شبكة الحق في الصحة تدعم زرع "الكيف" من أجل الاستعمالات المشروعة

شبكة الحق في الصحة تدعم زرع "الكيف" من أجل الاستعمالات المشروعة
صورة: أرشيف
الثلاثاء 2 مارس 2021 - 13:00

في خضم استمرار النقاش الدائر حول تقنين زراعة القنّب الهندي، واستعداد الحكومة للمصادقة على مشروع القانون الذي أعدّته وزارة الداخلية بهذا الشأن، في انتظار عرضه على البرلمان، طالبت الشبكة المغربية للدفاع عن الحق في الصحة والحق في الحياة بمواجهة الرافضين لتمرير هذا المشروع.

ودعت الشبكة ذاتها الحكومة ووزارة الداخلية إلى مواجهة مَا سمّتها “جيوب المقاومة” من الداخل أو الخارج، من “فرقاء الاحتكار أو من أهل الرقية الشرعية”، الذين يعترضون على تمرير مشروع قانون إطار متعلق بالاستعمالات المشروعة للقنب الهندي، الذي وصفتْه بـ”الوطني والتاريخي”.

وأضافت الشبكة أنّ مشروع القانون المذكور يتماشى مع قرارات وتوصيات منظمة الصحة العالمية، ولجنة الأمم المتحدة للمخدرات، مشيرة إلى أنّ تقنين زراعة القنب الهندي يأتي من أجل تحقيق “أهداف اقتصادية اجتماعية وصناعة وطنية في إطار نموذجنا التنموي المستقبلي”.

في هذا السياق، طالبت الشبكة المغربية للدفاع عن الحق في الصحة والحق في الحياة الفرق البرلمانية باعتماد توصية منظمة الصحة العالمية المتعلقة باستعمال مادة القنب الهندي أو “الكيف” لأغراض طبية، والاستثمار في مجالات الصناعة الدوائية ومستحضرات التجميل والصناعة الزراعية وصناعة أجزاء من السيارات والنسيج والبناء، وتشجيع البحث العلمي في هذا المجال.

وكانت لجنة الأمم المتحدة للمخدرات، وهي الهيئة التي تقرر في المواد التي تُعتبر مخدرات، وافقت، يوم 2 دجنبر الماضي، بتوصية من منظمة الصحة العالمية، على حذف نبتة “الكيف” من قائمة المواد الأكثر خطرا، اعتمادا على نتائج لجنة خبراء في المنظمة العالمية.

وجاء قرار لجنة الأمم المتحدة سحب القنب الهندي من قائمة المواد المخدرة الأكثر خطورة بعد تقييم خبراء منظمة الصحة العالمية أدلة حول استخدامات طبيّة محتملة لهذه المادة لأغراض طبية، كعلاج لأمراض مثل الصرع أو التخفيف من الألم في حالة فشل العلاج بالأدوية الكلاسيكية.

وصادق المغرب في الدورة العادية الثالثة والستين للجنة منظمة الأمم المتحدة للمخدرات على توصيات منظمة الصحة العالمية المتعلقة بالقنب الهندي والمواد ذات الصلة؛ “ولذلك فإن على بلدنا تنفيذ الالتزام بهذا القرار الأممي، بإعادة النظر في القوانين السابقة المتجاوزة طبيا وعلميا”، حسب الشبكة المغربية من أجل الحق في الصحة والحق في الحياة.

وتؤيد الشبكة ذاتها تقنين استعمال نبتة “الكيف” لأغراض طبية، وتشجيع الاستثمار في هذا المجال، على أن تتم هذه العملية تحت إشراف وكالة وطنية عمومية مستقلة تسهر على احترام الشروط الواجب اتباعها في زراعة القنب الهندي وإنتاجه وتسويقه وتصديره، والمراقبة والتتبع وتقييم آثاره الصحية والاقتصادية.

ودعت الهيئة ذاتها كذلك إلى تشجيع البحث العلمي في مجال استعمال القنب الهندي لأغراض طبية وصناعية، وذلك بالانفتاح على كليات الطب والصيدلة ومؤسسات ومعاهد ومختبرات البحث العلمي في مجال الأدوية ومستحضرات التجميل، والبناء والنسيج وصناعة الورق، وصناعات السيارات، والزراعة، وصنع بعض الأغذية الحيوانية، واستخلاص بعض المكونات الغذائية للاستهلاك البشري، مثل الفيتامينات والمعادن والأحماض.

وفي وقت مازالت التفاعلات حول تقنين زراعة القنب الهندي مستمرة، خاصة داخل الحزب المتزعم للتحالف الحكومي، بعد تهديد أمينه العام السابق، عبد الإله بنكيران، بالاستقالة من التنظيم إذا صادق فريقه البرلماني على مشروع القانون الذي أعدّته الحكومة، دعت الشبكة المغربية من أجل الحق في الصحة والحق في الحياة الحكومة إلى مواجهة “جيوب المقاومة” في الداخل والخارج، في إشارة إلى الجزائر، التي تعترض هذا المشروع.

وترى الهيئة المذكورة أنّ تقنين زراعة واستعمالات القنب الهندي لأغراض طبية وعلمية وإنسانية سيمكّن المغرب من خلق صناعة وطنية في عدة مجالات طبية وجوانب أخرى ذات أهمية كبرى بالنسبة لتنمية للاقتصاد الوطني ومحاربة الفقر والهشاشة، من خلال تحسين دخل المزارعين وحمايتهم من شبكات التهريب الدولي للمخدرات.

وانتقدت الشبكة النظام الجزائري لمعارضته تقنين زراعة القنب الهندي في المغرب، قائلة: “إنّ جيراننا أصابهم السعار وهم الذين شرعنوا وأصدروا قوانين ومراسيم تجيز زراعة وإنتاج للقنب الهندي والأفيون والكوكايين وكل أنواع المخدرات قبل صدور قرار منظمة الصحة العالمية، ويسعون إلى قطع الأنفاس عن المغرب ونموه الاقتصادي من أجل مزيد من الابتزاز”.

أغراض طبية القنب الهندي زراعة الكيف شبكة الحق في الصحة

‫تعليقات الزوار

20
  • عادل
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 13:13

    إن كان سيتم تصديره لشركات لصنع بعض الأدوية،فلا أفهم لماذا هناك من يعارض،رغم أنه الآن يزرع من ٱجل استعماله كمخدرات،فلا أفهم ،طريقة ٱستعماله هي من تحكم على تحريمه او تحليله،أما لو حاولنا التفكير بمنع تقنينه لأنه حرام فليمنعوا كذلك تقنين زراعة العنب و الشعير.التقنين و الترخيص و المراقبة و حساب الكميات سيسد الباب على إنتاج الحشيش و المخدرات ،خاصة إن تم تصدير جميع الكميات المنتجة في المغرب.

  • منفعة
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 13:15

    انا شخصيا اعاني من الارق منذ صغري، هادي 3 سنوات بدأت استعمال مادة CBD المستخلصة من القنب الهندي على شكل زيت، الحمد لله انام بشكل رائع اليوم.
    اما الناس لي باغيا تجبد النقاش حول المخدرات، فالآن وهو غير مقنن فين كاينا المخدرات، لانه سوق سوداء.
    كنفهم جوج حوايج، لي ضد، اما كايدافع على لوبيات معينة، اما كايلعب على وتر الخوف عند المواطن بادلة اصلا مغلوطة

  • رشيد
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 13:16

    مني كيبغيو احللو لحرام والممنوع كيديرو ليه طرق .(جمعية الحق في الصحة )ههههه قول لهذ جمعية الحق في الصحة تفرض على الدولة العلاج بالمجان ماشي تبويقا بلفلوس وبالرخصة… بحل شراب دايرين له شركة كتصنعو فلبلاد وحصلوك هازو دخل الحبس … المغرب والغريب والغرباء والغربال كلمات تتشابه

  • مواطن من المغرب
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 13:39

    فكرة تقنين زراعة القنب الهندي هي بمثابة باطل أريد به حق.. حجج هؤلاء تشبه رخصة فتح بار.. فإذا وجد صاحب المشروع في ذاك الحي ستة أشخاص غير مسلمين لهم مسكن مملوك وسمحوا له . ستفتح الخمارة لكن من أجل المغاربة المسلمين.

  • الحلال والحرام
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 13:42

    النبتة لاستعمالات صيدلانية وطبية ليست حرام ولكن الخواض لي غادي يكون وراء تقنين زراعة الكيف هو لي حرام ، ميقول لنا حتى واحد انه ستكونً المراقبة لاننا نعرف انً القوانين في المغرب ناعسة في الأوراق ولا تطبق . الفوضى والسرقة والنهب والرشوة في جميع المجالات

  • borabora
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 13:46

    تقنين زراعة الكيف لا مفر منه لأن عدم تقنينه سيكون في صالح المتاجرين والعصابات الإجرامية. وعند تقنينه ستصبح الدولة تتحكم في زراعته وستقضي على البارونات والعصابات وستستفيد الدولة من مداخل الضرائب على بيعه.
    كل من هو ضد تقنين زراعة الكيف فهو يعتبر كالمتواطئ مع البارونات.
    الناس يظنون أنه بتقنين الكيف سيزداد عدد المستعملين للنبتة وهذا غير صحيح.
    إستعملوا المنطق وعقولكم ولا تستمعوا إلى الظلاميين الذين يعيشون بأفكار أجدادهم.

  • OUJDA
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 13:49

    معظم الادوية هي مصنوعة من السموم إذن يجب زرع الكيف للاغراض الطبية بدون مزايدات سياسوية…………………………………………………… اما انتشار المخدزات سببه السياسات السياساوية الفاشلة…….

  • سليماني فاطيما
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 13:58

    القرآن حسم في الأمر من خلال قول الله تعالى “يسألونك عن الخمر والميسر قل فيهما إثم كبير ومنافع للناس وإثمهما أكبر من نفعهما”، صدق الله العظيم…….انشري يا هسبريس……..

  • toufik
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 13:59

    أعود بالله من الشيطان الرجيم {يَسْئَلُونَكَ عَنِ الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ قُلْ فِيهِما إِثْمٌ كَبِيرٌ وَمَنافِعُ لِلنَّاسِ وَإِثْمُهُما أَكْبَرُ مِنْ نَفْعِهِما}

  • mouad
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 14:00

    بعض الجمعيات لم نسمع بهامن قبل فجأة تظهر لخدمة أجندت طرف يمولها خصيصا لمثل هذه المناسبات .

  • التعليق 8 و9
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 14:40

    بعد تلك الآية أنزله الله تعالى (يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالْأَنْصابُ وَالْأَزْلامُ رِجْسٌ مِنْ عَمَلِ الشَّيْطانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ)

  • عباس
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 14:45

    تقنين الكيف متل زراعة العنب فيه اتم ومنافع ولكن على الاقل سينخفض رواج عند المافيات والا سيستمر الأمر على ما هو عليه

  • محمد بن ع
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 15:35

    الكيف اونبثة القنب الهندي الاشخاص الدين يستهلكونها لم يكونوا اشد خطورة من اصحاب المخدرات العصرية بشتى اواعها زيادة على منافعها الطبية وكدالك تستعمل لدى عدع من الاسر في الطب التقليدي اظن ان النقاش والصرامة يجب ان تتوجه الى المخرات الصناعية والعصرية

  • تك فريد
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 15:37

    اول مرة وصلت لفدان الكيف جاهز للحصاد سمعت صوت داخل دماغي بحال شي واحد ضربني بالشاقور لوسط الدماغ وتقسم دماغي علي جوج والسبب في ذلك هو رائحة الحيف الطرية والزكية هههه
    اصحاب نوروساينسز جاوبو الي كنتو خاينين بعدا اصلا وشرحولينا اشنو وقع ف دماغي.

  • عمر طنجة
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 16:21

    قرأت في بعض التعليقات آيات بينات من كتاب الله العظيم. تتكلم عن الخمر والميسر و …الخ …. فما علاقة هذا بالقنب الهندي ؟؟؟؟ الكيف حاجة والخمر حاجة والميسر والازلام حاجات أخرى. نسأل الله السلامة والعافية وحسن العاقبة.

  • خالد
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 17:17

    في نظري القنين شيء اجابي الفلاحين في هدا المجال حيث أنه يمكن أن يكون على الاقل كسب حلال ويستفدون من هذا التقنين بعدا عن ملاحقتهم من طرف السلطات لمخالفتهم القانون…..

  • bensaid
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 18:18

    القنب الهندي ثروة وطنية. يجب الإستفادة منها.

  • عمر
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 21:17

    حينما كان الفلاحون الصغار يزعون الكيف في قلب الجبال كان ذلك جريمة. و حينما بدأ الأغنياء يزعونه علانية في السهول و يصدرونه علانية أصبح عملا مشروعا. و مازالت أغلبية الفلاحين الصغار في الريف مبحوث عنهم كمجرمين

  • الحقيقة
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 09:25

    وهل تقنين زراعة القنب الهندي يشمل جميع أراضي المغرب أم يخصص لمنطقة معينة،على مااظن هذا الإجراء سيرفع من زراعته في كل مكان حتى يكون في متناول المتعاطين للمخدرات وتدخل البلاد في مشاكل كبيرة.

  • افقير
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 13:22

    المزارعون الضعفاء الدين يقومون ببيع هده النبتة باثمان زهيدة لاباطرة المخدرات يعتبر هدا المشروع مصدر رزق قارلهم لانها ستبيعها لوكالة خاصة من طرف في الدولة وهدا امر جيد طبعاادا كانت هناك مراقبة حقيقية وصارمة

صوت وصورة
بدون تعليك: المغاربة والأقارب
الأحد 18 أبريل 2021 - 22:00 8

بدون تعليك: المغاربة والأقارب

صوت وصورة
نقاش في السياسة مع أمكراز
الأحد 18 أبريل 2021 - 21:00 4

نقاش في السياسة مع أمكراز

صوت وصورة
سال الطبيب: العلاقات الأسرية في رمضان
الأحد 18 أبريل 2021 - 19:00

سال الطبيب: العلاقات الأسرية في رمضان

صوت وصورة
شيخ يبحث عن النحل وسط الشارع
الأحد 18 أبريل 2021 - 17:36 11

شيخ يبحث عن النحل وسط الشارع

صوت وصورة
علاقة اليقين بالرزق
الأحد 18 أبريل 2021 - 17:00 9

علاقة اليقين بالرزق

صوت وصورة
ارتفاع ثمن الطماطم
الأحد 18 أبريل 2021 - 16:19 15

ارتفاع ثمن الطماطم