شباط: لا أحد من المغاربة سلم من أذى لسان بنكيران

شباط: لا أحد من المغاربة سلم من أذى لسان بنكيران
الجمعة 9 ماي 2014 - 17:05

دخل حميد شباط، الأمين العام لحزب الاستقلال، على خط الجدل الدائر حول الاتهامات التي كالها أخيرا رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، للعديد من وسائل الإعلام المغربية، حيث اعتبر خرجته تلك “خلالا في مخيلة وتصرفات رئيس السلطة التنفيذية”.

وتابع شباط، في ثنايا برنامجه التواصلي الأسبوعي “مع الشعب” الذي يبثه كل جمعة على الفايسبوك واليوتوب، بأنه يتعين على بنكيران أن يحاور بكل هدوء وينظم كل المهن والحرف، ويُعجل بإخراج القوانين المنظمة لهذه المهن، وخصوصا قانون الصحافة”.

ويأتي رد شباط عقب الجدل الذي أثارته اتهامات ألقاها رئيس الحكومة، قبل أيام قليلة في اجتماع حزبي له بوزنيقة، اتهم فيها منابر إعلامية عديدة بالتآمر عليه والتشويش على تجربته الحكومية، ومن بينها جريدة هسبريس التي قال عنها إنها “باعت الطرح” وفق تعبيره.

وطالب شباط غريمه السياسي بنكيران بأن يكف عما أسماه البلطجية “كفى من البلطجية، وكفى من التشرميل الحكومي”، مضيفا أنه على رئيس الحكومة أن يعمل بالنهار والليل لينفذ برنامج حزبه الذي وعد به الشعب المغربي، وأخلف وعوده” يقول زعيم حزب “الميزان”.

ولفت المتحدث إلى أن “بنكيران صال وجال في لقاءته مع مسؤولي حزبه، حيث أبان عن كون هاجسه الأكبر معاداة الشعب المغربي بكل فئاته، أحزابا ونقابات ووسائل إعلام، مشيرا إلى أن لا أحد من المغاربة سلم من لسان بنكيران” على حد قوله.

وعاد شباط، ضمن موعده الأسبوعي ذاته، إلى موضوع أحقية احتفال رئيس الحكومة مع الطبقة العاملة بمناسبة عيد الشغل في فاتح ماي، وقال إن “الدستور المغربي يحرم ذلك، وما قام به بنكيران نصب واحتيال وفاق أيضا، قبل أن يستشهد بالآية الكريمة “والمنافقون في الدر الأسفل من النار”.

ولم يفت الأمين العام لحزب الاستقلال العودة إلى الانتخابات الجزئية التي شهدتها دائرة مولاي يعقوب، وفاز بها مرشح “الميزان” متفوقا على مرشح “المصباح”، حيث قال إن حزب العدالة والتنمية إذا نجح في مهمة ما يتحدث عن المصداقية، ولما يخسر مقعدا أو قضية يتهم الآخرين باستعمال الأموال والبلطجية”.

وزاد بأن ما يدعيه بنكيران مردود عليه لكونه يعتبر رئيسا للسلطة التنفيذية، ويمكنه التحكم في كل صغيرة وكبيرة، وأجهزة الآمن والإدارة تتبع للحكومة التي يشرف عليها”، قبل أن يشدد على أن “دائرة مولاي يعقوب استقلالية بامتياز، وساكنتها لقنوا درسا لا ينسى لبنكيران” وفق تعبيره.

‫تعليقات الزوار

78
  • Zambla
    الجمعة 9 ماي 2014 - 18:06

    Chabat le sauveur ,le juste ,le philanthrope etc etc .Et si on inversait les rôles mettant ce Messie à la place de Benkirane qu'adviendra t-il de ce Maroc?
    Traiter le chef du gouvernement de tous les maux est tellement aisé qu'on en profite à merci , alors que proposer des alternatives demeure beaucoup plus ardu .
    Avec tout le temps que le parti de Mr Chabat a passé à la gestion des affaires et à l'exécutif le pays semble t-il n'a pas connu de progrès sensibles . La critique fallacieuse est le cheval de bataille de l'istighlal et son ultime carte .
    LES JEUX SONT FAITS ET RIEN NE VA PLUS.

  • Karim
    الجمعة 9 ماي 2014 - 18:19

    Mr Benkirane ne m'a pas critiqué comme tu dis qu'il a critiqué tous les marocains.

  • مواطن سئم متابعة سياسة المعيور
    الجمعة 9 ماي 2014 - 18:30

    المشهد أو المسرح السياسي ببلدنا يفتقد اليوم إلى شيئ ما ربما يكون إسمه التكوين وإعادة التكوين لفائدة من يصطف في النعارضة حتى يتم تلقينه أن تسلق الدرجات في السياسة يجب أن يواكبه ترقي في مستوى مخاطبة أﻵخر علما بأن لكل مستواه وأسلوبه فمثﻻ أسلوب رئيس نقابي ليس هو الذي يمكنه به محاورة أو مخاطبة أﻵخر وذالك النقص ينقلب إلى عقدة "المعيور"فمن يسكن فاس أو له قرابة بها أو حتى من عمل بها لوقت متوسط ﻻ يمكن أن يتغادى عما يراه من بلطجة حقيقية وتسيب في كل شيئ الى درجة أن المنضم أو المكلف باﻷمن يحار بين أﻷولويات لتنوع خطورتها.وكيفما كان الحال من العار وهو من ضعف شخصية أي مسؤول محلي أن ينعت حكومة بلده بالنواقص التي تعاني منه إلى أمد قريب الناحية التي يشرف عليها.وهاذا ألأسلوب هو من أحرج أطر الحزب وهم يخرجون من الحكومة وبه قد يغادرون حتى الشأن المحلي ﻷن وبكل صدق الساكنة تنتضر تنمية المدينة قبل الولوج المهرول له للحكومة.والذي أعطى بن كيران ورقة التقة وهو كذالك هو العفة واﻹخﻻص وأﻷخﻻق.وإﻻ كيف وفق بين أعضاء أغلبيته.

  • سمير أبو ريان
    الجمعة 9 ماي 2014 - 18:50

    كفانا كلاماً وجدلا عقيما، هذا الوطن العزيز محتاج للعمل والجهد المتواصل الفارغ من كل الحسابات التافهة والاطماع الشخصية…
    كرهنا السياسة وسياسينا ، نرجو اللطف بالعباد. وخير الكلام ما قل ودل….

  • Krimou El Ouajdi
    الجمعة 9 ماي 2014 - 19:16

    "كفى من البلطجية، وكفى من التشرميل الحكومي"
    Parole d'un vagabond de la rue de Fes et "non pas responsable d'un parti".

    "بنكيران صال وجال في لقاءته مع مسؤولي حزبه، حيث أبان عن كون هاجسه الأكبر معاداة الشعب المغربي بكل فئاته، أحزابا ونقابات ووسائل إعلام، مشيرا إلى أن لا أحد من المغاربة سلم من لسان بنكيران"
    Je trouve le premier ennemi du peuple avant que ça soit le chef du gouvernement

    "الدستور المغربي يحرم ذلك، وما قام به بنكيران نصب واحتيال وفاق أيضا، قبل أن يستشهد بالآية الكريمة "والمنافقون في الدر الأسفل من النار"
    Quel vrai législateur plutôt magouilleur qui ne devrait exister nul part ?

    "دائرة مولاي يعقوب استقلالية بامتياز، وساكنتها لقنوا درسا لا ينسى لبنكيران"
    Sans les magouilles et l'appui de vos suceurs de sang des marocains vous ne seriez qu'en prison et non dans un bureau entrain de préparer les conneries et les magouilles à venir.

  • معطل
    الجمعة 9 ماي 2014 - 19:36

    لم يسلم من لسانه حتى المعطلون الذين وصفهم بالمختلين عقليا

  • adala
    الجمعة 9 ماي 2014 - 19:39

    لنترك مادام لاغارد تصوت على العدالة و التنمية لانه طبق سياستها بالحرف و افقر الشعب انه الانتحار يا رئيس الحكومة

  • hikmat
    الجمعة 9 ماي 2014 - 19:55

    رغم إختلافي كثيرا مع السيد شباط في امور عدة إلا أنني اشاطره الرأي ان رئيس الحكومة بتصريحاته إستعدى الكل، وحكومته بقراراتها إستفزت الجميع بدء ا بأصحاب محضر20 يوليوز وإهانة المجازين ومن خلالهم الجامعة المغربية وإدارتها واساتذتها والصحافة والمنابر الاعلامية بكل الوانها وعامة الشعب بالزيادات المجحفة في الاسعار والقضاء بالتعليق على قراراته وعدم تنفيذ احكامه…وووو
    حتى إن من كانوا مناصرين له في العلن يخجلون من دعم قراراته ولو في الخفاء إلا ما نذر…

  • Younes
    الجمعة 9 ماي 2014 - 20:01

    على رئيس الحكومة أن يعمل بالنهار والليل لينفذ برنامج حزبه الذي وعد به الشعب المغربي، وأخلف وعوده"
    je trouve qu 'il a dit la vérité .pourquoi vous ' troupeau PJD' détestez ceux qui disent la vérité : autres partis, syndicats, journaux, des organisations internationales. pourquoi vous croyez que seulement vous qui vous avez raison à chaque fois vous nous poussez à concevoir une mauvaise idée sur les islamistes

  • حسن
    الجمعة 9 ماي 2014 - 20:16

    لله يخد الحق في أي مسؤول وعد الشعب و ملي وصل تنكر لوعوده

  • الوردي
    الجمعة 9 ماي 2014 - 20:19

    السي شباط راه ما عيقضيها لا انت ولا بنكيران الهدف من اتهامك له ويعلم الله أنك تريد تقبيحه في نظر الشعب لكي لا يكون رئيسا مرة اخرىوهذا هو هدفك السي شباط لو كنت انت في الحكومة بل رئيسها لفعلت الادهى والامر ويعلم الله ان هذه هي الحقيقة وسيكشف التاريخ عن هذه الحقيقة لقد علم الله من تحرككم ليس الغيرة على الشعب ولا الخروج به الى المستوى الراقي وحل مشاكله كلها وانما هدفكم هو حب الظهور وملء الجيوب ويعلم الله وانا اقولها ولا انتمي لا اليكم ولا اليهم ولا لاي تيار يدعي الاصلاح فاتقوا الله في انفسكم جميعا كمعارضة وكحكومة واعلموا انكم مسؤلون امام الله عز وجل ايامكم سرعان ما تنقضي وستعرضون على الله لا انت ولا بنكيران ولا كل من يريد من هذا الشعب الضحك عليه حسبنا الله ونعم الوكيل

  • طالع ليه الدم
    الجمعة 9 ماي 2014 - 20:29

    قد ﻻ يتفق معي بعض اﻻخوان بالصحافة المغربية الجادة أن مجموعة من اقﻻم اﻻرتزاق الحزبية أصبحت تصفق وتشيد بمن يدفع اكتر. ولم يعد همها سوى الجري وراء المادة .كيف نفسر سكوت هؤﻻء لما ضربوا بالحزام وأمام المﻻ يوم فاتح ماي أمام هؤﻻء العجزة الدين يجتمون على رقاب العمال مند سنين ؟ تم من يدعون الدفاع عن المغاربة وهم يجتمون على كراسي اﻻحزاب بعد أن تعرضوا كل المناضلين بها الى جميع انواع الديكتاتورية ومسخرين مجموعة من البلطجية بالتهديد والوعيد في حق كل من يحتج أو يدلي بأي رأي معارض .لقد ابتليت بﻻدنا بشبه كراكز تدعي السياسة، والسياسة براء منهم براءة الدئب من دم يوسف. فامتال لشكر وشباط ومنيب وبن شماس و…….هم إهانة في جبين السياسة المغربية والله اعفوا على بعض اﻻقﻻم من الطمع.

  • MAROCAIN
    الجمعة 9 ماي 2014 - 20:35

    ماذا يحدث في الجماعات لتي يديرها الاستقلال,ماذا حدث في الحكومات التي قادها الاستقلال,ماذا حدث في لبرلمان الذي سيره الاستقلال?فسادوفساد وفساد..توظيف ابناء عائلات الاستقلاليين بطريقة عنصرية اسوء من الابرتايد ..والله لو ان الامر استمر كذلك لكان المغرب الان قد انفجر..غلاب قبل مغادرة البرلمان وظف به 5 من زبانية الاستقلال كمثال بسيط على فسادهم//

  • رجاء
    الجمعة 9 ماي 2014 - 20:44

    هرمن ومللنا منك ومن حقدك على السيد رئيس الحكومة السي بنكيران،والذي ما فتءت تسبه بل ولا يحلو لك مجمع الا بذكره،نصيحتي لك انك كلما جاءتك الرغبة في ذكره صلي على رسول الله عليه الصلاة والسلام كي تستحق شفاعته اما بنكيران راه ما عندو باش انفعك…..اما الفيديو والله ما سمعتوا

  • البوجادي
    الجمعة 9 ماي 2014 - 21:09

    بنكيران لم يسلم من شره حتى الشعب بافقاره و اايب والقدف وقال بالحرف في احدى جلسات البرلمان انا خدام مع اللي صوتو عليا بالله عليكم هل هكدا يكون رئيس الحكومة

  • محايد
    الجمعة 9 ماي 2014 - 21:27

    أنصح الإخوة الدين يعلقون بالفرنسية أن يدرجوا لأن خوكم شباط ما قريش ولكن مشرمل وكابر فحمام شعبي.

  • هشام الزيتوني
    الجمعة 9 ماي 2014 - 21:59

    رئيس الحكومة بتصرفاته الغير المسؤولة ضد الطبقات الفقيرة والمتوسطة، يتحول بسرعة الى رقم سلبي في تاريخ الحكوومات المغربية ، ويبدوا أن سياسة العصا الغليظة التي واجه بها المطالب الشعبية، تجعله يفقد رصيده من حب المغاربة يوما بعد يوم، حتى ان حسناته إن كانت له( حسنات) بدأت تندثر وسط ركام الأخطاء، وبدأ الشعب الذي كان ينشرح لضحكاته، بالشعور بالإستفزاز، وأن شيخ العدالة والتنمية يتهكم منه ….

  • احمد
    الجمعة 9 ماي 2014 - 22:10

    و هل سلم بنكيران من أذاك يا شباط؟؟؟ كن في مستوى حزب عريق يا شباط و لا تكن مشاغبا .

  • حميد
    الجمعة 9 ماي 2014 - 22:11

    بنكيران في المعارضة شكل وفي الحكومة شكل اخر
    لاحول ولا قوة الا بالله

  • محمد سلا
    الجمعة 9 ماي 2014 - 22:21

    بنكيران كفى تشرميلا للمغاربة و كفى انتقادا لكل من ينتقدكم لستم لائكة اكي لا ينتقدكم الشعب انتم بافعالكم و تصرفاتكم سيكون مصير الفقراء الهاوية لامحال وسير بعد منا وعطينا التيقار

  • عبد الرحيم اسفي
    الجمعة 9 ماي 2014 - 22:33

    ليس عيبا أن يخرج المرء عن صوابه من حين لأخر، ولكن العيب هو أن يدعي أنه محق، وهذا بذات ما وقع فيه السيد بنكيران بعدما أخطأ في حق المعطلين في حق الشعب المغربي جله

  • المامون الناظوري
    الجمعة 9 ماي 2014 - 22:34

    من أراد ان يتكلم فاليقل خيرا او يصمت.ان اللذي يلقي باللوم على الآخر هوشباط. والفرق في مولاي يعقوب هذاقدرتم عليه فقط بضغوطاتكم وشرائ الأصواتزأذهب يا شباط واخدم الوطن واترك عنك الحكومة وبن كيران ووجه النصيحة لنفسك قبل توجيهها لبن كيرانى وتضييع الوقت في التفاهات اللت تضر بالوطن ولا تنفع أحد.

  • مواطن من فاس
    الجمعة 9 ماي 2014 - 22:39

    سأصوت للسيد شباط ليس لأني أحبه ولكن لأنه على الأقل ليس منافق

  • Sbhan alah
    الجمعة 9 ماي 2014 - 22:53

    هدا مشي اسموه مع الشعب هدا اسموه مع بن كران، لاحقاش فى كل برنماج يتكلم علا بنكران، واش مكاينش شي موضوع اخر، الله يهدي ما خلق،،،،،

  • taghzirt
    الجمعة 9 ماي 2014 - 22:58

    أعتقد أن كلام بن كيران صحيح بخصوص هذه الجريدة الإلكترونية، وساهمت بشكل كبير في تمييع المشهد السياسي المغربي،ولاتنقل إلا فيديوات وكلام هذا التافه الجاهل و أمثاله.

  • التولالي
    الجمعة 9 ماي 2014 - 22:58

    بنكيران رئيس بلا شخصية
    هده هي الحقيقة

  • علوان
    الجمعة 9 ماي 2014 - 22:58

    بكل بساطة بن كيران واتباعه يحسبون انفسهم ملائكة ومعارضيه شياطين…وهذا مرض نفساني خطير جدا لايمكن معالجته الا بالضربة القاضية في الانتخابات المقبلة….اقول لبن كيران صيدتونا…..

  • madam habti
    الجمعة 9 ماي 2014 - 23:03

    لااحد شتمه او قذفه او حطم من قيمته مهما وصفت هذا متل ما قذف واحاط من قيمته متل ابن عمنا العزيز الاستاذ المحامى اسحاق شارية بايام قميمة قبل ذخوله قفص الحياة الزوجية من ابنة الحاج العلامة ابن عبد الوهاب حتى انه قام باخراجه من الديانة الاسلامية وحكم علبيه بانه يهودى الاصل علما انالاستاذ شارية هو من اصل السلالة الشريفة وله وله الشجرة فى الشرف من جد الى جدوهذا معروف عند كل التطوانيين اماعن ماقله عن اهل تطوان كلهم بان شعب يحب ان يقربو له كل شىا ء حتى البرلمان فكل شى \ءا سيرجع عليك يابنكيرن بالصنادق الفارغ ان شااء من اهل تطوان كما فعلوا معكم فى سيدى حرازم ووووو ان شااء يابنكيرا

  • zar
    الجمعة 9 ماي 2014 - 23:04

    قريبا سيتساوا شباط مع بنكيران ما بقا فيكم غير الكلام الفارغ وليتو فحال قشبال و زروال خسكم غير تسخنوا السوق واكتساب النقط كلشي عايق بالثنائي شبطكيران

  • هبة ماء العينين
    الجمعة 9 ماي 2014 - 23:08

    كل مادهب إليه السد حميد شباط المسؤوووول الأول في حزب الاستقلال عين الصواب نحن معك سيدي في الدفاع عن المستضعفين من المغاربة البسطاء

  • طالب مغربي
    الجمعة 9 ماي 2014 - 23:14

    أبشر جمييييييييع المغاربة بقرب زوال هاد الحزب ﻷن أعضاءه يظنوووووون أنفسهم أنبياء وباقي المغاربة شياطييييين

  • عابر سبيل قنيطري
    السبت 10 ماي 2014 - 00:32

    شباط و زبانيته يخبطون خبط عشواء , و يظنون أنهم على شيئ , اطمئنوا أيها الفضلاء , شباطكم سيكون آخر مسمار في نعش حزب الإستغلال الذي عمر كثيرا بدون جدوى.

  • nabila Oujda
    السبت 10 ماي 2014 - 04:22

    tres grande performance de la part d’un grand politicien Marocain pur et libre Monsieur Hamid Chabat , on vous aime continue comme ca on est tous avec vous .. et MERCI pour cette belle émission tres a la hauteur

  • تعليق محايد جدا
    السبت 10 ماي 2014 - 05:27

    ما شاء الله ، وعند الإنتخاب يعز المرؤ أو يهان، الناس تراقب عن قرب وعن بعد وتحلل وتقارن وستظهر نتيجة ذلك في الصندوق، لقد ولى عصر النتيجة المحسومة ب99/100هذا عصر جديد قل إعملوا فمناصبكم في الصندوق وما توعدون ،الله ينصر من له قلب سليم وأيادي نظيفة آمين،وإخذل اللهم بفظلك وإحسانك كل كذاب غدار أثيم وإحفظ من شرهم البلاد والعباد.

  • احمد
    السبت 10 ماي 2014 - 05:39

    من الملاحظ كمتتبع للشان السياسي المغربي ان بعض السياسيين ينقصهم التكوين الاكاديمي الدي بدونه لا يمكن لنجو مته السياسية ان تتحقق وتسطع داخل الميدان السياسي بمعنى ان ضعف سياسة المعارضة هي التي افقدتها وزنها الحقيقي فيما يخص الاستراتيجية المستقبلية للبلاد والعباد لانها لازالت فقط تعيش في الوقت الضائع والرجوع دائما الى الخلف لاثارته والخوض فيه بدون فائدة مثل سحابة دخان السحور حيث لا يثير انتباه اي احد.

  • sam marselle
    السبت 10 ماي 2014 - 09:01

    أ نزل أ سي شباط من ظهر السيد ؛؛؛ نحن في مرحلة البناء والعمل لا القيل والقال وكثرة الجدال .فاس تنتظر منك الكثير والحكمة في التدبير والله يوفق الجميع لما فيه الخير

  • محسن
    السبت 10 ماي 2014 - 09:39

    عند تتبع تعليقات المواطنين يلاحظ ان البلطجية الممولة من زيدان لاتؤيد اي تعليق لا يسايرهم .حتى لو كان مضمون التعليق فيه دعوة للخالق ان ياخد الحق في الدين وعدوا واخلفوا…..وكدبوا على الشعب.

  • sellam
    السبت 10 ماي 2014 - 10:02

    نحن المغاربة لن نتقدم الئ الامام ما دامو سياسيونا يحوضونا في الكلام الخصوصي .ويبتعدون عن الاهم
    الحكومة تريد اللاصلاح والمعارضة تريد اللاصلاح لكن لااحد من الطرفين يريد للاخر ان ينجح في كسب وتحقيق الرهان لكي لايحسب له .
    وبالتالي لن يحدث هدا الاصلاح

  • mouchrif
    السبت 10 ماي 2014 - 10:36

    اقسم بالله انني اصبحت اتجاهل التعليقات الشباطية، لان موضوع الحديث فيها سيكون حتما هو " بنكيران" الم يخلق الله في هذا المغرب سوى بنكيران ان في المغرب يااخي اربعون مليون نسمة تنتظر من يشملها بالرعاية والاهتمام، ولكن الظاهر هو ان لا شيئ يعلوا على اهتمامكم بانغسكم. حسبنا الله ونعم الوكيل.

  • عبدالرحمان
    السبت 10 ماي 2014 - 11:09

    كمواطن مغربي استمعت لمداخلة رئيس الحكومة امام حزبه لم اجد في كلام السيد الوزير اي كلمة تسيئ الي كفرد من هذا الشعب (ولست عضوا في هذا الحزب المحترم)،و بالتالي فكلام السيد زعيم حزب الاستقلال فيه شيء من المزايدات ، لا اريد ان اسميه كذبا احتراما لزعماء الحزب الحقيقيين علال و بوستة و عباس ،فيه شيء من الاستهزاء بابناء هذا البلد ،و احتقارا لمدى تعاطيهم للسياسة التي انخرط فيها بعضنا بعد دراسات و ابحاث ،المحير يا حفدة العدالة من ابناء الاستقلال ان من وضعتم في الواجهة ليتكلم بلسانكم في امس الحاجة الى بعض الاطر من اطبائكم النفسيين ليعاودا برمجته على كلمة الحق التي اسس عليها حزب الاستقلال ،رجاء يا نجل علال في هوادة ،اول انجاز تقدمه لهذا البلد قبل القناطر و السدود هو ان تريحنا من خزعبلات شبيه بالرجال متيم بنرجيسية كراهية شيء اسمه رئيس ؟

  • yousra
    السبت 10 ماي 2014 - 11:34

    Stop! كفا من الجدال الدي لا فائدة منه و الدي سيقودنا الى اسوء ما نحن عليه ادا كان هناك حل اخر لتسوية الامور في بلادنا فمرحبا و ان لم يكن هناك حل فنرجو منكم ان تقوموا بمسؤولياتكم تجاه الشعب

  • abdeslam
    السبت 10 ماي 2014 - 12:21

    اللهم هذا منكر نصفق لمن اراد بهذه البلاد غير الخر ونؤيده,ونقف فيوجه من اراض الخير والازدهار ونشوش عليه.الله اهديكم الى الخير والصلاح.

  • صدق شباط وكدب بن كيران
    السبت 10 ماي 2014 - 12:42

    كنت أضن أن السيد شباط إنسان أمي وجاهل بعدما دهبت تضحية كتابات وتعليقات البيجيديين.
    لكنني لما استمعت لكلمته اليوم وكلماته من قبل تبين لي أنه إنسان يتحدث بهدوء ورزانة،عكس كل ما يروج له أتباع البيجيدي ،
    وبالمقابل السيد بن كيران الدي هو الرجل الثاني في الدولة يتحدث بشكل فوضوي وتهريجي ويشتم بشكل أو بآخر الأحزاب السياسية والشخصيات المعارضة وينتقد الصحافة والصحافيين ويلصق بها كثيرا من التهم ،وهو لا يتورع عن إلصاق أوصاف حيوانية مستهجنة بالسياسيين والناشطين السياسين والجمعويين والحقوقيين ، ويروج لنظرية المؤلمرة في الوقت الدي يستمر في الغجهاز على مكتسبات الشعب المغربي وقدرته الشرائية
    حتى يتبث العكس فإن الخلاصة هي :صدق شباط وكدب بن كيران

  • abdelamine
    السبت 10 ماي 2014 - 13:09

    الحكومة و المعارضة يجب أن يعملان معا لمصلحة الوطن، الأولى بتنزيل الذكاء الحكومي على أرض الواقع، و الثانية بالمعارضة البناءة..تاقاو الله ف هاد البلاد و باراكا من الجري وراء المناصب…راه الدستور اللي تافقنا عليه كيربط المسؤولية بالمحاسبة..ونحن ننتظر تنزيل هذه المادة من الدستور بفارغ الصبر على الحكومة الحالية بعد نهاية ولايتها..لتكون عبرة لمن خلفها و للسياسيين الغير الوطنيين الذين يجريون وراء ريع المناصب…للمغرب رب يحميه و ملك يريد الإصلاح وراءه شعب بدأ يعي معنى تخليق الحياة العامة

  • شريف الوطن
    السبت 10 ماي 2014 - 13:22

    أسي شباط ماعندك علاش تحشم سبحان الله واخويا شوف التعاليق ديال المواطنين واش لصالحك ولا لشاف بن كيران كل التعاليق اللي في صالحك في الناقص واللي في صالح سي بن كيران في الزائد واحسم ورآه اخويا الناس رآهم تايشوفو راه أديتها في مولاي يعقوب بالمشرملين والبلطجية دياولك بالترهيب والترغيب والله يعطينا وجهك نبيعو بيه مطيشة في رمضان من الربعة اللور بين العاصر والمغرب باش الى هرسولنا شي مرمضن ما ندموش عليه

  • said
    السبت 10 ماي 2014 - 14:32

    Le Maroc et les marocains ont beaucoup souffert avec le (P.I) dont la totalité des ses membres ayant a leurs têtes le secrétaire général "CHABAT". sont tous des ……..? et YASMINA BADDOU a titre d'exemple et maintenant encore ils se précipitent pour occuper des postes étatique important pourquoi ? pour épuiser le stock que l'actuel gouvernement a réserver. Soit sur -CHABAT- que tu n'aura jamais le poste de chef de gouvernement parce que tu est faible d'esprit.

  • kattani
    السبت 10 ماي 2014 - 14:51

    tel figure, tel partie politique, continu est provoqué les marocains, jamais ton partie politique va voir 10% des votes.

  • بابا
    السبت 10 ماي 2014 - 15:01

    واش بغيتينا انتيقوا فيك يا المافيوزي يا الشفار، بنكيران سيدك ابزاااااااف عليك .
    هزلت حينما وصل امثالك إلى مناصب المسؤولية اتفوووووو على بشر

  • soltan
    السبت 10 ماي 2014 - 16:01

    كيف لك ان تتجرا بالحديث عن بنكيران عن انسان نزيه وشريف يعمل جاهدا بكل طاقته من اجل انتشال البلاد من وحل الفساد الذي تعشش في كل مؤسسات الدولة والذي كان نهج حزبك يا شباط منذ الاستقلال على من تضحك?واعلم ان الله لك بالمرصاد ولا مثالك من المنافقين الذين تطاولوا على حرمة هذا الوطن.

  • abderrahmane
    السبت 10 ماي 2014 - 17:07

    تقي الله في نفسك يا شباط ألا تتدكر ماضيكم ؟ حاسب نفسك قبل أن تحاسب أو خلي الرجل يخدم نعم بنكيران إنه يخدم أنتوم مدى فعلتم ؟

    هادي 50 عام حزبكم حزب الاستغلال وليس الاستقلال . خلتكم فرنسا لمتصاص ديما الشعب ،من يصوت عليكم فهو منكم اشتريتموه ،عيبٌ تشترون الانسان ليسوتو عليكم

  • Fulan Ouman
    السبت 10 ماي 2014 - 17:16

    Alors Mr. Chabat est ce que vous ne croyez pas que vous plaisentez puisque vous n'étes pas capable de demander la démission de ce gouvernement que vous souhaitez tant remplacer? Il parait qu'il y des sentiments de masochisme chez beaucoup de politiciens car la logique de leurs critiques amène nécessairement à demander le remplcement de ce gouvernement mais ils préfèrent continuer de vivre dans la souffrance. Mobilisez les députés por faire tomber les Islamistes avant d'autres augmentations et d'autres crédits. Les générations futures vont bosser rien que pour payer les intérets exorbitants de la dette nationale. Un peu de courage et essayer de balayer la scene politique non pas que vous serez mieux pour notre pays, mais au moins pour faire disparaitre ce fardeau du dos des citoyes et citoyennes. Dites à Mr. Benkirane et et ses discile de dégager et plus jamais un parti islamist au volant du goubernement marocain.

  • مغربي حتى النخاع
    السبت 10 ماي 2014 - 17:23

    يشعرني السيد الأمين العام لحزب عريقا بخرجاته٬ أنه لا يعرف مغاربة القرن 21 ، يقامر بتاريخ حزبه ،أترك بنكران وشأنه ، أعمل على إنجاح وتشجيع كل مبادرة ترى فيها خيرا أوبصيص خيرلهذا الوطن لاتلتفت إلى الوراء ، في آخر المطاف الإنتخابات أفرزت حزب العدالة والتنمية ، بكل رو ح رياضية سفق له ،وساعده في إنجاح تجربته( كمعارض بناء مهتم بمصلحة وطنه من داخل الحزب)،غدا قد يكون حزب الإستقلال أو حزب آخر في المقدمة وأعمل على تنقية حزب الإستقلال من كل الشوائب ،ليبقى صالحا في المستقبل،ونقيا بتاريخه ،بمفكريه ورواده ،أرجوك سيدي احترم إرادة غالبية الشعب المغربي ،كن مؤذبا ولا تقذف في أعراض الناس، أنت أيضا مختار من قبل حزبك كأمين عام نحترم أختيارغالبية الإستقلاليين لكن كل ما نرجوه منك أن تحترم شعور نا ،نحن لسنا مصريين ،لسنا ليبيين ،لسنا مشرقيين ولسنا جزائريين، نحن مغاربة، أمازيغ وعرب لنا أعراف وطقوس عريقة ،في التربية والأخلاق،نحن شعب ذكي نحب وطننا وملكنا ،خطابك سيدي يورث العداوة والبغضاء لأجيال الغذ،ساهم في بناء وطنك بشكل إيجابي ،وسيذكرك التاريخ سيدي سواء كنت في الحكومة أم في المعارضة،وفقك الله

  • ملاحظ
    السبت 10 ماي 2014 - 17:25

    في كل مرة أقرأ تعليقات القراء أجد ماقيل يغطي جل الجوانب وكتابتي ستكون نوع من التكرار فأتخلى عن التعليق .لدلك تعمدت عدم القراءة وحتى الاستماع للمتدخل إلا أني أحسست بدافع يحثني لينتبه من يعنيه الأمر إلى تغيير عنوان البرنامج من البرنامج التواصلي الأسبوعي "مع الشعب" إلى
    ملخص تواصلي أسبوعي عنوانة "إلى بنكيران "
    كما أني سمعت المتحدث يقول في الختام إلى الجمعة المقبلة فتمنيت أن يكون هدا البرنامج يوميا لأنه يمتعنا ويتحفنا بالإبداعات والأفكار ويعلمنا دلالات السياسة للأخ المتدخل.

  • hamid88
    السبت 10 ماي 2014 - 17:39

    شباط يمهد الطريق لصالح (pam ) يعني (باع الماتش)! 

  • said
    السبت 10 ماي 2014 - 20:13

    بركة من الكلام الفارغ هدي هي الاحزاب المنافقة
    نوظو تخدموا بلدكم راه الشباب كيقلب على الخدمة او باغي السكن او باغي الزواج
    راه حشومة اشي ليكديروه راه الشعب عارف ماكين لا بنكيران و لا شباط ولا اي احد من الاحزاب كلكم منافقون
    عند ي اقتراح علا ش ماد يرو تقشف على مسوولين مثلانائب برلماني كي يخد 36000 درهم باركة عليه 16000 درهم
    مثلا وزير كي يخد 55000 درهم باركة عليه 25000 درهم
    هانتما كتفكرو ف مصالح الشعب المغربي هدي هي الروح والرجولة
    ساعة انتما كتفكرو ف مصالحكم الشخصية و لا حول و لاقوة الا بالله العظيم

  • houssa
    السبت 10 ماي 2014 - 20:58

    المرجوا من السيد شباط وامثاله الا يتكلمون عن الشعب المغربي بل يوجهون كلامهم الى اتباعهم او مايسمونهم مناضليهم في حزبهم للان الشعب المغربي يعرف نسبة الاصوات لكل حزب بل حتى نسبة المشاركة في جل الانتخابات لهده الاسباب لايحق للاي امين حزب ان يتكلم عن الشعب للانه لايمتله كله

  • am!ina
    السبت 10 ماي 2014 - 21:16

    شباط العفريت كان ذكيا عنذما خرج الي المعارضة

    بنكران الكذاب يتاجر في الذين ما حققق تحجي للمغاربة

  • مواطن حر
    السبت 10 ماي 2014 - 21:26

    كلما نظرت إلى هذا الوجه البشع اشمأزت نفسي.
    ألاحظ هذا شبيبيط كلما ظهر يرفع أصبعيه تشبه أذني الحمير التي استعملها
    في المسيرة.
    أقول لك يا مفسد أترك عنك سيدك بنكيران فإنه رجل مخلص يعمل من أجل وطنه
    ومن أجل إصلاح ما فسدته شبيحتك في حزب الاستغلال منذ60سنة.

  • ادريس-وادي زم
    السبت 10 ماي 2014 - 21:56

    ولم يسلم من لسانه حتى رجال و نساء التعليم الدين قال في حقهم ………
    ما تبوسوش لوليدات…………………………………………………….

  • hosine
    السبت 10 ماي 2014 - 22:22

    salam a mon avis monsieur chabat nous crois encore nous les marocain _ MKALKHIN_ je dis a monsieur chabat ai petie de ce paradie dans t on nous vivons le maroc a besoin des cadre est na besoin des mot de dusput je crois que je suis asser clair je m excuse pour l hortograf et je met la responsabilite de mon niveau faible au diregent qui ont gouverni apres l idepondanse merci

  • med
    السبت 10 ماي 2014 - 22:59

    اتق الله لم نرى من هدا الشخص الا الخير لقد كدبت والكداب……انك تتحمل كل مايسبب تعطيل الاصلاحات لما افسده حزبكم….كل كلامك فارغ.مستواك جد متدنى…

  • Abou nizar
    السبت 10 ماي 2014 - 23:17

    Salam
    Je ne ss pas partisan et je ne porte pas d'etiquete politique mais qd meme je te dit Si Chabat que les critiques sont adresses a ton parti (plus mavaise Histoire ds la gestion de la chose publique) et a toi car tu as enregistre la plus mauvaise epoque ds la scene politique

  • مار على الطريق
    السبت 10 ماي 2014 - 23:29

    شباط يخاطب الشعب وليس في قاموسه إلا بنكيران حتى حفظنا الكلمات والحروف التي بنبس بها .
    ويكفى أن نقول لك ياشباط إن ماضيك هو الذي يتحكم فيك حتى ولو قلت إنك ملك فلن يصدقك إلا المعطلون والمفسدون والمرتشون ولن يصدقك الشباب مرة أخرى بعد ان وعدتهم في فاتح ماي ب 100درهو وساندويش وغدرت بهم وهذه آخر ألاعيبك .
    لقد دققت المسمار الأخير في نعش حزب الاستقلال .

  • لا هدا ولاداك
    الأحد 11 ماي 2014 - 00:09

    عرفنا بنكران مصلحش طيب قبل كان حزب استقلال شنو درلينا ولو ركم كملين شفرا و الله غدي حسبكم (ره غير مصرحية ديرنها وصفي مكينش معرضه فمغرب غير تتنبح يا شباط وصافي )

  • الحاج حسن
    الأحد 11 ماي 2014 - 01:15

    ياشباط اتق الله، واستغفره، واعلم ان ماقمت به من زعزعة الحكومة في نسختها الأولى مضرة كبرى للمغرب والمغاربة لاشك ستسأل عن تداعياتها أمام الله، لأن بنكيران زرع للإصلاح، وكنت هادما ومقوضا له بزرع الفتنة وإخراج حزب الإستقلال من الحكومة وإضعافها ظنا منك ان انتخابات سابقة لأوانها ربما جعلت منك رئيسا للحكومة بديلا، ما أغباك ياشباط أطماعك لاشك ستقضي عليك، كماقتل الغرور المتنبي، ألم تعلم أن ابن كيران يفهم جيدا فقه النوازل وترجيح دفع الضرر مقدم على جلب المنفعة إن ما أقدم عليه بنكيران من تحالف مع الحرار وماجلب للحكومة الثانية من تكنوقراط كان في حكم المضطر دفعا لضرر محتمل تم تقديره بقبول ما كان ممكنا، وكنت ياشباط المتسبب في كل ذلك، فلماذا لم تقدر أن مصلحة الإصلاح وتنزيل الدستور تقتضي منك التسليم بالإستمرارية والوفاء لميثاق الأغلبية المتوافق عليه مع سلفك عباس، أم أنك أتيت للهدم والسب والشتم فقط، حتى إذا فشلت مخططاتك لنسف الحكومة سلطت لسانك الخبيث على رئيس الحكومة و لازلت مستمرا في غيك أنت وتوأمك لشكر صاحب الأوداج المنتفخة مكرا، فاتق الله ياشباط قبل أن تحاسب

  • Bammou
    الأحد 11 ماي 2014 - 10:37

    Azoul tout le monde, ca suffit mon petit Chabat. tu crois en insultant les gens que tu peux arriver à gouverner les Marocains. Quand je vois vos meeting j'ai honte à la place des gens qui vous entoure. Après 70 ans ils n'ont rien compris encore. Si non la plupart des compatriotes soit disant sont des arrivistes.
    Arrêtons d'insulter les Marocains pour des fins personnelles.
    Tanamert
    Vrai Marocin

  • uuuuuu
    الأحد 11 ماي 2014 - 13:04

    كافا كافا كافا باراكا باراكا باراكا خدمو وخليو الناس يخدمو خاصنا نخدمو مشي نبقو حضيني نحضيك

  • فاسي
    الأحد 11 ماي 2014 - 13:11

    المقابر القديمة والارض التي وهبتها السيدة بطريق صفرو من اجل دفن الاموات اصبح الكل تجزءات ب 20 مليون (اونوار) لكل بقعة لمن اراد الاستفادة كافية لتكون لك جزاء يوم القيامة اما الاراضي القروية المجاورة للحزام الحضري التي ادخلت بطرق ملتوية يعرفها الجميع ويساهم في ذلك العبدلاوي فالله يعلم سرها وما جني من ورائها من اموال طائله ستحاسب انشاء الله لان ذلك يدخل في استغلال النفود استمر في غيك بعينين جاحضتين ووجه قصديري واذكرك باية قرانية عسى ان يهديك الله الى الطريق السوي بعد باسم الله الرحمن الرحيم ( قل هل ننبؤكم بالاخسرين اعمالا الذين ظل سعيهم في الحياة وهم يحسبون انهم يحسنون صنعا اولائك الدين كفرو بايات ربهم ولقائه فحبطت اعمالهم فلا نقيم لهم يوم القيامة وزنا.. ) صدق الله العظيم…..

  • حسن
    الأحد 11 ماي 2014 - 13:41

    صحيج انا خادم مع اللي صوتو عايه ولكن باراك من الانتحيازات هو كيعني الشعب اللي صوت عليه وليس حزبه وشباط اللي مدخل لحمير المزاهرات في نزركم يصلح وئيس حكومة وزيادة على كل هذا الشعب كان مرون بزاف زبن كيران من التمقيص هاهو بدا في الدعم في زرف قصير وهذا خاصو سنين باش يوصل ليه شي واحد بحال شباط
    شباط فقصو بن كيران ركب ليه الهيستيريا

  • mohamed
    الأحد 11 ماي 2014 - 15:28

    Pour moi on a un rendez a ne pas rater pour manifester notre jugegement et cele sera l'occasion(ELECTION LEGISLATIVES) pou trancher clairement sans faire des balagues et des balablas chutes. les MAROCAIN sont capables de distingues les balableurs les menteurs ….
    On de verait laisseer MR BENKIRANE et les membre de son équipes travailler… à la fin ,on parle l

  • man3raf
    الأحد 11 ماي 2014 - 18:47

    حنايا مجتمع مغربي ينقصنا العمل اكثر من القول با شي غير الهدرة باراك ماضيعو الوقت شوفو ناس فين وصلو حنايا مازال كنمشطو راس القرع

  • hassane
    الإثنين 12 ماي 2014 - 10:26

    Bonjour; rien n'est plus déprimant que de voir cette guerre contre le chef du gouvernement . l'opposition devrait jouer un role positif pour le bien du peuple malheuresement c'est pas le cas à l'exception de quelques cas. Le parti de l'istikal a fais quoi aux marocains . le carburant etait aussi chére avant l'arrivé de Mr Benkirane zaama daba ad c'est devenu chére. Qu' a t-il fait ce abbas el fassi et toute la bande des istiklaliennes pour notre pays . Rien que de la mérde et le racisme. Tous les grands postes étaients pour une lignée des fassi comme si dans le maroc in n'y a que les fassis. ghalab doit etre condanné pour recruter des gens de l'istiklal. HASSANE LE NEUTRE

  • abdel
    الإثنين 12 ماي 2014 - 16:56

    ben kiran et l'e maron en avant….
    et chabat att votre toure et mantre a nous qui se que veus ette?

  • zakaria
    الإثنين 12 ماي 2014 - 22:44

    ا سي شباط كن مع لله يكون معك
    العدال والتنمية اول مرت في الحكومة
    اما الاستقلال اعوام واعام
    او لكمالة من راءسك اسي شباط

  • taoufik
    الثلاثاء 13 ماي 2014 - 01:22

    احزاب الفاسية المعتادة بالفوز بالانتخابات مرضت لصعود وزراء يسعون لخدمة مصلحة البلاد

  • حسن العلوي
    الثلاثاء 13 ماي 2014 - 05:19

    كنا نعرف السياسيين من تصريحاتهم وتدخلاتهم واتنقاداتهم البناءة التي تقود البلاد والعباد إلى الإزدهار والنمو والرخاء
    وأصبحت صحفنا ومجلاتنا وحتى التلفزة تبث التفرقة والشتم واللعن والطعن على لسان من أصبحوا يظنون بأنهم سياسيون لكنهم في الحقيقة مهرجون وحساد وفوضويون يظنون بأن أسلوبهم القذر وسياستهم المرتجلة ستحل المشاكل التي تركوها وراء ظهورهم إبان حكمهم البلاد والعباد
    لا يمر يوم دون أن يطلع علينا شباط ولشكر وبنشمسي بانتقادات لادعة في حق السيد بنكيران وحكومته وكأن السيد بنكيران له القدرة على إصلاح ما خلفتموه وراءكم طيلة خمسين سنة مضت من الفساد والمحسوبية والسرقة والنهب والكساد والبطالة
    إن السيد بنكيران وحكومته رغم ما يقال في حقهما فإنهما على الأقل نزهاء يسعون في إصلاح الأوضاع الفاسدة التي عشتم فيها وتربيتم عليها وغاضكم ما يقوم به السيد بنكيران وحكومته لأن المسيرة ستفضح سرائركم وما سرقتم وتلاعبتم به من مصالح الشعب
    ونحن مع الإصلاح ومع السيد بنكيران وحكومته رغم ما يكاد لها من مكايد وما تنعث به من نعوتات لا صحة لها وتكفيها ثقة جلالة الملك نصره الله والشعب المغربي الذي نبذكم وسياستكم الحميرية

  • SAMIA
    الثلاثاء 13 ماي 2014 - 14:57

    العدال والتنمية اول مرت في الحكومة
    اما الاستقلال اعوام واعوام كينهب خيرات لبلاد بحالكم خصوا يحشم

  • أبوالضياء عبدالغني
    الجمعة 30 ماي 2014 - 23:08

    ولسانك أيضا لم يفوت الفرصة لا لبنكيران ولا لأفلال ولآ للأندلسي ولا لثياار بلا هوادة أظن أنه أطول شيئا ما من لسان بنكيران

صوت وصورة
صرخة ساكنة "دوار البراهمة"
الجمعة 22 يناير 2021 - 23:11 9

صرخة ساكنة "دوار البراهمة"

صوت وصورة
عربات "كوتشي"  أنيقة بأكادير
الجمعة 22 يناير 2021 - 20:29 25

عربات "كوتشي" أنيقة بأكادير

صوت وصورة
دار الأمومة بإملشيل
الجمعة 22 يناير 2021 - 18:11 4

دار الأمومة بإملشيل

صوت وصورة
غياب النقل المدرسي
الجمعة 22 يناير 2021 - 14:11 1

غياب النقل المدرسي

صوت وصورة
متحف الحيوانات بالرباط
الجمعة 22 يناير 2021 - 13:20 3

متحف الحيوانات بالرباط

صوت وصورة
صبر وكفاح المرأة القروية
الخميس 21 يناير 2021 - 20:50 3

صبر وكفاح المرأة القروية