شباط يُصعد ضد بنكيران وينظم مسيرات احتجاجا على الحكومة

شباط يُصعد ضد بنكيران وينظم مسيرات احتجاجا على الحكومة
الجمعة 14 فبراير 2014 - 15:00

في منحى تصعيدي اتجاه الحكومة التي يقودها عبد الإله بنكيران، دعا حزب الاستقلال جميع مناضليه ومناصريه إلى الانخراط القوي في المسيرات الاحتجاجية التي ستقودها نقابته “الاتحاد العام للشغالين بالمغرب” في مختلف جهات المملكة يوم الأحد 23 فبراير الجاري.

وعزا حزب الاستقلال، عقب اجتماع للجنته التنفيذية مساء يوم أمس برئاسة حميد شباط، هذا التوجه إلى ما سماه “تعرض الطبقة الشغيلة إلى تهديد خطير من قبل الحكومة”، وإلى “تخبط الأداء الحكومي في الارتجال، وتوقيف الحوار الاجتماعي، ومخاصمة الفاعلين الاقتصاديين والاجتماعيين، وعدم الوفاء الحكومة بالتزاماتها بخصوص انتظام انعقاد الحوار ومأسسته”.

وأبدت قيادة الحزب، ضمن بلاغ توصلت به هسبريس، قلقها الشديد مما وصفته “أوضاعا مضطربة على الصعيدين الاقتصادي والاجتماعي، متسمة بالتوتر والاحتقان، بسبب تهور رئيس الحكومة الذي يجر البلاد نحو الهاوية، بعد أن تخلى عن البرنامج الحكومي الذي صادق عليه البرلمان، وامتثل لتنفيذ البرنامج المملى عليه من قبل المؤسسات المالية الدولية”.

وأكد المصدر ذاته أن “جميع المؤشرات تكرس مظاهر أزمة وفشل الأداء الحكومي، حيث باتت مصالح البلاد مهددة أمام إعصار الإكراهات الإقليمية والدولية” مستدلا بالخلاصة التي انتهت إليها العديد من تقارير الهيئات الإقليمية والمنظمات الدولية” وفق تعبير بلاغ حزب “الميزان”.

ونبه الحزب المعارض إلى كون “الحكومة لم تتمكن من إحداث أي برنامج جديد لفائدة الاقتصاد الوطني، كما عجزت عن حماية القدرة الشرائية للمواطنين وتحسين المؤشرات الاجتماعية والاقتصادية، فضلا عن اتخاذها عددا من الإجراءات التي تهدف إلى الإضرار بالاقتصاد الوطني، وبالقدرة الشرائية للمواطنين”.

وشدد حزب “الميزان” على ضرورة “قطع الطريق على الذين تعودوا على بيع الأوهام للمغاربة، وممارسة الكذب والنفاق، وجميع أشكال الشيطنة من أجل استجداء الأصوات”، مبرزا أن “الانتخابات محطة أساسية لتعزيز النموذج المغربي وتقوية دعائم البناء الديمقراطي”.

ومن جهة أخرى لم يفت البلاغ ذاته الثناء على قرار الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري “الهاكا” القاضي بمنح حق الرد لفائدة الأمين العام لحزب الاستقلال، حميد شباط، على رئيس الحكومة، وإن جاء متأخرا، لكونه يأتي ليعيد الأمور إلى نصابها” يقول حزب الاستقلال.

‫تعليقات الزوار

170
  • Marocain libre
    الجمعة 14 فبراير 2014 - 15:07

    c'est quand méme notre chef de gouvernement un peu de respect ra 7chouma hadchi, on donne une image très modest de notre pays (pour info je n'appartient à ausune partie)

  • محمد
    الجمعة 14 فبراير 2014 - 15:11

    هكذا تكون المعارضة بالفعل وليس بكثرة الكلام .مسيرة ناجحة وموفقة .نتمنى أن تساندها باقي أطياف المعارضة.

  • Merlin
    الجمعة 14 فبراير 2014 - 15:12

    Benkirane ne tardera pas à s'en aller et à se trouver un autre métier qui lui conviendra, quant au poste de chef du gouvernement, cela le dépasse amplement.

  • علي صبيلا
    الجمعة 14 فبراير 2014 - 15:12

    المشهد السياسي اليوم تتصارع فيه إرادتان:
    – الأولى : تريد الإصلاح في ظل الاستقرار وإرجاع الثقة للمواطنين،
    – والثانية تعمل على عرقلة هذا الإصلاح.

  • citoyen
    الجمعة 14 فبراير 2014 - 15:13

    ce type est dangereux pour la paix et la stabilité dans notre cher pays.

    ses manif s'apparentent à des actions de Baltagias et d'anarchistes !!

    merci de publier

  • مناضل حر
    الجمعة 14 فبراير 2014 - 15:17

    رغم انني من مناضلي"الاتحاد العام للشغالين بالمغرب" الا انني لن اشارك في هذه المسيرات الاحتجاجية.
    لسبب بسيط هو ان هذا القرار هو قرار فردي لشباط وليس قرار المجلس الوطني,
    وكذلك ليست هذه الاحتجاجات الا مزايدات على الحكومة, ان لم تكون شوشرة.

  • التدخل
    الجمعة 14 فبراير 2014 - 15:18

    يجب التدخل العاجل من السلطات العليا للبلاد لايقاف هذا الشخص عند حده ،،،لانه يهدد السلم الاجتماعي و ينشر و يشجع الفساد و يعرقل اصلاح البلاد بكل الطرق ،،،،،بالعربية راه بسل بزاف و يجب ردعه

  • sammi
    الجمعة 14 فبراير 2014 - 15:19

    ملي شباط مزال داخل فالمجال السياسي و النيبت فالمجال الرياضي كنتأكد بلي الشعب المغربي مسكين معندوا حتا شخصيه فهاد البلاد السعيده

  • maghrabi
    الجمعة 14 فبراير 2014 - 15:21

    Je vous jure que ce salle tête de chabate cherche à créer une gerre des rues et bien soit sûr et certain tu l'aura tu as sommet et tu récoltera

  • abdou007
    الجمعة 14 فبراير 2014 - 15:21

    بعد ما جرى داخل حزبه وتصريح محمد الذهبي وغيره ضد شباط أصبح هذا الأخير يبحث عن تحويل الأنظار إلى وجهة أخرى وكأنه هو المخلص للطبقة الكادحة ولا أظن أن هناك عاقل يثق بسياسي مغربي لإصلاح الحال

  • رشيد
    الجمعة 14 فبراير 2014 - 15:22

    الحمد لله انا كنت متعاطفامع العدالة و التنمية لكن صراحة غير راض على الوضع — ساكون راض عندما تتخذ الحكومة اجراءات عادلة من قبيل القطع مع اقتصاد الريع و القضاء على تقاعد البرلمانيين و الوزراء و النزول الى الشارع لمعرفة كيف يعيش المواطن البسيط الذي لم تلمس يده ورقة من فئة 20 درهم منذ اسابيع — القطع مع الاجور السمينة التي ينالها العديد من الشخصيات دون حق و هم بذلك يقتلون البلد و يسحقون ميزانيته — نريد خيرات البلاد ان يستفيد منها كل مغربي — خيرات البلاد للاسف يملكها الاقطاعيون

  • abdou
    الجمعة 14 فبراير 2014 - 15:23

    وشدد حزب "الميزان" على ضرورة "قطع الطريق على الذين تعودوا على بيع الأوهام للمغاربة، وممارسة الكذب والنفاق، وجميع أشكال الشيطنة من أجل استجداء الأصوات".
    كلام صحيح 100 في 100.

  • anonymous maghribi
    الجمعة 14 فبراير 2014 - 15:24

    واحد المقولة شعبية تايقولوها المغاربة "حلوف كرموس" … يعني بنكيران ولا شباط تايديرو السياسة و"العجاجة" فابور.. حيث عزيزة عليهم البلاد وخايفين على المغاربة، كل واحد تيضرب على راسو… وكل حزب داخل للعبة السياسية داخل حيث طامع في السلطة "منصب" باش يستافد …
    بغيت شي حزب يكون ماشي الهم ديالو الحقائب الوزارية، مشي السلطة، ماشي الثروة… يكون باغي يخدم البلاد بدون مقابل، باغي يطور الإقتصاد، التعليم، الصحة… يكون هادشي بصح ماشي غي فالوراق للي تيفرقو علينا فالحملة الإنتخابية….بغينا ربط المسؤولية بالمحاسبة، باش اللي شد شي منصب يكون عارف أنه إلى دار شي خطأ غادي يتحاسب… باش مايتقدم لداك المنصب غي اللي قاد، واللي عارف بحجم المسؤولية..وتطول قائمة الأماني

  • ammou
    الجمعة 14 فبراير 2014 - 15:26

    A MON HUMBLE AVIS,LE JOUR OU LE PDJ ET L'ISTIQLAL SERONT MOINS MEDIATISES,ON AURA UN REPIT POLITIQUE.DEPUIS DES LUSTRES,INVECTIVES ET ACCUSATIONS SONT LES MOTS D'ORDRE ENTRE CES DEUX PARTIS.BASTA !

  • marocain
    الجمعة 14 فبراير 2014 - 15:29

    داكشي اللي درتيه ف فاس عربون على أهليتك السياسية والتدبيرية…..منذ 1956 وحزبكم في جميع الحكومات بل لوبيات في جميع الادارات العمومية….التاريخ يسجل وذاكرة المغاربة يقظة…

  • منير
    الجمعة 14 فبراير 2014 - 15:30

    شباط ورقة احترقت لن يستطيع عرقلة مسيرة الحكومة التي يقودها بنكيران أقصى ما يمكنه فعله هو التشويش . أحسن ما فعله رئيس الحكومة هوطرد حزب الاستغلال بزعامة شباط من الحكومة ليمارس المعارضة من الشارع بالحمير بعد الفشل في ممارسة المعارضة في قبة البرلمان كما مارسها من قبل حزب بنكيران بشرف وحنكة سياسية لم تجد الأيام الحالية بمثلها .

  • fedilbrahim
    الجمعة 14 فبراير 2014 - 15:32

    برافو للكاريكاريست خالد كدار على تعبيره الفني القيم

  • متسائل
    الجمعة 14 فبراير 2014 - 15:33

    هل سيكون المدعوون للاحتجاج من فصيلة الذئاب أم من فصيلة الضباع ،أم سيكتفي الزعيم ب"الرفاق الأوفياء "من فصيلة ذي الآذان الطويلة ؟!

  • صبايو
    الجمعة 14 فبراير 2014 - 15:33

    السلام عليكم.
    اعتقد انه قبل الاحتجاج على بنكيران ورباعتو الحكومية يجب على الاستقلال تقديم الحساب…من كان يحكم طيلة السنوات الماضية الستم انتم ايها الاستقلاليين والاشتراكيين. من باع الشركات الحيوية المنتجة المغربية ..من خرب التعليم من خرب الصحة؟ ماذا انجزتم للطبقة العانلة والكادحة التي تستغلونتا فقط للوصول الى مآربكم … خلاصة لا انتم ولا بنكيران ولا غيركم قادر الى تقديم الاضافة للمجتمع المغربي لانكم انتهازيون همكم الوحيد الوصول الى المناصب والتزلف للمخزن وتنفيذ خطته ولا يهمكم تحقيق ما انتخبكم الشعب من احله ..العفو منكم الى الجحيم كل القيادات الحزبية والسيياسية .

  • الشعب واع وناضج
    الجمعة 14 فبراير 2014 - 15:34

    في اﻹحتجاج السابق خرج شباط الى الشارع وتظاهر بالحميروضحك العالم على هذا اﻷسلوب السخيف.ترى هل سيحتج شباط ومن معه هذه المرة بكناوة والناقة .الله يعفو من هذه المهزلة التي ﻻتخدم البﻻد وﻻ العباد .ماهي اقتراحتكم وبدائلكم ﻹنقاذ البﻻد؟؟؟ام هذفكم اﻹساءة الى شخص بنكيران.الشعب واع وليس قاصر ﻷضحك عليه.صناديق اﻹقتراع هي الحكم .!!

  • ياسين
    الجمعة 14 فبراير 2014 - 15:34

    هاد شباط ما بغا يحشم. يظننا اغبياء. بعد ان فشل في تشويه صورة المغرب في اوروبا كما هو الحال في بلجيكا من اسبوع. فشل في اقناع المستثمرين بالعدول عن الاستثمار في المغرب. صور المغرب على انه اصبح دولة اخوانية. قال ان الخبز اختفى من الاسواق و المجاعة على الابواب و اللائحة طويلة.
    لقد انتقل شباط من محاربة بنكيران الى محاربة المغرب. فهنيئا لنا به.

  • mol al39al
    الجمعة 14 فبراير 2014 - 15:35

    سي شباط تلفات ليه الجرية او كبر عليه الطرح
    عوض ماينقي الحزب ديالو من الفساد ويعلم الاعضاء ديالو ابجديات الوطنية
    كاليك بايسوق تراكت تالمعارضة
    ولكن فاقد الشيء لا يعطيه

  • عبده/الرباط
    الجمعة 14 فبراير 2014 - 15:35

    … دائما يتحدثون عن الطبقة الشغيلة و يدافعون عنها. فاين الدفاع عن الطبقة المتقاعدة? لهم الله.

  • Yansin
    الجمعة 14 فبراير 2014 - 15:36

    Le Maroc est le seul pays où la droite a son syndicat
    Fi Lmaghrib La tastaghrib !

  • مهاجر
    الجمعة 14 فبراير 2014 - 15:38

    جميل ان تحتج فهذا حق مشروع لكن مقابل ان تقترح حلولا موضوعية و منطقية وفي غياب كل ذلك فهو نباح !!!

  • khalil fes
    الجمعة 14 فبراير 2014 - 15:39

    الله يرحم الوالدين ديالكم انا راه مابقية فهم ولو.
    يك لبراح كان شباط فى الحكومة شنو دار كان تيوجد لبن كيران
    مافهمتاش علاش بغي يخرج الى الشارع
    تيبان ليه راه لقضية ديال الكلام ضد بن كيران لم تعد لها نتائج ولا شنو
    واش انا خطأ

  • ابو منار
    الجمعة 14 فبراير 2014 - 15:43

    الى صاحب التعليق رقم 04 عن اي اصلاح تتحدث .. كفاكم من الغوغائية الاصلاح هو حماية المفسدين وملء الصناديق من جيوب المستضعفين .. الاصلاح هو استهداف الموظفين وسحق الطبقة الوسطى
    الاصلاح هو رفض فرض ضريبة على الكحول الممتازة
    الاصلاح هو العفو عن مهربي اموال الشعب
    الاصلاح هو تشكيل محكومة من 39 وزير
    الاصلاح هو الاقتطاع من اجور المضربين
    الاصلاح هو الاستبداد والديكتاتورية بتهميش النقابات ووأد الحوار الاجتماعي وشن الحرب على المحامين والقضاة وكل من يخالفكم الراي
    الاصلاح هو تمييع الحياة السياسية باقحام عالم الحيوانات والجن ومفردات من قبيل التبوريدة لفيه الفز كيقفز
    كفاكم شعبوية يا شبيحة الملتحين …

  • بركاني
    الجمعة 14 فبراير 2014 - 15:43

    من خلال ما جاء في الموضوع أن شباط يريد تنضيم مسيرات ضد الحكومة …..
    لماذا ……..
    لأن السيد شباط قد لمس من خلال ما يذاع وما ينشر وما يدور في الكواليس ان الحكومة قد أشهر سيوف الاصلاح خاصة ما هو اجتماعي وأن اي خرجة في هذا الوقت ربما ستحسب للسيد شباط …..
    أنض السي شباط فق من الكلبة راه لمغاربة انتاع ازمان ماشي هما لمغراربة اديال اليوم كلش فاق أعاق .
    انها الي اتفوز فالانتخابات دير ما ابغيت أما الحكومة الحالية فستنال الرضى او اللعنة هي بدورها عند الانتخابات
    أما انما فأقول لحد كتابة هذه السطور انكم سواسية وأعتبركم كممثلي مسرحية والشعب هو المتفرج منه من يبكي دموعا ومنه من يدمع فرحا ومنه من هو مغلوب على أمره لا هو بحزين ولا هو بفرح لأنه لم يستطع أن يفهم ما يدور داخل المسرحية ولم يعطي لنفسه مكان بالمسرح فهل هو لا زال يعيش في زمن خيالي او زمن مادي فاختلطت عنه الأوراق ولا زال ان تنتهي فصول المسرحية وسوف لن تنتهي إلا مع انتهاء الولاية الحالية لهذه الحكومة .

  • محمد
    الجمعة 14 فبراير 2014 - 15:43

    اين كان حزب الاستقلال او الاستغلال عند بداية الحراك الشعبي ابان بدايات حركة 20 فبراير، ام هو فقط للمزايدات الحزبية، كفى لقد سقط عنكم القناع وعرف الشعب قدركم

  • بلعيد
    الجمعة 14 فبراير 2014 - 15:44

    شباط يخدم اجندة غير معروفة. فكيف لفاسد ان يتظاهر ضد الفساد؟ جل الكتاب الاقليميين و الجهويين لنقابته يستفيذون من التفرغ النقابي. اوليس ذلك ريع و فساد؟؟؟؟ اصطف الى جانبه غلاب و ياسمينة بادو و قيوح ، اوا لا تحوم حول هؤلاء شبهة الفساد؟؟؟؟ لشباط ثروة هائلة و هو مجرز موظف بسيط' فمن اين له بتلك الاموال؟؟؟؟؟

  • كاره السياسة و النفاق
    الجمعة 14 فبراير 2014 - 15:44

    كنا روووبما سنثق بهذا الحزب مرة أخرى لو لم يوجد شباط كأمين عام لهذا الحزب. حيث الكل يعرف نواياه.

  • صوت الشعب
    الجمعة 14 فبراير 2014 - 15:44

    وسير تكمش رها الحكومه صعيبه عليك شنو درتو من نهار عقلت علي راسي حزب الاسنقلال وهو كيحكم شنو درتو والو….
    زعما يحاول استمالة الطبقة الكادحة في حركة مكشوفة من اجل منصب وزاري في الانتخابات القادمة را ما نصوتوش عليك غي تهنا آش درتو هاد السنين ها حنا عايشين باش ما عطا الله.
    هاد المرة جيب معاك البقر..باش يعاونوك ماتجبش الحمير بحال داكشي لي درتي فالمسيرة الاولى..الله يعفو عليك وصاف
    المرجو النشر

  • belafkih
    الجمعة 14 فبراير 2014 - 15:46

    وماذا عن فظيحة النجاة التي نضمها حزب الاستقلال مستغلا ازمة البطالة انداك ،اليست اكبر عملية نصب في التاريخ؟لقد كنت من ضحايا هذه العملية التي كلفت اكتر من الفين درهم اقترضتها والدتي من احدى الجارات بعدما شجعها احد جيراننا المحسوبين على مناضلي الحزب ،والغريب ان هذا الجار له ثلات اخوة دكور اصغرهم يناهزني سنا كانوا ابانها عاطلين ولم يشارك اي منهم في القرعة .ليتضح بعد ذالك ان الامر كله مجرد فكرة تفتقت عن الحزب الهدف منها انعاش صناديق وزارة المالية.فتبا لحزب الاستقلال ،وتبا لكل الاحزاب التي تقول بمصلحة المواطن وهي تنصب الفخاخ له. اللهم انك القوي فوق عبادك ،اللهم عجل ولا تؤجل.

  • OSKAAR
    الجمعة 14 فبراير 2014 - 15:46

    اصلاحات حكومة بنكيران : زيادة ف الاسعار > نعمرو الصناديق > نجلبو المستثمرين+كسب ثقة الصناديق الدولية . عن اي استثمار تتكلمون ؟
    نجوعو المواطنين باش تدخل شركات أجنبية تلقى اليد العاملة بأرخص ثمن

  • أمين
    الجمعة 14 فبراير 2014 - 15:46

    وشدد حزب "الميزان" على ضرورة "قطع الطريق على الذين تعودوا على بيع الأوهام للمغاربة، وممارسة الكذب والنفاق، وجميع أشكال الشيطنة من أجل استجداء الأصوات"، مبرزا أن "الانتخابات محطة أساسية لتعزيز النموذج المغربي وتقوية دعائم البناء الديمقراطي".
    و من حكم المغرب منذ الإستقلال؟أليس انتم يا أيها المجرم.
    هذا الشخص أناني ,لا يسكت و لا يجلس حتى يكون وزيرا للحكومة , هذا هو غرضه من هذا الكلام .
    من أين تأتيك الأموال لتحل بها مشاكل المغاربة؟500 مليون اورو لصالح القمرين الإصطناعيين لحماية المغرب من الأعداء.
    و ما تبقى تُحاول الحكومة من تقسيمه على الوزارات , هل أنت ايها السيد شباط تنسى أنّ المغرب له حكومتين:حكومة بنكيران و حكومة القصر؟
    عندما تكون رئيسا للحكومة ستكتشف أن الحقيقة ليست هي التي تعرفها أنت.
    الحقيقة مُرّة.و لا يعرف ما في المطبخ إلا أصحابه و أنت بعيد كل البُعد عن مطبخ المملكة المغربية.

  • هاد الميزان عواج
    الجمعة 14 فبراير 2014 - 15:46

    زعما راه وصاكم صاحب الجلالة بتفادي عرقلة عجلة الاصلاح والالتحام فيما بينكم والانصهار في بعضكم البعض من اجل السير قدما بهذا البلد. لكن بما ان حزب الميزان دخلت عليه وجوه جديدة تضع يجها بيد قطيع من الحمير فلا شك ان هذا سيكون اسلوبها في العمل والتعامل.

    حسبنا الله ونعم الوكيل فيك يا شباط وكل من والاك..
    حسبنا الله ونعم الوكيل فيك يا شباط وكل من والاك..
    حسبنا الله ونعم الوكيل فيك يا شباط وكل من والاك..

    الله ياخذ فيك الحق.. اقولها من كل قلبي.. مبقيناش عارفينك شنو باغي لهاد البلاد الآمنة؟ واش غادي تكون مرتاح البال هاني الضمير فاش الشباب يقتلوا فبعضهم البعض؟ الله ياخذ فيكم الحق في هاد النهار الكبير المبارك يا كل من يريد ببلدي حبيبي سوءا

  • مغربي حر
    الجمعة 14 فبراير 2014 - 15:47

    وشدد حزب "الميزان" على ضرورة "قطع الطريق على الذين تعودوا على بيع الأوهام للمغاربة، وممارسة الكذب والنفاق، وجميع أشكال الشيطنة من أجل استجداء الأصوات"، مبرزا أن "الانتخابات محطة أساسية لتعزيز النموذج المغرب
    ي وتقوية دعائم البناء الديمقراطي". كلام جميل ولكن…….

  • allaoui
    الجمعة 14 فبراير 2014 - 15:47

    arrete mr chabat laisse les gens travailler c'est de l'enfantillage ce que tu fait .tu ne vois pas que tu fait perdre ton tenps avec tes (sorties) une avec les anes une autre fois avec le biberon tu fait honte au parti de l'istiklal

  • driss
    الجمعة 14 فبراير 2014 - 15:47

    واش هذا الشخص مصاب شغال؟همه الوحيد بنكيران والقدرة الشرائية للمواطنين.اسيدي عطينا شبر ديال اتساع.الله يعافينا مما ابتلى به غيرنا

  • سمية
    الجمعة 14 فبراير 2014 - 15:48

    على بنكيران أن يعرف بأن حزب الاستقلال قوي وأنه لن يسمح له بأن يزيد الاوضاع سوءا أكثر ما هي عليه الأن

  • naima
    الجمعة 14 فبراير 2014 - 15:49

    يا ترى ما هي انجازات حزب الاستقلال عندما كان في رئاسة الحكومة ؟ كفىانا من هذا الهراء

  • imane
    الجمعة 14 فبراير 2014 - 15:50

    في الوقت الذي كنا ننتظر من هده الحكومة المشؤومة ان تسعى قدر الامكان لتحسين ظروف معيشتنا والتصدي لافة الفساد سارت كل الامور بشكل معكوس فمن جهة زاد الفساد بشكل مثير لان هذه الحكومة ضعيفة لا تقوى على مواجهة لوبيات الفساد ومن جهة اخرى تم انهاك القدرة الشرائية للمواطنين عبر الزيادات الصاروخية في الاسعار وهذا ادى الى فقدان التقة في المشهد السياسي برمته وجعل من حكومة عبد الاه بن كيران اسوا حكومة في تاريخ الوطن السعيد / االله يخلي لينا محمد السادس فقط

  • علي
    الجمعة 14 فبراير 2014 - 15:52

    هذه الاحتجاجات بهذه الكيفية ستدخل البلاد في فتنة ندعو الله ان يقينا شرها. أليس باستطاعة هؤلاء ان يتقدموا ببرامج إصلاحية وان ينخرطوا في العمل الحكومي بتقديم اقتراحاتهم.تم الاحتجاج بالحمير. بالاضافة الى الشتم والسب
    فماذا يريد هؤلاء ؟

  • ياسين
    الجمعة 14 فبراير 2014 - 15:52

    بصراحة هد السيد يرفض الاصلاح الدي يخدم المصلحة العامة ويسير بحزبنا نحو المجهول .وكمواطن انتمي لهدا الحزب لن اسير في اي مسيرة ضد المصلحة العليا لمغربنا الحبيب

  • fati fati rab
    الجمعة 14 فبراير 2014 - 15:52

    لا أملك كلمات توفي قدركم ولكني املك قلبا يحبكم ويدعو لكم بكل جوامع الخير .
    اسأل من هو في ملكه مقيم ، وفي جلاله عظيم ، وعلى عباده رحيم ، وعلى كل شيء عليم ، وعلى من عصاه حليم ، وبمن رجاه كريم ، أن يكرمكم ويعزكم ويحبكم ويرحمكم ويغنيكم عن من سواه

  • marocain
    الجمعة 14 فبراير 2014 - 15:52

    الله يهديك اسي شباط خلينا هانين من الصداع ديالك واش انت ضد الاستقرار واش انت معانا ولا ضدنا

  • jamal belbachir
    الجمعة 14 فبراير 2014 - 15:52

    انا لا اومن بهذه المسيرة أبدا انا أومن الدعاء إلى الله العزيز القدير

  • amino
    الجمعة 14 فبراير 2014 - 15:53

    L'ISTIQLAL , à sa tête CHBIBIT est en train de créer "ALFITNA" au MAROC , il faut arrêter ce psychopathe e qui n'a objectif que créer la ZIZANIE et nager , comme il l'a toujours fait .dans de l'eau acre bien sur tout à son profit et au profit de ceux qui le soutiennent , Aprés les ânes à quoi devons nous s'attendre cette fois ci ?i .

  • hamid tanger
    الجمعة 14 فبراير 2014 - 15:54

    تحية نضالية لكل استقلالي حر غيور على البلد

  • soufyan tanger
    الجمعة 14 فبراير 2014 - 15:55

    الشعب المغربي سيكوووون في الموعد لرفع الحكرة المسلطة عليه

  • ABO AYA
    الجمعة 14 فبراير 2014 - 16:00

    كفى من الشوشرة و المزايدات اللمعقولة
    كوكان وقتكم من دهب لما خرجتم،
    لكن نهاركم مخلص ما شي فحال الناس الشرفاء

  • شكرا للرسام الكاريكاتيري!!
    الجمعة 14 فبراير 2014 - 16:00

    ما يعجبني في شباط هو أنه يعرف جيدا كيف يشطح بن اكيران؟
    بالإضافة كدلك أنه يفهم جيدا في اللغة الشعبوية التي يستعملها بن اكيران بل يتقنها أحسن بكثيييير من بن اكيران.

    حزب الإستقلال حزب ذكي جدا لأنه يعرف كيف يختار أمناء الحزب حسب ظروف المرحلة السياسية؟ فمثلا استطاع أن يختار السيد شباط لأنه الوحيد الدي يعرف أن يبارز بن اكيران أو كايْقضي عليه مثلما نقول بالعامية المغربية.

  • ولد الشعب
    الجمعة 14 فبراير 2014 - 16:01

    نحن مجموعة من شباب هدا البلد وأية مبادرة لوقف تعنت وتجبر الحكووووومة نحن معها قلبا وقالبا

  • wasila
    الجمعة 14 فبراير 2014 - 16:03

    شباط رجل المرحلة بامتياز بنكران ارحلللل راحنا عقنا

  • basma
    الجمعة 14 فبراير 2014 - 16:05

    مطالبكم مشروعة وأحيكم على رجولتكم وعلى صمودكم لا سلام لا استسلام معركة إلى الأمام

  • بائع الوهم
    الجمعة 14 فبراير 2014 - 16:06

    الناس ثلاثة: عاقل، وأحمق، وفاجر.
    فالعاقل الدين شريعته، والحلم طبيعته، والرأي الحسن سجيته، إن سئل أجاب،
    وإن نطق أصاب، وإن سمع العلم وعى، وإن حدث روى.
    أما الأحمق فإن تكلم خجل، وإن حدث وهل، وإن استنزل عن رأيه نزل
    وأما الفاجر فإن ائتمنته خانك، وإن حدثته شانك، وإن وقفت به لم يرعك،
    وإن استكتم سرا لم يكتم، وإن علم لم يعلم، وإن حدث لم يفهم، وإن فقه لم يفقه.

  • wisam
    الجمعة 14 فبراير 2014 - 16:06

    شباط كلنا معك و اترك الفساد للمفسدين

  • هند أستاذة
    الجمعة 14 فبراير 2014 - 16:07

    عموووم الشعب سيفرح بهذه المسيرة ﻷنه تعب من سياسة بنكيران القاسية

  • dalal
    الجمعة 14 فبراير 2014 - 16:08

    حكومة حاتها حالة, لا تحترم الدستور و لا تحترم القوانين, و تشتغل في جو عشوائي. باركااااا من الزيادااااااات راه عيقتوووووو.

  • marwa
    الجمعة 14 فبراير 2014 - 16:08

    حكومة حاتها حالة, لا تحترم الدستور و لا تحترم القوانين, و تشتغل في جو عشوائي

  • Elghazali Mohamed
    الجمعة 14 فبراير 2014 - 16:08

    من خلال بعض التعاليق في مواضيع هسبريس على شباط تبين لي هناك فتيات يكتب الاستاذ شباط ممكن نعرف ما هي الجامعة التي درس فيها او التي يدرس فيها الان

  • بدر المغربي
    الجمعة 14 فبراير 2014 - 16:18

    تحية عالية لقيادة الإتحاد العام للشغالين بالمغرب على نضالهم من أجل الشعب المغربي

  • البتول
    الجمعة 14 فبراير 2014 - 16:18

    أشنو زعمه هذى شباط هو الراجل في البلاد

    الله يهديك وهدينا معاك  

  • fonctionnaire
    الجمعة 14 فبراير 2014 - 16:19

    من كان يحكم طيلة السنوات الماضية الستم انتم ايها الاستقلاليين والاشتراكيين. منذ 1956 وحزبكم في جميع الحكومات و في جميع الادارات العمومية. ذاكرة المغاربة يقظة و صناديق اﻹقتراع هي الحكم

  • كمال
    الجمعة 14 فبراير 2014 - 16:22

    اقولها واكررها العدالة والتنمية لا تجربة له في تسيير البلاد ، تراجعات خطيرة وهم كبير لدى الاسر المغربية . صحيح ان الحكومات السابقة تحوم حولها الشبهات كما هو الشان بالنسبة لجميع احزاب المخزن بما فيهم العدالة والتنمية ، لكنهم كانوا كياكلو و كيوكلو معاهم الشعب ،

  • متتبع
    الجمعة 14 فبراير 2014 - 16:24

    وهل كانت الطبقة العاملة بخير و رفاهية في عهد الحكومات السابقة والتي يشارك فيها حزبكم دائما ? خير الكلام ما قل و دل . الجواب على هذا السؤل سيشفي غليل كل متتبع وشكرا على النشر ( انا لا انتمي لاي حزب)

  • mourad
    الجمعة 14 فبراير 2014 - 16:26

    خير الكلام ما قل ودل.انا اشك فى نوايا شباط.والغريب فى الامر ان الحكومة الشرعية تسير فى الطريق الصحيح لاصلاح ما افسدته المعارضة وشباط يشوش.انا اشك فى سلامة عقله.لابد من العلاج…..

  • الطيب
    الجمعة 14 فبراير 2014 - 16:28

    متى يدرك شباط وحتالته ان المغاربة يرفضون أفكارهم؟؟؟ متى يعلم ان حزبه مند ستين سنة وهو في الحكومة لم يعمل شيئا؟؟؟ فلنتحاكم الى الإنتخابات المقبلة ان شاءالله

  • kamal monadil
    الجمعة 14 فبراير 2014 - 16:29

    كنتم في سدة الحكم لسنوات عدة و ورطتم المغرب في عدة ازمات و لم تقومون باي اصلاح يدكر و ما قضية النجاة لخير دليل عن منجزات حزب الاستقلال زيادة عن الكارثة التي ارتكبت في حق التعليم و هذا لايعني انني متفق مع سياسة الحكومة الحالية .

  • أبوأحمد
    الجمعة 14 فبراير 2014 - 16:32

    لست مقتنعا بما يحمله شباط، فالرجل يبدو أن له حسابات شخصية لا أقل و لا أكثر مع بنكيران، ولست في ذات من المدافعين عن بنكيران ولكن الخرجات التي قام بها منذ صعوده شباط إلى الأمانة العامة، تؤكد على عداوة شخصية، ليس إلا، وفي ذات الوقت تقلل من معارضة حزب الاستقلال، الذي أخرجه شباط عن أخلاق المعارضة بما يفوه به، بكل واقعية لن أقتنع بشباط وليس بحزب الاستقلال…

  • marsil
    الجمعة 14 فبراير 2014 - 16:35

    الحكومة كتشطح والمعارضة كترضع

  • بنعباس
    الجمعة 14 فبراير 2014 - 16:37

    صحيح ان الوضع المادي لجل المواطنين مزري
    " ان الحرب على الفساد لم تندلع
    " اننا نطمح للمارسة السياسية والتاطير والتكوين والتعليم
    " ان تعليمنا يعرف اختلالات كبيرة
    " ان الرشوة تنخر ادارتنا بتشجيع من المرتشين وممن يتجاوزون القانون
    " ان الحكومة لم تفي بالتزاماتها
    " ان الازمة العالمية اثرت على بلادنا
    " ان بورجوازيتنا لاترقى الى المطلوب
    "المعارضة في خبر كان
    " ان سياسيونا يفتقدون الى روح المبادرة والعمل في القاعدة للمدى القريب والبعيد
    " ان مجتمعنا يتغير الى الاسوا في سلوكه واخلاقه ولااحد يهتم بذلك
    " ان لاافضلية للحكومات الاخيرة على حكومة بنكيران
    " ان نقاباتنا مدعوة لهيكلة عميقة وديمقراطية في المستوى بدل الهيمنة العمياء والتي لاتستشير القواعد ولاتكونهم , ولم تغير من اسلوبها القديم لمواكبة التطورات
    وصحيح ان سيا سيونا يتراشقون ويتقادفون على اشخاصهم ونسوا او تناسوا ادوارهم واحترامهم لبعضعهم وافقدت قراراتهم المصداقية والاحترام ,فكلما تكلم احدهم اعتبرناه نكاية في الاخر ليس الا
    نعم للاحتجاج لو سبقه الاتزان , كفاكم استبلاد الناس والعبت بمشاكلهم والارتقاء على ظهرها ,خلدوا اسماكم من دهب بذل الجير

  • براهيم
    الجمعة 14 فبراير 2014 - 16:44

    سيدافع شباط عن المغاربة كما كان يدافع عنهم عندما كان يمسك بزمام الأمور في السنوات التي خلت.عندما كان يشجع الفساد والاستبداد.الله ينعل اللي ما يحشم.من فضلك أترك الحكومة وبن كيران يشتغلون.راك زت فيه بزاف.خاص البرلمان يدير لك كيفما دارو لبيرلسكوني في إيطاليا.لخبار في راسك.

  • Mohammed
    الجمعة 14 فبراير 2014 - 16:46

    Franchement c'est pas la première fois que je le remarque Hespress n'est pas aussi transparente qu'elle veut nous faire croire…

  • وجدي
    الجمعة 14 فبراير 2014 - 16:48

    لقد حان موعد تدخل الملك لان الاوضاع السياسية والاقتصادية والاجتماعية لا تبشر بالخير وكل يوم يمر ستكون له عواقب وخيمة على البلد كله فلا الحكومة الحالية استطاعت ان ترجع السكة الى مكانها ولا المعارضة قادرة على الاطاحة بها وبالتالي فسيكون اما تدخل الملك او الشارع

  • متتبع
    الجمعة 14 فبراير 2014 - 16:48

    هذه الاساليب الشعبوية عفى الزمان عنها يالشبوط حزبكم كرس العنصرية بين صفوف الشعب وبكل وصولية تدغدغون على ميزاج المقهورين الشعب عايق افايق…

  • مغربي
    الجمعة 14 فبراير 2014 - 16:51

    انا احيي الاخ صاحب التعليق رقم 38 .
    اللهم اجعل تدبير شباط في تدميره واحفظ مغربنا الحبيب من فتن هذا الخائن . انك سميع الدعاء.

  • مستقل
    الجمعة 14 فبراير 2014 - 16:51

    الفساد يدافع عن نفسه!حتى وان كان بنكيران قد اخطأ فالنديل لم ولن يكون شباط،

  • Bop35
    الجمعة 14 فبراير 2014 - 16:53

    "شباط يصعد ضد بنكيران…"
    هذا شبا ط مازال يتعامل كانه نقابي, وليس برجل سياسي…?????????

  • Mjid
    الجمعة 14 فبراير 2014 - 17:01

    يجب التدخل العاجل من السلطات العليا للبلاد لايقاف هذا الشخص عند حده ،،،لانه يهدد السلم الاجتماعي و ينشر و يشجع الفساد و يعرقل اصلاح البلاد بكل الطرق ،،،،،بالعربية راه بسل بزاف و يجب ردعه

  • TIPAZA
    الجمعة 14 فبراير 2014 - 17:08

    حزب العدالة لا يستجدي الأصوات يا غبي لم تسمع بنكيران يقول لا يهمني إن فقدت شعبيتي المهم هو مصلحة البلاد ثانيا يا حقير هل أنت تعرف أحسن من المؤسسات المالية الدولية من يستجدي الأصوات وأنا شاهدت وخصوصا الناس الكبار حزب الإستقلال في حملته الانتخابية والله العظيم واليوم الجمعة يقسم الناس على القرآن لم نرى حزب العدالة في جميع محطاته الانتخابية يرشي أو يقول أنا حزب سيدخلك الجنة أو ٍأخدمك أو تأكل عندهم في حملاتهم الانتخابية قارن بين برلمانيي العدالة وحزبك من يجمع بين مناضله الشرفاء ونقاء اليدين ومن أياديهم تلوثت بأموال الشعب سير بدل شي حرفة أخرى خليك من البوليتك راه المغرب سوف تصيبه السكتة القلبية من تصرفكم الرعناء يوم كنتم تديرون المسؤلية

  • Hakim usa
    الجمعة 14 فبراير 2014 - 17:12

    الله. الوطن . الملك وبن كيران

  • hossein
    الجمعة 14 فبراير 2014 - 17:12

    Juste on veut savoir si Chabat fait a Fes ce qu 'il souhaite que Benkirane fasse.

  • abo Med
    الجمعة 14 فبراير 2014 - 17:12

    بعدما تعذر على السيد حميد شباط جمع حشود كبيرة من مناصريه الذين يؤيدوه و إعتذروا عن غيابهم و لكون الرجل الحنون المطلع على أوضاعهم الاقتصادية و الاجتماعية تقبل أعتذارهم بصدر رحب وارتأ السياسي الملهم مع القلة المشاركة أن لا تراجع على نضالهم فألهم الرجل إلى من لن يرفضوا دعوته ة لن يتهاونوا و لن يتراجعوا أبدا على نصرته وحقيقة لم يخذلوه فاطمأن لهم و اطمأنوا له فياترى هل مازالوا على العهد ليستنجد بهم في ملحمته الكبرى يوم 25/03/2014 أتمنى لك التوفيق معهم لمعرفش شكون عليه أن يتذكر مسيرته في الرباط بيك و حميرك المغرب غادي يزيد القدام

  • نزهة الغرباوية
    الجمعة 14 فبراير 2014 - 17:14

    هاد البرزاط عفوا شباط لا اعرف الى متى ستستمر مناوراته الفاشلة ضد الحكومة انا لست ضد المعارضة و لكن يجب ان تكون معارضة راقية و ليس كالتي يقوم بها السيد شباط و التي تشوهنا امام الاعلام الخارجي لا اعرف ما هو قصد بعض المعلقين بالتحية النضالية للسيد شباط تحية نضالية لمن بالضبط للدين نخروا اعضاء الشعب المغربي مدة طويلة و دفعوا بعجلة الاصلاح الى الوراء تحية الى اصحاب فضيحة النجاة التي مرت عليهم بدون عقاب على من تضحكون يا هؤلاء
    لفحسبنا الله و نعم الوكيل فيمن يقلب الاوراق و يقلب الامور على اعقابها اطمئنوا لن ندع لكم الفرصة فنحن مغاربة احرار نعرف جيدا مصلحة هدا البلد مع من .

  • وطني
    الجمعة 14 فبراير 2014 - 17:14

    أناشد جميع المغاربة بعدم الخروج أو الذهاب وراء هذا الشخص الخبيث والمريض في نفس الوقت الذي يريد زعزعة استقرار البلاد هذا خاصو شي مغربي حر يخلي دار بوه هو واللي معاه

  • سلامى
    الجمعة 14 فبراير 2014 - 17:18

    ازمات اسى شباط ا الازمة منك ومن حزبك الد كشفت عن ماستر الان الكل يعلم ان جل المفسدين منكم واليكم الان الكل يعرفحقيقتكم قل لنامناين جمعت مالديك من التروات انت ووجل اعضاء حزبك المغاربة يعرفون الصلح ويعرفون الطالح ايها الواهم ان الوهم سقط ولن تجد له مكانا فى المرب وانت ان توهمت ان المغاربة سيتيقون بك انت وحزبك الدى امتص دماء المغاربة لمدة 55. عاما واتغنو وافقروا75فى المائة من الشعب المغربى يا واهم توهم ثن توهم

  • BBBBBMOHAMMED
    الجمعة 14 فبراير 2014 - 17:19

    مع احترام لكل شخص يدافع عن هذا الحزب المتصلط االذي هوالعدالة والتنمية اليس زيادة الحقائب الوزارية والسكوت على المفسدين والتحالف مع الاحرار وتجميد الوظيفة والرفع من اجور الوزراء والحلقة في البرلمان وقسعلى دلك بفساد حسبي الله ونعم الوكيل فيكم انتم واصحابكم

  • علي
    الجمعة 14 فبراير 2014 - 17:20

    اذا كنتم تدافعون عن الشغيلة ايها الاستغلاليون لماذا لم تحركوا ساكنا يوم حطم عباس الفاسي هيئة الكتاب و ادمجهم في هيئة المساعدين الاداريين الذين لن يتجاوزوا السلم 8 مهما عمروا في الوظيفة العمومية
    الله يلعن اللي ما يحشم

  • استقلالي سابق
    الجمعة 14 فبراير 2014 - 17:21

    المعارضة البهلوانية هي الذهاب الى مدينة العيون وتوزيع الدجاج والدراهم على الناس امام عدسات الكاميرا.وتمكين فنانة من شقة امام عدسات المصورين.فعلا هذه هي معارضة البهلوان وحملة انتخابية قبل الاوان.المعارضة المهزلة.لن يصير البهلوان زعيما قوميا لان حزبه اصبح حزب العجائز ومخطئ من يظن ان لحزب ما في المغرب قاعدة او شعبية لان المغاربة بكل بساطة ابتعدوا عن الاحزاب السياسية لاسباب كثيرة ولن يعودوا

  • kadi11
    الجمعة 14 فبراير 2014 - 17:21

    يا عمال وشباب المغرب !! احذروا هذا النوع من المسيرات لأن شباط يريد أن يضرب عدة عصافير بحجر واحد:
    يريد أن يصفي حساباته مع بنكيران. يبدو ان بين الرجلين عداء تاريخي وها هو شباط يرى أن الوقت مناسب لتصفيته.
    يريد ان يظهر عضلاته ويكشر عن انيابه ليفزع بنكيران ويسقط حكومته انتقاما منه بنا.
    يريد أن يكسب تعاطفيا جماهيريا في هذا الوقت بالذات على حساب الكادحين: بتعبير ٱخر يريد ان ياكل الثوم بافواهنا.
    زعيمان سياسيان في هذا الزمن الرديء بخسا الحقل السياسي بعد أن اصبحا أمينين لحزبين من اكبر الاحزاب في المغرب آلا وهما لشكر و شباط . ولو قدر الله واصبح شباط رئيس حكومة لحلت بنا كارثة لم يرى التاريخ مثلها؛ فالكل يعرف من هو شباط.

  • مغربي بالصدفة
    الجمعة 14 فبراير 2014 - 17:22

    ماذا حقق الاستقلاليون إبان تسييرهم للحكومات السابقة ؟
    ثم لماذا بنزيدان يثقل كاهل الشعب بالزيادات ليدفع المغرب إلى النفق المسدود لينفجر الوضع على يديه؟
    و ما معنى أن يبيع الاتحاديون مؤسسات الدولة للخواص و يخونون مبادئهم و يبيعون الوطن للغرباء؟
    المغرب لا يحتاج إلا لحزبين قويين لا ثالث لهما .

  • wald lablad
    الجمعة 14 فبراير 2014 - 17:24

    بطل موقعة الحمير وزعيم حزب الاستقلال حميد شباط يملك ثلاث فيلات تم بناءها بطرق غير قانونية على اراض سلالية وفلاحية ، وتوجد فيلتين منها بجماعة السهول على بعد 11 كيلومتر من مدينة سلا ، وفيلا ثالثة بمنطقة أولاد الطيب طريق عين الشقاق ضواحي مدينة فاس.

    وأضافت نفس المصادر ان الفيلا الموجودة بمنطقة اولاد الطيب بفاس بنيت على أراض سُلالِية ، في حين أن الفيلتين بمنطقة السهول بسلا توجد على أراضي فلاحية تم تشييدها بناءا على رخصة بناء اسطبل، ليتحول الاسطبل بقدرة قادر الى فيلتين احداهما في ملكية احد أبناء شباط والثانية في ملكية شباط نفسه .

    وأكدت مصادر أخرى أن عمالة سلا أصدرت قرارات بهدم مجموعة من الفيلات المتواجدة بمنطقة السهول من بينها فيلتي حميد شباط وابنه ، غير ان قرار الهدم لم يُنَفذ على الكاتب الأول لحزب الميزان ، ما يطرح عدة تساؤلات حول الجهات التي حالت وتحول دون قرار الهدم .

  • مواطن
    الجمعة 14 فبراير 2014 - 17:27

    وشدد حزب "الميزان" على ضرورة "قطع الطريق على الذين تعودوا على بيع الأوهام للمغاربة، وممارسة الكذب والنفاق، وجميع أشكال الشيطنة من أجل استجداء الأصوات"
    الجملة اعلاه تفيد ما كان حزب شباط يفعله منذ الاستقلال باع الأوهام وضلل الوطن وأوصله الى ما هو عليه.شباط يتحدث كأن هذا المغرب ولد لتوه ونسي او أصابه الزهايمر ان ما ىلت اليه الأوضاع هو نتيجة تراكمات ساهم فيها حزبه.أما الحكومة الحالية فهي تحاول وتسعى بشجاعة و"ما في كرشها عجينة ولا تاريخ فضائح".هذا شباط يريد اثارة الفتنة وهي نائمة ويجب ايقافه عند حده.الا يستحي وأخباره وأخبار اسرته وبلطجيته قد صارت لدى الخاص والعام.من جبن شباط و"تخلويضه" انه انسحب من المسؤولية وفضل مقعد المعارضة المريح ويعزف للناس موسيقاه الممجوجة المعروفة.كفى الشعب عاق وفاق.تحية للتعليق 6 لكلمة الحق وشهد شاهد من أهلها.الوقحون أمثال شباط يجب تعريتهم وايقافهم عند حدهم لفائدة المصلحة العليا للوطن

  • السوسي
    الجمعة 14 فبراير 2014 - 17:29

    كفاكم من الغوغائية الاصلاح هو حماية المفسدين وملء الصناديق من جيوب المستضعفين .. الاصلاح هو استهداف الموظفين وسحق الطبقة الوسطى
    الاصلاح هو رفض فرض ضريبة على الكحول الممتازة
    الاصلاح هو العفو عن مهربي اموال الشعب
    الاصلاح هو تشكيل محكومة من 39 وزير
    الاصلاح هو زيادة بي سن التقاعد
    الاصلاح هو القضاء الظالم
    الاصلاح هو غياب العدل
    الاصلاح هو الطباقات في المواطنة الشمال طبقة والوسط طبقة والجنوب طبقة
    الاصلاح هومحاكمة المفسدين وفضح اللوبي الحقيقي ضد الاصلاح
    الاصلاح هو التعليم بدون جودة
    الاصلاح هو تهميش مناطق المغرب بدون ابسط بناية تحتية مثل الجماعة الحضرية لقليعة عمالة انزكان ايت ملول و مثل…..

  • ورزازي
    الجمعة 14 فبراير 2014 - 17:36

    حب الكراسي والسلطة جعل من هذا المستهتر يرأس حزب ونقابة في نفس الوقت هل هذا يعني غياب الآطر القادرة على التسيير في هذا الجزب ام ماذا زد على ذلك ترأسه لدماعة ومجلس المدينة ما ذا يريد هدا الشخص أن يمتلك المغرب كامله وكما اعرف ان كل من الحزب والنقابة تتوفران على كفاءات جيدة تريد العمل وليس صراعات فارغة من اجل شيء ما خفي في نفس شباط
    ما دمت في الاستقلال فلا تستغرب

  • AMIN
    الجمعة 14 فبراير 2014 - 17:36

    عمرني ما خرجت في حياتي؛ ولكن هذه المرة غادي نخرج في المسيرة لان قرارات أمين عام حزب العدالة عرات المغاربة وفقراتهم

  • مغتربة
    الجمعة 14 فبراير 2014 - 17:42

    السلام عليكم والرحمة. كملاحضة سبحان الله كل التعليقات التي تشجع الشباط اناث العجب

  • كلمة حق
    الجمعة 14 فبراير 2014 - 17:44

    متى سنصبح يدا واحدة بعيداعن صخب السياسة …والحسابات الفردية. ومتى سنخاطب بعضنا باحترام مهما تباينت الاراء والمواقف والاتجاهات.

  • MMMNNN
    الجمعة 14 فبراير 2014 - 17:44

    QU'est ce t as fait chabat , vous et votre partie pendant ces derniers anneés?????????????????????????????????????????

  • salh
    الجمعة 14 فبراير 2014 - 17:56

    لايغير الله مابقوم حتى يغيروا مابأنفسهم

  • slimani
    الجمعة 14 فبراير 2014 - 18:00

    السلام عليكم هاد الرجل ﻻ يحترم نفسه ما يسافر ملك البلاد حتى يبدأ هاد في المشاكل ادي كنت لا تحترم الشعب يا السي شباط فعليك ان تحترم الملك حتي يعود الي ارض الوطن

  • oulhem
    الجمعة 14 فبراير 2014 - 18:07

    اريد ان ادكر لشباط ان لا ينسى وضع الحمير بجانبه في مقدمة مسيرته الاحتجاجية

  • mohamed
    الجمعة 14 فبراير 2014 - 18:08

    أنا لست منتميا لأي حزب ؛ إلا أنني مع النزول إلى الشارع ضدا على حكومة النفاق و الإسترزاق ، نريدها ثورة على هذه الحكومة التي لم تحقق أي شئ سوى الزيادة في الأسعار و قمع الحركات الإحتجاجية السلمية للموظفين المعطلين السادة القضاة المحامون كتاب الضبط الشغيلة خاص غير الشرطة و القوات المسلحة م المساعدة ، غير الله يحفظ تايبان ليا غانوليو بحال سوريا مصر ليبيا العراق إلآ مسؤولي هذه البلاد السعيدة ماجمعوش راسهوم و يلقاو حل لمشاكل الشباب اللي تيحرg ولا تيتحرق أمام المنشآت العامة الحاصول الحال ما بقى تيعجب و الإحتقان يؤذن بقرب إنفجار كبيير بادروا بإيجاد الحلول . كلنا نازلين يوم 20 أو 23 فبراير لتحسين ألأوضاع

  • KAMAL
    الجمعة 14 فبراير 2014 - 18:13

    سدل بنزيدان، الستار على ملف فاتورة "الشكلاطة"، التي قالت صحف وطنية إن عبد العظيم الكروج، الوزير المنتدب لدى وزير التربية الوطنية، قد ختم بها أيامه الأخيرة على رأس وزارة الوظيفة العمومية، عندما اقتنى أزيد من 33 ألف درهم من ميزانية الوزارة، مؤكدا أن "هذه الفاتورة لم تؤد من ميزانية الدولة"

  • مغربي
    الجمعة 14 فبراير 2014 - 18:19

    عندما تربع هاذا الشخص عاى كرسي الزعامة لحزب الاستقلال ضلينا عليه صلاة الجنازة رحم الله حزب الميزان

  • LIMADA
    الجمعة 14 فبراير 2014 - 18:19

    أتساءل عن سبب خروج شباط بقراراته المشؤومة كلما كان الملك خارج البلاد. أهذا من قبيل الصدف أم من قلة احترام للعاهل المغربي أم يرجى منها إدخال البلاد في مستنقع اضطرابات تهدد النظام الملكي المغربي؟

  • Oussama
    الجمعة 14 فبراير 2014 - 18:22

    J'aimerai bien savoir pourquoi ce chabat cherche toujours à semer la zizanie a chaque depart de notre roi à l'etranger

  • brahim
    الجمعة 14 فبراير 2014 - 18:23

    صراع الثيران فوق أعشاش الفراخ.

  • chabati
    الجمعة 14 فبراير 2014 - 18:41

    je suis stqlali mais je ne comprend absolument ce chabat qui cherche a creer des scandales dans notre pays please wa have top stop that mad man…………………………………

  • majus
    الجمعة 14 فبراير 2014 - 18:50

    je pense que l opposition actuelle est a bout de strategie !ses semblants composes ne tarderont pas a se disloquer .pas d alternatives valables a ce que propose le gouvernement aucune proposition palpable qui peut mettre en valeur ses contours enfin rien!!sabbat est vraiment un agitateur notoire,je voudrai bien avoir l avis des anciens dirigeants istiklaliens encore en vie sur cette nouvelle direction qui n est en verite qu un jeu d enfant!!!

  • حسين
    الجمعة 14 فبراير 2014 - 19:03

    ان الحكومة والمعارضة في بلدان المتقدمة يشتغلوا جنب الى جنب كيف ما كانت الذروف بدون نزاع او تحمل المسؤولية. اما السيد شباط لم يعرف بانه في بحر عميق ولم يعرف السباحة. سيأتي يوم لتغني فيه. لو اعرف ان الحر عميق جداً ما ابحرت

  • حالمة
    الجمعة 14 فبراير 2014 - 19:11

    انا آسفة لصاحب المقال لان الرسم الكاريتوري يفصح عن انكار لقيمة المرأة فلست ادري الى متى تبقى هذه الصورة القدحية تلازم المرأة. الايستطيع التعبير عن الفكرة بعيدا عن اقحام المرأة .

  • fouad.btp
    الجمعة 14 فبراير 2014 - 19:13

    قال تعالى : والخيل والبغال والحمير لتركبوها وزينة ويخلق ما لا تعلمون (النحل:8) . شباط من صنف : و يخلق ما لا تعلمون ، يظن ان المغاربة ما زالوا ينساقون وراء الوعود الزائفة ، و السي شباط راه المغاربة عاقوا و اصبحوا يؤمنون ان ما ينقص الوطن هو بناء الوطن ، وطن تعيش في اجيال المستقبل و لو ضحينا نحن بالقليل . المغاربة لم يعودوا يقبلون الحلول الترقيعية التي تزيد الغني غنى و البائس المعتر بؤسا. المغاربة يريدون من يبدأ الاصلاح من اساسه و يكشف الفساد و يحاربه. يبني اسس دولة حق و قانون . هذا ما بدأ بن كيران بفعله في الاول لكن الخصوم ممن احسوا بمصالحهم الفردية يتربصون به من كل صوب و حين . العيب في بنكيران انه ينصت لهم . . نحن لا نريد من يعدنا بان ثمن البوطة غادي يولي 10 درهم و ان الحكومة ستصرف لتدعم الدقيق ، نريد من يعدنا ان ابناءنا ستوفر لهم في المستقبل الوسائل الازمة للعيش الامين و الاسس التي ستجعلهم يساهمون في بناء الوطن بدل التفكير في تركه . نريد من يجعلنا نحس بأننا مواطنون في وطننا و ان كل من استغلالنا و التعدي على حقوقنا و ثروتنا ستناله يد القانون التي هي فوق الجميع.

  • ghir ana ..Mounir
    الجمعة 14 فبراير 2014 - 19:25

    ملي تجي الانتخابات غادي ..تخلص..
    \
    \
    \
    حتى حزب لشكر ..

  • الشكلاط
    الجمعة 14 فبراير 2014 - 19:27

    مهما قيل عن الفساد في السابق ،فإنه لم يبلغ درجة ما بلغه في حكومة بنكيران 2 حيث تحدثث الصحف عن شراء المناصب الوزارية هذا النوع من الفساد لم يسبق في تاريخ البلاد هذا إن كان صحيحا فهو خطير على البلاد والعباد ،أما فاتورة الشكلاط ،وتوظيف ابن ريئس حركة التوحيد والاصلاح الحمداوي والتوسط له من طرف وزير الاتصال الخلفي والتعيين في المناصب العليا وووو…… كل هذا عند العدالة والتنمية يسمى إصلاحا ؟؟؟؟؟ إلى جانب الزيادة في اسعار الوقود والاقتطاع بسبب الاضراب وتوقيف الحوار مع النقابات والزيادة في سن التقاعد والزيادة في الاقتطاع لأجل التقاعد ،وسن قانون السجن للمضربين أوزيد أوزيد …..
    أن تصبح وزيرا بالرشوة والوساطة فهذا خطير ، على الملك ان يعفي هذه الحكومة وينصب حكومة كفاءات وطنية تنقذ البلاد حتى تنضج الاحزاب

  • دكالي
    الجمعة 14 فبراير 2014 - 19:31

    أطرح سؤالا على هذا الحزب . لماذا لذينا برلمانا بغرفتيه…؟ أليس هو المكان الطبيعي لممارسة المعارضة بصيغنها السليمة ؟ أليس تأجيج الشارع هو ناتج عن فراغ الروح السياسية عند معارضة آلفت عقودا من الإستبداد و الإستبلاد السياسيين ؟….

  • كوبيال
    الجمعة 14 فبراير 2014 - 19:38

    شباط كالعادة علم ان الملك سيزور بعض البلدان الافريقية هاهو اليوم يستعرض عضلاته على الملك والحكومة والشعب كما يعلم الجميع ونحن نتحمل كامل المسؤولية للحزب وليس لشباط وحده بل لجميع قادته بالله عليكم اليس منكم رجل رشيد وبالمناسبة اناشد وزير الصحة ان لايغلق (بوية عمر

  • oamar
    الجمعة 14 فبراير 2014 - 19:49

    ا ن من حق المعارض ان يعبر عن راي من يمثل من شرائح المجتمع الذي ينتمي اليه ولايحق لاي كان ان يمنعه من انتقاذ الحكومة والا فهذا هو الاستبداد بعينه.كيف يعقل ان تتجرؤا بمحومن ينتقذ رئيس الحكومة فشباط سياسي ونقابي مغربي والمغرب رحب لكل المغاربة وشباط سيضل شوكة في حلق المسؤولين الحكوميين الدين لم يجدوا الحلوللمشاكل المطروحة رغم الضمانات التي منحها اياهم الدستور.

  • fadel
    الجمعة 14 فبراير 2014 - 19:49

    في المرة السابقة كان احتجاجكم بالحمير هذه المرة ابحثوا واجمعوا الخنازير التي تؤرق سكان بعض مناطق المغرب او الكلاب الضالة في مختلف الشوارع لتكون مسيرتكم ناجحة بالمفهوم الذي تريدونه .الا تبا لامثالكم

  • abdelaziz
    الجمعة 14 فبراير 2014 - 20:04

    الدين يدافعون عن بن كيران سيندمون كم كان يدافع عن الاشتراكيين حيث بعد تقلد الاشتراكيين السلطة انكشفت الحقيقة وتبين ان الاشراكية ما هي الا وهم لقضاء المصالح والحصول على غنائم دنيوية زائلة مما جعل الاتحاد الاشتراكي يفقد مصداقيته الى الابد .
    ونفس الشيئ يصدق على حزب العدالة والتنمية الدي بعدما حكم بالصدفة بدا يوزع على تابعيه االشفهي واقول للدين يدافعون عن ظلم بن كيران مادا قدم بالواقع الملموس للمغاربة في معاشهم اليومي من حيث التشغيل ،الاجور،اسعار المواد الغدائية،تبسيط المساطر الادارية،تكافؤ الفرص بين المواطنين،غياب الامن وضعفه، النظافة ،النقل فالامور هي هي فلا شيئ يستحق الدكر بل الاخطر من دلك ان بن كيران وحوارييه وقع لهم خلط بين الاستراتيجية الاقتصادية والاجتماعية والحقوقية والادارية والقضائية كسياسة حكومية وبين الواقع المعيشي للمواطنين فواقع المواطنين شيئ والاستراتيجية شيئ اخر بدليل مايلي
    -الرشوة مازالت ان لم نقل قد ارتفعت اسهمها
    -غياب تكافؤ الفرص فهي موجودة في الاوراق فقط
    -تزايد البطالة والفساد بكل تجلياته
    -ضعف الاجور وتقهقر مستوى عيش الطبقتين الفقيرة والمتوسطة
    فشباط معه الحق

  • Barcelona
    الجمعة 14 فبراير 2014 - 20:07

    أسي شباط نعل الشيطان هادشي راه يضر بصورة البلاد لدا المؤسسات الدولية او كيزيد يعرقل المجهودات الي كيبدلوها الحكومة و المؤسسة الملكية في تحسين صورة البلاد لي خليتوها أسفل الشاغلين بمروركم في الحكومات المتعاقبة شوفو مصلحة الوطن قبل مصالح الحزب لو كُنْتُمْ صادقين. الله يهديكم على بلادكم

  • fadili
    الجمعة 14 فبراير 2014 - 20:11

    si vous voulez savoir la vraie image de l'istiqlal et ses militants , n'hesitez pas a lire les memoires de mahjoub ahrdane .tous l'entourage de ce parti a partir de allal el fassi jusqu'a dhabat sont des arrivistes ; des phenomenes qui cherchent que leurs interets personnels .j'en suis sur et les marocains le savent .arretez votre comedie chabat .ce qui merite a gouverner c'est benkirane . vous deux , voud etes mal instruits mais notre patron actuel est beaucoup franc que vous .donnez nous votre franchise et tenez le gouvernail de notre pays . donnez une chance au chef du gouvernement sans le gener ; c'est avec respect et avec raisonnement qu'on descend a la rue.le peuple marocain n'est plus un ane comme vous le croyez.

  • abdellah
    الجمعة 14 فبراير 2014 - 20:23

    اسي شباط سير شوف شي شغل الى عندك.خلي الناس اخدمو.الى كانو مشاكل ف البلد نتوما سبابها.راكم حاكمين50سنة..خير متال هو ما تعيشه فاس في كل المجاﻻت

  • يوسف
    الجمعة 14 فبراير 2014 - 20:29

    عرفتو شني واقع راه ماكاين والو غير المعارضة تزادة عندها التربية ودايرة العقيقة والحكومة فرحانة كتشطح ليها وللي بغا يحضر الوليمة مرحبا به.
    ولكن شي للي كبير بزاف هو هاد بنادم مبغاش يسمع للسان راس لبلاد وصاهم لكن كيدير غير للي فراسو, خليه غادي اجي وقتو اغادي يندم الى مبغاش يحشم, راه العنف مايولد غير العنف,والبلاد في غنى عن الغنف
    استعمل الخير بالخير والبادر اخير, حسن من الشر بالشر البادئ اظلم.

  • لا يؤمنون بشيء إسمه المعارضة
    الجمعة 14 فبراير 2014 - 20:29

    اللهم 100شباط وشباط ولا واحد بن كيران.
    كيفما كان شباط فهو ليس بهذا السوء الذي يمثله بن كيران وحزبه.
    الإصلاحات التي يدافع عنها كتبة بن زيدان هي الزيادة في أسعار المواد والخدمات، ورفع سن التقاعد وزيادة الإقتطاعات من أجور الموظفين والمأجورين، وقمع المحتجين ومنع الإضراب واقتطاع أجور المضربين ومنع التلفزيون من نقل جلسات البرلمان ،وتكسير عضام المحتجين وعفى الله عما سلف للمفسدين ،ومساندة الإستغلاليين وحمايتهم ،وممارسة الشعبوية والتوجهات الإستبدادية وعدم تقبل آراء الآخرين ………….
    تعليقات كتائب الباجدة على هذا المقال لا تختلف كثيرا عن تصرفات وأقوال بن كيران :ممارسة الإستبداد وعدم تقبل المعارضة والرأي الآخر ،إنه توجه انتحاري سيصيب حزب الباجدة في مقتل.

  • ميمون
    الجمعة 14 فبراير 2014 - 20:31

    لماذا تقلب الموافقة على التعليقات الرجاء من هسبريس الانتباه الى ذلك لان الضغط على الاخضر يحتسب غير موافق والعكس صحيح.فهل هذا متعمد ام ماذا؟

  • شباط رئيس الحكومة القادم
    الجمعة 14 فبراير 2014 - 20:36

    جميعا مع شباط القيادي المحنك الذي قاد التحول الكبير داخل حزبه وافسح المجال للقيادات الشابة لتبوا مواقع القيادة والمسؤولية داخل هذا الحزب العريق هو الرجل القادر الان لقيادة التغيير الديمقراطي المنشود ومنه اولا الاطاحة بحكومة المتغطرس بنكيران الظلامية للبؤس وصناعة التفقير والاحباط التام ثانيا تشكيل حكومة تكنوقراط من غير الاحزاب السياسية للاشراف على المرحلة الاتتقالية والتهييء للانتخابات السابقة لاوانها دون تدخل الداخلية.. تفرزخارطة سياسية حقيقية وبرلمان حقيقي

  • aarjat01
    الجمعة 14 فبراير 2014 - 20:38

    سؤال واحد ووحيد .لماذا يختار شباط دائما التصعيد ضد بنكيران عندما يكون الملك خارج البلاد ؟ ففي كل مرة يكون فيها الملك في زيارة عمل أو عطلة يطل شباط بالإعلان عن الاحتجاج في الشوارع .
    أرجو أن يتم النشر

  • Doukkali
    الجمعة 14 فبراير 2014 - 20:43

    ا لله وشباط والملك. اما البلطجة المحصنة وراء حواسيبها تنقر وتعلق لصالح حزب المنافقين فقد عقنا بكم اذا كنتم رجال موعدنا يوم الاقتراع

  • oamar
    الجمعة 14 فبراير 2014 - 20:55

    si vous souaitez plaire à benzidane'n'hsitez pas à lui lecher les bottes .le role de l'oppositon c'est la critique meme s'il ya du travail.l'opposition a la meme valeur que le gouvernement .elle travaille pour le bien etre des marocains .pourqoui est ce que vous semblez des patriotes sans personnalite'? aupremier signal de parler de chabatcela vous fait trembler comme des rats .chabat est un politicien comme les autres mais il a une personnalite carismtiquedont les citoyons peuvent etre fiers. ne cherchez pas midi a quatorze heure.il reste vraiment beaucoup de travail a faire par le gouvernement.tendez la main à l'opposition car elle a une experience exemplaire dans les differents domaines .

  • غيور
    الجمعة 14 فبراير 2014 - 20:58

    قررت الاحزاب عدم خوض الانتخابات البرلمانية المقبلة بسبب الغاء الدعم المادي المقدم لها من طرف الدولة بسبب الظروف الاقتصادية .ولهدا وافقوا على استمرار الحكومة في مهامها لولاية تانية

  • mansour amazigh
    الجمعة 14 فبراير 2014 - 21:11

    wallah ça fait très très mal au cœur et aux yeux de voirs les capacité de gérer même une petite ce genre de critique de parole et ce type des citoyen je dis a chabat tu n est q u mécanicien tu na pafamille c est honteux quand vous parler vous tu n'est pas capable même de lire un discours en français que de faire en d autre langue vous connaissez rien de l économie même que veux dire un budget ;très lion de ton savoir ce que vous savais c'est c'est de baladée et de pousser le Maroc a la crise .

  • samsam
    الجمعة 14 فبراير 2014 - 21:44

    اغلب التعليقات التي تدافع على هاد شباط من الانات غدي يكونو غير من معارفو منعرفت فين باغي يوصل الله ياخد فيه الحق على الفوضى الي داير.

  • همام
    الجمعة 14 فبراير 2014 - 21:46

    كل من له القدرة على تغيير المنكر فاليتفضل , نحن معك يا شباط ,
    لا تتأخر .
    الله معك حتى تحقق للمضلوم ميتمناه

  • مستغرِبة!
    الجمعة 14 فبراير 2014 - 21:49

    إلى الدكالي صاحب التعليق133، واش داير شباط بمكانة الوطن وقبل الملك!!! لا حول ولا قوة إلا بالله، حب الوطن من الإيمان، فهل حب شباط من الإيمان لديك؟! واش واكل مخ الضبع من عند شباط؟

  • اسماعيل الإدريسي
    الجمعة 14 فبراير 2014 - 22:15

    السلام عليكم
    ما ضاع حق وراءه مطالب.
    الفتنة أشد من القتل، على الشعب السعي وراء معرفة من الفاسد ومن المنقد

  • لا حول ولا قوة الا بالله
    الجمعة 14 فبراير 2014 - 22:23

    أغلب التعليقات هي ضد حكومة بن زيدان أشك في كون كتائب و شبيحة الباجدة مخترقة لموقع هسبرس بدليل -667 للتعليق رقم 2 هم يناضلون من وراء الحواسب القراء راه عاقو بيكم أو الحريرة ديالكم راه فاضت غير وجدو راسكم أو جمعو قلوعكم فالإنتخابات المجية مهمتكم إنتهت سالينا سالينا فالربيع العربي قد ذبلت أوراقه و القصر لم يعد بحاجة إليكم قلبو ليكم على شي حرفة أخرى ولا العواكش بحال مصر

  • Simo
    الجمعة 14 فبراير 2014 - 22:27

    أحزاب المغرب أحزاب الكارتون لا تهمهم مصلحة الشعب كل ما يهمهم المصلحة الشخصية

  • brahim
    الجمعة 14 فبراير 2014 - 22:31

    سلام, راه المشكل هو ان المخزن يشجع مثل شباط ولشكر و و.. لانهم متعاونين باش اسسكتوا الشعب لكن هذا سيدفع الى مزيد من العزوف عن السياسة خصوصا اذا استبعد حزب العدالة والتنمية خلا ل الا نتخابات المقبلة . يا ترى من سيكون رئيس الحكومة المقبل: شباط او لشكر او الباكوري؟؟ جاوبوا يا مغاربة ام تفضلون الانسحاب الجماعي حتى يظهر العفريت الذي يشجع شباط ولشكر وامثالهم؟؟؟

  • 3abdo rabih
    الجمعة 14 فبراير 2014 - 22:59

    وشدد حزب "الميزان" على ضرورة "قطع الطريق على الذين تعودوا على بيع الأوهام للمغاربة، وممارسة الكذب والنفاق، وجميع أشكال الشيطنة من أجل استجداء الأصوات"،فحزب بنكي وعد بنسبة نمو تصل إلى 7 في المئة أين هي وعد فأخلف أين محاربة الفساد حدث فكذب فهو إذن منافق لم يحققوا شيئا يذكر غير الشفوي أو البلابلآ بل تحالفوا مع الفساد و المفسدين ألم تسمع بالآية الكريمة وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ مِنْكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ إِنَّ اللَّهَ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ

  • adam
    الجمعة 14 فبراير 2014 - 23:20

    إذا كان شباط يمتلك قليل من الرجولة،كان عليه أن يكون يوم إحتجاجه،أسبوع قبل أو أسبوع بعد 23 فبراير،حتى يتفادى يوم خروج حركة 20 فبراير

  • sa7rawi
    الجمعة 14 فبراير 2014 - 23:22

    ولا بن كيران هو الملاك أو شباط هو الشيطان كلشي بحال بحال مايدخل للسياسة غير الشلاهبية أدعوا شبيحة البجدي إلى عدم تقديس شيخهم و من يعلم قد يكون شباط أحب للبلد من بن كيران ماجاتش باللحية أو التبوريدة فحزب الإستقلال عريق بالحياة السياسية للمغرب و لايتصور الإستغناء عنه في أي عملية سياسية

  • أنا
    الجمعة 14 فبراير 2014 - 23:26

    للاه ي ا سفينة و فين غدا بنا !!!! حنيا فيك رهينة
    نطلبوا من الاه السلامة :وخا بانت العلامة
    أرجوكم و أتوسل اليكم درولها حل " راه حنا ولاد ناس و بالحلال تربينا
    و بلادنا المغرب و عزيز علينا

  • younes ennaciri
    الجمعة 14 فبراير 2014 - 23:43

    تايبان ليا الملك الله يحفظو و ينصرو هو لي خدام الله يكون ف عوانو كل يوم في مدينة يجد ويشتغل و هاهو اليوم يفتح أسواق جديدة للمغرب و المغاربة في إفريقيا في حين نرى هؤلاء المتسكعين السياسيين لا هم لهم إلا الملاسنات و المشادات و شغل لعكايز عاش الملك أوكان هاد الأحزاب شدو لبلاد مشييينا فيها

  • abdelaziz
    الجمعة 14 فبراير 2014 - 23:43

    صحيح هذه الحكومة لا تقدم ولن تقدم أي إصلاح لرفع الذل والحرمان على الطبقة المستضعفة واالفقيرة لأن كل قراراتها لا شعبية تمتص جيوب الفقراء والطبقة العاملة حماية لمصالح االلوبيات. فعلى الجميع دعم ومساندة قرار حزب الاستقلال من أجل إسقاط هذه الحكومة التي تساهم في إضعاف القدرة الشرائية للمواطنين.

  • جلال
    الجمعة 14 فبراير 2014 - 23:54

    حميد شباط السياسي المحنك واعاد للحزب الاستقلال بريقه وقوته من جديد عكس ما يردده الشبيحة الباجدة بعدما فقدها مع العائلة ال الفاسي الفاسدة بعدما دمره ال الفاسي الفهري الحزب وحوله الى المقاولة العائلية حميد شباط ضح دماء جديدة في الشرايين الحزب التي كانت متجمدة والحزب الاستقلال من الاحزاب قليلة في المغرب التي جددت نخبها وصعود كثيرا من الاعضاء الشبيبة والشباب الى مواقع القيادية في الحزب متل بنحمزة ولكحيل وعادل الدويري وتشكيطوا وغيرهم الحزب الاستقلال يسير في الطريق الصحيح هو الدي سيفوز بي الانتخابات القادمة حزب الاستقلال حزب المغربي وليس حزبا مستورد من الشرق متل البيجدي او الغرب متل الحزب لشكر مادا قدمت حكومة بنكيران للشعب المغربي مادا تحقق من وعودها الانتخابية قطعتها للشعب الم يقم بنزيدان بحماية كل الوزرائه الفاسدون وتستر عليهم مادا فعل مع وزير مصطفى الخلفي الدي اعترف بفساده بنفسه عندما توسط ابن الحمداي مادا فعل مع وزير شكولاطة الدي بدر 3 ملاين في شراءشكولاطة مع فعل مع الوزراء الدين اشتروا حقائبهم الوزارية في سابقة خطيرة غير مسبوقة في المغرب قهر المغاربة بزيادات والتفقير الشعب

  • FatiazouziFifiajouaou
    الجمعة 14 فبراير 2014 - 23:54

    حكومة بن كيران حكومة ناجحة ضد الفساد والمحسوبية الكل يتكالب عليها لكنها صامدة و تسير في الطريق الصحيح . يقول شباط ان بن كيران يجر البلاد نحو الهاوية هذا ينبع عن مغالطات و أكاذيب و انا اقول له البلد بألف خير و الحمد للاه نعيش في أمان و استقرار و ازدهار اقتصادي و يتكلم عن أوضاع الطبقة الفقيرة فماذا فعل حزبه لهذه الطبقة غير الضياع و الفقر وسلب الحقوق يجب عليهم استدراك الواقع و السعي للبناء بدل الحرب و الكراهية و جر البلاد الى الهاوية

  • ملاحظ
    السبت 15 فبراير 2014 - 00:05

    هل هذا الهجوم الذي يشنه شباط على بن كيران وحكومته حقيقي وهادف ام مجرد مناورة تدخل ضمن الاستعداد لتبادل الادوار?هل هو وسيلة لاعداد الراي العام لتقبل من يتولى القيادة في المستقبل ام انه شعور بالتدمر من السياسة الحالية والخوف على مصير البلاد?هل يمتلك شباط لا كشخص وانما كهيئة افكارا وبرنامجا بديلا لتصحيح المسار الحالي ام هو مجرد مكر سياسي كالمعتاد?وماهو هذا البديل ان وجد فنحن بامس الحاجة اليه للتخلص من الحرج الحالي .?ولماذا لم يتم اقتراحه عند مشاركة حزبه في الحكومة والا فهو يتحمل نصيبا من مسؤولية ما يحدث.?وعلى فرض حصول تغير في الموازين والوجوه هل سيتغير المسار .?عالم السياسة عالم الممكنات يترك الباب مفتوحا على المتوقع واللا متوقع ومن الممكن ان يكون تحصيل الحاصل كالمعتاد وان المكر السيء قد يكون سيد الحركة.!!! نتمنى الا يكون الامر كذلك وان تكون النوايا اخذت تتحسن وان الانسحاب من المشهد كان بنية الاصلاح ولم يكن بسبب الخوف من حدوث فراغ سياسي صوري في حالة تعرض حزبين معا لنكسة في المستقبل القريب لسخونة الملفات التي تطبخ.!!!!

  • المسكيوي ياس.friends yes.
    السبت 15 فبراير 2014 - 00:05

    ..كلام جريئ، ولاكن الجرح عميق والمرض مزمن، ولايكفيهما العلاج، ولان اعطابهما، اشبه بسقوط الميزان اواختلال العدالة والتنمية.

  • zagori
    السبت 15 فبراير 2014 - 00:10

    قبل الاقتطاع من الاجور.
    التصعيدالتصعيد …هذاصوت القواعد
    بعدالاقتطاع من الاجور.
    مسيرات أيام الاحد..
    وقفات احتجاجية بالليل (خارج وقت العمل)..
    اضرابات أيام العطل..

    ابداعات في أساليب التصعيد..

    واصل اصلاحك ا سي بنكيران ولا تخش أحدا مادام هذا حال معارضتنا.

  • عبد الله العلوي السليماني
    السبت 15 فبراير 2014 - 06:21

    شباط يجر البلاد إلى الفتنة والتدهور الإقتصادي والإجتماعي والتفرقة والفوضى شباط لم يبق له أي شغل ولا عمل إلا النبش في السيد بنكيران وحكومته
    شباط شب على الفتنة ووصل إلى ما وصل إليه بالفتنة والمال الحرام ومنذ أن حل بأمانة الحزب وهو يرعّد ويزمّر ويسب ويطعن ويسيئ للمغرب والمغاربة قاطبة
    ليست هذه سياسة حزب الإستقلال الذي حكم المغرب أزيد من خمسين سنة ؟
    ليست هذه أخلاق وأدبيات حزب الإستقلال وسياسة حزب الإستقلال في معالجة الأمور والبحث عن الحلول
    شباط لا يقدم حلولا وإنما تهريجا وفوضى وتشويش على المغرب والمغاربة
    إننا نطالب بوضع حد لتصرفات هذا السفيه الذي يسعى لتقويص الإستقرار الذي ينعم به المغرب بقيادة جلالة الملك نصره الله وأيده فهو الوحيد الذي بيده وضع حد لتصرفات هذا المشعوذ الذي يقود البلاد إلى الفوضى والحقد والسب والشتم والطعن والكرهية
    كفى من التهريج وبث التفرقة بين أفراد الشعب الملتف حول ملكه فهو الوحيد الذي نثق به ونتوسم فيه الخير كل الخير لجميع المغاربة أما أنتم يادعاة الفتنة فقد ظهرت نواياكم الخبيثة المبيتة ضد الشعب بكامله لأنكم لستم بسياسيين بل مهرجين وبلطجية وسماسرة الأنتخابات

  • مواطن2
    السبت 15 فبراير 2014 - 07:50

    ربما سيكون تعليقي بعيدا عن الموضوع نسبيا ولكن لابد ان تكون له صلة به.عند مشاهدتنا لبرامج في القنوات الاجنبية تستظيف زعيما او قياديا حزبيا او برلمانيا اوشخصية مسؤولة لمناقشة موضوع ما يلفت انتباهك حضوره وهو مصحوبا بمجلدات لسياسته وترى الصحفي يساله من خلال ما هو مسطر في برنامجه والمسؤول يجيب انطلاقا مما التزم به وقد يبدو وكانه تلميد في يوم الامتحان. في الوقت الدي نشاهد ما يسمي بالقيادي الحزبي او السياسي في بلادنا يتحدث كما يحلو له موزعا الوعود كيفما يشاء بالكلام الدي يتبخر في الهواء بدون لون ولا طعم. من هنا اقول على كل من ارا د = امتهان = حرفة السياسة او يدخل في المعترك السياسي ان يكون مثقفا يحمل شهادات عليا عالما بشؤون البلاد مخلصا ونزيها في عمله محبا لبلاده . والمؤسف ان نرى اشخاصا دخلوا هدا الميدان بدون مؤهلات وبعد مدة اصبحوا = مناضلين = بركبون السيارات الفخمة ويعيشون حياة الترف بعدما كانوا لا يملكون شيئا. هناك من يقول بان التجربة تكفي. هدا الكلام مرفوض قطعا فربان الطائرة او الباخرة مثلا لا بد له من شواهد عليا.

  • Mohamed
    السبت 15 فبراير 2014 - 10:06

    لا لا لا
    لعودة الفساد ال الحكومة
    الشعب يريد بن كيران رئيساً للحكومة ولا داعي لعرقلة الإصلاح
    مسيرة فاشلة أن شاا الله

  • حسن
    السبت 15 فبراير 2014 - 10:21

    مزال كنتذكر ملي كنت مزال صغير كان كيجي عندنا للدار واحد المرشح ايام الانتخابات من حزب الميزان وكان عندو حانوت المواد الغذاءية كيقول غادي ديرو كروا على هاذ الرمز مستغلا بدالك سلطة الكريدي ليكايتسال ومن طبيعة الحال كل الاسر كتصوت لصالحو والا غادي احوزهم .مع الاسف ماعندو حتى الشهادة.الحاصول كنصوتو على خلا دار بونا.

  • ادريس المغربي الحر
    السبت 15 فبراير 2014 - 10:33

    اقول وبكل صراحة ان هذا الشخص مريض او يعيش في سنوات الخمسينيات عندما كان المواطن المغربي يتق في كل من هب ودب اليوم شباط يتكلم عن الفقراء والقدرة الشرائية للمواطن اين كنت عندما اسثحود حزبك 30 سنة من النهب والسرقة ماذا فعلتم لنا المشاكل التى يتخبط فيه المغرب سببها امثالك اليوم حكومة بن كيران تعمل بجد وتريد الخير لهذا البلد بدأت انت وازلامك (في التخلويد)المغاربةعاقوا سير بعد واترك الناس يشتاغلوا على فكرة اقسم لكم انني الان اسكن بيوت قصديرية حتي تعلموا انني لست متحزبا ارى في الحكومة الحالية بوادر الخير في هذالبلد الامين المرجوا النشر وشكرا

  • Safimar
    السبت 15 فبراير 2014 - 10:38

    المعارضة لابد منها و ذالك بعنى الشورى, ان لم تكن فقد يكون الحكم دكتاتوويا. ياله ا استاد شباط شى افكار جديدة. على اي حال انا داير التقة في س بنكيران. اما رفع الضزائب و بتالي الاتمنة فهو نتيجة عادية لنطام مالي مبني على الفوائد, رفع في الاجور قد يؤدي الى رفع سلبي في تمن البظائع الموجهة الى التصدير. اتمنى من الحكومة ان لا تستهن بلاستهلاك الداخلي و رفع ضزائب على من يسر الله عليه في سبيل الله.

  • ismail
    السبت 15 فبراير 2014 - 10:40

    المعارضة تلعب فقط دور المقاومة: يعني انا لك بالمرصاد يا حكومة!!! مهما فعلت و عملت من أجل البلد قل ذالك او كثر فستجدي طريقك مليئ بالاشواك و العراقيل.
    تتنافسون على المناصب و الاموال لا غير همكم الاكبر ليس الشعب بل انفسكم و اهليكم تأملون ان تكسبوا عطف الناس و فقرهم كي تصبحوا الحكومة القادمة،
    ماذا فعلتم يا حسب الاستقلال لا شيئ سوى سرقة اموال الشعب و وضعها في الابناك الدولية و خلفتم ورائكم ازمات كتيرة …
    رغم كل هذه العراقيل و التحديات هذه الحكومة لها نية صالحة و لا تسرق .

  • Mohajir
    السبت 15 فبراير 2014 - 12:55

    لم اجد في اي دولة ديموقراطية رجل اوامراءة يكسب رءاسة الحزب والنقابة معا الا بالمغرب. فهذا تناقض للديموقراطية.

  • مواطنة مغربية
    السبت 15 فبراير 2014 - 13:35

    اجد ان هذه الاحزاب مع كونها اديولوجية الى انها لا تمارسها بل تتعامل وفق لعب سياسية فاشلة ظحيتها المواطن بختلاف الطبقات الجتماعية والرابح الاكبر هم اسماء في عالم الحكومة اما حزب الاستقلال فهو حزب محترم وله تاريخ في النضال مند الستقلال اما العدالة وتنمية ونم خلال فترتها الحكومية الحالية لا نجد الا ازدواجية الخطاب و الكتير من الوعود و الاقاويل ………. فوقاش لنتيخابات اسيادنا

  • salam
    السبت 15 فبراير 2014 - 13:53

    ni chabat ni benkirane ni mazwar ni lachgar ni l3ansar ne sont capables de gérer ce pays car ils sont limités et incompétents , notre pays a besoin des gens compétents , visionnaires , stratèges et économistes qui ont quelque chose a donné à ce pays et non pas des nullards , des arrivistes qui ne pensent qu'à remplir leurs poches

  • said ain sabba
    السبت 15 فبراير 2014 - 15:06

    ا ين مجلس الحكماء الاستقلالين لنظر في هده الورطة التي ستظعف الحزب

  • لنكن واقعيين؟؟؟؟؟
    السبت 15 فبراير 2014 - 16:06

    لا داعي لكتابة هده العشرات من التعاليق أو حتى المئات منها لأن دلك لم يعد يرجى منه أية فائدة، بعدما فقد جل المغاربة كما هو معروف ثقتهم في الأحزاب كلها وبدون استثناء.
    إدا كانت المشاركة كما هو معروف جد ضعيفة في الإنتخابات البرلمانية الأخيرة والتي أوصلت الحزب الإسلامي إلى الحكومة بحيث لم تكن تتعدى المشاركة في البوادي سوى 40 في المئة وفي المدن لم تصل في معظمها حتى إلى 25 في المئة؟ فلا أظن أن هده المرة سنصل حتى إلى عشرة في المئة بسبب فشل الأحزاب السياسية في حل معضلة الإقتصاد و الفساد والرشوة والبطالة وغيره؟

    لايخفى على أحد اليوم كون الغالبية الســــــــــــــاحقة من المغاربة فقدوا نهائيا ثقتهم في الأحزاب السياسية سواء كانت إسلامية أو علمانية أو يسارية؟؟

    حتى دلك 1 المليون ناخب من اصل 20 مليون ناخب مغربي الذين يتوفرون على حق التصويت والذين كانوا قد صوتوا لحزب بن اكيران مؤخرا قد فقدوا هم الآخرين بدورهم ثقتهم في الأحزاب السياسية بعدما خيب حزب العدالة والتنمية ظنهم فيه لأنه لم يقدم أي شيء من تلك الوعود الكثيرة التي وعد بها الناخبين ويكون بعد دلك هو الآخر كذب على الشعب كما فعل غيرهم من قبله!!!

  • كازاوى
    السبت 15 فبراير 2014 - 18:01

    اصلاحات بنكيران,اغراق المغرب في الديون وطحن المغاربة بالغلاء افهم اتسطا

  • مواطن
    السبت 15 فبراير 2014 - 23:09

    ذاكرة المغاربة يقظة و صناديق اﻹقتراع هي الحكم ياسياسيين

  • ام شيماء
    الأحد 16 فبراير 2014 - 00:20

    المغاربة كلوا وملوا وفقدوا الامل خصوصا الشباب فانتم من طينة واحدة لا استقلال ولااشتراكيين ولا حتى الاسلاميين …..زادوووا الطين بلة…….

  • صامد
    الأحد 16 فبراير 2014 - 01:30

    لا انتمي لاي نقابة او اي حزب الا انني اشجع هذه الاحتجاجات التي يتزعمها جزب الاستقلال ونقابته ضد استقواء بنزيدان على الطبقة الفقيرة والمتوسطة

  • عبداللطيف
    الأحد 16 فبراير 2014 - 07:11

    و الله ما بقيت نعرف ما اقول مند متى و حزب الاستقلال يريد الخير اللمغاربة كل اطره فاسدة و لا تنسوا قضية النجاة ديال عباس الفاسي دابا جا هاد السوبرمان عمدة لرلماني امين عام حزب كاتب عام نقابة اين هي الدمقراطية؟ هل بمثل هؤلاء الاشخاص ستتم الحكامة و النزاهة و لكن ستتم الوزيعة بين انتهازيي الاحزاب

  • hafid
    الأحد 16 فبراير 2014 - 10:32

    chabat et compagnies aulieu de perdre votre temps pour des futilité politique inutile…mobilisé vous contre les mansonges des dirigeants algériens contre l'intégrité térritoriale de notre pays….soyez sur que si vous,vous mobilisé,(comme oposition), avec les sahraoui marocain contre la positions algériennes au sujet de notre sahara et demandez avec force comme vous savez le faire la récupération des térritoires occupé par l'agérie comme tindouf, béchar ,ect,,ect,,,ect ,alors soyez sur que la majorité des marocains seront avec vous aux prochaines éléctions et oublié tout le reste,y compris mr benkiran et aussi savoir comment profité des événements politiques que vie le peuple algérien actuellement pour l'aidé à se démocratisé et lié des liens avec les futures dirigeants algériens pour metre fin a nos conflits et construirent enfin notre maghreb…sinon BAY BAY BAY chabat

  • molahid
    الأحد 16 فبراير 2014 - 17:29

    Mr Chabat organise sa marche contre Benkirane et seulement contre Benkirane,car il ne l'apprecie pas.Donc,c'est une marche d'humeur et de defi.C'est strictement personnel.Par consequent,les gens qui vont y etre impliques ne sont que des figurants.Ils vont marcher sans aucune conviction.Et ca c'est du theatre,ni plus ni moins.C'est pourquoi,moi je vous invite a etoffer cette manifestation par plus d'anes que la derniere fois et vous pouvez y rajouter aussi des chameaux et des chiens.Et ce sera un theatre et un cirque.Le spectacle sera ,a coup sur, grandiose et unique en son genre.Cela n'amusera pas la galerie,mais les enfants vont se marrer.

صوت وصورة
الإخوة زعيتر يساعدون تبقريت
الإثنين 25 يناير 2021 - 10:31 9

الإخوة زعيتر يساعدون تبقريت

صوت وصورة
تخريب سيارات بالدار البيضاء
الإثنين 25 يناير 2021 - 10:05 14

تخريب سيارات بالدار البيضاء

صوت وصورة
وصول لقاح أسترازينيكا
الإثنين 25 يناير 2021 - 00:52 12

وصول لقاح أسترازينيكا

صوت وصورة
ستينية تقود "تريبورتور" بأزمور
الأحد 24 يناير 2021 - 16:20 12

ستينية تقود "تريبورتور" بأزمور

صوت وصورة
انهيار منازل في مراكش
الأحد 24 يناير 2021 - 15:32 11

انهيار منازل في مراكش

صوت وصورة
آراء مغاربة في لقاح كورونا
السبت 23 يناير 2021 - 15:41 23

آراء مغاربة في لقاح كورونا