شباط يتهم الحكومة بالعفو عن كبار المجرمين والتشدد ضد البسطاء

شباط يتهم الحكومة بالعفو عن كبار المجرمين والتشدد ضد البسطاء
الأربعاء 18 دجنبر 2013 - 15:00

اتهم حزب الاستقلال الحكومة بأنها “تعفو عن المجرمين الكبار، وتتشدد ضد البسطاء الذين قادتهم الحاجة إلى اقتراف مخالفات”، وأنها “تعلن استقالتها عن محاربة الفساد، عبر العفو عمن اقترفوا جرائم ومخالفات مالية”.

وتأتي اتهامات حزب “الميزان”، عقب الاجتماع الأخير للجنته التنفيذية المنعقد لمناقشة التعديل الذي اقترحته الحكومة، في شخص وزيرها المنتدب في الميزانية، إدريس الأزمي، على مجلس المستشارين، والرامي إلى “إبراء ذمة المخالفين لقوانين مكتب الصرف، وباقي إجراءات التصريح بالممتلكات”.

واعتبر حزب الاستقلال، في بلاغ توصلت به هسبريس، أن مقترحَ الحكومة “يتعارض كليا مع الشعارات الرنانة التي رفعها قادة حزب العدالة والتنمية، والتي كانت تدعي محاربة الفساد والفاسدين، بما يمثل إخلالا صريحا بالالتزام الأخلاقي لمسؤولي هذا الحزب”.

واستمر الحزب المعارض في انتقاده للتعديل ذاته من زاوية أن “الحكومة الحالية أعلنت من خلاله عن فشلها في محاربة الفساد، واستقالتها في سبيل تحقيق ذلك، وانتقلت إلى استجداء الفاسدين، والتذرع إليهم ليسامحوها عما اقترفته في حقهم”.

وتابع الحزب، الذي يقوده حميد شباط، أن الحكومة ورئاستها “تمارس الضغط والابتزاز لإصدار عفو عام عمن اقترفوا جرائم ومخالفات يعاقب عليها القانون”، فيما “تبدي تشددا على المواطنين الضعفاء الذين قادتهم الأقدار إلى اقتراف مخالفات بسيطة وصغيرة”.

وانتقد حزب “الميزان”، ضمن بلاغ لجنته التنفيذية، ما سماه “ركوع الحكومة بإذلال كبير أمام المتورطين في مخالفات القوانين المنظمة للتصريح بالممتلكات بالخارج، استجداء لهم لحصول خزينة الحكومة على أربعة ملايير درهم”.

وطالب “الاستقلال” بإلحاح من الحكومة أن “تسارع إلى نشر اللائحة التي قالت إنها تتوفر عليها، والتي تضم أسماء المعنيين بهذه العملية ممن يتوفرون على ممتلكات وأرصدة مالية في الخارج بطريقة مخالفة للقوانين”، على حد تعبير الحزب المعارض.

ولم يفت “الاستقلال” الإشارة إلى أن الحكومة تعمدت إحالة التعديل على أنظار مجلس المستشارين، وتجنب عرضه أولا على مجلس النواب، رغم أن مجلس المستشارين منشغل بمعالجة مشروع القانون المالي”، معتبرا أن هذا التصرف “تحايل من الحكومة على البرلمان نفسه، إذ عوض أن تبدأ بالغرفة التي تتوفر فيها على أغلبية مساندة، اختارت أن تجازف بتعديلها في الغرفة الثانية”، وفق ما ورد في بيان حزب “الميزان”.

‫تعليقات الزوار

47
  • AL HAKIKA
    الأربعاء 18 دجنبر 2013 - 15:14

    C'est bon on a tous compris que Chabat et soutenu part les gens de Assala et mou3assara et vous savez tous de qui je parle , Chabat maintenant a des problem avec les chourafa de Istiqulal alors il on envoyer Benchems pour parler du DOCTOR benkirane . a walou benkirane restera toujours le president du gouvernement , se7a wla khater . hna le peuple marocain on veux BENKIRANE et personne d'autre . Salina
    Partager svp hespress pour que le peuple marocain sache la verite

  • خالد
    الأربعاء 18 دجنبر 2013 - 15:17

    الواضح أن هذا إجراء لاسترجاع الاموال من الخارج و ضخ السيولة في الاقتصاد المحلي، و هو اجراء تقوم به كل دولة تعيش أزمة مالية.
    حزب شباط يعربد لإحراج الأغلبية لا غير، فبعض قيادييه سيستفيدوا من هذا القانون كالوزيرة السابقة الضاحكة (على الشعب)

  • محمد
    الأربعاء 18 دجنبر 2013 - 15:31

    مع أنني ضد حميد شباط إﻻ أنه هذه المرة محق

  • obama
    الأربعاء 18 دجنبر 2013 - 15:31

    أنا متفق تماماً مع سيد شباط، لو كانت حكومة بنكران تطبق القانون أيضاً على كبار المجرمين لصدر تعليق سيد شباط من سجن عين قادوس بفاس.(وشهد شاهدٌ من أهلها )

  • الباعمراني
    الأربعاء 18 دجنبر 2013 - 15:47

    من يصرح علانية ويقول للمفسدين الكبار عفى الله عما سلف مادا تنظر من ورائه بالطبع؟؟
    ومادا تنظر ممن يتسامح ويتغاضى على كبار الملاكين وأصحاب المشاريع الكبرى ولا يفرض عليهم الضرائب بينما يصر على فرض الضرائب على الطبقة الكادحة ويرفع أسعار المحروقات والمواد الغدائية كدلك على الطبقة المسحوقة من الشعب المغربي؟!!

    حسبنا الله ونعم الوكيل في هؤلاء تجار الدين الذين يتاجرون بالمقدس الديني من أجل مصالحهم الشخصية.

  • sahih
    الأربعاء 18 دجنبر 2013 - 15:54

    Ils faut juger le parti d Istighlal des Années 1970
    1980
    1990
    2000
    2010
    La moitié de fortunes des Marocains ils est a l etrangers
    puis ils ont démoli le Maroc dans plusieurs domaines
    la santés
    la justices
    l economies
    les sociales
    le transports
    l equipements de territoires
    la cultures
    la psycologie des Marocains
    Maintenant vous voulez démolir le parti de PJD

  • أكاديري أمازيغي
    الأربعاء 18 دجنبر 2013 - 15:59

    نحن البسطاء لا نفهم في السياسة
    ولا نفهم لماذا طرد حزب الاستقلال مناضليه مثل الخليفة وعبد الواحد الفاسي
    ولكن الذي نفهمه هو أن مثل هذا الرجل : " رفع عنه القلم " ولا ضير اذن حتى أن ينهش القبور
    ونفهم أيضا أن البناء يبدأ بكسب الأعداء وليس بابعادهم أو التحامل عليهم …
    لقد مللنا كثيرا…. متى يحكم النزهاء متى نأكل طعاما أمام التلفزيون وتتناقل وسائل الاخبار كلاما مفعما بالحقيقة وليس النفاق والكذب والخداع الذي يتفوه به من ليس لهم ضمير ممن يبحثون عن مواقع لهم ……متى…..متى…….

  • mounir maj
    الأربعاء 18 دجنبر 2013 - 16:09

    ما كاين لا رهانات ولا انتظارات من وراء هذه الحكومة والزمن سيظهر ذلك
    قالو اباك طاح قالو من الدار خرج مايل

  • fati fati rab
    الأربعاء 18 دجنبر 2013 - 16:12

    شباط يتهم الحكومة بالعفو عن كبار المجرمين والتشدد ضد البسطاء
    حكومة "الاربعين حرامي ناقص واحد" تنهب أموال المستضعفين في عز الازمة الخانقة…. إن كان يهم كل هذه الكوكبة من " الوزراء "مصلحة المواطن المقهور و البلد المنهوب

  • adam
    الأربعاء 18 دجنبر 2013 - 16:12

    على حسب علمي أن حزب الإستغلال (الإستقلال) متواجد في الحكم منذ حكومة التناوب 97 ولم يخرجوا من الحكم إلا في شهر ماي من هاته السنة ..إي أكتر من 15سنة….ولم نسمع يوما أنهم طالبوا بالأموال المهربة ولامن هم أصحابها وألآن بعد بضعة شهور فقط يطالبون بمحاسبة الفاسدين ومهربي الأموال كأن الفساد وتهريب الأموال أتى فقط بعد رحيلهم من الحكم…….
    إنني أشفق لهاته المعارضة هل وجدت فقط من أجل التشكيك في كل شيء تقوم به هاته الحكومة…حزب الإتحاد الإشتراكي مضى أكثر من 10سنة في الحكم وما لبثوا أن خرجوا منها حتى بدانا نسمع صياحهم وعويلهم عن بن بركة وعن العدالة..فيحين كانت وزارة العدل في أيديهم ولم يفعلو أي شيء في قضية بن بركة…والآن يكرر نفس الاؤستوانة حزب الاستغلال.

  • olyae
    الأربعاء 18 دجنبر 2013 - 16:15

    صراحة يوما بعد يوم يتضح للمغاربة أن حزب العدالة يبني عمله وتدبيره الحكومي على النفاق والكذب.

  • zagoura
    الأربعاء 18 دجنبر 2013 - 16:15

    و الله ما عدت افهم شيئا في هذه الحكومة همها الوحيد ان تجمع الاموال و في ماذا تستثمرها و لماذا لا يتغير شيئ في احوال الناس لا افهم كلما اردت ان تستفسر لا تجد اجوبة على السنتهم الا العفاريت و ﺍﻻﺯﻣﺔ

  • مغربي انا
    الأربعاء 18 دجنبر 2013 - 16:16

    ماذا فعل حزب الاستقلال مند استقلال هدا البلد الغالي ؟؟؟ نخبه هم من حكمو و هم من اوصلنا لما نحن عليه اليوم فقر, امية, تخلف, فساد, رشوى ………… فنحن صنيعتكم فانتم من اشرف على التعليم, فقد تعلمو و شربو الفساد من كؤاسكم كفانا ضحك على المغاربة.

  • bo3o
    الأربعاء 18 دجنبر 2013 - 16:16

    ايران فيها الفساد اكثر منا و لكنهم لا يهربون الاموال الى الخارج و يشغلونها في الداخل و الامور جيدة عندهم لان الاوراق النقدية حتى و ان كانت منهوبة او مهداة لا قيمة لها ادا لم تستثمرها مثل البخيل الدي يكدس كل شيء و لا ينتفع بها و تعليقي هدا لان ايران اخرجت فتوى تحرم فضح الفساد و لولا الفساد لما

  • مواطن حر
    الأربعاء 18 دجنبر 2013 - 16:19

    ماقاله شباط يفترض ان يطبق على كل القطاعات بما فيهم مالية الاحزاب. وهنا نطرح السؤال على السيد الأمين العام لحزب الميزان مذا عن ميزانية النقابة التي تتراسها والتي تستغل أموالها في الحملات الانتخابية الشباطية وكراء الحافلات لحمل المناصرين له من فاس الى الرباط . وماذا عن ميزانية الحزب وهنا ننادي ونشد على ايدي قضاة المجلس الاعلى للحسابات على الدور المهم الذي يقومون به في اثبات كل الاختلالات . ونسال الله ان يعينهم في مهمتهم النبيلة. فيجب محاسبة كل فرد سولت له نفسه غدر الوطن الحبيب سواء صغير او مسؤول كبير وليس عفى الله عما سلف

  • حسن١١٨
    الأربعاء 18 دجنبر 2013 - 16:20

    إن المغاربة ليسوا بغافلين عما يفعله المنتفعون،الحقيقة كل الأحزاب السياسية بها رجال صدقوا المصوتون ما عاهدوا به،وكذلك يوجد بينهم المنتهزون ،فيجب على المغاربة التصويت على الشخصية التي خدمت الوطن وظهر إنتاجه بغض النظر عن إنتمائه السياسي، وتجاهل التمساح والعفريت في هذا الحزب أوذاك وهكذا سيختارون ممثليهم من كل الأحزاب رجال منهم فقط المخلصين يكونوا صفوة الصفواة.

  • karam
    الأربعاء 18 دجنبر 2013 - 16:23

    المكان الحقيقي للإخوة في العدالة والتنمية هوتقديم دروس الوعظ الارشاد في المساجد وتنشيط المناسبات العائلية والدينية. أما تدبير الشأن العام فأمر صعب ومستحيل لأن ممارسة العمل السياسييتطلب نوع من الخبرة والتجربة والكفاءة.

  • basma
    الأربعاء 18 دجنبر 2013 - 16:25

    إتقوا الله في هدا الوطن أيها المسؤولون لأنكم أنتم المسؤولون عن حدوث الكارتة

  • tayka
    الأربعاء 18 دجنبر 2013 - 16:26

    فى المغرب نوعان من اللصوص ان لم نقل اكثر النوع الاول هم غير المسنودين وهؤلاء يؤذون الثمن والنوع التاني اصحاب الحلوي وما جاور الحلوي لصوص سبعة نجوم هم من يستفيدون من قانون عفى الله عما سلف

  • samira
    الأربعاء 18 دجنبر 2013 - 16:27

    بنكيران اخر واحد يفكر في محاربة الفساد والضرب على ايادي المفسدين والتشهير بهم
    الم يقل في يوم ما بان هؤلاء المفسدون هم عفاريت وتماسيح يصعب عليه فضحهم
    وانا اقول بان بنكيران هو اكبر مضلل واكبر مفسد تربت على يديه اجيال من المفسدين وان تستر عليهم اليوم فهو يتستر على نفسه كونه واحد منهم

  • moka moka
    الأربعاء 18 دجنبر 2013 - 16:29

    أنا أرى الآن عفريت واحد وخطير على البلد ألا وهو حزب البيجيدي وسياسته العرجاء

  • souhaila
    الأربعاء 18 دجنبر 2013 - 16:31

    حسبي الله ونعم الوكيل في حكومة يتراسها حزب المصباح فان اعطيناهم المزيد من الفرص سيذهبون بالمغرب الى الهاوية
    فهبوا يا ابطال المغرب للصمود ضد هؤلاء المفسدين للحد من مشاريعهم الهدامة هبوا يا ابناء الوطن الحبيب للضرب على ايدي كل مفسد يريد العبث بمصالح الوطن والمواطنين ويهمش اراضيه ومواطنيه
    وتحية لهدا المناضل الفذ عن حزب الاستقلال الاستاذ حميد شباط الذي يتقاسم دائما مع المواطنين همومهم

  • بالمهدي
    الأربعاء 18 دجنبر 2013 - 16:33

    غريب أمر بعض المعلقين المتحاملين على كل من يتجرأ على انتقاد بنكتران. .! فعوض البحث عن الحقيقة والتحري تراهم يهاجمون الناس بسبب أو بدون سبب إرضاء لهذه الحكومة الفاشلة التي ترهن مستقبل المغرب والأجيال التي لا ذنب لها إلا أن حظها العاثر فات من هنا الأخوانجية ….كلمات ربما لن تعجب هسبريس سنرى. ؟؟ ل

  • nawar
    الأربعاء 18 دجنبر 2013 - 16:35

    الحكومة بلي فيها لا يرجى فيها خيرا اين هي الاصلاحات البطالة تتزايد ظروف العمل منعدمة الزيادات المتثالية الوقفات الاحتجاجية بالشوارع الاجور مجمدة اسعار المواد الغدائية تتزايد يوما عن يوم هل هذه هي الاصلاحات يا بنكيران
    لقد فشلت في التسيير السياسي ان كانت لديك مثقال ذرة من حبك للوطن استقل وارحل

  • racha
    الأربعاء 18 دجنبر 2013 - 16:39

    حزب المصباح ابان عن فشله وبامتياز عند انسحاب حزب الاستقلال ليظهر عن حقيقيته كونه غير قادر على تدبير امور البلاد بعيدا عن هذا الحزب العتيد الذي سحب يده لينضاف الى الصف المعارض للحكومة بعد ان ابانت هذه ااخيرة عن انفرادها بالقرارت في مناقشة القضايا الجوهرية للبلاد وبانها تنوي المضي بالبلاد ومصالحها الى الهاوية

  • mouhand ould bassou
    الأربعاء 18 دجنبر 2013 - 16:41

    dans tous les clans mafieux on a recours de temps a autre a une strategie qui consiste a ouvrir une soupape qui laisse echapper l odeur noseabonde de la corruption d une part et faire entendre au peuple qu il existe encore des voix qui selevent pour denoncer le delapidage des ressources du peuple par ses gouvernants,la chanson de monsieur chabate va dans ce sens car les vrais voleurs de largent des marocains se trouvaient depuis belle lurette au sein du clan mafieux de listiqlal

  • momo
    الأربعاء 18 دجنبر 2013 - 16:58

    و ما ذا عن الاشباح الذين يستنزفون اموال الشعب و لا من يحرك ساكنا

  • dssam houari
    الأربعاء 18 دجنبر 2013 - 16:58

    إلى الذين يدافعون عن بنكيران: إذا افترضنا أن هذا إجراء من أجل استرجاع اﻷموال المهربة ، فما تفسيركم لتهرب بنكيران من فرض ضريبة عن الثروة؟ ما قولكم في قولنه المشهورة "عفا الله عما سلف"؟ ما قولكم في عدم قدرته على محاربة التهرب الضريبي؟ما قولكم في ارتفاع معدل الرشوة والفساد في عهد بنكيران؟ماقولكم في اﻹرتفاع الكبير الذي عرفته المديونية؟ … ما قولكم في ظلمه للفقراء وتلذذه في معاداة المعطلين وتجرؤه على التنكيل باﻷساتذة المجازين المعتصمين في الرباط؟ وا فيقوا يا عباد الله راه الله عطانا نميزو بيه الصالح من الطالح ماشي أي حاجا دارتها الحكومة نطبلو ليها وخا ما تستحق

  • jerimy
    الأربعاء 18 دجنبر 2013 - 17:20

    si chebatte est un vrai homme , juste il peut ne site les grand cirminels .

  • حلوان
    الأربعاء 18 دجنبر 2013 - 18:17

    الملك العمومى فى الشوارع لا يقدر ان يحاربها ابن كيران حتى يحارب الفساد الكبير واقتصاد الريع فقط ناجحة فى تغقير الفقير والرفع من ثمن فاتورتى الماء والكهرباء والرفع من اثمان السوق والتراجع عن المكتسبات واغلاق الافواه لمن اراد التكلم او فتح الحوار حول المسالة الاجتماعية .

  • motao-1
    الأربعاء 18 دجنبر 2013 - 18:32

    Si ce que dit Chabat est applicable, il ne serait pas là ou il est maintenant mais plutôt en prison

  • mouhand de strasbourg
    الأربعاء 18 دجنبر 2013 - 18:53

    de la chasse aux sorcieres que fut la reponse de abderrahmane youssoufi a ses militants qui lui exigeaient de mettre derriere les barreaux les voleurs du patrimoine du peuple marocain a 7AFA ALLAHO 7AMMA SALAF qu est la position des barbus du pjd face a lassainissement et a la poursuite en justice des memes voleurs qui nont jamais cesse de mettre la main aux poches du peuple, un parcous qui decrit le manque de courage chez nos politiciens toutes ideologies confondues, , aujourd hui cest un politicien de dernier rang qui ose devoiler une realite connues chez les marocains,chabat ne fait qu elever unpeu le bruit des tam tam dans le but de cacher le scandal et devier le regard du peuple sur les scandals dont est implique son propre parti

  • فاعل جمعوي
    الأربعاء 18 دجنبر 2013 - 19:16

    حكوومة ﻻ تعبر عن ضمير الشعب المغربي وما هده التراجعات في كل الميادين إﻻ دلييييل قاطع على نهايتها..

  • ابن سيروا
    الأربعاء 18 دجنبر 2013 - 19:18

    نعم متفقون مع ما قاله السيد شباط فننظر على سبيل الحصر في محاكمنا التي لاراد لقضاء الله فيها تدخل مبلغا و بريئا و تخرج مجرما مجردا من وظيفتك ان كنت موظفا و من حريتك ان كنت عاملا .تدخل انسانا و تصبح في السجن بقدرة قادر .انصح المواطنين ان لا يبلغوا عن الفساد او التزوير لان دالك سيكلفهم حريتهم اسكتوا و اصمتوا هكدا يريدوننا لا تصدقوا شعارات حماية المبلغ هدا لا اساس له من الصحة و من لم يصدقني فليجرب ان يبلغ عن فساد .اقسم بالله انك لن تحمى بل ستجرجر هكدا بالعامية من محضر الى محضر من محكمة الى اخرى من قاضي تحقيق الى اخر و كل قاضي تحقيق يمارس عليك هوايتهم المفضلة اي التعديب النفسي كيف ادن نبلغ عن الفساد و نحن خائفون لن يزول الفساد .سئمنا من طلعات وزراء العدالة و قهقهتهم الكدابة احمونا ممن تنصبونهم ليحموا العدالة من وحشية بعض قصاة التحقيق اجعلونا نحس بالفخر و عدم الخوف عندما نبلغ حسسونا بالامان اهدا صعب

  • hj.m
    الأربعاء 18 دجنبر 2013 - 19:22

    Un fou et ma fieu c'est toute qu'ont peu dire de ce chabat c'est le plus sale SG qu'à connu ce parti de listiqlale

  • marocain f'canada
    الأربعاء 18 دجنبر 2013 - 19:38

    La première fois que je donne raison à Chab at n'est ce que pour lui rappeler ces enfants qui étaient condamnés pour traffic de drogue après on les a innocents.

  • مغربي
    الأربعاء 18 دجنبر 2013 - 19:44

    إذا كان شباط فعلا يريد هذه الحكومة أن تحارب كبار المجرمين، فليقدم لها لائحة المجرمين السمان المنتمين لحزبه و هو على رأسم طبعا.
    و لو كان فعلا صادقا هذا العجلاتي، لما فعل المستحيل من أجل إخراج ابنه المجرم الكبير من السجن و من المتابعات القضائية…
    و لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.. فإذا لم تستحي فافعل ماشئت..

  • سقط القناع
    الأربعاء 18 دجنبر 2013 - 21:15

    كل يوم يمر على تراسه لحزب الميزان يبرهن السير شباط على سفاهته وقدارة فكره . انه يستحمر المغاربة ويضحك عليهم ويعتبرهم بدون ذاكرة ويكفي دليلا على فساد هذا الرجل انه جمع بين رئاسة النقابة والحزب وان ابنائه يتاجرون في المخدرات وأنه هو وزوجته برلمانيان دائمي التغيب عن جلسات البرلمان وأنه يستخدم البلطجة والمال السياسي في الانتخابات وانه ………

  • marocain f'canada
    الأربعاء 18 دجنبر 2013 - 21:17

    La première fois que je donne raison à Chab at n'est ce que pour lui rappeler ses enfants qui étaient condamnés pour traffic de drogue après on les a innocents.
    Désolé pour les fautes au commentaire 36 c'est souvent comme ça avec Chab AT

  • محمد اضريف
    الأربعاء 18 دجنبر 2013 - 22:54

    كل المغاربة يدركون تمام الإدراك أن أكبر اللصوص وناهبي المال العام والمفسدين والإستغلاليين والديماغوجيين والعنصريين والإقصائيين والمخربين هم أطر وأتباع حزب علال الفاسي الذي تواطأ مع المخزن وشارك في أغلب الحكومات التي حكمت المغرب ، واتخذ قرارات خطيرة ومصيرية أفسدت الأوضاع الإقتصادية والسياسية والثقافية للمغاربة إلى درجة التخريب : التعريب ، التعميم ، المغربة ، الخصخصة ، التهريب ، استغلال المناصب والتلاعب بها والرشوة والمحسوبية وكل الموبقات والمصائب التي أصابت المغرب ، حزب الإستقلال لم يعد له وجود في الساحة السياسية وخصوصا بين الشباب والمثقفين والعمال والموظفين ، لقد قتل نفسه بنفسه ، ينتقد الحكومات على أشياء وأمور كان هو السباق إلى اتخاذها ، الماء والشطابة حتى قاع البحر ، الكلمة لأحزاب لم تحكم بعد ، اليسار الموحد ، الأصالة والمعاصرة ، وأحزاب أخرى قادمة وربما الإتحاد الإشتراكي رغم تجربته المتواضعة بقيادة اليوسفي إن هو استطاع إعادة القطار إلى السكة وتخلص من بعض الإستغلاليين الذين شوهوا كفاح ونضال جزء كبير من المغاربة ز

  • tikamatika
    الخميس 19 دجنبر 2013 - 00:08

    النفاق و الشقاق قول الشيء و ضده ، عندما يكون الزعيم جاهلا فما بالك بالحاشية . يتحدثون عن رفض ما جاء بقانون المالية بخصوص تهريب الأموال و الأملاك بالخارج ، و هم يعلمون أن من بينهم بل أن جلهم يملكون عقارات و أموال بالخارج بطرق مشبوهة . أم أنها سياسة المعارضة من أجل المعارضة ؟؟ أم علي و على أعدائي ؟؟؟ . ياأمة ضحكت من جهلها الأمم .

  • الطيار
    الخميس 19 دجنبر 2013 - 00:20

    تيقول المثل = طاحت الصمعة علقو الحجام.

    ما دخل ايران في فشل الحكومة أو تخريف حزب الاستغلال.

    الله يعفو

  • مغربي من هولاندا
    الخميس 19 دجنبر 2013 - 01:40

    المغرب ليس له احزاب في الحقيقةلان أي حكومة أتت تخدم
    غير مصالح حزبها وما جورهما
    الله يعفو عليهم

  • jamalovsky
    الخميس 19 دجنبر 2013 - 11:09

    لم أذكر يوما أنك كنت معارضا..
    اليوم وبعد المحاولات المتكررة لإسقاط الحكومة، وقفت على رجليها، والآن تحاول العرقلة لأجل العرقلة، إنها بلدي وبلدك وبلد المغاربة، لنحاول الإصلاح والتصالح لأجل مصلحة البلد، لا " لوضع العصا فالرويضة فقط"..
    سئمنا سياستكم العرجاء، اتحدوا وتوحدوا، فلكم نفس الجنسية، ونفس المصير.
    فليكن لكم نفس الضمير، ونفس التفكير فالمغرب محتاج لرجال يخدمون المصلحة العامة، لا المصالح الشخصية…كـــــــــــــــــــــفـــــــــــى.

  • احمد المغربي
    الخميس 19 دجنبر 2013 - 19:26

    حزب الاستقلال يتهم الحكومة بانها تعفو عن المجرمين الكبار . ولم يدر هذا الحزب ان القرار لصالح رئيس حزب الاستقلال.
    اوليس شباط من كبار المجرمين'(الاستيلاء على مالية النقابة .الاستيلاء على مالية الحزب. الاستيلاء على اراضي الدولة.تبييض اموال المخدرات الصلبة).
    اذن هذا القرار جاء لصالحك ولبطانتك ولبقرتك(اسكت واقض حاجة) فقد براك القانون ولكن الى حين…
    ايها الطاعون الذي ابتلي بة المغرب(هز اقلوعك)وارحل بلا رجعة فلقد شوهت السياسة والسياسيين والمغاربة اجمعين….واياك ثم اياك ان تترك وراءك جرذانك(الما والشطابة حتى لقاع دالبحر)

  • ام تطوانية
    الخميس 19 دجنبر 2013 - 19:43

    يا السيد بن كيران > الله سبحانه و تعالى قالك لا فرق بين الناس الا بالتقوى فكيف انك تفكر في منح العفو لكبار المجرمين و تشدد على البسطاء < الجريمة عندها اسم واحد الله يهديك العفو يجب ان يكون عام على اي نوع من الجرائم ما فيها كبير و صغير < و الله ما عييتو من المحسوبية حتى في السجون حتى في الجرائم حسبي الله و نعم الوكيل كان املنا فيك كبير لكن غير نتوالفو بالله يخلف .

  • med
    الخميس 19 دجنبر 2013 - 22:44

    li fih lfz kayqkfz.au maroc avec l abcence d autonomie judiciaire executive et legislative ya toujours un lobby(3afarit watamassih)alors contre toutes les detournements de l argent publique et contre toute sorte de crime a l echelon national le verdict pour ces detracteurs sera toujours:3afalaho 3amasalaf.car ce genre de lobby detient le pouvoir e t la fortune et manipule la justice et meme le gouvernement en sa ..faveur.

صوت وصورة
بوريطة وموقف البرلمان الأوروبي
الجمعة 11 يونيو 2021 - 19:42 1

بوريطة وموقف البرلمان الأوروبي

صوت وصورة
وزيرة الخارجية الليبية في المغرب
الجمعة 11 يونيو 2021 - 17:46 5

وزيرة الخارجية الليبية في المغرب

صوت وصورة
تنسيق النيابة العامة والأمن الوطني
الجمعة 11 يونيو 2021 - 16:59 3

تنسيق النيابة العامة والأمن الوطني

صوت وصورة
جوائز أفريكا موتورز
الجمعة 11 يونيو 2021 - 16:06

جوائز أفريكا موتورز

صوت وصورة
مؤتمر إعلان السلام في أفغانستان
الجمعة 11 يونيو 2021 - 15:30

مؤتمر إعلان السلام في أفغانستان

صوت وصورة
جديد حسناء مومني
الجمعة 11 يونيو 2021 - 15:21 1

جديد حسناء مومني