‫تعليقات الزوار

84
  • amina
    السبت 21 يونيو 2014 - 18:00

    tres grande performance de la part d'un grand politicien marocain , bravo monsieur chabat on vous aime continue comme ça on est tous avec vous , merci a hesrepss pour la qualité d'information .

  • omar
    السبت 21 يونيو 2014 - 18:06

    شباط يهاجم بن كيران و بن كيران يهاجم الأصالة و كلهم يهاجمون الدراويش والدراويش تهاجم الفقر والبطالة و هكذا سنبقى دون تحقيق العدالة و القظاء على الفساد .

  • عبدالاله صريح
    السبت 21 يونيو 2014 - 18:11

    بدئت اشعر ان شباط يقول الحقيقة لما لا وكل مدكره السيد موجود على ارض الواقع
    غلاء فالاسعار
    ارتفاع فالضرائب
    موطفين لايشتغلون ومموملين فتعملتهم واسلوبهم اتجاه المواطن كهم اسياد ونحن عبيد عندهم
    الشغل لايوجد وتفشي القمع وسط الشعب
    حرمان من ابسط الوسائل ……..تبا مدا اقول والله انا اهدي فالكلام
    …قال الله تعالى
    ونسو الله فانساهم انفسهم
    صدق الله العطيم
    هدا وكله من تدبير الله ولا دخل لبنكران ولا شباط ولا مللك ولا امريكا ولا اسرئيل ولا ولا ولا …………..
    هناك ارادة سموية والاهية هيا من تحكم وتسيطر
    ولله مافسموات والارض
    عبدالا

  • ضد الاحزاب
    السبت 21 يونيو 2014 - 18:19

    كل الشركات تسعى الى تحقيق أرباح قياسية و العدد الأكبر من الزبناء فكل الشركات المغربية (شركة الاستقلال.شركة الاتحاد الاشتراكي.شركة الحركة الشعبية . شركة التقدم و الاشتراكية.شركة التجمع الوطني للأحرار الخ) تسعى الى تحقيق مصالح خاصة و مهمة بواسطة الاستوزار و من بين هذه المصالح مصلحة 40000درهم مدى الحياة( راقبوا المستوزرين منذ الاستقلال الى اليوم وفكروا قبل الانضمام الى أية شركة لا تنتج اي شيء)

  • FOUAD
    السبت 21 يونيو 2014 - 18:22

    لاحظ شباط ان البام في هذه الايام اصبح ينفرد بالهجوم على بنكيران فخاف ان يسبقوه! الذي يخاف منه شباط و هذا وارد ان يخرج من الحكومة و الا يرجع اليها في المرة المقبلة!
    و "بيني و بينكم" اللهم بنشماس و لا شباط! فقد تلتقي مع بنشماس في امور معقولة! لكن شباط لن يلتقي معك الا اذا نال بغيته!
    الاستقلال انسحب مع ان وزراءه خرجوا مرغمين! و قد ادعى شباط بانهم لم يستطيعوا ان يفعلوا شيئا! و ها هو يقول بان وزراء الحركة الشعبية يحاولون الاصلاح من داخل الحكومة!!! فشباط يحاول الا يضع جميع بيضه في سلة واحدة!
    Mon salam

  • AMINO
    السبت 21 يونيو 2014 - 18:22

    Chabat , comme l'indique les 2 premiers alphabets de son nom est un grand CHArlatan , tous les moyens sont bons pour attaquer ses maîtres ? il vaudrait mieux pour lui de nettoyer devant sa porte avant de s'attaquer aux gens . L e devant de sa porte est tellement sordide l que le temps qu'il doit y consacrer équivaudrait peut être ç au temps qui lui reste à vivre . Alors bon vent !!!!

  • أمين
    السبت 21 يونيو 2014 - 18:23

    إخواني المغاربة ,أخواتي المغربيات لا تثقوا بما يقوله هذا أو ذاك,لأن المغرب ماديا ليس بقادر أن يُلبِّي كل حاجيات المغاربة.
    النغرب بلد في طور النمو و ليس ببلد غني,ليس لدينا بترول و ليست لدينا صناعة ثقيلة,كل شيئ نستورده من الخارج,إما خاما أو مُصنّعاً,الشعب المغربي لم يصل بعد المستوى لكي نثق بكلام شــــــــــــــــبـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاط, الإنتخابات قد إقتربت,وتذكروا كلامي هذا:المغرب لا تحكمه الأحزاب السياسية و إنما الملكية.
    حذاري من أن تثقوا كلام السيد شباط,و لو كان هو رئيس الحكومة سوف يُنفِّذُ ما يُقال له لا أكثر و لا أقل.

  • مغربي
    السبت 21 يونيو 2014 - 18:32

    الشعب يضيع بين المطرقة والسندان ، ………………………………………………………

  • نرجس
    السبت 21 يونيو 2014 - 18:35

    3 – عبدالاله صريح ولازال السيد الرئيس وحكومته الثانية ينجزون وبكل إصرار،وقد عرف المغرب في عهدهم قرارات سياسية بناءة ربما قد تكون رمزية ولا تلبي الحاجيات ومتطلبات الواقع الكبيرة والكبيرة جدا،خاصة بالنسبة للطبقات الشعبية المحرومة والمقهورة وعلى مدى أزيد من نصف قرن،خذ مثلا وبكل تجرد وموضوعية قرارات الزيادة في الحد الأدنى للأجور،في منحة الطلبة،في معاش المتقاعدين،قرار المساعدة الطلبة عبر"الرميد"،تخفيض أثمنة العديد من الأدوية،مساعدة "تيسير" لدعم التمدرس وحق التعويض عن فقدان الشغل، إصلاح منظومة العدالة وقطاع العدل والحريات،دفاتر التحملات التي تفرض على الإعلام الوطني احترام هوية المغاربة الممولين له والعدل والإنصاف بين الشركات المستثمرة في المجال،ضرورة المبارة للولوج إلى مناصب الشغل المتاحة بدل التدخلات والوساطات والاحتجاجات،التخفيض بل القضاء على الإضرابات المجانية في العديد من القطاعات،الجرأة غير المسبوقة على الخوض في مجالات ظلت طوال عمر الحكومات السابقة تعشعش وتستفحل فيها الاختلالات كصندوق المقاصة وصناديق التقاعد؟؟؟.

  • yahya bilal
    السبت 21 يونيو 2014 - 18:44

    premièrement je ne sais pas comment vous pouvez donnez la parole à ce grand arnaque.il ne sait rien de politique, il bavarde et il critique et il vous savez pas que c'est un grand analphabète en gestion politique.tout ce que je souhaite de dieu c'set qu'il ne donne pas le pouvoir à cet homme car son but est non servir la patrie mais remplir son poche déjà remplis

  • أفتاتي
    السبت 21 يونيو 2014 - 18:47

    أتمنى من الشعب المغربي أن يحاكم حزب العدالةالتنمية الذي كذب على الشعب المغربي ووعده بالاصلاح ومحاربة الفساد في حين العكس صحيح أصبحو يدافعون عن مصالح الدولة والفاسدين بعفا الله ويريدون إرضاءها على حساب الشعب

  • hamouda
    السبت 21 يونيو 2014 - 19:01

    شباط كانت له الشجاعة ليقول ان الزيادة في الاسعار خط احمر بل وانسحب من الحكومة وزهد في المناصب والجاه والمال اليس هذا موقف نبيل وقوي
    الاشياء التي لايصدقها العقل طبقهاpjd زيادة وراء زيادة ومازل زايد فيه

  • حسن اشمها
    السبت 21 يونيو 2014 - 19:02

    الذي يجمع الحزبين منذ الاستقلال الى الان هو تقسيم خيرات البلاد , وتقسيم المناصب وثوريتها بينكم !! اما مصالح البلاد والعباد فاللهم ارحمها!!!
    ماذا فعل الاستقلال ? ما ذا فعلت الحركة الشعبية وغيرها ? ذكرونا برنامج استفاد منه الشعب ? سواءا كان من بنية تحتية او برنامج تربوي او غير!!!
    النساء يلدن في المراحض ! وكباركم يعالجون في الخارج باموال الشعب !! لا قانون ولا تنظيم !! لا عدل مستقل لا تنمية ….انما الرشوة ثم الرشوة , الحكرة , الظلم ….هرمنا , هرمنا , هرمنا.

  • عبد الرحمان الكواكبى
    السبت 21 يونيو 2014 - 19:02

    لمادا لا تتوحد المعارضة فى الوقت الحالى ؟؟؟؟؟ولمادا لا تتوحد النقابات امام الوضع الحالى ؟؟؟؟؟نحن فى امس الحاجة للتواصل كشعب مع القيادات الحزبية والنقابية فلمادا تهجروننا ؟؟؟؟؟نحن فى امس الحاجة للقاءات تحت شعار الى اين تسير بنا الحكومة الحالية ؟؟؟؟؟الحكومة الحالية هل هى حكومة شعبية ام مخزنية ؟؟؟؟هل هى نهاية التاريخ كما قال فوكوياما ؟؟؟ام نهاية الاحزاب ؟؟؟ام نهاية النقابات ؟؟؟؟ماهو دور النقابات اليوم فى المغرب ؟؟؟؟اى دور للاحزاب فى المغرب ؟؟؟؟؟

  • علالي
    السبت 21 يونيو 2014 - 19:03

    رغم انني لا انتمي الى اي حزب ،فلقد بدأت أكره شباط لما يحمله من حقد في قلبه على بنكيران. هو ينتقد الحكومة و كأنه سيكون افضل من رئيس هاته الحكومة ، و التاريخ سجل لنا ان حزب الاستقلال لم يكن في يوم من الايام في خدمة الوطن ، و إنما في خدمة طبقة معينة..
    كان والدي رحمه الله مغفلا عندما انتمى الى حزبكم يا شباط ونحن لسنا مغفلين حتى نثق فيك

  • محمدمن سلا
    السبت 21 يونيو 2014 - 19:09

    والله حتى عندك الحق اشعب هو الضحية و السي بنكيران خالف الوعد

  • الضعفاء
    السبت 21 يونيو 2014 - 19:13

    في بادئ المر كنت الوم حزب الاستقلال على خروجه من الحكومة والا اتبت لنا بالملموس انهم على حق والسيد بنكيان سياتي عليه يوم يحاكمه الشعب على ما فعل بالمغاربة الضعفاء

  • le pire
    السبت 21 يونيو 2014 - 19:19

    بنكيران كذب على اهل سلا وعد واخلف و ها هو يكذب على كل المغاربة وينتقم منهم لتصويهم وتقتهم فيه سؤال لبنكيران اشدرنا ليك حتى بديتي تنتقم منا ؟ !!! في الخبر الى غلبتينا راك مغاديش تغلب الاهنا وكلنا عليك الله

  • مهاجر
    السبت 21 يونيو 2014 - 19:20

    روح الجحيم يا شباط نتا او جميع الاسغلالين شحال حكامتو اش دارتو حسبي الله ونعم الوكيل في جميع المسءولين

  • kamal
    السبت 21 يونيو 2014 - 19:21

    le maroc n'est pas encore sorti de la crise qui touche le monde arabe. 20 février peut sortir n'importe quand et c'est la seule raison qui fait que ceux qui regnent au maroc attendent. pas toi ni le peuple marocain qui mettra dehors benkirane mais plutot le cercle resetraint autour du roi quand ils estimeront que l< orage est passe

  • moha
    السبت 21 يونيو 2014 - 19:22

    Celui qui comprend quelque chose de coherent a la polique est un champion !
    La politique marocaine c'est 99,99% de mensonges et 0,001% de serieux.

  • المهووس بحب الوطن
    السبت 21 يونيو 2014 - 19:26

    رغم عدم تصويتي لحزبك سيد شباب وعدم تفكيري في القيام بذلك مستقبلا ولا أيضاً للحزب البوجادي فاني اتفق معك في القاموس اللغوي لنعطك لهذه المرحلة بالبركانية (بكسر الباء) بيد أني اريد ان اسميها اكثر من ذلك
    المرحلة البركانية (بكسر الباء ) لكون بنكيران أقحم اقتصادنا في بركة إثنية من الديون ورهن قرارات بلادنا لصندوق النقد الدولي وغيره من المتدخلين ولم تسلم الممارسة السياسية وخاصة البرلمانية من الدخول في هذه البركة
    المرحلة البركانية (بضم الباء) نظرا لما اقدم عليه السيد ابن زيدان من تفجير للوضع الاجتماعي والقدرة الشرائية للمواطنين وإلقاء المتفجرات الكلامية في وجه كل من يعارض عنتريته المزورة وسياسته الفاشلة الفاشية
    البركانية (بفتح الباء) لما تنطلي عليه من نكتة تطبعها بلادة بطلها (مع احترامي وحبي الخالصين لأهلي وأخواتي بمدينة بركان فنحن في سياق النكت فقط) فابن النكران حول منصب رئيس الحكومة الى لعب أطفال وشد وجدب مع كل من لا يتماشى ومواقف حزبه ومريديه وحاول إنهاك سياسة التحكم والإقصاء مستعملا قاموسا مثير للنكتة والتقشاب لكم واساسا لإظهار مستواها هزيل لرئيس حكومة يفترض ان يكون قدوة للمواطنين

  • حلم الوحدة
    السبت 21 يونيو 2014 - 19:36

    اقترب من عمر 50سنة لم يسبق لي المشاركة في أي انتخابات لكن المرة القادمة ساشارك إن كان في العمر بقية لا لشيء إلا للتصويت ضد بنكيران وحزبه لأنه أضر بنا كمواطنين ولن تنطوي حيله وأكاذيبه علينا هذه المرة

  • واحد من الشعب
    السبت 21 يونيو 2014 - 19:45

    ما يعجبني في حكومة السيد المحترم عبدألإه بنكيران رغم انها لن تستطيع تنفيد الوعود الكاملة التي وعدت بها وذالك راجع للمضايقات المعروفة التي تتعرض لها من طرف اعداء الاصلاح الى ان الشيء الجميل الذي يعجبني في وزراء العدالة والتنمية بالخصوص انهم اشخاص نزهاء مكيخدموش لمصالحهم خدامين المصالح الشعب كروشهم خاوية بهاد المعنى هذه هي الميزة التي يتميز بها وزراء العدالة والتنمية عن باقي الوزراء

  • Mounir
    السبت 21 يونيو 2014 - 19:45

    Bravo Narjis, un très bon résumé
    عبدالاله صريح ولازال السيد الرئيس وحكومته الثانية ينجزون وبكل إصرار،وقد عرف المغرب في عهدهم قرارات سياسية بناءة ربما قد تكون رمزية ولا تلبي الحاجيات ومتطلبات الواقع الكبيرة والكبيرة جدا،خاصة بالنسبة للطبقات الشعبية المحرومة والمقهورة وعلى مدى أزيد من نصف قرن،خذ مثلا وبكل تجرد وموضوعية قرارات الزيادة في الحد الأدنى للأجور،في منحة الطلبة،في معاش المتقاعدين،قرار المساعدة الطلبة عبر"الرميد"،تخفيض أثمنة العديد من الأدوية،مساعدة "تيسير" لدعم التمدرس وحق التعويض عن فقدان الشغل، إصلاح منظومة العدالة وقطاع العدل والحريات،دفاتر التحملات التي تفرض على الإعلام الوطني احترام هوية المغاربة الممولين له والعدل والإنصاف بين الشركات المستثمرة في المجال،ضرورة المبارة للولوج إلى مناصب الشغل المتاحة بدل التدخلات والوساطات والاحتجاجات،التخفيض بل القضاء على الإضرابات المجانية في العديد من القطاعات،الجرأة غير المسبوقة على الخوض في مجالات ظلت طوال عمر الحكومات السابقة تعشعش وتستفحل فيها الاختلالات كصندوق المقاصة وصناديق التقاعد؟؟؟.

  • Doukkali
    السبت 21 يونيو 2014 - 19:46

    وتستمر الشبيحة الالكترونية للملتحين جاتمة خلف حواسيبها ليل نهار, ضدا على ارادة الشعب الذي اكتوى بنيران الزيادات ,تنقر فقط لانها لا تقدر على كتابة جملة واحدة. همها تلميع صورة المنافقين, ناسية ان صناديق الاقتراع هي الفاصل بين الحق والباطل, بين الصدق والكدب, ولو ان اكبر ماكر اجل الانتخابات الجماعية حتى لا يفاجا بجني بضع اصوات من طرف فءة قليلة, من المرتزقة وهم من ينقروا طوال النهار كلما انتقد القراء سيدهم بنكيران. "ويمكرون ويمكرالله والله خير الماكرين."

  • خائن
    السبت 21 يونيو 2014 - 19:47

    أفضل ألف مرة أن يأتي القرار من الملك وهو أعلى سلطة في البلاد من أن يحكم كابرانات فرنسا في الجزائر ببورتريهات بوتفليقا…
    فهمتيني ولا لا؟؟؟… أمين رقم 7
    أتعجب لبعض الجزائريين يحشرون أنوفهم في الشأن المحلي المغربي وينسون أن جزائرهم تغلي من كثرة الفساد والزبونية والمحسوبية…
    تعلمنا أن السياسة مجرد تمثيل لإفراز القرار النهائي من أعلى سلطة وهذه الحقيقة لا ينكرها إلا قضاي حاجتو…
    فلا داعي لإتعاب أنفسكم في إنشاء التعاليق البائدة… ولا حتى في لايك وديسلايك

  • Marroquino
    السبت 21 يونيو 2014 - 19:55

    ياعمي شباط: راك خريجتي على الحزب ديالك"حزب الاستغلال"، أوباغي تخرج على باقي الأحزاب، راه المغاربة عارفين أش كايديرو.
    وكفى المغاربة من الفلسفة السياسية التي لا محل لها، أما الزيادات فهي ستنقذ البلاد من تراكم الديون التي تركتموها أنتم ومن كان معكم من قبل على كاهل الدولة.

  • وزاتي
    السبت 21 يونيو 2014 - 20:10

    ان هؤلاء يمارسون الترف السياسي ….يظنون ان المغاربة لا ياكلون ولا يشربون الا ادا فازوا برؤيتهم وتنعموا بطلعتهم وتصريحاتهم …يظنون ان الشعب من البابارازي زمن الاميرة ديانا ….قد لا يعرفون ان لا احد يهتم بهم لاتهم اشباه سياسيين ولا شخصية لهم كلهم يتمسحون يالملك ولا برامج لهم سوى ان يقلز بجانب الملك ويقول شوفوني لاشباهه….الكلمة الاولى والاخيرة للملك اما فصيلتكم فمن المساخرية ققط

  • الوطن أوﻻ
    السبت 21 يونيو 2014 - 20:16

    حكوووومة بنزيدان الأسوأ في تاريخ المغرب

  • souad de sefrou
    السبت 21 يونيو 2014 - 20:17

    Remarquez comment le ministre Haddad est parti en courant quand chabat a démarré ses critiques et son disque interminable

  • احمد الريف
    السبت 21 يونيو 2014 - 20:28

    حزب الإستقلال فر وهرب من الحكومة لأنه يعرف بأن الحكومة مع الأزمة العالمية التي تضرر منها المغرب أيضا لاتستطيع أن تقوم بإصلاحات دون الزيادة في بعض المواد لذا قرر حزب الإستقلال الخروج من الحكومة حتى تكون أصابع الإتهام موجهة فقط لحزب العدالة والتنمية مع أن الحكومة الحالية تحصد مازرعه السابقون

  • من محايد
    السبت 21 يونيو 2014 - 20:49

    إلى افتاتي اقول حتى تكون ديموقراطيا وحتى ﻻ تكون حقودا كان عليك أن تطالب بمتابعة من حكموا البﻻد من احزاب الفساد الدين ادخلوها إلى النفق المظلم والدين زرعوا الرشوة والمحسوبية وزوروا اﻻنتخابات وشجعوا على تجارة الكيف والحشيش وسمحوا لبنات النوادي الليلية بالذهاب إلى الخارج وتمريغ سمعة البﻻد في الوحل . أما أن تطالب بمحاكمة حزب حاول التسيير في مستنقع الوحل فهدا كﻻم مردود وﻻ يصدر عن دي عقل وغيور على وطنه

  • ahmed
    السبت 21 يونيو 2014 - 21:00

    لقد ظهر من جديد المهدي المنتظر شباط وأخذ يهدي ويسب الماكرين ويقول ازهدوا في الطير فإن العيش عيش الزاهدين فعذرا مخطئ من ظن يوما أن للثعلب دينا. كلامك يندرج ضمن الديماغوجيا السياسية

  • محماد
    السبت 21 يونيو 2014 - 21:03

    "اللِّي كَايْحْسْبْ بُوحْدُو كَايْشِيطْ لِيهْ"؛

    لم تغادر الحكومة احتجاجا على الزيادة في الأسعار ولا احتجاجا على الزيادة في الضرائب؛ – وهذا تناقض صارخ يبين جهلك بالتدبير وبالسياسة الاقتصادية-؛ ولكنك غادرت الحكومة لأن جهات نافذة أوحت لك بأن عاصفة الربيع العربي قد مرت وآن الأوان للتخلي عن هذه الحكومة. فانسحبت لتهيأ نفسك حتى تكون البديل كما واعدوك. ولكن المخزن لاحظ مؤشرات على أن الوقت لم يحن بعد، وأن ابن كيران لا زال يحظى ببعض الشعبية؛ فتم تأجيل الإطاحة بالحكومة ووجدت نفسك"لاديدي لا حب الملوك". يقول المغاربة "اللِّي كَايْحْسْبْ بُوحْدُو كَايْشِيطْ لِيهْ"؛ وأنت حسبت وحدك، وحسبت غلطا؛ ف "ما شاط ليك والو".

  • عابر سبيل
    السبت 21 يونيو 2014 - 21:46

    حزب العدالة و التنمية جاء في ضرفية صعبة لا يحسد عليها الكل يحمل مكبرة بيده و يرى كل كبيرة و صغيرة و يريد التغيير في ضرف وجيز الاحزاب الفارطة خربت نهبت و افسدت و الان هي في وضعية المتفرج الدي يضع رجل فوق رجل و يتفرج على غريمهم االدي هو الحكومة الحالية التي غرقت في بحر تعالت امواجه و اصبح من الصعب جدا الوصول الى البر الدي يتطلب قوة نفس كبيرة و قوة خيالية .
    فما أسهل أن يقوم الواحد منا بهدم منزل في ساعات قليلة وهوالذي استغرق بناؤه سنين، فالتخريب سهل وسهل جداً ولامشاق أو معاناة يواجهها من يقوم به أما البناء فهو شاق ويحتاج إلى الجهد والمال من أجل أن يرى النور.

  • عمر بوزيان
    السبت 21 يونيو 2014 - 21:52

    حقيقة الحمق أنواع ولم يسبق لأي أحمق يشبه شباط أن اتخذ السيد بنكيران وسيلة للتدمر والسخط والغضب وصب جميع أنواع القبائح ضد رجل شريف أصيل نزيه جند نفسه لخدمة بلاده وإنقادها من البلطجية وعلى رأسهم شباط المعروف لدى جميع المغار بة بزعيم الحمير الذي اتخذ الحمير في مقدمة خروجه في مظاهرة نادرا ما شاهدناها تصدرها مجموعة من الحمير
    ومع كامل الأسف ضاعت الأمانة وذهبت الأخلاق مع المناضلين الذين وقفوا ضد شباط وجماعتة المرتزقة المحيطة به
    نتأسف في الشمال على وضعية حزب اللإستقلال الذي كنا من مناضليه وأصبحنا ضده للسلوك السيء الذي سلكه شباط في سياسته المرتجلة التي تنم عن الحقد والحسد والبغض وهي من شيم وأخلاق من لا خلاق لهم
    ونحن في حزب اللإستقلال نستنكر ما يقوم به شباط ونحن مع الإخوة الوفا والخليفة وعبد الواحد الفاسي وامحمد بوستة من أجل إنقاد ما تبقى من الحزب ولعل أحسن فرصة هي الإنتخابات المقبلة لنقف ضد لوائح شباط ليدرك بأنه غير مرغوب فيه لدى مناضلي الحزب الشرفاء الغيورين على سمعة الحزب ومكانته
    أما السيد بنكيران فنحيي فيه جرأته وصموده ضد ما يحاك ضده من شباط وجماعته ونسأل الله أن ينصره ويسدد خطاه أمين

  • سمية
    السبت 21 يونيو 2014 - 22:04

    على بنكيران ان يعرف بان المغرب يعيش اوضاعا مزرية في عهده

  • رقية
    السبت 21 يونيو 2014 - 22:07

    بنكيران ساعتو سالات ومابقا ليه والوا

  • شبيبيط
    السبت 21 يونيو 2014 - 22:13

    ينبغي علي المغاربة ان يتاملوا جيد في هذين الحزبين و قد اعترف شباط بانهما مارسا الحكم منذ 55 عام ادن فالمشاكل التي لم يستطع بنكيران حلها هي من صنع هذين الحزبين بالاضافة الي الاحرار و الدستوري
    هل يستطيع شبوط ان يخبرنا اين هي مداخيل الفوسفاط و الاسماك و اموال الصناديق السوداء طيلة السنوات التي قضوها في الحكم اليس هم من قوض التعليم بمنعهم الموظفين من متابعة دراستهم حتي لا يطور الموظف نفسه و يجاري التطورات العلمية اليس هم من افرغ التعريب من محتواه اليس هم من وقف في وجه تعليم الامازيغية
    لماذا لم يطور هذين الحزبين البادية لما كان كل شئ في ايديهم طبعا حتي تبقي البادية خزانا لاصوتهم في الانتخابات
    من كان يزور الانتخابات اليس هذين الحزبين
    ايها المغاربة افيقوا ان كان ابن كيران او ابن زيدان كما يسميه البعض قد زاد بعض الزيادات في بعض المواد فذلك ناتج عن الفساد الذي ما رسه الاستقلاليون منذ فجر الاستقلال و يريد شباط ممارسته في حلة جديدة فلا تفسحوا له المجال

  • حياة
    السبت 21 يونيو 2014 - 22:13

    شباط رئيس حكومة ان شاء الله بنكيران ارحل

  • المختار
    السبت 21 يونيو 2014 - 22:26

    شباط مريض بمرض اسمه بنكيران .فهمه الوحيد هو بنكيران ؟ ـ ماذا قال بنكيران؟ ـ أين ذهب بنكيران ؟ ما أكل اليوم بنكيران ؟ أقول لك يا سيدي أو لمن يكتبون الخطب أو التعاليق ؟؟؟ان ما تقوم به ،أو من يساندوك في هستيريتك .أقول لكم جميعا أقول بأنكم ميعتم السياسة والسياسيين ونزلتم بها الى أسفل السالفين ،وهذا يعود على المغرب والمغاربة بالنظرة السفسطائية

  • المعاصر الأصيل
    السبت 21 يونيو 2014 - 22:49

    لن أصوت على الذئاب الملتحية و لن أثق بهم مرة ثانية.

  • مروكو
    السبت 21 يونيو 2014 - 22:52

    صدقت عندما قلت : خودها من يد الشبعان إيلا جاع و ماتخودهاش من يد الجيعان إيلا شبع
    بنزيدان شبع نسى الطبقة للي صوتت عليه

  • جلال
    السبت 21 يونيو 2014 - 23:10

    التاريخ يكرر نفسه الاخرى الاحزاب المخزانية السياسية فاسدة تضحك على الدقون الشعب وتحاول الاستحماره فهده الاحزاب الخردة لم تنفع الشعب في شيء طيلة تاريخه منها من سرقت الامواله ونهبت خيراته دمرت نظامه التعليمي وافلسوه وزعمائها الخونة الاستعمار درسوا الابناءهم في البعتات الفرنسية وفي الجامعات اروبا وكندا متل حزب الاستغلال والاستحماروهناك الاحزاب نافقت الشعب وخدعته بي الاوهام الثورة ودمرت مستقبل الالاف الشباب المغاربة ارسلوهم للتهلكة والقتل والتعديب على الايدي جلادي المخزن ودهبوا للقصر لي كي يفاوضوه ويسترزقوا على حسابهم وكدبوا على الشعب بي اكدوبة التناوب لكي يبروا خيانتهم للشعب وهناك الاحزاب منافقة تتاجر بالدين الاسلامي وهو براء منها وفي حقيقة هم التماسيح والدئاب يلبسون لباس التقوى والزهد وهم اكبر صائدي للفرص لاالتغيير والفرق بين سنة 81 وبين سنة 2014 نفس الاحزاب الانتهازية فاسدة قائمة شيء الايجابي تغيير هو الشعب المغربي الدي اصبح له كثيرا من الوعي ولم تعد الالعيب التماسيح السياسية تخدعه او يستغله الوصوليين والانتهازيين يتسلقون فوق ظهورهم للتحقيق مصالحهم كما كان في الماظي

  • سنوات النهب
    السبت 21 يونيو 2014 - 23:14

    ماذا أعطانا شباط او بالاحرى حزبه الاستقلال الذي استغل البلاد مند 60 سنة ماذا فعل لا هو ولا الاحزاب الأخرى غير استعباد المواطنين واستغلال خيرات البلاد وتقسيمها بينهم والنهب والسلب تسببوا في رجوع المغرب الى الوراء وكرهوا العديد من الشباب لهذا البلد الجميل بحرمانهم من التوظيف والعيش الكريم هل تتدكرون تفريق المال في الانتخابات على من يشتغل معم في الحملة الإنتخابية قد يصل الاجر الى 200 درهم في اليوم وشرائهم للأصوات ب 100 درهم (والزرود بالحوالة ) هل تتذكرون الوعود الكادبة بالله عليكم من يعطي المال في الانتخابات بمئات الملايين سيصلح الاحياء السكنية ؟ لا أعطى المال ليستحود على الميزانية بالملايير دون حسيب ولا رقيب ففي ذاك الوقت إذا أردت ان تشتغل مع الدولة اما ان تعطي المال لتشغل وظيفة في الدولة حتى وان لم يكن لديك مستوى وهذا معروف فكل عائلات الاحزاب وبالاخص الاستقلال وظفوا في الإدارات والمقاطعات وووو وتجدروا في الدولة فليكذبني احدا ان لم تكن الحقيقة هذه .

  • مغربي حتى النخاع
    السبت 21 يونيو 2014 - 23:27

    المغربي له مناعة ضد من يريد إفساده وبنكيران عليه أن يعلم بأن المغاربة انتهى صبرهم بسبب مكره وخداعه

  • azize
    السبت 21 يونيو 2014 - 23:28

    ساكون اول من يصوت علي شباط حزبكم لا ينقص من جيب المواطن

    وذبا للمنافقين .

  • zaroual Almokharbik
    السبت 21 يونيو 2014 - 23:51

    Un pourri politique remettant en cause la poltique pourrie d'un autre pourri politique.

  • بديع الزمان
    السبت 21 يونيو 2014 - 23:58

    رغم أنني لست من أنصار شباط إلا أنني أرى أنه محق في كل ما يقوله عن بنزيدان, فعلا بنزيدان أصبح عدو الجميع, وأبان عن كراهية غير مفهومة للموظفين, لكننا بحول الله سنقلب عليه الطاولة حينما يحين وقت ذلك, لأنه صعد إلى الحكم على ظهران الموظفين الذين منحوه أصواتهم متوهمين أنه أحد أولياء الله الصاحلين الذين سيخلصون البلاد والعباد من الفساد, لكنه أظهر مع مرور الزمن أنه أكبر مفسد على وجه البسيطة

    انشري قول الحق سيدتي هسبريس

  • مغربي
    الأحد 22 يونيو 2014 - 00:04

    الله اخليلنا ملكنا لكيحكم في كل الاحزاب ……… وخصكم اتعرفو المغاربا بان الاحزاب كلهم فقدو التقة ولكانو مسلمين بصاح …………….. لايكون المسلم مسلما حتا يحب لاخيه مايحب لنفسه ( حديت شريف)

  • احفيري
    الأحد 22 يونيو 2014 - 00:05

    السب والشجاعة ﻻ يعكسان عمل حزب اﻻستقﻻل. ولم تكن ابدا الطريقة المثلى لجمع اﻻصوات.

  • abou sara
    الأحد 22 يونيو 2014 - 00:09

    ا متالك من جعل الناس لا تنتخب وتقاطع التصويت اما بن كيران فهو يحاول اصلاح ما افسدته الحكومة السابقة لدالك فحزبه سيفوز في الانتخابات القادمة رغم عراقيلكم

  • // ولد الريف //
    الأحد 22 يونيو 2014 - 00:09

    تحية طيبة لكل المشاركين الكرام ، نعم وباختصارٍ شديد شوف أسي اشبيبط ، بن كيران سيدك وسيد أسيادك ، أولاً يده نظيفة ويدك ملوثة وملطخة بكل أنواع الفساد يكفي أنك لديك عصابة تستعملها اثناء الإنتخابات وأهل فاس يعرفون ذلك ، ثانيا تستعمل كل الوسائل لتزوير الإنتخابات لتتجه لصالحك، حزب المصباح معروف عنه النزاهة والإخلاص التي يمتاز بها بين الأحزاب المغربية ، اما الزيادة في الأسعار فهي زيادة عالمية والكل يعلم أن بعد عولمة العالم يصعب التحكم في الأسعار ، إلاّ أن بن كيران فطن فراجع الحسابات فوجد الدعم في المغرب لايستغله إلاّ المفسدون أمثالك ولذالك اجتهد ليقطع عنهم الطريق وذلك أكيد في مصلحة الضعيف ، أما الإصلاحات نحن نراه يجتهد بكل ما يملك لكن المصيبة هو المفسدون أمثالك من الذين لا يروق لهم ذلك فتجدهم شغلهم الشاغل هو العرقلة والتشويش ، ولذالك أقول للمواطن العادي وإياك أن تنجرَّ وراء السراب فتندم يوم لا ينفع الندم، لأن الإنسان الشريف النزيه النظيف الأيدي المحب للحق والعدل لايمكنه أن يخون الوطن ولا المواطن . ولذالك لابد من الصبر والتعاون .

  • abd
    الأحد 22 يونيو 2014 - 00:14

    al kalam ha houa oua al imkanites fina hya .arretez de parler faites des propositions bien spécifiques pour convaincre les marocains .L'istiqlal est aux commandes depuis l'indépendance =le résultat est là =pak ton papa sahbi .voilà ce que vous etes .

  • Regragui
    الأحد 22 يونيو 2014 - 01:34

    هنالك (داعش) في العراق و الشام
    و نحن شعب (ناعس) في شمال إفريقيا
    سببنا شعب (جائع) أتوا هروبا من محاكم التفتيش بإسبانيا.
    و سنبقا شعب (جائع) تأكلنا قلة من شعب (شابع).

  • salmi azer
    الأحد 22 يونيو 2014 - 01:42

    لمادا يريد شباط وصحبه ان يستغفلوننا كيف يستقيم كلامه عن بن كيران وهو ينطق كلاما كله ترهات لا تنطلي على عاقل المشكل ان السيد شباط لم نجد في سلوكه السياسي مايقنعنا باتباعه فلا هو اعطانا درسا في الديموقراطية داخل حزبه ولا نحن لمسنا مصداقية و موضوعية خطابه السياسي .فاليعلم السيد شباط ان الناس ضاقا درعا بكلامه اكثر من ضيقهم من سياسات الحكومة ان شعبوية الرجل وصلت به حد تبرئة الحركة الشعبية من المسؤولية في تدبير الشان العام والحاق كل المزالق والمطبات بشخص واحد اسمه بن كيران.

  • أبو سلمى
    الأحد 22 يونيو 2014 - 02:28

    لم يعرف المغرب حكومة أضعف في تاريخه مثل التي هي الآن , رئيسها يحتل منصبا أكبر منه لايعرف مايقدم ولا مايؤخر عدا مفاجئة الشعب بالزيادة تلو الزيادة في المواد الأساسية التي أنهك بها جيوب المغاربة ولذلك خاب ظنهم فيه وفي حزبه حتى أصبح يطلق عليهم حزب الذئاب الملتحية وندم الكثير ممن صوتواعليهم , أما السيد شباط فقد ظهر جليا الآن أن حزبه كان على صواب حينما انسحب من هاته الحكومة لأنها غير قادرة على التجاوب مع مطالب المواطنين الضرورية والتي وعد الشعب بتحقيقها

  • ADAM
    الأحد 22 يونيو 2014 - 05:38

    كلام شباط ،لو صدر من رجل عنده مصداقية وأياديه نظيفة سيكون له معنى ،أما أن يصدر من ذكر لا رجل له باع طويل في الرذيلة والجريمة ونهب العقار يبقى كلام سفيه لا أقل ولا أكثر،الإنتخابات القادمة ستريحنا من وجهك القبيح

  • سعيد الرودانى
    الأحد 22 يونيو 2014 - 10:30

    بسم الله اولا اقسم بالله بأنكم لا احد يصدقكم لا انت ولا بنكيران شعب هو ضحيتكم اولادكم عيشين احسن معيشة واحسن مدارس متلا مدرسة الأخواين من فيها انتم فقط

  • marrokki
    الأحد 22 يونيو 2014 - 12:14

    الوزير حداد ضربها بسلتة و ترك شباط في نفاقه
    حداد تصرف بمسؤولية

  • التمساح الرجاوي
    الأحد 22 يونيو 2014 - 13:05

    حكومة الزيادات النزيهة:هل هي اجابية لشعب ام سلبية
    الزيادة في منح الطلبة وتسهيل صرفها
    الزيادة في دعم الأدوية عبر تخفيض ثمن 1590 دواء وخصوصا ادوية الامراض المزمنة طبقت
    الزيادة في أجور الوقاية المدنية 4400درهم
    الزيادة في تغدية السجناء ثلاث مرات من 5 الى 15 درهم يوميا للسجين
    الزيادة للقوات المساعدة الى 4500درهم شهريا اليوم
    الزيادة في معاشات 35 الف متقاعد فقير
    الزيادة في صندوق التماسك الاجتماعي قيمة وعددا (راميد، الأرملة، ذوي الاحتياجات الخاصة، تيسير
    الإعفاء من رسم الإنعاش السمعي البصري من فاتورة الكهرباء
    الزيادة في الصندوق الخاص بنفقة المطلقة
    الزيادة في الضرائب على الاجور العليا والشركات الكبرى والتجار الكبار بجملة
    الزيادة في الحد الأدنى للأجور الى 3000 درهم
    الزيادة في السميك ب 10 في المئة في القطاع الخاص والقطاع الفلاحي
    توسيع التغطية الصحية لتشمل الوالدين وعلاجات الاسنان ,اما المعيشة الخبزة 1:20 والخضر بطاطا مطيشة البصلة والجزر 2 دراهم,اما الخوخ والتفاح والبنان والمشمش وحب الملوك والشهدية 10 دراهم , البيض 0.70 د. اما لحم 60 د
    لماد الكدب والبهتان ,ومادا انجزتم انتم مند 50سنة ؟؟

  • مواطن2
    الأحد 22 يونيو 2014 - 15:00

    المغاربة يريدون حلولا لمشاكلهم الاجتماعية. والاحزاب السياسية في صراعات ابدية. تلك الصراعات التي عرقلت كل تقدم للبلاد. والمؤسف في الامر انها حروب داخل قبة البرلمان ومؤدى عنها. السياسيون يتصارعون فيما بينهم والمواطن يؤدي الثمن غاليا. صراعات تعصف بالعباد والبلاد. وعوض ان تكون صراعات تصب في المصلحة العامة فانها صراعات شخصية لا علاقة لها بالمواطن. المواطنون يئسوا من الاحزاب السياسية لانها لا تخدم البلاد في شيء بل اصبحت هي في حد داتها عبئا على البلاد .فالى اين المفر ؟…..

  • مروكو
    الأحد 22 يونيو 2014 - 15:08

    صدقت عندما قلت : خودها من يد الشبعان إيلا جاع و ماتخودهاش من يد الجيعان إيلا شبع
    بنزيدان شبع نسى الطبقة للي صوتت عليه

  • عبدو الريفي
    الأحد 22 يونيو 2014 - 15:20

    من يقولون انهم سيصوتون على شباط ، فانهم لا يعرفون هذا الرجل حق المعرفة.
    فهذا المتشبط له حاشية مختصة في الترعيب والوعيد والتزوير ، وله أذناب في إدارات فاس لانه رجل لا يأكل وحده ، وإنما يقسم الغلة على من حوله.
    واتعجب لهذا الرجل أين كان ايام عباس الفاسي ومن قبله ، لم نسمع منه كلمة واحدة ، والآن اصبح ينتهز اي فرصة للهجوم على بن كيران ومن معه.
    وليكن في علمك أسي شباط ان كلامك وتصريحاتك المتكررة أصبحت مملة عند كل مغربي نزيه ونقي ووطني حقاً.
    اما اصحاب الزغاريد الموسمية وعشاق الدرهم وبيع الضمير باي ثمن ، فهؤلاء لا نعترف بهم لأنهم عبيد وليسوا أحرار.
    فالمغربي الحر لا يباع ولا يشترى ، ولا يعمل الا ما يمليه عليه ضميره ،
    فلنفكر جميعا في مصلحة البلاد والعباد ولنترك هذه التصريحات الجوفاء جانبا ، لانها لا تخدم مصلحة احد.

  • si mohammed italia
    الأحد 22 يونيو 2014 - 15:22

    و منن المغرب شد الاستقلال ونتم تتحكم واش درت لن مخلت غير الفقر والامية وسكن الغير لاءق والبطلة والمواطن ربتوه عل رشوة والمحسبية امكين غير باك صحب البلاد غرقته ديون ادب تتكلم على هد الناس لباغين يخدم لبلاد بلمعقوال تحي لبنكران او صحابوا

  • yassine
    الأحد 22 يونيو 2014 - 15:28

    على الجميع أن يعلم ان المغرب إمكانياته محدودة و لهذا كفانا كذبا على المغاربة. وهذه الحكومة الحالية مادامت تسعى لخلق موارد مالية فسنظل وراءها.

  • yaknimos
    الأحد 22 يونيو 2014 - 15:28

    ليتذكر شباط قرار المجلس اﻷعلى للحسابات حينما كان على رأس مدينة فاس ولم يكن قد أصبح أمينا عاما لحزب اﻹستقﻻل ؛ صدر تقرير المجلس يعدد خروقاته في ميزانية سكان فاس فكال أنواع الشتائم لقضاة المجلس ؛ وبعدها أدين نجﻻه في جرائم إحداها اﻹتجار في المخذرات الصلبة وهنا أيضا برز اﻷب الحنون للدفاع عن نجليه في مواجهة العدالة ؛ ولما فرض شباط نفسه على فريق من اﻹستقﻻليين ولم يفز بأي منصب حكومي هاجم السيد بنكيران ووصفه بأنواع اﻷوصاف ثم ضغط على الوزراء اﻹستقﻻليين لﻹنسحاب من الحكومة ولما رفض السيد الوفا اﻹستجابة لنزواة وخرجات شباط كان نصيب الوزير الوفا من السب والشتم نصيبا وافرا. كل مدينة فاس تعرف آل شباط وتاريخهم وكيف سلطت عائلة من الجهلة وذوي السوابق على مدينة العلم والعلماء ؛ هذا حال شباط وتجاوزاته فهل لدى شباط مؤاخذات وحجج عن جرائم لبنكيران ؟

  • مروكو
    الأحد 22 يونيو 2014 - 15:30

    صدقت عندما قلت : خودها من يد الشبعان إيلا جاع و ماتخودهاش من يد الجيعان إيلا شبع
    بنزيدان شبع نسى الطبقة للي صوتت عليه

  • الشمهرير
    الأحد 22 يونيو 2014 - 16:22

    لا نعلم سبب الغاء بعض التعليقات وحجبها رغم انها لا تحتوي لا على قذف ولا سب وهذا ما يثير الشكوك حول بعض الاشخاص في هسبريس وانتماءاتهم السياسية?السي شباط كلنا نعلم بانه مستعد لوضع يده في يد الشيطان والتحالف مع ابليس لاجل تحقيق ماربه الشخصية.ونحمد الله سبحانه وتعالى انه جعل فينا ملكا شابا اصيل سديد الراي وسيكون ان شاء الله ونحن وراءه جنود مجندود للحيلولة وصد كل محاولات المفسدين من الوصول الى اعلى مركز في الحكومة.نسال الله ان يقينا شر الفتن وان يحفظ بلدنا وملكنا من شر ما خلق.ام_________________________ن.

  • محمد
    الأحد 22 يونيو 2014 - 16:28

    ياشباط الخباط يا سائق الحمير يا وحش
    عبدالاله بنكيران صريح ولازال السيد الرئيس وحكومته الثانية ينجزون وبكل إصرار،وقد عرف المغرب في عهدهم قرارات سياسية بناءة ربما قد تكون رمزية ولا تلبي الحاجيات ومتطلبات الواقع الكبيرة والكبيرة جدا،خاصة بالنسبة للطبقات الشعبية المحرومة والمقهورة وعلى مدى أزيد من نصف قرن،خذ مثلا وبكل تجرد وموضوعية قرارات الزيادة في الحد الأدنى للأجور،في منحة الطلبة،في معاش المتقاعدين،قرار المساعدة الطلبة عبر"الرميد"،تخفيض أثمنة العديد من الأدوية،مساعدة "تيسير" لدعم التمدرس وحق التعويض عن فقدان الشغل، إصلاح منظومة العدالة وقطاع العدل والحريات،دفاتر التحملات التي تفرض على الإعلام الوطني احترام هوية المغاربة الممولين له والعدل والإنصاف بين الشركات المستثمرة في المجال،ضرورة المبارة للولوج إلى مناصب الشغل المتاحة بدل التدخلات والوساطات والاحتجاجات،التخفيض بل القضاء على الإضرابات المجانية في العديد من القطاعات،الجرأة غير المسبوقة على الخوض في مجالات ظلت طوال عمر الحكومات السابقة تعشعش وتستفحل فيها الاختلالات كصندوق المقاصة وصناديق التقاعد؟؟؟.

  • سعد
    الأحد 22 يونيو 2014 - 16:40

    ماذا أعطانا شباط او بالاحرى حزبه الاستقلال الذي استغل البلاد مند 60 سنة ماذا فعل لا هو ولا الاحزاب الأخرى غير استعباد المواطنين واستغلال خيرات البلاد وتقسيمها بينهم والنهب والسلب تسببوا في رجوع المغرب الى الوراء وكرهوا العديد من الشباب لهذا البلد الجميل بحرمانهم من التوظيف والعيش الكريم هل تتدكرون تفريق المال في الانتخابات على من يشتغل معم في الحملة الإنتخابية قد يصل الاجر الى 200 درهم في اليوم وشرائهم للأصوات ب 100 درهم (والزرود بالحوالة ) هل تتذكرون الوعود الكادبة بالله عليكم من يعطي المال في الانتخابات بمئات الملايين سيصلح الاحياء السكنية ؟ لا أعطى المال ليستحود على الميزانية بالملايير دون حسيب ولا رقيب وكذلك توزيع الدجاج ففي ذاك الوقت إذا أردت ان تشتغل مع الدولة اما ان تعطي المال لتشغل وظيفة في الدولة حتى وان لم يكن لديك مستوى وهذا معروف فكل عائلات الاحزاب وبالاخص الاستقلال وظفوا في الإدارات والمقاطعات وووو وتجدروا في الدولة فليكذبني احدا ان لم تكن الحقيقة هذه .

  • عبد اللطيف
    الأحد 22 يونيو 2014 - 20:32

    هذا يمثل صراع الأقوياء بالغابة والفريسة جاثمة بينهما كل واحد يظهر قوته ليضفر بها حتي يتمكن من إشباع صغاره الجياع من حزبه ويظهر أمامهم بطلا مغوار و الفريسة هدا الشعب المسكين لا حول ولا قوة له تنهش لحمه ولم يبقى منه سوى الهيكل الهضمي ، صدقوني لا صباط ولا بن زيدان كلاهما عرف اللعبة وساروا بشعبويتهم وكأنهم بباب ألفنا بمراكش يزمرون ويغنون لربح العدد الأكبر من الجمهور ليزداد قوتهم وكدا ربحهم. كفا من الكدب على عقول المغاربة ان حزب العدالة والتنمية أناس شرفاء ،فالشريف شريف ومن يدعي الشرف يبقى في داره أو يعتكف المساجد ويرشد الناس إلى عمل الخير يترك السياسة للملك وحده فهو الوحيد الدي نتق فيه ، فلا الوردي ولا الحرضاني ولا العنصري ولا المصباحي ولا الطركطوري كلهم واقفين فوق الفريسة. لا تقة في الأحزاب تفتنا في الله أولا والملك، الأحزاب سواسية فالكفر ملة واحدة

  • serboute
    الأحد 22 يونيو 2014 - 20:47

    حيانا الله حتى ولينا كانشوفو العجب ف الاحزاب، امناء ماعندهوم حتى الشهادة القديمة، كيفاش طلعو؟ الله اعلم. وهذا ان كان يدل على شيء فإنما يدل على ان اصحاب الكفاءة لا مكان لهم في احزابنا.

  • استقلالي حتى العمق
    الأحد 22 يونيو 2014 - 21:40

    ارى الكل يهاجم وهو مخفي وراء اسم مستعار غير قادر لا على الانخراط في التغيير او تقديم تحليل موضوعي للأمور ….لا انتم في حزب ما تخلقون جيل التغيير وﻻ انتم كنتم مع 20 فبراير لما نادت بالتغيير متى ستكفون عن مبدأ أضعف الايمان لتغيير الامور متى ياأبناء وطني.. ستبادرون.. تحاولون.. تناقشون ..تناضلون ..المهم حاضرون لا غائبون..تقولون كلمة الحق والفصل..وعن وجوهكم تكشقون..الخزي هو بإسم مستعار تكتبون..وتفتخرون حين لكم ينشرون ..لدبل زهرة حماسكم نحو التغيير ..على الأقل أنا في حزبي أناضل من أجل التغيير..وكم من اصوات لم تسمع اليوم ولكن انتصرت بعد حين..تقوا بي نحن من نصنع الاشباح فنخاف منها بعد ذلك ..

  • زمرد
    الأحد 22 يونيو 2014 - 23:38

    حكومة بنكيران تمارس النفاق السياسي وسياسة الكذب، وأن كل الوعود تبخرت ولم يعد لها وجود في ظل حكومة تحارب كل شيء دون تحقيق أي شيء.

  • متعجب
    الإثنين 23 يونيو 2014 - 01:04

    لو كان ما تقوله السي شباط ذا وزن و ذا مصداقية لما كثرت التعليقات و وصلت إلى أعداد محترمة …مع الأسف أو لحسن الحظ لم يعد لأتباع الحزب أي حزبكم و لو الرغبة في متابعة ما يعرضه زعماؤه من أراء و أخبار و بالأحرى تزكيته …تراهم جميعا و قلوبهم شتى هكذا على الأقل ما يبدو اللهم إن كانت من أبجدية الحزب الإشتغال في صمت و عند " الفورى" يبان الحساب أو لا ؟ أنشر هسبريس لو تفضلتم بذلك

  • gladiateur
    الإثنين 23 يونيو 2014 - 01:57

    ءاذا كان ابن كيران و جماعته منافقا او كاذبا لخان الامانة وءاخلف العهد;ولكنهم
    ءاناس ذووا ذمة وغيرة علئ هذا الوطن.البعض يسمونهم حكومة عفئ لله.ولايعلمون ءان بن كيران فضل مصلحة واستقرارا لوطن علئ ءان يكسب شعبية بالركوب علئ هذا الملف الذي قد يدخل البلا د في متاهات قد لاتحمد عقباها.هاذا ءاولا,ءاما ثانيا فبالنظرء الئ الظرفية لا يسعنا ءالا ءا ننوه بالمجهودات التي قاموا بها و لا يازالون,خصوصا وءانهم ابانوا عن حنكة وحكمة رغم انها تجربتهم االاولئ ;ورغم العراقيل التي تحاك ضدهم من طرف عديمي الظماءىر ءاو الحس الوطني . ءؤلاءك الذين ءاوصلوا الوطن ءالئ ما هو عليه الان. فالحكومة تعمل بمبدئء الاهم ءاولا ثم المهم .وخير عبر ة لنا هو مرسي الذي لم يعمل بهذا المبدئ وءاراد الاءصلاح مرة واحدة فخانه الذكاء السياسي الذي نلمسه في حكومة ابن كيران وهذا صراحة يحسب لهم.ثالثا لو كانت حكومة ابن كيران وصولية ءا و خاءنة مثل سا بقا تها ولا تهمها مصلحة الوطن لما قامت بما قامت به خصوصا الزيادة في المحروقات علئ حساب شعبيتها التي قد تاءتر عليها في الانتخابات المقبلة . فاءصلاح صندوق المقاصة هو القنبلة الموقوت

  • hamid
    الإثنين 23 يونيو 2014 - 10:33

    كفانا شعارات كذابة على حساب الشعب واقع و احوال المواطنين
    في تزايد في الفقر والبطالة القاتلة والإجرام والغش والرشوة والتزوير
    قهرنا غير بالهضرا الخاويا التشويش العفاريت التماسيح
    حكومة فاشلة راكدة لا تجد حلول لمشاكل الشعب ليس هناك ابتكار
    لا حاربتم الريع والفساد
    ولا حاربتم الموظفين الاشباح
    لا تنازلت على رواتب وزرائك
    ولا قلصت عدد وزرائك
    تقترضون ملايين الدولارات على حساب الشعب
    فقط عنف وهمجية وقمع بابشع الصور
    حسبنا الله ونعم الوكيل

  • houssain ja
    الإثنين 23 يونيو 2014 - 10:46

    شباط كانت له الشجاعة ليقول ان الزيادة في الاسعار خط احمر بل وانسحب من الحكومة وزهد في المناصب والجاه والمال اليس هذا موقف نبيل وقوي
    الاشياء التي لايصدقها العقل طبق
    حكومة بنكيران تمارس النفاق السياسي وسياسة الكذب، وأن كل الوعود تبخرت ولم يعد لها وجود في ظل حكومة تحارب كل شيء دون تحقيق أي شيء.هاpjd زيادة وراء زيادة ومازل زايد فيه

  • fouad rabat
    الإثنين 23 يونيو 2014 - 11:51

    إلى متى ستظل العدالة والتنمية على هدا الحال صنعت الازمة السياسية والاقتصادية بنفسها والآن تلعب دور المتفرج أما الشعب الله معاه لاحول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم

  • امة الله
    الإثنين 23 يونيو 2014 - 11:56

    نحن اليوم من ايام الله 25 شعبان 1435 و نسال الله تبارك اسمه المجيد ان يبلغنا شهر رمضان و يهدينا الى ما يحب و يرضاه امين قال الله تعالى في سورة التوبة الاية 36 ان عدة الشهور عند الله اثنا عشر شهرا في كتاب الله يوم خلق السماوات و الارض منها اربعة حرم ذلك الدين القيم فلا تظلموا فيهن انفسكم
    قال رسول الله صلى الله عليه و سلم الاشهر الحرم اربعة هي ذو القعدة ذو الحجة محرم و رجب مضر (بضم الميم) الذي بين جمادى و شعبان.للتذكير.

  • شريف
    الإثنين 23 يونيو 2014 - 12:09

    اخي الكريم شباط منذ ان تسلمت امر حزب الاستقلال وانت تطلب وتزمر ببن كيران هل هذه هي السياسة الجديدة للحزب التي أتيت بها لمواجهة الظرف الراهن،أتظن انك من خلال هذه النشاطات ستعمل على تحفيز تنزيل الدستور انت وباقي المعارضة المغربية التي أبانت عن ضعف كبير بشهادة العالم الخارجي.ان المغرب يا اخي العزيز يتخبط في مشاكل لم تعها انت بعد ولهذا أنصحك ان تستفيق انت وحزبك وباقي الأحزاب الاخرى وان يشمر الجميع على ساعده ويعمل على الوصول مغربنا الحبيب الى بر الأمان .والا ستكون المفاجأة كبيرة وصادمة لكل الأحزاب في الاستحقاقات القادمة ان شاء الله.

  • معطل2007
    الإثنين 23 يونيو 2014 - 12:46

    الخطابات التضليلية .
    هذه ليست حكومة الخطابات التضليلية بل هي عينها الضلال و التضليل . حكومة تكريس سياسة التفقير ؛ حكومة العفاريت و الشياطين و الأبالسة و التماسيح و أضيق لهم اليوم ( الأوغاد ) على لسان كبيرها .
    هذه الحكومة سيدفع الشعب المغربي الثمن غاليا نتيجة لسياستها ؛ كم نتمنى ان تكون هذه السياسة ارتجالية و ليست شيئا آخر .

صوت وصورة
احتجاج ضحايا باب دارنا
الخميس 21 يناير 2021 - 15:32 2

احتجاج ضحايا باب دارنا

صوت وصورة
توأمة وزان ومدينة إسرائيلية