‫تعليقات الزوار

205
  • bilal arabi
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 03:01

    عبث في عبث وكلام فارغ يعبر عن حقد دفين

  • عبد الله
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 03:06

    شيئا فشيئا أصبحت أثق في كلام شباط

    لأن العدالة والتنمية لا تعرف سوى تزيار الصمطة لولاد الشعب والدراوش

    أما الاأغنياء فلا يستطيعون عليهم

  • mamsw9ech
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 03:17

    شحال و نتوما حاكمين فين عمركم درتوا شي حاجة بقى غا بن كيران مسكين ادير لي يلاه جا كاديريلو العصى ف الرويضة المغاربة ملوا من الهدرة وقتاش ثخدمو البلاد بمصداقية بعيدا عن الحسابات السياسية الضيقة او وقتاش ستنمون لحزب الشعب كما قال ملكنا العزيز

  • abdell
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 03:19

    ليس في القنافد املس
    الله ادير لهاد لوطن معاكم
    شي تويل ديال لخير

  • mehdi
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 03:24

    سي بنكيران كان عندو خيار ساهل. لي هو يخلي لاسعار كيفما كانت و يزيد من مديونية المغرب و الشعبية ديالو تبقى زوينة. ولكن حيت كيبغي لخير لبلاد. غامربشعبية ديالو او خدا هاد قرار لي كنحييه عليه. او نتا اى شباط قدر غير على فاس بعدا. مدينة مبقات تعجب لا سكانها لا زائرها

  • المغرب
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 03:43

    يجب حل حزب الاستقلال اولا..انت امين حزب مادخلك في النقابات!!!
    انت لو كنت رئيس حكومة هل كنت ستشغل المعطلين مباشر بدون مبارايات.. هل هذه الزيادات كنت لن تزيدها اذا لم تزدها..
    كيف ستملء الصندوق لدفع للفقراء كما جاء في خطاب الملك الذى قال فيه يجب ان يستفيد المواطن الفقير بالمال… من اين ستاتي به لو كنت رئيس.
    زيادات في المواد الاساسية لم تكن هناك زيادة فالبنزين لا يستعمله الفقير والحليب 20 سنتيم فانا اتبرع به للفقراء..
    سياتي ذلك اليوم وهو قريب عندما تجمع الحكومة هذه الزيادة وتسمع كم في الصندوق وان هذا المال سيصل الى الفقراء ستدخل الى جحرك ارحل

  • Observateur
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 03:47

    شباط خرج على النقابة وحزب الاستقلال وبغا يكمل خيرو ويصفيها للحكومة باش يولي هو رئيس الحكومة.

  • Radwan
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 03:58

    wa sidi baaaaaaaaaaaazz.was morocco any better during last 60 years ?who was governing most of the time during this period? wa bazz o bziiizz.

  • ادريس
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 03:59

    شباط قال { الإسراع بالنتخابات قبل الأوان } لماذا لم يقل الإسراع في إعادة الأمور إلى نصابها والتراجع عن نضام المقايسة وعدم الزيادة في المواد الغذائية ومباشرة الإصلاحات هذا هو هم الشعب نريد العيش الكريم وليس حربا بين الأحزاب السياسية مللنا الخطابات والدعايات والأوراق في كل الشوارع ………………………….. الشعب يقاسي وشباط يريد الكراسي

  • moro
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 04:03

    من حسن الحظ أن شباط ليس جنرالا في الجيش و إلا لكانت أفكاره وصلت إلى ما لا يحمد عقباه و لأعاد إلينا صورة أفقير ، الرجل الذي كانت تثيره رائحة الدم بشكل كبير، لقد قلت في تعليق سابق أن شباط لا يعير أي اهتمام و لا يبدي أي احترام للمؤسسة الملكية و الدليل أن كل قرارته الطائشة و غير المحسوبة سلفا اتخذها في غياب الملك الأمر الذي يبين بالملموس أن الرجل مصاب بالهلوسة و حب الذات و جنون العظمة فهو نسخة طبق الأصل للقذافي الذي كان يعتبر نفسه ملك ملوك افريقيا
    إذا استمر على هذا المنوال سوف لن يُعمّر طويلا و اللبيب بالإشارة يفهم
    يا حسرتاه على أيام البصري و الملك الراحل الحسن الثاني لم يكن بمقدور هؤلاء البيادق التفوه بمجرد كلمة فبالأحرى أيقاظ الفتنة و العصيان المدني
    يا ولدي يا شباط غدي تبقى دور و دور و تجيبها فالسيبلة نيشان رد بالك راك كلك ثقابي من ولادك و جر لهيه

  • Moe
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 04:12

    من يهدد استقرار وامن الوطن اناس مثلك والحزب الذي تنتمي اليه,,ماذا فعلوا للمغرب غير النهب والاغتناء من اموال المواطنين…اصلح بطانتك ياشباط قبل الحديث باسم المغاربة…فسالوا اهل فاس من هو هذا الانسان.

  • anonymous
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 04:14

    Tu es le dernier qui doit parler de la démocratie. tu peux nous dire qui a représenté le peuple marocain a l'Afrique du sud. tes enfants!!! c'est ca la démocratie que tu défends !!!! le peuple marocain est plus conscient qu'avant de la vieille politique poubelle que tu nous amène.

  • abdou usa
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 04:18

    As moroccan, I would not be proud for you to represent me, and if you do I will never believe in politic

  • حائر
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 04:19

    من علامات المنافق انه اذا خاصم فجر. فهمتني وللا?
    لا بد ان الجميع الان باتوا يعرفون من يريد المنصب للاصلاح في حدود الممكن ومن يريد المنصب ليستمر الوضع على ما كان عليه قبل الربيع. من لا يعلم ذلك فهو جاهل بجهالة او عميل بعمالة.
    يقال ان احد الاحزاب استقبل منسق حركة تمرد. ومن تكون حركة تمرد? الحركة التي قادت انقلاب دموي على حكومة منتخبة ديمقراطية لصالح حكومة عسكرية دكتاتورية اتت على الاخضر واليابس. ابعد هذا يبقى من شك او غموض في نوايا بعض الاحزاب? لست ادري لم بعض شعوبنا لها قابلية للخيانة والخروج في ركاب…الشيطان. فهمتني وللا.

  • zaid
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 04:35

    الذي سيلقى مصير مرسي هو حزب عباس الفاسي و بادو … ام تعتقدون اننا نسينا

  • rayan
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 04:39

    و اش بالدراري غادي تقضي على بنكيران و الله لانت وامثالك من يريد الابقاء على دار لقمان في حضيضها ….

  • مواطن
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 04:46

    السلام عليكم.
    يتظاهرون على الزيادة في المحروقات !!
    وكيف تنسوا انتم, لما كان حزب الاستقلال على رأس الحكومة, الزيادات في المواد الغدائية !!! والتي تعتبر بطبيعة الحال أكتر أهمية بالنسبة للمواطن المغربي !!
    حروب شخصية لين شخصين فقط تتحول الى مظاهرات ! و عقليات القطيع تقوم بطبيعة الحال بدور كبير في متل هده الأحدات.

  • fares toul
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 04:48

    الواضح أن ابن كيران يشكل عقدة كبيرة لشباط,ففي 4 دقائق تلفظ ب "رئيس الحكومة" أو "ابن كيران" (تارة بالإسم و تارة بالصفة) 8 مرات…
    إن هدف هذا الشعبوي, اللي عاق بيه كلشي (وترديد شعار :"أشباط سير بحالك فاس ماشي ديالك" من طرف ساكنة فاس خير دليل), هو رئاسة الحكومة.هدف لن يبلغه حتما….
    أشفق لحال هذا البليد الذي يستخف بذكائنا.يقول أن "القوى الحية"كلها حاضرة;كان حريا به أن يقول "القوى الميتة;(حزب الإستغلال,الإتحاد الإشترائي….)أو ليست هذه القوى هي من أوصل المغرب إلى السكتة القلبية التي ذكر?أصاب بالغثيان عندما أسمعه يتحدث
    là j'ai vraiment des nausées !

  • عبير سهام
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 04:49

    قبل ان تتحدث عن هموم المغاربة مع هذه الحكومة و عن إنقاذهم من الكوارث، عليك اولا ان تنتبه إلى عائلتك و تعطي المثل لهؤلاء المغاربة. فأبناءك يواجهون تهما الاتجار في المخدرات و التزوير و التدليس و هم امام القضاء. قد تمنح لهم البراءة لأننا نعرف كيف تسير الامور في هذا البلد، و لكنني كمواطن يرفض أن تنطق انت أو من يدور في فلكك كأولئك الوصوليين الذين يسمون انفسهم مناضلين، باسمه. الكتلة الغير الديموقراطية و الاقطاعيون عفوا الاشتراكيون الذين راكموا الثروات من وراء المناصب التي منحت لهم لن يكونو سوى وبالا على المغرب، و بدل الحديث عن مشاكل المغاربة، حاول أولا أن تصلح بيتك الزجاجي في حزب الاستغلال و ليفعل "المناضل الكبير" إدريس لشكر نفس الشيء في حزب مضى زمن رجالاته الكبار.
    و في الاخير، لا داعي لان أدعوك للحياء لأانه لو كان من شيمك لما وصلت لمنصب كهذا. أقول لك، أنا لا أنتمي لأي حزب سياسي و لكن ما يجعلني أصوت في الانتخابات و أعبئ كل معارفي و عائلتي لذلك هو الوصوليون امثالك حتي لو صوتت للعدالة و التنمية في غياب أي بديل موضوعي.

  • تاوناتي جبلي
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 04:50

    ياشباط …ما يجب أن يحل هو عقولكم لمعرفة ما فيها أما قلوبكم نعرفها مليئة بالحقد والضغينة لكل من يحب خيرا لهذا الشعب …والله من يرى وجوهكم ويسمع لكلامكم يعرف من أول وهلة حقيقة معدنكم ابتعدوا عنا نحن الشعب ولستم أنتم نحن من يقرر ولستم أنتم ..و أتمنى من قلبي انتخابات مبكرة لنرى من نحن و من أنتم …ابتعدوا عن الشعب واهتموا بحميركم جميعها تلك التي تمشي على أربعة و التي تمشي على أثنين أيضا …حسبي الله ونعم الوكيل.

  • rachid17
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 04:55

    كل ما قلته صحيح غير انه كلمة حق اريد بها طل . لانك تسعى من وراء ذلك لطمس حقيقة حزب الاستقلال الذي لا يخدم سوى مصالح زعماءه ولا يهمه الشعب المغربي في شيء ,اين كانت غيرتك عندما نصب الحزب على ثلاتين الف شاب في فضيحة النجاة …وها انت اليوم بنفس الاسلوب القذر تكدس الجيل الجديد في الحافلات وتستغله في اجندتك السياسية ….. إذا كان بيتك من زجاج فلا ترمي الآخرين بالحجر

  • عبدو سليماني
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 05:26

    أن لم تستحي فقل ما شءت 6000 آلاف متظاهرحسب الشرطة، اغلبهم قاصرين ثم إحضارهم بالحافلات ويقول الشعب المغربي بكل أطيافه. حزب الاستقلال حكم المغرب منذ الاستقلال إلى اليوم لماذا لم يحول المغرب الي دولة مثل السويد أو كوريا الجنوبية، أم أنكم كنتم مشغولين بملء الجيوب ومنهم شباط الذي كان عامل بسيط في مصنع وبين عشية وضحاها اصبح من أغنياء فاس وكل رأسماله انه نقابي. أنا لا انتمي لأي حزب ولكني لا احب الكذب والنفاق آسي شباط رآه الشعب تعلم وشاف وجرب وعاق، وعيقوا وعطيونا بالتيساع.

  • NOUR
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 05:27

    حتى أنت سوف لا تصدق نفسك أنا مغربي لا تتكلم بسمي

  • خ*/محمد
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 05:37

    نية العدالة والتنمية داخل الحكومة ليست بنية حزب حديدي هي حزب مفتوح يلتقي على تصور الاسلام سمح ومعتدل ويتسع لمواقف واراء واجتهادات كثيرة*
    فالاسلام ليس موضع نقد داخل حكومة السيد ابن كيران يا شباط ,وعندما يتعلق الامر باخد قرار فليس العدالة والتنمية مشيخية هناك شيخ على راسها يامر فيطاع ;العدالة والتنمية تتسع لوجهات نضر كثيرة وتتحكم فى النهاية للمؤسسات *
    وبهذا ستقاومك وتقاوم كل المحاولات; ويجب عليك يا شباط ان تفرق بين ما هو دعوي وبين ما هو سياسي;والشعب المغربي على قدر كبير من الوعي للتمييز بين الافكار السياسية وبين الافكار الدعوية"

  • أسعد حمزة
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 05:58

    لا علاقة لي ببن كيران وأختلف معه 180000 درجة لكنني أرى في السكليس شباط الدي " عيق " صراحة متناسيا أن حزبه هو الحزب الوحيد الدي داق منه المغاربة الزيادات الصاروخية ، الأخ يطالب بأن يكون مصير بن كيران هو نفس مصير مُرسي ، الصراحة هؤلاء أشرف من شباط ويؤمنون بالوسائل الديمقراطية في اختيار الأغلبيات الحكومية ومسيري الدول ، أما هؤلاء أشباه العلمانيين الدين يريدون أن يفرضو على الشعوب أفكاراً لا علاقة لهم بها وما آلمني كتيرا عندما قال أن هده الحكومة ، حكومة أقلية ، ألم يصوت عليها الشعب بالأغلبية ؟ ، السكليس يريد تصوير نفسه كأنما خرج من بيضة إسمها الديمقراطية ، عندما لعب معكم الاسلاميون الفكر الديمقراطي ظهرتم على حقيقتكم ،، سنصوت على العدالة والتنمية ، تحية لبن كيران

  • محسن صريح
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 06:00

    كلما سمعت لهذا الرجل حزنت لما وصل اليه المستوى السياسي لبلدي سك ليس يقود حزب علال الفاسي الذي من تأليفاته النقد الذاتي و مقاصد الشريعة و كتب أخرى هذا السكليس يطالب بحل حزب سياسي اختاره الشعب لانه من الاخوان انا أعيش في مصر حتى هنا وفي ضل الانقلاب العسكري لم يطالب احد بحل حزب الحرية و العدالة بل مطالبات الحل تخص جماعة الاخوان هذا بغض النظر على مدا مشروعية هذه المطالبة هذا هو الحال عندما تتكلم الرويبدة من أمثال شباط

  • abdel
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 06:05

    salam
    vraiment c honteux ,c toi et les traitres comme toi qui ont amené le Maroc a cette crise ,c a toi de dégager de la scène politiques et de laisser sidak Mr benkirane travailler , les 5 bêtes que t a amener avec toi sont plus honnête que toi. publier hespress svp

  • aziz
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 06:13

    هذه الحكومة السّ شباط حكومة جميع المغاربة.وليس لك الحق في التكلم باسم الشعب ، السيد بنكران رئيس حكومة ممتاز يحب شعبه ويتقاسم معه المعانات التي جلبها حزبكم طوال 60 سنة.
    السّ شباط إدا تريد الحقيقة الحزب الذى يجب حله وتقديم أعضائه للمحاكمة هو حزبكم حزب الإستغلال،الدى خرب المغرب ،وحوّله الى بلد الفقر ،والسياحة الجنسية،والخمر والرديلة . أمزال تتهدرو …………..
    السّ شباط براكا من الحماقات أترك المغاربة وشأنهم .

  • المغرب ليس مصر
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 06:22

    فعلا مع الأسف حكومة بنكيران حكومة أقلية لذلك الشعب يطالب بانتخابات مبكرة حتى نصوت بكثرة و بأغلبية ساحقة لحزب العدالة و التنمية و يتمكن من القرار لوحده بدون تشويش و إزعاج لعربيدي السياسة مثلكم و الأحزاب المافيوزية التي ترافقكم .
    حزب العدالة و التنمية حزب مسلم مغربي قح و أصيل و واضح مع الشعب في سياساته، بهذا الحزب تعلم الشعب و تعرف على السياسة التي كانت عنده مبهمة مع الأحزاب المجرمة السابقة التي تحمل فكرا ليس مغربيا ، على الشعب أن يعرف هذا الشيء، كيف لحزب يدعي مغربيته و إيمانه و فكره و إيديولوجته لجنس آخر يتحدث بهم إلى المغاربة و كأن الأنظمة الغربية و الشرقية هي التي تحكم في بلادنا حتى عم الفساد في أسرنا و مجتمعنا و سقطت الأخلاق منا و احتقر علم الله في حكمه و أصبح الرويبضة يتكلمون فيه بغير علم و لا كتاب منير و استغلت المرأة الضعيفة فكرا و إيمانا لتقود حملة حرب ضد الله و تعاليمه و هويته التي أمرنا أن نحيى بها على أرضه. يمكرون و الله خير الماكرين، المسلم الحق على أرض المغرب هو المغربي الحق و نحن هنا جند لله و بكثرة للجهاد فيه و أول شيء هو التصويت لهذا الحزب حزب العدالة و التنمية.

  • ahmed
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 06:34

    إذا كان أمثال سوف يحكمون فأنا لن أعود إلى بلدي الحبيب لأن أمثالك يريدون للوصول إلى ألسلطة بأي ثمن حتى ولو على رقاب المستضعفين من أبناء المغرب انت ومن تشد يدك بيده وانتم تعرفون ان حتى امريكا وصلت ديونها 14 ثرليون دولار إتق الله

  • مغربي
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 06:37

    عندما يتكلم شباط بكل وقاحة عن مصير بنكيران و مصير مرسي فهو يتكلم بمنطق المتسلط المستقوي ، منطق التمرد و الانقلاب،منطقٌُُُ مدمر يرفظه المغاربة منذ زمن طويل و ان أراد شباط ان يدغدغ مشاعر المغاربة بهاته الهراءات فهو خاطء و ان أراد فتنة المغاربة و الجر الى الفوضى فعلى الدولة بكل مؤسساتها ان توقفه و ان أراد ان ينتقم من الإسلاميين او الخوانجية كما ينعتهم فعليه ان يجد ذرائع. لكنني واثق ان بنكيران و من معه اطهر و اشرف من ان يجد لهم شباط غلطة او ذريعة لينتقم منهم بها.ولهذا يجب على المغاربة الحذر من كل دعاة الفتنة و الإقصاء و الانتقام و التامر و التمرد. شباط أرجو ان لا تلعب لعبة قدرة لكني واثق ان المغاربة فايقيين ليك و ستهزم في الانتخابات المقبلة.لا بديل على الخيار الديموقراطي رضي من رضي و أبى من أبى أكان شباط او غيره. ان أراد احد التظاهر بجر الحمير فالحمير ان تعبت ستنهق و من يجرها سيجد نفسه في وضع حرج ايًُسكت الحمير أم ينهق معها. من العيب جعل و حصر مضاهرة رجال مجرد مضاهرة حمير لان غبيا أراد ان يجر بعض الحمير ليقنع نفسه انه ليس حمارا.احذرو ممن يحاول جركم في مضاهرات.

  • صحراوي لمتوني
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 06:50

    أنتهيتم وانتهى أسلوبكم الاسهابي، الذي ورط المغرب وجعله الأخير في جميع القطاعات والميادين…
    انتم من عليه الرحيل، تاريخكم في العمل الحكومي غير مشرف…أسلوبكم لا يخدم إلا من اوجدوكم…وانتم من ادخل المغرب في هذه المتاهات…الشعب يعرفكم، ولن يأمنكم مرة آخرى…
    Bye bye أيتها الأحزاب التي لم تطور نفسها وبقيت وفية لنظريات اكل الدهر منها وشرب…

  • abou ben
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 07:09

    غالبا ما كنت لاأثق في كلام شباط لكن هذا الموقف الذي اتخذه اليوم يشكر عليه ويحسب له لأن جل المغاربة أحسوا بالحكرة من طرف بن كيران الذي استبد بقرارات أغلبها ضد الشعب فمن المعطلين الى الغلاء ثم القمع الخ…
    ما يقال اليوم هو أن حزب الإستقلال هو من أشر على الزيادة وكذلك صندوق المقاسة لنذهب في هذا الطرح هل بن كيران دمية؟إن كان فعلا نزيها لماذا يقف ضد هذه الزيادة وحزب الإستقلال ليس في الحكومة الآن.ثم لماذا استطاع ان يقف ضد معطلي المحضر مع الستقلاليين وحرمهم من الوظيف ولم يقو على وقف إستنزاف جيوب المواطنين؟؟؟ ما نراه اليوم هو أن بن كيران منذ أن تولى المنصب وه يختبئ وراء التماسيح والعفاريت وهذي ماشي أنا كانت من قبل وهادي …….لغو في لغو
    النزاهة يا بن كيران إن كنت مغلوبا على أمرك فاستقل ربما يغفر لك الشعب زلاتك أما أن تتمسك بمنصبك وتعطي غي للرأس للشعب وتبكي من العفا…والتما…. فولله موالك حفظ وسخط الشعب يزداد يوما بعد يوم

  • عجبــــــــا.......
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 07:21

    يا للعجب …..
    كل الأحزاب الورقية مجندة و متلاحمة ضد هذا الحزب القوي بقوة الله..
    لم يحصل هذا من قبل…
    من وراء ذلك….؟
    و لو لحظة يستعيد فيها أنفاسه هذا الحزب الذي راهن على الشعب…..
    ما تفسير ذلك….؟
    بلا شك أيادي وراء الكواليس تخطط لذالك و ليست خفية مع العلم….
    عناصر الحاشية و لا نستثني قائدها الذي يظن نفسه ذكيا لطالما صنع هذه الأحزاب و سيرها وفق أجنداته و لطالما اشتغلت و لازالت لصالحه بالشكل التمثيلي المسرحي لتطبيق الأجندة و تلميعها إلى الشكل المخابراتي من حيث المضمون ….
    كمواطن بالمهجر و دارس للعلوم السياسية و ملم بالشأن المغربي بلدي الأصلي، أرى في هذا الحزب على رأس الحكومة أحسنها و أصدقها و أوضحها و تدبر الأمور بطريقة شفافة و علنية و تشتغل على إصلاح القاعدة السياسية في البلاد لأنها هشة و اعتباطية هي سبب تأخر هذا البلد و التي تستغلها الأحزاب الورقية ذو العقلية التجارية بلغة السياسة عكس المصلحة الوطنية…
    على الشعب أن يعي أن تأطير هذه الأحزاب له سوى تضليل و غسل للأدمغة ليصبح أداة نكرة بين أيديها الشيء الذي يفسر عدم فهم أغلبية الشعب لحزب العدالة و التنمية في أداءه…..

  • Abde Najih
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 07:45

    التحليل الموضوعي( وإذا قيل لهم لا تفسدوا في الأرض قالوا إنما نحن مصلح ) ألا إنهم هم المفسدون ولكن لا يشعرون ( 12 ) وإذا قيل لهم آمنوا كما آمن الناس قالوا أنؤمن كما آمن السفهاء ألا إنهم هم السفهاء ولكن لا يعلمون .

  • AMINE
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 08:07

    كلما تكلم شباط على بنكيران زاد حبي واحترامي لبنكيران… شباط يدكرني بسنوات الرصاص ….الله يعاونك ا بنكيران على شباط .

  • المراكشي
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 08:09

    شباط هذا سيشعلها في المغرب صاحب الانقلابات يبحث لنفسه عن منصب جديد والمسلك دائماً هو الشعب ، ماذا فعل لفاس حتى يفعله للمغرب

  • kido1964
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 08:10

    مع كامل احتراماتي لك السيد شباظ اقول ان السيد بن كيران رجل وطني صريح جاء في حمم الازمات و انقد بتوجيهات ملكية سامية المغرب فتحية له و نحن معه و ان ارتفعت الاسعار حبا في هذا الوطن الذي نستنشق هواءه و ناكل خيراته…

  • widad amranii
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 08:25

    can't believe that this guy chabbat is an politician,very low level of speaking.i think that the law is very clear we have voted benkiran so he has to finish his period then next election morrocan population can vote whoever think deserve to be in position to lead morocco buttttt i stll be leive that this chabbat is disaster and cant be politician at all and dont understand why king cant stop this type of people who are making blabla for nothing (go way a dak chabat mgharba 3ayççen bik you can use them for your silly plans)

  • مندهش
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 08:29

    والله نحن مقبلون على السكتة القلبية حينما يتجرا امثالك ويتكلم عن المقايسة ويريد كذلك أن يشبه المغاربة وأسباده بالخوانجية لاشك أن هذه من عﻻمات الساعةالكبرى؟

  • DJANGO
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 08:35

    Felicitations au peuple marocain pour ce grand penseur.

  • google
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 08:41

    هده الروبيضية لوتعلم معنا الديموقراطية لنافست بن كيران وحزبه من خلال صناديق الاقتراع ولكنه يعلم جيدا انه لن يفوز علي بن كيران مهما فعل من فوضا واضطرابات.بن كيران فور عليكم ياستقلاليين.اللعبة واضحة للجميع هده حرب قدرة ضد الاسلامين والحكومات الاسلامية .هدا تحرك مدعوم من دول الخليج التي اوقفت بيع النفط للمغرب باثمنة رمزية كما كانت من قبل .ولكنهم يلعبون بالنار .

  • Ahmed
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 08:46

    حزب الاستعمار لا الاستقلال
    ماذا فعلتم عندما كنتم في الحكومة

  • سنفور غظبان
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 08:48

    رغم كل هذا سأصوت لبنكران لانه فعل ما كان عليكم فعله أما جمعكم هذا فيطبق عليه قوله تعالى تحسبهم جميعا وقلوبهم شتى

  • mohamed
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 09:00

    السلام عليكم، اصبحنا نعيش مستوى رديء سياسيا. ذهبت البارحة للتصويت في الانتخابات كوني أحمل الجنسية الألمانية بعدما حثنا خطيب الجمعة على دالك وتحسرت على بلادي التي أحبها، فعملية التصويت لم تاخد مني إلا دقيقتين وبكل هدوء حتى عملية الدعاية لا تكاد تلاحضها ورغم دالك نسبة المشاركة كانت 71,5 % . في نظري لو احتدينا بالدول المتطورة التي تجعل أجرة رجل تعليم أكبر من برلماني لما وجد مثل هاد العينة (شباط و شاكلته)، فكونهم يجدون الفرصة مواتية في السياسة لنهب أموال الشعب فهم يعملون المستحيل للوصول لمقاعد البرلمان ولو يستدعي الأمر إنفاق الأموال وتجنيد المنحرفين للدعاية. أما حول تصريح شباط في هاد الفيديو فهو يردد ماتقوله جبهة الانقاد في مصر، وكونه يتحدث عن مصير مرسي، ففي نظري شباط لا يساوى حتى التراب الدي يمشي عليه مرسي فمرسي صنف عالمياً كاقوى شخصية في السنة التي حكم فيها إضافة أنه استطاع على الأقل أن يربي أبناء صالحين يسعدونة ف دنياه, أما في الأخرة فأعتقد أنه سيكون سعيد بلقاء ربه كونه حافظ لكتابه ومتأسي برسوله. أما السجن فهو للرجال دو المبادئ وليس لمن يلحس الأحدية للوصول إلى المقاعد التي لا يستحقها.

  • driss
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 09:02

    إذا لم تستح فقل ما شئت. هذا الشخص يهذي وأصبح معقدا من بنكيران ورفاقه.أتظن أن المغاربة يصدقونك فيما تقول وأنك حريص على مصلحتهم.أين هو الشعب المغربي الحاضر معك؟هل 6000 من المأجورين تسميهم الشعب المغربي؟ لقد انتهى زمن الفساد والرشاوى والزبونية التي بنتها الأحزاب الوطنية على حد قولك.انتهيت ياشباط وانتهى كل من على شاكلتك. لا يصح إلا الصحيح.

  • fariss
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 09:07

    منكم لله كرهتونيي فبلادي . كلختو لينا الاجيال الجاية . و هاد خينا هو لغدي يصلي بنا صلاة الجنازة على وطننا المقهور

  • حواد العلوي
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 09:09

    المؤامرة ضد من ولصالح من أهي ضد الشعب المغربي؟ ولصالح من؟ أهي لصالح حزب الاستقلال؟ وما هي مصلحة الحزب وهدفه؟ حسنا. هل هناك قوى سياسيه في العالم أجمع لا تسعى للحكم والسلطة؟ أم أن المؤامرة لصالح الحزب؟ حسنا. وما الذي يهدف إليه الحزب ؟ هل يهدف إلى الوصول إلى الحكم ؟ حسنا. بغض النظر عن الإتفاق أو الإختلاف مع هذا الطرح الأيدولوجي السياسي الذي يراه البعض عقائدي. ألم يتطلع الحزبيون إلى وحدة الوطن التي تتعدى حدود الوطن الواحد؟ ألم يتطلع الحزب إلى توحد أحزاب العالم في مواجهة الامبريالية العالمية؟ ألم يطرح الحزبيون شعارات ومفاهيم المجتمع الإنساني الواحد مستهدفين في المقابل تحقير أو تقديم النزعات الوطنية والقومية التي أعطوا لها مرادفات جديدة ذات مدلولات سلبية مثل الإسلاميين والشعوبيين ؟ بل ألم يلجأ كثير من رموز هذا الحزب إلى أحزاب أخرى طالبا دعمه ومساندته مرة في صراعه مع رئيس الحكومة ومرة أخرى في صراعه مع حزب آخر. إن الطروحات والتوجهات الأيدولوجية والفكرية مجال صراعها هو الفكر والسياسة وليس السب واللعن والشتم والتدجيل الإعلامي الساذج والفاشل
    يتبع

  • ولاد عبد الواحد واحد
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 09:13

    ولاد عبد الواحد واحد. والحزب ديالك من "الاستقلال" و هو في الحكم. ضربتو تالافا للتعليم و فقرتو الشعب ودياولكم استافدو من "عفا الله عما سلف" ديال بن كيران. عليها هاد النقطة ماكاتجبدهاش. الدنيا مادايمة

  • hicham
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 09:14

    السلام عليكم
    ان بصاراحة ما فهمتش هاد السيد شكون عطاه الوكالة باش اهدر باسمي و باسم الشعب المغربي
    كل من هب ودب يحاول امتطاء ركب الزيادة وكأن الحكومات السابقة كانت مبرعة الشعب في الرخا
    وا باز. على العموم اعان الله هاد الحكوة (الخوانجية) و اللهم (خوانجية) ولا (……)
    و السلام.

  • Marocainooooo
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 09:26

    حزب الاستقلال فقد البزولة… و يريد بشتى الوسائل حتى الخسيسة العصيان المدني استرجاعها(400 شبح استقلالي في قطاع التعليم حسب الوفا).
    ادع الى انتخابات مبكرة… حجب الثقة عن الحكومة… ادع الى الوسائل القانونية لا اللجوء الى الانقلاب…. هذه بلطجية ألفها شباط…غدا عندما ستكون في الحكومة الا يوجد من سيخرج عليك لتاليب الشارع ضدك حتى من بيتك: لاهوادة… الله يحفظ المغرب منك

  • analyste indépendant
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 09:29

    salam
    on comprend tout maintenant : le PJD a servi dans une péride critique ; calmer les manif du 20/02,….
    sa mission est achevée il doit "dégager" .;on utilise des "partis" , des medias..on crée une opinion publique anti-pjd exactement comme ce qui s'est pasee en Egypte..d'ailleurs les egyptiens sont partis si fort qu'ils ont ramené un israelien specialiste dans la formation de l' optinion publique pour mobiliser des troupes anti-morsi.. . donc même scebarii au Maroc avec quelques différences minimes mais l'objectif final étant de décridibiliser le PJD le diaboliser ..pourquoi ? car sn agenda dérange…
    je n'ai rien avoir avec le pjd mais je estime que c est la vérité…le grand perdant de tout cela c'est le peup)le marocain qui avait espoire en ce partie mais voilà on lui a mis tous les types de batons dans la roues et on lui dit avance :))):…je commence a comprendre pourkoi benkirane parle de "crocodiles et Jins"
    à suivre

  • aymane
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 09:34

    Tu es vraiment nul. Tu ne seras jamais premier ministre. Le PJD restera car le peuple l'a choisi et dans les prochaines éléctions vous n'aurez que les voix des baltajia. C'est honteux de voir ce niveau très bas de la dite gauche!!!

  • العلوي
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 09:44

    السؤال الساذج والبسيط يقول: لماذا لم تظهر كل أحداث العنف تلك إلا بعد وصول شباط لأمانة الحزب ؟
    سينبري البعض ليقول: إنهم الحزبيون يريدون أن يشعلوا البلد بعد أن طارت السلطة من يدهم.
    ورغم تحفظي على ساذجة أو خبث هذه الإجابة التي تعطى لتنظيم الحزب مسئولية عظمى في سوء التدبير والتسيير
    بالرغم من ذلك إلا أنه في النهاية نتفق جميعا على أن هناك سوء تدبير وتسيير وعقلانية في سياسة الحزب بعد أن تمكن شباط من أمانته

  • visiteur
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 09:46

    Tu ne representes pas le peuple marocain. Pourqoui parler en son nom?
    Je n'ai jamais vote de toute ma vie. Je voterai PJD au prochaine election. Meme si j'ai un doute sur le bon deroulement de ces elections. Car le makhsen croit que la tempete est passe. A mon avis une majorite de la population s'est reveillee.
    Qu'a fait Hizb Istiqlal depuyis l'independance? Qu'est ce qu'ils ont fait pendant les deux mandants ou ils ont gouvernes avec l'USFP, et les autres marionnettes?
    Le peuple demande des elections libres transparentes en deux tours pour avoir une majoritee qui gouverne.

  • احمد صبري
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 09:55

    بنكيران يتصرف كقائد لجيش يفرض ما يريد قرار الزيادة في الاسعار قرار لم يقبله المواطنين ورغم دلك فبنكيران تنكر لدلك

  • Abdelmoumen
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 09:55

    محمد مرسي أفضل منك بألف مرة. محمد مرسي له غيرة على وطنه و دينه. بعكس شباط الذي أكل أموال الشعب المغربي ومزال يريد المزيد. و لله الحمد الشعب عاق بكم ولجئتم إلي أبنائه الأمي من البذو تدفعون له بعض دراهم لكي يحذر معكم في هذه المهزلة. بالله عليكم ماذا حقق حزبكم الإستغلالي طوال مذة حكمه(بالإنتخبات المزورة) للمغاربة؟ لم أرى إلا الفساد في كل المجلات بذون إستتناء. إتقوا الله في أنفسكم و في هذا الشعب المغلوب. حسبنا الله و نعم الوكيل.

  • abdellah
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 09:56

    شباط همه الواحد هو بنكيران لو كان شباط رءيس الحكومة لا زاد في المحروقات اربع مرات عواض مرتين شباط يريد فتنة للبلاد والعباد انظرو مدا فعل بسكان مدينة فاس حزب الاءستقلال يريد مصلحته علي حساب المغارببة ولو دهبنا الي صنادق الاءقتراء سيكون شباظ هو الخاسرالاءكبر وداءما يقولون المغرب لنا ولا لغيرنا

  • hicham
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 09:58

    Isticlal +USFP+PPS+FFD+Parti travailliste++++= 30000 personnes

  • ناهد
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 10:02

    حزب العدالة والتنمية حزب رجعي وكل افكاره مبنية على التسلط

  • Fassi
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 10:09

    Non mais franchement ce type la il a un de ces fronts vas-y casse toi ´ regarde les gens ke t as payé pour se manifester vek toi comment ils s avent même pas s organiser c est ça le peuple marocain!!!!! Je trouve ke le grand âne c toi bête ignorant dégage

  • عمر احمد
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 10:09

    لقد فشل بنكيران في سياسته الترقيعية مهما حاول تخطي غضب الشارع سيجد نفسه محاصر بالازمات التي يخلقها بنفسها

  • سفيان العثماني
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 10:12

    خروج الشعب بالامس من خلال مسيرة الغضب و قبلها محاصرة المعطلين لبنكيران تفسر على انه فشل في تسييره للحكومة فكلها تعبر عن غضب الشارع من بنكيران

  • الشيوعي سابقا ولد العروبية
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 10:13

    بالنسبة لنا نحن الفقراء، فإن الزيادة الأخيرة في المحروقات كانت ضعيفة ولا تلبي انتظاراتنا حيث نطالب رئيس الحكومة، بمضاعفتها، لأنها الوسيلة الوحيدة التي تمكن من إعادة التوزيع العادل للثروة وخيرات البلاد التي حرمنا منها لعقود، ولأننا نعاني من إقصائنا من مصادر الدخل، بسبب فلول الفساد ولوبيات المصالح السياسية والاقصادية، فإننا نثمّن هذه الخطوة الحكومية ونبارك سياسة رئيسها، على أن توجه الأموال المحصلة إلى قطاعات اجتماعية تستهذفنا مباشرة كالصحة والتعليم والتجهيز والفلاحة.
    شكون اللي غاذي يحماق بهاذ الزيادة؟ هما الشلاهبية والبانضية اللي واكلين فلوس الشعب وماصين دمو، حيث نشاطهم الاقتصادي مبني على إمكانيات ضخمة تتطلب محروقات كثيرة، ثم هناك الطبقة المتوسطة، دخلنا عليكم بالله واش اللي عندو سيارة فقير؟ صحيح أن وضعيته ستتأثر لكن بشكل ضعيف، شوفو خوتكم المغاربة اللي في المناطق النائية، لمرأة متتلكاش سبيطار تولد فيه، لا ضو لا ما، واش ميمكنش تضامنو معاهم؟ ولا كولو تيقلب غير على راسو؟ فكروا مزيان وباراكا من العناد راه بنكيران مزادهاش باش يديرها في كرشو. حسبنا الله ونعم الوكيل، باغيين تعيشوا غير وحدكم

  • ابوسفيان
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 10:13

    إذا كانت الحكومة كما تقول: حكومة تصريف الاعمال و حكومة اقلية، و المعارضة لديها اغلبية في الرلمان، فلمادا لم تتقدموا باسقاطها عن طريق ملتمس رقابة؟ وهو اجراء دستوري و تختصر الطريق دونما حاجة الى الاستعانة بالحمير و ربما القطط و الاكلاب التي تجوب شوارع الرباط لان الشعب الذي تدعي زورا و بهتانا انه ضد الحكومة لا يطيق شعاراتك الجوفاء ،
    و لعلك استوعبت الدرس اليوم بعد هده التظاهرة البئيسة

  • ديما ناشط
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 10:15

    انا سابلغ حزب العدالة والتنمية انني لن اصوت لصالحه مجددا ولو انطبقت السماء على الارض بنكيران اعطى سلسلة من الوعود ولم يكن عند وعده

  • الراصد2
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 10:18

    المغرب ليس هو مصر يا من تودون جر البلاد الى الفتن حكمتمونا لعقود وقسمتم البلد الى قسمين، المغرب النافع والمغرب غير النافع، قسمتم البلد الى شبه امارات نفعية أراض فلاحية فرمات مقالع رملية ومقالع غاسول وشبه الغاسول وعبيد يخدمونكم شتاء وصيفا وتجارة في الهروين ،أتودون أن نوقع لكم مرة أخرى على شيك بياض ،وزعتم خيرات البلد فيما بينكم وتقربتم الى التماسيح فأصبحتم تشبهون اليهم نعرفكم واحدا واحدا ونعرف أقاربكم وذويكم نسكن بقربهم ،أفلستم البلد لعقود خلت يعني "خليتوها على المغرب" ولا يمكن للمغاربة الأحرار أن يلذغوا من الجحر مرات عديدة ،المغاربة أبناء السبعينات والثمانينات والتسعينات عايقين وفايقين مشي الذين كنتم تحلفونهم بالقرآن على محبة حزب علال الفاسي ذاك زمان فاتكم القطار .

  • MArocain
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 10:24

    je ne sais pas pourquoi!; juste en regardant ce monsieur, j'ai une montée de tention. et je ne sais pas pourquoi je sens que tout ce 'qu'il dit est du monsonge.
    le pays est en crise à cause de toutes ces figures et maintenant lorque ce gouvernement a voulu aller en profondeur on commence à lui faire les batons dans les roues.

  • M.Tawfiq
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 10:27

    تكلم عن نفسك ولا تتكلم باسم الشعب
    الشعب يحب بنكيران وحكومة بنكيران
    الله يهديك ا شباط.

  • حميد روداني
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 10:28

    لا تتكلم عن الشعب المغربي باسمك، تكلم عن نفسك فقط، فيكفي الشعب المغربي ما نهبت من أمواله أم أنك نسيت ذلك. الشعب المغربي سيساند هذه الحكومة إلى الأبد.

  • tagounit
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 10:31

    لا بنكيران ولاشباط ، انا اريد حل جميع الاحزاب المغربية كلها والغاء عناصرها من المشاركة في الانتخابات وسياسة المغرب وتعيين احزاب شابة ليست من البرجوازية المغربية وانما ابناء الشعب و العمل على انشاء دولة برلمانية
    سروا فحالكم كلكم شفارة

  • طه امين
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 10:38

    ياويلتاه الوجوه المشؤومة التي ساهمت في افساد المجتمع و هي تترنح بقهقهات و كانهم يضحكون على هدا الشعب المغلوب على امره انضروا الى البجعدي وهو يقهقه حتى ابان عن ما بداخل فمه و كانه يضحك على المغاربة اخواني المغاربة ان ما يتفوه به هدا السكليس الدي ابتلينا به و كانه دجال المغرب كلام اكبر منه وخصوصا انه عندو ملفات سخونة ديالو و ديال ولادو هده هي الشخصية التي يجب الاقتداد بها ولاد غبارة ارجو ان لا يكون مدفوعا من طرف الجهات العليا للبلاد

  • MAROCAIN
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 10:39

    انا عندي كامل الثقة في هده الحكومة و سأصوت للبدج حتى و ان فشلت في هده الولاية لكي لا يطلع امتالك الى الحكومة.

  • خالد عبدالمنعم
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 10:39

    غريب أمر هذا الرجل :
    – يتكلم باسم المغاربة كما أن له تفويض بذلك
    – ينتقد قرارا وقع عليه سلفا وزير مالية حزبه نزار بركة
    – يشغل في الان نفسه أمينا عام لحزب دبر الشأن العام منذ استقلال المغرب و كاتبا أول لنقابة، أخلاقيا كان عليه الاستقالة من متصبه النقابي بمجرد توليه أمانة حزب الاستقلال
    إنها لازمة هذا الحزب "يكوي و يبخ"

  • MOHAMMED FATIH
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 10:39

    Mr. Chabat est un homme trés dangereux, il est entrain de semer la pagaille au Maroc , mais Inchallah il n'arrivera pas,il cherche volontairement à enfoncer le pays dans une situation catastrophique dans le seul but de descendre le PJD et le gouvernement Benkirane, et accéder avec sa clic de nouveau au pouvoir.Nous nous .dérigeons probablement vers de nouvelles élections

  • hamzaoui
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 10:48

    من سمح لك بالحديث نيابة عن المغاربة,
    ماذا فعلتم انتم طوال 60 سنة ؟ الم تستنزفوا خيرات المغرب وتفقير ابنائه؟
    انكم فعلا استغلاليين ,والمغاربة ليسوا حمير ومن جلب الحمير لتمشي بجانبهم هم الحمير حقا.
    كلامك نفاق واستمالة لضعاف العقول من امثالك دوي المستوى التعليمي المحدود ,كلامك كلام نقابي يعد ولا يفي .
    لقد اكترت الكلام وشتمت وقللت الحياء على من انتخبهم الشعب ولم يردوا عليك تطبيقا لمقولة:
    ادا نطق السفيه فلا تجبه فخير من اجابته السكوت.
    فهم وان كانوا عاجزين عن الاصلاح بسب المفسدين المستفيدين من الوضع فانهم ليسوا لصوصا .
    ملاحظة مهمة,,,,,, لمادا تعمل عمل القنفد الدي يتحرك يمنة وشمالا عندما يجد المكان خاليا من الكائنات, وينكمش عندما يرى احدا او يسمع صوتا,يعني عندما سافر الملك الى فرنسا صلت في الشمال والجنوب وامرت بسحب وزرائك ولما رجع الملك الى ارض الوطن اختفيت . ولما دهب الى مالي عدت الى عادتك القديمة.
    هدانا الله واياك وليكن في علمك اننا لا نتق فيك.

    شكرا هسبريس وارجوا النشر.

  • بن الصديق الحسن
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 10:58

    لو قالها غيرك يمكن أن ننظر في المسالة ولكن ما دام القائل هو شباط فليس للعاهر أن تدعي الشرف وليس للفأر أي يحكي عن النظافة أنت الآن تريد أن تكرر تجربة مصر وتتمنى ذلك فكيف بك لا تشفق على المغاربة لا قدر الله يتضح أنك ملأت حقائبك بالمال السعودي وتريد إحداث تمرد والإنقاد وتمول بلطجيتك المعروفة بفاس ولكن اعلم أنك تخفر قبرك بيدك الآن، وسترى نفسك خارج المشهد السياسي، ستخرب حزبك بيدك وبيد المناضلين
    المغرب متفرد في نظامه، المغرب مستقر بملكه، المغرب متفهم لحكومته ، المغرب يختار بناء على معايير الأمانة والصدق قبل كل شيء الشعب يثق فيمن عرفتهم ساحات النضال الطاهرة، الشعب لاينجر لاختيار الفلول ولا لمن جربناهم على مدار ستين سنة ولم يأتوا إلا بالسكتات القلبية. أما بن كيران فالأزمة هي التي جاءت به وانتم تخافون من نجاحه كما نجح اردوكان وكما كان مرسي في الطريق

  • abderrahim almaghribi
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 10:58

    الشعب المغربي أعطى صوته لحزب العدالة والتنمية بنسبة لم يسبقه لها احد في ظل الحرية والشفافية. لما ترك للمواطن المغربي يقول كلمته، فقد قالها وبقوة وحصل PJD على 27,1 % من المقاعد. اسي شباط، راجع حساباتك وشوف ماذا قال الشعب الذي تتكلم باسمه مع الاسف. تعلمت التهرطيق في النقابة وظننت ان هذا يجدي مع السياسة. أنت غالط!! ولازم نوقفك عند حدك. السياسة ماينفع معها سوى الرؤية والوضوح والصراحة والمعقول وخدمة الشعب بالمعقول وليس بالكلام المعسول. في اخر النهار يرجع المسكين الكادح الى كوخه يتأوه من بقائه واقفا طول النهار ثم لايجد حماما محترما "يكمد فيه" عضلاته المنهكة، ولا مايطفئ به لهيب الجوع والعطش، ثم السي شاباط يصل الى قصره فيجد الحمام جاهزا نعام اسيدي وقهيوة مع الكعب غزال وسمر مع المنتهزين حتى تخطط ليوم آخر في استحمار المغاربة المغرر بهم. في الحقيقة بنكيران لاتعرفه جيدا. تظن انه درويش لايفهم في السياسة شيء، ولاغرابة ان تقول"هذا ليس هو بنكيران الذي اعرفه". كنت تعرف بنكيران الفقيه الواعظ، لكن طلع كذلك سياسيا محنكا. تريدون توريطه في عدة قضايا مع الشعب لانكم تتحكمون في كل شيئ، لكن اقرب لك نجوم السما

  • marocain
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 10:59

    salam alikom tout le monde!!! alors après cette sortie médiatique Mr chabat, est ce que tu vas changer cet état???et qu'a fait le Parti d'Istiqlal pour les marocains et le Maroc????vraiment vous nous embêtez !!! hchouma de perturber le pays par vos actes irresponsables,.
    sans oublier de vous dire que je ne suis pas avec le PJD.seulement je suis avec le bon developpement de ce pays.vraiment ni education, ni santé et rien du tout .allah yswb osafi

  • واسين
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 11:06

    اعتقد ان أخير شخص يجب ان يتحدث عن مصلحة المواطن هو هذا الشخص لأنه لا يمثل المواطنين في شيئ لكون الحزب الذي ينتمي اليه هو من قاد البلاد الى الحضيض الذي نحن نتخبط فيه الأن ودلك ما يربو عن 60 عاما,
    ولما جاءت الحكومة الحالية التي تحاول جاهدة اصلاح ما افسده شباط وحزبه منذ سنين اشتد غيظ وحقد هؤلاء لأنهم ببساطة يخشون من نجاح الحكومة الحالية في القضاء على الفساد , اذ ذاك سيكون مصيرهم الفشل والخروج من الميدان لهذا يضعون العراقيل و المطبات باسم مصلحة المواطن اين كانت هذه المصلحة عندما كنتم تمتصون دماء هذا الشعب المقهور

  • حسن اشمها
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 11:16

    الملاحظ هو ان الاعلام الغربي يعطي كثيرا من الوقت لشباط , 4 دقائق لشباط في مظاهرة ممولة من طرفه ! هذا رقم قيسي في العالم , لانه لم ارى زعيما سياسيا , اونقابيا , اومعارضا يتكلم اكثر من 30 ثانية في وقفة احتجاية ,او مظاهرة !!! وهذا ان دل انما يدل على ان شباط مخزني , وحزبه مخزني 100 ب 100 .

  • ahmed france
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 11:16

    السلام عليكم إخواني يجب على وزير العدل أن يستدعي شباط والتحقيق معه في هذا الكلام الخطير الدي يهدد وطننا الغالي ويجب على السيد بن كـران رفع دعوة عليه؛ على الأقل العدالة والتنمية ليسوْ من الإستغلالين لشعب كمى فعل حزب الإستغلاليون 30سنة في الشعب العظيم ي شعارنا الله الوطن الملك

  • mehamdi
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 11:38

    الكم الجاهلي و التشدق والشقشقة في الكلام لايغنيان من الحق شيئا٠

  • Ibrahim TANGER
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 11:38

    كلام فارغ… فارغ … فارغ
    بالله عليك … من الذي خول لك الثكلم باسم الشعب … ومن الدي أوصل المغرب إلى حافة الهاوية قبل قدوم بن كيران
    أنا لم أنتخب … ولن أنتخب على الأقل في الأمد القريب… وأنا فقط كمواطن ملاحظ ومتتبع للشأن المغربي.
    أنتم كحزب الإستقلال من فتحت عيني ونتم كنحكمو وكتنهبو منكم وإليكم فقط الشعب لم يدخل في سياساتكم أبدا مند الإستقلال …. الكل يعرف قصتكم وخا اللي معرفاشي دابا عرفا من خلال مسرحيلت ديالكم على عبد الإله بن كيران وحكومته… على الأقل نتوما مخدمتوشي البلاد والشعب كما يجب خليو السيد عبد الإله بن كيران يخدم البلاد على الأقل مكيسرقشي … مكيكدبشي على الشعب المغربي وكيخدم بل نزاه أو باللي عندو.
    فحالكم مدافعوشي حتى على ريوسهم
    سي بنكيران كان عندو خيار ساهل. لي هو يخلي لاسعار كيفما كانت و يزيد من مديونية المغرب و الشعبية ديالو تبقى زوينة. ولكن حيت كيبغي لخير لبلاد. غامربشعبية ديالو او خدا هاد قرار لي كنحييه عليه. او نتا اى شباط قدر غير على فاس بعدا. مدينة مبقات تعجب لا سكانها لا زائرها.

  • مغترب
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 11:46

    بنكيران وحكومته ماضين في اصلاح المؤسسات باصدار قوانين تنقيها من مخلفات الاستقلاليين الذين جعلوا من الرشوة والمحسوبية اساس للتعامل اليومي في المغرب. كما ترون حزب الاستقلال هو الحزب الوحيد الذي يشعل الفتنة لا من اجل مصلحة المغرب والمغاربة بل خوفا من القوانين الجديدة التي يرون فيها عرقلة لاستمرارية الفساد والرشوة والزبونية التي اعتادوا عليها منذ الاستقلال. هيهيهيهيهي عمو بنكيران ليس مرسي يا شباط.
    ستصبحون بدون قاعدة وستحلون حزبكم بانفسكم عندما سيقطع عنكم عمو بنكيران كل امكانيات التزوير وسرقة المزانيات العامة لشراء الذمم والاصوات ونشر الفساد والرشوة. لم يعد بامكانكم شراء البيلات في الداخل والخارج ولم يعد ابناءكم وبناتكم ياخذون شواهد تعليمية بدون ان يستحقوها والذهاب لاستكمال الدراسة في الخارج على حساب الميزانيات العمومية. الرميد ماض في مؤسسة العدالة التي ستجعل حدا لاستغلالكم الوحشي للمغرب والمغاربة. يسقط يسقط شباط, يسقط يسقط حزب الاستقلال. للتذكير فالمشروع الوحيد الذي دشنه حزب الاستقلال خلال ستين سنة الماضية هو مشروع الهجرة الفردية والجماعية للشعب المغربي بكل اطيافه نحو الدول الاروبية.

  • خليد
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 11:48

    باي صفة يتكلم شباط هل بصفته امين حزب ام كاتب عام بنقابة ؟ومن يخاطب ؟ هل لازال يحسب المغاربة بكر علال ؟

  • Ouahni Rachid
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 11:57

    سؤال .هل السيد بن كيران بملء جيبه بزيادة أم لصالح التوازن الاقتصادي الذي يفرضه السوق الدولي .وهدى معمول به في جميع الدول التى تفرضها الأكراهات الاقتصادية العالمية.

  • موراد المغربي الحر
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 12:00

    شباط يحاول الركوب على الظروف الحالية للبلاد من خلال اعطاء صورة قاتمة على الحكومة الحالية لكن هيهات هيهات فالشعب يعي جيدا ان هناك بالفعل عدة قضايا يجب ان تجد لها الحكومة مخرجا وفي المقابل لم يعد يرغب في ا ن يتولى امتال شباط الامور فكف عن البلبلة واعطينا انت وحزبك حلول ودرسات وبرامج هادفة للنهوض بالبلد ليس فقط الكلام التهكمي الذي نعر ف المغزى الحقيقي وراءه.

  • أبولينة
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 12:03

    أنا لست سياسيا ولا أنتمى لأ ي حزب لاكن أقول بدون تحيز للمعلق رقم 3 أن للحكومة السابقة الفضل في إثراء المغرب بإنجازات كبرى حاضرة وترى بالعين أهمها : تشييد وتجهيز الموانئ والمطارات والطرق السيارة ،القطارات السريعة ،تعميم الماء والكهرباء والطرق في البوادي ،تشييد وتجهيز مناطق سياحية وصناعية ( مشروع بورق راق، تغازوت،السعيدية، مزاكة، العرائش،
    الشاطئ الأبيض، المركب الصناعي لرونو، منائ طنجة المتوسط،
    ترام وأى الربط والدار البيضاء،خفض 4 نقط من الضريبة علي الدخل بينما الحكومة الحالية أعا دتها تحت إسم آخر .أننكر كل هذه المنجزات للحكومة السابقة ؟ إعطاء لكل ذى حق حقه فضيلة.

  • youssef
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 12:29

    يتعين على الأحزاب أن تضع يدا في يد وتشكل الحكومة الجديدة عوض الاستمرار في هذه النقاشات العقيمة التي لاتسمن ولا تغني من جوع.
    وخير ما أختم به هو الشعار الأتي:
    "الشعب يقاسي وشباط يريد الكراسي "

  • الغربي
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 12:31

    كلام الاسواق والسوقية هدا ما يمكن ان يقال لشباط ومن يسير في فلكه .مراجعة قصيرة للتاريخ تثبت ان ما وصل اليه المغرب اليوم يتحمل الجانب الاكبر من مسؤوليته حزب الاستقلال سواع على مستوى التعليم او الاقتصاد او غيره من المجالات .ثم ان هدا الكم الضخم من الاحزاب و النقابات لا يسمح بقيام حكومة منسجمة ولا بقيام دولة ديمقراطية حقة.حكومة ااتلافية يصدق عليها المثل المغربي : الوجه المشروك ما كايتغسلشي .كما ان تجارب اليمين واليسار والوسط في المغرب لم تفلح في شيء ولعل احسن نمودج حكومة اليوسفي وخطيبه في البرلمان فتح الله ولعلو الدي كان يعتبر تشي غيفارا البرلمان .لكنه عندما تحمل المسؤولية عرف جيدا مدا يعني الحكم في المغرب وما هي حدود الخطابات الرنانة التي كان يرددها علينا من منبر البرلمان .المغاربة يريدون شغلا وتعليما وكرامة لا خطابات وبيانات وعنتريات .نريد من الاحزاب المغربية ان تتربى على امتلاك روح المواطنة وروح المساعدة لاي مبادرة الهدف منها تحقيق كرامة المواطن .لا المصالح الفئوية الضيقة وخدمة الحزب او النقابة بدل الوطن .فكفى من الشعارات الفاضحة وانتم تعرفون انه لا حول ولا قوة لكم وصارحوا شعبكم .

  • خليل
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 12:44

    شباط يدعو الامانة العامة لحزب الاستقلال للاجتماع بشكل طارئ ..قصد تدارس مقترح الامين العام السيد شباط … بمنح سلالة الحمير حق الانضمام لحزب الاستقلال و لنقابته …
    ويقول المقترح المقدم للامانة العامة :
    أنه نظراً للتضحيات التي أبانت عليها سلالة الحمير في موقعة الرباط و على الانضباط التام في كافة الاشكال النضالية … ومساهماتها الفاعلة في كل الاشكال النضالية … ندعو الامانة العامة لصياعة و التصويت على مقترح يتم بموجبه منح الحمير حق العضوية و التصويت في كل هياكل حزب الاستقلال …
    وعليه فإن شعار الحزب " الميزان" توجب تغييره ..لانه يمس بكرامة الحمير و بحقوقها الانسانية … لكون الميزان يدكرها بالكروصة ديال الخضر … وأيام الاستغلال المهين …
    لهدا نقترح وفق ما يخوله لنا القانون وصلاحيات الامين العام … بتغيير الشعار … واعتماد شعار "الحمار" تأسيا بالحزب الديمقراطي الامريكي الدي يعتمد شعار الحمار …

    صفحة فهمتيني ولا لا

  • محمد جعفر
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 12:52

    من أعطاك الحق يا شباط لتتحدث باسم الشعب..عبر عن تراهاتك كما تشاء لكن لا تجعلنا نفهم أن مصالحنا تهمك..لا أنت ولا غيرك يهمه مصلحة هذا الشعب المسكين الذي يستقبل الضربة تلو الضربة..نحتاج إلى كثير من الوعي لتكون أحزابنا أحزابا تهمها مصالحنا بدل مصالحها..سأذكرك فقط بمصيبة وكارثة شركة النجاة..من كان وزيرا أنذاك ؟هل يمكنك الحديث عنها يوما وتقديم اعتذار رسمي للمغاربة..؟؟على المغاربة أن يعوا جيدا ما يحاك ضدهم من مؤامرات..سواء كانت من هذا الحزب أو ذاك..أما حكومة بنكيران فهي نقطة من فيض عابر..وسؤالي :هل ستعمل يا شباط على تحسين مستوى عيش هذا الشعب المقهور لو كنت وزيرا لا قدر الله؟

  • jaouad ezizi
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 12:54

    سبحان الله هد شباط مكروه عند المغاربة أعندو سمعة خيبة حتى داخل الحزب ديالوأوتيعيا ميدير غاباش إكون مقبول سعا والو أوبلعكس عاد تيزيد إكره الناس عليه بهاد التصرفات الصبيانية أولتيحز فالنفس أن إنسان بحال هذا إتزعم أقدم وأكبر حزب فالمغرب لي غدي نقدر نقول عليه فحق شباط أنه مشي شعباوي فحتى شعبوي عندها قيمة فأقل وصف ممكن يجي عليه وهو زنقاوي

  • cbb
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 12:55

    الدقيقة 3.27 قال هذا المفكر العظيم والسياسي الكبير المسمى" شباط" :هناك إجهاض على….. من فهم يفهمنا.

  • afakisaadouni
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 13:12

    على كل شاب مغربي أن يعي متى يساند أي وقفة أو تظاهرة، وهذا لن يتأتى له إلا بمتابعة ما يجري في الساحة السياسية أولا بأول كي يكون له رأي وموقف خاص به، حين ذاك يخرج لمساندة التظاهرات متحملا كامل مسؤولياته إذا تعرض لا قدر الله لمكروه.
    أما أن يساق الشباب في الحافلات متى أراد أصحاب الأجندات السياسية ذلك كالقطيع لا يعرفون الأسباب الحقيقية وراء التظاهر فهذا والله مما يحزن له القلب.

  • مواطن غيور
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 13:14

    من أعطاك الحق حتى تتكلم باسم المغاربة أنا مغربي وانا ضد ماتقول نحن مع بنكيران قلبا و قالبا تريد انتخابات مبكرة أنت تجري وراء الكراسي وتلهث المغرب سيموت ان كنت أنت رئيسا للحكومة لأنك دون المستوى وتعبيرك يدل على ذلك كفى من الحقد و الحسد المهم بنكيران بزاف عليك

  • هشام مفتاح
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 13:15

    لاحظ الوقاحة الى اين وصلت….
    المغرب نمودج اصلاح في اطار الاستقرارررررررررررررررررررررر
    و فهم اسي شباط اولا لهلا تفهم
    اللهم الاستقرار + ميزيريا اولا ينوض ااصداع في بلادي العزيييييييييييييييزة
    الله الوطن الملك
    عاش سي بنكيران

  • hamza
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 13:18

    شباط يريد فتنة للبلاد والعباد أنا مغربي لا تتكلم بسمي

  • SAMIR
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 13:21

    لا أحد يخدم مصالح الشعب كل الأحزاب وجهان لعملة واحدة

  • harbas
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 13:21

    حبدا لو كانت هده المسيرة تطالب اولا ارجاع اموال الشعب من المهربين و من الضرائب ومن و……….هنا نحرج الحكومة هل مع الشعب او ضده وكفا من blabla

  • Noureddine
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 13:25

    This proofs to me that many people in Morocco and in general the arabic countries are not ready to practice and participate in democracy ! They masively voted for Mr. Benkiran (PJD), and demand from him to give all moroccan a job + house + heathcare etc etc .. in the first year ! This says a lot about the false intentions of many politicians. Please give this government the time they require to change things in Morocco. Plus, the PJD was not the party that ruled in Morocco for the last 50/60 years without any result .

  • belhaous omar
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 13:35

    Mrocain 68 j'ai e'cris la meme ide'e mais j'ai du l'annuler pour e'viter la re'putition merçi infinement.'

  • mowatina
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 13:45

    شحال و نتوما حاكمين فين عمركم درتوا شي حاجة

  • بشار الخير
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 13:46

    أنا لا أنتمي لحزب العدالة و التنمية و دفعت أسرتي للتصويت عليه و الأنتخابات القادمة سأحاول دعم الحزب بضعف مادعمته في الأنتخابات الفارطة فهمتني ولا لا أشباط

  • حسن بن عبد الله
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 13:59

    كلما تكلم شباط عن بن كيران الا وزاد احترامي لرئيس الحكومة ، اختلف مع رئيس الحكومة في كثير من القرارات لكنه يبقى رئيس حكومة وصل بصناديق الاقتراع ، شباط وحزب الاستقلال خمسون سنة من الفشل . رئيس حكومة يحب الوطن وشجاع

  • Marocain ###
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 14:16

    سأصوت على حزب العدالة والتنمية في الإنتخابات القادمة ، لإنني أثق بقراراته الجريئة التي هي في صالح إستمرار المواطن في عيشه الكريم والتطلع لغد أفضل .. فلا عيب أن نرجع خطوة إلى الخلف ونتقدم بخطوتين إلى الأمام .. والمغرب كما تعلمون جميعا يعيش أزمة إقتصادية مثله مثل باقي دول العالم.. وللتقليل من عجز ميزانية الدولة .. يجب على الحكومة أن تتخذ قرارات حتى ولو لم تكن في صالح المواطن الآن .. لكن سيظهر تأثيرها الإيجابي في الأمد البعيد .. لا يمكن أن ننتقد شخصا حول قرار معين في مجال ما دون أن نتدارس هذا المجال ونعلم أعماقه.. لهذا أمرنا الله بالتعلم .. وفق الله هذه الحكومة على ما يحبه ويرضاه.

  • من السهل أن ننتقد ولكن..
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 14:18

    من السهل جدا ان ننتقد، الشعب مل من الخطاب الخشبي للمعارضة.المعارضة الحقيقية هي من تعطي بدائل لا ان تكتفي بالشجب والتنديد .كان بإمكان الشعب أن يثق في كلامك لو اقترحت – آسي شباط – وصفة لحل مشكل صندوق المقاصة.أو لحل مشكل البطالة…القافلة تسير و…كمل من عندك
    لوكان عندكوم شي وصفة كون طبقتوها شحال هادا

  • BELLA AMORE
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 14:25

    BENKIRANE EST CUIT QUE VOUS LE VOULIEZ OU NON ..C'EST LA FIN DU PJD….. CE QUE VOUS DITES SUR SI CHABAT EST FAUX ON LE CONNAÎT TRÈS BIEN À FÈS IL A TRANSFORMÉ LA VILLE DE FÈS EN VILLE TOURISTIQUE . IL ÉTAIT TOUJOURS AU CÔTÉ DES PAUVRES …..JE SAIS QUE VOUS NE SEREZ PAS DU MÊME AVIS QUE MOI BON ATTENDONS LA FIN ET RIRA BIEN QUI RIRA LE DERNIER
    Vous prie d'afficher

  • Saidou
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 14:33

    Les marocains ne sont pas des gamins, ils ont fait un choix, ils ne reviendront pas en arrière
    Laissez ce gouvernement travailler, sûr et certain si on le libère de la pression, il va donner un bon résultat. Un dérangeur comme Chabat, doit se taire.

  • filali
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 14:34

    ton parole pas logique gouvernement du peuple et vient du selection et la question qui ta donne l'ordre de parler au nom du peuple plus que ça le partie de istiqlal qui arive notre payé à cette situation.

  • Blues
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 14:37

    Est ce que ous avez vu que les supporteurs de Chbbat ont fait participer les anes pour renforcer leurs manifestation ?

  • محمد طنجة
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 14:45

    السلام عليكم
    الاحظ مند مدة التعلقات التي تكون في صالح الخوانجية يصوت علها بالإجاب وغير ذلك يصوت عليها سلبا ، مما يبعث نوعا من الريبة ان هناك جناح خوانجي يدخل لهاذا الموقع و يتكفل بذلك .
    المرجو التحلي بالعقلانية في التصويت

  • عبد الله
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 14:50

    دعاية سابقة لاوانها حكمونا وحكمونا ولم يفيدونا في شيء كايبعو القرد و ضحكو على من شراه الاحزاب كلها لا تعرف الشعب فقط تعرف جيوبه و اصواته
    اكره هدا الشباط واسالوا عنه اهل فاس

  • مهاجر مغربي
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 14:53

    اولا انت تقول بانك تتكلم نيابة عن الشعب وانا كا مغربي اقول لك يا شباط انت تمتل نفسك والشردمة التي تدعمك في التهريج واقول لك ولحزب الاستغلال فا من الصعب ان تسيطرو عن سدة الحكم فا المغاربة واقولها بالدارجة …عاقو بيكم …ومن المستحيل ان يرجعو احزاب الفساد من جديد ولان زمن التحكم انتهى وبلا رجعة اما في ما يخص التصريحات الا اخلاقية التي وجهتها الا الاستاد عبد الله بن كيران فنحن كشعب سنصوت مرة تانية ليبنكيران نفسو ونحن معه لانه جريئ وانسان قوي الشخصية وهوالرئيس الوحد الد فضح اعمالكم انتم ومجموعة من التماسيح الفاسدين واعانك الله يا رئيس الحكومة

  • Saad lo
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 15:18

    لم اعتد التصويت على حزب العدالة و التنمية ولم اكن ممن صوت له في المرة السابقة لكن بعد وضوح الصورة وفهمنا لسياسة من لاسياسة لهم اقول لحزب المصباح انه لم يعد يحتاج لحملة انتخابية لاحقا لأننا والله سنكون خلفك وبملايين من المغاربة الذين اصبحوا "عاااايقين " بأمثال شباط وعلى دراية بمن يحب لهم الخير , الله ينصرك يا بن كيران و كل واحد يعطيه الله على قد نيتو

  • abkha
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 15:21

    المرجو من السيد شباط ان يتحلى باسلوب لا ئق بمقام البرلمانيين العقلاء و ليس باسلوب المشاحنات و المشادات الكلامية التي تقام في الحمامات الشعبية بين النســـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاء
    و شكرا

  • عزيز
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 15:26

    ما قولكم في السيسي و قي شباط اسمان بعيدان في الشكل لكن ذوي اديلوجيا واحدة والكل يعلم طغيان السيسي في مصر ولا قدرالله و اعطي شباط المسؤولية في المغرب لاغرق وديان و شعب البلاد دموية.
    ولكن والحمد لله الشعب المغربي حماه الله لن ينجر وراء تفاهات وشعوذة شباط.

  • مغربي غيور على بلده
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 15:35

    الى كل المغاربة الأحرار ، لا تضيعوا وقتكم في الاستماع الى هؤلاء الأشخاص ، يتحدثون عن المخاطر التي تواجه الشعب المغربي ، و الله العظيم إنهم انفسهم الخطر بنفسه و هم سبب تخلفنا منذ عهد الاستقلال الى يومنا هذا ، من لا يعرف هذا الحزب و تاريخه العريق في تزوير الانتخابات و الفساد بشتى أنواعه ، أنسحبوا من الحكومة لان حزب العدالة و النزاهة و التنمية رفض أن يسرق الشعب كما كانوا يفعلون ، إنسحبوا لان حزب العدالة و التنمية حزب شريف لا يقبل الرشوة و لا المحسوبية و لا الزبونية ، هم الآن يحاولون نسف الحكومة لكي يعودون إليها عبر إنتخابات مزورة ، لأنهم يعرفون أنهم إذا انتضروا كثيرا سوف يتعود الشعب المغربي على النزاهة و الشفافية في كل شيء و عندها سيكون من المستحيل عليهم أن يسرقوا أموال الشعب كما تعودوا على ذلك ، أقول لكم من هذا المنبر لقد فاتكم القطار و ليعلم الجميع أن مغرب اليوم ليس مغرب البارحة ، الشباب يعرف ما يدور في العالم بأسره عبر بوابة الإنترنت و لن يقبل أن يعيش كالحيوانات كما كان من قبل ، أتقوا الله في الشعب المغربي و اصنعوا مستقبلا زاهرا للاجيال ألقادمة …التاريخ لن يرحمك يا شباط ،تذكر البصري

  • Rachida
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 15:47

    ا ن معنديش مع سياسة ولا كن هدشي لقريت ولشفت معجبنيش شباط جمع معاه غير صحاب القرقوب اولا معندوش الحق يتكلم باسم المغاربة وعيب وعار يكونوا الحمير في مسيرة كطلب فيها حقوق

  • حسن سانت اتيان
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 15:55

    بالله عليك ياشباط واش ماتخافش الله ولو مرة في حياتك او تخلي الشعب فحالو وعقنا بيك من الصغير حتى الكبير /:-)حتى واحد ماحاملك باغي تزرع الفتنة في البلاد ماعمره‍ا غادي تكون ليك لوكان فيك النفس شوف نسبة التعاليق ظذك أو ماتعاودش تدور في ساحة السياسة اما سي ابن كيران راجل عليك او متينزلش لموستوى ديالك وسير تكمش وكرهنا منك وبااااااااااااااااز ولعجااااااااااااااااااااااااب واش بني ادم هدا ؟

  • سميرة من ألمانيا
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 15:59

    من خلال التعاليق أدركت شيئا مهما أتلج صدري هو أن المغاربة أصبحوا واعين جدا بما يقع في البلد. لذلك كمواطنة بسيطة وغير مسيسة أنضم إلى العديد من الآراء، ضد طرهات شباط، الذي تعدى قيادة حزبه وأراد قيادة المغاربة، ثم حزب الاستقلال وهذا يذكره التاريخ ، هو من خرب التعليم ومن أقر زيادات بالجملة ، بالموازاة "مناضلوه" اغتنوا في وقت "الغفلة" ولم تكن الشفافية كاليوم، فذهبت مراكز القرار إلى الأخ والعم وبنه حتى أن نفس النسب قد تجده في إدارة واحدة، ثم لا ننسى كارثة النجاة التي تسبب هذا الحزب وشرد عائلات بأكملها ونهب أموال الشباب الذي دفع كل واحد منهم 800 درهم للحصول على شهادة طبية تصوروا معي كم حصدت المصحة التي قامت بذلك من أموال هؤلاء البسطاء ولم تسترجعها، فكان يلزم محاكمة عباس الفاسي على هذه الكارثة ولو كان في بلد أوروبي لتم حبسه بتهمة الفساد. لذلك على شباط الذي أصبح هو الآخر من أغنياء فاس بعد تراميه على الأعمال ومعه زوجته، ألا يتجاهل ذلك ويعرف أن المغاربة لا ينسون . ولا يردد في كل مرة أغنية مرسي والإخوان ويلوح بها على بنكيران لأنه على الأقل رجل واضح ولم يسرق ولم يتورط في مثل هذه القضايا الوسخة.

  • abdel
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 16:00

    يجب فصل الأحزاب عن النقابات و سنرى آنذاك حزب الإستغلال هل يجيد السياسة أم لا؟؟؟؟؟

  • ابو عمران
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 16:03

    أرى أنها فبركة جديدة قديمة من فبركات المخزن الغاشم الذي كما عهدناه يدفع بشرذمته من اعيان المجتمع ممثلة في الاحزاب والنخبة وأصحاب الشكارة من أجل القيام بهذا التهريج فهذه المسرحية هي موجهة للاحزاب المعارضة وجماعة العدل والاحسان التي أصدرت مؤخرا بيانات مهاجمة للمخزن في الصميم بعودتها الى الشارع فالافضل للمخزن ان يناور بهاته الاحزاب ويستبق الاحداث من اجل بناء سيناريو جديد من أجل إفشال هذا الهجوم فهذه الاحزاب وخاصة جماعة العدل والاحسان كثفت من لهجتها المضادة للمخزن ومن حضورها الاعلامي لانها قد دقت ساعة الصفر

  • أبو حاتم
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 16:04

    عقدو بنكيران وعقداتو العدالة والتنمية. أراهن أن شباط لن يتردد في قبول حقيبة وزارية مقابل الانتماء لحزب العدالة والتنمية. ديك تستقلاليت ديالو كاملة يضربها في الزيرو ويزيد يحنزز ويقلب يقنع راسو ويقنع صحابو يجيوا معاه. راه داروها بزاف ديال الاستقلاليين.

  • عبدو
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 16:12

    ما يقوله شباط عن بنكيران لا يعدوأن يكون إلا نفاقا، والمعلوم أن بنكيران ليس هو الذي يحكم ـ كما يعلم جميع المغاربةـ فالذي يحكم المغرب ليست هي الحكومة التي تظهر للعيان، وإنما تحكمه حكومة ثانية تقبع وراء الظل، وبالتالي فلا للمزايدات السياسية، والفرق بين ينكيران ومرسي فرق كبير فإذا أردنا أن نقارن بين الرجلين فيجب أن ننسخ التجربة المصرية بكل تفاصيلها ويحكم في المغرب العسكر لا حكومة مدنية … أدعو شباط إلى الوعي بما يقوله فلينظر إلى تاريخ حزب الاستغلال الذي نهب مقدرات هذه البلاد والكل يعرف ذلك .. واعلم يا شباط أن الاسلام الذي تخاف منه ويخاف منه من غيرك أنه قادم لا محالة وما تعيشه الامة اليوم في مصر وسوريا والمغرب ما هو إلا إرهاصات أولية لتحول جذري ستشهده الأمة الاسلامية .. عندها كن يا شباط أو لا تكون، فنحن المغاربة نعرف كيدكم على الاسلام وأنكم أحزاب علمانية تريدون طمس هوية الشعب المغربي وأنى لكم … وأعلم يا شباط ومن معك ختى بنكيران نفسه، إعلموا جميعا أن الشعب المغربي سييأس منكم يوما ما وسترمون في مزبلة التاريخ .. وباركا من اللعب والكلام الخاوي (والله غالب على أمره ولكن أكثر الناس لا يعلمون)

  • ali02
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 16:15

    هزلت…المافيا اصبحت تدافع عن الشعب!!

  • عادل تازة
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 16:20

    شباط يخوض في الماء العكر ، والاسقاطات المصرية على الوضع المغربي ليست ذريعة للاحتجاج ضد سياسة الحكومة الحالية لان حكومة الاستقلال هي من اوصلت المغرب الى السكتة القلبية الحقيقية ، فكفى مزايدات غوفائية والشعب عايق بكم

  • musli
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 16:24

    أمثالك يريدون للوصول إلى ألسلطة بأي ثمن حتى ولو على رقاب المستضعفين

  • Rachid
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 16:26

    بالله عليكم ماذا فعلت الاحزاب المغربية خصوصا الاستقلال طيلة سنوات حكمه،من خول لك الحديث باسم المغاربة؟ قرارات ابن كيران شجاعة ستجنب المغرب المزيد من الديون ايها الاصطئصالي ، أصلح بيتك قبل إصلاح المغرب. كلنا بن كيران و كلنا إخوانيون ابناء سيد قطب .
    كلنا معطلون ولا للتوظيف المباشر

  • abdkad
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 16:29

    Avant tout J aimerai revenir un peu en arrière pour comprend la nature du parti de l'Istighlal .Creé pour contrecarrer les forces vives de la nation ,ces instances ont suivi le même chemin :création de L UGEM syndiquat des étudiants pour contrecarrer le vrai UNEM Tout étudiant arriviste qui veut bénéficier d'une chambre à la cité universitaire facilement peut le faire en y adhérant.Création de L UGTM pour le même rôle dans le milieu ouvriers.Aujourd hui billah alatcoum quels sont les principes de ce parti et son histoire pour qu'un mec y adhére.Est ce que ce parti de l'istighlal qui a allété le Maroc durant 60 ans de "l'indépendance" et continue à le faire puisques ces cadres sont toujours dans les administrations marocaines et même en tant que salariés fontomes, vous croyais qu il défendra les pauvres du Maroc en organisant avec ses manières mafieuses cette manifestation.je me demande si cette manifestation est 3 ânes et 5997 chamkaras oubien 5997 ânes et 3individus masqués!!!!

  • chaaby
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 16:38

    والله اني قد ضقت ذرعا من الزيادات في الاسعار التي تثقل كاهلي وكاهل المواطن العادي لكن مع ذلك اتوسم خيرا في المستقبل مع هذه الحكومة التي تواجه المشاكل الواقعية بحلول واقعية وازداد ثقة يها عندما اسمع تصريحات احزاب حكمت من قبل واغتنى اصحابها على حساب الشعب ووصلوا بالواسطة الى مناصب لا تخولها لهم كفاءتهم كيف لي ان اتق في تصريحات شخص كان وزيرا واعطى نفسه الحق في المغادرة الطوعية ليستفيد من عائداتها ويستفيد بعد ذلك من فرص اخرى هذا هو توع تضحياتهم في سبيل هذا الوطن الحبيب الينا نحن المواطنون العاديون اما هم فالله اعلم بنوع المحبة التي يكنونها له حفظنا الله منهم ومن باسهم الذي دام عقودا وما راينا معهم الا الازمات

  • عمار
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 16:41

    لماذا لم يفتح شباط فمه عندما تمت الزيادة الصاروخية في الزيت والسكر والشاي في عهد حكومة الاستقلال ؟أم ن ذاكرتكم قصيرة ؟لماذا يتعامل شباط بسياسة الكيل بمكيالين؟أم أن الزيادة حلال عند الاستقلاليين وحرام عند البجيدي؟احذر أيها الشعب من نفاق الاستقلاليين والاتحاديين.

  • A. Cherki
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 16:42

    Que le nommé Chabat parle de démocratie, "au nom du peuple marocain", de politique populaire, …etc, est totalement indécent et dangereux.
    il faudrait qu'il soit jugé pour ses menaces contre le gouvernement de soulevement populaire à l'égyptienne, a peine s"il n"a pas parlé de l'armée, qu'il soit jugé pour aliénation d'enfants mineurs, qu'il soit jugé pour excercice de fonctions non autorisé, qu'il soit jugé pour mensonges et insultes.etc
    pauvre Maroc, pauvre Parti de l'Istiqlal

  • toufik
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 16:45

    سنين طويلة إلاستقلال و إلاتحاد الاشتركي يحكمون البلاد ماذا فعلو؟

  • mohammed
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 17:15

    لا تتكلم باسم الشعب المغربي فما انت الا …..

  • عبدالله
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 17:39

    شباط هذا هو من سيشعلها بالمغرب لا قدر الله ،الإنقلابي يبحث لنفسه عن منصب آخر ودائما القنطرة هي الشعب ،إلتهم أموال فاس فلم يشبع وهاهو يحوم حول منصب أكبر ،فيا ويلتاه إن تمكن من ذلك فآنذآك رحمة الله عليك يا وطني

  • مغربي عادي
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 17:40

    يبدو السيد شباط في حركاته و رعونته و خطورة ما يتفوه به كأنه موسوليني صغير.الحمد لله أن من يمسك البلاد لن يسمح لأحلام هذا الأرعن أن تذهب بعيدا.و لكن السفيه يضر نفسه و يضر الناس.
    ملاحظه: انظروا معي الى الابتسامة البلهاء التي رسمها زعماء الاتحاد الاشتراكي على وجوههم : هل هي طنز موجه لشباط أم للشعب ام حالة نفسية ؟؟

  • سعد
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 17:41

    ايها المغاربة الاحرار….ها شباط قد طلع سيسي…..ففوضوه للقضاء على العنف و الارهاب….هدا الدي يمثل الدولة العميقة….يحمي كبار المفسدين…جعل السياسة للارتزاق….يتكلم عن مرسي الدكتور و المهندس والفقيه الدي جال العالم بعلمه النافع…لياتي السفيه شبيبيط ويفثح فمه عن سياديه…فاعلم ياسفيه ان المغرب لديه ملك وهو القائد الاعلى للقوات المسلحة…فلم ولن تستطع ان تصطدم بين الملك والحركات الاسلامية التي تشكل القاعدة الاوسع للمغرب…

  • OMAR
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 17:48

    كان مشغلي و هو معروف عليه بالتراء الفاحش عندما ياتى موعد الانتخابات يتظاهر امام الناس بالبصاطة فيلبس لباس الضعيف عند ما يشا رك في ا لحملات الانتخابية فهل يعقل ان الغني يكترت الئ الفقير

  • محمد صلاح
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 17:49

    اتمنى من العلي القدير ان يتفضل مولانا الامام دام له النصر والتييد باسكات هدا المهرج والطاغية الدي اصبح يعتو في الارض فسادا ويبحث عن المشاكل للمملكة المغربية وحكومتها في ظل قيادتكم الكريمة، فادا كان الخصام بينه وبين السيد رئيس الحكومة لمادا يجر الشعب المغربي الى هده الانزلاقات الخطيرة .
    اما الزيادة في اسعار المحروقات فوع عليها وزيران من حزب الاستقلال هما فؤاد الدويري وزير الطاقة والمعادن ونزار بركة وزير الاقتصاد المالية . ادن هدا مقصود لتاجيج الوضع في المغرب من طرف شباط ورفاقه، باركا ما تديرو العصا في الرويضة خليوا الناس يشتغلوا ويزيدوا القدام، ولا خفتو يقولو حكومة العدالة خدمات البلاد والحكومات السالفة ما دارت والو. الشعب المغربي عاق بيكم ( حزب الاستقلال – الاتحاد الاشتراكي ……. الخ.

  • aicha
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 18:05

    من يراك في الصف الاول من المظاهرات يحسب انك المنقد الوحيد لهدا
    الشعب.كما يقال اولاد الكلبة كلهم جراء من نختار فيكم كلكم سواسية الجري وراء المصلحة الخاصة الان تتكلمون عن الزياة في الاسعار فالزيادة موجودة . فرمضان المبارك لايهل الا بالزيادة في كل المواد الغدائية.هدا البلد لن يدهب الئ الهاوية الابامثالك.الان تتكلم اين كنت مند سنوات .ستجرون هدا البلدالئ مالاتحمدعقباه .انظروا الئ الدول الاخرئ كيف بدات والئ ماوصلت هده السياسة الصليبية

  • حسن١١٨
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 18:12

    لقد خسرتم ثقة الشعب وسقطتم في الإنتخابات ،وإن ظننتم أنكم ناجحون فلم لا تشتغلون بأمانة وجدية حتى تسترجعون ثقة الجماهير أم تريدون أمر من الشعب كي تنقلبوا على الشرعية مثلما مكر المصريون؟ إن أول إنتخابات نزيهة في وطننا ،أسفرت صناديقها عن رجال أحرار جديرين بالثقة،وقد أبلوا بلاأ حسنا رغم قلة تجربتهم و رغم عراقيلكم ومؤامراتكم إستطاعوا قدر الإمكان تلبية ما تعهدوا به ،نتفهم حرقتكم فالعزل أشد من القتل ،لكن زمننا اليوم الكلمة لصناديق الإقتراع.وقل إ عملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون.

  • kamal
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 18:15

    متقوش فهاد سيد إنه مافيوزي و لديه عصابة فاس
    تدعمه في إنتخابات
    أولاده مجرمون معروفين غي بالمشاكيل
    حداري أن تسقو في فخ ما و قع في مصر
    عدالة و تنمية حكومة لا تملك خبرة إعطوها وقتها و صبرو عليها
    إن ضد كل زيادة في أسعار رغم أن هده حكومة خيبت ظني لاكن إعطوها
    الوقت الكافي و نأمل الخير للعباد و للبلاد

  • مكناس
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 18:17

    حسبنا الله ونعم الوكيل إذا لم تستحيي فاصنع ماشئت سؤال واحد فقط ماذا قدمت أنت وحزبك للمغاربة

  • مغربية
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 18:25

    واش هاد شباط مابغى يتهنى حتى توقع شي كارثة في المغرب العزيز ديالنا الله إحفظ بلادنا من الشباطيين و امثالهم،فين كان شحال هاذي، اوكيفاش هاذ الشباب ديالنا تايتيقو بالخراب ، هادشي كاع اللي تيشوفو فالعالم باقي ماقنعهوم، بغاو إيجيبو لبلا لبلادهوم باسم الدفاع الكاذب على مطالب الشعب و لا على المعيشة الغالية ، هاذ لفلوس باش تايدوخو الشباب إلى كانو رجال د بصح اساهمو بهم في حل المشاكل العويصة اللي وصلات ليها لبلاد بسبابهم و لا مابغاو اتهناو حتى يكملو ما بداو الشباب كونو واعيين بالخطر الحقيقي و الأزمات الحقيقية لاش باغية السياسة د شباط و أتباعو إيوصلوكم ليها بحال هاذ النوع مافيهش حس الغيرة على بلادو او نتمناو من صناع القرار ايوعاو بعمق المشاكل التي تحاك ضد الوطن و يعرفو إخرجو لبلاد من هاذ المأزق و الضامن الحالي لبلادنا هو الملكية الله إحفظ هاذ البلاد من المخربين والله إقوي الصالحين، إنها لا تعمى الأبصار و لكن تعمى القلوب التي في الصدور

  • عبدو
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 18:25

    ابن كيران هو المنقذ لا محال و لا أحد غيره يستطيع القيام بشئ

  • Assia
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 18:29

    شباط يريد زعزعة أمن البلد شباط يريدها ليبيا ونحن نريده مغربا حرا آمنا من تكون يا هذا حتى تتكلم بلسان الشعب أراهنك إذا كانت هناك انتخابات سابقة لاوانها ونهجنا أسلوب الشفافية فسيكون الخاسر الاكبر هو انت وحزبك وباقي الاحزاب الانتهازية.
    نحن مع الشرعية والانتخابات وبنكيران وحكومته اخترتها الصناديق وأنت خذلت القضية انت بعت المباراة واخترت الخروج من الحكومة لتتبع رفاق الدرب من مفسدين وشلهبية.
    كم من اموال نهبت وسرقت من قبل كنت في فاس واشعلت النيران والىن تريد السلطة والمنصب على حساب سداجة وقلة فهم أولادنا وفلبذات اكبادنا .
    كم من 50 دؤهم أعطيت في هذه الوقفة الاحتجاجية كم من مليون خسرت في طباعة اللافتات وكراء الحافلات أليس صندوق المقاسة او صندوق الزكاة او حتى صندوق النفايات أولى بهذه النقود. كان يكفيك أن تتواصل مع مؤيديك عن طريق المواقع الاجتماعية ولكنك تستهدف فئة غرضها 50 درهم فقط.
    شباط بنكيران ليس مرسي ومن قال لك أن مرسي ماكان بالرجل المناسب بنكيران هو نتيجة لانتخابات بنكيران أو مرسي السياسة التي تخشاه وأمثالك من المفسدين كل يوم أصحو من نومي وأقول الحمد لله لأن بلدي يحكمها ملك من خيرة الملوك

  • rami
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 18:38

    chabat prends les marocains pour des anes mais la verité et le contraire je demande vivement a ce monsieur de dégager et laisser le peuple marocain tranquille chosir son chemin car le peuple marocain et mur et plus inteligent que toi tout d'abord le peuple marocain doit juger le parti estiqlal des années précedentes dont le peuple marocain souffre actullements

  • marocaine
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 18:51

    عبد الإله بنكيران، عبد الإله بنكيران، عبد الإله بنكيران .
    عبد الإله بنكيران عقدة شباط النفسية .

  • racha
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 18:56

    ما فهمتش علاش شباط وقت ما كيسفر الملك كيقوم باي شيء يتير البلبلة في البلاد واش انت هذ شي كل غيرة على المواطن المغربي?

  • karim
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 18:56

    monsieur veut devenir chef de gouvernement et premier ministre.
    monsieur veut gouverner le maroc
    monsieur peut rever c'est son droit et c'est gratuit.

    mais monsieur ne gouvernera jamais les hommes .monsieur ne gouverneras jamais le maroc car pour gouverner les hommes il faut etre un homme .

    CE GARS EST UN CHMATA

    ca ce n'est pas de la politique ca c'est de l'oportunisme .
    pour faire de la politique et gouverner les marocains il faut etre rassenbleur monsieur.

    demissionner de votre parti et prenez votre retraite
    le parti de l istiqlal est plein de ressources et de gens competent et avec beaucoup de classe ,je ne comprend pas comment ce gars en est devenu le chef.

    le maroc a besoin de gestionnaire integres de gens tres eduques et intelligent .nous avons besoin de leader dans tous les domaines pour aller de l'avant.
    NOUS AVONS BESOINS DE RASSEMBLEURS .

  • simo
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 19:08

    كم ‏كَذَبنا حين قلنا: نحن استثناء!

    ‏أن تصدِّق نفسك أسوأُ من أن تكذب على ‏غيرك!

    ‏أن نكون ودودين مع مَنْ يكرهوننا، وقساةً مع مَنْ يحبّونَنا – تلك ‏هي دُونيّة المُتعالي، وغطرسة الوضيع!

  • العروبي
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 19:18

    بلله عليكم من يحكم واش الشعب او الاحزاب )

    لو كانت الاحزاب مصيبة مصيبة

    لو كان الشعب فاءنا مرتاح

    انا اعيش في الخارج ولما اسمع

    شباط يتكلم نرتعش من الخوف

    انا لا اخاف علئ بنكيران بل اخفو علئ المغرب

    ياهل المغرب حافضو علئ المغرب العزيز

    شباط عندو هدف ولفاهم يفهم
    تشاو ciao

  • AZIZ
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 19:26

    De son discours, ressort la malhonneteté, c'est cette homme qui va detruire le maroc apres avoir detruit le syndicat et partie de l'istiqlal, mais en fin du compte il ne peut pas arriver au point de detruire le maroc, car apres le grand Dieu, il ya un Roi et un peuple pour ce Maroc qui le garde et le sauvegarde
    nous sommes avec notre roi et benkiran pour sauver notre pays

  • ياسين
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 19:40

    واقيلة هاد الرجل فيدو الشغل راه فايت ليه رون حيزبو حتى شد الراسة ودار لاتور ايفل بفاس ربما يقد فاسبوع يردانا اكبر قوة اقتصادية فالعالم . اجمع راسك واعرف حجمك راه الغاربة عاقو وفاقو والامثالك ما بقاو يصدقو .للدكرى فقط من بين الشعارات في اولى الانتخابات التي جريت بالمغرب كان حزبك يرددها في الشارع .(الوردي لي بغيت بلا سكر بلا زيت).وفور توليه مقاليد الحكومة كانت اول شيء ارتفع ثمنه هو السكر بنسبة 100 في100زدعلى دلك كارثة زيت مولاي .وتشريد الاتحاديين.باكا من سياسة لحلاقي و لي علاها الله يعلي شانو .

  • MANAR
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 19:42

    شباط انت فتنة انت تاتقلب على المغرب رجعوا بحال

    مصر وماجور–سير بحالك راه كلكم بحال بحال

    شوف انت وعائيلتك اشنوا عملين في فاس

    سير بعد من سياسه راه بزاف عليك

    سير زرع شى فدان تا ع الكيف

    ا
    اما انت يابنكيران مافهمناكش والوا

    وماعملتي والوا احسن سير بحالك

    خلي بلاد تعيش في امان

  • mghrbi hor m3a lha9
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 19:49

    انا لااصدق ماتقول يا شباط تعترض على اداء حكومة بنكيران ونسيت المشاكل العالقة في فاس تريد الفرار منها كالهارب من النار الله يهديك راك كتحرض بعض الشباب الغير الواعي بتاريخ حزبكم على تخريب هذا البلد مستغلا فقرهم وضعف عقولهم لزج بهم في الشارع ورفع شعارات غير لائقة بحزب كان مؤسسه رجل عالم له تآليف قيمة ومن خلال الصور يظهر ان اغلب هؤلاء اتو الى الرباط لمساندتك بي اجر يومي يعني قيال خدام ربما بكيا ديال الكرو ازززييييييييييد واش هذا حزب كياطر الشباب بهذا الاسلوب رادي يكون فيه الرباح للبلد قلت بنكيران لم يلتزم بالبرنامج المسطر على طاولة الحكومة وانحرف عنه هل علمت لماذا لانه وجد ملفات عالقة من مخلفات حكومة الاستقلال اضطر الى حلها اتق الله واترك بنكيران يسير في اصلاح البلاد وراد زعما عاد بدا ودرتيولو هاد لعرقلا اولا هدفكم تخربوا علاقة الحزب مع الشعب حيت خفتو يكسب ثقة الشعب وتبقاو نتوما بلاش حيت كتجرو الناس ليكم غير بالوعود الكاذبة او بالدراهم والمناصب اسير اوا تشوف فاس راهم حالفين فيك بان ليهوم وتشوف

  • amazigh
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 20:21

    سير تدوخ على شي كانبو
    كاع ناقديتي تدير انتا فالحكومة تدير انتا برا
    حيت كان عباس فين كانت النقابة’
    الخوانحية شو على هدرة د الدراري د الكلية
    لانت والا بن كيران ما ديرو والو العيا ف العيا

  • MAROCAIN HORR
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 20:25

    Le chantage de Chabbat est clair. Hier il adressait aBENKIRAN une lettre pour signifier ses demandes plusde pouvoir ,plus de ministres changement deministres pour caser son équipe Alkihel Albakkali compagnie.Aujourd hui qu'il n'a rien eu i
    . Gouvernement provisoire alors que ses ministres sont toujours dedans,Le PJD doit être dissous parce qu il a un agenda Ikhwani alors qu 'hier il était légal et dans la légalité s'il avait eu ce qu 'il espérait.Qui est- tu pour parler au nom des marocains et te permettre de dire ce qui est légal et ce qui ne l'ai pas .Tu as mis dans la merde la SIMEF en La mettant en faillite en tant que syndicaliste et la tu veux mettre à genou le Maroc en tant que je ne sais quoi.Et ce perroquet la qui malgré son niveau éducatif est entrain de suivre ce cycliste.
    Chabbat Morsi est président de l'Egypt Benkiran à ma connaissance n'est que chef du gouvernement nommé par le roi suite aux élections.Tu as les élections pour essaye ta chance et on verra.

  • zak
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 20:29

    dieu garde notre roi et notre pays

  • snoussi
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 20:45

    الحزب الذي وجب حله هو حزب الاستقلال واذا كان هناك استقلال حقا فقد ساهم فيه كل المغاربة وليس زمرة فقط من اهل فاس اذن فيجب حل هذا الحزب الا وطني والا شعبي فاما حله او تغيير اسمه بحزب الاستغلال

  • مولاي المصطفى
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 20:53

    لست متحزبا وليس لي ميول لأي حزب ، لكن لي كلمة في موضوع الساعة هي أنني لا أثق في هذا الرجل ولا أطمئن لكلامه وأتخوف من نقده اللاذغ لرئيس الحكومة الرجل العفوي في كلامه والمجتهد إلى حد ما في تجربته السياسية. فهل نجح أم لم ينجح لنترك صناديق الاقتراع هي التي ستجيب على ذلك مستقبلا.

  • زهير السعيدية
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 20:53

    لست ادري كيف وصل الى منصب امين عام الحزب الاستقلال المعروف بزخم مثقفيه , هل اشترى كل مصوتين المجلس الوطني . ربما يديرها شبيبيط . ولكن استغرب سكوت القصر على هذا العبث السياسي يعني لعب الدراري والذي من الممكن ان يقود البلاد الى لقدرالله الى الهاوية .

  • amine
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 20:59

    اول حزب يجب حله هو حزب شباط و اتباعه / كفى من الكذب و الضحك على الذقون راه الشعب اختار بنكيران إلى ما بغاهش هو يحيدو أ نتا مالك آ سي السباط منوض الحيحة

  • مغربي جر
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 21:02

    أحسن ما أعجبني في المسيرة ليوم الاحد هي الثمتيلية الحزبية المتنوعة وفي مقدمتها رموز هذه الاحزاب الماشية على أربع وهي شامخة بأذانها تسمع نتاج تربيتها وتتشدق بضحكاتها الغبية

  • mouaad
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 21:18

    ماذا فعل حزب الإستقلال للمغرب سوى أنه أخرج المستعمر من الباب ليدخله من النافدة ألم يقتل الحزب اعضاء جيش التحرير وماذا فعل لاكتر من 50سنة

  • ريفية
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 21:22

    يا إلاهي في أي زمنٍ نحن ، بعض البشر أصبح أكثر وأسوأ من إبليس ، يا شباط يا منافق ألاَ تخاف أن يخزيك الله ويمسخك حتى تصبح قردا ، يا استقلاليين أهاذا أفضلكم .! أهاذا أحسنكم حين انتخبتموه ليقودكم ويقود حزبكم . والله انني أرى هذا من علامة الساعة الكبرى . فاللهم لا تفتنا في ديننا ولا تفتنا في دنيانا
    اللهم انا نعوذ بك من ان نستعمل نعمتك التي انعمت علينا في معصيتك وفيما يغضبك منّا
    اللهم ارزقنا رزقاً حلالاً واسعاً واحفظه لنا وبارك لنا فيه وزدنا اللهم من الخير الحلال ولا تنقصنا
    وابعد عنا المال الحرام واعصمنا اللهم من شياطين الإنس والجنّ واجعلنا اللهم من الراشدين

  • driss
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 21:24

    تكلم عن نفسك وعن حزبك فقط ولا تتكلم باسم الشعب

  • مواطن
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 21:37

    عندي تسائل :هل الأزمات التي يعاني منها المغرب هي وليدة حكومة بنكران ام هي تراكمات سوء تدبير الشان العام التي ساهمت فيها الحكومات السابقة؟

  • مغربي
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 21:37

    ضعوا هؤلاء المفلسين بخطاباتهم ووجوههم البلاستيكية بجانب MERCKEL وقارنوا المستوى، ولكم الكلمة.

  • Hamed
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 21:55

    استسمحكم القول اصبحت لا اطيق لا الاستماع ولا النظر الى هذا الجاهل الذى جعل من عاصمة العلم والمعرفة مأوى للأصحاب السوابق وقطاع الطرق. والسلام عليكم

  • moha
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 22:06

    السلام عليكم ايها المغاربة حافظوا عل بلدكم لان شلهبيا كثار و اساءلوا عن عاءلة هذا المعتوه الذي لن يرتاح له بال حتى يرى المغر يحترق اما سيده بنكران لا يريد الا الخير لهذا البلد اعانه الله

  • med elghazali
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 22:08

    هذا كان غير سكليس و تزعم بالحشيش و الكوكاين سولو غير على ولادو ومصائبهم و زيد عليها فئة ديال شباب باع ليهم لحشيش 100درهم و جابهم ب 50 درهم

  • أحمد
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 22:20

    ما يحز في نفسي عدم تمكيني من إسماع شباط ما يدور بخاطري من كلمات نابية تجاهه

  • youssef
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 22:25

    من نهار عرفت السياسة او انا تنسمع بحزب الاستقلال عضو في كل الحكومات٠٠٠و هذ لوصلنا ليه ما هو الا تدبير ديالكوم المكفس لاكثر من 50 سنة

  • adnan
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 22:31

    حشباط من اعطاكالحق ان تتكلم عن الشعب يجب عليك ان تتكلم عن نفسك وعن حزبك ومن انت ان تطالب بنكيران بالاءستقالة تتكلم عن المعطلين مدا فعل عباس الفاسي عندما كان رءيس الحكومة مع المعطلين ادا كنت تظن ان الشعب المغربي مفقودة فيه المهارة البشرية فهدا بعدا لك

  • غيور عن الوطن
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 22:37

    pour te dir cha bat arrete de faibles discours,tu n,es pas à la hauteur de Mr benkirane et cette souffrance du gouvernement sont les consequences de vos mauvaises gestions tu es loin de la gouvernance et si tu penses un jour à piloter une concorde n'oublie pas assi cha bat de bien gere r ta petite famille qui font du mal aux jeunes fassi par la disponibilite des drogues

  • lmallali
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 22:41

    كلما تكلم شباط على بنكيران زاد حبي واحترامي لبنكيران… شباط يدكرني بسنوات الرصاص ….الله يعاونك ا بنكيران على شباط .
    تعليق لخص كل شيء

  • OUSSOUS HASSAN
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 23:04

    الاستقلاليون و الاشتراكيون هم من عطلوا المغرب ومن نشر فيه الفساد والدعارة اليوم وصلهم خطر اللدي هو محاربة الفساد والمفسدين
    لهدا اتحدوا لاشعال فتيل الفتنة
    حكومتنا نعتز بها لاننا نحس بمدئ مصداقيتها
    ايها التماسيح لملدا لا تعيشون في الماء الصافي

  • اسكندراني
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 23:09

    آل حل البيجيدي آل

    هو البيجيدي ده أصبح مكنة معطلة ولا ايه؟ وفي حاكّة لميكانيكي؟

    ما تحاول تدفع به بالتي هي احسن حتى ينطلق ، ويمكن يوصلك لأي حتة !

    كّـاتكم بلاوي

    طلعتم في نافوخي

  • مغربي
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 23:13

    لا ارى في شباط الا انه يريد زرع الفتنة والبلبلة في المغرب لا قدرالله.وكانه لا يتابع ما يجري في سورياااااا.
    اللهم احفظ بلدنا من الفتن وارحمنا يا رب واكسر عود كل من يريد ببلدنا السوء…………………….

  • مغربي
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 23:40

    الى السيد شباط المغاربة صوتوا لحزب العدالة و التنمية ووضعوا ثقتهم فيهم فليس المغاربة اغبياء كما تظن كي يصوتوا على حزب الاستقلال ظل طيلة 60 سنة يقترض من الخارج ثم ينهم هده الاموال فجل الاستقلاليين اصبحوا بين عشية وضحاها اغنياء كيف الجواب تعلمه جيدا ايها الرجل الشجاع المغرور سإمنا منكم

  • AISSA
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 23:58

    ليس من العقل أو المنطق أن نجد أحداً يفهم أو يتفهم كلام هذا الرجل إن كان رجلاً . يتكلم في كل شيء وفي لا شيء .

  • No To CHABAT
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 00:04

    I would like that we create a page on facebook and include to it a banner telling "NO TO CHABAT

    Waiting you suggestions

  • ali
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 00:05

    Est ce que quelqu'un peut me répondre c'est quoi l'objectif de cette manifestation . pour l'intéret du maroc !!!!!!!!!
    est ce que ces personnes ont des solutions?

  • ولاد عبد الواحد واحد
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 00:12

    حزب الإستقلال لا يجب الإستغناء عنه. إنه مرٱة المغرب ويذكرنا بما نحن فيه . كل التخلف الذي نعيشه اليوم هو من إنتاج حزب الإستقلال و يمكن إضافة عبارة ماركة مسجلة .أكثر من 80 عام من النوم و التنويم و الآن عاد بغاو يفيقو.
    في المغرب كاين غير الملك اللي خدام مكاينش على من تعول. ديما عاش الملك. و السلام..

  • urgent
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 00:14

    يجب أن يتم القبض على المسمى شباط بتهمة الاستهزاء بعقول المغاربة والدعوة الى الفتنة و تهديد الامن العام بالمغرب عبر تصريحه بان مصير بن كيران هو مصير مرسي .هده دعوة صريحة الى التمرد على رئيس حكومة منتخب شرعي وانقلاب على مكتسب أساسي هو الخيار الديموقراطي و خيار الاصلاح في ظل الاستقرار.ان هده التهم هي الموجهة للصحفي علي انوزلا عند نشره فيديو القاعدة.هدا من جهة ومن جهة أخرى فلما المزايدة بالشارع فكل قيادات هده الاحتجاجات هم أعضاء في البرلمان فليمارسوا دورهم من داخل المؤسسات. المزايدة بالشارع من خصال الفاشلين و المهزومين و الانتهازيين.

  • مغربي سوسي حر
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 00:23

    اقسم بالله العلي العضيم انني ساصوت للعدالة والتنمية,,,,,,,

  • رحّال
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 00:28

    بن كيران سيلقى مصير مرسي و أنت ستلقى مصير القذّافي لأنّك تشبهه في التصريحات أيها الأخ الموسطانجي

  • المختار
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 00:36

    لا أعتبر شباط الا منافقا ودجالا ،يريد الوصول الى الحكم بكل الوسائل

  • hanane
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 01:04

    mon dieu quel beau parleur ce grand chabat et ses complices lkihel bekkali et hamza vraiment la honte et le declin d une bande de mafieux et d ingrats il faut que tu lises les commentaires sur toi et sur celui qui te guide vers la fausse on le connait deja c est vraiment la honte

  • abdul
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 01:29

    لو كنتم ياسيدي شباط. اردتم الخير للوطن والشعب المغربي لو كنتم استثمرتم في التعليم فكان من الواجب ان نكون في مستوا الدول كمثل ملزيا او كريا الجنوبي ولاكن 60 عاما وانتم في سدت الحكم وانهبتم حقوق الشعب وامواله ولم تنجبوا للمغرب الي الحمير الذي خرجوا لامس في مضهراتكم وهنا اتذكر كلام علي صالح اليمن حين قال في خطابه للمعارض فاتكم القطار. فاتكم القطار عليك بتغيير اسم حزب الستقلال لان اغلبي الساحق فقدو ثقتهم في السياسه. ولا سياما في حزب الستقلال. ونتمنا. التوفيق لسيد بن كيران .

  • عبد الله
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 01:56

    لا أرى إلا أن السيد شباط يتمادى في غيه يوما بعد يوم ويستفيد من الانقلابيين في مصر ويتمنى أن يحصل لحزب العدالة والتنمية ما حصل لحزب الحرية والعدالة في مصر كفاك تغليطا وخلطا للأوراق. أقول لشباط أن ما آل إليه المغرب الآن هو من عجز الحكومات السابقة التي كان الاستقلال الركيزة الأساسية فيها حيث لم تستطع محاربة الفساد المستشري في البلاد ولا محاربة الأمية والجهل التي تجعل المغرب في مرتبة متدنية دوليا في إطار التنمية البشرية .

  • khalid
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 04:11

    chabat+el-malki+el-yazghi= le maroc safait 50 ans,,sans developement sans instruction san rien…..juste cette èlite qui approfitè pour voler les caisses du maroc!!

  • tarik sarhan
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 10:44

    من سيقود الحكومة؟ شباط؟ تعالوا لترو مدينة فاس ازمة النقل الصحة هدم المنازل الجرائم الطرق الحشيش الفساد الاخلاقي ………. مدينة واحدة لم يستطع تحسينها على الاقل فكيف بالمغرب كله (بنكيران مازال يطهر الاوساخ التي تركها الاستقلال و الاتحاد الاشتراكي)

  • العمراوي عبده
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 11:34

    بسم الله الرحمان الرحيم
    الذي له الحق بالحديث عن الشعب المغربي هو جلالة الملك محمد السادس نصره الله وليس لك الحق ولا لغيرك الحديث عن الشعب المغربي فالمرجو الحديث باسم حزبكم وباسم المنخرطين بحزبكم وليس باسم الشعب لأنكم جميعا كأحزاب لا تمثلون إلا 2 بالمائة من الشعب المغربي الملتف حول ملكه المحبوب وليس الأحزاب وكن على حذ أستاذ شباط فإذا تحرك الشعب سيكون شعاره "الشعب يريد إسقاط الأحزاب" لأن الأحزاب تعتبر ثقلا على كاهل الدولة من حيث نفقات البرلمان أو نفقات المنح التي تعطى لها ومن حيث منح الانتخابات ومن حيث منح دعم الجرائد، وفي الختام المملكة المغربية وأرجو أن تسطر سطرين على المملكة المغربية ليست هي مصر الانقلابية العسكرية. أرجو النشر لأننا سئمنا من نشر ما يروق موقعكم وإلا ستفقدون مصداقيتكم.

  • abdelamin
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 12:06

    يجب عليه أن يعتذر للشعب المغربي عن النهب الذي مارسه حزبه للمالية العمومية طيلة 50 سنة من الحكم الظالم.
    أما بنكيران ف بزاف عليك توصلوا لأنه رجل لا يعمل إلا من أجل مصلحتنا جميعا مضحيا بشعبية حزبه التي لن تتأثر أبدا لأن المغاربة أذكياء.

  • france tv
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 14:18

    je suis très désolé pour chabat presque 200
    commentaire tous contre lui vive benkeran

  • امازيغية مغربية
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 16:03

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    شباط محصلش على توزريت وباغي ينتقم من الحكومة
    نحن وراء الحكومة الحالية في كل وقت حتى تنتهي مدتها
    ما يقوم به ابن كران سوف يعود على الطبقة الفقيرة بخير وياخد من الاغنياء ويعطي الفقراء وها ما لا تريدة الطبقة الغية تريد ان تمص دائما دم الفقير
    ولكين الشعب واعي بكل هده الامور وما يحدت الان هو دليل على كلامي
    اللهم احمي واحفض ملكي وبلدي وجنبنا الفتن

  • simo
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 18:40

    من حسن الحظ أن شباط ليس جنرالا في الجيش و إلا لكانت أفكاره وصلت إلى ما لا يحمد عقباه و لأعاد إلينا صورة أفقير ، الرجل الذي كانت تثيره رائحة الدم بشكل كبير، لقد قلت في تعليق سابق أن شباط لا يعير أي اهتمام و لا يبدي أي احترام للمؤسسة الملكية و الدليل أن كل قرارته الطائشة و غير المحسوبة سلفا اتخذها في غياب الملك الأمر الذي يبين بالملموس أن الرجل مصاب بالهلوسة و حب الذات و جنون العظمة فهو نسخة طبق الأصل للقذافي الذي كان يعتبر نفسه ملك ملوك افريقيا
    إذا استمر على هذا المنوال سوف لن يُعمّر طويلا و اللبيب بالإشارة يفهم
    يا حسرتاه على أيام البصري و الملك الراحل الحسن الثاني لم يكن بمقدور هؤلاء البيادق التفوه بمجرد كلمة فبالأحرى أيقاظ الفتنة و العصيان المدني
    يا ولدي يا شباط غدي تبقى دور و دور و تجيبها فالسيبلة نيشان رد بالك راك كلك ثقابي من ولادك و جر لهيه

  • houfri
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 18:56

    حزب الاستعمار لا الاستقلال
    ماذا فعلتم عندما كنتم في الحكومة ما حصيلة هدا الحزب منذ الاسثقلال عار على حزب يقوده شباط ويدعي الدمقراطية منسجم مع التحاد الاشثراكي هذان الحزبان ????????

  • yassinehi
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 22:46

    محاس بالمزود غير لمضروب به الله يكون في عون الطبقة الكادحة و المواطن بصفة عامة لأن حتى الأغنياء مكيمتلوش نسبة كبيرة فبلادنا

  • Rachid danmark