شباط: مصير مرسي ينتظر بنكيران إذا استمر في طُغيانِه

شباط: مصير مرسي ينتظر بنكيران إذا استمر في طُغيانِه
الإثنين 23 شتنبر 2013 - 10:00

بِلُغة تمزج بين الخطاب النقابي والسياسي، وجّه الأمين العامّ لحزب الاستقلال حميد شباط، انتقادات قويّة إلى الحكومة، وبشكل خاصّ إلى رئيسها عبد الإله بنكيران، خلال المسيرة الاحتجاجية التي نفذتها الشبيبة الاستقلالية عشيّة اليوم في العاصمة الرباط، والتي وازتْها وقفات احتجاجية نظمنتها فروع الشبيبة في مدن أخرى، تحت شعار “الزيادة في الأسعار خطّ أحمر”.

شباط، الذي سار خلال المسيرة الاحتجاجية التي انطلقت من المقرّ المركزي لحزب الاستقلال بباب الحدّ، في اتجاه مقرّ البرلمان، جنبا إلى جنب مع الحبيب المالي، وعبد الكريم بنعتيق وعبد المجيد بوزبع، (الأمينان العامّان سابقا للحزب العمالي والحزب الاشتراكي على التوالي، اللذين اندمجا مع حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية)، لجأ إلى العبارات نفسها التي اهتدى إليها منذ بروز أولى الخلافات بين حزبه وحزب العدالة والتنمية، والتي انتهت بانسحاب “الاستقلال” من الحكومة.

الأمين العامّ لحزب الاستقلال قال في تصريح لهسبريس، إنّ حكومة عبد الإله بنكيران “لن تُتمم ولايتها إذا استمرّت في الإجهاز على المكتسبات التي تحقّقت، والقدرة الشرائية المواطنين”، وذهب أكثر من ذلك، حيث توقّع للحكومة مصيرا أشبه بالمصير الذي آل إليه حُكم الاخوان المسلمين في مصر.

“مصير بنكيران، وأقول هذا بكلّ صراحة، سيكون إذا استمر في طغيانه، وفي الأنَا التي كبُرت في نفسه، وفي معاملته اللا شعبية، مثل مصير الرئيس المصري السابق محمد مرسي لا قدر الله، ولا أتمنى هذا المصير لبنكيران”، يقول الأمين العامّ لحزب الاستقلال الذي ظلّ حريصا على نعت رئيس الحكومة بـ”الأخ بنكيران”، مضيفا، “رئيس الحكومة أصبح شخصا لم أكن أعرفه، ولم يكن يعرفه الشعب المغربي، بنكيران الأمس ليس بنكيران اليوم”.

وجوابا على سؤال حول ما إن كان يتوقّع ألاّ تكمل الحكومة الحالية ولايتها الأولى، حتى بعد تشكيل الحكومة الثانية، قال شباط “لسنا مطمئنين على الحكومة الثانية، ما دام على رأسها شخص اسمه عبد الإله بنيبكران”، وأضاف “نحن نطالب اليوم بانتخابات سابقة لأوانها من أجل إنقاذ الشعب المغربي من طغيان عبد الإله بنكيران، لأننا اليوم مقبلون على السكتة القلبية بالتصرفات اللا شعبية لرئيس الحكومة”.

وحسب ما يبدو من تصريحات “الزعيم” الاستقلالي، فإنّ الأيام القادمة ستشهد مزيدا من التوتّر بين حزب الاستقلال والحكومة، إذ قال إنّ مسيرة اليوم ليست إلا خطوة أولى على درب مزيد من الاحتجاجات، “وهي خطوة تعبّر عن غضب الشعب المغربي من الزيادات الأخيرة في أسعار المحروقات، التي ليست الأولى ولن تكون الأخيرة”، على حدّ قوله، مطالبا الحكومة بالتراجع عن نظام المقايسة، الذي اعتبره “عاملا يهدد الاستقرار، وينذر بالكوارث على الشعب المغربي”.

شباط عادَ إلى المطالبة بحلّ حزب العدالة والتنمية، بدعوى أنّ الحزب “تابع لحركة الإخوان المسلمون في مصر”، قائلا “نحن خرجنا من الحكومة لأنها حكومة غير شعبية، ورئيسها لم يلتزم بالبرنامج الحكومي الذي صادقت عليه الأحزاب الأربعة المكوّنة للحكومة في نسختها الأولى، وبدأ في تنفيذ برنامجه الخاصّ الذي هو امتداد لبرنامج “الخوانجية” في مصر وباقي البلدان العربية، لأنّ القرار ليس بيده، بل بيد الحركة الدعوية، التي ترى أن حزب العدالة والتنمية هو فرع من فروعها، لذلك إما أن يكون الحزب حزبا سياسيا إلى جانب الأحزاب السياسية، أو أن يُحلّ، ويُنشيء حزبا يمتثل لقانون الأحزاب المغربي”، يقول الأمين العام لحزب الاستقلال.

‫تعليقات الزوار

165
  • ma3roufi it
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 10:16

    نحن معك السي بن كيران قلبا و قالبا سير الله يعاونك في زمن أصبحت رائحت الفساد تزكم الأنفاس

  • Al wazani
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 10:27

    I really feel sorry for all moroccans,they are living the worst frustration,they made a wrong choice,I was totally with Ben kiran,but I really don't know him now. But, I wish they don't have to undergo the consequenes of their choice for a long time.

  • صنطيحة السياسة
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 10:28

    الحقيقة تخرج من أفواه الأطفال والمجانين …

    لكن شباط يعرف أكثر من غيره أن حزب PJD مخزني سياسي لن يتم حله ولا محاكمة بنكيران .. كل ما في الأمر أن المخزن يريد أحزاب سياسية على مقاس لا يجب أن تزيد أو تنقص عنه …

    وبنكيران أيضا يعرف هدا ،لدلك أصبح يقلل من خرجاته الشعبوية ويستعمل ورقة للكلام … وربما ادا نال مزيدا من الرضا لدى القصر سيصبح مستشارا للإسلام السياسي بالقصر …

  • شاهد
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 10:30

    شباط يدافع عن مصالحه ومصالح حزبه التي بدأ يراها تتلاشا شيئا فشيئا أمامه ,أما الشعب المغربي لم يخوله بعد الحديث باسمه ,وعنما تأتي الانتخابات المقبلة وتأتي به الصناديق الشفافة ؟عندها فقط يمكنه أن يتحدث باسمنا ,وسنحترم عند داك ارادة غالبية المسوطين,
    أما تصريحاته الآن فهي لعب بالنار ,واشعال للفتنة فقط,حفظ الله بلدنا مما يكيده له الكائدون

  • newhorizon
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 10:32

    عن اي مكتسبات يتحدث س شباط ? المكتسبات التي خربت الاقتصاد الوطني وكانت وراء تدهور عدة قطاعات. كل مزانيات الدولة كانت تذهب في دعم صندوق المقاصة الذي كان يستفيذ منه الغني قبل الفقير على حساب قطاعات مهمة كالتعليم والصحة. والنتيجة تعليم دون المستوى وصحة متدهورة واوضاع اجتماعية بائسة……..

    يجب تجاوز سياسة ملا البطن والتفكير في سياسة تغدية العقل وتحسين صحة المواطن كما فعلت اليابان وباقي الدول التي استطاعت ان تحقق ازدهارا فقط بالاعتماد على الطاقات البشرية والاستثمار فيها.

  • ملاحظ
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 10:33

    صراحة ماذا يريد شباط إذا كان يريد التغير فل يكتفي بمنصب واحد إما الأمانة العامة أو الكتابة العامة لإتحاد العام لشغالين هذا الوطن الغالي لانريد له إلا الرقي واالإزدهار المهم من هذا محمد مرسي إنتخب من صناديق الإقتراع وكذلك بن كيران ألا تؤمن بالديمقراطية

  • عمر بلحاج
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 10:35

    اقول لشباط كفاك ان كان نزاعك الشخصي بينك وبين بنكران فلا تقحم الشعب المغربي فيه الشعب واعي ويعرف بان لا انت ولا بنكران سيراعي ويحرص مصلاحه لان حزب الاستقلا مند زمن بعيد وهو في الحكم لا يقدم لهدا العب الا الغلااء و الفقر والتهميش لاصحة لا تعليم تعلمون اولادكم في الخارج وتتركون العشب في اسفل السفلين .مادام الشعب المغري هو الدي قرر وانتخب العدالة والتنمية بانتخابات نزيهة فلا يمكنك انت ولاغيرك بالاطاحة بهدا الاخير الا ادا قرر الشعب دالك الان الشعب فقد تقته في الاحزاب القديمة ونحن الان نخوض تجربة مع العدالة والتنمة ولكن لم تتركوهم وشانهم يعملون

  • بودرهم
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 10:35

    على من تضحك يا شباط انسيت فضائح حزب الاستقلال واخرها النائب البرلماني الذي رفض ما اجتمع عليه المغاربة وهو بيعة الملك في حفل الولاء مؤخرا ام نسيت فضيحة ياسمينة بادو من خلال اللقاحات الفاسدة او بالاحرى عباس الفاسي في فضيحة عملية نجاة ….
    المهم العدالة والتنمية ليسوا باللصوص او مصاصي الدماء
    انتم الذين ضحكتم ونصبم على المجتمع المغربي وافسدتموه اتظن ان سكان دور الصفيح بالحي المحمدي نسوا ما فعله بهم عبد الرزاق افيلال ….
    والله ما اراه هو انك تريد قلب المغرب راسا على عقب وامنيتك ليست فقط في رئاسة الحكومة ولكنك تريد ان تعيد ما لم يتممه ابناء مسقط راءسك في عهد الملك الراحل رحمه الله …….
    والله ثم والله لن يكون لك ما تريد … فنحن شعبا وملكا وحكومة تحت راية الاسلام وامارة المؤمنين والتسامح والعيش الكريم
    المهم العدالة والتنمية ليسوا باللصوص او مصاصي الدماء

  • SIMO
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 10:37

    CHABATE IL FAUT VOIR LA SITUAZTION DE LA VILLE DE FES AVANT DE PARLER DE MR BENKIRANE? LAISSER MR LE 1 ER MINISTRE COMPLETER SONT TRAVAIL ET PENSER A LE SOUTENIR ET NE PAS CHERCHER A OCCUPER SON POSTE

  • abdellah
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 10:37

    الشعب المغربي راه واعي كل الوعي على كل الاحزاب لمدارت والوووو ماعدا النهب ووو ….اموال الشعب وتنويم ادمغتهم بمفردات سياسية من اجل رجوعم إلى الحكم قصد نهب كل خيرات البلد ……راكم عارفين كلشي . الاستقلال.الاتحاد الاشتراكي,…كي لا يأكلوننا كما أكلوا الثور الأبيض من جديد!
    الحمد لله لعندنا دابا حكومة لكتخاف الله واخى مدارت والللللو ماغي سرقوناش ,راهم خدامين غ شوي ديال الصبر .
    مصير مرسي ينتظر شباط إذا استمر في طُغيانِه والتحريض على العنف

  • said
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 10:40

    C'est vraiment honteux de lire de tels propos de la part d'un epsilon ! comment veulent ils que le Maroc aille de l'avant avec ces mentalités !! ce chabat ne cherche aucunement les intérêts du pays et ne veut que créer les ennuis .

  • مراد المهداوي
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 10:43

    على شباط أن يعرف و يفهم و يستوعب جيدا أن المغرب ليس ليبيا… و أن المغاربة ليسوا سدج…
    المغاربة لهم الله… حكومة ضعيفة و البديل غير موجود… فبسبب ما نراه من معارضة بئيسة، هزيلة، متخلفة و منحطة لا بد أن نعيد انتخاب حزب العدالة و التنمية أو ننفر تماما من الإنتخابات….

  • ابويه محمد
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 10:46

    اظن ان المسمى "شباط" تعدى لباقة امين عام حزب ,حيث بتحريضاته وتصريحاته العشواءية حيث شبه بنكيران بالرءيس (مرسي) مع العلم ان الاول رءيس حكومة والثاني رءيس دولة ولا مجال للمقارنة مع العلم اننا نعيش تحت حماية ملك البلاد لديه جميع الصلاحيات مثلا حل الحكومة والبرلمان والاحتكام اليه في عدة تهم مصلحة البلاد !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!,واما ان يقوم شخص بتحريض المواطنين وخلق البلبلة في البلاد وخصوصا في هذه الظرفية فان شرفاء هذه البلاد سيتصدون له ولكل من سولت له نفسه خلق الفتنة في البلاد مع العلم ان حزب الاستقلال هو من نهب خيرات البلاد (وخليونا ساكتين راه المغاربة عاقو وفاقو والجميع مجند وراء ملك البلاد) على الاقل اسي شباط فتش على حل لمشكل "النجاة"التي كان ضحيتها شباب للامين العام السابق الفاسي ولك واسع النظر !!!!!!!!!!!!!!!!!!!

  • مصطفى الفروي
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 10:47

    عندما اتتبع مسار شباط من مهنته الاولى الى اليوم كرئيس حزب , اجزم ان المغرب اصبح بلاد الاحلام, الحلم المغربي على غرار الحلم الامريكي مع اختلاف طفيف, فالحلم الامريكي يتحقق بالعمل الدؤوب والصدق واحترام اخلاقيات المهنة, لكن الحلم المغربي يكفي تحقيقه بالبلطجة والترهيب والتعاون مع الفساد وازلامه, فشتان بين هذا وذاك. كيف يجرؤ شباط على القول بحل حزب صوت له المغاربة في انتخابات شفافة, رغم ان ما تفعله الحكومة قد لايصل الى ما يريده المغاربة, لكنها حكومة لاتسرق,وهذا يكفي مبدئيا.لست من المطبلين للعدالة والتنمية, لكن ارى ان حكومتها ينقصها الاحترام منذ البداية من طرف النخب السياسية الاخرى, فكسرها للبروكولات واتجاهها نحو التواضع له عواقب ايضا فانتج معارضة تعارض من اجل المعارضة وباساليب مقززة تمس الاشخاص كالتي يفعلها شباط الان.

  • abdellah idrissi cima
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 10:48

    المغرب ليس هو مصر لاننا نحن المغاربة ملكين نحب ملكنا ولان جنودنا الشرفاء هم في حماية حدودنا ولان المغرب يعيش ديمقراطية منفتحة فلا مانع من ان تعبر كما تشاء . ولا باس ان تكون انتهازيا (لكن داخل حزبك ايها الامين العام ) فالمغاربة يعرفونك كما يعرفون بنكيران .لان بنكيران وحزبه لا يقرران الخروج للتظاهر في غياب الملك . السيد شباط اعلم اني انتمي لحزب الاستقلال الذي ليس هو حزبك لان حزب الاستقلال وتاريخه يتبرؤ من كل فتنة قد تدفع بها هذا البلد الامن ; والذي سيبقى امنا نابناءه الذين لا يملكون جوازات سفر مؤشرة .السيد الامين العام اددع لاخوانل بمصر ان يعم الامن بلدهم كما ندعوا لك بالرشاد ..فتاريخ حزبنا لن يذكرك لانه لم يبن على الانقلابات …….

  • لا للإنقلاب وكفى تلاعبا
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 10:55

    لم ارى في حياتي مثل هذا الغباء السياسي. تشبيه بنكيران بمرسي هذا شرف له، لأن العالم بأسره يعلم مدى صدق مرسي الذي إنقلب عليه الخونة خوفا من إزدهار وتقوية مصر وتوهم تشكيل خطر على جيرانها. مع هذا لا يمكن مقارنة المغرب بمصر، وطريق الاصلاح سائر إن شاء الله، رغم متمنيات البعض الذين يشبهون نفسهم بالسيسي ويتمنون الإنقلاب على الشرعية وتقتيل المساندين وخراب المغرب..الغباء السياسي..الغباء السياسي.. حسبنا الله ونعم الوكيل.
    وكفى تلاعبا بعقل المواطن البسيط الذي لم يدرس الإقتصاد ولا يستوعب أنه إذا ما لم ترفع الحكومة من سعر المحروقات وبعض المواد فسنصبح مثل الصومال خلال سنوات، والذي كذلك لا يعلم أنه إذا زاد السعر من جهة فسوف يستفيد خلال سنوات من جهات كثيرة. كما أنه لا يتم ذكر الأشياء التي انجزتها الحكومة من زيادة في معاشات الأرامل ومنح الطلبة وضخ لأموال في مجال البنية التحتية لتقليل موت المواطنين ..وو..واللائحة طويلة

  • chabat
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 10:56

    ا نتهى عصر الاستغلاليين من اهل فاس نريد كل مواطن نزيه مغربي ان يشارك في الحكومة عن طريق الصناديق اما الانقلاب على شرعية بن كيران امر مستحيل ماذاما صاحب الجلالة مالكنا حتي تكون ياشباط السيسي المصري العامل الانقلابي ولتفعل ماتريد

  • Bent Lamdina
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 10:56

    من مغربية حرة الرأي.

    شباط: مصير مرسي ينتظر بنكيران إذا إستمر في طُغيانِه.

    ما هو مصير حزب الإستقلال إذا رجع؟

    وما هومصيرالشعب المغربي مع رجوع حزب الإستقلال؟

    هذا بنكيران أعطانا الديمقراطية وحق حرية الرأي والتعبير, وماذا أعطى حزب الإستقلال تقريبا خمسون سنة إلى الشعب المغربي؟

    أعطانا الفقر, والجهل, والإستبداد والكريانات, والجوع, و العدل الباطل, والسجن الدائم, و الخبز والتاي والزيتون لكحل و دصارة ديال ولادكوم والرشوة و الإبتزاز..و..و.

    الشعب المغربي لن يبقى جاهلا ومتهمشا إن شاء الله!

    أقول إلى بنكيران لابد من العجلة لكل الإصلاحات, لأن أرى الإصلاح كاين ولكنه يشابه مشي السلحفة.

  • رشيد وادي زم
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 10:58

    – نظام المقايسة قرار لاشعبي
    – اصلاح صندوق المقاسة لاجدوى منه في غياب الايمان بالمصلحة العامة.
    – العدالة والتنمية حزب يخدم أهدافا بعيدة المدى غير المصلحة العامة ,
    الخلاصة: ممارسة السياسة العامة تنبني على الرأي والرأي الاخر، أما سياسة الحزب الوحيد فهي محضورة دستوريا وقد أثبت التاريخ أنها ضد مصلحة الشعوب ومن لايعلم فقصص النازية كفيلة بالشرح./.
    الا بانت المعنى لافائدة في التكرار

  • محب لوطنه
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 10:59

    بمفهوم السياسة لديكم تثيرون الفتن .والفتنة نائمة لعن الله من ايقظها.
    المغرب ليس كمصر لانه له ثوابت لو قدر لشباط ان يكون رئيسا ماذا بوسعه ان يفعل لاشيء الاانه سيضخم حسابه البنكي ويعد الشعب بالاكاذيب كما فعل اسلافه فاتق الله ياشباط في الشعب المغربي واذا كنت في عجلة من امرك فاترك الناس حتى تنته ولايتهم وبعد ذالك رشح نفسك وسترى منزلتك عند الشعب المغربي

  • عبدالحميد
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 11:01

    ا لمغاربة يتمتعون بذاكرة قوية ما ذا قدم حزب الاستقلال للمغاربة عندما كانوا في الحكومات السابقة ما يناهز نصف قرن و كذالك حليفهم حزب الاتحاد الاشتراكي مند فترة وجيزة وكانوا يحكمون في ظروف دولية جيدة ليست كماهية الان حيث الازمات الاقتصادية العالمية المتكررة كادت تعصف بدول اقوى اقتصاديا من المغرب اذا كانوا يعارضون الحكومة فالمعارضة البناءة تكون بطرح البرامج البديلة و تناقش في البرلمان لا بالسب و القدف الشوارع
    اما تصفية الحسابات الشخصية مع رئيس الحكومة فبعيدا على الشعب.

  • Cherkaoui
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 11:02

    بعد تشبيه مصير بنكيران لما صار لمرسي، هل سيستعين شباط بالسعودية لتحقيق نبؤته؟ أم أن أطماعه ستتعدى الحدود ليستعين ببولزاريو و الجزائر؟

  • عبد الله
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 11:03

    ليخبرنا شباط إن كنا قد نسينا ما هي أكثر الأحزاب المغربية التي شاركت في الحكم منذ الاستقلال إلى اليوم، ليذكرنا ما هو الحزب الذي جاء بالمبدأ المتعلق بتعريب تعليم أبناء الشعب، ليذكرنا بفضيحة النجاة وسرقة لقمة عيش المعطلين والنصب عليهم من داخل الحكومة.ليخبرنا شباط كيف يدير الحملات الانتخابية الخاصة به في فاس وبالأخص في بنسودة.. ليخبرنا عن المخدرات وما يرتبط بها من قضايا تحل في لمح البصر وبقدرة قادر.إن المغاربة يا شباط يعرفون حزب الاستقلال حق المعرفة، ليس معرفة كتب ومهرجانات وبهرجات وإنما معرفة ألم ودم ودموع وحقدكم على المستضعفين ونزوعكم للحفاظ على هيمنة المهيمنين ونهب ما يمكن نهبه وتهريب ما يمكن تهريبه معروف.. لو كنا في بلد ديموقراطي حقيقي لقالوا لك بداية من أين لك هذا؟ أهو نجاح اقتصادي في مجال ما أم مجرد ريع سكتت عنه السلطة فصار ملكا خاصا.أما العدالة والتنمية فهم بصمتهم على أمثالك واستمرارهم في هذه التمثيلية التي تبعث على الغثيان خير دليل على أن المغاربة أخطأوا بتصويتهم لصالحهم في الانتخابات الأخيرة. وهذا ليس معناه أنهم سيصوتون لك في المرة المقبلة.بل سيعاقبون كل من يجرء على الاستهانة بهم

  • عبدالله
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 11:05

    انا لست من العدالة و التنمية ولكن لااثيق في شباط و حزبه هو يريد مصلحة فءة خاصة من الشعب المغربي واضن ان العدالة والتنمية كحزب فيهم المصداقية

  • lho
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 11:05

    إنه لشرف كبير أن يقع لبنكيران ما وقع للمناضل مرسي الذي جاء بطريقة ديمقراطية ولما وقع لباقي القيادات الابية الذين تم الزج بهم في السجون وقتل أبنائهم وكل ذلك ثمنا لبناء نموذج ديمقراطي حقيقي من شأنه إنقاذ الاوطان من أمثالكم ،ومن اللوبيات التي تدعمكم بالملايير المنهوبة والتي تستفيد من الوضع القائم والذي تحسستم ان بنكيران سيحرمكم منه ،وبدأت تستغل الفقراء بتجميعهم في الحافلات وتؤدي عنهم النقل كما فعلت في فاتح ماي وأذكرك انك أعطيت شواهد الحضور للاساتذة الذين أحضرتهم في 2 ماي من أجل حضور مسيرتك "الحاشدة" وهذا هوالفساد بعينهثم أرجوك لا تتحدث باسم الشعب المغربي فهو يمقط مكركم الا تتذكر انكم من حكمتم لعقود وانتم من اوصلتموه الى ما وصل اليه وتريدون إلصاق كل أفاتكم لبنكيران الذي لم يتم بعد حتى سنتين من الحكم إن الشعب المغربي يعرفكم جيدا فليس بخرجاتك الملغومة ستسلب عقولنا ،ثم اتركنا نغير بالطريقة الوحيدة المعروفة وبكل ديمقراطية إنها الصناديق وانذاك إذا اقتنع الشعب المغربي ان العدالة والتنمية يجب ان يقف فوالله مرحبا بخيار الشعب وبكل روح رياضية ،لكن أعتقد ان الشعب الغربي لن يغير بالبلطجة والعصابات

  • يونس
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 11:07

    السيد شباط شبه السيد بن كيران بمرسي الرئيس الشرعي لمصر واللذي أحبه شعبه وأحييه على قول الحقية دون الإنتباه لمعناها،إذاً السيد شباط يلعب دور السيسي الذي يقتل شعبه وهذا لن يقبله الشعب المغربي ولن نشاطره هاذا الرأي

  • بودرهم
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 11:07

    لا يمكن لحزب الاستقلال أن يزايد على أحد في الوطنية وهو الذي رفع شعار "دجاجتان لكل مواطن" في إحدى حملاته الانتخابية..ولا يمكن لكائن سياسوي كشباط أن يعطي دروسا في الأخلاق وهو الذي عاث فسادا في فاس وحوّلها إلى مزرعته الصغيرة..

    ****************شكرا لك يا اسماعيل يا عزام**************

  • korchi de tinjdad
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 11:07

    علامات قيام الساعة حزب الاستقلال يتحدث عن الديمقراطية ويتظاهرفي الشارع.

  • أب أمال
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 11:09

    السيد شباط يتكلم باسم الشعب وكأنه فاز في الانتخابات بنسبة 99في المائة .
    ما الذي فعله حزبكم خلال مدة حكمه لمدة طويلة و طويلة جدا ? .أعطوا الفرصة للسيد بنكيران …
    لا نريد لا مصير مرسي و لا مصير بن علي ولا غيرهما ..
    اتقوا الله في أنفسكم وفينا ..
    لا نحب الفتنة .
    والله لست متحزبا ولا غير ذلك . إنما أتمنى لهذه البلاد الاستقرار …

  • mohamed
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 11:13

    تصريح شباط غير مسوؤل .ادا كان حزب الاستقلال ديمقراطيا عليه ان يحاسبه على تصريحه المرتد عن الديمقراطية

  • mohamed de tanger
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 11:13

    أجد في نفسي الكثير من الغم حينما أسمع أو أقرأ مثل هده الأخبار اللتي تدكرني بما ألت إليه الثورة المصرية . هنا أود طرح ؤال لكل مغربي . هل نريد بالمغرب ان يتجه في نفس المنحى اللدي لك الشعب المصري ؟ ما الغرض من إسقاط الحكومة الحالية ؟ وماهي الدائل المطروحة هل هو حزب الإستقلال اللدي قاد تلات حكومات مند الأستقلال إلى الأن ولا نتيجة تدكر ؟

    المغرب لا يحتاج للسياسة بل المغرب يحتاج إلى شعب يعمل و يكد من أجل أولادنا و أحفادنا و ليس المطالبة بالتوظيف المباشر
    المغرب يحتاج لأناس يعرفون كيف يضخون المال في خزينة الدولة و ليس رقتها

    الشعب المغربي محتاج إلى القطيعة مع الأحزاب السياسية كلها اللتي ما رأينا منها غير الشعارات أثناء مرحلة الإنتخابات

    الشعب المغربي يجب أن يبحت هو عن المدرسة و ليس أن ينتضر الحكومة ان تتوسل إليه لكي يحارب أميته

    الشعب المغربي يجب عليه أن يدفع ضرائبه لخزينة الدولة لكي تجد الدولة ما تنفق على المحروقات عوض اللجوء إلى الإقتراض

    من حق الشعب المغربي التظاهر مطالبا بالإصلاح و لكن علينا أن نصلح أنفسنا أولا بالعلم و المعرفة و العمل الصادق اللدي يخدم البلد وليس النعاس و التوظيف

  • EL-gnaoui
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 11:13

    قرون أمضاها طيب الذكر حزب الإستقلال لم ينجز ولا شيئ ولم يغير أي شيئ ….. و الآن يحتج على زيادة الأسعار … كم من زيادة في الأسعار مررت في عهد حكومات هذا الحزب ….. لم تعد لهذا الحزب أي مصداقية وأصبح رهن إشارة أوامر جهات خارج عن الحزب تستعمل الحزب لضرب العدالة و التنمية …… لأ أظن أن تبقى بعد الآن لحزب الإستقلال طبقة مساندة من بين المثقفين عد المرايقية و الأميون من هذا الشعب . ….

    السؤال البارز هنا كيف تسمح السلطات لحزب بأن ينظم وقفة إحتجاجية في حين تمنع المعطلين و الحقوقيون

  • شكيب
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 11:18

    ما ينتقد به شباط بنكيران ينطبق على نفسه و بأشد درجة و واقع الحال يتكلم على لسان مدينة فاس المسكينة التي تإن و تستنجد من جرائم البلطجية تجار الحملات الإنتخابية المحسوبين على حماية السي ؟؟؟ و لماذا لم يخجل السي شباط عندما شرد المئات من عمال النقل الحضري بفاس أو عندما إصطنع المشاريع الفاشلة للمدينة المربحة لـ ؟؟؟ مثل برج إيفل فاس وكرسى ديال لكرانيت بـ 20000 درهم و ساحة الرصيف التي شوهت مدخل المدينة العتيقة و…و….و…. خلاصة القول المعارضة عند السي شباط مشروع جد مدر للدخل مثلها مثل السياسة كلها بالنسبة لحزب الإستقلال الذي صنع أسر معلومة و أحقاد و عنصريات لازال المغرب يعاني منها .

  • محمد الاغظف
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 11:18

    نعم نحن مع سقوط حكومة حزب العدالة والتنمية ومع اعادة الاعتبار لقيم الدولة .العدالة والتنمية لم يقدم ما يذكر اللهم الا الهفوات ومحاولات التملص والتراجع .انها مسيرة عظيمة وماهى الا البداية من اجل اخراج هذا الحزب من المعادلة السياسية واشراك فاعلين جدد كالعدل والاحسان لانهم رجال قادرون على تقديم البدائل ومعانقة هموم الشعب
    حزب العدالة والتنمية يكفيه لقد ظهرت نعم المخزن عليهم

  • leila
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 11:22

    فبدو انتماءات حزبية أليس من المعقول أن نواجه رئيس الحكومة الذي لم يعر للشعب المغربي أي اهتمام و أصبح ينهج أسلوب الزيادة بطريقة متوالية , يارئيس الحكومة ارأف بالشعب المغربي الذي و ضع تقثه فيك و خذلتها.

  • Abdous
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 11:24

    ne te trompe pas Chbat, les marocains aiment benkirane encore, et on va l'aimer encore et encore, on ne peut pas changer benkirane avec quelqu'un comme toi

  • malak marwa
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 11:25

    فبنكيران هو الوحيد لما و صل له المغرب في الفترة الحالية لانه يعتبر نفسه شخصا واحدا ليس فوقه احد ارحل .

  • مصطفى
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 11:27

    إذا افترضنا أن بنكيران سيء و فاشل وأنا لا أعتقد هذا فهل نستبدل بنكيران بمن هو أسوء؟ هل القليل من التضحية أم إفلاس صندوق المقاصة و عندئد ستكون الزياده في كل المواد الأساسية ؟

  • noureddine
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 11:29

    شباط يدعو الامانة العامة لحزب الاستقلال للاجتماع بشكل طارئ ..قصد تدارس مقترح الامين العام السيد شباط … بمنح سلالة الحمير حق الانضمام لحزب الاستقلال و لنقابته …
    ويقول المقترح المقدم للامانة العامة :
    أنه نظراً للتضحيات التي أبانت عليها سلالة الحمير في موقعة الرباط و على الانضباط التام في كافة الاشكال النضالية … ومساهماتها الفاعلة في كل الاشكال النضالية … ندعو الامانة العامة لصياعة و التصويت على مقترح يتم بموجبه منح الحمير حق العضوية و التصويت في كل هياكل حزب الاستقلال …
    وعليه فإن شعار الحزب " الميزان" توجب تغييره ..لانه يمس بكرامة الحمير و بحقوقها الانسانية … لكون الميزان يدكرها بالكروصة ديال الخضر … وأيام الاستغلال المهين …
    لهدا نقترح وفق ما يخوله لنا القانون وصلاحيات الامين العام … بتغيير الشعار … واعتماد شعار "الحمار" تأسيا بالحزب الديمقراطي الامريكي الدي يعتمد شعار الحمار …
    انتهى
    ــــــــ

  • عبد السلام
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 11:30

    شباط يتكلم عن الشعب المغربي ونسي ان للشعب ملكا يهتم بشعبه
    فانا كمواطن مغربي لا انتمي الى اي حزب لا ارضى ان يتكلم شباط وامتاله الدين معه والانهازيين الستغلاليين فيا شباط تكلم باسم حزبك فقط ولاغير واترك الشعب لملكه

  • ليلى
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 11:30

    الشعب المغربي يعيش خيبات آمال متوالية بسبب تعنتك فلست الرجل المثالي لأنك لست سوى نتاج للتخريب و الفساد الاخلاقي ونهج سياسية سوء التسيير الحكومي.

  • motao-1
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 11:30

    "مصير بنكيران، وأقول هذا بكلّ صراحة، سيكون إذا استمر في طغيانه، وفي الأنَا التي كبُرت في نفسه، وفي معاملته اللا شعبية، مثل مصير الرئيس المصري السابق محمد مرسي لا قدر الله
    Chabat s'illusionne maintenant avec la casquette du Général égyptien SISSI, il s'imagine un coup d'état militaire contre le chef du gouvernement nommé par le ROI, quel culot!!!. Il ne respecte plus personne, même pas la haute hiérarchie du pays qui veuille à la quiétude et la stabilité du Maroc. Il est temps de se débarrasser de ce dangereux énergumène

  • bennani
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 11:31

    كلام خطير يدعوا الشعب للعصيان المدني .هل تريد استراد نسخة من حركة تمرد الى اليلاد اضنك تلعب بالنار ولن يطفئها سوى تدخل الجيش الملكي الدي سوف يكسر شوكتك وأضلع مواليك .ربما أنت مريض بالهلوسة و السكيزوفرني متلك مثل القدافي ملك ملوك إفريقيا في مخيلته هل تخال نفسك في مستوى انجيلا مركل أو غيرها من النخب السياسية لست قادر حتى على تسيير مدينة فاس و وا أسفاه على فاس .أفيق وعيق راه كلشي عاق والله انكم لتتشابهون مثل الغربان أتمنى من الله أن يحل الملك الحكومة وأن يولي تقنقراط مكانها ويقطع للطريق عليكم جميعا .

  • الاطفائى
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 11:31

    السلام عليكم
    ماعلاقة زيادة فى المحروقات و برنامج الحركات الدعوية ( الخوانجية) ماذا تقول كل هذا حب للمغاربة نظام المقايسة تعمل به جميع الدول التى لها نظام اقتصادى متطور اما دول الريع فتعمل بالدعم المحروقات الذي يستفيد منه اصحاب الشركات الكبرى على حساب الفقرائ ,اما بالنسبة للبرنامج الحكومي هناك برنامج حكومي لا علاقة له ببرنامج الحركات الدعوية يا زعيم حزب الاستغلال ( مغربي فقير لله)

  • عبدو
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 11:31

    لقد جاءتكم الفرص تلو الفرص من اجل اصلاح البلد لكنكم فضلتم انفسكم على الوطن ولما رفضكم الشعب اصبحتم الان تضعون العصا في العجلة وتريدون للاصلاح ان يتوقف عليكم ان تعلموا علم اليقين ان الشعب -فاق عاق بيكم- اذهبوا فانتم الطلقاء

  • allal maroc
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 11:33

    خليونة هنين عفكم حتة حزب ما فرح لمغربة سيسين كملين ملي كيبغيو يدرو لفودة عاد كيبن ليهوم لموطين إشنو درتو لينة هدي سنين لدزت كون غير حيتو كاملين وخليتونة غير حنة وسيدنة إما نتومة عيتونة بي لكدوب ديلكوم خليونة غير سبرن حسن ليكوم ركوم عرفين شعب المغربي هنيونة

  • Mohamed
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 11:35

    ‏‎ ‎نعم لقد وجد شباط لنفسه مصداقية و هو في المعارضة .
    لو أننا قارنا بينه و بين بنكيران لوجدنا أن بنكيران رجل صلب نقي
    لو أنه فرر مقايسة المحروقات لوجد نفس المعارضة لتمكين الفقراء من راتب شهري مستقر
    شباط يعارض بنكيران في شخصه طموحا في كرسي رئيس الحكومة (أما السبيل فهو بؤس البائسين و طمع الطامعين )
    بنكيران ليس حقيرا بل رجل مبادئ

  • نصر الله
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 11:35

    حلم المغاربة اللآن أن يصحوا يوما على رحيل رجل فاشل اصبح حلمه الدفاع بالوحدة المغربية للانهيار الكلي بسبب تعنته و نهجه سياسية الاغبياء.

  • أميرة
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 11:37

    يابنكيران لاتعرف شيئا على ان عامة الشعب لن يجدد تقثه بك مرة أخرى , و الان الكل يرغب بتعجيل رحيلك.

  • كوثر شبيبة
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 11:37

    فعلا الحسرة كل الحسرة لما آلت عليه الأوضاع في بلدي الحبيب المغرب… فالخطاب الديني المنزه عن كل الاطماع السياسيوية أصبح وسيلة لقصد غاية مستهدفة ، و الإهتمام بأوضاع البلدان الأخرة أصبحت له الأولية القصوى متجاهلين التدهور و التراجع في استقرار البلد الأم……
    يا للأسف !!!!!!!

  • yousra
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 11:38

    مصيركأنت ياشباط اللذي سيكون كما دكرت إذا لم تنتهي , وكون واتق إلى لقي حس منبنكيران غاد نتاخبوه ولاكن ماشي أنت.

  • mohammed
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 11:43

    le pire des politiciens que le maroc a pu avoir ses dernieres annèèes..allh yasteer wbass quand on a le destin en main a des voleurs oppurtinistesmafieux..je suis de fès et je sais très bien ce que je dis et ce qu'il a fait ce monsieur dans cette merveilleuse ville

  • شاهدة على العصر
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 11:44

    عندما يكون عندنا الراقصات بعدد ما عند مصر و عندما يكون التمثيل والغناء هو اساس رزقنا مثل مصر وعندما يكون الاعلام هو الاخر يسعى للاطاحة بالسيد بنكيران عن طريق التضليل مثل الاعلام المصري ، وقتها فقط يا شباط سيكون مصير السيد بنيكيران هو نفس مصير الدكتور مرسي .. ولكن الحمد لله فشعب المغرب جله متمسك ببنكيران والاسلاميين ، ولا مكان لك ولا للعلمانيين بيننا

    وفقك الله يا بنكيران لما فيه خير للبلاد

  • مغربي
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 11:46

    أنا لست مع بنكران وحكومته، ولكن لن ندع حزب الإستغلال الذي استغفلنا واستحمرنا واستغلنا عقودا خلت، أن يستغفلنا من جديد ويتصيد الفرص ومنها فرصة الزيادة الأخيرة في المحروقات في إطار نظام المقايسة، ليقول للمغاربة أنه مع هموم الشعب والطبقات الفقيرة والمتوسطة وأنه يحتج من أجلها، وهو الذي كان دائما يقف حجر عثرة أمام أي إصلاح حقيقي ينقذ البلاد والعباد من الأزمات الاجتماعية. ألم يكن بالأمس القريب قبل انسحابه من حكومة بن كيران يعارض اصلاح صندوق المقاصة مع تقديم الدعم المباشر للأسر الفقيرة، بدعوى أنه سيضر بالطبقة المتوسطة؟.

  • عبد الحق
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 11:49

    التقليد الأعمى للآخر يجعل اللانسان يفقد شخصيته و حاضره و مستقبله, و بالتالي إسقاط ما جرى و يجري في مصر على حال المشهد السياسي في المغرب خطأ كبيرستكون نتيجته رسوب المقلدين في امتحان كيفية إدارة المرحلة السياسية الراهنة

  • طاكسيات
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 11:51

    نفس مصير القدافي ينتظر شباط إن تمادى في طغيانه.فقد تبين لمهني النقل بمختلف أنواعه و أصنافه أن مخطط شباط بالإضراب المقرر اليوم أنه فقط غاية للتأتير على بن كيران فقط،فلم يلبوا نداء شباط بخوض معه الإضراب وباشروا العمل مند الصباح.

  • Lahcen
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 11:51

    انه لشرف عضيم ان يكون المرء كالرئيس مرسي الدي صمد و مازال صامدا و الشعب المصري كله في وجه السيسي والا نقلاب. و هدا يوكد ان حميد شباط جاهل و بعيد كل البعد عن تطلعات و مواقف الشعب المغربي الذي ساند و مازال يساند الشرعية في مصر. ٱدهب يا شباط و اترك الحكومة تعمل و اعلم ان كل اعظاء الحكومة ارقى منك و من امثالك ولا يليق بهم و لو حتى الرد على شخص مثلك لا يجد ما يفعله سوى اتارة الفتن و الضجج الاعلامية.

  • khalid lmaghribi
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 11:55

    انا لست متحزبا وﻻانتمي ﻻي تنظيم سياسي انا متتبع فقط.ادعو السيد شباط باعتباره امين حزب عريق دو رصيد كبير في التاريخ المغربي ان يضع مصلحة الوطن فوق كل اعتبار. وان ﻻينسى انه لحد الساعة ينتمي لﻻغلبية وانا القرارات التي تتخد وافق عليها وزرؤه وميثاق اﻻغلبية متفق عليه وان البرنامج الحكومي وافق عليه هدا فقط للتدكير.اوصيكم جميعا ان تضعوا مصلحة الوطن فوق كل شئ فالتاريخ ﻻيرحم ….

  • dadda
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 11:56

    من أعطى لشخص يمثل نصف حزب لديه ستون نائب في انتخابات مزورة وقاطعتها ثمانون في المائة من الشعب من أعطى له الحق للحديث باسم الشعب؟

  • غيوووور
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 11:56

    الأمين العامّ لحزب الاستقلال كل غيووور من حالة الفلتان التي يصاب بها الوطن من جراء ديكتاتورية الحزب الحاكم

  • Youssef Cherki
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 11:58

    و سوف تلقاكم رابعة المغرب…. فمن أنتم لتطيحوا برئيس حكومة إنتخبناه بقناعة

  • استقلالي نادم عليها
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 11:59

    سيرو كونوا هانيين مازال غاديين نصوتو على بنكيران وحزبو، والمرة جاية نتمناو العدالة والتنمية ديرو أفتاتي زعيم الحزب، باش يخرج فيهم طول وعرض، وا السي بنكيران ما تخاف ماتدهش راه معاك رجال في المغرب كلو، غير كولينا فين نتلاقاو وحنا واجدين من اليوم، هاهاي كاليك بنكيران مدار والو ومايصلاحش، علاه هاذوك اللي كانو قبلو دارو شي حاجة، بعدا هوا على الأقل مغاديش يسرق ويدير لولادو، وزايدون جماعة الشلاهبية والبانضية خلاوه يدير، كاليك امن نهار جا بنكيران والأزمة في البلاد، علاه من قبل كان المغرب جنة، ياك ديما كنا حنا الآ خرين في ترتيب الدول في العلم والتنمية، وحنا الاولين في الفساد والأمية والرشوة، سيرو تهناو، راحنا ولينا فاهمين اللعبة، حيت هي ساهلة، منين نشوفو الهمة وشباط وبنشماس ولشكر ومزوار والراضي في شي جهة موحدين ومكتلين ، حنا غاديين نمشيو لجهة الأخرى. تصبحو على خير

  • mohammed Elantri
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 12:00

    عاد شباط ونقابته الى الشارع، بالاضافة الى حزب الاتحاد الاشتراكي ، الهدف كان المطالبة باسقاط الحكومة بطريقة شعبية وليس من داخل المؤسسات الدستورية او البرلمانية ، وانه لحرج كبير للسيد بنكيران وهو يشاهد تلك الحمير ، وهي ترتدي البسة تشبه البسة بنكيران مكتوب عليها ،" فهمتيني ولالا " ، اكيد ان بنكيران سيفهم الان ان مشواره السياسي سينتهي في الايام المقبلة ادا استوعب جيدا ما المقصود من مسيرة احزاب المعارضة ، وكيف رخصت الدولة للدواب من اجل ان تكون حاضرة الى جانب المناضلين ، الان بنكيران وصقور حزبه سيبحثون عن كيفية الرد ، عوض البحث عن حلول اقتصادية واجتماعية للمشاكل التي تنخر جسم المواطن المغربي ، وندرك جيد ا ان شباط له هدف محدد ومسطر من هده الخرجات ، ونعي دائما ان تسديداته تتجه نحو المرمى بدون لف ولا دوران ، كان كدلك حضور الحبيب المالكي ، خبير خبراء الاقتصاد ، ورئيس مركز الضرفية ، ليرسل رسالة واضحة للسيد بنكيران ان الضرفية جد ملائمة ، لكي يغادر الملعب بدون تشويه صورته التي اصبحت ملتصقة بتلك الحمير ، التي نالت احتراما اكثر مما ناله بنكيران ، ودلك لمنفعتها التي تفوق لحد الساعة منفعة بنكيران .

  • حميد
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 12:01

    خليو السيد اخدم وانتم ماذا فعلتم في 50 سنة الماضية……..

  • morchid
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 12:02

    اذا كان بن كيران لم يفي ببرنامجه الانتخابي اسي شباط فهاذا راجع الى الملفات المعقدة التي تركها حزب الاستقلال منذ الاستقلال والتي يحاول من اعادة بناءاسس بناها الاستقلاليون مغشوشة هادا وزيادة على العصى التي وضعتموها له في الرويضة حتى تتوقف جهوده كما فعل عمر موسى والبرادعي وغيرهم من فلول مبارك لوقفوا مسيرة مرسي ولكن هنا الامور تختلف بين الشعوب حيث الشعب المغربي اذكى من الشعب المصري وفي نفس الوقت استفاد الشعب المغربي من الشعب المصري حتى لا تتكرر مءسات مصر ( بقى فيك الحال اسي شباط حيت ماخلاكومش تسرقوا ياك استقلتو من الحكومة اش باقي كيدير داك سيهم غلاب ولا ماسخاش بالكريسي ولا خليتو مسمار جحا في الحيط خرجوه الا فيكم شي نفس)

  • جواد
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 12:02

    الوجوه الإجرامية المخيفة التي أحضرها شباط للمسيرة هي العصابات التي يعدها لكي تنهب وتقتل وتدبح المواطنين الأبرياء على غرار بلطجية مصر وشبيحة سوريا، وذلك مباشرة بعد نجاح خطته لإسقاط الحكومة الشرعية المنتخبة، فلنتحد جميعا ضد هذا الخطر الداهم سواء كنا إسلاميين أو يساريين أو لامنتمين، وحداري من التفريط في الخيار الديمقراطي كما حصل في مصر لأن النتائج ستجعلنا نعض أصابع الندم يوم لا ينفع أسف ولا ندم.

  • الشاعر طارق أمغار
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 12:03

    نحن طبعا نستنكر سياسات الحكومة وعدم الخروج بنتائج فعالة للتقدم نحو التنمية والعدالة كما يقولون في انتخاباتهم . لكن المشهد المصري ليس كالمشهد المغربي . المشهد المغربي يا شباط يريد تغيرا للحكومة ولبعض الأحزاب أيضا وبعض المسؤلين والتحقيق في هدر المال العام وكثير كثير . أما مصر فذالك كان انقلابا على سلطة تشريعية من طرف العسكر وقتل الأبرياء والضعفاء ومحاربة الإسلام بكل الوسائل الممنوحة حتى بضرب المساجد بالرصاص . لا يا شباط المشهد المصري الإنقلابي نستنكره . وعلى الحكومة الرحيل وعليك الرحيل أيضا * ولايحق لك التعبير او الخروج في مظاهرات بإسم الشعب

  • Sais Kharbouch psychologu
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 12:05

    في الحقيقة كنت معاديا لسياسة شباط رفيقي في الدرب منذ 1986، وكنت أحد ضحاياهم بعد 9 سنوات من النضال وهذا الصباح عندما فتحت صفحة الهسبريس فوجدت خبر المسيرة انتابني شعور حب الإنتماء كأنني وجدت الحبل السري الذي طالما فقدته منذ أكثر من 20 سنة .نعم أنت رجل وقيادي يستحق كل تقدير واحترام حقاً كم قلتها مرات عديدة (لا يوجد قيادي حقيقي يقود حكومة مغربية تتوافق مع تطلعات ملك همام) اليوم أقول بل——————-ى

  • haddadaabdilah
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 12:09

    لقد أصبح زعيم الإستقلال يخرف، ويكيل الإتهامات المجانية يميناً وشمالً، أماماً وخلفاً، وكل ما يمكن أن يقال لأمثال هؤلاء الزعماء، زعماء الجدبة والرعدة ، هو الله يَسْتَر ويخرج هذا الزعيم ديال البانِيني من دار العيب بالعيب أو بلا عيب، يريد أن يضحك على كل المغاربة ، ليقول لنا أن حزب العدالة المغربي تابع لحزب الإخوان في مصر، وإذا صدقنا هذا، فَلِمَن يتبع حزب الإستقلال المغربي، لأنه لا يمكن أن يبقى غير تابع لأي من الأحزاب العالمية، فَسِّروا لنا هذا الأمر، فالحزب الإشتراكي والإتحاد الإشتراكي يتبعون للإشتركية العالمية، والأحزاب الأخرى أُنشأت من طرف الدولة، فما محل حزب الإستقلال من الإعراب؟

  • احمد
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 12:09

    يبدو ان شباط خرج عن صوابه و أراد رئاسة الحكومة بأي وجه كان.اتمنى أن يأخذ بنكيران اقوال هذا الأمي على محمل الجد و يتقدم بشكوى في الموضوع إلى القضاء على ان ما جاء على لسان شباط يعد تهديدا لبنكيران .كلام كهذا لامسؤول يجب ان يبث فيه القضاء لأن شباط يتهيأ للسير في طريق الارهاب..اعتقد هذا الأمي على انه سيسي المغرب…

  • لينة
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 12:19

    حريصا على نعته بالاخ بنكيران لانه بدأ يفقه أن السب و الشتم ليس بسلوك دستوري، أقول لشباط أنا استقلالي لكن اليوم أنا مع العدالة و التنمية لانك ياستاذ شباط تنظر إلى النصف الفارغ من الكأس،عليك أن تخاطب الناس بمنجزات ابن كيران أيضا

  • مغربي
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 12:30

    الخروج مع شباط هو بمثابة الخروج مع السيسي و بشار الاسد

  • ampo
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 12:31

    comment se fait l que Benkirane prenne tout ce temps pour trouver une autre coaliton ? Le peuple a le droit se savoir le déroulement des négocations. Celles-ci dovent avoir un temps, et non pas rester ouvert, snon on aura jamais un gouvernement. Benkirane profte de ce retardement , et en même temps signe des décrtes douleureux pour les marocans, ce n'est pas normal avec un gouvernement de minorité

  • جعفر
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 12:31

    ﻻ أعتقد ان السيد شباط في موقع يشفع له في انتقاد الحكومة الحالية بجميع علاتها ﻻن المغاربة وبكل بساطة لهم تجارب مريرة مع هدا الحزب وأعضاؤه الدين اداقوا الشعب المغربي الامرين سواء من موقعهم كمعارضة او كوزراء في الحكومة
    و كدلك سواء على المستوى الحزبي أو الفردي مثل عباس أو ياسمينة أو الفهري أو شباط نفسه الذي سيرته على كل لسان
    أعتقد أن هذا الحزب آخر من له الحق في الكلام عن مصالح الشعب المغربي

  • مواطن مغربي
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 12:36

    تلاعتو لينا فالراس
    سنين هادي و حزب الإستقلال كيسرق الشعب المغربي، و دابا ملّي تعطات الفرصة لناس ٱخرين، ولّا هاذ الحزب فالمعارضة،
    سياسة بنكيران ماشي 100% مزيانة، ولكن فالوقت الحالي، معنداش بديل، حيت البديل لي كيفرض نفسو، هو شباط و الحزب ديالو. و هذا آخر شخص و حزب يمكن ينفع المغرب

  • rachid
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 12:37

    بالمختصر المفيد "اذا لم تستحيي فقل ما شئت " اللهم انصر حكومة بن كيران ان كان فيها خير للمغرب و شعبه

  • Lotafi
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 12:38

    مما لا شك فيه ان الزيادة في الاسعار غير مرحب بها بالنسبة للمواطنين،لكن اعتقد انه لا يجب ان نرهن الوطن برمته ونغامر باستقراره في ظرفية جد حساسة، ان المعارضة يجب ان تلعب دورها بكل مصداقية وامانة بعيدا عن الحسابات السياسوية الظرفية والمزايدات التي لن تفيد في بناء مجتمع ديموقراطي، لا يجب ان نسقط في نفس اخطاء الاخرين ، ان الشعب المغربي اليوم عارف بان جميع الاحزاب اخدت فرصتها في تدبير الشان العام وبالتالي يجب العمل بتبصر وبعد نظر لاننا في فترة بناء مشروع مجتمعي يجب ان ينخرط الجميع من اجل انجاحه ، ان تدافع الافكار وترتيب الاسبقيات يجب ان تفضي لما هو ايجابي ، وعلى كل حال فن الشعب يبقى هو صاحب الكلمة الفصل عبر صناديق الاقتراع ، ان اصلاح صندوق المقاصة اصبح امر ضروري لكي تستفيد منه الطبقات التي تستحقه ،كنت اتمنى لو ان العمل بنظام المقاصة بدا مع انخفاض أسعار النفط في السوف الدولية.

  • نصر الله
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 12:48

    لا يمكن للشعب المغربي ان يجدد تقثه مرة أخرى في حكومة فاشلة ,فبنكيران ينهج سياسة الإساءة للوطن.

  • مغربي فاسي
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 12:48

    لا حول ولاقوةً إلا بالله.انا لا انتمي إلا أي تيار سياسي ولكن أنا مغربي غيور على هذا البلد.ماذا أتى الاتحاد الاشتراكي أو حزب الاستقلال او غيره من جديد طوال 40 او50 …سنةً .هل سنتين كافيتين لتغيير الأوضاع و إصلاح ما تم إفساده السنين الفارطة.يا سيد شباط( يا سيكليس) اترك الشرفاء (يخدموا لبلاد).كفاك عرقلة المسيرة وغلا و طمعا (لو كنت وفيا و تريد العمل الجدي أبدء من مدينة فاس أولا وأعطي بها متل .الم تشبع بعد ؟اتريد أن تفرض نفسك على الشعب الذي منهمك في تدبير لقمة العيش .ويصدق أدنى الوعود.واختم بقوله تعالى
    يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِن جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ فَتَبَيَّنُوا أَن تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ

  • الوزاني
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 12:50

    يعيش حزب الاستقلال ووفقك الله السيد شباط الرجل العصامي المناضل على أعداء خدمة هذا الوطن الحبيب

  • يونس
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 12:52

    لجوء الحكومة لمثل هده القرارات يؤكد بأن الأمور أضحت خارج سيطرتها فهي لا تقوم الا بتطبيق توصيات صندوق النقد الدولي يعني أنها لا تمتلك القرار ووزير حكامتها لم يعد يخجل حين يبشر المغاربة بأن الأجراءات الموالية ستكون أشد قسوة و بأن الحدف الكلي للدعم لن يكلف الأسر أزيد من 2000 درهم شهريا، للأسف لم نكن نتوقع من هدا الحزب هدا الضعف و النفاق

  • عبد الرحمان واعزيز
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 12:52

    بسم الله الرحمان الرحيم
    مررت بالامس صدفة امام المقر الدي انطلقت منه المسيرة فادا بي افاجئ بمجموعة من المراهقين
    يتفوهون بكلمات نابية في حق رئيس الحكومة
    من قبل بن كيران يا حقير الخ…فقلت مع نفسي على من يضحك هؤلاء الناس واكتر ما حز في نفسي دالك الشخص الدي كان يحمل مكبر صوت ويطلب من الموالين ترديد ما يقول …
    و يقول بن كيران سير فحالك المغرب ماشي ديالك
    السؤال واش المغرب ديالو باش اجري على بن كيران منو
    صحيح بن كيران يخطئ و يصيب كسائر البشر
    الحكومة الحالية اصابت في مجموعة من الاشياء واخطأت في اخرى انما حين كان الاستقلاليون يقودونها كانت اخطاءها اكتر من حسناتها نحن شعب لا ينسى بسرعة رغم كل شيء سنعطي مزيدا من الوقت للحكومة الحالية ونتمنى لها التوفيق فان لم تنجح هناك انتخابات حينها وريونا حنت ايديكم السلام عليكم

  • abonaim
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 12:53

    يجب على شباط ان يعلم ان السيد بن كيران وصل الى رئاسة الحكومة بانتخاب من الشعب ولن يزال الا بالرجوع الى الشعب عن طريق صناديق الاقتراع.

  • kata
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 12:54

    اه عن ماذا تبحث يا شباط لو انك نجحت في الانتخابات واصبحت رءيسا للحكومة لما فعل فيك هدا السيد بن كيران لاءنه نزيه عن فعل تلك هجومات اللتي تشنها عليه

  • هشام
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 12:55

    آن الأوان لنقول كلمة حق في الأخ بنكيران الدي لطالما دافعنا ودافعنا عليه مرارا وتكرارا مرة مقتنعين بأفعاله ومرة متعنتين فقط ………..
    لكن كفى لقد نفد الصبر وما من بشرى ستأتي على يديه سوى القرارات المرتجلة والمنتهكة لحقوقنا .
    الآن أقول لك يا سيد بن كيران رئيس الحكومة ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل

  • citoyen
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 12:57

    ….facile de critiquer mais difficile de faire mieux

  • استقلالي نادم عليها
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 12:58

    سيرو كونوا هانيين مازال غاديين نصوتو على بنكيران وحزبو، والمرة جاية نتمناو العدالة والتنمية ديرو أفتاتي زعيم الحزب، باش يخرج فيهم طول وعرض، وا السي بنكيران ما تخاف ماتدهش راه معاك رجال في المغرب كلو، غير كولينا فين نتلاقاو وحنا واجدين من اليوم، هاهاي كاليك بنكيران مدار والو ومايصلاحش، علاه هاذوك اللي كانو قبلو دارو شي حاجة، بعدا هوا على الأقل مغاديش يسرق ويدير لولادو، وزايدون جماعة الشلاهبية والبانضية خلاوه يدير، كاليك امن نهار جا بنكيران والأزمة في البلاد، علاه من قبل كان المغرب جنة، ياك ديما كنا حنا الآ خرين في ترتيب الدول في العلم والتنمية، وحنا الاولين في الفساد والأمية والرشوة، سيرو تهناو، راحنا ولينا فاهمين اللعبة، حيت هي ساهلة، منين نشوفو الهمة وشباط وبنشماس ولشكر ومزوار والراضي في شي جهة موحدين ومكتلين، حنا غاديين نمشيو لجهة الأخرى.

  • نهاد
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 12:58

    بنكيران خذل الشعب الذي وضع تقثه به و يستحيل ان تجدد الثقة لذلك نطلب منك الرحيل في اقرب الآجال.

  • moha le fou
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 13:00

    قانون االاحزاب حسب شباط ومن سبقه في داك المنصب
    -1- المغرب لنا لا لغيرنا
    -2- كل متحزب يمكن له ان يحصل على الامتيازات القانونية والريعية
    -3- انصر اخاك……..
    -4- اللهم ارحمني وارحم منخرطي ومن فيه منفعتي….
    -5- تنمية التعليم وتشجيعه … في خارج الوطن لمن استطاع اليه سبيلا
    -6- الصحة للأغنياءفقط

  • MARAH
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 13:00

    انا شخصيا لا انتمي لاي حزب ولكن عندي اليقين التام بان ساعة ابن كيران عدو الجماهير قد حانت نطلب من الله عز وجل بان يعجل برحيله في عهده صعب على المغاربة كل شيئ في الحياة المسشتشفيات لايرجى من ورائها خير والدراسة دون المستوى والاسعار ارتفعت كثيرا والفقير هو اللذي يعاني الله ما ان هذا لمنكر

  • منى من صفرو
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 13:01

    تشبيه لا يمث بصلة للواقع
    مرسي رئيس شرعي لمصر انقلب عليه العسكر وعزلوه
    بنكيران رئيس حكومة بعدما حصل حزبه على المرتبة الاولى
    شباط سيكليس كاتب عام لحزب الاستغلال المنسحب من الحكومة لاثارة الفوضى في البلاد .
    السياسة في المغرب في الحضيض ، اغلب المغاربة فقدوا الثقة في الاحزاب المعارضو و لا التي تحكم.

  • assaid
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 13:05

    c'est vraiment enfantine ce présumé politicien c'est une
    honte pour ce pays qui ne mérite être servit que par
    .la fidèle élite élue par le peuple
    chabat cherche une Etui à la faucille
    c'est chabat qu on ne reconnait plus on dirait un coq sur une plaque chaude

  • مكناسي
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 13:11

    واش أسي شباط ، تا كايغيب الملك عاد كا تبدا فالشغب ولا كيفاش؟ باراكا علينا من السنيما الخاويا، و سيناريو مصر بعيد علينا اللهم احفظنا

  • anas
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 13:12

    je regrette d'avoir des leaders politiques dans mon pays qui ne font pas l’opposition mais sèment le doute et la zizanie

  • بسيمة
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 13:13

    لن تُتمم الحكومة ولايتها إذا استمرّت على نهج بنكيران الفاشل الذي زعزع الامن الوطني و الاستقرار السياسي الذي اصبح مهزلة لجميع المخططات الفاشلة.

  • خليل
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 13:15

    شباط يدعو الامانة العامة لحزب الاستقلال للاجتماع بشكل طارئ ..قصد تدارس مقترح الامين العام السيد شباط … بمنح سلالة الحمير حق الانضمام لحزب الاستقلال و لنقابته …
    ويقول المقترح المقدم للامانة العامة :
    أنه نظراً للتضحيات التي أبانت عليها سلالة الحمير في موقعة الرباط و على الانضباط التام في كافة الاشكال النضالية … ومساهماتها الفاعلة في كل الاشكال النضالية … ندعو الامانة العامة لصياعة و التصويت على مقترح يتم بموجبه منح الحمير حق العضوية و التصويت في كل هياكل حزب الاستقلال …
    وعليه فإن شعار الحزب " الميزان" توجب تغييره ..لانه يمس بكرامة الحمير و بحقوقها الانسانية … لكون الميزان يدكرها بالكروصة ديال الخضر … وأيام الاستغلال المهين …
    لهدا نقترح وفق ما يخوله لنا القانون وصلاحيات الامين العام … بتغيير الشعار … واعتماد شعار "الحمار" تأسيا بالحزب الديمقراطي الامريكي الدي يعتمد شعار الحمار …
    انتهى
    ——
    صفحة فمتيني ولا لا.

  • KHALID BENANI
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 13:18

    هؤلاء الاستقلاليون هم من اوصلونا لهذا الحال السيء. هم الذين باعو و اشثرو فينا و مازالو يحاولون الرجوع لاغراق السفينة . اتركونا لحالنا و الا سياتى يوم ننفجر فيه من الغضب و سنخسر كلنا كل شيء و سيكون الرجوع الى الخلف غير ممكن.
    ارجوكم اتركو هؤلاء الناس يعملون لاخراجنا من هذا الكرب الذي نحس بيه
    يا ملك المغرب ارجوك تدخل لاقاف هؤلاء المتربصين باستقرار المغرب قبل فوت الاوان .

  • AMAZIGH
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 13:22

    Comment a t on laissé ce personnage immonde arriver a ce niveau de responsabilité? C'est assurement une catastrophe pour ce pays .Il faut que cela s'arrete, il y va de la credibilité des institutions et de l'avenir du Maroc.Que la monarchie fasse ce qui en son pouvoir pour remettre a sa vraie place cet individu c'est a dire dans son quartier de bensouda et qu'elle l'oblige a y rester jusqu'a la fin de ses jours.C'est le plus grand cadeau qu'elle peut faire a ce peuple docile et qui ne merite pas ce qu'il lui arrive.

  • marocain++
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 13:28

    شباط: مصير مرسي ينتظر بنكيران إذا استمر في طُغيانِه

    *من سيلعب دورالسيسي ؟

  • محاكمة ابن كيران
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 13:31

    اذا ما قارنا الرئيس المصري المعزول محمد مرسي برئيس الحكومة المغربية عبد الله ابن كيران سوف نجد الفوارق الاتية :
    مرسي لم يعطي اوامر لضرب ابناء شعبه وبن كيران ضربهم لاتفه الاسباب
    مرسي قام بخفض اسعار المواد الاساسية كالخبز مثلا وبن كيران رفع جل اثمان المواد الاساسية .
    مرسي لم يطلق سراح السفاحين من السجون اما بن كيران فاطلق سراحهم هناك من اغتصب 11 طفلا وهناك من هرب 9 اطنان من الحشيش….
    مرسي لم يقتطع اجور الموظفين المساكين اما بن كيران زاد في اجور المستشارين واقتطع من اجور الموظفين والاعوان المساكين…
    مرسي دكتور وبن كيران معلم بمدرسة خصوصية
    مرسي لم يعد ارامل مصر بتخصيص منح اما بن كيران فوعد بتخصيص منح 1000 درهم للارامل واتضح فيما بعد انه كذب وحيلة انتخابية فذرة.
    مرسي الان يحاكم بسبب انحيازه لافكار الاخوان وبن كيران لا زال يستمر في تدمير الشعب المغربي برفعه لاسعار المحروقات والخضر والدجاج والاطباء و الحليب ومنع الشباب من التوظيف رغم اصدار احكام القضائية ويتحداها ….نعم يجب ان يحاكم بنكيران

  • المسكيني
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 13:42

    السيد شباط قد اتعبنا بخرجاته النارية اتجاه الحكومة وخاصة السيد بن كيران حيث قارنه مرة بجنرالات الإنقلاب في المغرب وهذه المرة بالرئيس المنتخب مرسي أضف إلى ذلك إقحام المؤسسةالملكية في الصراع السياسي فنقول له اترك عنك شأن الأخرين وسلك حريرتك مع المجلس الوطني المقبل لحزبك فالشارع المغربي ليس غبيا كما تعتقد وأذكر كلمة أحد الصحفيين المغاربة المحترمين ومن أبرز أعضاء حزب الإستقلال عندما أعتبر صعود السيد شباط إلى منصب الأمين العام للحزب هو أخر مسمار في نعش الأحزاب السياسية في المغرب.

  • anissa
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 13:50

    très bonne initiative de votre part monsieur chabat … oui vous avez raison il faut que notre frere benkirane comprendra la lecon et deposera sa démission oui c'est vrai

  • AHMED
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 13:56

    ان هدا الرجل يريد ان يزج بالمغرب في الفتنة و القتال بين الاخوة يريد ان يفتت لحمة المغاربة و يدخلهم عالم الصراعات
    انه ليس سوى نتاج للتخريب و الفساد الاخلاقي ونهج سياسية سوء التسيير الحزبي انه مافيا من مافيات الخراب و الدمار وينفد اجندة الاخرين

  • Leila
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 14:04

    لم تكن هذه آمال الشعب المغربي الذي كان و سيظل يدا واحدة فالتنديد بوقفات احتجاجية ليس هدفها سوى التخفيض من الاسعار و الزيادات التي تمس جيوب جميع المغربة .
    كفاكم نفاقا ماهي انجازات بنكيران منذ دخوله الحكومة ؟؟؟؟
    ما هي الأولويات التي يشتغل عليها في الفترة الحالية؟؟؟؟
    فالبلد على محك الخطر و الشعب هو العنصر الضحية في القضية؟؟؟
    بنكيران كفاك جمع الحشود على المواقع الالكترونية من أجل تضليل الشعب ,فالحمد لله الشعب عاق و فاق .فمآلك الرحيل و إذا كانت تقثك كبيرة في ذاتك فعجل بانتخابات سابقة لاوانها من اجل اعطاء للشعب فرصة الاختيار اولسي لهم الحق في هذه ايضا.
    انا كنت اصدقك قبل الان و لكن اقسم انني لن ادلي بصوتي لك مرة اخرى ارحل لم نعد نرغب بك لكرئيس للحكومة و لا كشخص سياسي لانك مصدر زعزعة الاستقرار .
    كفاك انتقادا للاستقلال و كفاك مشاكلا اما ان تخدمنا او ترحل فالمغرب يستغيث من اجل التغلب على الصعاب و انت هائم تحلم بالتغيير لا تثقن سوى اسلوب الكلام………………….. Dégage

  • ..........
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 14:09

    لن أصوت شخصيا على العدالة والتنمية الكاذب والمنافق الذي غير كل وعوده ووظف كوادر حزبه والمقربين من حركة التوحيد والإصلاح من يمثل الشعب يبحث عن مصالح كل الشعب لا فئة معينة أوعشيرة .بالإضافة إلى أن سيدكم بنكيران لا يهمه الشعب ولا معاناته مع الزيادات المتثالية واللجوء إلى الحلول السهلة التي تمس قوت المواطن المغلوب على أمره.وهل يضحك علينا عندما يقول براحه الخلفي أن الزيادات في المحروقات لن تؤثر في المواطن الفقير على اعتبار أنه لا يملك سيارة،سؤال بناذا يتنقل هذا المواطن أليس بوسائل النقل التي بدأت برفع تعريفات ركوبها ،ومن ينقل الخضر والمواد الغدائية أليست شاحنات النقل التي تحتسب كلفة المازوط على المنقولات .فعلا هي حقارة ما بعدها حقارة .وليعرف هذا الحزب الفاشل والذي تربى في كنف الجماعة أن الشعب المغربي لن يقبل ولن يطيع قراراتكم اللاشعبية.فهمتني ولا لا…..

  • ملاحظ
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 14:10

    الزيادة الأولى في سعر المحروقات لم نرى لم نلمس ايجابياتها على الشعب المغربي .
    الزيادة في سعر الحليب لم نرى ولن نرى ايجابياتها على الفلاحين.
    الزيادة الثانية في سعر المحروقات كانت بمتابة النقطة التي افاضت الكأس.
    فماذا تنتظر من الشعب يا بنكيران

  • said
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 14:15

    نحن مع رئيس الحكومه .اما بالنسبه لشباط فإنه يطمع في الرئاسه لا غير.ونحن نعرف نواياه .ونحن هنا في ديار المهجر نسايد بن كيران لانه يحارب الفساد.و قطع على شباط و من معه الطرق للنهب والسرقه .

  • youssef moh
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 14:39

    مصير مرسي ينتظر شباط إذا استمر في طُغيانِه والتحريض على العنف
    سيكون المغرب على أحسن ما يرام إذا استمر حزب العدالة والتنمية على رأس الحكومة
    حزب العدالة والتنمية يصارح الشعب بأن هناك أزمة
    حزب الاستقلال هو الذي نهب صندوق التقعد المقاصة

  • CITOYEN
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 14:45

    كل من يريد التراجع على اصلاح المقايسة, الا وله معامل تستفيد ;

  • ألا منتمي
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 14:46

    نشر في ــ تليكسبريس- خاص في 22 شتنبر 2013 الساعة 18:08 صورة .
    الحمير في طليعة المسيرة الاحتجاجية التي قادها حميد شباط ضد بنكيران
    ــ بدون تعليق اليست اهانة بعينها . حمار في طليعة مسيرة شباط . يحمل فوق رأسه لافتة كتب عليها .{ فهمتيني } . من يقصد الاخ شباط بهذه الكلمة ؟؟ اجل جوابك صحيح ||| . اذن ان كان { فهتيني حمار …وهذا حاش ما عاد الله } اي ان كل المغاربة لهم نفس الصفة التي وصف بها رئيسهم …
    ايها المغاربة الاحرار . أليست هذه اهانة لنا ؟؟ يا حققيون . يا محامون .. أين هو الانصاف . ورد الاعتبار . من هذه الاهانة ؟ الا اذا لم تعتبروها اهانة . وكنت انا الوحيد غالط ورأيتها بهذا المنظار . فمعذرة " . وان شاطرتموني الرأي . لا تتركوا حقكم عند من اهاننا جميعا . ولكم واسع النظر . وشكرا .

  • عبد الفتاح
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 14:53

    من أفسد التعليم؟
    حزب الاستقلال
    من يدرس أبنائهم في المدارس الفرنسيةّ و البعثاث؟
    أبناء الاستقلاليين

  • abou hamza
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 14:55

    جل المعلقين ينطلقون من العاطفة إما موالاة للحزب الحاكم أو للمعارضة،شيء جميل كهذا لكن أن يبتعد المعلق عن الحقيقة ويمدح فلان ويدم فلان هذا يبعدنا عن معرفة الحقيقة التي يسعى إليها كل المغاربة.لقد تتبعت جل المداخلات لأناس إقتصاديين او متخصصين في الإقتصاد الذين ناقشوا نظام المقايسة،فمنهم من يثمن هذه الخطوة ومنهم من يرفضها قطعا ومنهم من يعطي طرق كان يمكن للحكومة القيام بها قبل الإعلان عن نظام المقايسة.لكن سؤالي هو في حالة ارتفاع المحروقات على الصعيد العالمي فهل الحكومة ستعلن عن زيادة أخرى في المحروقات ولنفرض أنها ستبقي على الدعم في المحروقات ألا تكون هذه الطريقة هي بداية عجز جديد على الحكومة بكثرة الدعم الذي سيفاقم من أزمتها وبالتالي ستكون قد رجعت إلى الصفر أو بكلمة أصح أثقلت المواطنين بالزيادات التي تتبعها زيادات أخرى ذات صلة بالمواد البترولية وبالنقل.من جهتي أنني لن أتوقع إنخفاض أسعار البترول بل سترتفع مرات ومرات ولن ترجع لثمنها القديم.

  • bigg
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 14:56

    أطالب من الشعب المغربي الواعي والي عارف اشنو منورة هاد الشي سوى زعزعة البلاد وأتمنى من الملك نصره الله ان يتذخل لطفي ها الجرتومة القادمة من ناس معندهم لاضمير ولا إنسانية اتجاه الشعب المغربي عامة الله الوطن الملك

  • ABDERRAHMANE
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 15:00

    إن شباط يريد فتنة في البلاد بلدنا المغرب ، حدة ما استنتجنا نحن الشعب ، من خلال أقواله وتدهرته المستمرة ،

    أجبني يا شباط ما دخلوا حكومتنا بحكومتي مصر ؟ هل تريد أن يقع ما نراه من مسلسل يومي ؟ادى تحدتنا في في المنطق هل مرسي ليس حكيماً شرعيا

    وهل يا شباط في اعتقادك أنت الانقلاب الدي نفده حدة زعيم سيسي مشروع في نضرك يا شباط ؟ إدا لم يكون دلك فلما تهدد بنكيران حدة حدة الحاكم بنكيران

    يا شباط ما قام به في ضرف 4 سنوات لم تقوم أنتم وحزبكم في 50 عام 50 عام وانتم في مناصب مدى عملتم أتم ألدين دمرتم البلاد وخربتموهة .

    أتريدون لمغرب ما يقع الأن في مصر العربية هل اعتبرتم الإنقلاب إنجاز يا شباط حرام عليكم

  • هشام من نيويورك
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 15:08

    واش مازال ما ابغيتوا تعييقوا رآه لا شباط ولا بنكيران ولا موحا او حموا غادي يقدروا يمشيو البلاد ..شوفوا غير فين أوصلنا دابا …ريس حزب يتمنا محاكمة ريس حكومة ونعته باندل الصفات ..نواب وبرلمانيون همهم الوحيد هو الكرسي والخلصة صحافة تشجع عل الإرهاب وقتل المدنيين دعات حقوقيون يطلبون في التحقيق في مخالفات لحقوق الانسان في الجنوب ويغضون الطرف عن حقوق الصحراويين ووضعيتهمً الماساوية في مخيمات تندوفً وعقد اجتماعات مع جبهة تسلب الناس ابسط حقوقهم .
    أدا سالتموني من مع مصلحة الوطن ؟ فجوابي سيكون سريعا وواضحا مع انه سيغضب البعض وهم قلة قليلة سأقول لكم انه الملك ولا احد غيره ..وساضرب لكم مثلا بزيارته ال مالي في الوقت الذي تتقاتل الاحزاب عن السلطة والكراسي من سب وشتم وتحالف غير ابهيين بأمن البلد وما تقوم به جارتنا الشرقية ومخابراتها وخطر هيمنتها في مالي كانت زيارة الملك لهذا البلد سدا منيعا وخيبة امل لكل من يعادينا زيارة حكيمة ورشيدة بكل مافي المعنا من كلمة هل كان شباط او غيره سيفعل ذلك حتا لو أراد ذلك لن يلقا ترحيبا كملكنا ..انسان والحمد لله يحترم أينما حل .سياسي حكيم وفقه الله لمصلحة الوطن

  • الى اين
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 15:13

    ا ذاكان شباط ما مزيانش قولو لي للي مزيانب ن كيران ?
    حيت الحالة هي الحالة او كفس
    واش هاد الزياد كتخص المسؤلين, كا ضرهوم فشي حاجة?
    لفلوس عندهم,او كا نفقوا على حساب الدولة
    نقص من سالير ديال كبار لاجور هادو للي كايغوتوا او شوف شكون اللي غادي يتبعهوم……..

  • مغربي فاسي غيور
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 15:18

    من لا يعرف تاريخ احزاب الكتلة ليرجع الى الحكومات الفارطة حكومات التناوب وسيكتشف فضائح من العيار الثقيل اما فضائح حزب الاستقلال لا تعد ولاتحصى اخرها ما يقع للعاملون في الوكالة الحضرية للنقل بفاس حيث تم طرد اكثر من500 عامل منذ شهر5 ذنبهم ا لوحيد انخراطهم في نقابة اخرى وااتحرير من قيود نقابته هذه الديموقراطية الذي يبتغيها شباط اما ان تكون عبدا لي او اشردك واجوعك انت واسرتك هذه قمة الانسانية عند شباط اعود الى الاحتجاج الم يحرم شباط الاضراب والاحتجاج عندما كان حزبه يراس الحكومة الم يضل صامتا واذا نطق قال العام زين شباط سقط عند اول امتحان وبامتياز وعند اول قضية سيتي باص شباط لن تكون ليشفاليسا النقابي المناضل الذي اصبح رئيس دولة بالديموقراطية لا بالشعبوية انا لا انكر ذهاؤك الخبيث ومكرك لكنها سيوصلانك الى السجن انشاء الله بعدة تهم منها الصفقات المشبوهة شحال ماطل الليل يطلع النهار

  • يوسف
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 15:21

    كل الاحزاب زاولت الحكومة لكن لم نرى الا المشاكل تلوى الاخرى فالحل هو الملك الذي يجب ان يعين الحكومة وليس الاقتراع الكاذب.

  • اسي ماو سي تونج
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 15:24

    السلام عليكم اولا لنعرف ما هي الشرعية التي نسمع عنها لانهم يتكلمون على الكراسي قبل التعريف بشرعية المنصب الموكل اولا بالنسبة لقضية دولة مصر الشقيقة الشرعية وهي التماشي مع المصاطر بشتى انواعها بما فيها الاسس والمبادء التي تدهب لتجتمع في مضمونين الا وهو الدستور الدنياوي والديني لكي لا يكون مفترق للحياه الادارية لدولة معينة وادا الشعب او الادارات او الدولة بصيغت الجمع غير راضية على القرارات المتخد او على الحاكم او الرئيس ولتاكيد الشرعيت تعاد الانتخابات ووضع الحاكم او الرئيس او ضمن لاءحات المرشحين الجدد لتاكيد نزاهة اختيار الاغلبية بحضور مراقبيين دوليين نزيهين للاشراف على مسار الانتخابات الصحيح والخالي من الشوائب والقرار لصناديق اما دور الاجهزة الادارية بما فيها الجيش شرطة ووووووووووووووووووووووووووووو يخولها لها الدستور الامن الداخلي والخاريجي وووووووووووووووووووووووو اما بالنسبة للمغرب فنحن غير راضين على اين من المرشحيين الاتنين ونطالب بعزل الاوجه القديمة ونريد شباب له غيرة على الشعب بدلا من الغيرة على الكراسي والسلطات والتقرب من السلطة العليا لفتح الطريق اما الاستغلال لاجل المصالح الشخصية لان الشعب من وضعهم وليست السلطة والمشكل ارى ان الغربيين يحلون مشاكلهم بتحظر بدلا من السلاح والقمع المباشر والغير مباشر لا تستبدل السارق الابسارق اكتر منه والسارقين يتناترون على الغنيمة ونحن الغنيمة الشعب المسكين الدي يتصارع مع لقمت العيش و السلام بحضور مولانا الالاه.واممنا صلوات الله عليه عرفتوا اش غادي اديروا ليصانص اولمازوط ديروا ليه 1000 درهم للتراو هنيونا نرجعوا الحمير او لبغال واتقوا الله فالدرويش راه رئيس المجلس ودوي المناصب العليا هما اللي كيخول ليهم اركبوا فلسيارات او فين جاتوا ارتفاع الاسعار وعدم توفر مناصب شغل وتشغيل الكفاءات اباك صديقي انا بعدا صاحبي هو الله مالك الملك دو الجلال والاكرام .

  • salah
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 15:32

    شباط عادَ إلى المطالبة بحلّ حزب العدالة والتنمية، بدعوى أنّ الحزب "تابع لحركة الإخوان المسلمون في مصر
    لنا الشرف لأن ننتمي لأكبر حركة في العالم من حيث القدم و الأعضاء
    هؤلاء الشرفاء الأحرار الذين ضحوا بحياتهم من اجل الحرية و الإستقلال
    شباط و أمثاله إلى مزبلة حي الولفة فحتى التاريخ لن يذكركم

  • نورالدين
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 15:37

    عجبت صراحة من مظاهرات يوم امس حيث استعان شباط بمجموعة من الحمير في اشارة واضحة منه الى استحمار الشعب المغربي فاستحقت بذلك اسم مظاهرة الحمار 

  • khadija
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 15:54

    عندما كانت الكراسي تباع وتشترى الكل صامت,عندما كان الاستبداد في الادارات الكل يتأسف وصامت,عندما كانت إعلان عن الوضائف بالرشاوي الشعب في سباة,وعلى فكرة تقريبا المتضاهرين ليس لهم لا جمل ولاناقة في المضاهرة سوى التشويش أو وعدهم شبا ط بالوعود الكاذبة.المهم هناك من تعود على

    رياضة الاصابع ,عندما غلق عليهم ابن كيران الابواب النار اشتعلت.

  • المصطفى
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 15:56

    التهجقيل السياسي هو ما يقوم به سي شباط عندما يقول ان مصير مرسي ينتظر بنكيران.
    اولا أنا لست بخوانجي ولا PJD وغير منتمي حاليا لأية هيبة سياسية
    اتقو الله في أمتكم وبلدكم أيها السياسيون
    هل المغرب هو مصر ?
    قولوا الحقيقة للشعب الزيادة في ثمن المحروقات ضرورة إجبارية وما زادته حكومة بنكيران كانت ستعمل به حكومة يمينية او يسارية او تكنوقراطية
    لان الحل الاخر اصعب على الكل بحيث يجب عدم التعامل مع المؤسسات المالية الدولية والحساب على الإمكانيات الخاصة للبلد.
    ان هذه الزيادة لا يريدها احد ولكن كما يقول المثل المغربي معند الميت ما يدير قدام غسالو
    وهاذ الزيادة هل سيأخذها بنكيران ويديرها في جيبو أظن غادي يرقع بها تقاب الميزانية فقط

    أيها المغاربة الناس تتصارع على المواقع فقط ولهذا فرءيس حزب الميزان المعروف بانقلاباته ضد رؤسائه السابقين عبد الرزاق أفيلال تم عباس القاسي تم انقلابه عن حليفه بنكيران اصبح يهجقل ويمثل بنكيران بمرسي
    وختاما اواخذ بنكيران لعدم وضع النقطة على البرلمان وطلب الحل منه لان المعارضين يعرفون ان للمغرب ملزم بإصلاح صناديقه التي يلهفها الأثرياء فقط .
    وختاما اللهم ألطف بنا.

  • ahmed
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 16:03

    Celui qui prédit a son pays les mêmes maux que ceux qui touchent nos frères arabes en crises,n'est qu'un immondissime personnage.Chabat a l'habitude de ne penser qu'a son porte feuille,l'interrêt du pays ne l'interresse nullement….DEGAGE

  • amine
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 16:03

    شباط… شباط … شباط… مللنا منك و من تفاهتك … و عجباً وا عجباً لكل عاقل أو غير عاقل رأى بصيص خيرٍ في شباط للبلاد …

  • rachid jawhary
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 16:04

    en tant que marocain,je ne me reconnais pas en cet homme qui parle aux nons des marocains comme s'il a ete elu du peuple.loin de la ,ce n est qu un manipulateur,et un fouteure de troubles.mais,ce qu il a tendance a oublier,c est les marocains le connaissent,et sur tout ces memes marocains,aiment par desus tout leur cher roi

  • fatima
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 16:12

    les obscuristes c'est ceux qui refusent les resultats des elections, le PI USFP, et autres , ils veulent revenir pour vendre l'autre partie du maroc, le fassad s'est accentué apres 2002 , ils ont accepté tout pour etre ministre, tout les problemes que nous avons vient de Basri et ceux qui gouverné depuis 98

  • كلمة حق
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 16:30

    je suis vraiment désoler de voir des gens comme CHABAT qui parle au nom de tout le people marocaine .je sais pas qui lui a donné l'autorisation
    en tout cas je sais chabat est le plus grand ane du maroc

  • abo Med
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 16:52

    لولا رزانة رئيس الحكومة وحكمته و حنكته السياسية وترفعه عن إجابة الدونيين لألت البلاد إلى ماتريد ياصاحب الوقفة بالحمير السياسية (شرف الله قدر المغاربة المحترمين ).أيها الامين على الوقفة بالحمير انا معك في مصير السيد رئيس الحكومة وانه شبيه بالرئيس مرسي لأن الاثنين أفرزتهم الصناديق و أخلاقهم متشابهة و حبهم لاوطانهم خالص وسعادة شعوبهم سعادتهم لكن هل ستكون انت سيسي أو شبيهه في المغرب تختطف رئيس الحكومة و تقتل و تحرق و تغتصب الصحافيات و تعتدي على العلماء و تشيع الفساد في البلاد لن يقدرك الله و لن يسمح لك الشعب و اننا مجندين مع صاحب الجلالة و حكومته المنتخبة لإطفاء إرهابك الحميري (أنشري ياهسبريس إذا كنت لسان الشعب)

  • ahmed
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 17:18

    نحن المغاربة نعرف جيد من هو حزب الاستقلال ونعرف ايضا كيف استغلنا هدا الحزب لسنين عديدة وخاصة لما اصبح شباط امين عام هدا الاخير المعروف بانه اكبلر صاحب حنات بالمغرب……

  • مواطن غيور
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 17:24

    شباط أصبح في عداد الماضي و لا وزن له.
    سنتذكر أنه تنازل عن حلفائه ونقض الميثاق(العهد)في وقت عصيب على الأمة العربية في المشرق كما في المغرب حيث الثورات و الأزمة الاقتصادية ترخي بظلالها.
    إنه لايتقن سوى العويل و الصداع الراس.لو كان عدلا و غيورا على الأمة لأنصف عمال النقل الحضري بفاس ولأوفى لهم حقوقهم….

  • المواطن
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 18:06

    اذا كان مصير بنكيران سيكون كمصير الرئيس مرسي فهل انت "السيد" اشببيط من سيقوم بالانقلاب العسكري ام ماذا . اما السيد رئيس الحكومة فنحن نعلم يقينا ان الحرب ضده حرب مصالح تقودها الطائفة الفاسدة والمستفيدة في هذا البلد لان الرجل اختار انقاد البلد ولو على حساب شعبية حزبه وهذا هو المناضل الشريف .ويطفي ان تكون انت يشبا من يقود هذه المؤمرة لا تيقن بان السيد بنكيران على حق ويسير في الطريق السليم

  • المهاجر ايطاليا
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 18:14

    أسي شباط الله يهديك علينا, المغرب ليس هو مصر , بنكيران ليس مرسي, وزيد وزيد ,من النقابي الى السياسي ,الى قائد حزب , زربوا عليك شوية, شد فمك واعرف مادا تقول , هدا مغرب الطموح والأمل للأجيال المقبلة,وأتمنى أن يكون قبلة ,وحلقة للعالم أجمع.
    لا أنت ولا بنكيران علينا بالاحترام ,واحترام الشعب ,يجب أن تنام بعض الشئ,ودع عنك وسائل الاعلام ,ولا تهتم بأحدات العرب ,فهي عرضية ,مخربة ,فلا تزج بالمغاربة الى الفتنة,واللي ما عجبوا حال يقدم استقالت ويرجع الى حرفته تخرازيت.

  • youssef
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 18:19

    c pas avec des politicens de cette trompe qu'on vas arriver a remettre sur pied notre cher pays , surtout pas de Chabat, kidar had syed hta wsel ? l3ajab

  • اسفي
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 18:28

    ا سي شباط
    لمغاربة فاقو اعاقو من حزبكم
    لي شحا ل من شفور اعني سائق امشرد هو ءولادو في زنفة بسبب المدونت
    اسير تعت سي غلاب
    لي المحاكم شا دين لهم رخصت سيا فة
    شوف حا لتهم كيف ولات اسي حميد

  • مغربي مسلم
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 19:05

    إن لم تستحي فقل ما شئت هكذا بدأنا نسمع رجل السياسة يقرر مصير الأشخاص فإن تم ذلك فأنت هو السيسي حسبي الله ونعم الوكيل

  • م . د .
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 19:18

    أنا لست مع السيد بن كيران، ولكن أشفق عليه لأنه ظن أن التغيير ممكن من داخل قبة البرلمان. يا ليت الشعب المغربي يعي بأن رئيس الحكومة مجرد بيدق على طاولة اللعب، وأنه مجرد كبش فداء

  • ابو زكرياء
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 19:25

    Comme le dit le titre pour quel raison nous devons laisser un voleur parler au nom du peuple marocain sans rien dire
    Il faut lui rappeler à cet énergue humaine que le peuple sait ou il va et que les profiteurs de son espèce n
    ont plus d avenir dans ce pays

  • med arrami
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 19:42

    نحن نطالب اليوم بانتخابات سابقة لأوانها من أجل إنقاذ الشعب المغربي من طغيان عبد الإله بنكيران، لأننا اليوم مقبلون على السكتة القلبية

  • profix
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 19:51

    Mr Shabat, Mr Lmalki et les autres,qu'avez vous fait pour ce pays lorsque vous étiez aux commandes? rien absolument rien, ni enseignement, ni santé ni justice ni, ni, ni… malheureusement le ridicule ne tue plus

  • ما شاء الله
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 20:03

    على المفسدين الأربعة أن يقرءوا تغاليق المواطنين وأن يستفيدوا من تعاليقهم
    المفسدون يحاربون الفساد. فقد سبقتم وحلفؤكم إلي الحكم فكانت الكارثة التي اوصلتم المغرب إليها. وقد خطتم لهذا منذ عهد بعيد ونجحتم في تأخير المغرب اقتصاديا واجتماعيا وثقافيا .
    سؤال. هل فيكم رجلا يتحدى نفسه ويرد إلي الدولة ما أخذه عن طريق الرشوة والابتزاز والمحسوتية والزبونية.
    وأخيرا أقول لكم الأربعة . إذا لم تستحي فقل ما تشاء .
    انخرطت في حزب الاستقلال في أوائل الستينيات وعاشرت منهم بعض
    المسؤولين ورأيت تصرفاتهم مع الشعب . وكيف ينظرون إلي الشعب الغير الفاسي. وتعاطفت مع الاتحاد الاشتراكي وعند ما جاء إلي الحكم كان جائعا
    وحاقدا علي المجتمع المغربي. فسارع إلي الانتقام بشتى الوسائل. وأطلق العنان للجيوب الجائعة. فهل يستطيع من هؤلاء وهؤلاء ا، يكون جريئا ويرد ما أخذ دون موجب قانون. نحن نعرفهم والشعب كله يعرفهم . وعب الإله بنكيران يعرفهم. هؤلاء هم المفسدون في الأرض. فقد عاثوا فسادا ولا من
    رقيب ولا حسيب.

  • محب بلده
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 20:04

    السلام عليكم
    راه ااامغلاربة عاقوا . سير ا شباط تكمش باش متخسرش داك شويا ديال المصداقية الي ربما بقا ليكم. او كون كتفهم او عارض من البرلمان.او ملي تجي الانتخابات ورينا حنة ايديك.
    او نتا ا سي بنكيران متنساش ان الاصلاح خص تبان بعض النتائج ديالو الايجابية قبل الانتخابات الجاية و الا غادين تهدموا كل ما بنيتو حيت الشعب كيبغي الملموس.

  • lah
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 20:12

    الا يعرف السيد شباط ان المغاربة متعاطفون مع السيد مرسي،أم انه يعيش في بلد غير المغرب. و إذا كان هذا رأي حزب الإستقلال والإتحاد الإشتراكي وربما حتى حزب الأصالة والمعاصرة فأين هي بقية الأحزاب السياسية الأخرى اليس لها رأي ؟ أم ان همها الوحيد الحصول على ميزانية الحملة الإنتخابية و بعدها انتضار انتخابات أخرى. هناك من يمارس السياسة فقط ليعرف اسمه وتلصق صوره على جدران المدارس والمساجد ايام الإنتخابات. الإنتقادات التي يوجهها السيد شباط للسيد بن كيران يبدو أنها حسابات شخصية لا علاقة لها بالمصلحة العامة ، إذا كان هناك مشكل في التسيير علينا أن نحاسب الوزراء ليس رئيس الحكومة هو المسؤول الوحيد. علينا تشجيع حكومتنا والإنتضار حتى تنتهي ولايتها بعدها نقوم بتقييم ما قامت به. اما التظاهر والإضراب وإن كان حقا فلا قيمة له إذا زاد عن حده ،هذا الحق الذي كان سببا في تدني المستوى الدراسي .فتشتد فرحتنا حين نذهب الى المدرسة ثم يخبرنا الحارس بالخبر السعيد"كاين الإضراب ماكايناش القراية". مند ان دخلت المدرسة 1991 حتى وصول السيد الوفا إلى الوزارة لم يمر موسم دراسي بدون اضراباتفماذا حققوا طوال هذه السنوات؟

  • Rachid
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 20:36

    البارحة عاش المغاربة على هول الصدمة من حدث مسيرة مخدومة وبئيسة، عبر فيها شباط وقيادة حزبه، عن تخلفهم وبعدهم عن شيء اسمه، الأهلية للممارسة السياسية كما هي متعارف عليها في كل بقاع العالم.

    جند شباط مجموعة من الشباب العاطل عن العمل من الأحياء الشعبية، واستقدمهم في الحافلات إلى شارع محمد الخامس بالرباط، من أجل ملأ مسيرته الفاشلة ضد حكومة بنكيران.

    الطريقة التي يشتغل بها شباط في العمل السياسي، ستزيد من كره المغاربة للأحزاب، وستبعدهم عن السياسة والسياسيين، مادام أنه لجأ لمنطق تجييش الحشود الجاهلة، والدفع بهم لشتم ولعن رئيس الحكومة بأقدح النعوت والأوصاف، إلى درجة توصيفهم لبنكيران بالحمار.

    لغة السب والشتم والعنف ضد الصحافيين الذي عرفته المسيرة، دليل قاطع على براءة الاحتجاج الواعي والمنظم والمسؤول من شباط وحزبه، فحتى رجال الأمن انتابهم بالأمس الخوف على مؤسسة البرلمان، وحاصروا مسيرة شباط في ساحة البريد، لأن أنصار شباط زرعوا الرعب في أوساط الجميع، وخلفوا صورة سيئة عن شيء اسمه "احتجاج حزبي على قرار حكومي".

  • حزب الاستغلال
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 20:52

    شباط لا تؤمن بالديمقراطية حزب الاستغلال 50 سنة من الحكم لم تغيروا شيء و أنت يا سيدي شباط براكا من لعياقا كلشي عيق بيك و بنكيران بعدا بعدا قال شيحجا و كيحاول يطباق اما نتوما كنتو ناعسين فبرنمال و كلشي شاهد عليكم حكرتوا على هذ الشعب حتى ما بقى يتبعكم كلي مصلحتو فجيبوا…

  • hamid45
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 21:16

    اردو ان يكونون ادكياء ولكن اغبياء اسمع ياشباط لاتلقي انفسك الي تهلك انت وامثالك لاتدخول بين متطاهرين انا ضد هدي زياد في اسعار محرقات او غير دالك انت تلعب بي نار حزب استقلال حزب فاسد ودالك كل احزاب فاسدا انتم كدابين وشعب غبي جيدا يساندكم اين عقولكم ياشعب تنتخبون علي زنادق انتم تخترون وفي الاخر تلقو نتيج هل ترودين انتخاب حقيقي بدون كل هدا احزاب بل حزب واحد هو حزب شرعية الله هو حزب واحيد يحل لكم مشاكلم اما هده احزاب كولها فاسدا انطرو الي شباط كيف يدخلكم بطرقته خاصة انا مند صغير حتي كبر لم انتخب علي ايو احد لان عافرف بانهم مفسدون مخربون لافائد فهم كلهم علي مصلحته كلهم شفار الي اخره وسلام عليكم اشكر جريدة هسبرس انشرها منفضلكم

  • Tazi horr
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 21:37

    Mr benkirane continue, tu es dans la bonne voie, ils veulent te perdre le temps. consacre ton temps pour la réalisation des projets que les marocains attendent. allah y3awnek o 3ach lmalik f 3Inin l3da

  • غبدو
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 21:48

    لقد تاكد لنا بالملموس ان هذا الرجل انقلابي على الشرعية ولهذا كان يكرر كلمة مصرنة

  • سمير
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 21:51

    بدانا نسمع فور تولي بنكران الحكومة اين كانت في عهد الحكومات القديمة ادن انتم مجرد عملاء للاسغلاليين القدمى خربت عليكم و تريدون تخريبها على الجميع بعدما بدات تضهر معالم الاصلاح و هدا ما اغاضكم

  • morssi
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 22:20

    إذا كان مصير مرسي ينتظر بنكيران فأنت هكذا تجعل نفسك دون شعور مكان السيسي والشعب المغربي لن يرضخ لأقوالك ولن نرضى أن تراق دماء المغاربة أو تكون رخيصة إذا رخصت لديك أنت التغيير سيكون عن طريق الإنتخابات فقط

  • الحرشة عبدالقادر
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 22:40

    الى شباط هذا النص يقول أبن خلدون " أعلم أن تلقين العلوم للمتعلمين إنما يكون مفيداً إذا كان على التدريج شيئاً فشيئاً وقليلاً قليلاً يلقى عليه أولاً مسائل من كل باب من الفن هى أصول ذلك الباب ويقرّب له فى شرحها على سبيل الإجمال ويراعى فى ذلك قوة عقله وإستعداده لقبول ما يرد عليه حتّى ينتهى إلى آخر الفن وعند ذلك يحصل له ملكة فى ذلك العلم الاّ أنّها جزئية وضعيفة وغايتها أنّها هيّأتها لفهم الفن وتحصيل مسائله ثم يرجع به إلى الفن ثانية فيرفعه فى التلقين عن تلك الرتبة إلى أعلى منها ويستوفى الشرح والبيان ويخرج عن الإجمال ويذكر له ما هنالك من الخلاف ووجهه إلى أن ينتهى إلى آخر الفن فتجود ملكته ثم يرجع به وقد شدّ فلا يترك عويصاً ولا مهماً ولا مغلقاً إلاّ وضحه وفتح له مقفله فيخلص من الفن وقد إستولى على ملكته " اعلم سي شباط ان حكومة السيد بنكيران تحارب الفاسدين والخارجين على القانون،نعم مهام عصيبة تتطلب النفس الطويل والنبش في العلوم ،اعلم جيدا ياشباط يوم يدعو السيد بنكيران للنزول فسترى الزحف بعينه رجال ،نساء، شباب، شابان ،شيوخ ، أطفال ، بدون حمير.

  • Mohajir
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 23:27

    الشعب يطالب اليوم بانتخابات سابقة لأوانها من أجل إقصاء الاحزاب الخشبية من البرلمان وإنقاذ الوطن من طغيان تماسيحهاواشباحها.
    الاصلاح يكون بالاخذ والعطاء. فما عليناالابالصبرمن اجل الحفاض على مغربنا الموحد.

  • mohammed
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 23:38

    معك يا سيد بنكيران الى النهاية ,واصل فجل المغاربة و الملك معك,لا تبالي بالسفهاء .و أتمنى من حكومتكم الموقرة تخصيص و تكليف أناس شرفاء لتتبع جل خطوات الخونة.هواتفهم و تحركاتهم فإنهم يطمحون لخلق البلبلة بالمغرب.و أقول لشلة الشرمدة أنهم لا يمتلون المغاربة و أنهم أساؤو لحزب الإستقلال,و أجدد أنني مستعد للتطوع لكشف خباياهم .إن ينصركم الله فلا غالب لكم

  • مغربي
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 23:44

    الشعب المغربي يعرفك جيدا ويعرف كيف تمر الإنتخابات في جماعتك وبمن تستعين في حملاتك الإنتخابية .بالله عليك قل لنا ما مصير إبنك الذي يتاجر في المخدرات ؟؟؟ ألا تخجل من نفسك ؟
    أقول لك ولأمثالك : بنكيران أشرف منكم ونحن معه ،ولن تتخدنا مطية لتحقيق أطماعك.
    ولا تنسى أن بنكيران نال ثقة الشعب وثقة الملك نصره الله.

  • khalid
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 23:58

    le parti de l istiqlal etait toujours un parti politique pro mekhzen.mais au moins il etait presente par des cadres d un certain niveau intelectuel
    mais la c est vraiment catastroique
    ni beaute ni venir tot

  • HANI
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 00:09

    خير دليل على نزاهة و شرف بن كيران و قذارة شباط, هو ما قاله شباط

    🙁 مصير مرسي ينتظر بنكيران إذا استمر في طُغيانِه ):

  • الاحفيري
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 00:24

    بعد نادي القضاة اصبح لنا سيسي، والبقية تأتي نسأل الله العافية، انا لست من اعضاء حزب العدالة والتنمية ولكن من موقع المراقب انصحهم بان يغادروا المركب قبل ان يغرق، وستتضاعف شعبيتهم بعد قرار شجاع كهذا، فتحرير المحروقات سوف يحرق قدرة الطبقة الوسطى على الانفاق وبالتالي سوف لن تنجح اي خطة للتنمية ولا العدالة، حيث ان القرارت المتخذة تستفيد منها طبقة من العائلات البرجوازية ذات الولاء لفرنسا اكثر من المغرب، المغاربة انتخبوا الحزب من باب التجريب اكثر من القناعة ببرنامج واضح، فاذا فقدوا الثقة فيه فقد يجربوا غيره او يعتزلوا المشهد بالمرة..هل يمكن لرئيس الحكومة امضاء قرار لا ترضى عنه العائلات المتحكمة في الاقتصاد هل يستطيع مثلا التخفيض من ثمن الحليب او الخبز او البطاطس، الدولة اعفت مستوردي السيارات من الضريبة فهل استفاد المغاربة من هذا الاعفاء…لا يكفي لبناء تنمية ان تكون النوايا حسنة، يحتاج الحزب بعد هذه التجربة ان يدخل مرة حكومة الظل فيكون منظومة متكاملة وبرنامج خاص واضح يمكنه بعده تحقيق قفزة نوعية نحو تنمية حقيقية، لم ار للحزب اي بصمة خاصة يمكن ان ترفع من شعبيته..

  • الدرفوفي
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 00:37

    خرجت الشعوب العربية تطالب حقها في العيش والعمل ولكن تعنت حكامها واحتقار مستضعفيها اوضحت لهم الحقيقة انتهت حياتهم وبقيت سجلاتهم ملطخة معتمدين على الغرب في حمايتهم .هؤلاء الذين خرجوا اخرجتهم الحاجة مهما تكن وحتى الذين ينافقون متهمين المحتجين بالبنطجية لايقدرون على مواجهتهم وكان على الحكومة ردع محتلي الارصفة الذين يستغلون المستشارين واستغنوا على حسابهم لارفع الاسعار الافتراض من صندوق الدولي رفع اسعار البنزين والمازوط الحليب و……….

  • MOHAMED
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 01:05

    لمادا هاد الشباط يشعل الفتيل كلما خرج الملك الم يحن وقت تنحيته عن الحقل السياسي هل يعتقد ان حزبه سيجلب السعادة و الرخاء للشعب المغربي وسير شوف ليك شي حرفة راه التقة مابقا تش فيكم الاستغلاليين وخا ابقا غير حزبكم بوحدو في المغرب

  • ismail
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 03:58

    الشبط يفتقد روح الديمقراطية هو ومن معه يدافعون عن مصلحيهم فقط لا حول ولا قوة إلا بالله من يريد رئسة الحكومة فلينتظر الأنتخابات أما بنكيران جاء و يحول إصلاح ما أفسدو الذين كانوا من قبله

  • علي
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 05:22

    اريد ان اعرف لماذا سباط يتظاهر فقط لما يوجد الملك خارج ا لبلاد ان لم تستحي فاصنع ما شئت

  • kary anton
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 10:00

    بصفتى من مصر فأود أن أوضح للأخوة الأشقاء فى المغرب بأن ما حدث في مصر ثورة شعبية بكل المقاييس ضد حكم الإخوان المسلمين الفاشل بكل المقاييس، فعندما قمنا بثورة ٢٥ يناير كنا نحلم الحرية وحق المواطن البسيط فى رغيف العيش (وهو أبسط مقومات الحياة) وأيضا بالعدالة الاجتماعية، ولكن أعضاء تنظيم الإخوان المسلمين الدولى وأعوانهم من منظمة حماس الارهابية قامو بتحويل الثورة من سلمية بيضاء الى دموية وتورطو فى حرق أقسام الشرطة واقتحام السجون لتسريح الارهابيين والمجرمين منهم ومن اعضاء حماس وحزب الله كما قاموا بقنص المتظاهرين الأبرياء من فوق الأسطح وتركوا الشباب ينشغلون بالائتلافات والانشطة السياسية وقاموا هم بالتقرب الى الناس البسطاء فى القرى والنجوع من خلال تقديم المسلزمات التموينية من زيت وسكر وانابيب بوتاجاز اليهم لخطب ودهم. وعندما تمت الانتخابات البرلمانية التى اصروا ان تبدأ أولا بدلا من البداية بالدستور وهو الترتيب المنطقى للأحداث لكنهم قالوا للناس فى المساجد ان من يقول لا فى الاستفتاء على ان تبدأ الانتخابات اولا سيدخل النار ومن يقول نعم سيدخل الجنة وبدأت الانتخابات وقاموا بكل وسائل التزييف والارهاب

  • ورديغة
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 10:55

    لو كان الشعب كله واعي لانتخب بالاجماع حزب العدالة والتنمية وترك الاحزاب الاخرى حتى تندحر وتظهر احزاب اخرى تحمل هم الشعب بدل هم نفسها حينها نبدل حزب العدالة والتنمية بحزب آخر من الاحزاب الجديدة

  • متتبعة
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 23:38

    بالله عليكم من منكم ايها القراء المحترمون تصفح هدا المقال ولم يخجل من نفسه .اهدل هو حزب الاستقلال الدي انبثق من الشعب وناضل من اجله الوحدة والتصدي للاستعمار .في كل عائلة مغربية تجد احد اشخاصها ضحى من اجل سيرورة هدا الحزب .والان نجده بين ايدي مرتزقة لم يظهر زعيمه ولو درة من الحب لهدا الوطن .مع الاسف هدا الرجل يستحق الرجم .اصبح يهدد امن وطننا ومكوناته .

  • غيور
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 00:38

    اتساال هل هناك أناس سياسيين في هذا البلد العزيز. هناك سوا شباطات. وكل من دخلوا هذه الحكومة منذ سنين حتي الآن كلهم شباطات. من المعقول إذا كانت عندكم غيرة علي هذا البلد ، اتركوا الأمور الي أهلها ولا تلعبوا بالديموقراطية لأنكم غير فاهمين معناها الحقيقي.

صوت وصورة
الفرعون الأمازيغي شيشنق
الأحد 17 يناير 2021 - 22:38 13

الفرعون الأمازيغي شيشنق

صوت وصورة
وداعا "أبو الإعدام"