شباط ينتقد مواقف عبد الواحد الفاسي بشأن اللغة الأمازيغيّة

شباط ينتقد مواقف عبد الواحد الفاسي بشأن اللغة الأمازيغيّة
الخميس 19 يوليوز 2012 - 19:47

انتقد حميد شباط، بصفته مرشّحا للأمانة العامّة لحزب الاستقلال، مضمون تصريح صحفيّ أدلى به غريمه عبد الواحد الفاسي المعلن عن ترشّحه لذات المنصب الحزبي.. وجاء انتقاد شباط مستهدفا ما أورده الفاسي بشأن الأمازيغيّة ضمن حديثه ليوميّة “أخبار اليوم” في عددها 809 الحامل لتاريخ الأربعاء الماضي.

وقال عبد الواحد الفاسي إنّ الحكومات المتتالية “لم تقم بواجبها في تعليم الناس كلهم، فلو تعلم الجميع لكان الكل يعرف العربية ولما كان هناك مشكل “، وزاد لـ “أخبار اليوم” قوله: “لا ينبغي أن تكون لغتان رسميتان في المغرب، بل لغة رسمية واحدة، أنا لا أقول أي لغة لكن يجب أن تكون اللغة الرسمية واحدة”، وأورد أيضا: “لا أتفق مع استعمال حرف تيفيناغ لتعلم الأمازيغية.. وأعتقد أن الذي اختاره يريد أن يؤخر تعلمها.. كنت أفضل أن تحتفظ كل منطقة بلغتها عوض خلق لغة معيارية جديدة، مع اشتراط أن يقضي كل من يتوجه للعمل في تلك المنطقة.. فترة لتعلم اللغة حتى يتواصل مع الناس ويبلغ ما جاء لتبليغه”.

شباط عبّر ضمن نصّ بلاغ تحصلت عليه هسبريس أنّ “الأمازيغية قضية وطنية مركزية على درب البناء الديمقراطي..”، وأردف: “موقف الحزب من الأمازيغية ظل واضحا، رغم وجود مثل وجهة النظر التي عبر عنها عبد الواحد الفاسي من موقع أقلية، ولا نحتاج للتذكير بمواقف الزعيم علال الفاسي وبرموز الحزب أمثال المختار السوسي والشهيد عبد العزيز بن إدريس الذي كتب السيرة النبوية بالأمازيغية”.

وانتقد ذات المثير للجدل غريمه السياسيّ بشأن انتقاده الأداءات الحكوميّة السابقة في “تعليم العربية”.. واعتبر أنّ عبد الواحد الفاسي “خرج بتعبير مؤسف يجعل كل جهود الدولة في التعليم منصبة على إماتة الأمازيغية..”، كما زادت الوثيقة: “مع وجود نص دستوري واضح ينص على رسميّة اللغة الأمازيغية يرفع مجال إبداء الآراء الشخصية.. والحصر المناطقي والجهوي لاستعمال الأمازيغية يعبر عن عقلية تعيش خارج الزمن الذي يعيشه المغرب.. وأهمية اللغة الأمازيغية المعيارية يجب أن تكرّس بتضمينها التعبيرات الثلاث الأكثر انتشاراـ وفق رؤية ترمي الحفاظ على جميع التعبيرات الأمازيغية..”.

“كمرشح للأمانة العامة لحزب الاستقلال سأعمل على تقديم الموقف الرسمي للتنظيم من اللغة والهوية الأمازيغيتين، من خلال تنزيل القرارات التي تم الاتفاق عليها في مؤتمر الوطني الأخير للحزب، وكذا توضيح الموقف الحزبي الذي كان محط تشويش مستمر بآراء فردية تنسب لحزب الاستقلال، في حين تجعل الهوية الوطنية لحزب الاستقلال منه، بصفة مباشرة وطبيعية، في صف الأمازيغية ، وسأعمل على أن يكون للحزب دور مركزي بخصوص هذا الموضوع في السنوات المقبلة” يورد شباط.

‫تعليقات الزوار

83
  • راعي الغنم
    الخميس 19 يوليوز 2012 - 20:13

    دعوا الأمازيغية و شأنها الكل يعرف من أنتم دمرتم المغرب ولا نريد عزاءا سوف تعيش الأمازيغية رغم الداء و الأعداء حساباتكم سياسوية ضيقة و فاسدة لن تتم على حساب لغة السواد الإعظم من الكادحين و حزبكم أكل عليكم الدهر

  • Aknoul-Taynest_BabMrouge
    الخميس 19 يوليوز 2012 - 20:16

    Merci Chabbat de defndre tes origines,
    Un des grands hommes qu'a donné Tamzgha est : )
    (Kossayla, (ALsel
    Ce dernier etait une personne importante et charismatique
    Il est originaire de la meme tribu ALBRANESS que M. Chabbat
    lire l'histoire de ossayla sur internet et ses origines
    Ce Chabat sera le Kossayla du 21eme siecle in chaa allah

  • حصان طروادة
    الخميس 19 يوليوز 2012 - 20:18

    حصان طروادة هذه الايام في المغرب هما القضية الامازيغية و القضية الفليسطينية , الكل يركبهما لعبور جسر المصالح الاديولوجية .

    عاشت الامازيغية لغة وطنية
    وعاشت فليسطين حرة اسلامية

  • أم عبد الله
    الخميس 19 يوليوز 2012 - 20:22

    حياك الله يا سي عبد الواحد الفاسي اللهم أكثر من أمثالك

  • العقل
    الخميس 19 يوليوز 2012 - 20:26

    اذا كان يجب ان تكون للمغرب لغة رسمية واحدة فيجب ان تكون تلك اللغة هي الامازيغية , لانه ليس من المنطقي ان يتحدث شعب ما لغة اجنبية في وقت لديه لغته الاصلية التي هي لغة قوية و عريقة تاريخيا و غنية معجميا و محكمة قاعديا , لا ينقصها سوى الاهتمام بها و تطويرها .

    لو صرف على الامازيغية ما صرف على الفصحى منذ الستينات لكانت الامازيغية الان لسان المغاربة الذي يوحدهم بدل ان ناتي بلهجة اجنبية عن الشعب المغربي .
    النيجر حققت نجاحا باهرا في محاربة الامية شمالها لانها حاربتها بالامازيغية اللغة التي يفهمها الشعب , عكس المغرب الذي حاربها بالفصحى و فشل

  • ouhalloul
    الخميس 19 يوليوز 2012 - 20:28

    Ce sont ces mrs là et leurs parents qui ont combattut tamazight,ils ne veulent pas que tamazight soit la langue des marocains, ils ont fait tout pour que la négliger mais personne ne peut pas changer sa langue par une autre,reste à méditer……………..

  • عبد اللطيف
    الخميس 19 يوليوز 2012 - 20:29

    و منذ متى كان لكلام شباط مصداقية حزبيا أو نقابيا حتى ينصب نفسه مدافعا عن الأمازيغية إنه لا زال يعتقد أن المغاربة بمختلف أصولهم أغبياء يسهل الضحك على ذقونهم و يمكن أن يكونوا ورقة يقامر بها في حملته الدعائية للفوز برئاسة حزبه و يدهسها تحت "سباطه" متى لم تعد لها أهمية , شباط آخر من يدافع عن الأمازيغية و الأمازيغية لها رجالها الذين يدافعون عنها كلغة و قيم و أخلاق و لا يستغلونها لحاجة في نفس يعقوب , أقول لشباط أين كنت حين تورط ابنك في جريمة هلاك العشرات من الشباب المغربي بسبب ما يروجه من سموم و منهم الأمازيغي و العربي على حد سواء , إنها ورقة مكشوفة يا سيد فاس , إلعب غيرها .

  • al-alwani
    الخميس 19 يوليوز 2012 - 20:32

    لا شباط ولا غيره تهمه الامازيغية ولا العربية..الكل أصبح فاهم اليوم أن الأمازيغية والحريات والجنس وغيرها مظاهر سياسية لاستمالة الناخبين. الناس ملت من هذه السياسة وأرادوا الاستماع عن مشاريع واقعية تخرج البلاد من الأزمات المالية التي من أولها الفساد المالي ثم الفساد السياسي.
    نتمنى من شباط أو غيره من السياسيين عدم إقحام حساسيات في السياسة العامة، والتطرق بشدة إلى ما يحتاجه فعلا المغرب ليصبح متقدما. ليس بالجنس طبعا ولا بإعطاء الحريات للناس.
    فالناس لا يطلبون الحريات الناس بغا السجن المؤبد في شي عمل، في شيش شغل، في شي دار، ماشي الحرية الفقر..وكأنهم يقولون للناس ها الحرية (وفوتونا) وبيعوا واشروا بحريتكم.
    الناس لا تطالب بالحرية باش تبقى عاطلة، الناس لا تطالب بالحرية باش تمارس الجنس على بعضها البعض لأنها عاطلة وما عندا ما يدار ، إذن عليه ملء فراغها بالحب والجنس .
    لذلك نقول لشباط أنت درتي مستقبل ومستقبل أسرتك ؟ فهل يهمك مسقبل الناس؟ غذا كان نعم.
    فافتح أعين الناس على أين يذهب المغرب؟ ما هي إمكاناته ، وماهي مشاكله، وحتى يعرق الناس متى عليهم أن يتدخلوا لأنقاد المملكة من الانهيار.

  • اللهجات العربية
    الخميس 19 يوليوز 2012 - 20:33

    انا ايضا كنت أفضل أن تحتفظ كل منطقة بلغتها عوض استراد لهجة الفصحى المعيارية التي ليست منطوقا شعبا في اي منطقة في المغرب.
    كنت افضل ان يتم تعليم :
    الحسانيين بالحسانية
    و الغرباويين بالدارجة
    و اليزناسين باليزناسية
    و الريفيين بالريفة
    و السوسيين بالسوسية
    و الاطلسيين بالاطلسية
    و هكذا يكون لدينا مغرب مبلقن لغويا و بعدها سياسا و بعدها جغرافيا و نفرقوا حنا هاد الرمانة و كل واحد يدير الدولة ديالوا … هادشي الي بغيتي السي الفاسي .

  • AMAGOUS
    الخميس 19 يوليوز 2012 - 20:34

    Nous ;imazighen;connaissons depuis longtemps les positions racistes de la secte al fassi.Vous devrirz avoir honte;sieur;el fassi car vous avez construit votre bonheur sur le cadavre du peuple amazigh.

  • Hiba
    الخميس 19 يوليوز 2012 - 20:39

    Bravo CHBAT, Maintenant les Amazighs connaissent leur vrais ennemis qui veulent exterminer leur culture veille de plus de 200000ans!Depuis la chute de l'andalousie à cause de cette idéologie raciste qui a divisé les marocains d'andalousie et les arabes syriens qui voulaient s'imposer, les voilà débarqués au Maroc depuis 4 siècles avec la même idéologie raciste envers tout ce qui est Amazigh!Le résutat de la venue de ces rescapés d'andalousie est la colonisation du Maroc par la FRANCE!Ces gens là ne se sont jamais sentis comme des marocains mais plutôut comme une race à part qui méprise tout le monde!

  • anonymat
    الخميس 19 يوليوز 2012 - 20:39

    Les Fassis sont et resteront les ennemis de notre langue maternelle, et les Amazighs avec leurs frères de La 3roubiyya doivent mettre la main dans la main pour restructurer démocratiquement ce parti qui frôle le panarabisme et l'islamisme .Bien que trop tard Mr Chabbat mérite un Azul de notre part

  • مجهدين
    الخميس 19 يوليوز 2012 - 20:41

    ما يؤخر تعليم الامازيغية ليس خط التيفيناغ (الذي هو اسهل خط في العالم) و انما تماطل الحكومة في تنزيل الدستور و ترسيم الامازيغية هو الذي يؤخر تعلم المغاربة للامازيغية .

    المغاربة معروفون عالميا بتعلمهم السريع للغات فالشعب الذي يتحدث الفرنسية و الاسبانية و العربية و اللبنانية و المصرية و الخليجية و و … ليس صعب عليه ان يتعلم لغته الاصلية .

  • الفاسي الموريسكي
    الخميس 19 يوليوز 2012 - 20:50

    موضوع التيفيناغ حسم و لا رجعة فيه , لان هذا الخط لم يتبناه المغرب فقط بل تبنته رسميا دول امازيغية اخرى مجاورة مثل الجزائر, النيجر, مالي و قريبا ليبيا … و من الغباء ان يخالف المغرب القاعدة .
    ثم ان ما يؤخر تعلم الامازيغية هو تماطل الحكومة في تدريسها و في تعميم تعليمها و ليس خط التيفيناغ.

    ثم من يكون هذا الفاسي الموريسكي حتى يملي على الامازيغ الخط الذي يجب ان نكتب به لغتنا . و منذ متى كانت الامازيغية تهمه ؟

  • AMAZIGH
    الخميس 19 يوليوز 2012 - 20:50

    ⴰⵣⵓⵍ ⴷⵉⵏⵏⴰ ⵉⴽⴽⴰ ⵉⵙⴻⴳⵏⵉ ⵉⴽⵜ ⵢⵉⵖⵔⵉⵙ ⴰⵎ ⵄⵍⵍⴰⵍ ⴰⵎ ⵄⴱⴱⴰⵙ ⴰⵎ ⵄⴱⴷ ⵍⵡⴰⵀⴷ ⴰⵎ ⴰⵖⵢⵓⵍ ⵓⵏⵏⴰ ⵉⴳⴰⵏ ⴰⵖⵢⵓⵍ ⵉⴳⴰⵜ

  • الواضح
    الخميس 19 يوليوز 2012 - 20:58

    و الله مكتحشمو, راه كلكم تتاجرون سياسيا بالامازيغية حتى المواكن العادي اصبح يرفض لغة من لغات بلاده و من اقدم اللغات في شمال افريقيا, الكواطن يحارب الامازيغية و كانها لغة المستعمر, و هدا كله بسبب السياسيين و القومجيين العرب, اقسم بالله العظيم انكم لا تخافون حتى من الله , اد ما معنى محاربتكم لهده اللغة, باي حق, انتم تحاربون ما خلق الله و تدعون الاسلام, ادا كنتم لا تخافون الله , فلمادا تحاربون من لا يريد الصيام, انا ارى ان هؤلاء خير منكم, على الاقل هم لا يؤمنون و لا يضرون احدا, اما انتم فتحاربون لسان خلقه الله من بين كل الالسن التي خلق, اقسم بالله انكم لا تؤمنون بالله , اقسم بالله ان كل من يحارب الامازيغية لا يؤمن بالله, اتعرفون لمادا, لانها من خلق الله و انتم تريدون ان تنقرض, ان كنتم غبر قادرين على استيعاب هدا فاصمتوا على الاقل, اما ان تدعوا الدفاع عن هده اللغة فانكم تكدبون, كثير من الناس اصبحوا ل يطيقون سماع هده الكلمة , و سترون عبر هدا الموقع كيف ستكون ردود هم و رفضهم الاعمى لهده اللغة,

  • mabrouka
    الخميس 19 يوليوز 2012 - 20:59

    Le parti Istiqlal doit pouvoir résoudre ses problèmeS sans Brouiller les cartes? les conflits entre le membres ne doivent en aucun cas être exportés àdes affaires nationales… L'apport de ce parti est négatif pour Tamazight …certains la combattent ouvertement… mais don't worry comme disent les anglais, même avec l'arabisation, leur arme des années 80 ils ont asphyxié le maroc…leur vue est limitée elle manque d'endurance et de positivité… Le Maroc a des chantiers et parmi eux TAMAZIGHT

  • anamar
    الخميس 19 يوليوز 2012 - 21:00

    Ton pere a reussi sa sale besogne en divisant les imazighen.Il a creait au sein de la radio amazighe 3 tranches d'horaires afin que chacune des variantes ne comprendra pas l'autre.Maintenant la 8ieme nous a rapprocher,finalement ;il n'ya pas beaucoup de differences entre les 3 variantes,il suffit d'etre attentif et tout le monde comprendra,c'est plus facile que d'apprendre le dialecte egyptien ou ghaliji.La devise de son pere est divise pour regner, ca ne marche plus ,il y'a le net et la tele qui nous facilitent la tache.

  • لغتي امي
    الخميس 19 يوليوز 2012 - 21:07

    عندما ارى اعداء الامازيغية القدامي الذين كانوا في ما مضى يمنعون حتى ذكر اسمها في المجالس السياسية و المؤسسات الوطنية و حتى في الاعلام ,,, عندما اراهم اليوم يدافعون عنها و لو بمكر خبيث .
    اشعر بنشوة الانتصار , ما ضاع حق وراؤه طالب , الاستقلاليون فهموا اخيرا ان الامازيغية لغة الشعب و ان هذا الشعب مهما كان ساذجا و اميا و متسامحا فانه ابدا لن يسمح بمس اعز ما يملك و هو لغته و هويته الامازيغية.

    الامازيغية ابهرت العلماء المؤرخين و اللسانيين و الاركيولوجيين … كلغة استطاعت ان تبقى حية منذ آلاف القرون في وقت ماتت كل اللغات القديمة التي عايشتها رغم ما تعرض له الامازيغ عبر العصور من غزوات اجنبية و رغم ان الامازيغ هم اكثر شعوب المنطقة انفتاحا على جميع اللغات و الثقافات …. الانها بقيت حية ترزق الى يومنا هذا.
    فليس حزيْب الاستقلال الموريسكي هم من سيقتل لغة عريقة كهذه تصنف كاقدم لغة في العالم لازالت منطوقة الى يومنا هذا و تصنف ضمن اعرق 32 لغة في العالم.

  • doukali83
    الخميس 19 يوليوز 2012 - 21:12

    Chabat raconte n'importe quoi j'avais du respect pour ce Monsieur mais la il me déçoit il est comme les autre il cherche des voix a tout prix , je salue Mr Al fassi et son courrage

  • المنصف
    الخميس 19 يوليوز 2012 - 21:12

    لماانتهج حزب الاستقلال التعريب في التعليم العمومي وشجع المدارس الخصوصية لتدريس ابنائه الفرنسية لغة اساسية من الروض وبعثهم لاكمال الدراسة في اوروبا وامريكا كان ابناؤنا لايلجون الدراسة الا في السن السابعة ولا يعرفون حرفا من الفرنسية الا في القسم الثالث .عشرسنوات في عمره ولايعرف الا الحروف الهجائية .والنتيجة عاد الاغنياء بشواهد الهندسة والطب والمقاولات والتسيير والتدبير فوجدواالاستثمارات الاجنبية فاقتحموها وتسلقوا فيها ثم ملكوها اما ابناء الفقراء فاحسنهم وجد التعليم ولااي شركة يطمع ان يتوظف فيها.اقول هذاعن العربية واناارى الان الاستقلاليين والركوب على الامازيغية .والسؤال بعد دراستها والتحدث بها وكتابة الشعر بها هل ستخلقون لنا مؤسسات ومصانع واستثمارات بالامازيغية في المستقبل او نعلق شهاداتها على الجدران كما نعلق اوسمة لاتسمن ولاتغني من جوع.

  • HASSAN
    الخميس 19 يوليوز 2012 - 21:22

    عليكم ايها الامازيغ الاستنجاد باليهود فانهم شوكة في عنق العرب

  • hassan
    الخميس 19 يوليوز 2012 - 21:26

    سيحكمون المغرب ضحكو على ابناء الشعب علموهم العربية ليكونو عبيدا عندهم
    اللغةالرسمية في المغرب الفرنسية في الواقع في الدستور العربية
    المجلس الوزاري بالفرنسية
    التواصيل والاشعارات بالفرنسية
    الاشهار بالفرنسية كاننا في فرنسا
    انهم يضحكون علينا يعلمون ابناءهم في المدارس الاجنبية وابناء الشعب العربية في مداس متهالك
    ولاحوة وقوة الا بالله

  • مريم
    الخميس 19 يوليوز 2012 - 21:42

    دائما العروبيون يفتقدون الى المنطق
    اذا كان يجب ان تحتفظ كل منطقة بلغتها الخاصة فهذا يجب ان ينطبق على كل المغاربة و ليس على الامازيغ فقط, فنعلم الحسانية للحسانيين و الدارجة لاهل الغرب و الجبلية لاهل الشمال و اليزناسية لاهل الشرق

    ان احد اهم اسباب نجاح الامازيغية و انتصارها على القومجيين هو كونها قضية حق و عقل و منطق…
    كل الوسائل التي استعملتموها لمحاربها فشلت لانها تفتقد الى المنطق العقلاني استعملتم:
    1 الاسلام: فلم تنجحوا لان الاسلام نفسه ينصر حق الشعوب في لغاتها الاصلية و يسمو فوق اي نزعة عرقية, لان الاسلام جاء كونيا و هذه آية من آيات الله عز وجل.
    2 استعملتم التاريخ: زورتم الحقائق و شهوتم التاريخ و حاولتم ان تفصلوه على مقاس عروبتكم فجاء العلم و فند كل اكاديبكم , قلتم ان الامازيغ اقلية فاسقط علم الجينات اكدوبتكم, قلتم ان الامازيغ جاؤوا من اليمن فاسقط علم الاركيولوجيا اكذوبتكم.
    3 استعملتم التحقير و التقليل من شان الامازيغية فتحدتكم و اثبثت انها قادرة على بناء نفسها في ظرف لا يتجاوز ثلث من تطلب منكم تعريب المغرب الذي فشل اصلا.
    لا يصح الا الصحيح و الصحيح ان الامازيغية هي لغة هذه الارض

  • بعمراني
    الخميس 19 يوليوز 2012 - 21:44

    لما كان الفاسي يقرأ كان المغاربة يموتون من أجل الوطن.ففضلو الإستشهاد من أجل حرية المغاربة.
    كم قدمت عائلتك من شهيد من أجل المغرب؟أما الأمازيغ فقدمو الكثيروأحسب كم أمازيغي وكم فاسي يرابط اليوم في الصحراء المغربية؟أنتم من عربتم التعليم المغربي فخربتموه،تدرسون أبناءكم بالمدارس الفرنسيةوترسونهم لكندا وأمريكا فهده غيرتكم على أبناء جلدتكم أم تريدون أن يعيشو كما
    تريدون لهم.الأمازيغ كدلك درسوا في أعلى المعاهد والجامعات الدولية بجدارة وآستحقاق فيخدمون
    الوطن وحتى دول إقامتهم فخير مثال بفرنسا،بلجيكا،هولندا…كلهم أمازيغ.

  • achehboune
    الخميس 19 يوليوز 2012 - 21:45

    noubliez jamais la vrais histoire du maroc qui dit que les 1er habitants sont les amazighs 90 pc , donc pas la peine de montir au marocain ; c est grace au martyrs amazigh qu on a ballayé l imperialisme francais et maintenant c est al fassi qui parlent comme des heros ;;;;faites attention a ce que vous dites ne vendez pas la peau de l ours avant de l avoir tuer;(quand tamazgha se reveillera!
    ,

  • Moroccan
    الخميس 19 يوليوز 2012 - 21:55

    تحية عطرة للأخ عبد الواحد الفاسي

  • HASSAN
    الخميس 19 يوليوز 2012 - 22:03

    أن الصراع على السلطة هو أحد أهم أسباب تعطل انطلاق عجلة العمل بدول الربيع العربي؛ فالواقع العربي، وللأسف، يقول أن لا أحد قد تعلم الدرس البسيط جدا، والثابت تاريخيا، وهو أنه ليس بمقدور طرف إقصاء الآخر، وأن الشعوب لا تحيا بالشعارات والوعود، فلم تستطع الأنظمة الزائلة إقصاء من اعتبرتهم أعداء، كما لن تستطيع الأنظمة الجديدة إقصاء من تعتبرهم أعداء الأمس، فالدول لا تبنى بالإقصاء، وإنما من خلال العيش المشترك، وضمان الحياة الكريمة للناس، وعدا عن ذلك فإنه يعد ترفا لم نبلغه بعد

  • Sous
    الخميس 19 يوليوز 2012 - 22:13

    أعداء الأمازيغ مازالوا موجودين. بِبََلدِ تمزغا.يجب طرد من يدعي أنه عربي.هؤلاء أعداء المغرب والمغاربة.هل المغرب له معنى بذون أمازيغ؟ من أين له العرب؟ وإن كان هناك عربيّانْ هل يحق لهم مسخ المغرب وتحويله إلى دولة عربية؟

  • MhoamedTT
    الخميس 19 يوليوز 2012 - 22:21

    الامزيغ هم سكان المغرب الأصليون
    سبب تاءخرهم انهم كانو يدافعون عن استقلال البلاد
    وبعد الستقلال جائو اهل فاس بسم علال الفسي
    وجعلوه مقوم لفرنسا وكونوا حزب الستغلال وبدو في ستغلال
    البلاد الئ يومنا يا حفيد اهل فاس
    لماد لم يدكر المجهد عبد لكريم الخطب الئ نادرا
    اتقوا الله
    اللهم اطرب الطليمن بالطليمن وخرجن من بينهم سالمين

  • jilali
    الخميس 19 يوليوز 2012 - 22:22

    مند "دخول" الاسلام دخلت اللغة العربية الى تمازغا اي ازيد من 1400 سنة و تمسك الامازيغ بالاسلام كما لدى العرب و اجتهدوا في تعليم اللغة العربية لدينهم و دنياهم و ادى ذلك الى ظهور لغة او لهجة تسمى الدارجة لدى من ينتسبون الى العرب ولكن طوال هذه القرون الطويلة و رغم رسمية العربية الا ان الامازيغية مازالت حية في اكثر من نصف البلد بل في كثير من الاحيان لا وجود حتى للدارجة . و لو بقيت العربية لوحدها لقرون اخرى فلغتنا نحن المغاربة الامازيغ ستبقى حية لان جبال الاطلس تحميها كما حمت المقاومين المغاربة عبر التاريخ و لا ادل على ذلك هو عندما حول الاستعمار العاصمة من فاس الى الرباط خوفا من بطش ابناء الاطلس . فالدول التي مرت في المغرب كانت تتخد عواصمها قرب سفوح جبال الاطلس لانها كانت تعرف ان المكان الاستراتيجي للعاصمة ليس على المحيط و انما في سفوح جبال الاطلس الشامخة و التي نحتمي بها دائما في اوقات الشدة .

  • ادريسي وافتخر
    الخميس 19 يوليوز 2012 - 22:32

    قبح الله سعيكم جميعا ايها المنافقون و بالاخص الفاسي الدي لايزال متشبت بالموقف العنصري لعلال الفاسي انا اقول لك عد الى الاندلس ففاس للامازيغ فيها استقبلوا جدي المولى ادريس الدي اوصانا جميعا نحن معشر الادارسة ان نكن كل الاحترام لامازيغ المغرب فهم من انقدوه من البطش الاموي عاشت المغرب دولة امازيغية اسلامية وعاش الامازيغ الاحرار الشرفاء الدين لايهمهم لاسياستكم لانفاقكم .لكن كن على يقين انهم فرسان لايهزمون فقد نصروا الاسلام بدون مقابل دنيوي فالله سينصرهم عنكم ايها القومجيون المتخلفون .

  • tasttifti harfoochi
    الخميس 19 يوليوز 2012 - 22:32

    وا الفواسة والله يهديكم واش دخل الامازيغية للمنافسة في حزبكم ياك نتوما ما معتارفينش بالامازيغ ولكن بغيتو الاصوات ديالهم

    انها العنصرية انها العنصرية ولكن لن نقيم لكم اي اعتبار لانكم ببساطة انانيين

    تم حفظ تعليقك وسيكون مرئيا بعد الموافقة عليه اوا غربلوه مزيان

  • amazigh n españa
    الخميس 19 يوليوز 2012 - 22:37

    فليعلم معظم العروبية بأن اغلبهم من اصل إفريقي وليس عربي فالعرب بالمغرب نسبة قليلة جدا لاتظحكوا على انفسكم إما أن تتعلموا الأمازيغية وإما ان تنطقوا بلهجتكم الإفريقية، إختارو واحة أما نحن الإمازيغ اهل الدار عليكم إحترام ثقافتنا، اما العرب هم متواجدون بفاس

  • allaoui mahmoud anass
    الخميس 19 يوليوز 2012 - 22:52

    بالامازيغية اوبغيرها عبد الواحد لايصلح لقيادة الحزب. الاحزاب الاخرى تخرج لشارعا دفاعا عن برامجها ونحن نخرج دفاعاعن كوارثهم .
    المؤثمر 16 محطة لاختيار الرجل المناسب في المكان المناسب ومن يعاني من مرض حب الزعامة عليه ان يتوجه لطبيب نفساني يعالجه بدل ان يدمر اعتد حزب في المغرب . وا نصحه ان يقرأ النقد الذاتي ويفهمه فإن فهمه سيسحب ترشيحه ويصوت لحميد

  • MUSTAPH AIT OURIR
    الخميس 19 يوليوز 2012 - 22:52

    الامازيغية لكل المغاربة ازدي عبد الواحد باركا من النفاق السياسي التعريبي
    اما السيد سباط عفوا شباط الامازيغية لا تحتاج لمن يدافع عنها فهي كالنسر فوق قمة الجبل
    للاسف هذا حال السياسة في بلدنا العزيز الكل ينافق من اجل مصلحته الشخصية على حساب المصلحة العليا للبلاد

  • المتنبي-موريتانيا
    الخميس 19 يوليوز 2012 - 22:56

    الرجل السياسي هو الذي يتجرد من استغلال الفرص و يبقى متمسك با ثوابت الحزب اين كانت!!!
    الحزب الاستقلال العريق يستحق شخصية شابة كارزمي و يكون محاط با الدينوزرات للوصول بالحزب الى بر الأمان .
    اما في ما يخص اللغة العربية فهي محاربة من طرف اللوبي الفراكوفني و مجمعات الإلحاد .هؤولاء أوصلوا المغرب الى شخصية مشوهة .اينما نظرت ها هو الفرنسية:Guadeloupe ,les Antilles "…اللغة العربية ستبقى شامخة و ليشربوا العنصرين أمازيغ -اسرائيل(القلة الإلحادية ) من البحر…

  • المغرب امازيغي
    الخميس 19 يوليوز 2012 - 23:03

    كون 4 قبائل يهودية جاءت الى المغرب قبل 22 قرن لا يجعل من المغرب
    يهودي
    كون 3 قبائل خليجية عربية جاءت الى المغرب منذ 14 قرن لا يجعل من المغرب عربي
    كون آلاف الموريسكيين الاسبان جاؤوا الى المغرب منذ 7 قرون لا يجعل من المغرب اسباني
    كون ملايين من الجزائريين و المغاربة هاجروا الى فرنسا منذ 6 عقود لا يجعل من فرنسا جزائرية او مغربية
    كون ملايين من المغاربة هاجروا الى هولندا منذ 5 عقود لا يجعل من هولندا مغربية
    كون ملايين من الاوروبيين هاجروا الى امريكا لا يجعل من امريكا اوروبية
    كون عدد المهاجرين البنغاليين في دول الخليج يفوق عدد سكانها لا يجعل الخليج العربي بنغاليا.
    …. بل تبقى فرنسا فرنسية و يبقى الخليج العربي عربي و تبقى هولندا هولندية و تبقى امريكا امريكية …….. و يبقى المغرب امازيغـــــي الى الابد , لان الامازيغ كانوا و لازالوا دائما سكان المغرب الاصليين, و لا ينكر هذا الى جاهل و اتحداه ان يعطينا اسم الشعب الذي سكن المغرب قبل الامازيغ

  • حميد
    الخميس 19 يوليوز 2012 - 23:09

    انا امازيغي سوسي لاكنني لا افهم الامازيغية التي تستعمل في الراديو و التلفزيون مذا سافعل و عمري 60 سنة اجيبوني من فضلكم .

  • oujdi
    الخميس 19 يوليوز 2012 - 23:09

    تحياتي لك يا عبد الواحد الفاسي يا سليل أهل فاس إخوتنا في الدين الإسلامي والعرق العربي العظيم .
    وموتوا بغيظكم

  • abdou
    الخميس 19 يوليوز 2012 - 23:11

    Le Tamazight a besoin certes de tous, je dis bien tous les partis politiques marocains, sauf le parti de l'Istiqlal. Merci Hespress.

  • المغرب امازيغي
    الخميس 19 يوليوز 2012 - 23:16

    ليس لان بعض المغاربة و ليس كلهم يتحدثون الدارجة (العرب_امازيغية) اذن فهم عرب
    ليس لان السينغاليين يتحدثون الفرنسية اذن فهم فرنسيون
    ليس لان الامريكيين (بيض و سود) يتحدثون الانجليزية اذن فهم انجليز
    ليس لان المكسيكيين يتحدثون الاسبانية اذن فهم اسبان
    ليس لان البرازيليين يتحدثون البرتغالية اذن فهم برتغاليين
    ليس لان المغاربة يدينون بالاسلام ستكون لغتهم هي العربية
    ليس لان الايرانيين لا يتحدثون العربية اذن فاسلامهم باطل
    ليس لان مليار و نصف مسلم في العالم لا يتحدثون العربية اذن فاسلامهم باطل .
    انتم لا تملكون اي حجة عقلانية تبررون بها رغبتكم في تعريب المغاربة باللهجة الفصحى الغريبة اصلا عن اي منطوق شعبي في المغرب , لماذا ناتي بلهجة غريبة و المغرب غني لغويا .

  • omar amazigh
    الخميس 19 يوليوز 2012 - 23:23

    سلام نعم نحن لامازيغ كنا نائمون لان اصبح الصبح اما حقوقنا حان الوقت استرجاعها رغم انف اهل فاس بائعو المغرب ا متال علال الفاسي و الفلايين و ا لفريين وووووووو اما حزب الاستغلال على كل امازيغي حر ان يقاطعه ا طالب حكومة الحالية ان تحاسبهم ان كانت لها صلطة فعلية الامازيغ ليس للبيع وشكرا لهسبريس

  • ااخر الكلام
    الخميس 19 يوليوز 2012 - 23:31

    نصرك على الله على من عاداك وأداك يا أستاد شباط في نفسك وأهل ومالك.
    خد حقك …لكن بالعمل الجاد و بما يرضى الله،النتيجة مضمونة إنشاء الله.
    وإعلم أن السجن الحقيقي هو خارج القضبان و وَالجُهُ أصبح بطل

  • hamid
    الخميس 19 يوليوز 2012 - 23:43

    المغرب بلد امازيغي نقطة الى السطر على المرسكيون احترام المغاربة ولغتهم وتقاليدهم وكل مايمس اصولهم لانهم من هذه الارض واليها ;:::والامازيغية والاسلام ركيزتان اساسيتان للمغرب

  • مناضل وصفي
    الجمعة 20 يوليوز 2012 - 00:12

    لست أدري من أين يأتي بهذه التصريحات التي تهم بالأساس (اشغال الدراري و العيالات )ها هو قال هاهي قالت فمنذ أن برز شباط ولاشغل و لا هم لديه غير فلان قال فلانة قالت لأن جعبته خاوية ولا يفهم و لايعرف إلا القيل و القال و الأساليب (التخرويض)نعت الإتحاديين بشتى أنواع الإجرام و عاد يحتمي بهم ونعت العدالة باستغلال الدين في السياسة و هو يطلب الآن ودهم نعت البام بالوصوليين و خرج اليوم علينا بالأمازيغية التي يريد من خلال تصريحه أن يخلق العداوة بين الإستقلاليين بجميع شرائحه ولكن من ياترى وراء هذه الخرجة الجديدة ضد الأمازيغية إنه وبكل بساطة رئيس الجهة في فاس امحمد الدويري الذي لن يهدأ له بال حتى يرد الصفعة إلى الفاسيين الذين يحاربهم بكل ما أوتي من قوة بسبب المؤتمرات السابقة وما ناله من هزيمة لكن أن متأكد أن المغاربة سواسية فقد ولى الظهير البربري الذي كان يريد تقسيم البلاد فنحن في زمن الملك محمد السادس ضامن الوحدة و التعادلية ، اللهم يالطيف لا تفرق بيننا وبين إخواننا البرابير وأنت ياشباط شوفليك شي موضوع يهتم بالنزاهة والمصداقية و الله يهديك أو يديك.

  • Amazigh Muslim
    الجمعة 20 يوليوز 2012 - 00:14

    يجب تمكين اللغات الرسمية من الانتاج و الابداع الفكري حتى لا تبقى هذه اللغات مجرد شكلية و مصدر للنزعات القبلية بدون جدوى.

  • maghrebe
    الجمعة 20 يوليوز 2012 - 00:20

    العربية كافية كثرة الهجات الغابرة للفتنة فقط

  • je suis ce que je suis
    الجمعة 20 يوليوز 2012 - 00:23

    Salut tout le monde, svp les amazighens, une question que je vous pose, faites votre bilan, qu’est ce que vous avez gagne avec le PI ? Et si vous trouver que c’est négatif alors démissionner ou soyez unis et prenez le Parti puisque il a déjà déclaré qu’il y a 60 % des amazighens ajoutez a ca 15% divers, bon courage.
    Une seul chose qu’il faut mettre dans la tète c’est que nous avons un très bon Roi qui est avec nous Dieu merci.

  • merrakchi
    الجمعة 20 يوليوز 2012 - 00:35

    يذكرني هذا لما كنت صغيرا وفرجة الحلقة كان هناك شخصان واحد يمثل الشلح والاخر يمثل العروبي يتخاصمان وكل واحد يستنجد بدويه الشلح بالشلوح والعروبي بالعروبيين وذالك لجمع قدر أكبر من المال ليفوز على خصمه الوهمي
    وبعد انتهاء الحلقة يقتسمان المال ويضحكان على سداجة وغباوة وجهل المتفرجين المتعصبين العنصريين . نفس الشئ ينطبق على السياسيين الذين يضخمون حساباتهم البنكية في المغرب وخارجه وتعزيز مناصبهم على حساب السدج والمغفلين

  • أمين صادق
    الجمعة 20 يوليوز 2012 - 00:35

    الصورة المنشورة للرجلين أبلغ من كل تعليق ..

    شخصان من نفس الحزب والفكر يضحكان ملء شدقيهما ويقهقهان وكلاهما منتفخ الأوداج بشاربين غزاهما الشيب ويمسكان أحدهما بيد الآخر بقوة وهم ينظران في ذات الاتجاه…

    يا له من تشابه إلى حد التماهي المسرحي ..

    تشبها تشابها .. مثل الشخص يرمق انعكاس صورته في المرآة ..

    لكن دعا الأمازيغية وشأنها .. لا تمثلا عليها ولا تمثلا بها .. فهي في حل من مثل هذه المسرحيات السخيفة…

  • بدون
    الجمعة 20 يوليوز 2012 - 00:41

    " المكسي بديال الناس عريان "
    الامازيغية هي لغة المغرب و لا تحلم بيوم ترى فيه الامازيغ يتخلون عن لغتهم التي هي عنوان وجودهم يا سي عبد الواحد الفاسي .

  • youssef
    الجمعة 20 يوليوز 2012 - 00:56

    إدا كانت الامازيغية ستحل مشاكل البطالة و تحفظ كرامة المواطن و تطور البلاد بالبحث العلمي فلا حاجة لنا باللغات الاجنبية تكفينا العربية لكل ما يتعلق بالدين و اللغة الامازيغية بالنسبة للعلوم و الطب و الفيزياء والرياضيات فلا حاجة لنا للدراسة بالخارج تكفينا بضع قرون اخرى لترجمة المراجع و البحوث و قرون اخرى لوضع منهج تعليمي امازيغي لكل المستويات
    اظن ان غالبية المغاربة امازيغ و غالبية المغاربة يتكلمون العربية لا هده اللغة قدمت شيء و لا الاخرى
    لكن السياسيين وجدوا شيء يلهينا عن الامور الاهم و يروج لحملتهم الانتخبية
    و بعض اعداء الوطن لزرع البلبلة و التفرقة لزعزعة الاسقرار و الامن الدي ننعم به
    انا شخصيا اتمنى تعلم الامزيغية بشكل مبسط و سهل التعلم

  • الهادئ
    الجمعة 20 يوليوز 2012 - 01:11

    لقد حضرت المؤتمر 16لحزب الإستقلال العريق,و استنتجت أن الأخ شباط قام بإنزال محكم للفوز بالأمانة العامة حيث استحود على أتباع حمدي ولد الرشيد و كذا أتباع قيوح جهة سوس…و لم يبقى لنجل المرحوم الزعيم علال الفاسي سوى المفتشين الجهويين والإقلميين و عدد قليل من المتشبثين بالفكر الإستقلالي الهادئ.
    أما فيما يخص الأمازيغية و خط تيفيناغ فأنا متفق مع الأخ الدكتور عبد الواحد,حيث يمكن تدريسها بالحرف العربي كالفارسيا مثلا أو اللاتيني,أما المخططون لحرف تيفيناغ فهدفهم عرقلة تعليمها و تعلمها و لا أظن أن رجال التعليم سيعلمونها دون تعوياضات تحفيزية و العقد الذي يربطهم بالوزارة لا يتجاوز لغتين(عربية فرنسية)و الواقع أنها حبر على الورق لا يدرسها أي مدرس(ما درسوا الإدماج الذي تكونوا بصدده فبالأحرى الأمازيغية التي يجب أن يتعلموا حرف تيفيناغ كي يعلموه,بل ذكاء رجال التعليم جعلهم يدبرون وقت فراغهم في البحث عن الشواهد العليا قصد الترقية)
    إذ يجب عدم خلط التنافس المشروع بين الإخوان الإستقلاليين على الامانة العامة و الحق اللغوي وشكرا

  • ⵎⵉⵣⵄⵓ
    الجمعة 20 يوليوز 2012 - 01:28

    ⵡⴰⵇⵉⵍⴰ ⵍⴰ ⵄⴱⴰⵜ ⵡⴰⵍⴰ ⴰⵍⴼⴰⵙⵉ ⵍⴰ ⵢⵜⵙⴰⵡⴰⵍ ⵙ ⴻⵎⴰⵣⵉⴳⴻ

  • المسلم
    الجمعة 20 يوليوز 2012 - 01:38

    كونوا أسمى فوق هذه التعابير السياسية

  • Messipsa
    الجمعة 20 يوليوز 2012 - 02:04

    هذا الحزب معروف بعدائه لللأمازيغية و لللأمازيغ
    كانو يقدمون عن الأمازيغ فقط بعض من الفلكلور
    وبعض الفرق الفنية الجامدة لم تنل حقها من التطور وعلى حسب هواهم
    ويقدمونها للغرب لتشويه صورة الأمازيغ عبر العالم.
    هذا فقد ما كانوا يقدمون عن الأمازيغ كأننا لسنا مبدعين
    لذا لن نلدغ من الجحر مرتين، لللأمازيغية رجالاتها ….. ولا تحتاج
    إلى أشباه الرجال الأعداء للركوب عليها .

  • lahaja
    الجمعة 20 يوليوز 2012 - 03:25

    دابا عاد عرفت علاش المغرب لا زال متاخرا حيت مازال يعتقد ان الامازيجية لغة

    العربية هي اللغة الرسمية الوحيدة لا نريد ان يصبح المغرب اضحوكة للعرب و للعالم بلهجة لا يعرفها احد

    ادن امريكا الان عليها ان تلغي الانجليزية و ترسم لهجة الهنود الحمر بوكا لوكا بووم

  • MUHA
    الجمعة 20 يوليوز 2012 - 04:55

    ازول اذا كانت شعوب العالم كلها تسعى لتصبح سيدة العالم سوبرمان العالم من خلال الاهتمام الكبير بمميزاتها اللغة اولا باعتبارها رمز الوجود ثم الثقافة و وووو فمن حق الامازيغ ان يحافظو على تميز عرقهم باعتبارهم مؤسسي الحضارة الانسانية وعلى المستعربين ان يعلمو ان الامازيغ سادة وليسو عبيدا واذا كان الفاسيين يخشون شيئا فانه نمو الوعي القومي الامازيغي فالقومية الامازيغية هي الحل لتحرر الشعب الامازيغي

  • أمازيغي حر
    الجمعة 20 يوليوز 2012 - 07:23

    مند أن تقلدت هده المهام بفضل حزب الإستقلال الدي خول لك هده المناصب وأنت تصول وتجول وتسب وتلعن وتشتم
    بدأت بالإتحاديين ثم انتقلت إلى الأحرار ومنهم إلى العدالة والتمنية وختمت بالبام وهده قاعدة لا تستند على أي أساس منطقي لكنها مهدت لك الطريق حتى أصبحت تبحث عن زعامة الحزب
    حدار أيها الحزبيون من شباط فهو كالأفعى لإما أن يقتل أو يقتل
    وقد حان الوقت لوضع حد لهدا العنصر الخطير الدي يوهم الناس بأنه صالح لتدبير شؤون الحزب وهو في الحقيقة يسعة لتغطية المشاكل التي تتخبط فيها عائلته بأسرها
    إننا نعرف حق المعرفة شباط وما ينوي الوصول إليه من زعزعة الإستقرار بالمغرب ككل وهدا شأنه، فحدار من وضع الثقة في هدا العنصر الخطيرالدي يعتمد على مساعديه والمافيا التي يقودها لتحقيق مطالبه
    إن أمانة الحزب يجب أن يحطى بها رجل دو ثقة وثقافة وأخلاق ونزاهة أما شباط فتنعدم فيه كل هده الصفات لا أخلاق ولا نزاهة ولا أدب ولا وجه مليح كما يقال
    أما نحن الأمازيغ فلا نثق في شباط لأنه عنصر خطير والدليل ما صدر منه في حق الأمازيغ والتاريخ يشهد ولت تنطوي علينا حيلتك لأننا نعرف ماضيك بالتفصيل وحاضرك بيد المحاكم والفاهم يفهم

  • anamar
    الجمعة 20 يوليوز 2012 - 08:45

    je n'ai jamais parle du Quebec dans mon intervention,le .
    .on est a Tamazgha et plus precisement au Maroc.Je ne vois pas le rapport avec Quebec. logiciel a surement dénature mes propos

  • BABA ALI le deçu
    الجمعة 20 يوليوز 2012 - 11:12

    ASSEZ DE CETTE DEMAGOGIE POLITIQUE POUR ATTIRER LA MASSE AMAZIGH ON A FAIT RECULER LE MAROC DANS L'EDUCATION D'UN SIECLE PAR L'ARABISATION QUE SERA_t_IL AVEC L'AMZIGHATION LE PEUPLE MAROCAIN AAROUBI FASSI AMAZIGH JABLI SAHRAOUI A BESOIN D'UN DEVELOPPEMENT HUMAIN DURABLE ET CONCRET A SAVOIR SON EDUCATION SA SECURI TE CORPORELLE ET ALIMENTAIRE SA PROTECTION MEDICALE SON PANIER SON IDENTITE VOTRE DEVOIR DANS LE POUVOIR C'EST L'ELABORATION D'UN PLAN D'ACTION OBJECTIF ET EN MEME TEMPS REALISTE ET REALISABLE CONFORMEMENT A NOS MOYENS ET NOTRE CULTURE
    UN ANECDOTE
    MON PERE ME PROMETTAIT UN VELO CHACUN SI JE REUSSI MES ETUDES JE N'AI JAMAIS EU CE VELO FAUTE DE MOYENS MAIS J'AI REUSSI MES ETUDES
    EN RESUME
    TRAVAILLEZ SVP POUR LE PANIER LA SECURITE LA PROTECTION MEDICALE LES DROITS DE L'HOMME LA JUSTICE L'EDUATION LA PROTECTION DES ENFANTS DE LA RUE _AREA BOYS_les femmes prostituees LA LIBERTE DE LA PRESSE LA SECURITE NATIONALE LE DOSSIER DU SAHARA VICTIME D'UNE DIPLOMATIE QUI MEDIOC

  • morchid
    الجمعة 20 يوليوز 2012 - 11:35

    حْتَّى شِي وَاحْدْ مَا مْغْرِبِي قَدّْ إمَازِيغْنْ. التَّارِيخْ، مَاشِي اللِّي قْرَّاوْهْ لِينَا وَلَكِنْ اللِّي قْرِينَا، كَيْشْهَدْ وْكَيْقُولْهَا.

  • ⴰⵣⴻⵍ azul
    الجمعة 20 يوليوز 2012 - 11:38

    "كل جهود الدولة في التعليم منصبة على إماتة الأمازيغية" الأمازيغية لغة وهوية
    "مع وجود نص دستوري واضح ينص على رسميّة اللغة الأمازيغية يرفع مجال إبداء الآراء الشخصية.. والحصر المناطقي والجهوي لاستعمال الأمازيغية يعبر عن عقلية تعيش خارج الزمن الذي يعيشه المغرب.. وأهمية اللغة الأمازيغية المعيارية يجب أن تكرّس بتضمينها التعبيرات الثلاث الأكثر انتشاراـ وفق رؤية ترمي الحفاظ على جميع التعبيرات الأمازيغية.."

  • LAROUSSI
    الجمعة 20 يوليوز 2012 - 11:54

    Ni l'un ni l'autre, ils sont tous du même moule.ils n’ont rien de commun avec tamazight. De vulgaires caméléons qui ne pensent qu’à leurs interets

  • achibane
    الجمعة 20 يوليوز 2012 - 11:56

    لا يوجد بلد في العالم استورد لغة من أجل تعويض لغة البلد الأصلية.لهدا ردا على الغرباء والمنافقين والسما سرة وعملاء الاستعمار أن اللغة الأ مازيغيةهي اللغة الرسمية والوحيدة في المغرب وهدا من أجل تقدم البلد والمواطن .أما الوافدات فوضعها لغات ثانية من أجل الانفتاح على الاخر لأن اعتبار اللغة العربية اللغة الأولى في المغرب كلفتنا تخلفا إلى الأبد واستفاد من دلك فئة من الا نتهازيين أعداء هدا الوطن وهدا الشعب المجاهد المقاوم المناضل والدي خسر كل شيء.

  • amaf
    الجمعة 20 يوليوز 2012 - 12:09

    صراحة هذه المواقف من حزب الاستقلال من الامازيغية غير صحيحة فالحزب كان قبل التعديل الدستوري الاخير من اشد المناهظين لترسيم الامازيغية وقد نزل الاستقلاليون بتقلهم في هذا الموضوع الا ان الارادة الملكية كانت اقوى ودائما الى جانب الشعب ,وحينما احس الاستقلاليون ان قطار الامازيغية قد فاتهم بداو يرددون اسطوانتهم المشروخة.

  • أمازيغي
    الجمعة 20 يوليوز 2012 - 13:20

    الأمازيغية لغة حـــــــــــــــــــــــــــــــــــرة ..ولاداعي أن نجعلها مقيدة…
    الأمازيغية لغة صـــــــــــــــــــــــــــــــامدة..في وجه الطغـــــــــــــــــــاة…
    الأمازيغية لغة الأم…………………وستبقى دائما لغة لن تنكسر….

  • ابو وصال
    الجمعة 20 يوليوز 2012 - 13:36

    متى اهتم حزبكم بالامازيغ و لغتهم؟؟؟ كفاكم نفاقا و متاجرة بقضايا لا تشغل حيزا في مخيلتكم.

  • darori
    الجمعة 20 يوليوز 2012 - 16:15

    الأمازيغيّة لم تكن يوما لغة و اتفق مع الفاسي
    الله يهدي ما خلق

  • نورالدين
    الجمعة 20 يوليوز 2012 - 16:22

    د عبد الرحمان الخالدي*
    ظهرت حقائق علمية جديدة مؤخراً تهم واقع ومستقبل اللغة العربية، ليس فقط باعتبارها اللغة الخالدة لخلود القرآن، ولكن أيضا باعتبارها لغة تملك كل مقومات الهيمنة على اللغات الأخرى.ليس الأمر مبالغة أو انحيازا عاطفيا للغة العربية فقط، ولكنه نتائج أبحاث علمية لم يكشف عنها العرب ولا المسلمون، وإنما الذي اكتشفها وعبر عنها ونشرها هو فريق علمي غربي بإحدى جامعات لندن، ليس فيه من المسلمين العرب إلا عالم واحد، هو الدكتور سعيد الشربيني من جمهورية مصر العربية وهو من تولى الإعلان عما وصل إليه فريقه.
    العلم الذي أتحدث عنه هنا هو ما يعرف بعلم اللغة الكوني، وهو العلم الذي يدرس لغات العالم جميعها في وقت واحد بمقارنة النظام النحوي والعلاقة الجينية بينها ليعرِف أسباب موتها وأسباب بقائها واستمرارها وكذاقوتها وضعفها، أي هو العلم الذي يدرس لغات العالم دفعة واحدة ليعرف مراحل نشأتها وشبابها وشيخوختها، وليعرف بالتالي أي لغة يكتب لها الخلود
    ( يتبع…)

  • نورالدين
    الجمعة 20 يوليوز 2012 - 16:44

    تتمة:
    وليعرف بالتالي أي لغة يكتب لها الخلود لخصائصها ومميزاتها.هذا العلم بدأ سنة 2003 على يد زمرة من العلماء الغربيين في جامعة لندن، قسم "علم اللغة الكوني" حيث يسمى فيها قسم اللغة العربية بقسم "اللغة الأم"، وليس "قسم اللغة العربية".أهم الخلاصات التي توصل إليها هذا الفريق كشف عنها الدكتور الشربيني في سلسلة حلقات تلفزيونية بقناة الرحمة قبل أيام ومن جملة ما أشار إليه، وهو كثير جدا، أذكر به تعميما للفائدة وبشارة لمحبي لغة الضاد، أن غالبية اللغات الآن تحمل في ذاتها عوامل فنائها وموتها إلا اللغة العربية، فهي لغة خالدة لخلود القرآن إلى قيام الساعة. وقد علل الدكتور سعيد هذا الحكم بالإشارة إلى أنه ثبت علمياأن جملة "الحمدلله" التي قالها آدم عليه السلام عند خلقه كانت بالعربية. وذلك لأن كلمة "الحمد" لايمكن أن تترجم إلى أي لغة أخرى بما يحفظ لها معناها كماهو. فهي إن ترجمت ستكون إماشكرا وهومقابل شيء ما، أومدحا، وهو ما تجوز فيه المبالغة، أماالحمد فهو الشكر دون مقابل والمدح دون مبالغة، وإن كان يجوز مثلا أن نحمد في فلان أو علان سلوكا معينا، كأن نقول "أحمد فيك خلق الوفاء"
    (يتبع…)

  • mohamed
    الجمعة 20 يوليوز 2012 - 16:46

    وقد جاء شعراء كثيرون يعارضون هذه القصيدة، منافحين عن شرف العربية وما ألمّ بها من دعاوى القوم وسوء فهمهم، فهاهو الشاعر الإسلامي «محمد حافظ محمد» يَمْتَن بفضل الفصحى، متمنيًا أن تستأنف دورها في صنع مسيرة الحضارة الإسلامية، فيقول في قصيدته:

    ما زال فضلك يستجيش مشاعرًا

    نظمت حقائق من لظى المأساةِ

    ويعود صوت المدعين ليحتسي

    مُرَّ المزاعم في كؤوس رُفاتِ

    ويجيء دورك في الحياة لتبدئي

    هد التقدم فوق متن هُداةِ

    فخطى التقدم لا تكون بغير ما

    لغة تنير الدرب للخطواتِ.

    «العربية» حفظت التراث الإنساني من الضياع والاندثار

  • الحسن تستاوت
    الجمعة 20 يوليوز 2012 - 17:21

    شيئ غريب وعجيب ويدعو إلى الدهشة!… أن يدعو بعض الحاقدين على اللغة الأمازيغية ـ لأنها صعبة المنال ـ لتهميشها،وتجاهلها. كما فعل الذين سبقوهم .! إذ كان من اللازم والواجب أن يحاربوا اللغة التي استعمرتهم أزيد من نصف قرن… ونهبت خيرات البلاد .واستعبدت العباد بالقوة والسياط والرصاص… فكان يجب محاربة اللغة الفرنسية مند أول يوم غادر فيه الغزاة بلد مغرب الأحرلر. وتأخذ الأمازيغية مكانها ؛لأن معظم أبنائها هم الذين كانوا يدافعون بكل ما أوتوا من قوة ومال وعزيمة وجاه…( طبعا لا ننسى باقي المغاربة الذين كانوا جنبا إلى جنب مع الفدائيين والوطنيين الأشاوس في كل قرية ومدينة وكل المنحدرات والأودية والشعاب والجبال الوعرة..!) فأين كان هؤلاء الذين يملؤون الآن الساحة شفوياً؟! فأغلبهم كان يدرس اللغة الفرنسية بباربز…أويختبئ وراء الحصون حتى "برد الفران " وظهروا كما لو كانوا هم الشجعان !!
    إن الأمازيغية لولا العقبة التي وُ ضعت في طريقها من بعض المغاربة، ومحاربة الضهير -البربري – عفوا الأمازيغي. لكانت في مصاف اللغة الفرنسية والإنجليزية الأن بالمغرب… – لم أذكر اللغة العربية – لأنها أم اللغات وأم..

  • agoulide
    الجمعة 20 يوليوز 2012 - 17:30

    انت لا تعرف الامازيغية ولست بدراية بتفنغ ،ولست باتصال حتى بالشعب المغربي ،فاخرص..إخرص ايها المختل ايها المحتال..اخرص

  • عبد الغني الوردي
    الجمعة 20 يوليوز 2012 - 18:31

    ‎Ghani Elouardi‎
    هذا هو جوابي لك يا عبد الواحد الفاسي في ما يخص ما قلته عن اللغة الامازيغية اذا كان يجب ان تكون للمغرب لغة رسمية واحدة فيجب ان تكون تلك اللغة هي الامازيغية ، لانه ليس من المنطقي ان يتحدث شعب ما لغة اجنبية في وقت لديه لغته الاصلية التي هي لغة قوية و عريقة تاريخيا و غنية معجميا و محكمة قاعديا ، لا ينقصها سوى الاهتمام بها و تطويرها .

    لو صرف على الامازيغية ما صرف على الفصحى منذ الستينات لكانت الامازيغية الان لسان المغاربة الذي يوحدهم بدل ان ناتي بلهجة اجنبية عن الشعب المغربي .
    النيجر حققت نجاحا باهرا في محاربة الامية شمالها لانها حاربتها بالامازيغية اللغة التي يفهمها الشعب ، عكس المغرب الذي حاربها بالفصحى و فشل واخيرا كانسان امازغي حر اقول لك انت ومن يحمل معه نفس الفكير تجاه الآمازيغية دعوا الأمازيغية و شأنها الكل يعرف من أنتم دمرتم المغرب ولا نريد عزاأ سوف تعيش الأمازيغية رغم الداء و الأعداء حساباتكم السياسية ضيقة و فاسدة لن تتم على حساب لغة السواد الإعظم من الكادحين وعاشت الامازيغية

  • طارق
    الجمعة 20 يوليوز 2012 - 19:25

    يذكرني هذا لما كنت صغيرا وفرجة الحلقة كان هناك شخصان واحد يمثل الشلح والاخر يمثل العروبي يتخاصمان وكل واحد يستنجد بدويه الشلح بالشلوح والعروبي بالعروبيين وذالك لجمع قدر أكبر من المال ليفوز على خصمه الوهمي
    وبعد انتهاء الحلقة يقتسمان المال ويضحكان على سداجة وغباوة وجهل المتفرجين المتعصبين العنصريين . نفس الشئ ينطبق على السياسيين الذين يضخمون حساباتهم البنكية في المغرب وخارجه وتعزيز مناصبهم على حساب السدج والمغفلين
    bravo khouya

  • REDOUANE
    الجمعة 20 يوليوز 2012 - 20:21

    لن أقبل بتعلم الامازيغية,ولن أتهاون في تفريط لغتي الأصلية -العربية ماذا سنستفيذ من هذه اللهجة؟نحتاج في الوضعية الراهنة إلى لغة التسلح والعلم,
    مسألة الشلحة مسألة سياسية ضحيتها الأمازيغ

  • massinissa
    الجمعة 20 يوليوز 2012 - 21:00

    الحضارة الأمازيغية حضارة قوّية و قائمة بذاتها وتاريخها كله بطولات من حنبعل إلى يوبا و مسينيسا أو أطلنتا فنومديا كانت قوة لا تظاها لكن مع قدوم الخرب أو العرب دخل شمال إفريقيا في زوبعة الترّاهات و الخزعبلات ليكون الضحية الشعب الأمازيغي ليأتي من وراء كل هذا شخصية كرتونية تسعى لطمس هذا الأرث و تشويهه بشتى الطرق لكي يسود على كرسيّ لم يكن له أصلا وبدون أي حق و يبرر وجوده "أنا من سلالة الرسول" كأننا نحن من سلالة البعير فمند ظهور الملوك العرب لم نرى أي بطولة سوى الرجعية و إنتشار الغباء و تشتت البلاد إنشطرت ليبيا تم تونس ثم الجزائر…إلخ بهذا ستعرف كيف كانو هم الملوك الأمازيغ و ما أذراك ما الملوك حكمو نصف قارة مع حروب لم تنتهي إلى مع إنتهائهم. أنشري لتعمّ الفائدة

  • amazigh et fiére
    الجمعة 20 يوليوز 2012 - 21:08

    تعقيبا على موقف عبد الواحد القاسي و الذي اعتبره استفزازا للامازيغ اقول له من هذا المنبر من يكون ليثحدث عن الامازيغية بزاف عليكم الامازيغية و الى الذين يوجهون تحية عطرة للفاسي دعوني بدوري اوجه اليه تحية معطرة و لكن بالمخينزة

  • نورالدين
    السبت 21 يوليوز 2012 - 00:27

    تتمة:
    . وقد علل الدكتور سعيد هذا الحكم بالإشارة إلى أنه ثبت علمياأن جملة "الحمدلله" التي قالها آدم عليه السلام عند خلقه كانت بالعربية. وذلك لأن كلمة "الحمد" لايمكن أن تترجم إلى أي لغة أخرى بما يحفظ لها معناها كماهو. فهي إن ترجمت ستكون إماشكرا وهومقابل شيء ما، أومدحا، وهو ما تجوز فيه المبالغة، أماالحمد فهو الشكر دون مقابل والمدح دون مبالغة، وإن كان يجوز مثلا أن نحمد في فلان أو علان سلوكا معينا، كأن نقول "أحمد فيك خلق الوفاء" وإن لم يشر الدكتور الشربيني إلى هذه الملاحظة. وعليه فهذه الكلمة لايمكن ترجمتها، بما يحفظ لها معناها، بكلمةأخرى أبدا في أي لغةعلى الأرض، حيةكانت أو ميتة.وفي سياق بيان أفضلية اللغة العربية على غيرها أشار الشربيني إلى أن فريقه أثبتعلميامن خلال دراسة نسبة وفاةاللغات على الأرض أنه عند نهاية القرن الحالي لن تبقى سوى ثلاث لغات فقط منها وعلى رأسها اللغة العربية بالإضافة إلى الإنجليزية والصينية.وأن اللغة الإنجليزية التي تهيمن على العالم الآن، والتي لم يخف إعجابه بها، قد دخلت عمليا في مرحلة شيخوخة واعوجاج، غير أن وفاتها لن تكون كوفاةم عظماللغات
    (يتبع…)

  • نورالدين
    السبت 21 يوليوز 2012 - 00:52

    تتمة:
    ، غير أن وفاتها لن تكون كوفاةم عظماللغات، فهي ستموت على الألسن بمعنى لن تكون لغة الحديث إطلاقا، لكن سيُبقى عليها لغةً الكترونية للعلم فقط. غير أنه في المقابل أكد أن عدد اللغات التي تموت في السنة الواحدة هو 50 لغة، بمعدل لغة واحدة كل أسبوع، مشيرا إلى أن آخر لغة ماتت هذه السنة هي اللغة النوبية بمصر، وأن عدد اللغات الحية حاليا هو 601 لغة، بينما عدد اللغات التي ماتت هو 402 لغة، وأن عدد اللغات التي ماتت بالهند وحدها في السنة الماضية فاق أربعين لغة، كما أنه بحلول 2030 يتوقع هذا الباحث أن تبقى فقط 15 لغة فقط من أصل الـ 601 الحالية، لتبقى فقط ثلاث لغات عند نهاية هذا القرن، أي بحلول 2100، طبعا لن تكون منها الفرنسية لأنه يتوقع ألا تستمر هذه اللغة على قيد الحياة أكثر من 70 سنة لتموت نهائيا. وهو ما عبر عنه بظاهرة "كوليرا اللغات".
    أما اللغة الصينية فلعراقة تاريخها وتعدد أصواتها وحروفها(حوالي 60 صوتا) إلا أنها أصبحت لغة مُعوَّقة لما اعتراها من عيوب تتعلق بوضعية الضمائر وابتعادها عما سماه بـ ـ"فطرية التعبير الزمني": الماضي والحاضر والمستقبل. وهي في هذا تشترك مع الإنجليزية
    (يتبع…)

  • نورالدين
    السبت 21 يوليوز 2012 - 01:20

    تتمة:
    وهي في هذا تشترك مع الإنجليزية الآن التي أصيبت هي الأخرى باعوجاج حيث لم يعد من الخطأ أن يقول الطالب الإنجليزي في المرحلة الثانوية مثلا أنا أذهب أمس أو أنا أذهب غدا عوضا عن ذهبت أو سأذهب غدا، بل إن الجهات المسؤولة عن التعليم في بريطانيا تناقش بشكل رسمي أن تضيف اللواحق والمحددات أمس "Yesterday"واليوم "Today"وغدا "Tomorrow" للأفعال لتحديد الزمن المقصود. وهذا الاعوجاج، يقول الشربيني،مقدمة للموت المحقق، ولذلك يقول إن العربية لن تموت لاعتدال أصواتها، فهي لغة ليس بها اعوجاج لقوله تعالى في مطلع سورة الكهف: "الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَل لَّهُ عِوَجَا" وقريب من هذا كذلك قوله تعالى في سورة الزمر: "وَلَقَدْ ضَرَبْنَا لِلنَّاسِ فِي هَذَا الْقُرْآنِ مِن كُلِّ مَثَلٍ لَّعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ، قُرآنًا عَرَبِيًّا غَيْرَ ذِي عِوَجٍ لَّعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ".ويستشهد على ذلك بأن الكتب المكتوبة باللغة اللاتينية مثلا قبل 500 سنة فقط لا يمكن للعامة الآن قراءتها مهما حاولوا، ولا يستطيع ذلك إلا الدارسون المتخصصون جدا في هذه اللغة القديمة،
    (يتبع…)

صوت وصورة
الصقلي .. نقاش في السياسة
الأحد 7 مارس 2021 - 21:49 19

الصقلي .. نقاش في السياسة

صوت وصورة
العزلة تقتل بإقليم الحوز
الأحد 7 مارس 2021 - 17:45 32

العزلة تقتل بإقليم الحوز

صوت وصورة
عسكريات المصالح الاجتماعية
الأحد 7 مارس 2021 - 17:30 2

عسكريات المصالح الاجتماعية

صوت وصورة
فيضان في القصر الصغير
الأحد 7 مارس 2021 - 11:59 16

فيضان في القصر الصغير

صوت وصورة
مأكولات في أكياس مفيدة
الأحد 7 مارس 2021 - 10:59 2

مأكولات في أكياس مفيدة

صوت وصورة
حفل المعهد الموسيقي بسلا
السبت 6 مارس 2021 - 22:52

حفل المعهد الموسيقي بسلا