شباط ولشكر يُشْهِران سلاح "الوقود" لمواجهة بنكيران

شباط ولشكر يُشْهِران سلاح "الوقود" لمواجهة بنكيران
السبت 21 شتنبر 2013 - 00:00

يبدو أن الشارب “الموسطاش” ليس وحده ما يجمع بين حميد شباط، الأمين العام لحزب الاستقلال، وإدريس لشكر، الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، فالحكومة التي يترأسها عبد الإله بنكيران باتت أحد القضايا التي تشكل هاجسا مؤرقا للرجلين معا.

شباط ولشكر جمَعَهما “هوى” بنكيران، وذلك بمجرد ما وطأت قدما زعيم “الميزان” أرضَ المعارضة بعد أن ذاق من “عسل” الحكومة قليلا وتجرع من قطرانها شيئا غير يسير، ليجد “صديقَه” زعيم “الوردة” ينتظره على “أحر من الجمر”، لعلهما يتعاونان معا على لفح زعيم “المصباح” و”سلخ” ظهره.

ولم يجد شباط ولشكر ما يؤسسان عليه اتفاقهما الثنائي، وتنسيقهما الجديد سوى قرار الحكومة بتطبيق نظام المقايسة الجزئي على أسعار المواد النفطية، وتحديدا عندما شهدت تلك المواد ارتفاعا محسوسا في الأسعار بالسوق الوطنية، فكان هذا القرار الحكومي تحديدا النقطة التي ملأت كأس “الود” بين الرجلين.

ولم يتردد القياديان معا في استغلال الظرفية السياسية والاجتماعية الراهنة بالبلاد، كأي زعيميْن ارتديا زي “الجندية”، وتسلحا ببنادق “البنزين” و”الكازوال”، وهما يمتطيان معا عربة “عسكرية”، في اتجاه “الجهاد” ضد الحكومة “ربع” الملتحية، “عقابا” لها على قراراتها التي ما فتئ الطرفان يصفانها بالارتجالية واللا شعبية.

شباط وجد “ضالته” في لشكر، فالحزبان قررا أخيرا التنسيق من خلال تقييم الأوضاع السياسية للبلاد، عبر آليات ترتكز على توظيف هيئات وقطاعات وأجهزة الحزبين على المستوى المركزي والإقليمي والجهوي والمحلي، بهدف تعبيد الإمكانات المختلفة لكسب رهانات المستقبل” وفق تعبير أحد قياديي حزب “الاستقلال”.

وحتى لا يبدو التنسيق موجها ضد بنكيران و”إخوانه”، أكد البيان الصادر عقب الاجتماع التنسيقي الأول بين الحزبين أن “التنسيق لا يستهدف أية جهة كانت، وإنما يتغيا خدمة المصلحة العامة للوطن، بالنظر إلى أن البلاد تنتمي إلى إقليم شديد التوتر على المستوى الإقليمي، والمغرب له هشاشة تجعله قابلا لتعميق المزيد من تأثيرات الأزمة الاقتصادية”.

ورفع شباط ولشكر سلاحهما “السياسي” سريعا في وجه حكومة بنكيران، عندما أعلنا عقب اجتماع اللجنة التنسيقية بين الحزبين أنهما ناقشا بعمق القرارات الحكومية الأخيرة، ليعلنا أنها قرارات لا يمكن بأي حال من الأحوال أن تخدم التوجهات الأساسية لمصالح الشعب المغربي”، ليقرر حزبا “الميزان” و”الوردة” أنهما سيعملان جنبا إلى جنب لمواجهة المخاطر المحدقة بالبلاد” وفق تعبير عبد الله البقالي القيادي في حزب الاستقلال.

‫تعليقات الزوار

82
  • abdooooooo
    السبت 21 شتنبر 2013 - 00:20

    فرصة تمينة لإطلاق العنان لوابل من الإتهامات كالفشل و سوء التدبير ووووو فلن ينتهيا أبدا فالأيام القادمة ستعرف خرجات لهذان الشخصان وكأن بن كيران سيغتني من هذه الزيادات .

  • مواطن
    السبت 21 شتنبر 2013 - 00:27

    IL EST FACILE DE CRITIQUER,MAIS LE DIFFICILE EST DE COMPRENDRE .
    نريد مقترحات جدية و حلول معقولة و لا نريد ااهتافات و الشعارات الفارغة والسب و القذف مجانا .
    لعل الفاهم يفهم و يشرح لللي مافاهمش.

  • سناء الشهبة
    السبت 21 شتنبر 2013 - 00:28

    نظر بنكيران الكل على خطأ هو الوحيد على صوابة لا حول ولا قوة الا بالله هاد السيد ما يتهنا حتى يسكت القلب للمغاربة كاملين

  • صاحب العمامة البيضاء
    السبت 21 شتنبر 2013 - 00:29

    تشبت غريق بغريق(السياسي المحنك مع القدافي الاستقلالي) فريق المساطجية ضد فريق اللحية مبارة تعد بالتشويق و الإثارة

  • منير الحمداوي
    السبت 21 شتنبر 2013 - 00:32

    يجب على الكل ان يقف امام بنكيران فقرار الزيادات في اسعار المحروقات يضرب في العمق القدرة الشرائية للمواطنين،و يحمي المفسدين على حساب المستضعفين………انتظروا زيادتان في كل سنة للمحروقات…..

  • frifra le pain et le pizza
    السبت 21 شتنبر 2013 - 00:33

    tant que frifra trouve le pain a la boulangerie il ne manifestera jamais et celui qui veut la pizza chaude il n a qu a aller la demander devant le parlement et suivez chabat et lachguer qui ont le gateau depuis longtemps

  • mohamed y
    السبت 21 شتنبر 2013 - 00:35

    مالين الموسطاش لن اصوت عليكم ولو طارت معزة
    اللهم بن كيران وزيادات ولا منافقين و شفارا بحالكم

  • reda belkhayat
    السبت 21 شتنبر 2013 - 00:36

    الشعب ما خاصو لا موسطاش و لا لحية الشعب خاصو اللي يوقف بجنبو واخا ايكون صلع

  • marocain
    السبت 21 شتنبر 2013 - 00:38

    معارضي اخر الزمان هدا ما ابتلي به الشعب المغربي وياللاسف يجعلون من الحزازات الشخصية والمصالح الانهازية مسرحا للصراع ويتناسون مصلحة البلاد والعباد ولا يبالون ان من اختارهم من الشعب اختارهم ليضيفوا شيئا ايجابيا الى مسلسل الاصلاح لا النعيق والحقد الدفين الشخصي او الحزبي الضيق "يالعياد بالله" في الدول التي تحترم شعوبها تجد المعارضين يضيفون ويبنون وليس يخربون ويستبخسون اما فيما يتعلق بالزيادة في المحروقات الكل يعرف ان الوقت وقت ازمة وان الدولة ليست بنفطية حتى يتمكن التغلب عليها وكل الزيادات في المحروقات الى حد الان روعي فيها اعتقد انه لو ماكان هناك عمل ومجهود مبدول من الحكومة والدولة لكانت الزيادة اكبر من دالك بكثير فلا يجب ان ننظر الى الزيادة فقط كزيادة ولا ندخل معها في التفاصيل

  • chakiritaha
    السبت 21 شتنبر 2013 - 00:38

    ليس لدى الرجلين ما يقنعا به المجتمع أنهما قياديين صالحين، فالمجتمع يعرف كلا الرجلين و كيف صعدا الى قيادة الحزبين كما يعرف الشعب أن ما يهدفا اليه هو الإطاحة ببنكيران والصعود الى الى رئاسة الحكومة وأنهم كل منهم يريد أن يأكل الثوم بفم الآخر و أن سيجني من ورائهم الدمار و الويل و التأخر.

  • redouanvsky
    السبت 21 شتنبر 2013 - 00:40

    احسن سلاح هو ملتمس الرقابة لتخليصنا من هاته الورطة البن كيرانية

  • ali glmm
    السبت 21 شتنبر 2013 - 00:40

    اقولها لكم وبكل صراحة ..ان الشعب الصحراوي مع بنكيران وحزبه لاننا على الاقل ندرك جيدا انه صاااااادق..لا كالذين يتحدثون عن التنمية التي ستحولنا لامارة دبي فنحن نسمع عن ذلك ولا نراه,ونقول له انصرف وابحث لك عن من يصدقك فنحن شعب واااااااااااااع

  • Marrakchi
    السبت 21 شتنبر 2013 - 00:41

    المغاربة قاطبة على الموعد للاحتجاج الوطني ضد سياسة بنكيران اللاشعبية

  • الى افتاتي اقول
    السبت 21 شتنبر 2013 - 00:42

    الاستقلال و الاتحاد هي الاحزاب الوطنية التاريخية و هي التي تعرف خبايا المغرب و هي احزاب التوازنات اما باقي الاحزاب فهي كرطونية ومنها حزب افتاتي الدي كره للمغاربة السياسة ؛ فانسحبوا من الحياة السياسية رحمكم الله و اتركوا الاحزاب الوطنية تسير البلاد لاننا قارناكم بالحكومات السابقة و وجدناكم كارثة على المغرب ،،،،،

  • said
    السبت 21 شتنبر 2013 - 00:43

    ادا جاء الدستور الجديد بصلاحيات للحكومة فقد جاء بصلاحيات مماثلة للمعارضة،للذلك وجب عليها التحرك ولعب دورها للتصدي مثل هذه القرارات،والاصطفاف الى شريحة الشعب الذي انتخبها.

  • سفيان العتماني
    السبت 21 شتنبر 2013 - 00:44

    لم نعد نتق في بنكيران وثقنا فيه و اخلف وعده معنا بنكيران لا يصلح لتسسير شؤوننا كل يوم قرار زيادة في سعر ما ولكن اليوم قرار الزيادة في اسعار المحروقات اصبح يهدد قدرتنا الشرائية

  • ابو ملاك
    السبت 21 شتنبر 2013 - 00:45

    من تبع حزب الاستقلال خسر الدنيا و من تبع حزب الوردة خسر الدنيا و الاخرة

  • مونية نشوط
    السبت 21 شتنبر 2013 - 00:49

    النمو الاقتصادي في اي بلد لايكون بالزيادات في المواد الاستهلاكية والمحروقات سواء بطريقة مباشرة او غيرمباشرة بالعكس فهده الزيادات تضرب القدرات الشرائية للمواطنين مما ينعكس سلبا على الاقتصاد ويأزم من اوضاع البلد وخير دليل ماوصلت اليه البلدان الاوربية بسبب الغلاء.

  • مغربي
    السبت 21 شتنبر 2013 - 00:49

    لمغاربا عاقو بكوم بحالكوم لي خرجحو علينا

  • مارية
    السبت 21 شتنبر 2013 - 00:57

    بنكيران عندما حاصره المعطلين خرج من سيارته وهو جد واثق من نفسه انه ليوناردو ديلكابريو في ايامه يريد ان يعلن للكل ان له شعبية كبيرة لكن وللاسف هتافات المعطلين اتبتت انه غير مرغوب فيه لكن وبكل وقاحة توعدوانهىسيمر من نفس الشارع كل يوم و لكن من المؤكد انن هده المرة صتصاحبه الزرواطة التي ستحميه

  • صابر
    السبت 21 شتنبر 2013 - 00:59

    أين هي الحلول البديلة،أما كثرت الهرج والمرج لن تزيد سوى در الرماد في العيون،سؤالي إلى لشكر و شباط ،هل هناك وصفة أخرى غير تطبيق نظام المقاصة لمواجهة تقلبات السوق البترولية

  • احمد
    السبت 21 شتنبر 2013 - 00:59

    بنكيران يغامر بشعبيته من اجل الوطن . الجميع يعرف ان كل الوزراء يخدمون الوطن بكل صدق بجميع الاحزاب المكونة ل الحكومة . نشكر بنكيران على شجاعته . اول مرة احفظ اسماء جميع الوزراء لانهم بصراحة يتفانون في عملهم رغم العراقييل .

  • frines
    السبت 21 شتنبر 2013 - 01:01

    أ الصيف ضيعت اللبن ، مثل ينطبق على هذين الحزبين ، مع القولة المأثورة لعلي صالح ;فاتكم القطار . فقد الشعب ثقته في هذين الحزبين لأنهما خذلاه واحد تلو الآخر. حتى أصيب بالحساسية من جميع الأحزاب . وأطلق عيهم (عبد الواحد كل واحد ) ولكي تعيد الأحزاب ثقة الشعب ،عليها بتشبيب أعضائها وتطبيق برامجها على أرض الواقع ، والتوافق بين القمة و القاعد لخدمة الصالح العام.

  • يونس
    السبت 21 شتنبر 2013 - 01:10

    ولو كان بنكيران على خطأ و أن القرارات المتخدة ليس في صالح الشعب. يكفينا فقط أن هده الحكومة لا تخدم مصالحها الشخصية و أنهم أولاد الشعب ويحاولون تغيير. مجرد المحاولة تكفينا كشعب عاش سنين في ضل حكومات تنهب أموال الشعب. مادا تنتضر من شخص يقول أن بنكيران هو سبب فيضان في المكسيك.

  • مغربي
    السبت 21 شتنبر 2013 - 01:12

    "ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين"
    صدق الله العظيم

  • Quels partis
    السبت 21 شتنبر 2013 - 01:13

    Quelle comédie que ces partis du carton sont entrain de présenter , je vous jure qu'ils n'ont rien dans leurs cervelles, des partis qui n'ont dans leurs programmes que descendre dans la rue. Et après c'est quoi. Heureusement on a un grand Roi, autrement avec des mickeys comme ces deux la on va casser tout ce que notre roi a fait gagner au Maroc. Heureusement que une fois notre Roi en a marre de ces mickeys il a le droit de construire un gouvernement technocrate comme celle de Jettou pour le bien des marocains

  • محمد
    السبت 21 شتنبر 2013 - 01:14

    نظرا لتدهور الاوضاع الاقتصادية والاجتماعية والسياسية وضرب القدرة الشراية للمغاربة وخاصة الطبقة المتوسطة التي شرعت في الاندحار نحو الطبقة الفقيرة،فإنه على حزبي الاتحاد الاشتراكي والاستقلال ان يتحملا مسؤوليتهما باعتبار موقعهما في المعارضة ونظرا لخبرتهما في تعبئة الجماهير الشعبية وكذا نظرا لقدرتهما على تقديم بدائل اقتصادية واجتماعية وسياسية للخروج من الازمة الحالية، قلت عليهما ان ينسقا سياسيا ونقابيا مع تنظيمات سياسية ونقابية اخرى من أجل الخروج في مسيرات احتجاجية على المستويات الوطنية والمحلية، والقيام باضرابات قطاعية في أفق تنظيم إضراب عام وطني من شأنه إسقاط حكومة بنكيران وتنظيم انتخابات سابقة لأوانها.
    كذلك يمكن للحزبين ان يطرحا تعديلات دستورية جديدة في اتجاه تركيز نظام سياسي برلماني ديمقراطي.
    وتحية نضالية.

  • تانكس
    السبت 21 شتنبر 2013 - 01:21

    زيادة في المحروقات و زيادة في الكلام المحروق، أيهما سنولي ظهورنا؟
    كلاهما يستنزفان جيوبنا، فلا هي الحكومة أوفت بعهودها الانتخابية أمام واقع مر و موروث، و لا هي المعارضة في المستوى المطلوب بعد أن أغرقت البلاد و العباد على مدى عقود.
    كان على الحكومة أن تقدم استقالتها بدل أن تسقط في مستنقع كهذا، و بالتالي الذهاب إلى انتخابات مبكرة، ترجع فيها إلى السلطة أقوى مما هي عليه الآن، و بالتالي أخذ العفاريت من قرونها و التماسيح من أذيالها لاسترجاع ما ينقص من صندوق المقاصة و فرض الضرائب بالمقايسة.
    أما الآن فلا أعقد، حيث إنها تخسر مصداقيتها مع كل يوم يمر عليها…

  • frifra a fait sondage
    السبت 21 شتنبر 2013 - 01:27

    j ai fait un sondage et voila le resultat 1 % avec benkirane 0 % a chabat mais la surprise c est que 99 % ne connaissent ni chabat ni benkirane

  • ahmed
    السبت 21 شتنبر 2013 - 01:28

    ان المخاطر المحدقة بالبلادكما يزعم بقال الاستقلال تكمن في امثال هذين الرجلين لشكر وشباط وامثالهم في احزاب انتهازية جعلت من التعاطي السياسي ممقتا لذا الاغلبية الساحقة من المغاربة وما نسبة المشاركة في الانتخابات الا خير دليل .ومن نافلة القول التذكيربفضائح الحزبين وغيرهما من الاحزاب وكل مواطن له بصيص من الحس يعلم انتهازية عباس وبادو وشباط وعليوةياحسرة الذي عول عليه ملك البلادوالراضي والمالكي وولعلو و و وكلهم ملفاتهم معروفة ولاداع للتفاصيل ومنها على سبيل المثال نهب الاراضي ،تزوير مباريات الترقية بالنسبة للتعليم ،الخوصصة ،نهب CIH,تفويت الاراضي،تسلق لشكربطريقة مفضوحة …واسال هؤلاء :لماذا لاتريدون ان تفهموا ان المغاربة فهموكم؟شيء وحيد اسجله للعدالة والتنمية بكل تعثراتهم وزلات لسان زعيمهم هوالنزاهة ونظافة اليدولست مداحا فانا مجرد اتحادي مستقيل بلارجعة…

  • السعي الحسن
    السبت 21 شتنبر 2013 - 01:37

    لقد قضوا عطلتهم اراك لسوق النمودجي كالعادة المعارضة المجانية لقد خوفهم الاصلاح الحقيقي لان المغاربة يعرفون ان ما تقوم به الحكومة مسؤلة لالالا مفر منها ممكن ان يناقش لان الكل اصبح محلل سياسي ولكن لما تسؤله ما الحل و ما العمل ووووووالوا معندوش اما اصحاب المواصلات من الطاكسيات و الحافلات الطوبيسات عادي ان الزيادة لن تروقهم و هم لسنينلم يعرفوا ما معنى الكنترول تكنك التائمين وو الضرائب الكل كان مستغل الصمت صمت الادارة المرتشية فعادي لا احد تعود منهم على المعقول وواجبهم الوطني فبالله عليكم هل هناك تنمية و اصلاح بدون ضرر في البداية و ان كنا نحس اننا مستهدفون لقد كان يسلب منا بدون واجب حق والكل ضارب الطم خايف يرعف
    فاليوم وجب الا ننجر مع من الغش والنفاق والتسحت من سماهم
    العقل العقل لم يئتي الاستقلال بدون ارواح و محن واحزان وووو الله يوفق من نيته حسنة

  • غافل
    السبت 21 شتنبر 2013 - 01:51

    هذان الشخصان لا يهمهم إلا مصالحهم، لا نريد وقفات احتجاجية، نريد حلول ناجعة، أما الاحتجاجات فهي تعبير عن ضعفهم المعرفي، ما هي مستوياتهم الدراسية،؟؟؟؟؟؟؟

  • abde.bg
    السبت 21 شتنبر 2013 - 01:55

    إلى اﻷمام يا بن كيران راحنا معاك في السراء و الضراء 

  • rachid
    السبت 21 شتنبر 2013 - 01:57

    أفضل أن أبيع ملابسي لأواجه غلاء الأسعار على أن أخرج في مسيرة احتجاجية مع " شباط " ..

  • verite
    السبت 21 شتنبر 2013 - 02:04

    لقد اصيب الشعب المغربي بفقدان الامل والثقة في جميح الجكومات الماضية والحالية وفي جميع الاحزاب المغربية او النقابات كلهم اصحاب شعارات بدون ترسيخها على ارض الواقع لان تجاربهم الحكومية اثبتت عدم قدرتها على الاصلاح والقضاء على الفساد في المغرب ونهب المال العام والريع والشطط والرشوة وما الى ذلك من مختلف انواع الفساد والسؤوال الذي يفرض نفسه ماذا سيفعل هذا الشعب مستقبلا وعلى من سيصوت وفيمن سيعطي الثقة وهذا ما سيؤدي لا محالة الى تناقص وتدني نسبة مشاركة االشعب في الانتخابات المقبلة بشتى انواعها سواء الجماعية او البرلمانية حقيقة شيء مؤسف للغاية خاصة بعد ان كان الشعب ينتظر من حكومة الملتحين بتحقيق امال الشعب الا انه حدث العكس امام تدني مستوى المعيشة والزيادة في المواد الاستهلاكية والمحروقات مع عدم الرفع في اجور سواء العمال او المستخدمين او الموظفين في القطاعين العمومي والخاص.اين المفر كلا لا وزر ايها الشعب المسكين الله ابدال ساعةبخرى اوصفي انني والله لاحس بمرارة كبيرة في قلبي وانا اكتب هذا التعليق ولم يبقى لنا الا الشكوى لله والتعبير عن استيائنا عبر هذه المنابر الصحفية والالكترونية

  • frifra n oubliera jamais
    السبت 21 شتنبر 2013 - 02:04

    si vous aviez oublie moi je n oublierai jamais et au moins demandez le pardon a frifra qui est victime de l affaire annajat il a reve de travailler en bateau et maintenant vendeur de journaux mais c est pas grave 10 centimes durables mieux que 10 dirhams pendus si c est possible de traduire

  • فؤاد الرباطي
    السبت 21 شتنبر 2013 - 02:05

    هل سيكون لعقلاء البيجيدي كلام آخر أم سيتبعون بنكيران ولو كان خاطئأ. هل حان لوزراء فقه التنزيل والواقعية أن يعوا أن شعبنا لا ينتظر إنقأد ميزانية الدولة التي تصرف بسخاء على الموظفين الذين يتدرجون في السلالم بقدر ما يهتمون بقوتهم اليومي. خفضوا إذن فاتورة الماء والكهرباء في المقابل. وزعوا المعونات والبوطا على الضعفاء. وزعوا تعويضات للمعطلين، قبل أي زيأدة أو نقصان.

  • المعقول
    السبت 21 شتنبر 2013 - 02:12

    يبدو أن صاحب المقال منحاز بشكل تام لحزب المصباح . نقل الخبر يتطلب التجرد من الذاتية . فهذا المقال يبين بشكل واضح أن هسبريس هي الناطقة الرسمية لحزب المصباح . الشيء الذي جعلها تفقد مصداقيتها .

  • sefrioui
    السبت 21 شتنبر 2013 - 02:13

    je vous prie tous d'etre à la hauteur de la résponsabilité. Le discour de SM le ROI etait claire. Quand on critique on donne la solution.

  • صنطيحة السياسة
    السبت 21 شتنبر 2013 - 02:23

    هاديك خدمتهم خاصهم يديروها حيث كيتخلصو عليها في البرلمان …

    فادا كان بنكيران كيقول أن الشعب صوت عليه ب107 ،فالمعارضة حتى هي صوت عليها الشعب وادا اتاحدات غادي تقدر توصل 186 ،وهي كتمثل أصوات المغاربة اللي ما كانوش باغيين PJD .

  • مهاجر
    السبت 21 شتنبر 2013 - 02:25

    نتمنى لكم كل التوفييييق في الدفاع عن قضايا الشعب المغربي و تحية عالية للا حزاب الوطنية

  • frifra pas de confiance
    السبت 21 شتنبر 2013 - 02:36

    la souffrance est mieux que l esperance avec les partis et la prochaine fois je ne ferai confiance ni a l ambullance ni a la balance mais aujourd hui je suis oblige de faire confiance a hespress pour publiet mon commentaire

  • بودرهم
    السبت 21 شتنبر 2013 - 02:39

    حزب الاستقلال + حزب الاتحاد الاشتراكي + 50 سنة من تسيير البلاد = خدمة المصلحة العامة للبطون السمينة وقهر المواطنين واحياء الفتنة الربيعية التي تتربص بالمغرب ….
    ما يريده الزعيمان هو ايقاظ الفتنة والانقلاب على الاستقرار ووقف الاصلاح واحياء عصر الحلم بالتمرد على سيادة البلاد

  • frifra prudent
    السبت 21 شتنبر 2013 - 03:13

    je reviens pour demander l excuse a chabat car il n a pas su que frifra a ete victime de l affaire annajat mais je ne serai pas parmi les manifestants qui viennent du nord et peut etre le car sera charge par des choses interdites et frifra sera victime une deuxieme fois et le loup se trompe une fois dans sa vie et au revoir

  • أوراق حالمة
    السبت 21 شتنبر 2013 - 03:19

    أوراق حالمة نوتة في مهب الريح والمشكل لا يعدو ان يكون مجرد تغير أشخاص بآخرين فقط وكونه لا يتعدى سوى استنساخ أوراق في حلة جديدة و إزعاج الأفكار لتلطيف الأجواء المكهربة التي تهدد السلم الاجتماعي ،
    وسط حراك و عراك و احتراق مبناه خلط الأوراق يهدف إلى التمظهر بالحوار من أجل الاستمرار في غلي وقلي الماء والهواء وما يعبر عنها ببدائل هشة وحلول ترقيعية وإيجادا صيغ كابحة لاستنفار واستفزاز المشاعر همها عقد هدنة لتعويم القضايا الأساسية وتقزيم الملفات المطلبية

  • سوسى
    السبت 21 شتنبر 2013 - 05:04

    شباط ولكشر سبحان من وجههم تعرفهم لا تحليل علمى ولا نظرية مقبول ولا حل تفصيلى ومدروس وانما كلام وكلام ورؤوس خاوية وغافلة ولو سالتهم عن ابسط الاشياء لا يملكون لها علما وانما اتخاد اى شىء من اجل الانتقام وتشويه صورة الحكومة من اجل الفوز فى الانتخابات المقبلة من اجل اطماعهم لا من اجل الشعب اا احتضر المغرب سيسرقون ما يكفيهم ويهربون الى باريس فليمت الشعب كامل والله لن اتبع شباط ولن اصوت لحزبه ولو اموتو جوعا الاسعار مشكلة عالمية لادخل للحكومة فيها الرجال بجانب وطنهم وامتهم فى المحن عكس ان تطلب الدولة ان لتغديك ونستنزف ماتبقى لدينا ونهلك جميعا الروجولة المغاربة فلنكن يد واحدة وليساعد بعضنا بعضا والله لو فتحت الحكومة صندوقا من اجل انقاد البلاد من اية ازمة لكنت اول المتبرعين وان كان لدى درهمين فقط

  • حزبي متدمر
    السبت 21 شتنبر 2013 - 07:26

    منذ أن استوليتما على أمانة الحزبين وأنتما تشكيان وتبكيان وتسبان وتشتمان وتنتقدان أعمال الحكومة والكغاربة قاطبة وبدون استثناء يعرفان القصد من هذه الحملات المتتالية ضد السيد بنكيران وقرارات حكومته
    ويكفى أننا نعرفكما حق المعرفة وزادتنا تصريحاتكم يقينا بجهلكم للأوضاع الإقتصادية العالمية التي تحتم على أي حكومة كيفما كانت أن تساير الظرف الإقتصادي بما يلزم من جرأة وحذر
    والمغاربة لهم اطلاع تام على ثمن الوقود على اختلاف أنواعه بأروبا بأكملها التي تستورد المحروقات ويؤدي ثمنها حسب السوق العالمية ويكفيى أن ثمن الوقود بالمغرب أقل ب 40 في المائة من ثمنه بجارتنا إسبانيا وفرنسا
    والزيادة الأخيرة التي عرفتها المحروقات تابعة لإرتفاع ثمن البرميل في السوق العالمية وسياسة الحكومة سياسة رشيدة رغم أنفكما ورغم ما تقومان به من تشويش وبث للفوضى من أجل ترسيخ مكانتكما لكن المغاربة يعرفان القصد من هذه الحملة المسعورة وسيكون المغاربة لكما بالمرصاد إبان الإنتخابات المقبلة ليعطيكما درسا لا يمكن نسيانه طوال حياتكما السياسية المرتجلة
    وأناشد جميع المناضلين بالحزبين لينددوا بهذه السياسة التي تقود البلاد إلى القتنة

  • mowatin
    السبت 21 شتنبر 2013 - 08:17

    سبحان الله متى وكيف اصبح شباط و لشكر يناقشان القرارات العميقة?باي منظور ثقافي او سياسي?

  • رشيد
    السبت 21 شتنبر 2013 - 08:21

    ماذا فعل الحزبان اللذان عششا في حكومة المغرب منذ الاستقلال للمغاربة، ومتى كانت تهمهم مصلحة المواطنين حتى يحتجوا لها اليوم.هدف الحزبين هو الحقائب لا غير وخروج الاستقلال لم يكن بحق دفاعا عن مصلحة الشعب بل بسبب العجز عن السرقة والنهب كالسنين الخوالي……….. وفق الله بنكيران وحزبه وكل من كانت يده نظيفة والله سأصوت عليهم ما داموا وحدهم الانظف في الساحة الحزبية…………..

  • abdoulah
    السبت 21 شتنبر 2013 - 08:37

    هي معركة سياسيّة لا أقلّ ولا أكثر، وما يهمّ هذين اليساريّين ليس هو الغلاء أو الزّيادات كما يدّعون ! بل هو إستخدام أيّ ورقة ممكنة لمنع تفوّق الأحزاب اليمينيّة في المغرب ومحاولة الطّعن في مصداقيّتها بغرض كسب الإستحقاقات الإنتخابيّة المقبلة . ولقد نسوا أنّ أكبر الزّيادات والتّدهورات الإقتصاديّة عرفها المغرب في عهد الحكومات اليساريّة الّتي إحتكرت السّلطة لعقود طويلة وإستبدّت بها دون منازع . وما تصلحه الحكومة الحاليّة هو من نتاج زمن طويل من إحتكار السّلطة والعبث بها .

  • Nawaf
    السبت 21 شتنبر 2013 - 08:49

    من يتابع الصحف الجزائرية يعلم علم اليقين ان شباط بات يدور في فلك المخابرات الجزائرية وهي من يدعمه.وهي من سيمول حملاته الاحتجاجية لاضرار باقتصاد المغرب وإضعافه .فقد بشرت الصحف الجزائرية ان غليانا بات متوقعا بعد قرار الجزائر وقف تهريب البنزين الى المغرب.

  • ادريس
    السبت 21 شتنبر 2013 - 10:19

    جاء في المقال:
    " أكد البيان الصادر عقب الاجتماع التنسيقي الأول بين الحزبين أن التنسيق لا يستهدف أية جهة كانت، وإنما يتغيا خدمة المصلحة العامة للوطن،…"
    أسيدي على صنطيحة عندكم ماذا فعلتم لأكثر من نصف قرن في الحكومة غير التخلف وتقديم مصالحكم. حتى "زهقات ليكم البزيزيلة" عاد بديتو تفكرو في خدمة المصلحة العامة للوطن. كفى من استحمار الشعب المغربي.
    و جاء في المقال أيضا:
    "شباط وجد "ضالته" في لشكر، فالحزبان قررا أخيرا التنسيق من خلال تقييم الأوضاع السياسية للبلاد…". هذه السياسة للبلاد لو ابتعدتم عنها لكان خيرا للشعب المغربي. المغاربة لايريدونكم أن تقييموا الأوضاع السياسية للبلاد بل يريدونكم في المحاكم علي خلفية 60 سنة من الاستبداد وسوء التدبيى و هدر المال العام.

  • citoten
    السبت 21 شتنبر 2013 - 10:48

    J'avais voté pour Benkirane
    je croyais qu'il va changer qlq chose
    jusqu'au aujourd’hui rien que du Bla Bla
    Mawazine + augmentation prix carburant
    Festivals + augmentation carburant
    au lien de travailler sur les pb des marocains on n'entend que Benkirane – chabat – Mezouare
    maintenant je suis très déçu
    Benkirane est fini pour moi et pour ma famille

  • طاح الحك و.....
    السبت 21 شتنبر 2013 - 10:54

    لو كان أصحاب السيارات المعنيين بإرتفاع تمن الوقود هم من قاموا بمسيرات الى العاصمة لكانت الامور عادية ولها ثقلها لكن أن يتنقل من لا يضمنون حتئ قوت يومهم بالحافلات والله أعلم قيمة المحفز فمن جمعهم وأرسلهم ومونهم شئنه كمن يصب ماء في رمل وكان جدير به ترميم حزبه المتهاوي والإبقاء على كوادر حزبه المقتدرينً بالحكومة أما وضع يده في يد"القرين"في الفتنة فذالك هو هدم حزب الاستقلال من قاعدته. والمثل الدارجي المعبر عن هاذه الحالة الشادة يقول:طاح الحك وجبر غطاه وهو من عبقرية أهل فاس.

  • الى صاحب التعليق رقم 7
    السبت 21 شتنبر 2013 - 10:56

    (من تبع حزب الاستقلال خسر الدنيا والاخرة و من تبع حزب الوردة خسر الدنيا و الاخرة)

    والله اضحكتني لمدة ساعة تعليق في محله ويا احزاب الفاشية سنواجهكم بالمرصاد عاااااااااااااش حزب pjd

  • مغربي
    السبت 21 شتنبر 2013 - 11:09

    الحمد لله أنا لما أقرأ التعليقات أجد أن الشعب المغربي أصبح يدرك الحقيقة ويعرف كلام المنافقين الذين لا يريد الاصلاح ولكن ولله الحمد هم قلائل ولا يفلحون باذن الله السميع العليم الذي لا يخفى عليه شيء في الأرض ولا في السماء كل الذين نهبوا وأفسدوا في الماضي أصبحوا الان يتمنون الرجوع الى الساحة لكن الله متم نوره ولو كره المفسدون . ان السيد بنكيران حريص كل الحرص على أن تكون هذه الحكومة الحالية بجميع أعضائها صادقة في أعمالها ووفية لتحقيق متطلبات الوطن والمواطنين وتعمل جاهدة من أجل تنمية البلاد واصلاح ما أفسد في السابق وبالله التوفيق . أما بالنسبة لجريدة هسبريس فهي جريدة ناجحة انشاء الله .

  • عزالدين اتباتو
    السبت 21 شتنبر 2013 - 11:31

    قضى حزب الاستقلال وحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية في الحكم 14 عاما فما حصيلة حكمهما؟ وقضى حزب العدالة والتنمية في الحكم سنة ونصف لم نر فيها إلا الزيادات في ثمن المحروقات.فمن يصلح المغرب؟

  • Adil
    السبت 21 شتنبر 2013 - 11:41

    انا موضف متوسط المدخول عندي سيارة بنزين .لن أحكم على قرارات الحكومة الحالية حتى نهاية ولايتها ونرى الايجابيات والسلبيات

  • ب.مصطفى
    السبت 21 شتنبر 2013 - 11:59

    لو كنت رئيسا لجنة توزيع الجوائز كاريكاتورات لرشحت هذا الكاريكاتور (شباط ولشكر )
    على قائمة الفائزين أشكر صاحب الكاريكاتور وأقول له قد نجحت في اسقاط الواقع للأحزاب السياسية بالمغرب ومني أرجوا لك التوفيق في مهامك والسلام

  • الحرشة عبدالقادر
    السبت 21 شتنبر 2013 - 12:05

    هذين الحزبين لا يجتمعان و لا يتحدان إلا في حالة واحدة ، حين يفقدون مناصبهم الوزارية و مصالحهم الاستراتيجية سواء كانت اقتصادية أو سياسية ،فحزب الانتهاز ضحك علينا كثيرا مند زمن طويل بخطاباته الاشتراكية ،الماركسية،واللنينية.نعم قد رفعوا شعارا يوما ما ". الحقيقة اولا " في انتخابات البلدية في وجدة و ربحوا و بعدها رفعت سكينة مدينة وجدة شعارا في وجه الانتهازيين ". الحديقة أولا " لان الاتحاديين جعلوا منها تجزئة سكنية.

  • العربي الشفناج
    السبت 21 شتنبر 2013 - 12:05

    واش لشكر وشباط يعتقدان بان المغاربة ما زال مكلخين .انا ما شي مع البيجيدي ولكن اعرف ان ما يقوله خاصة حزب الاستقلال مجرد كلام انتهازي من اجل الوصول الى الحكم , فحزب الاستغلال هو المسؤول الاول والاخير على الفساد والزبونية واستغلال النفود .فابناء قادة حزب الاستغلال كانوا يدرسون في الخارج في الطب والهندسة وكانوا يتوصلون باجور من السفارات وكا نهم موظفين ويستفيدون من المنح التي تقدمها بعض الدول للمغرب ولا يعلم بها سوى ابناء الاستغلاليين. والان يتكلمون عن الشعب AVEC NOUS هاي ….هاي .

  • محمد
    السبت 21 شتنبر 2013 - 12:06

    من وصول حزب البيجيدي للحكم والمغرب إلى الوراء وهاته الحكومة هي تعشق الزيادات في الأثمان في حين لا تزيد ولا درهم في الأجور ولا تراعي مشاكل الطبقات الفقيرة والمعوزة خاصة ونحن نعيش سنة استثنائية بامتياز الدخول المدرسي + عيد الأضحى على الأبواب + الزيادة في الحليب + الزيادة في ثمن المحروقات والله يا باباك أبن كيراان اجمع راسك يوم 5 أكتوبر نحن قادمون للرباط ولأتباع بن كيران الخروف يجمعوا احوايجهم ويعولوا على راسهم ها حنا جايين ونتلقاو ونناقشوا ولا لي بغيتو ؟؟ أنا والله ما نصوت على داك الملتحي ويشتغل الدين في السياسة من أجل المصلحة الشخصية.

  • jalil
    السبت 21 شتنبر 2013 - 12:17

    j'espere que les marocains ne cométtront pas les memes erreures des année soixantes en suivant les discours populistes des dirigeant du parti de l'istiqulal et de la gauche marocaine….discours que le peuple marocain paie aujourd-huit trés cher ….qu'ils nous donnent d'abord les compt-rendus de 40 ans de leurs gestion,soit au gouvernement soit à l'opposition…leur réponse est toujours la meme c'est toujours la faute des autres….maintenant la preuve est qu'ils accusent de tous les maux que vie notre pays un gouvernement don la gestion n'a pas encors atteind 2ans…alors svp soyons sérieux rappeler vous lorsque vous étiez contre la constructions des barrages au maroc sous de faux prétexte idéolgique….les marocains doivent comprendre,, que vous n'ettes là …..QUE,,, ,, pour faire du chantage aux personnes qui travail et défendrent vos intérrets….maintenant c'est aux marocains de comprendre… dernier avertissement,, laissez les syndicats loin des tractations politiciennes.. s

  • محمد العيادي
    السبت 21 شتنبر 2013 - 12:27

    إن شﻻﻻت الحقد والكراهية التي تتدفق من معارضي بن كيرأن لتغرقه وتغرق حكومته بطوفانها الجارف لو انها تحولت إلى وقود وإلى مصدر للطاقة البديلة لما احتاجت الحكومة إلى الزيادة في أسعار الوقود ولحقق المغرب اﻻكتغاء الذاتي في المحروقات ولأصبح رائدا في مجال الطاقات البديلة ولحازت المعارضة شرف المساهمة في حل الازمة اﻻقتصادية ببﻻدنأ ولأصبحت بذلك معارضة بناءة ولضمنت شعبيتها المفقودة ولاكتسحت صناديق اﻻقتراع من باب "وعسى أن تكرهوا شيئا وهو خير لكم"

  • Mohajir
    السبت 21 شتنبر 2013 - 13:19

    الزعيمان يصبان الزيت على النارعوض اطفائها,يريدان ايقاظ الفتنة والانقلاب على الاستقرار.
    حنا مع زياد مولفين مع الخبز وتاي من سنة 1958

  • رزق
    السبت 21 شتنبر 2013 - 13:25

    حزب العدالة والتنمية فقد مصداقيته.
    بنكيران يتخبط خبطة عشواء.
    تناقضات كثيرة تعرفها مكونات الحزب.
    لا ندري هل حزب العدالة ضمن الاغلبية الحاكمة ام في المعارضة.
    حزب تنصل من مسؤوليته وخان العهد ولم يف بوعوده.
    لحفظ ماء الوجه يا حزب العدالة والتنمية ،أنصحك بتقديم الاستقالة أفضل بكثير من التحالف مع من تنعثهم بالمفسدين.
    أقسم بالله العلي العظيم أن بنكيران هدفه الوحيد هو المصلحة الشخصية .بنكيران عازم على التضحية بحزبه ووطنه وحياة الشعب حبا في الكرسي…..

  • said
    السبت 21 شتنبر 2013 - 14:08

    المغاربة بغاو الاصلاح ولكن ليس على حساب الشعب الضعيف الفقير البئيس،او تحسبون الشعب المغربي هو الشعب السويسري.

  • abassi
    السبت 21 شتنبر 2013 - 14:30

    le Maroc n est pas les pays scandinaves ou la suisse c est un pays en voie de developpement . D une part , d autre part l USFP et PI sont actuellement diriges par des cons qui ne valent rien sur le marche matremoignal

  • anas
    السبت 21 شتنبر 2013 - 14:32

    ce parti de l'istiqla:au départ fuit sa résponsabilité en quittant le gouvernement au milieu du chemin;maintenant par le biais de son cycliste veut faire la préssion via les syndicats.posez vous juste une simple quéstion:qui gouvernait depuis plus de 50 ans??qui a mené le pays à ce qu'il est maintenant??c'est pas son propre parti.à quoi joue ce chabbat??

  • brahim
    السبت 21 شتنبر 2013 - 16:04

    – ghizlane الجمعة 20 شتنبر 2013 – 22:55
    يجب على بنكيران أن يقدم عدة اعتذارات :
    * الكذب على المغاربة أثناء الحملة الإنتخابية.
    * الفشل في التسيير و غياب الخبرة
    * التحالف مع من قال فيه بأنه مسير و لا يمتلك القرار بل الأدهى من دلك أنه سارق
    * التفوه بكلام ساقط يخدش الحياء
    * تبرير ضعفه بوجود أشباح لا يراها إلا هو و الراسخون في الشعوذة و التخاريف
    * العناد و الغرور لدرجة أنه أصبح يبرر قراراته الكارثية بأن كل المغاربة يساندونه

  • saumon
    السبت 21 شتنبر 2013 - 16:05

    Faire la guerre pour l'escence n'a de sens que pour les partis qui manquent d'essence

  • chibani
    السبت 21 شتنبر 2013 - 16:07

    S.V.P , faites nous une caricature du SIKLIS Chabat amenant avec lui sur son vélo Lachgar. Il vaut mieux en rire . Merci Khalid

  • سلولاو
    السبت 21 شتنبر 2013 - 17:04

    عجبا كيف يتمسك بن كيران بالكرسي على حساب مبادئه إن كانت له مبادئ ويعلن الزيادة تاو الزيادة مع العلم أن حكومته هي الآن دستوريا في حكم الغائب لأنها حكومة تصريف للأعمال لا يمكن لها أن تتخذ مثل هذه القرارات إلا بالأغلبية ثم كيف يحق له انطلاقا من مبادئه الدينية والسياسية أن يتحالف مع مزوار وهو المتهم في قضية الإتوات . في الدول الديموقراطية الحكومة إذا ما انفرط عقدها فإنها لا تبار مثل هذه الأعمال ولن تتجاوز مدة التصريف يوم أو يومين لتعلنكومة جديدة وأما عندنا في العالة الثالث فقد تجاوزت سبعة أشهر. واتخذت قرارات مصيرية وارتجالية وهدامة في حق الطبقة المتوسطة التي لم يعد لها أثرا.وأما الطبقة الفقيرة فماتت والسلام إرحل يابن كيران وغير مأسوف عليك، لم بأت منك خير ولن يأت منك إلا البلاء والخراب ويصف العيش فمعك يا بن كيران عرفنا حق المعرفة ما هيث السنين العجاف كطبقة متوسطة وكمعطلين….أغرب عنا غأن قراراتك الارتجالية والمشؤومة آلمتنا أشد الإيلام فأنت خصم لنا امام الله تعلى فارحل ولاتزيد في الغي والظلم ….

  • noure
    السبت 21 شتنبر 2013 - 17:50

    والله يا شباط من بيت فوق سطح يا سيكليس حتى وليتي تعرف مصلحة الشعب ابن كران كما بغ يكون تيخاف الله بزاف واحن معاه ككان فيك الخيك ككان دارتيه في فاس

  • مغربي
    السبت 21 شتنبر 2013 - 17:57

    بينكي و برين المغرب
    و إن لم أكن متفقا مع الزيادة في أسعار البترول الا أني لا زلت أثق في حزب العدالة و التنمية لأنه لا يتحمل المسؤولية فيما آلت إليه الأوضاع
    الاقتصادية بالمغرب

  • skizo
    السبت 21 شتنبر 2013 - 18:05

    تحية خالصة للاستاذ خالد كيدار على كل الرسوم الكاريكاتورية.

  • لا منتمي
    السبت 21 شتنبر 2013 - 18:54

    المغاربة أذكى من أن يضحك عليهم سيكليس مثل شاباط و مخلويض متل الشكر.
    ثمن المحروقات زاد من منبعه و الحكومة لم تزد في الثمن بل نقصت من الدعم المفرط بدون وجه حق…
    نحن مع أول حكومة منتخبة في المغرب و سنساندها دائما لأنها تريد مصلحة الوطن و ليس مصلحتها…
    و التاريخ يشهد بنظافة يد بنكيران و وساخة يد من يده وسخة…
    من أقوال الحكماء : "اللي فيه الفز تايقفز" بنكيران الوطني الشجاع.

  • HASSAN
    السبت 21 شتنبر 2013 - 19:02

    الكل يقول اش هاد الترابي ديال شباب و اطفال اليوم او اش نقلو على سياسيو اليوم عوض ميبحتو على الحلول شكيقلب على التقبة دشي ان الوطن غفور رحيم او عطيوه غشوي من لي عطاكم و باركة رحنا محسودين بالموقع د بلادنا

  • kugo
    السبت 21 شتنبر 2013 - 19:06

    إذا كان شبـــاط رجلا ويـحب الشعــب كمـا يزعـم , فــلــيـتـخــلـى على الجــملة من الــمناصب الثي يـسيـطـر عليها للـعـاطـليـن أبناء الشعب , وويــكتـفي فقط بمنــصب واحـد من اخـتـيـاره . الشـعـب قد يتــحداه أنـه لن يـفعــل ذلك و أن الثـرثـار يــبقى دائــما ثــرثــارا .

  • بشائر
    السبت 21 شتنبر 2013 - 20:55

    تحيزك أيها الصحفي في غير محله
    تعطون فكرة سيئة عن الصحافة المغربية
    التزم الحياد واترك التعليق للقارئ
    واأسفاه على مثل هدا السلوك

  • mohamed
    السبت 21 شتنبر 2013 - 23:22

    الشعب لم ولن يعارض اي قرار فيه مصلحه البلاد لكن السؤال اليس في مصلحه البلاد محاربه الفساد ومحاكمه الفاسدين والشعب لن يتسامح معهم مهما طال الزمن

  • moro
    الأحد 22 شتنبر 2013 - 21:15

    من حسن الحظ أن شباط ليس جنرالا في الجيش و إلا لكانت أفكاره وصلت إلى ما لا يحمد عقباه و لأعاد إلينا صورة أفقير ، الرجل الذي كانت تثيره رائحة الدم بشكل كبير، لقد قلت في تعليق سابق أن شباط لا يعير أي اهتمام و لا يبدي أي احترام للمؤسسة الملكية و الدليل أن كل قرارته الطائشة و غير المحسوبة سلفا اتخذها في غياب الملك الأمر الذي يبين بالملموس أن الرجل مصاب بالهلوسة و حب الذات أو جنون العظمة فهو نسخة طبق الأصل للقذافي الذي كان يعتبر نفسه ملك ملوك افريقيا
    إذا استمر على هذا المنوال سوف لن يُعمّر طويلا و اللبيب بالإشارة يفهم

صوت وصورة
الفرعون الأمازيغي شيشنق
الأحد 17 يناير 2021 - 22:38 24

الفرعون الأمازيغي شيشنق

صوت وصورة
وداعا "أبو الإعدام"
الأحد 17 يناير 2021 - 21:20 30

وداعا "أبو الإعدام"

صوت وصورة
قافلة إنسانية في الحوز
الأحد 17 يناير 2021 - 20:12 3

قافلة إنسانية في الحوز

صوت وصورة
مسن يشكو تداعيات المرض
الأحد 17 يناير 2021 - 18:59 13

مسن يشكو تداعيات المرض

صوت وصورة
الدرك يغلق طريق"مودج"
الأحد 17 يناير 2021 - 12:36 3

الدرك يغلق طريق"مودج"

صوت وصورة
إيواء أشخاص دون مأوى
الأحد 17 يناير 2021 - 10:30 8

إيواء أشخاص دون مأوى