شبـــاب 2011

شبـــاب 2011
الجمعة 4 فبراير 2011 - 17:28

ستار الاستبداد الحديدي الذي ضُرب حول العالم العربي لعقود طويلة بدأ ينهار، حتى الآن سقطت قطعتان منه، الأولى صغيرة، وهي التي أشعلت الشرارة من تونس. والثانية كبيرة، وستجرف معها قطعا أخرى، وهي تلك التي سقطت في مصر. هذا التحول الكبير لا تقوده جيوش اعتادت الانقلابات، ولا أحزاب اليسار الذي فقد أظافره وأسنانه وتحول إلى التقاعد، ولا حتى الإسلاميين الذين كان الحكام العرب يخيفون بعمائمهم ولحاهم الغرب. الثورة اليوم في العالم العربي يقودها «شباب 2011»، بعضهم متعلم جدا، وبعضهم نصف متعلم، وبعضهم أمي، لكنهم جميعا ساخطون على أنظمة وضعت أحذية خشبية للشعوب، ونامت وتركت النمو معاقا، والتطور مؤجلا، والديمقراطية واقفة عند الباب تنتظر الفرج. «شباب 2011» يكتب هذه الأيام تاريخا جديدا في مجلد العرب المليء بتراث الاستبداد، وقصائد مدح الوالي، والفتاوى السلطانية التي ترى في الحاكم ظلا لله في الأرض، وترى في المعارضة كفرا بواحا وفتنة أشد من القتل… «شباب 2011» بدأ من تونس ومصر واليمن والأردن… يكنس كل هذا العفن، وشرع يفتح أبواب ونوافذ المغارات العربية المظلمة لنور الشمس وهواء العصر الحديث.



شباب 2011 جاء فوق ظهر «الأنترنت»، وفي عربات «الفايس بوك»، ومدرعات «تويتر»، ورادارات «يوتوب» التي تصور كل شيء، وتعرض الحقيقة كما هي عارية من كل رتوش. هذا الشباب، الذي يمثل 60% من ساكنة الدول العربية، تعب من الانتظار، ومل من الوعود، وسحب ثقته من الحكام أولا، ومن الأحزاب ثانيا، ومن النقابات ثالثا، ومن المثقفين رابعا… لو كان في تونس أو مصر أحزاب حقيقية، ونقابات «رجولية»، ومثقفون يضطلعون بدورهم النقدي، أو إعلام يمثل شيئا من السلطة المعنوية، لما نزل الشباب إلى شارع بورقيبة في تونس، وإلى ميدان التحرير في القاهرة، وصدره عار أمام رصاص بنعلي وحسني مبارك…



شباب 2011 تحرر من الخوف، وهو بطبيعة تكوينه وسيكولوجيته متحرر من أثقال الماضي ومن إكراهات الحاضر، فهو يرى نفسه متساوي القيمة، وإن كان غير متساوي القوة، مع شباب أوربا وأمريكا واليابان واستراليا… هؤلاء هم جيل الشباب العربي الذين يعيش معهم لساعات طويلة كل يوم في بيت الأنترنت الحر والفسيح قبل أن يرجع في المساء إلى زنزانته الواقعية في البلاد العربية… انظروا إلى المفارقة، مبارك وبطانته يحاربان جيل الأنترنت بالجِمال والخيل، وكأن مبارك مازال يعيش في زمن داحس والغبراء، وكأنه زعيم قبيلة يخرج في غزوة وهو يصيح: ألا لا يجهلن أحد علينا، فنجهل فوق جهل الجاهلين!



شباب مصر اليوم «المعتكف» في محراب ميدان التحرير لمدة أسبوع كامل، والصابر على القتل وعلى تنكيل عصابات النظام الذي ينهار.. هذا الشباب لم يُسقط الشرعية عن مبارك ونظامه وحزبه فقط، بل أسقط أقنعة كثيرة عن أحزاب المعارضة المتواطئة، وعن النقابات التي تحولت إلى فروع وملحقات للأحزاب الحاكمة، وعن جل المثقفين الذين أصبحوا أعضاء في خلايا التفكير لدى الرؤساء والأمراء والملوك، وعن جل الإعلاميين الذين أضحوا «كتبة سلاطين» مكلفين بالتضليل وصباغة فساد الأنظمة… وجيوش الإنكشارية هؤلاء، المنتشرون هنا وهناك، لا يختلفون في شيء عن أجهزة السلطة ومخبريها.. لهؤلاء جميعا قال شباب 2011: Dégagez !!



* صحفي ـ مدير نشر “أخبار اليوم” المغربية

‫تعليقات الزوار

24
  • unknown
    الجمعة 4 فبراير 2011 - 18:10

    لمذا لا تتحدثون عن المغرب ام انكم تنتظرون مع المنتظرين حتى يبدا احدهم وعندها تخرجون الى الشوارع وتدعون انكم ابطال الثورة او البقرة وانكم كنتم ضحايا النظام المغرب ليس بافضل من مصر ولا تونس ولا الجزائر كل الدول العربية انظمتها جائرة وظالمة والله ينتاقم منهم في اقرب الاجال ان شاء الله

  • mohamed
    الجمعة 4 فبراير 2011 - 18:14

    monsieur bouachrine a demontré qu’il est un journaliste pro,,,ses éditos révolutionnaires ns manquaeint depuis ke le makhzen a cassé sa plume avec des accusations laches.tres bon produit

  • hicham
    الجمعة 4 فبراير 2011 - 17:32

    مقال رائع للصحفي النزيه رجاء لا تبخل علينا بتحليلاتك الرزينة.
    اما نيني فهو بلطجي الصحافة المغربية اليوم كتب يرد على الذين يدعون للاصلاح في المغرب ويقول لهم الملك قام بثورته مع شعبه وكتب يسب الامير هشام وبوبكر الجامعي وكل صاحب راي
    لقد سقطت ورقة التوت عن تهريجك المادى عنه من قبل الماجدي وبهمو والاجهزة اياها.
    لاحظوا ان نفس المقالات التي كتبت عن الجامعي والامير هشام صدرت في صحف المخزن البداية كانت في صحف كمال الحلوا وخربشات جمال براوي ثم تبعهم اوجردوي لوماروك ثم البقالي في العلم ثم عبد الهادي العلمي في مغرب اليوم ثم جاءت المساء ليكتمل العرس ثم لوروبرتير… ما الذي يجمع هؤلاء

  • فاطمة
    الجمعة 4 فبراير 2011 - 18:04

    هونوا عليكم يا شباب 2011!!! تعلموا التريث في عصر السرعة الخداع
    و ان كنتم واثقون جدا فيما تفكرون فيه و ما تخططون اليه فليكن في عقلنة و تريث و سلم و سلام فلو استطعت ان تغير شيئا فافعل لكن في هدوء بدون شغب و تخريب لان من يدمر يعلن بانه لا يتوفر على اسلوب الحوار الحضاري.و حاول يا شباب 2011 ان تعرف الصديق من العدو قبل ان تخطو اية خطوة!!!

  • مغربي حر
    الجمعة 4 فبراير 2011 - 17:34

    العاصفة هبت و لا تعرف (الاخضر) من اليابس

  • علي
    الجمعة 4 فبراير 2011 - 17:38

    يجب على الحكام أن يستوعبوا الدرس و يتصالحون مع الشعوب بدل الإنصياع لأفكار المستعمر غير المباشر.فالشعب هو الضامن للوحدة و الباعث على الإستقرار.

  • مغربي
    الجمعة 4 فبراير 2011 - 17:40

    توفيق بوعشرين كان زميلا لي في الجامعة و كان خجولا لأقصى الحدود و كانت نتائجه تماثل نتائجي. و دارت الأيام و ركبنا صهوة الكتابة كل من بابه و أصبح صديقنا ينعم بالحياة الكريمة بل رغد العيش. و لم أستفد من كتاباتي إلا معنويا بينما هو عرف من أين تأكل الكتف و الغريب أنه يروج لطرح التغيير و يعمل على تعبئة الشباب في الوقت الدي يلزمه نقدا داتيا لأن التغيير الحقيقي في المغرب لو حصل سيجرف بوعشرين و من معه.

  • weld che3b
    الجمعة 4 فبراير 2011 - 17:36

    Ba bouaichrine les marocains sont un peuple conscient et qui sait bien comment resoudre ses problémes bla maydirou chouha f rasshoum et tu ne vas plus nous provoquer contre notre Roi…et pour ton informarion je suis un chomeur avec un master…

  • مغربي
    الجمعة 4 فبراير 2011 - 17:50

    من الأفضل ذكر الأسباب الحقيقية في كل بلد.
    ليس كل الشباب العربي معطل 60 في المائة ؟؟؟
    حين يتساوى الأمي و المجاز أو الدكتور ، فلا حول و لا قوة إلا بالله ، إنها (( حريرة ))
    لماذا لا يكون الجهر بأسماء المفسدين ، المتسلطين ، وهم المسؤلون ، الذين أدوا اليمين و أقسموا بالله فخالفوا عهد الله و تسببوا في اختلال النظام ؟؟؟
    الخمور و المخدرات والدعارة و الربا و … كثير من الأمور ستبقي الوضع كما كانت هي السبب المباشر … فهل بيد الشباب أن يغير هذه الظواهر ؟؟؟
    الضغط هو الذي يولد الانفجار ، و أما المصادرة فلن يكون ضحيتها إلا أبناء الشعب …
    شباب 2011 لن يواجه القوى الاستعمارية و اللوبيات الداخلية و الخارجية … لن يتكافأ الأمي و المتعلم و المثقف ماديا و معنويا ، ولن يستطيع شباب 2011 من وضع نظرية للعيش و التعايش و القيم الإنسانية و الدينية و الحضارية …
    سينتفض شباب 2012 و 2013 و 2014 ، أم أنه ليس من حق أي شباب أن ينتفض ماعدا شباب 2011 ..؟؟؟
    سيشخ شباب 2011 أمام مشكل الصحراء ، الذي انتفض شباب أكلوا وشربوا وازداوا في المغرب ..ثم تنكروا لي و لك و لكل شباب المغرب ….
    شباب 2011 هم المولودون سنة 2011 ، فساهم بنظرية كنظرية أدولف هتلر الذي أعد الشباب قبل أن يدخل بهم الحرب العالمية …الجنود المرابطون في أرض الوطن و حدوده ، أليسوا شبابا ؟؟؟ ومن سخلفهم ؟ الشباب الأمي أم المثقف ؟؟؟
    الأسماء ذات الوزن الثقيل أو الخفيف لا ولن تغير الأقدار الإلهية … ولن تتحكم في مصير أمة بمستضعفيها ؛ رجالا و نساء ، شيبا و أطفالا و رضعا … ليس لهم حيلة و لا يستطيعون ضربا في الأرض …

  • عبد الله تيزنيت
    الجمعة 4 فبراير 2011 - 18:00

    عشرون تصفيقة علئ مقال بوعشرين.
    ولكن السؤال المطروح هو: من يقود هؤلاء الشباب بعد اسقاط رؤوس الانظمة؟
    تحياتي

  • شباب المغرب
    الجمعة 4 فبراير 2011 - 17:30

    أكيد طبعا….
    هذه فرصتكم جميعا…
    لكي تتشدقوا
    لكن شباب المغرب 2011
    لن تحققواأهدافكم و مآربكم على ظهره و جثثه و دمائه…
    يمكنكم الاسترزاق في جهة أخرى
    نعم للتغيير و محاربة الظلم
    لا للفتنة و إحراق الأوطان و تخريبها ……

  • عاشق الحرية والديمقراطية
    الجمعة 4 فبراير 2011 - 17:58

    ان الوطن العربي مليئ بالاحرار اصحاب الكرامة…والدليل تونس الخضراء مصر الكنانة…والبقية تاتي ان شاء الله…..

  • la revolution va venir
    الجمعة 4 فبراير 2011 - 17:44

    degage abbas elfassi et ton gouvernement.
    degage le pam
    degage la press d’elmakhzen

  • هدهد سليمان
    الجمعة 4 فبراير 2011 - 18:06

    لحد الساعة لم يتطرق أحد منا؛ لا الصحافيون و لا السياسيون و لا رجال الفكر أو الدين و لا المثقفون لمناقشة موضوع “الإنتفاضات” الشعبية بالشمال الأفريقي؛ (المغرب و الجزائر و تونس و ليبيا و مصر ) من دون التخلي أو الإبتعاد منهم قليلا عن الكتابة بالأسلوب الإنشائي العاطفي و بالحماسة المعروفين للعرب على مر التاريخ.( ربما تلك الحماسة هي ملح الكتابة الذي لولاه لما إستساغ الجمهور ما يخطه “المثقفون” من مقالات).
    ـ لم نقرأ لأحد من صحافيينا أو مثقفينا أو مفكرينا بالمغرب بتطرقهم لربط ما يجري (“بالشمال الأفريقي و الشرق الأوسط” = المصطلح الجديد البديل للمصطلح القديم “العالم العربي”) و لربطه بما له علاقة بالأزمة الأقتصادية الغربية الرأسمالية.
    ـ لم نطالع لأحد منهم و لو بإشارة بسيطة واحدة لضلوع جهات غربية إستعمارية في التدخل الغير مباشر، و في قوفها خلف الأحداث بالمنطقة من أجل خلق “الفوضى الخلاقة” و الإستفادة غربيا منها لاحقا، أو في إتباع سياسة “الأرض المحروقة”؛ و تلك هي بعض المصطلحات التي أنتجتهاالإمبريالية الغربية نفسها في زمن ليس بالبعيد كوسيلة في حروبها النفسانية و الدعائية من أجل النيل من معنويات الجماهير العربية و الإسلامية.
    ـ ولم يحاول أحد منهم ـ و على ضوء التاريخ في علاقة الغرب بالشرق المعروفة ـ أن يوعز لنا أو يحدس بوجود سيناريوهات يخطط لها الإستعمار الغربي الجديد و قد ظهرت كثير منها على أفواه قادته، وما تخفيه صدورهم أعظم.
    ـ لم يجر إنتباهنا أحد منهم،و لو على سبيل الإرتياب و التوجس، إلى ربط ما حدث في الرباط من إعتصامات و ما وقع في العيون و سيدي إفني كان إرهاصات زلزال ينطلق من المغرب ويمر تباعا بالجزائر ليشتد في تونس و يسقط برئيسها، ثم لم يسمع له دوي في ليبيا و لم أن يحدث أثرا هناك، لكنه يضرب حاليا في مصر و يرعش شوارعها في إنظار عبوره لباقي دول المشرق العربي.
    على أي:
    فكل ما قيل عن أحداث هذه “الفوضى و الشغب أو الهزات و الثورات أو الإنتفاضات” بتونس ومصر ليست شيئا غير الذي كتبته أقلام صحافيين غربيين محترفين و محتكرين لميدان “الطابور الخامس”. و مثقفونا و صحافيونا يرددونه ترديدا ببغائيا صرفا.

  • صالح - الكرش
    الجمعة 4 فبراير 2011 - 17:46

    انها فغلا ثورة راقية عبر ت من خلالها هذه الشرائح من الشباب العربي عن درجة كبيرة من النضج والنبل والايمان العميق بقضايا الوطن الكبرى وعن رفض صارخ لكل اشكال الاستبداد والظلم والقهر والاستغلال بالاضافة الى التحرر من كل اشكال الوصاية الممارسة من احزاب السلطة ونقاباتها وجمعياتها ومثقفيها ,
    لقد كانت صرخات هذا الجيل الجديد المتحرر الكوني والعالمي بل الايكولوجي في افكاره وتطلعاته مدوية وصارخة وفاضحة لكل اشكال التواطؤ الممارسة من طرف زبانية نظام الاستبداد وحوارييه من اسلاميين ويساريين وليبراليين و,,,
    فقد استطاعت في ظرف وجيز وزمن قياسي احداث هزة عميقة في بنية انظمة دكتاتورية استبدادية وخلخلة في توازنها جعلتها تسقط بشكل مدوي وفاضح وجعلت مختلف الشرائح الاجتماعية تنتفض وتثور لكرامتها وحريتها بعد زمن طويل من القهر والخوف والمهانة والتجويع والاحتقار ,
    ان هذا المد الجماهيري المعاش حاليا على الصعيد العربي يبشر بتحولات هامة ستعرفها الساحة العربية وبانتقال من خلال ثورات حضارية سلاحها الاساسي تكنولوجيا الاتصال التي حولت العالم الى قرية صغيرة واحدثت انقلابا عميقا في مفاهيم السيادة والانتماء والوطن بحيث اضحى مواطن اليوم كوني في تفكيره وانساني في انتمائه وعالمي في قيمه وبالتالي فلا مجال لاستمرارية انظمة متخلفة مستبدة قاهرة كابتة للحريات مستنزفة للخيرات , فهذه النماذج من الانظمة مصيرها مزبلة التاريخ ولا مكان لها في عالم اليوم التواق الى الديمقراطية والعدالة الاجتماعية وتكريس قيم حقوق الانسان واشاعتها ,
    ان لهيب وشرارة ثورة الياسمين التونسية وثورة التحرير المصرية سياتي وبشكل سريع وعاجل على كل الانظمة التي لازالت متمسكة بطغيانها واستبدادها واحتكارها لخيرات الوطن وثرواته من طرف لوبيات الفساد وزبانية الاحزاب وجمعيات الارتزاق المدني والسياسيي,
    ان تجربة مصر وتونس أبانت بوضوح مدى هشاشة بنيات انظمة الاستبداد وهياكلها حيث تبخرت منذ اللحظات الاولى للانتفاضة الجماهيرية وتركت الدكتاتور وحيدا في حالة من البؤس والهلع , الشيئ الذي اثبت بوضوح بان قوة الانظمة وضلابتها رهين بارتباطها بقضايا الشعب وهموم الجماهير وانفتاحها على قيم الحداثة والديمقراطية والعدالة الاجتماعية,,,
    وهدا هو رهان العالم العربي خلال القرن الواحد والعشرين

  • amkssa
    الجمعة 4 فبراير 2011 - 17:48

    شكرا لك أخي بوعشرين على مقالاتك الشجاعة . أما قبيلة نيني فقد كشفت و أدعو كل المغاربة إلى مقاطعة جريدة المساء,
    معا ضد جريدة المساء

  • ahlam
    الجمعة 4 فبراير 2011 - 18:08

    je suis émue devant les gens qui disent ke le maroc est une exception, c’est une connerie;;;;a vrai dire tt le monde est menacé, aussi bien le maroc,,ou les élites vivent royalement,,,majidi, himma, akhnouch, el alami, ,,,,vous croyez ke les marocains sont aveugles et sourds, ne vous inquiètez pas, il viendra le jour inchalah ou en entendra ke les comptes bancaires en suisse de ces voleurs sont gelés, et leurs épouses et enfants interdits de rentrer au maroc;;;rien n’est loin;;;notre espérance ke le roi mohamed 6 sera vigilant devant son entourage avt ke ça soit en retard et il faut punir les voleurs et pas les classer, comme ça les autres obtiendront des leçons et pas leur donner l’occasion de manger leurs épargnes!!!!en tt cas monsieur bouachrine, on a aimé ton édito et on sait tres bien ke la makhzen est allérgique a tt ce ke tu dis, et il te cherche une lacune plus ke celle de la villa comme boubker et benchemssi , comme ça il nouslaisse les léche sabots nini et tc

  • وطنى الى النخاع
    الجمعة 4 فبراير 2011 - 18:18

    المشكل ان المغرب من أكبر الدول التي تنعدم فيه الديمقراطية. تصوروا أن شخصا(وليس الاها) واحدا يحكم المغرب كله بدون مساءلة، هذا لايعقل ومرفوض. فهو يجمع بين يديه كل الصلاحيات وحتى الحكومات المتعاقبة في الحقيقة هي مقلوبة على أمرها حيث لا تطبق برنامجا خاصا بها بل ما يسمى ب”التوجهات الملكية السامية” أما البرلمان فهو مجرد حتى من صفة الممثل الاسمى للامة التي هي من البديهي ان يتصف بها البرلمان. أما الاعلام الرسمي الذي يؤدي فيه المغاربة أقساطا شهرية فهو يقدم أخبار الملك و يزيدها قبحا تعليقات مصطفى العلوي التي تثير لدي شخصيا الرغبة في التقيء.

  • ayoub
    الجمعة 4 فبراير 2011 - 17:54

    بسم الله الرحمان الرحيم تحي الى الأستاد بوعشرين على هذا المقال الرائع، الشباب المغربي بدئ في تكسير حاجز الخوف

  • fatima zahra
    الجمعة 4 فبراير 2011 - 17:52

    سلامي فوق عروبتي، وعروبتي فوق مغربيتي، ومغربيتي فوق العرش، وأنا في خدمة العرش ما دام العرش في خدمة الشعب”
    الله الوطن الملك

  • mohamed
    الجمعة 4 فبراير 2011 - 17:42

    heureusement ke monsieur bouachrine n’a pa changé 2 veste comme salah wadi3 al jabane;;;;bravo monsieur b20

  • maghribia wa aftakhir
    الجمعة 4 فبراير 2011 - 17:56

    كفانا كلاما فارغا كفانا تقليدا المغرب ليس مصر و لا تونس

  • محمد
    الجمعة 4 فبراير 2011 - 18:16

    لم يعد الان كافيا الكلام والكتابة و محاولات استمالات الشباب بالهظرة والتلميق ان كان حقيقيا يريد هولاء اشباه المتقفين الاصلاح فل يبادروا الى طرح مادا يريدون بالمغرب ولا يكتفون بالتعليق على ما يجري في الدول المجاورة دون الركوب على دماء الشباب لكسي ساحة اعلامية وتوقيع اتفقايات اشهارية وبعدها يعودا للتلميق كما فعلت جرائد المجال الان وبعد الان مفتوح للجميع لكل شاب يعبر عن رآيه عير الشبكة العنكبوتية
    المتقف الان عليه الفعل وليس رد الفعل

  • ali meriche
    الجمعة 4 فبراير 2011 - 18:02

    السي بو عشرين خصك تعرف في المغرب الشعب و الملك يد واحدة و قلب واحد….باصلاح القضاءسوف نطهر هدا الوطن من لصوص المال العام و معاقبة كل المفسدين..مبدا من اين لك هاداستدخل لخزينة الدولة الملايير من الدراهم..من داخل المملكة و خارجها….اسمتوا ايها المتشدقون فالطوفان ات لامحالة سيحملكم انتم و من يستاجركم..واللي حفر شي حفرة تيطيح فيها السي bovin

صوت وصورة
صبر وكفاح المرأة القروية
الخميس 21 يناير 2021 - 20:50 2

صبر وكفاح المرأة القروية

صوت وصورة
اعتصام عاملات مطرودات
الخميس 21 يناير 2021 - 19:40 2

اعتصام عاملات مطرودات

صوت وصورة
مشاكل التعليم والصحة في إكاسن
الخميس 21 يناير 2021 - 18:36 8

مشاكل التعليم والصحة في إكاسن

صوت وصورة
منع وقفة مهنيي الحمامات
الخميس 21 يناير 2021 - 16:39 15

منع وقفة مهنيي الحمامات

صوت وصورة
احتجاج ضحايا باب دارنا
الخميس 21 يناير 2021 - 15:32 11

احتجاج ضحايا باب دارنا

صوت وصورة
توأمة وزان ومدينة إسرائيلية
الأربعاء 20 يناير 2021 - 21:50 21

توأمة وزان ومدينة إسرائيلية