شباط يتهم بنبركة بقتل الوطنيين

شباط يتهم بنبركة بقتل الوطنيين
الأربعاء 15 أبريل 2009 - 01:20

هاجم حميد شباط (الصورة) الكاتب العام للاتحاد العام للشغالين حزب الاتحاد الاشتراكي ، معتبرا أن أعضاءه وقعوا في تناقض صارخ ، بعد مصادقتهم ودفاعهم عن مدونة السير وانتقالهم إلى موقف المعارضة والاحتجاج تزامنا مع الإضرابات الحالية .

ونقلت مصادر صحفية عن شباط قوله : ” قتلوا ما قتلوا باسم حزب الاستقلال ، وشوهوا صورتو ، والإعدامات التي عرفها الريف ومناطق أخرى ، المسؤول عنها هو ما يسمى المرحوم بنبركة الذي كان يتحكم في الحزب ويقتل الوطنيين عندما كان علال الفاسي منفيا خراج الوطن …” وأضاف شباط التي كان يتحدث في ندون صحفية أمس بالرباط ” تصوروا معي لو أن المغرب كان بدون دستور وبدون ملك وكان الحكم في يد أصحابنا الاشتراكيين ، فإن ما ستنتظرونه من حكمهم هو النهاية والكارثة لهذا البلد “.

وحول مدونة السير ، كشف شباط أن موقف نقابته الرافض لإضراب النقل لا يعود إلى انتمائه رفقة وزير النقل والتجهيز كريم غلاب إلى حزب الاستقلال ، وقال شباط “نحن لا يهمنا السياسي لوزير النقل والتجهيز كريم غلاب ” بينما وصف قرار تأجيل مناقشتها بالرزين لقطع الطريق على المزايدات السياسية والنقابية.

‫تعليقات الزوار

43
  • driss usa
    الأربعاء 15 أبريل 2009 - 02:06

    لي داروا افيلال ديروا انت. أش من نقابة؟ كلشي شفارة

  • alli baba &les 40 harami
    الأربعاء 15 أبريل 2009 - 02:26

    آسى زفاط خاصك الزلاط انت والباندية صحابك كلكم لصوص محترفون ،لوتكلمت عن السرقة ،رجعت نزيه بالزربة،سيماهم على وجوهم.

  • الهام
    الأربعاء 15 أبريل 2009 - 02:24

    يا جبل مايهدك ريح يبقى الرجال رجال والخماسين خماس

  • assauiry
    الأربعاء 15 أبريل 2009 - 02:12

    ان شباط يحفر حفرا سيقع في المستقبل في اكبرها ولايجد من يخرجه منها ….

  • محمد الغرناطي
    الأربعاء 15 أبريل 2009 - 02:14

    ان ينطق شباط بما ينطق به في حق حليف له بالحكومة فان معه بعض الحق في ذلك لان الاتحاد الاشتراكي واحد من ابرز الاحزاب التي تسمي نفسها باليسارية، بل هو يعتبر نفسه كبير تلك الاحزاب، ولكنه ايضا قمة في النفاق السياسي والانتهازية والوصولية، تجلى فيه ذلك منذ حكومة التناوب الاولى الى الآن… ان يتهم شباط المرحوم المهدي بنبركة ورفاقه بانهم كانوا وراء اغتيال كثير من الوطنيين في السنوات الاولى للاستقلال، ومن ابرز الضحايا المرحوم المسعدي،فذلك ما لا يمكن التأكد منه الا من خلال قراءة تاريخ تلك الفترة بمصداقية تبرز حقيقة ما وقع، ولا نعدم من يقول الحقيقة ويجليها لان وثائق تلك المرحلة لا زالت موجودة وتحتاج فقط الى الارادة الجدية لتعريتها لكي تعرف الاجيال الحالية الحقيقة كلها بدل استمرار تبادل الاتهامات بين مختلف الاطراف… ان يبرز شباط تناقض مواقف الاتحاد الاشتراكي فهو مصيب في ذلك: صوت فريق الاتحاد على مدونة السير بمجلس النواب وهاهو الآن يبقيم الدنيا ولا يقعدها مع اضراب ارباب النقل ضدها…اي نفاق بعد هذا؟ رجل في الحكومة ورجل خارجها…حزب اثبت ان مواقفه لا تستند على اية مبادئ اطلاقا والا ما معنى بقاء وزرائه في تحمل مسؤوليتهم في الحكومة ان كانوا يتخذون مثل هذه المواقف؟ وما معنى استمرار السيد اليازغي في حمله لصفة وزير دولة بدون ان يكون له ما يفعله غير قبض مرتبه السمين كل شهر بينما مئات المواطنين عبر تراب المغرب احود ما يكون الى مثل هذه الاموال لمواجهة آثار الفيضانات وتبعات الازمة المالية؟ ان ما ينطبق على حزب الاتحاد الاشتراكي ينطبق ايضا على نقابته التي سارع الى تاسيسها في السنوات الاخيرة لتكون له ذراعا يزعج بها الحكومة التي هو عضو فيها… وهو يسارع دائما الى احداث هيئاته الموازية كلما ظهر له انه فقد سيطرته على تلك الهيئات التي يكون عضوا فيها…هذا ديدنه مع كافة الهيئات الموازية: الم يقم بتاسيس المنظمة المغربية لحقوق الانسان عندما لم تصبح الجمعية المغربية لحقوق الانسان تحت سيطرته؟ الا يعرقل جناحه الطلابي كل خطوة من شانها اعادة الفاعلية للاتحاد الوطني لطلبة المغرب؟ الا يوجه سهامه لاتحاد كتاب المغرب كلما احس بان سيطرته عليه مهددة؟ الم ينتقد الاتحاد الوطني للمهندسين عندما شعر بان البساط يسحب من تحت اقدام “مناضليه”؟كذلك مواقفه من نقابة اساتذة التعليم العالي يشوبها تناقض صارخ لا يهدأ الا اذا احكم سيطرته عليها…وووزد على ذلك من مواقف هذا الحزب وتصرفاته التي تتميز بالعجرفة على حلفائه من قبائل اليسار وبنفاقه في مواجهة حلفائه… واي نفاق اكثر من اصطفافه الى جانب احزاب في هذه الحكومة، وفي الحكومات الت سبقتها،كانت وسائل اعلامه تنعتها بمختلف النعوت اقلها ان تلك الاحزاب احزاب ادارية؟ انني احيي جرأة السيد شباط في تعريته للمواقف المتخاذلة لهذا الحزب الذي فقد، في رايي المتواضع،مصداقيته لدى منخرطيه قبل ان المتعاطفين معه…اتذكر وانا في الجامعة سنة 1977 عندما تم عقد تجمع جماهيري تراسه المرحوم عبد الرحيم بوعبيد بحي المحيط بمدينة الرباط بملعب”بيكس” بالقرب من الحي الجامعي مولاي اسماعيل، اتذكر عدد الجماهير التي كانت حاضرة في هذا التجمع، واتذكر بانني وزملائي كنا نضع على نوافذ المنزل الذي كنا نقطنه بنفس الحي صور مرشحي الحزب وشعاراته التي كانت آنذاك باللون الاصفر…كان ذلك زمان الغباء السياسي، وربما كنا معذورين في ذلك بحكم السن وتاثير اساتذتنا الاتحاديين علينا ومنهم على الخصوص المرحوم عبد الرحمان القادري وفتح الله ولعلو وعبد القادر باينة الذي كان في ذلك الوقت استاذا مساعذا فقط وغيرهم من الاساتذة الآخرين…حياك الله ياشباط رغم اختلافي معك…فقد سميت الاشياء بمسمياتها وفضحت المنافقين والانتهازيين والوصوليين والمتذبذين…ونحمد الله تعالى ان “اليساريين” لم ينجحوا في تغيير نظام الحكم ببلدنا وذلك بفضل الله اولا وبفضل حكمة ملوكه: محمد الخامس والحسن الثاني رحمهما الله الذين لم ينساقوا وراء هلوسات “الرفاق” الى ان جاء الزمن الذي افتضحوا فيه وعراهم التاريخ بعد ان كانوا مستورين بورق التوت السياسي الذي لثبتت الايام انه لا يستطيع الصمود في وجه الحقيقة البارزة والواضحة وهي: ان فكر اليسار بئيس بؤس المصير الذي وصل اليه بعد اندحار دوله التي كانت تشكل رموزه…مزيدا من الحقائق ياشباط عن امثال هؤلاء من الانتهازيين…

  • ابن الريف
    الأربعاء 15 أبريل 2009 - 02:10

    ليس بن بركة وحده المتورط في تصفية اجدادنا الريفيين مقاومي الاستعمار وأذنابه،بل كل قيادة حزب الاستقلال اياديها ملطخة بدماء اباءنا وأجدادنا شهداء الوطن البررة.تصفية الريفيين آنذاك كانت سياسة ممنهجة بلورتها قيادة الحزب وبالتالي لا مجال للمزايدة بعضكم على بعض،كلكم تتحملون مسؤوليتها.ومن لم يتعظ فاسألوا تراب مخفر دار بريشة بتطوان يخبركم اليقين وارفعوا السرية عن ارشيف تلك المرحلة حتى يعرف ابناء هذا الوطن كيف كان علال الفاسي يتلذذ بآلام الريفيين وهم تحت التعذيب في مختلف مخافر حزبكم.

  • مواطن
    الأربعاء 15 أبريل 2009 - 01:34

    من أنت أيها الأمي من حزب اللصوص حثى تتكلم عن المرحوم بن بركة أول مغربي يحصل على الإجازة في الرياضيات وأستاذ الحسن الثاني و زعيم مؤتمر القارات الثالات اللذي قابل الزعماء من ماو تسي تونغ في الصين إلى كاسترو في كوبا ورغم إختلافه مع الحسن الثاني فقد كان الحسن الثاني يحترمه لأنه يعرف أن بن بركة رجل واللرجال قلائل والحسن الثاني كان يحترم الرجال فقط حثى وإن إختلفوا معه.أما أنت يا أمي لم تأخد حثى الشهادة الإبتدائية وتتكلم عن سيدك ،…سيبقى المرحوم بن بركة أكبر منكم يا زمرة اللصوص البغال. أرجو النشر للرد على هذا السفيه الذي ضن نفسه أنه فقط بربطة عنق أصبح إنسانا.

  • Ismail
    الأربعاء 15 أبريل 2009 - 01:56

    لاحولة ولا قوة إلا بالله؛و تنوض ضرب لفكد فراسك تاتهدر كيبحال إلا علال لفاسي هو باك، تانت غمرتزق واجي بعده بغيت نسولك واش فاسة تيسميو علال؟

  • عزيز محمد
    الأربعاء 15 أبريل 2009 - 02:08

    على من كايهضر هاد السيكليس….على الاتحاد الاشتراكي او حزب الاستقلال..كلكم في سلة وحدة باش انفعتوا المغرب..غير بالشفرة المقننة..علاه زعمة المغاربة كوانب..واللهيلا كوانب نيت..التناطيح بيناتكم كايبدا واضح مللي تقرب الانتخابات..ومللي كاتشدو الكراسة ..سمن على عسل بيناتكم..باراكا من الكدوب على الشعب المغربي..انكشفت اللعبة

  • المالكي
    الأربعاء 15 أبريل 2009 - 01:46

    عاجلا او اجلا ستصلكم اخبار شباط
    مصيره كمصير افيلال التاريخ لايرحم
    شباط رائخته ازكمت الانوف فهو شبيه بالنملة التي طلبت الاجنحة فلما وهبها الله الاجنحة احترقت بهما وذلك ماسيقع لشباط

  • أمل مغربية من مصر
    الأربعاء 15 أبريل 2009 - 01:40

    الآن بدأ المنشقون عن حزب الاستقلال الام يتبادلون التهم فيما بينهن حول المسؤول عن الاغتيالات والاختطافات التي وقعت بعد حصول المغرب على الاستقلال والجرائم التي ارتكبت في حق حزب الشورى والاستقلال وغيره من الاحزاب لا ندري ما سوف تحمله لنا الايام المقبلة من حقائق عن هذه الفترة الغامضة من تاريخ المغرب.

  • خالي تاتي
    الأربعاء 15 أبريل 2009 - 01:36

    لا يقبلمن لمفسد من طينة عمدة فاس أن يتهرب من مواجهة حقائق الحاضر بالهروب للوراء أو الأمام عبر القذف في حق اموات يوصينا ديننا أن نذكرهم بالخير و أن نترحم عليهم كيفما كان أداؤهم و مهما أساءوا إلينا فبالأحرى سب و اتهام رموز من الحركة اليسارية المغربية , فبدل أن يتحدث المدعو شباط عن أخطاء سيده الفاسي في الوزارة الأولى و من ورطف في هذا القانون الذي يعطي المزيد من إمكانيات رفع قيمة الرشوة و من قهر لأرباب النقل و من إجحاف في حق السائقين بمختلف أصنافهم , شخصيا و أعتقد بأن كل الشعب المغربي يعاني من الأداء السيء لعباس الفاسي و طاقمه من كل أطياف الفيفساء السياسي المحيط به و أنظر بحسرة لفترتي جطو و اليوسفي و خصوصا اليوسفي الذي أعطى هيبة للسياسة و للوزارة الأولى بدل هذا الفاسي الذي لا يتابع حتى مغطيات وزرائه و لا يهمه سوى استنبات أفراد عائلته في المواقع المهمة في هرم الدولة , لا يحق لمفسد و لا لمتلاعب بمالية الجماعة أن يطعن في أموات لا حول لهم و لاقوة للرد عليه ، عليه أن يدافع عن سادته في الحكومة ، لكن عدم توفره على أية وسيلة للمحاججة جعلته يركب الشعبوية على غرار زميله بوسبرديلة عل ذلك يعفيه من الرد على المناضلين النقابيين الذين صاروا يهربون من مركزيته بعد أن أعياهم التعيين في المواقع حسب تقربهم من الجاهل شباط , حبل الكذب قصير يا هذا و بدل البحث عن مشادب تحول الأنظار إليها عليك بالضغط على أسيادك الفاسيين المتسلطين على رقبة الحكومة كابن غلاب و اعبيبيس لكي يتراجعوا صراحة على قانون مذل و غير مسؤول و يؤجج الرشوة و يرفع قيمة التدخلات و قد يودي بالعديد من الأشخاص للسجن فقط نظرا لكون حارس الطريق لم يرقه طريقة التحدث ,
    أمتاع حزب الإستقلال كانوا السبب في ضياع المغرب لموريطانيا و لن أسمي الأشخاص كما فعل المدعو شباط بل أكتفي بالأحداث بل كانوا هم المجرمون الذين عربوا الدولة و صارت الفرنسية و الإنجليزية حكرا على ابنائهم ، و هم من خانوا الأمانة في كل الوزارت التي سيروها و هم من نشر الزبونية في كل المرافق التي سيروها و هم من يضعون أصحابهم في كل المواقع دون أدنى احترام للمؤهلات ، و هم من أضاعوا على المغرب كل الفرص لتسيد مواقع في السياسة الدولية و كيف طرد المغرب من منظمة الوحدة الإفريقية بسبب ضعف أدار محمد بوستة في وزارة الخارجية في الثمانينات من القرن الماضي ، و هم من ضيع الفرص على الأمازيع لولوج كلية الطب بفعل السلوك العنصري لأساتذتهم الجامعيين تجاه الشلوح و هم من ضيع على أبناء الطبقات الضعيفة و المتسطة فرص متابعة دراستهم في الخارج و خصوصا فرنسا لما سيروا وزارة التعليم في عهد السيء الذكر العراقي ,,,و هم ,,, و هم,,,

  • حسين
    الأربعاء 15 أبريل 2009 - 01:38

    بسم الله الرحمان الرحيم
    اولا ليس العيب في المهنة بحد داتها لكن العيب في صاحب المهنة الدي لم يلج الى المدرسة ليتفقه يضرب في رموز مثل علال الفاسي وبنبركة فالفاسي لم يكن منفيا بل فضل العمل في الميدن اليبلوماسي وبنبركة لم يكن وزيرا او جنرالا
    فرموز بعيدة كل البعد عن الواقع الحالي ومن يرد ان يتكلم فل يقل حسنا او يصمت وهدا الاخير خير له
    فالازمة الان هي بسبب لغط وديبلوماسية سياسية مع المجتمع المغربي ات حكومة الفاسي الى ان تكون قائدتها متبنيتها امام الاعلام ولم يتونى كريم غلاب عن جعل نفسه نجمها يكون الاكثر اهمية في صحف اخر السنة
    لكن مايعاب عليكم ايها الاستقلالين هو دفاعكم عن الغلط مثل نجاة والمدونة حاليا ووو
    فانا شخصيا لا اسقط المسؤولية عن الاتحاد الاشتراكي بل اسجل له موقفا دكيا هو عدم الدفاع عن الغلط رغم موزرته في البرلمان
    وهدا ما شفع له بقبول موقفه م قبل العامة بعد اشتعال معارضة النقابات

  • سليم
    الأربعاء 15 أبريل 2009 - 01:52

    شباط تلاعب بمآت العمال الذين كانوا يشتغلون معه في شركة لاسيميف بفاس، حيث كان هو و تتنا العلوي رؤساء نقابة العمال في الشركة، و اتفقوا على إفلاسها ليتم بيعها بدرهم رمزي إلى الخواص الذين تلاعبوا، بالإتفاق مع شباط ، على طرد العمال و تحويل أرض الشركة إلى تجزأة سكنية ، و لازال الوضع إلى الآن بدون حل رغم تدخل الدولة حتى أن صاحب الشركة الآن يحاول تقسيم الأرض بين الشركة و شباط الذي يؤازره الوالي لحل المشكل.

  • merghad
    الأربعاء 15 أبريل 2009 - 02:38

    بخصوص ما قاله هذا النكرة عن سيده بنبركة اقول هذا المثل”اذا اتتك مذمتي من ناقص فهي الشهادة باني كامل”
    اترك لكم التغليق

  • chafik IMM
    الأربعاء 15 أبريل 2009 - 02:46

    إلى تْكلم سيكليس تَيْتكلم على شمرير على جوانط على لكَريس ولكن الخطئ ليس خطأك بل خطأ من سمح لسكليس بأن يتقلد المسؤولية ويكلم بسوء عن مناضلين دفعو حياتهم ثمنا من أجل أن نعيش في مغرب نظيف مغرب تُعطى فيه المسؤولية لناس وطنيين، نزهاء ، أكفاء وليس للإنتهازيين و سيكليسات مع إحترامي لهم بشروط ، خلاصة القول إننا نعيش في زمن رديئ زمن إدا كنت فيه بالمغرب فلا تستغرب

  • AHMED007
    الأربعاء 15 أبريل 2009 - 01:28

    حزب اللصوص الفاسي
    مواطن
    من أنت أيها الأمي من حزب اللصوص حثى تتكلم عن المرحوم بن بركة أول مغربي يحصل على الإجازة في الرياضيات وأستاذ الحسن الثاني و زعيم مؤتمر القارات الثالات اللذي قابل الزعماء من ماو تسي تونغ في الصين إلى كاسترو في كوبا ورغم إختلافه مع الحسن الثاني فقد كان الحسن الثاني يحترمه لأنه يعرف أن بن بركة رجل واللرجال قلائل والحسن الثاني كان يحترم الرجال فقط حثى وإن إختلفوا معه.أما أنت يا أمي لم تأخد حثى الشهادة الإبتدائية وتتكلم عن سيدك ،…سيبقى المرحوم بن بركة أكبر منكم يا زمرة اللصوص البغال. أرجو النشر للرد على هذا السفيه الذي ضن نفسه أنه فقط بربطة عنق أصبح إنسانا.

  • اطلسي
    الأربعاء 15 أبريل 2009 - 02:44

    والله ان علامة الساعة قريبة. فمتى كان للسيكليسات الاميين الحق لاعطاء رايهم في اسيادهم من امثال المهندي بنبركة.على امثال هذه الجرثومة المسمى شباط
    ان يبحث له عن مكان في حديقة الحيوان.

  • nano
    الأربعاء 15 أبريل 2009 - 02:48

    أطالب من حزب الإتحاد الإشتراكي رفع دعوى قضائية ضد السيد شباط إذا كان كلامه كذبا بخصوص المرحوم السيد بنبركة ـ السكوت يعني القبول بما قاله شباط ـ أنا مواطن مغربي محايد ـ أريد معرفة الحقيقة الضائعة ـ هل بنبركة وطني أم جزار

  • militants de UGTM -CASA
    الأربعاء 15 أبريل 2009 - 02:50

    نقابيون من الاتحاد العام للشغالين بالمغرب
    قطاع النقل الحضري- الدار البيضاء
    نعم كاتب عام لنقابتنا لاكن ليس بظلام للموتي ومتصارع مع الاحزاب في صراع سياسي من امر رئيس الحكومة
    للتذكير قبل انتخابك بدون منازع صرحت لنا ان النقابة كانت في جهالة لاوضاعها وسوف تعيد لها امجادها و تعزز تنظيمها وتقوى روابط الوحدة مع النقابات و و و و و و و و
    اليوم تحولت الى حفر لقبورة تتسب في الموتي ظلما وزورا….هل جالست في حياتك بن بركة او عمر حتي تتحرك بامر حزبي لتكفير غمطة غلاب ضد حزب في الحكومة.
    اننا نتبئ منك يا رجل ولن نتعامل معك وانت جاهل وسوف نتحمل مسؤولية توعية الشغيلة من هذا الانحراف اللاخلاقي اللامسؤول.
    ماصرحت به لايعنى الا انت اما نحن لن نزكي كلامك الذي اعاد بنا ايام السيبة والاشاعة المخزنية……بوقالسوق.
    اخواننا الاتحاديين المناضلون
    اسرة المرحوم بن بركة المحترمة
    اننا كمناضلين لانتحمل ماقاله هذا الشخص في حق المرحمو بن بركة
    واخيرا…..بنجلون اطردتيه…….افيلال ارميتيه…….مابقي ليك غير بن بركة يا منعول
    اتق الله في موتى المسلمين.

  • lhou bwawal
    الأربعاء 15 أبريل 2009 - 02:30

    ان بن بركة قتل عباس المساعدي بدم بريد لاشارة فعباس المساعدي ينحدر من تازرين ابن قبيلة ايت عطا بالجنوب الشرقي كما ان حزب الاستقلال سفك دماء الريفيين وقتل البرار بمباركة من المخزن فلنرفع شعار من علال لعباس الفساد هو الاساس كما ترفعه الحركة الامازيغية علنيتا الموت للاحزاب العنصرية والمفيوزية

  • alaoui
    الأربعاء 15 أبريل 2009 - 02:32

    يقول المتل المغربي .الجمل متيشفش حدبتو تيشوف غى حدبت الناس . يا اخي التاريخ وجنان بريشه بطنجة اكبر شاهد على جرائم حزب علال الفاسى فى حق حزب الشورة ولستقلال. دير بحال النعام وسكت

  • محب الحقيقة
    الأربعاء 15 أبريل 2009 - 01:54

    إلى الأستاذ محمد الغرناطي ماعندي منكول تبارك الله عليك وكفى.

  • الجلالي الرحماني
    الأربعاء 15 أبريل 2009 - 01:32

    انا متفق معاك السيد شباط في شيء واحد وهو :
    بالفعل لوكان المغرب بدون ملك
    وتحكم فيه اولئك الدين خربوا المغرب الاتحاديون ، سوف لن ينعم المواطن بهذه الحرية ، ان الاتحاديين من اكبر المجرمين ، انهم يحبون انفسهم ولايرودون الخير لهذا البلد المغرب .
    هل تعرف السيد شباط بان الحسن الثاني الله يرحم ويوسع عليه ، كان يتحارب مع العسكر والاتحاديين .
    هل تعرف بان باني السدود المرحوم الحسن الثاني وحامي هذا الوطن يا شباط ، كان يحارب امثالكم في السرقة والانتهازية ، الانتهازيون واللصوص مثلكم في الاتحاد الاشتراكي .
    التاريخ لايرحم ياشباط لاانت ولا الاتحاديون الخبتاء الجبناء .
    وبفضل الملك الشاب سوف نقضي عليكم ان شاء الله في عقر داركم وسوف ينعم المغرب باستقرار مادي لانكم انهكتم ماليته .

  • عاش المغرب
    الأربعاء 15 أبريل 2009 - 01:50

    و فيقوووووووووووووو راهنا غير بيادق واش مزال تانلعبو دور الكونبارص او الممثلين خدامين ياكلولينا رزقناو مبقاش نظام حكم هذا ولى سناريوا مسرحية كبيرة…….. و فيقوووووووووووووووو

  • youness
    الأربعاء 15 أبريل 2009 - 02:42

    Ce qui est remarquable sur ce macrot c’est un satan qui essai de couvrir ces failles et ces delires par un nouveau scenario pour etre remarquer mais il ne vaut rien .Le peuple sait bien le niveau et la place dans les coeurs du leader BEN BARKA cette declaration sera l’etincelle d’une guerre ente les partis USFP et Istiq

  • الوقواق صاحب نظرية الفوطة
    الأربعاء 15 أبريل 2009 - 01:22

    انا احيي الاخ الغرناطي واطلب منه تقديم المزيد من التوضيحات والمغالطات والتناقضات الحاصلة في سلوكات الاتحاديين
    واعتقد ان شباط رغم اختلافنا معه فانه أجاد وأمتع في وصف الاتحاديين الشياطين المنافقين
    اللهم اضرب الظالمين بالظالمين وأخرجنا من بينهم سالمين

  • OCP YOUSSOUFIA usfp
    الأربعاء 15 أبريل 2009 - 01:24

    فوسفاطيون اتحاديون من اليوسفية
    مابين استاذ وسكليس فرق كبير الله لما يحشم واش اتقلبت الدنيا يعباد الله زعيم سكليس يتكلم على مصير شعب حول معركة شرف تجنبا من لَالسجن عند وقوع الحاذتة للسائقين صافي اصبتك لحماق لو بخبايا بتك افضل ليك عوض الهبش في لقبورا.
    ٌ؛ج

  • فضولي
    الأربعاء 15 أبريل 2009 - 01:26

    تتهمون شباط بالأمية ؟ تباهى بها و قارن نفسه بالنبي.
    تآخدون عليه عمادة فاس؟
    أخرج حديثا صححه يذكر فيه الرسول مآثر فاس في عهد الآخرين.
    لم يعجبك حالا ؟ أصبح على رأس النقابة. من يا ترى وراء كل هاته الغطرسة و العنطزية؟
    إن لم تستفيقوا أصبح أمينا عاما للحزب (المغلظ) و لم لا وزيرا أولا بعدها…..
    هل فكر أحد في هذا المنقلب الذي سنصير له ؟

  • زائر
    الأربعاء 15 أبريل 2009 - 02:34

    لا لا لا لا لا ..الا المهدي بن بركة فلم تلد ام مغربية مثله بعد…الاحزاب الحالية كلها تمشي تقود حشاكم ..لكن السي المهدي ابد ابدا ابدا احسن حر مغربي اللا الان..من يتهمه بالاساءة الى الريفيين عليهم قراءة التاريخ الحقيقي وليس التغراق الذي يمارسه الكثير…فلا يعقل ان رجلا حمل هم كل انسان مقهور عبر العالم الثالث وغيره ان يتورط بسهولة في تصفية مواطنيه..

  • الحار
    الأربعاء 15 أبريل 2009 - 02:20

    السلام عليكم.
    رحم الله موتانا جميعا.والحق عند مولاه رب العالمين.نحن لم يعد يهمنا من قتل هدا او داك ا كيفاش اعلاش ما ابغيناش دروس التاريخ.
    ابدا” بالسيكليس”؛ فهوالانسان البسيط الدي يشتغل في محله البسيط ويترزق الله مع البسطاء وبالضافة الى ما يحضل عليه من مال مقابل خدماته و يفوز بدعاء “الله ارحم الوالدين”.ا بخيييييييير
    اما مثل هدا الرهط فهوالكاتب العام لاتحاد العام للشغالين.هو اللي لازم انطرحو الاسئلة اعليه.كيفاش اطلع -اعلاش اطلع مالو حتى اطلع .من بعد نتحاسبو امعاه من الاول .ولكن للاسف الشديد مادامت حكومة ش اقلال(حزب الاستقلال) و اتحاد الشركات (الاتحاد الاشتراكي) في الحكومةلاتستغربوا ادا جاد علينا بش درس في تكنلوجيا الفضاء. القلدة هي هاديك راس هو هادك ومحنك اعندو الي اصفق اعليه.غ حمقة اقالوا ليها زغردي هههه

  • ينظر من بعيد
    الأربعاء 15 أبريل 2009 - 02:18

    معتبرا أن أعضاءه وقعوا في تناقض صارخ ، بعد مصادقتهم ودفاعهم عن مدونة السير وانتقالهم إلى موقف المعارضة والاحتجاج تزامنا مع الإضرابات الحالية .
    و لماذا توجد الغرفة الثانية؟ فهي وجدت للمصادقة او للتصدي الى قرارتم تمريره في الغرفة الاولى

  • yacinus
    الأربعاء 15 أبريل 2009 - 02:22

    اين كنت يا شباط لما كان المهدي يناضل على كل الواجهات محلية كانت او دولية انت تعرف اين كنت .كنت في منطقة السبت بني فراسن تحرس الغنم او في الربع الفوقي تجمع الدوم.ها هاااااا.

  • abir assabile
    الأربعاء 15 أبريل 2009 - 02:00

    on demendde a hesepress de faire une enquaite sur le terrain agricole qui ya acheter a douiet chez un falah diale taawou niya et ila un sacre probleme avec la justice publier svp

  • mohssin
    الأربعاء 15 أبريل 2009 - 01:58

    من اكبر بلاوى المغرب الحديت ان تجد من كبار مسؤوليه مند الاستقلال الى الان رجال لا تربطهم بالمسؤولية والتسير غير قليل من حياء و كتير من طمع و هدا من علامات الساعة كما قال نبينا (ص) ادا وسدت الامور الى غير اهلها فانتضر الساعة و شباط الدي اصبح استادا ومختصا فى التاريخ و صحفيا جهبدا قل ان يجود الزمان بمتله وصل بابحاته العلمية الى مجموعة من الاكتشافات حضيت بكتير من التنويه ليس اخرها ان نبينا (ص) قد دكر مدينة فاس فى احاديته و قد نسى استادنا ان يطلعنا عن راو الحديت و سنده فهدا ليس مهما فى وقتنا الحاضر لهدا ليس غريبا على استادنا ان يتناول بالبحت والتحليل فترة من تاريخنا ليعطينا احكام قيمة عليها و على رجالاتها و سواء انطق بعلمه ام بايعاز من احد فهدا دليل على ان السياسة التعليمية التى تبناها حزبه في مغربنا لا لغيرنا انتجت من الجهل و ضيق النضر ما جعل الحسابات الانتخابية تفقد الصواب فلهدا اهمس فى ادن استادنا الكبير (حجما) بان خير الناس من كف فكه وفك كفه

  • Hamza
    الأربعاء 15 أبريل 2009 - 02:02

    يا شباط يا أيها الامي الحقير كيف لك أن تتشدق وتتكلم عن غيرتك واهتمامك ببلك وأنت نسيت الأقربين منك (الأخ وابن الاخت ولا داعي للتوضيح)الخير في المقربين أولى

  • مواطن
    الأربعاء 15 أبريل 2009 - 02:40

    بتصفحي المعتاد لجريدتي المفضلة بعد المساء هسبريس و بما أن الرأي العام الوطني منشغل هذه الأيام بإضراب أصحاب النقل و ما ترتب عن ذلك من شلل تام لشريان الحياة في بلدنا و تبعات ذلك على كلفة العيش لعموم الشعب المغربي تتحمله هذه الحكومة بكل مكوناتها.استرعى انتباهي مرة أخرى دخول شخص تحت اسم- مواطن- يكيل في تعليقه السب و الشتم لشباط دفاعا عن بن بركة . وقد كنت نبهت القائمين على هسبريس سابقا بأنني الوحيد الذي استعمل هذا الرمز في دخولي لصفحات هسبريس بحيث من عادتي عدم الحكم على الأشخاص لذواتهم أو قذفهم أو سبهم. بل تكون ردودي غالبا موجهة نحو انتقاد السياسات و الظواهر الشاذة في المجتمع الى غير ذلك من المواضيع السياسية المرتبطة بالمصالح الوطنية الخ… أما بخصوص الموضوع أعلاه فشباط لم يجانب الحقيقة و لم يقل الصواب .فكلا الحزبين- أللاشتراكي انبثق من الاستقلال- في الهم سواء بخصوص أحداث الريف المؤلمة و تصفية مناضلي الشورى و الاستقلال و جيش التحرير. فبعد جلسات المكاشفة في إطار الإنصاف و المصالحة المحدودة الانتشار و عمليات جبر الضرر و بعد تتبعنا لشهادة احد الانقلابيين على الحسن الثاني عبر الجزيرة و هي بالمناسبة تبين بشاعة ما وقع في المغرب من أحداث مؤلمة لا يجب تكرارها , ما أحوجنا لشهادة أخرى على العصر تبين لنا مسؤولية قياديي حزب الاستقلال و الحركة الوطنية قبل و بعد استقلال المغرب في الأحداث التي وقعت في الريف او الصراع على السلطة بين اليسار والمؤسسة الملكية في الستينات و بداية السبعينات و انخراط العسكر في تلك المآسي التي ضيعت على المغرب عقودا من التنمية و التقدم نحو الغد الأفضل و التي كان بالإمكان تفاديها لو أن أبطالها آثروا نكران الذات على الأنانية و قدروا المصلحة الوطنية على المصلحة الذاتية . للأسف لا زالت نفس الأخطاء تتكرر , و هذه السجالات ما هي إلا حرب على المواقع و مع قرب الانتخابات الجماعية و انتهائها ستظهر مرة أخرى روح الكتلة و أي كتلة و ستستمر حليمة على عادتها القديمة و حسنا فعلت الداخلية لما لم تدخل رأسها قي النخالة في هذا الصراع .فقط يجب أن نحمد الله على عنايته بالمغرب و المغاربة الشرفاء إذ قيد له حكما ملكيا يحفظ توازنه و استمراره و يجمع شمله .

  • شاهد عيان
    الأربعاء 15 أبريل 2009 - 02:16

    اتوجه بالسؤال.الى عمدة فاس واتمنى منه ان يمدنابمعلومات تفيدنا للتعرف عليه وعلى تاريخه السياسي وعلى الملاحم التي عاشهاابان فترة الاحتلال الفرنسي للمغرب وبعد للاستقلال ومادا كان دوره . وهل هو من الموقعين على الوثيقة. اما بعد اعلم انى احاور شخصا اميا جاهلا ورغم دلك اريد ان اعطيك بعض المعلومات ودلك من اجل تنويرك بماضي الحزب الدي انت تنتمي له.فحزب الاستقلال هو الوباء الدي اصابنا نحن جيل ما بعد الاستقلال. والحكومة الحالية ماهي الا عقاب لنا لاننا قاطعنا الانتخابات والشهيد المهدي بن بركة هو من بين المؤسسين الاوائل لحزب الاستقلال الدي كان همه انداك تحرير المغرب من الاستعمار الفرنسي لكن بعد سيطرة اهل ال الفاسي الدين لم يكونوا الا ادناب الاستعمار قررت ثلة من المخلصين لهدا البلد ان تنسحب من هدا الحزب الفاسي وا معتصماه اينك يا علال بن عبد الله اينك يا محمد الزرقطوني انظروا مادا فعل ال الفاسي بهدا البلد الدي افنيتم انفسكم من اجله. وهنا اوجه سؤالي الى عمدة فاس ان الحزب الدي تنتمي اليه الشهيد الدي وصفته بالقاتل والدموي هو من بين الدين انشؤؤه وحزب المهدي بن بركة حالياوالدي تبرء منه في قبره دفن ابان موت الزعيم عبد الرحيم بوعبيد وتحية واجلال وترحما على رجال المغرب الصادقين.

  • هشام
    الأربعاء 15 أبريل 2009 - 02:04

    أحيي قطاع النقل الحضري البيضاوي الذي قدم اعتذاره لأسرة الشهيد بنبركة وأحي فيه شجاعته و انسحابه من نقابة شباط
    لأن الكتابة أخذهاباتباعه أسلوب الزندقة و تدبير المقالب و شراء ذمة المتسلطين(ة)و الانتهازيين و اتباع الشياطين،وعمل على ابعاد و اقصاء و تهميش الكفاءات و المثقفين و الشرفاء وهذا يدل على خوفه منهم و ضعفه أمامهم،أما الشهيد بنبركة رحمه
    الله فأنت لم تدخل مدارس أو كليات لتعرف قمته

  • وطني غيور
    الأربعاء 15 أبريل 2009 - 01:42

    إذا كان حزب الإستقلال مخلصا في أقواله وأعماله إزاء مناضليه الشرفاء النبلاء الذين أبلو البلاء الحسن في سبيل تحرير المغرب واستقلاله، ومن بينهم المناضل المرحوم المهدي بنبركة الكاتب العام للحزب آنذاك، وإذا كانت لديه الشجاعة فعليه أن يصرح عيانا بطرد هذا الصعلوك الفاسق الخائن المتملق السكير من بين صفوفه، للحفاظ على وحدة الصف وكيان الحزب ومبتدئه والتزاماته مع رفقائه في الكفاح الإتحاديين
    لقد أعطى عباس الفاسي الضوء الأخضر لهذا الفاسق ليسب أسياده الوطنين، فأصبح زعيما ورئيسا لنقابة يحسب لها حسابها في الوطن، وأصبح عمدة على مدينة العلم والشرف والنبل والأصالة، وهو معروف منذ زمان أصله وفصله وتربيته، لكن حزب الإستقلال ولا أقول الحزب وعلى رأسهم عباس الفاسي ومحمد الدويري هما من وقفا بجانبه حتى أصبح عمدة ورئيس نقابة، ناسين بأن فاس التي ضحت بشبابهاوشيوخها وعلمائها وبناتها ونسائها وصناعها وتجارها من العار أن تجازى بمثل هذا الفاسق الفاجر الذي لا أصل له ولا مفصل، فأصبح يصيغ الأحاديث النبوية المكذوبة وأصبح يسب أسياده ويتجدى أصول الشرف والرفعة والأصالة والنبل والأخلاق، لكن الأصل والتربيةهي المعيارالوحيد الذي يتصف به الإنسان، أما شباط فلا أصل ولا شرف ولا تربية ولا أخلاق وكهذا أصبح زعماء وقادة حزب الإستقلال ينعتون ويتصفون ويقاسون بشباط إننا في حزب الإستتقلال نتأسف على ما يقوم بع شباط وأمثاله من المرتزقة الذين أصبحوا قادة في الحزب بعد أن أبعد عنه الأشراف والمزهاء والأدباء والعلماء والمثقفون ، وقريبا ستظهر نتيجة مخزية بسبب ما يقترف في حق الحزب من شباط وأمثاله، لهذا نهيب بساكنة فاس الحدر من تزكية شباط أو التصويت عليه خلال الإنتخابات المقبلة، فقد آم الأوان لوضع حد لهذا الوجه السيء هذا الصعلوك الذي تحدى الجميع بما فيهم الإدارة المغربية.

  • مواطن
    الأربعاء 15 أبريل 2009 - 01:30

    عجبالبعض الناس يتكلمون وكانهم مناضلون شرفاء وينسون أو يتناسون حقيقة امرهم فشباط وممارساته الحزبية والسياسيةفي فاس المليئة بالفساد والإفسادخير شاهدعلى حقييقة هذا الرجل

  • من آل ابن رشد
    الأربعاء 15 أبريل 2009 - 02:28

    تصريح هذا الكائن السياسي المدعو شباط دليل على العهد الذي يجتازه المغرب ,تلات بينا الأيام حتى أصبح أمثال هؤلاء يصبحون زعماء كيانات نقابية مترهلة وممسوخة
    جيتي لبلاد فليو وبغيتي تعطس أيها الجاهل والانتهازي والمتسلق
    ألم يكفك التناطح مع الأحياء الأقزام مثلك فذهبت للقبور تحفر فيها عن هرم عظيم وعظيم جدا كي تنفث فيه ساديتك وجهلك بالتاريخ وحتى بأصول السياسة التي وصلت باسمها لهناك
    إنه الفراغ ،حليفك الأول هو فراغ الساحة الذي أوصل فارغي الرؤوس مثلك إلى راس النقابة فأصبت بالغرور ,
    بنبركة عملاق المغرب والعالم العربي والعالم الثالث بامتياز كان عبقريا وذكيا وصادقا وقادرا على ما لم يستطعه رؤساء الدول والدليل على ذلك تواطؤ عدد من الأجهزة الغادرة لاغتياله
    بن بركة لم يمت يا قزم ,,,,,,,,ولازال حيا في قلوب ملايين المغاربة والعرب وأحرار هذا العالم . وسيحفظ ذكره التاريخ الذي روي والذي لازال معتما شاء من شاء وابى من أبى
    وأنت أيها النكرة من أنت ؟
    أوصلك الانحراف إلى ما وصلت إليه
    وأعمالك وتصريحاتك دليل على رداءة اخلاقك
    ماذا تفهم انت وامثالك في الاشتراكية او حتى في النضال السياسي والنقابي الذي لا يعني شيئا لك إلا كونه مطية للاغتناء اللامشروع وللنهب
    شلل فمك بماء الذهب قبل ان تنطق باسمه يا لقيط العمل السياسي الاسترزاقي
    لو نطقت بهكذا تصريح في زمن الازدهار النضالي لقطع فوك يا كبير النصابين
    خسئا لك ولزمن الانحطاط الذي ركبت موجته كي ترسو على شاطيء
    أحلامنا المنكسرة بمركبك الأهوج هذا
    لا تحلم كثيرا لقد ساهمت في إسقاط نفسك وسوف تعود من حيث أتيت
    ذليلا ،هو كان شهيدا لمعتقداته وأفكاره الراقية وأنت ستكون شهيد بلادتك يا أجوف الرأس والقلب
    خسئا لك ألف مرة

  • صديق المرحوم بنبركة وزميله
    الأربعاء 15 أبريل 2009 - 01:44

    المناضل الوطني الأستاذ العلامة المرحوم المهدي بنبركة قدس الله روحه وأسكنه فسيح جنانه من قادة المغرب وزعمائها وسادتها بنزاهته وأخلاقه ووطنيته وقيادته الحكيمة للمناضلين والفدائيين ومن وهبوا أرواحهم فداءا للوطن، المهدي بنبركة رحمه الله أسمى وأرقى وأعلى مما نعته به السعلوك الفاسق المخمر شباط ويكفي أن تشاهد وجهه لتحكم عليه وعلى أخلاقه وسلوكه، ولولا دعم عباس الفاسي وتزكيته له لما وصل ‘لى ما وصل إليه من عجرفة وتكمبر وزعامة، لكنها زعامة بئيسة لا أصل لها ولا تليق بأمثاله من السفهاء، ولهذا أصبح يذكر أسياده وينعتهم بالقتلة والخونة، إننا نتبرأ من شباط ومن عباس الفاسي الذي ساند هذا الصعلوك وزكاه حتى أصبح عمدة في بلاد الأشراف والعلماء والنبلاء بلاد الوطنيين الحقيقيين الذين أبعدوا عن ركب حزب الإستقلال بسبب تصرفات عباس الفاسي وشباط، وكل ما يمكن أن يقال في حق هذا البئيس هو إن لم تستحي فاصنع ما شئت، لكننا نتضامن مع عائلة المرحوم ونطلب منهم رفع دعوى ضد هذا المفتري لينال جزاءه وما يستحقه من سجن وبهذلة جزاء له على ما نعت به أسياده الشرفاء الذين أبلوا البلاء الحسن من أجل استقلال وتحرير الوطن.
    إن المهدي بنبركة رحمه الله من الأشراف ومن الأخيار ومن الأساتذة العلماء زيادة على الوطنية الصادقة والكفاح والصبر وسعة اصدر ومساعدة الفقراء والضعفاء والمساكين، وله يد بيضاء في استقلال المغرب ويستحق كل تقدير واحترام وتنويه رغم أنف شباط ورغم أنف عباس الفاسي، فنحن نعرف المرحوم وماضيه ونعرف ماضي شباط وحاضره وشتان ما بين السماء والأرض وما بين النور والظلام، فعلى حزب الإستقلال احتراما لروح المناضل والكاتب العام سابقا للحزب أن يطرد هذا الصعلوك من الحزب لينال جزاءه وتتحقق رغبة الفاسيين الذين يرفعون أكف الضراعة إلى العلي القدير أن يتولى شباط ويجازيه بما يستحقه، نظرا لما فاه به في حق أسياده الوطنيين النزهاء ونقول لأهل فاس لقد حان الوقت لوضع حد لغطرسة هذا الصعلوك الفاسق المخمر وحاربوه حسا ومعنى لتتحرروا من طغيانه سيما وقد حلف بأنه سيطردكم من فاس لأنكم أصبحتم أقلية، وهو وأمثاله من يستحقون التمتع بإسم فاســـــــــــي,

صوت وصورة
صرخة ساكنة "دوار البراهمة"
الجمعة 22 يناير 2021 - 23:11 3

صرخة ساكنة "دوار البراهمة"

صوت وصورة
عربات "كوتشي"  أنيقة بأكادير
الجمعة 22 يناير 2021 - 20:29 18

عربات "كوتشي" أنيقة بأكادير

صوت وصورة
دار الأمومة بإملشيل
الجمعة 22 يناير 2021 - 18:11 4

دار الأمومة بإملشيل

صوت وصورة
غياب النقل المدرسي
الجمعة 22 يناير 2021 - 14:11 1

غياب النقل المدرسي

صوت وصورة
متحف الحيوانات بالرباط
الجمعة 22 يناير 2021 - 13:20 3

متحف الحيوانات بالرباط

صوت وصورة
صبر وكفاح المرأة القروية
الخميس 21 يناير 2021 - 20:50 3

صبر وكفاح المرأة القروية