شباط: بنكيران قال لي "أخرجوا وزراءكم وقدّموا ملتمس رقابة"

شباط: بنكيران قال لي "أخرجوا وزراءكم وقدّموا ملتمس رقابة"
الثلاثاء 21 ماي 2013 - 12:15

في ثاني لقاء تواصلي من اللقاءات التي يقوم بها الأمين العام لحزب الاستقلال، لشرح دواعي قرار الانسحاب من الحكومة، فضّل حميد شباط أن يُبقي القرار النهائي الذي سيتّخذه الحزب ملفوفا بكثير من الغموض، إذْ ترك الأبواب مفتوحة على جميع الاحتمالات.

بخصوص قرار الانسحاب من الحكومة، أعاد شباط نفس الكلام الذي قاله خلال مؤتمر المجلس الوطني للحزب، الذي تمخّض عنه قرار الانسحاب، وقال إنّ قرار الانسحاب أمْلته المصلحة العامة للوطن.

وقال في هذا الصدد “بعدَ المذكرات التي وجّهناها إلى الحكومة لاحظنا أن الأمور لا تسير على ما يرام، فبعد التعديلات التي أتينا بها لإخراج البلاد من الأزمة التي تتخبط فيها، خرج قرار برئاسة الحكومة يندّد بتدخل الفريق الاستقلالي، باعتباره فريقا داخل التحالف الحكومي، ولا يجب أن يأتي بتعديلات ولا بملاحظات”.

وأضاف ” الذي كان على الحكومة أن تفعله هو أنْ تأخذ بنصائحنا التي قدمتها رابطة الاقتصاديين الاستقلاليين، التي قالت إن المغرب سيصل إلى السكتة القلبية، لكنهم فعلوا عكس ذلك، وقالوا إننا نشوش عليهم، وبعد ثلاثة شهور، جاءت الحكومة لتقول لنا إننا وصلنا إلى الحائط، وأننا أصبحنا أمام محاسبة البنك الدولي”، واصفا تعامل الحكومة بهذا الشأن بـ”القرار الذي لم يسبق له أن حدث في تاريخ المغرب، بما في ذلك عهد البصري وأوفقير، ولا سنوات الرصاص والدماء”.

وأردف شباط “خلال مؤتمره السادس عشر قرر حزب الاستقلال أن يصبح مؤسسة، والتمتع باستقلالية القرار السياسي، لأن عهد التحكم في الحزاب بالتيليكموند انقضى، ولأنه لا يمكن أن تلقى التجربة الحكومية النجاح إلا بوجود أحزاب سياسية قوية، وحضور القرار السياسي داخل الحكومة”.

وأسرّ الأمين العام لحزب الاستقلال، لأول مرة، بما دار بينه وبين رئيس الحكومة في آخر اجتماع قبل اتخاذ قرار الانسحاب قائلا “في آخر اجتماع مع رئيس الحكومة قال لي “أَخرجوا وزراءكم من الحكومة، وقدِّموا ملتمس رقابة”، ولم أُخبر المجلس الوطني أو القيادة، تفاديا لردّ الفعل، حتى يتمّ اتخاذ القرار المناسب عن قناعة”.

وأوضح قائلا “عندما قررنا الانسحاب من الحكومة لجأنا إلى الفصل 42 لأن ما يفصل بيننا هو الدستور، وكان من الممكن أن يلجأ رئيس الحكومة إلى الفصل 47 من الدستور، ويدعو إلى حلّ البرلمان وإعلان انتخابات سابقة لأوانها، إلا أننا ظللنا ننتظر لمدة خمسة شهور ولم يُجِبْ”.

ورغم إشارته إلى أنّ حزب الاستقلال لا خلاف له مع حزب العدالة والتنمية، “لأننا نخاطب مؤسسة الحكومة وليس الحزب الذي يقودها”، إلا أن شباط لم يترك الفرصة تمرّ دون أن يوجّه انتقادات لبرنامج حزب المصباح الذي يقود الحكومة، منتقدا عدم تفعيل الحزب للبرنامج الذي وعد به خلال الحملة الانتخابية الماضية.

وقال “حزب العدالة والتنمية وعد في برنامجه الانتخابي برفع الحدّ الأدنى للأجور إلى ثلاثة آلاف درهم، لكن الذي حدث بعد مرور سنة، هو أنّ الحدّ الأدنى للأجور الذي كان في حدود 2250 درهما، أصبح في حدود 2000، لأنّ الزيادة في المحروقات التي أقرّتها الحكومة أثرت على باقي المواد الاستهلاكية، ما أفضى إلى تأثّر القدرة الشرائية للمواطنين، والتي توجد في تراجع خطير، وهذا سجلناه ونحن في الحكومة قبل أن نقرر الانسحاب”.

كما انتقد عجز حزب العدالة والتنمية عن بلوغ 7 في المائة من النموّ، التي وعد بها في برنامج الانتخابي، وعدم تجاوز 3 بالمئاة من نسبة العجز، قائلا “الذي حدث هو أنّ نسبة العجز التي حدّدها حزب العدالة والتنمية في 3 بالمائة قفزت إلى 7 بالمائة، فيما انخفضت نسبة النموّ التي وعد بها من 7 بالمائة إلى ثلاثة بالمائة”.

الأمين العام لحزب الاستقلال، غازل المعطّلين خلال كلمته، مُحمّلا حكومة ابن كيران مسؤولية عدم تنفيذ مَحضر 20 يوليوز، الذي وقّعته حكومة عباس الفاسي سنة 2011، مُرجعا ذلك إلى تأخّر المصادقة على الميزانية لستة أشهر.

وقال شباط إنّ مَحضر 20 يوليوز هو محضر قانوني، لذلك يجب أن يُطبّق، لأن الميزانية كان يجب أن يُصادَق عليها في دجنبر، والأطر وُعدوا بالتوظيف في نونبر، ولكن الحكومة أجلت المصادقة على الميزانية إلى غاية يونيو، من أجل “ترحيلها” إلى 2013، على أساس أن الانتخابات ستكون في هذه السنة، لربح الانتخابات”، مضيفا “سأقدم شهادة لله وللتاريخ، يوم طرحت عليه (ابن كيران) قضية توظيف المعطلين، قال لي إيلا دْخلو المعطلين للوظيفة نْخرج أنا من الحكومة”.

وإضافة إلى المعطلين، “غازل” شباط الفقراء بقوله إن الشعب يريد أن يرى نتائج ملموسة، لأنّ الشعارات والوعود لم تعد كافية، “من يسكن في دور الصفيح يجب أن يُرحّل إلى بيت يضمن له كرامته الآدمية، ومن يدرس أبناؤه يجب أن يجد لهم الكتب والمقاعد في المدارس، والفقراء يجب أن يحظوا برعاية صحية، إذ لا يعقل أن يذهب الناس إلى المستشفيات ولا يجدون الأطباء والأدوية”.

ودافع شباط عن حكومة عباس الفاسي قائلا إنها عرفت إكراهات عديدة، “لكنْ تخطّتها بصبر المؤمنين، وصبْرُ تلك الحكومة هو الذي جعل من المغرب استثناء”.

وانتقد الأمين العام لحزب الاستقلال، استمرار المحسوبية و”العلاقات”، قائلا “المحسوبية في التوظيفات وفي المنح وفي كل شيء ما زالت مستمرّة إلى الآن، وحتى في الصفقات العمومية”.

إلى ذلك عاد شباط إلى التذكير بما سبق أن قاله خلال فاتح ماي، بخصوص تفكير الحكومة في تخفيض وزْن قنينات الغاز مقابل الحفاظ على أسعارها في مستواها الحالي، وقال “لقد وصلتنا أخبار مفادها أنهم يفكرون في تخفيض وزن قنينات الغاز، وأنا أقول للسّي بن كيران، لا تفعل، راه الشعب فايق وعايق”.

‫تعليقات الزوار

200
  • مغربي من جنوب اًَفريقيا
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 12:25

    وا شباط و خبارك ماشي غير المغاربة لي في مغرب لي عارفينها راه حتي مغاربة العالم عارفينك شنو كتسوا خلي عليك ناس في تقار او حنا مغاربة العالم او بالاحرا الشباب المغربي مع سي بن كيران مغربي من جنوب افريقيا

  • hassan jdidi
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 12:26

    غازل" شباط الفقراء بقوله إن الشعب يريد أن يرى نتائج ملموسة، لأنّ الشعارات والوعود لم تعد كافية، "من يسكن في دور الصفيح يجب أن يُرحّل إلى بيت يضمن له كرامته الآدمية، ومن يدرس أبناؤه يجب أن يجد لهم الكتب والمقاعد في المدارس، والفقراء يجب أن يحظوا برعاية صحية، إذ لا يعقل أن يذهب الناس إلى المستشفيات ولا يجدون الأطباء والأدوية".
    الشعب ليس محتاج للديماغوجية بل اناس يعملون يدا في يد من اجل استقرار هذا البلد وليس اذكاء نار الفتنة من اجل المصالح الخاصة والحسابات الضيقة.

  • غيور مغربي
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 12:28

    شكرا آس شباط عاد وليت كتفكر في المغاربة والمواطنين . أين كنت في الحكومة السابقة ؟ خطابات نقابية سئمناها ، وإذا قدرت اسحب الوزراء ذيالك من الحكومة ؟

  • عبداللطيف
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 12:28

    شباط غير كيخربق مسكين يبدو انه فقد مصداقيته و بالتالي فانه يتبع نهج الاصالة و المعاصرة لاسقاط الحكومة بجميع السبل , كل هذا من اجل مصالح حزبية و انتخابية لا اقل و لا اكثر .

  • عاش الملك
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 12:30

    الحمد لله المغاربة كلهم عايقين وفايقين وفاطنين ممحتاجينشي شي حد يتكلم باسمهم انا غي كانشوف هاد الشخص كيطلعلي الضغط سبحان الله على ناس مكيحشموشي دابا شحال هاد حزب الاستقلال من عام وهو شاد الحكومة هالعار لما قولولي شنو داروا وفين كنت شحاااااال هادي كنت ضارب الطم دابا عاد رجعتي كتبغي المصلحة ديال المغرب اسير ضحك على شي حد كن كان فيك الربح وكتبغي المغرب متكونشي راس الفتنة انشري ياهسبريس العزيزة

  • sahih
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 12:31

    L avenir de Maroc c est d abord d eliminer le cancer de parti istighlal

  • مواطن من ايطاليا
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 12:32

    انت يا شباط مخربق وتريد ان تعطل مسار الحكومة التي باتت تنبش في امور قد كان حزبكم يغطيها في الماضي فلا داغي للثمثيل لان الشعب سيصوت مرة اخرى لحزب بن كيران حتى يكمل مهمته على احسن وجه ويخرج ما كنتم تكتمون

  • sadia agadir
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 12:34

    touts les chômeures et leurs familles avec vous monsieur chbad

  • ادريس
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 12:34

    إتقي الله كفى من الكذب من أراد إصلاح يبدأ بتفسه وأولاده

  • بصير
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 12:34

    على من تضحك يا شباط اتستحمر الشعب المغربي اتحسب نفسك انك تخاطب مجموعة من الاميين فلعبك على وتر الاوضاع الاجتماعية لا ينفع انت بعين البليد ترى بان حكومة الفاسي تجاوزت الازمة بصبر المومنين وتجهل بان الحلول الترقعية التي قامت بها ما هي الى تضخيم وتصدير للازمة للحكومة الجديدة ان كانت من جهة يمكن محاسبتها على ما وصلت اليه الاوضاع بالمغرب فهو حزب الاستقلال واخيرا اقول لك ان لم تستحي فافعل ماشئت.

  • Mohamed
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 12:35

    يجب ايجاد حل سريع لهذه الازمة.فقد مللنا من هذا المسلسل.

  • ابو ضياء
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 12:36

    كفانا يا شباط كثرة الكلام وقلب الحقائق , كل المسؤولية تلقيها على الحكومة . اخرج منها ودع الناس تشتغل . فكل المصائب التي نعيشها هي بسب سياستكم الممتدة لاكثر من نصف قرن . احشم اشويا يا شباط اتريد البزولة باح , انها في مرحلة فطام …… والسلام على من اتبع الهدى ……..

  • خروب
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 12:37

    الذي نفهمه من كلام السيد شباط أن له عصى سحرية عندما يقلب الطاولة على بن كيران غادي يخدم المعطلين و يزيد من الحد الادنى للاجور. الله يلعن اللي ما كايحشم وا خليوا الناس تخدم و ديرو اليد فاليد و تعاونو. الله يهديك ا سي شباط حب العضمة و حب التسلط ضاهر من كلامك راه كلشي عايق بيك لعن شيطان و رد عقلك البلاد ما بغاتش هاد الشي

  • مغربي واقعي
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 12:37

    صراحة المشهد السياسي المغربي فقد برستيجه المؤلوف و اصبحنا كاننا امام مسرحية الحراز شد ليا نشد ليك في العالم اجمع الحكومة تنكب على دراسة مشاكل اممها و تهتم اكتر بالطبقات المسحوقة الا حكومتنا الموقرة او بالاحرى احزابنا التي اصبحت تتراشق بالصفات و اصبح العصا هي الاداة المستعملة في عجلات السير الى الامام كيف يعقل لحكومة امام ازمة اقتصادية و اجتماعية خانقة ان تهتم بالترهات و القيل و القال بين اعضائها و الشعب ينتظر من يخفض اسعاره و من يدرس ابنائه و يشفي اولاده باقل الاثمنة و الله مللنا مللنا كاننا في الحملة الانتخابية رغم ان الحكومة لم يمر عليها الا سنة و شهور
    هل هده هي الديمقراطية التي نبحت عنها و حرية التعبير التي نريد فمن جهتي انا افضل اليد الحديدية التي كانت في المغرب ايام الحسن الثاني و البصري وقتها لم نكن نرى كترة الوجوه التي تفته فمه من الادن للادن لتتفوه بكلمات لا تسمن و لا تغني من جوع المواطن البسيك ما يهمه هة ان يدهب للسوق ة يشتري ما يريد باثمنة معقولة ان يدهب للادراة لتقضى حاجته في اسرع ما يمكن ان يدهب للمستشفى ليجد من يعالج المه ان يرسل ابنه للمدرسة لتتعلم لا للكلام الفاضي

  • ميمونة من طنجة
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 12:38

    اين تريد ان تصل بالممارسة السياسية في المغرب؟ الى اين تريد ان تصل بثقة المواطنين في الانتخابات؟ والله انك عالة على الوطن. وعالة على المغاربة. وعالة على البشرية جمعاء.حتى ان لم اكن مع بنكيران فمستواك واستخفافك بالمواطن المغربي يجعلني افضله عليك، على الاقل هو يحاول اما انت فقد حملت معول الهدم منذ ان ظهرت.

  • khalid
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 12:38

    Mr chabat, avant de parler de benkirane, dit à ton ancienne ministre de la santé qu'elle rendre aux peuple les deux appartement qu''elle acheter paris

  • عثمان
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 12:39

    أنا بغيت نعرف شكون وصل لبلاد للأزمة .. العدالة والتنمية ياك ؟ إوا باااااز .. الناس عقود وهي تحكم ودابا ………..

  • simo de fes
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 12:41

    ce que mr chabat a oublier de dire c'est que la partie alisti9lal a gerrer le Maroc depuis 1956 en 2012 rien on est le dernier. en plus a fes il a rien fais sauf constuire tous ce qui es verre la verdure a disparu wa 3ama lfassad
    je suis avec ben kirane

  • محمد
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 12:42

    مايعلب عن المقال هو اختيار الصورة لمادا تم بالضبط اختيار رأس صومعة مسجد ليعلق فوقها شباط وامرءة بلباس غير محتشم انا شخصيا لم أفهم مالمقصود بهادا الاختيار هل هو تحقير للمساجد أم محاولة لادخال الحقل الديني في الحقل السياسي بطريقة وسخة

  • abou fus
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 12:43

    و ربي ولو لن يبق غيرك في المغرب ما كنت لأصوت لك ولأتباعك

    حيث ما ذهبت لا نرى غير جعجعة ولا طحين

    ما ذا تريد ؟؟هذا حزب الاستقلال وقد انحط وأصابه الخرف والشيخوخة قبل

    الأوان.

    ماذا عساهم يقولون عنك في مجلس الرئاسة؟

    هل اطلعت على ما جاء في أسبوعية الأيام؟؟؟

    لقد أحسن والله الصحفي نور الدين مفتاح وهو يحلل كل ما تتفوه به

    فعلا إذا كان بن كيران قد حبب للناس السياسة بقفشاته فإنك قد نفرتنا منها

    يا شباط بسوقيتك وبتعرضك للأشخاص سبا وشتما ولكن صدق من قال:

    كل إناء بما فيه ينضخ

  • Memara
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 12:44

    هل نسي شباط وعوده لفاس و الفاسيين : فاس مدينة بدون بطالة السميك 5000 درهم بالاضافة الي عدد من الشاريع الوهمية للعاصمة العلمية … و تفرغ لمقارعة بن كيران ؟ أغرقت فاس في المشاكل و الأجرام وتريد إغراق البلاد كلها الله يهديك ارجع لرشدك و ابتعد عن السياسة فهي ليست بمقهي لتقرقيب الناب .

  • morchid
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 12:46

    سئمنا من خطابات الحلقة اكثر من هذه الخطابات التي يقولها شباط الان كان يهتف بها بنكيران حتى قلنا جاء الفرج لكن هيهات وهادا شباط على من يغني مادا فعل حزب الاستقلال وهو يحكم من الاستقلال وجميع الدول التي كانت في مستوى المغرب انذاك كيف الصبحت اليوم تركيا على سبيل المثال فق ايها الشعب فق ايها الشعب فالمغرب لا يحكمه الا ملكنا نصره الله اما الباقي غير الشفارة ولكن سياتي يوما وسيحاسب الجميع من طرف الشعب وملكه

  • متتبع
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 12:46

    استنتج ان الاستقلاليين -رغم تمرسهم في السياسة -وضعوا امينا عاماضعيف الحنكة .من تتبع برنامج البيجيدي يعرف انه وعد ببلوغ سقف 3000درهم و7في المائة نهاية الولاية الحكومية.وحين ينشر سر ما دار بينه ورئيس الحكومة -ان كان صحيحا -فلا امانة له.بعد هدا اضع علامات استفهام الى ما لا نهاية……..

  • بنعمرو
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 12:48

    الشعب تبرأ من حزب القبان ومن هم على شاكلته منذ ما يزيد عن نصف قرن وتواجده ضمن الفعاليات إلا بفعل تزوير الانتخابات كما أن المنتامون لهذا الحزب لا يشكلون إلا نقطة في بحر. والانتخابات التشريعية الماضية دليل على تقهقره وسيفل إلى الأبد عند أي استحقاق قادم وخاصة برئاسة الدانكيشوت وليتهم يعجلون بهاته الانتخابات ليعرف حجمه.
    عند الامتحان يعز المرأ أو يهان

  • هشام
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 12:53

    بنكيران قال لي اخرجوا وزراءكم و علال الفاسي قال لي في المنام ترشح ضد ابني عبد الواحد ايوا شكون قالك وزع الدجاجتين ام انها حسبة جديدة وراءها ما وراءها و انت المعروف عنك ولعك بسحر الارقام

  • كريم
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 12:53

    داك شي علاش كتعطيو 2 دجاجات روميات للناس ة تستغفلوا الشعب لكنه عاق أفاق بكم يا سيدي الكريم براكا من الضحك على الدقون.

  • abdul
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 12:53

    ودافع شباط عن حكومة عباس الفاسي قائلا إنها عرفت إكراهات عديدة، "لكنْ تخطّتها بصبر المؤمنين، وصبْرُ تلك الحكومة هو الذي جعل من المغرب استثناء"

  • سمير
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 12:55

    لقد جنيت على حزب الاستقلال بهدا القرار فحسب ردود الفعل و استقرا ء الاراء – انظر استقراء الراي الحالي لي هسبرس – يتبين انه لو تمت انتخابات الان لحصد حزب العدالة و التنمية الاغلبية و بالتالي لن يعد في حاجة لاتلاف حكومي لان المغاربة عاقوا و لم تعد تنطوي عليهم حيل السياسين متل شباط .
    اما السكت القلبية التي يتحدت عنها شباط فقد اوصلانا لها حزب الاستقلال والأن المغرب في العناية المركزة و حزب العدالة و التنمية يحاول انقاده من الموت بعد ان طعنه في الظهر اصحاب المصالح الشخصية.

  • aziad
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 12:55

    عندما يخرج الاتقلال الى المعارضة فعليا سيحقق المغرب تقدما اقتصاديا ملموسا وتتحسن جميع الاوضاع بسرعة قياسية سينجم عنها افول نجم المعارضين وارتفاع اسهم العدالة والتنمية وتحقيق فوز كاسح في الانتخابات المقبلة شريطة ان ياخذ حزب العدالة قرارات صارمة كالتحكم في الاموال والنقص من اهدار المال العام والضرب بيد من حديد على يد كل من سولت له نفسه الاستهتار بمصالح الشعب وارغام رئيس التعاضدية السابق الفراع على ارجاع 117 مليار فورا الى الخزينة لينتعش الاقتصاد وكل هذا بالطبع تحت اشراف مولانا محمد السادس حفظه الله ضامن استقرار الامة

  • taich
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 12:58

    هذا كلام من اجل الكلام ليس الا.

  • yasso
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 13:00

    ……………………………………………………………………….. وقال إنّ قرار الانسحاب أمْلته المصلحة العامة للوطن.

    CHOUBAT PLZZZZZZZZZZZZZZZZZZZZ

  • سلمى
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 13:00

    من عادة بعض الفاسيين التقلاز من تحت الجلابة والخوف من المواجهة، وشباط واحد منهم، فهو اختار الخرجات الاعلامية، عوض الأساليب الديمقراطية المعمول بها في كل البلدان. إذا كنت قويا ورجلا وفاسيا حقيقيا، فأمر وزرائك بالخروج من الحكومة ولتشربوا البحر جميعا. بن كيران كان واضحا معك وقال لك بلغة شفافة، خرج وزارائك ودير ملتمس رقابة، لكنك لم تقدر على فعل أي شيء. ماذا تنتظر؟ أن يقوم الملك بما ترغب فيه. أعتقد أنك أنت هو الأمين العام لحزب الاستقلال وليس الملك…. كون رجلا ولو مرة في حياتك..

  • رضوان
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 13:01

    العفريت صاحب شباط لا يملك الجرءة الكافية للخروج من الحكومة بل لا يريد الخروج منها فقد سال لعابه على ما يمكن أن يجنيه في حالة أصبح هو و أتباعه على رأس بعض الوزارات -فهم أكثر العارفين بما تجود به حقيبة الوزارة -،أكثر من ذلك فهو يراهن على الإستوزار لحل مشاكله الشخصية و العائلية.
    بالمقابل يجب أن يكون الرد على هذا النوع من العفاريت بما يليق.
    يا شيخنا عبد الإله عليك بصرع أخونا حميد فإنه مسكون بعفريت كافر.
    و الله هو المستعان.

  • mostafa
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 13:03

    وأسرّ الأمين العام لحزب الاستقلال، لأول مرة، بما دار بينه وبين رئيس الحكومة في آخر اجتماع قبل اتخاذ قرار الانسحاب قائلا "في آخر اجتماع مع رئيس الحكومة قال لي "أَخرجوا وزراءكم من الحكومة، وقدِّموا ملتمس رقابة"

    و ماذا كنت تنتظر أن يتوسل إليكم و يقبل…
    كل ما نعيشه الآن هو تبعات سياستكم كيف تريدون أن تصلحوا و أنتم أخطر المخربين!!!

  • Ismael
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 13:06

    مسرحية الانسحاب الحكومي من إخراج و تأليف القصر ومن بطولة نجم الكوميديا بنكيران ونجم الجهل شباط.
    الثمن : دفعه المواطن غاليا.
    نتمنى فرجة ممتعة

  • Simo Italy
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 13:09

    هذه اتهامات خطيرة وخصوصا لسنا في سباق للانتخابات يعني لو لم تكن هذه حقيقة لكان الرد على شباط رادعا نتمنى من الله أن يحمي بلدنا

  • hicham
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 13:09

    من هو شباط هذا حتّى يثير كل هذه الزوبعة وكل هذا الإزعاج.. شخصٌ بليدٌ سياسيا حاول قيادة إنقلاب أبيض في غياب ملك البلاد ، وضع شخصه وحِزبه في حاوية مزبلة التاريخ شخص إذن غبي وبعيدٌ كل البعد عن السياسة والديبلوماسية على إعتبار أن الديبلوماسي أو السياسي هو ذلك الشخص الذي يُدير لِسانه في فمه سبع مرّات قبل أن يقول كلمة واحدة ..

  • محمد هولندا
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 13:09

    شباط يعيش في عالم آخر ولا يدري بان الأزمة أزمة عالمية لكن لديه أزمة أخلاقية وهو لايدري لم تنجح في تربية ابناك فكيف لك أن تتحدث كقطاع طرق
    المغرب يعيش مخلفات تراكمات حزبكم وليس لك الجرأة بمواجهة نفسك

  • محمد امهيمر
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 13:10

    شباط يهرطق ويغلط الشعب ليستمر النهب والسلب جريا على ما عهده في حكومة حزبه ، السيد بنكيران على صواب وهو في السكة الصحيحة ، إن تنصرو الله ينصركم .

  • من ج مرشوش
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 13:11

    في الظرف الراهن ، المغرب ليس محتاجا إلى صراعات سياسية بين الأحزاب أكثر ما هو محتاج إلى وضع اليد في اليد من أجل مواجهة الأزمة الاجتماعية وما يجري بأقاليمنا الجنوبية ،المخططة والمدبرة من الجيران

  • abd.allah
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 13:13

    …… لا ا تق في هذا ا لرجل لعدة عوامل
    ………… ………. ……….
    عا ش ا لملك لهذا الشعب وا طا ل الله عمره
    .. امين ..

  • HICHAM
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 13:15

    VS CROYEZ QU'IL VA S'AMUSER AVEC VS! VS AVEZ TORD,MR,ET SI MR BENKIRANE REAGIT AINSI C'EST QU'IL EST OULD NASSE ET PENSE AVANT TOUT A L'INTERET DE LA NATION. REGARDEZ JUSTE VOTRE PHOTO DS CETTE COLONNE, VS ALLEZ VS RENDRE COMPTE DE VOTRE VRAI VALEUR. MEME HADOUKES ACHORFAAS SUR LESQUELLES VS COMPTEZ,VS DONNE, DEJA, UNE ETIQUETTE, CELLE D'UN "GHOURILLA" ET ILS ONT RAISON DE LE FAIRE. VS ETES ,MRS,PIRE QUE CET ANIMAL ( LE GHOURILA) QUI EST INNOCENT DE VS. C'EST POURQUOI ET DU MOMENT QUE HESPRESS NS A DEVULGUER VOTRE VISAGE ET VOTRE IDENTITE MACHKOURATANE (PH. EN HAUT A L'APPUI ),IL FAUT ,MRS, APPELLER LE 19 PR VS INCARCERER DS UNE CELLULE LE PLUS TOT POSSIBLE,LE SEUL ENDROIT SUSCEPTIBLE VS ACCEUILLIR DS CES MOMENTS DIFFICILES QUE PASSE LE GVERNT. PR VOTRE CLIQUE, NS VS INQUIETEZ PAS! SI BENKIRANE VA PRENDRE SOIN D'EUX, ET RASSURER VS ,ON VA PAS ATTENDRE LEUR APPARITION AU MAGAZINE AMERICAIN FORBES, PARCE QUE TOUT SIMPLEMENT ON A BESOIN DE CET ARGENT. YOUR ANDERSTAND MR CHABATE

  • جومصوني سابقا
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 13:16

    من غيركم تسبب في هذه الوضعية الكارثية التي يوجد عليها المغرب، من غيركم كرس المحسوبية والرشوة ….، والآن تريدون أن توهموننا أنكم مواطنون وأنكم تريدون الخير للبلاد وأنكم اقترحكم على الحكومة حلولا ولكنها لم تأخذها بعين الاعتبار. لو كان الخوخ يداوي لداوا غير راسو. قضيتكم عقودا وأنتم تحكمون وتتحكون، ماذا فعلتم بالله عليكم!!!! إن الحكومة تقدمت ببرنامج واحد وهو البرنامج الذي صادق عليه البرلمان بغرفتيه، وبالتالي لم يعد برنامج حزب من الأحزاب المشاركة في الحكومة معتدا به، فلا تستحمروا إذن البسطاء من حيث إنكم تحرصون على حقوق الفقراء والمعطلين وما إلى ذلك من الترهات. إن هذه المناورات لم تعد تنطلي علينا، ونحن ندعم الأوفياء من أبناء هذا الوطن العزيز، الذين لم تلطخ أيديهم بسرقة المال العام والبلطجة وتوزيع الدجاج على البلداء من هذا الشعب لتحقيق مآرب في نفس يعقوب لم يقضها بعد ولن يقضيها بإذن الله السميع العليم.

  • بوخرموس إبراهيم
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 13:16

    شباط قال لك بن كيران و أغلبية الشعب : ها العار اعطي التساع للحكومة ، و ها العار اعطي التساع للسياسة ، و ها العار سير شد الأرض في بلدية فاس .!!! وحتى ناس فاس عاقو بيك

  • ارحل
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 13:16

    أنا أقول لشباط، راه الشعب فايق وعايق
    ارحل

  • Hassan
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 13:16

    سبحان الله ،الم يحن الوقت يا سباط بان تفهم انت وحزبك بلي طلعتونا في الراس يكفينا من الاكاذيب والنفاق قلت تريد الفصل 47 من الدستور الدي يخول حل البرلمان واجراء انتخابات سابقة لاوانها لكي تاكل مرة اخرى من دم الشعب وتملي علينا هده الاحصائيات كاننا لا نعرف ما يدور بداخيل عقلك ايها السكلس ،حدار ان تلعب بالنار التي ستاكلك انت و حزبك ايها المهارج
    ……..

    انشري ايتها العزيزة وشكرا

  • الكارثة
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 13:18

    شباط لايزال مصرا في تبهديلته… كاليك خاصنا نحاربو المحسوبية والزابونية أنسا باللي الاستقلاليين هما لي خارجين على هذا البلاد… أكثر من ذلك، كاليك باغيين ياخدو الوزارات بحال الخارجية، التعليم العالي و التجهيز والنقل… أشكون تيهدر؟ الميكانيسان شباط/فبراير

  • solayman
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 13:19

    المحسوبية في التوظيفات وفي المنح وفي كل شيء ما زالت مستمرّة إلى الآن، وحتى في الصفقات العمومية".
    Oui toujours présente mais grâce a vos crocodiles qui son implanter et responsables et directeur depuis abas lfasi
    Et ca tous les marocain le savent sans vous exclure
    Mais le peuples marocain a dis son mot au urnes
    Plus rien a dire et aulieu de bla bla on veux des hommes qui bosse le bla bla et pour les femmes
    Et tous les retard son compter pour vous les istiqlalistes
    C’est vous qui causer tous le retard du paye

  • Marocaine
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 13:20

    والله الى هذ شباط لصقة !!!! باغي يفرض راسو بالزز علينا
    سنين و سنين و انتم في مقدمة الحكومة . و ما شفنا منكم غير الزيادة في الخراب لهذا البلد السعيد . شباط بغا يقول بان عنده
    Super power غير يولي رئيس الحكومة غدي يرجع المغرب ينافس الولايات المتحدة الأمريكية في كل المجالات .
    شفتوو لا كيهدر بزاف سألوه واش فايت مسكين وقعلو شئ ارتجاج
    الله يشافيه.

  • RIGO
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 13:20

    الازمات المرة التي مر بها المغرب كان سببها حزب الاستقلال اخرها ما نعيشه من ازمة سياسية فيما اعدائنا يهاجمنا في الاراضي التي امتلكناها (برنامج tv5) بالامس مناظرة يحظرها خاصة اعداء وحدتنا الترابية دو ان اي اعتراض او تنديد بينما شباط مهتم بجولاته الانتخابية قبل اوانها
    و قبل هذه لن ننسى ما تركته فظيحة النجاة من متشردين من المغاربة و الى غير دالك من الازمات و لربما هذا هو السبب في هذه الزوبعة لكي لا يكشف على ما هو ربما اخطر من ذالك 

  • معاوية
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 13:20

    هل قرأتم هذين الجملتين ( فبعد التعديلات التي أتينا بها لإخراج البلاد من الأزمة التي تتخبط فيها) و (أنْ تأخذ بنصائحنا التي قدمتها رابطة الاقتصاديين الاستقلاليين ) ما استخلصتم من هاتين الجملتين .
    1 نحن فقط من على صواب و كأن باقي الوزراء يعملون العكس أي يريدون إغراق البلاد علما أن وزير الاقتصاد ينتمي لنفس الحزب وقد صنف كأحسن وزير اقتصاد على الصعيد العربي و الافريقي.
    2( أنْ تأخذ بنصائحنا التي قدمتها رابطة الاقتصاديين الاستقلاليين) من تكون هذه الرابطة ؟؟ هل هي منظمة وطنية ام دولية تضم خبراء العالم في الشؤون المالية و تجاوز الازمات ترجع اليها الدول التي تعاني من مشاكل اقتصادية لتخرجها منها ؟؟ و كان السيد يتكلم عن منظمة معترف بها لدئ هيئة الامم المتحدة و سبق ان فازت بجائزة نوبل للإقتصاد
    هذا ما يعرف بمنطق أنا وحدي من يعلم و أنا وحدي من على صواب و انا الأفضل.
    أم هي محاولة للوفاء بالعهد أي عندما سأصبح أمينا عاما (ما غنساش خيركم) و سأجازيكم بحقائب وزارية و لو تسبب ذلك في خلق ازمة سياسية تضر مصلحة البلد.

  • عابر سبيل
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 13:21

    الله يعطيك الصحة أسي شباط هذ بنكيران كيصحاب ليه راسوا هو الناطق الرسمي باسم الله و الرسول و الشعب والملك ما قدر على الفاسدين داز لجيوب المواطنين الضعفاء كاليك باش يحل الأزمة . برافو شباط واقفتيه عند حدوا إما إصلاح حقيقي يساهم فيه الجميع كرها و غصبا أو طوعا إما والوا.

  • مواطنة
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 13:21

    ادا لم تستحيي فاصنع ما شئت
    هده خلاصة قولي
    ويل لزمان اصبح فيه امتال شباط يتكلمون عن الايمان والمصداقية
    لاحول ولا قوة الا بالله.

  • khalid
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 13:21

    وماذا بعد بنكيران يا شباط ؟؟؟؟
    هل تريد بنا الرجوع الى سنوات الفساد والمحسوبية والى سياسة اغناء الغني وافقار الفقير واكتساح التماسيح الساحة الاقتصادية والسياسية…..؟؟؟؟؟
    وهذه الفوضى ولى زمانها ولن يعد بعد الربيع العربي لان هناك سلطة خامسة وهي سلطة الشعب لاحدود لها ولا يمكن ان يوقفها احد الا الله.
    وهذه السلطة هي التي اوصلت بنكيران وحزبه الى زمام الحكم نظرا لتخلق ومصداقية وجدية هؤلاء الناس المعروفين على الساحة الوطنية.
    بالفعل هم يريدون الاصلاح وعازمون عليه رغم المعارضة الشرسة التي تواجههم من داخل الحكومة و خارجها .
    ويجب ان تعرف ياشباط ان كل اصطدام بينهم وبين الاحزاب الاخرى لا يزيد هذا الحزب الا نجاحات شاسعة بين اوساط الشعب المغربي. فتحية نضالية لهذا الحزب وساصوت له في الانتخابات القادمة

  • abdo
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 13:22

    Mr chabat les marocains savent bien c qui la parti de l'istighlal
    lamgharba maghadich tdirha bihom bhad laklam
    je suis un licencié en économie et ils m ont proposé de mettre mon nom dans la liste d almoaatalin pour une
    cotisation de 150 dhs
    j'ai pas cotisé et mon nom n'est pas dans la liste j'aime bien qu il y a des concours et que le meilleur trouve l'emploi dans le public
    tu es contre les concours parce que tu sais bien que si il y a des vrais concours jamais tu sera jamais sur la tête de la parti de l'istighlal
    c vous la facette de la corruption au Maroc parce qu' à chaque fois qu on passe des concours on a l'impression que tout est manipulé dans ce Maroc
    j'ai jamais voté, mon prochain vote sera pour le PJD j'aime bien qu ils auront 190 parlementaires comme ça ils auront pas besoin de vous pour avoir la majorité

  • khalidibnwalid
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 13:23

    لا دجأج لا برقوق و شباط في الصندوق….النتخابات الجاية الاستقلال هو لي ديهأ بنكيران مدار والوا ﻷمعطلين…مكين غا سي شباط

  • AZIZ ELWAFI
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 13:26

    ملي كتجي الانتخابات كلشي الاحزاب واصحاب المصالح في تقسيم الغنائم كيخدم خاصيات نسبة المقرعين والملغيين ولامبالين, اوربحة جايبنها سواءا قرعة ولما قرعة, صوت ولا ماصوتيش.

  • محمد بن بركة -تنغير
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 13:28

    الحقيقة نقولها هي أن السيد بنكيران لم يقل لشباط هذا ،إلابعد أن أحرجه شباط بقوله علنا بأن أداء الحكومة كان على العموم ضعيفا ، فأشار عليه الرجل من أن السبب يرجع إلى حزب الميزان الذي تتزعمه وتدفع بالوزراءالمنتمون لحزبكم بالرحيل ، وخاصة السيد "الوفا"وزير التعليم ، بالإضافةإلى تدخل شباط فيما لا يعنيه من الأحزاب الأخرى المشاركة في الحكومة كحزب التقدم والإشتراكية ، هذا هوشباط الذي أصبح ويمسي متنقلا من منطقة إلى أخرى لطلب النجدة من المواطين الذين أجرم هو وحزبه في حقهم ، حزب" الميزان "حزم مجرم لايمكن أن نقبل به في المجتمع المغربي من الآن فصاعدا، وإذا كان بن كيران يعتمد سياسة إقتصادية شفافة تقول ب"الدرهم الأبيض لليوم الأسود" رغبة منه في أن يستفيد كل مواطن من خيرات هذا الوطن ، من دون إفساد للمال العام ، في الوقت الذي نجد فيه هذا الحزب يدعو "مورديه "إلى "ضرب الحديد حدو سخون" ، فالحياة ليست وردية حتى بين أعضاء هذا الحزب فهناك تجادبات معلنة،فيها جفاء ومنازعات كبيرة ،وكل ما يقوم به رئيس الحكومة حقيقة هو الدعوة إلى الإصلاح ، والكلمة الفصل في النهاية للشعب ، ولكن أخشى من "الدجاج الأبيض لليوم الأسود "

  • إيمنوفادو
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 13:28

    باختصار ، شباط متجاوز و غير مرغوب فيه ، و التاريخ لا يرحم من يخدع المغاربة

  • سوسي
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 13:28

    اسي شباط نتا زعما بغيتي بن كيران احقق كاع داكشي اللي جا فالبرنامج نتا عارف الا تحقق غير الربع فهاد الشي واش الله ارحمك نتا و الحزب ديالك

  • سوسي امازيغى حر
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 13:30

    يا شباط اوقف هدا البهتان.راه الشعب عاق بك يا متزعم بلطجية الفساد…بنكيران بغينا نحاسبوه اسيدي .علاش لا.بعد المسوولية تاتي المحاسبة.راه الشعب عاق بالنفاق ديالكم . واش حزب العدالة اطبق الرنامج تاعو بوحدوا …عجيب
    ياك مجلس النواب غير هما لي فيه
    المستشارين خلاص
    الجماعات…المجالس الجهوية…الاقليمية…حدت ولاحرج
    سمح لي نسيت .الدجاج لي فرقتوه على الشعب راه شبعو او حيدلو الجوع اول الفقر دابا مابقاش فقيرررررررر.غادي اربيي الريش .
    عاوتاني درتو لراسكم الصداع : او شدو قبل لايطير….

  • oujdi
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 13:31

    tu reste comme une femmelette ton discour ne t'apporte rien soyez sure le peuple marocain sait trés bien les gens qui font des efforts pour pousser le pays vers l'avant et leurs mains propre et en mème temps sache bien les gens qui ne feront rien et leurs mains sales et leurs ventres sortie devant comme celui de chabat seulement des blabla et cherchent que leurs interet si vraiment vous aimez le maroc pourquoi vous etiez dans le pouvoir plus de 50 ans et vous n'avez rien montré de serieux allah yal3an li mayahchem merci de pub

  • الأستاذ خالد
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 13:31

    هذه الوعود كلها كاذبة يا شباط الشعب المغربي يعرف جيدا حزب الإستغلال فمنذ الإستقلال و إلى حكومة بنكيران و هو يتحكم و يتعاقب على الوزارات و المناصب العليا و لم يُحقق شيئا يُذكر للشعب المغربي سوى الزلط بمفهومه الواسع , فكفاكم من النفاق السياسي فالشعب يعرفكم حق المعرفة و الشباب العاطل يعرفكم كذلك ويعرف تحرميات حزب الإستغلال وما قضية النجاة ببعيد …

  • مواطنة غيورة
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 13:31

    حياك الله السي شباط انت فيك الخير تحس بمعاناة الشعب المقهور لقد خاب الظن
    فيك يا ابن كيران يا خادع الشعب والله لو اعيدت الانتخابات لا قصيناك وبالاجماع

  • زكرياء
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 13:32

    لم يقل زعيم الميزان ان هذا التدبير الجيد لو طبقه زملاؤه منذ الاستقلال لاصبحنا اليوم اكثر تقدما من كندا. فلماذا لم يفعل الاستقلاليون بالأمس ما يقولونه اليوم؟!!!لايلدغ المومن من الجحر مرتين.

  • soufiane
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 13:32

    والله كم اتمنى ان يحل البرلمان.لكن ما يعلمه الجميع ان المغرب لا يمكنه اجراء انتخبات في ضل الازمة الاقتصادية.هذا ما يعطي لسي شباط هذه الثقة في النفس لزيادة الضغط على الحكومة.وهذا ما يوضح انه لا تهمه لامصلحت الوطن ولاهم يحزنون.

  • citoyen
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 13:33

    le parti istighlal doit sortir du gouvernement. nous devosn refaire des élections anticcipées, mais avec un mode calcul à la proportionnel et à deux tours poru que la démocratie triopmhe réellement.
    il est temps d'abroger le mode de calcul de Driss Elbasri, d'un autre âge!!
    vive le maroc démcratique et libre
    merci de publier

  • مغربي غيور
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 13:34

    الأستاذ بنكيران بقي وفيا للشعب لم يتغير فيه اي شيئا يأكل الطعام مع ابناء الشعب ولم يغير سكناه بقي وسط أبناء الشعب .
    الى الأمام يا سي بنكران فالله ناصرك ودعواتنا لك في كل وقت والشعب المغربي معك واذا أعيدت الانتخابات فسيرى التماسيح والعفاريت الجواب
    المفجاءة .
    أما شباط أقول له الله ينعل لما يحشم بزاف عليك بنكران في كل شيء .

  • مواطن مغربي
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 13:34

    لقد لخصت كاريكاتير خالد كدار مقاومة شاباط للإصلاح أحسن تلخيص .
    الله يعطيك الصحة آسي خالد صورة معبرة خير ألف كلمة.

  • PV ou la mort!
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 13:35

    كم أنت كبير يا شباط ـ محضريي 20 يوليوز مدن الجنوب الشرقي: الرشيدية و تنغير و زاكورة يحيونك عاليا. إلى آلأمام حزب الإستقلال وعودة قوية إنتظرناها طويلا .

  • عقنا بكم يا البوليجزانريو
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 13:35

    إخواني أخواتي قراء ومتصفحي هذا الموقع, اود أن أثير انتباه المغاربة الاحرار والأقحاح بعربهم و أمازيغهم و صحراوييهم أن هناك ميليشيا من البوليزاريو والجزائر اعداء استقرار وطمأنينة مغربنا الحبيب القوي برموزه وبتماسك مكوناته؛ اقول ان تلك الميليشيا دئوبة على تتبع أخبار هذا الموقع المحترم , وتقوم من قسم التعليقات على أخباره بتصغير وتبخيس كل تعليق يذكر فيه اسم جلالة الملك محمد السادس أعزه الله ونصره؛ من خلال عمل ديسلايك وذلك حقدا وغيرة. إنهم يضنون انهم بعملهم ذاك سينالون من حب المغاربة لمكهم وتعلقهم بأهذاب العرش العلوي المجيد.
    فالمرجو من كل متصفح وكاتب لتعليق الإنتباه لهذه المسألة, بكونها حرب نفسية قذرة يمارسها الحاقدون أعداء تماسك واستقرار المغرب.
    يمكنكم إخواني التأكد من كلامي من خلال الرجوع لتعليقات المواضيع لتلاحظوا مدى الكره والحقد الدفين من خلال تقييم كل تعليق يذكر فيه جلالته ولو بطريقة غير مباشرة.
    الله يعفو عليكم يا بوليجزائريو. انشري يا هيسبريس من فضلك.

  • daroha bina mazyan
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 13:35

    كلام في الصميم ويستند إلى المنطق السليم لأن ا لشعارات الرنانة لم يعد لها مكان في واقع انكشفت كل عوراته واقع سياسي مريض واقتصاد هش ومستوى اجتماعي مأزوم وأصحاب القرار في دار غفلون يتراشقون بالسباب والهمز واللمز أشبه مايكون بصراعات الصبيان

  • مغربي مغترب
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 13:36

    ياسيادة امين عام انتم تمتصون دماء الشعب مند الاستقلال الم تشبعوا بعد او ان دماء المغربية لديدة الى هدا الحد انتم كفرة وسكيرين على الهواء ولاخرين متسولمين منافقين ورابط بينكم وهو حب وعشق دماء المغربية ولهدا مصيتو شوية خلو هدوو لحاية ايمصو شوية او انكم تلعبون بسياسة اما انا امى يبيخ الطرح والله انتم وهم عقاب هدا الشعب في الدنيا …مني انا الله ي……

  • ANTICHABAT
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 13:39

    اشهد الله انني لست منتمي لاي حزب لكن تصرفات شباط وخرجاته الاعلامية و شطحاته الماجنة جعلتني اقف في الصفوف الاولى للدفاع عن هذه الحكومة ولست اهلا لذلك لان وراء الحكومة رجال احرار وشرفاء هذا الوطن.وانظروا الى التعاليق هي خير استفتاء واكبر رد على شباط وزمرته.واقول لزبانية شباط ومريديه من اعان ظالما سلطه الله عليه واذا لم تستطيعوا نصرة الحظ فلا تصفقوا للباطل.انشري يا هسبريس …

  • hfid
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 13:39

    انت لخصك تعرف بان الشعب عايق وعارف.
    انصارك بالحجم الدي تظن موجودون فقط في مملكة خيالك
    نعم لديك بعض القطيع الدي انتجتهم عبر اعلامك المفسد وتعليمك المشلل للعقول
    سبحان الله حينما اسمعك يتردد الى سمعي رنات جورج بوش لربما اطلعت على مدهب البوشية واعتنقته- اعني المدهب السياسي.

  • said
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 13:39

    اين كنت السي شباط حينما كنت داخل المكتب التنفيدي لحزب الاستقلال ابان حكمكم للمغرب ذكرنا ربما ان كنا في يوم من الايام نسينا فضيحة النجاة, او حينما تم استوزار عاءلة ال الفاسي, او حينما كنتم تزورون معدلات النمو,او تقترضون الى ان اوصلت المد يونية الى 600 مليار درهم,كنا نسمع عن القضاء على دور الصفيح في افق 2010, من كان يستفيد من صندوق المقاصة ولازال الى يومنا هذا,من كان يفوز بالصفقات العمومية والتي كانت تنجزبالغش والسرقة كم من قنطرة تهاوت قبل استعمالها كم من طريق عبدت في عهدكم من قلب علينا المواجع في اكديم ازيك من استاءسد على العقار من منع البنوك الاسلامية من الدخول الى البلاد……………………………………………………………..

  • كريم
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 13:39

    نعم إن طرح موضوع الانسحاب من الحكومة بهذه الطريقة أمر غير مسبوق أقل ما يقال عنه أنه قرار متردد إذ لو كانت فيه ذرة من الشجاعة لذهب إلى الفصل 47 عوض اللجوء إلى فصل لا علاقة له بالموضوع بل يحسبوا على الفصل 19 من الدستور القديم لكن الملاحظ أنه حتى بعض أساتذة القانون لم يثيروا هذا الموضوع بل حتى هذا الموقع المحترم ، ألم يكن حريا بالجميع أن يقوم و ينادي بالتنزيل الديمقراطي للدستور خصوصا في الأمور التي نص عليها صراحة و لا تحتاج إلى تأويل بل فقط إلى تنزيل عوض أن نقيم القيامة أحيانا على التأويل الديمقراطي؟
    قال هذا (يذهب إلى المستشفى و لا يجدون الطبيب) فهل يعلم و هل يتر أن زوجته كانت مستخدمة بالتعاون الوطي لما يزيد عن 10 سنوات و لم تكن تحضر لأداء مهامها حتى استفادت من المغادرة الطوعية ، إذا لم تستحي فقل ما شئت

  • mustafa
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 13:40

    عندكوم الحق احنا الشعب هو الشفار و الكذاب
    ديرو مابغيتو مادام الشعب راه ف سباااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااات
    ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • مغربي
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 13:40

    "حزب الإستقلال" يجب عليه الخجل من حصيلته الكارثية التي راكمها خلال 50 سنة من التواطؤ. الشعب فقد الثقة في هدا "الحزب".
    حتى لوبيات الفساد لم تعد تعتمد عليه لأنه فقد الصلاحية وعوض بأحزاب جديدة ومتجددة (في الفساد طبعا). والأن هو يحاول ليس فقط المطالبة بإمتيازات في الحكومة ولكن كدلك التسويق له كرقم صعب يمكنه أن يقلب الطاولة في حال لم يقتسموا معه الكعكة (الفاسدة طبعا).

  • belkacem
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 13:41

    le chef de l'Etat est toujours en vacance! des semaines comme si il ya rien a se soucier. tous nos problemes sont resolus.

  • عبد المولى
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 13:43

    لم أر مقامرا يُصر على رقم بعينه و هو قد خسر كل مدخراته في نفس الرقم الذي قامر عليه. و ما الفرق بين المقامر و بين من يقول:
    …وبعد ثلاثة شهور، جاءت الحكومة لتقول لنا إننا وصلنا إلى الحائط، وأننا أصبحنا أمام محاسبة البنك الدولي"،…
    و يزيد: "حزب العدالة والتنمية وعد في برنامجه الانتخابي برفع الحدّ الأدنى للأجور إلى ثلاثة آلاف درهم، لكن الذي حدث بعد مرور سنة، هو أنّ الحدّ الأدنى للأجور الذي كان في حدود 2250 درهما، أصبح في حدود 2000،…

  • hanin2013
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 13:44

    Personne ne peut croire à ce que dit Chabbat parce que ses critiques sont irréelles : la crise est passé partout, et même le président francais n'a pas pu tenir à ses promesses. Le discours de Mr Chabbat est trop démagogique et n'a rien à voir avec les interets ni des marocains ni du Maroc; tous les marocains sont convaincus qu'il pense encore que le Maroc est un gros gateau que seuls les riches doivent partager ; ils défend ainsi ses proches et ses amis pour qu'ils soient bien placés et que le train continue à rouler comme dans les années précédentes. Je lui dit que c'est fini tout ca Mr Chabbat

  • كينغ كونغ
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 13:46

    لك تحياتي و إعجابي ياسي خالد كدار..
    كريكاتور رائع، و معبر..و صدق من قال "الصورة تغني عن ألف كلمة".
    أقول هذا ، و لا أريد التقليل من مقال السي محمد الراجي.
    في الكاريكاتور- الذي يذكركنا بفيلم كينغ كونغ الذي انتج في العشرينات أو الثلاثينات من القرن الماضي- نرى السيد شباط يصل إلى قمة "الجامع"، و يختطف "مصير" الحكومة…لتصبح في كف"الغوريلا الهائجة".
    هذه الغوريلا(الكينغ كونغ)، تستطيع إلحاق الأذى الكبير بحزب العدالة(الطائرات).
    و لكن النهاية التي يعرفها الجميع، أن أحدهم سينقذ " الحكومة"..و سيسقط الكينغ كونغ ميتا..
    هذا الكينغ كونغ، المسكين، هو ضحية الجشع البشري، الذي جلبه من الغابة، ليتفرج عليه..تماما كما أخرج أحدهم شباط من "الغابة"..و لكنه تمرد على الجميع..و احدث دمارا و خرابا كبيرين في "المدينة"(بالمفهوم اليوناني للمدينة).
    و أعتذر للسيد خالد.. إذ لم استوف هذا الرسم كل حقه..

  • Amina
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 13:49

    عندما تجتمع مواصفات مسيلمة الكذاب بمواصفات القذافي، فإنه عرس الجاهلية!

    Chabat accélère sa fin, un vrai bonheur pour un Maroc PROPRE!

  • نورالدين أبو حمزة
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 13:53

    عذرا و ألف عذر حقا لقد لامست الحقيقة سيد شباط بما أمليته من أسباب و أشياء واقعة لا يختلف فيها اثنان, لكن ألم تلاحظ أنك بانتقادك هذا خرجت إلى المعارضة و كفيتها مشقة البحث و الانتقاد وهذا الشيئ ليس من أدبيات المشارك في الإئتلاف الحكومي لأن أدبيات المشاركة تقاسم الحلو والمر انظر على سبيل المقارنة حين تولى السيد أوباما رآسة و م أ وجد وزنا ثقيلا على كل الأصعدة من خلفه بوش رغم ذلك يحاول إنقاذ ما يمكن إنقاده دون انتقاد أو تسفيه وتني عن الإصلاح فكيف بنا نحن ؟
    لا تنسى سيد شباط أن تعود إلى الوراء وتتصفح الخمس العقود الماضية من وجود حكومتكم وما أعدته لهذا الشعب’ بينما حكومة PJD فهي حكومة طرية تحتاج إلى السند والدعم كالطفل الصغير الذي هو في طور الحبو يحتاس إلى السند حتى يقوم معتدلا’ وإياك والرقص على الجراح

  • oujdi
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 13:53

    أقبح الحكومات هي التي شارك فيها الاستقلال خاصة في اطار الكتلة لا دمقراطية
    شباط يمارس الشعبوية ودغدغة مشاعر المستضعفين في الأرض لغرض في نفسه ونفس حزبه.
    من أوصل المغرب لهذه الوضعية؟ أليس الاحزاب العتيقة؟ أليست هذه الوضعية مرتبطة بما أسلفتم في الأيام الخوالي؟ تريد أن تلصق كل شيئ بحزب وصل البارحة ويحاول أن يسد الثقب الكبيرة التي تسببتم بها.

  • عمري
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 13:54

    مع الأسف الشديد سقط الجل في فخ الانشغال عن المهم ، ألا وهو جني ما التزمت به الحكومة، فعوض أن يعمد رئيس الحكومة إلى السجال مع الجميع لدكتاتوريته الصارخة، عليه إن كانت له بقية من أخلاقيات الحياة أن يعمل وهو ساكت، فكلامه كرئيس الحكومة عمل لا لغط وجدال حتى مع الأغلبية، واحترام من أعطوه ثقتهم في صناديق الاقتراع يُلزمه الإسراع ــ دون مراوغات وطلب الحوار من أجل الحوار ــ في تفعيل كل التزاماته والانسلاخ عن الحزب في العمل الحكومي الذي ثماره يجب أن تكون لكل المغاربة وليس لفئة دون أخرى، حسبنا الله ونعم الوكيل عليه وعلى من يُشغِللُ المجتمع معه…

  • mbarek merzoug
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 13:55

    WALAH C EST DE LA RIGOLADE ! A QUI S ADRESSENT CES GENS ? LE PEUPLE SAVAIT BIEN QUI EST CHABAT ET QUI EST BENKIRAN ! TOUT SIMPLEMENT CHACUN VEUT MARQUER LE POINT ET ESSAYE DE RENDRE LE PEUPLE STUPIDE !! QUE DIEU AIT L AME DES FIDELES!!!! AMIN

  • moutabii
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 13:56

    الدخول والخروج في الهدرة بلا فائدة ياك مقتنع بأن بنكيران عيان وسحب الوزراء ديالك وهنينا ولا كيف كيقولوا المغاربة "إخ منو عيني فيه" إذا كانت باقي مكونات الحكومة هي الحكومة التي ينتقدها شباط فماموقع وزاراء الإستقلال داخلها هل هم معارضة س؟

  • عبدو سليماني
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 13:57

    اخرج يا شباط من الحكومة، أتساءل ماذا أصلا سيقدم شباط للمغرب، على المستوى الأسري اثنين من أبناءه متابعين بتهم المتاجرة في المخدرات أكبرهم حكم ابتداءيا بثلاث سنوات نافذة، على مستوى التسيير فاس التي هو عمدتها شاهدة على البوءس الذي وصلت اليه سواء من نظافة وارتفاع خطير للجريمة. بالله ماذا ستقدم للمغرب

  • AL HAMZAOUI
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 13:59

    هذا ما يسمى بالنفاق السياسي لحزب الميزان هاذ الولد (شباط) تيدخل او تيخرج فالهدرة

  • المغترب
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 14:01

    حاول اكتر، كلما ضهرت كلما فقدت جزء من شعبيتك هذا كنت تملك شعبية، لاحول ولا قوة بالله
    بصريح العبارة، هل تتوقع أن لو في نصائحك الخير للأمة كانت الحكومة سترفضها ، هذا إذا كنت قد قدمت نصائح وليس خطط تخدمك و تخدم مصالح حزب إلا ستغلال و الدجاجتين
    أقول لك بصريح العبارة :
    < إذا لم تستحي فافعل ماشءت >

    انشري يا جريدتنا العالمية

  • الفقر والشجاعة
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 14:02

    لو كان هذا الحزب يفكر في مصلحة الشعب لن تجده يطلب الانسحاب من الحكومة.فهو يفضل مصلحته على مصلحة الشعب.وبالاحرى فهو يبحث عن الفوضى.جميع الاحزاب تقلدت مناصب حكومية في الماضي الا حزب العدالة والتنمية فاتركوها تعمل

  • jalalmaz
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 14:02

    من يشتري الاصوات مقابل الدجاج ,لا يمكنه ان يُفكر في مصلحة الوطن و المواطنين .

  • الميسترو الرشداوي
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 14:04

    هاد سيدهوم حميد شباط ماتلو لحوت كيما كانقولو مادها فيه حد أوقال اشنو ندير قال ارا نلفت شويا الأنضار اونقول راه بغيت نخرج من الحكومة لعلا وعسى ندير شوية لبلبالة تبان بلاستي أوهدشي لي وقع معا كامل الأسف والأسا
    أما بالنسبة لحزب العادلة وتنمية عليه أن يأامن بقولة (الم يكن لك أعداء فأنت انسان غير ناجح )
    والسلام
    محفوضي

  • مناقش
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 14:05

    تعبنا من الخطابات الشعبوية، و من المزايدات، و من تهرب كل طرف من تحمل مسؤولية التسيير كاملة.
    كل طرف يحمل المسؤولية للآخر، هذا يلوم بنكيران، و بنكيران و أفتاتي و بوانو يلومون التماسيح و العفاريت ….
    حان الوقت أن تتعامل الحكومة مع الواقع الاقتصادي،
    نحن بحاجة إلى تفادي توقف قطار التنمية…
    تناقشو، تفاهمو، عومو بحركم… المهم دوزو للمعقول ..
    و واجهوا، أيها السياسيون، الواقع بالملموس بعيدا عن المزايدات، بعيدا عن الشعبوية، و بعيدا عن تحميل المسؤولية للمجهول.
    فليتحمل الكل مسؤوليته التاريخية.

  • احمد
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 14:05

    ايها الاخ المحترم السيد شباط انه من وجهة نظري كمغربي متتبع للشان السياسي المغربي ارى انكم ليس لكم اي حق دستوري ان او سلطة امر رئيس الحكومة المغربية ان يفعل كدا وكدا لان صاحب الجلالة الدي عينه رئيسا لحكومة المملكة المغربية وهو المسؤول على تدبير الشان العام اما انتم اعتقد انكم مجرد امين عام لحزب داخل التحالف الحكومي الا انه في حالة عدم توافقكم مع رئيس الحكومة فما عليكم الا الانسحاب بطريقة سلسة وهادئة ومحترمة.
    اما ما تقومون به الان من ضجيج وازعاج فيدخل في خانة التشويش والعرقلة هدا ان دل على شيء فانما يدل على عدم نضجكم سياسيا او بسبب الاغلاق التام للمنافد التي كانت تساعدكم في تحقيق مصالحكم الشخصية حيث لا تهمكم مصالح المواطنين المغلوب على امرهم لا من قريب و لامن بعيد بل همكم الوحيد هو الحصول على الكعكعة كما فعل الدين سبقوكم ثم اضيف كدلك لو كان اهتمامكم صحيحا كما تزعمون او اهتمام من سبقوكم بالبلاد والعباد مند ستين سنة خلت لكان المغرب سويسرا او اكثر في شمال افريقيا.

  • abdel
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 14:06

    انسحب ياخي ماذا تنتظر سنصفق لك بحرارة واترك سي ابن كيران اخدم ماذا قدمت منذ الاستقلال كن رجلا والتخد القرار بدون مراوغة

  • ابو ضياء
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 14:07

    يا شباط: اتق الله فينا , الفتنة نائمة نعل الله من ايقظها , رئيس نقابة , امين عام خزب , يطمع في رئاسة الحكومة , وما خفي اعظم . هل قل الرجال في هذا الزمان ????????????????????????/ لا حول ولا قوة الا بالله.

  • hassan
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 14:07

    والله لن تدوخني يا شباط بشطحاتك ومحاولتك الضفر بصوتي لصالح حزبك الذي كان عليه ان يوضف ضحايا النجاة و انا واحد منهم قبل ان ينتقد عدم توضيف اصحاب المحضر اتريدون تكريس الزبونية التي بسببها لا زلت معطلا عن العمل لازيد من ستة عشر سنة وذلك لانني لست من اسرة عندها ما اشتهر في عهدكم بالركيزة اما الاثمنة فالكل يعلم انها كانت دائما في ارتفاع في المغرب و في كل العالم ثم سجل عندك اني افضل ان اعيش فقيرا و يحكمني من يخاف حساب اليوم

  • ali fes
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 14:07

    لوكان الشعب بصح عايق او فايق كون راه مكينش إسم شباط فقاموس السياسة المغربية

  • عبد العزيز
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 14:09

    من يصدق كلامك يارجل؟
    لقد أحسست بالغرق وأردت أن تتعلق ب… (مصلحة الوطن) لعلك تنجو أنت وعصابتك من الغرق الذي سيحل بكم قريبا مهما تحايلتم وخالفتم إرادة الشعب، الذي اختار وقال كلمته، لأنه عرفكم خلال 60 سنة التي حكمتم فيها البلاد على غفلة منه وبدون إرادته…………..، واليوم وبعد فترة قصيرة من التجربة الحكومية – التي نتمنى لها النجاح – جن جنونكم وفقدتم صوابكم لأن الحساب سيطالكم، عودوا إلى رشدكم فالشعب يعرف جيدا مصلحته ولايمكن له أن يفرط فيها ويضعها بين أيدي من نهبوها ليلا ونهارا سرا وعلانية فلستم جديرين بالتحدث نيابة عنه حتى تتوبوا وتطهروا أموالكم التي سلبتم بعضها أو جلها من أموال الوطن الذي تزعمون أنكم تريدون مصلحته

  • Kamal
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 14:10

    كما تدعي أسي السباط!!!!

    حكومة عباس الفاسي إنها عرفت إكراهات عديدة، "لكنْ تخطّتها بصبر المؤمنين، وصبْرُ تلك الحكومة هو الذي جعل من المغرب استثناء".
    عرفتي علاش لان الاستغلالين كانوا كما قلت سابقا (أبقار علال)
    دابا ولوا (أبقار شباط) عفوا سباط
    الله يحفض المغرب بغاوا يسيروه الاميون اللذين لا يدرون انهم لا يدرون
    لك الله أيها المغرب الحبيب

  • احمد أزرو المغرب الحبيب
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 14:11

    السلام عليكم . الله يعاونك عليهم ا السي بن كيران . اتركوا البلد في أمان . فإنكم و الله انتم من سيسوقها إلى ما لا تحمد عقباه . المغاربة يريدون الأمن و الأمان و الطمأنينة و انتم تحرضون الأوباش على المضاهرات اللامبررة حتى اضعفتم قوى الأمن بتنقلاتهم المكوكية من مكان لآخر . اًًًًن تريدوا خيرا لهذا البلد ليس بالتشويش و لكن بيد العون و المدد و بدون مقابل ولكننا تعبنا و مللنا من خططككم الشريرة هدفكم الإطاحة بالحكومة و الله اعلم بما في قلوبكم,ان كان خيرا جزاكم الله و ان كان شرا و مكيدة فلله الأمر من قبل و من بعد

  • قارئ
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 14:12

    السلام عليكم ورحمة الله. غاليك الشعب عايق او فايق. مبقينا عارفين شكون اللي فايق اوعايق واش السي بنكيران اولا السي شباط. و الشعب ولا بحال كرة التنس كي لعبو بيه كيفما بغاو….

  • hind
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 14:12

    حب شباط وغيرته على احوال المعطليين هو الذي جعله في ذات صباح وقبل تسطع الانوار يستنفر اصحاب السوابق اخطر المجرمين ويحشرهم في الحافلات مباشرة من مدينة فاس الى مقر حزب الاستقلال بباب الاحد ليقوموا باخلاء المكان من المعطليين الذين اعتصموا بداخله
    فهل يتذكر شباط و يتذكر المعطليين ام ان الناس اصبحت بدون ذاكرة .

  • bostonian
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 14:13

    دبا حدة السيد الشباط ، هل يعتقد نفسه فايق وعايق ، وسر كداب على اخرين ، أما المغاربة ، راح فهمينك مزيان ، ياك أنت غا سيكلس اش داك تنتقد الحكومة ، أنت ألان عارف بن كيران سيقربلها ، وستكون إنتخابات سابقة ولهدا تبحت عن لصوتو عليك وعلى الحزب لخرج على المغرب من الاستقلال ، البنك الدولي دايما خشي راسو ، ( عندما بداتم في تنفيد المغادرة الطوعية من الدي أمركم بها …) قلت لك سير راح والله مغدي طفروه،. راح الحكومة الحالية وجدت كلش غادي مخرمز ، يعني عباس الفاسي كودها ومشى ، علاه بن كيران عند عصى موسى ،. ومن هادشي كلو ياك وزير المالية من عندكم عرض عليه المشكلة هو غادي حالها مع الوزير الأول .

    راح قلت من زمان ، بدلو طريقة الإنتخابات ، راحة غير ديمقراطية ، راح البصري لعملها ، لم نريد اللائحة ، كل وحد يضرب على رسو .

  • مغربي
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 14:14

    الحمد لله جا الي غادي اتكلم على المغاربة الحكورين واش كاين اكتر من هاديك الحكرة اللي حاكر فيها اسي شباط هدوك اللي دارين بيه

  • hamdoun
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 14:16

    في الساعات الاولىلصباحىاليوم بدوار البراهمة جماعة الشلالات قتلت السلطات المحلية سيدة في عملية هدم أحد المساكن ونقل أخوها في حالة حرجة إلى المستشفى ويطالب السكان بفتح تحقيق في هذه الجريمة 

  • مغربي
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 14:16

    عن أي مصلحة يتحدث شباط؟ انها المصلحة الشخصية وليس مصلحة الوطن ولا حتى مصلحة حزبه

  • صنهاجي
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 14:21

    أقول لسباط لا للتوظيف المباشر
    لمذا لم تحل رابطة الاقتصاديين الاستقلاليين مشاكل المغرب خلال العقود التي كنتم فيها في التسيير.
    قبل توظيف أصحاب محضر20يوليوز… ابحثوا عن الذين كنتم السبب في تشريدهم أنتم وحزب الإتحاد الإجرامي من ضحايا شركة النجاة واجبروا خوا طرهم بقليل مما أخذتم من هذا الشعب
    المرة المقبلة لن ينفعكم توزيع الدجاج ولا بيبي ولا…
    دعوا الجكومة تعمل لما فيه صالح البلاد والعباد.

  • hassan
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 14:22

    يا شاباط على من تقرا زابورك بارك عليك راك معيق الى كنت رجل ربي و صلح غير ولادك فالشعب المغربي يعرفك حق المعرفة فالعربون في اسرتك الصغيرة فالكل اجمع على انك غير صالح ولاتدعي انك تدافع عن مصلحة الشعب .

  • marocaine
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 14:22

    c'est un discours pour les elections .il a toutes les solutions mais "le mechant BEN KIRANE" ne veut pas reussir ni sauver le pays de la crise economique qui a ravage l'europe…….est ce qu'il pense que nous le croyons . je supplie HESPRES de ne plus publier ces betises

  • Amazigh
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 14:25

    لأن عهد التحكم في الحزب بالتيليكموند انقضى
    نعم لقد كان حزب علاّ ل كذلك و ما زال اسّي سباط
    على من تضحك

  • hassan
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 14:28

    و سجل عندك يا شباط اني افضل العيش فقيرا كما اعتدت على عهد اسلافك و يحكمني من يخاف حساب اليوم الاخر على ان يحكمني من يخفض لي ثمن البوطا و البطاطس و يهتم بحسابه البنكي الشخصي الحاضر
    توقيع واحد كان لا منتمي قرر التصويت لعدالة و التنمية في المستقبل ان شاء الله

  • شباط يهرول
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 14:28

    شباط مرتبك وقد أعمى الكرسي الذي ظل يطلبه بصيرته …يهرول شباط يمينا ويسارا زلسان حاله يقول :" أريد الوزارات الوازنة …أريد المال العام …أريد الدفاع عن أبنائي المورطين في المخدرات … أريد أن أكافئ الذين صوتوا علي لأبلغ الأمانة العامة لحزب الاستقلال …أريد…أريد…أريد … يا ليت بن كيران يقدر ظروفي وأنا أتوسل إليه ل يرد الطلب في وجهي.." .

  • مغربي غيور
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 14:32

    لقد بدأ شباط حملته الإنتخابية بالكذب على السذاج فهيهات أن يصدق ثرثرته
    أهل العقول وستخبره الإنتخــــا بات القادمة بمـــــا لم يزود .

  • مواطن و لكن
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 14:34

    على من يكذب هذا الرجل ؟ يقول يخاطب الحكومة و ليس حزب العدالة و التنمية و ينتقد برنامجه . حكومة عباس الفاسي التي يتباهى بها شباط لم تكن يوما ما واضحة مع الشعب كان كل شيء سري هري . اخفت حقيقة عجز الميزانية بوزيرها في المالية الذي استدان سنة 2011 مليار دولار ليصل حجم المديونية الخارجية الى ما فوق 60% من الناتج الداخلي الخام بعد ان كانت بفضل اموال الخوصصة ايام حكومة التناوب قد هبطت الى اقل من ذلك بكثير , هذا العجز الذي حدد في 6% عوض 3% . بالنسبة للسكن فالوزير حجيرة اشبعنا الشفوي و لم يحقق اي شيء يذكر في مجاله و مدن الصفيح تكاثرت في عهده اما التوظيف المباشر عبر المحضر المعلوم فهو من بين الاجراءات الحكومية التي ازمت الوضعية المالية للدولة زيادة على انه اجراء غير عادل و غير منصف لكل المغاربة الحاملين للشواهد العليا و غير دستوري و الشعب ادرى بالاساليب التي تسري على التوظيف . تبني مقترح الاقتصاديين الاستقلاليين الذي يرأسه الدويري الذي كان وزيرا للسياحة و قد بين حنة يدة في الاقتصاد , فالسياحة و الصناعة التقليدية و التجهيز و غيرها لم تتحرك الا مع الحكومة الحالية فهل نحن ساذجون الى هذا الحد

  • مغربي
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 14:41

    بسم الله الرحمان الرحيم وصلى الله على رسوله الكريم اقول للسيد شباط ان سكتة قلب المغرب ستاتي لا محالة بعد انتهاء حكومة بن كيران ؟ لان المغاربة كرهوا الحكومات والاحزاب هذا ما نسمعه في الشارع وبالاخص حزب الاستقلال ؟ الدي كانت في ايام تراسه الحكومة على يد الفاسي . يخرج المغربي يجد سكنا لائقا ؟ والمدارس تبنى وكل تلميد له مقعده ؟وكل شيء متوفر في الصحة ؟؟ والطرق ؟؟ و الفقير يجد الرخاء في عيشه ؟؟؟؟؟؟هل تضحكون يا سي شباط على وجوه المغاربة ؟ اعلم بان المغاربة فاقوا و عاقوا والسلام عليكم . وسترون النتيجة في الانتخابات القادمة ان طال العمر بحول الله . والله يهدي من يشاء الى سواء السبيل ./.

  • hafid
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 14:42

    أسي شباط واش دبا كتقول لينا بأن حكومة عباس مزيانة .اﻷرقام راه مجودة واﻹكراهات معروفة إتق الله في نفسك وفي حزبك أما المغاربة راه عاقوا .أما الى تلفوا كاع راه كاين سيدنا اللي كنتقوا فيه

  • حبيبك
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 14:43

    ‏‎ ‎الله يرحم الوادين باركا من الكلام الخاوي قهرتونا وديرو شي حاجه للبلاد وعيشوا الواقع لنفرض انسحب الاستقلاليون واعيد انتخاب الحكومة فهل ستحل الازمة ؟؟

  • مواطن
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 14:43

    نعم لقد ثم فعلا خفض وزْن عدة مواد اساسية غداءية وغيرها … مقابل الحفاظ على أسعارها في مستواها الحالي، منها علب الشاي بمختلف انواعه مثال علبة من 250 غرام انخفت الى 200غ . والسكرقالب .وانواع المواد المنظفة على سبيل المثال. اومو …اومو ماتيك…وغير دلك…وللتحقق من هدا الكلام النزول لأرض الواقع لمعرفة الحقيقة….

  • Genius
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 14:45

    Vive L'Istiqlal et PJD bye bye. le pays doit etre diriger par des pros pas des amateurs qui viennent de gouter au luxe des voitures, des belles maisons et commence a prendre l'avion. bonne chance Chabat et j'espere vous voir comme premier ministre tres rapidement.

  • عبد الله
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 14:54

    إحتراماتي السيد شباط لقد حركت الماء الراكد شكرا جزيلا

  • مهاجر
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 14:57

    ساكنة فاس المتحضرة تعرف شباط جيدا .لقد احاط نفسه بميليشيا لا تعرف الا لغة القمار -دائما مع الرابح- اناس انتهازيون وصوليون استغلاليون اصحاب سوابق ..ومنهم اولاده… وانا اقدر ان هؤلاء البلطجية على شاكلة معركة الجمل بمصر اخطر على المغرب من الارهابيين انفسهم لان مصالحهم تتعارض و حضارتنا الاصيلة ومتى تم ذلك -فانهم ان تقووا اكثر -مع لا قدر الله وصول زعيمهم الى الرئاسة فانهم سيهددون كل مكونات الوطن ولن يستثنون احدا فهم تتار زمانهم لا يعرفون التوقف واسالوا اهل فاس كيف عاشوا الانتخابات الاخيرة تحت ارهابهم….شباط مثل السلحفاة لا يعيش الا في الماء العكر..ما فعله في مدينة فاس لا يتصور مشروع حلبة الخيل .طريق صفرو .ملفات حوادث السير.المخدرات..تبليط الشوارع بميزانية سرية فاقت فائض ميزانية المدينة ومولها بطرق غريبة ..و…و…و علاقاته مع بارونات المخدرات بالشمال ملفات الدعارة و..و…..اللائحة طويلة .و المطلوب من اجهزة الدولة ان تتحرك بسرعة كبيرة لتطمئن الشعب قبل ان ياتي هذا الدجال و عصابته على الاخضر واليابس .

  • gala
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 15:00

    le PJD doit implante leur cadre ds l etat et doive aide d autres partie politique qui peuve le supporte ,car les partie politique de istiklal itihad al ishtiraki ou assala.
    il veule juste des grands poste et le pouvoir pour faire les marocains pauvre et esclaves.
    le maroc ne peut jamais etre en crise car le peuple ce reveille a 5 heures de matin pour faire sont pain ,et travaille 6 jour par semaines.pas comme les politicien travaille de 3 heures par jours ,et en leur paye 40 heures de salaire par jours c est trop.
    en a pas peur de la crise .laissez le maroc tranquille.
    chabat va etre en crise ds la prochine election

  • MAROCAINE
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 15:00

    c'est du n'importe quoi.
    M chabate, je pense que vous tuez le PI.
    ce que vous avez fait est irresponsable, et entant que jeune marocaine vous avez renforcer mon opinion que nos politiciens sont vraiment loin des soucis des citoyens.
    dommage pour le PI
    et bon courage aux gens qui veulent du bien pour .notre chère maroc

  • الخبيث والطيب
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 15:03

    واعباد الله هاذ حزب الاستقلال خمسين عام وهو تيحكم كل مصائب المغرب نتيجة للسياسته الفاشلة والان هذا الكاري حنكو شباط وزراؤه في الحكومة مسؤولون عن قطاعات هامة بما فيها المالية وهو تيننتقد بنكيران اللى ما زال ما كمل عامين في الحكومة واش تيضن الشعب كله بحل البلطجبة ديا لو ولا هادوك اللي تيفرق اعليهم الدجاج. الشعب راه عايق ويميز بين الطيب والخبيث.

  • ahmed taghjijt
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 15:15

    ولو جئت ببقرتين..لأخدها الناس وصوتوا لابن كيران..لأنك لا تعطي إلا مما نهبته

  • omou yahya
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 15:20

    ادعوا جميع المواطنين للتضاهر نصرة للحكومة وضدا لشباط

  • موظف
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 15:21

    الشعب المغربي غير راض على جريمة حزب العدالة والتنمية في حق معطلي محضر 20 يوليوز ، الخطأ الفضيع الذي ارتكبه بنكيرانه نقض العهد مع تلك الأطر التي ستبقى مناصبها تطوق عنقه وعنق شركائه حتى يوم القيامة

  • ادا ظهر السبب بطل العجب
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 15:24

    اظن ان الفاعلين داخل حزب الاستقلال لم يوافقوه غلى انسحاب الحزب من الاتلاف الحكومي ولربما تركوا هذا السيناريو ليطيحوا به من منصب امين عام للحزب

  • كريم
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 15:38

    صحيح أسي سباط.الشعب عايق وفايق ولم تعد تنطلي عليه حيل الانتهازيين والغوغائين مثلك.الذين لا يحسنون إلا تنميق الكلام الذي لم يعد يجدي نفعامع هذه الأجيال المتطورة.هل تريد أن نصدقك بعد أن حولت مدينة فاس من عاصمة عليمةإلى قبلةللمجرمين والمافيات واحتضانهم.وسحقت فقراءهاالذين تتودد إليهم اليوم بدون خجل.ضربة قاتلة تلقاها حزب الاستقلال لما ولاك عليه.

  • CASAOUI
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 15:40

    De quelles années de plomb dont vous parlez M. CHABAT, comme vous le savez ces années que vous appelez de plomb c'étatient des année de prospérité pour les marocains sous les régnes de feu HASSAN II Allah irhmou l'enseignement était d'un niveau et qualité supérieurs, la santé était gratuite et bien servé, il y avait la sécurité,…et en plus votre partie depuis l'indépendance et surtout pendant ces moments que vous citez était le grand bénificiaire

  • بارى
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 15:40

    أظن أن اللغة الغبية في خطاب شباط السياسي تسير في مصلحة بنكريران الذي بدهاء أو بصدفة إستبق كل ما يقوم اليوم بمؤاخذته عليه من قبل شباط
    فيما يخص محضر المعطلين فقط إستفاض بنكيران في شرح حيثياته و بلغة صريحة ذهبت إلى عدم دستورية إدماجهم و قال بصريح العبارة "لا يمكني أن أخرق القانون" و ذكر بأن الحكومة التي وقعت المحضر هي نفسها التي تركت له قانون مصادق عليه من قبل الجميع يمنع التوظيف المباشر كما ذهب بعيدا و دعا كل من أراد الدفاع عن المعطلين إللى رفع دعوى قضائية واعدا بتحمل مصاريف الدعوة و في حالة حكمت المحكمة لصالحهم فسوف يرحب به
    و فيما يخص الحد الأدنى للأجر و الذي لا يضبطه شباط فحزب العدالة و التنمية طرح ذلك في مرحلة اقتصادية خاصة و لم يعرف بعد نسبة العجز الذي تركته حكومة الفاسي ثم إنه لم يرد ذلك في البرنامج الحكومي
    أما قضية البوطا الغاز فذلك إستغباء للشعب الذي يراه شباط بليدا مثله و مصدر تكهناته هي الإجراءات الخبيثة التي يتقنها حزبه

  • MOHAMED TOUALA
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 15:50

    اين هي كارزمات القيادة للسيد رئيس الحكمومة ?
    وانا كمتتبع للشأن السياسي المغربي وعندما نبه حزب الاستقلال للازمة الاقتصادية التي كانت الحكومة تتستر عليها قلنا الحمد لله اخيرا طرف حكومي انتبه الى التدهور الاقتصادي وسيناقش في التحالف الحكومي لايجاد الحلول البديلة لاخراج البلاد من هذا التضخم .
    للاسف الشديد هنا ابان بنكيران انه رئيس حزب وليس برئيس للحكومة لانني كمقاول شاب ومع مجموعة من المقاولين المهتمين بالشأن الاقتصادي وجدنا في مدكرة حزب الاستقلال ما يمكنه ان يعيد البلاد الى سكة الانخراط الفعلي في التنمية وحفض كرامة المواطن البسيط من خلال تمكينه من الدعم عن الماد الاولية الاساسية واسرجاع هدا الدعم من الشركلت الكبرى التي تنهش لحم الفقير ن خلال السطو على حقه في العيش الكريم وتجاهله لها مفهوم عند المغاربة الحل لا يجب ان يكون من عند حزب الاستقلال وان كان اللهما الخسران ولا نحلوا مشاكل الناس

  • mohamed almania
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 15:50

    منتقدا عدم تفعيل الحزب للبرنامج الذي وعد به خلال الحملة الانتخابية الماضية. ونتومة فن عمركم وفيتو ف شي وعد هادي ستين عام،مال شعب غاع درته ف جيوبكم, وخليو عليكم رجل يخدم الله يهديكم . سير اى سي بنكيران الله يعاونك عليهم، درتلهم شان أو نقلبو عليك. دير لبغيت راه الله أو الشعب معاك.

  • kaoutar
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 16:04

    tout ce que dit monsieur chabat est vrais le pjd n'a rien fait pour le maroc

  • منير
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 16:08

    لا يريد مصلحة بلاده بل يريد مصلحته الشخصية حتى وإن كانت أنتخابات مبكرة لا قدر الله لن تنالوا ماتطمحوا إليه

  • marocain
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 16:09

    تحليل منطقي على بن كيران ان يقدم برهان حسن النية للشعب المغربي

  • sadi9
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 16:10

    يا لا حظ شباط .اصبح نجما اعلاميا بامتياز تحبه وسائل الاعلام وتهاجمه اقلام المتتبعين ويكسر بعضها ويمنع على المراهقين انتقاده .ولكنني اعتقد ان الفشل هو الانتقال من القمة نزولا نحو الاسفل .ربما بسبب عدم القدرة على الحفاظ على القمة تحت ضربات الاقلام الموجعة او بسبب انشغاله بالدفاع عن منابره الاعلامية…

  • DRISS
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 16:13

    أستغر ب لبعض المنتقدين لسي شباط فوالله إن جلهم منافقين ينقلبون تسعون درجة في ظرف ثانية.فكفاكم نفاقا وتبعية عمياء ولا تحكموا بالظلم على الرجل قبل أن تعرفوا نواياه ياأدناب. فأمثالكم من صنع العبودية في هده البلاد السعيدة .فالرجل يمكن أن يصيب ويخطئ كباقي الرجال .

  • BENJELLOUN-EX STIQLALI
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 16:22

    chabat a travaillé fes qui est devenu comme Berlin apres la tombé de mur
    baddou a travaillé la santé comme celle d apres la guerre en allemagne
    et Hjira abien construit le maroc de la meme facon que
    helmut cool en ex RDA apres la Réunification
    le peuple á choisie PJD ; VEUILLEZ RECPECTER LE CHOIX DU PEUPLE A SIDHOUM CHABAT

  • زميل سابق من LA SIMEF
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 16:27

    اريد ان اعرف فقط اين ذهب زعماء حزب الاستقلال اينهم رجالاته اينهم مثقفوه اينهم مناضلوه اين ذهب كل هؤلاء ليفسحوا المجال لهذا الامي الذي وصل بالتزوير واعتمادا على البلطجية لكي يجعل من الحزب العتيد مهزلة ومحط سخرية للجميع . ارجو من الغيورين على حزب الاستقلال اول الاحزاب الوطنية ان يلجموا هذا الجاهل لأن خرجاته الطائشة ستقود الحزب الى وضية لا يحسد عليها .ادعوكم للقيام بجولة بسيطة في مقاهي مدينة فاس فلا حديثة سوى عن حماقات شباط التي تحولت في معظمها الى نكت يتداولها الجميع .

  • عابر سبيل
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 16:28

    القانون واضح جدا في هذه الحالة.
    حزب الاستقلال مازال في الحكومة لحد الساعة و لم ينسحب و انما فقط انسحب كلاميا من اجل انتزاع تنازلات لكنه قانونيا مازال داخل الحكومة و لهذا فرئيس الحكومة يجب عليه الا يلتفت لهذه الحمة الاعلامية و ان يتحرك فقط اذا ما قدم وزراء الاستقلال استقالتهم بشكل رسمي ليقدمها بدوره الى الملك من اجل المصادقة عليها في حالة قبول رئيس الحكومة لها او يتفاوض مع الاستقلال في حالة رفضه لها حتى يثنيهم عن الاستقالة بتقديم تنازلات و الحالة الثانية هي ان يتقدم حزب الاستقلال مباشرة مع المعارضة الى رئيس البرلمان بملتمس رقابة بعد ان يتحقق لهم النصاب القانوني و هو سهل التحقق في هذه الحالة و هنا بعد التصويت بالاغلبية على الموافقة عليه يدعوا رئيس الحكوة الى انتخبات مبكرة ليتم حل الحكومة و البرلمان.
    اما الآن فشباط لم يقم بأي اجراء قانوني و انما فقط اراد من الملك ان يتدخل مباشرة لفرض تنازلات على بنكيران و هذا يتعارض مع الدستور الجديد .
    شباط يلعب بالحكومة و الشعب لانه لم يقم بأي اجراء قانوني و انما فقط مجرد نباح لهذا فنحن ننتظر بفارغ الصبر تنزيل قراركم على ارض الواقع.

  • محمد
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 16:36

    احييك يا شباط انت رجل.نرجوك ان تنقدبا من اضحان اللحية والسكين راهوم دبحو المغرب.التستر وراء الدين العدالة والتنميةهي الزبونية والافلاس ارحلو با لحا الشياطين. فشباط رجل وسيبقى رجل موقف رجولي وشهم نحن وراك يا شباط خلصنا من بنفران وجماعته يريد ان يتصالح مع النظام على حساب الشعب

  • amine fes
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 16:38

    شباط مرونها فالمغرب كامل أجيو تشوفو فاس كيف ولات عاصمة علمية خرج عليها ؛ الأن واقع مشكل كبير فالنقل دخل شركة جديدة دلحافيلات تتنصب على العمال و تتزطم على حقوقهم ناهيك المواطن من رداءة جودة الحافلات دابى مساكين دايرين إضراب هادي 8 أيام أرجو من هسبرس تتبع هدا الخبر و شكراً

  • عدوني
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 16:50

    اذا لم تستحيي فقل ما شئت; عار ان يصبح مثلك امينا عاما لحزب مغربي فامثالك هم من كرهوا المغاربة في السياسة

  • ARIFI
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 16:50

    أقول للمغاربة هذه فرصتكم للتخلص من هذا الحزب الذي خرب الوطن, وهذا الحزب هو ذراع الأيمن للمخزن والفساد, فذراع المخزن الأيسر هو حزب الأصالة والمعاصرة الذي أصابه الشلل لم يعد يستطيع مقاومة أهل الإصلاح, ها هو المخزن والتماسيح تحرك ذراعها الأيمن للتخلص من المغاربة الأحرار الذين يريدون الخير للوطن, شباط حاميها حراميها, أصبح الذئب يخاف على النعجة ويريد لها الخير , وأعلن الذئب توبته ولن يعود أبدا إلى عادته القديمة, فمرحبا بالذئب في ضيعتنا, مالكم أيها المغاربة إن الذئب صادق في مايقول يريد فقط الفرصة الآن ليأكل كل القطيع, لقد إتفق الذئب مع الضبع المريض(البام) ليقوم بالمهمة المنوطة إليه من التمساح (الهمة) من أجل القضاء على كل من يهدد فريستهم (أموال الشعب) من إرجاعها إلى الشعب. أقول للمغاربة خذوا حذركم من هذا الذئب الماكر.

  • Le Protestataire
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 16:51

    Chabat s'imagine et se considère un héros d'un western des farwest mais il n'a ni cheval ni fusil. Nous vivons la crise-que nous avons héritée de vos années de gestion où prévalait le système des clans et de favoritisme des Istighlaliènes et de Chkayriènes des prétendus Socialistes. Votre discours est sans discrédit. Nous supportons la crise avec Si Benkirane, un homme transparent et clair avec les Marocains honnêtes de ce riche Maroc. Et le Maroc saura dépasser l'actuelle situation avec des hommes comme Benkirane. Épargnes-nous de ton discours hypocrites et non convaincant. Si Benkirane, nous savons que le Maroc passe par des moments mais nous savons aussi que ce n’est pas vous qui avez générer ce legs tant accumulé de la gestion d'autres partis. Tu apprends à gérer mais tu t'en sortiras. Ta crédibilité, ton sérieux suffisent aux Marocains wlad nâss. Et UN GRAND BRAVO A MOHAMED EL WAFA.

  • مواطن
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 17:01

    بالله عليكم ماذا فعل لpjd منذ توليه رئاسة الحكومة ؟الشئ الملموس هو اضعاف القدرة الشرائية للمواطنين عبر الزيادة في اسعار المحروقات و من له جواب غير هذا فليتحفنا ما هذا الغباء لازلتم تتقون في حزب افقركم؟ سبحان اللله

  • عبدالرحمان البيضاوي
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 17:06

    أيها الإستقلاليون أعرضواأمينكم العام على طبيـب نفساني مختص في مرض الأنا والشهرة لأنه مريض بحب السلطة والتسلط فمنذ خروجه من البادية -مشعبطا – وبعد عمله في معمل انخرط في نقابةالإتحادالعام للشغاليين ثم أصبح -ديليكّي- ومنه بدأ يخطط للإنقلاب على الكاتب العام للنقابة -أفيلال- مسخرالذالك -بنجلون الأندلسي إسألواهذاالأخير كيف أصبج كاتبا عاما للنقابة- لفترة قصيرة ليزيحه شباط ويصبح بين عشية وضحاها كاتبا عاما لنقابة الإستقلاليين وبعد وصوله الى رأس النقابة بدأ يخطط للوصول الى الأمانة العامة للحزب الشيء الذي تحقق له بواسطة النقابيين ولم يكتفي بزعامة حزبه بل دفعه حبه للسلطة والتسلط للتخطيط للوصول الى رئاسة الحكومة فبدأبمعارضةالحكومة من الداخل يوافق وزراء حزبه على برامج الحكومة صباحا ويرفضهاهو مساء ثم دخل في الهجوم على بنكيران بأسلوبه -السوقي- لدفع البلاد الى إنتخابات مبكرة معتقدا أن حزب الإستقلال سيكون أول حزب بعد الإنتخابات ويعلم الله الى أين يريد الوصول بعد ذلك أيها الإستقلاليون فيكم الدكاترة والمهندسون والأطباء والأساتذة ويسيطر عليكم شخص مستواه الثقافي لا يتعدى الشهادة الثانوية فيقو من-الكّلبة-

  • taich
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 17:11

    الى كاتب تع 52 :انك حقا عابر سبيل لا تبقي و لا تدر انت بعيد كل البعد عما يجري في الساحة عليك الاكتفاء بالسلام عليكم لانك عابر سبيل.
    الى كاتب تع 70: انك لا تمثل اهل الراشدية كي ينطبق رءيك على رءيهم هذا تعليق يخصك انت. شباط يعرف نقطة ضعف المعطلين و الفقراء واراد ان يستغلها لصالحه "واش عاد بنو المعطلين و الفقراء فالمغرب ل سي شباط مبنوش له ملي كان حزب الاستقلال على راس الحكومة" استفيقوا ايها الغافلون

  • Moroki
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 17:15

    كلام بليد وغبي وتحركات طائشة و قرارات إندفاعية صبيانية.

    لا افهم كيف اصبح واحد كهدا زعيما لحزب سياسي في المغرب. المسكين يضن ان هته الحيل الرخيصة ستطلى علينا ويضننا صبيان نرضع اصابعنا…

    وتا نوض جمع راسك! عجباتك الحكومة مرحبا ماعجباتش تكعد وخرج!

    واما ما يغيضني حقا هو ان حزب الاستقلال يريد بكل وقاحة ان يستفز المغاربة ويتكلم عن التحكيم الملكي ويريد ان يحولنا الى دكتاتورية بسوء فهمه لمعنى التحكيم الملكي. كيف لحزب سياسي ان يقول مثل هذا الكلام؟ وكيف لا يفهم بنداً واضحاً في الدستور؟

  • باحث
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 17:21

    السلام عليكم
    من يتتبع المشهد السياسي في المغرب لا يجد تفسيرا لما يقع الا في قولة رئيس وزراء بريطانيا ونستون تشرشل أعقاب الحرب العالمية الثانية حين قال "لا عداوة دائمة ولا صداقة دائمة هناك مصالح دائمة" وهنا ليس مصلحة البلاد بل مصلحة حزبية متزمتة عفنة حزب الاستقلال يريد مصالحه وحزب المصباح كذالك اكاد اجزم ان مصلحة البلاد لم تستوعبها بعد الكتلة الحزبية بالمغرب برمتها، حزب الاستقلال فقد مصداقيته بطرق باب التحكيم الملكي استنادا الى الفصل 42 من الدستور الذي اعتقده خطأ سياسي ومهزلة سياسية لا تغتفر باعتبار التحكيم في هذه المسائل غير دستوري، أيضا حزب المصباح لم يعد له وجود ليس الوجود المادي طبعا الوجود السياسي بكونه تخطى عتبة الممارسة الاعتباطية للسياسة كما انه فقد جزءا كبيرا من مصداقيته لدى الشعب المغربي.
    من هذا المنطلق أقول للحكومة برمتها كفاكم من الضحك على رقاب الشعب المغربي الغيور على وطنه فالسياسة بدون نظرية هي التي ادت بكم وبالحكومة الى مثل هذه المهزلة وما سياتي أعضم

  • mahjoubi aherdane
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 17:23

    قال المحجوبي أحرضان، السياسي المخضرم، في تصريح صحفي اليوم إن حدث انسحاب حزب الاستقلال من الحكومة لا يهمه وأن الأهم بالنسبة إليه هو مصلحة البلاد ومستقبلها، كاشفا أن "حزب الاستقلال عهدناه دوما يحمل حقائبه معه متنقلا بين الأغلبية والمعارضة".
    وأضاف أحرضان، في هذا التصريح ، قائلا: "دخول الاستقلال للحكومة أو خروجه منها زايد ناقص عندي"، قبل أن يختم قوله: "خاصنا نعاونو بنكيران، راه راجل مزيان وباغي يخدم هاذ البلاد وماخاصناش نشوشو عليه

  • maghribi
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 17:39

    شباط يمارس الإبتزاز لكن بكيران عايق به. شباط يهدد بالإنسحاب من الحكومة لكنه لايستطيع بل يريد مزيدا من الحقائب الوزارية له ولأنصاره على حساب أحزاب أخرى وعلى رأسها حزب نبيل بن عبدالله . فقد أكد أكثر من مرة أن لامشاكل له مع بن كيران وأن مشاكله مع نبيل بن عبدالله .كيف يمكننا أن نثق فيك يامن تظن نفسك زعيما؟ لاتغتر بالنجاحات التي حققتها كعمدة لفاس ورئيس للاتحاد العام للشاغلين ورئيس لحزب الإستقلال

  • ملاحظ
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 17:39

    أتفق معك السيد حميد هو بماذا وعدنا بنكيران ؟ وما الذي فعله حتى الآن لا شيء يذكر بالعكس البلد ذاهبة إلى الهاوية بفعل رعونة وقلة التجربة لذى سياسيي حزب (لامبا) الذي يقوده النزق الذي لا يجيد سوى النكت والكلام الفارغ لا يشرفني شخصيا أن يكون أول رئيس لحكومة المملكة المغربية في ضل الدستور الجديد بمثل هذا الشخص السوقي البعيد عن السياسة بسنوات ضوئية
    أقول في الأخير سنجد أنفسنا في عمق الهاوية
    وسيتمكن منا أعدائنا في الداخل والجيران ،لأن لذينا رئيس حكومة مزاجي وعصبي ولا يزن أمور السياسة بالرزانة والعقل .

  • قنيطري نصب عليه من PJD
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 17:41

    في الحقيقة شباط يقول الحقيقة و يعطي الصورة الحقيقة للواقع المزري الدي نعيشه حاليا مدا فعل بنكيران سوى الزيادة في البنزين مدا فعل بنكيران سوى بيع الوهم للناخبين مدى فعل بنكيران سوى النصب على من كان يريد التغيير بنكيران بنى لنا وهما بالزجاج و شباط هو الدي كسر هدا الزجاج يقولون وزراء العدالة والتنمية أنهم قاموا بعدة مشاريع فعلا قاموا مثلا توضيف مناضليهم مستغلين الشفافية و النزاهة أيضا قاموا بتعييناتت سامية كتيرة و بسرعة على مقاس منضليهم و على حساب أطر شرفاء والدليل ما وقع في وزارة العلاقة مع البرلمان حيت تمت إقالة 27 مسؤول في أن واحد فعلا فعلوا الكتير نصبوا على المواطنين بنقص 3 كيلو من الغاز من قارورة فعلا فعلوا الكتير زادوا في تمن الإدوية فعلوا الكتير زادو في المعيشة فعلوا الكتير كدبوا علينا و صدقوا كدبهم

  • maghribi
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 18:01

    شباط يمارس الإبتزاز لكن بكيران عايق به. شباط يهدد بالإنسحاب من الحكومة لكنه لايستطيع بل يريد مزيدا من الحقائب الوزارية له ولأنصاره على حساب أحزاب أخرى وعلى رأسها حزب نبيل بن عبدالله . فقد أكد أكثر من مرة أن لامشاكل له مع بن كيران وأن مشاكله مع نبيل بن عبدالله .كيف يمكننا أن نثق فيك يامن تظن نفسك زعيما؟ لاتغتر بالنجاحات التي حققتها كعمدة لفاس ورئيس للاتحاد العام للشاغلين ورئيس لحزب الإستقلال .كيف يمكننا ان نثق فيك وقد هددت بالإنسحاب من حكومة عين رئيسها لأول مرة في المغرب وفق ما أفرزته صناديق الإنتخابات؟

  • fouad
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 18:15

    Vous croyez à ce discours?ou sont nos economistes?personne n a branchè ni donnè son point de vue ni proposè des solutions pour faire sortir le pays du goufre ou il sera plongè.nos economistes sont-ils seulement des thèoriciens.Ou sont nos statisticiens?Tout ces cadres ne pensent qu à mener la belle vie ;le reste ne les interesse plus.la crise èconomique est mondiale ;elle n est plus la cause de ce gouvernement.Nous devons travailler ensemble sans distinction pour ce pays qu est le MAROC.*
    Reformer la caisse de compensation;la caisse de retraite;lutter contre la corruption à tous les niveaux;etc….sont des prioritès.

  • فواز
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 18:24

    حقيقة لايمكن مؤاخدة شباط على اي شان حكومي مادام انه لم يصبح امينا عاما للحزب الابعد تشكيل الحكومة ودعونا نبقى في صلب الموضوع الرجليعيب على بن كيران اقدامه على الزيادة في المحروقات والتي انعكست سلباواثرت بالتتابع على مجموعة متطلبات الحياة والعيش كالخضر والفلاحة والنقل الى غيردلك فهل اقدام نن كيران على الزيادة لايعد تناقضا مع وعد به من عيش رغيدولايجب ان ننسى وللتاريخ فحزب الاستقلال حينما كان في الحكومة خفض من اسعار الوقود وابتهجت الناس وكان في امكانه الايخفض فدعوكم من شخصنة المواقف وركزوا على الافكار وما هو مطروح للخروج نسبيا من هدا التخبط الحكومي صحيح ان حزب الاستقلالعليه ماخد وله اخطاء ولكنها اصبحت بحجم اخطاء حزب المصباح الدي مند توليه مسؤولية الحكم وهو يتستر حول التماسيح اين جراته في كشف التماسيح ان الامر لايعدو ان يكون سوى قصورا في تدبير الشان العام وعليه الالتفات الى برامج حلفائه ودراستها والاخد بها اليس هدا في مصلحة وادا تبث العكس والفشل فمسؤولية الفشل يتحملها التحالف الحكومي برمته ام انسحاب حزب الاستقلال معناه انه لايريد ان يتحمل الفشل وهدا حقه ولايجب ان يحاسبه احد.

  • salah
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 18:58

    اذا فشلت العدالة والتنمية في تحقيق الهدف فلن يكون

  • المنسي
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 19:01

    السياسة في المغرب تحولت الى تهريج …قوة الهضاري والسبان…وا اللي عندو شي حاجة يخرجها ولا يوريها لعباد الله…اما قالت وقيل وقلقال وقولتقال وبوقلقال …فهي مجرد كلام لا يسمن ولا يغني من جوع…

  • Izem
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 19:07

    Franchement, quand on voit un illétré comme Chabat porter les soucis des Marocains croyez moi un chagrin enorme m'envahit et je me dis c'est cette personne là qui saura défendre nos problèmes quotidiens et ceux de l'avenir

    C'est avec quel background d'un père qui n'a meme pas su éduquer ses enfants (le meilleur d'entre eux a un casier juridique derrière le dos). Moi personnellement je dis à ce crétin, si tu ne sais meme pas gérer des problèmes que t'as sous les pieds tu crois que t'es a meme de résoudre ceux des marocains.

    Tu as un héritage de + que 50 ans dans lequel les ministres n'ont rien fait pour améliorer la situation des marocains si ce n'est pas l'aggraver.

    j'implaure les marocains de tte couleur de faire leur devoir et mettre ces bandes d'abrutis à la porte et le pied dans les f********sses.

    Marocain fière de l'etre et mourra pour le rester

    Allah alwatane almalik

  • Inmigrante
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 19:12

    هاد مول الدجاج ما كيحشمشي!!!! لا هو ولا الشردمة المحيطة به، يا لها من مهزلة، ارادو بغبائهم ان يستحضرو الرأي العام كما لو انهم ضحية، فادا هم في مأزق من دون حد، إلى مزبلة التاريخ فان الشعب سأم منكم.

  • salah
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 19:20

    اذا لم يحقق العدالة والتنمية الهدف المطلوب منه فلا مجال لاحزاب اخرى ان تظحك على المغاربة لان خسرنا معكم الكثير من الوقت اجيال واجيال ولكن الحزب الذي سياتي من بعد اسمه الثورة لايعرف فلان ولا ولد فلان حزب الثورة

  • Abou Taha
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 19:27

    Celui qui dance ne cache pas son visage. Février game over, c'est fini de jouer avec la carte dLamsakines. mentir c'est pas beau, cacher le soleil avec lgharbal c'est très pire.

  • abdo
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 19:27

    ? t as pas honte chabat

    le PJD a juste à peu prés 2 ans dans le gouvernement et vous voulez mettre tout vos crimes contre ce peuple sur son dos
    qu es ce que vous avez fait au Maroc depuis 1956 vous etiez toujours au gouvernement

  • noran
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 19:29

    shabat promise
    A name of me, of you I will complain BENKIRAN to our king ;a name of poverty and freedom I will complain Benkiran to nation unis;a name of my name I will change my life by using your name and your suuffring;therefore , together let's us look for my interest let's us build my wealthy future ,and I promise it will be the end of my complaining ,soory our complaining.do you believe me
    ?

  • مواطن حر
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 20:27

    اين كان حزب "الاستغلال" كل هذه السنوات التي تقلد فيها المسؤولية الحكومية ليخرج لنا هذا "الشعبوي" بكل هذا الكلام.
    اذا كان هذا السياسوي قادرا على فعل شيئ فليفعله في فاس وفي المنطقة التي يتحمل مسؤوليتها. انها مجرد حرب كراسي والرجوع الى عهد التحكم والاستغلال وتفقير الشعب.
    لم تعد لكم مصداقية عند الأغلبية من المغاربة.

  • maghribi
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 20:29

    .كيف يمكننا ان نثق فيك وقد هددت بالإنسحاب من حكومة عين رئيسها لأول مرة في المغرب وفق ما أفرزته صناديق الإنتخابات؟ وتهدد بالإنسحاب من حكومة فتحت لأول مرة أوراشا لمحاربة الفساد؟وتهدد بالإنسحاب في ظرف حرج بالنسبة للبلاد سياسيا واقتصاديا واجتماعيا؟وتهدد بالإنسحاب ووحدتنا الترابية مهددة من طرف الأعداء في الداخل والخارج ؟ وتهدد بالإنسحاب وعاهل البلاد خارج الوطن ؟ وتدعي أن دواعي الإنسحاب أملته عليك مصلحة الوطن كيف تستجدي تدخل جلالة الملك بتأويلك الخاطئ للفصل 42 من الدستور الذي يتحدث عن الدور التحكيمي للملك بين مؤسسات الدولةوحسن سير مؤسساتها الدستورية .فأنت رئيس حزب ولست حكومة أوبرلمانا أو مجلسا أعلىللسطة القضائية … ألم تخجل عندما هاتفك جلالة الملك وقال لك بألا تنسحب حفاظا على مصلحة الوطن ؟ ففي هذا الرد دليل على أنك لا تعرف مصلحة الوطن . يا شباط لا تدخل جلالة الملك في ابتزازاك إن كنت تريد الإنسحاب إنسحب دون لف ولادوران فقد عرفك المغاربة وعرفوا حزبك الذي حكم المغرب حوالي نصف قرن والفيصل بيننا الإنتخابات.

  • Abdu
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 20:42

    ا دا كنت تفكر في الاصلاح فبدء بنفسك اولا واولادك الدين تجاوزوا حدودهم واترك العدالة و التنمية تشتغل انهم متجهون في الطريق الصحيح و افعل ما شئت فانك لا تفلح في اي شيء ان شاء الاه

  • أبو أمين
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 20:44

    كل يوم يزداد إعجابي بهذا الشخص؛ بغض النظر عن الشخص في حد ذاته، أرى أن شباط رجل براعماتي بامتياز، بعيد عن لغة الخشب، يهمه مستقبل المغرب بشكل أكثر عملياتيا من لغب الخشب المسوقة من بنكيران…..يذكرني هذا الأخير بالرئيس الإخواني لمصر، كلاهما يخدم وفق أجندة خاصة وهي أخونة المجتمع ومحاولة الأنقضاض على مؤسسات الدولة….كلاهما لا يحسن "تكوير الزوايا" و لا يعرف التوافقات، والسياسة قوامها تنازلات تكتيكية و"هاك وارا" لضمان قواسم مشتركة…والحال أن القواسم المشتركة على قلتها يذيبها بنكيران …كمن أطلق "فيلا في متجر لأواني الفخار" على قول المثل الفرنسي الشائع….

  • البدراري السوسي
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 20:44

    حقا لا افهم هذه الحماقة السياسية التي ابتلي بها شباط الدي لا يستحق ان يدبر شؤون بيت أسرته فبالأحرى أن يدبر شؤون الدولة فاذا كنت تتوق الى الارتقاء بالمستوى المعيشي للفقراء فعليك ان تقدم نموذجا واضحا من خلال تسييرك لمدينة فاس التي سطوت على عمدتها بالهراوات والعنف اهكذا تنظر الى التنمية ابهذا الأسلوب تريد لي عنق ابن كيران للاطاحة به وسرقة كرسي الرئاسة لخدمة أجندات التماسيح والعفاريت هيهات هيهات أنى لك ذلك فزمن التحكم قد ولى الى غير رجعةونحن الآن تحت قيادة جلالة الملك يسعى الى بناء مغرب حر كريم منفتح تواق الى الحرية المنضبطة تحت سقف الشرع والقانون مغرب يتقاسم أبناؤه خيراته وثرواته في مناخ تسوده الشفافية والعدالة الاجتماعية

  • Ahmed
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 21:19

    Mr CHABAT en tant que marocain patriote, je te dis laisse les marocains vivre en paix et arrête tes mensonges , donne déjà l'éxemple de gestion dans la ville dont tu es le gouverneur depuis des années , Fes une ville qui a 12 ciècles d'éxistence, mais une acienne medina où reigne l'insécurité, la saleté, des boulvard impraticables, une éxtention non maitrisée de la nouvelle ville dans tous les sens de la boussoles au détriment des champs d'oliviers …. Le taux de criminalité le plus élevé de toute les villes du maroc…. Es ce que c'est le modèle de gestion avec lequel tu veux sortir le pays de la crise!!!!! C'est la honte , mèle toi des tes onions et laisse Mr Benkirane et son gouvernement travailler , au moins c'est des gens qui nous ont démontré en une année et demi une vraie volonté pour le changement , …

    Merci Hespress

  • maghribi
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 21:31

    . وتهدد بالإنسحاب من حكومة فتحت لأول مرة أوراشا لمحاربة الفساد؟وتهدد بالإنسحاب في ظرف حرج بالنسبة للبلاد سياسيا واقتصاديا واجتماعيا؟وتهدد بالإنسحاب ووحدتنا الترابية مهددة من طرف الأعداء في الداخل والخارج ؟ وتهدد بالإنسحاب وعاهل البلاد خارج الوطن ؟ وتدعي أن دواعي الإنسحاب أملته عليك مصلحة الوطن كيف تريد أن تورط جلالة الملك في قضية لاعلاقة بالفصل 42 ؟كيف تستجدي تدخل جلالة الملك بتأويلك الخاطئ للفصل 42 من الدستور الذي يتحدث عن الدور التحكيمي للملك بين مؤسسات الدولةوحسن سير مؤسساتها الدستورية .فأنت رئيس حزب ولست حكومة أوبرلمانا أو مجلسا أعلىللسطة القضائية …والحزب ليس مؤسسة من مؤسسات الدولة وليس مؤسسة دستورية. ألم تخجل عندما هاتفك جلالة الملك وقال لك بألا تنسحب حفاظا على مصلحة الوطن ؟ ففي هذا الرد دليل على أنك لا تعرف مصلحة الوطن . يا شباط لا تدخل جلالة الملك في ابتزازاك إن كنت تريد الإنسحاب إنسحب دون لف ولادوران فقد عرفك المغاربة وعرفوا حزبك الذي حكم المغرب حوالي نصف قرن والفيصل بيننا الإنتخابات.

  • ouchichar
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 21:54

    برز الثعلب يوماً في ثياب الواعظينا
    فمشى في الأرض يهذي ويسبّ الماكرينا
    ويقول : الحمدلله إله العالمينا
    ياعباد الله توبوا فهو كهف التائبينا
    وازهدوا في الطير إن العيش عيش الزاهدينا
    واطلبوا الديك يؤذن لصلاة الصبح فينا
    فأتى الديك رسول من إمام الناسكينا
    عرض الأمر عليه وهو يرجو أن يلينا
    فأجاب الديك : عذراً يا أضلّ المهتدينا
    بلّغ الثعلب عني عن جدودي الصالحينا
    أنهم قالوا وخير القول قول العارفينا
    مخطئٌ من ظنّ يوماً أنّ للثعلب دينا

  • إرحلوا..
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 21:54

    ما الذي فعلته الحكومة الملتحية غير تسويق الأوهام.. تستأسد على الفقراء والمحرومين، وتنهج سياسة عفا الله عما سلف على القطط السمان والمفسدين.. حكومة يقودها السحرة والمشعوذون غير قادرة على طرد العفاريت لأن تعاويذهم وخرافاتهم لم تفلح.. فمتى سترحلون..

  • شكرا لشباط
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 21:58

    شكرا لشبـــــــــــــــــــــاط
    لولا شباط لمرر بن كيران الدكاكة على المغاربة ولأصبحت معيشتهم جحيما لا يطاق يشترون البوطا ب140درهم وليصانص ب15درهم وقالب السكر ب25درهم ولأصبحوا يشعلوت الشموع بدل الكهرباء الدي ستصبح أثمانه خيالية,ولاكتفوا بالتيمم وعدم الإغتسال إلا مرة واحدة في الشهر لأن أثمان الماء لن تحتمل،ولنزل كل الموظفين لل"الموقف"لكي يقوموا بعمل إضافي لأن الأجرة الأصلية لن تغنيهم من جوع ولباع أغلب المغاربة سياراتهم واشتروا بدلها دراجات هوائية ولتخلى المغاربة عن أضحية العيد الدي لن تعد في المتناول ……..

  • قنيطري ولا فخر
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 22:10

    اسي شباط راه عطين لحزب دلكم فورسا اسف معطينكمش خديتوه رغمن عن انف ابانا اشدرت ا فين كنت لقتراحات ديلكم فاش كنتم فلحكوم راه معندكمش
    فقد شيا لا يعطيه اوا سير تكمش راه شعب عاق بكوم

  • أكاديري أمازيغي
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 22:11

    شباطفوبيا حدث تاريخي لن ينساه المغاربة فيلم كارطوني عنوانه الانسحاب من الحكومة هدفه الهاء الشعب لفترة معينة ولتقليم أظافر العدالة والتنمية
    لك الله يا شعب المغرب
    بعد محنة " النجاة" أصبح صاحب " النجاة " وزيرا أولا
    بعد الربيع العربي بدأ " السي كليس " يمارس السياسة ويصل اى الهرم ليخلف صاحب " النجاة " الذي نجا من مشكلة " النجاة" تم من " الربيع العربي"

    والمشكلة هي أولئك الذين يساقون صوب " السي كليس " ليصلحوا بيديه وكأنهم دراجات رغم أنهم يحملون جهازا أكثر من أوتوماتيكي في رؤوسهم
    لك الله ياشعب المغرب…..
    ولكن لا تخف ايها الشعب الشهم فلك ملك و أمير يسهر على أمنك ورقي بلدك ورجال أمناء على ما اسؤمنوا عليه وهم يحاولون الاصلاح رغم المفسدين الذين ضيعوا البلاد مند الاستقلال

  • baad
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 22:29

    من يسكن في دور الصفيح يجب أن يُرحّل إلى بيت يضمن له كرامته الآدمية،comment?avec le noir qui est toujours applique dans chaque achat de logement,et qui va de 50 milles jusqu a 300 milles dh(a tanger)meme au logement au dessous de toute qualite,et sans aucun controle de la part du ministere de benabdellah(et qui veut seulement etre ministre,et rien d autre)a si sabbat,tu veux foutre la guelle des marocains!domage qu il y a tant d analphabets qui courent derriere toi,et vote pour ta faveur,c est le parti de l istiqlal qui a laisse expres les gens analphabets,pandant votre periode souviens toi que pour obtenir un passeport on devrait attendre plus de 6 mois wzid wzid

  • fouad allemagne
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 22:42

    شبيبيط دافع الصنطحة اهوا واكل حتا جاتو تخمة ديال الشعب منين مزال تايدير تجمعات خطابية او متيضربوه بمطشة راه المغاربة ظريفين بصح مرهمش مكلخين اشببيط سير كول لي نهبت راه تعيش بيه نتيا اولادك اولاد اولادك ولادك

  • independant
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 22:51

    pas de confiance dans les politiciens surtout ce chabat

  • yuossef
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 23:29

    الئ الامام ءا السي بن كيران شباط داخت لو الحلوفة مبقا عارف مايدير

    الشعب مع العدالة والتنمية
    والدستور الجديد الئ الا ما م

  • khir allah
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 23:45

    بنكيران و شباط من مطبخ واحد ، تحركات و تمثيل هذا الاخير تروم الى تقوية PJD باطنه غاية شيطانية و الايام ستبين الوجه الحقيقي و كواليس الطبخة!!!!!

  • said deFès
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 23:55

    Je suis très heureux parce que le marocains ont su apprécier le travail de Monsieur BENKIRANE et ses alliés… Je dis à ce virus, appelé Chabat : Ta gueule… !

  • الدكتور جمال
    الأربعاء 22 ماي 2013 - 00:45

    عقنا بك يا شباط لن تنطلي علينا حيلك لن نصدق كلامك لأنك تريد أن توقف الإصلاح ،حدثنا عما فعلت ياسمينة بادو بوزارة الصحة،حدثنا عن السيد مكاوي الذي أفسد الوزارة ولم يعجبكم إقالته من طرف الوردي،حدثنا عن النقابات التي تريد أن تستولي عليها،الم يقول الوزير الاستقلالي وزير التعليم الوفا بان بنكيران رجل وطني يحب بلاده ويحب المغاربة،هل كان سيقول هذا في حقك!!!!!!!!!!!!!!

  • khalid
    الأربعاء 22 ماي 2013 - 01:58

    حزبك ياشباط ووزرائه هم السبب……….. داير العصا في الرويضة………..اااا بااااااااااااااااازززززز لكم ……….

  • عممار الدجبلي
    الأربعاء 22 ماي 2013 - 03:42

    حتى لا اطيل الكلام اقول لشباط يبدوا انك على يقين من ان اختصاصيوا حزبك في الاقتصاد بامكان توجيهاتهم ان تخف الازمة في المغرب وان يوظف العاطلون ذوا الشواهد العليا. ارجوك ان ترينا مهارتك ودلك بحل مشكل عمال معمل الاجور بفاس المهددون بالطرد والبطالة. ورينا علياش قاد ادا اردت ان تكون لك مصداقية. اما ادا كنت تتهم الاخرين برفع الشعارات وتقوم بمثل دلك فما هو الفرق ادن. اما ما قلته في استقلالية القرار لحزبك فولله لو كانت استقلالية ما التجات الى الفصل 42 من الدستور لتختبئ ورائه. Va coller les pieces monsieur le cycliste.

  • عبدالصمد الهلالي
    الأربعاء 22 ماي 2013 - 07:21

    حزب الاستقلال قديما بعد حصول المغرب على الاستقلال والتسير المحنك من رجالته الكبار أما حاليا فهو حزب للاستغلال حيث يقوم بتوزيع الدجاج من أجل الحصول على ثقة المواطنين (شراء الذمم) يا شباط و يا مسؤولين هذا الحزب العريق قديما والغريق حديثا لا تجعلوا المواطن سلعة لحزبكم تشترونه بدجاج وتوزيع المال (العام) لأنه من المستحيل ان ينفق مغربي من ماله الخاص وبدلا من أن توزعوا الدجاج علموا المواطنين المحتاجين الى الدجاج كيف يحصلون على رواتب شهرية تساعدهم على شراء الدجاج من السواق المحلية و الاسبوعية حيث يشعر المواطن بعزة نفسه وكرامته المرفوعة وليس بالخنوع والذل والاهانه تريد العمل إعملوا على تشغيل كل الشباب كل حسب مؤهلاتي شجعوا الشباب على الاستثمار في مختلف المجالات ن وتركوا الحكومة الحالية تشتغل وسوف يتم تقيم منجزاتها والحكم عليها فيما بعد.
    انشر ياهسبريس

  • وطني
    الأربعاء 22 ماي 2013 - 07:29

    المعادلة """ دائما تعطينا كثير الكلام قليل الانتاج "" وبالتالي لا هدا ولا داك يمكن ان يقدموا شيىء لهدا الوطن الحبيب . لطفك يا يا يا الله.

  • يوسف
    الأربعاء 22 ماي 2013 - 10:14

    قرار الانسحاب من الحكومة نية مبيتة,واللجوء الى الفصل 42 من الدستور ماهو الاتمهيد الطريق لحل البرلمان واعلان الانتخابات قبل الاوان,والهدف هو البحث عن الزيادة في المناصب لقضاء ماّرب واسغلال النفوذ وربح حرب نفسية.
    اما الشعب فله رب يحميه.وتكاليف الانتخابات قبل الاوان يتحملها ممهد الطريق لحدوثها,وإلا فالشعب يقول كفى من الحرث في الماء.
    ((والعصر ان الانسان لفي خسر الا الذين اّمنوا وعملوا الصالحات وتواصوا بالحق وتواصو بالصبر)) سورة العصر:

  • احمدوفيش
    الأربعاء 22 ماي 2013 - 10:57

    أيها الناس أيها الممثلون للامة الشعب فطن ويعرف ما له وما عليه لا تجرحو مشاعر هذا الشعب الشجاع العظيم أيها السياسيون احذروا الشعب المسامح الكريم لانه صوت لحزب العدالة والتنمية ليشتغل و يحافظ علي الممتلكات و خيرات البلاد من اجل الرقي بوطننا الحبيب الغالي خيراته تنهب … انه الريع
    -مقالع الرمال والحجر
    -الغابات الخشب الفرشي البابوي
    -الغاسول …
    وجل المعادن والأنهار والبحار و…و..الخ
    ان وطننا معطاا كريم والمغاربة نافعون
    مطلوب عدم التشويش علي من يريد الاصلاح
    كلنا مغاربة استقلاليين-اشتراكيين-أحرار-إسلاميين …. من اجل مصلحة المغرب بشعاره الخالد الله الوطن الملك انه الربيع المغربي علي الطريقة المتقدمة و العي والخلق هولاا هم المغاربة الاحرار الوطنيين بعربهم و امازيغهم عاش المغرب لكل المغاربة  

  • استقلالية حرة
    الأربعاء 22 ماي 2013 - 11:59

    لم يسبق لأي رسام كاريكاتور أن تجرّأ ليرسم أي أمين عام لحزب الاستقلال في صورة قرد، كما في الصورة أعلاه، وهذا يفسر كره الناس واحتقارهم لهذه الشخصية الدخيلة على حياتنا السياسية، من أين أتى هذا الرجل التازي ليذكرنا بجده"بوحمارة"الذي أشعل الفتن، وعاث في البلاد والعباد فسادا،(مع احترامي للتازيين الأحرار) أيها المغاربة اتقوا شر يوم سيدّعي فيه شباط أنه الملك الشرعي للمغرب، إنه عنوان الغدر والمكر والانقلاب على أولياء نعمته.

  • mohammed
    الأربعاء 22 ماي 2013 - 12:23

    السلام إنني أود أن أوضح بعض الامور التي لا يعرفها إلا القليل .جميع الاحزاب المغربية و من بينها حزب الإتحاد الإشتراكي و حزب الإستقلال و حزب الإستقلال بالخصوص و أحزاب أخرى لا داعي لذكرها..
    جميعهم لا يعتلون إلى الكراسي البرلمانية بدون أن يشرروآ أصوات الناخبين 200درهم للصوت ، فحزب الإستقلال مثلا هو الأكتر محرض على الفساد و الإرتشاء لأن جميع المرشحين بدون إستتناء لم يصعدو إلى الحكومة بدون أن يشترو الناس الأبرياء الأميين الذين يحتالون عليهم بالدجاج و اللحم بالبرقوق أما حزب العدالة و التنمية فهو الوحيد الذي لم يرشي الناخبين ولو بدرهم رمزي ، و نحن ليس لدينا علاقة بأي حزب

  • الموعود
    الأربعاء 22 ماي 2013 - 21:35

    ودب هقولنا فاش عينك إلا كنت سياس متحضر وثهمك مصلحة الشعب وغيور على هدا الوطن دعك من الفثن وراك شفت اش واقع والشعب راه غيور على بلادو خلينا من لعب الدراري شوف انجيك من لخرالشعب وعا وفتيتك باردة وقووووووووم بالرجلة آولا عطيه الثساع وإن دكرث فماض حزبك باهت وعلى رئيس الحكومة أن يهتم بخرجئينا دوي المستوياث المهمشين

  • saifeddine
    الخميس 23 ماي 2013 - 01:21

    أنا ما عرفت أحدا يكذب و يصدق كذبه كشباط
    سبحان الله حكومة الفاسي التي تركت المغرب تحت طائلة 600 مليار درهم من الديون حكومة جيدة
    حكومة الاستقلاليين التي انتقلت بالمغرب من الفائض سنة 2007 ب 0.4% إلى العجز ب 7% سنة 2011 حكومة جيدة
    و الآن على من يدافع شباط على الغلاض على اصحاب الشكاير الدين يستفيدون من الريع و الفساد و لا يريدون إصلاح و يريدون أن يستفيدوا هم و إن كان على حساب البلاد و خا تغرق ما عندهم مشكل أظن أنه حان الوقت لبنكيران أن يحسم مع مثل هؤلاء.

  • إلياس
    الخميس 23 ماي 2013 - 19:15

    1ـ قال لي "أَخرجوا وزراءكم من الحكومة، وقدِّموا ملتمس رقابة"، ولم أُخبر المجلس الوطني أو القيادة، تفاديا لردّ الفعل، حتى يتمّ اتخاذ القرار المناسب عن قناعة".
    غريب هذا الأمر: شيخ القبيلة يخفي عن زعمائها كل هذا الخبر الخطير، وأي قرار كان يريد أن يتخذ؟ مع من؟ وإذا كان أخفى هذا عن القبيلة، فما الذي يخفيه عن الأمة إذن؟ من سيصدقه إن تكلم؟

    2ـ " إلا أننا ظللنا ننتظر لمدة خمسة شهور ولم يُجِبْ". خمسة شهور؟ هذا طويل جدا في حياة الشعوب. ألا تخجلون من أنفسكم؟

صوت وصورة
نداء أم ثكلى بالجديدة
الإثنين 25 يناير 2021 - 21:55 3

نداء أم ثكلى بالجديدة

صوت وصورة
منصة "بلادي فقلبي"
الإثنين 25 يناير 2021 - 20:45 6

منصة "بلادي فقلبي"

صوت وصورة
ورشة صناعة آلة القانون
الإثنين 25 يناير 2021 - 19:39 4

ورشة صناعة آلة القانون

صوت وصورة
انطلاق عملية  توزيع اللقاح
الإثنين 25 يناير 2021 - 17:02 20

انطلاق عملية توزيع اللقاح

صوت وصورة
الإخوة زعيتر يساعدون تبقريت
الإثنين 25 يناير 2021 - 10:31 20

الإخوة زعيتر يساعدون تبقريت

صوت وصورة
تخريب سيارات بالدار البيضاء
الإثنين 25 يناير 2021 - 10:05 36

تخريب سيارات بالدار البيضاء