شباط ولشكر يهددان بمقاطعة الانتخابات خشية "التحكم والتزوير"

شباط ولشكر يهددان بمقاطعة الانتخابات خشية "التحكم والتزوير"
الثلاثاء 17 يونيو 2014 - 21:00

فجرت قيادة حزبي الاستقلال والاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية مفاجأة من العيار الثقيل، عندما أعلنتا استعدادهما لمقاطعة الانتخابات التي ستجرى صيف السنة المقبلة، وذلك خلال اللقاء التنسيقي المشترك بينهما حول موضوع الانتخابات.

وقال الحزبان، في مذكرة مشتركة، إنهما مستعدان للدعوة إلى مقاطعة الانتخابات إذا ما تزايدت الأدلة على أن البلاد ذاهبة إلى انتخابات متحكم فيها وفي نتائجها”، مؤكدين أنهما “جربا سلاح مقاطعة التزوير، والإفساد الانتخابي في مواجهة السلطوية طيلة عقود طويلة”.

واعتبرت قيادة الحزبين، في مذكرتهما التي تتوفر هسبريس على نسخة منها، أن التحكم في الانتخابات والتأثير عليها ستكون نتائجه كارثية على الاستقرار السياسي للمغرب، قبل أن ينبها “من يهمهم استقرار البلاد إلى خطورة أي شكل من أشكال التحكم فيها”.

وعلاقة بالأجندة التي أعلنتها الحكومة، جدد الحزبان في مذكرتهما المشتركة رفضهما “للطريقة والأسلوب والمنهجية التي نهجتها الحكومة والقائمة على سياسة الأمر الواقع التي لم تكلف نفسها عناء فتح مشاورات مع جميع الأحزاب السياسية بخصوص الانتخابات”، مسجلة ما وصفته بالغموض والارتباك والتناقض للخطاب الحكومي حول الانتخابات المقبلة.

وأعلنت المذكرة إخفاق الحكومة في تدبير ملف وطني كبير، مثلما أخفقت في العديد من الأوراش الإصلاحية لأنها ظلت تدبر الشأن العام بمنطق التحكم والاستئثار وحجب الحقيقة عن الشعب، موضحة أنها “نتيجة التدبير الحكومي الكارثي، الذي أرجع البلاد سنوات إلى الوراء بفضل نزعة حكومية غارقة في التسلط والتعصب والانفراد”.

وحول تصريحات وزير الداخلية حول عدم إمكانية تعديل جميع القوانين الانتخابية، وصفت المذكرة ما صرح به محمد حصاد بأنه “تطاول مرفوض على السلطة التشريعية صاحبة الاختصاص الأصيل في التشريع”، موضحة “أن الخط الأحمر الوحيد الذي يتصل بالانتخابات هو نزاهتها وحياد الإدارة”.

وفي هذا السياق دعا الحزبان إلى “إحداث لجنة وطنية مستقلة للإشراف على الانتخابات ويتعين أن تحتضن نقاشا وطنيا حول كل ما يرتبط بالانتخابات المقبلة”، مضيفة أن “النقاش حول موضوع الانتخابات لن يتم بمنطق سياسوي ضيق، يحكمه منطق المعارضة، وإنه أيضا نقاش يتأسس على المطالب المشروعة في إرساء أسس الديمقراطية المحلية، التي عانت وما زالت من شتى آليات التحكم والفرملة”.

“كان حزب الاستقلال وحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية يتطلعا إلى أن تشكل الانتخابات المقبلة لحظة من لحظات بناء الديمقراطية وتطويق ينابيع التسلط والإفساد والاستبداد”، تقول المذكرة التي أبدت خيبتها لما اعتبرت أن “التطلع الوطني النبيل أصيب بصدمة غادرة جراء الممارسات والتصريحات الحكومية اللامسؤولة”.

وسجلت المذكرة أن تعاطي الحكومة الأحادي مع الانتخابات يعتبر محاولة مكشوفة للمس بنزاهتها والتحكم في نتائجها، واصفة “تحركات بعض الأطراف في الإدارة الترابية للضغط على مجموعة من المنتخبين وتوجيههم في اتجاه بعض الأحزاب، يدفع إلى التساؤل حول مدى التزام الحكومة بضمان نزاهة هذه الانتخابات”.

‫تعليقات الزوار

85
  • 3a ana
    الثلاثاء 17 يونيو 2014 - 21:11

    اذا قاطعتموها سوف تكون انزه انتخابات عرفتها البشرية منذ عهد اليونان,زيدوا عيطوا على البام حتى هو.

  • salman towa
    الثلاثاء 17 يونيو 2014 - 21:12

    الشعب المغربي سئم من كذب المعارضة والحكومة
    كلهم انتهازيون ويكذبون على المواطنين وعندما يصلون للحكم ينقلبوا على وعودهم

  • متشرد ألميريا
    الثلاثاء 17 يونيو 2014 - 21:16

    الإنتخابات مشات و جات والحالة هي هي عييتونا بالشعارات وهنا هما الضحية للإنتخابات بغيتونا فحقوقنا نسيتونا يا مغربي يا مغربية الإنتخابات عليك و علي مسرحية ….

  • assarag
    الثلاثاء 17 يونيو 2014 - 21:18

    سبحان الله ، الذين كانوا يشاركون في جميع الانتخابات السابقة و يفوزون بها سواء بالغش و المحسوبية و التزوير يرفضون المشاركة بعد ان أحسوا بضيق خاطرهم بعد ان فشلوا في تسيير أحزابهم و ضبط الانضباط داخله و قيادة أحزابهم الى المجهول و بعد ان هاجروه اغلب الكفاءات الى أحزاب اخرى نتيجة سياستهم الفاشلة و المتسلطة و الأحادية و بعد فقدان مصداقيتهم لدى المواطنون و المواطنات .
    البكاء على الأطلال لا فائدة منه. فاتكم التران
    جاءت المحاسبة الان

  • شاهد حق
    الثلاثاء 17 يونيو 2014 - 21:22

    السلام عليكم
    و الله ان هذين الشخصين لهما احق الناس بغضبة ملكية.

  • mowatin
    الثلاثاء 17 يونيو 2014 - 21:25

    تتخوفون مما كنتم تقومون به عهد ولايتكم.

  • ahmed
    الثلاثاء 17 يونيو 2014 - 21:26

    c'est du grand n'importe quoi ,ses deux parties prétendent que les prochaines élections seront contrôlés et joués d'avance(mbarak oumass3oud si le pjd gagne comme le prévoit tous les pronostiques, et c'est justement ce qui fait tremblé lachgar et chabat) lah e3awnak benkirane. continue ta percée tu n'est pas peut être un génie mais tu es le meilleur pour le moment….r

  • حسن اشمها
    الثلاثاء 17 يونيو 2014 - 21:29

    اذاكان هناك شئ يخيف او يتعلق بالفساد والتزوير فلا يمكن ان يكون مصدره الا الاحزاب القديمة الكلاسيكية , التي تسيطر على المغرب منذ الاستقلال , والتي استولت على الاراضي والكرمات والمناصب والتي بكل بساطة ينتمي اليها هذان الشخصان !!
    مثل شباط ولشكر مثل " المراة التي حزمت بالثعبان وجعلت حليها عقارب وركبت فوق السبع ..وتخاف من النسر في السماء!!!!!!" هل فهمتم ياصاح!!!

  • dadda
    الثلاثاء 17 يونيو 2014 - 21:30

    سواء شاركتم او قاطعتم فقد خسرتم كل الاوراق

  • حقوقي
    الثلاثاء 17 يونيو 2014 - 21:31

    مقاطعة حزبين من المشاركة في الانتخابات المقبلة لا يؤثر على الخريطة السياسية المغربية من وجود 33 حزبا ناشطا وموجود في الميدان وهذه فرصة للأحزاب الفتية لكسب اكبر عدد من المناصب التي كانت محتكرة من طرف الاحزاب الكهلة والسلام.

  • سمير حرت
    الثلاثاء 17 يونيو 2014 - 21:34

    اكبر المزورين يخشون التزوير
    هذا الكلام مجرد فقاعات اعلامية لان هؤلاء لايستطعون التخلي عن المفتاح الذي يخول لهم ألنهب والسرقة
    وعموما من يهتم بماقطعة هؤلاء من عدمها فصوت الشعب لايجسد في البرامج الحكومية فا بن كيران ترشح ببرنامج وقدما برنامجا حكوميا كخالفا وطبق برنامجا ثالثا لاعلاقة الى ان اصوت على حزب ويجسد برنامجه الى دلك الحين ساهتم اما الان والحكومة لاتحكم فاليسار كالاسلاموي كالراسمالي…والانتخبات مجرد مهرجان كباقي المهرجانات

  • كريم
    الثلاثاء 17 يونيو 2014 - 21:37

    الحزب الاستقلالي والاشتراكي يهددان بمقاطعة الانتخابات القادمة لانهم عارفين لن يتمكنوا بالفوز بها ولهذا يريدان المقاطعة لان شعبيتهم نزلت

  • الشرقي
    الثلاثاء 17 يونيو 2014 - 21:38

    حزب اﻻستغﻻل آخر من يتكلم علي النزاهة من من المواطنين ﻻ يعرف ان مرشحي هذا الحزب يشترون اصوات الناخبين في كل ارجاء المملكة منذ الستينات و إلي اﻵن اسئلوا أهل البوادي و اسئلوا سكان الصفيح بالحي المحمدي ايام افﻻل و اسئلوا ….

  • دنيا
    الثلاثاء 17 يونيو 2014 - 21:40

    كلكم وجه واحد لعملة واحدة.والله المغرب يلا مشى القدام.

  • أبو يحيى
    الثلاثاء 17 يونيو 2014 - 21:44

    فرقعات إعلامية لا غير. الاستغلال عفوا الاستقلال و اتحاد الشركات عفوا الاشتراكي في تراجع مستمر و خطوة من هذا القبيل تعني الموت النهائي و عليه نتحداهم أن يتخذوا قرارا بهذا الحجم.لن تستطيعوا فعل ذلك ﻷنكم لا تملكون حقيقة قراركم السياسي.

  • ابو ايمن
    الثلاثاء 17 يونيو 2014 - 21:45

    شباط اعطى المثال الحي في الانتخابات الجزئية من حيث الارشاء والتهديد والتحايل والافسادووووووو
    فلا عجب اذن ان يدعي ما يدعيه وحبيبه لشكر وما فعله في حزبه
    اللي يختشوا ماتوا

  • ولد حميدو
    الثلاثاء 17 يونيو 2014 - 21:45

    ادا فعلتموها ستقدمون خدمة جليلة للبشرية جمعاء

  • houine
    الثلاثاء 17 يونيو 2014 - 21:45

    من الأفضل ان تقاطع جميع الأحزاب لأنكم لا توفيدونا

  • ضد الاحزاب
    الثلاثاء 17 يونيو 2014 - 21:49

    اذا قاطعا هاتان الشركتان الانتخابات ستمر بنزاهة و سيكون الإقبال عليها عاليا جداً مادام ان الفساد الحقيقي قد انسحب منها

  • jamal.المغربي
    الثلاثاء 17 يونيو 2014 - 21:50

    سيرو كونو تحشمو ماكان التزوير والتحكم الا في عهدكم.وانا اتمنى انتكملو جميلكم وتعتزلو السياسة وتدعو اسيادكم يشتغلون

  • ولد شعب
    الثلاثاء 17 يونيو 2014 - 21:52

    اذا كان ما تقول صحيح فاالف مبروك على المغرب إرتحنا من قطبين من £&£&

  • Jalil
    الثلاثاء 17 يونيو 2014 - 22:01

    Je pense que ces deux partis politiques savent bien qu'ils ont perdu une grande partie du peuple marocains. Ils pensent encore que les marocains sont stupides pour croire à ces stratégies de débutants en politique.

  • يوبا المغربي
    الثلاثاء 17 يونيو 2014 - 22:12

    هل هناك احزاب حقيقية في المغرب؟ وهل هناك انتخابات؟ والله ان القطيع تضحك علينا المغرب بلد متحكم فيه احزاب عبارة عن تجمعات همها هو الاغتناء وسرقة اموال الناس.والانتخابات هي مجرد مسرحية امام العالم .وسؤالي الاخير : هل يمكن لهذين العبدين ان يقاطعا المسرحية.ساخرجهما من لائحة العبيد لو فعلوها.

  • متعجب
    الثلاثاء 17 يونيو 2014 - 22:12

    من غرائب لعبة السياسة:
    المحترفون يخشون الهواة …

  • أحمد كروج
    الثلاثاء 17 يونيو 2014 - 22:13

    قريت مزيان هذ المذكرة ولكن راه أنا كمواطن راكم دافعو عليه ما عجبنيش شلا حوايج فيها بحالاش ؟؟أنا كنشوف بلي نمط التصويت الفردي ما صالحش علاش ؟؟لحقاش كيخدم صحاب الشكارة بزاف أ زيدون ما يخدمش المصلحة العامة لخطر كل واحد يبقى يدور يخدم غير جيهتو و الرايس يولي يخدم غير دائرتو وحتى النواب والمستشارين الباقيين تتهمش دوائر ديالهم. ولكن النمط التصويت باللائحة يخلي الرايس والنواب ديالو يهتمو بكلشي لمدينة لخطر كلشي لمدينة تصوت عليهم ما شي غير الدوائر ديالهم بحال فالتصويت الفردي.هذ إلزامية التصويت ما صالحاش علاش؟؟ الدستور يقولك راحنا فدولة الحريات إذن كل واحد حر إلى بغا يصوت يصوت ، أ زيدون كي نديرو للمرضى والعجزة والمرضعات والحاملات والناس الي يخدمو الجورني والناس ألي يسكنو فين ترصي ضبابة ، هذ المطلب غير خاوي . التصويت بلانترنت.. هذ الشي لحماق ، واش بغيتو تكرسو التزوير ما شي تحاربوه . المطالب األي بقات نقدر نقولو معقولة بحال المستوى التعليمي للرئيس علاش ؟؟

  • Imad lakssir
    الثلاثاء 17 يونيو 2014 - 22:13

    "BAZE"
    Le parti de l'istighlal domine le paysage politique depuis les années 60 . Il est parmi les causes qui a laissé le maroc sur le careau en détruisant tout ce qui bon pour ce pays à son profit et au profit de ses cadres qui contrôlaient pratiquement toutes les administrations , et n'a jamais œuvré pour le bien être des citoyens . SOUBHANA allah ils osent dire trafique c'est ridicule

  • النصيحة واﻻمل
    الثلاثاء 17 يونيو 2014 - 22:15

    والله تم والله ان الساحة المغربية لم تعرف أكبر ميوعة سياسية اﻻ بعدما ظهر على الساحة أسماء الرديلة السياسية امتال شباط ولشكر وبن شماس ولكن ادا لم تستحيي فقل ما شئت من ستين سنة والمغرب يضرب المتل في التزوير في كل شئ بمافيها اﻻنتخابات وكانت أحزاب الفساد هي التي تشرف عليها حتى أوصلت البﻻد إلى الحضيض واليوم بعدما تحسنت اﻻوضاع في عهد جديد ودستور جديد وبعدما عرفت البﻻد طفرة نوعية في حقوق اﻻنسان وبعدما أصبحت الشفافية تطبع الساحة السياسية يطل علينا المفسدين لينبهونا انهم يخافون من الفساد وهدا يدل على أن السحر انقلب على الساحر أتمنى بصفتي مواطن غيور على بلده أن أنصح هده اﻻحزاب أن تنسحب بشرف من الساحة السياسة حتى تدخل التاريخ من بابه الواسع ﻻن الشعب المغربي استوعب الدروس وأصبح يفرق بين اﻻيادي النضيفة والمتسخة. ومنهنا ادعوا الشباب المغربي إلى تأسيس أحزاب جديدة يكون همها الدفع بالبﻻد إلى اﻻمام والرقي بها إلى مصاف الدول الراقية ﻻن المعارضة هي التي تقترح البديل وليست التي تضع العصى في عجلة التنمية

  • abdo
    الثلاثاء 17 يونيو 2014 - 22:17

    انهما يدركان جيدا ان الشعب لم تعد تنطلي عليه اكاذيبهما وانهما فقدا شعبيتهما ولهذا وجدا الخلاص في المقاطعة

  • ولد حميدو
    الثلاثاء 17 يونيو 2014 - 22:20

    لان شباط يعرف بان المغرب ليس كله مولاي يعقوب و بنسودة

  • ادم
    الثلاثاء 17 يونيو 2014 - 22:25

    يعلما علم اليقين ان لا حظ لهما، فالشعب قد ملهما وعاق بخطاباتهما، خصوصا وان كلا الحزبين موقن بقده لاصوات المنتمين إليه فكيف بعامة الناس كيف لمثل هاته النماذج التي تفكر في نفسها ان ترعى الوطن والمصلح العامة 

  • Mohamed hous
    الثلاثاء 17 يونيو 2014 - 22:31

    اوفوا بعهدكم فستريحون أنفسكم
    وضمائركم وستريحون كافة الشعب
    وهده حسنة ستحسب لكم.

  • بوبصلة
    الثلاثاء 17 يونيو 2014 - 22:32

    الحمد لله أنكما إقنتنعتما أن لا حظ لكما لا في 2015 ولا ما يليها، ومن عرف قدره……وإن كانت إلا تمويه ومراوغة ّذلك لأنكما كالسمك لا يمكن لكما العيش بدون ….وخيرا تفعلان وتريحاننا

  • فرق الفساد
    الثلاثاء 17 يونيو 2014 - 22:34

    تقاطعون الانتخابات فيا لفرحة المغاربة انتهى حزبين من اشد الاحزاب فسادا بالمغرب مند ستون سنة وانتم تعتون فسادا : – تزويير الانتخابات وشراء الاصوات ب 100 درهم واستغلال الشباب العاطل في الانتخابات مقابل 200 درهم لليوم فمن يدفع المال في اﻻانتخابات فما هدفه الا جني المال بعد الفوز بالملايير ، قبل النتخابات نرى المرشحون بالوعود الزائفة وبعد النجاح لا نجد له أثر وتستغلون جهل اهل البوادي فتقيمون الحفلات (بالحوالة المشويين) الكل يعلم هدا ؛ – الاستيلاء على املاك الدولة ؛ توظيفات لأهالي منخرطوا هذا الحزب في الإدارات المغربية و المقاطعات واللائحة طويلة السقوط لكم ان شاء الله،

  • hassanb
    الثلاثاء 17 يونيو 2014 - 22:36

    هذا إعلان عن الافلاس السياسي للحزبين !!

  • عبد العزيز الرشيدية
    الثلاثاء 17 يونيو 2014 - 22:38

    كان ذلك في التمانينات وحتى في بداية التسعينات أما الأن الأمر تغير 180 درجة
    كنا نعتقد أن الكثلة كانت تحمل مشروع وطني يستحق النضال من أجله والدفاع عنه، كما أن رجال الأمس الذين كانوا يتحملون المسؤولية في الكثلة ليسوا هم رجال اليوم، فشتان بين الأمس واليوم، ولا اظن ان تجد اليوم هذه الدعوة آذان صاغية، بل العكسن سوف تجد من يحاربها وبكل قوة بعد ما تبين للمغاربة أن هذين الرجلين لا يملكون ما كان عند من سبقوهم، "فلا حياء لمن تنادي" فأين عبد الرحمان اليوسفي وأين عبد الرحيم بوعيد واين علي يعتة؟؟؟؟؟ فرحم الله من مات منهم وأدام عمر من بقي على قيد الحياة، ويقال…. فإن لم تستحيي فافل ما شئت…………

  • رجاء
    الثلاثاء 17 يونيو 2014 - 22:40

    انا مع التعليق رقم واحد ورقم خمسة وجميع المغاربة الأحرار

  • علي
    الثلاثاء 17 يونيو 2014 - 22:45

    اطمئنوا فالشعب سيوافق على طلبكم للانسحاب من الانتخابات بدون تردد اقسم بالله

  • نزيه مع وقف التنفيذ .
    الثلاثاء 17 يونيو 2014 - 23:01

    لي فرأس الجمل فراس الجمالة .هذا يعني أن دار لقمان مازالت على حالها منذ أن غدرتم بها .

  • سلامة
    الثلاثاء 17 يونيو 2014 - 23:07

    واش ما زأل ما درتو عقلكم يا الشياط و المنور
    باراكا من الهبال قاطعتم او لم تقاطعوا بحال بحال
    عدد البرلمانيين هو هو

  • صحراوي لمتوني
    الثلاثاء 17 يونيو 2014 - 23:12

    وحتى لو قاطعتموها، فلن يؤثر ذلك في استقرار المغرب. لان القوى الغربية مع الأحزاب القوية الى حين إسقاطها…مما يعني ان حزب العدالة والتنمية هو الأقوى الآن ويعرف من اين تأكل الكتف، فكل المتعاملين الاقتصاديين فرحين بالتعامل معه، فهو حزب يطبق التوصيات القادمة من المنظمات الدولية على احسن ما يرام، ويساهم في تطبيق الأسلوب الجديد دوليا والمعروف برابح رابح…وكل الأبناك الدولية تقرض المغرب…وأغنية العام زين التي عرف بها الاستقلال والاتحاد الاشتراكي، أصبحت رنانة في زمننا هذا…وبنكيران كأول رئيس حكومة لا يحتاج لتسليم الدراجات لاتباعه…المغاربة كلهم اصبحوا عدالة وتنمية، والفضل يرجع الى الحزب الحاكم في تركيا…وكان بنكيران واردرغان سواء…
    لقد ضيع شباط سمعة حزب الاستقلال، ودفن لشكر ما بقي من نعش الاتحاد الاشتراكي…وعمتم صباحا الى حين حصول قرار المقاطعة الغير القابل للتنفيذ.

  • maghribi
    الثلاثاء 17 يونيو 2014 - 23:12

    ربما في مقاطعتهما الا نتخابات ستكون خيرا للبلاد و العباد.ماذا انجزت حكومتا اﻻستقﻻل و اﻻتحاد اﻻشتراكي؟احسن انجاز يحسب لشباط هو اعطاءه للحمير حق التضاهر.اما لشكر فحدث وﻻ حرج.

  • salim
    الثلاثاء 17 يونيو 2014 - 23:21

    En réalité, ces deux parties veulent que l'intérieur gère les élections parce qu'ils optent pour l'intervention des pouvoirs locaux pour changer les résultats.
    Je conseille aux pjdistes d'etre vigilants. C'est ce qu'on appelle la disuasion

  • ولد حميدو
    الثلاثاء 17 يونيو 2014 - 23:35

    مجرد دعاية فشباط يمكنه ان يبيع فاس و لن يقاطع الانتخابات لانه ما زال يحلم برئاسة الحكومة
    اجي نيشان بلا لف و لا دوران
    و انا اقترح ان يحدف التصويت و نكتفي بمباراة يتبارون فيها جميع المترشحين للبرلمان و يجيبون عن مواضيع تهم التسيير الاداري و من نجحوا يستحقون اربعة ملايين شهريا و سوف نرتاح من تزوير الانتخابات و شراء الاصوات و نوفر تكاليف الحملة و بهده الطريقة سيقاطع شباط الامتحان مرغما

  • مغربي
    الثلاثاء 17 يونيو 2014 - 23:36

    سواء قاطعتوا و لا ما قاطعتوش حنا ممصوتينش عليكم و السلام.

  • احمد كروج
    الثلاثاء 17 يونيو 2014 - 23:37

    حاصل على الباك باش يمكن يفهم على الأقل واش راه يتقال فالإجتماعات ويقدر يدافع على جماعتو . لحقاش ما يمكنش الدولة تطلب تكون حاصل على مستوى نهاية الدروس الإعدادية وعلى دبلوم التأهيل المهني باش يكون عندق الحق تترشح باش تولي تخدم زبال ولا فبوخرارب ولا جارديني ولا بلومبيي ولا تريسان … أ باش تقدر تولي رايس على الدار البيضا ألي فيها لملاين ديال البشر وفيها الأدمغة ألي خارقة يخصك تكون قريت حتى المستوى نهاية الدروس الإبتدائية ، والله إلى هذ الشي عيب وعار وحشوما ويبن استهتار الدولة بالمصالح والحقوق ديال الشعب ، واش بوليس بالباك ورايس ديال الرباط غير بنهاية الدروس الإبتدائية والله إلى حرام حرام حرام ، يخص الرايس يكون على الأقل

  • عممار الدجبلي
    الثلاثاء 17 يونيو 2014 - 23:41

    مقاطعة الانتخاباب خوفا من التزوير ؟ سبحان الله اليس حزب الشيقلال من كان يزور النتائج بتواطئ مع الادارة والدولة العميقة. في نظري ان هده الخطوة من هدين الحزبين (ادا صح هدا التعبير) هو خوف من النتائج لان الواطن المغربي سئم من هدين الحزبين وخصوصا مند ان تراسهما شباط ولشكر. مشعودين بدون مرجعية ومبادئ ورئ واضحة. كمعربي افرحتني هده الخطوة لاننا سنفارق هدين الحزبين بدون عنفً.

  • فرحان بزاف
    الثلاثاء 17 يونيو 2014 - 23:46

    اروع و اجمل و احلى و اطيب و و و و …………….. خبر سمعته على صفحات الجليلة، و ادعوا من الله ان يتحقق و يتخذوا قرارا و هو الأروع و المتجلي في إعتزال السياسة وووووووووووووووووووو شكرا على قراركم

  • Ahmed
    الثلاثاء 17 يونيو 2014 - 23:46

    العفو لقد وقع هنا خطئ.
    فعوض ان نقول :
    وقال الحزبان، في مذكرة مشتركة، إنهما مستعدان للدعوة إلى مقاطعة الانتخابات. إذا ما احسسنا بان الشعب فقد ثقته في احزابنا , وعرف اننا نكذب عليه.
    لقد قلنا: وقال الحزبان، في مذكرة مشتركة، إنهما مستعدان للدعوة إلى مقاطعة الانتخابات إذا ما تزايدت الأدلة على أن البلاد ذاهبة إلى انتخابات متحكم فيها وفي نتائجها"،

  • عبدالرحيم
    الثلاثاء 17 يونيو 2014 - 23:46

    إن فعلتم ذلك…وقاطعتم الإنتخابات….فستخدمون هذا الشعب خدمة جليلة…فتاريخكم مليىء بالإساءة والكذب والتزوير…والمحسوبيـــــــــة….وإن اعتقدتم للحظة أن تهريجكم سيفيدكم…فأنتم واهمــون….وكما يقول المثل المغربي..((لي فيه الفز..كيقفز))…أنتم من استفاد طيلة عقـود من التزوير في الإنتخابات…أنتم من ضحك على الشباب وباع كل المرافق الحيوية للبلاد تحت شعار الخوصصة….انتم من مكن المؤسسات الدولية والغربية من الإستحواذ على كل مجالات الإنتاج…حتى أضحى المغاربة عبيدا وخدما لهذه المؤسسات داخل وطنهم…
    يا حزب الأستقلال ويا حزب الإتحاد الإشتراكي…الماء والشطابـــة…..

  • mowaaatén
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 00:00

    ما اروع الامثال المغربية. في هذا الصدد يقول المثل: الا ما لقاها الذئب. كيقول خانزة. عبارة اخرى وهي لسان حا لهما :لاعبين اولا محرمين(اللعب)
    -ا كثر من نصف قرن من التخلويض والتزوير والاستلاء على ثروات البلاد .
    – تعرفون جيدا من كان ضمن المعارضة معارضا ' شرسا ' للخوصصة ولما اصبح حزبه يشكل الحكومة اعطي وزارة الاقتصاد فظن انه اول من اخترع العجلة فقام بحملة خوصصة لامثيل لها.
    – المواطن العادي يعرف وانتم تعرفون انه يعرف من يقيم الولائم ويوزع الاموال والهدايا اثناء الا نتخابات.
    – اما عن " افلاس " صناديق المكاتب الوطنية ومنظمات الاحتياط الاجتماعي وما شابهها فحدث ولا…والتي يتم اقبار فضائحها – وفضا ئح اخرى اشهرمن نارعلى علم – بشكل او بااخر.

  • ولد حميدو
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 00:05

    في الانتخابات السابقة كنت ساطلق زوجتي لانها صوتت على واحد من حزبكما اما ادا قاطعتما الانتخابات فلن يكون عندي اي مشكل و وقتئد ان شاء الله فلتصوت حتى على حزب البيئة فعلى الاقل سينظف لنا الاحياء و يكثر من الحدائق العمومية و اللي ما شرا يتنزه و لا نريد احزأب
    Lire sans comprendre comme un chasseur qui chasse sans prendre

  • المغربي
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 00:06

    رحم الله من عرف قدر نفسه شباط ولشكر مات ليهم الحوت جربوا كولشي الحيل ديالهم وكالوا الناس غادي اصدقوهم ولكن الناس وعات وعرفات شكون لكايدافع على التماسيح والعفاريت , والى خرجوا من المشهد السياسي غادي نرتاحوا منهم وغادي اتهنا المغرب من التخلويض ديالهم

  • youssef
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 00:12

    لن ولم تقاطعوا الانتخبات . لسبب بسيط .لانكم تدركون انه سوى اعضاء المكتب السياسي الدين سيبقون في احزابكم . يعني نهاية مشور الاتحاد الشركات و الاستغلال

  • Doukkali
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 00:20

    اذا قاطع الحزبان الانتخابات فهذا لا يعني انني شخصيا وكل الناس الذين اكتووا بنيران الزيادات سنصوت لل PJD فاللهم الاحزاب الاخرى ولا تجار الذين ونحن لا نتاتر بنقط الشبيحة اوتعليقات اطر الحزب الاسلامي لتلميع صورتهم وسوف نكون في المواعد بكتافة حتى نكسر كل امالكم يا اتباع من قال عفا الله عما سلف. شعارنا الخالد الله الوطن الملك.

  • taha2
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 00:25

    كون غير مشيتو فحالكم فمرة وخليو ناس اللي بغاو يخدمو بصح اما نتوما عاق ببكم الشعب….

  • imane
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 00:49

    أنا مع التعليق رقم 43 رأي سديد لماذا اللجوء للشعب في نضري تفتح مباراة تضم أسئلة عن كيفية التسيير وأبجديات السياسة ومعرفة التدبير في كل القطاعات وعرض البرنامج الإنتخابي ويتم إنتقاء أولي قبل ذلك وتسهر الجهات المسؤولة عن سير هذا الإمتحان،والناجح يقسم بأنه سيسعى لتنفيذ برنامجه ويقوم باختيار لا ئحة ممن نجحو في الإمتحان حسب دراسته وتجربته في القطاع المتخصص فيه٠وعند نهاية المدة يحاسب ويقصى من المباراة وبدون اللجوء وضياع وقت المواطن٠يحترمون التخصص ،النقطة،التجربةلما لا في السياسة٠

  • ABDOU RABAT
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 00:52

    C'est vraiment le monde à l'envers ces pseudo-commentateurs qui osent dire des sottises sur les deux grands partis à savoir le PI et l'USFP , ce sont les deux seuls partis authentiques nés pour la cause du peuple , à l'inverse les autres ne sont que des caricatures et des créations tout à fait artificielles et circonstancielles .

  • حكومة محكومة
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 01:01

    نهار نجح هاد الحليقي وحكومتو سمعت هدرتهم على محاربة الفساد ندمت علاش ما صوتش وخا ما عمرني صوت قلت هادو بغاو يخدمو البلاد ولكن ما صدقوش كيف نويناهم دارو عكس داك شي لي قالو ولكن المرة الجاية غادي نصوت لهادوك لي كانو قبل كنا مبعرعين امعاهم وخا كيقولو عليهم شفارة وقضية التزوير فعلا يقدرو يزور حيت المهرج خدام ليهم يبغيوه يبقى حيث المسكين قمعوه وكرفسوه باسم حكومة محكومة

  • هرقل
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 03:14

    سبحان الله الكتائب الماجورة لحزب لباجدة تكدب وتصدق كدبها الانتخابات الوحيدة التي كانت محزبة وفي ضل الاستقلال هي من اعطتكم المرتبة الاولى ودفاعكم على حزب تجار الدين مفروش حاولو ترقاو بالدفاع ديالكم ولو انني اشفق عليكم تدافعون عن حزب هو اكفس من كل الاحزاب المغربية حزب عفى الله عما سلف وتبرئة المفسدين اخرهم مول الضو والماء وكونو على يقين العدالة والتنمية خيب ضن المغاربة وسيعاقبونه تتكلمون عن احزاب تاريخية عانت زمن طويل وضحت من اجل يوم يكون فيه المغرب بالصورة المقبولة اليوم احتارمو اسيادكم فالنضال او ساهمو مع الكل في شق طريق الديموقراطية او بلا حلقة

  • سعد العلمي الوالي
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 05:23

    الشعب المغربي كله أصبح يعرفكما على حقيقتكما ويدرك المقصود من مقاطعتكما للإنتخابات المقبلة لأنه هو الذي سيقف ضدكما وسيصوت للعدالة والتنمية التي تحاربانها جهرا ظلما وعدوانا لأنها حلت محلكما في الوزارة
    مع العلم بأن الحكومة بكاملها ومعها جميع الأطر الحية المخلصة لله والدين والوطن والملك ستحاربكما في تحركاتكما لأنكما وهذا معروف في المغرب تستعملان المال الحرام وجماعة البلطجية بالسلاح الأبيض في حملتكما الإنتخابية لتصلا إلى الحكم وتسيير الجماعات والعمداء وتحققون الفوز بالمقاعد النيابية
    ستتصدى الحكومة برجالها المخلصين لكل الإستغلال الذي تمارسانه في الإنتخابات ومتابعة كل من يستعمل المال الحرام الذي تعودتم على استعماله لتصلوا إلى الحكم
    إننا نطالب وزارتي الداخلية والعدل بالتصدي لكل من سولت له نفسه استغلال سداجة المواطنين وشراء أصواتهم كما صارت العادة عليه فقد تغير الوضع ونحن جميعا لكما بالمرصاد وسنتسلح بكامرات وآلات للتسجيل لمواكبة تحركاتكما للقضاء على هذه الظاهرة الخبيثة التي دأبتم عليها
    وأنصح جميع المواطنين بالوقوف ضد حزبيكما وكفى من الإستهزاء بنا واستغلالنا لمصالحكم الشخصية

  • محايد
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 08:02

    ممكن ان يتخوفا .لأنه من المحتمل جدا أن يكون بنزيدان قد حصل على الضوء الأخضر لولاية ثانية .وذلك ليستمر في سياسته أللا شعبية :إصلاحات على حساب البسطاء .و لشقر وشباط يدركان جيدا بتجربتهما قواعد اللعبة.وفي النهاية الخاسر الأكبر هو الشعب المغربي. ولهذا أقول :شيئا من الجيدة ورأفة بالمغلوبين على أمرهم .سيشهد لكم بها التاريخ وها هوالفقيد المهدي لمنجرة خير دليل.

  • سعيد سعيد
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 09:52

    حزب الاستقلال و حزب الاتحاد الاشتراكي ينفخان في رماض و يخطان على الماء من الأفضل أن ينسحبا من المشهد السياسي شباط و لشكر عبرا على مستواهما الافسادي نتمنى ان نسمع خبر انسحابهما و معهما سرطان البرلمان الأصالة و المعاصرة

  • لا منتمي
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 10:10

    عجيب ….. ترتيب لما بعد هزيمة الانتخابات القادمة.
    سنعود بعد طو ل غياب الى صناديق الاقتراع …مع الزمرة الحالية
    على الاقل ان لم يتركوا من اجل التقدم الى الامام…. فهم لا ينهبون ولا يسرقون اموال الشعب.

  • youba
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 10:10

    هذا يعني ان الملك راض عن بنكيران و صحبه ،و الحال هذه فشباط و لشكر يجب ان ينئيا بنفسيهما عن الانتخابات ،الكل يعرف ليس هناك انتخابات بالمعنى الصريح للعبارة في المغرب ،بنكيران نفد سياسة الملك كما املها عليه ،و العبد نال ريضى مولاه….

  • بلاد الحرمين الجزيره العربيه
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 10:27

    نقول لك ادخل الانتخابات وشف وزنك في الميزان الان تنسحب تعطي مبرر لغير انك مالكم وزن ويستغلكم الغير بهذا المبرر ويقول لك لو عرفت انك لك مينخبكم والفوز حليف لكم لمتركتو الانتخابات انت ادخل ( هنين لكم تداول الحكم وعقبال الدول العربيه الاخرى وانشاء الله امريكا تسمح لجميع الشعوب العربيه بالانتخابات مثل بقية دول الاستعمار الاخري الدميقرطيه اذا اقصيت هذا الشعوب فلن تكسبو رضاهم وبكره تنلقب الامر وتخسرون وتتكون مكروهن

  • Med
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 10:30

    كل الاحزاب وجهان لعملة واحدة واخطرهم من يجعل الدين وسيلة للوصول الى الهدف

  • ابا زيد
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 10:43

    السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
    ألاهم احفض مغربنا من خداع و لؤم وخبت هذين الحزبين و اهد كل غالف عن دينه يا رب

  • ابن زاكورة
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 11:00

    والله اذا قاطعتم الانتخابات سيكون ذالك افضل لأننا سئمنا التزوير ودفع المال الحرام في الانتخابات ما قبل السابقة،انتم تعرفون جيدا انكم فضحتم انفسكم امام اغلبية الشعب المغربي،حتى الموالين لكم فاقوا،وانكم لن تحصلوا في الانتخابات الققة الا على الفتاة،لان الساحة ليست لكم ،لكن اققول لكم لازال في السوق بعضالجاهزين للبيع والشراء،اتمنى من صميم قلبي لو ان شباط ولشكر بالخصوص ان يعتزلا الساحة السياسة ،لانهما ليسا سياسيين كما يدعان بل هما مهرجان لايصلحان لسياسة ،فمنذ تولي لشكر وشباط امانة هذين الحزبين العريقين افسداه،ومرغا وجه الحزبين في التراب،

  • mounir majib
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 11:09

    شباط ولشكر ينسقان بين قواعد حزبيهما
    وفقكم الله لما فيه خدمة الوطن والمواطن

  • farida
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 11:23

    العدالة وىالتنمية راسما لها هي االهضرة. واعدتم الناخبين بالرخاء وىالإصلاح ومحاربة الفساد و لما وصلتم الى الحكم على ظهورنا جلدتمونا بالزيادة في الأسعا ر لإرضاء التماسيح و الحرص على الكرسي

  • مكرخ
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 11:28

    لقد نسي حزب الاستقلال ان المقعد الذي فاز به في العرائش اختطف من صاحبه!
    ما راي السي شباط في ذلك؟
    وبالنسبة للسي لشكر،عليه ان يستحيي لانه لم يفز لما ترشح في حي المحيط.
    – مثل هذا السلوك يجعلني ابتعد عن الاهتمام بالشأن الوطني،واحمد الله انني لم أصوت لاحد في اي انتخابات سابقة وعمري ٤٦ سنة، وزادوا هذو كرتوني في كل شي

  • said
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 11:32

    اتمنا من كل قلبي بان تنسحبي من كل الانتخابات وليس فقط القادمة كما قيل تعرفون ان شعبيتكم قدا زال اجلها ومهما فعلتم او استعملتم سلاحكم المعروف مند القديم وهو الرشوة فلن تححقوا ما ترديون حكومة بن كيران جاءت لتصلح ما تركه الفساد من احزابكم لكن وجدة هناك انياب وسموم وكلاب وتماسيح قد اكلت كل ما كانت تملكه الحكومات السابقة انا اتحدي شبط ولشكر اعطيكم بيتا حجمه 100 متر يلزمه العديد من الاصلاحات ومع 1500 درهم ونريد من خلال هدا البيت ان يترمم ويصبغ خلال فترة لا تتجاوز الاسبوع اظنكم انتم ومن معكم لن تستطيعوا فعل دلك ……………….هدا ما حصل للحكومة الحالية اكلتم كل شئ وتركم لها العظام نعلكم الله الى يوم الدين تريكت الشفارة الشعب فاق او عام

  • محمد
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 11:38

    ما كاين لااحزاب ولهم يحزنون كاين سيدنا الله ينصروا .

  • Mohajir
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 11:46

    شباط ولشكر يهددان بمقاطعة الانتخابات خشية "التحكم والتزوير"
    ا سلوب لم يسمع ويقال في سنوات الرصاص سبحان الله.بعد رجوع الناخب اصبح الحزب يقاطع,

  • حسن
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 12:17

    هما يدركان جيدا خسارتهما المتوقعة لذلك يعملان على اثبات المبررات الواهية.ويختلقان اسباب التوتر ..يخافان مما كانا يقدمان عليه…

  • abdellah
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 12:26

    كم سيكون جميلا غياب الحزبين الاستقلالي و الاشتراكي ……………………..في الانتخبابات المقبلة …………واخرا ادركو قيمتهم.

  • salim
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 12:29

    C'est une tactique pour arriver enfin à ce que l'intérieur mène les élections. Parce qu' ils savent qu'ils n'ont pas de popularité. ces deux partis savent que sans l'intervention des autorisés ils n'auront plus rien. eille aux pjdistes de maintenir leur position et eloigner l'interieur des elections.Donc je cons

  • سي محمد
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 13:08

    إنها لربما مؤامرة فحذار ثم حذار
    إن الخطة لاتستهدف حتما حزب بنكيران أكثر ما تستهدف تيار لاهوادة وتيار الزايدي لكي ينزلقا لتكوين حزبين بالانشقاق عن حزبيهما ويخلو الجو لشباط ولشكرمن كل معارضة من داخل البيت

  • ghayour
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 13:57

    il faut refaire la structures de toutes les parties politique en eliminant les parties moins connues au maroc il faut juste garder al3adala wa atanmiya et alyassar alichtiraki almouwahad et al3adl wa alihsane .mais a condition il faut changer les regles de jeux et donner au roi aue role d'un observateur pas plus et laisser les marocains prennet les choses à la main en plus il faut revoir la structure de notre armés royales il faut casser les grandes tete pour que le bateau puisse continuer la march

  • abd
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 14:22

    الدولة و جميع الموئسسات قائمة والانتخابات ستجراء و حكومة اخراء سيتم تنصبها من طرف الملك

  • علي
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 15:39

    يكفي ان يقرا شباط ولشكر مختلف العليقات ليعرفا مكانتهما في الساحة السياسية

  • الحسين
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 16:09

    في هذه الانتخابات المقبلة وبكل صراحة اننا نرفض الدجاج او 2 رآه. ولى بيبى ولى نعامة حاملة

  • أبو حسام الغرباوي
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 16:18

    حتى لو قاطع الحزبين . لن يحصل أي حزب على أغلبية مشرفة . ببساطة الشعب ضايخ والتصويت سيكون كذلك مبعثر . ومقاطعة … و الأوراق الملغاة .. ونسبة التصويت …و … و … وقانون انتخابي مرقــع . لأن الوقت ضيق جدا لكي يتم تحضير قانوني انتخابي يتماشى مع الدستور الجديد . أو حتى مع قانون اللعبة . يجعل من المصوتون اختيار المرشح بعد التفحيص ومعرفة حزبـه . وبرنامجه . التصويت سيكون عبثي . والذي سيتقدم لهاته الانتخابات بهاته الصورة فهو عبثي كذلك . أما حزبي الاتحاد والاستقلال سيتقدمون كيفما كان الحال ، على مرشحي البيجيدي عدم الوثوق بتصريح الحزبين . وينتشون من الآن بكسب الكثير من المقاعـد . المعركـة ستكون مفاجئــة للكــل ….

  • محمد ب.
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 19:58

    و الله لو قاطعتما الإنتخابات سوف أشارك فيها لأني سأكون مطمئنا على أنه سوف لن يحكمني أحمقان.

    أقولها و أنا لا أنتمي و سوف لن أنتمي لأي حزب.

  • مناضل سابق
    الخميس 19 يونيو 2014 - 01:09

    أساؤل شباط و لشكر متى كانت الانتخابات حرة و نزيهة في البلاد ؟ لا يمكن أن تكون نزيهة لأننا لسنا مستعدين لخروج شي عجب من الصندوق. ثانيا مقاطعة الانتخابات تتطلب أن يكون القرار سيادي للحزبين و لكن الواقع كلاهما ينتظر التعليمات المبنية على تسويات سياسية للتفاوض على مناصب بالذات.

صوت وصورة
الإخوة زعيتر يساعدون تبقريت
الإثنين 25 يناير 2021 - 10:31 2

الإخوة زعيتر يساعدون تبقريت

صوت وصورة
تخريب سيارات بالدار البيضاء
الإثنين 25 يناير 2021 - 10:05 7

تخريب سيارات بالدار البيضاء

صوت وصورة
وصول لقاح أسترازينيكا
الإثنين 25 يناير 2021 - 00:52 11

وصول لقاح أسترازينيكا

صوت وصورة
ستينية تقود "تريبورتور" بأزمور
الأحد 24 يناير 2021 - 16:20 11

ستينية تقود "تريبورتور" بأزمور

صوت وصورة
انهيار منازل في مراكش
الأحد 24 يناير 2021 - 15:32 11

انهيار منازل في مراكش

صوت وصورة
آراء مغاربة في لقاح كورونا
السبت 23 يناير 2021 - 15:41 23

آراء مغاربة في لقاح كورونا