شباب 20 فبراير يطالبون بتسجيلات كاميرا بالحسيمة

شباب 20 فبراير يطالبون بتسجيلات كاميرا بالحسيمة
السبت 26 مارس 2011 - 23:43

طالب شباب 20 فبراير بالتنسيقية المحلية للنّاظور بكشف الأمنيين عن فحوى التسجيلات التي التقطت من قبل كاميرات المراقبة المتواجدة بالوكالة البنكية التي سبق وأن اكتشفت بها 5 جثث متفحمة بالجسيمة، إذ أورد بلاغ صادر عن التنظيم الشبابي المذكور: ” نعبّر عن مساندتنا اللامشروطة لعائلات ضحايا يوم 20 فبراير بالمغرب عموما وبالحسيمة على وجه الخصوص، لذا فنحن نعلن عن مطالبتنا بالفيديو المصور من طرف كاميرات البنك الذي تعرض للحرق بالحسيمة”.


وبخصوص هذا المطلب المفاجئ أفاد لـ “هسبريس” عضو بتنسيق “شباب 20 فبراير” للناظور، وسط امتناع عن كشف اسمه، أن تجهيزات المراقبة التي تتوفر بالبنوك المغربية تسمح بالتقاط تسجيلات لأي حركة تتم بالفضاء الخارجي لأي بنك كان زيادة على ما يجري داخل أي وكالة مالية.. وزاد ذات مصدر “هسبريس” قوله: “تقرير الطبيب الشرعي أفاد بأن الضحايا الخمس ليوم 20 فبراير بالحسيمة قد توفوا بفعل الحريق، في حين يتهم عدد من النشطاء الجمعويين الحسيميين أجهزة الأمن بمحاولة طمس معالم التعذيب المفضي إلى الموت بتعريض جثث القتلى للتفحم، لذلك نجد أنفسنا أمام وجوب المطالبة بالحسم عبر كشف مضمون تسجيلات الوكالة البنكية للعموم”.


وتأتي خرجة “شباب 20 فبراير بالناظور” بعد أقل من أسبوع على تصريحات للناشط الأمازيغي سمير المرابط، عن جمعية ثامزغا بالحسيمة، الذي قال ضمن مشاركته بندوة نظمتها جمعية “أمنوس” يوم السبت الماضي بالناظور: “الضحايا الخمس الذين فارقوا الحياة بشكل مأساوي عقب انتهاء مسيرة 20 فبراير بالحسيمة قد تمّ قتلهم عقب تعنيفهم”.. وأردف: “شباب الحسيمة ليسوا مغفلين حتّى يلجوا وكالة بنكية للبحث عن أموال مفترضة.. فجميع الحسيميين يعرفون بأن فرع بنك المغرب هو الملاذ الآمن للمال بالمدينة”.. ويختم بقوله أمام حاضري الندوة: “من بين القتلى شاب غادر منزل أسرته بعد انتهاء أعمال التخريب التي عمت الحسيمة، كما أن قتيلا آخر انتبهت والدته إلى تكسير أسنانه حين معاينتها لجثته المتفحمة..”.


تجدر الإشارة إلى أن بلاغ “شباب 20 فبراير بالناظور” الذي تتوفر “هسبريس” على نسخة منه قد طالب بـ “إطلاق سراح كافة المعتقلين السياسيين والحقوقيين ومعتقلي الرأي، وفتح تحقيق جاد ونزيه حول الاعتقالات العشوائية والمحاكمات المتسرعة التي طالت المشاركين في تظاهرات 20 فبراير حتى يكشف عن الواقفين وراءها”، كما طولب أيضا بـ “الإبعاد الفوري للمسؤولين المتورطين في الجرائم ضد الشعب وكذا الضالعين في نهب ثروات البلاد واحتكارها بالرخص والتفويتات والامتيازات واستغلال النفوذ.. ومحاكمتهم أمام هيئة قضائية مستقلة”.. قبل أن يختم بالتأكيد على “مواصلة التعبئة واستمرارية النضال السلمي حتى تحقيق كافة المطالب المرفوعة من قبل شباب 20 فبراير، مع دعوو كافة الجماهير الشعبية والقوى السياسية والنقابية والجمعوية للمساهمة الفعالة من أجل إنجاح الخطوات النضالية القادمة التي تدعوا إليها تنسيقية الناظور”.

‫تعليقات الزوار

46
  • hassan lblaoui
    الأحد 27 مارس 2011 - 00:41

    vive le roi mohamed 6 notre sauveur notre amir almouminine le prince des croyants arreter de faire les manifs on est bien sous l aile du roi il est la il va rester la on va le soutenir avec le makhzen ou sans le makhzen alors du calme

  • amine
    الأحد 27 مارس 2011 - 01:03

    كل القرائن تفيد ان الضحايا الخمس تم قتلهم واحراقهم بالنزين ورميهم داخل الوكالة البنكية لطمس معالم الجريمة. اسألوا الشارع الحسيمي وعائلات الضحايا لتعرفوا الحقيقة

  • jawad
    السبت 26 مارس 2011 - 23:45

    Je soutient tout a fait votre initiative ,Il faut que le peuple sache tous sur cette affaire,il ne faut surtout pas lâcher la pression sur le makhzen

  • esahraouia
    الأحد 27 مارس 2011 - 00:59

    متزعم 20 فبرايرمن أول مساندي القس مند البداية و يجب القصاص منه لأنه ليس فقط متنصر بل شتم رسولنا الكريم و شجع القس المعتوه ولم ينكر الأمر لغاية الأن و لا يزال كلامه على صفحته على الفيس بوك.
    أيها المغاربة أفيقوا لقد خدرتم و سلب عقلكم بسبب مجموعة متنصرين و ملاحيد و ها أنتم الأن تساندونهم في مشروع شيطاني ضد ديننا و مبادئنا
    متزعم 20 فبراير و جماعته ما موقف جماعته من حرق القرآن ؟ ألا يستوجب هذا الفعل خرجة و مظاهرات لأيام و ليالي؟ أم أن لمساندتك للقس المعتوه في سبتمبرالماضي علاقة بنشرك للفتنة في المغرب مند فبراير،وليست سوى لشغل المغاربة عن مشروعك لحرق القرآن الكريم،و لتحويل أنظار المغاربة و إلهائهم عن مشروعك الصهيوني؟
    والسلام

  • marocain
    الأحد 27 مارس 2011 - 00:21

    et pourquoi pas demander le FBI d ouvrir une enqute independante

  • mohammed
    الأحد 27 مارس 2011 - 01:01

    كم تضحكني هته الفئة التي لم نعرف لحد اللحضة ما هو مطلبهم أضن فمذا يعني مثلا أن يطلبو يوم وطني لعدم دفع فواتر الماء والكهرباء …ولا يعرفون أننا نستورد جلها من الخارج ….و هاهم الآن يطلبون فديهات …..لمذا لم يستغلو كل هذه الجرأة في الدفاع على وحدتنا الترابية ……

  • حسن احمد
    الأحد 27 مارس 2011 - 01:05

    الراديكاليون المنتمون لحركة فبراير هم من وراء مقتل الشبان الخمسة
    لوكان المخزن يريد حرق الناس لقام بحرق سمير المرابط الذي يدعو للقبلية
    -الحريف الذي توصل بتذكرة الطائرة والاقامة من اجل الحضور للبرلمان الاوربي من اجل دعم اطروحة البوليساريو وانتقاد الاتحاد على اعطائة مرتبة متقدمة في التعامل الاقتصادي
    -خديجة الرياضي التي نطقت بالصحراء الغربيةوطالبت بقانونية جمعية مالي وكيف كيف
    – ع الحميد امين الذي يدعو للاقتتال من داخل التلفزة اضافة الى المس بالمقدسات
    هؤلاء اولى بالحرق اما الشبن الخمسة فهم فقراء ايت بوعياش وكانوا ضحية نزوة طائشة سببها دعاة الفتنة الذين يتسترون وراء 20فبرايروالذين يريدون التنصل عن مسؤوليتهم بسبب وفاة هؤلاء والزج باخرين في السجن
    كان عليهم الاعتذار لعائلات الضحايا بدل محاولة التخريف
    لانهم هم سبب الفتنة دعوا الى التظاهر ولما وقعت الفوضى انسلوا وتركوا المغرر بهم
    اين القضية الوطنية ام همكم هو العمل ضمن الاجندات الاجنبية
    لماذا البكاء والتشكي لمجرد تدخل امني بسيط تكثرون في الشكاوي للاجانب حتى تنالوا رضاهمويتكرمون عليكم بالاورو تبا لكم
    لم نسمع شيئا عن قضيتنا الوطنية الاولى من كلامكم ام ان هدفكم هو الفتنة ولا شيء غيرها
    الايام المقبلة ستكون نهاية اسطورتكم وخرافاتكم التي تتلاءم مع خرافات المتحالفين معكم لكن الجامعات المغربية شاهدة على الحب الرومانسي الذي كان يجمعكما والفاهم يفهم(العدل والاحسان كان يحارب النهج -النهج كان يحارب المناضلين الامازيغيين)الان اصبح الكل تحت غطاء 20 فبراير
    فشلتم في الشوارع فشلتم في الثانويات فشلتم في المساجد ولم يبقى سوى روض الاطفال
    كلشي عاق وفاق اليوم ستبدا الحركات المحبة للخير لهذا البلد لفضحكم وسترون حجمالمشاركة حينها سيصيبكم السعار وستتهمومنهم بالبلطجية والمخزن لكن سرعان ما ستعودون لجحوركم

  • دحماني فؤاد
    السبت 26 مارس 2011 - 23:49

    نرجو من شباب 20 فبراير أن لا ينساقو وراء تصريحات بعض النشطاء الجمعويين بدون أدلة دامغة ، فمثل هذه التصريحات غير المسؤولة تشعل فتن لا تحمد عقباها

  • عبد الله
    الأحد 27 مارس 2011 - 01:07

    هؤلاء الناس ينجمون و يغيرون الحقائق
    كلام غير منطقي بما ان المتوفين في الوكالة البنكية قد تعرضوا للتعذيب و ان والدة احدهم تقول ان اسنان ابنها كانت مكسورة كيف هي كبد هده الام التي قد تكشف على ابنها وهو محروق حتى ترى اسنانه المكسورة
    ولنفرض متلا ان هؤلاء الدين ماتو كما تدعون على اثر التعديب فهل يجوز ان يعتقل هؤلاء القتلا الخمسة دون ان يشاهدهم اي حد من الجران او الاقارب
    بالامس القريب كنتم تقولون ان من قام بالاعمال التخريبية في الحسيمة ليسوا ابناء الحسيمة وقد جاؤو من اماكن بعيدة و اليوم تقولون عكس ذالك
    اطلب من السلطات ان لا تفرج عن من تورط في تخريب المدينة و يكون حكما قاسيا لمن تسول له نفسه بزعزعت استقرار هذا البلد الامين لغرض في نفس يعقوب

  • مواطن المغربي
    السبت 26 مارس 2011 - 23:57

    ماهدا الهراء, انا كيبان ليا هاد 20 فبرائر و لا مارس ولا معرفت شنو باغيين انوضو قربالة في المغرب باش ما كان. على الشعب المغربي ان يتصدى لهده المجموعة من الصبيان التي لا تمتل الا نفسها, و لا تفقه شيأ في سياسة ويغلب عليها الاندفاع وعدم التفكير في ما سيقع. وعندما نقول اننا لسنا مثل تونس ولا مصر و لا ليبيا يقولون هادا ماكانو يقولون هم ايضا قبل اندلاع التورة عندهم. بالله عليكم اتقوا الله في انفسكم و في اخوانكم المغاربة هادا ان كنتم مغاربة حقا. واني لاراها اطماع سياسية وراءها اناس يكنون للمغرب حقدا كبيرا. وشكرا
    اخوكم المواطن المغربي, بالمناسبة فانا لست بلطجيا ولو ان هده الكلمة دخيلة علينا وانتم اخدتم بمداولتها كيف لا وقد اخدتم قبلها كيفية افتعال التورة

  • Ismail
    الأحد 27 مارس 2011 - 01:09

    فجميع الحسيميين يعرفون بأن فرع بنك المغرب هو الملاذ الآمن للمال بالمدينة”
    Les morts ont été trouvés dans le siège de la banque populaire brûlé.
    la banque du maroc est bien protégé (béton armé+ métal blindé)

  • hamdi
    السبت 26 مارس 2011 - 23:51

    الكل يعلم أنه لاتوجد نقود بفروع بنكية فقط ببنك مركزي فلما الكذب ؟
    إن كان هؤلاء دخلوا لأجل السرقة فكيف حرقوا أنفسهم؟
    وما سبب كسر أسنان أحدهم وما مصداقية القضاء والطب الشرعي ببلد كله رشوة وتحايل ؟
    هناك أسئلة يجب الجواب عنها بالعيون وتنغير وخريبكة وتاوريرت وبوكيدارن وتالسينت وطنجة وغيرهم فهل من قاض يملك الرجولة ويحقق في مظالم الشعب بصراحة لا ثم لا يوجد بسلك القضاء رجال بل دمى تسير لأغراض الطغات لإسكات صوت الشعب لكن الشعب سينتصر يوما ويكرم الشهداء بالرحمة ويجازي الطغات بالعقاب يوم آت لامحالة .

  • رشيد
    الأحد 27 مارس 2011 - 00:01

    حقائق قوية و مهمة و خطيرة إن كانت صحيحة ، لسنا بخير و لن نكون كذلك إن كناَّ نطمس معالم الجريمة عن طريق حرق الجثث و إلصاق التهمة بالمواطنين ! هل تصل الوقاحة بأجهزة الدولة إلى هذه الجرائم ؟ نطالب بتحقيق فوري في هذه الفاجعة حتى تتبين الحقائق .

  • omar
    السبت 26 مارس 2011 - 23:53

    dons le maroc tout c”est possible :les vectimes de lhoceima c’est l’explication dde la democratie

  • الحاج قدور
    الأحد 27 مارس 2011 - 00:03

    جزاء المخربين يستحقون اكثر من الحرق.
    من انتم..؟
    من هم شباب 20 فبراير؟

  • مغربية
    الأحد 27 مارس 2011 - 00:05

    نعم وبالفعل، شبابنا يعتقد ان الاموال تتخزن في وكالات الابناك وانا رأيتهم بأم عيني يبحثون عنها ويخربون ويكسرون في وكالات بمدينة تطوان.وللتاكد ارجع الى فيديووات و تسجيلات احداث 20 فبراير.

  • حذيفة
    الأحد 27 مارس 2011 - 00:11

    هم خائفون من معرفة الشعب للحقيقة ف الحقيقة تقول ان هؤلاء الشهداء ماتوا عمدا ولم يكونوا من المخربين كما ادعت وزارة الداخلية بل كانوا من الشرفاء لماذا هاذا الخوف من الحقيقة لانه اذا اكتشف الشعب فسوف يثور و راء مقتل 5 المتظاهرين اتمنى ان تنطم الحركة ضغوطها على الدولة لكي يعرف الشعب الحقيقة

  • مغربي مقهور
    الأحد 27 مارس 2011 - 00:25

    **انتهى زمن الخوف زمن الاستبداد والقمع.
    ** لا اصلاحات ولا ديمقراطية بدون الاعتراف بالهوية المغربية الحقيقة
    **مهما زاد الملك اصلاحات الدستورية على الورق
    ** لن نركع للاحزاب الفاسية **سسنناضل حتى تحقيق جميع حقوقنا على راسها الامازيغية كهوية وطنيةودسترتها الشامل
    ** الشعب يريد اسقاط الاستبداد**
    **الشعب يريد اسقاط الحكومة الفاسية
    **
    **الشعب يريد حل حزب الاستقلال
    **الشعب يريد محاسبة ناهب المال العام (المنتخبون .رؤساء الجماعات المحلية . الباشاوات العمال…ازيد ازيد
    2 —الموت للخونة الانتهازيين الكارهين للشعب المغربي الحر ….

    —- مطالب الشعب المغربي راه باينا
    موعدنا 20 ابريل ان لم يستجب الملك على مطالبنا المشروعة
    20 ابريل
    والماجيدي أحسوا بأن لا مكان لهم في مغرب ما بعد 20 فبراير فليس لهم إلا مثل هذه المحاولات للتشويش على المطالب الحقيقية للشعب. إنكم مهزومون أيها الجبناء إن آجلا أم عاجلا ستحاسبون على كل ما نهبتموه من أموال الشعب وعلى كل ما سفكتموه من دماء أبناء الشعب، لن نسكت بعد اليوم لن نسكت.الى الأمام الى الأمام ثورة ثورة

  • مواطن
    الأحد 27 مارس 2011 - 00:23

    هذه الجرائم التي وقعت في الريف تدخل في اطار التطهير العرقي الممنهج من طرف حزب الاستقلال والدولة في هذه المنطقة من فجر الاستقلال الى يومنا هذا، هذا ليس غريب على الرفيين حزب الاستقلال والدولة احرقوا ويحرقون وسيحرقون هذا هو الحال لهؤلاء والريف سيضل دائما ضحية لهؤلاء

  • سارونة
    السبت 26 مارس 2011 - 23:55

    هادو الامازيغ بغاو الفتنة
    قوة الجمعيات و المصلحة العامة للوطن لا تدخل ضمن اعتباراتهم
    أكبر عنصريين في العالم هما الشلوح درت العالم كامل لم أجد ناسا أشد عنصرية من الشلوح الدين هم من أفراد عائلتي
    يكفي أن عائلة أمي لا تحب أبي لا لشيئ سوى لأنه عربي

  • Tanjawi
    الأحد 27 مارس 2011 - 00:17

    الى صاحب ( لا تسقط آفكارك عن الآخرين )
    ومدينتك يا تافه ماذا آعطت للمغرب ؟
    الحسيمة تدخل العملة الصعبة للبلد ومدينتك ماذا ؟
    الحسيمة معروفة بثوارها وثورتها ومدينتك بماذا ؟
    الحسيمة معروفة برجالها الآقحاح وانتم رجالكم بماذا معروفين إن كان لكم رجال آصلا ؟
    وهل تعلم آن عمدة مدينة روطردام الهولندية ريفي
    وكم من استاذ ودكتور ومحامي ريفي بالدول الاوربية ؟؟؟
    وهل تعلم ان ساكنة الريف هي المنطقة الوحيدة في المغرب التي تحافظ على شرف بناتها
    والريف وحده من يملك آكبر قدر من الرجال الذي يمكن ان تعتمد عليهم من حيث الشجاعة والعناد
    فلا تستهزآ بقوم وانت آكبر مسخرة يا تافه
    وانشر يا هيسبريس حفظك الله وتحلي باالاستقلالية

  • karim azilal
    الأحد 27 مارس 2011 - 00:27

    au Debut vous dites ils ne sont pas houcima ..apres vous utiliser le Mot de con : Baltajia du pouvoir et la vous sortez cette connerie ..oui ils doivent juger les responsables de ca qui SONT VOUS les 20Fev vous etes a la Recherche de Fitna et On va voir si qui va reussir ..vos meilleurs amis de Gauche Arabe revoltionaire sont entrain de tomber ..syrie libye et yemen ..et bientot le polisario et le maroc restera Fort inchallah

  • الاحمدي
    الأحد 27 مارس 2011 - 00:13

    الذي قتل هؤلاء والذي يجب ان يحاكم فعلا هم الذين شجعوهم على الخروج دون اية ضمانات يجب ان تحاسب حركة 20 فبراير في الحسيمة على تهورها وان تعوض الاضرار لاصحابها

  • أبو أيوب
    الأحد 27 مارس 2011 - 00:57

    إسألوا المرابط عن عدد ركعات صلاة الظهر لتعرفوا حقيقة هذا الرجل الذي يدعي ما ليس فيه.
    إذا لم تستحيي فأفعل ما شئت أنت في ذمة دولة التسامح ، كم تمنيت لو كان هذا الشخص معاصرا لسنوات الرصاص (السبعينيات وبداية الثمانينيات)لنرى ماذا سيقول . يقول المثل المغربي عندما يغيب الفقيه شلا ما يديروا المحضر.

  • rifi
    الأحد 27 مارس 2011 - 00:33

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الى حركة ما يسمى 20 فبراير او 20فتن او سموها كيف ما شئتم اقول لكم كفى بالله عليكم لمادا كل هادا الكدب ان الدين ماتو في الوكالة البنكية ماتو حرقا ومن بينهم واحد قريبي انا الدي اكتب لكم هاده السطور لاوضح للرئي العام ان قريبي الدي مات حرقا وعمره 18 سنة والمسما عماد قد اعتقل مرتين بسبب السرقة قبل ان يقع ضحية طمعه في اختلاس الوكالة البنكية وضحية افكاركم يا جماعة 20 فتن وانا اتحدا الدين يقولون ان من بين هؤلاء الضحايا واحد عاينته امه ولاحضت عليه اثار التعديب اقول لكم هده المرءة صحيح عاينته في المستشفى لاكنها لم تلاحد عليه ولو خدشة واحدةباستثناء الحروق وللتوضيح اكثرام هادا الولد الضحية ابنت عمي انا كاتب هده السطور والله على ما اقول شهيد وكفاكم نفاقا يا20 فتن ارجو النشر

  • madrane aziz
    الأحد 27 مارس 2011 - 00:07

    vous avez tor. les trafiquants de drogues sont la cause des actes de vandalisme et de tuerie le jour du 20 fevrier; leur mobile est simple: c”set pour se vanger du makhzen qui lutte depuis queleques annees contre le trafic de drogue et les trafiquants

  • Anouar
    الأحد 27 مارس 2011 - 00:19

    depuis quand des criminels sont devenus des chouhada ? Ces derniers méritent plus que d’être cramé

  • كشاف اللصوص
    الأحد 27 مارس 2011 - 00:15

    بعدما بدا جليا مسؤلية هؤلاء المراهقين السياسين عن ضحيا فبراير لسؤ التنظيم و بعدما بدا جليا ان من خرجوا فى تلك المظاهرات هم مجموعة من لصوص ها هما يتبرؤن من فعلتهم

  • rifinio و اقتخر
    الأحد 27 مارس 2011 - 00:09

    السلام على من اتبع نبي الهدى
    يحترق القلب عندما ترى العنصرية و ناكر الخير يخرجون من جحورهم و يستهزؤن بابناء الشهداء الشرفاء و سكان الريف هم من قاتلو المستعمر و اخروهم ادلاء وهم صاغرون و انتم يا عنصريون اعززتموهم و اسكنتموهم دياركم يريدون ان نعيش كالنعاج ناكل وننام سحقا للعنصرية الجاهلية و نخن ابناء الريف نعز كل مسلم شريف محب للخير وما الحياة الدنيا الا كلمح البصر وما الحياة الدنيا الا متاع غرور فستحاسبون على كل شئ في الحياة قبل الممات والله في عون العبد مادام العبد في عون اخيه

  • asnouss
    الأحد 27 مارس 2011 - 00:53

    أنا عندي سؤال بسيط : إذا اندلعت النار في مبنى و حضر رجال الإطفاء فوجدوا جثة بالطابق السفلي !!!
    ما هو أول شيء يتبادر إلى الذهن ؟
    طبعا !!! إمكانبة وجود جثث أخرى !!!
    فهل تعرفون المدة التي فصلت بين العثور على الجثة الأولى و الجثث الاربعة الأخرى ؟؟!!!وهي كلها موجودة في الطابق الأول!!! بل أن بعضها كان يظهر من الباب الخارجي للمبنى !!. اسمحوا لب حتى أنا كنت أسب ليل نهار في من خربوا مدينتنا خلال تلك الليلة .ولكن ؟؟؟؟!!!!! مجرد أسئلة ؟؟!!

  • مغربية في بلاد الغربة
    الأحد 27 مارس 2011 - 00:31

    الله سبحانه وتعالى يعلم بحالهم إن كانوا فعلا شهداء أو مجرمين…
    الفتنة أشد من القتل حسبي الله و نعم الوكيل

  • JABIR
    الأحد 27 مارس 2011 - 00:49

    اولا فالخبر يا سادة هو مايفيد الصدق والكدب نحن لا ننفي ولا نؤكد.ثانيا لمادا هدا التقليد الاعمى لكل مايحدث في العالم الثورة التونسية والمصرية كانت عفوية وشاركت فيها جميع شرائح المجتمع وكانت نسبة النجاح فيها مائة بالمائة.فحركة 20فبراير في المغرب كانت حركة منافقة لها اغراض سياسية لا تمثل الشعب المغربي.فالشعب المغربي المجاهد لم يخرج للشارع بعد.فان خرج ستقع الكارثة.فبركان المغرب مايزال يغلي داخل الارض.فسينجر قريبا.

  • agadir
    الأحد 27 مارس 2011 - 00:51

    حركة 20 فبراير يا نضامي جلبت التغير

  • driss
    الأحد 27 مارس 2011 - 00:39

    الشعب المغربي فخور بدينه ، مؤمن بوحدته الترابية و محب لملكه محمد السادس و لن يسمح لاعداء هذا الوطن بتخريبه و ترويعه . نحن لكم بالمرصاد يا جماعة الفساد و الاحقاد ( العدل و الاحسان) و يا رفقاء السوء و حثالة المعسكر الشيوعي المنقرض و احزاب الكفر و الالحاد . نحن نعرف نواياكم و اهدافكم و لن ندعكم تحققونها لان فيها فناء هذا الوطن . سنصلح انشاء الله امور هذا البلد بالملك و مع الملك و سنكسر شوكة الحاقدين المتربصين و نجعل كيدهم في نحورهم . اللهم انصرنا على القوم الظالمين ، يارب

  • driss
    السبت 26 مارس 2011 - 23:47

    وهاد النوطة زوينة بزاف عاود ثاني !!!! الحصول اوما فيه هاذ الدراري ديال 20 فبراير خدامين غير على التخربق ، كيقولو بل هذوك ما متوش محروقين و الدولة كتقول العكس .اذا 20 فبراير كتدعي و بالتالي عليهم بالحجة و البرهان ماشي غير اجي و اتهم الناس راه الروح هذي لان القاعدة الفقهية تقول الحجة على من ادعى و اليمين على من انكر. اما الكميرات ديال البنك فالبنك هي المسؤولة عليهم او شوف واش خدامين نيت و لا غير ديكور

  • nidal
    الأحد 27 مارس 2011 - 00:29

    تحية عالية لشباب 20 فبراير الدي أزاح الخوف والدل والرعب على الشعب المغربي الغارق في المعاناة

  • tangible
    الأحد 27 مارس 2011 - 00:43

    La collusion d’Annahj Addimocrati et de l’AMDH avec le polisario se révèle au grand jour à Bruxelles (ONG)
    acteurs associatifs des ressortissants marocains établis en
    Europe “dénoncent, en outre, avec force et véhémence les inepties avancées par le secrétaire national d’Annahj Addimocrati et ses acolytes, qui se sont indûment érigés en porte-paroles du peuple marocain, pour dénigrer les institutions marocaines et pour dénaturer les avancées démocratiques au Maroc reconnues internationalement”.
    “Les Marocains d’Europe leur rappellent que la roue de l’histoire tourne et que ceux qui ont choisi le mensonge et la mystification pour se faire valoir, faute d’une légitimité que le peuple marocain leur dénie et ne leur reconnaîtra jamais tant qu’ils roulent avec des agendas étrangers, seront irrémédiablement hors-jeu et ne peuvent, par conséquent, se prévaloir de représenter ce peuple digne et fier qu’est le peuple marocain”, a conclu le Collectif des Associations marocaines en Europe.

  • karim
    السبت 26 مارس 2011 - 23:59

    كثر البلطجية على صفحات النيت هده الايام ارحلوا ايها الخونة لن تحصلوا من المخزن باي مكافئة لان كل الاموال في سويسرا وعيقن بكم المغاربة واعيين او عايقين يفرقون بين الحق والباطل , قلك تحرقوا في البنك واو واهادي كدبة باينة

  • khalid
    الأحد 27 مارس 2011 - 01:11

    انا مع صاحب التعليق 24 الله يحفظك اخي الكريم

  • مجازيين قدماء عاطلين
    الأحد 27 مارس 2011 - 00:35

    هناك أمثلة عديدة على «سياسة الانتقاء» في تدبير ملفات الفساد الإداري والمالي التي لم تعد تقتصر على الملفات الكبرى، بل امتدت إلى الجماعات المحلية، وأخيرا أعلن عن متابعة 17 متهما في قضايا الاختلالات التي عرفها تسيير المجلس الجماعي بالجديدة أمام القضاء، في حين اعتقل الرئيس السابق ومهندس وكاتب مجلس جماعة الخيايطة ببرشيد بتهم تبديد المال العام وتزوير محاضر رسمية واستغلال النفوذ. كما أمرت النيابة العامة بالاستماع إلى مسؤولين جماعيين بالمجلس البلدي لميسور في قضية تزوير شهادات تقنية وإدارية، ولائحة المتهمين في قضايا مماثلة مرشحة للارتفاع بعد أن تمتد إلى جماعات أخرى.
    القاسم المشترك لأغلب قضايا الفساد المالي والإداري للجماعات المحلية أنها تعود إلى سنوات خلت، وسبق للمجلس الأعلى للحسابات ومجالسه الجهوية أن أنجزت حولها تقارير مستفيضة قبل السكوت عنها لأسباب مازالت غامضة، ثم إعلان إطلاق سراحها فجأة بتقديم المشتبه فيهم أمام القضاء.
    وتصنف النيابة العامة ضمن قائمة أول الساكتين عن الحق في قضايا الفساد المالي والإداري، رغم أن هناك نصوصا صريحة في القانون تحثها على فتح تحقيق وتقديم المتهمين للقضاء. فكيف تجاهلت النيابة العامة طيلة سنوات تقارير المجلس الأعلى للحسابات؟
    الجواب يتلخص فقط في السياسة الانتقائية التي تمس جوهر الدستور، علما أن لا أحد يملك حصانة تشفع له تأجيل محاكمته أو طمس الملفات نهائيا، والسكوت سنوات عن خروقات مسؤولين في مؤسسات عمومية ومجالس محلية، إجراء يعتبر تواطؤا ويستحق المساءلة.
    إن الظرفية الحالية التي تعيشها الدول العربية، ومنها المغرب، بارتفاع الأصوات المطالبة بالإصلاح تستمد شرعيتها من فساد بعض الأجهزة، فالسكوت عن الفساد لسنوات بمثابة مشاركة تفرض فتح تحقيق جديد، وتقديم كل المتورطين إلى العدالة، مهما علت رتبهم ومسؤولياتهم، وتعددت ارتباطاتهم السياسية والمالية، فلا مكان في المغرب الجديد لمثل هؤلاء المتلاعبين بالقانون والمتسترين عن المفسدين في الأرض.

  • abdou/canada
    الأحد 27 مارس 2011 - 01:13

    الأسنان المكسورة ليست قرينة يمكن الإعتمآد عليها لأن هذه الأسنان يمكنها أن تتكسر بفعل درجة الحرارة خصوصا إدا كانت الأسنان فيها شقوق. كلنا يعلم أن الجتت تفحمت وهي بدالك تعرضت لدرجة عالية من آلحرارة.
    أظن أن المجموعة ل20 فبراير تريد التملص من مسؤولياتها وتريد أن ترمي الكرة للمخزن. لسنا أغبيآء حتى نصدق دلك . فالأبناك تكون بأحياء سكنية ولا يمكن التصديق أن المخابرات عدبت هؤلاء الشباب تم رمتهم بداخل آلبنك . فهذا الأمر معرض لخطر الإنكشاف خصوصا أنك بحي سكني وأعين تنظر من أماكن لا يمكن ترصدها.

  • مسلمة
    الأحد 27 مارس 2011 - 00:55

    السلام عليكم أصبحت مطالبهم عشوائية بدأت بإسقاط البوليس و الآن عدم أداء فاتورة الماء و الكهرباء ووو… سيصبح الأحتجاج مهنة بالنسبة لهم و تكتر المطالب و إهمال الواجبات لهدا أسمهم مرتزقة 20

  • سوســـــــــــــــــــــي
    الأحد 27 مارس 2011 - 00:47

    اقول لهؤلاء الدين يتكلمون باسم الحسيمةيكفي كدبا وبهتانا وافتراء مادا تريدون اثبثثم انكم تريدون خلق البلبلة وزرع الرعب بين الناس حتى يزيغ قطار الامن عن سكته دلك كي تستغلون الفرصة تصدير الحشيش الى اوربا وباقي ارجاء البلاد وتغتنوا عن طريق تخريب عقول الشباب.

  • tanjawi
    الأحد 27 مارس 2011 - 01:15

    Monsieur tanjawi, vous êtes un âne de première classe, vous devez être le fameux âne du rif dont tout le monde parle. Vous êtes entrain de dire, que les seuls hommes existent au rif, et quoi encore, nous les autres marocains on des femelettes, c’est ça, Mais si tu es vraiment un homme comme tu le prétends, done tonnom de famille et ton adresse, et tu verras si tu ne seras pas mangé cru, pas brûlé, mangé cru par ce que tu as appelé femelette. Le rif comme souus comm elgharb font partie intégrante du maroc, et conseil celui qui n’est pas content, un conseil: il ale chois de boire l’esu de la midéterannée ou celle de l’atlantique. Mais pour toi plus simple la méditérannée et proche, comme ça tu pourras aller embrasser franco là ou je pense. J’espère que le message est arrivé avec toutes mes amitiés rifaines àta soeur et àta mère.

  • بيضاوية
    الأحد 27 مارس 2011 - 00:45

    يجب على المغاربة الخروج بالملايين ضد مجموعة 20 حتى يتبين لهم ان المغاربة ليسوا تحت وصايتهم

  • مغربي أنا
    الأحد 27 مارس 2011 - 00:37

    إن الاشخاص الذيت توفوا ,مهما كان سبب وفاتهم يجب ان نذكرهم بخير , فنحن كلنا مسلمون و نعتز بديننا و نعتز بملكنا كلنا إخوة من الريف الى جبالة الى الغرب الى الصحراء الى سوس الى الشرق كلنا مغاربة احرار و لا يمكننا ان ننساق وراء كيد الطامعين , هل تريدون عودة الظهير البربري فوحدة المغرب في اعتزاز المغاربة بملكهم منذ القدم , و نحن كأبناء هذا البلد يجب ان نحتج و نناضل من اجل نصرة الحق و حماية هذا البلد من كل الاعداء من الداخل و الخارج معا . نحنة نعلم ان هناك اشخاص اخطئوا في حق الريف و آخرون اخطئوا في حق البوغاز وووووو…..لكن الجميع يحب بلده , نحن نعلم ان الاصلاح بدأ مع جلالة الملك رغم كونه جاء متاخرا فعلينا ان نتحلى بقليل من الصبر رغم صعوبة الظروف فالله سبحانه وتعالى يقول :(( إن يعلم الله في قلوبكم خيرا يؤتكم خيرا)) صدق الله العظيم و السلام عليكم إخوتي في الله.

صوت وصورة
آراء مغاربة في لقاح كورونا
السبت 23 يناير 2021 - 15:41 19

آراء مغاربة في لقاح كورونا

صوت وصورة
أسرة تحتاج السكن اللائق
السبت 23 يناير 2021 - 14:52 7

أسرة تحتاج السكن اللائق

صوت وصورة
كروط ومقاضاة الداخلية لزيان
السبت 23 يناير 2021 - 13:31 9

كروط ومقاضاة الداخلية لزيان

صوت وصورة
محمد رضا وأغنية "سيدي"
السبت 23 يناير 2021 - 11:40 1

محمد رضا وأغنية "سيدي"

صوت وصورة
صرخة ساكنة "دوار البراهمة"
الجمعة 22 يناير 2021 - 23:11 10

صرخة ساكنة "دوار البراهمة"

صوت وصورة
عربات "كوتشي"  أنيقة بأكادير
الجمعة 22 يناير 2021 - 20:29 29

عربات "كوتشي" أنيقة بأكادير