير من الدول تحسدنا عليه الله يحفظ لينا
    ولكن نكره الحكومة بغيت يهلكوا ال الفاسي كلهم و يبداو بالوزير الاول و هاديك الويلة ديال وزيرة الصحة كنكرهها الله يهزها و قولو امين

  • أنا مغربي حقيقي
    الخميس 17 فبراير 2011 - 10:08

    أنا مغربي غيور على مغربي الحبيب ، لن أخرج في المسيرة يوم 20 فبراير،لان المغرب يتربص به الأعداء من كل جانب، أنا أنصحكم أن تخرجوا في مسيرة لإسترجاع سبتة ومليلية ،أنا أشك في نزاهة من سيخرج يوم الاحد للمناذات بالديمقراطيةوالحرية والكرامة،،، فمنهم من سيخرج لانه عميل لجهات معادية للمغرب وتقاضى أموال كثيرة على ذلك ، ومنهم من سيخرج مقلذا بشكل أعمى ….. لذى أعود وانصحكم بالخروج لإسترجاع سبتة ومليلية ،لا لخدمة الأعداء

  • mohamed
    الخميس 17 فبراير 2011 - 15:22

    attention a tous les marocains il ne faut pas suivre ces gosses ce ne sont que des chemkaras ils ne sont meme pas instruits vive le roi vive le maroc on ne veut pas de problemes dans notr pays

  • rachid midelt
    الخميس 17 فبراير 2011 - 15:16

    غريب جدا من صحيفة كهسبريس تدعي الإحترافية أن تنحاز لرأي دون أخر .هسبريس تدافع و تطبل لشرديمة من المخنثين الشواذ الذين لايعبرون عن كل المغاربة كما تدعي “هيسبريس” هناك صوة أخر يقول لا لحركة 20 فبراير لا لحركة الذل و العار لن ننقاد وراء صعلوك كافر يسب الدين و يشارك في حملة حرق القران الكريم لا لن نرضى بتلك الإهانة نحن مغاربة مسلمين أحرار لا ولن نتبع المخنثين . عاش الملك عاش الشعب المغربي الله الوطن الملك

  • amal
    الخميس 17 فبراير 2011 - 05:36

    svp soyez raisonnables ce n est pas du tout le temps convenable pour ça vous allez seulement creer un climat parfait pour ceux qui veulent trembler la securité et la stabilité de notre cher pays soyez pas des imiteurs et reflechissez un petit peu avant de faire quelque que nous allons tous regretter apres .
    الله الوطن الملك

  • غيور على بلده المغرب
    الخميس 17 فبراير 2011 - 12:54

    ا فيقوا ا اللي باغيين انوضوا ف 20 فبراير المغرب ليس كتونس او مصر المغرب له اعداء كثر.الجزائر البوليساريو اسبانيا اي مشكل داخلي سيستغلونه لصالحهم حافظوا على مغربنا الحبيب.اللهم احفظ مغربنا الحبيب من الفتن ما ظهر منها و ما بطن.امين

  • moustapha
    الخميس 17 فبراير 2011 - 07:02

    je pense que c”est d’une part essentielle pour le changement durable de notre pays d’autre part je pense que se n’est pas momant covonable pour sourtire dans cette manifistation car le 20 février c’est un jour qui représente la constitution de la polisario
    donc il faut changer la date et ne pas changer le but commun
    merci pour votre compriantion

  • Rachid
    الخميس 17 فبراير 2011 - 14:14

    je vais sortir et je demande aux jeunes de sortir pour casser la gueule des ces manifestants laïques, mangeurs de ramadan,
    bande de PD. je serai jamais l’un des votre et vive le Maroc
    J’espère que les policiers soient a la hauteur de leurs responsabilités et protègent le pays de ces awabach

  • tawfik
    الخميس 17 فبراير 2011 - 00:32

    ربما يتبادر الى ذهن هوؤالء المراهقين ان المغاربة بلهاء الى تلك الدرجة حتى ينساقوا وراء ترهاتهم. من يقود هذه الحركة؟ يقودها اشخاص تاريخهم القذر معروف هم فلول اليسار المنكسرة الغوغائيون, ثم زمرة من الشواد المنحرفي الفطرة و أكلة رمضان, اضافة الى فئات اخرى لم تؤكد الى الان مشاركتها. ماذا سننتظر من هؤلاء؟ تغيير؟ لا أظن. التغيير يقوده منظرون, فلاسفة، رجال سياسة حقيقيون، اصحاب الفكر الحر و ليس بضعة مراهقين بهرهم ما شاهدوه في التلفاز فأرادوا التجربة لا غير.
    المرجو النشر

  • المعربي الحقيقي
    الخميس 17 فبراير 2011 - 05:24

    إنها التفاهة بغينها متى كان المغاربة يقلدون الأخرين ، أعتقد أن هؤلاء مجموعة من الببعاوات ليس لهم لا تكوين سياسي ولا مستوى ثقافي لأن المغربي الأصيل يخاق على المغرب أكثر من إهتمامه بمصالحه الشخصية.
    إذا كان لكم غيون ترون بها وعقول تفقهون بها فالمغرب على الطريق الصحيح يعرف تنمية وتفدم غلى غكس مصر حيث كان الفقر وسوربا والجزائر حيث يوجد الفقر والقمعوتونس التي كانت تعاني من القمع .
    إن الملكية في المغرب هي أكبر ضامن لوحدة المغرب العظيم والمغارية وذلك من وجهيين الأول تعدد الأعراق في المغرب مما يؤدي إلى عنصرية وطائفية والنقطة الثانية أن المغاربة لا زالوا لم يصلوا لمستوى وعي يمكنهم من ممارسة اللغبة السياسية بنزاهة. ودام الغز للمغرب العظيم والأمن والخير لساكنيه والموت للمتربصين . آمين.

  • غيورة
    الخميس 17 فبراير 2011 - 13:24

    نحن نعيش في امن و امان لماذا تريدون زرع الفتنة في البلاد اعداء المغرب كثيرون نحن نحب ملكنا و مغربنا عاش محمد السادس

  • فليسقط
    الخميس 17 فبراير 2011 - 16:40

    فليسقط حزب الاستقلال حزب الخونة.
    فليسقط ال فاس

  • oujdi
    الخميس 17 فبراير 2011 - 08:26

    ils veulent sortir laissez les sortir pourquoi vous avez peur

  • ســــــــــــــلاوي مغترب
    الخميس 17 فبراير 2011 - 06:54

    متفق مع التعليق 10
    لماذا لا تأسسوا حزب شبابي ؟
    ولماذا تتحدثون بشباب المغرب وأنا شاب مغربي وغير متفق مع هذه الطلابات التي تتعدى الواقع وخطيرة على أمن بلدنا وما لحظته في هذا الخطاب هو نريد نريد نريد ولكن ماذا أعطيتم للمغرب لكي تطلبوا .
    وهذه الطلابات تدل على شباب حاقد وحاسد ولا أعتقد أنه ينتمي إلى هذا الوطن وليست له وطنية مع العلم أننا نختلف عن تونس و مصر بأشياء كبيرة فمثلا تونس و مصر دول بوليسية أما نحن الحمد لله بلد الحرية بحدود القانون ولأحد يقل لك لماذا تفعل كذا وكذا فمثلا :
    الذي يريد أن يسكر فليسكر
    والذي يريد أن يصلي أويصوم فلا أحد يمنعه.
    و كذا بلدنا الحبيب يزخر بجميع المأكولات ما لذا وطاب وفي متناول الجميع حسب قدرته الشرائية وهذا شي طبيعي .
    وكما ألاحظ في طلاباتكم قد تجاوزتم طلب توفير الشغل وخفظ الاسعار ومنع الرشوة وغيرها وصرتم تطالبون بتعديل الدستورو كذا المليكة للبرلمان وهي غير معقولة وشبابنا من المستحيل التفكير بها ومما لاشك فيه هذه الطلابات خارجية 100% والله يستر ويحفظ .
    وكل عاقل لو تمعن في هذا التقرير الذي أصدره هاؤلاء الشباب و أشك أنهم منتمون للمغرب يفهم أن هذه المظاهرة فيها(إن و أخواتها) وهي تقليد لما جرى في تونس و مصر .
    وأنا وأعود من قول أنا كشاب مغربي أخاطب الأحرار و الوطنين و العاقلين و المتقفين عدم الإنجرار وراء هذه الطلابات الخطيرة بمعنى الكلمة .
    وما علي ألا أن أدعو رب العرش العظيم بـ
    اللهم من أراد بتراب بلدي وديني و أبناء شعبي و ملكي بضر فأشغله بنفسه
    اللهم رد كيده في نحره
    اللهم أجعل تدبيره في تدميره
    اللهم اكفيهن شرهم .
    اللهم أمين
    اللهم أمين
    اللهم أمين
    أنشر الله يرضى عليك

  • مواطن مغربي
    الخميس 17 فبراير 2011 - 05:02

    إلى كل من قرروا تنظيم هذه المسيرة و إلى كل من قرروا المشاركة فيها، أقول : قبل الخروج للشارع أطلب منكم شيئا واحدا فقط. الانترنيت الذي سخرتموه للنداء و دعوة المغاربة للمشاركة في المسيرة، لماذا لا تسخروه للبحث و المقارنة بين أوضاع المغرب و الأوضاع السائدة في كل من مصر و تونس ؟ ستعرفون لماذا ثار شعبي هذين البلدين و هل يجب علينا أن نحدو حذوهم أم لا.
    لقد خرج المصريون لأن 80 في المائة منهم تعيش بأقل من دولار في اليوم (أي 8 دراهم تقريبا). أنظروا إلى صورة من يدعو للخروج، و بغض النظر عن أفكاره، عن مصادر تمويله، فإنه يلبس نظارة تساوي راتب أستاذ جامعي مصري و قبعة تساوي الراتب الشهري لموظف حكومي مصري و يلبس سترة ربما تعادل الدخل الشهري لطبيب مصري. فبماذا ينوي المطالبة ؟
    حقا هناك أمور يجب أن تتغير، لكن صدقوني، ما حققه المغرب خلال 11 سنوات تحت القيادة الرشيدة لجلالة الملك محمد السادس نصره الله و أيده شيء كبير جدا. و صدقوني فجلالته سائر على الدرب و سيتابع الإصلاحات الواحدة تلو الأخرى لكن بعقلانية غير مسبوقة و ذكاء غير معهود.
    في أحد التعليقات أعلاه قرأت أن الفراغ السياسي هو من أفرز حكومة الفاسي. أنا أتفق مع التعليق و أظن أن التغيير الحقيقي هو انخراط الشباب في المسلسل السياسي، تحضير برامج سياسية و الدفاع عنها و العمل على تحقيقها. التغيير هو المشاركة الفعالة في الانتخابات المقبلة 2012 و سد الباب على شراء الأصوات و وصول الوصوليين للبرلمان

  • abdhlalim
    الخميس 17 فبراير 2011 - 03:12

    لا نريد تروة و لا تورة نريد مغرب من طنجة إلى الكويرة ؟ الارض اولاً و بعدها ماذا سنزرع فيها؟

  • شابان مغربيان
    الخميس 17 فبراير 2011 - 07:46

    نطالب بالقضاء على الرشوة و الزبونية

  • hassan
    الخميس 17 فبراير 2011 - 07:48

    c est pas encore le temps, il faut encore 2 mois ou 3, laisser la chance pour notre majesté de faire sa correction au niveau du parlement, aider notre majesté a lui montrer le noir sur le blanc , les ennemi n attend que ca, votre Sahara est en danger, car l Algérie si il tombe ce pays va prendre avec lui le Maroc n oublier pas que aminato et abdel aziz morakochi a infiltrer ces agent du sud et aussi il va faire travailler les universitaires qu’ont pas de moral a chauffer le moment. votre pays est en danger méfiez vous bien les marocains . vive le roi .

  • rifinos El-amrani
    الخميس 17 فبراير 2011 - 16:24

    بصراحة هذا ليس بجديد علينا نحن كمغاربة
    من خلال التعليقات نرى أن هناك الكثيرين ممن يخشون الإنضمام للمسيرة ربما أن الخوف أعمى قلوبهم وهناك البعض يتكلمون عن الملك محمد السادس نصره الله
    يا إخوان ليس لدينا أي مشكل مع الملك ولكن مع الذين يطوفون حوله ويستغلون مناصبهم
    أنا كريفي سأنضم إلى المسيرة لأنه على البعض أن يعلم أن شعب الريف ما زال ولن يزول أبدا

  • ahrar
    الخميس 17 فبراير 2011 - 15:12

    دعوة إلى كل حر في هذا الوطن للمشاركة في المضاهرات ولتخرسوا ايها الجبناء القابعين في برجكم العالي يا من تقتاتون على مآسي الشعب عدالة كرامة مساوات

  • جالوطا
    الخميس 17 فبراير 2011 - 03:04

    يجب ان تعلمو ان من بين ثوار ساحة التحرير بمصر الفل اصبحت الزبل او الزفت لان هناك ما بين 200 شخص اعترضوا طريقة مراسلة صحفية CBS واغتصبوها في ساحة التحرير امام انظار الكثيرين ولا احد فكها من بين انيابهم الشرسة، نعم هناك من يريد التغيير وهناك من ينهبها من الداخل ..حدار ايها المتظاهرون فمن بينكم مدسوس مكبوتون لايمهم ان تتلكموا عن الخبز والمناصب بل ما يهمهم هو كم ياخدوا من الكعكة ..اخجل حينما ينزل معلم ااو استاد يعطي الدروس الاضافية بالمقابل ويتغيب عن قسمه ـ اخجل ان يكون بينكم مرتشي وهو ايضا يندد، اخجل ان يكون بينكم اشخاص منافقون لا يحبون بلدهم بل يحبونه لانهم يسرقون منه بدون حسيب ولا رقيب

  • Moroccan
    الخميس 17 فبراير 2011 - 11:10

    Dear All,
    Just want to let you know that those people whom said that they want our good and they are look for changing the situation of Morocco are looking for their own interest if they were honest what don’t they first present them self, or rather why don’t they reveal their program, they are not presenting something new, Personaly i don’t care about you or about what you are trying to do coz nobody will follow you.
    !!God Homeland King
    Dieu Patrie Roi !!
    الله الوطن الملك!!
    Thank you for your attention!!

  • Rashed
    الخميس 17 فبراير 2011 - 13:18

    أيها الشباب المغربي: ألم يحين الوقت لكي تعي بما يجري حولك وداخل بلادك؟ إنهم أعداء الوطن الذين يستغلون هذه الظرفية ويقتنصون الفرص لزعزعة إستقرار هذا الوطن الجميل نعم الجميل بكل سلبياته . إن المغرب أضحى نموذجاً لجميع الدول العربية والإفريقية نظراً لحكامة رشيدة وحسن تدبير بقيادة ملك شاب وطموح . هذه حقيقة لامفر منها وقد تكون ثقيلة على قلب بعض الشبان المغرر بهم حيث أن هناك غشاوة على أبصارهم ويعتقدون أن التظاهر والإحتجاجات والتخريب والنهب والقذف يمكنهم من تلبية طلباتهم و نزواتهم . أيها الشباب المغربي :لقد حان الوقت لتشمر على ساعديك وتقف صفاً منيعاَ ضد هؤلاء العملاء ولنضرب مخططاتهم التي تريد الزج بالمغرب في دوامة العنف والإقتتال

  • أبن الصحراء
    الخميس 17 فبراير 2011 - 05:34

    إلى التعليق 79 الذي يسمي نفسه مغربي و المغرب بريء منك ومن أمثالك و كيف تنعتنا بالخزي والعار وهل هذا هو أسلوب الشباب 20 فبراير أتباعك ؟
    و الدليل من أسلوبك خير واقع أنك أنسان حقود و حسود ومريض فكيف تريد التغير .
    نصيحتي لك ولغيرك أن تغير نفسك قبل ما تغير المجتمع .
    وتحياتي للشرفاء والعقلاء والوطنيين فقط >
    وأن كنت صحيح مغربي وتريد الشغل فالحكومة أنجزت لك أكبر مشروع تجاري في شمال إفريقيا و الشرق الأوسط و يوظف 15000 وظيفة بمدينة الدار البيضاء أو أنك لا تتابع أخبار بلك ؟
    وكذا يتم إنجاز أكبر مشروع لشركة (رونو) بطنجة يوظف 300 ألف وظيفة على مراحل خلال 2011 و 2012
    وكله بفضل الرحمن الرحيم وملكنا الذي لم يعجبك
    وإن كنت صاحب دبلوم أو شهادة فهذه فرصتك ومن معك يا بن بلدي إن كنت صحيح أنك تنتمي لبلدنا الحبيب و أنا أشك في ذلك !!!

  • مغربية و افتخر
    الخميس 17 فبراير 2011 - 07:18

    أنضر من يدعوا الى الثورة مجموعة صبيان فاسدين مرتدين , لن أخرج ورائكم يا عبدة الشياطين,أنتم أصلا ليس بمغاربة,تبا لكم و سحقا لمن يريد للمغرب الفتنة

  • Amr
    الخميس 17 فبراير 2011 - 09:12

    من يقولون انهم يتكلمون باسم الشباب المغربي لا يمثلون الا انفسهم وليست لهم القدرة للتواصل مع الشباب المغربي و لذي اليقين ان مجموعة منهم سوف لن تتفارق حواسبها يوم٢٠ فبراير و سيبقون يتفرجون على الشباب الممحمس كما يتضح من هذا البيان ان هؤلاء الافتراضين اقصائين و استئصاليين

  • مواطن
    الخميس 17 فبراير 2011 - 09:38

    اوا عنداك غي تنجح هاد الثورة ضد الظلم و الفساد والمفسدين ويوليو شي وحدين منافقين حنا كنبغيو الملك ولكن كنكرهو المفسدين او الحكومة

  • Mighis
    الخميس 17 فبراير 2011 - 12:04

    لا تقليد في الثورات. تونس و مصرليس عندهم بوليساريو وجنرالات الجزائر ينتظرون الفرصة المناسبة. ايها المتظاهرون هل انتم مستعدون لفتح جبهتين، الاولى ضد الاعداء في الجزائر والبوليساريو، و الثانية ضد المفسدين في الداخل. انه ثقل ومسؤولية كبيرة. حذاري من الانزلاقات.

  • مغربي مجاز
    الخميس 17 فبراير 2011 - 05:06

    أنا شاب مجاز وتقني متخصص في المعلوميات عاطل منذ 5سنوات,أنام و أستفيق وأنا أحلم دائمابغد أفضل,لكن يبدو لي أن الحلم وحده لا يكفي لإدراك المنى في زمن أصبح بعض اللأشخاص فوق القانون(مع العلم أنه لم يكن في المغرب يوما شئ اسمه القانون) و فوق الناس جميعا ,وقدغزى أهل فاس الوزارات والإدارات العمومية ومكاتب الماء والكهرباء والائحة طويلة,درست20 سنة و ما يزيد ولم أتعلم أو أسمع أنالحق يعطى,الحق يؤخد وينتزع من أيدي المجهزين عليه,والتورات هي التي تبعت الحياة في أوردة الشعوب حين يتجمد الدم فيها خوفا من بطش الجبابرة والطغاة,نحن نحب الوطن لكن وقدأصبحت شبه جائع وضائع من شدة الفقر فأنا مجبر عن التخلي عن الحب لأجل الكرامة ودفع ضيق دات اليدأما من يخون التواقين للحرية والتغييروالله المستعان على مايصفون وإن غدا لناضره قريب .

  • سني مغربي
    الخميس 17 فبراير 2011 - 01:06

    قال تعالى: ﴿أَحَسِبَ النَّاسُ أَنْ يُتْرَكُوا أَنْ يَقُولُوا آَمَنَّا وَهُمْ لَا يُفْتَنُونَ (2) وَلَقَدْ فَتَنَّا الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ فَلَيَعْلَمَنَّ اللَّهُ الَّذِينَ صَدَقُوا وَلَيَعْلَمَنَّ الْكَاذِبِينَ (3)﴾ [سورة لعنكبوت]
    و هذه الفتنة فتنة المظاهرات على حكام المسلمين يميز الله بها بين أهل السنة من أهل البدعة المدعين السلفية زورا وبهتانا. فكم تشدقت في تعاليقك بإتباع السنة و إتباع السلف الصالح و لكن هذه الفتنة فضحتك أمام قراء تعاليقك بأنك إخواني خارجي محترق لك سلف ولكن سلفك هم الثوار الذين ثاروا على الخليفة الراشد عثمان بن عفان رضي الله عنه فما اجتمع المسلمون بعد مقتله رضي الله عنه إلى اليوم.
    قل لي بالله عليك ما دليلك في تأييدك لهذه المظاهرات من القران والسنة؟
    و هل هذه المظاهرات تطلب تطبيق العدل الذي جاء به شرع الله في العقيدة و العبادات و المعاملات؟ أم تريد إقصاء ما تبقى من شرع الله بسم الحرية و الديمقراطية و المساواة و حقوق الإنسان؟؟؟؟؟
    والله المستعان !!!!!!!!!!!!!

  • ELHAROUSSI Driss
    الخميس 17 فبراير 2011 - 14:32

    اللهم شتت شمل المرجفين و إحفظ بيضة الإسلام من الخونة المأجورين وأنصر آل بيت رسولك فهم كهف المساكين و غوث المكروبين آمين

  • مغربية
    الخميس 17 فبراير 2011 - 11:16

    لي بغا يخدم يقرا ماشي المستوى هو تشد شهادة لكن في العمق أنت خاوي إلا كانت مباراة ما تلقى ما تكتب و فالتالي ترمي الفشل ديالك على الدولة. أكيد الفساد منتشر فالعديد من الميادين وخاص تشكل لجنة مراقبة لجميع الإدرات و المستشففيات.حنا متمسكين بالإصلاح لي الملك ديالنا ساير فيه من نهار لي تولى العرش لهذا أنا كمغربية معتزة بالملك ديالنا و بالمغرب ديالنا لي الحمد لله الكثير كيحسدنا على الآمان لي عندنا. لي خاص المغرب هو أن الملك ديالنا يشكل لجنة لإستئصال الفساد و ها حنا غدي نكونوا بألف خير و حنا مخارجينش لا 20 فبراير و لا 50.

  • chi whd
    الخميس 17 فبراير 2011 - 11:18

    حقيقة لا أعرف لمادا هده الحركات تدعي تمثيل المغاربة ، إن اردتم الخروج ففعلوا دلك وحدكم ودعونا و شأننا، التمويلات التي لا يعرف مصدرها التي تساهم بها هذه الحركات في غسيل أدمغة الشباب و ما خفي كان أعظم، يستغلون شتى الطرق للوصول إلى مقاصدهم إن أردتم الإصلاح فبدئوا بأنفسكم.

  • marocain
    الخميس 17 فبراير 2011 - 01:42

    المشكل في المغرب هي الانتخابات غير شفافة و لا نزيهة تخيلوا اخواني المغاربة لو كانت هناك انتخابات نزيهة لما كانت هناك مشاكل و لماذا اعطيت الحصانة للبرمانيين لكي يزداد اجرامهم و نهب اموال الشعب بالتزوير القانوني الحومة كلها باطلة نرجوا من ملكنا ان يحقق مع المسؤولين على نهب اموال الشعب و المتابعة نحن لا ننكر ان هناك ناس يريدون الاصلاح ولكن اليد الواحدة لا تصفق و عاش الملك

  • محمد علوش
    الخميس 17 فبراير 2011 - 04:30

    ليكن في علمكم أن هؤلاء الفيسبوكيون لا يهمهم إلا تخريب البلاد، هل نعرف من هم لا أحد شذواد و سحاقيات وبعض المتنطعين المحسوبين على اليسارأمثال القاعديين .إن لدينا إطارات نقابية وأحزاب سياسية نناضل من داخلهالتحقيق التغيير وإني لا أجد حرجافي التعبير عن رأيي ، المهم أني اعرف القيادة و أهدافها ، أماوان أنجرف وراء شباب طائشين
    فلا وألف لا وسحقا لكم يا جمهور
    المروق و الانحلال .آخر الزمان مزال غير ناس كيف كيف يحكمونا.

  • هشام
    الخميس 17 فبراير 2011 - 02:20

    الى كل المغاربةالأحرار اياكم أن تتبعو هؤلاء الخونة الدين يريدون زعزعة وحدة وطننافهم حركة تريد لنفسه الشهرة على حسابكم فهم مدعمون من جهات أخرى كالبولساريو وجنرالات الجزاءر…
    فان أرادو التغيير فاليغيرو أنفسهم قبل كل شيىء فهم من يدعون المغاربة المسلمون الى الافطار العلني في شهر رمضان الكريم وغير دلك
    اياكم يا اخوتناالأعزاء السقوط في متل هده الفخاخ

  • الكواكبى
    الخميس 17 فبراير 2011 - 01:58

    اننا فى دولة الحق والقانون ومبداها يجرى اليوم فى الساحة .الى الدين يقولون من اين جاء هؤلاء اقول لهم :لو كنتم تنتمون الى الشعب المقهور الدى لايجد ما يقتات به ولا يجد حتى ثمن الحمام او اداء فاتورتى الماء والكهرباء او ثمن اقتلاع سن او ضرس وهى فى اعلى درجات المها .هؤلاء لايجدون ثمن الدواء ..انهم يحملون فى رؤوسهم هموما انتم لاتعرفونها..انهم ابناء هدا الوطن..وهؤلاء الشباب,هم ابناء غاندى وجان جاك روسو وفولتير ومنتيسكيو.انهم شباب شى جيفارا والشيخ امامواحمد نجم وفرانز فانون وليوبولد سيدا سانغور وابى القاسم الشابى وعبد الرحمان الكواكبى وسارتر وغيرهم .انهم اباء الوعى والمسؤولية.هكدا يقول التحليل النفسى فى مثل هكدا نهوض وحركة.ارجو النشر مع احتراماتى للجميع.

  • abdollah
    الخميس 17 فبراير 2011 - 02:58

    إنهم شباب أقلية ينشدون حرية البورنوغرافية و العري،وجدوا في أحداث الشرق مناسبة لإستقطاب الأميين لجر البلاد نحو الفوضى التي يحفزها النظام الجزائري والإسبان وإرهاب الساحل والصحراء.الديموقراطية شيء والحرية التي تطلبها هذه الأقلية من المدمنين على المخدرات شيء آخر.لن أخرج كقطيع الغنم لأنني أفهم خلفياتهم اللا أخلاقية.والمغرب سائر في تحقيق الديموقراطية ومحاربة الفساد بدون مسيرة

  • bouzekri
    الخميس 17 فبراير 2011 - 10:36

    نعم للتعبير عن سخط المغاربة على الوزراء وعلى الولاة والعمال وجل الجماعات المحلية بالمدن المغربية وعلى الآلاف من الجمعيات التي أغلبيتها لا تقوم بأي شيء ، ونعم لملكية تستمد قوتها من الملكيات الغربية الديموقراطية ، لا للفوضى حتى نفهم للإسبان أننا نريد تغييرات وإصلاحات جنبا لجنب مع الملك ، ولا ننادي بالثورة كما تنشره وسائل الإعلام الإسبانية ، وأظن أن الملك سيحقق طموحات ومطالب المغاربة في القريب العاجل

  • حامد
    الخميس 17 فبراير 2011 - 11:08

    حركة وكالين رمضان والشدود الجنسي وسب الفرآن هذه الفئة البليدة المدفوع له الاجر من جهات خارجية تريد التفيير الى الفسق والرذيلة

  • oumahha
    الأربعاء 16 فبراير 2011 - 23:58

    Je suis franchement deçu des gens qui disent que la manif est téléguidé par les énnemis du Royaume.Luanguage arcaique et dépassé et d’ailleurs c’était le méme des régime chassés de la Tunisie et de’Egypte.Nous nous sommes pas assez dupes à etre des marionettes comme l’est notre régime.Tous les ingrédients sont présents pour prendre notre sort entre nos mains.Que opportunnistes aillent aus diables.On sortira incha’allah .Le régime ne cesse de soutenir les fassis et on verra si eux le soutienderont à son tour.Allah youmhile wala youhmile

  • MGHRBI HOR
    الخميس 17 فبراير 2011 - 10:34

    السلام على من خضعت رقبته للرحمان اكتب كلماتى وانا حر التعبير في المغرب الجميل ليس لانى عميل إنما انا شاب عاطل فقير لا أخضع إلا للواحد العليم وادعو من هادا المنبر الجميل ان التغير ليس له تاريخ معلوم وملكنا حفضه الله يعمل المستحيل ولاكن يد الله مع الجماعة فخدو بيد امير المومنين الإقامة المغرب الجميل
    قال تعالى افحسب الناس ان يقولو امنا وهم لايفتنون صدق الله العضيم
    الفقر ليس عيبا إلا ان يجب التريت من دعاة الفتنة وما يعدهم الشيطان إلا غرورا إن شعارات دعات الفتنة لا وجود لها لابد من الحق والباطل والحلال والحرام إلى غير دالك
    قال الإمام أبو حامل الغزالي : “إن مقصود الشرع من الخلق خمسة : وهو أن يحفظ عليهم دينهم ونفسهم وعقلهم ونسبهم ومالهم، فكل ما يتضمن حفظ هذه الأصول الخمسة فهو مصلحة، وكل ما يفوت هذه الأصول فهو مفسدة ودفعها مصلحة..
    والحمد لله .ومن اراد الإصلاح فالإنتخابات قادمة غير ورينة حنة إيديه والسلام عليكم

  • مدرس مغربي
    الخميس 17 فبراير 2011 - 10:06

    أترك الشباب ليعطي كلمته
    كفانامن التماطل والتسويف
    كفانا من حكومات الدل والعار

  • Marocain
    الخميس 17 فبراير 2011 - 15:28

    Bonjour; Nicolas Machiavel a dit:” les hommes aiment à changer de maître dans l’espoire d’améliorer leur sort; que cette espérance leur met les armes à la main contre le gouvernement actuel; mais qu’ensuite l’exprérience leur fait voir qu’ils se sont trompés et qu’ils n’ont fait qu’empirer leur situation” et Merci

  • kamal*//*كمال
    الخميس 17 فبراير 2011 - 04:56

    مواجهتنا للفساد الذي يزرعه بعض الانتهازيين في بلدنا؛
    مطالبنا لتحسين أوضاعنا و معيشتنا؛
    نضالنا من أجل التقدم أكثر على المستوى التنموي و الديمقراطي؛
    حرصنا على التمتع أكثر بحريتنا الفردية و بحقوق الإنسان كما هو متعارف عليه عالميا؛
    هذه قضايا كانت، لا زالت، و دائما ستبقى مطروحة على عاتقنا؛
    قضايانا التنموية و الديمقراطية ليست بظرفية و لا يجب أن تُصبح ظرفية.
    كنا، لا زلنا، و سنبقى مجتهدين من أجل إلحاق بلدنا بركب العصر الحديث.

  • مغربي حر ومتفاعل مع حركة 20غبر
    الخميس 17 فبراير 2011 - 03:22

    ان حركة 20فبرايركان لابد منها لزحزحة المسؤولين واشعارهم با المغاربة يحسون كغيرهم من شعوب العالم وليسوا طييعين في يد المخزن،وبامكانهم التظاهر حتى انتزاع حقوقهم المعغتصبة،لكن حذاري من التقليد فالمغرب ليس تونس ولامصر فهو بلد فيه تعدديةوحريةوانتعاش عكس الدول التي تعرف انتفاضة،/وكل ما في الامر هو اشعار المسؤولين بادخال تغييرات على الحكم،لاننانحند الله على ملك شلب وواعي ومتقرب من شعبهبالرغم من الحاشية المضلله احيانا في بعض الملفات،لكن كيف ما كان الحال نتمنى ان تكون تظاهرة 20من الشهر الجاري بعقلقا وتاحفظ على خصوصيات المغرب،لانه وجب عليناتعزيز المكتسبات وصونهالاتاجيج الخلافات واشعال الفتن وعدم التحكم فيها فالرسالة اعتقد وصلت لاعلى سلطة في البلاد وربما ستكون اجراءات على وشك الظهور ،والحكومة بدات ترتعد فرائسها اول امس وهذا مؤشر ايجابي،وعلى منظمي التظاهرة ان يتحكموا فيها حتى لاتنفلت الامور من ةايديهم ويقع المحضوراو المس بمقدسات البلاد،فيكفي المغرب اليوم ما يعانيه من حقد وتحرش من طرف خصوم الوحدة الترابية،واذا خرجت حركة 20فبراير عن المالوف نكون قدقدمنا خدمة لخصوم بلدنا وصح قول رب العزة فينا :الذين يخربون بيوتهم بايديهم وايدي المؤمنين….
    تعقلوا ايها الاخوة ولاتلقوا ببلدكم الى التهلكة والفتن والله من وراء القصد والسلام
    اخوكم الحسين من العيون بالصحراء المغربية

  • ,maroc
    الخميس 17 فبراير 2011 - 04:34

    la majorité des commentaires sont contre le 20. Alors les jeunes qui vont organiser cette maniféstation n’ont pas le droit de parler au nom des peuple .vous avez le droit de maniféster mais vous avez pas le droit de utiliser le nom peuple.laissez nous tranquelles PLEAZE.

  • Chab maghribi
    الخميس 17 فبراير 2011 - 03:30

    إلى كل أعداء الوطن ،المغاربة فطنو لكل مناوراتكم و خدعكم لن تنالو
    منا المغرب ماض في سياسة التنمية ،المغرب أصبح ورش كبير يجب ان نعمل بجد فكتيرون هم من يريدون تحطيمنا

  • handala almaghribi
    الخميس 17 فبراير 2011 - 03:32

    لنكن واقعيين وبكل موضوعية :صحيح أن المغرب و خصوصا في السنتين
    الماضيتين عرف تراجعات سياسية واضحة و تدنيا ملحوظا في مجالات عدة, تبتدئ مؤشراتها بالعزوف الانتخابي وتردي أداء مؤسسات البرلمان و الحكومة و القضاء و الإعلام ولا تنتهي عند اختلال ميزان العدالة الاجتماعية, الى درجة لا تعبر عن انتظارات الشعب المشروعة. لكن المغرب بانتمائه العربي الإسلامي الإفريقي يعد نموذجا معتبرا الى حدود مقبولة في المجال السياسي و الحقوقي و الاقتصادي و الاجتماعي وما الاستقرار و التعددية الحزبية و مشروع الجهوية المتقدمة و أساسا المشروع المؤجل للأسف لإصلاح القضاء وسياسة المشاريع الكبرى والتوجه الاستراتيجي لرفع مستوى عيش المواطن وكدا التوجه التصالحي مع الماضي المؤسف في الميدان الحقوقي و الإشارات القوية للإصلاح التي تعبر عنها المؤسسة الملكية الا بوادر مشجعة تدعونا كأبناء لهدا الوطن الحبيب الا أن ننخرط و نتفاعل لكن بنفس إصلاحي ضد الفساد و محترفيه بشكل حضاري و عملي من أجل مغرب أفضل لأبنائنا فلنا مستقبل في هده البلاد علينا أن نحميه بعيدا عن أي مزايدات لكن بوقفة تصالحية عميقة و جريئة مع الذات تستحضر التاريخ و هويتنا و عمقنا الحضاري و كدا المستجدات الإقليمية وهدا من صلب مسؤولية الطبقة المثقفة و الوسطى الغائبة أو المغيبة المتراجعة في دورها المجتمعي لصالح جيل الشباب الواعد الغيور ولنعلم فلن يغير الله ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم

  • محسن إسبانيا
    الخميس 17 فبراير 2011 - 01:22

    الى كانت شي تورة راه اتكون ضد اعداء الوطن ضد هدوك لي عندهم اطماع او فائدة في هدشي

  • chater
    الخميس 17 فبراير 2011 - 13:06

    لا لملكية برلمانية بالمغرب,عندما يصبح شعبنا مثل الشعب السويدي و دانمركي و لبلجيكي ساعتها لملك هو من سيلقي خطاب الى الشعب و يقول لناان مملكتنا الشريفة سوف تصبح برلمانية. مادمنا نبيع اصواتنا فمن المستحيل ان تطبق ملكية برلمانية,لنفترض طبقت هذه لملكية و نجحت نفس الوجوه في انتخابات و نفس الوجوه في الحكومة.اشنو اديرو 20 غشت لمطالبة الملك بالتدخل لانقاد المغرب .
    *********
    شكرا لصاحب هدا المقال اضيف ان المطالبين بتغير النضام كنقوليهم واش نديروكم انتم تحكمو باش دبحونا كيف بغيتو اوزيدون هاديموقراطيتكم بينا ضغطين على الناس باش اخرجو .ناس راه عاقت بكم شكون انتم بلطجية مرتزقة وكالين رمضان .الااوصلتو 10000 واحد دفلو علي.وادعو كل المغاربة الخروج الجمعة 25 فبراير جمعة ملك وشعب ضدالمفسدين والخونة لي شبعو خبز

  • hicham nassiri
    الخميس 17 فبراير 2011 - 09:24

    المغرب بلدالسلم والسلام لذا خليونا هانين

  • كلمة الحق
    الخميس 17 فبراير 2011 - 13:36

    الملك يقوم بدوره و الشعب كله يعرف أن الملك يجول المغرب كله و زار مناطق ليست معروفة حثى للمواطنين ، نحن نعرف كل شيء عن تحركات الملك و الجميل و الأجمل أن أغلب الزيارات مفاجئة و ليست علنية كما في السابق و عرفت إقصاء العديد من المسؤولين و منهم من يحاكم الآن عن أغلاطهم، المغاربة فخورون بملكهم و لن يحتاجوا لتقرير أو برنامج كي يعرف الشعب هدا، علينا كمواطنين تحمل المسؤولية و دلك بانتخاب الأشخاص المناسبين لمساعدة الملك في ازدهار و تطور مغربنا الحبيب ،أما انتقاد الحكومة الآن فلا فائدة منه لأن عمرها ما بقي إلا القليل و موعدنا الإنتخابات القادمة لكي نغير للأحسن هذه هي الديمقراطية و ليس حرق الأجساد و زرع الفتن إن الإنتحار حرام و شرك بالله و يعبر عن ضعف الإيمان أيها المغاربة لنكن عقلاء و متحضرين

  • يونس
    الخميس 17 فبراير 2011 - 12:42

    ما 20 فبراير الا مجموعة من الشواد و اكلون رمضان وبعضهم شارك في حملة احراق المصحف الكريم في usa و منهم سحاقيات مشهورات.يبحشون عن الفتنة فقط تمولهم بعض الجهات لا غير,هم اللذين ارادو افطار رمضان في المحمدية و هم اصحاب جمعية كيف كيف.

  • mowatin maghribi
    الخميس 17 فبراير 2011 - 13:38

    بسم الله الرحمان الرحيم اود ان اوضح بعض الاشياء انا شاب مغربي اريد ان اعرف لماذا هذا التقليد ولما المظاهرة ومن هم مخططو هذه المظاهرة من اين اتوا لانهم بلا هوية وهل هم مستعدون للمظاهرة من اجل تحرير سبتة ومليلة والموت في سبيل الصحراء واظن ان بلادنا اروع ولن نجد ملكا احب شعبه وانفق من ماله الخاص في سبيل مشاريع تجعلنا دولة متقدمة .نحن لا نملك بترول لكي نتظاهر مثل مصر و تونس ولا اظن ان مصر وتونس كانت تتمتع بالحرية التي نتمتع بها ولا اظن انه في مصلحتنا المظاهرة والاعداء يتربصون على بلدنا الحبيب ليقتلو غيرتهم و حقدهم الله يهديكم لا نريد مظاهرة ضد الملك لاننا مستعدون للموت في سبيل ملكنا محمد السادس نصره الله

  • marocain d'ici
    الخميس 17 فبراير 2011 - 15:18

    primo, qui etes vous moi personnellement je ne vous connais pas , c evident que ce sont des tchatcheurs qui passent leur temps deriere les ecrans du leur ordinateurs.qu est ce que vous donné à ce pays pour q’aujourd(hui vous faites appel à se manifester. Vaux mieux commencer par soi meme pour le changement. personnellement je ne vous supporte pas car je ne vous connais pas et si vous voulez changer vous devriez le faire depuis longtemps pas après la tunisie et l’egypte.

  • مغرب الغد
    الخميس 17 فبراير 2011 - 12:26

    الكل يريد التغير هده حقيقة لا يمكن اخفاؤها و الكل يريد كذلك اتبات نفسه على انه دلك الانسان الطاهر و التوري غير ان خططهم لا تفلح لانهم لايريدون التغيير ولكن يريدون التخريب و يبقى بطل هده القصة هو سيدنا لله ينصرو لانه هو من اتى فعلا بالتغيير

  • said
    الخميس 17 فبراير 2011 - 03:54

    je suis tout a fait contre cette marche 20 fev mais il faut que notre gouvernement multiple ces efforts pour faire le mieux pour notre pays

  • نسمة مغرب
    الخميس 17 فبراير 2011 - 01:04

    التغير لا يكون بايدي فاسقين اكلي رمضان و حارقي القران سبحان الله سيماهم على زجوههم لم نرى ذلك الشخص البسيط التي تظهر عليه الام الزمان في وجهه في الشريط لم نرى من يقول ان شاء الله لم نرى صورتنا في البعض
    لم نرى سوى من لا دين لهم ولا ملة
    من يسبحون في الماء العكر يحاولون الان بهذا البيان حفظ البعض من ماء الوجه بعد ان انتشرت فضائحهم على صفحات الانترنت و تم اظهار و التعريف بمن همالانترنت الذي بواسطته نشرو افكارهم و حاولو دخول بيوتنا وتعكير صفو اجوائنا هو بدورهم من عراهم امامنا و اراهم انهم لا يساون شيئ نحن لم نبع ظميرنا كما يدعون نحن لسنا مثلهم يقول المثل مول لفز تيقفز لانهم باعو ظمائرهم للغير يعتقدون ان غيرهم يبيع لكن الكرامة و بعض الامور الحقيقية لا تباع و ما يهمنا هو ان يبى هذا البلد امن تحت قيادت الملك امن ولا يتغير اسسه و تبقى كما اسست نحيا فيها و نعيش في ظلها بالامن والسلام وراحة البال نعم لمغرب لابنائنا كمغرب عشنا فه لكن ابنائنا ان شاء الله سنربيهم على حب الوطن على ان يحمدو نعمة الاسلام و نعمة السلام و نعمة الوطن و يشكرو ربهم صباح مساء على انهم ولو في المغرب.
    و يمكرون و يمكر الله و الله خير الماكرين

  • vrai marocain
    الخميس 17 فبراير 2011 - 05:32

    Si manif il y a il ne faut surtout ps tomber dans le piege des emmenis de l’integrité du Maroc …il faut egalement montrer que le sahara est et resetra à jamais marocain…pour cele il vous faut des bonderoles ou sera ecrit la shara est marocains …

  • سيف الاسلام
    الخميس 17 فبراير 2011 - 02:08

    صراحة الشعب و الاحزاب لم تصل الئ مستوئ الملكية البرلمانية التئ تسعئ اليها الجزائر و اسبانيا يجب تغيير العقلية لان الملكية البرلمانية ستقودناالاحزاب اكثر الئ الفساد و ستبيع هده الاحزاب الصحراء المغربية الئ الجزائر و اسبانيا مقابل الدولار احزابنا مادية و تدافع عن مصالحها العائلية ادا كنتم فعلا تريدون التغيير فلمدا لا ساسسو حزبكم و تدخلوا الئ معترك السياسية انتم تتابعون فقط اخبار ميسئ و هيفاء و هبي و في الاخير نريد التغيير بالرقص في المهرجانات و تحريك المؤخرات اكتر من البنات

  • جمال مغربي حر
    الخميس 17 فبراير 2011 - 01:16

    اللهم من اراد لبلدنا الفتنة فافتنه في داره و بلده امين

  • أمازيغي
    الخميس 17 فبراير 2011 - 03:14

    أنا ضد الثورة في هذه اللحظة فثورثنا أيها الشباب فهي عند صناديق الاقتراع و موعدما يونيو 2012 للقضاء على المفسدين في هذا البلد الحبيب ، وشعارنا الله الوطن الملك .

  • El Houssine
    الخميس 17 فبراير 2011 - 01:44

    Je crois que les choses ont changé. Il y’a encore du temps pour que Mohamed VI ose le premier pas en adoptant la réforme de cette constitution moyenâgeuse.
    Je suis pour les marches pacifiques et contre le Makhzen qui fera de son mieux pour provoquer les jeunes qui descendront dans les rues.

  • إسبانيا
    الخميس 17 فبراير 2011 - 11:28

    ضعف مستوىالقيادة
    ضعف مستوىالقيادة
    ضعف مستوىالقيادة
    ضعف مستوىالقيادة
    ضعف مستوىالقيادة

  • widad
    الخميس 17 فبراير 2011 - 07:34

    attention à tout le monde des gens qui demendent une telle chose ds un tel moment ne cherche qu’avoir ses interets sans penser aux gens ni au peuple manger au ramadan demander la liberté aux homos ca e n’appelle pas une liberté ca c’est “kelle laasa”vive le maroc comme ou la stabilité ou celui qui travaille dur obtient ce qu’il veut a part ca c’est du bla bla

  • profwarzazi
    الخميس 17 فبراير 2011 - 12:50

    حقيقة اسامة الخليفي Oussama Elkhlifi
    نداء الى الشعب المغربي:حركة وكالين رمضان والشدود الجنسي وسب الفرآن تدعوكم إلى الخروج في مظاهرة 20فبراير حتى تتحقق الحرية في الإفطار العلني وممارسة الشدود الجنسي في الشوارع أمام الملأ . فلا تتأخروا يا معشر الملاحدة والمثلين واللواطيين فالنصر قادم
    أنا مغربي، أعتز بمغربيتي، و لن أخرج يوم 20 فبراير وفقا للأسباب الثالية:ـ تاريخ تنظيم هذه المظاهرة غير ملائم و ستثير الفتنة و الإنقسام في المجتمع المغربي تظاهرة من هذا النوع تثيح لأعداء بلدي فرصة التدخل في شؤونه و زعزعة إستقراره إن كنتم تبحتون عن التغيير، فإن الثورة تبدأ بتغيير سلوكنا قبل كل شي

  • saidi hicham
    الخميس 17 فبراير 2011 - 04:42

    الحكومة الحالية تمكنت في ظرف 3 سنوات من تشغيل 4300 من حاملي الشهادات العليا المعطلين بقرار استثنائي من السيد الوزير الأول، وهو عدد غير مسبوق نهائيا. وقد انتقل عدد مناصب الشغل المحدثة في كل قانون مالي من معدل أقصاه 7 آلاف إلى سقف تجاوز في السنة الماضية 24 ألف منصب شغل، ليصل مجموع مناصب الشغل المحدثة برسم القوانين المالية في عهد الحكومة الحالية إلى ما يربو عن 80 ألفا، أو سواء من حيث المناصب المالية الاستثنائية التي أحدثها الوزير الأول

  • hassano7
    الخميس 17 فبراير 2011 - 11:32

    السلام عليكم و رحمة الله
    إلى صاحب التعليق رقم 1 راه امارة الدار من باب الدار واش حنا عندنا شي شيعة أما المسيح و اليهود هذه أقليات تعيش في المغرب أحسن من المغاربة المسلمين و الدولة مسلمة مذهبها مالكي و هي دولة يحكمها ملك هو علوي من سلالة النبي صلى الله عليه و سلم اسمه محمد بن الحسن بن محمد العلوي وهو محمد السادس.
    أما الذي يسعى إلى تفريق و زرع الفتن ان كانت هنا ثورة فالله أعلم متى و ليست 20 فبراير هي الفصل.
    غيروا دواتكم و أنفسكم كفى من التقليد الأعمى لا تونس و لا مصر لديها نسبة الأمية تفوق 50 في المائة كما أنهم يتوفرون على أقمار اصطناعية تفوق 3 لكل واحدة منهم أما نخن نملك زرقاء اليمامة يدور في أقرب مدار وهو خاص بالأرصاد الجوية لا يغرنكم هذه الأوراش، فالورش الحقيقي : لا يغير الله ما بقوم حتى يغييروا ما بأنفسهم.
    فبدأوا بأنفسكم، و كما قال الصينيون : لو نظف كلٌ أمام بيته لسار الشارع بأكمله نظيف

  • Amine
    الخميس 17 فبراير 2011 - 05:04

    بسم الله الرحمن الرحيم
    كتبت هذا الرد في فايسبوك وها أنا أنقله لكم هنا
    الى كل من يستهدف استقرار بلدنا أقول
    أنا مغربي..و لن أخرج يوم 20 فبراير أتدري لماذا؟
    ليس لأنني غني أو لأن بلدنا المغرب لا يعاني من خروقات و اختلالات
    …لكن لأنني أعلم يقينا أن الخروج للتظاهر في هذا الوقت يعني الفتنة و الدخول في دوامة العنف و اللاستقرار
    كلنا كنا مع سقوط طغاة تونس و مصر لأنهم عاثوا في الأرض فسادا و مرغوا كرامة الأمة في الوحل
    في تونس و مصر لم يكن يحق لأي أحد أن يتظاهر أو يفتح فمه الا عند طبيب الأسنان لم يكن يحق لك أن تصلي في المسجد أو تتطلق لحيتك
    في المغرب حرية الصحافة بلغت مستوى خياليا حتى أنهم تجرؤوا على رسم كاريكاتير لأمير
    حرية التظاهر و التعبير أمام البرلمان مفتوحة في وجه الجميع
    لا وجود لقانون الطوارئ حتى بعد تفجيرات الدار البيضاء
    صل متى شئت و اخرج متى شئت
    حتى أوروبا فيها من المشاكل و الاصطرابات ما سلم منه المغرب فلماذا لم يخرج الاسبان ليطالبوا بالتغيير في بلدهم أجبني أرجوك
    هناك بون شــــــــــــــــــــاسع بين المغرب و مصر و تونس
    هذا لا يعني أننا نعيش في النعيم فأنا لا أنكر وجوب تغيير الحكومة الفاسية و لا أنك وجود فوارق و اختلالات لكن ليس التظاهر وحده الوسيلة الأنجع لحل هذه المشاكل خصوصا في هذه الظرفية لأنها ستستغل من طرف الأعداء ثم اننا نحب ملكنا و أقسم أن المغرب من دون ملوكه العلويين لكان قسم دويلات صغيرة
    أدعوكم لتحكيم عقولكم و عدم التهور و تتبع شباب مائع مهووس ب الستار أكاديمي و الحشيش و التشبه بالنساء
    لا مجال للمقارنة بين هؤلاء الشباب و شباب مصر
    و لا بين الاخوان المسلمين و الجماعات و الاحزاب الاسلامية في المغرب
    أخيرا هل تعتقدون أن تونس و مصر الان بعد التغيير سيصبحون أحسن من المغرب؟لقد فقدوا كثيرا و لا نريد أن نرجع لنقطة الصفر أيضا لأن ظروفنا ليست ظروفهم
    اللهم اجعل بلدنا المغرب امنا مطمئنا سخاءا رخاءا و سائر بلاد المسلمين
    اللهم احفظ بلادنا بحفظك وامنها بأمنك وابعد عنها الفتن ماظهر منها ومابطن
    اللهم احفظ ملكنا محمدا السادس و هيئ له البطانة الصالحة الناصحة واصرف عنه بطانة السوء الماكرة بما تشاء من هداية أو إقصاء أو إهلاك إنك على كل شيء قدير
    اللهم من أراد مقدساتنا وبلادنا بسوء فاشغله في نفس…ه ورد كيده في نحره واجعل تدبيره تدميره
    اللهم أدم علينا الاستقرار والأمان
    امين

  • abdel
    الخميس 17 فبراير 2011 - 10:42

    سبق أن وضعت تعليقا على فيديو شباب 20 فبراير لم ينشر!!!!!!!
    أعود للقول بأني أتأسف لكون شخصيات محترمة حقوقية تتبع شباب لا أفق له ولا تكوين ولا هم يحزنون.. كل همهم أن يظهروا على شاشات التلفاز وعلى صفحات الجرائد،،
    شباب يفكر في الساتات والسيطان أكثر مما يفكر في امتحاناته..
    شباب لم يفكر يوما في حمل علم بلاده..
    كيتبوقوا مزيان وديرو نظاظر وكيقولو بغينا التغيير..
    أحترم الشباب كوائل غنيم والشباب التونسي الذين يستحقون كل الدعم والمساندة أما شباب 20 فبراير فسيرو تلعبوا وقراو شوية وفهموا أش واقع فالبلاد ومن بعد مرحبا إلى قلتيو شي حاجة..
    أقولها وأكررها أتأسف لموقف حقوقيين محترمين من هذا التخربيق.

  • سهام
    الخميس 17 فبراير 2011 - 01:52

    اذا الشعب يوما اراد الحياة فلا بد للقدر ان يستجيب.

  • khalid
    الخميس 17 فبراير 2011 - 12:08

    السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته

    المرجو من كل المغاربة الانضمام الى هذه الصفحة
    و هي صفحة ضد حركة 20 فبراير المشبوهة

    آسف عن خروج الصفحة عن اطارها الديني و لكن السبب وراء ذلك
    أن مؤسسي هذه الحركة هم من الداعين الى إحراق القرآن و الافطار علنا في رمضان
    كما أن أصحابها من أعداء الوحدة الترابية للمملكة
    وهم بدأوا أولا بمطالب مشروعة كمحاربة الفساد
    أما الآن فهم يتطوالون على المؤسسة الملكية القائمة منذ 12 قرن
    و هي منذ بدايتها مؤسسة تحمي حمى الملة والدين
    وهؤلاء يحاولن باسقاطها تحويل المملكة من دولة اسلامية الى دولة علمانية و العياذ بالله

    قال تعالى : يا أيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تُحِلُّوا شَعَائِرَ اللَّهِ وَلا الشَّهْرَ الْحَرَامَ وَلا الْهَدْيَ وَلا الْقَلائِدَ وَلا آمِّينَ الْبَيْتَ الْحَرَامَ يَبْتَغُونَ فَضْلًا مِنْ رَبِّهِمْ وَرِضْوَانًا وَإِذَا حَلَلْتُمْ فَاصْطَادُوا وَلا يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ أَنْ صَدُّوكُمْ عَنِ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ أَنْ تَعْتَدُوا وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلا تَعَاوَنُوا عَلَى الإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ
    شكرا لتفهمكم

  • التقوا الله
    الخميس 17 فبراير 2011 - 11:40

    تبا لكم يا شباب فبراير و اعلموا أنن ضد تورتكم الله الوطن الملك

  • hicham
    الخميس 17 فبراير 2011 - 15:10

    اطالب جميع المغاربة الحيطة والحدر للمؤامرات الدنية التي تحاك ضد المغرب لانها تستهدف امن وسلامة المواطن والوطن ان كنت بلفعل مغربي يجب عليك ان تحافظ على مغربيتك اولا

  • militante
    الخميس 17 فبراير 2011 - 00:22

    اساند شباب 20فبراير راه عيينا بالقهر

  • yassine
    الخميس 17 فبراير 2011 - 16:04

    الشخصية المغربية دائما تبدع وتعطي الامتلة لشعوب الاخرى،وليس كما يظن بعض الخونة والعقول الضعيفة انها تقلد.نحن نعطي الدروس في اتحاد ضدٌ من سولت له نفسه في زرع الفتنه في وطننا الحبيب.ونسالُ الله ان ينصرالمملكة المغربية.

  • hasnae slimani
    الخميس 17 فبراير 2011 - 11:06

    انا ضد مظاهرة 20 فبراير مالكم عزيز عليكم التقليد ايلا كنت باغيين ديرو شي حاجة خليوها تكون ديالكم و انا ماغاديش نخرج والحمدلله راه حنا فدولة محترمانا مقارنة مع الدول الاخرى انا مغربية وافتخر بها وسيرو تكمشو فديوركم غاتجبدو عليكم غي النحل

  • weld el blad
    الخميس 17 فبراير 2011 - 12:44

    كل هؤلاء الدين يدعون إلى الخروج هم من الشباب الفاشلين الدين عجزوا عن بناء حياتهم فأصبحوا لا يريدون سوى الخراب،نحب وطنناو نعتز بملكناو سنكون معه على الدوام و لو كلفنا دلك الدخول في حرب مع المفسدين….الله الوطن الملك

  • charaeddine
    الخميس 17 فبراير 2011 - 05:54

    ياشباب فبراير إن مطالبكم هي مطالب شعب بل أمة بأكملها أليس أنتم من أديتم بنا في هادا المأزق ألم تكونو أو بالأحرى نحن المغاربة من أدخلنا و فرظ علينا حكومة الفاسي بعدم تصويتكم و تخليكم عن الأحزاب و خروجكم من المعركة السياسية إن ماتطلبون به طالبنا به مند عقود لا تحاولو التقليد الأعمى لمصرين إن المطلبة بالحقوق لن تأتي من خلال التظاهر في يوم بل تتطلب مشاريع سياسية واعدة و أهم شيئ هو دخول الشباب لامعركة السياسية وتأسيس حزب أو أحزاب سياسية شبابية واعية بالمرحلة وليست مقلدة لأفلام و المسلسلات المصرية نحن مغاربة ولا نقبل إلا بالملكية ولا نريد فاسي يحكمنا متل بنعلي أو غيره أم أفكار الجزيرة فهي قديمة و لعبتها أصبحت مكشوفة هل سمعتم حوار في الجزيرة حو قطر أو السعودية
    أو الفاهم يفهم

  • مغربي حر
    الخميس 17 فبراير 2011 - 11:04

    لقد اضطلعت على الكثيرمن التعاليق واكتشفت ان معظم المغاربة يوجد لذيهم رقيب ذاتي اي بداخل كل منهم شرطي معنوي يخيفه ويلجم لسانه, اقول لهؤلاء تخلصوامن خوفكم ثوروا على هدا الشرطي الوهمي الذي صنعته عبقرية البصري ، لا تقبلوا ان تكونوا قطعان غنم التي لا تصلح الا للصياح والبيع اثناء موسم الانتخابات المزورة,
    نحن لسنا ضدالمؤسسة الملكية، ولكن نريد تطويرها بما يتوافق وروح العصر:اي الى ملكية برلمانية تعيد للا نسان المغربي كرامته وانسانيته
    القضاء على الفساد بكل وجوهه، وذلك من خلال اسقاط حكومة الواجهة وحكومة الظل واللتين يمثلان معا وجها من اوجه الاحتلال المحلي
    اني ادعو كل الاحرار يوم ال20 من هذا الشهر ان نكون كرجل واحد
    وبصوت واحد:
    _ الشعب يريد ملكية برلمانية
    _الشعب يريد حل البرلمان بغرفتيه لانه مزور
    ض

  • Amazighi
    الخميس 17 فبراير 2011 - 08:52

    لنننتكلم باسم احد, من يرفض المشاركة, ما عليه غير يكتب التزام بانه مواطن صالح ويسينيها بالاشهاد على الامضاء ويحطها لاقرب مركز شرطة لتاكيد وطنيته.
    حنا خارجين, من اجل لكرامة. كلنا مغاربة بغظ النظر عن الجنس, التوجه الجنسي, ادين, القومية, التوجه السياسي و الفكري.
    المغرب ماشي زوين:
    شوفو السبيطارات, ناس مكرفسين.
    ناس تتنعس فالشارع(ديرو دويرة باليل).
    انتشار المجرمين, يقدر شي واحد اتسارا فحي شعبي.
    سير الكومسارية تشد ورقة, سير لجماعة.
    سير لحبس تشوف الاكتضاض.
    شد الطوبيس الصباح.
    حنا هادشي علاش خارجين 20 فبراير. حنا احرار, قالك شي حد خرج بسيف. نعس معا راسك او سكتنا من صداعك.
    انا متنعرف لجزائير,ولا بوزاريو, ول حتى واحد. انممصوتش فالانتخاب او مامعتارفش بالحكوما و معارضتها.

  • سعيد2
    الخميس 17 فبراير 2011 - 06:10

    شاب 20 فبراير من هم ؟؟؟
    أثبت الواقع أن شباب مصر لم يكونوا شبابا بالمفهوم المحدود لمعنى الشباب من 18 سنة إلى 40 سنة، وإنما كان هناك أساتذة جامعيون، ومحامون وقضاة، ودكاترة كذلك …بمعنى أن ثورة لشباب في مصر أو تونس لم تنطلق من فراغ وإنما كان لها حاضن.spenseur
    بالنسبة للجزائر فالأمر لحد الآن معروف فهناء جهة حزبية تقدمية تقود الحركة في وقت كانت جهة عمالية تقود الحركة في تونس .بالنسبة لليمن هناك الجنوبيون، وبالنسبة للأردن هناك القبائليون.أما المغرب فمن يقف وراء الحركة ؟؟؟
    في قراءة نجد أن 20 فبراير تاريخ يقترن بحركة الاتحاد الوطني لطلبة المغرب والذي عرف يوم 20فبراير 1996/1997 معرك ضارية ذهب ضحيتها طلبة وهناك من سجن . والاتحاد الوطني لطلبة المغرب ذو التوجه اليساري في البدء ثم الاسلامي بعد ذلك . واليوم كما هو معروف توحد اليساري بالاسلامي من أجل تقيق المطالب ( تونس ومصر مثالان) .
    كما أن 20 فبراير يؤرخ لأول مؤتمر لحزب الاصالة والمعاصرة، والذي انتخب وقتها بيد الله. السؤال.
    من يتزعم _حركة 20 فبراير إذن؟؟؟
    أهم الطلبة؟ أم حزب ما؟ لكن من وراء حجاب.
    بالنسبة للمغرب ، قضيته الأولى هي الصحراء المغربية، ولا أظن أن حركة شباب 20 فبراير تغيب عنها هذه الملاحظة. فهل سيردد الشباب وقتها *** الصحراء مغربية *** أم سيعطون لأعداء الوحدة فرصة الانقضاض على 35 سنة من التضحيات بالاضافة إلى حق من حقوق الشعب المغربي ** صحراءه**؟؟
    إن فكرتي تحوم حول ” النضال السلمي مع التشبت بالوحدة الترابية” وذلك بخلق ائتلاف شبابي يناضل ويفاوض الحكومة في المطالب السياسية والاقتصادية والاجتماعية سلميا ودون زوابع. وألا يكون هدف الشباب الحصول على كراسي أو مراسي أو طلبات..أي أن يكون الهدف نبيلا…
    وإذا كنت لأثور كمغربي مسلم فإني سأثور ضد مدونة الاسرة المجحفة في حق الرجل..حيث ذهب ضحيتها عدة أسر..وأصبح القضاء الذي ننادي باستقلاليته يحكم بالطلاق أولا، ولا ينظر حتى في الاختلاف أو الخلافات الزوجية، ولا ينصت إلى الرجل أصلا… يتبع

  • hicham
    الخميس 17 فبراير 2011 - 06:50

    hola a todos mis conpañeros esa salida de 20 de febrero es una opurtunidad para creer un buen futuro a nuestro pais.juntos para la lebertad

  • يوسف لوكيلي
    الخميس 17 فبراير 2011 - 05:50

    قرر بعض القيادين في شبيبة وحزب العدالة والتنمية كالأستاذ عبد العالي حامي الدين ومجموعة من أعضاء اللجنة المركزية لشبيبة العدالة والتنمية المشاركة في مسيرة 20فبراير ايمانا منهم بضرورة الاصلاح وراهنيته

  • perfermant
    الخميس 17 فبراير 2011 - 06:40

    نريد محاكمة حكومة الفاسي
    الثورتة تبدأ بتغيير سلوكنا
    Ce n’est pas tant ce que les gens ignorent qui cause des problèmes, c’est tout ce qu’ils savent
    Il y a quelque chose que vous savez, mais sans savoir que vous le savez… Quand vous saurez ce que vous savez ne pas savoir, alors vous aurez peut-être la clé

  • سعيد2
    الخميس 17 فبراير 2011 - 07:04

    شاب 20 فبراير من هم ؟؟؟
    أثبت الواقع أن شباب مصر لم يكونوا شبابا بالمفهوم المحدود لمعنى الشباب من 18 سنة إلى 40 سنة، وإنما كان هناك أساتذة جامعيون، ومحامون وقضاة، ودكاترة كذلك …بمعنى أن ثورة لشباب في مصر أو تونس لم تنطلق من فراغ وإنما كان لها حاضن.spenseur
    بالنسبة للجزائر فالأمر لحد الآن معروف فهناء جهة حزبية تقدمية تقود الحركة في وقت كانت جهة عمالية تقود الحركة في تونس .بالنسبة لليمن هناك الجنوبيون، وبالنسبة للأردن هناك القبائليون.أما المغرب فمن يقف وراء الحركة ؟؟؟
    في قراءة نجد أن 20 فبراير تاريخ يقترن بحركة الاتحاد الوطني لطلبة المغرب والذي عرف يوم 20فبراير 1996/1997 معرك ضارية ذهب ضحيتها طلبة وهناك من سجن . والاتحاد الوطني لطلبة المغرب ذو التوجه اليساري في البدء ثم الاسلامي بعد ذلك . واليوم كما هو معروف توحد اليساري بالاسلامي من أجل تقيق المطالب ( تونس ومصر مثالان) .
    كما أن 20 فبراير يؤرخ لأول مؤتمر لحزب الاصالة والمعاصرة، والذي انتخب وقتها بيد الله. السؤال.
    من يتزعم _حركة 20 فبراير إذن؟؟؟
    أهم الطلبة؟ أم حزب ما؟ لكن من وراء حجاب.
    بالنسبة للمغرب ، قضيته الأولى هي الصحراء المغربية، ولا أظن أن حركة شباب 20 فبراير تغيب عنها هذه الملاحظة. فهل سيردد الشباب وقتها *** الصحراء مغربية *** أم سيعطون لأعداء الوحدة فرصة الانقضاض على 35 سنة من التضحيات بالاضافة إلى حق من حقوق الشعب المغربي ** صحراءه**؟؟
    إن فكرتي تحوم حول ” النضال السلمي مع التشبت بالوحدة الترابية” وذلك بخلق ائتلاف شبابي يناضل ويفاوض الحكومة في المطالب السياسية والاقتصادية والاجتماعية سلميا ودون زوابع. وألا يكون هدف الشباب الحصول على كراسي أو مراسي أو طلبات..أي أن يكون الهدف نبيلا…
    وإذا كنت لأثور كمغربي مسلم فإني سأثور ضد مدونة الاسرة المجحفة في حق الرجل..حيث ذهب ضحيتها عدة أسر..وأصبح القضاء الذي ننادي باستقلاليته يحكم بالطلاق أولا، ولا ينظر حتى في الاختلاف أو الخلافات الزوجية، ولا ينصت إلى الرجل أصلا… يتبع

  • ابن مسعود
    الخميس 17 فبراير 2011 - 13:54

    ماهذا الذي نسمعه زنديق يسب منقد البشرية وأراد ان يشعل فتيلة الفتنة في بلدنا الحبييب
    والله ما هذا الشخص الا شيطان مريد من عباده اراد ان يزعزع استقرار البلاد بقيام الثورة وأي ثورة مع هذا الزنديق شاتم رسول الله صلي الله عليه وسلم
    من خرج مع الزنديق ومات فقد مات ميثة الجاهلية نصيحة الي كل غيوري علي بلدهم وأميرهم اللهم احفظه امين

  • nekour
    الخميس 17 فبراير 2011 - 10:40

    يظهر من خلال بعض التعاليق ان اصحابها يمثلون قطيع الغنم او الأبقار . لا يخصهم سوى العلف والماء . هذه العينة من البشر مصيرها مزبلة التاريخ، انهم يستفيدون من آل الفاسي ، ولذلك تراهم يدافعون بكل قوة على الوضع الراهن ولا يريدون التغيير ، لان التغيير يعني كنسهم بمكنسة نحو المزبلة واراحة الشعب منهم ، لذلك تراهم يضعون العراقيل في طريق التغيير ، الشعب قادم ايها الإستغلاليون . امثلة تعبر عن قطيع او اناس يستفيدون من الوضع الراهن ولا يريدون التغيير: 27 .23 .33.36.45.48.67. وغيرها .

  • khalidoo
    الخميس 17 فبراير 2011 - 10:26

    وسيرو تنعسوااتقوا الله في الوطن و في المواطنين المغرب ليس في حاجة إلى ثورة عاش الملك

  • nabil
    الخميس 17 فبراير 2011 - 12:32

    لازم فرص عمل لكل المغاربة
    ياكلشي يخدم ولا توحد ميخدم

  • the crow
    الخميس 17 فبراير 2011 - 13:04

    لن يتغير شيء حتى ولو نجحت الثورة..لأن العرب كلهم منافقين وشفارة لا يخافون الله..
    لوكان إيجي شارون ويترشح للرئاسة هنا فالمغرب والله حتى نعطيه صوتي! ..

  • marocain
    الخميس 17 فبراير 2011 - 08:00

    يا شباب المغرب لا يغرنكم فطارين رمضان و الشواد . لا تعرفون نعمة الامن والحرية التي ينعم بها المغرب

  • waldlablad
    الخميس 17 فبراير 2011 - 08:02

    vous n’avez pas le droit de parler à la place du peuple marocain vous ne representer que la bande des gauchistes périmés

  • kimo
    الخميس 17 فبراير 2011 - 16:16

    Il y a certaines personnes qui écrivent qu’on a pas besoin de manifester, qu’on veut suivre la mode des manifs, qu’ils sont des hommes libres et ils seront contre ces jeunes, il y’en a ceux qui disent que ces jeunes veulent déstabiliser le pays, etc. Nous voulons sortir dans la rue pour manifester notre refus avec la façon dont le pays est géré: fraude, pillage des biens, gouvernement non compétent, justice dépssée (elle défend les riches, les pauvres à l’enfer)…. c’est pour cela nous voulons motrer à notre Roi que nous voulons montrer qu’on veut un changement des politiques menées par ces gens, que nous sommes avec lui pour combattre l’injustice et montrer notre envie d’égalité sociale.
    Ceux qui disent qu’il y a les ennemis, je veux les rappeler que notre ennemi c’est les partis politiques qui sont là pour défendre leur intérêt. Nous voulons abolir ces parties de mafio qui font fortune de façon illégale. Changement de constitution, abolition des parties politiques, poursuivre en justice tous ceux qui mettent de l’argent dans des comptes à l’etranger…Vive les jeunes libres, et à ceux qui écrivent pour défendre les escrots, ne vendez pas ce pays, car avec ces visages qui sont sur la scène politique notre pays est devenu faible face à ses ennemis.

  • ayour n azrou
    الخميس 17 فبراير 2011 - 08:28

    براهش خص الا من ياخذ الاجراءات الازمة و احطهوم فالحبس. حيت بغاو اخلقو الفتنة

  • سعيد2
    الخميس 17 فبراير 2011 - 09:52

    وإذا كنت لأثور كمغربي فإني سأثور ضد الرتابة التي تطبع إدراتنا، وضد إداريين يتخدون مناصبهم كمملكات يجنون من وراءها الملايير..هناك من هم في مجالس يتقاضون أموالا خيالية ولا يقومون بأي شيء لهذا الوطن. هناك جماعات محلية لا تستفقد حتى جهات تتحول أحيانا إلى مزابل، وطرقاتها إلى قبور.
    هناك من يرتمي على أملاك الغير، وهناك من يرتمي على أموال الدولة وهناك من يتمي على أملاك الدولة نفسها التي هي أملاك الشعب .
    وإذا كنت سأثور فسأثور ضد الحيف في القوانين ، وحرمان مغاربة من حقوق ، بفعل قانون ” المحافظ” الذي بدا يتحكم في أصول أبناء الشعب ..ما معنى أن تكون حرا في بلدك وأنت لا تستطيع تحفيظ حتى ملكك؟؟ ما معنى أن أنك تسمع أنك حر في وطنك وأنت لا عمل لك ؟؟ لا من يدافع عنك؟؟ فإذا كان القانون يضعه نواب الدول في هيئتهم التشريعية، لكي يخدم مصالح الشعب فإني أقول أن مدونة الأسرة حرمت العديدين من حق العشرة ، وقانون المحافظ حرم العديدين من بيع أملاكهم من أجل التنقل من مكان إلى مكان آخر قد يجدون فيه راحتهم.
    فهناك ترسانة من القوانين التي أثعبت عدد كبير من المغاربة، وعلى الجهات المعنية أن ترفعها، قبل فوات الأوان…
    وأخيرا أقول للشباب بألا ينسوا بأن هناك صحراءهم التي يجب أن يدافعوا عنها إلى جانب مطالبهم..وأن يكونوا حديرين حتى لا يأذوا بلدهم وأنفسهم.
    نعم للتغيير الذي ابتدأه المغرب منذ مدة، ينقصنا فقط حسن الاستماع للغير، وحسن التطبيق دون التشدد…أتركوا يا من يهمهم الامر ” هامشا للحرية للمغاربة” فالمغاربة يكرهون من يضيق عليهم عيشهم. هم هكذا يعشقون التمتع بمغربيتهم لا أن يكونوا مأمورين على الدوام.من قبيل .(افعل..لا تفعل) مثل هذا يحول الناس إلى كراكيز، روبوتات.

  • م ق
    الخميس 17 فبراير 2011 - 07:24

    قال الله تعالى : لا يفير الله ما بقوم حتى يفيروا ما بأفسهم,
    ايضاقال في حديث قدسي : لا يريد الله حتى تريدوا.
    السؤال هو أين المتظاهر بين هذه الابه الكريمة والحديث القدسي؟

  • karim hassane elwajdi
    الخميس 17 فبراير 2011 - 14:50

    حب ملكنا يجري في عروقنا وحبه اكبر من اي مظاهرة واحنا جنود مجندون وراءه وشعارنا الله الوطن الملك

  • مغربي ولد مغربي
    الخميس 17 فبراير 2011 - 09:14

    ان للي غادي نخرج ليكم يا مجموعة لبراهش اش تفهموا في الحقوق وانت تعطيهاانت واختك هاد شي علاش تبر يعطيوك لوراق وتقول انا دبا في بلاد ديمقراطي انا نصحكم باش طلبوا من الامن يحضيكم راه شياب عينهم عليكم وحتا الى فلتوا راه ما غاديش نزكلوكم هذالمرة

  • أبو عبد الله
    الخميس 17 فبراير 2011 - 02:32

    سيظهر لنا المقاربة التي سيتم التعامل بها مع الشعب. وستسقط الأقنعة.

  • العبدي
    الخميس 17 فبراير 2011 - 01:08

    جهات مشبوهة وراء المسيرة المفترضة.انا شخصيا لا يمكنني ان انساق كالخروف او النعاج دون اعرف من يقف وراء هذا التحرك.و ما هي الاهداف.

  • صحراوي
    الخميس 17 فبراير 2011 - 08:06

    بداية الشكر الجزيل إلى الشباب المغاربة الصادقين والغيورين على هدا البلدلما إلتزموا به دفاعا عن الشعب المقهور ضد اللوبيات السرطانية من ْآل الفاسي وحكومته وكدا المعارضة الكرطونية للأسف …..
    مشاركة البعض أو عدم المشاركة هدا لا يهم لأن الإختلاف في الرأي لا يفسد للود قضية . حيث أن رقم 94 في المئة من الشعب تعيش بما قدره 30 درهم في اليوم . كما أن التقرير الدولي الأخيركشف على أن المغرب من الدول المتصدرة لتهريب الأموال إلى الخارج حيث تلي كل من مصر والجزائر والمصدرهو:(الجزيرة+ فرانس24+CNN+…).
    من هنا وجب علينا الخروج كمغاربة أحرار لا ولن نرضى من أي كان أن يحبط خروجنا السلمي والحضاري تعبيرا منا بمساندة الملك الشاب ضدا للفساد الإداري والبرلماني والسياسي والاقتصادي والمالي و…….
    وسنكون نحن الصحراوين المغاربة في الموعد إن شاء الله.
    فموعدنا إدن يوم 20 فبراير 2011 تحت شعار: مغاربة الكرامة.
    (إن الله يمهل ولا يهمل)

  • NOUR
    الخميس 17 فبراير 2011 - 14:06

    TODOS TENEMOS DERECHO A LA HUELGA PARA REALIZAR UN CABIO Y MEJORAR LA VIDA DEL PUEBLO,Y QUE ESTEMOS TODOS EN IGUALDAD DE CONDICIONES

  • عاشق المغرب
    الخميس 17 فبراير 2011 - 09:34

    اقول ان اي حكومة لها اخطائها وليست هناك حكومات مثالية او افلاطونية ان المغرب سائر في التقدم فلا تعكرو صفو هذا التقدم
    وانا متاكد ان العديد ممن سيخرجون هم مسيرون ويعتقدون ان خروجهم نابع من ارادتهم الشخصية وهذا كله تحت مسمى غسيل الدماغ
    ولا ننسى ايضا ان المتربصين بوطننا ينتظرون مثل هذه المناسبات لاستغلالها وهز استقرار البلاد وان نعمة الامن لا يقدرها الا الذي ليس لو امن ولا امان
    وانا ومغربي غيور ولن اخرج يوم 20 فبراير لان الاختلافات بيننا وبين المصؤيين و التونسيين كثيرة واتمنى من كل مغربي غيور على بلاده الا يخرج مع هؤلاء اللذين يسيرون من قبل جهات لا يعلمها الا الله

  • marbouh
    الخميس 17 فبراير 2011 - 08:14

    les jeunes marocains “sec”sont ces jeunes qui militent chaque jour pour le bien du Maroc…
    Les jeunes marocains “nhah”sont les jeunes qui triment dans les carrières ,dans les champs ,dans les ports,dans les syndicats ,dans les partis et au sein des associations…
    les vrais marocains ne sont ceux que lors des élections précédentes vendaient leurs votes et ceux des membres de leurs familles aux coins des quartiers ….
    Les jeunes marocains ne pensent pas que le jour du 20 février changera le Maroc…
    Les jeunes marocains n’exécutent pas des calendriers des ennemis du pays…
    les jeunes marocains ne percent pas les les nez ,les oreilles et laissent tomber leurs pantalons….
    Je vous assure que ces prétendants jeunes Marocains qui appellent à la manifestation sont les fils des oppresseurs des marocains qui ne cessent pas de chatter sur leurs précieux onéreux alors qu’ils dorment le jour et se réveillent la nuit…
    Ces fainéants ne nous ferons pas peur parce que nous sommes les “les vrais marocains secs”

  • hamid casa81
    الخميس 17 فبراير 2011 - 04:58

    ادا الشعب يوما اراد الحياة فلابد ان يستجيب القدر
    الشعب يريد تغيير النضام
    لا عدر لم يرفض العصيان
    الدين يرفضون اما فاسيون من عائلة الطرابوليسية او كبش من اكباش الهمة و العماري , او من منافقي بنكيران الفاسي الطرابوليسي.
    نعم لقد خدلنا الملك الشاب “امير المؤمنين “عندما وزع خير البلاد على اصدقائه القدماء في المدرسة وعاقب الشعب بتنصيبه لمافيا الفاسي على حكومة الماكياج وفتح ابواب المغرب للحراقة والقراصنة الاوربيين الدين احتلوا اعرق مدننا واغلقوا مساجدها لان صوت الآدان يزعجهم فبدا هدا النضام يعاملنا ب تعلم لحسانة على ريوس لتامة بلا ما… . وبدا هدا النضام بالوعود تلو الوعود bla bla bla bla bla bla . واليوم لم تجنوا من استبدادكم وجهلكم لمطالب الشعب الشرعية في الكرامة والعيش الكريم غير الضغط والضغط يولد الانفجار. واليوم , الشعب يقول كلمته , الشعب يريد تغيير النضام. جدي اكل جدك حقة وابي اكل ابوك حقه وانل اكلت حقي ولن اغفر لمن سياكل حق ابني ولخدا ساكون على الموعد يوم 20 فبراير 2011 . الشعب يريد الحياة والقدر سيستجيب .

  • rachid fouad
    الخميس 17 فبراير 2011 - 07:52

    علاش دابا زعما هاذ المطالب عاد بانت ليكم ,باركا من الشعبوية والضحك على الشعب ,شحال عطاوكوم سبانيول ؟ بغيتوا ديروا زعامات كارتونية ,راه الشعب عايق بكم , إلى كنت أحرار بحال لي كاتقولو ما تخدوش لفلوس من الخارج, ديروا حزب ديالكوم وترشحو في الانتخابات وملي تكونو في الحكومة بينو لينا على حنة يدكمأما دا با راه الشعب ما غاديش يسمع ليكم راه أدكى من البلادة ديالكم

  • mostafa
    الخميس 17 فبراير 2011 - 06:24

    salu moi je comrend pas une sorte de persone qui ecrie ninport qoui nous nous somme pour la lebertie on va battre jusque au beau pour etre libre dans son payer sortie nombreau une demonstration moderne (orido intifada hakikaya liyakouna kolon mina horaan aminan fi baladihi)(vive le roi(

  • L3arabi
    الخميس 17 فبراير 2011 - 13:00

    au commentaire 75.
    Lorsque les élections seront transparentes et claires et que les gens élus auront un pouvoir réel et la justice sera independante alors:
    1- les talents marocains vont participer dans la politique car ils ont perdu tout espoir.
    2- la loi sera appliqué ds le cas d’abus
    3- Nos RME pourront retourner enfin chez eux sans Hougra.
    4- Une monarchie constitutionnelle ne veut pas dire un roi sans pouvoir. il peut garder l’armee et la religion et jouer le role d’arbitre….Merci de publier

  • marocain révolté
    الخميس 17 فبراير 2011 - 08:12

    oui au changement vers une monarchie parlementaire.oui luttons tous contre l’hégémonie maffieuse des al fassi.oui à la dissolution du parlement…des partis et des syndicats qui constituent 1 vrai CANCER pour le peuple et meme pour le roi.je reve d’un royaume à l’image de la norvège ou du danemark.vive notre roi.il est grand temps pour votre majesté de vous débarasser de tous les corrompus qui vous entourent et que ce soit la vraie révolution du roi et du peuple.allah alwatane almalk

  • hda
    الخميس 17 فبراير 2011 - 04:06

    هدا هو الحل الوحيد للخروج من الطلم و الفساد الدي يعم جل ادارة نحن ضد الحكومة الفشيةندعو كل فئة المجتمع للمشاركة يوم 20فبراير

  • rachid
    الخميس 17 فبراير 2011 - 01:26

    أنامغربي
    أناضد الارهاب
    أناضد الحكومة

  • عبد الله
    الخميس 17 فبراير 2011 - 08:16

    كل ما أخشاه أن يستفيد حزب الأصالة و المعاصرة من هذه التضاهرة، خاصة و انه هو المرشح لقيادة الحكومة القادمة، و الكل يعلم مدى فساد أعضائه….. فل تكن هذه التظاهرة ضد الفسيين الفاسدين وكذلك ضد الأصالة و المعاصرة.

  • ملاحظ
    الخميس 17 فبراير 2011 - 08:20

    لا يهم من يقود هذه الانتفاضة مسلم، يهودي، مسيحي، اشتراكي
    لانه كم مسلم منافق ولص، وكم يهودي منصف وعادل، وكم من اشتراكي طيب القلب
    المهم هو تحقيق الهدف الذي هو الديمقراطية التي تتسع لكل هؤلاء
    وكما يقال الضرورات تبيح المحضورات
    -يا شباب المغرب ثور:على الظلم والجور
    -مسلم مسيحي:كلنا مغربي
    -يد في يد:لبناء الغد
    -دقت ساعة التغيير:من لكوير لاجدير
    -بالملايين والالوف:نحطم الغبن والخوف
    -التاريخ يناديك:لقطع ماضيك
    -ملكية برلمانية:امنية شعبية
    -حكومةوبرلمان:زور وبهتان

  • م ق
    الخميس 17 فبراير 2011 - 03:26

    لو فعلا تريدون التظاهر لتكن المظاهرة في سبيل سبته و مليليه حتى تتم وحدة التراب الوطني.ثم هل هناك وعي ب نوايا التدخلات الاجنبيةمثل فرنسا اسبانياو بعض الدول المجاورة…… في شؤون المفرب والذين ينتظرون مثل هذه الفرص؟,هل هناك وعي — بالافكار الفادرة والحركات العنصرية التي تدعو الى التفرقةوالميزالعنصري ,بل الى ابعد من ذلك بكثير– من طرف الخونة من البربر المتواجدون في الوطن المغاربي وليس المغربي فقط, والذين يستندون على الدعم الفرنسي.وتسوقهم الفئة المثقفة من البربر ثم الفئة المتواجدة خاج الوطن المغاربي من البربر ,والذين ينتظرون بدورهم مثل هذه الفرص؟ نعم للتغيير و لمستقبل افضل لكن لا للتفرقةوالعنصرية ولا للتدخل في سيادة المغرب الحبيب

  • marocan
    الخميس 17 فبراير 2011 - 09:20

    إن كنتم حقيقة تريدون التغير فيجب عليكم تغير انفسكم . اريد اجابة لماذا تذهبون لحضور المهرجنات التي تقام في مدن ؛ان حضوركم يبرهن على ينصياعكم وراء ما تريده الحكومة و النضام الذي تريدون تغيره

  • marocain jusqu a la mort
    الخميس 17 فبراير 2011 - 04:14

    nous serons hypocrites si nous avons participé, ce sont nous qui ont élu ces malfaiteurs, ce sont nous qui ont vendus leurs voix, ce sont nous qui n’ont pas voté. je ve dire que chac1 doit commencer par soi meme avant de penser a regler les autres , qui donne la corruption, qui transgresse la loi, le code de la route … ce sont nous ts le marocains sont responsables. le jours où nous allons comprendre cela nous pourrons parler de changement, soyez honnetes ne laissez pas les ennemis vs faire remplir contre vous mm. aidez notre roi qui essaie depuis sa nommination a rendre le maroc un endroit meilleur à vivre soyez fiers de lui. pour tt les marocains soyez fiers de notre roi. je suis jeune marocain musulman et je suis contre le 20 fevrier vive le roi vive le maroc dtanger à lagouira

  • ADIL MAROCAIN JUSQU'au bout
    الخميس 17 فبراير 2011 - 06:56

    Je suis marocain et comme tous les marocains je crois en notre roi!La monarchie royal est un facteur de stabilité depuis plusieurs siècles! cette marche du 20 fevrier est une immitation defectueuses d’autres marche, notre patrie n’est pas comme les autres simple exemple l’empire Otmanian s’est bien arrêté à notre frontière car nous sommes un peuple qui croit en trois chose c’est Allah, notre patrie et notre glorieux roi Mohamed 6 que dieu le protège!

  • العبدي
    الخميس 17 فبراير 2011 - 08:04

    ان خرجت فسيكون من المسجد بعد صلاة الجمعة. لن نخرج على امير المومنين و انما على الفساد. احب ان اخرج مع الساجدين و ليس الملحدين.امارة المومنين ضاربة في التاريخ و كنا دائما مسلمين مع امرائنا. ان اطلب من امير المومنين ان يقوم بامامة المسلمين في جمعة مليونية فهو مسلم مومن نحن مستعدون ان نصلي ورائك هيا امير المومنين قم بامامة المسليمن في جمعاتهم.و سوف ترى كم سيصلي ورائك.وبهذا نحفظ اهلينا و ديننا وو طننا.

  • فاطمة
    الخميس 17 فبراير 2011 - 03:56

    اين كنتم ايها المتهورون قبل انتفاظتي تونس ومصر والا انتم لم تتنبهو الى المشاكل الا بعد ان افاقتكم هذه الثورات.هل تقارنون ديكتاتورية تونس ومصر بالحرية التي تعيشونهاا في بلدكم لن ينساق احد وراءكم فانتم تريدون زرع الفتنة في هدا البلد الامن .بادرو الى الحفاظ على وطنكم الذي تتربص به االاعداء من الخارج واسعوا الى الدفاع عنه وكفى من التهور.

  • odyssey from Laayoune Morocca
    الخميس 17 فبراير 2011 - 13:46

    this is to all people please we must be aware of such cooked plans those who called for this demonstration they either do not know what are the consequences of toppling the system or may be they are paid to cause trouble WHATEVER IS their motive their demonstration will serve only separatists here in LAAYOUNE COZ THEY AREWAITING FOR ANY OCCASION TO OUTBREAK voilence Iam living in laayoune and much pressure is on us SO PLEASE SUPPORT OUR KING MOHAMED6
    we are all against corruption and our king isn’t responsible for all these problems in brief the collapse of the system will lead to the division of MOROCCO INTO 5 WEAK STATE

  • rguibi
    الخميس 17 فبراير 2011 - 08:30

    كونوا متاكدين ان الانفصاليين هنا سيستغلون الفرصة و ربما سيقومون باكثر مما فعلوا في كديم ازيك و عندها سيفقد المغاربةاعني الاتين من مدن شمال الصحراء و نحن الوحدويين سنفقد الثقة بالدولة و عندها سينجح الانفصاليين الجاهلين و الحالمين اتقوا الله ان كنتم مغاربة و يهمكم امر المغرب و ان كنتم فاشلين و تحبون ان يفشل الاخرين فاخرجوا رغم اني اعرف من خلال الفيسبوك انكم ملاحدة تدعمون الانفصاليين و اقول لاخواني المغاربة لا تسمعوا لهؤلاء المرتزقة فهم ربما يريدون ان يساعدوا البوليزاريو و الانفصاليين لتحقيق ماربهم فلا قدر اله اذا وقعت ثورة و تغير النظام فلن ارضى او سيرضى احدمن الصحراويين بحاكم غير محمد 6 ايده الله و نصره فلا يقول لكم اي احد اني من الخنعين او من المخزن انا صحراوي قح و تعرفون ان الصحراوي لا يرض بالذل ولكني مثقف و لا انظر عند قدمي و اعرف ال المغرب ماش في الطريق الصحيح. فالصبر الصبر

  • Simple Citoyen
    الخميس 17 فبراير 2011 - 05:14

    la majorité de commentaires traduisent l’hypnotise que vivent les marocains . sortez et cherchez la ou vivent les responsables du gouvernement . est que vous pouvez imaginer qu’un jeune de 20 ou 19 ans conduit une ou deux voitures chacue coute 800 millions de centimes juste parceque son pere vole le budget marocain tandis qu’un autre proteste chaque jour devant le parlement juste parcequ’il a eu son diplome et n’a pas pu acceder au domaine professionel . lah yehdikom penser a ce que ces jeune disent c’est tres interessant . tous pour le changement tous pour un nouveau Maroc ou on sera tous egaux tout en preservant notre royaume et notre roi Mohammed 6

  • فارس
    الخميس 17 فبراير 2011 - 08:10

    هل علينا ان نقلد الشعوب الاخرى التي تعاني الديكتاتورية و من انعدام الحرية و الخبز لكي نخرج على شعبنا و بلدنا بمطالب سياسية مستغلين الوضع السياسي للبلدان الاخرى و ان نجر البلد الى الفتنة لا تحمد عقباها
    نحن المغاربة بدانا النضال من اجل الديمقراطية و الحريات قبلهم بطرقنا الشرعية و السلمية و حققنا الكثير دون ان نفقد توابتنا و مكاسبنا و امننا لسنا في حاجة لهدا التوقيت حتى نحتج و نطالب لسنا بحاجة لركوب الموجة و تبقى حركة 20 فبراير حركة مشبوهة و استغلالية ربما لها اهداف اخرى لعدة اعتبارات المغاربة يعرفونها لاكن الحمد لله غالبية المغاربة واعون و يعرفون اين تكون مصلحة وطنهم انا شخصيا لن اكون في هده المظاهرة المشبوهة مادامت لم تتوضح معالمها و اهدافها الحقيقية و لا الاشخاص الداعين اليها و نحن فداء للوطن و سحقا لاعدائنا الدين يريدون به الفتنة و التفرقة.

  • ayour
    الخميس 17 فبراير 2011 - 08:18

    انا غنساند اخواني في هذه المسيرة لاءن ملقيش الخدمة الفقر المعيشة الحكرة

  • أنس
    الخميس 17 فبراير 2011 - 03:46

    إلى هؤلاء الأوغادالذين يريدون إثارة الفتنة في بلدناالحبيب الذي ينعم بالأمن والإستقرار.من هؤلاء الذين يمولونكم ويدفعونكم إلى ارتكاب هذه الحماقة؟ تذكروا وتيقنوا جيدا أن من يدفعونكم إلى ارتكاب هذه الجريمة الشنعاء ضد استقرار بلدنا الحبيب إنما هو حسد وغيرة على الأمن والاستقرار الذي ينعم به المغرب والمغاربة قاطبة، ولكن ربما لن تتعظوا بما أقوله لكم لأن من يمولونكم قد غسلوا دماغكم؛ والفتنة أشد من القتل. ولكن أقول لكم فلتذهبوا إلى الجحيم أنتم وحركتكم ومن يمولونكم فالمغاربة الحقيقيون متشبثون بوطنهم وملكهم رغم حقد الحاقدين وحسد الحاسدين، ورغما عن أنف الأعداء لأن شعارنا الدائم كان وما يزال هو الله – الوطن – الملك. فعاش الملك وعاش المغرب بلدا أمنا مستقرا.اللهم رد كيد الكائدين إلى نحورهم وشتت جموعهم وقنا شرهم واكسر شوكتهم وأبعد عنا الفتن وانصرنا على أعدائنا وأعداء دينك المنادين بالفرقة والإنقسام وإثارة الفتن يا أرحم الراحمين يارب العالمين، وصلي اللهم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين إلى يوم الدين.

  • amine
    الخميس 17 فبراير 2011 - 07:42

    انتباه المرجو من كل مواطن(ة) يحب الخير لملكه و وطنه ان يقف ضد هذه الخرجة المنظمة من الجماعات المتطرفة البوليزاريو في صيغة جديدة لإخلال بالنظام الحالي و عاش صاحب الجلالة هحمد السادس نصره الله

  • Hicham Ennaciri
    الخميس 17 فبراير 2011 - 00:54

    rappel la première annonce était pour le 27 fevrier jour de la création de POLISARIO puis la date a changer pour le 20 ???????????????
    Attention POLISARIO veux refaire le masacre de GDIM IZIK a laayoun mais cette fois dans toutes les ville marocaine
    faites attentions a vos enfants et je demande aux force de l’ordre et au policier d’ etre prudent , y’aura des gens armés qui chercherons à fair le bordél

  • Am
    الخميس 17 فبراير 2011 - 00:56

    ce n’est pas le bon moment de faire ce genre des manifestations …. et je veux juste savoir qui vous a donné le droit de parler au nom du peuple …. est ce que vous avez eu notre accord ?

  • معاد زبيدة
    الخميس 17 فبراير 2011 - 02:02

    هذه المسيرة ليست لطائفة واحدة من المغاربة بل من كل فئات المجتمع ونحن نطالب بالإصلاح ولا الإفساد هذه المسيرة سلمية إلا إذا أراد لها الطرف الذي يريد أن يختبأ وأن لا يفضح أمره أن يقلبها إلى عنف ، فالشعب المغربي يريد أن يصرخ صرخة واحدة تسمع منه وهي كفى من الفساد الإداري وكفى من إهانة المواطن في الإدارات العمومية ويريد حقه في التعليم الصحيح والصحة وأن يعيش كريما بكرامة وهذا كله بإمارة ملكنا المحبوب محمد السادس نصره الله وأقول له شخصيا إننا ورائك من أجل إصلاح هذا البلد وليكون مثالا بين بلدان العالم.

  • alamssaadi
    الخميس 17 فبراير 2011 - 05:22

    إن كنتم تبحتون عن الثغيير،
    فإن الثورة تبدأ بتغيير سلوكنا قبل كل شي…..

  • رشيد
    الخميس 17 فبراير 2011 - 11:42

    لا يغير الله ما بقومحتى يغير مابانفسهم

  • نبيل من ألمانيا
    الخميس 17 فبراير 2011 - 06:26

    دابى مصر او تونس طفروه…راه عايشين فالفوضى و إنعدام الأمن، وتربص الحركات العلمانية بالحكم كما حكى لي واحد صديق تونسي… حمدوا الله على الأمن او الإستقرار فالمغرب…رغم أن الحالة المادية ضعيفة، غلاء الأثمان… راه باقي الحمد لله الخير موجود او الناس مكتموتسش بجوع. هاهم دول غنية بالبترول ملقينش حتى الماء ميشربو. إحدرو أعداء الوطن…راهم كتار. ما تخلوش الريح ألي جات تديكوم

  • brahim
    الخميس 17 فبراير 2011 - 10:46

    السلام عليكم
    انظروا اين وصلت ثورة الياسمين؟ 5000 تونسي بغاو الحريك الى ايطاليا. المصريون يعانون من الظروف الامنية يوميا
    فحذار من الانزلاق و فكروا جيدا في العواقب

  • احمد
    الخميس 17 فبراير 2011 - 03:16

    الحكومة تحتل المرتبة ما قبل الاخير عالميا حكومة تطبق القانون على من تشاء فقرت الشعب ولا ترى الا مصالحها و لا تعترف بشعبها فلاحضو مادا فعل ابن وزير الاتصال في موقع youtube تصورو لو كان مكان ابن السيد الوزير مواطن فقير فاي قانون سيطبق عليه فهل هده هي الديمقراطية في بلادناادن فنحن في الموعد لاسقاط الطغات

  • gagarine
    الخميس 17 فبراير 2011 - 09:26

    20 fevrier c est quoi deja?aaaaaaaaaaaah la marche de protestation ok le gouvernement est tetue,ne veux rien savoir donc ca sera le bordel dieu sait!!!reston couuuuuuuuuul merci

  • عبد الجليل صفاء
    الخميس 17 فبراير 2011 - 00:52

    اتوجه الى شباب 20 فبراير بدعوة صادقة من قلب مغربي صادق يحب بلاده و يكره كل من يضمر الشر لهذا البلد ان يكون تحرككم يضع صوب اعينه كذلك مصالح البلاد العليا التي تتجلى في الحفاظ على وحدة الوطن الترابية التي يتربص بها الخصوم من الشرق و من الشمال و كذلك على المؤسسة الملكية التي هي الضامن لاستقرار هذا البلد و تطوره. علينا الا نمنح للاعداء فرصة اكثر من ذهبية ليحققوا ما عجزوا عن تحقيقه لحد الان. علينا ان نكون حذرين وان تتسم كل تحركاتنا بالذكاء الكافي حتى نصل الى كل الاهداف التي يسعى اليها كل مغربي و مغربية و التي تتجلى في العيش الكريم و الرغيد. فمرة اخرى, حذار اخواتي و اخواني, لان جنرالات قصر المرادية اعينهم كلها متجهة نحونا و يتربصون… اللهم حل بيننا و بين ما يسعون اليه… آمين.

  • بنعمرو
    الخميس 17 فبراير 2011 - 00:58

    مجهولون يحظون على التظاهر ضد الفساد متناسين أن صاحب الجلالة منذ اعتلائه العرش وهو يثور وحده على الأوضاع ويحاول جاهدا جعل البلاد في خانة الدول المتقدمة غير أننا لا نبالي، فقد دعنا لانتخابات نزيهة ولكننا شاركنا في تشويهها ببيع الدمم وأمرنا(ضم الالف)بالتبليغ عن أي مرتشي ولكن منا من يصر على دفعها بغية قضاء حاجته حالا.
    فإن كان لا بد من التظاهر فلجلالته وحده الحق في التظاهر على الشعب “المكلخ”الذي لا يريد الا عكس التيار..الحكومة نحن الذين اخترناها ونجني الان مساوئها وعلينا في 2012 اخد الحيطة والحدر من اعادة انتخابها كما علينا اختيار مسيري الجماعات المحلية اختيارا صحيحا ولندع المحاباة والمجاملة جانبا.
    ادن لماذا التظاهر ضد وضع شاركنا في وضعه، كلنا مذنبون وعلينا التطهر والتظاهر ضد أنفسنا وضد كل من يريد أن يزيد الطينة بلة ومن زمرتهم من يطل عبر الانتيرنيت حاثا شعبا آمنا على التظاهر. هل منكم من يعرفهم وهل يعيشون في المغرب وأي حدث هذا ال20 فبراير.
    ربي لا أسألك رد القضاء ولكن اللطف فيه والسلام.

  • زاكوري
    الخميس 17 فبراير 2011 - 16:22

    نحن مع التغيير نحو ملكية برلمانية.لا يحكم فيها الملك.
    الى الأمام يا شباب.

  • البوشاري عبدالرحمان
    الخميس 17 فبراير 2011 - 05:56

    تحية السلم والمنسالمة وسلام تام بوجود مولانا الامام اعزه الله وبعد
    اعلموا اخوتنا اني الان رجل ولست بشاب لكون ان شيابي اتسق مع حقبة علمية ترتكز على الاسلام لما ابتكر مولانا الامام الراحل جلالة الملك الحسن الثاني رحمه لجنة القدس الشريف واستمعت لهدا النداء وفتحت ملفا للتحقيق العلمي عن نجاحه من الدراسات الاسلامية وشددت رحالي لبيت المقدس غزوا للفضاء الخارجي ومن ثم جئت بمفتاح الخلافة الاسلامية المدون في اية قرانية على اسم الامام الشرعي للامة العربية وراء اولي الامر منها مولانا الملك الراحل الحسن الثاني رحمه الله
    ادن وحينما تشاهدون وتسمعون وتقراون ما وقع بالمغرب العربي فلمادا لم يشهد العالم الغربي والعالم المسيحي ما لحق بهم وان نتانياهو قال ان المعرب العربي اصابه زلزال وان اسرائيل في محيطها هادئة
    انكم شياب حديث لم تنهلوا من واقع العلم شيئا لكون ان الدجال الساحر هو صاحب هده الفتنة وقد عبرت عن هدا ضمن الاطروحة التي ادليت بها بمواقع مند الفين وستة حيث شاءت جماعة العدل والاحسان وزعيمها ان يقديوا نار الفتنة بعدما اشهر الزعيم انها حقبة لاقامة الخلافة الاسلامية مما اراهم الدجال من صور سينمائية وضعوا عليها برامج ولكن الله سبحانه فوق الكل يرى ويسمع ويعلم
    اعلموا ايها الشباب ان شبابي الدي مر لم اجعله للوقفات ومطالب البظن والفرج دونما سواهما بل تجردت من المجال المادي واستعنت بالمجال الروحي ومن ضمنه تملكت الحكمة التي درست زمن اليونانيين وعليها عدلت الاطروحة لاشرح خط المحور لكونه دو خيوط عنكبوتية تتحكم فيها قوة الشر في ادمعة البشر ولدلك عدل الدجال الساحر برمجته وان البشر يطبق اوامره ونسي محيطه ويبرمج كيف يخربه
    فتراجعوا ان شئتم امن الله سبحانه لهدا الوطن لكوني حاربت قوة الشر غير المرئية وقطعت خيوطها العنكبوتية التي تتحكم فيها وترتكز على تدوين يوجد في مؤخرة رؤوسكم وبه كايشاطيووا معاكم لزرع الافكار الهرطقية على وطنكم
    الا ترون الوطن وما يعيشه من مشكل صحراءه وما يراوغ فيه المعتوه عبدالعزيز المراكشي وما تعمله الجارة الحزائر لاخيها المغربي الا تعون هدا ،تحياتي

  • mito
    الخميس 17 فبراير 2011 - 07:54

    j’ai lu tout les com’s et suivant les statistique que j’ai fais 99% des marocainee von pa manifiste le 20/02/2011
    a propos puisque je suis expert dans les style de de dialogue les marocaine qui son avec la sortie de 20 sont pas des pure marocaine si vous voulez s’asure lise les com’s qui son avec la sortie de 20 et en fin viive le maroc et vive notre roi

  • مناضل
    الخميس 17 فبراير 2011 - 06:28

    هادي رسالة نضالية ليكم يا ال فاس باش تعيقوا و تفيقوا وتعرفو بأن الشعب قادر إقلعكوم من الحكومة و لهاذا خدموا البلاد بالمعقول أو باراكا من شفرة و لفساد و الرشوة وزابونية و المحسوبية او ديرو بوجه ملكنا لي خدام بالمعقول و بوجه الشعب الواعي والعاقل .والوقة غير مناسب لهاد لخرجة

  • salah diine
    الخميس 17 فبراير 2011 - 02:06

    أهداف حركة 20فبراير:
    ـحرية الإفطار علنا في رمضان
    ـحرية الشدود الجنسي
    ـحرية البغاء و فتح دور الدعارة
    ـتغيير الهوية الإسلامية للمغرب بأن تصبح الدولة علمانية
    …لا ننسى هدفهم الأسمى وهو زرع الفتنة في هذا الوطن
    نعم للتغيير السلمي الهادف
    فلنبدأ بأنفسنا أولا

  • مواطن مغربي
    الخميس 17 فبراير 2011 - 00:34

    تعليق بسيط جدا…وواضح، المغرب في حاجة إلى قيادةعظمى، والحمد لله هذه القيادة ينعم بها المغرب بفضل وجود شخص الملك نصره الله، من يتأمل تحركات الملك وخطاباته وكيفية تدبيره وحكامته للبلاد نجد أنه بالفعل يكرس لتوجه جديد، يدفع بالمغرب إلى الإنتفال إلى مصاف الدول الديمقراطية…والدليل على ذلك المشاريع الكبرى التي شرع المغرب في تنفيدها تحث أنظار الملك ووفق قيادته وحكامته…لكن ماهو دورنا نحن كشباب وكشعب وكمؤسسات…أجيب توا…دورنا يكمن في مدى قدرتنا نحن جميعا…أن نقوم، كل من موقعه…بثورة الواجب…حينها سنرفع الستار عن الفساد والمظالم…الملكية في المغرب تعرف بدورها تطورا وتقدما قل نظيره…لها أساليبها طبعا …لكنها تعرف جيدا أن البقاء للأصلح والأقوى…ولن يكون لها ذلك دون حكامة رشيدة…وهذا مايسهر عليه الملك شخصيا…لذا أجد نفسي أتنفس الحرية في مغربي وبلدي في ظل شعارنا الخالد…الله الوطن الملك.
    لنقم إذن بثورة الواجب…؟؟؟ شكرا لجلالة الملك وشكرا لكل غيوروغيورة على هذا الوطن…

  • tarek
    الخميس 17 فبراير 2011 - 00:36

    im Moroccan and i love Morocco the idea on feb 20th is a good idea but is it the right time to do it ? i don`t think so !! there will be enaugh people who hates morocco and they`ll find it the perfect time to make trouble ! so please everybody be carefull and be responsible for what u gonna do !! Allahoma 9na char alfitan ! amen

  • ayoub hamoumi
    الخميس 17 فبراير 2011 - 16:44

    ادا كان التغيير يستهدف المسؤولين الفاسدين فكل الشعب المغربي معه … وكما قيل في التعليقات السابقة يجب ان نبدا باتفسنااولا,فمعضمنا يرى الفساد ويسكت عليه كالسكوت على الرشوة مثلا وزيد وزيد…

  • brahach
    الخميس 17 فبراير 2011 - 08:08

    salam , i want to compare between the egytians people who make the revolution who were very educated , polite , honest such wael gonim who works with the leader company in the world google , in addition to the high people in egypt such doctors , university professors. in other hand those people especillay 20 feb movement are very stupid , teenagers , brahach , and also against islam the clair witness is that bad guy in the photo is a spy agent of europe countries and he sold his religion islam to take a visa for europe. the other people are very low educated and from the carl marks and his worst way of thinking . and if you want more you can check the article of maysa malahi . so we want change in morocco change the goverment who steal the money of people , we want also freedom , human rights , we want equality of opportunities , we want dignity of the people , and also we want that the educated peple participate in this change , and not from the bad persons who want just to dance , dating , drink and use drugs.salam

  • حاتم
    الخميس 17 فبراير 2011 - 07:56

    اقول لك يا من تبحثون عن 20 فبراير لقد انكشفت حقيقتكم وظهر لجميع المغاربة من انتم ومن وراءكم انتم من البولي بوزبال انتم خونة انفصاليين تبحثون من خلال ايديولوجيتكم الكادبة النيل من حرية ولمن واستقرار جميع المغاربة وانا ومن خلال هدا المنبر الحر اقول وبصدق لجميع المغاربة لابد ان نرد على هؤلاء الانفصاليين ليس يوم 20 فبراير بل ان نطلب من هؤلاء بالقول ارجعو الى مسير الدارالبيضاء وقبلها المسيرة الخضراء ليظهر لكم الحس المغربي الحر الصادق اقول الان لا لا لا ل 20فبراير نعم نعن نعم للحرية والامن والامان عاش المغرب بحكوماته وملكه ودينه وشعبه الواعي الدي يضرب بوعيه العالم باكمله ليعرف المغربة بان الكل اشاد ويشيد بالتمنية والاستقرار الدي يعرفه المغرب والله انكم خونة بعتم عرضكم وعرض اخوانكم للغير من اجل لا شئ لن ولن يتضامن معكم اي فرد من المغاربة ستبقون كالدئاب الى ان تصيروا جيفة تنهشكم الديدان .. من اراد معرفة من هؤلاء فليرجع الى الفيس بوك ان حقيقتهم هناك

  • مغربي حر
    الخميس 17 فبراير 2011 - 13:10

    لا للمظاهرات في هذا الوقت ستكون تخريبية وليست إصلاحية زعماؤها من أعداء الوطن.
    عاش الملك محمد السادس وعاش المغاربة من طنجة لكويرة

  • حاتم
    الخميس 17 فبراير 2011 - 16:10

    اقول لك يا من تبحثون عن 20 فبراير لقد انكشفت حقيقتكم وظهر لجميع المغاربة من انتم ومن وراءكم انتم من البولي بوزبال انتم خونة انفصاليين تبحثون من خلال ايديولوجيتكم الكادبة النيل من حرية ولمن واستقرار جميع المغاربة وانا ومن خلال هدا المنبر الحر اقول وبصدق لجميع المغاربة لابد ان نرد على هؤلاء الانفصاليين ليس يوم 20 فبراير بل ان نطلب من هؤلاء بالقول ارجعو الى مسير الدارالبيضاء وقبلها المسيرة الخضراء ليظهر لكم الحس المغربي الحر الصادق اقول الان لا لا لا ل 20فبراير نعم نعن نعم للحرية والامن والامان عاش المغرب بحكوماته وملكه ودينه وشعبه الواعي الدي يضرب بوعيه العالم باكمله ليعرف المغربة بان الكل اشاد ويشيد بالتمنية والاستقرار الدي يعرفه المغرب والله انكم خونة بعتم عرضكم وعرض اخوانكم للغير من اجل لا شئ لن ولن يتضامن معكم اي فرد من المغاربة ستبقون كالدئاب الى ان تصيروا جيفة تنهشكم الديدان .. من اراد معرفة من هؤلاء فليرجع الى الفيس بوك ان حقيقتهم هناك

  • ياسين التطاوني
    الخميس 17 فبراير 2011 - 02:18

    الشباب لن يكل
    همه أن تستقل
    أو يبيدأو يبيد
    نستقي من الردى
    و لن نكون للعدى
    كالعبيد كالعبيد
    لا نريد لا نريد
    ذلنا المؤبد
    و عيشنا المنكد
    لا نريد بل نعيد
    مجدنا التليد
    مجدنا التليد
    موطني موطني

  • SAID ALI
    الخميس 17 فبراير 2011 - 00:08

    on doit tous sortir pour dire oui au roi non a la famille LFASSi qui pris tous le maroc . non aux FASSI qui ont salis nos hopitaux qui ont pris nos tribunaux

  • zagori
    الخميس 17 فبراير 2011 - 07:44

    لقد شعرت بلاغماء عندما قرآت التعليقات .يا شباب 20فبراير المغاربة نعاج وهم لا يستحقون الحرية دعوهم في عبوديتهم وتقبيل يد ملكهم حتى الموت.أشعر بالخزي لأني مغربي.تقولون الملك يعمل إدن من عين صاحب فضيحة النجاة وزيرا آولا؟ألا تعرفون كم منهم انتحر وكم منهم فقد وظيفته؟ألا ترغبون أن تكونوا مواطنين بدل رعايا كالبهائم…و أعتدر من البهائم.سأبحت عن جنسية أخرى.النظام يخيفكم بالبوليزريو أقسم لو أن البوليزاريو وجدت ديمقراطية حقيقية لما طلبت الاستقلال.الصحراويون يعشقون الحرية و لا يمكنهم العيش ضمن هدا لوضع الدكتاتوري

  • مسلم حر
    الخميس 17 فبراير 2011 - 02:14

    اطلب من الاخوة المشرفين على hespress ان يرفعوا تعليقي بالعنوان اعلاه ولكم جزيل الشكر

  • الجراري
    الخميس 17 فبراير 2011 - 14:08

    هناك مليون سبب للخروج : من المحسوبية والرشوة واستغلال النفوذ واستباحة المال العام وووو الى التضييق على الحريات باسم الثوابث ووووو…..الى وقوف الواحد منا لساعات في مقدمة طابور المقاطعة أو غيرهاوالمتملقون – حتى لا اقول شيئا آخر – يقضون مصالحهم وربما حاجتهم أمامنا…. و هذه مسألة وقعت معي شخصيا وعندما احتجيت على عدم احترام القائد وأعوانه للاسبقية كان جوابهم بكل بساطة “عاود لراسك” بل وضح لي القائد أمرا أدرّسه لطلبتي – يوم كان هو يدرس أكيد أمام أحد غيري – وهو انه ضابط شرطة قضائية وبامكانه أن ….قبل أن أوضح له صفتي التي بالمناسبة يجب أن لا تعلو على صفة المواطنة المفقودة……هل هذا وطن أم وكر بغاء …هل هذا وطن أم وكر بغاء

  • SALIM ALI
    الخميس 17 فبراير 2011 - 02:48

    je penses que cette marche rapporte des objectif autre que se qui été déclaré message a toute faite bien attention avec qui vous faite une manif car la personne qui sur l image ni pas claire

  • ذ/الضاوي لبراهمي/ محامي
    الخميس 17 فبراير 2011 - 01:30

    حل المعادلات الخاطئة
    إن التعاطي مع ظاهرة الإنترنت بمختلف تجلياتها و مكوناتها و بنياتها السياسية و الإقتصادية و الإجتماعية و العسكرية في بداية الستينات لابد أن يتسم بالجدية و المسؤولية و تفكيك جميع تركيباتها المعقدة.
    لكن ما يهم الدارس أو الباحث في الآونة الأخيرة هو دراسة المساحات الربطية المناحات(كالفيسبوك تويوتر يوتوب…)و استغلالها من طرف خصوم أعداء وحدتنا الترابية لسهولة الإختراق من طرف أجهزة المخابرات الأجنبية و خصوم وحدتنا الترابية إضافة إلى استغلالها من طرف قوى الظلام و الرجعية، لكن الواضح هو أن هذا الإستغلال لهاته المساحات يتم في بعض الأحيان عن سوء نية(كالجماعات المنظمة و الافراد والاجهزة المخابراتية المأجورة) وفي بعض الاحيان الاخرى عن حسن نية لدرجة أن هذا الطرف لا يهتم بنتائج الأفعال و المصائر (كالشباب المتحمس و المراهق الذي يجعل من نسبة التباهي بالآخر و ما قام به الآخر هو القدوة…)
    لكن إن كان الاول فإن أساليبه الواضحة كالركوب على الاحداث واستغلال المآسي مثال جماعة العدل و الاحسان فإن الطرف الثاني هو الذي يثير شيئا ما نوعا من الاستغراب كمثال على ذلك كالمسمى أسامة الخليفي و هو إنسان متخلف مراهق حسب المعلومات الأولية هو من مواليد 1992 بسلا منطقة الغرابلية له علاقة مع عناصر من البوليساريو و الجزائر تم تنصيره و حصل على أوراق الاقامة بالخارج و يتحرك تحت إسم ماسنجر: –XXMDTXXOOMDTOO
    هذه هي المعلومات الأولية لكن الغريب في الامر هو حاول تأسيس حركة أطلق عليها 27 فبراير 2011، لكن عندما تم التنبيه إلى أن هذا التاريخ هو ذكرى تأسيس الكيان الوهمي جبهة البوليساريو و فضح هذا داخل صفحات الإنترنت هاته المجموعات المشبوهة و تم تغيير هذا التاريخ إلى 20 فبراير 2011.
    إذن و ارتباطا بالبلاغ التي أصدرته الجمعية المغربية لمساندة محتجزي تنذوف في الاسبوع الفارط و التي حذرت من كل مناورات الخصوم سواء كانت أطراف داخلية أو خارجية فإنها تؤكد مرة أخرى على ضرورة صون الجبهة الداخلية سواء على أرض الواقع أو على أدوات الربط الافتراضية و تدعو إلى خلق جبهة داخل الفايسبوك و التوتير و اليوتوب من طرف الشباب المغربي الغيور على وطنه.
    – فداء لروح الشهداء ثورة الاستقلال(وادي زم وخنيفرة…).
    – لافداء لجلالة الملك محمد السادس حامل المشروع الحداثي التنموي.
    ذ/الضاوي لبراهمي
    محام
    رئيس الجمعية المغربية لمساندة محتجزي تنذوف

  • safiya
    الخميس 17 فبراير 2011 - 05:00

    لا تفعلو ان ارواح كتيرة بتروح

  • دافع ضرائب
    الخميس 17 فبراير 2011 - 16:46

    المغرب بلد التسامح و الانفتاح و الديمقراطية و لهذا سيخرج المواطنين للتظاهر و التعبير عن أنفسهم و ستكون قوات الأمن المغربية الباسلة في الميدان للسهر على سير الأمور بنظام و بدون انفلات أمني، تماما كما لو كان الأمر يتعلق بمهرجان موازين. حتى وزير الاتصال قال أنه لا ضرر في التظاهر فالمغرب له تاريخ عريق في الدمقراطية، أين هي المشكلة؟

  • امين
    الخميس 17 فبراير 2011 - 14:42

    نحن ضد من يتامر على مغربنا الحبيب و ملكنا الله الوطن الملك

  • moha
    الخميس 17 فبراير 2011 - 01:14

    je suis dacord de luter pour changer la politique marocain et pour faire sortir AL AL FASHI DE LA POLITIQUE MAROCAIN ET LEUR FAIRE UNE ANQUETE .
    AUSSI IL FAUT FAIRE DES GRAND CHANGEMENT DONS LA CONSTITUTION MAROCAIN.LA MAROC DOIT ETRE UNE
    MONARCHIE CONSTITUTIONEL-
    ONT DOIT AUSSI LUTER CONTRE AL FASSADE .
    TRES IMPORTANT LA LIBERATION DE LA JUSTICE.

  • فاطمة الزهراء
    الخميس 17 فبراير 2011 - 15:20

    هي ليست مسيرة لأن المسيرة الشعبية تعبر عن مطالب الشعب المناهضة للفساد والاستبداد لكن مسيرة 20 فبراير هي وجه لمجموعة حركات تتبناها منظمات وجمعيات معادية لثقافة وتقاليد وأعراف الوطن ومناهضة لاستقرار البلاد

  • abderrahim
    الخميس 17 فبراير 2011 - 00:20

    الى كل من يناشد بالتغيير يقول الله تعالى “ان الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم” فلنبدأ بتغيير انفسنا وعقليتنا و لنحاسب انفسنا عوض ان نلقي اللوم على اشخاص اخترناهم ان يمثلوننا او بالا حرى ساهمنا في ذللك بطريقة او باخرى

  • مغربي حر
    الخميس 17 فبراير 2011 - 08:32

    السلام عليكم انا مغربي متغرب ارجوكم ان لا تخرجو لهده التظاهرة الاعداء متربصة وهدوك اصحاب طنكات وخا عليهم فينكم يالمغاربة الاحرار بتاع الهكرز دمرو ليهم هده التحركات عاش الملك والمغرب مرفوع فوق كل عدو ورايته تبقى ترفرف حتى النوت

  • ayach
    الخميس 17 فبراير 2011 - 12:18

    الصراحة انا اريد التغيير في البلاد لكن هذه الظرفية ليست ملاءمة سيستغلها أعداء وحدتنا الترابية .وبالنسبة لهؤلاء الشباب الذين دعوا إلى هذه المسيرة فهم سوى فتيان صغار لا يقدرون أنفسهم بأنفسهم .أرجوا من الشباب بان لا ينساق وراء هؤلاء كما نسميهم بالدارجة المغربية البراهش .

  • Salim
    الخميس 17 فبراير 2011 - 03:02

    Je suis tout à fait d’accord avec toi, tu as dit tout ce que je pense, Merci et Bravo!!!

  • ام و اخت مغربية غيورة
    الخميس 17 فبراير 2011 - 12:22

    مغرب زوين و اتحدى اي واحد يجي يقول العكس اللي واقع هو مؤامرة دنيئة من الجواسيس والمحسادة والمنافقين لابرام الفتنة; البرلمان والحكومة على بال بان الشعب عايق بيهم و سيدنا راد ليهم البال وكيديراللي كثر من جهدو باش يزيد بالبلاد لقدام ويستاصل الفاسدين ايوا واش نعاونوه ولا نوضو الفتنة و نشفيو فيناالعديان كونوا رجال و وقفوا مع ملككم وقدروا عواقب هاد الشي قبل مايفوت الحال حكموا ضمائركم راه ربي هو اللي فرق الثروات وخلق الغني والفقير واش باغين تكفروا,خليونا يد واحدة وخليوا وليداتنا يعيشوا في امان ,نتوما الي كتسميوا راسكم شباب٢٠ فبرايروكتدعيوا داك شي ايها المقنعين شبابنا واعي اكثر من هكدا ومستحيل يضر بلادو اناشد كل مغربي حر عدم المشاركة ونقول لاعداء السلام اتقوا ربي فهاد البلاد اللي اعطاتكم بزاف وماستنات منكم والو.

  • AHMID ABDELGHANI
    الخميس 17 فبراير 2011 - 02:16

    الله يهدي هاد الناس اشبغاو ياك بلادنا اجمل بلد في العالم…راه العالم كامل كايحسدنا على بلادنا….قولوا العام زين اوسيروا تكمشوا ..ديروا كيفما دايرين خوتكوم المغاربة …اواللي بغى يسرح القرجوطة ديالو يمشي للتيران اولا يصبر حتى لماي ويمشي لمهرجان موازين راه الماجدي جايب ليكم شاكيرا …ااايه شاكيرا باش تعرفوا المخزن مهلي فينا .الله يخلي لينا المخزن وقولوا العام زييين

  • مغربي غيور
    الخميس 17 فبراير 2011 - 12:52

    هذه المجموعة ليست من المغاربة الغيورين على بلدهم
    المغرب ليس كباقي الدول الثائرة على حكامها ..
    خطأ فادح سترتكبونه …
    ولن تعلموا نتيجة هذه الحماقة الا بعد فوات الاوان .
    المغرب بلد مستقر …
    نعم نحن ضد الفساد ..والفساد لا يخطى اي دولة في العالم ..
    محمد السادس لا يتوقف بمعونة الله في التشييد والنهوض بهذا البلد ..
    حذار من الفتنة ..حذار من الفتنة .حذار من الفتنة ..
    وحفظ الله محمد السادس وجعله الذرع الواقي لهذا البلد باذن الله ومعونته ..
    الالتفاف حول قائدنا واجب علينا ..
    وهذا المــُلك اعطاه الله له ..مصداقا لقوله تعالى * قل اللهم مالك الملك توتي الملك من تشاء وتنزع الملك ممن تشاء * الاية
    وقال الرسول عليه الصلاة والسلام ..
    من مات وليس في عنقه بيعة مات ميتة جاهلية .
    هذه الدعوة هي بمثابة مشي على خطى الغير بدون تمعن ولا تفكير ..
    تونس ومصر وغيرهما ثاروا لانه حان الوقت للثورة ..
    أما المغرب فهو أفضل الدول المغاربية في كثير من الاشياء ولله الحمد.

  • يوسف سامي
    الخميس 17 فبراير 2011 - 07:58

    أنا أرفض المظاهرة رفضا تاما، وأدعوا كل من يحب الملك إلى وضع صورة ملك المغرب محمد السادس على msn و facebook… وعلى كل مواقع الشات.

  • مرتاح
    الخميس 17 فبراير 2011 - 07:20

    شكون هاد الشباب اللي فرضوا راسهم علينا محال هادوا مغاربة واللي عندوا شي شغل يمشي يقضيه اما نهار الاحد هو يوم راحة بغينا نرتاحوا فيه هاد الخونة بغاو يحرموا علينا حتى يوم الاحد نرتاحوا فيه واللي عندو شي بروكرام يحتفض به احنا باغيين مغرب السلام وسنضل مجندين وراء ملكنا محمد السادس نصره الله او هاد الخونة راه خاصهم الصداع ويقدوا به وباغيين نرتاحوا اعباد الله نساونا شويا اكل واحد يديها فراسو الله الوطن الملك ماخارجينش بلا ماتسناونا باي

  • مغربي
    الخميس 17 فبراير 2011 - 10:58

    من انتم ياشباب 20 فبراير سوئ سحرة وخونة تريدون الفتنة فينا كل واحد يهضر غي على راسو الله الوطن الملك

  • vrai marocain
    الخميس 17 فبراير 2011 - 03:42

    ليس بالوقت المناسب تماما لأنه في هذا الوقت تجعلونا في نفس الكفة مع تونس , الجزائر و مصر
    بينما المغرب وصل إلى وضع متقدم من الإصلاحات , أكيد أننا لا زلنا في الطريق و من حقكم أنتم الشباب أن تطالبوا بإصلاحات أكثر و لكن ليس في الوقت الراهن, هدا إذا كنتم فعلا عن حسن نية أما إذا كان العكس فأنصحكم بالتخلي عن هدا الأمر و لن يجلب لكم هدا إلا المشاكل ليس مع السلطات لأنها واعية و مدركة أن أعين العالم ترى و لكن سيجلب لكم دلك مشاكل مع من يحبون وطنهم و ملكهم من شباب يتحلى بالصبر حتى يتحقق له ما يريد بدون ضجيج

  • patriote
    الخميس 17 فبراير 2011 - 04:28

    au commentaire n°105
    j’apprécie ton discours qui me parait très sincère et cohérent…
    le peuple et le Roi ensemble pour des cahangements positifs
    oui pour un gouvernement responsable de ses actes devant es représentants du peuple!! non au népotisme et au clientélisme qui régnent dans toutes nos institutions et établissements publics!!! oui pour une justice indépendante, une justice pour tous et des libertés plus étendues pour la presse, pour es associations et autres acteurs de la société civile…non à un gouvernement familial qui exclut les compétences des autres tanches du peupe…VIVE NOTRE BON ROI MOHAMMED6 ET VIVE LE MAROC LE PLUS BEAU PAYS DU MONDE….LA MAIN DANS LA MAIN AVEC NOTRE ROI POUR BOUSCULER A MEDIOCRITE ET LES ABUS DE TOUT GENRE!!! EVOLUTION OUI! REVOLUTION NON!

  • Rachid
    الخميس 17 فبراير 2011 - 12:06

    J’espere que tous les jeunes et les jeunes du maroc sortent le 20 fevrier pour casser la gueule de ces bandes de PD mangeurs de Ramadan, marionnettes des ennemis du Maroc qui veulent terroriser les marocaines

  • patriote
    الخميس 17 فبراير 2011 - 13:28

    au commentaire n°105
    j’apprécie ton discours qui me parait très sincère et cohérent…
    le peuple et le Roi ensemble pour des cahangements positifs
    oui pour un gouvernement responsable de ses actes devant es représentants du peuple!! non au népotisme et au clientélisme qui régnent dans toutes nos institutions et établissements publics!!! oui pour une justice indépendante, une justice pour tous et des libertés plus étendues pour la presse, pour es associations et autres acteurs de la société civile…non à un gouvernement familial qui exclut les compétences des autres tanches du peupe…VIVE NOTRE BON ROI MOHAMMED6 ET VIVE LE MAROC LE PLUS BEAU PAYS DU MONDE….LA MAIN DANS LA MAIN AVEC NOTRE ROI POUR BOUSCULER A MEDIOCRITE ET LES ABUS DE TOUT GENRE!!! EVOLUTION OUI! REVOLUTION NON!

  • محمد ريفي
    الخميس 17 فبراير 2011 - 04:22

    البوليس دائما في مقدمة المعلقين !!!!
    ان دل هذا على شيء، فإنما يدل على خوف النظام من ثورة الاصلاح

  • patriote
    الخميس 17 فبراير 2011 - 10:20

    au commentaire n°105
    j’apprécie ton discours qui me parait très sincère et cohérent…
    le peuple et le Roi ensemble pour des cahangements positifs
    oui pour un gouvernement responsable de ses actes devant es représentants du peuple!! non au népotisme et au clientélisme qui régnent dans toutes nos institutions et établissements publics!!! oui pour une justice indépendante, une justice pour tous et des libertés plus étendues pour la presse, pour es associations et autres acteurs de la société civile…non à un gouvernement familial qui exclut les compétences des autres tanches du peupe…VIVE NOTRE BON ROI MOHAMMED6 ET VIVE LE MAROC LE PLUS BEAU PAYS DU MONDE….LA MAIN DANS LA MAIN AVEC NOTRE ROI POUR BOUSCULER A MEDIOCRITE ET LES ABUS DE TOUT GENRE!!! EVOLUTION OUI! REVOLUTION NON!

  • محمد
    الخميس 17 فبراير 2011 - 05:48

    كون عول عليكم المغرب كره كالوه الدياب شحال هاد حنا داب كنشوفكم غير في الخدمة حنا هاد الناس لقدام لهازينكم سيرو تكمش را مفدكم والو اويلداتي الله يرض علكم

  • tdhj
    الخميس 17 فبراير 2011 - 03:00

    أنا لا أفهم في السياسة شيئا سوى أنني أحد ضحايا الفساد الإداري و المحسوبية.عانيت منه منذ صغري إلى الآن في الدراسة و في العمل ولا زلت أعاني.لم أجد أي مؤسسة أو مسؤول مهتم بهذه الكارثة التي تعصف ببلادنا.فيد الفساد و المحسوبية إمتدت إلى كل قطاع و مؤسسة. وأصبح من الصعب علاج هذا الداء. لهذا فإني أطلب من كل أصحاب الضمائر الحية وهم للأسف قليلون أن لا يتعبوا أنفسهم بمحاولة الإصلاح فالفساد قد عم و الظلم قد زاد واليأس قد طغى أما سفينة المغرب فقد غرقت في بحر الفساد بكاملها لم يبق منها إلا جزءا ظاهرا على السطح هذا الجزء هم أصحاب الضمائر الحية فهل يا ترى هذا الجزء يستطيع إنقاذ شعب بأكمله أبى إلا الفساد بديلا؟
    إن كانت هناك ثورة فيجب أن تكون ضد الشعب نفسه!! لأنه شعب فاسد بكل مكوناته لا يحب الرفاهية والرخاء والعدل بين جميع مواطنيه . كما أن هذا الشعب ليس شعبا حتى ! فهو مجموعة من القبائل المتناحرة بينها، فالشرطي والدركي و المسؤول والعامل والوالي و الوزير يتعامل معك على حسب قبيلتك وعلى حساب من أنت وأخيرا على قد جيبك!؟
    فالشعب عندنا مريض جدا!؟ يا من أراد أن يخرج للإحتجاج فربما قد يتسبب إحتجاجك في حرب أهلية بين هذه القبائل التي هي أصلا في حرب دائمة خفية في وسائل الإعلام لكنها ظاهرة في الواقع و في جميع القطاعات؟
    أناشدكم أن لا تدفعوا بالسفينة نحو القعر حيث تتواجد الحيتان المفترسة،فالسفينة غارقة لا محالة لكن ما هو الحل
    القبائل المغربية لم تستوعب بعد معنى الديموقراطية أو المساواة أما الحرية فحدث ولا حرج
    فمن المبادئ الأساسية التي تعتمد عليها القبيلة النهب والسرقة
    فإن كنا نتكلم عن المساواة فإنه يعني نزع ما نهبت القبائل من بعضها البعض أما عن الحرية فإنه يعني إعطاء الحرية للقبائل لتسرق وتنهب بعضها البعض هذا ما تراه القبائل وتفكر به
    فقبل أن نأتي بالديموقراطية إلى قبائلنا يجب نعرف كيف تفكرأولا فإستقرار قبائلنا يرتكز على النهب وليس على الرعي و الترحال

  • faridcom
    الخميس 17 فبراير 2011 - 07:28

    يبدو لي أن أغلب المعلقين على هذا الموضوع من المثبطين قد عهدتهم الشعوب أهل الحرية والكرامة الشرفاء فهم معروفون بخطاباتهم البالية التي أكل عليها الدهر وولت بلا رجعة وأغلبهم من المخابرات المتربصين لكل صوت يريد أن يتنفس عبير العدالةو الديموقراطية والحرية فالذين يدعون حب الملك هم أهل المكيدة والضلال والنفاق لأنهم يخشون على مصالحم والأمور دائما في صالحهم ما داموا يعضون على سلطاتهم بالنواجذ ويدافعون عن مراكزهم بأعتى وأعنف الأساليب التي لا تمت لا بالإسلام ولا بالإنسانية ولا بالوطنية ولا بالضمير والحس الإنساني الوطني على حساب زعزعة الأمن واستقرار البلد والإخلال بهبة ووقار الملك وأننا نعيش في بلد الحرية والديموقراطية والإنفتاح على جميع مكونات الشعب و…إلى غير ذللك من الحجج الباطلة بينماالذين يحبون بالفعل الملك يريدون الخير للبلاد والعباد تجدهم يحرصون على الجهر بالإصلاحات السياسية والإقتصادية والإجتماعية والثقافية وما فيه صلاح الفرد والمجتمع فأرجوك أيها الملك محمد السادس أن تطيح بأولائك المخادعين المنافقين المتخاذلين المسمون ببطانة السوء وأن تقتلعهم من جذورهم فهم يكيلون بشعبك الأمرين ويقمعونه ويعذبونه لكي ينحي أمامك مكرها وذليلا وخانعا وأرجوك أن تفتخر بأي احتجاجات أو مظاهرات مطالبة بالإصلاحات فهي الدليل على حب الشعب لك ودليل على كذب بطانتك ونفاقها عليك وعاش الملك حرا لا يسمع صوتا إلا صوت الشعب وآمل أن يصدر أمرا وبيانا رسميا بعدم التعرض للمحتجين والقيام بأشد العقوبات لمن يعترض سبيلهم فاللهم امين امين امين

  • عبد الفتاح حفيل
    الخميس 17 فبراير 2011 - 15:06

    اتقوا الله في بلدكم ان كنتم تودون محاربة الفساد لم كنتم تعرضون عن المشاركة في الانتخابات ان كنتم ستخرجون يوم 20 فبراير اتشرف ان اكون اول شخص يعلن تاييده لقمعكم بكل الطرق يا دعات الفتنة

  • cazawi062
    الخميس 17 فبراير 2011 - 10:44

    Porter un mauvais jugement envers ces jeunes qui pensent avoir le droit de manifester pour leurs droits bafoués, serait les écarter de la scène politique, voire même de leur intégration à notre société.
    Ces jeunes vivent des moments difficiles, c’est indéniable de les voir inactifs alors qu’ils possèdent des potentialités gratifiantes, dont notre société a le plus grand besoin.
    C’est eux l’avenir du pays. En leur imposant le chômage, la pauvreté, l’indifférence exaspérante, notre gouvernement les égare, les pousse à la marginalisation.
    Je pense que c’est bien le moment qu’ils réagissent et qu’ils crient fort contre l’injustice qui leur est imposé. J’espère qu’ils seront vigiles, attentionnés, mais surtout plein de sagesse et qu’ils sauront donner un caractère paisible, évolué, solidaire à leur éventuelle manifestation. Que Dieu les guide dans la bonne voie.

  • البيطخ
    الخميس 17 فبراير 2011 - 05:12

    انا مع التغيير والاصلاح الجدري وليس الترقيعي ومن لايتوق الى الحريه واستنشاق نسيمها فلا كلام معه وليحيى حياة الدواب
    لكن في نفس الوقت واتطلع ان هده
    الاحتجاجات ادا كانت غير قوية
    ستخدم فقط قياديوا الاحزاب السياسيين
    المنفعيين والحزاقين نعم اقولها ولا خجل حزاقيين ليسواأهلا
    لهده المسؤوليات طبعا لاأعمم ونلاحظ ان الاشراف والاحرارمقبوعين
    في الزوايا واعجب من بعض القيادات اللتي تحسب علئ الحركات الاسلامية كيف تميعت وانزلقت في براكين الظلام
    كنت اريد القول ان مثل هؤلاء هم من سيستفيدون من الاحتجاجات بحكم
    قربهم من السلطة
    نعم للحرية والتغيير ولاخيرفي من شلت ارادته وصم آدانه وعميت عيناه فهؤلاء لاكلام معهم وسيسجل التاريخ نكستهم وتقاعصهم
    ويرمون في مزبلة التاريخ طبعالااعمم

  • hassan
    الخميس 17 فبراير 2011 - 05:38

    Salamo Aleykoum;
    Chers marocains; la corruption dans notre pays est devenue très excessive dans tous les secteurs public de l’état. A savoir dans les préfectures, les hôpitaux, les commissariats, les transports, etc. Nous souffrons de la dictature de l’oppression, de l’absence de la justice, de la dominance illégale des tyrans de la famille ALFASSI dans le gouvernement.
    Les Marocains sont dans une situation précaire, ils subissent une énorme pauvreté, un problème d’identité, l’analphabétisme, l’absence de liberté d’expression, etc. Tous ces problèmes sont les causes du malaise de peuple.
    Wa Aleykoum Assalam

  • الشعب
    الخميس 17 فبراير 2011 - 15:48

    الله الوطن الشعب الملك . لقد حان الاوان لاسترجاع حقوق الشعب وحقوق الوطن. لا للفساد لا للرشوة لا للمحسوبية لا ثم لا لنهب المال العام ….لا لكروش لحرام و بطائنهم. نعم للمؤسسة الملكية لكن لا للملك اذا كان فاسدا. نعم لمغرب المؤسسات والحريات والمسؤولية.
    اذا لم احترق انا وتحترق انت ….فمن ذا الدى ينير هته الظلمات

  • said
    الخميس 17 فبراير 2011 - 08:22

    أنا لا أفهم في السياسة شيئا سوى أنني أحد ضحايا الفساد الإداري و المحسوبية.عانيت منه منذ صغري إلى الآن في الدراسة و في العمل ولا زلت أعاني.لم أجد أي مؤسسة أو مسؤول مهتم بهذه الكارثة التي تعصف ببلادنا.فيد الفساد و المحسوبية إمتدت إلى كل قطاع و مؤسسة. وأصبح من الصعب علاج هذا الداء. لهذا فإني أطلب من كل أصحاب الضمائر الحية وهم للأسف قليلون أن لا يتعبوا أنفسهم بمحاولة الإصلاح فالفساد قد عم و الظلم قد زاد واليأس قد طغى أما سفينة المغرب فقد غرقت في بحر الفساد بكاملها لم يبق منها إلا جزءا ظاهرا على السطح هذا الجزء هم أصحاب الضمائر الحية فهل يا ترى هذا الجزء يستطيع إنقاذ شعب بأكمله أبى إلا الفساد بديلا؟
    إن كانت هناك ثورة فيجب أن تكون ضد الشعب نفسه!! لأنه شعب فاسد بكل مكوناته لا يحب الرفاهية والرخاء والعدل بين جميع مواطنيه . كما أن هذا الشعب ليس شعبا حتى ! فهو مجموعة من القبائل المتناحرة بينها، فالشرطي والدركي و المسؤول والعامل والوالي و الوزير يتعامل معك على حسب قبيلتك وعلى حساب من أنت وأخيرا على قد جيبك!؟
    فالشعب عندنا مريض جدا!؟ يا من أراد أن يخرج للإحتجاج فربما قد يتسبب إحتجاجك في حرب أهلية بين هذه القبائل التي هي أصلا في حرب دائمة خفية في وسائل الإعلام لكنها ظاهرة في الواقع و في جميع القطاعات؟
    أناشدكم أن لا تدفعوا بالسفينة نحو القعر حيث تتواجد الحيتان المفترسة،فالسفينة غارقة لا محالة لكن ما هو الحل
    القبائل المغربية لم تستوعب بعد معنى الديموقراطية أو المساواة أما الحرية فحدث ولا حرج
    فمن المبادئ الأساسية التي تعتمد عليها القبيلة النهب والسرقة
    فإن كنا نتكلم عن المساواة فإنه يعني نزع ما نهبت القبائل من بعضها البعض أما عن الحرية فإنه يعني إعطاء الحرية للقبائل لتسرق وتنهب بعضها البعض هذا ما تراه القبائل وتفكر به
    فقبل أن نأتي بالديموقراطية إلى قبائلنا يجب نعرف كيف تفكرأولا فإستقرار قبائلنا يرتكز على النهب وليس على الرعي و الترحال

  • كاش محمد
    الخميس 17 فبراير 2011 - 10:02

    حفظ الله المغرب وطنا وملكا وشعبا,,فقط من لايعرف قيمة المغرب ووزنه وقيمته هو ذالك المنكمش فقط في الزوية,,ذالك الذي لم يسبق له الخروج خارج المغرب ولم يعرف الويل والقهر وصعوبة العيش في الخارج وحتى في الدول الاروبية التي تتغنى بالحرية والديموقراطية الصورية فقط لكن في حقيقة الامر ليست هناك حرية ولاتكافل,,اتذكر بالامس القريب دخلنا الى مدينة المانية عبر هولندا فوجدنا انفسنا متابعين ومحاصرين بالامن ليس لذنب اقترفناه فقط كما قالوا لنا اجراءات روتينية لكن فهمنا ان شعرنا اسود ,,,ونفس الشئ في اسبانيا وفرانسا ودول اخرى حيث تعاني الجالية العربية والمسلمة من التمييز والنظرات العنصرية القاتلة,,وينطبق الامر على اروبا الشرقية وامريكا الجنوبية واللاتينية حيث القتل على الهوية والجريمة المنظمة وفي واضحة النهار,,
    الحمد لله نعيش في المغرب الطمانينة والامن والامان والسلم والسلام,,والحمد لله ان نظامنا ملكي منفتح وملكيتنا ملكية مواطنة,,ففي المغرب نتنفس الحرية الغائبة حتى في الغرب,,فقط نطالب بالقضاء على البطالة خاصة بالنسبة للشباب حامل الشهادات وكيفما كانت هاته الشهادات,,وارى في التحركات الماراطونية لجلالة الملك فيها بحث عن خلق مشاريع تهدف الى خلق موارد ومشاريع مدرة وبالتالي خلق مناصب للشغل,,
    وعندما يتساءل بعض الشباب عن الحرية لانعرف اي حرية يريدون؟؟ففي المغرب المسلم لانقبل بحرية المسخ والتفسخ ولانقبل بالحرية الهدامة التي تنخر الهوية والاعراف والدين والتقاليد,,
    وكل عام والمغرب بالف خير

  • bouazza
    الخميس 17 فبراير 2011 - 04:50

    ايها المغاربة الأشقاء حدارمن كيد البوليزاريو لا للإحتجاج من فض

  • cherki abarbi
    الخميس 17 فبراير 2011 - 14:46

    دائما و ابدا الله الوطن الملك ان هذا الشعار كقسم منا لله و الوطن و الملك بان نحافض علئ وطننا و ديننا و ملكنا المحبوب محمد السادس حفضه الله و ايده

  • سوسي اكادير
    الخميس 17 فبراير 2011 - 03:06

    لعب اطفال صغار سيفشل فشلا ذريعا.ارجو من الشعب عدم اعارة الاهتمام لهذه الخزعبلات.عاش الملك

  • salam
    الخميس 17 فبراير 2011 - 02:34

    سلام عليكم . محاربة الفساد تبتدئ من تصحيح الذات. الخروج إلى الشوارع للتظاهر هي دعوة إلى فتنة فحين أنه بإمكانكم التعبير عن آرائكم بكل حرية وذلك بالمشاركة بفعالية في الحياة السياسية كمصوتين وكمترشحين في الإنتخابات ومن تم المساهمة في إصلاح و تقدم هذا الوطن العزيز.

  • salam
    الخميس 17 فبراير 2011 - 01:20

    سلام عليكم . محاربة الفساد تبتدئ من تصحيح الذات. الخروج إلى الشوارع للتظاهر هي دعوة إلى فتنة فحين أنه بإمكانكم التعبير عن آرائكم بكل حرية وذلك بالمشاركة بفعالية في الحياة السياسية كمصوتين وكمترشحين في الإنتخابات ومن تم المساهمة في إصلاح و تقدم هذا الوطن العزيز.

  • baynti
    الخميس 17 فبراير 2011 - 13:30

    أنا خآآآآآارج و الجيران حتا هما

  • MAROCAIN
    الخميس 17 فبراير 2011 - 12:28

    اتمنى ان يكون الامن صارما مع كل من يهدد امن واستقرار البلاد
    نعم للملكية لا للفاسيين لاللاحزاب الادارية (التراكتور)

  • Nouafal
    الخميس 17 فبراير 2011 - 14:00

    ils veulent manifester au nom de la liberté pour manger le ramadan et tanesir les marocains par après

  • غيور على بلده المغرب
    الخميس 17 فبراير 2011 - 09:48

    هجموعة شواذ,علمانيين وانفصاليين هم من وراء هذه الضجة.المغاربة ليسوا اغبياء كي ينساقوا وراء تخريفكم انتم لا تمثلون الا انفسكم.

  • marocain
    الخميس 17 فبراير 2011 - 01:32

    si contre le gouvernement je suis pour contre le roi non et non .mais attention des gens attendent cette occasion pour destabiliser le maroc

  • أم أمين
    الخميس 17 فبراير 2011 - 06:16

    أنا امرأة كادحة ولا أنكر أننا نعاني كثيرا من المشاكل ولكن مع ذلك فنحن نحضى بالأمن الذي قد نفتقده إذا حكمتنا عقلية القطيع ,لذا فسوف لن أخرج يوم 20 فبراير لأني أعرف أن هذا النوع من المسيرات قد تجر علينا كثيرا من المتاعب التي قد لا نضعها في الحسبان و على رأسها الفوضى والتسيب الذي قد تستفيد منه جهات معينة ,وعاش وطني حرا آمنا في ظل ملك متواضع محب لشعبه وحكومة أرجو أن تخدم المصلحة العامة وتساعد الملك في مأموريته حتى تسهل أمامه الطريق لكسب رضا شعبه .

  • ياسين
    الخميس 17 فبراير 2011 - 02:04

    أولا يجب أن تعرفونا بأنفسكم حتى نعرف من تزعم هذة الثورة من أنكم لا تستطيعون أن تفصحوا عن أنفسكم و تتسترون في الخفاء……نعم لمحاربة الفساد و المفسدين و لصوص المال العام..لا للمحسوبية و الزبونية و الرشوة و أستغلال السلطة و النفوذ…و لكننا لن نفرط في ملكنا الشاب حفظه الله و رعاه و نصره و أيده و سدد خطاه
    الجمعية المغربية لحقوق الإنسان فاقدة الشرعية

  • badia
    الخميس 17 فبراير 2011 - 13:50

    نريد تغيير لكن في ظل ملكنا محمد السادس امير المؤمنين ملك يحكم ويسود وان لنا ثقة و امل في ملكنا وان شاء الله سيكون هناك تغييرو يا ربي سدد خطى ملك البلاد ولا لفتنة مجموعة من الانتهازيين

  • حسن
    الخميس 17 فبراير 2011 - 13:52

    اتحدا شي برهوش من هاد البراهش اكون قاري دستور باش اطلب بتغيرو

  • على
    الخميس 17 فبراير 2011 - 15:44

    مضاهرات فى مدينة العيون الليلة فى شارع السمارة تبدو عنيفة

  • elmoussaoui
    الخميس 17 فبراير 2011 - 06:12

    اولا من اعطاكم الحق لتتكلموا باسمي. ثانيا كيف سمحتم لانفسكم ان تفرقوا بيني كمغربي من الصحراء المغربية و بين المغاربة الاخرين -كن صحراوي او مغربي- لنا لا اسمح لكم ان تفرقوا بيننا فهذا يبين موقفكم من قضية المغرب الاولى.
    الى المغاربة لا تسبوننا نحن مغاربة الجنوب اذا وظفت الحكومة بعض اصحاب الشهادات من منطقتنا فانه يتم توظيف اخرين معنا ليسوا من هناكما ان مناصب الشغل التي تحدث هنا فيستاثر بها اقارب الباشا و الوالي و المندوب الجهوي ل……….. لذلك لا تنقموا منا و لو كنتم مكاننا لفعلتم نفس الشئ. على كل حال فاننا نفرح كثيرا عندما نسمع انه تم توظيف حاملي الشهادات في اي منطقة من مغربنا العزيز
    فلنحافظ على مغربنا العزيز موحدا و لنلقن اعداء الوطن درسا مغربيا

  • ضد العبيد
    الخميس 17 فبراير 2011 - 06:22

    إنه لمضحك أمركم أيها البلطجية، المغاربة يعرفون جيدا أنكم بوليس يريد أن يقول لنا بان المغاربة لا يستحقون الديمقراطية والحرية كما فعلت تونس ومصر ، إنكم تذكروننا بمعركة الجمل الشهيرة، تبا لكم,
    المغاربة كلهم متفقون من اليمين إلى اليسار على مسيرة 20 فبراير وسينتصرون على الظلم والديمقراطية المزورة والتي قاطعها الشعب المغربي دائما خصوصا شبابه

  • halima
    الخميس 17 فبراير 2011 - 03:58

    désolé mais un appel de quelqu’un qui ne crois pas en dieu et un autre qui a changé sa religion….. désolé je peux pas croire que c’est pour le bien de ce pays.je suis sur que parmis vous il ya des personne qui ont une binne fois.mais me dire que c’est la seule raison non.il veut nous dire laiiser moi dire ahoute voix que j’ai changer de religion car la loime le permet et l’autre il veut posser les marocains a ne croire en rien et d’autre aider le polisario .et d’autre faire d ce pays un pays de tu pe faire tt ce qui st n’est pa de l’islam nous sommes un pays non religion.et bien non désoler je suis contre et je vais pas participer le dimanche.je sais il aura une manifisttion mais je souhaite qu’il aura pe de gens qui participent

  • تذكير
    الخميس 17 فبراير 2011 - 03:34

    ارى ان الدولة تتكلم اثناء خطب مسؤوليها عندما يتحدثون عن المعطلين عن ذوي الشواهد العليا ما فوق الاجازة ، و الذين منهم يحتجزن يوميا في شارع محمد الخامس ؟؟؟ فأين هم المجازون أو الأقل منهم ( الباك و أكثر ) و كذا الذين يسكنون بعيدين عن الرباط و لا يستطيعون لضيق حالهم المادي من المكوث و الإحتجاج مع زملائهم ؟؟؟؟ لماذا تتناساهم الجهات الرسمية أثناء التوظيفات ؟؟؟؟ ناهيك عن التوظيفات المباشرة غير المرئية لأبناء فلان و فلان و التي تمر و لايلاحظها الكثير ، كما يجب التذكير بالمباريات التي تمر و نتائجها تكون مشبوهة حتى تلك التي تنظمها وزارة العدل و الجماعات المحلية و الداخلية !!!!!!!!

  • أحمد
    الخميس 17 فبراير 2011 - 06:02

    إخوتي رفقا بهدا الوطن
    نحن كلنا ضد الفساد و الإستغلال ولكن الله أعطانا عقلا للتفكير فلا ننساق مثل الأغنام. نحن لسنا لا مصر ولا تونس ولتحمدوا الله على نعمة الأمن و الأمان . فلا واحد من دعاة هده المسيرة على آطلاع على ظروف هده الشعوب و كيف كان عيشها .,
    الظرف غير مناسب و نحن لانستورد
    الفتنة و نمنح أعداء الوطن الفرصةلإشعال الفتنة بالبلاد- الفتنة أشد من القتل-.

  • marocain
    الخميس 17 فبراير 2011 - 03:50

    لا شك أنتم تسعون إلى تخريب مغربناالحبيب سنكون لكم بالمرصاد لن توقفوا قطار التنمية في المغرب

  • ismail
    الخميس 17 فبراير 2011 - 02:54

    الحمد لله على نعمة الأمن و الإطمئنان التي ننعم بها في المغرب تحت القيادة الرشيدة لملكنا الشاب محمد السادس نصره الله و أيده.
    إن التجربة المغربية تعتبر رائدة في العالم العربي. و لا نحتاج إلى خرجات من هذا القبيل لأننا بلد آمن و الحمد لله.

  • ADNAN
    الخميس 17 فبراير 2011 - 01:02

    نعم للمسيرة نعم للتغيير لكن قادة المسيرة اذا كانوا مغاربة اما من دعى الشباب المغاربة للاسف ليس مغربي وحتى فكرة التظاهر ليست مغربية بل تقودها الجزائر لاستغلال الظرفية الراهنة واقولها واعيدها نحن الشباب سنقود التغيير لكن تحت شعار االصحراء مغربية وستظل مغربية

  • بدر
    الخميس 17 فبراير 2011 - 01:48

    نحن مع ملكنا لكن لا نرضى باستمرار تلك الحكومة دات المصلحة الخاصة لابد من اعطاء الأولوية للمصلحة العامة و كفانا من الرشوة و الحكرة و المناصيب الوراثية وكل هدا التغير يجب أن يكون في ظل حامي الوطن ملكنا محمد السادس …. كلامنا هدا للاننا نحب هدا الوطن و غيرون عليه

  • مغبون فبلادو
    الخميس 17 فبراير 2011 - 08:48

    كل شيء لدى هؤلاء البراهيش تقليد في تقليد ، من تقليد شمكارة الغرب الى التشبه بالنساء الى تقليد ثورات شعوب بين حالها وحالنا ما بين السماءوالارض .
    اخرجوا ، لكن حداري ان يفعلها بكم الانفصاليون الدين يتربصون باستقرار المغرب ،و الاعداء المحيطين من كل حدب وصوب .
    وان اردتم قولا حكيما . الثورة!! هدا ليس اوانها .

  • Bouchra
    الخميس 17 فبراير 2011 - 15:34

    Le moment est très mal choisi,
    On sait toutes et tous que la situation au Maroc est totalement différente de ce qui se passe ailleurs. Pourquoi entrainer notre pays dans cette hystérie anti-dictateurs alors que dans le fond les politiciens se servent des pauvres qui ne savent même pas ce que sait que la démocratie, je ne les juge pas puisque j’en fais partie.
    Le changement ne se fait pas du jour au lendemain, il se fait de manière progressive, le meilleur exemple c’est la stratégie de sa majesté. La démocratie s’acquière par la pratique. C’est une arme à double tranchants qui peut se retourner contre nous. On enregistre plus que 60% d’analphabétisme. Concentrons-nous sur le travail de développement qui est mené au Maroc et orientons notre énergie dans ce sens.
    Ce servir de l’actuelle guette internationale sur le monde arabe pour appuyer l’image d’une stabilité politique, ça c’est intelligent.

  • amghrebi
    الخميس 17 فبراير 2011 - 06:42

    نعم الشعب المغربي يخرج بالالاف وحتى بالملايين ان اقتظى الامر ولاكنه ادكى من ما يظنه هؤلاء الهواة الدين فتحوا اعينهم على السياسة متاخرين مثاترين فيما يبدوا بالبوق الدعائي لقناة الجزيرة اوانهم يظنون ان المغاربة شعب الاحرار كانوا سينتظرون متى سيستفيق اهل تونس او مصرمن سباتهم حتى ياخدوا حقوقهم كلا فالشعب المغربي الحر ناضل مند الاستقلال من اجل الحرية والكرامة و الدمقراطية وهدا ماينعم به اليوم هؤلاءالهواة الغير المسؤولين الدين يعلمون حقا انهم عندما سيخرجون للتظاهر لا احد سيعترض طريقهم لان هدا حق لهم كفله دستور البلد ونظامه الدمقراطي وانا هنا اتسائل ان كنتم فعلا شبابا له هم سياسي فاين كنتم في الانتخابات التشريعية الاخيرة مع اني اشك حتي ان كنتم تدكرون في اي سنة كانت ومع دالك فاني ادكركم بموعد الانتخابات القادمة في 2012لعلكم تكونوا اكثر تفعا وتساعدوا في تحقيق التغييرالمنشود.

  • مغربي
    الخميس 17 فبراير 2011 - 05:42

    المرجو إدخال جملة “حقيقة الضبع أسامة خليفي زعيم حركة 20 فبراير بالمغرب” في يوتوب و مشاهدة الفيديو لتعرفوا حقيقة حركة 20 فبراير و زعيمها

  • أبو زياد
    الخميس 17 فبراير 2011 - 04:52

    حركة20 فبراير من أجل التغيير والسؤال المطروح عن أي تغيير تتحدث هذه الحركة؟من أجل المطالبة بطبيعة الحال كما جاء في البيان بإصلاحات دستوريةوالانتقال بالملكية الدستورية إلى ملكية برلمانية بمعنى الملك يسود ولايحكم .بالله عليكم أين يكمن الخلل بالمغرب ؟ هل في المؤسسة الملكية ؟إن المتتبع للشأن المغربي بطبيعة الحال يضع الأصبع على الداء وكافة الاختلالات التي يواجهها المغرب . المشكل الأول يكمن في عدم استقلالية القضاءوالثاني في مختلف الكائنات الانتخابيةالتي تتحين الفرص واستغلال المحطات الديمقراطية للوصول إلى مراكز القرار بهدف الاسترزاق والتملص من الضرائب ونهب الثروات والمشكل الثالث يكمن في مختلف الأحزاب المتعفنة بدون استثناء والتي تجري وراء السراب تسخرمختلف الوسائل الدنيئة لابراز قوتها على الساحة السياسية ، فلتعلم أيها المناضل أن الأحزاب” المافيا” يتحكم فيها مهربوا المخدرات التي تعمد إلى كراء الحافلات وملإها بالقطعان للتهلليل للزعيم في مجالسها الوطنية . ولتعلم أيها المناضل أن الديمقراطية التي تنشدها هي التي أفرزت برلمانا وحكومةمتعفنين ملطخين بالمال الحرام يغردان خارج السرب ويطبقان عليك سياسة تقشفية لا يهمها سوى التوازنات المالية للحفاظ على مصالحها،ضف إلى ذلك نهب ميزانية الدولة في التعويضات على التوقيعات وعلى الرحلات التي يكون الغرض الأول منها إما السياحة أو مواكبة مشاريعهم الخاصة بالخارج . لكل هذه الأسباب علنيا وبكل حرية أقول يجب أن تكون مسيرة 20 فبراير من أجل تعزيز صلاحيات الملك وإلغاء الانتخابات وأن تكون الغرفة التشريعية مطهرة من الحثالة الحزبية بناء على التعيينات الملكية المباشرة وفق الشواهد المحصل عليها ونهج السيرة وأن تسلم له الملفات شخصيا وبعد بحث شامل لكل الملفات يختار بنفسه ممثلي الأمة للقيام بالدور التشريعي مع محاسبتهم على حصيلتهم . كما يجب إعادة النظر في رؤساء الجماعات والذين لا يمثلون سوى أنفسهم والمافياوالمجرمين واللصوص.وختاما فأتمنى أن تكون سلطة الملك في هذه البلاد مطلقةتستند إلى دعم الشعب له للضرب على أيدي كل المفسدين والطغاة .

  • jamal
    الخميس 17 فبراير 2011 - 02:00

    نعم للتغيير كماقال عز وجل” إِنَّ اللَّهَ لا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنْفُسِهِمْ. دعونا نضم أيدين بأيدي ملكنا وخليفتنا ونقول لا للفساد لا للوساطة والرشوة لا لنهب ثروات البلد. لمن لا يريد للثورة أن تكون إذا كنت مرتاحا في معيشتك فليس كل الناس كذلك. نحن نريد فقط أن نعلمهم ان هناك عدد كبير من الشعب مسكين لا حول له ولا قوة حقه مهضوم. لماذا لا تريدوننا أن نطالب بحقوقنا. إلى متى سنبقى صامتين عن نهب و سرقة أموال الدولة من طرف بعض المسؤولين. أما آن لهلاء أن يحاسبوا من أين لهم تلك الفلل والسيارات والأرصدة المليونية في البنوك.فدعوا هؤلاء الشباب أن يتكلموا ولا تحبطوهم. على الأقل ليخففوا ولو بقليل عن همومهم وغمهم.

  • je m autocritique
    الخميس 17 فبراير 2011 - 09:44

    A tous ceux qui veulent sortir le 20 fev,je vous encourage à sortir le 20 février pas pour se manifester aveuglement mais sortir pour travailler , étudier , servir le pays , il nous faut des marocains qui travaillent et qui cherchent le bien etre du Maroc et des marocains, vous voulez contester le chomage , la pauvreté, la corruption, vous pouvez le faire à travers des pétitions ou des élections .ou’est ce que vous etiez au moment des elections ? pourquoi vous n’etes pas sortis pour voter ou se représenter
    n’oubluiez pas que chacun de nous est aussi responsable devant cette societé ,commencer d’un simple infirmier ou petit fonctionnaire jusqu’au haut fonctionnaire et membre du gouvernement , il faut que nous changeons nous meme.faites un mea culpa.une rémue ménage.chacun de nous pointe le doigt vers l’autre et oublie soi meme. la démocratie n’est pas juste un droit mais c’est une culture
    si vous etes étudiants créez des assocications ,si vous etes travailleurs passez pas vos syndicats. il y a milles facons d’éxprimer notre insatisfaction du gouvernement et les personnes qui nous gouvernnent ( les fassi ou autres) mais eviter d’étre manipulés et faire plaisir à nos ennemis , le maroc a toujours respecter les gréves et les manifestations pacifiques mais toute manifestaion en ce timing et en ce moment ne va pas regler les problémes scio-économiques mais va cérer de grans problémes pour notre nation qui vont nous retarder des années au lieu de nous avancer. le maroc est sur la voie de la démocratie et du developpment mais a besoin encore de beaucoup de changements ( santé, educataion, emploi, corruption.qu il faut revendiquer..oui…mais SVP nous sortez pas maintenant . j’aime le Maroc ,j’aime les marocains et j’aime la paix . matkich bladi

  • castorian
    الخميس 17 فبراير 2011 - 10:30

    je crois que tous les marocains veulent le changement.
    1- cea gens ils connaissent la constitution , je ne crois pas, ce quoi que vous voules changer dans la constitution, vous devez changer vous memes avant de parler de la changement des autres.
    2- qui c”est ces gens de facebook, ce que je connais un il n”a meme pas le bacalaureat. l”autre un noncroyant.
    3- ce message est pour hespresse, nous donnes pas ces sujets, vous n”etes pas sure qui vous les a envoye ou je dois dir que almassa a raison
    merci

  • younes
    الخميس 17 فبراير 2011 - 04:32

    ليس لكم الحق ان تتكلموا باسم شباب المغرب.فنحن كشبان مغاربة برؤاءمنكم ومن افكاركم ومن مسيرتكم سحقا لكم يا دعاة الفتنة اتفو عليكم يا اشباه الرجال.يا كراكيز اعدء وحدتنا الترابية… عاش الملك محمد السادس

  • محمد
    الخميس 17 فبراير 2011 - 05:10

    اتعجب من تعليقات الاخوان المغاربة عن وضع المغرب سواء اقتصاديا او اجتماعيا و عن افضليته مقارنة بمصر و تونس
    و ادعوكم الى الاطلاع على كافة المؤشرات الاقتصادية الدولية و التى تاتي فيها المغرب متخلفة بمراحل عن هاتين الدولتين كما ان المغرب من اكثر بلدان العالم فسادا و ياتي في مرتبة متاخرة عن كل بلدان شمال افريقيازهذا بالاضافة الى الوضع الدولي و الذى يعاني فيه المغرب من شبهع زلة دولية بسبب قضية الصحراء .اضافة الى ذلك فان المستقبل الاقتصادي للمغرب جد مظلم نظرا لصعوبات حتمية تقف امام التنمية تتمثل اولا في عدم نوفر مصادر الطاقة و عدم تنوع الاقتصاد المغربي .انتبهوا يا اخواني فالمغرب يرجع الى الخلف و التغيير وقته الان و اليوم

  • Maryam
    الخميس 17 فبراير 2011 - 05:28

    أنا مسيحية مغربية، تنرفط تطاهرة 20 فبراير لأنه ليس بالوقت المناسب لدلك، خاصتا بلدنا حاليا تتعيش توتر خارجي، وكتير من دول تتربص بها حاليا، كان على الجميع مقاطعة الإنتخبات في أيمها. مشكلة الكبرى هي أن هناك مجموعات تستغل متل هده الأوطاع لنهب،،،، هل تتدكروا التورة 1986 في عهد المرحوم الحسن التاني، ……

  • مسلم حر
    الخميس 17 فبراير 2011 - 12:58

    انا لم افهم او بالاحرى فهمة لما لم يرفع تعليقي. سبحان الله حتى حرية التعبير و الديمقراطية التي تنعقون بها لا تطبقونها إلا فيما يوافق هواكم. فلعبتكم مكشوفة و سياستكم معرفة. أتقوا الله في انفسكم

  • imad
    الخميس 17 فبراير 2011 - 05:30

    au début je veux dire à tous les marrcaines que nous (les jeunes de la révolution) nous ne fraperons jamais le pays mais nous sertons pour demander les droits et contre le gouvement pour eviter des personnes dans le pouvoir qu’ils sont vouleurs ils se savent le peuple maroccaine
    en fin je souhaite de acccepter l’invitation et pour mieu comprendre de nos demandes
    nous sommes tous maroccaine rendez_vous avec la liberté 20 fevrier 2011

  • bibich
    الخميس 17 فبراير 2011 - 06:36

    أنا مع التظاهرات إذا كانت سلمية و تطالب بملكية برلمانية, مطالبة بالإصلاح و محاربة جميع بؤر الفساد, من الفساد القضائي إلى الفساد الإداري, و إعطاء كل ذي حق حقه مع الفصل بين السلطة و المال, لكن دون ان انسى بأننا شعب نحب ملكنا و نفتخر به و نقدر كل الإصلاحات الجوهرية و التغييرات التي يقوم بها, و من الأجدر لنا ان نكون واعين جدا لهذه المطالب و اخذ الحيطة و كل الحذر من اعداء وطننا الحبيب, البوليسلريو والجزائر بالإضافة إلى المد الشيعي, مع التغيير لكن نريدها ملكية برلمانية

  • omar
    الخميس 17 فبراير 2011 - 06:58

    non non
    a20fevrier laisser notre roi contunuer ce qu il a commence svp mais il ya des vouleurs a taduire s devant lajustice merci longues a smajestes leroi mohammad6 —

  • مغربي
    الخميس 17 فبراير 2011 - 07:00

    احدروا اصحاب هذه الدعوات الخنوعةالي عدم الاحتجاج,انهم ابواق ماجورة لا صحاب المصالح و الكراسي نزلوا بثقلم في هسبريس,اتحدي هذه البلطجية ان يخرجوا يوم 20 فبراير,سيسحقم الشعب الشائر سحقا.موعدنا يوم 20.

  • الدكتور الورياغلي
    الخميس 17 فبراير 2011 - 08:54

    على الذين شنعوا علي في مباركة هذه المظاهرة ورموني بأني خارجي من طينة الذين قتلوا عثمان بن عفان رضي الله عنه، وأني إخواني … الخ
    أقول لهؤلاء جميعا إليكم الرد المقنع بالحجة والبرهان دون جدال فارغ وكلام غير مؤصل وذلك من وجوه:
    1- أن الخروج على الحاكم من أكبر الكبائر التي حذر منها الإسلام، وكل ما يحصل في الخروج من قتل ونهب فللخارجين كفل من ذلك يبعثون به أمام الله، هذه عقيدة ندين الله بها من غير خوف ولا نفاق ولا تزلف.
    ولكن من قال لكم إن المظاهرة السلمية خروج على الحاكم ؟ ومن قال لكم إن المطالبة بإحقاق العدالة والخرية والكرامة خروج عن الدين ؟ هذا والله عين الضلالة وعين الإسقاط العجيب.
    2- أن التظاهرات السلمية حق يكفله القانون الذي يحكم به المغرب فهو واقع بإذن ولي الأمر وموافقة الدستور.
    3- أن هذه التظاهرة تفارق الخروج على الحاكم من وجوه :
    أحدها: أنها لا تدعو لخلع جلالة الملك ولا لمنازعته في الحكم، بل تنهى عن المنكر المستشري في البلد عبر التستر بصداقة جلالة الملك، والنهي عن المنكر من واجبات الأمة الكفائي.
    الوجه الثاني: أن النبي (ص) شارك المشركين في جاهليتهم في حلف الفضول الذي اجتمعوا فيه على نصرة المظلوم وإغاثة لملهوف، وقال بعد بعثته لو دعيت لمثله في الإسلام لأجبت وهذا هو عين التظاهر يا من لا يفقهون في دينهم شيئا.
    4- أن السجون المغربية مليئة بالمظلومين والمحاكمين بغير وجه حق، والبيوت مليئة بالعاطلين عن العمل من ذوي الكفاءات ، وواجب على الأمة نصرة هؤلاء وكف ظالميهم عن ظلمهم.
    أما أن تصبروا على هذا الظلم وتقولوا ان تغييره حرام، فهذا افتراء على الله وعلى دينه وعلى تاريخ الأمة، وهو بعينه تكريس لثقافة رهبان النصارى الذين يقولون: ” من ضربك على خدك الأيسر فأدر له خدك الأيمن “.

  • الشباب المشاغبين
    الخميس 17 فبراير 2011 - 08:56

    يا أيهى الشباب فيقوا و لا تنامو…و نامو و لا تفقوا….
    إن محمد الذي منع لنا الجنس في وصط الفتاة…. نستعملو كلنا يد اليسرى..
    وهذه هي الحياة نمنع من أشياء ونستعملـــــــــــوا ما يشابههــــــــــــى علمنـــــــــــى

  • nabil
    الخميس 17 فبراير 2011 - 09:10

    بما أنني لا أملك عمودا في جريدة هسبريس ولا غيرها فإن المساحة الوحيدة المتوفرة لإبداء رأيي هي الحائط الشخصي، لذلك فأنا أتوجه بالكلام إلى قائمة الأصدقاء، وبصفة خاصة نبيل راس الطارو ههههه ـــ
    أنا لا أجادل في كون التظاهر حق طبيعي ومشروع بل و…مندوب في بعض الأحيان، كما لا يمكن أن أعارض مطالب وشعارات الإصلاح التي ينادي بها هؤلاء الشباب، لكن الظرفية والسياق وكذا الجهات التي تقف خلف المطالبة بتنظيم هذه المسيرة تطرح لدي أكثر من علامة استفهام.
    كما العديد منا واكب تطورات الأحداث في تونس ومصر أولا بأول فإن هناك أيضا من كان طوال هذه المدة يحاول تهييج الشباب المغربي عن طريق الركوب على بعض المشاكل الاجتماعية و الاختلالات السياسية التي يعرفها المغرب وغير المغرب، ويعقد المقارنات تلو الأخرى بما شهدته تونس ومصر، والهدف تنفيذ أجندات خارجية ترمي إلى ضرب استقرار الوطن منذ مدة ليست بالقصيرة ورأت أن الظرفية مواتية لتصفية حساباتها مع النظام السياسي بالمغرب.
    هذا الحق الذي يراد به الباطل تدعو له جهات بعضها أقل ما يقال عنه أنه مشبوه كحركة -مالي- أو من يعرفون بوكالي رمضان و طبقة من المتنصرين والملحدين الذين يعيشون تحت الظل وكذلك بعض من لا زالوا يعيشون في عهد ما قبل 1990 على أوهام الشيوعية والماركسية، وبجانب هؤلاء فإن جماعة العدل والإحسان أبت إلا أن تغتنم الفرصة وتركب هذه الموجة بعدما عانت في السنوات الأخيرة من إفلاس خطابيها الديني والسياسي على وجه الخصوص وتيقنت أن الرؤى والمنامات أضحت حبيسة غرف نوم هؤلاء الذين كانوا يبشرون بتولي عبد السلام يس أمر الخلافة عام 2006.
    أما جبهة الانفصاليين في جنوب الوطن فطبعا لا يمكن لها أن تكتم مباركتها لهذا النشاط والذي ترى فيه مناخا ملائما لخلق شكل من أشكال من عدم الاستقرار للانقضاض والثورة
    على المخزن المغربي الظالم كما تسميه.
    وسائل الإعلام الأوروبية وخاصة الإسبانية وكذلك قناة الجزيرة أظهرت تغطياتها السابقة لما حدث في سيدي افني قبل أشهر قدرتها على أن تجعل من الحبة قبة، واستعملت في ذلك التضخيم والكذب وشتى الوسائل القذرة من أجل تشويه صورة المغرب بما في ذلك صور العدوان على غزة وصور بعض الحوادث الاجرامية في مدن المغرب. ولكم أن تتخيلوا مقدار الفرح والنشوة اللذين سيصيبان القائمين على هذه الوسائط برؤية بضع مئات يتظاهرون في شوارع الرباط أو البيضاء، لأن هذا يشكل بالنسبة لهم مادة دسمة للنيل من المغرب وسمعته وتأليب الرأي العام الدولي عليه ليتطور ذلك في ما بعد إلى المطالبة من الخارج بتغيير النظام القائم في البلد على خلفية ما حدث في تونس ومصر.
    بعض الشباب للأسف تلقف هذه الدعوات المغلفة بمطالب وشعارات الإصلاح، وعزم على المشاركة في هذا النشاط انطلاقا من غيرته على وطنه ظنا منه أنه بذلك يساهم في محاربة الفساد لكن دون النظر إلى عواقب ما يمكن أن ينتج عن مثل هكذا تحرك لتبقى الأبواب مفتوحة على جميع الاحتمالات.
    أنا بهذا أسجل معارضتي لهذه التظاهرة وأدعو كذلك إلى مقاطعتها، ولا أنسى التأكيد على أن ما ذكرته لا يعدو كونه مجرد وجهة نظر تحتمل الخطأ والصواب.
    الله :: الوطن :: الملك

  • المهدي
    الخميس 17 فبراير 2011 - 08:58

    انا مع الثورة ادا كانت منضمة من طرف السلطة والشعب لما لا ان تكون ثورة بالمغرب تحط بعائلة الفاسي والفاسدين وبعض الاشخاص بالحكومة

  • سلمة مغربية حرة
    الخميس 17 فبراير 2011 - 09:00

    السلام عليكم انا عندي مداخلة واش الي تيسب الله والرسول تغير واش الي تيدعي لاكل رمضان بالجهر تيغير جعجعة ولا ارى طحين. ايها الشباب المغربي الغيور على وطنو الغيور على شعارنا الله الوطن الملك ومن يبتغي غير دالك فليرحل عن الوطن فهو بريء منو. شكون هاد الناس ومنين انا كمواطنة مغربية بغيت نعرفهم من حقي وغير دالك احنا مع التغير لكن ماشي بطريقة المتسلقين على الكراسي او الانتهازين او جماعة من المنتقمين او حاجة في نفس يعقوب لا هاد الشعب قادر يغير لكن انتم مجرد دمى تحركها ايادي خارج البلد وانا متاكدة شايفين المغرب مستقر باغين بفتنوه الله يفتنهم المغاربة ماتقوش هدا وطنا والا مشى مشينا والعاقبة للمتقين .الشباب دينا راهم زيرو في السياسة ماكاين لا تاطير لاتوعية اي فتنة راه البلاد فالهوية حداري تم حداري مجرد ينزلو للشوارع غيبان الامازيغ العرب صحراوة كلشي باغين يفككو هاد البلاد يارب تستر وصافي والله الى تنحبو بلادناكتر من نفسنا المغاربة كونو قد المسؤولية هدا راه وطن وكيجمع الجميع اللهم اجمع كلمتنا ووحد صفوفنا واهدي من يعادينا والموت للخونة من بني جلدتنا

  • daya3
    الخميس 17 فبراير 2011 - 09:04

    أخي موجز عايش في البطالة 10 سنواة
    الله يشتت ليكم الشمل . هادوك لي غادي تغدموا داكاتيرة أوطر هما أولادكم أما ولاد الشعب الفقير الموجزين راهم منسيين

  • احمد
    الخميس 17 فبراير 2011 - 09:06

    ان كل من يقرا تعليقات الكشاركين المحترمين يلاحظ ان لذا غالبية هؤلاء رقيبا ذاتيا متجدرا في اللاوعي بحيث يظهر مفعوله وسلطته الخفية كلما اراد الفرد فتح فمه للاحتجاج او التشكي من مظالم الدولة
    انه باختصار شرطي معنوي في داخلنا صنعته عبقرية البصري يمنع التحرر والتلقائية في التعبير
    اخواني ثوروا على هذا الرقيب واطردوه من اللا وعيكم
    اقتلوا الخوف في داخلكم
    اكتشفوا حقيقة قوتكم
    انتم الزلزال، انتم الطوفان، انتم البركان
    توحدوا، قولوا لا، مليون لا،
    لا للظلم، لا للاستبداد، لا للفساد
    نحن لسنا ضد المؤسسة الملكية، ولكن نريد تطويرها الى ملكية تساير العصر، نريدها ملكية برلمانية نعيد من خلالها كرامتنا و انسانيتنا
    – نريد حل حكومة الواجهة و حكومة الظل لانهما وجه من اوجه الاحتلال المحلي
    -نريد حل البرلمان بغرفتيه لانه قمة الفساد والتزوير
    -الولاء لله وللشعب
    -التقدير و الاحترام لكل عادل همام
    باسم الله الرحمان الرحيم
    اذا جاء نصر الله الفتح ورايت الناس يدخلون في دين الله افواجا
    فسبح باسم ربك واستغفره انه كان ثوابا
    صدق الله العظيم

  • yusef
    الخميس 17 فبراير 2011 - 10:38

    hola a todos mis heremanos lo marroquies ..solo queremos que se cambia un poco las cosa en marruecos …queremos libirtad querimos ..queremos un gobierno que se entera de los intereses de los ciudadanos…los pobres ..viva el rey mohamed 6 ..viven todos lo marroquies ..un marruecos por todos lo marroquies

  • SOBHi
    الخميس 17 فبراير 2011 - 04:02

    الله ۞ الوطن ۞ الملك الله ۞ الوطن ۞ الملك الله ۞ الوطن ۞ الملك الله ۞ الوطن ۞ الملك

  • amal
    الخميس 17 فبراير 2011 - 13:12

    ضنا ضد المضاهرات 20 ببراير لان منضموها من اليسار الشيوعي الملحد الذي يدعو ألى الحرية المزعومة وماهي في الحقيقة الا الدعوة بقبول الفاسدين في المجتمع في مقدمتهم الشواذ الفساد منتشر في المغرب لكن هؤلاء اسوء منهم فاحذروا

  • AZIZ 2011
    الخميس 17 فبراير 2011 - 01:46

    نحن كلنا معكم شرط الا تمس هذه المظاهرة النظام الملكي فنحن كلنا نقول عاش الملك (الله إخليه لينا يا رب) أما بالنسة للتغييرفاذا كان التغييرالحكومي سيكون له منفعة للبلاد فلا بأس ولكن انتم تعرفون بأن المغاربة شعب مسالم لا نريد ان يقع ما وقع في العيون نحن نريد السلم من فظلكم لكي نبّين للعالم بأسره بأن المغرب شعب مسالم وفقكم الله عاش الملك السلام عليكم

  • يوسف المقدم
    الخميس 17 فبراير 2011 - 08:50

    حوالي 50% من المغاربة أميون, بمعنى أن نصف المغاربة فقط سبق لهم الإلتحاق بالمسيد أوالمدرسة, وهذا النصف غير الأمي توقف تعليم8% منهم في المسيد و51% منهم في المدرسة الابتدائية و21% منهم في الإعدادية. بمعنى أن 80% من المغاربة الذين يعرفون الكتابة والقراءة وهو ما يشكل 90% من مجموع المغاربة ككل لم يصلوا قط إلى الثانوية. إذن فنحن في بلد تبلغ نسبةالذين يتجاوز مستواهم التعليم الأساسي 10% من مجموع السكان, فأرجو من الذين يحبون هذا الوطن ويأملون الوصول به إلى مصاف الدول الديموقراطية أن يأخذوا بعين الاعتبار هذه المعطيات, نحن شعب نصفه أمي والنصف الباقي أكثر من نصفه شبه أمي والديموقراطية هي حكم الشعب لنفسه بنفسه. أتدركون معنى هذا أيها الأحباء ؟ معناه ببساطة أن هذا الشعب الحبيب الذي يشكل فيه ذووا القدرة على الاختيار المبني على أسس منطقية وعلمية وواقعية أقلية وفي ظل نموذج نظام ديموقراطي متقدم عليه أن يختار منتخبيه ونوابه وحكومته وفق مستوى ونمط تفكيره , والكلمة الأخيرة للأغلبية ! نعم لحرية التعبير ونعم لحقوق الإنسان ونعم للحياة الكريمة للمواطن لكن حذار من اللعب بالنار, قالوا قديما “عدو عالم خير من صديق جاهل” والمغاربة الذين يتطلعون إلى بلد راق كبلدان أوروبا الغربية وهم أقلية عليهم الحذر من السقوط في بلد بدائي عتيق ولو أن الأغلبية قد تفضل هذا الأخير .

  • عادل عقروب
    الخميس 17 فبراير 2011 - 09:02

    السلام عليكم ورحمة الله اولا ياما كان هتاك فساد ياما طالنا من زبده وعباره لاكن كل المطالب الاجتماعية هي نفسها في العالم اجمع ففي امريكا مطالب زيادة الاجور ومحاربة الفساد والكتير من المطالب ننسخها وكلها متشابه لاكن ما يسعى اليه منضمو هده التورة ان صح وسمناها تورة هو الفساد بعينه من وراءها …..تساءلو ما ماغزااها لو سالت اغلب من سيتضاهرون ماهي مطالبكم لن يجيب الا بالنسخ…
    امان بلادنا لا امان متله الحمد لله ماخرا اصبح الاولية للطاقات وللشواهد لا انكر اننا نريد تحسين الوضعيات المادية والاجتماعية لانه لدينا ثروات وثروات قوية لاكن انا ضد كل تعسف على كيان بلادي لان ما تزعمونه ثورة ما هوة الا تخريب وما وراءه الا هو خفي وما خفي اعضم……..

  • amine
    الخميس 17 فبراير 2011 - 13:56

    في ظل غياب أداة لتوصيل كلمة المواطن إلى الرأي العام عن أي معاناة أو مشاكل مرتبطة بالحياة الإجتماعية ،على سبيل المثال غلاء المعيشة أو إرتفاع أسعار فواتيرالماء والكهرباء يطلب منك الأداء ثم وضع الشكاية لكنك تعرف أن لا أحد سيهتم بشكايتك هذا على سبيل المثال ،أرجو عدم تقسيم المغاربة والوقوع في الفخ الذي وقع به الإخوان المصريين وبدا كل طرف يخون الآخر ،في الأ خير أطلب فتح قناة حقيقية للحوار بين مختلف شرائح المجتمع قبل أن تقع الفأس في الرأس وشكرا

  • Mustapha
    الخميس 17 فبراير 2011 - 08:42

    في ظل تنامي الاصوات التي تدعي بأنها تريد تحقيق تغيير ما في المغرب تحت ذريعة تحقيق الحرية و الديموقراطية و ما الى ذلك من كلمات جميلة و خادعة، غير أن توقيتها لا يمكن في كل من الأحوال تفسيره أو تبريره بشكل من الأشكال,و حري بنا نحن المغاربة أن نفتخر الى حد كبير بمجموعة من المكتسبات التي حققناها منذو قت مبكر عكس الدوال “العربية” الأخرى و المجاورة،فنحن لا نعيش في حالة الطوارئ و لم نمنع من ولوج الانترنت بل على العكس فأنا الان اكتب هذه الكلمات من قرية صغيرة بالجنوب المغربي و قد وصلتها تغطية الانترنت عالي السرعة 3جي،إضافة الى أن المغرب أخد على عاتقه فتح الاوراش الكبرى بقيادة محمد السادس ( الله احفظوا)، الم يقم المغرب بإصلاحات جذرية يعصب حتى الحديث عنها في دول اسلامية أخرى ( مدونة الاسرة مثلا )، الم يستقبل المغرب الكثير من الاسثمارات الاجنبية و الكثير من السياح بقضل استقراره؟الم تنخفض البطالة بشكل مهم في الاونة الاخيرة؟( الضيعات الفلاحية اليوم في المغرب تحتاج الى العمال بل وتجد صعوبة كبيرة في ايجادها بأولاد برحيل مثلا )،إن ما ينقص المغرب هو العمل وفق وطنية عالية بحيث نعمل و نساهم في بناء وطننا العزيز و الافتخار بأن لنا ملك عزيز يحب شعبه و ينتقل الى أي مكان من اجل الاطلاع على أحواله،الم يقم حفظه الله بايصال مستشفيات متنقلة الى الجبال؟ و أقسم أن أحد لم يفكر في تلك الفكرة بتلك الطريقة من قبل،نعم لدينا مفسدون في المغرب و نحن من صوتنا عليهم في الانتخابات السابقة،كما لدينا منتخبون نزيهون وواجبنا أن نحافظ عليهم،الم يعط صاحب الجلالة أهمية كبرى للمهاجرين المغاربة في كل أنحاء العالم؟الم يصف الملك الكثير من المفسدين؟ فليحفظ الله ملكنا ووطننا و نحن جنذ مجندون وراء ملكنا ووطننا و نشجع ملكنا العزيز على قطع يد المفسدين، والله الوطن الملك.

  • sihaddou
    الخميس 17 فبراير 2011 - 02:22

    لا للانسياق الاعمى…… نعم للثورة ضد كل ما هو عائلي وقبلي…..
    سنبدا من الاحزاب والنقابات والجمغيات لانها هي المدخل الاساسي للنغيير……..

  • سارة
    الخميس 17 فبراير 2011 - 16:38

    زيدوا للموظفين في الاجور وظفوا الشباب بحال لزتوا للامنفرحتوهوم حتا حنا فرحونا و السلام

  • مغربي غير على وطنه
    الخميس 17 فبراير 2011 - 15:36

    مشكل المغاربة هي هذه الحكومة العاجزة و التي لا تقوم بشئ سوى اجتماعات و احداث لجان و ,,,,,,,,
    بينما الملك يتنقل من مدينة الى مدينة و يدشن مشاريع منذ توليه العرش و لكن المشكلة تتجلى في المحيطين به الذين لا يساعدونه في اتمام و انجاح هذه المشاريع و متابعة انجازها ,
    اللهم احم ملكنا و أعنه على المنافقين و سدد خطاه و أدمه لنا,

  • حسناء من الصحراء المغربية
    الخميس 17 فبراير 2011 - 03:44

    لن أشارك في ثورة 20 فبراير ولن أسمح لاعداء الوحدة و الملك بغسل دماغي فأنامع النضام الملكي في المغرب
    أرجو من شباب المغربي الحدر من الخطابات السياسية التي تستهدف خلق الفتن و تدمير استقرار السياسي بدعوة التغير
    الله الوطن الملك

  • amina
    الخميس 17 فبراير 2011 - 04:20

    هؤلاء يريدون من المغرب ان يصبح بحر من دماء فنحن لا يمكن ان نؤمن بهده الوقفة المشبوهة الغير المؤطرة فاليوم 20 فبراير 1976 الدي هو يوم اعلنت فيه جبهة البوليساريو، عن تشكيل أول حكومة صحراوية وهمية لها برئاسة محمد الأمين أحمد ضمت عددا من الوزارات الميدانية التي سارعت إلى تنظيم واستكمال الهياكل التنظيمية والإدارية. التي يعتبرها المغرب منطقة حرب العصابات التي تقوم بها جبهة البوليساريو و الارهابيين . فهل هؤلاء الناس لا يعرفون الناريخ.؟ و من ساهم في الحاح بهدا اليوم بضبط.؟ اين هي الوطنية في هؤلاء المغاربة للاعتراف بالعدو.؟

  • معطل
    الخميس 17 فبراير 2011 - 11:52

    نصيحة للشباب الاستمرارية مهما حصل و الله ولي التوفيق.

  • مغربي
    الخميس 17 فبراير 2011 - 15:50

    ألم تشبع من كل تلك الذئاب التي نهبت و سرقت كل شئ في هذا البلدباسم القانون و باسم حمغية المصالح العليا و باسم الإستقرار.الذئاب الحقيقية هي تلك التي تابط بإداراتنا الذئاب الحقيقية هي التي تبيع لنا المياه وكأنها تستوردها الذئاب الحقيقية هي التي أهلكت الحرث والنسل و قهرت الشباب و الشيب النساء و الرجال.الذئاب الحقيقية هي التي تبيع المغرب شبرا بشبر همها الوحيد هو ملئ حساباتها البنكية في سويسراوأمريكا و بريطانيا.ألم تكفك كل هذه الكوارث لتعلم من هي الذئاب الحقيقية

  • Maghribi
    الخميس 17 فبراير 2011 - 15:38

    Hello,
    I am writing this comment to tell that Moroccan people are known all over the world of their intelligence, but now they seem oblivious to the chaos that may result immediately after 20 February,so we have to rethink our way of doing things.

  • jalal benlaidi
    الخميس 17 فبراير 2011 - 15:40

    bjr tous le monde
    jalal 27 ans jeune marocain o le maroc a deja tracer les plan de developpement mais les jeunes sont loin de besoin de marche economique et ils ont sans experince professionelle de besoin de marche et toutes les chrages negative qui sert pour des agndas politique nous sommes marocain plus fort que croient ses truc le travail est tjr existe mais on doit changer nos idee selon le marche
    le prof est possible de devinr commerçant ou x sil veut mais quand on dit tjr noir on devient aveugle et la liberte de s expression on a deja au maroc allh yansar sidna mohamed 6 salam

  • عبدالسلام أعنينة
    الخميس 17 فبراير 2011 - 15:52

    لن نسمح أو نتسامح مع من يريد هلاك المغرب نحن مغاربة ونحب بلادنا في ظل أمير المؤمنين وحامي حمى الملة والدين الملك الشاب محمد السادس لن أخرج يوم 20 فبراير لأني أعرف أن هذا النوع من المسيرات قد تجر علينا كثيرا من المتاعب التي قد لا نضعها في الحسبان و على رأسها الفوضى والتسيب الذي قد تستفيد منه جهات معينة ,وعاش وطني حرا آمنا في ظل ملك متواضع محب لشعبه وحكومة أرجو أن تخدم المصلحة العامة وتساعد الملك في مأموريته حتى تسهل أمامه الطريق لكسب رضا شعبه .

  • bouchra
    الخميس 17 فبراير 2011 - 15:54

    1-les jeunes de 20 fevrier identifiez-vous pour savoir qui nous parle et a qui on parle.
    2-je ne suis pas contre la marche mais le timing not convenable.
    3-cette marche si j,etait sure qu,elle est honnete je serai parmi les premiers mais elle ne fait que mimer la marche tunisienne et egyptienne.
    4-je suis d accord avec les opinionsN31+62+85 parce que c est la sagesse et l,amour du patrie qui parle
    5-les ennemis attendent ce genre d,occasion,
    6-la stabilite est tres importante pour notre maroc
    7-on n est pas tunisie ou egypte les circonstances different et il faut etre conscient des dangers qui nous entourent..
    8-j,aime le roi et le maroc.
    9-pour ces raisons je suis contre cette marche et je ne serai pas parmi vous.

  • عبد الله
    الخميس 17 فبراير 2011 - 15:58

    كفى من المداهنة و النفاق و اعانة الظالم فالسكوت على الظلم ظلم بعينه الا ترون الناس تاكل من القمامة و تنام في الشارع و الشباب يملاون المقاهي يدخنون المخدرات لانهم لم يجدوا العمل الذي يقضون فيه اوقاتهم الا ترون حجم الفساد القضائي و الاداري و اختلاس الاموال و عدم تكافؤ الفرص و متاجرة اولي الامر مع الشعب و ما يرافقه من ارتفاع غي الاسعار و نهب البلاد و العباد اللهم انا هذا منكر

  • مغربي
    الخميس 17 فبراير 2011 - 16:00

    انا متفق مع الذين يعارضون هذه الثورة
    علاه ماشفتوش هاذ التقدم اللي حنا بسباب هاذ النظام الديموقراطي .
    ماشفتوش الانجازات الكبيرة اللي حققناها في الحفاظ على الصحراء وسبتة ومليلية
    و الرتب العلية في التعليم و التمية البشرية وفي قلة الرشوة و الفساد

  • محمدي انا
    الخميس 17 فبراير 2011 - 16:18

    السلام على من اتبع الهدى .انعموا باستقراركم وامنكم .انمعموا بقيادة محمد السادس .ملك الملوك.انه مرسل لكم من الجنة. فالعيب والخلل في المواطنين الفاسدين من الزير الااول حتى اخر موظف.اتحدى مواطن واحد يقوم بدوره كاملا وبكل مسؤولية. عاش المغرب وعاش الملك والله الموفق

  • مغربي
    الخميس 17 فبراير 2011 - 16:20

    انا متفق مع الذين يعارضون هذه الثورة
    علاه ماشفتوش هاذ التقدم اللي حنا بسباب هاذ النظام الديموقراطي .
    ماشفتوش الانجازات الكبيرة اللي حققناها في الحفاظ على الصحراء وسبتة ومليلية
    و الرتب العلية في التعليم و التمية البشرية وفي قلة الرشوة و الفساد

  • marhoum mohammed
    الخميس 17 فبراير 2011 - 16:02

    الفتنة نائمة لعن الله من ايقظها

  • bouchra
    الخميس 17 فبراير 2011 - 16:12

    monarchie parlementaire??d’un seul coup.quelle stupidite,ou vous croyez vous?vous vivez en suede ou en danemark ou a la grande bretagne.qund le peuple marocain arrive a un ceratin niveau de conscience tels que les pays developpes,quand le peuple marocain participe aux elections au lieu de rester chez lui,quand le peuple marocin connait que c’est son droit et evite la corruption ,quand le peuple marocain reussit a connaitre ses devoirs et ses droits,quand le peuple marocain……la on pourrait parler de monar parlementaire.en generale je suis contre cette marche parce que ce n’est pas le bon momment et je vous signale pour ne pas interpreter mal mes mots je n’ai pas des interets a defendre et je suis une simple citoyenne,diplomees,en chomage et malgres ca contre cette marche de 20 fevrier.
    je uis avec la monarchie constitutionnelle,contre -a ce moment-la monarchie parlementaire,avec le changement vers un maroc bien developpe,contre les dictes externes,avec la justice sociale.contre le mimitisme aveugle:contre la revolution juste que pour la revolution.avec la determination des responsabilites et…………..ex et enfin mettons nos mains avec le roi cet homme est serieux et travaille honnetement on doit etre tous a ces cotes.wasalam.

  • مغربي
    الخميس 17 فبراير 2011 - 16:28

    مجموعة شباب “وكالين رمضان” و مجموعة “وليدات الدغرني” يصدرون بلاغا مشتركا.

  • slimani
    الخميس 17 فبراير 2011 - 06:52

    السلام عليكم
    كافانا شقاقا، الحقيقة كل الحقيقة الشعب المغربي يعيش أشكالا وأنواعا من الظلم، الظلم الاجتماعي السياسي الاقتصادي، ولا ينكر هذا إلا مماحك، بدون كذب ولا بهتان: نحتاج إلى إصلاحات دستورية، ومحاسبة وجوه الفساد، وتطبيق من أين لك هذا، والتفريق بين الطموحات الاقتصادية والسياسة.
    الأجور ثابتة والأسعار في زيادة مستمرة، المضاربة العقارية، الفساد وتهريب الاموال نحن نحتاج إلى وقف كل هذا ولن يتأتى هذا إلا بتحرك شعبي حقيقي.
    فالخوف على المغرب من المتربصين به: فما يفعل رموز الفساد اكثر من المتربصين به.
    اننا في مفترق الطرق، لقد كنا فيه منذ زمن طويل فعلينا ان نتجاوز ه وننطلق.

  • fifi
    الخميس 17 فبراير 2011 - 06:48

    اتحدوا ضد الظلم والفساد والمحسوبية في تولي المناصب..اتحدوا ضد تزوير الانتخابات وضد تنصيب من يخدم نفسه و عائلته و ينسى أبناء الفقراء ويغيب و يتجاهل ذوي الكفاءات من الشباب …اتحدوا ففي الاتحاد قوة ضد الظلم و القهر والاستعباد فزمن الاسعباد ولى و لا يضيع حق وراءه مطالــــــب

  • عالي
    الخميس 17 فبراير 2011 - 16:30

    انامع التغيير.واعتبران المغاربةمغلوب على امرهم لا يستعون الخروج للتعبير عن رايهمو دلك بسبب عدم الوعي بالمسؤؤليةوالتعتيم الاعلامي.

  • makayn la 20 FEVRIER LA WALOU
    الخميس 17 فبراير 2011 - 09:28

    نفس وجوه حركة مالي – وكالين رمضان- يريدون ان يركبوا الموجة من جديد للبحث عن الشهرة
    من سب الله و الرسول و المعتقدات ، الى مناضلين
    لو عرف المغاربة افكارهم لعلقهم على المشنقة يوم عشرين فبراير و ليس السير خلفهم

  • mohamd
    الخميس 17 فبراير 2011 - 15:02

    اقولوللشباب المغربي لسنابحاجةالى اي مظاهرة وهمنا يجب ان ينصب على وحدتنا الترابيا

  • tounfite
    الخميس 17 فبراير 2011 - 04:46

    نحن نريد عملا نحفظ به ماء الوجه
    و عاش الملك

  • aom72
    الخميس 17 فبراير 2011 - 09:30

    اريد فقط ان اشير الى نقطة مهمة و هي اننا افضل من مصر ولا تونس بكثير والذين يدعون الى التظاهر ما هم اللا اعداء هدا الوطن الحبيب الامن والذين يبحثون عن التخريب ليس الا اذناب الطغمة الفاسدة التي تغيير من امننا و استقرارنارغم عدم توفرنا لا على بترول ولا على غازطبيعي,واننا بفضل السياسة الراشدة لصاحب الجلالة فان المغرب يسير في طريق التقدم والازدهارفارجو الانتباه لكي لا تسبب هذه الطغمة و اتباعهافي حادثة سير لقافلة ثنميتناوان علينا في هذه الظروف ان نتمسك باهذاب عرشنا المجيد,

  • btissam
    الخميس 17 فبراير 2011 - 15:32

    i would like to say were not in need to strike ,our king is doing his best to develope the country he can not change thd bled from a poor country to sddenlly a rich one his working on that we need to encourage him and now tne first ministre promise that all qualified persones are going to work by the first march please wait to see what gonna happend we need to live in peace our country is full of criminal and illetrate people they want just to start the strike’s and desorder to profit from that in other way please peace we love our king we are muslims and he belongs to us peaccccccccccce

  • vrais marocain
    الخميس 17 فبراير 2011 - 14:20

    الحاجة لب ماتشبه لمولاها حرام.الثورة الحقيقية هي التي تقوم على تراكمات المجتمع ومعطياته الخاصة ولا تستورد أو تقلد. تونس هي الوحيدة التي ثارت أما البقية فقد قلدت وآفة التقليدأنه لا ينجح دائما.فقد لن نكون تونس ولن نبقى المغرب. صيادو الماء العكر كثر فلا تعطوهم هده الفرصة. لن أشارك وأطلب من المغاربة الاقحاح عدم المشاركة. القيادة لم تكن قط خلف الحواسيب.

  • rachid
    الخميس 17 فبراير 2011 - 07:08

    Je viens de faire des statistiques sur facebook.le nombre de personnes qui appellent à cette marche sont une cinquantaine.
    Alors ceux qui sont contre sont des dixaines de milliers.alors pour parler au nom des marocains vous devez parlez au nom de la majorité.
    Vous etes une presse
    menteuse.Vous supportez qlq dixaines de personnes qui appellent à une marche du 20 fevrier.vous voulez semer alfitna dans notre pays.

  • am46
    الخميس 17 فبراير 2011 - 02:10

    الحرية والديمقراطية لهاقنواتها
    ومؤسساتهااما المشاغبون والغوغائيون الذين يدافعون عن الديمقراطية بالفوضي وبطرق استفزازية غير مشروعةفمصيرهم ونتائجهم معروفة(التخريب) والشعب الغربي الحريص علي استقراروطنه سيقف لهم بالمرصادوعاش المغرب موحدا ملتحما بملكه فعند التحام الشعب بالعرش تهون الصعاب وتتحقق المعجزات وعاش الشباب المغربي الواعي بكل خطر يهدد وطنه في استقراره الذي صحي من اجله اباؤنابقيادة ملوكهم الشرفاءمحمد الخامس والحسن الثاني ومحمد السادس نصره الله وايده حفظ الله المغرب من كل مكروه ومن الاعداء المتربصين به

  • عمر
    الخميس 17 فبراير 2011 - 15:42

    السلام على من اتبع الهدى و دين الحق،
    و بعد فإنه من السهل التفكير في المظاهرات كموضة الوقت الراهن و كتقليد لمن لا يجد حتى ما يسد به رمقه، و لكن الصعب هو التفكير في تأطيرهاو حمايتها من العنف و تفريغ المكبوتات ، و أنا أؤيد ما قاله أحد الإخوة سابقا : ليثر كل منا ضد نفسه أولا و ضد تصرفاته اللامسؤولة و ليعالجها و ليبدأ التغيير بالنفس أولا و بعد ذلك الأقرب فالأقرب ( كاع مكتستواوش فالطوبيس مبقا لينا غير التظاهر و الثورة ضد من ؟ فلنحارب الأخلاق السيئة أولا … نعم للتغيير الجذري و لا للمطالبة بتغيير قد لا يفيد في شيء ،،، و قد أضحكني أحد البحرينيين حيث حمل و رقة عليها عبارة مثيرة للجدل : ( النظام يريد إسقاط الشعب ) علينا فهم ما نريد دون خدش قيمناو ديننا و ثقافتنا ( لا لوكالين رمضان و المثليين العلنيين و الفرانكوفونيين المدفوعين ) لا للفتنة،،،، المغرب أحسن بلد في العالم علينا أن نكون أحسن شعب في العالم بعد أن كنا أذكى شعب

  • salma
    الخميس 17 فبراير 2011 - 09:36

    لى كل المغاربةالأحرار اياكم أن تتبعو هؤلاء الخونة الدين يريدون زعزعة وحدة وطننافهم حركة تريد لنفسه الشهرة على حسابكم فهم مدعمون من جهات أخرى كالبولساريو وجنرالات الجزاءر…

  • Chnigri Ayyad
    الخميس 17 فبراير 2011 - 07:12

    الشباب نعمة و عنفوان و اندفاع من لم يحسن استغلاله ضاع و أضاع.البلاد مستقرة و الحمد لله و رغم ذلك وجب الحث على التغيير للأحسن بجهاد الخبراء و العلماء في شتى المواضيع و ليس على أيدي من لا دراية له بدواليب الحياة و إكراهاتها.
    إننا نحب ديننا ووطننا و ملكنا كما نحب أن نكون أحرارا من قيود الطغيان و الفلتان و تحب أكثر التشبيب و التجديد لكل مناحي الحياة ولكن يبقى هناك شيء غائب عن بعض العقول اليافعة ألا و هو شكر النعمة نعمة تواجد ملك شاب يحكم البلد و يحبه مثلهم و دليل ذلك عمله الدءوب لاستتباب الأمن و تحقيق الرخاء للمستقبل القريب و السهر على كرامة رعاياه.فلنكن له عونا بفضح البطانة الفاسدة والمغرضين و النفعيين و المخربين الداخليين و الخارجيين و الله في عون الجميع

  • يوسف
    الخميس 17 فبراير 2011 - 07:26

    لن اساعد الملحدين وكالين رمضان على زعزعة استقرار بلدي واعطاء فرصة لاعداء وطني للركوب على الموجة كفا ان البوليساريو تراهن هده الايام على اي تحرك داخل المغرب ساخرج لكن لاوقفكم عند حدكم
    الله الوطن الملك بكل سلطاته لن ائتمن اي حزبي على اعلى سلطات بلدي

  • سعاد
    الخميس 17 فبراير 2011 - 07:32

    بسم الله الرحمان الرحيم
    الفتنة اشد من القتل.
    الامن والاستقرار هما اساس الدمقراطية
    انا مغربية موظفة بقطاع التعليم لاانتمي لاي حزب اتمتع بجميع الحقوق من بينها حق الاضراب
    اسال كل مواطن شريف ان لا يشارك في هذه المسيرة التي سميتها بمسيرة التقليد الاعمى ومسيرة ارضاء لقناة الجزيرة
    واحمد الله على بلدي المغرب

  • رسالة من مصرية
    الخميس 17 فبراير 2011 - 07:10

    انا مع ليست مع الفساد ولكن ليس مع الفتنة والخراب تريتو قبل ان تسيرو ببلدكم كمصر ولا تصدقو من يغنون وفارحون لان الشعب حزين جدا عن ما وصل اليه البلاد من فوضى
    اما الحالة الاقتصادية تسوء يوم بعد يوم
    البناء توقف تماما عماله عاطلون عن العمل
    المصانع اقفلت عمال في بطالة
    المحالات التجارية اقفلت نضرا لتخريب والسرقة عمالها ايضا في بطالة
    المواد الغدائية قليلة جدا
    المهم كل في اجازة من غير مرتب
    لا اتكلم عن الموضفين لانهم ليسو مضرورين .
    اما عاملين في السياحة فقد اقفلو الابواب تماما تقريبا خسائر ب 1مليار دولار.
    الاستتمارات الاجنبية خرجت سواء العرب او الغرب.
    المهم خسارة بكل معنى الكلمة والفقراء دائما الضحية وسط حرب الطغات مع بعض.
    اصيكم بالامان الامن اهم شئ في الوجود لا يحسو الا من عاش الخوف .
    ثم الى الجهات الامنية اياكم واستعمال العنف هذا يزيد من الاعداد فقط كما حصل في مصر
    اللهم احفظ بلاد المسلمين
    اللهم ابعد عنا الفتن ما ظهر و ما بطن
    يا شباب اتقوا الله

  • brahim
    الخميس 17 فبراير 2011 - 14:26

    الأحداث التي يشهدها العالم العربي ما هي إلا مرحلة من مراحل مخططات الصهيونية العالمية الهادمة، وستعلمون ما أقول لكم و أفوض أمري إلى الله

  • mahdi
    الخميس 17 فبراير 2011 - 14:22

    أنا مواطن مغربي بغي تغير الفساد بالمغرب، بداية بالشعب المغربي ألِ كلاني في رزقي، النجار ضيعني،الحداد ضيعني،البناي ضيعني،
    ضيعني، ألِ سلفتهم لفلوس كلاوني،ألِ درتْ فيهم الخير ردوه ليَ بالسوء،غذي نخرج يوم 20 بواحد الزروطة باش نضرب الشعب المغربي لأن محاربة الفساد تبدأ من الأساس وللأسف المغاربة أمخربين و مُخلصين للفساد والنفاق
    أما ملكنا محمد السادس نصره الله،بزاف أعلينا أنوصلوا للمستوى أديالوا، وهذه ماهي إلا مؤامرة من سلسلة مؤامرات إنفصالي الداخل العملاء.

  • مهتم
    الخميس 17 فبراير 2011 - 14:30

    ليس في القنافد املس لم اعد اتق في احد كل المغاربة انتهازيين الوزراء و البرلمانيين اللدين يستغلون حصانتهم لهضم حقوق الناس و النقابيون اللدين ياكلون الشوك بافواهنا من وجهة نظري افضل الامور بالنسبة الينا كمغاربة ملكية تسود و تحكم بدون برلمان و لا نقابات و لا هم يحزنون و عاش الملك محمد السادس نصره الله و ايده

  • mohamed
    الخميس 17 فبراير 2011 - 15:56

    نحن كمغاربة نحب ملكنا حبا جما ولا نؤيد هده التظاهرة الصبيانية.هؤلاء يريدون تخريب البلاد من جميع النواحي لان اباءنا علمون كيف ندافع على ملكنا ووطننا.هده هي الثورة الحقيقية التي علمنا أباؤنا لأن الثوراث التي يقوم بها الشباب في بلدنا الامناالا تحريض من أناس يريدون أن ينتقموا من وطننا الغالي

  • sanaa
    الخميس 17 فبراير 2011 - 14:40

    je suis contre la marche de 20 fevrier c’est pas une bonne solutio vive le roi vive le roi vive le roi

  • democrate
    الخميس 17 فبراير 2011 - 16:42

    إن هذا السكير في الصورة أسامة الخليفي المسيحي يريد الثورة لأنه تقاضى مبلغا مهما لشراء الخمر من الإسبان اللذين يسعون لخراب المغرب لكي تستفيد الجزائر من هذه الأوضاع .
    ((تفو عليك يا أسامة الخليفي ، فقد تبرأت منك الكنيسة))

  • مغربي
    الخميس 17 فبراير 2011 - 04:38

    المغرب ليس في حاجة لمشاكل منكم يا شباب 20 فبراير فملكنا نصره الله يشتغل بجدية فإذا كان التغيير فيجب أن يكون في حكومة الفاسي الطاغية أما ملكنا فيا ويل من ذكره بسوء لأن كل المغاربة يحبونه فدعونا نعيش بسلام أيها الشباب الفاسد ولا تشعلوا نارا لا تقدروا على إطفائها وشكرا عاش الملك محمد السادس و أضيف انتم أيها الذين تنسبون نفسكم لشباب المغرب فالشاب المغربي لا يشعل الفتائن بين أفراد وطنه و دعونا نعيش في سلام و كفانا من المشاكل و دعونا نحل مشكل الصحراء المغربية و أخيرا أنتم يا من تسمون نفسكم شباب 20 فبراير إنكم عار على المغرب و غيروا أنفسكم أولا فالشاب المغربي القح لا ينزل سرواله حتى يرا الناس سوأته و لا يهتم بلون شعره أو بتسريحته (التشويكة)

  • عادل
    الخميس 17 فبراير 2011 - 14:34

    فلنصم رمضان اولا

  • فتاة من بركان
    الخميس 17 فبراير 2011 - 09:40

    السلام عليكم
    أظن أن فكرة الثورة ير سديدة لأن هناك من يتربص بنا و أظن أيضا أن المغرب في الفترة الحالية أقام عدة تغييرات خصوصا في مسألة النوظيف والحمد لله البطالة أخدت تتقلص وإذا أردنا التغيير فبالعقل والحكمة وليس بالفتنة فكونوا شبابا واعيا و ادخلوا الحقل السياسي وأكيد المغرب سيكون بخير فأرجوكم أتركوا المغرب بسلام أحبك بلدي و ملكي و شعبي

  • الغزراني محسن
    الخميس 17 فبراير 2011 - 06:06

    السلام عليكم
    بسم الله الرحمان الرحيم ….لم يكن البلاغ هذا الذي أعلنتموه الاول من نوعه .. فقد سبقكم الناس والمشتركون في الفايس اليه و أصدروا البلاغ رقم واحد. ليكون بلاغكم هذا نسخة مطولة عن البلاغ الاول الذي تناقل لأيام في مدارج الفايسبوك، والحال أن هذه اللحظات التاريخية والمطالب الشعبية الحرة والمشروعة لا تحتاج الى هذه الانواع من البلاغات المطولة التي لا تفي بالغرض .وحسبك ان يكون البلاغ معبرا عن الغاية مقتصرا على النقاط المهمة مقتصدا في الالفاظ معبرا عن المقصود،يقدم نظرة شاملة وموجزة. حتى لا يصير بلاغنا عبئا على الوطنين الاحرار ورادعا لهم عن االقراءة الكاملة أو راميا بهم في متاهات السطور اللا متناهية ….وفي الأخير أحيي كل الوطنيين المخلصين الذين لا يخافون في الله لومة لائم ويطمحون الى غد أفضل وحياة أحسن ومجتمع جديد تترسخ فيه أواصر المحبة والاحترام ودواعي الامن والاستقرار في ظل حكم عادل ومشروع لا حكم مستبد ومتسلط على رقاب العباد. وبعد.. أقول لكل المغاربة الغيورين على وطنهم الحبيب وثرى أرضهم الطيب..أما آن لهذا الظلم أن ينتهي ولهذا لعذاب أن يزول ولهؤلاء الظالمين أن يلقو في مزابل التاريخ لقد طفح الكيل وبلغ السيل الزبى وتمادى الظالمون في ظلمهم…نحن لسنا قطعانا يسير بنا صوت الرعاة و من لم يمش يندثر كما قال جبران خليل جبران ويذهب الى ظلمات الارض ليستنشق نسيم الحياة والحرية التي يطالب بها…قال تعالى “يريدو ليطفئوا نور الله بأفواههم والله متم نوره ولو كره الكافرون” وقال تعالى “والعاقبة للمتقين” أستسمح للإخوة الأفاضل والسلام عليكم ورحمة الله…..

  • tito
    الخميس 17 فبراير 2011 - 06:30

    salut
    pourquoi cette marche le 20fevrier, et pourquoi pas cette marche ne sera pas vers tindouf pour liberer les freres marocains localisé laba, et a ce moment vous avez sentir le grand devellopement que le maroc aurra
    vive roi mohamed6 et vive maroc

  • Marouane El Mazouny Vikernes
    الخميس 17 فبراير 2011 - 05:26

    Je voudrais tout d’abord dire à toutes ces personnes qui se mobilisent pour le 20 février de cesser de parler au nom du peuple. Facebookiens, hespressiens ou autres, personne n’a de légitimité pour parler à notre place pour revendiquer qoui que ce soit.nous, la grande majorité silencieuse, nous ne sommes ni laïques, ni islamistes. Nous sommes des musulmans, nous vivons dans une société musulmane et pas islamiste et nous sommes derrière notre monarchie qui fédère toutes les composantes de notre pays depuis des siècles

  • الغزراني محسن
    الخميس 17 فبراير 2011 - 06:32

    السلام عليكم
    بسم الله الرحمان الرحيم ….لم يكن البلاغ هذا الذي أعلنتموه الاول من نوعه .. فقد سبقكم الناس والمشتركون في الفايس اليه و أصدروا البلاغ رقم واحد. ليكون بلاغكم هذا نسخة مطولة عن البلاغ الاول الذي تناقل لأيام في مدارج الفايسبوك، والحال أن هذه اللحظات التاريخية والمطالب الشعبية الحرة والمشروعة لا تحتاج الى هذه الانواع من البلاغات المطولة التي لا تفي بالغرض .وحسبك ان يكون البلاغ معبرا عن الغاية مقتصرا على النقاط المهمة مقتصدا في الالفاظ معبرا عن المقصود،يقدم نظرة شاملة وموجزة. حتى لا يصير بلاغنا عبئا على الوطنين الاحرار ورادعا لهم عن االقراءة الكاملة أو راميا بهم في متاهات السطور اللا متناهية ….وفي الأخير أحيي كل الوطنيين المخلصين الذين لا يخافون في الله لومة لائم ويطمحون الى غد أفضل وحياة أحسن ومجتمع جديد تترسخ فيه أواصر المحبة والاحترام ودواعي الامن والاستقرار في ظل حكم عادل ومشروع لا حكم مستبد ومتسلط على رقاب العباد. وبعد.. أقول لكل المغاربة الغيورين على وطنهم الحبيب وثرى أرضهم الطيب..أما آن لهذا الظلم أن ينتهي ولهذا لعذاب أن يزول ولهؤلاء الظالمين أن يلقو في مزابل التاريخ لقد طفح الكيل وبلغ السيل الزبى وتمادى الظالمون في ظلمهم…نحن لسنا قطعانا يسير بنا صوت الرعاة و من لم يمش يندثر كما قال جبران خليل جبران ويذهب الى ظلمات الارض ليستنشق نسيم الحياة والحرية التي يطالب بها…قال تعالى “يريدو ليطفئوا نور الله بأفواههم والله متم نوره ولو كره الكافرون” وقال تعالى “والعاقبة للمتقين” أستسمح للإخوة الأفاضل والسلام عليكم ورحمة الله…..

  • xsaadd
    الخميس 17 فبراير 2011 - 10:28

    يا شباب المغرب لالالالالاتشاركوا في هذه المسيرة العرجاء عاش المللك

  • sahraoui
    الخميس 17 فبراير 2011 - 06:14

    Pas de manifestation ni le 20 ni le 27 et ni le 77.
    Les Sénarios de Oussama Elklhlifi ne marcheront pas avec les marocains .vous cachez vos débiles objectifs derières nos revendications.va au diable

  • abdennacer
    الخميس 17 فبراير 2011 - 09:54

    اطاب كل الشباب بالمشاركة الواسعة من اجل اطهار للعالم ان شباب المغرب شباب حي ليسوا بالقطعان كما يسموننا .لدالك اطالب بالمشاركة بغزارة لاسقاط العاءلات الفاسيين…

  • القناص
    الخميس 17 فبراير 2011 - 03:36

    السلام عليكم في الحقيقة ياشباب ان كنتم مغاربة فقاطعو هاته المضاهرة لأن المغرب له عدة أعداء والسلام.

  • azul
    الخميس 17 فبراير 2011 - 05:16

    نعم و ألف نعم و جميع المغاربة متفقون على شيئ واحد و هو اسقاط عائلة الفاسي الفهري.ونعم و نعم لملكنا محمد السادس.من خلال استقراء اراء الشارع تبين ان جميع المغاربة يؤيدون الملك. ومطلبهم الوحيد ان ان تذهب عائلة الفاسي الفهري الى الجحيم

  • مغربية مغربية مغربية
    الخميس 17 فبراير 2011 - 10:00

    الاجدر بهؤلاء الفشلة والمراهقين والسياسين الانتهازين ان يحرروا الاراضي المغربية المحتلة “الصحراء المغربية اقليم التوات وسبتة ومليلية وجزر الخالدات ” اولا ثم انداك يمكنهم المطالبة بحقوقهم المزعومة.ثم كيف لشخص يجهل ويتجاهل واجباتة ان يطالب بالحقوق.فالاجدر بهؤلاء ان يصلحوا انفسهم اولا. ثم ا نهم لا يمتلكون ايةشرعية لتمثيل الشعب المغربي.نحن مع الاصلاحات وضد التقليد و انتهاز الفرص و الفتن والفوضى.

  • marocain
    الخميس 17 فبراير 2011 - 05:52

    Ils étaient ou ces gens la, le temps de Hassan II et Basri.à l’epoque personne ne peut s’exprimer de rien.maintenant il faut comparer les periodes.on voit bien que maintenant les marocains peuvent s’exprimer.à mon avis, il faut que Hassan II et Basri se reveillent pour que ces gens savent la valeur de ce roi qui depuis sa reigne ne fait que du bien pour ce pays. vive le roi et gardons le maroc au Top des pays arabe et africain et aussi mieux que des pays de l’europe de l’asie et du sur Amerique.

  • farid
    الخميس 17 فبراير 2011 - 04:12

    20 فبراير يوم تاريخي يجب ان يدون،وحتى لايفهم غلطا نحن ضد احزاب النفاق جميعا.فليعلم جلالته انهم يتملقون له من اجل مناصب ساميةوبالتالي ضمان مستقبل عائلاتهم بالكامل،اكثر من ذلك يستعرضون فنتزياتهم على ابناء الشعب الفقراء لاغير، انهم لايحبون الملك.ينافقون وفقط هذه هي الحقيقة.عائلات مستوزرة بالكامل وجهات غائبة بالكامل مثل ريف عبدالكريم الخطابي.العدل غير موجود بالمرة ،الحق في المحاكم مع صاحب الجاه او السلطة……اذن على بركة الله حتى سقوط الظلمةو احقاق الحق.

  • مغربية
    الخميس 17 فبراير 2011 - 13:14

    إلى شباب المغرب لا نريد فتن نحن في مرحلة لا نريد فيها صراعات داخلية وسنظل وفييين لملكنا حفظه الله عاش المغرب حرا

  • marocain
    الخميس 17 فبراير 2011 - 13:48

    كل مغربي حر يحب هذا البلد لن يخرج يوم الأحد، صحيح أن من حق كل شخص أن يعبر عن رأيه لكن في الوقت الراهن وما يترصد المغرب من أخطار خارجبة تمس وحدته الترابية يجب علينا ألا نعطي أعداء وحدتنا الفرصة لكي يحققوا مرادهم

  • hakim
    الخميس 17 فبراير 2011 - 02:52

    je partage l’avis de ceux qui ont dit que la jeunesse de 20 février ne représente en aucun cas les marocains , si vous voulez du changement commencez d’abord par être des citoyens pro-actif le changement commence par les individus .si vous n’êtes pas d’accord pour la formation gouvernementale actuelle , votez pour ceux qui sont contre , ne soyons pas hypocrites il faut balayer devant notre porte avant de balyer celle des autres.
    je penses que cette marche manque d’authenticité , prouvons aux mondes que nous les marocains nous pour faire changer les choses par d’autres moyens ( le dialogue , la citoyennetéla marche de 20 février n’est qu’une marche moutonnière et ne fait que mimer ce qui se passe maintenant  

  • MAROCAIN
    الخميس 17 فبراير 2011 - 01:12

    BON COURAGE DIEU AVEC NOUS, LES VOLEURS ET FILS DE VOLEURS N’ONT PAS A DECOURAGER LE PEUPLE NOUS SAVONS TRES BIEN QU’ ILS FONT ça POUR CONTINUER A VOLER EN PAIX

  • hamza
    الخميس 17 فبراير 2011 - 13:32

    لماذا المسيرة يوم 20فبراير،هل هي فعلا لمطالب اجتماعية وسياسية أم هي تقليد كما يقول المثل دير مادار جارك او حول باب دارك.لقد ناضلنا من اجل أن يصل المغرب لحرية التعبير.ولدولة الحق والقانون.منذ حكومة التناوب .واليوم نحن ننعم بملك شاب ولايوجد ملك قضى اتنا عشرة سنة يجوب المغرب شمالا وجنوبا في وضع حجر الأساس وتدشين مجموعة من المشاريع النافعة ضاربا مقولة المغرب النافع والغير النافع ولم يدق طعم الراحةمنذ توليه عرش أسلافه الميامين.من حق المعطل أن يطالب بالشغل ومن حق المظلوم أن يحتج ومن حق الموظف أن يطالب بالزيادة لأن رصيده لايكفيه.ومن حقنا أن نقول نحن السباقين على الدول التي تتظاهر اليوم لأجل كسب الحقوق التي كسبناها سابقافأنا لن أتظاهر يوم 20 فبراير لأنني والحمد لله لم أجد أية صعوبة في قضاء حاجياتي الإدارية ولم أعط رشوة في حياتي لأحد لأنني متشبع بالقانون وبإمكاني فضح كل من أراد أن يستفزني.فنحن بلد الحرية اتمنى لكم التوفيق.وان تتحقق مطالبكم المشروعة.

  • مغربي وافتخر
    الخميس 17 فبراير 2011 - 03:18

    انا مغربي وغير ممكن ان ابصم هنا وانا موقن اننا ومنذ تولى محمد السادس الحكم كنا في ثورة جميلة ضد الارث القديم ولاحظنا التغيير
    ان التغيير الذي ينشده غيرنا سلكناه نحن من زمان فلنحذر المكائد التي تتربص بنا وبمغربنا الغالي فمن هانت عليه بلاده فهو اهون
    نعم لمزيد من المكاسب نعم لمزيد من الدمقراطية ولكن لا للاصوات التي تعج بالضجيج المخفي
    ان الثورة التي تنتظرنا الان هي ثورة الحب والبذل ثورة الايجابية والسلام انه خيار اروع لو عرفنا كيف نسلكه بهدوء وعقلانية لمجدنا العالم بخلقنا ثورة نسميها ثورة العطاء .ثورة مغاربة ملكين ونفتخر

  • مغربية
    الخميس 17 فبراير 2011 - 02:50

    من أنتم حتى تتكلمون باسم المغاربة ، نحن بخير نعيش في أمان و اطمئنان ، حقيقة نحن نحتاج إلى الكثير من الإصلاحات ، آل الفاسي من أوصلهم إلى هذه المناصب ، نحن الشباب لأننا لأننا قاطعنا الإنتخابات و ليست لنا ثقافة الانتماء إلى الأحزاب
    إن هؤلاء الفايسبوكيين هم أشخاص ليس لهم لا شغل و لا مشغلة و ليسوا من المواطنين النافعين و النشيطين ، أنتم عالة على هذا الوطن ، اتركوا هذا الوطن إن لم يعجبكم

  • HAMID
    الخميس 17 فبراير 2011 - 12:12

    L’ALGERIE, L’ESPAGNE, ET LEUR FILS POLISARIO : NS SOMMES EN ETAT DE GUERRE, LE PRINCIPE C’EST AIDER NOTRE ROI ET NON PAS SUIVRE LES REVOLUTIONS DE 2011, TOUS CONTRE AL LFASSI MAIS EN UTILISANT LES CANAUX POLITQUES ET SOCIALES POUR LE CHANGEMENT ET NON PAS LA MARCHE NUISUBLE.

  • ميلود لحمر
    الخميس 17 فبراير 2011 - 14:52

    اخواني الاعزاء انني اقول لكم وبصفتي اماما وخطيبا ومراسلا صحفيا بجريدة الانتفاضة واقسم بالله على مااقول ان صاحب الصورة يسب الله ورسوله وانه يدعي انه ليبي والحقيقة انه مغربي واسمه هو سالم سعود لقد سب الله في مدونته وسب الرسول على عدة اماكن في الانترنيت ومن بينها البالتوك واليكم ماكتبته في صفحته
    ميلود لحمر قال:
    فبراير 15th, 2011 at 15 فبراير 2011 4:00 م
    اخواني واخواتي جميعا هذه نصيحة لكم اعلموا ان كتابتكم هذه مراقبة من الله لان الله يقول مايلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد صدق الله العظيم وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرا او ليصمت ليعلم الجميع ان الكلام الساقظ لا يعبر عن كلام العقلاء وانما هو من كلام السفهاء واما فيما يتعلق بالمطالبين بالمظاهرة فهي مجموعة ارادت من وراء ذلك زعزعة الامن ونشر الفوضى والا فان جميع المطالبين بالتغيير لم يغيروا انفسهم فكيف يطالبون بتغيير نظام باكمله فعلى الداعين لهذه المغامرة او المظاهرة بالمغرب او في المغرب ان يراجعوا انفسهم لان كل داع وناعق اصيح اليوم لا يبالي بارواح الناس ولا مصالحهم وانما يبحث عن مصلحته هو … ولكل واحد رايه والسلام عليكم
    وهكذا كان رده
    سعود سالم قال:
    فبراير 15th, 2011 at 15 فبراير 2011 9:14 م
    الأخ ميلود لخضر تقول لنا بكل صراحة “اعلموا ان كتابتكم هذه مراقبة من الله لان الله يقول مايلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد ”
    وأقول لك بكل صراحة
    تسقط الرقابة
    ولهذا السبب
    نحن ضد الملك
    وضد الله
    ومع الفوضى … لأن الفوضى هي حياتنا حتى الآن
    ومن الفوضى سنتمكن من تنظيم حياتنا كما نريد نحن وليس الرقيب
    إلها كان أم ملكا

  • مواطن مغربي
    الثلاثاء 12 يوليوز 2011 - 22:07

    المغرب عصي على كل من يتضاهر بالاصلاح كيف مكان عمره اومستواه (سؤال) المغرب جاءبالمعارضة من الخارج كما سموها المنفى فى حقبة التسعينات وبعضهم من خلف سلاح النضام فى الجزائر وهم الان يعتو فينا فساد المشكل مشكل عقليات ومدى تحمل المسؤليةمن طرف المجتمع قاطبة امام نفسه والعالم (…)

صوت وصورة
نداء أم ثكلى بالجديدة
الإثنين 25 يناير 2021 - 21:55 3

نداء أم ثكلى بالجديدة

صوت وصورة
منصة "بلادي فقلبي"
الإثنين 25 يناير 2021 - 20:45 5

منصة "بلادي فقلبي"

صوت وصورة
ورشة صناعة آلة القانون
الإثنين 25 يناير 2021 - 19:39 4

ورشة صناعة آلة القانون

صوت وصورة
انطلاق عملية  توزيع اللقاح
الإثنين 25 يناير 2021 - 17:02 20

انطلاق عملية توزيع اللقاح

صوت وصورة
الإخوة زعيتر يساعدون تبقريت
الإثنين 25 يناير 2021 - 10:31 20

الإخوة زعيتر يساعدون تبقريت

صوت وصورة
تخريب سيارات بالدار البيضاء
الإثنين 25 يناير 2021 - 10:05 36

تخريب سيارات بالدار البيضاء