شبح مافيا دولية يخيّم على تفجير مراكش

شبح مافيا دولية يخيّم على تفجير مراكش
الأربعاء 4 ماي 2011 - 23:33

وسعت المصالح الأمنية المغربية من دائرة تنسيقها مع أجهزة أمن دول أجنبية على أمل العثور على خيط يوصل إلى كشف الجهة التي دبرت تفجير مقهى “أركانة” بمراكش. فبعد الشرطة الفرنسية والإسبانية ومكتب التحقيقات الفيدرالي الأمريكي، دخل الأمن المغربي في تنسيق ضيق مع جهاز الأمن الروسي.


وكشفت مصادر قريبة من التحقيقات أن سقوط مصابين يحملان الجنسية الروسية في تفجير “أركانة”، أحدهما ابن سياسي كبير في روسيا، جعل المحققين المغاربة يضعون احتمال أن يكون التفجير من تدبير مافيا دولية أرادت تصفية حسابات مع جهات روسية معينة.


ولم يستبعد المحققون المغاربة أن تلجأ هذه الجهة إلى تفجير المكان الذي كان يوجد فيه ابن السياسي الروسي الكبير، مؤكدة أن الأمر قد يتعلق بتصفية حسابات معينة بعد صراعات يُعتقد أن للمافيا الدولية دخلا فيها.


ويشار إلى أن المصابين الروسيين كانا نقلا في اليوم الموالي لوقوع حادث التفجير إلى موسكو على متن طائرة خاصة في ملكية السياسي الروسي الذي أُصيب ابنه.


غير أن مصدر أمني مسؤول أفاد بالمقابل أن التحقيقات الأولية تشير إلى تورط جهات دولية مرتبطة بالإرهاب، ما يفسر الاهتمام الكبير الذي تبديه أجهزة أمن دول أجنبية بالحادث، مثل مكتب التحقيقات الفيدرالي الأمريكي، واستعدادها للدخول في تنسيق ضيق مع الأمن المغربي.


وكشف المصدر ذاته أن الأبحاث التي أجريت بتنسيق مع هذه الجهات تهدف إلى تحديد طبيعة المواد وكذا التقنية التي استُعملت في تفجير “أركانة” وما إذا سبق وأن استعملت في تفجيرات سابقة في دول أخرى خاصة ببريطانيا وإسبانيا، الأمر الذي سيساعد في الكشف عن الجهة التي دبّرت حادث التفجير بمراكش.

‫تعليقات الزوار

26
  • ندية من خريبكة
    الأربعاء 4 ماي 2011 - 23:43

    كولو هزت الراية البيضا وماعرفت شكون الي دارها وبلا ماتلصقها في شي حد

  • معاذ
    الأربعاء 4 ماي 2011 - 23:45

    من قتل عقبة؟
    سولو راس الحربة…

  • ahmed
    الأربعاء 4 ماي 2011 - 23:35

    الحقيقة التي يخشاها الجميع هي ان مخلوقات فضائية هي من تسبب في الهجوم الاجرامي على مقهى اركانة في مراكش .
    واش كدحكوا علينا يالحكومة الارهابية بغيتوا تلهوا الرأي العام على الاصلاح و محاربة كروش الحرام.
    وخا تفجروا 1000000 مقهى نقول لكم يا مافيا الفساد نحن سائرون في طريق الاصلاح
    وعاش الشعب المغربي

  • ريفي
    الأربعاء 4 ماي 2011 - 23:39

    وكلشي دابا غادي اجي ادير التحقيقات .. وهذا ان دل عن شيئ فانه يدل عن ضعف الامن المغربي في تحليل الالغاز و مهارته في استعمال الزرواطة و سيرو الله افضحكم

  • hayota
    الأربعاء 4 ماي 2011 - 23:55

    اللهم ارحمنا وا بعد عنا كيد الاعداء .اللهم احفظ الشعب المغربي و الاسلامي بصفة عامة،يا رب،امين.

  • الى هيس بريس
    الأربعاء 4 ماي 2011 - 23:59

    هل من اخبار عن شيخنا عبد الله نهاري والله يجازيكم بخير

  • mustapha
    الأربعاء 4 ماي 2011 - 23:41

    السؤال: من قتل عقبة؟
    الجواب: سيدي بوعبيد الشرقي 🙂

  • tarik
    الأربعاء 4 ماي 2011 - 23:47

    لاواه سيريلانكا ماشي روسيا وشبرو ف.ي.هههههه

  • abdeljalil
    الأربعاء 4 ماي 2011 - 23:49

    ايوا همزة هادي مالقاو فين يصفيو حساباتهم غير في جامع الفنا؟؟؟ يمشيو للخلا وكان شي يصفي شي ويخليو الناس في التيقار
    ماباقي عارفت هاد الدنيا فين غاديا؟؟؟

  • بعاغق
    الأربعاء 4 ماي 2011 - 23:57

    لو\ه الم\فيا ديال الشينواا

  • البيضاوي
    الأربعاء 4 ماي 2011 - 23:51

    هذه المافيا الدولية خطيرة جدا..فجرت أركانة وبعد ساعتين اعتقلت رشيد نيني..إنها دولية حقا لأنها تقضي خارج المغرب أوقاتا مهمة..

  • ملاحض
    الخميس 5 ماي 2011 - 00:01

    اتاني خبراء مبتدئين وسالونى من قام بتفجير مراكش؟ بدون تردد اجبتهم ان من قام بالتفجير هو بن لادن.تريدون ان تعرفوا كيف. لقد قضى الليلة عندى بالبيت وفى الصباح تناول فطوره المفضل والدى يتكون من الحرشة والشاي المنعنع وشيئ من الزيت البلدى.تكرع وقال الحمد لله على نعمه التى اصبغها على المغرب ورغم دلك يضلمون بعضهم بعضا.كان على وشك السفر الى باكستان فى نفس اليوم.لكن الح على القيام بجولة لجامع الفناء.ضهر له العجب الدى لم يره يوما فى حياتها سواء فى افغانستان او باكستان.الناس عراة المرأة تعانق الرجل بدون حياء .السياح يتبادلون القبلات امام املأ.اقسم بالله ان يعكر عليهم الجو.فركعها وتوجه الى المطار متوجها الى دولة اخرى لم يقل لى ما هي ومنها الى باكستان.لما وصل بيته وجد اصحاب الحال ينتضرونه وفركعوها عليه.باراكا من الضحك على المغاربة .المرأة مح….غير الولد ما عرفش اعاود.لواه شى غيفارا هو اللى فجر مراكش.

  • ana
    الأربعاء 4 ماي 2011 - 23:53

    المنضمة الارهابية البوليزاريو بايعاز من المخابرات الاسبانية

  • الدكتور الورياغلي
    الخميس 5 ماي 2011 - 00:03

    لاحظوا أيها الإخوة كيف تم الصاق التهمة مباشرة بالإسلاميين في تفجيرات 16 ماي حتى قبل التحقيقات القضائية ….
    وكيف تلكأت الأجهزة المحققة في هذا التفجير الحديث !
    والسبب من وجهة نظري يرجع لاحتمالين:
    الاحتمال الأول: وعي الشارع المغربي بمكيدة التفجيرات، ومطالباته الحثيثة في تظاهراته بكشف خيوط الحقيقة في 16 ماي، وهم يعلمون حقا أنه اذا ما تم الصاقها بالجماعات الاسلامية، فقد يصرح زعيم القاعدة في المغرب بأن جماعته براء من هذه العملية، وحينها يسقط في يد القوم، فلم يكن بد من الانتظار اكثر فأكثر !
    الاحتمال الثاني: أن هنالك اجهزة مخابرات اجنبية دخلت في الموضوع فخرج عن اختصاص المحققين المغاربة، وبالتالي فلا بد من قول الحقيقة التي ستكون فيما نرى مرة وغير مستساغة على اللوبي المغرب.
    ———–
    وأملنا في الله كبير وكبير جدا أن يفضح هؤلاء المفسدين.

  • karim
    الخميس 5 ماي 2011 - 00:19

    normalement alqaida lorsqu elle fait un attentat , elle defuse un vedio qu explique qui et pourqoi cet attentat, dans un delai de trois jours, car al quaida nä pas peur de personne

  • منتفكش
    الخميس 5 ماي 2011 - 00:17

    أعمل في You Tube
    tod in marokkoo 1
    بسم الله الرحمن الرحيم ,الحمد لله وحده والصلاة والسلام على مولنا رسول الله. أما بعد. هدا الفيديوا غدي نشرو في أنحاء العالم؟ في القنوات العالم, وشاركات, والتناويات ,والمنازيل, والمطاعم, والمنظمات, والسياحة, والمستشفيات, وفي الشوارع, والصحافة,في ؤروبا… مزال غدي نفجأكم بي كتير منا الفيديوات بالترجمة باش إعرفوا حقيقة المغرب الديكتاتوري؟ مغدي نتفك معكم بإدن الله ,بغين شوها ؟صبرنا بزاف؟

  • Genius
    الأربعاء 4 ماي 2011 - 23:37

    هدا دليل على فشل كل من المخابرات المغربية و كدا الاجنبية . كل التهم التي كانت منسوبة الي الا سلاميين مجرد تهم ملفقة و نسب الارهاب لهم . واش كاين شي ارهاب قد هادا لي عايشين في ضل الدينموقراطي الجديدة لتصفية كل ما يرفع شعار الاسلام و الشريعة الاسلامية .

  • لعفووو
    الخميس 5 ماي 2011 - 00:11

    تا واحد ما قال لينا فين كانو المخابزات عفوا المخاربات أووووه بغيت نقول المخابرات المغربية. و ا قيلا كانو كيقلبوا على لقراعي حيت كترو صحاب اللحي و الصحفيين أمثال السيد المحترم النيني.أسئلة كثيرة أتحدى من يجيب عليها.أين كانو ماشي كانو لكوايري . عندما كان يرفرف علم البوليمخابراتزاريو… واااراحنا عقنا بللي كلشي حاضي الفقير المسكين حاضيين المصليين تابعيين الصحفيين الشرفاء فقط أمثال النيني الباسل باللغة العربية و ليس الدارجة.

  • اللهم اظهر الحق
    الخميس 5 ماي 2011 - 00:05

    اللهم اظهر الحق ظاهرا بينا حيث لا يحتاج للتفسيره الصغير و لا يختال عن تفسيره الكبير
    و لا يمكن ان يظلم به الغير
    اللهم اظهر الحق للمغاربة اجمعين
    اللهم اظهر الحق يا من هو الحق و وعده حق وجنته حق و محمد صلى الله عليه و سلم حق و النبيون حق
    اللهم اظهر الحق حتى ترفع به اقواما و تضع آخرين
    اللهم اظهر الحق و اجعله بينا و مكشوفا للخبراء و الجهلاء و العاميين و المختصين
    اللهم اظهر الحق حقا و امن بلادنا من كل شر

  • samadi
    الخميس 5 ماي 2011 - 00:13

    Stop this nonsense, the are over 20 Camera CCTV in the square , surely you who done it.

  • akram
    الخميس 5 ماي 2011 - 00:25

    Y’avait des clous dans la bombe ce qui montre que le coupable avait l’attention de tuer et pas de désiquilibrer ce que le Maroc connait comme réparation du régime national ainsi qu’un plan de ce niveau est loin d’étre collaboré par des marocains et l’énigme entoure toujours ce genre de situation comme c’téait le cas en Allemagne et Espagne …

  • yuossef
    الخميس 5 ماي 2011 - 00:15

    حدار من البصمات قد تكون ثقيلة جدا،فاللوبيات المتحكمة في التروة والمال وخيوط اللعبة المتشعبة و لمن له مصلحة في تعثر المصار الديموقراطي بالمغرب، كلهم معنيون،فالأمر خطير،تقتنا في ملك البلاد كبيرة لكشف الحقيقة ولاشئ غير الحقيقة،لقد هرمنا و فقرنا وجوعنا وهدرت كل حقوقنا كفان ارحمونا ورحلوا عن وطننا

  • مصطفى
    الخميس 5 ماي 2011 - 00:21

    أعتقد أن وقوع المشاكل ليست هي المشكلة,بل ان المشكلة هي توقع عدم وقوع مشاكل من الأصل,و الاعتقاد أن وقوع المشاكل هو المشكلة.
    ملاحضة:من خلال تصفح الردود,يمكن أن نستخرج خلاصات شبه دقيقة عن أنماط تفكيرجديدة و غير محددة.لدلك أنصح كل من يريد البحث الجاد في العلوم الانسانية الاستفادة من هذا الموقع.

  • bassou
    الخميس 5 ماي 2011 - 00:23

    هاد الخبر يدكرني بمقتل هيشام النضري. قالو المافيا الروسية هي مولاة القضية.

  • hassan
    الخميس 5 ماي 2011 - 00:07

    ان السبب دخول الاجهزة الغربية في تحقيقات مراكش هو ان النتيجة التي سيتوصل لها الامن المغربي ستكون محطة شكوك العديد من اعداء المغرب الداخليين و اعداء الامن خاصة و بماان الاجهزة الامنية الغربية نزيهة جدا فلااحد سيشك فيها .
    ملحوظة : الامن المغربي حصل على ثلاث جوائز من الانتربول اربع سنوات متتالية تحت خاصة للاجهزة الامنية المغربية

  • Mohammed Reda
    الخميس 5 ماي 2011 - 00:09

    هناك قاعدة خطيرة تتمثّل في الرّد على العنف بالعنف، ما يزيد الطّين بلّة، لم تنجح هذه المعادلة على مرّ التّاريخ وسقطت حضارات نهجت هذا المفهوم، في ظلِّ غياب سياسات للحوار البنّاء و التّخلّي عن الإستشارات الهادفة، فعلى سبيل المثال قامت الولايات المتّحدة باجتياح أفغانستان ردّاً على هجمات ال 11 شتنبر وغرقت في مستنقع أكثر رعبا من فييتنام، وتكبّدت خسائر مالية فادحة جعلتها تنحني في مواجهتها للأزمة المالية، وانعكس ذلك سلبا على قيمتها ومكانتها العالمية، ولو أنّ أمريكا تعاملت مع المسلمين حول العلم بحضارة واحترمت دينهم وفهمت أسسه لما وقع ما وقع، علينا أن نتعلّم الدّرس لدحر الإرهاب عن بلدنا ونتّسم بالحيادية في مواقفنا إلاّ في حال الظّلم، ربّما سنسلم من الإرهاب الخارجيّ لكن الخطر الآتي من الدّاخل لن يزول، طالما ربطنا التّطرف بالدّين، وجعلنا الكلمة جرما وحقّ الكرامة والعيش حكراً على البعض، ليبحث كل فاقد للأمل عن ملاذ فكري يغنيه و يشدّ أزره. وهنا نتسائل عن دور وزارتي الثقافة و الأوقاف والشؤون الإسلامية في تحضير جيل ذي قيم و أخلاق، وعن دور وزارة الإعلام في تغذية عقول النّاس بالوطنيّة و المسؤولية، وعن دور وزارة التّربية والتعليم في نشر الوعي والعلم، حينئذ ستدور عجلة ازدهار الأمّة و نضمن خلوّها من التّشدّد٠

صوت وصورة
صبر وكفاح المرأة القروية
الخميس 21 يناير 2021 - 20:50 2

صبر وكفاح المرأة القروية

صوت وصورة
اعتصام عاملات مطرودات
الخميس 21 يناير 2021 - 19:40 3

اعتصام عاملات مطرودات

صوت وصورة
مشاكل التعليم والصحة في إكاسن
الخميس 21 يناير 2021 - 18:36 8

مشاكل التعليم والصحة في إكاسن

صوت وصورة
منع وقفة مهنيي الحمامات
الخميس 21 يناير 2021 - 16:39 15

منع وقفة مهنيي الحمامات

صوت وصورة
احتجاج ضحايا باب دارنا
الخميس 21 يناير 2021 - 15:32 11

احتجاج ضحايا باب دارنا

صوت وصورة
توأمة وزان ومدينة إسرائيلية
الأربعاء 20 يناير 2021 - 21:50 21

توأمة وزان ومدينة إسرائيلية