‫تعليقات الزوار

157
  • ذكي
    الإثنين 27 ماي 2013 - 21:37

    إنه نفاق ما بعده نفاق، شباط مجرد دمية تحركها جهات خفية، إنك قلت أن الشعب المغربي ذكي فعلا إنه ذكي، لن تنطلي عليه حيلك وهرطقاتك لأنك شخص خطير عليه وعلى أمنه لا يمكن لعاقل أن يصدقك لأن ماضيك أسود في فاس واليوم فسادك يتسع ليعم الوطن، اللهم احفظ بقوتك وجبروتك هذا البلد الأمين لأننا أصبحنا نسمع أشياء عجيبة غريبة بذريعة حرية التعبير؟؟؟
    أين من يوقف هذا الطاغية ويشدد عليه الخناق بصفعة واحدة قبل فوات الأوان
    إني بلغت اللهم فاشهد

  • Zakaria
    الإثنين 27 ماي 2013 - 21:42

    كفاكم ضحكا على الذقون، كفاكم مزايدات على هذا الشعب المغلوب على أمره، نتقدم خطوة للأمام، وبسبب أناس كهذا الرجل، نتراجع خطوات إلى الوراء،أيها الشعب المغربي، أيها الشباب، إختاروا الأفضل والأنسب، فليس بمالهم ولا جاههم قادرين على قتل إرادة شعب!!!!

  • anwar
    الإثنين 27 ماي 2013 - 21:43

    غير طريقته بشكل فضيع اقسم بالله انه انسان خطير
    اسلوب فا شي في الالقاء لن يستسيغه الشعب

  • maghribi
    الإثنين 27 ماي 2013 - 21:43

    alah i3tak essa7a makain lli berad lia galbi f ssi benkiran ssi fhamator 9adek ssir alah inassrek

  • KHALIL Youness
    الإثنين 27 ماي 2013 - 21:44

    N'importe Quoi, Cette personne, est vraiment trés loin du sens politique, et attaque directement la personne, ce qui est interdit, non seulement au niveau politique, mais également au niveau politesse. Personnelement j'estime qu'il est entrain de démolir le parti d'indépendance, Il faut indubitablement agir contre lui avant que cela soit trop tard………… Mais c'est quoi ce niveau ouuufff

  • أسامة
    الإثنين 27 ماي 2013 - 21:47

    وتبارك الله على سيدي حميد … قهرتيهوم والله…
    وجميع ناس يقولون أنك أنت رئيس الحكومة القادم بدون منازع …
    واصل

  • oujda
    الإثنين 27 ماي 2013 - 21:48

    تحكمتم في رقاب العباد ازيد من اربعين سنة . مكانكم السجن لا المنصات لن تنجحوا في الوصول الى الحكم . مضى زمن التحكم الشعب المغربي سيسحقكم و سيدافع عن حكومة المعقول التي ضيعت لكم و لغيركم فرصة النهب و السلب للمال العام .

  • omar az
    الإثنين 27 ماي 2013 - 21:48

    ا تعجب كيف اتى هذا السيد الى رئاسة حزب والله لبيننا وبين ممارسة السياسة سنوات ضوئيية السياسة اتعجب لهذا الاسلوب المنحط في الخطاب

  • Krimou El Ouajdi
    الإثنين 27 ماي 2013 - 21:52

    Vous n'êtes vraiment qu'un charlatan. Vos paroles n’appartiennent point à une personne normale. Vous dites trop c'est trop. Effectivement, je suis d'accord avec vous, nous en avons assez d'une personne comme vous. Vraiment, il vous manque juste la confrontation et vous êtes capables d’aller plus loin. A mon avis, il s'agit d'un être sans conscience et hors du commun. Je suis persuadé qu’il est manipulé par d’autres groupes. Il ne pourrait faire ça tout seul s’il n’était pas appuyé par des partis pourris comme le sien et je dirais même par l’extérieur.

  • hassan dali
    الإثنين 27 ماي 2013 - 21:54

    أعتقد أن سبب كره شباط لبن كيران هو أن بن كيران حين كان ضيف علي برنامج حوار الذي كان يقدمه مصطفي العلوي وذلك قبل نجاحه في الإنتخابات طرح عليه مصطفي العلوي أسماء من بينها شباط فقال بن كيران أنه عفريت ولذا عندما يتحدت عن العفاريت يعتقد شباط أنه يقصده هذا الذي أضن ولله أعلم

  • chaouki
    الإثنين 27 ماي 2013 - 22:00

    لا حول ولا قوة الا بالله
    من اين جاء هدا ?????
    واش تايعاود لولاد الدرب ????
    لكى الله يا بلدي الحبيب

  • طارق
    الإثنين 27 ماي 2013 - 22:04

    اياك تم اياك اسي شباط تضحك على الشعب بكلامك السوقي فقد سبقك بن كيران زميلك في النضال داخل الحكومة كلكم تدعون الى الاصلاح وأنتم في حاجة الى من يصلحكم الله يخلكم أن تبتعدو عنا فقد ضقنا بكم درعا

  • marouane
    الإثنين 27 ماي 2013 - 22:08

    ou est votre engagement d'e créer 1 million d'emploi avant que ALFASSI devienne le premier ministre!!!

  • احمد
    الإثنين 27 ماي 2013 - 22:08

    شباط يتكلم و كانه سيفعل شيئا لصالح المغاربة.انت مجرد مهرج لا تحتاجك البلاد.حزبك طيلة ترؤسه للحكومات لم نشاهد منه الا الشر.هو الذي اوصل البلاد الى ما وصلت اليه ، و تطلبون من بنكيران ان ياتيكم بمشروع و قد افرغتم صناديق الدولة.

  • hassan dali
    الإثنين 27 ماي 2013 - 22:15

    للاسف عندما تتواضع شخصياتنا السياسية نناديها بالشعبوية

  • Abdelouahid
    الإثنين 27 ماي 2013 - 22:23

    Ras-le-bol de voir ce Monsieur CHABBAT à la une de toutes les pages de la presse électronique. On lui a accordé beaucoup trop d’importance non méritée. Le Maroc a besoin d’hommes qui œuvrent pour l’intérêt de leur pays et non ceux qui prônent les divisions comme Monsieur CHABBAT
    Ce Monsieur est entré en compagne électorale prématurée avec ses tournées à travers le Royaume avec comme cible le gouvernement et en particulier la personne du premier Ministre. Vous avez un langage indigne d’un homme politique, le peuple Marocain a compris ce que vous voulez. Alors Monsieur CHABBAT, cherchez un autre fond de commerce

  • رجل تعليم
    الإثنين 27 ماي 2013 - 22:24

    لا حول ولا قوة الا بالله
    من يسمع كلامك ينخدع، الشعب يعرف كل الاحزاب واصحابها
    يعرف النزيه والامين والصادق والغشاش والشفار والمنافق…………….
    اذا لم تستحي فاصنع ما شئت
    الشعب عاق وفاق

  • العبد المذنب
    الإثنين 27 ماي 2013 - 22:24

    اصبحنا نعيش مع قشبال وزروال؟

    شباط من جهه وسي عبد الاله بنكيران من جهه.

    على ما يبدوا لي ان شباط ولى طلب سلة بلا عنب.

  • Rifeño
    الإثنين 27 ماي 2013 - 22:24

    ذا الرجل يذكّرني بالستينيات كانه يتحدث الى عائلة ليقضي لها شهادة السكنى او الازدياد..عيب و عار أن تستخف بعقول هذا الجيل

    نفاق في نفاق

  • بلجكا
    الإثنين 27 ماي 2013 - 22:27

    ضحكو على رسكوم احزب لستغلل براح فرق ذجاج وليوم سيارة وغاذ برطماة فلوس الشعب سرقتهم

  • محمد
    الإثنين 27 ماي 2013 - 22:30

    إنه لأمر محزن لحظ هذا البلد حينما يؤتمن الخائن و يخون الأمين و ينطق هذا الرويبضة. فعلا لم يتحقق بعد الاصلاح الذي نريده مادام أبناؤك يصولون و يجولون بعيدا عن المحاسبة على جرائمهم.
    واحد مخدرات و آخر اغتصاب و آخر تزوير و ما خفي أعظم

  • guerdani
    الإثنين 27 ماي 2013 - 22:32

    لم ار زعيم حزب مثلك انتظر على الاقل حتى يخرج اعضاؤك من الحكومة ثم تتحدث عما قلت:"جيب مشروع";وهل هده المشاريع ليست باسم التحالف ام كنتم سلبيين ام ان في المخ شيئا اخر.ثم تتحدث بهده اللهجة وكان بينكما عداوة عريقة وانت مازال اعضاؤك في الالتلاف الحكومي اتق الله يارجل وتحلى بالمروءة. كفاك تهجما على ابن كيران فلن تؤثر في مكتسباتنا عنه انت الدي سيكون محط الانظار.والايام امامنا.لادكرك ان الشعب هتف وخرج الى الشارع زمن تسييركم والاتحاد الاشتراكي.فهل كنتم احسن من العدالة والتنمية ابدا

  • خالد
    الإثنين 27 ماي 2013 - 22:33

    على بنكيران أن يخرج إلى إنتخابات مبكرة فقط لكي يخرس البهلوان الذي سبق أن تقول على خير الخلق محمد صلى الله عليه و سلم، فكيف له أن لا يكذب على رجل بسيط. لمالا يحذثنا عن برج ايفل الذي وضع في فاس؟ و لو لا الملك لمازالت هاته الخردة واقفة. لمالا يحذثنا عن المخدرات و البلطجية الذي يكتريهم؟

  • samir
    الإثنين 27 ماي 2013 - 22:36

    لما تسند الامور لغير اهلها فانتظر الساعة….هذا خاصو يعوض الخياري ومعروف آش باغي… اقسم يمينا هاذ الشخص يلاوصل لرئاسة الحكومة صافي صلو صلاة الجنازة على البلاد…هاد الشخص اللي تيشوف مصلحة البلاد دابا فين كان ملي كان ولدو كايتاجر في المخدرات القوية…أنا لو حكم هادا الشخص بلدي سأتنازل عن جنسيتي خلال فترة رئاسته الحكومة…لكم الحكم يا أولي الألباب

  • prince091 sidi ifni
    الإثنين 27 ماي 2013 - 22:37

    أدعوك يا سيد شباط الى الترشح الى جانب بنكيران في نفس الدائرة، و سترى النتيجة الساحقة التي سيسحقك بها هذا الأخير. بإمكاني أن أصوت على أي شخص كان في المغرب بأكمله باستثناءك أنت يا سيد شباط.

  • mericani saghitte
    الإثنين 27 ماي 2013 - 22:38

    حقوق الأنسان تتعرف تراجع ليماعمرو شافو المغرب؟؟؟؟؟لا حول ولاقوة إلا بالله

  • كريم
    الإثنين 27 ماي 2013 - 22:39

    و نتا سييير حمي راسك ودخل سوق راسك

    واش ماكفاكمش هادشي لي درتو لهاد لبلاد رديتونا 100 سنة لوراء

    اسيدي مقارنتا ببنكيران معاكم اللهم العدالة و التنمية

    خلي ناس خدامة الله يهديكم

  • مازري
    الإثنين 27 ماي 2013 - 22:41

    قال أبو الأسود الدؤلي :
    يا أيها الرجل المعلم غيره هلا لنفسك كان ذا التعليم
    تصف الدواء لذي السقام وذي الضنى كيما يصح به و أنت سقيم
    و أراك تصلح بالرشاد عقولنا نصحا و أنت من الرشاد عديم
    ابدأ بنفسك فانهها عن غيها فإذا انتهت عنه فأنت حكيم
    لا تنه عن خلق و تأتي مثله عار عليك إذا فعلت عظيم. آ سيك شباط رئاسة الحكومة حلم من المستحيل يتحقق حيت المغاربة ماشي مكالخين أو عايقين بيك وأنا شخصيا ما نرضاش أن رئيس حكومة بلادي يكون واحد بحالك .

  • lhoucine
    الإثنين 27 ماي 2013 - 22:43

    whenever I see this guy I have this strange feeling that musaylima lkadabe is back . all what he s doing these days make benkirane more famous and strong . go ahead pjd we r with u all the way .

  • هشام
    الإثنين 27 ماي 2013 - 22:45

    سير فين تضحك على سيادك الكلام السوقي لاولن ينفع اليوم ولا الغد ,ومن كان بيته من زجاج لا يقدف الناس بالحجر .
    أما الشعب راه ضحيتكم كاملين ,المطلب ديالنا هو تمشيو بحالكم كاملين وتخليونا مدابزين مع طرف دالخبز.

  • Dallas
    الإثنين 27 ماي 2013 - 22:45

    كلام جميل ولاكنه لا يعكس واقع حزبكم الشبيه بكرش بلاضلوع كما يقول المثل المغربي. أنا شخصيا أعاني من الويلات و جميع انواع التهميش و الإقصاء من طرف رئيس جماعة قروية بإقليم بنسليمان ينتمي لحزبكم, لسبب واحد هو أنني لا أنتمي للمنطقة وكأنني لست مواطنا مغربيا جئت من كوكب آخر. Balayez devant chez vous d'abord.

  • مغريبي عايق
    الإثنين 27 ماي 2013 - 22:46

    اذا بانت المعنى لا فائدة من التكرار السي شباط, بدون مزايدات أو اختلاق آراء مغلوطة أو إفتراءات على من له غيرة على بلده و يريد أن يراها على بر الأمان, على الأقل رغم أنني غير منتمي لأي حزب, فإنني أتعاطف مع حزب العدالة والتنمية لسببين الأول هو أنه استطاع أن يفوز بالإستحقاقات وهذا ليس من عدم والسبب الثاني فإن تحليله للإشكاليات التي يتخبط فيها المجتمع والتي سوف تقف أمامه في المستقبل والتي لا يعرف إلا الله مدى تداعياتها على النسيج الإجتماعي بسائر مكوناته العقائدية من الدرجة الأولى وهلم وماجرى من تكالب على السلطة وخيرات البلاد التي إستنزفت هذا إن بقي شيء منها…………………………………………………………….

  • الغيور على دينه وبلده / ميضار
    الإثنين 27 ماي 2013 - 22:49

    بسم الله الرحمن الرحيم

    شباط وغرور شباط اسمعو وعو بوق شباط الهلواني كيف يتكلم كأنه حلايقي
    حزب الاستغلال عرفناه وجربناه لص ديكتاتوري مافيوزا
    شباط البهلواني العناد وحلم الكرسي مسكين إنه حلم مزعج
    أقول لشباط إن العدالة والتنمية لا تنهب في مال العام
    والمعارضة لا تعرف إلا النقد والطعن لم يأتو مرة بفكرة لإنقاذ الاقتصاد
    نسو وتعاونو على البر والتقوى ولا تعاونو على الإثم والعدوان
    والمخزن بقي بعيدا يتفرج مشغول بالموازين

  • RACHID DE KHEMISSET
    الإثنين 27 ماي 2013 - 22:50

    le discours de Mr chabat est plein de message constrictifs pour le PJD alors qu'attend le PJD pour faire la main ds la mains avec le parti de l'istklal et d'aller vers l'avant pour notre pays

  • ismael najah
    الإثنين 27 ماي 2013 - 22:52

    كون ماكانتش حورية التعبير كنتي غاتقول هادشي أو تفلات
    يا عباد الله خدمو بلادكم أو باراكا من التفلية, واش غير سمعتو بالديموقراطية قلتو مافوقكوم غير الله. واش الناس كايموتو بي الجوع في الجبال, أو الشباب ماخدامين ماردامين نتومت سايرين الدابزو, خدمو بلادكوم باراكا من التفليات
    ويلا مابغيتوش حايدو من تما خاليو لي ياخدام. شواهتو البلاد.
    وانزيدك أ سي شباط. راه التغيير عامرو ماكايكون فالبلاصة أو الى مافراسكش راه الازمة لي حنا فيها سبابه سياية الحكومة ديالكم……أو خاليونا ساكتين أو ديرو فراسكم راه حنا مغاربة

  • Pepe Münster
    الإثنين 27 ماي 2013 - 22:53

    أكبر مهرج. آل فاس يريدون المغرب لهم وحدهم. اعمل أ سي بنكيران نحن جند خلفك بعون الله!!!!

  • charquaoui11
    الإثنين 27 ماي 2013 - 22:55

    bravo chabat nous sommes tous avec toi

  • maghribi
    الإثنين 27 ماي 2013 - 22:55

    بغيتي تنقالب على رئيس الحكومة كيف نقالبتي على رئيس النقابة و رئيس الحزب دياولك.شوف غير فاس لي نتا مسؤول عليها كيف دايرا.لي بغا اصلح ابدا بدارو هو الاول ………….

  • YASSINE
    الإثنين 27 ماي 2013 - 22:56

    كون كان الخوخ ايداوي كون داوا راسو(عائلتو)

  • Achabdan
    الإثنين 27 ماي 2013 - 23:04

    حزب الاستقلال هو حزب الاستغلال ومعروف عله الكذب.

  • مواطن
    الإثنين 27 ماي 2013 - 23:06

    شوف اسي شباط انا نجيك من التالي الدمقراطية في بلاد المتقدمة تستند على النتائج الاجابية الذي حققها اي سياسي في المناصب التي قادها ,و انت كسياسي او نقابي او رئيس مجلس مدينة لم تكن في المستوى ويسمحولي الاستقلاليون راه رضيتو بالهم والشعب ماغيرضاش بكم …

  • ابناء الشعب
    الإثنين 27 ماي 2013 - 23:07

    بنكراان صعيب عليك صراحة ، انسان مقتدر و لاكن بحالك هوما لدايرلوا لبلبالا ، حكم غي ولادك عاد اجي هدر معا الشعب

  • مهاجر
    الإثنين 27 ماي 2013 - 23:07

    هل نسيت كيف رحلت حكومة الاستغلال و مقرها محاصر بالاف المحتجين .ام ان رجليك نشفو دابا اشباط و تسرحليك اللسان. ام تظن ان حلكم العشوائي بتوظيف الفاشلين في المباريات مباشرة فيه الخير للوطن..ظلمتم الوطن و اساتم اليه مرتان الاولى عندما عطلتم الشباب على مدى سنوات و ثانيا عندما وظفتموهم بدون تكوين و بدون هذف انما فعلتم خوفا من الانتقام و ليس حبا في الشعب.هي ذاكرة المغاربة قصيرة الامد.لكن التاريخ يمهل ثم ينتقم فاحسبها جيدا يا سي…..

  • moussa
    الإثنين 27 ماي 2013 - 23:09

    إنا واحد من المغاربة وصلتي لعظم ملي صبحت أنت تستخف بعقلي و عقل المغاربة… أنشري يا هسبريس فقد بدأت رائحتك كتعطي

  • moh
    الإثنين 27 ماي 2013 - 23:09

    وباي وعودٍ وفيتم أنتم وهل أنت لست بمغرور؟

  • sara tazi
    الإثنين 27 ماي 2013 - 23:10

    و باز!!!!! الله يعطينا وجهك

    و باز!!!!! الله يعطينا وجهك

    المدافع عن الفساد \عبد الرزاق افيلال اكبر ناهب اموال الشعب

    عندي لك واحد الطلب الله يجازيك اس سباط بغيت جوج دجاجت يكونوا

    محمرين بالفريت و الزيتون باش ٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠

  • أبوإيناس
    الإثنين 27 ماي 2013 - 23:10

    بسم الله الرحمان الرحيم؛بخلاصة شديدةلأنه مافيا ما يهضر لاتتكلم باسمي ياسي شباط والسلام .

  • مواطن عادي
    الإثنين 27 ماي 2013 - 23:11

    صدق من قال أن السياسة من بين المهام الأكثر خبثا, يحز في قلبي أن أرى أناسا إدعوا حب الخير للغير و أن كل همهم هو راحته. وهم في نفس الوقت يسفهون عمل ورأي منافسهم الذي يدعي بدوره ما يدعون. يحز في قلبي ان ارى الحق يستعمل في الباطل, هناك من دغدغ مشاعر الفقراء (امثال صاحب الدرهمين…) وعددهم كثير,وهناك من فضل مسايرة الأحداث ودغدغ مشاعر العاطلين…كل هذا من اجل معركة سياسية دنيئة تركت اغير اهلها. يقول صاحبنا في الفيديوكما قال و يقول الكثير من امثاله ان كل همه هو ذلك الفقير في حين اعتنق افكارحزب لطالما كان يسيطر على كراسي المسؤولية…وللحديث بقية. لك الله يا وطني واتمنى ان يأتي يوم يعي فيه الشعب ويعدل اهتماماته من رقص و تخريب و تشمكير …للتنافس في البناء والتحصيل وتطهير الكراسي من امثال هؤلاء…

  • كريم
    الإثنين 27 ماي 2013 - 23:17

    عجبت لفرخ البط يرتقي نخلة// يرقى الى العلياء وهو وضيع

  • prof de maths
    الإثنين 27 ماي 2013 - 23:17

    بنكيران اخطا الطريق لكن متى سيدرك انه يسير في الطريق الخطا؟
    مماذا فعل للحد من غلاء المعيشة ودعم القدرة الشرائية؟ لم امعه يوما يتحدث عن الغلاء انه يظن ان الشعب سيتحمل اي شيء فقط لان رئيس الحكومة هو بنكيران ..منتهى الغرور.
    يجب على بنكيران ان يستمع الى اصوات اخرى غير اصوات منسبي حزبه فهم سيظلون يصفقون له الى ان يقلب الحافلة بنا جميعا.
    الله يحفظنا امين.
    هل نا تمساح؟

  • observator x
    الإثنين 27 ماي 2013 - 23:17

    يقول المثل:"كل الشخص مخبوء وراء لسانه".و"تكلم تعرف ".ها هو شباط يفضح ماكان يظن سابقوه أن الشعب لايعرفه.تكلم فإنك تسير بسرعة جنونية نحو الهاوية.

  • نورالدين
    الإثنين 27 ماي 2013 - 23:18

    في الماضي القريب،كنت مساندا لبنكيران ومعجبا بأفكاره،ولم أكن اثق بشباط ووعوده.أما اليوم فقد انقلبت الأمور لأن بنكيران انزلق عن المبادئ التي جعلتنا نصوت على حزبه ويوهمنا بأن حكومته قامت بإصلاحات جوهرية،بينما لا يصلنا منها إلا الكلام وأن كل من لا يرى ذلك فهو من التماسيح والعفاريت.فعلينا أن نصدقه ولو رأينا بأعيننا غير ذلك،كما يفعل أعضاء حزبه الذين أتوقع منهم هجوما على تعليقي لأنهم بدأوا يحكمون مشاعرهم أكثر من واقعية الأشياء.

  • متتبع
    الإثنين 27 ماي 2013 - 23:21

    من يظن هذا الرجل نفسه !؟ لم أرى في حياتي مسؤولا سياسيا ينعت خصومه بنعوت سوقية، أيظن أنه بخلق هذه الزوبعة في الساحة السياسية سيكون قادرا على لفت الانتباه، هيهات ثم هيهات، المغاربة يتمتعون بذكاء قل نظيره، وحتما ستنقلب الحيلة على صاحبها..

  • zakjo
    الإثنين 27 ماي 2013 - 23:22

    il doit penser à faire un duo avec Gad et Jamel debouz… Chabat version stand up

  • مغربي حر
    الإثنين 27 ماي 2013 - 23:23

    سي شاباط راس مالو هو لسانو، ما أسهل أن تتفوه بالكلام وتوجه النقد للحكومة، بحل شي واحد فاش كايكون كيتفرج فشي ماتش و شي لعاب كايضيع البيت كايبدا يقول ماكانش خسو يتيري كون غي باساها لصاحبو، ويلا حطيناه هو فالتيران يتحشولو الركابي.

  • Mousy
    الإثنين 27 ماي 2013 - 23:24

    دير مزيان مع الناس ,, فتح دارك لناس ,,, حل المشاكيل ديال العائلات و ضحك الناس… هل بهذه الرؤية المعوقة والناقصة لدور رئيس الحكومة تريد ان يتقدم المغرب ?? اين اصلاح القضاء ومناخ الاستثمار والصحة والتعليم والامن و اقتصاد الريع وووو ? …… مستوى ردييييء وركييييك ولا يشرف رئيس حزب … مع الاسف .

  • jimy
    الإثنين 27 ماي 2013 - 23:25

    كيف تطلب من بنكيران ألإتيان بمشروع وأنت تعلم أن ما نحن فيه اليوم ما هو إلا نتيجة تسير حزبكم الفاسد لههذه البلاد لسنوات ناهيك عن الأزمة العالمية التي قلبت كل الموازين فنحن نحمد الله أننا مازلنا نتقاضى أجورنا في ظل هذه الظروف .فلتعلم ياشباط أن صورتك الحقيقية مازلنا نحتفض بها في الدرج ولم نخفيها بعد ومراميك بادية للعيان ودعوتك غير المباشرة للثورة بادية أيضا أما ورقتك التي كنت تضن أنها رابحة فقد كشفت في الوقت الذي تضن أنك تسبق بنكيران بخطوة تجده قد سبقك بخطوتين

  • متتبع واقعي
    الإثنين 27 ماي 2013 - 23:25

    والله يقول الحق وكلامه جميل وواقعي
    وهذا حديث العقل للأولي الألباب أما من تخدرهم هرطقات اين كيران فهم في دار غفلون

  • ريفي
    الإثنين 27 ماي 2013 - 23:27

    اين مشاريعكم منذ 50 سنة الشعب الذي تتكلم عليه عايق بكم وعارف مصالحه ولي وصل اذنه يعضها

  • المختار
    الإثنين 27 ماي 2013 - 23:29

    اسمعوا ما يقوله المسمى شباط المغرور بنفسة ،فهو يتهم الأستاذ بنكيران ،والله على ما أقول شهيد ،أمر اربع مرات في اليوم من أمام بيت بنكيران ،وأجد عددا كبيرا من الناس الذين يطلبون منه الساعدة المادية ،وكثرا ما كنت أراه وهو يحدث هؤلاء الزوار بنوع من الشفقة ،او انه يقدم لهم مساعدة مادية الى غير ذلك من نوع التضامن وكنت اشف من حاله نظرا بسبب هذه الوضعية ،اما مايقوله شباط .

  • حميد عاشير
    الإثنين 27 ماي 2013 - 23:32

    والله اسي شباط الى تصلح تكون حلايقي سير جرب وشوف والله حتى تجمع دريهمات كل من اراد ان يفهم معنى الشعبوية فلينصت الى هذا الحلايقي

  • Zakaria
    الإثنين 27 ماي 2013 - 23:39

    من تواضع لله رفعه, لا خدمة ولا صورة.

  • كمال
    الإثنين 27 ماي 2013 - 23:40

    مستوى في الحضيض…الله يدير شي تاويل ديال الخير بنادم

  • oiuooi
    الإثنين 27 ماي 2013 - 23:43

    Laissez les autres tenter leur chance et patientez. Vous savez pas que le peuple marocain a patienté et vous a supporté pour des décennies. s

  • المالكي
    الإثنين 27 ماي 2013 - 23:44

    اتى بالمشروع المهم وهو الوقوف في وجه المفسدين

  • abd da3if
    الإثنين 27 ماي 2013 - 23:45

    Ce sieur est entrain de commettre la meme chose que Benkirane , arrete cette mascarade ,tu a deboulonne afilal c est bien ,tu as efface el fassi c est extra .la tu ne peux pas aller plus devant le peuple qui a vote pour le PJD ,BASSSSSSSSSSSSSSSSSSSSSSSTA

  • ahmed
    الإثنين 27 ماي 2013 - 23:46

    كلكم بحال بحال ،بعد التصريح ديال بوانو على مهرجان موازين فقدت الثقة في كل أطيا ف السياسة لكن الغلط ديال هاد الشعب الذي يحب من يضحك عليه.

  • baha
    الإثنين 27 ماي 2013 - 23:46

    نفس قوي وطويل إلى أين سيوصلك الله اعلم لكن لا أظن انك ستنجح لو كنت ضد البام والمخزن والشفارا يقول لك الشعب نعم لكنك اخترت الرجل الدي توسم فيه المغاربة الخير فأخدت تعاكسه وتريد مناظرته وقلنا لك من قبل العالم والسفيه لا يتنظران والكل يعلم من العالم ومن السفيه
    تدكرني بخرجات بن كيران قبل الانتخابات السابقة حين اجهد على البام وانت تطبق نفس التاكتيك واخترت المصباح لكن الفرق ان الناس كانوا ضد البام ومع المصباح وصوتوا له وانت وجزبك لم تكن يوما ضد البام وهدا يصب ضدك امامك ايام صعاب يا سباط

  • يوسف بن تاشفين
    الثلاثاء 28 ماي 2013 - 00:09

    حزب الاستقلال كان في الحكومات السابقة ولم يفعل أي شي، وأنا أقول لك يا حميدة أنه فعلا إن فقد الشعب الثقة في العدالة والتنمية التي مزالت هي أمله الوحيد، فاعلم أنها وصلت للعظم وديك الساعة مكاين لا حزب لا حب الملوك ، إنها الثورة المغربية ديال بصح راكم دوختنا بهاد الإستثناء المغربي المهم عطيناكم فرصة وها أحنا كنراقبو فيكم هذه عام ونصف وعايقين وعارفين. المخروضين ما يلوموا غير راسهم.

  • حمو
    الثلاثاء 28 ماي 2013 - 00:29

    ماهدا التهريج ما هدا الهراء . اهدا هو اسلوب الاقناع . اهدا هو اسلوبك يا شباط . لقد " فرشت" -بضم الفاء و كسر الراء و تسكين الشين ونصب التاء-
    اللهم ان كان هدا الشعب حمــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــار . حينئد سوف نصدقك.
    ليس هناك ولو جملة مفيدة .
    نصيحتي اليك هي ان تحل مشاكل اسرتك الصغيرة ثم مشاكل من تمثلهم بفاس التي الت الى ما الت اليه من تردي الاوضاع على جميع المستويات . المظلة التي تشتغل بفضلها " واضحة "

  • مغربي أصلي
    الثلاثاء 28 ماي 2013 - 00:29

    إذا لم تستحي يا شباط فقلت ما شئت..
    والله لكأني أرى معمر القذافي يخطب ويكذب على الناس .
    إن في نهاية كلامه تحريض على الفوضى فيجب إن يعاقب على ذلك لأنه
    لا يمكن لمواطن يحب اسقرار وطنه ويريد مصلحة البلاد أن يقول مثل ما قلت
    يا شباط.
    قال تعالى: { يُرسلُ عليكما شواظ من نار ونحاس فلا تنتصران}

  • خ/محمد
    الثلاثاء 28 ماي 2013 - 00:30

    خطاب جلالة الملك مند توليه العرش وبالاخص خطاب الدار البيضاء يفسر كل شيء …الامتيازات التى يعرفها المواطنون على نطاق واسع معروفة مثل(اطورلبيض)المقالع-الفرمات-اللصيد فى اعالي البحار-رخص الاستراد-تجارة المخدرات والتهريب-الصفقات العمومية -اراضى الدولة الحضرية-فى هذه الامتيازات كنت يا شباط تحدد موقفك وتكسب المغاربة
    ان الحكومة تمكنت اليوم فى مشروع اصلاحى هو مراجعة تلك الامتيازات
    وابطال مفعولها (دقة دقة) وعلى هذا المنهج سيمكن لمزاية الدولة ان تحقق فائظا لتمويل ومساعدة الفقراء وكل الصناديق الحالية لخدمة السياسة الاجتماعية ولقد بدا يخرج من السوق الكثير من المفسدين وهذه رهانات التنمية بالبلاد فى الوقت الحالى
    لازلت تتحدث كما كانت تتحدث الاحزاب المغربية التى كانت لها عقدة القيادات التاريخية لان كلامك لا يفيد تطور الديمقراطية بالشكل المرغوب
    حدد موقعك هل انت بخط الوسط والوسط هو الاعتدال او هل انت معارض او مساند او انت مع الصالح العام
    يا شباط انت لاتريد نجاح المغاربة واخاف واقول اخاف على بعض الشباب و اطر ذاخل حزب الاستقلال المتسلطون الذين يسعون وراء المناصيب ربما هذا هو هدفهم

  • BRAHIM
    الثلاثاء 28 ماي 2013 - 00:31

    المشكل ان المغاربة لن يجدوا بديلا لابن كيران و ذلك بفقدانهم الثقة في الاحزاب الاخرى
    و ان فكر الشعب ان يغير لن تكون انت البديل يا شباط
    و الله اعلم

  • أبويحيى
    الثلاثاء 28 ماي 2013 - 00:31

    نهار توللي انت رئيس الحكومة ، غانمشي نعيش مع أولادي فمالاوي

  • أمازيغي
    الثلاثاء 28 ماي 2013 - 00:31

    الإنحطاط أودي أسي شباط يوما بعد يوم….
    بعد حسب الإتحاد الإشتراكي الذي أقبر….هاهي أيادي الجهل تمحي الوجه المشرق للإستقلال……

  • brahim
    الثلاثاء 28 ماي 2013 - 00:31

    مادا حققتم خلال 40 سنة حكمتموها اتركو اتركو اله فقط 5 سنوات وسيطهر البلاد من امثالكم

  • karim
    الثلاثاء 28 ماي 2013 - 00:36

    je sais quoi vous voulez, vous voulez reprendre le pouvoir pour remasacrer les marocains. ce que je comprends pas que ce monsieur a oublie que les fassi ont gouverne assez longtemps au maroc et pendant toute leur periode le maroc était que derrière, et maintenant, M. Sabat veut detruire tout ce qui est répare car son profit ainsi que cel de Ahal fess est en danger.
    wata sir khalif aalik

  • achlhie
    الثلاثاء 28 ماي 2013 - 00:38

    مسيلمة ظهر من جديد يريد ان يخدع الشعب
    كلشي عايق بيك خصك تشري 4 /4 للمغاربة كاملين مشي غير الرباعة لي مضاورين بيك

  • DRISS
    الثلاثاء 28 ماي 2013 - 00:38

    أقول للمغاربة جميعا والله العظيم بن كيران -لادارلكم حاجة وكدلك شباط -.فحتى عمر بن الخطاب كرم الله وجهه لوتقلد رئاسة الحكومة في المغرب لم يفعل هو الآخرأي شيئ.فالسبب ياإخواني هو أي حكومة تقلدت زمام الأمور لم تكن مخيرة بل مسيرة بمعنى لايمكن تجاوزها الخطوط الحمراء التي حددت لها مسبقا.فلهدا تخميناتكم وآرائكم كلها مضيعة للوقت فالأجدى لكم أن تبحثوا في شيئ يفيدكم ويجنبكم الفقر وطلب الإسترزاق في ابواب من لا يراعي ظروفكم البئيسة.

  • عبد اللطيف
    الثلاثاء 28 ماي 2013 - 00:53

    اكثرت من الثرثرة ، عد الى تصريحاتك وراجع اقوالك وسترى بانك تتهكم على نفسك وبان من يصفقون لك ليسوا سوى مغررين يضحكون فيك وعليك،ان ماتقوله ليس الا هراءا وهرطقة،هل صندوق المقاصة ونظام التقاعد ليسا بمشروعين كبيرين،ام ان المشروع الكبير لديك هو الجلوس في البيت وانتظار طوابير الفقراء والمحتاجين لتوزيع الصدقات عليهم، العاقل يستنبط ان لك مشكلة شخصية وكلامك هدا دليل على انك مريض بالغرور اكثر مما تصف به غريمك وخصمك، هل مشاكل الناس تحل باستقبالهم في البيت،كيف تتهكم بكلامك وتتعرج وتلتف وتدور لتصلح وتخرج غيرمايدور بداخلك كمثلا جيب الناس يحسنو ويلبسوا ويديروا بخير ولاباس والكلام عن عبد الهادي بلخياط كانه ليس له مثيل وازدراء رئيس الحكومة، تعقل يارجل واعلم ان ورائه حزبا واصواتا ومعه ظهير
    ليس ورائك عشرهم تتكلم كانك المنقد الدي يستطيع حل كل مشاكل العالم يالها من غباوة وسداجة، تدعي انك غير راغب في شيء وستساند بدون مقابل،انت الحزب والمجلس الوطني فيك كل شيء ، اليس هدا باكبر الغروروالخداع والكدب،هلا قدمت مشروعا وحلا بديلا انت ومن معك،انها الخزعبلات ياشباط فق واستيقظ وقف وكف لسانك واحترم الشعب المغربي

  • محمد بوزيدة
    الثلاثاء 28 ماي 2013 - 00:57

    لحبابي جزاه الله خيرا قال كلمة حق في الإتحاد الإشتراكي أنه سيدفن قريبا ان شاء الله على يد لشكر وسيتبعه حزب الإستغلال على يد شباظ

  • omar zawia
    الثلاثاء 28 ماي 2013 - 00:58

    في الحقيقة لقد بدأ الخطاب السياسي مع المسمى شباط يصل إلى الحضيض . خطابه كلام فيه بهرجة ورداءة ، والله أتساءل كيف قُدِّر لحزب الإستقلال أن يصبح أمينه العام شخص لايخضع لروح الحزب وثوابته وإنما لنزواته وهواه . وهو بذلك يسير بهذا الحزب العريق إلى المحرقة ، كنت أتمنى أن يكون هذا الرجل صادقا في انسحابه حتى يكون منسجما مع نفسه ولكن للأسف كل هذه العجعجة وهذا الضجيج من أجل التعديل وأحراز بعض الحقائب الإضافية .وشباط أكيد أنه أخطأ المواجهة واختار في ذلك الشخص الذي أوصله المغاربة إلى الرئاسة وثقتهم فيه لازالت ثابتة ولاشك ستزيد مع ما يحدث اليوم .

  • معلق
    الثلاثاء 28 ماي 2013 - 01:07

    اسيً شباط . ارجوك اعطينا برنامج واضع المعالم ، واقعي ، مع مصادر التمويل ، لنماء البلاد وبرنامج واقعي واضح للقضاء على المعضلات الاجتماعية وعلى الفساد ,مع برنامج زمني محدد واقسم لك ان غالبية الشعب ستتبعك. نحن لا تهمنا الاشخاص ولا الاحزاب بقدر ما تهمنا مصلحة البلاد بدون مزيد من التسويف ، فحالتنا كارتية. الهضرة ما تجيب خضرة كما يقول المزاليط بحالي. يا الله هذا تحد ليك، تعاون مع الصطاف ديالك وتكلم مع المغاربة ببرنامج مقنع ولا سكتنا رآك بحال اللي راهم كاينين دابا واللي سبقوك. حاول تمحي الصورة القاتمة التي خلفها حزب الاستقلال لدى آبائنا ولدينا نحن أيضاً بحيث لا يجادل احد انه من الأسباب الاساسية في ما يعانيه الشعب مند الاستقلال من سوء تعليم وبطالة وزبونية وتاخر في التنمية البشرية . أنا بعدا
    والله ما بقيت كنتيق في شي حزب. كتناوبوا على الحكم للاغتناء السريع وتبويء اولادكم في المناصب وليذهب بوزبال الى الجحيم. لولا الفيترينا اللي ضروري نعطيوا للخارج ولو تركتم الحسن الثاني يعمل بدون ان تحاربوه في الخفاء والعلن منذ الاستقلال ،انتم اساسا ،لكان حالنا احسن بكثير. هذه حقيقة مرة لن ينساها التاريخ.  

  • Anonyme
    الثلاثاء 28 ماي 2013 - 01:07

    صحيح الا وصلات لهاد الشعب لعضم نت غادي تكون اول الهالكين

  • مواطن
    الثلاثاء 28 ماي 2013 - 01:07

    أقول لشباط ماذا فعل حزب الاستقلال للمغاربة من الاستقلال الى الأن؟ أقول لك هاد الحزب هووا سباب التعاسة ديال هاد البلاد, فما نحصده اليوم من جهل وفقر وفساد وووووو فقد ساهم هاذذا الحزب الملعون في تكريسه,,,,
    غادي تجي نتا أشاباط باش تغسل وجه الحزب,,,, بحالك بحال للي سبقوك أوليدي.
    يقول المثل المغربي" كل أبناء الكلبة جراء"

  • abd alhak12
    الثلاثاء 28 ماي 2013 - 01:24

    انتخابات مبكرة هي الحل اما ان تكون لحزب العدالة و التنمية اغلبية مريحة و ينال بدلك ثقة الشعب و يكمل عمله او يصبح في المعارضة
    اضن ان وزراء حزب الاستقلال يعارضون توجه السيد شباط و من الممكن ان ينشقوا عن حزبهم و يكونوا حزبا جديدا ويبقوا في الحكومة لقد بدى جليا ان السيد شباط يريد ابعادهم لانهم ليسوا من اتباعه وياتي بمن يريد

  • أنور
    الثلاثاء 28 ماي 2013 - 01:26

    نعم أنجزو متى عرفنا الكريمات متى عرفنا مقالع الرمال متى عرفنا إستغلا ل الغاسول لشركة واحدة متى عرفنا الأشباح لماذا لم تسئل عن التي إشترت إقامة بفرنسا وتقول لها من أين لك ذلك كفى ضحك على دقون ماذا فعلتم سنوات وسنوات اليوم تتكلم ولم يمر أربع سنوات هل عندهم عصى سحرية يا سيدي يا بن كيران إذا أجبت الأحمق سيحتار الناس من منكم الأحمق

  • محمد
    الثلاثاء 28 ماي 2013 - 01:34

    يا من تتحدث عن الحقوق وعن ديمقراطية وووو ماذا فعلت أنت كمسؤول في مدينة فاس بصفتك عمدة الأن شباب مدينة فاس يعنون في صمت البطالة تقتلهم والفقر يضللهم وماذا إستفدنا نحن تلك نفورات والخصات وزيد وزيد إوا تييييييييقوا فيه (يا ربي تسهل عليا فشي خدما قول أمين دعيوا معيا الله يحفظكم مع جميع مسلمين)

  • hichamusa
    الثلاثاء 28 ماي 2013 - 01:36

    شباط وـالسيد الكريم بن كران ملاكمان يتسرعان ..شباط يوجه ضربات من غير نقاط سيسقطه بن كيران في الوقت المناسب ومعه حزب الإستغلال بعد اسقاطه للبام وهكدا يتم ابعاد اللصوص و هو كل ما يحتاجه المغرب

  • نور
    الثلاثاء 28 ماي 2013 - 01:39

    الحمد لله وحده
    مرة أخرى يتبين بأنك مهرج ممتاز.
    عار على حزب في مستوى حزب الإستقلال أن يشاهد هذا المهرج ولا يستطيع تحريك ساكن .
    أيها الإستقلاليون الأحرار هل بهذا التهريج تنتظرون بقاء حزب الإستقلال في الحياة ؟
    اليوم قرأنا عبر هسبريس ما قاله المناضل الكبير الحبابي عن حزب الإتحاد الإشتراكي .( حزب الوردة على وشك الموت ) وسننتظر غدا ليقوم مناضل آخر ليقول أكثر مما قاله الحبابي وهي إشارة لانطلاق العد العكسي لإصلاح هذا الحزب والأيام القادمة ستظهر ذلك.
    السؤال هل سيقوم مناضلوا حزب الإستقلال من سباتهم ويعيدوا الحزب لسكته الصحيحة ؟
    الأيام القليلة القادمة ستظهر ذلك !

  • مغربي و أفتخر
    الثلاثاء 28 ماي 2013 - 01:42

    كلشي عاق بيك أختي احميدة غير زيد راه غانتيقو بيك و الله لكانت ليك
    و إن أردتم معرفة ضباطة اسألوا أهل فاس

  • خديجة
    الثلاثاء 28 ماي 2013 - 01:43

    السلام عليكم السي السباط بغي يكون رئيس الحكومة بئي طريقة بالكذوب بالسبان بالدجاج……….. الله احفظ هاد الوطن من هاد الشيطان

  • محمد
    الثلاثاء 28 ماي 2013 - 01:49

    ايها المواطنون، ايتها المواطنات، هذا تمساح يخاطبكم.

  • Sami الى رئيس حكموتنا
    الثلاثاء 28 ماي 2013 - 01:51

    بن كيران ابن الشعب, ومتواضع جدأ, ولكن تنقصه الرياضة ونقص من الكرش ووزنه واللياقة, ينقصه الأتكيت ينقصه كيف يتصرف مع ضيوف المغرب البروتوكول, رئيس حكومة يمثل دولة و شعب وهوا صورة كبيرة للببلد, وليس رئيس بلدية

  • rachid
    الثلاثاء 28 ماي 2013 - 01:53

    العيب ليس في شباط بل في البيئة التي أنتجت مثل هؤلاء السياسيين اللذين يسيؤون إلى المغرب ككل ليس فقط للنخبة السياسية على حزب الإستقلال إذا أراد الحفاظ على ماء وجهه أن يراجع أوراقه لأنه يعيش أزمة قيادة و التي بدورها أظن ناتجة عن أزمات أخرى . على السيد شباط أن ينخرط في الإصلاح إلى جانب الأحزاب المنضوية في الحكومة لأنه اليوم أصبح عبئا على المغرب و المغاربة أما الحسابات السياسية فإن لها آجالها و مواعيدها

  • younes
    الثلاثاء 28 ماي 2013 - 01:53

    الله ارحم ليكم الوالدين بزوج ، دعوا الخلافات التي بينكم جانبا و فكروا في الدفع بمصلحة المغرب الى الأمام . أو هاد الأرض ربي باغي ليها الخير او لي فيه الدغل غادي بان

  • khalid
    الثلاثاء 28 ماي 2013 - 01:54

    مريض الاخ شباط يحب التحايل على الشعب بطريقته الخاصة نحن كشعب نعرف من المحق ومن هم الطغاة اسلم يا استقلالي لانكم استعبدتو المغاربة فترة لم تكن صعبة النسيان ولم نحاسبكم عليها فحترمو ملكنا ورئيسنا جازاكم الله خيرا

  • jamal
    الثلاثاء 28 ماي 2013 - 01:57

    جربنا احزاب عديدة ولاشيئ تغير,فلا اضن ان الشعب المغربي ستنطلي عليه هذه الحيل مثل هذه الخطابات الفارغة لرئيس حزب الميزان.اما بخصوص حزب العدالة والتنمية مازال في سنته الثانية,وفي النهايه سنحكم عليه.

  • mohamedifni
    الثلاثاء 28 ماي 2013 - 02:20

    كل ما اعرفه اني لا اعرف شيئ حسبنا الله و نعم الوكيل

  • مواطن صالح
    الثلاثاء 28 ماي 2013 - 02:20

    اقولها بصراحة انت رجل لا ولم ولن تليق لرئاسة الحكومة
    ولا تليق لادارة ومتابعة قضايا الشعب المغربي
    لم تستطيع التعلم حتى اسلوب الكلام والقاء خطاب
    اما الشعب المغربي يرى ويعرف من هو اللائق والغير اللائق لحكومته
    بصراحة الشعب لا يريدك…. هده اول مرة اكثب فيها ثعليق وشكرا hespress

  • fouad
    الثلاثاء 28 ماي 2013 - 02:23

    c quoi ça ?
    allé présenté vos démissionsou juste des tactique des moyens âge * ?

  • حميد السلام
    الثلاثاء 28 ماي 2013 - 03:08

    عندما شاهدت برنامج حجة و زيارة في ضيافة حميد شباط عرفت البدخ الذي يعيش فيه هذا الرجل الافرشة الغالية والمنزل الفخم والستائر المزركشة وماخفي الله أعلم به وهو اليوم يتكلم عن المواطن الفقير سبحان الله أعرف أن المناضل يعيش فقيرا و يموت فقيرا يقسم قوته مع أخيه ويشاركه رزقه أم أن الصورة إنقلبت
    سؤال فقط لشباط من أين لك كل هذا البدخ ؟

  • Oussama Messaoudi
    الثلاثاء 28 ماي 2013 - 04:14

    Je suis d'accord avec Hamid Chabat , ce gouvernent ne m'inspire pas vraiment pas confiance. Ils n'ont pas les compétences nécessaires pour mener les grand projets à terme ! Si on compare ce gouvernement avec la précédente , on trouve qu'on est entrain de reculer mais gravement . Ils nous font des gens du Calibre du Chami, Ghellab ,. pour donner confiance aux investisseurs étrangers , pour qu'on puisse avancer même si lentement : mieux que reculer en tout cas . Il faut que le peuple marocain vote pour ceux qui puissent faire avancer l'économie d'abord et pour ceux qui puissent reconquérir la confiance des investisseurs
    C'est sur que Chabat devrait montrer son équipe dés le départ et même ses coalitions probables avant de demander la confiance du peuple . Ce ne sont que les effets secondaire de la démocratie importée de l'Europe plus précisément la France . On aurait pu suivre d'autres modèles plus convenant à notre situation : Japon , Corée du sud , Chine et pas la France !

  • المعتمد بالله
    الثلاثاء 28 ماي 2013 - 04:26

    وا عباد الله واش هذا تايهدر بصفته أمين عام أعرق حزب استنزف المغرب أم تايهدر بإسم ديال الدار ديالو وأولادو اللي في الحبس والتخرويد …

    يا أما أغلبية مطلقة لل- PJD أو الرجوع للمعارضة لكي تتحرك عجلة هذا البلد وينجو من السكتة القلبية التي أدخله فيها هذا الحزب …

  • maghribi ottawa
    الثلاثاء 28 ماي 2013 - 04:58

    moi ce que je comprend ce chebat il est vraiment bizzare et aussi il connait rien de politique .mais cest pas ca faute cest qui il a vote pour lui 'etre un chef de cette partie ?et aussi a cosse de cette partie jai quitte mon pays . et maintenant chaque jours on le vois .il ya 30000 pauvre maricains ils sont peyer 200dh dans clique a casablanca pour avoir un travail tout cette argents partie dans la poche de Abbas el Fassi voila cest quoi listi9lal

  • حسن
    الثلاثاء 28 ماي 2013 - 05:20

    يجب على الملك أن يتدخل بسرعة لردع هذا المفسد المدعو شباط قبل فوات الأوان وأن يترك أسياده في الحكومة تشتغل ،فالموقف صعب للغاية والشعب المغربي عاق و فاق مشات يامات التفلية جمع راسك أسي شباط أو سير شوف ليك شي دويلة مازال كيتيقو ببحالك السي بنكيران بزااااااف عليك ويسوط فآلف منك أو رد بالك كيفما قلتي الشعب المغربي خطيير .إوا إتقي الله في نفسك .

  • لا حول ولا قوة إلا بالله
    الثلاثاء 28 ماي 2013 - 05:42

    بصراحة الشعب لا يريدك.. اذا لم تستحي فاصنع ما شئت.لا حول ولاقوة إلا بالله

  • علي
    الثلاثاء 28 ماي 2013 - 08:00

    مسيلمة الكداب اوا الله اعطينا وجهك ندزو بيه لميريكان

  • وخاا
    الثلاثاء 28 ماي 2013 - 08:49

    نمشييو معاه علئ قد عقلو لاننا خايفين علئ بلادنا من الجهل.
    سؤال اسسي شباط :
    واش المذكرة ديال السيد وزير الصحة تقول…
    1 – ممنوع اخراج المراة الحامل من المستشفئ الئ الشارع ?.
    2 – او ممنوع اخراجها بتاتا حتئ ولو لاجل اخدها الئ مستشفئ اخر ظمن حافلة اسعاف حيث يمكن مساعدتها ?.
    المرجو ان تتفظلو ااسسي شباط بهاذا السؤال الئ السيد الوزير و كذا السيد المندوب.

  • TITO
    الثلاثاء 28 ماي 2013 - 10:35

    الحاجة الي بغيت نعرف اد السيد واش مكيحشم ماكيخاف ما عارف قدروا بين سادوا، المصيبة حتي اللي رشحوه علي الحزب مصيبة وعاد فاسا كي رضاو لهاد العجب يكون رئيس بآآآآز ولكن والله اعلم هدي اخرة منبعد ما طغى علي سيادو الله يحضر السلامة. الي عجبني هو المغاربة 95% عايقين به وماضيه ولين بغي يوصلنا.

  • marocain de canada
    الثلاثاء 28 ماي 2013 - 10:54

    pourquoi ces événements de l istiqlal arrivent en meme temps que les manifestations du sahara?est ce qu il y a quelqu un qui peut me repondre et merci

  • livingdead
    الثلاثاء 28 ماي 2013 - 10:59

    واش هدا الرجل قيادي سياسي أو حليقي

  • جمال
    الثلاثاء 28 ماي 2013 - 11:03

    انا شاب من المانيا هاجرت من بلدي مكرها بعد حصولي على 2 دبلومات من بينهم الاجازة في الفيزياء ولم احصل على ادنى وضيفة اسد بها رمقي و رمق اسرتي وكان ذالك في ايام حزب الكتلة الحاكم الاتحاد الاشتراكي وحزب الاستقلال الذي وعدنا فاخلف وعده لنا ثم رمانا الى اجل غير مسمى. فاقول لشباط وحزبه كفاكم نميمة على انسان عمل فاخلص ثم اصاب فالقافلة تسير والكلاب تنبح. كفاكم مشادات على الخوى الخاوي فعوض من تضيع الوقت في الانسحاب و قيل وقال الذي نحن في غنا عنه اقول لكم اعملوا فصير الله عملكم و الشعب المغربي قاطبة. والله لا ارى في حزبكم الا مضيعة للوقت و تضييع للمال العام بالنقذ الهدام فالشعب اعطاكم فرص كثيرة على مر اعوام مرت وملككم زامام الامور ووضع ثقته فيكم كاغلبية حينذاك لكن جحشكم و لؤمكم السياسي قادكم اليوم الى تمرد في غير محله كالهر يحاكي انتفا الاسد لكن حزب ابن كيرانلاارى فيه الا كرامة لحد الان وصدق من قال:
    اذا اكرمت الكريم ملكته واذا اكرمت اللءيم تمرد
    و السلام عليكم و رحمة الله شكرا جزيلا لهسبريس

  • مراد
    الثلاثاء 28 ماي 2013 - 11:29

    هجوم العدالة و التنمية بداو هجموا و علقوا عاش شباط و لكان بن كيران راجل يدير مع شباط مناظرة على التلفاز مسيفط فيران دياولوا علقوا راه شباطواعر بزاف حزب استقلال واعر بشباط واش العدالة والتنمية عندها شي واحد بحال غلاب و لا حجيرة ولا العمراني ولا الدويري ولا تغوان اوزيد وزيد ولائحة طويلة واش حزب ماعرف يدير حتى ديوان بغى سير بلاد هي بقات فالهضرة الخاوية كلهم عملة واحدة باستثناء العثماني تيبان مرزن سبحان الله مابقاو kango لا بصارة مال هداك الرباح عفوا البراح خدام غير تكمل المشاريع ديال غلاب واش بن كيران رئيس وزراء فيه ميترو طول و ميترو عرض لادتيه معاك شي زردة ولا شي مؤتمر طيح بيك انشر يا هسبريس راكم دايمن متتنشروش لييا

  • maghribi 7ta lmot
    الثلاثاء 28 ماي 2013 - 11:33

    شباط يريد ان يرجع بحزبه الى الواجهة بعد حرق سمعة الحزب من طرف الفاسين الذين لم يحترموا لا حقوق الانسان ولا مساوات ولا اي شيء يدكر الارقام لا تهم من لايفهم الرياضيات ما يهمه هو ان تحترم لغته كما يفعل بنكيران القانون و النزاهة على حساب شعبية حزبه . اما يقوم به شباط لايغني من الجوع شيء دبا تبا الحقيقة امولاي فالصعود على أكتاف حزب العدالة والتنمية لا يزيد الا في شعبية العدالة والتنمية لان الشعب ينظر الى من يحمل البريك لا على البريك …………

  • AHMED BRUXELLES
    الثلاثاء 28 ماي 2013 - 11:41

    شباط كن على علم أن المسرحيات التي تجول بها في ربوع المملكة لا تجدي نفعا لأن الشعب المغربي فقد تقته في الأحزاب المغربية حزب الإسقلال والإتحاد الإشتراكي هم السبب في فقر الشعب المغربي نحن أبناء مدينة فاس نعرف من هو حميد شباط وكيف…………وكيف وصل إلى الأمانة العامة للحزب ويسعى في طريقه إلى قيادة البلاد ويبدي في تصريحاته التي يحقد فيها على رئيس الحكومة أيها الإستقلاليون أتحداكم ماذا قدمتم لهذا الوطن ????????????
    لا حول ولاقوةإلا بالله

  • اسي شباط بن كيران استحق دالك
    الثلاثاء 28 ماي 2013 - 11:46

    اسي شباط بن كيران استحق دالك بالنتخابات النزيهة
    اسي شباط بن كيران استحق دالك لانه من الشعب وغيور على المغرب
    اسي شباط بن كيران استحق دالك ليس شبحا
    اسي شباط بن كيران استحق دالك بتقة الصناديق
    اسي شباط بن كيران استحق دالك بحزبه و بنضاله
    اسي شباط بن كيران استحق دالك لان الشعب يعرف كيف يختار
    اسي شباط بن كيران استحق دالك لاننا سالينا سالينا من الاشباح ونطاردهماسي شباط بن كيران استحق دالك

  • Mains propres
    الثلاثاء 28 ماي 2013 - 12:15

    Merci bien monsieur chabat de cette exemple mais tuas du citer les bon exemple des istiqlali je vous rappelL'ex-ministre de la santé Yasmina Baddou possède bien deux apparetements á paris suite á un détournement (vol de ressources publiques par des fonctionnaires).
    et selon Sbai : Taoufiq Hjira a cumulé une fortune de 600 milliards de centimes sous forme de biens immobiliers, d’argent dans des comptes en banque, selon des informations parvenues à l’instance.

    je pense qu´il faut juger ces gens d´abord et puis nous passons au jugement des vrai hommes
    vraiment c´est un salopard de politique
    et nous a donne Exemple de formes de corruption et comment nous pouvons la pratiquer:

    Dessous de tabl
    (falsification de données, de factures),
    obtention d'argent par la coercition ou la force
    recevoir ou exiger des sommes non dues, dans l'exercice d'une fonction publique, en les présentant comme légalement exigible),
    favoriser des proches),
    vol de ressources publiques par des fonctionnaires),

  • أبوهبة
    الثلاثاء 28 ماي 2013 - 12:25

    هل أقول رحم الله حزب الأستقلال أم أقول رحم الله السياسة في المغرب

  • Ingenieur
    الثلاثاء 28 ماي 2013 - 12:29

    تبارك الله عليك سي شباط ، كلامك صحيح ، رغما عن وجود بعض النفاق

  • mohamed.reda.kebbaj
    الثلاثاء 28 ماي 2013 - 12:50

    si tu veut du bien pour ce peuple reelement , tu devrais mettre la main dans la main avec benkiran , tu vera que ce dernier ne demande que de l'aide , et tous les deux vous pouvais ameliorer le qutidien des marocain. vous pouvais encore vous rattrapper avant que la fracture ne soit irreparable, vous etes encore dans le meme gouvernement, je suis sur que benkirane n'a pas peur de vous mais "qui t'aqua lah fik w fina".

  • oussama
    الثلاثاء 28 ماي 2013 - 12:57

    صدق بن كيران حين قال أن شباط عفريت، الصورة واضحة الأن لقد فضحهم بن كيران و بدؤوا يخرجون للعلن.
    شكرا لك يا بن كيران، الصادقون كلهم معك فأنت سوف ينصرك الله لأن الباطل كان زهوقا.

  • Namil
    الثلاثاء 28 ماي 2013 - 13:03

    On vousaimesmonsieur chabat continue comme ca onest tous avec vous lah ysahelomor arajel zine

  • nasira
    الثلاثاء 28 ماي 2013 - 13:25

    ce n'est plus un message politique réformateur digne d'un chef d'un des plus importants parties politiques du maroc, vous parlez un language de femme illetrées dans le hamam

  • حسن الوجدي
    الثلاثاء 28 ماي 2013 - 13:34

    شباط رجل سياسي لكن مخادع. إنه يعلم أنه في حكومة تآلف يمكنة أن يقوض عمل الحكومة و ذلك بالإنسحاب منها. الغريب أن شباط دخل في هيستيريا المعارضة أكثر من المعارضين أنفسهم. يجب أن لا يثق المغاربة في هذا الرجل لأن رائحته و رائحة أبنائه قد فاحت. إنه رئيس مافيا و أبناؤه مشكوك في نزاهتهم الخلقية. هل سمع شخص أن بنكيران يتلاعب بأموال الدولة أو أن أحد من عائلته أتهم بالمخدرات يوما ما. لا ولا. إن للرجل مبادئ و أخلاق دينية الأصل. أقولها والله إن إتبع المغاربة شباط لذهب المغرب في فتنة أكبر من فتنة مصر و سوريا. لبن كيران : أترك الكلاب تنبح فالقافلة تمر.

    أخوكم المغترب حسن الوجدي

  • marocain
    الثلاثاء 28 ماي 2013 - 13:40

    Le PJD porte en lui le gérme de sa propre chute. Ce germe s'appel Benkirane!!!

  • maazouzi
    الثلاثاء 28 ماي 2013 - 13:55

    Mr chabat est un homme honnete au moins il parle avec ds choses concretes publiez svp

  • إلياس المغربي
    الثلاثاء 28 ماي 2013 - 13:59

    يا هؤلاءالإستقلاليين،لقد كنتم في رئاسة الحكومة طول مدة 50 عاما ولم تفعلوا شيئا،ضحكتم على آبائنا وعلينا..أكيد بعد أن قطع عليكم سي بنكيران وحزبه الصنابير التي تلتهمون منها أموال الشعب،الآن تأتون بهذه الخطابات المضحكة.نحن معك يا سي بنكيران

  • omar maroc
    الثلاثاء 28 ماي 2013 - 14:32

    سي شبا ط كيخرف والشعب المغربي عرف نيتك مكتبغيش المصلحة البلاد بن كيران صعيب عليك بزاف اوهدشي اللي خلك تبق تنفق فيه من وجهك بان العربون بن كيران كيهدر بالحقيقة اوخدام بنيتو بغيتو تقلبو عليه الطا ولة ولكن الشعب المغربي معه كيما كان هو فضل منكم العا فريت

  • مغربي غيور
    الثلاثاء 28 ماي 2013 - 14:34

    يجب أن يكون عنوان اليتوب << غرور شباط >> لا << غرور بنكيران>>
    لأن المغرور حقا هو شباط والذي أوهم نفسه أو اوهموه أنه بهذه البادرة
    << الذكية>> ــ بين قوسين ــ سيكون في نهاية الأمر رئيسا للحكومة
    لقد أخطأ الرجل الهدف.

  • عزالدين
    الثلاثاء 28 ماي 2013 - 15:26

    يقول المثال :لا بنت المعنى لا فائدة من الاتكرار. النتجة بين من التعليقات. هل هو يخاطب الشعب البنكلاذيشي راه المغاربة عاقبكم. اين كنت عن الاصلاح 50 سنة السي شباط والمهم يجب ان يتكلم مع رشيد البلغثي في نصف سعة و يقول له عن الحقيقة كما قلها فوزي الشعبي 4 سنوات وهو ينتضر الرخصة ولماذ لم يخطب الشعب حين كان في الحكومة ولماذ يذكر عبد الهاد بلخياط الرجل تاب لله

  • هيسبريسي ممنوع
    الثلاثاء 28 ماي 2013 - 15:35

    حل اللغز الحرفي ايها الأخ المناضل في حزب الاستقلال .لقد قالوا الرفيق قبل الطريق . وشباط قاطع طريق ، فاحذروه لا تحسبوه منكم فالوزراء الاستقلاليون اعلنوا رفضهم لهرطقاته وصمموا ان لا تنازل على الإصلاح الديمقراطي وهو لا يزال ينافس الكريمي في تهريجه اترك مجال الحلقة لصاحبه وانزل وشمر على اكتافك فالحسد والحقد له تجليات لا تظهر إلا في خطاباتك وطريقة تفكيرك تريد أن تنقل المغرب إلا عهود (إستخلاص واجب الضريبي على الأذن ولا تخلص على البقرة واخا ما تملكهاش) أين تسير بشباب الاستقلال إلى أين تقودهم عليهم أن يعرفوا حقيقة بغيتك وتوجهك تضحك على أذقان رجالاتهم هييييه أين انت يا علال الفاسي رحمك الله كنت تدافع عن الأمة وعقيدتها وعلومها واليوم يتفيقه شباط على منبرك ويحكي عن مصير شعب لا يعرف تاريخه ومجده ويحصر الأمر في أن الحكومة لا تقدم برنامجا إصلاحيا ها انت يا شباط لو يعلم علماء الاقتصاد والفنيين الاجتماعيين والخبراء السياسيين عن وجودك في أحضان حزب الاستقلال لأمروا المناضلين الشرفاء بانتشال الحزب من المستنقع الشباطي.وتركوا لهم لغزا : أملأ الفراغ بالحرف المناسب ؟( أتركوه فإنه نـ….ن ؟ حرف بعد الباء

  • الناظوي
    الثلاثاء 28 ماي 2013 - 15:48

    هاد اللغة باش كيهدر هاد السيد ماشي لغة الحزب الي عندو تاريخ عريق فالمغرب….والله العظيم الى انا بعد كانتاسف على هاد المستوى المنحط لي اوصليه هاد السيد…احترم سيدك بنكيران راه بزاف عليك مليون مرة باش توصليه نت…راك ماتسوى عند لمغاربة حتى ذاك الغبار لي كايطلع على تشنكلات ديال السي بنكيران ملي كينوض باش يتوضا اصلي لفجر….احترم ملايين المغاربة لي كيحبو هاد الرجل الصالح لي سميتو بنكيران….راه محبوب عند لمغاربة واخا تقول فيه لي تقول….اذا اتتك مذمتي من ناقص..فهي الشهادة لي بانني كامل….رحمة الله عليك يا ابا الطيب المتنبي…ولكن انا ما نستغربش منك هاد لكلام…لانه كما يقال ..كلما تقدم الانسان ظاهرا الا وانحط باطنا…وارى ان هذا الكلام لا ينطبق على انسان كما ينطبق عليك انت….والله يهدينا او يهديك….والسلام…

  • misquin
    الثلاثاء 28 ماي 2013 - 15:50

    es muy triste escuchar un politico como este hablando, creo que haces más teatro mque otra cosa, sé que tener un plaza es tu sueño desde siempre, pero no sabia que seras así agresivo como un TIMSAH.

  • مراد
    الثلاثاء 28 ماي 2013 - 15:59

    الحقيقة هي ان شباط بدا كيحس ان الما بدا تيدوز من تاحتو يعني ام مصالحو غادي تقاس وفي نفس الوقت باش اخرج اولادو من الورطة وهكدا اتفق مع الهمة باش اقضي غرضو او را ما فيه لا حزب الاستقلال لا هم يحزنون لان حزب الاستقلال معروف عند المغاربة بلي هو لي وصل البلاد لهاد الحالة.

  • abderrahim almaghribi
    الثلاثاء 28 ماي 2013 - 16:07

    أعجب كل العحب لهذا الرجل بين قوسين الذي لم يعد له هم سوى عبد الاله بنكيران؟!!
    هل جئت للامانة العامة لحزب الاستقلال لكي تشتغل على برنامج تنموي اسمه بنكيران؟ أم أنك متواطئ مع بعض الجهات للاطاحة بحكومة حزبك عضو فيها ؟ أم أنك متواطئ مع جهات أخرى لكي تطمس الشعبية المتبقية لحزب الاستقلال وسط شيوخ العشائر الذين بنوا استقلال المغرب المجيد؟؟؟
    لقد قررت قبل عدم اضاعة وقت قراء الهسبريس في الرد على ترهات السباط ولكن قلبي يؤلمني ان اسمعه يهرج وسط زمرة ممن يتملقون فقط لانه داهية وله نفوذ أخطبوطي دون اي مصداقية لاوطنية ولاسياسية ولا اجتماعية! متى استخدم شباط اية قرآنية في خطاباته قبل؟ ومتى نادى بالدفاع عن مقدسات الدين الاسلامي قبل مجيء هذه الحكومة؟ أم أنه يسعى لسد الطريق على حكومة كان من مرتكزات ابناء حزب الاغلبية فيها الدفاع عن مقدساتنا الدينية والوطنية والرفع من مستوى العيش لدى هذا الشعب المقهور؟
    في كل الحالات هذه حكومة وطنية انتخبها الشعب ودخل فيها من كان همهم خدمة الشعب ومن هنا احيي وطنية الاستاذ بنعبدالله الصامد ضد التيار الاستغلالي الذي حطم الرقم القياسي في النهب والضحك على الذقون
    حياكم الله

  • Abdelilah new york
    الثلاثاء 28 ماي 2013 - 16:17

    نفس اللغة عند السياسيين المغاربة فقدنا الثقة بكم لانكم عودتمونا علئ الخذلان

  • أيت علي
    الثلاثاء 28 ماي 2013 - 16:23

    أنا مغربي أبلغ من العمر 35 سنة و بكل صراحة أنا لا أعرف هذا المواطن الذي يسمى "شباط" … أنا كذلك لا أنتمي إلى أي حزب … و لكن بعد أن سمعت هذا المواطن سأتسجل في اللوائح الإنتخابية المقبلة … لكي نقف أمام البلطجية العروبية الفاشلة … فمتى إستقل المغرب لكي نتكلم عن حزب يحمل هذا الإسم ؟ أنا سأكون معك من اليوم الأستاذ بن كيران. أعداء الديمقراطية يكشرون عن أنيابهم … انتم ليس لكم عند المغاربة الأحرار نصيب يا فاشلين … فكم نعبتم من مال ة أرض الفقراء و حرفتم تاريخ المغرب … جامعتكم القروية لا تساوي عملية رياضية بسيطة "1+1=2" … أنتم بائعي أوهام و منافقين و محبي المال الحرام … أنشري هيس بريس.

  • الثلاثاء 28 ماي 2013 - 16:38

    قدرة خارقة على تحويل الخطء الى صواب والفشل الى نجاح باز ليكوم يا pjd
    كالعادة كتائب البيجييد مستعدة من مقرها بالليمون لاطلاق الاصواريخ وللاسف لن تقدر على اصابة ادمغة المغاربة لي عاقو وفاقو
    بن كيران شعبوي غوغائي كان يصول ويجول وحده،حتى أخرج له الله من مثله أو أكثر ،مند ذالك الحين صمت بن كيران و"جمع دلاقشو"

  • simo
    الثلاثاء 28 ماي 2013 - 16:42

    السلام عليكم ( بركة علينا راه الشعب عاق انتم شنو دارتو 50 عام وانتم في الحكموة اش دارتو بركة من النفاق واعطو فرصة للحكوم الجديدة واحنا الشعب المغربي مع الحكومة جدييدة غي تهنا السي صباط ولا شباط عرفتي الا مشات هاد الحكومة السي صباط عتنود روينة لان مغاربة عياو ميصبرو فالو ارا نسيو او نعطو فرصة لهاد الحومة الجديدة فرصة ربما تكون شي اصلاحا وكاين الاصلاحات ولكن مشي السيد كما كنقوا مزال مسخن بلاصتوا وانت اصلا مزال مسخنتي بلاصتك في الحزب السي شباط مالك علة الحرب والشتم والاستهزاء بركة الشعب عــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاق وفاق وحتى الامي اللي مفاريش راه عاق وفاق وشكرا هسبريس

  • باماروس
    الثلاثاء 28 ماي 2013 - 16:44

    هدا ما يسمى بالفكاهة السياسية

  • louviérois76
    الثلاثاء 28 ماي 2013 - 17:49

    Bonjour,honnêtement,quand j'entends des choses pareilles,ça me donne envie de vomir car ça fait plus de 56ans que vous dirigez le gouvernement sans rien faire.Le renouveau ne vous convient pas,vous préferez rester dans vos maguouilles,évidemment,c'est bien plus confortable que d'aider les gens.Laissez les gens faire leur travail et aidez la population.

  • SAMMATTE
    الثلاثاء 28 ماي 2013 - 18:11

    Chabbatte est dans une salle de Jamaa LAFNA,c'est quoi cette bassesse , il n'a pas honte, les Marocains ne sont pas stupides, c'est quoi ce genre de discours. Il me fait rappeler l'histoire du Corbeau que le loup veut avoir son fromage, alors le corbeau a mis sous son aile le fromage et il a dit au loup, tu me prends pour le corbeau de TILAWA WALA..JMAA RASSAK YA HMIDA, vous allez avoir des surprises, la personne qui vous a donné ce rôle à jouer, il vous a tué, dites lui MALAABCHE et de vous donnez un autre rôle, avec ce role là vous êtes sortie par la porte monsieur CHABBATE.
    Quand je vois que vous distribuer les 4X4 et vous dites que vous pensez au MArocain, alors pourquoi vous dites pas je vais faire comme les Norvégien et je donne à mes partisans des Vélos pour montrer que vous pensez au peuple, Alors moi je dis au chômeur inscrivez vous dans L'institut de , CHABBATTE et vous garantissez votre avenir mieux que l'université ..WA BAZE A HMIDA, on t'appel pas cycliste pour rien

  • noran
    الثلاثاء 28 ماي 2013 - 18:15

    he criticizes every one , now he is working with the government ,and see what he is doing?he is going here insuliting this one ,……….going there insulting another one .is this the way shabat want to save us ,BALABALA .OUR country in crisis ,but shabat yashbot wa yakhbot wa youkhrbi9 wa youbarzit

  • Youssef-LYON-